ماذا يحدث لأسماك البحر عند وضعهم في الماء العذب هل حقا السمكة تنفجر

ماذا يحدث لأسماك البحر عند وضعهم في الماء العذب هل حقا السمكة تنفجر

النص الكامل للفيديو

بعد ما شريت اكواريوم البارح هبطت اليوم للبحر خاطر قررت الاسماك اللي باش ربيهم فيه نصطاده انا ما نشريهم وهذي باش تكون اول سمكه تتحط في حوض الاسماك اللي شريته على هذاك لازمني فيص نحيها من الصناره باش نمشي نحطها في الماء قبل ما تموت مايهمش الحجم كبيره ولا صغيره انا باش نربيهم وت يكبروا عندي هبطت معاي حكه بلار باش نلم فيها الحوت ونروح به للدار من بعد حي وزيد جبت معايا قاروره مياه معدنيه باش نحط لها ماء نظيف خليني نعمل شربه ماء باش ما يجيني العطش من بعد على خاطر باش نصب ه الدبوز الكل لل الحوته برا عا تقول نسيم خايب وماهوش مدلك باش تعوم في مياه معدنيه اللي يقوللك شكون كيفك هذه اول سمكه باش تتحط في الحوض متاعي النوع اعها هو ديبل ديس فلاريس وانا من اليوم الحوته هذ باش نسميها فولغا حسيتها تاعبه شويه وماهيش نا شطه ممكن على خاطرها مفجوعه وتاعبه اكي ترتاح شويه ترجع لاباس ان شاء الله وزيد حتى الشفر اللي شديته بها م الصناره ماكانش واحل فيها برشا جست مشدود في الشفه اعها من برا وما ضرها بحتى شيء يعني الحوته هذ جست ترتاح شويه وتنحى لها الفجعه اتوا ترجع ما اللي كانت نخليوها لهنا باش تبقى وحدها وتستانس بالبلاص الجديده متاعها ونمشي نكمل الصيد اعنا رميتك الصناره في البحر وقعدت نستنى فيها تشد شي حوته اخرى باش حطها بحذ فولجا تنسها على خاطر الحوض اللي شريته كبير وك فولجا مسكينه تو تقلق فيه وحدها لازمها صاحب يسها بعد شويه نشوف فك الصناره تتحرك نقزت من بلاصتي نجري ومشيت باش نطلعها بقيت نثبت فيها زع فيها حوته والا لا حتى لين تاكدت انها شاده حاجه على هذاك هزتها وقررت نخرجها اهاي خرجت هذ اصغر من فولجا اما مسالش المهم تنسها وما تبقاش وحدها مسكينه لحظه خلي نحوها من الشفر في ونمشي نحطوها في الماء قبل ما تموت النوع هذا هو ولد عم النوع اللي شدينا قبل واسمه ديبل سارس وانا باش نسميها سيرج وتوا يلا خلي نمشي ونحطوها في الماء فولجا يا فولجا شوف شنو جبتلك جبتلك صاحبه جديده اها ايش بها فولجا يا اخي رقدت يا فولجا فيق شوف الكادو اللي جبته لك يا اخي هذا الكله تعب فين صاهره البارح لحظه لحظه هذه مش راقده هذه ماتت جمله عليه شنوو اللي صار خليتها تعوم شي ما بها قبيله في باليش نخليها ترتاح شويه رجعت لقيتها ميته شنو هو اللي جر لها زعما انت حتى سرجيه اللي خرجتها تو هاي ماتت تقريب زاده شني الحكايه لا اللي صار هذايا مش نورمال فم اننا في الموضوع زع الحكه اللي حطيتها فيها ضيقه لا يا ولدي مش ضيقه هيك تنجم تعوم وتدور في راحتها شنو هو اللي صار زعما شنو هو السبب اللي خلي السمكه تموت بالرغم اللي هي كانت في صحه جيده وقت خرجتها من البحر اه زعما الم المال اللي صبيته لها تلا يا راجل باش تقوللي المال حلو ما فيهش اكسجين اهوك فم برشا انواع من الاسماك يعيشوا في الماء الحلو يتنفسوا عادي يعني الماء العذب فيه اكسجين لو كان جا ما فيهش را ما فماش اسماك يعيشوا فيه العالم فيه الاف الانهار والبحيرات والسدود وكلهم يغليو بالحوت ايش معناها فولكا بالذات هي اللي ماتت في وسط الما الحلو باش تقوللي خاطرها حوت بحر عادش ب حوته تع بحر الماء اع البحر فيه الاكسجين ماما الماء