الحياة في الإتحاد السوفيتي و قصة سقوط الإتحاد السوفييتي

الحياة في الإتحاد السوفيتي و قصة سقوط الإتحاد السوفييتي

النص الكامل للفيديو

الصوره النمطيه حول الاتحاد السوفيتي هي ان حدوده كانت مغلقه وكان هناك مراقبه على من يدخل ويخرج مع انشاء الاتحاد السوفيتي بدات الدوله الجديده بالعزله عن العالم وكان ذلك خطوه ضروريه لضمان التحول الفكري الكامل للمواطن من مواطن عادي الى مواطن سوفيتي قادر على بناء الدوله الشيوعيه ولهذا كان هناك خوف من ان يتسبب السفر الى الخارج في هروب المعارضين الى الدول الاجنبيه وبالتالي فقدان عضو في المجتمع واضرار صوره الاتحاد السوفيتي كان الهدف هو تجنب هذا النوع من الاحراج فاصبح السفر الى الخارج مخصص فقط للنخب السوفيتيه فقط اولئك الذين يعتبرون مستحقين من الناحيه الفكريه يمكنهم السفر مثل الدبلوماسيين والكتاب والفنانين والعلماء والموسيقيين وبعض افراد الجيش السياحه يمكن ان تكون من ناحيتين المواطنين الذين يسافرون للخارج والسياح الذين يدخلون للبلاد. بالنسبه للاتحاد السوفيتي تم التعامل مع النوعين. كان هناك اعتراف بان السياح الاجانب يمكن ان يكونوا مفيدين للصالح العام. يمكن ان يساعدوا في خلق صوره قيمه وايجابيه للاتحاد السوفيتي للاجانب وفي الوقت نفسه يجلبون عمله اجنبيه قيمه للبلاد. ولذلك بدات سياحه في الاتحاد السوفيتي تتطور بشكل ملحوظ بالاضافه الى الهيكل الاداري الداعم لها. وفي عام 1927 اصدرت وزاره العمل والدفاع مرسوم لدعم تطوير السياحه في الاتحاد السوفيتي وفي عام 1928 تاسست شركه السياحه السوفيتيه المشتركه ثلثها شركه انترو ويست المشتركه في العام التالي بالاضافه الى جمعيه السياحه البروولتاريه وفي عام 1930 قرر مجلس الشعب الشيوعي والذي كان يعادل جميع وزراء الحكومه في ذلك الوقت دمجيه السياحه البروليتاريه مع السياحه السوفيتيه لتشكيل الجمعيه السوفيتيه التطوعيه للسياحه البروليتاريه. كانت المنظمه مسؤوله عن السياحه الداخليه في الاتحاد السوفيتي ونظرا لانها تم انشاؤها بناء على طلب مجلس الوزراء فهذا يدل في الواقع على ان الحكومه السوفيتيه كانت تولي اهتمام برفاهيه الشعب ولكن المنظمه التي كان لها دور اكبر في السياحه كانت الانترو ويست كانت الانترو ويست في جوهرها وكاله سفر بجانب انشائها حصلت على حق حصري على بيع الرحلات السياحيه الى الاتحاد السوفيتي ببساطه اذا اراد شخص مازي زياره الاتحاد السوفيتي فانه يجب ان يكون ذلك من خلال الانترو ويست في ذلك الوقت كان الاتحاد السوفيتي يصور نفسه للعالم كدوله اعتبرت نفسها جنه للعمال وعلى امل استغلال موقفها قامت الانترويست بالترويج لنفسها بعبارات مثل انها ليست مجرد رحله انها رحله الى عالم جديد في السنوات الاولى كانت الانترويست تفتقر الى البنيه التحتيه الخاصه بها تغير ذلك في فبراير من عام 1933 33 عندما صدر مرسوم خاص من المكتب التنفيذي المركزي للاتحاد السوفيتي يدمج الشركه المشتركه للفنادق بالانترو ويست مما يمنحها الوصول الى 27 فندق و26 مطعم واكثر من 300 سياره بهذه القدره الجديده على خدمه السياح وممارسه السيطره على جدام الزمنيه فتحت الانترويست مكاتب في المملكه المتحده والمانيا وامريكا كلها بهدف جذب السياح لزياره الاتحاد السوفيتي كانت الزيارات المنظمه الى مواقع مختلفه هي الاكثر شعبيه منها موسكو ولنغران ولكن تبين ايضا ان الرحلات لنهر فوجا ورحلات حول القرم كان لها شعبيه حقيقيه وهنا حققت الانترويست نجاح حقيقي حيث زادت الايرادات الماليه السنويه من 48 مليون روبل في عام 1932 الى 96 مليون روبل في عام 1938 تتراوح الارقام المسجله للزائرين بين حوالي 130,000 شخص وما يقرب الى مليون شخص زاروا بين اعوام 1929 حتى 1939 لكن اندلاع الحرب كان له تاثير حقيقي على المؤسسه لم تكن الانترويست تساهم بشكل كبير في الاعمال التجاريه خلال الحرب ولكن بعد عام 1945 زادت التوترات المتزايده للحرب البارده والشكوك التي كان يعاني منها ستالين من زياره الغربيين ولكن السياحه تغيرت في حين ان المواطنين السوفيت لم يتمكنوا من السفر للخارج قبل الحرب لكن انشاء الكتله الاشتراكيه ادى لوجود مجموعه من الدول الوديه والقريبه من الاتحاد السوفيتي ومع زياده حده الحرب البارده زاد الانفتاح حيث تم اضافه بعض الدول المحايده مثل الهند الى قائمه الدول مسموح زيارتها ولكن بالطبع لم يكن سهل على المواطنين السوفيت السفر ولكنه كان ايضا اسهل مما كان عليه سابقا للتقدم بطلب السفر كان المواطن يحتاج الى ملء استماره طويله مفصله صله تستخدمها الخدمه الامنيه للتحقيق من مصداقيه المتقدم وكشف اي خداع كانت رسائل التوصيه من جبهات العمل التابعه للمتقدم جزء مهم من هذه العمليه وكان يجب موافقه رؤساء مباشرين ومديري الشركات ورؤساء الاتحاد المحليين وكذلك امين فرع الحزب الشيوعي المحلي لذلك كانت عمليه طويله ومعقده تعتمد الى حد كبير على وجود علاقات جيده للمتقدم مع كل شخص للحصول على التوقيع المطلوب كان الجزء الاكثر صعوبه هو الحصول على توقيع امين الحزب وذلك لان كل طلب يتم مناقشته فعليا خلال اجتماع الحزب واذا تجاوز المتقدم كل هذه العقبات يحال الطلب الى مكتب الكي جي بي في موسكو لمراجعته والتحقيق فيه ثم اذا تمت الموافقه على المتقدم ان يلتقي بمسؤولي الكي جي بي حيث يحصل على محاضرات لاعطائهم معلومات ونصائح حول الاحتمالات الخبيثه من جواسي الغربيين بالاضافه الى تحذير المسافر بشان سلوكه كان من الشروط على المسافرين السوفيت البقاء في مجموعات ثابته في الخارج حتى يتمكن عملاء الكي جي بي من مراقبتهم بشكل مستمر وذلك لضمان عدم اتصال المواطن السوفيتي بوكلاء غربيين وكذلك لضمان عدم محاولتهم الهرب لا تتوقف الضوابط هنا فنتيجه لقله العملات الاجنبيه في الاتحاد السوفيتي لا يسمح للمسافر الا بحمل ما يعادل 15 الى 20 دولار امريكي فقط مما يؤثر بالتاكيد على نفقات الرحله لكن المواطنين السوفيت وجدوا طريقه لتفادي هذا القيد لكي يستطيعوا شراء السلع من الخارج التي لا يمكنهم الحصول عليها في الوطن بدلا من احضار النقود يقومون باحضار سلع سوفيتيه مثل النظارات والساعات والفودكا والشامبانيا والسجائر التي يمكنهم تبادلها بسلع اجنبيه مطلوبه بما في ذلك العطور والملابس وخصوصا الجنس وفي بعض الاحيان يكون الشراء بهدف الاستخدام الشخصي ولكن في احيان اخرى يتم بيع البضائع في السوق السوداء مما يجعل القدره على السفر للخارج فرصه مربحه لذلك كانت السياحه الدوليه بالنسبه للمواطن السوفيتي العادي فرصه صعبه ولكن السياحه الداخليه كانت خيار اكثر واقعيه مع زياده معدل المعيشه في الخمسينات والستينات نتيجه للجهود التي بذلها خروتشوف كان للاشخاص دخل اكثر مما كانوا يملكونه في الماضي والذي استخدمه الكثير منهم في الذهاب للعطلات الداخليه اصبحت السياحه الداخليه جزء من الحزمه الاجتماعيه التي يمكن للمواطن الاستفاده منها كمكافات للعمل الجيد والخدمه المقدمه للدوله يمكن المواطن السفر الى منتجعات تم انشاؤها على شواطئ البحر الاسود وبحر ارال حيث تم بناء فنادق ومصحات ومنتجعات كامله لتكون وجهات سياحيه ذات شعبيه كبيره كانت المنتجعات تملكها غالبا مجموعه مثل الحزب الشيوعي والنقابات والحكومات المركزيه او المحليه بالنسبه لاعضاء هذه المنظمات يمكن ان تكلف الرحله 10 الى 20% فقط من التكلفه الحقيقيه مما يجعل السياحه والعطلات اكثر سهوله للمواطن السوفيتي لكن كما هو الحال في العديد من الامور كانت وفاه ستالين في عام 1953 لحظه حاسمه حيث تقلصت توتر بين الشرق والغرب وهذا ادى الى بعض التوترات المهمه في مجال السفر فبقياده خروتشوف في عام 1956 وقع الاتحاد السوفيتي اتفاقيه ثقافيه مع بلجيكا والنرويج تلتها فرنسا والمملكه المتحده في عام 1957 واخيرا مع الولايات المتحده في عام 1958 شملت هذه الاتفاقيات بنود ليست فقط للسياحه ولكن ايضا للتبادلات العلميه والثقافيه يقدر ان اكثر من 50,000 مواطن سوفيتي تمكنوا من زياره الولايات المتحده كجزء من هذه الاتفاقيه بين اعوام 1958 حتى 1988 وعلى الرغم من ان هؤلاء الزوار لم يكونوا سياحا حقيقيين الا ان هذه الزيارات سمحت لجزء من المجتمع السوفيتي بالسفر ورؤيه اجزاء من العالم لم يكونوا يحلمون بالوصول لها سابقا وفي عام 1964 تم تنفيذ تغييرات جعلت السياحه الى الاتحاد السوفيتي عمليه اكثر بساطه بالاضافه الى تبسيط عمليه سفر المواطنين السوفيت للخارج وهذا سمح لاكثر من مليون زائر بالقدوم للاتحاد السوفيتي وكان لدى عدد متقارب من المواطنين السوفيت فرصه لزياره دول اخرى على الرغم من ان الغالبيه العظمى من هذه الزيارات كانت الى حلفاء اشتراكيين وليس الى الغرب استمر هذا العدد في الارتفاع حتى نهايه الاتحاد السوفيتي حيث وصل الى ما يقرب 11 مليون مواطن مسموح لهم بالسفر وعلى الرغم من زياده عدد الزوار القادمين للاتحاد السوفيتي الا انه ما زالت هناك سيطره صارمه تمارس على الداخلين للبلاد حيث كان لدى الكي جي بي مديريه محدده كانت مهمتها الحفاظ على السيطره على الاجانب في الاتحاد السوفيتي بما في ذلك السياح وكان هناك اقسام محدده داخل المديريه السابعه حيث كان كل قسم مكرس لادوار محدده بما في ذلك القسم الاول الذي كان يتعامل مع الزائرين من الولايات المتحده وامريكا اللاتينيه والقسمين الثالث والرابع والذين كانوا يعتنون بالمواطنين من الدول المختلفه والقسم العاشر والذي كان يهتم بمراقبه الفنادق والحدائق والمتاحف والمسارح والمتاجر والملاعب ومحطات الطيران والسك الحديديه وغيرها من الوجهات السياحيه المعروفه وكان لديهم حتى مجموعه مخصصه لمراقبه الانترويست نفسها بالاضافه لسبوتنك الوكاله التي تاسست في عام 1958 والتي ركزت على السياحه للشباب الى الاتحاد السوفيتي حيث كانت الكي جي بي تريد ان تكون حاضره في اي مكان يمكن للمواطن السوفيتي الاتصال صال فيه بالاجانب كان يحتاج السياح الاجانب الى تخطيط جدول اعمالهم من خلال الانترويست او سبوتنك والذي يشمل ليس فقط الطائرات او القطارات ولكن ايضا الفنادق وحتى حجوزات المطاعم لم يسمح بالسفر المستقل وكان يحتاج السياح الى البقاء مع دليلهم ومترجمهم الانترو ويست والذي كان يعمل مع الكي جي بي للتاكد من مراقبه اي سائح في جميع الاوقات اما بالنسبه لما كان يسمح لهم برؤيته فكان يقتصر على المواقع التي تظهر انجازات الاقتصاد ونمط الحياه السوفيتي بشكل مثالي من الناحيه الايديولوجيه تم اختيار اكثر المؤهلين للعمل في منصب الدليل السياحي حيث لم تكن اللغه الاجنبيه مطلب فحسب بل كانت الشهاده الجامعيه في علوم اللغه والاجابه على اي اسئله محتمله تظهر انجازات النظام الاشتراكي مطلوبه بشكل كامل وبالنسبه لراي السياح الاجانب في وقتهم في الاتحاد السوفيتي وما راوه عبر الانترويست فقد شملت شكاوي من السيطره المف مفرطه من قبل الدليل والتوبيخات بسبب اشياء بريئه مثل مضغ اللبان وسوء حال الاثار التاريخيه والتكرار العام لكل خطوه في الجدول المحدد مسبقا زار كاتب الخيال العلمي روبرت هاينلاند والمعروف بروايته جنود الفضاء الاتحاد السوفيتي في عام 1960 مع زوجته في رحله استمرت لمده شهر وكتب فيما بعد عن رحلته في مقال حمل اسم داخل الانترو ويست لم يكن لديه الكثير من الاشياء الجيده ليقول قولها على المنظمه السياحيه وعلق على السيطره الصارمه وغير المعقوله التي مورست عليه وسوء معدلات الصرف وسوء خدمه العملاء والبنيه التحتيه المزريه في كثير من الاحيان وصف الانترويست بانها منظمه تهدف الى جمع المال مقدما ثم القيام بما يمكنها لعدم توفير الخدمات التي تم دفع ثمنها وكتب قائلا يفترض هذا المقال انني قررت بالفعل لاسباب جيده وكافيه زياره الاتحاد السوفيتي والسبب الجيد والكافي هو الرغبه في رؤيه هذه الجنه الشيوعيه التي وعد بها خروتشوف احتنا ولكن الانطلاق الى روسيا بروح العطولات التي تتوجه فيها الى الريفيرا ولاس فيغاس او الريو هو مثل الذهاب الى جنازه من اجل الرحله فقط وعلى الرغم من ان هذه الصحافه السلبيه والمتاعب والقصور التي يمكن ان يواجهها الاجانب عند محاوله زياره الاتحاد السوفيتي فان زياره الاتحاد السوفيتي ازدادت شعبيه واهتما كوجهه سياحيه بعد وفاه ستالين فبين عام 1956 حتى 1985 زار اكثر من 70 مليون سائح من 162 دوله مختلفه الاتحاد السوفيتي وخلال هذا الوقت كان هؤلاء الاشخاص مراقبين ومسيطر عليهم بقى الاتحاد السوفيتي دوله معزوله تعكس صوره معينه لنفسها للعالم الخارجي واتخذت خطوات حذره لمنع الاجانب من رؤيه اشياء لم يكن من المفترض ان يروها او على الاقل هذا ما وره الغرب حول هذه الدوله حتى انهيارها في نهايه القرن العشرين بعد قيام الثوره اندلعت في الامبراطوريه الروسيه ثوره صناعيه ضخمه لكن قبل هذا كان المجتمع الروسي مجتمع زراعي حقيقي وفي غضون عقود قليله فقط من تاسيس الاتحاد السوفيتي تحولت الدوله الى