بث د شاكر توفيق العاروري 712

بث د شاكر توفيق العاروري 712

النص الكامل للفيديو

نتناول عددا من المسائل ومن الامور العلميه وهذه المسائل كما قلنا رايحين نتكلم اي ان شاء الله في اول ما نبتدئ اي عن اصول اهل السنه والجماعه فيما ذكره الامام احمد رحمه الله في اصول اهل السنه ا ونتكلم عن فضائل الصحابه رضوان الله عليهم وفي مقدمتهم ابي بكر وعمر وعثمان ثم ان شاء الله نتكلم عن فضل علي بن ابي طالب رضي الله عنه وفضائله ثم سنتناول ان شاء الله ايه كتاب ا او باب الحضانه وفق ما جاء في الخفين او مده المسح على الخفين كما هو عند الامام مسلم في صحيحه يعني عندنا عدد من المسائل لعلنا ان شاء الله تبارك وتعالى نتناولها في ذلك بالاضافه الى الاجابه اي على الاسئله فشيروا البث وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته سامو اهلا وسهلا فشيروا البث الله يكرمكم خلينا نبتدئ بعد قليل باذن الله وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته يا اهلا ويا سهلا نعم هذا شرحناه اها طيب شيروا لنا البث ايها الكرام الله يرضى عليكم لعلنا نبدا بعد ثلاثه دقائق باذن الله شيروا البث اكرمكم الله يا الله الا بذكر ل تطمئن القلوب طيب اللي عنده رغبه بان يتناول او يتحدث الان يوزر يو ويلكم اور براذر اللي ببعث له القس وحاب يطلع يطلع طيب يا يوزر اذا بدك تتكلم تكلم ما بدك تتكلم خليني ابدا بالدعاء لكل من حضر مجلسنا هذا ونسال الله ان يتقبل منا ومنكم بسم الله الرحمن الرحيم اللهم انا نشهد انك انت الله لا اله الا انت الفرد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اللهم صل وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اللهم يا رحمن السماوات والارض ورحيمهما نسالك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى ان تتقبل منا اعمالنا وان تغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا وان تكفر عنا سيئاتنا وان تتوفنا مع الابرار اللهم انا نسالك لذه النظر الى وجهك الكريم اللهم انا نسالك الفردوس الاعلى وما يقرب اليها من قول او عمل ونعوذ بك اللهم من النار وما يقرب اليها من قول او عمل اللهم انا نسالك ان تحشرنا مع حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم وان تسق قنا من حوضه شربه لا نضما بعدها ابدا اللهم اغفر لابائنا وامهاتنا واغفر لمن علمنا واحسن الينا اللهم اغفر لنا ولابائنا وامهاتنا وازواجنا وذرياتنا ولمن علمنا واحسن الينا اللهم يا رحمن السماوات والارض ورحيمهما اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات اللهم يا رحمن السماوات والارض ورحيمهما نعوذ بك من النفاق ونعوذ بك من الرياء ونعوذ بك ان نظل او نضل او نزل او نزل او نظلم او نظلم او نجهل او يجهل علينا اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم شافي مرضانا ومرضى المسلمين بفضلك ورحمتك يا ارحم الراحمين. اللهم شافنا وشافي مرضى المسلمين بفضلك ورحمتك يا ارحم الراحمين. اللهم املا قلوبنا بالايمان واعمالنا بالايمان. اللهم احينا مؤمنين وامتنا مسلمين والحقنا بالصالحين. اللهم يا رحمن السماوات والارض نعوذ بك من النفاق ونعوذ بك من الرياء ونعوذ بك ان نرد على اعقابنا فننقلب خائبين خاسرين اللهم يا رحمن السماوات والارض ورحيمهما رد كل غائب الى اهله سالما معافا من كل سوء يا رب العالمين اللهم يا رحمن السماوات والارض ورحيمهما اجمع كلمه المسلمين والف بين قلوبهم واجعلهم يدا على اعداء دينك واعداء المسلمين اجمعين اللهم يا رب العالمين اغفر لنا ذنوبنا صغيرها وكبيرها سرها وعلىيتها اللهم لا تكلنا الى لا تكلنا الى انفسنا طرفه عين اللهم لا تاكلنا الى انفسنا طرفه عين واغفر لنا حوب نا وخطايانا وتجاوز عنا واستر علينا في دنيانا واستر علينا في اخرنا بفضلك ورحمتك يا ارحم الراحمين اللهم ارزقنا والمسلمين رزقا حسنا مباركا اللهم يا ربنا كل من دعاك فاعطه سؤله وعجل له خيره في الدنيا واجعله له في الاخره ذخرا اللهم يا رحمن السماوات والارض ورحيم مهما تجاوز عنا وارحمنا واعنا على طاعتك اللهم اجعلنا انصارا لدينك انصارا لسنه نبيك صلى الله عليه واله وسلم اا حياكم الله يا شيخ وائل واقول انو اللي بدي اقول اللي يلطش هذه كلمه يلطش ما بيعرفها غير اهل الشام مش كل الناس بيعرفوها حياكم الله يا شيخ حاتم حي الله الاخوه والاخوات جميعا واهلا وسهلا بكم ا واسال الله ان ينفع بكم بسم الله الحمد لله طيب خلينا نبدا بشيء من العلم حتى ياتي الاخوه والاخوات طبعا نحن نقول لكل شكرا زمان نقول لكل المخالفين جميعا اهلا وسهلا فيكم نتمنى من كل مخالف اذا رغب ان يشارك معنا في هذا المجلس ان يكون على اصلين اثنين كما نقول ونؤكد دائما ا العلم والادب مع العلم لانه احنا في مجلسنا هذا يحضر فيه الصغار والكبار الذكور والاناث الاسر والعوائم يا اخوه ويا اخوات شاركوا البث وكبتوا وشيروا لاهلكم ولناسكم واحبابكم حتى المخالفين شيروا لرفقاتكم ب يروحوا معكم على جهنم شيروا البث يعني عسى يروحوا معنا على الجنه حياك الله يا ابو القدامه تفضل تفضل تفضل السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يا شيخنا وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته يا اهلا وسهلا سماحه الوالده ان شاء الله طيب الحمد لله بخير الله يرضى عليك ويبارك في عمرك اهلا وسهلا فيك الله وزادك الله فضلا من فضله ونعمه يا رب العالمين امين يا رب امين تفضل استقبل شيخنا احد ايه تفضل خادم اهل البيت عنده مشاركه لعلنا نسمع منه باذن الله عز وجل وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته خادم اهل البيت يا شيخ الظاهر حسابه خاص والله اعلم ايوه تفضل يا خادم اهل السلام عليكم وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته شيخ انا في عندي بس سؤال واحد يعني انك تجاوبني عليه بلكي ما بعرف لا ان شاء الله ما هو انا هو سؤالي يعني بسيط هلا الانسان لما بيموت ملك الموت بيقبض روحه صح نعم طيب الحيوانات مين بيقبض روحها ملك الموت ايوه سلم ايديك وايديك الله يعطيك العافيه يا رب الله يعافيك الله يحفظ يا السلام عليكم السلام ورحمه الله هذا اخو الله الضيوف يا شيخنا كانوا اللي بحب يطلع اهلا وسهلا يعني اللي عنده مشاركه اللي ما عنده لاني بدي ابو الجود دمشق في القلب قلبي في هى حلب دمي حمات ونوح الجسر اغنيتي حي الله بذكر الله تطمئن القلوب ايه قسم الدور كما تحب بسم الله السلام عليكم كان عندنا هو يا شيخ الاول السلام عليكم ورحمه الله وعليكم السلام ورحمه الله شيخي والله بدي اسال بس ال انت حكيت قبل شوي على بس على الخف يعني ال تبع الخفين يعني انا بالشغل ما بصير لي اتوضى يعني بتوضى بالبيت وبروح على الشغل وبتوضى يعني بس ما ما بشلح البوط يعني ما يكون عندي وقت بس اي بمسح على البيد اليمين مثلا على اثنين جائز ولا شلون ولا الطريقه الصح صحيحه يعني الطريقه الصحيحه يجوز لك ان تمسح على الخفين وعلى النعلين اذا لبستهما اذا لبستهما على طهاره ما في معنى شرعي من ذلك يعني البوط ماشلحه على البوط يعني مثلا اه امسح على البوط خلاص يمشي يعني هيك مسح بس مسح بيمين ولا يسار ولا نفس الشيء عادي يعني يجوز ان تمسح بيدك اليمنى على الجهتين ويجوز ان تمسح باليمنى على اليمنى وباليسرى على اليسرى ويجوز ان تمسح باليسرى على اليمنى وعلى اليسرى المهم انك تلبس البوت على طهاره كامله يعني البوت على الطهاره يعني مي انه مي بس شلون يعني بس حبه مي مثل ما بيقولوا لا بتبل ايدك وتمرر على البوت من الخارج فقط من فوق ماشي جزاكم الله خير شيخ الله يعطيكم العافيه امين حياكم الله اهلا ير تسمعنا يوزر تسمعنا يوزر يوزر السلام عليكم وعليكم السلام شيخنا الله يبارك فيك من اللي عندنا سؤالين يعني اذا ممكن انا من الجزائر وعندي سؤالين ممكن دقيقه ابو الجود ابو الجود دقيقه انت اللي بدات الحديث ام الاخ يوزر لا انا اللي بدات الحديث انا اللي القيت السلام لذلك انتظر الله يسعدك لان الدور ما هو عندك الدور عند اخونا ابو محمد لعلك تنتظر الله يبارك فيك المعذره ابو محمد تفضل الله يسعدك السلام عليكم وعليكم السلام ورحمه الله شيخنا العزيز بارك الله فيك انا امبارحيه شاركت معكم يمكن تتذكرني ف فسالت الاخ عبد الرحمن عن اذا كان ال البث مسجل قال لي مسجل على قناه القبضه الاسلاميه على اليوتيوب او التليجرام فما لقيت البث كان بدي بس انه يعني اني الفقره اللي شاركت بها في كمان قناه بصائر الان على على القبضه الاسلاميه بتسال اي الاخوه منهم عبد الرحمن او الشيخ ابو عمر اي هم يرشدوك الى القبضه الاسلاميه وايش صار اما هم يقتصوا لك او يقتطعوا لك ما اظن انهم يفعلون ذلك لهم منهجيه خاصه اما قناه بصائر هي كمان في قنوات اخرى اي تسجل اي فيمكن ان تسال الاخوه والاخوات اللي عنده تسجيل لمجلس امس يعني يشير الى الاخ وهو يدخل الى هذا التسجيل اذا كان تسجيلا عم تمام شيخنا بارك الله فيك ابو محمد ادخل على اليوتيوب وشوف قناه بصائر وشوف الوقت اللي انت سالت فيه تجد ان شاء الله البث مسجل هو البث موجود كامل يعني على قنا ان شاء الله نعم نعم ان شاء الله باذن الله تجد البث كامل خذ ما يخصك من البث واكتعه انت تمام جزاكم الله خير الجز حياك الله السلام عليكم وعليكم السلام وعليكم السلام ابو الجود تفضل السلام عليكم وعليكم السلام وعليكم السلام ورحمه الله شيخنا عندنا سؤالين يعني لو تتفضلون تفضل السؤال الاول يا شيخ انا من مربي الحيوانات الاليفه يعني من طيور سؤالنا يقول هل يجوز تربيه الجوارح والحيواناتيه الجوارح والحيوانات الغير اليفه يعني الغير ضاره بالبشر مثل الافاعي الغير سامه او الاسد او مثل النسور تفضل شيخ هل يمكن شراء جهاز كهربائي بنظام القسط يعني من ان المحل هذا اللي اللي اتعامل معاه فقط يبيع بالقسط اللي هو الفقد ويكون اعلى من اسعار النقد المباشر البيع المباشر بالمحلات الثانيه الجواب نعم يجوز القصد سواء بسعره المرتفع او المنخفض هو توافق بين الشخصين والمسلمون على شروطهم المسلمون على شروطهم فلا مانع من ذلك اما اذا كان قد رفع السعر بسبب الزمن هنا نقول له حرام ما بجوز اما اذا رفع السعر بسبب ثمن السلعه وطبيعه بيعه للسلعه فلا مانع من ذلك من الناحيه الشرعيه جزاك الله خير شيخ مشكور الله يعزك ذكر امين واياكم ان شاء الله حياك الله يا اخ عبد الرحمن اخ محمود يا مرحبا حياك الله يا شيخ محمود عليكم ورحمه الله وبركاته وعليكم السلام وعليكم السلام السلام ورحمه الله وبركاته يا مرحب حياكم الله مولانا كيف حالكم طمنا عنكم بخير ان شاء الله الحمد لله نعم من الله حي المشايخ شيخنا قدامه ووائل كل اخوات الحاضرين حياكم الله حياك الله يا شيخ محمود يا مرحبا يا اخوه لازم صرنا واصلين 100000 تكبيسه مالكم مالي مالي اراكم قد تقاعستم يا اخوان شدوا التكبيس وشيروا البث الله يرح قدركم وعده النشر اجعل البث في القصه الداحس انت الق تسمعنا انا بسمعكم بسمعكم يا هلا يا مرحبا من اينا الباحث رب الداحث شيخي وليس الباحث راكم تسمعوا في ايس نسمعك الداحس دحاس دحاس دحاس دحاس ربي يحبك ان شاء الله