الحلو فيه الاكسجين زاده شنو هو الفرق لا لا ماهيش حكايه اوكسجين فما ان والموضوع معقد اكثر من هك ولازمني نلقى الاجابه الاسماك هي حده من اكثر المخلوقات الحيه اللي تتميز بتنوع كبير في الاشكال وفي الاحجام وفي الانواع والحاجه الرئيسيه اللي تنجم تفرق بها بين انواع الاسماك هي البيئه او نوع الماء اللي يعيش فيه فم انواع يعيشوا في المياه المالحه كما المحيطات والبحار وثم زاده انواع اع اسماك يعيشوا في المياه العذبه وتلقاه في السدود وفي الانهار وفي البحيرات لحظه لحظه عرفت السؤال اللي قاعد تخمم فيه تو علاش كل نوع من الاسماك يعيش في بيئه بالرغم اللي هما من نفس الفصيله والسؤال الاهم زعما كان نهز حوته من بحيره من البحيرات اللي عندنا ونحطوها في البحر زعما تعيش و لا وزعما شنوو يصير لحوته هذه بعد ما نقلوها من البيئه متاعها اما قبل ما نجاوب على الاسئله هذم تاكد انك حطيت لايك للفيديو حتى كان تتفرج في في التلفزه ميسالش تك تك حلم التليفون حط لايك وارجع تفرج على روحك الحكايه ما تخوش منك ع ثواني بار كونتر تعاوني انا برشا وتشجعني باش نكمل وفرض مره في يدك اللي مش مشترك في القناه ينزل على كل اشتراك ايه حاجه اخرى قبل ما ننسى تاكدوا انكم تكملوا الفيديو للاخر على خاطر فم خبر مهم باش نقوله لكم في اخر الفيديو وسامحوني طولت عليكم شويه في المقدمه اي يلا بنا نبداو اول واهم اختلاف بين اسماك المياه العذبه واسماك المياه المالحه هي الطريقه اللي يستعملها كل واحد منهم باش يجبروا الماء انه يدخل في وسط جسمهم لحظه لحظه تدخل لجسمهم هو الماء اصلا علاش يدخل لجسمهم الاسماك او المخلوقات البحريه بشكل عام يحتاجوا الماء انه يدخل لجسمهم الوقت لاكثر من سبب واول سبب فيهم هو انه الاسماك تحتاج باش تتنفس الحوت يستخدم الخياشيم اعه باش يستخلص الاكسجين من الماء اللي قاعد يدخل لجسمه والحاجه الثانيه هو الماء اللي تخلل جسمها يعمل توازن هيدروليكي بين جسم السمكه والوسط اللي عايشه فيه ا و نسيم فش تحكي شنو هو توازن هيدروليكي هذا باهي اوكي اج خلي نبسطها الحكايه انت وقت تغطس في البحر والا في البيسين وتغوص لوطه تحس فم ضغط على جسمك وضني ويوجع الحاجه هذيك تصير على خاطر جسمك معبي بالهواء من داخل وكل ماء قاعد يضغط في الهواء على خاطره عنصر دخيل ويحب يخرجه بينما لو كان جسمك جا معبي بالماء ما تحس حتى شيء على خاطر الماء باش يتعامل معك كجسم تابعه هو ماكش عنصر دخيل يعني وعلى هذاك الاسماك تحتاج انها تدخل المال جسمها باش ما تحسش بالضغط وتنسجم مع المحيط اللي عايشه فيه والحاجه اللي تعملها هذه تخليها كها جزء من الماء حرفيا وبالتالي تنجم على الاشارات الكيميائيه اللي موجوده في الماء وتوصل للاكل متاعها بسهوله وزيد الحاجه هذ تخليها انها تنجم تتواصل مع بقيه الاسماك اللي معها يعني دخول الماء لجسم السمكه حاجه مهمه برشا باش يخليها على قيد الحياه باهي واحد فيكم يقوللي اي وشني المشكله في الحكايه مو الحوته تحل فمها سواء في الماء المالح والا في الماء الحلو اتوا يدخل الماء الجسم هوا كهو في الحقيقه الموضوع ماهوش بسيط للدرجه هذه الاسماك يبذلوا مجهود كبير برشا باش يخليو الما يدخل لجسمهم وهذا بسبب خاصيه طبيعيه موجوده في الماء اسمها التناضح والخاصيه هذيه باختصار هو انه الماء ينتقل بشكل طبيعي من المنطقه اللي فيها تركيزات ملحيه منخفضه للمنطقه اللي