قوه صناعيه في هذه الحلقه ساتحدث حول الثوره الصناعيه في الاتحاد السوفيتي في عز الحرب البارده ونتع تعرف على اهم مناطق التصنيع في الدوله. بعد الحرب العالميه الاولى تاسس الاتحاد السوفيتي على اطلال روسيا القيصريه في عام 1922. استطاعت الدوله استعاده نسبه الانتاج الصناعي الى مستويات ما قبل الحرب العالميه الاولى. لكن رغم هذا خلال العشرينات من القرن الماضي كانت الدوله متاخره بشكل كبير بقوه التصنيع الاوروبيه مثل بريطانيا والمانيا وفرنسا. ولكن بمجرد ان وصل ستالين الى السلطه اعتبر هذه الفجوه اهم مشكله في الدوله ولهذا وفي الدوره ال 14 للحزب الشيوعي الاشتراكي في ديسمبر من عام 1925 اعلن عن الخطه الصناعيه راس تالين ان نقص القدره الصناعيه في الاتحاد السوفيتي يشكل تهديد للقدره العسكريه للبلاد وكان مقتنع بان هذا الضعف سيتم استغلاله من قبل اعداء الاتحاد السوفيتي في الحرب القادمه والمحتومه وفي الرابع من فبراير من عام 1931 القى خطاب امام تجمع من مديري المصانع السوفيتيه حيث انتقد القيادات الروسيه التاريخيه كواحده من اسباب الهزائم التاريخيه حيث قال روسيا هزمها الرعاه المغول وهزمها الباشوات الترك وهزمها الساده الاقطاعيين السويديين وهزمها النبلاء البولنديين واللتوانيين وهزمتها الراسماليه البريطانيه والفرنسيه وهزمها البارونات اليابانيين جعهم هزموها بسبب تاخرها بسبب تاخرها العسكري تاخرها الثقافي وتاخرها السياسي وتاخرها الصناعي وتاخرها الزراعي هزموها لان هذا كان سهل ويمكن القيام به معاقبه فهذا هو قانون الاستغلاليين هزيمه الضعفاء والمتخلفين لانه قانون الادغال الراسماليه ولهذا يجب علينا ان لا نتاخر بعد الان هل تريدون ان يكون وطننا الاشتراكي مهزوم ويفقد استقلاله اذا لم ترغب في ذلك يجب ان تضع حدا لتاخرها في اقصر وقت ممكن من خلال تطوير وتسريع معدل بناء اقتصادها الاشتراكي الحقيقي فليس هناك طريقه اخرى لهذا قال لين عشيه الثوره البلشيفيه اما ان نهلك او نتجاوز ونتفوق على الدول الراسماليه المتقدمه نحن متاخرون 50 او 100 عام عن البلدان المتقدمه يجب ان نقطع هذه المسافه في ع سنوات اما ان نفعل ذلك او سنندثر استخدم ستالين حتميه الحرب كوسيله لتشجيع الجميع واستفاد ايضا من الاله الدعائيه التي يملكها الحزب فالرساله واضحه اما ان نعمل بجد اكثر من اي وقت مضى ونقوم ببناء الدبابات والطائرات او سننتهي لذلك لم يكن هدف حمله التصنيع السوفيتيه تحسين حياه الشعب ولكن تعزيز قدرتها العسكريه حمله التصنيع الناتجه ركزت على الجوانب الرئيسيه التاليه اولا ضمان الاستقلال الاقتصادي للاتحاد السوفيتي ثانيا التغلب على التاخر الصناعي والاقتصادي للبلاد ثالثا انشاء الاساس التكنولوجي لتحديث الزراعه السوفيتيه من خلال مصانع تبني الجرارات والالات الصراعيه الاخرى رابعا زياده السكان في المدن واخيرا اظهار مزايا النظام الاشتراكي مقارنه بالنظام الراسمالي ومن العشرينات وحد الثلاثينات من القرن العين كان الاتحاد السوفيتي على الرغم من النمو الذي شهده خلال الفتره السياسيه الاقتصاديه الجديده ضعيف اقتصاديا ومعزول عن الساحه العالميه وهذا اثار اسئله وتعقيدات حول كيفيه الحصول على الموارد وتخصيصها لمثل هذا المشروع الضخم الحل السوفيتي كان بجعل الاولويه للصناعه الثقيله مقابل الصناعه الخفيفه وصناعه الطعام وهذا يعني بيع الموارد الطبيعيه مثل النفط والغاز والحبوب والخشب والفرو باسعال رخيصه للمشترين المتاحين جمعت الحكومه السوفيتيه القطع الثقافيه القيمه مثل الفن وتم بيعها في الخارج واستفادوا من العمل الطوعي المجاني للعمال يومي السبت والاحد بالاضافه الى العمل المجاني للسجناء ولكن لم يكن نقص الموارد هو الامر الوحيد الذي يجب التغلب عليه كان هناك ايضا نقص في الايدي العامله وبالتحديد نقص في الاشخاص المؤهلين القادرين على تنفيذ واداره القدره الصناعيه المتزايده للاتحاد السوفيتي بالاضافه الى ذلك كان هناك نقص عام في بنيه النقل امام هذه المشاكل قامت الحكومه السوفيتيه بتطبيق تطبيق افضل طريقه كانت لديها للتغلب على هذه المشاكل فقد اجبرت السكان على العمل بجد ولفترات طويله جدا وهنا تم تخصيص مناطق صناعيه كبرى على طول الاتحاد السوفيتي اهم هذه المناطق كانت اوكرانيا الوضع العام في اوكرانيا السوفيتيه بحلول منتصف العشرينات كان مشابه لبقيه الاتحاد السوفيتي حيث كانت البنيه التحتيه ضعيفه وكان هناك نقص في العمال والمهندسين المؤهلين ولكن مع هذا ارض اوكرانيا كانت مهمه للعمل فهناك هناك احتياطي غني من الفحم ووجود نهر دينيرو المفيد جدا للنقل معظم الموارد الطبيعيه ذات الصبناعه كانت موجوده في شرق وجنوب شرق اوكرانيا مما جعل تلك المناطق مهمه جدا للتطور والاستثمار السوفيتي كانت مناطق دونباس والدينيبرو السفلى قد شهدت بالفعل بعض التطور الصناعي قبل تاسيس الاتحاد السوفيتي اما الضفه اليمنى والغربيه من اوكرانيا فكانت في الاساس منطقه زراعيه بشكل رئيسي لكن موسكو كانت ترى ايضا ان اوكرانيا الغربيه هي مسرح محتمل للحرب في حاله نشوب صراع مع بولندا او المانيا وبالتالي كانت هناك اقل رغبه في تطوير الصناعه هناك خشيه ان تتم الاستيلاء عليها او تدميرها في الحرب الحتميه القادمه وفي عام 1928 بدات الخطه الخمسيه الاولى وبدات الصناعه السوفيتيه بشكل حقيقي كان الهدف هو زياده انتاج الصناعه الثقيله بنسبه 330% في طبعا هذا الهدف كان طموح وصعب رات موسكو انه بالامكان تنفيذ هذه الخطه بحكم امتلاك اوكرانيا كل هذه الامكانيات لهذا تم تخصيص ثلث ميزانيه التصنيع لاوكرانيا فقط كان الهدف هو بناء 1500 منشاه عبر الاتحاد السوفيتي بما في ذلك 400 منها في اوكرانيا بشرط تحقيق الاهداف المحدده كان من المفترض ان ينتج ذلك عن زياده سنويه في الانتاج الصناعي تتراوح بين 20 الى 22% في السنه. في السنه الاولى تم تحقيق الاهداف المستهدفه مع زياده الانتاج الصناعي الاجمالي في اوكرانيا بنسبه 20% ولان العالم كان على وشك دخول فتره الكساد العظيم خلق هذا انطباع عام من ان التطور الصناعي والاقتصادي السوفيتي في طريقه لسد الفجوه بينه وبين الغرب. وفي نوفمبر من عام 1929 في اجتماع المكتب السياسي للجنه المركزيه تم اتخاذ قرار بزياده وتيره الهندسه الميكانيكيه ومجالات اخرى في الصناعه الثقيله باي ثمن حيث ان الهدف كان زياده الانتاج الصناعي بنسبه 45% اضافيه بين اعوام 1930 و1931 حمل هذا البرنامج اسم شتورموفيتشينا والذي يعني العمل بجد تمت زياده الاستثمار في الجمهوريه السوفيتيه الاوكرانيه من 438 مليون روبل في عام 1929 الى 1.2 2 مليار روبل في عام 1932 ومع ذلك وعلى الرغم من هذا الارتفاع الضخم لم يتم تحقيق اهداف الخطه الخمسيه وكان ذلك نتيجه لان الاهداف كانت طموحه للغايه وكان هناك نقص في العمال المؤهلين وخصوصا من المهندسين زاد الامر سوء المجاعه التي انتشرت في اجزاء كبيره من اوكرانيا وروسيا هذه الامور تسببت في فوضه عامه في المنطقه كانت نتائج الخطه الخمسيه غير مرضيه بما فيه الكفايه حتى ان المكتب السياسي رفض السما سماح بنشر الاحصائيات للعامه اشارت الارقام الرسميه لاوكرانيا ان الخطه الخمسيه تم تحقيقها في اربع سنوات وثلاث اشهر ولكن الارقام الحقيقيه اشارت الى ان النمو البالغ 23.7% 7% التي تم تحقيقه في عام 29 انخفض الى 5% بحلول عام 1933 ولم تتجاوز الزياده السنويه المتوسطه في الانتاج الصناعي 10% ولهذا تم اطلاق الخطه الخمسيه الثانيه باهداف اكثر واقعيه هدفت الخطه الى ان يكون معدل النمو الصناعي السنوي 16.5% 5% وشملت تطوير الصناعه الخفيفه وكما في الخطه السنويه الاولى كانت اوكرانيا مستفيده رئيسيه من هذا البرنامج فمن بين 4500 مصنع جديد يجب بنائه 6000 منهم كانوا في اوكرانيا المصانع الاخرى كانت في مناطق اخرى في الاتحاد السوفيتي مثل جبال اورال وحوض كوزنك ومنطقه الفول والتي كانت بعيده عن الصراع الاوروبي المتوقع هذا التنوع ادى الى انه في حين ان الجمهوريه السوفيتيه الاشتراكيه الاوكرانيه تستقبل 18.3% من اجمال الاستثمارات الراسماليه في الاتحاد السوفيتي في عام 1933 انخفض ذلك الى 13.5% 5% بحلول عام 1939 ومثل ما في الخطه الاولى تم اعلان اكتمال الخطه الثانيه قبل الموعد النهائي ولكن في الواقع تم تحقيق ما نسبته 70 الى 77% من الخطه وعلى الرغم من النقص كان التقدم الذي تم تحقيقه اكثر وضوحا ولهذا قبل الحرب كانت الجمهوريه السوفيتيه الاشتراكيه الاوكرانيه مسؤوله عن خمس انتاج الصناعه في الاتحاد السوفيتي حيث انتجت 63% من خام الحديد و50% من الفحم 61% من الحديد و47% من الصلب و47% من جميع الالات الزراعيه و25% من الطاقه الكهربائيه مع هذه الارقام بدات الخطه الخمسيه الثالثه ولكن في عام 1941 بدا الهجوم الالماني صحيح ان الخطتين لم يحققوا النتائج المرجوه لكن عمليه التصنيع ساهمت في الارجح في تحقيق الاتحاد السوفيتي للانتصار النهائي في الحرب وسمحت بانتاج العديد من المركبات والمعدات العسكريه الحديثه بما في ذلك الدبابات والطائرات والتي كانت ضروريه للجيش الاحمر تم بناء العديد من المصانع والمباني في اوكرانيا منذ بدايه الخطه الخمسيه الاولى مثل محطه دانيبر الكهرومائيه والتي كانت لفتره من الزمن اكبر محطه كهرومائيه في اوروبا وفي كيف وخاركيف تم انشاء 53 مصنع جديد للفحم وتم فتح 12 فرن للصهر وتم تاسيس 24 فرن سهر مفتوح وتم الانتهاء من ايقونات الصناعه السوفيتيه مثل مصنع الجرارات في خاركيف ومصنع كيماويات ستشانسك ومصنع معدات الالات الزراعيه في كومونار بالاضافه الى ثلاث مصانع للصلب والمعادن اضافه لمصنع لوهانسك لبناء السفن ومصنع ميكيف لمعالجه المعادن اضافه لمصانع اخرى ومن اجل الحفاظ على تحفيز العمال تم تنظيم منافسات بين مجموعات مختلفه من المنظمات التي تقوم بنفس الاعمال فكانت هناك منافسه بين عمال مناجم الفحم في دونباس وعمال مناجم الفحم في موسكو وايضا نفس الامر بالنسبه لعمال البناء والذين يقومون ببناء سكه الحديد التركمارستانيه السيبيريه ليحصل العمل ناجح في هذه المنافسه على لقب الادار نيكي في اوكرانيا وحدها كان هناك اكثر من 350,000 ادار نيكي والذين اصبحوا رمز في الاعلام لحركه العمال وتطور الاقتصاد وفي عام 1932 برزت قصه في الاتحاد السوفيتي حول نيكيتا ايزوتوف العامل الذي اكمل عمل يومين في يوم واحد فقط والكسي ستاخانوف عامل المناجم الذي استخرج 102 طن من الفحم في يوم واحد فقط ولكن في المقابل كانت هناك مشاكل اقتصاديه داخل المجتمع حيث كان هناك نقص في السلع الاستهلاكيه ولدعم المناطق الصناعيه تم بناء عدد من المباني لنقل العمال للمدن الصناعيه الجديده وقد تحدثت سابقا حول السكن في الاتحاد السوفيتي اثناء الحرب احتلت المانيا اوكرانيا ودمرت الكثير من المصانع التي تم انجازها خلال 10 الى 15 سنه سابقه ولكن ايضا استطاع السوفيت انقاذ بعض المباني مثل المصنع الخاص ببناء الالات الثقيله ومصنع الجرارات في خاركيف ولكن مع انتهاء الحرب وعوده اوكرانيا تحت السيطره السوفيتيه كانت واحده من اكثر المشكلات التي واجهتها الحكومه في موسكو هي اعاده بناء البلاد وقدرتها الصناعيه تظهر السجلات الرسميه ان انتاج الصناعه لعام 1945 45 بعد الحرب كان فقط 25% من مستوى عام 1940 وفي عام 1946 تم تقديم الخطه الخمسيه الرابعه ومنها تم تخصيص 19.3% 3% من الاستثمارات الراسماليه لصالح اوكرانيا حيث كان هناك تركيز على الصناعه الثقيله الهدف الرئيسي كان اعاده الحياه لصناعه تعدين الفحم والصناعات المعدنيه في دونباس وانتاج الحديد وصناعه المعادن في الضفه اليسرى لنهر دانيبر نتائج الخطه الخمسيه الرابعه كانت متميزه حيث تم بناء 380 من منصات التعدين الجديده وتم انتاج 700 من الات الرفع الجديده وحفر 1000 م الانفاق وتم بناء 5.5 5 مليون قدم مربع من المباني الصناعيه في اوكرانيا فقط وبحلول عام 1948 استعاد مصنع بناء الالات الموجود في نوفوكراماستورك قدرته قبل الحرب وكان مصنع الجرارات في خاركيف ينتج على مستويات ما قبل الحرب وبدا مصنع الثوره في اوكرانيا بانتاج السفن شهد عام 1948 ايضا اكمال خط انابيب داشفا كيف للغاز الطبيعي والذي كان اكبر خط انابيب للغاز الطبيعي في اوروبا في ذلك الوقت والذي يزود كيف وموسكو بالغاز وبحلول عام 1950 تم الترميم والتجديد محطه دينوبرو جريس للطاقه في حين كانت قدره خطوط سكه الحديد في الجمهوريه اعلى بنسبه 17% من مستويات ما قبل الحرب خصوصا بعد اكتشاف الكبريت في جبال الكارباتي وبحلول نهايه الخطه الخمسيه الرابعه كانت اوكرانيا تنتج 40% من الصلب السوفيتي و50% من خام الحديد بالاضافه الى ثلث الفحم لتكون اوكرانيا اكبر منتج لافران الصهر ومعدات الزراعه والات التعدين والمعدات التعويضيه للطاقه والانابيب والمعادن في الاتحاد السوفيتي في المجمل كانت وتيره بناء الالات 144% من فتره ما قبل الحرب ولهذا بحلول عام 1957 كانت الجمهوريه السوفيتيه الاشتراكيه الاوكرانيه جمهوريه صناعيه عاليه التصنيع تقدم 19% من الانتاج الاجمالي للاتحاد السوفيتي بما يقدر بحوالي 147 مليار روبل لكن رغم استمراريه التصنيع بدا النمو في الانخفاض خاصه في السنوات ما بعد 1965 وبحلول وقت الخطه الخمسيه الح التي بدات في عام 1981 كانت الصناعه الاوكرانيه تنمو بمعدل 3.5% 5% ومن ضمن الانجازات الصناعيه للجمهوريه السوفيتيه الاشتراكيه الاوكرانيه في الفتره ما بعد ستالين كان بناء خمسه خازنات للمياه في نهر دينيبرو وبناء اربع محطات للطاقه النوويه بما في ذلك محطه تشنوبل وبحلول عشيه انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 كانت صناعه اوكرانيا تنتج منتجات لما يقرب من 300 مجال مختلف وكانت منتج رئيسي للكهرباء السوفيتيه والفحم وخام الحديد كاره الجمهوريه وبشكل خاص الجزء الشرقي منها قد نمت لتصبح مركز رئيسي للصناعه السوفيتيه. كانت المصانع في اوكرانيا متكامله تماما مع الاقتصاد السوفيتي العام واعتمدت الصناعه الاوكرانيه على مناطق وصناعات سوفيتيه اخرى للحصول على امدادات ومشترين على حد سواء. مثلا تطلب بناء محطه الطاقه الكهرومائيه في اوكرانيا استخدام الجرارات من ستلينغراد والجرافات من تشيليابنسك والناقلات من كازاخستان ومضخات من اوزبكستان وادوات ومعدات مختلفه من ليتوانيا ولاتفيا واستونيا وبالمثل تم بيع الموارد والمنتجات التي تم انتاجها في اوكرانيا على جميع انحاء الاتحاد السوفيتي لهذا عندما انهار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 وقامت الدول الجديده بقطع الاقتصاد مع بعضها البعض او على الاقل فرضت شروط تعرفيه وجمارك جديده انهارت هذه الشبكه وهذا ادى الى فتره انتقاليه صعبه للغايه في التسعينات حيث انكمشت الاقتصاد وارتفعت نسبه البطاله في بدايه القناه تكلمت عن اكثر من موضوع عن الاتحاد السوفيتي تكلمت عن سقوط الاتحاد السوفيتي وتكلمت عن طبيعه العيش في الاتحاد السوفيتي وبالتحديد المباني التي بنيت من قبل الحكومه للشعب هذه الحلقات لحد لحد اليوم توصلني بعض التعليقات عنها لهذا حاب اني اتكلم عن بشكل اوسع عن الاتحاد السوفيتي وعن مواضيع مختلفه في المجتمع السوفيتي هذه الحلقه هي اولى من حلقات اللي راح اتكلم فيها عن مواضيع مختلفه داخل الاتحاد السوفيتي الحلقه هذه راح تكون حول التعليم في الاتحاد السوفيتي وراح انتهي في نهايات فتره خروتشوف لان تقريبا التعليم استمر حتى سقوط الاتحاد السوفيتي راح نتعلم على طريقه النظام اللي تبعه الاتحاد السوفيتي في تعليم الاطفال المراحل التعليميه والمناهج اللي تبعوها اتمنى تكون الحلقه مثيره لكم واتمنى تكون الحلقه مفيده لكم اكتبوا لي في التعليقات قبل ما تبدون الحلقه عن مكان استماعكم للحلقه واكتبوا لي في التعليقات بعد انتهاء الحلقه عن رايكم في الحلقه واقتراحاتكم للحلقات الاخرى ننتقل الان للحلقه واللي راح تكون حول التعليم في الاتحاد السوفيتي هناك مؤرخين يذكرون بان ليلين كان يؤمن باهميه التعليم بل ينسب له بانه قال اعطني اربع سنوات لتعليم الاطفال ولن يتم نزع البذور التي زرعتها للابد طبعا من الصعب الحكم حول نظام التعليم في الاتحاد السوفيتي فالغرب قام طوال فتره بروز السوفيت بشيطنه النظام لكن الحقيقه انه منذ بدايه الاتحاد السوفيتي كانت احدى الاهداف الرئيسيه التي اعلنتها الدوله العامله الجديده توفير التعليم المجاني والاجباري لجميع المواطنين وهذا يعني جميع المواطنين بغض النظر عن الوضع الاجتماعي او الجنس او حتى اذا كانوا يرغبون بالدراسه ام لا كان على الناس الذهاب الى المدرسه فكلما كان المرء متعلم كلما اصبح هناك المزيد من الخيارات متاحه للمجتمع من المهارات والانتاج اعتبر انه اذا تمكن المواطنين السوفيتيين من القراءه فسيتمكنون من استيعاب الدعايه الماركسيه وهذا يضمن من انهم سيكونون على علم بالمباد الرئيسيه للتعاليم المركزيه يبدا الامر في مرحله ما قبل المدرسه حيث طور الاتحاد السوفيتي شبكه واسعه من المدارس النموذجيه وروض الاطفال التي استخدمها المواطنين السوفيت بكثافه تم قبول الاطفال في هذه المدارس النموذجيه منذ سن الشهرين فقط حيث كان الهدف السماح للنساء بالبقاء في سوق العمل وبالتالي زياده الانتاجيه للدوله كانت رياض الاطفال شديده الشعبيه وتم استخدامها بنشاط من قبل العائلات الذين يرقبن النساء فيهن في البقاء في سوق العمل فالراتب الاضافي امر ضروري للميزانيه الشهريه كان يجب على الاطفال البقاء في رياض الاطفال حتى يبلغ السادسه من العمر حيث يبداؤون بالمدرسه الابتدائيه ومنذ عام 1932 تتالف المدرسه الابتدائيه من اربع سنوات من التعليم تليها ثلاث سنوات من المدرسه الثانويه وثلاث سنوات من المدرسه الثانويه العليا او المدرسه المهنيه اعتمادا على اختيار الطالب ومع هذه الهيكله لعام 1932 جاء التعليم الاجباري لمده سبع سنوات لجميع الاطفال السوفيت وكان التعليم الجامعي او المهني اختياري كانت النتيجه من ذلك زياده كبيره في عدد المواطنين الذين بقوا في المدرسه وحصلوا على التعليم ولكن الاثار الجانبيه كان انخفاض عدد المواطنين في سوق العمل وهو ما كانت الاتحاد السوفيتي في امس الحاجه اليه لهذا في عام 1940 تم الاعلان عن رسوم دراسيه لاي طالب يرغب في مواصله تعليمه بعد التعليم الاجباري والذي كان لمده سبع سنوات. كانت رسوم المدرسه الثانويه والمدارس المهنيه تختلف اعتمادا على موقع المدرسه. في موسكو ولينغراد وعواصم الجمهوريات مثلا كانت الرسوم 200 روبل في حين انها كانت 150 روبل في معظم الاماكن الاخرى وهو حوالي 10% من اجر العامل السنوي كانت رسوم الجامعه اكثر حيث تتراوح بين 300 الى 500 روبل استمرت هذه الرسوم لمده حتى عام 1956 عندما تم الغائها واصبح كل التعليم مجاني مره اخرى وذلك كجزء من حزمه الاصلاح حات الخاصه بخروتشوف والتي تلت وفاه ستالين مثل العديد من جوانب الحياه السوفيتيه قدم خروشوف سلسله من الاصلاحات في التعليم تهدف الى تحسين حياه المواطنين اليوميه ولكن ايضا بهدف بناء اتحاد سوفيتي اقوى على المدى البعيد مثلا في عام 1953 تم الغاء الفصل بين الاولاد والبنات والذي كان منذ عام 1943 كجزء من سياسه المحافظه التي تبعها ستالين ودائرته القياديه ولكن في عام 1958 ظهر اهم الاصلاحات ذات الاثر الطويل هذه الاصلاحات كانت نتيجه لالغاء رسوم الدراسه في عام 1956 قبل اصلاحات عام 1956 كانت الحكومه السوفيتيه كما كانت في الثلاثينات غير راضيه عن انخفاض عدد الشباب السوفيت الذين يدخلون في وظائف صناعيه بمجرد انتهاهم من المدرسه الثانويه كان خروتشوف يعلم انه من الضروري ان يكون للبلاد المزيد من الاعضاء المتعلمين والمتخصصين والعلماء والاطباء وغيرهم من اعضاء المجتمع ولكن من اجل تحقيق ذلك يجب ان يتاخر الشباب في دخولهم الى سوق العمل بينما يتلقون التعليم ومع الغاء رسوم الدراسه تم ازاله حاجز كبير للدخول وسجل المزيد من الطلاب نفسهم في برامج التعليم العالي جاء ذلك مع الشعور بان اولئك الذين لديهم المزيد من التعليم كانوا اكثر انعزالا وفصلا عن احتياجات ورغبات الحياه في الاتحاد السوفيتي وهذا اثار مناقشه عامه جرت في وسائل الاعلام اليوميه بالاضافه الى المنشورات الاكاديميه حول كيفيه التعامل مع هذا الانقسام المتزايد على عكس العديد من القرارات السياسيه في الاتحاد السوفيتي شهد هذا القرار بعض الحوار في الغالب بين الاوساط الاكاديميه والسياسيه كان هناك بعض الناس يفضلون تمتيد مده التعليم الاجباري الذي يمكن ان يثير الرغبه في التعليم العالي لبعض الطلاب في حين تحدث اخرون عن الفوائد التي ستاتي من ادخال تخصصات وفصول دراسيه تعد الطلاب لدخول سوق العمل مع بعض المهارات العلميه يذكر خروشوف بانه لم يكن راضي عن نسبه الطلاب الجامعيين من طبقات البروتاليا والفلاحين والتي بلغت 30 الى 40% فقط واراد زيادتها لهذا تم التوصل الى ان نظام التعليم السوفيتي كان يعد الشباب بشكل رئيسي لدخول نظام الجامعات بدلا من الحياه الحقيقيه والتي في هذه الحاله تعني وظيفه انتاجيه او عمل يتعاون فيه الفرد بشكل ملموس مع فائده الدوله السوفيتيه وتم التوصل الى هذا الاستنتاج في وقت مبكر في عام 1954 عندما تم الاعتراف باهميه اعداد الطلاب منذ سن مبكر لاهميه العمل الانتاجي وجزء من هذا الاستنتاج كان ايضا ايجاد طريقه لجمع التعليم مع العمل الانتاجي للطلاب الاكبر سنا في الجامعات وابتداء من بدايه العام الدراسي لعام 1954 و1955 55 تم ادخال دروس جديده على المناهج الدراسيه وشمل ذلك دروس تحمل اسم ترود او العمل للطلاب في السنوات الاربعه الاولى من المرحله الابتدائيه بالاضافه الى ادخال دروس عمليه تقام في ورش عمل ومواقع تدريب للطلاب في السنوات الخامسه الى السابعه ومن الصف الثامن الى العاشر وتم تقديم دروس عمليه في الهندسه الميكانيكيه والكهربائيه بالاضافه الى دروس في الزراعه وفي العام التالي في عام 1955 55 تم تشكيل فرق انتاجيه من الطلاب في المناطق الريفيه الذين يمكن استخدامهم كعماله اضافيه عند الحاجه تم كل هذا لمساعده تعليم الطلاب المهارات العمليه وتقديمهم للقوى العامله السوفيتيه تمت هذه الاصلاحات في عام 1958 مع ادخال قانون المجلس الاعلى للاتحاد السوفيتي بشان تعزيز الارتباط بين المدرسه والحياه وتطوير نظام التعليم العام في الاتحاد السوفيتي تم فرض قانون تمديد التعليم الاجباري منذ سبعه الى ثمان سنوات من المدرسه بحلول عام 1962 وكان يتعين الحصول على تعليم كامل على مدار 11 عام بدل من 10 ولكن يجب ان نشير الى ان البرنامج الدراسي كان لمده 11 عام لكن تم اعاده برنامج العشر سنوات مره اخرى في عام تم تعديل نظام القبول في الجامعات لصالح الطلاب الذين لديهم خبره في العمل وحتى عند قبولهم في الجامعه كان من المفترض ان تجرى الدروس في المساء بشكل كبير حيث كان من المتوقع ان يكون للطلاب في السنوات الثلاث الاولى برامج خاصه للوظائف خلال النهار كل هذا تم ادخاله من قبل قانون الاصلاح الذي كان مصمم لضمان ان يكون لدى جميع المواطنين السوفيت بعض القدره على العمل في وظيفه انتاجيه وحتى بالنسبه لاولك المتخصصين في وظائف اداريه او اكاديميه او سياسيه يجب ان يكون لديهم خبره في العمل ويكونوا على الدرايه بظروف واقع السوفيت الاخرين قام خروتشوف باجراء تغييرات اخرى في نظام التعليم واحده من الادوات التي قدمها لمساعده جلب التعليم ومحو الاميه لجميع المواطنين كانت الانترنت وهي الشبكه من المدارس الداخليه كان تصميم هذه المدارس بشكل اساسي للايتام واطفال العائلات الفقيره او المحرومه حيث يعيش الاطفال ويذهبون الى المدرسه في هذه المرافق كان خروتشوف يؤمن بشده بالانترنت حيث راى ان فيها مك مكان يحرر الطلاب من تاثيرات الاجيال السلبيه التي يمكن ان تنقل افكار قديمه حيث ستكون الانترانات لبنه لمجتمع جديد تربو تحت الشيوعيه كانت الخطه الاوليه عندما تم تقديم الانترنت هي ان يتم تسجيل الايتام والاطفال الذين لديهم والد واحد فقط واطفال الفقراء وكانت الخطط طويله الاجل هي ارسال جميع اطفال الاتحاد السوفيتي الى الانترنت ليتم تربيتهم وتعليمهم بدا البرنامج بقوه مع التسجيل 320 20,000 طالب في عام 1960 الانترنت كان لها تاثير غير مقصود ليس فقط في تعليم الشباب ولكن ايضا في كسر التقاليد العرقيه والثقافيه حيث خلق مواطنون سوفيت بغض النظر عن الخلفيه العرقيه والثقافيه يعد نظام المدارس الداخليه السوفيتي موضوع مثير للاهتمام خاصه عندما تغير النظام في الثمانينات بالنسبه للجامعه كان نظام القبول المركزي في الجامعات مبني على مزيج من الامتحانات الشفويه والكتابيه ولكن مثل الكثير من الاشياء الاخرى في الاتحاد السوفيتي وبقيه العالم احتل الفساد والمحسوبيه ايضا دور بارز في عمليه القبول انتشر نقد عن طريقه القبول في الجامعات يقول ليس الافضل ممن هم اكثر استعدادا للقبول في الجامعات وانما الاشخاص الذين لديهم امهات واباء ذو نفوذ وهذا شيء مخجل بعد ذلك تم اجراء تغييرات في عام 1957 حيث تم قبول حاملي للميداليات الذهبيه في المدارس اي الطلاب الذين حققوا درجات اي بشكل كبير ولديهم خبره عمل لمده عامين على الاقل دون الحاجه لاجراء امتحانات بالاضافه الى هذا التغيير تم تبسيط مسار دخول الافراد الذين اكملوا خدمتهم العسكريه للجامعه وتم اجراء اصلاحات اخرى لزياده نسبه الطلاب الجامعيين القادمين من خلفيات صناعيه وزراعيه وبدا من عام 1959 كان المزارع والمصانع ومواقع البناء بناء مواقف جامعيه محجوزه لضمان الوصول للجامعه لكن كان لهذا النظام ما يعوق حصول هؤلاء الذين ليس لديهم خبره عمل عن قبولهم في الجامعه وكان هذا واحد من الاهداف الذي اراد خروتشوف تحقيقها من خلال اصلاحه زياده وتوسيع الوصول الى التعليم العالي للاشخاص من الطبقات العامله حسب الاحصائيات في عام 1958 كان 70% من الطلاب