فيها تركيزات ملحيه عاليه بحيث انه يصير فم التوازن بين الزوج مناطق واحد فيكم يقوللي اه صار هي الحكايه هكا اما سامحني راني ما فهمت شي شنو معناها الكلام هذا يا جماعه لو كان نجيبوا كاس ونقسم في الوسط بطبقه شبه نفاذه ونحطه في النصف الاول ماء مالح برشا وفي النصف الثاني ماء مالح شويه في الحاله هذه ت نشوفوا اللي الماء اللي فيه نسبه قليله من الملح قاعد ينتقل ويمشي للماء اللي فيه نسبه عاليه من الملح حتى لين تولي درجه الملوحه اللي فيهم الزوز كيف كيف وقتها ياقف والظاهره هذ تصير بشكل طبيعي من اول الدنيا بدون اي تدخلات خارجيه والحاجه هذ تهزنا ديركت للظروف اللي اسماك المياه المالحه قاعدين يعيشوا فيها نسبه الملووحه في الماء اع البحر مرتفعه برشا توصل في المتوسط ل 3 وص بال يعني يعني كل لتر من ماء البحر فيه حوالي 35 غرام ملح على هذاك اسماك البحر تضطر انها تفرز برشا ملح في جسمها باش تنجم تمتص م البحر على خاطر ما قلت لكم قبيله المنطقه اللي فيها اقل تركيز من الملح هي اللي تمشي للمنطقه اللي فيها اعلى تركيز وهذاك اللي يخلي الاسماك اع البحر تتغذى على الحاجات اللي فيها برشا ملح كما مثلا الاصداف والقشريات وهذا الكل باش نسبه الاملاح اللي موجوده في جسمها تبقى اعلى من نسبه الاملاح اللي موجوده في البحر وبك يخليو ما البحر يتدفق في وسط جسمهم بكل سهوله اما كي نمشيو نشوفوا اسماك المياه العذبه نلقاو انها ما تحتاجش انها تفرز برشا املاح في جسمها على خاطر نسبه الاملاح اللي موجوده في المياه العذبه قليله برشا وساعات تكون منعدمه جمله يعني ما فيهاش ملح اصلا متوسط درجه الملوحه في المياه اع الانهار تتراوح من 0.1% ل 0.5% يعني على اقصى تقدير كل اتره من ماء النهر فيها اقل من نص غرام ملح وهذا يخلي المياه العذبه تدفق في جسم السمكه بكل سهوله وتوا بعد ما عرفنا شنو هو الفرق بين اسماك المياه المالحه واسماك المياه العذبه وكيفاش كل واحد منهم يتعامل مع المياه اللي دايره به زعما شنوو ينجم يصير لو كان نهز سمكه من البحر ونحطوها في المياه العذبه نقولوا بحيره مثلا والعكس زعما شنوو يصير لو كان نهز سمكه من المياه العذبه ونحطوها في البحر بالنسبه للاسماك بتاع المياه المالحه اول ما تتحط في المياه العذبه باش يبدا الماء يتدفق في وسط جسمها بكميات مهوله على خاطر تركيز الاملاح اللي في جسمها اعلى برشا من تركيز الاملاح اللي موجوده في المياه العذبه وبناء على هذا جسم السمكه من داخل باش يتعبى بالماء والاعضاء الداخليه متاعها باش تنتفخ وتتورم لدرجه انه السمكه ممكن تنفجر اصلا وماهوش تعبير مجازي بالحق ممكن انها تنفجر حرفيا اما وقت نمشيو لاسماك الم المياه العذبه ونهز نحطهم في البحر باش يصير العكس بالضبط الماء والسوائل اللي موجودين في جسم السمكه من داخل باش يبداوا يهربوا منها ويخرجوا للبحر والسبب هو انه تركيز الملح اللي موجود في الماء اللي فيه السمكه اعلى برشا من تركيز الملح اللي موجود في جسمها وهذا يتسبب انه جسم السمكه باش يشيح ويبدا يتكم مش على روحه واحد فيكم اسالني وقال لي يا نسيم تو هذا هو الاختلاف الوحيد بين اسماك المياه المالحه واسماك المياه العذبه ما فماش اختلافات اخرين سؤال باهي اي فم حاجات اخرى مختلفه كما مثلا السلوك متاعهم اسماك المياه المالحه بسبب انه البيئه متاعها الامواج فيها تكون عاليه وتيارات البحر تكون قويه