المسجلين في الجامعات السوفيتيه لديهم خبره عمل لمده عامين على الاقل وكانت هذه النسبه نسبه ناجحه في فتح فرص اكثر للمواطنين من جميع الطبقات للوصول الى التعليم العالي دون حرمان العماله الضروريه من القوى العامله ولكن استمرت المشاكل في هذا النظام استمرت الرشوه والمحسوبيه في كونها مشكله في عمليه القبول حتى انهار الاتحاد السوفيتي حدث انخفاض في النسبه المئويه للطلاب المسجلين الذين اكملوا برامجهم بالكامل مثلا من الطلاب الذين دخلوا الدراسه في عام 1953 و1954 تخرج 79.7% 7% منهم بالمقارنه في اولئك الذين تم قبولهم في العام الدراسي لعام 1959 و1960 تم تخرج فقط 59% قد يكون بعض هذا الانخفاض نتيجه لعدم رضا الطلاب عن الشروط التي تضمنت العمل والدراسه معا بالنسبه للعديد من الطلاب على الرغم من الراتب الذين يحصلون عليه كانوا يشعرون من ان وظائفهم تؤثر سلبا على قدرتهم في الدراسه كما انهم كانوا غير راضين عن المهام التي تم تعيينهم عليها في وظائفهم حيث كانت تتطلب منهم الاعمال جهد بدني حقيقي ولكن كانت هناك مشكله واحده في النظام السوفيتي لا يمكن تغييرها او تعديلها فالنظام التعليم السوفيتي يدرس التعليم النظري والتعليم العلمي بناء على اسس ايديولوجيه مركسيه لينينيه اعتبارا من المرحله الابتدائيه حتى نهايه المرحله التعليميه للطالب كانت هناك ثلاث منظمات خارجيه مصرح لها من قبل الدوله لتدريس الطلاب في المدارس والجامعات وكلها تم تصميمها بغرض التاثير الايديولوجي الاولى كانت اوكتيا برياتا وهي منظمه للاطفال الذين يتراوه اعمارهم سبعه الى تسع سنوات وكان جميع الاطفال هم اعضاء في هذه المنظمه كانت اوكتيا برياتا تضع الاسس النظريه للمرحله التاليه وهم الكشافون الصغار والتي تقبل الاطفال عند بلوغهم التاسعه من العمر كانت منظمه شباب بيونوريه مستوحاه من نفس المبادئ التي يستند اليها حركه الكشافه الموجوده في اجزاء اخرى من العالم ساعدت منظمه الشباب في تنظيم الاحداث الرياضيه وجمع الورق والمعادن والعمل الزراعي كانت منظمه الشباب تربي على التاكيد على مبادئ الشيوعيه والوطنيه السوفيتيه والانضباط كانت قصه بافل تروفيموفيتش واحده من القصص الاكثر شهره وتكرارا لتجسيد هذه الصفات حسب القصه اكتشف بافل صاحب ال 13 عام من ان والده يبيع وثائق مزوره للمجرمين وعناصر اخرى معاديه للسوفيت لهذا ابلغ باظل كشيوعي مخلص ومسؤول الشرطه السريه عن والده وتم ارساله فورا الى المعتقلات. كانت العائله غير راضيه عن ذلك فقامت بقتل الولد وهي جريمه تسببت في اعدامهم جميعا. تم استخدام قصه بافل كمثال على الولاء والواجب تجاه الدوله. تشير الابحاث التي اجريت في الثمانينات من القرن الماضي ان القصه كانت مفبركه الى حد كبير لخلق قصه شهيد. بالاضافه الى الشباب كانت منظمه التنشئه الشبابيه الشيوعيه الكومسومول هي اخر منظمه للتاهيل الايدولوجي هذه المنظمه كانت مفتوحه للانضمام لاولئك الذين تتراوح اعمارهم بين 14 الى 28 عام ولكنها لم تكن الزاميه جاءت عضويه الكومسوم مع مسؤوليات معينه بما في ذلك التوقع بالعيش بطريقه تحافظ على مثل السوفيت والعيش الشيوعي وايضا دراسه اعمال شيوعيه بما في ذلك ماركس وليلين هو امر الزامي بالمقابل يحصل اعضاء الكمسومل على بعض الامتيازات بما في ذلك الوصول الى المنح الدراسيه وفرص العمل كما اعتبرت المشاركه الفعاله في الكمل خطوه ضروريه للانضمام للحزب الشيوعي كان الكمثمل منظمي عمل الحزب وكانوا يعملون كاداه دعائيه في الجامعه وخارجها وكذلك في عمليات التجسس على بقيه الشعب حيث يبلغون السلطات على العناصر غير الموثوقه سياسيا وبحلول عهد خروشوف تم استخدام الكومسومل كالسلاح لموا مواجهه ثقافه الشباب الناشئه في المجتمع السوفيتي وبالتحديد الشباب الذين يرتدون ملابس الغرب ويستمعون للموسيقى الغربيه ويتبعون الثقافه الغربيه هؤلاء الشباب اعتبرتهم الحكومه تهديد واستخدمت الكومسوم للمساعده في مواجهتهم تراوحت التكتيكات المستخدمه من الادانه العلنيه الى العنف الجسدي وانتشرت الايديولوجيات والدعايا التي تم تدريسها من خلال هذه المنظمه والمدارس في كل مكان ومع تقدم الحرب البارده قام خروشوف باصلاح نظام التعليم حيث كان مستعد لتجربه مفاهيم جديده واجراء تعديلات مع الحفاظ على ما يجب عمله والتخلص فيما لا يجب عمله ولكن في الاساس فان القيود الايديولوجيه المفروضه على النظام خنقت الفرص الكبيره للنمو الحقيقي في نظام التعليم السوفيتي استمر النظام التعليم السوفيتي كما قلت حتى انهيار الاتحاد السوفيتي في بدايه التسعينات من القرن الماضي اتمنى ان تكون الحلقه قد حازت على رضاكم شاركوني في التعليقات عن اي موضوع تحبون نتكلم عنه مستقبلا الكثير يربط مجتمع الاتحاد السوفيتي بانه مجتمع جامد مختلف تماما عن المجتمعات الاخرى وبان الرياضه فيها هو نظام يشرف عليه الحزب الاشتراكي من اجل تحسين صوره الاتحاد السوفيتي ولكن الحقيقه الرياضه حتى قبل سيطره الحزب الاشتراكي تعتبر جزء اساسي من المجتمع السوفيتي وهناك احداث مختلفه في تاريخ الاتحاد السوفيتي يتم التطرق لها دائما عند الحديث عن الرياضه في هذا البلد في حلقه اليوم سنسلط فيها الضوء على الرياضه في ظل حكم الاتحاد السوفيتي من اشهر القصص في تاريخ الرياضه في الاتحاد السوفيتي هي قصه فريق هوك الجليد السوفيتي والذي كان تحت اداره ابن ستالين فازيلي ستالين ستالين الابن كان رئيس فريق سيء جدا وصف بانه كان دائما مخمور ولا يحمل اي قدره على الاداره. الفريق تعرض لحادث طائره مميت تسبب في خساره اهم اعضاء الفريق. ستالين قرر اتباع اسلوب غريب في ايجاد عناصر بديله للاعبين الذين توفوا فقد استبدل كل لاعب بلاعب اخر يحمل نفس اللقب وطالب الصحافه باستخدام الالقاب فقط في الاشاره لكل لاعب واصدر قرار ايضا بمنع اللاعبين البدلاء من التسجيل في اول مباراه قصه هذا الفريق هي قصه من الممكن ان تكون دعايه سلبيه ضد الاتحاد السوفيتي فهي تشابه احداث قصه 1984 لجورج اوروويل قيل بان ست سالين الابن امر الصحافه بان لا تذكر ابدا حادثه الطائره وان لا يشار ابدا لوجود اي لاعب قتل في هذه الحادثه وان يعتبر اللاعبون البدلاء هم انفسهم اللاعبون المقتولين والثلاثينات تعتبر من اهم فترات الرياضه في الاتحاد السوفيتي وفيها كان الترويج للرياضه كاداه حكوميه مهمه في ذروته وفي تلك الفتره ستالين قدم عروض رياضيه باهظه الثمن في الميدان الاحمر في اعلى ضريح لين يقال بان الحد الفاصل بين السياسه والرياضه انصهر في الثلاثينات في الاتحاد السوفيتي اكبر العروض الرياضيه في الميدان الاحمر كان في عام 1945 واصلا هذا العرض كان مخصص للنصر في الحرب العالميه الثانيه في هذا العرض شارك 25000 رياضي من 16 جمهوريه اتحاديه سوفيتيه وبعد الحر رب العالميه ازداد الدعم الحكومي والشعبي للرياضه فتم افتتاح عدد من الجمعيات الرياضيه التطوعيه على حدود الاتحاد السوفيتي الشاسعه كل جمعيه بها مؤسسه تعليميه ورياضيه تدير فرق رياضيه خاصه بها والنقابات العماليه ايضا انشات نوادي رياضيه عامه فارتفع ممارسي الرياضه في الريف من 53000 في عام 1928 ليصل عددهم لنصف مليون في عام 935 لكن كره القدم كانت من الالعاب الرئيسيه في الاتحاد السوفيتي وتحضى بشعبيه واسعه في الدوله في العشرينات تم الترويج للعبه حكوميا كالشكل من اشكال الترفيه للعمال وبعد تشكيل الاتحاد السوفيتي تعت الحكومه الدوائر الحكوميه لتشكيل فرقها لكره القدم فظهر ار فريق سيسكا موسكو والذي كان مؤسس من قبل الجيش ولمكتيف موسكو والمخصص لعمال السكه الحديد اما دينامو موسكو فكان مؤسس من قبل الشرطه السريه كره القدم في الاتحاد السوفيتي حظت بدعم مباشر من الحزب الشيوعي والذي اعتبر اي انتصار هو احراج للقوى الاوروبيه الاخرى وتعزيز لصوره الاتحاد السوفيتي خارج الحدود لكن رغم دعم الحكومه لكره القدم ايضا تحولت هذه اللعبه لادارد الشعبي ففي عام 1934 تم تاسيس نادي سبارتاك موسكو وبسرعه حضن نادي بالشعبيه واسعه النادي سمي باسم العبد المتمرد سبارتاكوس والذي تحول الى مصارع في روما القديمه سبارتاك موسكو كان يلعب بفريق الشعب وهو من تاسيس لاعب كره القدم نيكولاي ستاروستين مع اخوته الثلاثه اسم ستاروستين اصبح من اهم الاسماء في كره القدم السوفيتيه فتم القاء القبض على الاخوه ستاروستين ونفيهم لسيبيريا في عام 1941 نيكولاي كان محظوظ فحراس السجن كانوا من انصار سبارتاك المتعصبين وبالتالي لم يتعرض لاي اذى في سجنه لكن اخوته تعرضوا للتعذيب والاذى المنتمين لنادي سبارتاك يفتخرون بان عدد الرياضيين المنضمين للنادي وصل عددهم ل 120000 منتسب بعد عامين من الاعلان عن النادي وفي الخمسينات وصل العدد يكون 450,000 رياضي الانديه الرسميه السوفيتيه والتي تدار من قبل وزاره او دائره حكوميه كانت الاغنى والاكثر حصولا على الدعم منها دينامو والتابع للداخليه والسيسكا والتابع للجيش وهما لا يزالان موجودان حتى اليوم في ظل روسيا الاتحاديه هذه الانديه تم دعمها ببناء ملاعب رياضيه خاصه ومسابح خاصه بهم منها الملعب الذي بني لدينامو في عام 1928 والذي يسعى ل 25000 متفرد اما القوات الجويه فقد وقد حظت بفريق خاص بها ايضا وكانت تحت اداره ابن ستالين فازيلي ستالين نفسه كان محب لكره القدم والذي دعا لتنظيم مباراه في الميدان الاحمر وفيها تم انشاء ملعب مؤقت يقال بان كره القدم في عهد ستالين كانت مثار كثير من القصص والروايات والتي قد يبدو بعضها مبالغ بها مثل ما حدث في عام 1952 عندما كان الاتحاد السوفيتي يلاعب منتخب يوغزلافيا وفيها انتهى الشوط الاول بخساره ااره الاتحاد السوفيتي ليتصل ستالين نفسه على غرفه ملابس المنتخب ويهدد اللاعبين بعدم الخساره امام النازيين فيتمكن اللاعبون باعجوبه من التعادل الاولمبيات تعتبر من اهم الاحداث الرياضيه واكثرها توتر منذ تاسيس الاتحاد السوفيتي اول دوره العاب قامت بعد الثوره كانت في عام 1920 20 وكانت اللجنه الاولمبيه قد اعلنت عدم اعترافها بروسيا السوفيتيه ومنها قاطع الاتحاد السوفيتي هذه الدوره وبعدها باربعه اعوام رفض الاتحاد السوفيتي المشاركه رغم الاعتراف بحجه انه حدث برجوازي السوفيت استمروا في عداء هذه الالعاب حتى عام 1952 في الالعاب الصيفيه ال 15 فيلسنكي حيث شارك السوفيت في الالعاب واحتلوا المركز الثاني من اجمالي عدد الميداليات قبل المشاركه السوفيتيه كان السوفيت قد انعزلوا عن العالم الرياضي بتنظيم دوره العاب خاصه بهم حمله اسم سبارتكيات وهو اسم مقتبس من اسم القائد الاسطوري سبارتاكوس وفي هذه الالعاب تم دعوه الرياضيين من البلدان التي بها منظمات اشتراكيه وعماليه فقد شارك في بطوله عام 1928 7000 رياضي من 17 دوله منها المانيا وامريكا ويمثل عام 1980 وقت مهم في تاريخ الرياضه في الاتحاد السوفيتي وفيه تم تنظيم اولمبيات عام 1980 في موسكو ولكنها صدمت بمقاطعه 65 دوله بسبب الغزو السوفيتي لافغانستان لكن قبل هذه الدوره في فبراير من عام 1980 جرت الالعاب الاولمب يه الشتويه في نيويورك وفيها جرت اشهر مباراه هوكي في التاريخ والتي عرفت باسم ميركل اون ايز او المعجزه في الجليد المباراه الاسطوريه هذه لم تكن مباراه نهائيه المنتخب الامريكي كان مكون من لاعبين هو ولم تكن لهم خبره حقيقيه في حين ان المنتخب السوفيتي كان قد حصل على ست ميداليات ذهبيه في اخر سبعه العاب اولمبيه وكانوا ابطال العالم في سنوات 1978 و19 وانتهت هذه المباراه الاعجازيه بفوز الامريكان بنتيجه 4-3 في اخر دقائق الامريكان حصلوا على الميداليه الذهبيه بعد الفوز على فنلندا في حين ان السوفيت حصلوا على الفضيه السوفيت رفضوا اخذ الميداليات او حتى نقش اسمائهم عليها واعتبروا الامر هذا اذلال لهم هذه المباراه اعتبرت نقطه تحول في تاريخ الرياضه في الاتحاد السوفيتي الامريكان لا يزالون حتى اليوم يتغنون بهذا الفوز ويعتبرونه انتصار سياسي قبل ان يكون انتصار رياضي في حين ان السوفيت يعتبرون الفوز مجرد صدفه المباراه هذه كانت سبب صعود لاعبين امريكان واحترافهم بل وزياده شعبيه الهوكي في امريكا السوفيت لم يكتفوا بتنظيم بطولات خاصه بهم بحجه عدم الخضوع للغرب لكنهم انهم ايضا استبدلوا اغلب المصطلحات الرياضيه بمصطلحات خاصه بهم بل انهم ابتكروا العاب رياضيه جديده ففي الثلاثينات من القرن الماضي تم استبدال الالعاب القتاليه والجيتوتسو بلعبه حمله اسم سامبو والتي تعني الدفاع عن النفس بدون سلاح هذه اللعبه حظت بالاعتراف العالمي في الستينات ودخلت الالعاب الدوليه بل انهم ابتكروا لعبه جديده معتمده على الكره الطائره حملت اسم كره الرياده او بايونير بول وهي لعبه شعبيه بين الشباب ورغم اهميه الرياضه وانتشارها على نطاق واسع لكن الرياضيين ايضا سقطوا في موجه التطهير في اواخر الثلاثينات كثير من الرياضيين الذين شاركوا في بطاولات خارجيه اتهموا في بعض الاحيان بالتجسس وقيل بان بعض هذه الاتهامات كانت فقط حسد من نجاحات هؤلاء الرياضيين مثلا تم تصنيف نات التزلج في الجامعه الثقافيه بانه منظمه ارهابيه واعدم قائد الفريق وقبض على اغلب الاعضاء وتم القبض على صاحب الرقم القياسي في الوثب العالي نيكولا كوفتين وهو في منتصف التدريب وسجن لعشره اعوام فقط لان والديه كانوا قبل الثوره يعملون في السكه الحديديه الصينيه الشرقيه رغم كل هذا كانت الرياضه في ظل الاتحاد السوفيتي اداه هامه بيد الحزب لدعم صوره الحزب وتفوقه امام شعوب العالم في البطولات الدوليه منتخب كره القدم السوفيتي حصل على بطوله اوروبا في عام 1960 والمجيداليه الذهبيه في اعوام 1956 و1988 وفشل في الحصول على كاس العالم وحصل على المركز الرابع كافضل انجاز لهم في عام دائما يكون في تاثير على نواهي الحياه عند وصول اي حزب او جهه للسلطه في اي دوله ومن اكثر الامور اللي تتاثر هو العماره والبناء وخصوصا لو حكمت الجهه لفتره طويله مثلا تكلمنا عن تاثير المسلمين على العماره في الاندلس واوروبا من خلال مثال قصر الحمراء وهذا التاثير غير شكل العماره في اوروبا بشكل عام فبدل ان كانت القصور توصف بانها ممله اصبحت تتمحور حول الحدائق والزخارف اللي نقلها المسلمين للاندلس واليوم بنتكلم عن منطقه في العالم تاثرت بشكل كبير بوصول الحزب الاشتراكي في السلطه بنتكلم عن الاتحاد السوفيتي وعن حياه المواطن العادي وشكل العماره حوله في ظل حكم الحزب الاشتراكي في القرن الماضي. اذا اعجبك محتوى قناتنا في اليوتيوب ادعمنا من خلال الاشتراك وضغط زر الجرس ليصلك تنبيه عند وضع الحلقات وللتواصل والحصول على معلومات اضافيه زورونا في صفحتنا فيسبوك وانستغرام وتابعونا. هناك عاده عند الروس في بدايه العام الجديد وهي مشاهده فيلم قديم تم انتاجه في عام 1976 ويحمل اسم سخريه القدر. الفيلم من نوع الكوميديا الرومانسيه وتدور القصه عن رجل يعيش في موسكو وكان المفروض ياخذ طائره ليعود لمدينه موسكو ولكنه اخذ طائره بالغلط للينجراد وعند وصوله يطلب من سائق التاكسي اخذه لعنوان هو عنوان بيته في موسكو لياخذه لمنطقه تشبه منطقته وتحمل نفس الاسم وشارع يحمل نفس اسم شارعه وعندما يصل للشقه اللي تحمل نفس رقم شقته يجد ان الباب مفتوح ويدخل لينام ليكتشف اليوم ثاني بانه في المنزل الخطا في المدينه الخطا وقد تكون هذه القصه هي من خيال الكاتب فمن غير المعقول ان تكون هناك منطقتين تحملان نفس الاسم بنفس اسم الشارع ونفس شكل العماره والشقه ولكن في الحقيقه هذا الامر عادي جدا في الاتحاد السوفيتي تحت حكم الحزب الاشتراكي في مقدمه هذا الفيلم نجد شرح لسبب هذا التشابه في المباني واسماء المناطق والشوارع الاتحاد السوفيتي هي دوله سيطرت على ما يسمى مليون بروسيا وكثير من المناطق اللي حولها منذ عام 1922 حتى عام 1991 وهي نتاج الثوره الروسيه في عام 1917 اللي اطاحت بحكم القيصر والثوره البولشوفيه كانت بقياده فلاديمير لين وقد نجحت الثوره بالقضاء على حكم عائله الرومانوف وقتل القيصر وكل عائلته في مجزره في 17 يوليو من عام 1918 وبعد سيطره الحزب الاشتراكي على كل مناحل الحياه في الاتحاد السوفيتي بدا الحزب بتنفيذ اجندته وكان من اهم الاجندات اللي بدا بتنفيذها هي السكن واول الخطوات كان بالغاء ما يسمى بالملكيه الخاصه للبيوت والاراضي والاعتماد على ما يقدمه الحزب للشعب على ان يكون التصميم واحد للجميع لتنفيذ اهم نقطه عند الحزب الاشتراكي وهي المساواه بين الجميع جميع اراضي الدوله كانت تحت حكم وتصرف الحكومه اراضي الاتحاد السوفيتي هي سدس اراضي الكره الارضيه وتمتد بين قارتين هما اسيا واوروبا وعمر الدوله يصل 69 سنه ورغم مثل ما قلنا ان هناك تاثير من الحزب الحاكم على البناء وتنظيم المدن ولكنه كان يتفاوت من منطقه لاخرى بسبب ضخم حجم الدوله فمثلا نجد استونيا اللي تقع على اطراف الاتحاد السوفيتي التاثير فيها اقل والمدن بتصميم قريب من المدن الاوروبيه الاخرى ولكن في المدن المتعمقه والقريبه من موسكو فالتاثير كان فيها اكبر للحزب في العشرينات والثلاثينات من بدايه الدوله ركز الحزب على سحب ملكيه الاراضي الخاصه والبدء بمشروع التحكم في الاراضي من قبل الحكومه ومن هنا بدات الثوره البنائيه للحزب فبدات الجامعات تركز على تدريس اراء الحزب في البناء على ان يكون البناء بسيط غير مكلف ويحتوي على عدد كبير من البشر الفكره الاساسيه هي ان المواطن السوفيتي سيقضي اغلب وقته خارج البيت وان البيت هو فقط للنوم والراحه ولهذا فان مساحات الشقق كانت صغيره للغايه ولا يوجد اي تكلف في التصميم ويشبه شكل الشقق التي اعطيت للشعب في تلك الفتره بغرف سكن الطلاب اليوم شقق صغيره للغايه وبها غرف صغيره لا تحوي الا على قليل من الاثاث ويسعى الحزب بان يخرج المواطن من بيت ليعمل وياكل خارج البيت ويختلط بالاخرين وهذا النوع من البناء لم يحظى بشعبيه ولهذا انتهت هذه الفتره بسرعه لتبدا مرحله جديده والتي اطلق عليها ستالينكا واللي جاءت من اسم ستالين قائد الحزب مرحله الستالينكا تمتد من الثلاثينات حتى الخمسينات من القرن الماضي وفي هذه المرحله تم تقسيم المباني لنوعين النوع الاول صغير وهو للفئه العامله من الشعب والمباني الثانيه هي اكبر وفيها زينه مقبوله وهي للفئه الحاكمه من الحزب وهذه المرحله استفادت اكثر من مرحله اعاده البناء بعد الحرب العالميه الثانيه ولهذا فلليوم نجد بقايا لمرحله الاستارينكا في بعض الاماكن في روسيا وقد انتهت هذه المرحله بوصول نكيتا كورشوف للحكم بعد وفاه ستالين. نكيتا كورشوف كان حاكم موسكو قبل وصوله للحكم وكان قد بدا مشروع في موسكو. كان الهدف الرئيسي منه بناء اكبر عدد من المباني وفي اقصر وقت ممكن. ومن هنا بدا ما يسمى بكروشو كاس. وهذا النوع من المباني كان بحجم خمس طوابق وقد تم الاستغناء عن المصاعد لخفض التكلفه وكانت هذه المباني تعتمد على قطع جاهزه من الاسمنت ولهذا كان الوقت التقريبي لبناء مبنى واحد هو اسبوعين فقط وكان حجم الشقق في هذه المباني صغير جدا ولكنها كانت اكبر من النوع الاول اللي تحدثنا عنه واللي كانت في العشرينات والثلاثينات فالشقه اللي من غرفه واحده تحتوي على صاله صغيره ومطبخ وحمام صغير مع غرفه نوم صغيره للغايه وتقدر المساحه التقريبيه 30 م مربع للشق في حين ان الشقه ذات الثلاث غرف تقدر المساحه الاجماليه فيها 60 م مربع فقط اما حجم المطابخ فيقدر بست امتار مربعه وقد تعتقد بان في هذه الشقق عوائل صغيره ولكن في الواقع كانت بعض الشقق تسكن فيها عائله كبيره مكونه من الجد والجده والاحفاد ولهذا فعندما حكم كروشوف الاتحاد السوفيتي نقل هذه المخططات على طول الدوله ويقدر من سكن في هذا النوع من المباني ب 60 مليون شخص يعني ان هناك 60 مليون شخص يسكن في مباني مشابهه على طول الاتحاد السوفيتي قد تعتقد ان الشعب كان غير مرتاح من هذا النوع من المباني ولكن في الحقيقه الشعب كان سعيد للغايه ففي السابق كان الشعب يعيش تحت خط الفقر واي مكان للسكن كان بالنسبه لهم تطور وايضا ان تحصل عائله على سكن مجاني هو شيء راع بالنسبه لهم طبعا نظام السكن هذا موجود في كل دول العالم ولكن الفرق هنا انه في الاتحاد السوفيتي كان السكن مجاني لكل الشعب وبنفس الشكل مهما كان مدخول رب الاسره فالفقير يحصل على منزل ضيق مثله مثل صاحب الدخل المتوسط وايضا كان يحرص الحزب الاشتراكي على ان تكون المناطق حول المباني هذه نظيفه وامنه ولهذا كان المشروع شعبيه بين العامه وايضا قامت الحكومه بتطبيق نظام حمل اسم المقاطعات الصغيره ويق يقدر حجم المقاطعه الصغيره من 10 الى 60 هكتار ويسكن فيه 20,000 شخص تقريبا وتوفر الحكومه لكل مقاطعه صغيره مركز لكبار السن ومدارس ومحلات ومطاعم لتغطيه حاجه هؤلاء السكان الفكره هي ان ما يحتاجه الشخص يستطيع الوصول له مشيا بدل من ان يستخدم اي وسيله من وسائل المواصلات اما المستشفيات فهناك مستشفيات تغطي عدد معين من المقاطعات الصغيره وتحيط الشوارع بهذه المقاطعات مع توفير وسائل مواصلات عامه للوصول المناطق البعيده وهذا هو الفرق بين المدن في الغرب والمدن في الاتحاد السوفيتي فالغرب يسعى بان ينتقل السكان للمدن الكبيره اللي توفر فيها كل شيء ولكن في الاتحاد السوفيتي الحزب يوفر للسكان ما يحتاجون له في مقاطعتهم وسبب حاجه الحزب لعدم انتقال السكان هو ان كثير من المدن تتمحور حول المصانع ولهذا فيحتاج الحزب ان يرتاح عمال هذه المصانع في اماكن سكنهم بدل من ان يتنقلوا من منطقه لمنطقه اخرى ومن اهداف الحزب هو ان كل المقاطعات الصغيره بها نفس المميزات حتى لا يسعى اي من السكان من الانتقال فكل الاماكن متشابهه وبعد انتهاء حكم كروشوف في عام 1964 بدا هذا النوع من المساكن بالتطور فقد ظهرت مباني اطول مع وجود مصاعب ولهذا فبعد ان كانت المباني في حكم كروشوف تعتمد على نموذجين من البناء ظهر بعد ذلك اكثر من نموذج بشكل مختلف ومن هنا بدا التنوع في البناء منذ عام 194 64 حتى ان وصلت بعض المباني بان تكون بطول 9 الى 16 طابق وبالرغم هذا التغير لازالت الشقق ضيقه مقارنه بالدول الاخرى وهذا النوع من المباني استمر حتى انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 ولكن باشكال تطورت اكثر مع تطور تقنيات البناء اذا كما شاهدنا في رحلتنا الاتحاد السوفيتي فقد اثر الحزب الحاكم على البناء ومنه تاثرت كل مناحي الحياه للانسان العادي في هذه الدوله فحول مسكنه يجد كل شيء قريب ولا مجال له للانتقال بسبب ان لا هدف من الانتقال لمكان مشابه بشكل كبير للمنطقه اللي يسكن فيها ورغم العداء التاريخي بين الاتحاد السوفيتي والغرب ولكن ينظر كتاب التاريخ لهذا التنظيم بنبهار فبخطوه بسيطه للغايه وهي تغيير شكل المباني تغيرت احلام الشعب وطبيعه حياته من اهم الاحداث في القرن العشر اضافه للحروب العالميه كان انهيار الاتحاد السوفيتي بهذا الحدث انتهى ما يسمى بالحرب البارده واعلن عن انتهاء اقوى دوله تحكم بالحكم الشيوعي في العالم اوروبا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي تغيرت والعالم اصبح فيه قوه واحده هي الولايات المتحده طبعا بعد ما يقارب ال 30 عام من هذا الحدث تغيرت موازين القوى في العالم فالروس استطاعوا استعاده ولو شيء بسيط من هيبتهم وايضا ظهرت الصين كقوه قوه اقتصاديه جديده تنافس امريكا والاتحاد الاوروبي يا ترى ما سبب انهيار الاتحاد السوفيتي وكيف انهار هذا العملاق؟ سنقدم في اربع حلقات هذه القصه الغريب ان حدث انهيار الاتحاد السوفيتي لا يسلط عليه الضوء كثيرا حتى المدارس في امريكا وروسيا تتجاهل تفاصيل ما حدث انهيار الاتحاد السوفيتي حدث عظيم فيه ظهرت دول جديده في اوروبا واسيا وايضا به تغيرت موازين القوى في العالم والكثير ممن عاش فتره انهيار الاتحاد السوفيتي لا يتذكر ما حدث ويرى بان الموضوع حصل فجاه وبدون اي مقدمات الحقيقه ان انهيار الاتحاد السوفيتي لم ياتي فجاه ولكنه كان نتيجه تراكمات كثير من الامور في غضون ما يقارب السبع سنوات الانهيار لم ياتي من شخص واحد او منطقه واحده ولكنه جاء من اكثر من طرف وقد يكون الامر معقد بعض الشيء طبعا قبل ان نبدا في قصه الانهيار سنتحدث عن هذا الكيان العظيم الذي حكم اكبر دوله في العالم الاتحاد السوفيتي هو كيان شيوعي يمثل حلم لهذا الحزب الدوله التي تمثل مثال لكل العالم في كيف يجب ان يعيش ش ناس تحت مظله الشيوعيه الانسان حسب الحزب يعمل من اجل المصلحه العامه الناس سواسيه ولا توجد طبقيه ابدا وتكلمنا سابقا عن كيف ان مواطني الاتحاد السوفيتي عاشوا في بيوت متشابهه لدعم هذه النظره ولكن حسب اغلب من كتب عن الاتحاد السوفيتي كل هذه الامور كانت احلام وشعارات لم يعشها اهل هذه الامبراطوريه لم تكن هناك مساواه حقيقيه والدوله كانت بعيده كل البعد عن الحريه التي يتحدث عنها الحزب وقد يكون هذا ما وصل لنا بسبب انهيار هذه الدوله ولان التاريخ يكتبه المنتصرون ولكن قد يكون هذا ايضا سبب انهيارها في النهايه النظام في الاتحاد السوفيتي فشل في تحقيق ما سعى له الحزب نظام دمرته البيروقراطيه العظيمه التي عان منها الشعب ويرى بعض من كتب عن الاتحاد السوفيتي بانها اكثر الدول قمعيه في القرن العكم النازي البدايه كانت في عام 1917 فيما يعرف بالامبراطوريه الروسيه حيث اطيح بالقيصر نيكولا الثاني بعد قيام الثوره البلشفيه البلاشفه في الحقيقه هم متطرفون يساريون وكانوا قد اعتمدوا على فكره الماركسيه الماركسيه باختصار هي ازاله الطبقيه التي عانى منها المجتمع الروسي في ظل القيصر المجتمع كله يعمل من اجل توفير مصدر دخل للدوله والدوله تقوم بتوزيع الثروه بشكل متساوي ينهي طبقيه المجتمع بهذه الطريقه تنتهي الطبقه الغنيه والمتوسطه والفقيره ويكون كل المجتمع في طبقه واحده الدوله الماركسيه هذه اعلن عن تاسيسها في عام 1922 ولكن بدل ان تتحول هذه الدوله لما وصفها كار ماركس كدوله مثاليه تحولت لدكتاتوريه حقيقيه تحت حكم