وثم منافسه كبيره على الغذاء وهذا يخلي سلوكهم عنيف ويتحركوا في الماء بسرعه كبيره حياتهم الكلها عرك ومشاكل وهروب وقلق ومطاردات على هذاك اغلب اسماك المياه المال حتكون اسنانهم حاده وقويه اما كي تجي تشوف اسماك المياه العذبه تلقى انهم هاديين برشا والحركه متاعهم بطيئه على خاطر مجال المنافسه على الاكل في المياه العذبه ماهوش كبير وزيد تيارات الماء غا اغلب الوقت تكون مستقره وماهيش هايجه وبناء على هذا نجموا نقولوا ان اسماك المياه المالحه اكثر وحشيه من اسماك المياه العذبه وبفرق كبير زاده وزيت اسماك المياه المالحه اكبر برشا من اسماك المياه العذبه اكبر سمكه تعيش في المال حلو اسمها الحفش الابيض واللي طوله يتراوح من 5 متر ل 6 متر ويوزن حوالي واح طن في حين انه اكبر سمكه في المياه المالحه اللي اسمها قرش الحوت يوصل طوله ل 12 متر وز يوصل لاكثر من 20 طن وعندك زاد الحوت الازرق اكبر حيوان على سطح الارض طوله حوالي 30 متر ووزنه يوصل ل 150 طن وما تنساوش الدلافين والقروش والاخطبوط والحبار يعني فم فرق كبير في معدلات النمو بين اسماك المياه العذبه واسماك المياه المالحه وفي الاخر نحب نقوللكم على ظاهره غريبه برشا فم انواع من المخلوقات البحريه يسموهم اليوري هالين وهدو اسماك ينجموا يعيشوا في المياه ال المالحه والمياه العذبه في نفس الوقت يتاقلم بسهوله في اي وسط يعيشوا فيه سوا مالح والا حلو ومن اشهر الامثله عن النوع هذا هي سمكه السلمون سمك السلمون اغلب حياته يعيشها في البحر اما في اوقات التكاثر وبالتحديد في الربيع وفي الصيف يهاجر من البحر ويسافر مسافات كبيره برشا حتى لين يوصل للانهار اللي قاعدين يصبوا في المحيطات يدخل لهم ويقوموا بعمليه التكاثر والانثى تبيض غادي في المياه العذبه ووقت يفقص العظم متاعها اكل فروخ الصغار يبقاو عايشين في المياه العذبه حتى لين يكبروا شويه ومن بعد يسافروا للمحيط ويعيشوا غادي وتقعد الدوره تتعاود هكاك كل عام ومثال اخر للاسماك اللي تنجم تعيش في المياه العذبه والمياه المالحه هو قرش الثور القرش هذا طوله في المتوسط حوالي 3 متر ووزنه حوالي 250 كيلوغرام وبالرغم من انه يعيش في المياه المالحه الا انه ساعات يسافر لبعض الانهار العذبه ويعيش غادي بالسنين وشافوه الناس قبل في نهر الميسيسيبي اللي يبعد على المحيط اكثر من 2700 كيل متر وشافوه زاده في نهر الامازون اللي يبعد على المحيط اكثر من 4000 كيل متر وبخلاف قرش الثوره واسماك السلمون فم برشا مخلوقات بحريه اخرين ينجموا يعيشوا في المياه المالحه والمياه العذبه وهذا هو السبب اللي خلي فولكا وسيرجي ما ينجمو يعيشوا في المال الحلو يعني الحكايه ماهيش حكايه اوكسجين ماما اغلب الناس يعتقدوا المهم يا جماعه الخبر اللي نحب نقوله لكم هو انه المده الجايه مانيش باش نهبط فيديوهات في القناه ما نعرفش المده طول والا لا اسبوعين ثلاثه شهر والسبب هو اني مسافر وما نعرفش على روحي قداش بش نبقى غادي الحسو مبدئيا بش نمشي للجزائر طيارتي توصل نهار 4 نوفمبر ماضي ساعتين غير بع بعد نص النهار باش نهبط في مطار هواري بومديان في العاصمه الجزائريه مرحبا بالناس اللي تحب تجي والمكان الاسطوري اللي باش نمشي نصور فيه مانيش باش نقوله لكم باش نخليه لكم مفاجاه و في النهايه نحب نقوللكم باش نتوحشك ما تنسونيش وراني راجع بقوه
أسباب صعود اسماك الزينه لسطح الحوض 3:28