لينين وستالين تحولت الدوله الجديده السوفيتيه لدوله بوليسيه حقيقيه اي شخص لا يعنلاء للحزب او يشك في ولائه يرسل لمعسكرات الاعتقال وفي الاربعينات من القرن الماضي وجد الاتحاد السوفيتي نفسه في حرب ضد الحزب النازي الالماني وبعد انتهاء الحرب العالميه بانتصار الحلفاء كان الاتحاد السوفيتي قد استطاع السيطره على معظم اوروبا الشرقيه وايضا جزء كبير من اوروبا اصبح تابع للسوفيت الدول التابعه هذه وقعت فيما يعرف باتفاقيه وارسو هذه الاتفاقيه شملت بلغاريا وتشيكسلوفاكيا والمانيا الشرقيه وبولندا والمجر ورومانيا ولفتراره البانيا الاتفاقيه تضمنت دعم عسكري في حاله الحروب وتكامل اقتصادي بين الاعضاء وتاكيد على ان كل الدول الاعضاء تتبع للحكم الشيوعي وتكون مواليه للاتحاد السوفيتي وبعد بعد انتهاء الحرب العالميه الثانيه دخل العالم فيما يسمى بالحرب البارده بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحده الامريكيه هذا الامر قسم العالم لحلفاء للراسماليه الامريكيه وحلفاء للشيوعيه السوفيتيه وهذا التقسيم لقب بالستار الحديدي وهي جدران وحواجز حدوديه تفصل بين هذه الدول عن بعض هذا الحاجز قسم اوروبا لقسمين وفي عام 1953 توفى احد اهم قاده الاتحاد السوفيتي وهو ستالين وبعد وفاته قرر قاده الاتحاد السوفيتي الغاء بعض القرارات القمعيه الذي اتخذها ستالين خلال حكمه وراى القاده السوفيت الجدد بان معسكرات الاعتقال واساءه استخدام السلطه اساسا امر ليس ضمن النظام الشيوعي الذي يتمناه الشعب ويحلم به الامر الاخر هو ان القرارات اثبتت عدم فاعليتها في انشاء نظام متين للدوله السوفيتيه ولهذا بعد موت استال ين بدات حمله لاطلاق صراح الالاف من السجناء السياسيين بل انهم غيروا بعض اسماء المدن التي حملت اسم ستالين او لينينن وقد تحسنت حياه الشعب بعد هذه القرارات حتى المباني التي بنيت بعد حكم ستالين كانت اكثر راحه مما كان خلال فتره حكم ستالين ولينين ومنه تطور الاقتصاد اكثر فشهد اقتصاد الاتحاد السوفيتي في الخمسينات والستينات انتعاش حقيقي ولكن في السبعينات والثمانينات بدات فاعليه الاقتصاد تقل والشعب بدا يشعر بالضيق اكثر من القرارات التي يراها قمعيه ومع انفتاح الشعب قليلا على العالم بدا الشعب يقارن حياته بحياه الدول الاخرى وطبعا الاعلام الامريكي نجح في تصوير ما يسمى بالحلم الامريكي للخارج صحيح ان اغلب ما صوره الاعلام الامريكي كان كذبه ولكن مقارنه بما يعيشه السوفيت كان حلم حقيقي لهم السوفيت وحلفائهم كانت حياتهم في السبعينات والثمانينات كانها توقفت منذ الستينات فكثير مما يملكه حلفاء الامريكان كان غير موجود عند السوفيت وحلفائهم وفي عام 1985 وفي ظل هذه الظروف تم انتخاب قائد جديد للاتحاد السوفيتي وهو ميخائيل جورباتشوف جورباتشوف كان من الجيل الجديد من قاده الاتحاد السوفيتي فهو اول واخر اخر قائد يكون قد ولد في ظل الاتحاد السوفيتي وعند استلامه للسلطه كان اقتصاد الاتحاد السوفيتي في حاله ازمه حقيقيه وعرف جورباتشوف بانه يجب ان يغير الكثير بدل ان ينتظر انهيار كل شيء كان اقتصاد الاتحاد السوفيتي يعتمد على ما يسمى بالاقتصاد الموجه في هذا النظام جميع الانشطه الاقتصاديه للشركات تكون موجهه من قبل الحكومه الحكومه تحدد اهداف وتعطي اولويات للمصانع للوصول لهذه الاهداف هذه الطريقه تتجاهل الجوده والابتكار الحكومه تحدد كل خمس سنوات اهداف محدده تعمل فيها المصانع ويتم توجيه الاقتصاد بشكل كامل من اجل الوصول لهذه الاهداف حتى لو كانت خاطئه بعض اصحاب المصانع بدا يستغل هذا النظام لمصلحته فلو كان الهدف هو رفع انتاج السيارات على سبيل المثال خلال خمس سنوات ل 50% من مصلحه احد صاحب المصنع ان يعلن بانه لا ينتج الا 30% ففي هذه الحاله ستوجه الدوله الدعم المالي لهذه المصانع للوصول للهدف المحدد الدوله تصل للاهداف التي تعلن عنها ولكن الثمن يعتبر غالي جدا فالاقتصاد يصل لمرحله الانهيار للوصول لهذه الاهداف اضافه لان الحكومه كانت تصرف بشكل رهيب على التسلح كما ان الاتحاد السوفيتي كان يدعم كل الحلفاء بالمال من اجل جل تجميل صوره النظام الاشتراكي كل هذه العوامل ورثها جورباتشوف فالمجتمع كان يعاني بشكل حقيقي من سوء الرعايه الصحيه والسكن وايضا الاقتصاد الداخلي بحلول الثمانينات كان غير متنوع ابدا مقارنه بالاقتصاد الامريكي ومع حصول جرباتشوف على السلطه لخص حال الدوله بقوله لدينا الكثير من الاراضي والنفط والغاز وغيرهم من الثروات الطبيعيه الله وهبنا كثير من العق العقول والمواهب ولكننا نعيش في حاله اسوا من كثير من الدول الناشئه بل ان حالنا يزيد سوءا مع الوقت السبب قد يكون باننا نعيش في نظام بيروقراطي حقيقي نظام محكوم عليه ان يخدم ايديولوجيه واحده واقتصاد يعاني من اجل سباق التسلح قد يكون هذا اول معارضه حقيقيه للحكم الشيوعي داخل اسوار الحكم في الاتحاد السوفيتي فاكثر بدل ان يكون الامر تابع بشكل مباشر لموسكو قال وزير خارجيه جرباتشوف في عام 1984 كل شيء في هذه الدوله فاسد ويجب تغييره الحقيقه ان القياده السياسيه الجديده بقياده كورباتشوف لم تكن معارضه للنظام الشيوعي بل كانت ترى بان توجه الاتحاد السوفيتي قد ابتعد بشكل كامل عن النظام الحقيقي الذي حلم فيه ستالين ولين وكانوا يرون بان نظام الاتحاد السوفيتي عند وصولهم للسلطه هو اهانه للشيوعيه البيروقراطيه التي عانى منها نظام الحكم في الاتحاد السوفيتي هو عائق في خدمه الشعب وارادوا تغيير النظام لنظام جديد يخدم الشعب بدل ارهابهم وقال جورباتشوف في مقابله لا اخجل من ان اقول باني شيوعي ومتمسك في الفكره الشيوعيه وطبعا التغيير في اي شيء امر صعب للغايه وبالتاكيد هناك من سيعارض هذه الثوره جورباتشوف اضطر لاقاله عدد كبير من المسؤولين واستبدالهم باشخاص اكثر انفتاحا وتقبلافكاره واكثر الاشخاص انفتاحا على افكار جرباتشوف كانوا من نفس جيله وكان احد اهم الشخصيات الذي اعتمد عليه جرباتشوف بوريس يلسون القياده الجديده غيرت من توجه الدوله السياسي فقاموا بتحسين علاقات مع دول العالم هذه الاستراتيجيه كانت تهدف لجذب المستثمرين للاستثمار الداخل الاتحاد السوفيتي اقتصاد الاتحاد السوفيتي كان يعتمد على نفسه وحلفائه وكان ممنوع على اي شركه اجنبيه الدخول للسوق الروسي لكن القياده الجديده ارادت تغيير هذا الامر ايضا اصلاح العلاقات مع الدول الاخرى يفتح المجال للاتحاد السوفيتي لتصدير انتاجاته للعالم وهذا الامر بالتاكيد سينعش الاقتصاد. ارادت القياده الجديده انهاء الحرب البارده والتي ارهقت الاتحاد السوفيتي في سباق التسلح والسباق على الفضاء فاعلن الاتحاد السوفيتي بشكل رسمي التوقف في سباق التسلح وسحب قواتها في الحروب الخارجيه التي ارهقتها واهمها حرب افغانستان بل انها قررت تقليص وجودها العسكري ضمن حدود الدول التابعه للاتحاد السوفيتي في اوروبا الشرقيه بعد هذا الامر اعلن عن خطه لاصلاح الاقتصاد المحلي وهذه الخطه حملت اسم براستويكا والتي تعني اعاده الهيكله هذه الخطه احتوت على خطط مختلفه استمرت لست اعوام من عام 1985 حتى عام 1991 الخطه تهدف لزياده النمو الاقتصادي للدوله ليكون مساوي للاقتصادات الغربيه المتفوقه على الاتحاد السوفيتي بدايه هذه الخطه كانت جذب الاستثمارات الاجنبيه داخل الاتحاد السوفيتي وتكلمنا في حلقه سابقه عن دخول بيبسي لسوق الاتحاد السوفيتي وفي عام 1987 تم تنفيذ سياسه ما يعرف بالاصلاح الاقتصادي وفيه تم الغاء الاقتصاد الموجه والبدء بالاقتصاد المنوع وفيه فتحت المجالات للشركات لاتخاذ قراراتها الخاصه بدون العوده للحكومه واصبح بامكان الاشخاص العاديين امتلاك نسبه من الشركات بدل ان كانت الشركات تملك بشكل كامل للحكومه الشركات تملك الحريه الكامله لتحديد اهدافها وتنويع انتاجاتها ولكن الحكومه لا تزال تملك السلطه لتحديد الحد الادنى مما تنتجه المصانع ايضا الشركات لها الحريه في تحديد اسعار بضائعها بدل ان كان الامر بيد الحكومه في السابق الشركات اصبحت بفضل هذه الخطوات ذاتيه التمويل ورفع هذا العبء من الحكومه وايضا طلبت الحكومه من الشركات توزيع اسهم للعمال بدل ان يكون الامر بشكل كامل بيد الحكومه الحكومه لا توفر سوى ارشادات عامه للمصانع وبيد المصانع اتخاذ القرارات المناسبه لهم هذا الاقتصاد لقب بالاقتصاد الخليط فهو ليس راس مالي بشكل كامل ولا شيوعي بشكل كامل هذا الانتقال لم يكن سلس كما ارادت الحكومه الجديده فالانتقال لنظام جديد بشكل كامل من دوله تعتمد بشكل كامل على المركزيه في كل القرارات امر شاق وصعب للغايه والانتقال هذا يعني ان الاقتصاد سيمر بمرحله هبوط رهيبه وبالتاكيد يحتاج لوقت طويل الحكومه وعدت الشعب بان الانتقال هذا سيكون سريع وخلال سنوات بسيطه سيشعر المواطن العادي بالفرق ولكن هذا الامر لم يحدث ولان الحكومه اساسا لم تكن تعرف مدى تغلل الفساد في مؤسساتها اخذ الانتقال وقت طويل بل ان لجنه التخطيط فشلت في الحصول على تصور حقيقي لكيف كان يعمل النظام الاقتصادي في الاتحاد السوفيتي وايضا خلال فتره الانتقال اضطرت كثير من المصانع التي كانت تعتمد على الحكومه لدعمها المالي للاغلاق فهي اساسا مصانع فاشله وكانت ترهق خزينه الدوله هذا الاغلاق يعني شح البضائع في السوق الذي لا يملك اي موارد خارجيه فاضطرت الحكومه لتقنين السوق من اجل التاكد من وصول البضاعه لمن يحتاجها فاصبحت المتاجر تعج بطوابير الانتظار من اجل الحصول على اساسيات الحياه الحكومه ايضا صحيح انها استطاعت التخلص من المصاريف الضخمه التي كانت تعاني منها لكن في المقابل اوقفت المداخيل التي كانت تحصل عليها من الضرائب على الشركات وارباح الشركات التي كانت تديرها فوصل الامر لان يكون مصاريف الدوله 12% اكثر من مداخيلها وهو امر اوصل الحكومه لان تكون على شفى الافلاس الحقيقي هذا الامر متوقع عند التغيير الاقتصادي لاي دوله ولكن الامر استمر لفتره طويله للغايه عكس ما توقعته الاداره الجديده لو كان الانتقال سريع لكان هناك توازن في النظام الاقتصادي للدوله واصبح هناك تنوع في السوق مع دخول الشركات الغربيه اضافه لزياده دخل الفرد الذي بدا يملك جزء من الشركه التي يعمل فيها في خطاب الوداع قال جرباتشوف النظام القديم انهار قبل ان يكون لدينا وقت لبدء نظام جديد وايضا مع التغيير الاقتصادي والسياسي بدا النظام الجديد بمنح مزيد من الحريات في المجتمع هذا التوجه حمل اسم جلاس نوست والذي يعني الشفافيه فتم رفع القيود على السفر وفتح المجال لنشر كل الكتب والافلام الغربيه المحظوره سابقا وتم انهاء حكم الشرطه السريه ونشر الوثائق السريه السوفيتيه مثل الوثائق المتعلقه بكارثه شورنوبل ورفعت الرقابه عن الصحافه هذا التوجه ادخل ايديولوجيات وافكار جديده على المجتمع السوفيتي وايضا اضاف نظام جلاسوست اصلاح سياسي داخلي فادخل النظام افكار ديمقراطيه للحركه السياسيه راى القاده السياسيون بان نظام الحكم السوفيتي لا يمنع من ان يكون نظام ديمقراطي ايضا فانت تعطي الحكم للشعب ب الذي تخدمه حسب الافكار الشيوعيه حسب المهتمين بالشان السوفيتي الافكار المعارضه للحكم الشيوعي موجوده حتى قبل انفتاح الشعب في الثمانينات ولكن نظام جلاس اعطى هذه الافكار صوت واثبت لمن كان مع الحكم الشيوعي بان القاده كانوا يكذبون عليهم طوال هذه السنين وبانه اساسا لا يعيشون في جنه شيوعيه كما قيل لهم ولكن في دوله قمعيه واقتصاد في طريقه للانهيار الشعب وجد بانه حصل على فرصه الانتقاد الحكومه والحزب بعد رفع الرقابه والحظر الحكومه ارادت من قانون جلاسوس للحريات بان تجدد الفكر الشيوعي ليكون مواكب لتغيرات العصر ولكن ما حصل هو عكس تماما مع تدهور مستوى المعيشه وفتح المجال للانتقاد جعل من الشعب يتجاهل التفكير في تطوير الحزب ولكن يبدا يفكر في ترك هذا الحزب وكان التاريخ يعيد نفسه في كل الامبراطوريات المشاكل دائما تبدا في اطراف هذه الدول في البدايه الامر كان مستقر شيئا ما الحكومه تحاول بشتى الطرق تغيير ما ورثته من مشاكل وبدات تعطي الشعب الحريات التي يستحقها وهناك حركه شعبويه متفائله بمستقبل افضل للاتحاد السوفيتي في ظل القياده الجديده ولكن الانهيار الحقيقي بدا في عام 1988 وفي بولندا بالتحديد بدا الامر بمظاهرات عماليه من اجل حقوق العمال العمال كانوا يسعون لتقنين النقابات من اجل المطالبه بحقوقهم بعد ذلك بشكل اكثر تنظيما لكن المظاهرات ازدادت وبدا العمال المفاوضات مع الحكومه والمطالبات بدات تزيد حتى وصلت في النهايه للمطالبه بانتخابات حره تحدد الحكومه المقبله للبلاد البلاد مع فتح المجال للاحزاب غير الشيوعيه في خوض هذه الانتخابات العمال شكلوا حزبهم الخاص ودخلوا الانتخابات وفازوا في ال من اغسطس من عام 1989 لتكون هذه اول حكومه غير شيوعيه تحكم بولندا بعد الحرب العالميه الثانيه الغريب في هذه الحادثه بان الاتحاد السوفيتي الامر هذه لم تكن اول مظاهرات وثوره ضد الحزب الشيوعي في الدول التابعه للاتحاد السوفيتي ففي عام 1953 اخمد الجيش السوفيتي احتجاجات في المانيا الشرقيه ونفس الامر حدث في المجر في عام ودارت حرب في تشيكسلوفاكيا في 1968 من جانب الاتحاد السوفيتي واربعه من اعضاء حلف وارسو ايضا لايقاف ثوره داخليه ولكن في عام 1989 لم يتحرك الاتحاد السوفيتي في بولندا هذا اثار انتباه الشعوب في الدول التابعه للاتحاد السوفيتي حكومه الاتحاد السوفيتي مشغوله في اصلاح الاقتصاد الداخلي وتتجاهل بشكل كامل الدول التابعه لها الامر مفتوح للجميع للثوره ضد الحزب الاشتراكي فالمجر اصبحت ثاني دوله تبدا في حركه الاستقلال هذه اهل المجر كانوا طوال فتره تبعيتهم للاتحاد السوفيتي اكثر الدول استقلالا من حكم السوفيت بحكم وجودهم على اطراف الامبراطوريه المجر دائما يفتخرون بانهم اسعد الشعوب التابعه للاتحاد السوفيتي وبالتاكيد ما حدث في بولندا شجعهم على اتخاذ خطوه التحرر هذه ففي ال 15 من مارس من عام 1989 اندلعت الثوره المجاريه فبدات الاحزاب غير الشيوعيه مفاوضاتها مع الحكومه من اجل اجراء اصلاح شامل وانشاء قانون دستوري جديد للبلاد وايضا اجراء انتخابات حره يحق فيها لاي حزب خوضها فاجريت انتخابات في ال 24 من مارس من عام 1990 وبعد هذا الامر بعام انسحبت كل القوات السوفيتيه من المجر وحصلت على حريتها بدون اي تحرك من الاتحاد السوفيتي وبعد هذا الامر ازالت الحكومه الحواجز بين المجر والنمساء ليكون هذا اول انهيار حقيقي للستار الحديدي ولاول مره منذ الحرب العالميه الثانيه اصبح بامكان الشعب الانتقال بحريه بين دوله اشتراكيه ودوله راس ماليه هذا الامر اشعل الحماس في اهل المانيا الشرقيه والذين يعانون بشكل حقيقي من وجود حاجز بين المانيا الشرقيه والغربيه اهل المانيا الشرقيه وجدوا طريقا للوصول لالمانيا الغربيه من خلال العبور عبر المجر استقبلتهم حكومه المانيا الغربيه بترحاب وتمت معاملتهم معامله المواطنين حكومه المانيا الشرقيه وجدت بان احداث المجر مضرا لهم فخلال الخمسينات من القرن الماضي فر ما يقارب الثلاثه ونص مليون شخص من المانيا الشرقيه لالمانيا الغربيه فبنت المانيا الغربيه ما يسمى بجدار برلين كاضافه للستار الحديدي بين الدول الشيوعيه والدول الراسماليه ولكن مع انهيار الشيوعيه في المجر حصل شعب المانيا الشرقيه على طريقه للهروب من هذا الجدار ولهذا اعلنت المانيا الشرقيه عن اغلاق كامل للحدود للحد من هذا الهروب الجماعي وهذا ما اشعل نار المظاهرات في المانيا الشرقيه ولاول مره منذ بدء حركات التحرر يواجه الشعب المتظاهر عمليات قمع الشعب قابل القمع والعنف بمزيد من التظاهر حكومه المانيا الشرقيه طلبت المساعده من الاتحاد السوفيتي لقمع المظاهرات ولكنهم صدموا بتجاهل هذا الطلب ولهذا اضطرت الحكومه للخضوع للمتظاهرين فتح الحدود مره اخرى بل انهم قرروا فتح الحدود مع المانيا الغربيه في غضون اشهر ولكن في المؤتمر الصحفي الذي اعلن فيه هذه القرارات اخطا وزير الاعلام بقوله بان الحدود ستفتح بشكل مباشر مما تسبب في ظهور الالاف من الالمان عند جدار بلين يطلبون العبور حرس الحدود على الجدار واصيبوا بالصدمه فالقرار لن ينفذ الا بعد اشهر ولكن امامهم الالاف من الالمان يطالبون بالعبور الفوري لالمانيا الغربيه فاضطروا لفتح الابواب امام هذا الحشد للعبور لبرلين الغربيه ومنه انهار اكبر حاجز في الستار الحديدي الشيوعي ولكن الشعب قرر التعبير عن غضبهم من هذا الجدار فبداوا باسقاطه باستخدام المطارق وبتدمير جدار برلين بدات عمليات الوحده بين الالمانيتين فتم اجراء انتخابات في يناير من عام 1990 واعلن عن توحيد المانيا في الثالث من اكتوبر من نفس العام بعد المانيا جاء الدور على تشيكسلوفاكيا وبدا ما يسمى بالثوره المخمليه اليوم نحن نعرف تشيكسلوفاكيا كدولتين هما تشيك وسلوفاكيا المظاهرات فيها بدات طلابيه في الساب من نوفمبر من عام 1989 فتم قمعها بشكل كامل كما حدث في المانيا القمع تسبب في زياده عدد المتظاهرين حتى وصل عدد المتظاهرين لنصف مليون شخص وبعدها باسبوع في ال 24 من نوفمبر اعلنت الحكومه الشيوعيه استقالتها وفي ال8 من نوفمبر تم اجراء انتخابات حره وقام الشعب بازاله الحواجز على حدود البلاد يعني في تشيكزلوفاكيا تم اسقاط الحكومه الشيوعيه في 11 يوم فقط وانسحبت القوات السوفيتيه من الدوله في يونيو من عام 1991 وفي بلغاريا بدات المظاهرات وبدل القمع اتخذت الاداره في بلغاريا توجه جديد فتم عزل الرئيس بعد يوم من انهيار جدار برلين وتم تنصيب حكومه اشتراكيه متحرره اكثر مع الغاء كل القوانين القمعيه هذه القرارات تسببت في مظاهرات اكثر ومطالبه بالغاء الحكم الشيوعي بشكل كامل فبدات عمليات التفاوض مع الحكومه في عام 1990 واجريت انتخابات في يونيو من نفس العام واعلن الحزب الشيوعي تخليه عن افكار كارل ماركس وغير اسمه للحزب الاشتراكي البلغاري وفاز في الانتخابات واخيرا جاءت رومانيا رئيس رومانيا نيكولاي تشاوتشيسكو رفض التخلي عن السلطه وكان تاوتسكو يامل في انتهاء المظاهرات والاستمرار في حكم رومانيا. شعله المظاهرات كانت بعد اعتقال وزير من قبل المباحث الرومانيه في الس 16 الس 16 ع من ديسمبر من عام 1989 بسبب اساءته للنظام فثار الشعب واعلن عن اضراب عام في البلاد فعاد تشاوتشيسكو من رحلته من ايران وطلب من الداعمين له الاحتشاد في ال 21 من ديسمبر ولكنه خلال خطابه امام 100000 شخص بدا الشعب بالصراخ باسم المدينه التي يعتقل فيها الوزير فرفع يده اليمنى والتي تعني الطلب من الحشود السكوت هذه الخطوه كانت دائما تنجح في اسكات الشعب ولكن في هذه اللحظه صدم تشاوتشيسكو بان الشعب لم يصمت فزادت اصوات الاستهجان امام تشاوتشيسكو فعلم بنهايه الامر وزادت بعد ذلك عمليات القمع واعلن الاعلام عن انتحار وزير الدفاع هذا الحدث تسبب في ثوره في الجيش والذي انحاز للشعب فتم اعتقال تشاوتشيسكو وتم الحكم عليه بالاعدام في ال 21 من ديسمبر من عام 1989 وكانت ثوره رومانيا هي الاكثر دمويه بموت ما يقارب ال 1000 شخص في بدايه عام 1989 كانت دول اوروبا الشرقيه في حاله استقرار وتحكم من قبل الحكومات الاشتراكيه التابعه للاتحاد السوفيتي ولكن بعد عام في عام 1990 جميع دول حلف وارسو لفظت الاشتراكيه واعلنت استقلالها من الاتحاد السوفيتي وهنا بقى الاتحاد السوفيتي وحيدا يحكم من قبل الاشتراكيه وخلال حركات التحرر التي حدثت في اوروبا الشرقيه كان الوضع في الاتحاد السوفيتي مستقر شيئا ما ولكن عام 1990 هو عام فاصل في قصه انهيار الاتحاد السوفيتي بدا الامر من خلال فتح باب الانتخابات امام الشعب الانتخابات لم تكن حره بشكل كامل ولكنها كانت تحمل شيء من الحريه المفقوده في تاريخ الاتحاد السوفيتي. لاول مره يسمح للاحزاب غير الشيوعيه خوض الانتخابات البرلمانيه. وهذا الامر تسبب في تسجيل عدد ضخم من الاحسيه في الاتحاد السوفيتي وايضا يفتح المجال للشعب لاختيار افضل من يمثلهم من جميع الاحزاب من ضمنهم الحزب الاشتراكي. ففي ولايه لتوانيا حصلت حركه سياسيه غير شيوعيه على معظم مقاعد البرلمان وبعد الانتخابات بيوم فقط اعلنت الحكومه المنتخبه الجديده في ليتوانيا استقلالها من الاتحاد السوفيتي ليعلن عن استقلال جمهوريه ليتوانيا اعتقد البعض بان هذه الحركه ستشعل الحرب في ليتوانيا وبان الاتحاد السوفيتي سيرفض هذا الامر ولكن الاتحاد السوفيتي اعلن عن حظر اقتصادي في ليتوانيا ورغم وجود القوات السوفيتيه على حدود ليتوانيا لم يتدخل الجيش ابدا وفي نفس الانتخابات خزر الحزب الاشتراكي في كل من ارمينيا واستونيا وجورجيا ولاتفيا ومالدوفا واعلنت جورجيا استقلالها في التاسع من ابريل من عام 1991 وبسبب عدم تدخل الاتحاد السوفيتي بشكل فعلي في انهاء حركات التحرر هذه سواء في الدول التابعه لهم او في المناطق داخل الاتحاد السوفيتي بدات بعض المدن داخل الاتحاد السوفيتي في حركات التمر تمرد ففي اذربيجان دمر الناس الاسوار في حدود الدوله مع ايران واطاحوا بالحكومه ولكن الجيش السوفيتي هنا تدخل وفي اوكرانيا بدات الاحتجاجات السلميه بدايه عام 1990 وبعد خزاره الحزب الاشتراكي في اوكرانيا اعلنت الحكومه الجديده سحب اي تواجد عسكري لجنود اوكرانيين واعلنت عن السياده الاقتصاديه والبدء بخطوات الاستقلال وفي طاكستان تحولت المظاهرات لاعمال عنف وتم حرق المباني الحكوميه في البلاد ونفس الامر حصل في قرقستان الامر الذي تسبب في مقتل 300 شخص الاتحاد السوفيتي حاول يائسا الابقاء على وحده البلاد فاعلنت الحكومه عن برنامج ال 500 يوم من اجل تسريع عمليه الاصلاح الاقتصادي ساعدت الحكومه من خلال خطه الاسراع في عمليه التحويل من الاقتصاد الموجه للاقتصاد المنوع وايضا في هذه الخطه ستوقف الحكومه اي تحكم في المصانع المحليه سواء في الاسعار او حتى في الحد الادنى من الانتاج وفتح الباب بشكل كامل امام الاستثمارات الخارجيه وايضا تم اعطاء صلاحيات اكثر للحكومات المحليه وتم تحويل نظام الحكم في الدوله ليكون فيدرالي وتعطي المناطق التابعه للاتحاد السوفيتي حكم ذاتي وحقوق متساويه واجرت الحكومه استفتاء في الساب من مارس من عام 1991 لاخذ راي الشعب في هذه القوانين الجديده الاستفتا حمل سؤال واحد وهو هل ترى انه من الضروري الحفاظ على الاتحاد السوفيتي كاتحاد فيدرالي متجدد من جمهوريات ذات سياده متساويه مع ضمان الحقوق والحريات لجميع الجنسيات والاعراف ولكن ظهرت حركات مقاطعه للاستفتاء في بعض المناطق وشارك في الاستفتاء 150 مليون شخص 75% منهم اعلنوا موافقتهم على هذا التعديل ولكن بعض المناطق اضافت سؤال جديد على الاستفتاء وهو هل ترى من الضروري انتخاب رئيس ليحكم هذه المنطقه في مقاطعه روسيا وافق الشعب على هذا الامر وتم انتخاب بورس يلسون في يونيو من عام 1991 ليكون اول رئيس لروسيا وتم الاتفاق على توقيع معاهده اتحاد سوفيتي جديد في ال 20 من اغسطس من عام 1991 ليكون الحكم فدرالي مستقل لجميع المناطق تحت مظله الاتحاد السوفيتي وسيتم تغيير اسم الاتحاد السوفيتي ليكون اتحاد الدول المستقله ولكن هذا الامر لم يعجب حكومه الاتحاد السوفيتي فالامر وجد معارضه نائب الرئيس السوفيتي ووزير الدفاع ووزير الداخليه فقاموا بمحاوله انقلاب لانقاذ الاتحاد السوفيتي واعاده الوحده للبلاد الهدف من الانقلاب الاطاحه بكوربتشوف واعاده السلطه المركزيه لموسكو واعلان الحرب على كل الدول التي استقلت من الاتحاد السوفيتي واعاده وحده البلاد فتم وضع قربهشوف تحت الاقامه الجبريه واعلنوا انهاء قانون حريه الصحافه وتم ارسال الجيش لاعاده السيطره على المباني الحكوميه توقع منظمو الانقلاب دعم شعبي لاعاده توحيد البلاد ولكنهم صدموا بخروج الشعب في الشارع لايقاف الانقلاب الشعب احاط بالدبابات سعيا منهم لايقاف تقدم الجيش وشكلوا حواجز بشريه لايقاف التقدم هذا الرئيس يلسن ذهب لمبنى البرلمان وقابل الشعب الغاضب وصعد الرئيس على احدى الدبابات والقى خطاب يدين الانقلاب وهنا فشل هذا الانقلاب ولكنه ترك شرخ كبير في صدور الدول المستقله الدول المستقله وجدت بان موسكو عاجزه عن السيطره على هذا الامر وهنا انهار اتفاق الدول الجديده فاعلنت المناطق بشكل متسارع الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي وبعد يوم من محاوله الانقلاب لاب اعلنت استونيا استقلالها في 20 من اغسطس وبعده بيوم اعلنت لاتفيا واوكرانيا اعلنت في ال 24 من اغسطس وفي الخسطس اعلنت بلاروسيا استقلالها ومالدوفا في ال 27 وقرجستان في ال 31 من اغسطس واوزبكستان في الاول من سبتمبر وطيجكستان في التاسع من نفس الشهر وارمينيا في ال 21 من سبتمبر واذربيجان في الثام ع من اكتوبر وتركمستان في الساب من اكتوبر وروسيا في الثان ع من ديسمبر وكازاخستان في الس 16 ع من نفس الشهر وبهذه الحركات انتهى ما يسمى بالاتحاد السوفيتي وهنا انتهى حكم دام 69 عام بدا بثوره دمويه قتلت به بشكل وحشي عائله القيصر وانتهت بحركات تحرر مختلفه ولفظ لما يسمى بالاشتراكيه اعلن بشكل رسمي انتهاء الاتحاد السوفيتي في ال 26 من ديسمبر من عام 1991 91 هذا الاعلان لم يشهد اي احتفال ولكنه فقط خطاب بسيط لوربتشوف يعلن فيه عن حزنه لانتهاء الاتحاد السوفيتي متمنيا سنيان اخطاء الماضي والبدء بحياه افضل واكثر حريه الشعب السوفيتي حسب الابحاث يرى بان جورباتشوف نجح في امر وهو رفع حاجز كتاتوريه التي عشعشت في الدوله السوفيتيه والصحيح انه فشل في الابقاء على استقرار الاتحاد ولكنه ايضا كان سبب في الانتقال للاستقلال ليكون سلمي شيئا ما وان لا يكون دموي يموت فيه الالاف كما كان متوقع شاركنا في التعليقات حول رايك في هذه الحلقه واذا عجبك محتوانا ادعمنا من خلال الاشتراك وتجد في الوصف رابط لقناه شيء والمتخصصه بالتقنيه والبودكاست وراكاست ممكن تشوف فيديوهات اخرى من قناتنا والتي تطرح مواضيع حول التاريخ والثقافه
كيف انهار الاتحاد السوفيتي القصة كاملة 19:10