أسباب صعود اسماك الزينه لسطح الحوض

بتاع سمك زينه (Ali Gad)

169.6K مشاهدة · 4 years ago

د مدحت خليل يوضح لك كيفية اكتشاف ارتجاع المرئ 1:33

د مدحت خليل يوضح لك كيفية اكتشاف ارتجاع المرئ

MBC MASR 2

624K مشاهدة · 7 years ago

تجربة سمكة سامة يأكلها الإنسان وهي سمكة الفوغو او الارنب 2:55

تجربة سمكة سامة يأكلها الإنسان وهي سمكة الفوغو او الارنب

EL MOZAMGER

224 مشاهدة · 5 years ago

لدي حبة صغيرة تحت الإبط وليس لها رأس دهني وتؤلم فهل هى شئ خبيث 1:26

لدي حبة صغيرة تحت الإبط وليس لها رأس دهني وتؤلم فهل هى شئ خبيث

عالم كيف

322.1K مشاهدة · 3 years ago

تفسير الحلم بالمتوفى متعب أو مريض الشيخ د وسيم يوسف 0:35

تفسير الحلم بالمتوفى متعب أو مريض الشيخ د وسيم يوسف

وسيم يوسف - القناة 4 - نقاشات

172.4K مشاهدة · 7 years ago

رحلة لصيد أشرس سمكة في البحر المتوسط شاهد كيف سلخت جلدها و طبختها في البرية 23:51

رحلة لصيد أشرس سمكة في البحر المتوسط شاهد كيف سلخت جلدها و طبختها في البرية

Nesym Sea

2M مشاهدة · 2 years ago

اعراض انسداد شرايين اليد 3:41

اعراض انسداد شرايين اليد

إفادة كل يوم

105.1K مشاهدة · 4 years ago

لقد أنشأت حديقة حيوانات تضم جميع الوحوش من لعبة ماينكرافت 21:47

لقد أنشأت حديقة حيوانات تضم جميع الوحوش من لعبة ماينكرافت

Mana

24.3K مشاهدة · 14 hours ago