كيف انهار الاتحاد السوفيتي القصة كاملة

Hamza Abdrzaq

3 مشاهدة · 3 jaar geleden

الاتحاد السوفييتي من التأسيس إلى الانهيار الجزء الأول الشرق الوثائقية 45:17

الاتحاد السوفييتي من التأسيس إلى الانهيار الجزء الأول الشرق الوثائقية

Asharq News - الشرق للأخبار

1 مشاهدة · 3 jaar geleden

كيف كانت الحياة اليومية في الإتحاد السوفيتي أسوء مما تظن وثائقي وتاريخ للنوم 2:02:17

كيف كانت الحياة اليومية في الإتحاد السوفيتي أسوء مما تظن وثائقي وتاريخ للنوم

حكايات وتاريخ للنوم

862 مشاهدة · 8 maanden geleden

كيف دُمّرت أعظم إمبراطورية في التاريخ من الداخل خفايا سقوط الاتحاد السوفيتي الصادمة 47:48

كيف دُمّرت أعظم إمبراطورية في التاريخ من الداخل خفايا سقوط الاتحاد السوفيتي الصادمة

الغرب الوثائقية

62 مشاهدة · 11 maanden geleden

قصة تأسيس و إنهيار الإتحاد السوفيتي في نهايه القرن العشرين 35:42

قصة تأسيس و إنهيار الإتحاد السوفيتي في نهايه القرن العشرين

قناة ورق

71 مشاهدة · 3 jaar geleden

وثائقي الشخصية السوفيتية آثار الاتحاد السوفيتي في العقول وثائقية دي دبليو 42:26

وثائقي الشخصية السوفيتية آثار الاتحاد السوفيتي في العقول وثائقية دي دبليو

DW Documentary وثائقية دي دبليو

239 مشاهدة · 4 jaar geleden

فلاديمير لينين الدحيح 1:00:41

فلاديمير لينين الدحيح

New Media Academy Life

4 مشاهدة · 9 maanden geleden

بداية الحرب الباردة و سقوط الاتحاد السوفيتي 12:24

بداية الحرب الباردة و سقوط الاتحاد السوفيتي

حياة وثائقية - Hayah Documentary

42 مشاهدة · 4 jaar geleden

سبب تفكك و سقوط الإتحاد السوفييتي 11:05

سبب تفكك و سقوط الإتحاد السوفييتي

MG HISTORY

37 مشاهدة · 6 maanden geleden

لماذا انهار الاتحاد السوفيتي فعلاً كيف قضى الاقتصاد على الاتحاد السوفيتي 14:12

لماذا انهار الاتحاد السوفيتي فعلاً كيف قضى الاقتصاد على الاتحاد السوفيتي

Cinematic History Tales

166 مشاهدة · 6 maanden geleden

وثائقي ميراث قوة عالمية ما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وثائقية دي دبليو 51:55

وثائقي ميراث قوة عالمية ما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وثائقية دي دبليو

DW Documentary وثائقية دي دبليو

1 مشاهدة · 4 jaar geleden

فيلم وثائقي كامل الحرب الروسية الأفغانية – كيف أسقطت أفغانستان إمبراطورية روسيا 49:07

فيلم وثائقي كامل الحرب الروسية الأفغانية – كيف أسقطت أفغانستان إمبراطورية روسيا

الغرب الوثائقية

423 مشاهدة · 11 maanden geleden

بوتين الدب الذي يحكم روسيا كيف أحيا الإتحاد السوفيتي من المقبرة إلى المجد مستندات مظلمة 16:22

بوتين الدب الذي يحكم روسيا كيف أحيا الإتحاد السوفيتي من المقبرة إلى المجد مستندات مظلمة

مستندات مظلمة

140 مشاهدة · 1 jaar geleden

الاتحاد السوفيتي من البداية حتى النهاية على الصديق Soviet Union 8:36

الاتحاد السوفيتي من البداية حتى النهاية على الصديق Soviet Union

مستر على الصديق ( الجغرافيا والتاريخ )

2 مشاهدة · 3 jaar geleden

تفكّك الاتحاد السوفيتي أسرار وكواليس السقوط│ كنت هناك 28:38

تفكّك الاتحاد السوفيتي أسرار وكواليس السقوط│ كنت هناك

العربي - أخبار

20 مشاهدة · 3 jaar geleden

الاتحاد السوفييتي من التأسيس إلى الانهيار الجزء الثالث الشرق الوثائقية 43:40

الاتحاد السوفييتي من التأسيس إلى الانهيار الجزء الثالث الشرق الوثائقية

Asharq News - الشرق للأخبار

234 مشاهدة · 3 jaar geleden

كيف تأسس الاتحاد السوفيتي وليش انهار 8:01

كيف تأسس الاتحاد السوفيتي وليش انهار

عبدالمحسن MSG

481 مشاهدة · 3 jaar geleden

من المجد إلى السقوط كيف انتهى الاتحاد السوفيتي 14:02

من المجد إلى السقوط كيف انتهى الاتحاد السوفيتي

الراوي

47 مشاهدة · 10 maanden geleden

ليالي موسكو الهادئة كيف عاش الناس حقاً في الاتحاد السوفيتي 2:28:01

ليالي موسكو الهادئة كيف عاش الناس حقاً في الاتحاد السوفيتي

History for Sleep | تاريخ قبل النوم

22 مشاهدة · 8 maanden geleden