يا شيخ راك منور الله يا شيخ راك منور يا حيا الله ما عليك زود دحال لين عندي الشيخ جزائري جزائري والله والنعم حي الله الجزائر وهل الجزائر يا مرحبا ربي يعظك ربي يعظك ان شاء الله وربي يرضي عليك العزوز والشيخ امين ان شاء الله يا الشيخ عندي سؤال عندي سؤال يا شيخ تفضل يا شيخ انا خطبت بنت وما تفاهمتش معها على العرس يعني هي تحوس تدير الموسيقى وتحوس تدير القندوره هذيك تاع الصليبيين البيضاء ذيك انا ما تفاهمتش معها الشيخ نعم وايش عملت لما هي تدير الموسيقى والبيضه تبعت النص ايش بطلت بطلت بطلت بطلت يا الشيخ بطلت اذا ابحث لك عن زوجه اخرى صالحه ما تدير لا موسيقى يقبلوا تقريب عشر خطرات الشيخ ماباوش يقبلوا ما حباش يقبلوا ما والو قالت لي ندير القنا وندير القندوره هذيك البيضاء لاكوند بروش ما تاع الصليبيين وانا ما نحبش نجيب الزوجه اعي بهذك اللبسه هذك تاع الصليبيين الشيخ ما شاء الله عليك نسال الله ان ينفع بك وان يجعلك من اهل الخير لانه الانسان لا ياتي بانسان الى بيته على غير صلاح فانتق نفسك زوجه صالحه ذات دين وهم عباش يقبله الشيخ ولا ما عبا يقبل لا يقبل ان شاء الله اذهب الى مناطق اخرى غير المناطق اللي انت فيها باذن الله تجد الجزائريات كثر ما شاء الله عليهم العافيه شيخ السلام وعليكم السلام ورحمه الله حياك الله يا دعا اي الله الشيخ عبد الرحمن يا مرحبا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الدكتور حي الله ابو قبابه حي الله الشباب حياك الله ويا مرحبا ويا مربحه شيخ عبد الرحمن الله يسعدك استلم القست الله يسعدك حياكم الله يا استاذ امرا الصقه جاريه اتفضل السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته اولا اسال الله ان يبارك فيك يا شيخ و وينفع بك يا رب العالمين و ويبارك في صحتك امين واياكم ان شاء الله ا استاذنك يا شيخ عندي سؤال في محتوى هنا على عايز اسال عن حكمه يعني هل حلال ام حرام اا دلوقتي يا شيخ انا لو بفتح لايف زي ما حضرتك فاتح كده وقدامي ورقه الورقه دي عباره عن مكتوب ا في جزء كده على الجنب فريق الشباب والجزء الثاني على الجنب الثاني فريق البنات وفي اربع نقط فاضيين قدام كل فريق حلو فانا بسال اسئله دينيه واسئله ثقافيه ا اللي جاوب لو هو الاول من فريق الشباب فبعلم على المربع مثلا من ارب يا اخ حسن لو اللي جاوب مثلا شاب فانا بعلم على نقطه كده عند مربع من فريق الشباب لو بنت هحط نقطه على مربع من فريق البنات واللي يملى الاربع مربعات الاول فهو كده كسب الجوله ديت بنسميها جوله جوله اسئله اسئله حلو فالسؤال يا شيخ بقى ان ا المكسب ا او الفوز يعني انا عشان اتربح مدخل دعم التيك توك في الموضوع فمثلا لو فريق عايز يمسح نقطه من الفريق اللي قصاده لو بعد هديه معينه ينقص نقطه من الفريق اللي قصاده طب والفريق اللي نقص منه النقطه دي لو عايز يزودها فيبعت هديه معينه فيفضل التنافس بين الاجابات بتاعتهم وبين الهدايا اللي هم بيبعتوها عشان يتنفسوا قصاد بعض ايه حكم ده يا شيخ؟ هذا قمار يا شيخ بس ما فيش حد في الاخر بياخد جوائز يعني هو الهدايا بتطلع لي انا طرف ثالث مش بيتنافسوا بالهدايا وفي الاخر حد بياخد هديه لا هي بتطلع لي انا يعني ما فيش حد فيهم بياخد هدايا مش هنقول مثلا ان ده بيدفع فلوس وده بيدفع فلوس في الاخر واحد بس بياخدها لا ما فيش حد بياخد اي حاجه ولا بيكسب اي حاجه يعني انت تحتال على الناس وجيئت تسالني لتحتال علي لا بالعكس لا والله معاذ الله يعني انت ابتدات السؤال اخي صدقه انت ابتدات السؤال فريق رجال وفريق نساء قلنا يلا بجوز هذول بيكتبوا كتابه بعدين قلت انه واحد تيجيه جائزه والثاني بزود والثالث بينقص والرابع مش عارف ايش واخر شيء بتاخذهم انت وكل ده بياخذم في الاخر فيعني الهدايا ديت نظير تعبي وقعدتي و انا بفيدهم وفي نفس الوقت بديهم من وقتي وبرده انا عايز اسمع راي حضرتك برض طيب شيخنا استفسار بس انا اعتذر على التدخل مولانا يعني ايه رايك الاول اشوف اللي هو بيعمله ده وابقى ارجع اشرحه فضلك لان انا كده والله انا في فيديو يعني هو في فيديو ممكن يفهم حضرتك ابعته لي وانا ابعته لفضيله الدكتور ويبقى يرد عليك غدا اول لما يشوف او انا ابعتلك في كده ما فيش مشكله ماشي بس هو مبدئيا الشيخ بيقول لك الكلام ده باطل مبدئيا لحد ما يشوف الفيديو بيقول لك الكلام ده باطل يعني الاشكال يا شيخ في في اسلوب التربح دوت صح في اكثر من اشكال الامر اول اشكال الاختلاط صح هذا اولا ثانيا انه خداع الناس انهم ياخذون جوائز ولا ياخذونها ثالث ثالثا ان ما كان لهم حق في باب الهبات التي يعطيها الناس انك انت تاخذها ما هي طالعه برضاهم وبتيب نفسي يا شيخ والله اعلم خلينا نشوف شو بتساوي يا مولانا خلاص جزاك الله عنا كل خير يا شيخ واشكرك وجزى جزا الله خير الاخوه المشرفين السلام عليكم المهم زي ما قلت لك انت عرفت حكمه لحد ما ابعت له الفيديو يعني لحد ما ابعت هعمل اتمنى تقبل المتابعه وهبعت رساله لحضرتك انا قبلتها تمام الله يجازيكم كل خير السلام عليكم حفظ الله يا ح وعليكم السلام ا ممكن بس عبد الرحمن دقيقه الله يسعدك دقيقه بس شيخنا بالنسبه لل للناس اللي يفتحون البثوث وياخذون مقابل الاجابه على السؤال سواء اي سؤال في اي مجال ياخذ عليه مال في التك توك هذا هل هذا جائز يا شيخي؟ ايه جائز ما في مشكله الاخ ايش بيعمل يا اخي الكريم الان بيجيب فريقين بيسال سؤال بيجي الشيخ الان انت او انا او فلان لما قدم هالهديه قدمها لفلان ما قدمها للقائم على البرنامج فلما انت بتقدمها لانه فلان ب محتاج او اعجبك سؤاله او لاي سبب من الاسباب هو الاصل ان تذهب لمن اهديت له لا ان تذهب الى طرف ثالث هو لا يدري عنها فهذا خداع للناس وخداع للمتسابق واكل اموال الناس بحيله هكذا فهمتها المساله لذلك ال بدايه السؤال كان غريب شوي بعدين تطور الامر اخر شيء طلع ما حد له اي شيء ف الناس تعرف ماذا تسمع وتعرف ما هو الجواب ممكن يكون في شيء احنا اخونا ما احسن العرض له ممكن انا لا اعرف خلينا نشوف لا انا ما اقصد يا شيخلاط افضل يا دقيقه بس يا شيخ عبد الرحمن الله يرفع قدرك لا انا اتكلم يا شيخ فيه ناس ا تابع البثوث الرقيه وال تاويل الرؤى ومن هذا القبيل مقابل المال يا شيخي لا الرؤيه شيء انا اسال عن هذول يا شيخ اه الرقيه شيء انا فهمت يعني انك تسال عن هذا الرقيه شيء ما انت تقدمها مقابل مال شيء والطريقه التي تفضل بها الاستاذ شيء اخر الان الرقيه انا لا ارى جواز الرقيه من خلال الموبايل في علم النفس في علم الاسره اي في تفسير الاحلام وما شابه فهذه خدمه يعني حتى لو لم ارغب ارغب او لم تعجبني الخدمه انا اعرف اني انا بعطي لفلان ادفع دفع لفلان هذه الخدمه انا حر مقابل هذه الخدمه مقابل هذا العمل فهذا لا مانع فيه انت تعرف لمن تدفع اما ان تدفع لفلان وتدفع لفلان ثم ياخذها طرف اخر ولا ينتفع الاخرين وتقول من طيب نفس ايش ضراك انه من طيب نفس طيب النفس انه المتبرع يقدم شيء لفلان هذا امر اييه ما بجوز اخذه من اي جهه ولا من اي طرف اخر الا مقابل العمل الخدمي وهذا باب اما ان يدخل على باب الشراكات وما شابه عموما انا موضوع الرقيه على الهاتف انا ما ارى انه موضوع الرقيه على الهاتف انا ما ارى انه جائز ليس على باب الحرمه بل لما يترتب عليه من الاحتيال والتمثيل وخداع الناس والكذب انا شفت اشياء كثيره في هذا الموضوع واعرف هذا الباب بشكل اي يعني مقبول ما بدي اقول ممتاز الامر الاخر حبس النفسي على العلم او على اعطاء النصيحه وما شابه فهذه علوم لما انت بتدفع له بتدفع له بطيب نفس اما الاتجار بالقران لا ما بجوز الله عليك يا مولانا جزاك الله خير يا سماحه الوالد شكرا لك الله يرضى عنكارك فيك اسف اخوي عبد الرحمن والله انا تعديت كثير سامحني الله يبارك فيك لا ولا يهمك انا كنت بحاول ابلغ على الحساب بتاعك امورك تمام افرا تفضل حبيبي حياك الله وبياك كيف شيخنا حياك الله يا مرحبا الادنى نا مثلا في القيمه الغذائيه ولا هم اليهود كانوا خيروا كلام ربنا يعني الدنوه هنا يعني في الخيمه الخذائيه ولا ولا الربنا فضلوا عليهم هم خيروه يعني فبدي استفسر الموضوع هذا الشغله ربنا عز وجل بعد ان تاب على بني اسرائيل انزل عليهم المن والسلوى واعطاهم من طيب الطعام من طيور ومن غذاء قيم فهم سئموا هذا الخير الان انا بعرف انه عدد من الناس بداوا يهتموا بهذا الجانب باعتبار اي نوعيه الطعام وغذاؤه واثره راي الاخوه الاطباء وانا احترم رايهم اييه لما قالوا فادع لنا ربك يخرج رج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها هل هذه هي اعلى من اللحوم مثلا او من الطيور او من اجود مما تخرج الارض الجواب لا ليس هو كذلك لكن هناك من البقل والقثاء والفوم ما فيه نفع للانسان لكنه في المستوى الادنى مما اعطاهم الله تبارك وتعالى واوجد فيه سواء قيمه غذائيه او رفاه في الاكل حتى النبي صلى الله عليه وسلم حتى النبي صلى الله عليه وسلم لما تكلم عن الفوم وعن المتعلقه بالادنى والافضل في الجانب الغذائي جزاك الله يا شيخنا يعني هو ال بس من الجانب الخذائي يعني مش في التفضيل بتاعه ربنا هو فضلهم يعني انه هو ربنا اطاهم يعني كان يقبلوا بو لكن هم ما قبلوا بو لكن ا هو في الخيمه الخذائيه لكن يا دكتور التومو والبصل يعني عليهم قيمه غذائيه اعلى لكن بس قد يكون في الريحه اي مرات بتضايق مثلا في الصلاه وكده لكن في القيمه الغذائيه يعني في الطب انا بتخيل ليه عنده فوائد كثيره يعني دكتور وليكن كل شيء في خلق الله من مطعومات لها فوائد لكن الا يوجد هناك ما يغني عنها يوجد يعني مثلا الثوم الثوم اذا وضع على البدن لفتره طويله او غفلت عنه وهو في جيبك ووصل الى عظامك وجاءتك ضربه خفيفه يكسر العظام فهو مضر كثره التوبه نعم اقول بالضبط يا اي نعم فاذا في اشياء لها اضرار كبيره الانسان لا يعرفها فقد يكون فيها فائده من جهه ولها اضرار من جهه والاسلام لم يحرمها الاسلام لم يحرمها ايش عمل ال الاسلام اعتبر ان هذه روائحها غير جيده فقال فقال من اكل من هذه الشجره الخبيثه فلا يقربن مصلانا ان الملائكه لتتاذى مما تتاذى يتاذى منه بنو ادم الرائحه غير جيده مساله ال جزاك الله خيرا مساله ا المسح على الخف ومضي ومضي الوقت هل ينقض الوضوء او لا؟ الجمهور على انه ينقض الوضوء لكن هناك من اهل العلم من قال ان المسح على الخف لو مر وقت وهو لم ينقض وضوءه بما هو مجمع عليه اي فلا اي فلا ينقض وضوءه وج الماء للمتيم وجود الماء اييه للمتيم او زوال العذر هل ينقض تيممه ام لا؟ هل ينقض وضوءه او لا؟ في خلاف في هذه المساله في عندك مساله اي خروج الدم للمستحاضه فيما اعطاها الشرع عذرا في هل تصلي السنن والفرائض مع بعضها ام تصلي فرضا وتتوضا للسن في خلاف الان اييه خروج الدم من البدن اللي هو ايش اييه مثل ال القيح او الدم السائل هل هذا ينقض الوضوء ام لا ينقض الوضوء؟ ايه الاكثر من اهل العلم ايه الاكثر من اهل العلم يقولون بنقض الوضوء ولهم شروط في ذلك ال الصواب انه لا ينقض الوضوء والادله على ذلك كثيره فهذا مما هو مختلف فيه هذا اي مما هو مختلف فيه شيخنا وبس بدنا نركز على المراه شوي مثلا لمست مراه غريبه عليه يفسد وضو مختلف يعني ما حد ثابت عليه حكمين حكم الحرمه انك انت حرام ان تصافح امراه بيدك لان يطعن احدكم بمخيط في راسه خير له من ان تمس يده يد امراه لا تحل له هذا اولا ثانيا اييه الامر الثاني انه هل يبطل الوضوء ام لا؟ الجواب على الصحيح لا يبطل الوضوء ابدا ما يبطل الوضوء على الصحيح انتبه ماذا اقول لا يبطل الوضوء صح لانه في واحد اختلف يقول انه عندكم بالاسلام اذا انت كنت متو توضي ولمست المراه انه يفسد وضوءك لانكم انتم بالاسلام تقولون انه المراه منجسه احنا في الاسلام نقول المراه منجسه هذا مسيحي يبدو عليه انه بيتكلم عن كتابه ما هو عن كتابنا قلت له انا احنا المراه عندنا طاهره مباركه كانت حائضا او كانت نفساء او كانت جنب تطبخ وتغسل وتاكل وتشرب وتربي ربي وتفلي شعر زوجها وولدها وابنتها وتجالس اهلها في المسيحيه لا في المسيحيه اذا حاضت المراه فهي والذي تجلس عليه واذا ابوها دخل عليها بتنجسه واذا زوجها دخل عليه بتنجسه واذا مست الحيط بتنجسه واذا راحت على الكاهن بتنجسه بس يخلص وقت حيضها بيمسكوا كل اغراضها وبيحرقوها او بيكونوا حابسين زي القطط في جوا مخزن ممنوع لا تطلع ولا تاكل وبيزدوا لها الاكل مثل الكلاب هذه هي هذه العقيده المسيحيه ما هي العقيده الاسلاميه قلت له انه قلت له انتم بتنجسوا عندك المراه منجسه يقول عندكم انتم بس واحد بس واحد متوضي ويلمس مراه غريبه تصير عليه منجسه يعني انه طيب خليها تنقض الوضوء لو انه هو نقض وضوءه روح بيغسل ايديه شلون عيد مره ثانيه لو سمحت يعني واحد تبنى انه المراه اي تنقض الوضوء اذا لمسها زوجها او لمسها اي ابنها او لمسها ابوها لنفترض انه نقد وضوءها هل بروح بغسل ايديه اذا هي مش هذا حكم شرعي اختاره الامام الشافعي بناء على اثر لعبد الله بن عمر في ذلك وقال ان الوضوء ينقض لكن ما قال انها ممنوع تطبخ لانها ممنوع تسلم عليها لانها عندنا حديث النبي صلى الله عليه وسلم ان المؤمن لا ينجس خلصت نعم صحيح يا شيخنا وله سؤال ثاني لو سمحتوا الموجودين بالله معلش انه اي هذا الشيء حرام او حلال مثلا انه الشعر الشعر يجي طبيعي انه مو مكفتل او مدور او كيرلي مثلا لو تفهم يتكفتل مثل الاندومي فيك تقول تروح عند حلاق وتسوي هيك انه هذا الشيء حرام انك تخرب خلقه ربنا ولا عادي لا ما هو حرام عادي ابدا وهذا خاصه للنساء يعني هذا من الزينه ايش بسموها هذا الكيرلي ولا والله ما بعرف اسمائن انا تعمل لك اياه مش عارف كيف هيك لولو ومدور و عادي زينه يعني ما في شي عند الرجال كمان عند الرجال هذا بصير تشبه بالنسوان بصير حلو لا مو هيك انا مسويه والله يعني بصير حلال مثلا يعني اذا انت جزاك الله خير ياك الله خير يا شيخنا السلام عليكم الله يرض عليك السلام ورحمه عليكم السلام ورحمه الله وبركاته. حياك الله يا حبيبي. حي الله تلبي. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته. حي الله فضيله الدكتور كيف حالك؟ الله يرضى عليك ويبارك فيك. الحمد لله. الله يحفظك ويبارك بعمرك يا رب ويجعل مثونه ومتواك الجنه يا رب. وربي يرزقنا واياك والسامعين حج بيت الله الحرام امين اللهم امين يا رب العالمين ممنوع المنشن بين الرجال والنساء فضلا الله يصابر ما احنا بكنيسه ما هي غرفه اعتراف الله يحفظك تفضل ابو محمد حي الله ابو محمد انا اللي شد حي الله ابو محمد كيفك حبيبي الله يسعدكم حبيبي الشيخ عبد الرحمن دكتورنا الغالي انا زمان ما حكيت معك يا حياك والله كثير يعني سعيد اني انا معك على القست وعم بسمع و الله يسعدكم الله يرضى عنك ويبارك فيك حياك الله يا حبيبي حي يلا اخونا محمد يلا الحبيب اتفضل حبيبي حياك الله اخي الكريم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته شو اللي جابك شو شو اي حبيت حبيت اريحب هالشوفه الطيبه والله لا لا لا لا ده انا لو منك امسح البرنامج فيها فيها يا نهار ابيض الشيخ بيقول لك اللي جابك بدل ما يقول لك ارحب يقول لي عبد الرحمن سمجه اي شيء لا اله الا مش مشكله بمون بمونصف اليوم اليوم واحد بيسالني بيقول لي محمد تبع العقبي بطل يجي عندك قلت له مشغول الله يعينه رجل اعمال قاعد بهيش ذبان على باب المحل اييه اوبا اه هي شكله في حدا شايفني وبعت لك اخباري لا يعني بطمئن عليك بس الله يحفظ لي اياك يا ابوي الله يحفظ لي اياك وما انحر من هالوجه الطيب يا رب والله حتى لو انشغلت يعني ايش هذا ما بتغيب عن الوجه الطيب لازم اشوفه الوجه هذا الله يسعدك حبيبي الله يكرم الله يحفظ لي اياك وبخصوص اي في واحد طلع اسمه حسن يا ريت يا اخوه لما نتكلم مع فضيله الدكتور ننقي ملافظنا تمام مش حلوه تقول للدكتور يعني لو فهمت انهم اذا بتعرف يعني من الافضل الواحد ينقي كلماته نحن عند فضيله الدكتور شاكر فمن اداب الاحترام احترام العلماء الله يحفظكم ويرفع قدركم حي الله اخوي عبد الرحمن ابا قدامه وابا عائشه والجميع الله يحفظكم ويرفع قدركم يا رب تفضلوا يا اخوه جميعا ان شاء الله الله يرضى المنشن هو ام محمود ان انت تعملي اللي انت عملت ده انك تدوسي على اسمي وتكتبي الله يحفظك حي الله ابو قدام حي الله مازن تفضل ح يا دكتور الغالي انا سعيد انه كنت معكم على الجيست واسمحوا لي انزل مشان اترك لكم فراغ للمخالفين او اللي بدهم يسالوا السلام عليكم ورحمه الله وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته السلام عليكم شيخ انا بستاذن وانا بستاذن يا ابوي بتمرنا بشيء دعائك الله يرضى عليك حبيبي الله يحفظ لي اياك يا رب كل الاحترام للجميع السلام عليكم وعليكم السلام وانت جاي عمان قبل ما تروح والله يعني بحدود شهر سبعه والله يا ابوي امم يلا مشان نعمل لك عزومه يعني الله يحفظ لي اياك يا رب ما بتقصر يا ابوي يعني بدنا نشوف شو بده يصير في المحل ف يا بنسكر يا بنضل فدنا نشوف الوضع لشهر سبعه ان شاء الله ان شاء الله سلم على الاستاذ عندك الله يحفظ لي اياك يا ابوي بتامر امر بوصل ان شاء الله السلام عليكم عليكم السلام حفظ الله يا حبيبي حي الله مازن تفضل حبيبي السلام عليكم يعطيكم العافيه عليكم السلام ورحمه الله يا شيخي اول شيء حاب اتشكرك على وجودك يعني عرفت صراحه كثير عم نستفيد من معلوم يعطيك الف عافيه الله يعافيك يا رب شيء ثاني حابب اتشكر اهل الاردن والله انا زرت الاردن اكثر من مره ويعطيكم يعني الله يرزقكم ويحميكم امين واياكم ان شاء الله يا حبيبي شيخي عندي سؤال دائما عم يكون بالصلاه عم يكون عندي سهو يعني دائما ا يعني مثلا اكون بالركعه الثالثه ف اسهى اقول انه وانا لا بالرابعه انا بالثانيه ف كثير عم يعذبني الموضوع صراحه عم احاول قد ما اقدر اركز بس دائما يصير عندي السهو هذا فايش تنصحني؟ انصحك دائما اذا وقع عندك السهو ان تجزم في المساله او يعني خروجا من الخلاف ابني على الاقل وكمل واسجد لسهو فقط والله شيخي انا عم احاول اسوي هيك يعني بس ال يعني لدرجه وصل معي توصل معي الموضوع صرت اساوي اشارات انسى كذلك لاني يعني انسى بسرعه انسى كذلك لاني يعني انسى بسرعه حاولت ان ادخل في الموضوع بسرعه فضيله الشيخ انت ذكرت له طريقه وهي حيله شرعيه ان يقرا في كل رك ركعه سوره مغايره لكن الركعتان الاخيرتان انت نسيت انهما بالفاتحه فقط هذا الفاتحه فقط هذا الاستدراك ذكرت له في الاستدراك ذكرت له في الركعه الثالثه سوره اخرى وهكذا الركعه الثالثه سوره اخرى وهكذا يعني هكذا يعني على كل حال هذا البسي ان ده في حد ذاته ذكرى يعني ان هو يتذكر ان هو هيصلي بسوره الركعه الاولى وصوره مختلفه في الركعه الثانيه فلما ادخل على الثالثه ما فيش سوره بعد الفتحه اكيد مش هينفع لكن الشيخ لكن الشيخ لم ينتبه انه دخل في الركعه الثالثه وكذلك كرر المساله على كل حال لا لا يتهم في مقصده ولا يتهم في الاشاره والتنبيه و وهذه الحيله هي حيله استخدمها اصحاب الوسوسه وهي فعاله جدا حتى مع الاذكار نفسها في السجود في اماكن الدعاء ا يغير فيها انا عندي اخت صراحه اصيبت بوسواس في فتره سابقه وسواس طويل جدا لدرجه انها تعيد الوضوء اكثر من مره وحتى انها لا تكاد تلامس شيء الا وعادت وضوءها واثناء الوضوء نفسه نفسه تعيده تظن انها نسيت ركن ما او عضو ما لم تغسله هذا النوع من الوسواس الغالب ا صاحبه لا دواء له الا ان يتركه بمعنى يكذب الوسواس يقول نعم انا فعلت كذا فقط ويتجاوز والله تعالى اعلم على كل حال لا اريد ولا احب ان ادخل هذا التطبيق الا وزرت الشيخ ونهلت معكم من علمه الغزير ا اطال الله عمره والله يبشرني واستبشر عندما ارى وجهه المنير ومنطقه الحلو وكلماته تنساب قلبي صراحه و دخلت باستعجال استسمحكم واعتذرون لا باس خذ فائدتين يا شيخ خليل الفائده الاولى ان الرجل يسال عن الوسواس فاذا انتهى من الركعتين فاما ان يكون قد صلى فجرا فايقن واما ان يكون قد صلى نفلا فايقن واما ان يكون صلى ثلاثيه فايقن الاختلاف وبقيت واحده فيتم واما ان يكون يصلي رباعيه فعلى الوجه في اختلاف القراءه ايقن وينتبه لثالثه ورابعته قياسا على باب الاقرب الى التشهد اما انه فاتني انه لا يقرا بعد الفاتحه في الاخريين او الثالثه شيء لا لم يفتن ابدا وانا اتبنى ان السنه القراءه بعد الفاتحه في ثالثه او رابعه فهذه سنه مستحبه وان قال ب الاكثر من اهل العلم انه يكتفى بقراءه الفاتحه والحديث عام الحديث في ذلك عام في الاوليين وفي الاخرى فشكرا لك على التنبيه ولكن انا لم يفت وانا اجيب سبحان الله وقع في قلبي ان احدا سيفعل هذا لا باس فانا اتبنى انه يقرا بعد الفاتحه في الثالثه والرابعه ولو سوره قصيره ذك الله غضلا والله العظيم والله العظيم والله العظيم هذه اول مره تصل سدني هذه السن هذه السنه التي ذكرت الان لاول مره لانك كما تعلم نحن ها في المشرق الاسلامي في المغرب الاسلامي مالكيون ولا توجد عندنا هذه السنه سبحان الله مع انني سبحان الله انا بل بل لدينا عليها سجود بعدي لمن قرا في الثالثه او الرابعه نعم صحيح لهذا يعني نحن نتبنى انه لا مانع من ان يقرا الفاتحه وحدها ونحن مع من قال ان السنه هي ان يقرا بعد الفاتحه في ثالثه او رابعه ما تيسر من القران ابحث عنها ستجد ان شاء الله بس حبيت اعطيك معلومه نعم انا انا يعني الان اخذتها عنك صراحه واحد اخذته لا باس يلاك فضله الدكتور وانتم دايما عاملين مشاكل الله يهديكم طيب حي الله مرتضى اتفضل حبيبي السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته كيف حالكم شيخي؟ الحمد لله بخير يا مرحب فضيله الشيخ مرتضى الحمد لله والله لست بشيخ رفع الله مقامكم واعلى شانكم امين واياكم ان شاء الله ا لدي سؤال من ايه من الذكر الحكيم اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم اقم الصلاه لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا ومن الليل فتهجد به نافله لك عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا صدق الله العلي العظيم. سؤالي في قوله تعالى اقم الصلاه لدلوك الشمس الى غس الليل وقران الفجر. هذه ال الكلمه من الايه الكريمه وقران الفجر لماذا بهذا الاسم او بهذا اللفظ وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا يعني لماذا قال قران الفجر اي و وايضا لماذا كان مشهودا هل كان يعني مشهودا من قبل لا لا هذا فيه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يتعاقب فيكم ملائكه بالليل وملائكه في النهار ووقت التعاقف والاستبدال هو ما يكون عند الفجر وعند العصر فالملائكه التي شاهده والتي تصعد والتي تاتي في ا تسجل عمل النهار تكون شاهده فيجتمعان مع بعضهما البعض ويسجلان حضوره للصلاه وصلاته في وقتها هذا هو المعنى في هذا الموضع واضح جزاكم الله خيرا و وايضا ا ومن الليل فتهجد به نافله لك عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا يعني في هذه الايه انا يعني من خلال فهمي البسيط استن تنتج منها يعني ا انه النبي صلى الله عليه واله وسلم ليس لديه العصمه المطلقه غير في غير التبليغ طيب ايش وجه الشاهد يعني ومن الليل فتهجد به نافله لك عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا يعني ايضا النبي يحتاج الى ان يعمل ويعبد الله عز وجل حق عبادته يعني اشياء مكتسبه لا شك ولا ري اولا النبي صلى الله عليه واله وسلم مامور بتطبيق شرع الله تبارك وتعالى اولا واخرا وهذا امر على باب الوجوب ولهذا قال اهل العلم ان قيام الليل في حقه واجب وليس نافله اي وهذا وجه متجه اما هل فيها على ان النبي صلى الله عليه وسلم غير معصوم؟ الجواب لا لا دلاله فيها ولكن فيها من الدلاله على ان العباده ترفع ترفع المقام حتى للانبياء للانبياء صلوات الله وسلامه عليه عرفت ياكم نعم يلا يا حبيبي اهلا بيك جزاكم الله خيرا طيب اتفضل يا رياض السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته شيخنا صوتي واضح لانه شويه النت عندي ضعيفه اعتقد لا ولا يهمك الصوت تمام ا شيخي عندي سؤال انا مقيم عايش في اوروبا صار لي اكثر من ثلاث سنوات والان يعني منذ تقريبا 20 يوم او اكثر رجعت الى بلدي بلد الام فكيف هيك انه مشان الصلاه اجمع واقصر لحتى ارجع الى البلد اللي كنت اعيش فيه ولا اصلي صلاه يعني كامله ا اذا وصلت الى بلدك الذي كنت تعيش فيه ولك بيت فانت مقيم الدارين اما اذا نزلت على اقرباء او في فندق وليس لك بيت فلك ان تجمع وتقصر الى ان ترجع الى البيت الجديد الذي لك في تلك البلاد جزاك الله خير يا شيخ لكن هنا بعض ال انا طبعا عايش بمجتمع الصوفيه الله المستعان وفي منهم قالوا لي انه لحد ال 18 يوم يحق لك تجمع وتقصر بعد ال 18 يوم لا فبي انه اثبات لهذا الكلام اييه هؤلاء ذهبوا الى قول عند الشافعيه لمن كان مسافرا خارج بلاده وليس وليس الى من رجع الى بلاده الذي يرجع الى بلاده ويدخل في اييه ايه يدخل الى بيته فهذا قد وصل بيته هذا قد وصل بيته فلا يجمع ولا يقصر قول عند الشافعيه على ان اي المسافر يجمع ويقصر الى 18 يوما فاذا زاد المسافر فله حكم الاقامه هذا قول اجتهاد من بعض اهل العلم في ذلك لا انه اذا رجع الى مقامه فهؤلاء لم يفهموا المذهب اصلا. الله يجزاك الخير يا شيخ وعندي سؤال اخر حتى ما اطيل عليك انا في اوروبا تعرفون انه الاخوه يمكن في بعضهم باوروبا يعرفون الشيء هذا اللي مستلمين المساجد اكثرهم اتراك وصوفيه يعني عندهم بعض ال البدع بالكثره فانا مره يعني ناقشت امام جامع ا بالتوسل وما توسل قال لي يجوز التوسل بالقبور وبعدها سالت شيخ يعني من اللي اثق بهم قال لي انه ما يجوز انك تصلي وراه في شيخ انا يعني حتى ما في مساجد قريبه عليه غيرهم ويعني مع العلم انه يعني اشوف عندهم بدع كثيره فهذا لا يخرجهم من الاسلام ان صح كلامي ولكن في مساله التوسل قال لي انه يجوز الشيء ده فانا تقريبا حوالي شهر او اكثر ما وصلت هذا الجامع فبعض الاخوه قالوا لي انه ما يحك لك تصلي وراه اي هل يجوز التوسل بالقبور او بالموتى؟ الجواب هذا اييه ا اي غلط وهذا امر غير شرعي بل هو قد يصل الى حد الشرك بالله تبارك تبارك وتعالى التوسل بالقبر وباهل القبر كمن يتوسل الى الله بالصنم كما كان اهل الشرك يفعلون ذلك يقولون انما نعبدهم ليقربون الى الله زلفا اييه فبالتالي لا تصلي خلف من يجيز التوسل الى الله بالقبور القبر حجر اما موضوع التوسل بما يسميه الصالح او ما شابه فهذه من البدع المنكره الاثمه اذا اعتقد انه يضر وينفع اي هذا الميت فهذا مشرك بالله يجوز لاحد ان يتقرب الى الله الا بما شرع والله عز وجل قال اذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوه الداعي اذا دعان فالقريب لا يحتاج الى واسطه ولا يحتاج الى وسيله يحتاج الى ان تدعوه بما اذن لك به قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن اياما تدعو فله الاسماء الحسنى يجوز لك ان تدعو الى الله او ان تدعو الله عز وجل بالعمل الصالح يجوز لك ان تدعو الله عز وجل بالايمان يجوز لك ان تدعو الله عز وجل بالايمان فاعمال البر يجوز التقرب الى الله بها كما في حديث الثلاثه الذين هم في الغار والدعاء لله تبارك وتعالى يجوز ان تدعو كما ذكرنا في الايه ذكرنا في الايه الكريمه والدعاء او التقرب الى الله بدعاء الرجل الصالح كما في حديث عبد الله بن عمر في حديث عمر رضي الله عنه قم يا عباس فادعوا الله لنا فهذه من الوسائل المشروعه وكما فعل الرجل بالاثيان الى النبي صلى الله عليه وسلم وطلب الدعاء له في ذلك وكذا في حديث البخاري في حديث الجاريه السوداء التي جاءت الى النبي صلى الله عليه واله وسلم وطلبت منه ان يدعو الله لها وكذلك في حديث الاعمال فالتوسل الى الله بدعاء الاخرين من اعمال البر الجائزه جزاك الله خير يا شيخ لكن عن مساله اسقاط الفرض اللي هو يوم الجمعه فانا بعض الاخوه حذرتهم من الشيء هذا فبنفس الوقت خفت اني اثر انه يعني ما يروحون على الجامع يوم الجمعه ف احنا تقريبا حوالي اربعه او خمسه جنب بعض يعني اذا صلينا صلاه ظهر يعني صلاه جمعه تسقط عنا صلاه الظهر او يعني المفروض انه ابحث عن جامع اخر لكن على الاغلب انه كلهم اتراك يعني وتحت منظمه واحده ما في جوامع غيرهم اييه انت اذهب وصلي الجمعه معهم لان هذه الجمعه لها احكام استثنائيه خاصه اذا استطعتم ان تجمعوا عدد من المسلمين وان تصلوا جمعه في غرفه في بيت في اي مكان فلا مانع من ذلك الله يجزاك الخير يا شيخ ا وذكر لي كلام اللي هو للامام احمد انا ما اعرف يعني شوي معلومات الدينيه على قدي مثل ما يقولون فقال لي الامام احمد اجاز التوسل ومن هذا الموضوع لكن قال بعدها انه اجوا مني يعني هو اخر شيء لما ناقشته قال لي انت وهابي او مثلا قاللي انت سعودي فيعن مثل اللي طردني من المسجد فخرجت مرت انا قلت له انه بدوله غير مسلمه وخفت تسبب لي مشاكل اي اولا يقول انه الامام احمد اجاز التوسل هناك قول عند الحنابله بجواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وليس بكل احد وهذا ليس هو المشهور من مذهب الامام احمد هذا ليس من المشهور في مذهب الامام احمد المشهور منع التوسل بالانبياء والصالحين هذا هو المشهور من قول الامام الامام احمد والرجل كما نقلت انت في هذه المساله انه يجوز بالقبور وبالاشخاص وهذا باطل عندنا احنا معشر اهل السنه اما القول انك سعودي فهذه يعني ليست سبه المملكه العربيه السعوديه دوله مسلمه سنيه ا والشيخ محمد بن عبد الوهاب احيا السنه فيها رحمه الله فهذا ليس بعيب يعني فليقل ما شاء نعم يا شيخ الله يجزاك الخير لكن يعني بعض يعني انا شفتهم هناك لما يطرح حديث او شيء اخونا رياض حتى بس ما تاخذ نقطه الشيخ هو حقهم بصراحه يعني ترى اندعسوا يعني انت ما تعرف اخوان الله يحفظك حقهم يعني لو صوفي او اشعري كنت بغط بصراحه يعني القندره يا رجل القندره يا رجل نعم لكن يا شيخ انا شفت عندهم حقد على بما انه يقولون يدعون انهم لكن النبي صلى الله حسب ما قراتي وسمعت انه الشيخ محمد فيات رياض الشيخ رياض اخونا تجراسي عشان في قستات عادي يعني النبي صلى الله عليه وسلم اعمامه وقرايبه حاربوه ما في مشكله طيب جزاكم الله خير جميعا يا اخوه السلام عليكم السلام واياك طب شوفوا يا شوفوا يا اخوه الله يحفظكم ويبارك فيكم البث اولا اهل السنه والجماعه على الله ما قبل وفي كفار بيسمعوا البث وفي زنادق وفي مبتدعه وهم بيحبوا يحضروا البث طبيعي واحد كافر زنضيق زي اخو اخونا زي صديقنا سالم صديق البث اكيد هيبقى منزل امور يعني تخالف بيعبد 12 امام الله يهديه عادي يعني يحب اهل التوحيد ليه فلا تدخل في امور شخصيه مع اللي موجود ده ثاني امر ثالث امر ممنوع كاتم اي حد الا اللي يسب يقول رايه عادي يعتبر نفسه في قناه الاسره والطفل هيبقى مضغوط في الواقع وفي المواقع كمان لا اله الا والله تعالى يا سالم تعال انا بصير مرج واخليك انت دلوقتي تكفيري اكتر مني تعال يا سالم الشيخ يحكم بيني وبينك يا سالم يزيد كان يقول لا اله الا الله يزيد مسلم نعم مسلم احسنت احسنت والاعراب والاعراب كذلك قالوا نحن امنا قال الله سبحانه عز وجل لا تقولوا امنا قولوا اسلمنا نعم يعني يزيد مؤمن عندك هو يقول انا مؤمن انا اقول مؤمن انا اقول له هو عندك انت انا ما لي دخل هو ايش يقول هو مؤمن عندك صح هو مسلم فقط مسلم فقط انت سالتني سالتني قلت لك ايه نعم انت ما بتكلم ابن اختك ترى محاور يعني انت بتعرف لما اقول لك قول مؤمن ولا اخلعقيه قبل قليل قلت لك تتحمل تحاورني لو تقاطعني يا استاذ سالم صلي على محمد وال محمد شفت انت صلي على محمد وال محمد هد من روعك شويه قليله حاضر انا عندي سؤال صلي على محمد وال محمد ابشر صلي على محمد وال محمد شفتوا ناصبي مش عايز على محمد وال محمد ايش عجب ايش عجب يعني تصلون على صل على محمد وعلى ازواجه وذريته مهم يا سيد اشهد بيني وبين سالم الان انا بساله وما بيجاوب وهو بيريد يسال واحنا نجاوب جاوبتك مؤمن ام كافر يزيد مؤمن ام لا انا قلت لك هو مسلم فقط انا اسمع سالت عن مسلم فقط انت قلت لي انت مسلم قلت لك نعم هو مسلم يزيد مسلم ولا لا مسلم مؤمن ولا لا مؤمن ولا لا مؤمن لا مو مؤمن تنطبق عليه هذه الايه بس خلاص ليش تضحك يعني انت سبحان بس يا سالم هشرح لك عشان اتركك الله سبحانه عز وجل قال للاعراب لا تقولوا امن سالم سالم سالم سالم سالم انت تفهم تفهم ماذا اقول يعني انت ما تفهم ايش بتقول اصلا بس انا اشرح لك شوف يا سالم انا انا عندي مشكله انك تطلع وتسال وتتكلم امتى اقاطع واتدخل وما اسمح لك؟ لما تبدا يعني تكرز مش تكرز يعني تبدا تحس ان انت مش تبدا تحس ان انت مش على جسم اشوفك اشوفك انت يعني عندك هيجام الغده الحقيقه يعني لا الهجم الغده انت يا سالم لان انت لو قادر تتحمل تقعد تسمع مثل بالعكس انا لما اتكلم مع الشيخ بهدوء استرجل واسمعني يا سد الله يحفظك الان بتركك مع فضيله الدكتور تمام لكن ما اريدك تخرج بره موضوع سؤال الشيخ ما اريدك تنسى نفسك وتظن انك في حسينيه تمام ثالث هام لا تحكي من كيسك بتاتا قول قال الله يعني انت الترجل الترجل حقيقه يعني قليل ال الفهم الحقيقه يعني مع احتراماتي فهمك قليل اعتبرني الباقر ما هو كمان كانوا الرواه بيقولوا عليه قليل الفهم اعتبرني معصوم وبحدثك لا انت لا شيء بالنسبه للمعصوم انا ايش دخلني كتبك هي هي اللي تقول انا ما ليش يا شباب يا شباب صلوا على معاويه هدوا هد يا محمد ما تدبون انا واصل شفتوا مكفرني ازاي محمد تكفيري شفتوا محمد محمدي تكفيري ازاي انا كنت اريدك تقول كده عشان اسجلها يا محمد حتى لا تقول سنه وشيعه وهذا الوطن منبيعاني ايه يا مولانا موضوع الروح ارسللاب الابن ده والله هذا بده مسيح يا عاقل يعرف يجاوب عليه من وين جيب لنا مسيح يا عاقل خلينا ا نساله عن الموضوع اجيب مسيحي عاقل طب ما اجيب ليسوع احسن اسهل يعني حضرتك شفت الامثال بتاعتهم كلها اكيد طبعا انت مالف مؤلف فيهم في واحد في الدنيا يقول ان له لمبه وبيخرج منه فهو كده ال يا مولانا يعني اللهم السلام طيب احنا انا بشرح هذا الموضوع بس قبل ما اشرح العنوان بدي اقول للاستاذ سالم بما ان يزيد مسلم فهذه نعمه من الله لان الله تبارك وتعالى قال قل انني هداني ربي الى صراط مستقيم دينا قيما مله ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين وبذلك امرت وانا اول المسلمين فلما يذكر المسلم فهو المؤمن ولما يذكر المؤمن هو المسلم الا ما فرق الله تبارك وتعالى بينهما في موضع كما قال الله عز وجل قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا فهنا فرق لتمييز هؤلاء عن هؤلاء وليس كل من امر ان يقول اسلمنا انه منافق بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الى الاسلام ولا يدعو الى مساله الايمان الايمان داخل في مسمى الاسلام الا ما جاء النص فيه فهنا قال وانا اول المسلمين وهذا ابراهيم عليه السلام اول المسلمين ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم اول المسلمين وانت قلت عن يزيد انه من المسلمين فاذا هو في هذا الباب ليس في موضع ذنب وان الله عز وجل لما قال ان المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات الى قال الله تبارك وتعالى اعد لهم مغفره واجرا عظيما المسلمين والمسلمات مات والمؤمنين والمؤمنات ولم يقل اعد لهم نارا فاذا باقرارك ان يزيد مسلم فان الله اما عنوان البث سالم بدك تحكي يعني اشرح يا مولانا وسالم معانا من انفسنا يعني سالم نعم اكمل اكمل اكمل السؤال حط ميوت الشيخ يخلص يا س حط ميوت لما الشيخ يخلص اييه اما فيما يتعلق في عنوان البث النصارى يقولون ان الاب والابن والروح القدس ثلاثه ولكنهم ليسوا ثلاثه هم متميزون بالاقانيم والمهام ولكنهم في حقيقه الامر واحد فانا اقول باعتبار الارسال من نقطه الار ارتكاز الذات الالهيه في معتقدهم وفق قولهم فالذي ارسل الاب والذي ارسل الروح القدس للابن لان الاب هو الله والروح القدس هو الله والابن هو الله فكلاهما ارسل الابن ليقوم بعمليه الخلاص لهذا ارسل الروح القدس الابن ليخلص الناس من الخطيه الاصليه كما فعل الاب ذلك هذه فكره البث اييه والعنوان اللي عنده اعتراض يطلع ويحكي لي ابدا اييه الذي اي ارسل الاب وحده ما عندي مشكله ندخل بعد ذلك في حوار في صواب هذه المعلومه التي انا كتبتها او التي انت تقولها ايها المخالف المسيحي ايش فضله الدكتور احسن الله اليك فضيله الدكتور ربنا يبارك فيك ان شاء الله يكون الحوار هادي علم وادب واهلا وسهلا بجميع المخالفين افضل يا استاذ سالم بتركك مع الدكتور رجاء لما اتركك مع الدكتور رجاء لما الدكتور يتكلم تسكت ما اريد اتدخل في الحوار خالص حتى نستفاد تفضل يا مولانا اييه قبل ما ابدا معك يا ايها الشاب انا اريد ان اعرف ايه هل عندك انت حضرتك اي اعتراض على ما قلته؟ نعم تفضل نعم كانك يا دكتور اخرجت يزيدا من ال من الصالحين يعني عفوا ادخلته بالصالحين الذين رضى الله عنهم انا لا ادخلت ولا اخرجت انا تلوت على مسامعك ايات محكمات ظاهرات اخونا عبد الرحمن جزاه الله خيرا سالك يزيد مسلم ولا مؤمن قلت انه مسلم ازين اقرا لك اقرا لك الايه تفضل ايه تفضل فانت لما قلت مسلم انا ما عندي مشكله فانا تلوت عليك ما اجر الله على المسلمين وما اعد لهم عندك اعتراض تفضل يعني انت الان ماذا تعتقد ان يزيدا مؤمنا ان ما لك ولراي بيزيد انا عقبت وعلقت انا عقبت وعلقت على ا كلامك انت وادخال يزيد لانه مسلم وانا اقول ان يزيد من المسلمين امم اذا اذا وهو يدخل في الايمان الان انت تفرق بين الايمان والاسلام نعم ايش دليل التفريق هذا الله سبحانه عز وجل قال فرق بين الايمان والاسلام كيف بماذا قال الله سبحانه ع قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ولم يدخل الايمان في قلوبكم لماما يدخل الايمان ولما يدخل الايمان في قلوبكم في قلوب وان تطيعوا الله والرسول اذا من شروط الايمان هي طاعه الله والرسول لا باس شو الاسلام اذا انا سؤالي لك يا دكتور هل يزيد مؤمن سالم انت سامع الدكتور ولا مش سامع الدكتور على فكره الدكتور يعني قرا لك الايه اللي انت ما عرفتش تقراها ومع ذلك قاطعته وانا متحمل وساكت سالك الدكتور برده انت ساحب افضل يا مولانا انا اعتذر بنيابه عن سالم لا لا ولا يهمك الان انت هذا هذا الرجل الرجل هذا عبد الرحمن الحقيقه يعني يشوش على انا بتحدث انا واياك اتركك عبد الرحمن منظم منظم منظم معلش منظم نعم تفضل اقرا الايه من البدايه تفضل وقلنا هي هل هل هذه الايه تفرق بين المسلم والمؤمن اشرح لنا دكتور يمكن يستبد الرحمن او غيره لا انا بدي اياك انت تستفيد مش غير عبد مش عبد الرحمن او غيره انا بدي اياك انت تستفيد ممكن تحكي لي ما هو الايمان الذي قالت عنه الاعراب انها امنت به ام لا هل تستطيع ان تميز لي الفرق بين الايمان والاسلام الذي قال الله فيه عنهم اي بل قولوا اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم هل اييه عندك التفصيل في هذا ولا ما عندك انا اشوف ان الايه واضحه حقيقه جدا يعني انا اعرف انها واضحه بس انا تعرف ايش الايمان وايش الاسلام اي هذه الايه تقول الذي يؤمن بالله والرسول بالله والرسول نعم الى اخر الايه لا لا يلتكم ما اعرف شنو هاي ما اعرف ش الكلمه حقيقه يعني اقراها صوره صحيحه لا يلدكم من انت تريد لا يلدكم من اعمالكم شيئا نعم انا بسالك عن قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنوا ولكن قلوا اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم وان تطيعوا الله ورسوله لا يلدكم من اعمالكم شيئا ان الله غفور رحيم ايش يلدكم؟ لا ينقصكم من اجور الاعمال التي تعملونها الان ماذا قالت الاعراب امنا ايش يعني امنا يعني هم قالوا امنا بالله ورسوله و ملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره هؤلاء لم يؤمنوا بهذه ام ان الامر متعلق بشيء اخر مشان انا افرق بين الايمان والاسلام ما هو الفرق في هذا الموضع بدنا نستفيد منكم انتم يعني اي نعم الان الله سبحانه عز وجل فرق بين الاسلام والايمان وردت كلمه الايمان بعد الاسلام اي ان ما عندي مشكله تاكيدا اسمع سؤالي يا استاذ سالم حتى تجيب علي انا بدي استفيد منك الايمان الاسلام فرق الاسلام القران الكريم بين الايمان والاسلام في هذا الموضع صحيح ما هو الايمان ما هو الاسلام الذي تم التفريق بينهما الايمان هي كما قال الله سبحانه عز وجل اطاعه الله والرسول طاعه الله والرسول ودخول السفينهش تسوي انوك على الخص اضحك الله سيدناك يا مولانا ده يا شباب محاور شيعي معم راجل الورده بياخد خمس بيؤمر بينهي عند الشيعه يعني هو هو سؤال السؤال في الموضوع ده بارك الله فيكم استاذ وال موضوع جمع الناس على قراءه القران الكريم على الموتى جمع ايش جمع الناس مجموع من الناس لقراءه القران الكريم على الموتى ايه جواز ذلك هو تحريمه يعني حتى انا اجيبك كم حتى انا اجيبك كم مره النبي صلى الله عليه وسلم جمع الناس وعلى قبر او على ميت وقراوا القران مره مرتين ثلاث ضع الدائره حول الجواب الصحيح مره مرتين ثلاث اربعه ايه كم مره النبي صلى الله عليه وسلم جمع الناس للقراءه على الميت كثير يعني كثير اعطيني مره واحده في الحديث ان انه بعد دفن الواحد امر بقراءه القران عليه يعني القبور الدعاء للميت اللي اعطيني مره واحده اعطيني يعني لو كنت عالم ما سالت طيب انا اجعل سؤالي تعليما لك ولا مره واحذر ان تتكلم في دين الله بغير علم ايوه احذر ان تتكلم في دين الله بغير علم ولا مر جماعه النبي صلى الله عليه وسلم اصحابه ليقراوا على الناس الموتى القران الكريم ولا مره ولا ابو بكر ولا عمر ولا عثمان ولا احد من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهذا لم ينقل عنهم اما اذا دلس عليك احدهم بقوله اقراوا على موتاكم ياسين فهذا حديث ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يؤثر عن احد لا صحابي ولا روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قرا على الموتى ياسين هذا كله لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فاحذر ان تشارك اهل البدع في بدعهم ايوه تفضل هو هو المشكله هو جمع الناس على الدواء كمثلا واحد يريد ان يتصدق للاب والام الليف منه وهو ليس قارئ يجمع العلماء بان يقرا القران على موتاهم يدعو لابائه واخوانه طيب خير الهدي هدي دي مين يا ايها الشاب؟ الدعاء ال هدي من هدي النبي صلى الله عليه وسلم احسنت النبي صلى الله عليه وسلم لم يامر احدا بما انت تقول لا الذي يحسن ولا الذي لا يحسن واصلا بيت العزاء وقراءه القران فيه من البدع والمنكرات ايوه واضح واضح واضح مشكور اهلا وسهلا عندك سؤال هو هو هي هي تطبيقات يعني يعني او اعمال منتشره في في الدول الافريقيه عندنا لما تتكلم عليه وتاتي بتحريمه يعني تكون عندك يعني رد غير مرضي يعني لا باس انت مسلم صحيح ايوه قل لا اله الا الله محمد رسول الله ايوه قل لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم معروف احسنت كن على هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العباده لا يضرك من يخالف اسال دائماكم وعملكم اهدى من النبي صلى صلى الله عليه وسلم ام ان النبي صلى الله عليه وسلم اهدى منهم؟ النبي اهداى اكيد احسنت النبي لم يفعل ذلك اذا هم على ضلال انتهى الموضوع صح صح يا صح صح يا صح احسنت السؤال الثاني موضوع اللي يناقش فيه الاخ بين المسلم وال الايمان والاسلام يعني ايه في الايه الكريمه اللي جاب اخذه نعم معروف ان الله سبحانه ان الله سبحانه وتعالى فرق بين الاسلام بين الايمان والاسلام في هذا الموضوع في في جماعه اللي قالوا امنا اعتقاد انه الايه تدل على انه اولا فرق هنا لاجل لانه فرقوا بين الايه هو الفرق هنا هو تاعه الرسول صلى الله عليه وسلم والثاني المن على الرسول صلى الله عليه وسلم باسلامهم يعني اي يا ايها الشاب هذا الكلام في الايه ايوه فيه منهج لاهل السنه عظيم ايوه الشيعه لن يفهموا وغير اهل السنه اتباع النبي صلى الله عليه وسلم لن يعرفوا وسلم ماذا يوجد في الايه انا ساعطيك اشارات شوف ايوه مرحبا قال الله عز وجل قالت الاعراب امنا ام امنا هذه دعوه اننا نحن مؤمنون الان الايمان عندنا على قسمين ايمان ايوه بالقلب ايوه وايمان يدل عليه العمل قال الله وما كان الله ليضيع ايمانكم ايمانكم ايه اذا ايمانكم صلواتكم ايوه لانه لها مناسبه انا فقط اعطيك اشارات الان قل الان قل لم تؤمنوا ولكن قولوا ق اسلمنا لماذا قال لهم قولوا اسلمنا لان الله حكم على شهادتهم بالاعمال الظاهره انهم استسلموا لحكم الله ايوه استسلموا لحكم الله طيب ما الذي سيفرق بين هذين الامرين حتى نبقي للشيعه شيء يعرفوا جاوبه يعني اييه ولما ما يدخل الايمان في قلوبكم هذا فيه بيان على منهج اهل السنه ان الايمان يزيد وينقص يبتدئ الانسان بالاعمال والتطبيق فيرتقي بهذا العمل الى الدرجه الاعلى من الايمان لهذا ايوه عندنا الايمان يزيد وينقص ولما يدخل الايمان ان لو كان الامر متعلق باركان الايمان واختل فيه شيء لكفر ما بصلح لكنه هو مؤمن باركان الايمان مؤمن باركان الاسلام يعمل الاسلام الظاهر ولكن في خلل في ايصال ثمره هذا الاسلام الى درجه الايمان الذي يزيد وينقص يزيد بالطاعه وينقص بالمعصيه هذا الكلام من اين وان تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من عملكم لا يلتكم لا ينقصكم من اعمالكم اذا الكلام عن العمل الذي يزيد الايمان ايوه ويرتقي به فالمساله متعلقه ورد على الرافضه وعلى المعتزله وعلى الجهميه وعلى كل من قال ان الايمان اعتقاد او قول فقط فالايه الكريمه تتكلم عن زياده الايمان ونقصه فهم دخلوا في الاسلام ولكن لم يعملوا الاعمال التي يرتقون من خلالها الى درجه الايمان العليا ايوه هذا التطبيق يا ايها الشيخ ايوه ايوه بارك الله فيكم مشكور اهلا وسهلا اهلا بك فجاه غريبه الله في خش جزاكم الله خيرا يعني اهلا والله يا شيخ انت مبارك الله يحفظك طيب افضل يا سنعوسي السلام عليكم شيخنا الغالي دكتور شاك عليكم السلام ورحمه الله وبركاته حياكم الله بس عندي سؤال شيخنا الغالي ام تفضل ا من سوره العنكبوت بسم الله الرحمن الرحيم الم لام م احسبت الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنون في هاي الايه يعني خلتني شويه نطلب الله سبحانه عز وجل ندعو من الله ان لا يفتن احاسب عشان احاسب الدين اي في بدايه العصر الاسلامي حدثت حروب كثيره من ضمنها ناس صدقوا ما عاهدوا الله عليه وناس فروا من الحروب خاصه بسوره الاحزاب ايوه نعم ايش السؤال ا ليعلمن الله الذين صدقوا بس ها يريد اعرفها استاذ شوف يا استاذ انت ذهبت الى مواضع متعدده يعني اتمنى انك تتعلم قراءه القران بطريقه صحيحه انت لم تقرا ولا ايه في طريقه صحيحه انا اسمع اسمع فقط لا باس جيد انك تسمع من مقرئ ولا تسمع من شخص لا يقرا نعم يعني اكثر شيء عبد الباسط القاع الدكتور يا استاذ سدوسي الله يحفظك حط ميوت واسمع الدكتور الله يحفظك نعم فقول الله عز وجل الم لام م احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنون هذه الايه ولقد فتنا الذين من قبلهم فلا يعلمن الله الذين امنوا الذين صدقوا ولا يعلمن الكاذبين فالنص واضح يعني ما يحتاج لو قراته لو قرات قرات النص بطريقه صحيحه لفهمته ولو قرات الايات بطريقه صحيحه لفهمتها فهنا في لعله اشكل عليك فليعلمن الله هنا فلا يعلمن على باب التاكيد على وقوع ما مضى من علم الله على افعال الناس واقعه سواء ممن وقعوا في الفتنه او ممن من خرجوا من الفتنه سالمين لا مضى امرهم في علم الله فوقع ما كان في علم الله في واقع الحال هذا هو اما في سوره الاحزاب اييه الناس كانوا ا على قسمين اهل الايمان واهل النفاق اهل الايمان قال الله فيهم ولما راى المؤمنون الاحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم الا ايمانا وتسليما من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا هؤلاء اهل الايمان اما المنافقون واذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض هؤلاء انقسموا ثلاثه اقسام فهناك فرق بين هذا وكل هؤلاء بافعالهم سواء كانوا من اهل الايمان او كانوا من اهل النفاق مضى في علم الله عز وجل ما سيفعلون ووقع الامر كما مضى في علم الله عرفت ايها الشاب سمت جزاك الله خير الجزاء شيخنا الله يحفظك مشكورين اهلا وسهلا بحضرتك اهلا وسهلا بيك يا سنصح اهلا وسهلا بتعرف تنزل ولا انزلك الله يحفظك والله يا خير ده انزل ما اعرف اسف انا الان انا يعني امارس ما احبه ايوه طيب استاذ يوسف يوسف السلام عليكم وعليكم السلام ورحمه الله لا ما يا استاذ يوسف الاثنين الاتنين تحت في الريسبشن احسن الله لايك لو الصوت قطع تحت يا شباب اكتبوا لي الله يحفظكم ابو عبده اتفضل حبيبي يا ابو عبده اتفضل اهلا بيك يا عم ابو عبده امونه اتفضلي السلام عليكم وعليكم السلام ورحمه الله قبل ما اسالك او تساليني ايش هذه الصوره؟ ا مافوتش احنا ايش هذه الصوره يا ابني يا بنتي صورتي انا شايف صليب ولا انا مخطئ لا صورتي طيب حياك يا الله اهلا وسهلا تفضلي الله يسلمك انا مو اول مره بطلع معك تركت بجيك المره لما يكون عندي اسئله بسال انا شفت هذه الصوره لكن سكتت مره صابني فضول اني اسال اوكي طيب تفضلي لا باس تفضلي احنا سؤالي انه في واحده زين صديقتي ا عايشه مع يعني عايشه مع حبيبها عايشين مع بعض في بيت واحد فتره طويله يعني صار لي يمكن 14 اشهر 15 شهر هيك مع بعض عايشين اوكي يعني بدون زواج بس الحين يعني ناوين يتزوجوا فتقول لي انه هل في شيء يسووه لحتى يتزوجوا ولا هيك يروحوا يكتبوا كتابهم ولا كيف لا يتوبوا الى الله اول شيء يستغفروا الله ويروحوا يكتبوا كتابهم عند سيدنا شيخ طيب لانه في بعض الناس ترى سالت سالت كذا شيخ مرات يقولوا له انه في شيء اسمه انت 14 اشهر وواحد يقولوا له انه 16 اشهر يعني انا ما فاهمه تقول ل شنو يعني الحرام لا عده له يا بنيه حينزل يبزوجوا عادي يروح يكتبوا كتابهم يتزوج كتابهم يروحوا يكتبوا كتابهم طيب بس هذا السؤال احسن شكرا اهلا وسهلا حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل يا اخو شدوا تكبيس وشير وارفعوا البث فضلا وليس امرا واعملوا اعاده نشر للبث وشاركوا البث في القصه ا لو حد علق تعليق زي اللي اتعمل كده بحذره انتهى الامر يعني هذه الامور نحن نعرف المالات يعني من كان سيتكلم بغير ما قلت ولا يعرف المالات يا ناس انتبهوا الله يهديكم ناس عايشين بالحرام لهم زمان وعقوله بعض الناس امورهم ماشيه اشياء تيجي تعقدها اولا الاحكام الشرعيه لا تعلق لها بالحرام فيما يسمى في الاستبراء وهدول ناس عايشين الان بدك تصحح مسارهم ما تعجدها بضل عايش لما ماتوا بطرق الحرام لذلك ما تتعجلجلوا في الفتوى احنا اللي بيدور في اذهاننا غير ما يدور في اذهان بعض الناس الله يحفظكم الله يصلح الحال ا طيب استاذ احمد بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعليكم السلام كيفنا كيفك سيدنا الشيخ الحمد لله بخير الله يحفظك ويحفظ المتابعين ولشيوخ الافاضل سيدنا الشيخ عندي سؤالين لو سمحت من فضلك تفضل السؤال الاول هلا نحن بالتوقيت الصيفي وكرماله اذان العشاء يتاخر يعني هلا عم يقدم 10 10 شوي يعني رح يوصل للساعه 11 وانا عندي اولاد بالمدارس يعني حدود الجامعات وعندي كمان طفل صغير صف ثاني الله يحفظ اولادكم جميعا اي بجوز انه هم الساعه 10 لازم يناموا بصير يصلوا شرناهم سيدنا الشيخ هذا السؤال الاول طيب الان لما ياتي وقت العشاء الساعه 10 اي هل يكون الشفق الاحمر غاب يا شيخ بيكون صار الليل نعم خلاص متى ما حصل الليل دخل وقت العشاء لانه المغرب وقته من غياب الشمس سقوط الشمس السقوط مغيب من جهه المغرب الى غياب الشفق الاحمر خلاص هيك بيكون انتهى المغرب ودخل العشاء فاذا دخل العشاء اذن انت ا وخلي عيالك كلهم يصلوا خلاص ربنا يتقبل فيك ممكن سؤال ثاني لو سمحت شد الشيخ تفضل السؤال الثاني يعني اذا راحت علينا تاخرنا بالفئه وكان طالع الشمس كان يقولوا اذا بتصلي طالع الشمس معناته عم تجد للشمس يعني اذا واحد فاهم متاخر ممكن يلحق الصلاه يصلي وشكرا وبارك الله فيكم وفيكم بارك الله هذا الامر النهي فيه عن صلاه النفل والراتب والراتبه عند طلوع الشمس الفرض يؤدى نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاه في ثلاثه اوقات عند طلوع الشمس حتى ترتفع يعني تصير بمقدار رمحين وعن الصلاه وقت الظهيره حتى تميل وعن الصلاه عندما تضيف الشمس الى الغروب هذه ثلاثه اوقات نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاه فيها لانها اييه تغيب وتطلع بين قرني شيطان وقال النبي صلى الله عليه وسلم لها يسجد عبادها او كما قال صلى الله عليه وسلم فهذه الاوقات منهي عن التنفل فيها لهذا لا يجوز التنفل بعد صلاه الفجر طب انا صحيت عند اييه بعد الفجر بفتره هل اصلي الفجر؟ الجواب نعم. صلي الفجر ولا اثم عليك. وهذا على ارجح الاقوال. في اقوال اخرى ذكرها ابن حبان رحمه الله حتى في الصحيح في صحيح ابن حبان. اه نعم. لكن ارجح الاقوال ان تصلي اول ما تستيقظ لحديث النبي صلى الله عليه وسلم. من نام عن صلاه او نسيها فليصليها اذا ذكرها. فهذا هو وقت الصلاه عند الاستقام. اخر سؤال وانزل ولا انزل اخر سؤال لو سمحت لا اسال اسال سيدنا الشيخ بصير واحد ياخذ من حدا يعني مثل كيف مال مقابل رهن بس بدون اي فوائد وبدون اي شرط يعني ان تقرض انسانا شيء مقابل الرهن هكذا نعم سيده بدون قيد وبدون شرط وبدون زياده الجواب نعم قال النبي صلى الله عليه وسلم الرهن مركوب محلول فيجوز الانتفاع من الرهن ولا شكل اشكال فيه على ان يتم اعاده المال ا بالمقدار الذي اخذه واستدانه فيك سيدنا الشيخ وبمتابعين وبضيوفك الكرام شكرا لك اهلا وسهلا بكلام احسن الله عليك مولانا يعني بريدسمع حضرتك شيء احيانا الواحد يعني عنده مرض محتاج يروح عصفوريه بسبه ان انا بحب يعني اخد اعتقادات المخالفين من مخالفين نفسهم فاحيانا بتفرج على امور تخصهم صادر اخدها منهم وكده فطلع قدام الفيديو ده بسبب الاهتمام يعني فاللي هتسمعه يا مولانا مناظر شيعي ومناظر ملحد تمام ايه انا اريد اسمع فضيلتك المناظره كلها الان تمام تمام في قصه الشمسي والامام علي كيف وقفت وكيف صلى كيف القصه وقفت لو كان يقول لها هكذا وقفت لا ازيدك من الشعر بيت مو ا مو مره واحده لا مره ايضا في كان في الحرب ورجعها بايده هيك رجعها رجع الشمس نعم ترجع الشمس وابو الشمس يعني اشاره مرور قال لها ارجعي اطلعي نعم ترجع وهي مطيعه مذله صاغه للامام علي طبعا شنو للامام علي ممكن تقولخاتم امير المؤمنين للامام علي طيب يا عزيزيخاتم امير الم طالما بيرجع الشمس ليش ما رجع جيش معاويه اللي هزم قويه الولد هذا خطير اللهعال شو قال لا انا مناظره طويله يا مولانا يعني ابقى سمعه لحضرتك ما شاء الله اكتشفت الفتره الاخيره الملحدين وال ومحاورين الرافضه تمام هم مش عارفين هم معتقدين بيه اساسا يعني الملحد يقول بالمنطق كده فحلو كلام جميل يعني فابدا اسمعه تخيل يبدا قاده منطقيه بمغالطه منطقيه يا مولانا ويبدا مقدمه يجس المقدمه بتاعته هو نفسه يبطلها يعني المقدمه يبقى اخرها ينقض اولها مثلا اوساطها ينقض اولها تشوف الرافضي ما شاء الله ما شاء الله ويقول لك متكلمين المفروض جايين من معتزره خارجين من المعتزله ما شاء الله ما يعرف يثبت شيء لا غيبي ولا مشاهد امم ده احمد الامام يا مولانا يعني والله غريب سبحان الذي وهب العقول وفرق بينها وبين العجول نسال الله العفو والعافيه لا حول ولا قوه الا بالله اي يعني هذه لفته جميله وح حلوه حي الله الشيخ الشايب حي الله الشاي واياك السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته كيف حالك يا شيخ كيف صحتك طمني عنك الحمد لله بخير ان شاء الله دوم يا شيخي ا يا شيخي عندي بس مساله كان كنت انا والشيخ عبد الرحمن تناقشنا فيها من تناقشنا كنا في بث تمام؟ فاحد الاشخاص كتب عن سيدنا معاويه صلى الله عليه صلى الله عليه وسلم فانا كتبت يا شيخ ما يجوز يعني بالصلاه قال كده البدعه دي طلع من عندنا وبنحاول نكرها لكن ما قال كده ما تدلس جيتش لا والله يا شيخ ما عمدلس بس انا هكذا قال شلون قال الكشرح لما الشيخ مساله الله يحفظك لانه هي بدعنا الان حط مي اشرح شوف يا مولانا حضرتك طبعا تعرف ان الشيعه دائما يقول اللهم صل على فاطمه وابيها وبعدها وبنيها والسر المستودع فيها تيجي تساله السر يقول لك هاي شنو هاي سر الروح ماكو اشكال ما تشكل عليا باوع من رخصتك فكنا عشان ننقشهم في الحته دي هو يقول اللهم صل على فاطمه وابيها وبعدها وبنيها والسر مستودع فيها وكنا لقينا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم مش متذكر ويخص معاويه لكن هفتكر اللفظه فكنا نقول له اللهم صل على معاويه وابيه وزوجيه وبنيه والسر مستودع فيه يقول ايش السر نقول لنفس السر اللي عند فاطمه تقول السر اللي عند فاطمه هو السر اللي عند معاويه فالشباب الله يهديهم ايه عشان ا الشباب الله يهديهم لما بيعوزوا يجهروا شيعي بتعرف فضيلتك معلمنا يعني معاويه خلع الطاقيه ما يعني الشيعي ممكن يترد على كل الصحابه طاقيه لكن يجي عند معاويه ما تعرفش اللي بيحصل الشباب يستفزوهم يقوموا كاتبين كده فالشايب قال له خطا فانا متذكر ان في حديث هجيب هجيب لحضرتك لفظته بقول له لا هو غلط التخصيص تمام ا لوحده عمويه لكن لا تقول له خطا بس فقال لي خلاص احنا هيحكم بنا فضيله الدكتور شاكر وحسبي الله ونعم الوكيل شوف هو هذه المساله اختلف الناس فيها كما اختلفوا في القول على غير اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم او عليه السلام اييه كلمه صلى الله عليه وسلم اييه او اللهم صل عليه هل تجوز في حق الناس؟ الجواب بعض اهل العلم قالوا لا هو لا يجوز لان هذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم والتردد خاص باصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لان اي الله عز وجل اخبر قطعا برضاه عن اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لقد رضي الله عن الذين يبايعونك تحت الشجره رضي الله عنهم ورضوا عنه اعد لهم جنات هذه الايات الكريمات توضح على موضع الخصوصيه بالجزم بعض اهل العلم قالوا هذا دعاء فيجوز ان تقول رضي الله عن فلان اي اللهم ارضى عن فلان بحذف اداه الدعاء اييه كذلك الحال في الصلاه ان تقول صلى الله على فلان هل هذا يجوز لغير النبي صلى الله عليه وسلم انا امين لا مع ان النص جاء بمخرج لبعض من ذهب الى هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم اللهم صل على ال ابي اوفى اللهم صل على ال ابي اوفى وهذا حديث صحيح فقال بعض اهل العلم وهذا دليل على جواز الصلاه لكنها لم تكن ديدنا الامر الاخر نحن في الصلاه نقول اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم ونقول اللهم صل على محمد وازواجه وذريته كما صليت على ابراهيم وبارك على محمد وازواجه وذريته كما باركت على ابراهيم وهكذا فاذا دل جواز الصلاه بهذا المعنى على ال بيت النبي صلى الله عليه وسلم وازواجه كذلك جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا فهل يجوز ان يخصص انسان بذلك؟ لا هو لفظ عام عند من اجازه ولكنه لا يكون ديدنا لا يكون ديدنا وانا اميل كما قلت الى ان هذا خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما صلى الله عليه وسلم صلى الله عليك يا مولانا وقبضك يعني لا شك فيه لكن هم اللي راحوا للمذهب الثاني يا مولانا في المساله اللي ذهبوا ذهبوا لمن ثبت اتباع السابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان و وقال ذلك اظن قول حتى عند الامام الشافعي على الامام احمد عن الامام الشافعي او العكس ا مش متذكر الصراحه احدهم ترد على الاخر وهو عايش لا مانع من ذلك لا مانع التردي شيء وانا فرقت بين ان نقول رضي الله عنه على باب الدعاء وان نقول صلى الله عليه وسلم فهذه من المسائل يعني العويصه التي اختلف الناس فيها اختلافا كثيرا كرا واظن ان السيوطي كتب في ذلك رساله كتب في ذلك رساله واودعها في كتاب انا بلاش بالله عليك بالله عليك انا قعدت اقرا تسع اجزاء عشان اعرف موضوع ال اللي حضرتك احلتني ليه ويا ريتني ما قراتهم وانجلطت على الفاضي وفي الاخر يعني قلت ما جادل الشيخ اني خلاص لما يقول لي دي مرجوحه خلاص يعني مالهاش خلاص معك الحق يا شايب والله بس انا قلت لك لا قلت لك لا تقول غلط لان انت في بث كنت في بث جدال شباب ف لو طلعت كان في عيد ممكن يحصل الرحمن ولكن نستفيد يعني عرفت كيف فانا انكاري يعني انكاري له وانه كان صواب او خطا يا شيخ يا اخي نفع الله بكم قال لك التخصيص خطا بس انكارك صواب يا شيخ الله يحفظك طيب ا استاذ مسالم افضل حبيبي خلك يا مسالم يا استاذ مصطفى السلام عليكم وعليكم السلام ورحمه الله يجوز يجوز الاستغاثه بقبر رسول الله والتوسل به؟ الجواب اذا فعل ذلك علي بن ابي طالب نعم يجوز اعطيني انه علي بن ابي طالب ذهب الى قبر النبي صلى الله عليه وسلم واستغاث به انت ليش قبل رحت لي على امير المؤمنين انت جاوب انت ليش تهرب يا استاذ مصطفى الشيخ قال ما راح استغاثه جائزه انطي مجال انطي مجال مصطفى تناصبي ترفض امير المؤمنين اعوذ بالله انت ناصبي نحن نوالي الامام علي انطينا قول كما قال الشيخ من الامام علي شفتوا الشيعه يا اخوان يطعم في الامام في الامام علي ويسحب عليه وين معصوم وين العطره اعوذ بالله اعوذ بالله شفتوا احنا ايش جاوبناه جاوبناه باجابه بسيطه اذا فعل ذلك علي بن ابي طالب وذهب الى قبر النبي صلى الله عليه وسلم واستغاث به فهي جائزه انا قلت له اثبت ان علي بن ابي طالب فعل ذلك قال لماذا تذهب اريد رايك انا مع سيدنا علي في هذه المساله هل ذهب وفعل اما ان يكون جاهلا فلم يفعل وفوت فضيله واما ان يكون عالما وتركها لعدم جوازها بس يا اما بيكون عالم وراحملها وطبقها او انها او انه يعلم انها فضيله ولم يفعلها فيكون قد اذنب ووضع من مقام النبي صلى الله عليه وسلم خلينا نشوف سيدنا علي شو كان يعمل مع قبر النبي صلى الله عليه وسلم هل كان يذهب الى القبر ويلطم هل كان يذهب الى القبر ويستنجد هل كان يذهب الى القبر ويفعل شيء اعطونا احكوا لنا انتم اليس العلم م علي هو باب مدينه العلم اعطونا من هالباب مساله يلا يا شيعه عندكم مساله في هذا الباب افضلوا يا مولانا اصل هم بيقولوا ان الباب ده اتخلع في الاخر يعني حاشا سيدنا علي بيقولوا انه اتخلع بابه اه اعوذ بال نسال الله العفو والعافيه فيديو الفيديو في المساله دي يا مولانا جايب عند اهل السنه داخل في الربع مليون يعني طيب مسالم اتفضل يا حبيبي مسالم حبيبي السلام عليكم عليكم السلام ورحمه الله بارك الله فيك شيخنا سؤال اذاكرمت علي سؤالين السؤال السؤال الاولشك يا حبيبي تانس بهم مع المسلمات متر ولكن المسافه بين القسمين ماي كبيره عباره عن شارع يعني مسافه قصير المهم ان هناك فاصل ما يضرك هذا عالم البرزخ مكتس الله يبارك فيك السؤال اخر شيخي في شيء اسمه عننا في اوروبا ليس او هو شبيه البنك طرف ثالث في البيع والشراء حين ما بتوفر المبلغ كامل لتنشر سلعه معينه ولكن هذا الليس وجدنا انه ممكن نلاقي طريقه لاسترجاع الفائده قانونيا فهل اقع في بند الربا اذا تم الشراء في هالموضوع في هالسياق اولا ال الشراء بالربا حرام من حيث الاصل اذا الان وقعت في الربا وا استطعت ان تسترجع رجع مالك الذي هو لك فهذا حق لك في باب الاسترجاع لحديث النبي صلى الله عليه واله وسلم الا ان كل ربا باطل واولها ربا العباس وهو تحت قدمي والله عز وجل قال فان تبتم فلكم رؤوس اموالكم لا تظلمون ولا تظلمون فمن التوبه هو اخذ راس المال ا على ما هو عليه واخذ راس المال على ما هو عليه والله اعلم شيخي انا ما اخدمت على الشراء انا قلت اتريس لاسالك قبل الشراء اذا ما في علي اسم في حين استرجعت الفائده لا اذا ابتداء لا تذهب الى عقود ربويه حتى لا تقع في تمام بارك الله فيك شيخنا جزاك كل خير على المسلمين اجمعين يا رب امين امين واياك ان شاء الله بارك الله فيك لو تنزلوني لو تنزلوني اذا سمحتوا دلال موت الدلال الله يبارك فيك ربي رعد اتفضل يا حبيبي اتفضل يا حبيبي طيب الاخوه الردت في التعليقات على السب رجاء لا تردوا يعني لا ت لا تتعار مع خنزير فتنزلوا انتوا الاثنين الوحل هو يستمتع وانت تتوسخ وكده اللي مصمم قوي ابعت له نصوص روايات هو يحطها في وجه الشيعي وخلاص ينجلط ما يقدر يردها حتى ما يكذب المعصوم وفي نفس الوقت تكون عارض على راسه السلام عليكم الله ثلاث سبعات ا عبد الرحمن لاباس الله ينوركم جميعا يعيشك لاباس عليك الله يحفظك انا من المغرب اتابعي القران اتبعي القران ما نعرفش السنه ولا يعني القران دين د الله مرتد طب شيل بس السماعه ضبط الصوت وانا بتركك مع الشيخ صح واسمع ايه الصوت عندك وحش خالص افضل يا مولانا ايش سؤالك لمنكر يا مولانا؟ اا السؤال عندي يعني حول المراس سؤال من الدكتور افصل التسجيل انا اعطيك التسجيل اللي انت عايزه وشيل السماعه واسمع سؤال الدكتور طيب يقول الله عز وجل وما جعلنا القبله التي كنت عليها الا لنعلم من يتبع تبع الرسول مما ينقلب على عقبيه ايش القبله كان عليها النبي صلى الله عليه وسلم؟ ا مولانا هو في يعني مشكله اكبر هو بيقول ان تقريبا يعني لو انا فاهم صح ان هو مش عارف هو سني ولا لا هو بياخد بالقران بس ايوه يعني هو لما نزل اخي عبد الله انت لا تعرف ام انك تظن انك تعرف المايك اخي عبد الله صح يعني يعني نعرف نعرف الايات يعني يعني لما اقرا نعرفي ما بيني وبين القران وما بين سبحانه وتعالى صح يعني ما عنديش عقيده اخرى عندي حاجات يعني يعني وصلت لهم يعني ما بين الجنه وجهنم وصرت سمعت كلام وثاني حاجه يعني قبل كان ما بين الجبلين وسمعت صوت صوت هو جا من السماء من السماء وشخص يعني معه عصى يعني حقيقه هو ماشي ماشي رؤيه هذه كانت ولكني هذا الشي عاد ذكرته دابا بقيت نفسره مزيان يعني ماالقيتش اللي يعاوني في هذا الشي صحه شيخ ودونك دابا تنقرا قران لما نقراه نصير نصير انا مع القران فيوسط ديك الشي اللي اللي تنقرا فيه انا دونك تنلقى راسي بحاللي انا يعني نقولوا واش في ديك العصر تنلقى راسي انا في وسطي والعلم لله وانا تراجعت هذاشي عاد عاد عاد وقع السر بحاللي بحاللي فهمت هذا الشي فهمتش اخ ما كنتش عندي علم به ولكني ولكني هذاشي جا من جد جدي الله يرحمه يعني كانوا قراوني في الجامع شحال هذ على ديك اللوح وكنت كانوا ضربوني على حسب باش نحفظ مزيان وننكتب ديك سوره اقرا دونك مني داست عليها واحد الفتره ديال ثلاث ايام دونك تما فين ذكرت هذك القضيه ديال المعراج دونك كنت على طائر وكان يعرض ب الى السماء كنت ديك الساعه صغير شي 11 عام هكا انا ما اظن يعني بقيت تنتذكر ذاكشي وهذاشي اللي عندي يا شيخ اهلا وسهلا فيك طيب الشيخ عبد الرحمن شوفنا مترجم للاخ انا فهمت بعض كلامه ولم اثهم الاخر خليني اج الله عليك يا مولانا انا انا هعيد كلامه ايه ابشر خليني اجيب مي وبعدين ان شاء الله بنكمل مع الاخ بس اعطوني شوي دقيقه دقيقه تمام يوسف يا يوسف مين بيكذب على الرسول تعالى فهمني عبد الله واحده واحده اشرح لي اللي انت قلته بس حاول تتحدث معي بال بالفصحى مثلا يوسف يعني يعني هي كانت اول حاجه هو الجد ديالي كانت بيني وبينه اتصال يعني ثواني يا عبد الله ثواني بس يوسف مين يكذب السلام عليكم ورحمه الله وعليكم اخ عبد الرحمن كيف الحال اخي؟ ايه بخير يا يا عبد الله يا عبد الله عيب عليك يا اخي ربما الاخوان ما يفهموش الكلام ديالكم عشان السقعه بتخلي البني ادم يخرف تمام وما تقلش في العشاء صح الان انت تعترف بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ولا صح يعني يا يعني يعني هذاك كان صار انا ما ما عندي علم هذاكشي لا هذا حضرتك بتكذب حضرتك كنت متجل في العشاء ماغطيت منيح دي ما انا بشرح لك اهو ايش اللي حصل معاك انت كنت متجل في العشاء ما اتغطيت منيح الجو كان برد شيطانك قاعد معاك جيت تال في القصه ديت اللي انت قلته ده زندقه صح صح صح ايه الان انت تؤمن بحديث النبي ولا لا؟ اؤمن ب اؤمن اؤمن صح حلو ضيف البث بقى بتاع الدكتور دوت من فوق اضغط على الزائد اللي جنب صوره الدكتور شكرا تمام احسنت لا تنسى تخفف العشاء وتتغطى كويس اهلا بيك الحلم انه بيعرج بيه ليش ابن نرجس حي الله اخونا اي كي السلام عليكم اخوان الكرام السلام على دكتورنا الشاكر والاخوه الكرام الذين ينسون الينا في جميع ربوع ديار الاسلام اخي عبد الرحمن هؤلاء صراحه انتشروا كالنار في الهاشيم في المجتمعات العربيه خصوصا في الاونه الاخيره المده تقريبا هذه الاربع سنوات يمرون يمررون السموم صراحه في الشباب وفي الناش يا اخي انا عندي سؤال هيجنني هيجنني بخصوص الموضوع ده ليش هربانين من الدكتور يعني الدكتور عمل حلقه عند بعض الاخوه عدت المليون يعني اجزاء منها كان اسمها انبياء الجدد تمام والله اخي عبد الرحمن ليش ما هنا اخي عبد الرحمن مجرد الصوره التي وضعها وضحها على البروفايل تعرف خلفيتها اخي عبد الرحمن صراحه هؤلاء النكرانيين او الذين يختبئون بعباءه النكرانيين وهم يضربون في السنه الا لغرض في نفسه يعقوب يعني الضرب في الدين ما دام انهم يضربون في السنه ولا يعترفون بالسنه هم يعني ياتون بقرانيين نكرانيين وهذه المسميات ات التي اصبحنا نسمعها خصوصا حدنا في شمال افريقيا في السابق لم يكونوا كثيرين لكن حاليا هم ينشطون لانه لهم كتائب صراحه الكترونيه كتائب كبيره عندهم تمويلات كبيره صراحه واخي طلعت او الدكتور هيتم طلعت وباقي الدكاتره صراحه مشكورين على العمل الذين يقومون به ويتصدون لهم لكنهم صراحه حلف حاليا خرجوا يلعبون على المكشوف الاخوان الكرام صراحه وهم نشيطين نشيطين صراحه انت فهمت سؤالي يعني حتى لو توصلني بحد بيهم دكتور عمل حلقه تمام والشباب قصوا على مقاطع صغيره ومقاطع كبيره حلقه اسمها الانبياء الجدد لو كتبت الانبياء الجدد شكر العروي هتطلع لك ليه ماجم يتكلموا في فكرتهم يردوا ليه ما بيتكلموش غير مع العوام لانه الهدف الهدف الهدف هدف الاشياء الاجيال الصاعده اثاره الشبهات وبالتالي السقوط في الالحاد وهذا هو الهدف ديالهم اخي عبد الرحمن وحاليا نلاحظ كثير من الشباب والاجيال الصاعده بسبب الشبهات يسقطون في الالحاد للاسف الشديد و قد حضر منهم الاخ هيثم طلط لاحظ هذا كثيرا خصوصا في شمال افريقيا حاليا صراحه حرب داروس تدار في الخفاء وفي في المنتديات وفي يعني وسائل التواصل الاجتماعي صراحه وح حتى على على الميدان انتم تلاحظون مؤخرا كان هناك لقاء يعني لقاء يعني ثقافي ما بين جباهده جهابده الالحاد والنكرانيين والذين يضربون السنه يعني على الملا يعني عبر الصحافه وعبر ملتقيات ثقافيه هذا ما نلاحظ هذه هي النتيجه يعني بعض الاخوان الذين يسقطون صراحه في الشبهات وبعد وعد ذلك يسقطون في الالحاد للاسف الشديد اخي عبد الرحمن والحمد لله صراحه بهذه البتوت القيمه بتاع الاخوان وتاع الدكتور شاكر وغيرهم يعني كحائط صد صراحه كحائط صد ونقيم مثل هذه الملتقيات نود ان تكون يعني يعني بكثره على على الارض يعني في الواقع وفي في على وسائل التواصل الاجتماعي حتى يكون هناك صمم امان وتعطي يعني واحد واحد يعني كما نقولوا غرس يعني صد هذ الشبهات وصد الملاحده وهذ النكرانيين اخي عبد الرحمن شكرا جزيلا لكم على ما تقدمونه تقدمونه للامه وجعلها الله في ميزان حسناتكم تحياتي لكم جميعا انزلني اخي عبد الرحمن في حفظ الله طيب حي الله فضيله الدكتور عودا حميدا حياكم الله اهلا وسهلا اي فقط التعقي من قبل يس يعني بعد اذنك اي موضوع هؤلاء منكرو السنه هذه ليست معركه جديده يا اخوه هذه المعركه مذ ان ظهر الخوارج ابتداء ثم تبعهم المعتزله في انكار السنه ثم كانت الجهميه بعد ذلك والقدريه فهذه معركه قديمه هي تتشكل مع كل زمان بناء على ما هو موجود فيها لو كانوا كتائب الارض كلها وجاؤوا عند اهل السنه اصحاب الحديث لقسمهم اهل السنه قسما واختلعوهم من الارض خلعا بجذورهم فهؤلاء اثامهم على من اذن لهم بان يعيثوا ويعيثوا في الارض فسادا في بلاد المسلمين وبين المسلمين الاثم يلحق من منع العلماء من صد هؤلاء والاثم على المسلم الذي يجلس في مجالسهم ويظن انهم يحملون العلم هم لا يعرفون شيء لهذا انا رسالتي الان وانا شبه شبه متاكد انه في نكاره موجودين عندنا كما انه يوجد نصارى كما انه يوجد ملحدين كما انه يوجد شيعه لكن للنكاره على وجه الخصوص واؤكد ما قلته من قبل هذول اصلا ليسوا مسلمين من يزعم منهم ان عنده شيء وشيئا ان اعربوها على الجهتين واعرفوا المعنى من المعرفه فليظهر نفسه وانا اظن انهم اجبا من ان يظهر واحد منهم نفسه بدعوه ان انه نكراني ويريد ان يصل الى الحقيقه الذي يريد ان يصل الى الحقيقه فليتقدم انا اقول لن يجرؤ منهم ان يفعل اي شيء من ذلك لن يجرؤ لانهم جبناء واهل سوء في هذه الارض وهذه رساله لهم جميعا من اقصاهم الى اقصاهم حي الله اهل السنه افضل يا شيخ عبد الله افضل يا حياكم الله يا شباب فضلا وليس امرا ارفعوا بثكم جزاكم الله خير افضل ياسر السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعليكم السلام ورحمه الله شيخ انا عندي استفسار او سؤال اي انا هون مقيم باوروبا وبرمضان طبعا بشكل دائم الفطره عندنا طبعا ندفعها بقيمه البلد العاني به ولكن ابعثها على بلد الاصلي لانه في ناس بحاجه هنا اكثر من هون صراحه لانه اذا بدي احطها بالجامع يعني بيجامعه بجنب ناتراك ف يعني ما اعرف يعني ل يصير انه ابعثها طبعا بقيمه هالبلد بيه مثلا يطلع الشخص 10 يورو فطره ابعثها بشكل دائم هيك يعني ايش قد يطلع علينا مثلا سبع اشخاص 70 يورو ابعث 100 بدل 70 فهمتري فهمتري نعم هل هذا يجوز ام لا يجوز لك ان ترسل صدقه الفطر الى البلد الاحوج نعم وانا انصح اخواننا ان لا يجعلوا هذا في صندوق المسجد الا اذا علم يقينا انهم يشترون بها طعام فاذا ارسلت الى اهلك قل لهم ان يشتروا بهذا المقدار طعام وان يوزعوها على الناس لان صدقه الفطر فرضها النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من بر او صاعا من طعام في حديث ابي سعيد الخدري او صاعا من اقط او صاعا من تمر فهذا كله طعام اهل البلد يجوز ان تنقلها ولكن اوص على ان يجعلوها في الطعام بارك الله فيك وهو كذلك شيخ سؤال ثاني ا العرض واحد زوجتي حامل فصار معها مرض سكر فتاخذ الانسولين في يعني الضروره يعني لازم تفطر فافطرت فدفعت الكفاره تقريبا يعني ام بموجب ما حكوا لي ال مثل حضرتك يعني العلماء يعني مغارب يعني طلع عليها بس 30 يوم شي 160 يورو تقريبا 150 يورو عفوا وصل على البلد 160 دولار فكلهن طبعا اشتر بهن ا حصرا لانه على موجب الكلام هل هو صحيح ام لا؟ الجواب نعم في قول الله تبارك وتعالى وعلى الذين يطيقونه فديه طعام مسكين قال ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهما كما هو في السنن والمصنفات قال هو الشيخ هو الشيخ الكبير والشيخه الكبيره والحامل والمرضع لا يستطيعان الصيام فيفطران ويطعمان عن كل يوم مسكينا جزاك الله الف خير شيخ الله انت وما عليها قضاء انتبه الله يجزاك الخير امين واياكم وعليكم السلام ورحمه الله انا اخوكم جزائري فرنسي عندي سؤالين من فضلكم ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقده من لساني يفقه قولي لانني لا افقه اللغه العربيه سوف ان شاء الله افعل كل مجهودي انا كنت مريض بالكوفيد في 19 وبعدها كنت في غيبوبه تسمى غيانيماسيون غانيماسيون اي كيفاش يقول غانيماسيون مده ثلاث اشهر كنت بين الموت والحياه والاطباء يقولون لي انا لا اشعر بشيء يقولون لابنائي انني سوف اموت لا يوجز حل اخر لان وجدوا صعوبه كثيره لكي لانقاضيك الله هو الذي انقاضني الحمد لله اليوم ولكن سؤالي انا عندما كنت في كوما غيانيماسيون كنت ارى اشياء عجيبه رايت ابي مثلا ميت رحمه الله قال ماذا تفعل هنا رايت مثلا اني مشيت في بعض الاماكن لا اعرفها وعندما رايت في السماء اردت ان ارى الله هذا رايته بعيني يا شيخ اقسم بالله العظيم ومن بعد تكلمت مع الله هل انا يا ربي حي ام ميت؟ هذه الاشياء جوزتها مده فاتت ثلاث اشهر واماكن اماكن ما يعلم بها الا الله اريد ان افهم هذا هل هذا برزخ ام برزخ ام ماذا هذا المكان الذي كنت فيه لا هذا الشيطان اراد ان يغويك حتى تفتن ولكن الله جعله له سلامه لك انتبه لذلك لان الله عز وجل يقول فاذا جاء لهم لا يستقدمون ساعه ولا يستاخرون فانت ما جاء اجلك واذا انكشف عنك الغطاء فلن ترجع الى الدنيا فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد طب ما الذي جرى هو محاوله الشيطان ان يلبس عليك ونعمه الله عليك اولا ان احياك وامد في عمرك الحمد لله ثانيا ان الله حماك من الفتنه ما بين الموت وما بين الحياه حماك وهي مؤشر على ان تهتم بتعلم السنه ولا تلتفتن الى البدع وغوايات اهل المعاصي هذه نصيحتي لك جزاك الله خير والسؤال الثاني اذا كان ممكن من فضلك هو انا عندما يتسمى في ديار الكور في فرنسا انا مريض بالكليتين كنت اعمل لادياليز تصفيه الدماع واليوم الحمد لله استطعت مثلا لقيت كليه وداروا فغف عمليه الجراحيه تاع الكليه لا ادري من اين اتت هذه الكليه هل حرام علي ام انا الحمد لله اليوم اشرب دوا والحمد لله على نعمه هل هذا حرام علي ام لا من فضلك من فضلك شكرا بما ان الكليتين عندك اييه مريضه وهناك كليه ا اخذت وما زالت نافعه لك فلا مانع من استعمالها وانا يعني في موضوع التبرع بالاعضاء في عندي تفصيل فيه لكن مثل هذه الحاله يستثنى الامر لانه لم ينشا لك ياخذ كليه من غيرك على باب التبرع لا ندري كيف هي لعلها من الولي كان اخوها اول مره كان عمها الولي تمام رجعلولي الثاني صارت اخوها وليها اخوها صار مشاكل بيناتنا اخر شيء سووا راحوا على القاضي اشتكهم علي عند القاضي نفذت علي حكم الطلاق غيابي انا بالعراق يعني انا حيران هلا بين الفتنه يعني اصارت فتنه يعني اصالفتنه يعني ال يعني العم واخوها صار في زعل بيناتهم وانا حيران اتبع القاضي ولا اتبع عمها ولا اتبع بع اخوها مين بدي اتبع ومرتي انا مافع ما ينفع ينطوني اياها بالحاله هي شو بعمل انا وهي مثبته علي طلاق طلاق عند القاضي شوف يا اخي الكريم انت مشكلتك عويصه اولا انت بالنسبه الك طلقت المره الاولى ولم تثبتها ولكن الطلاق وقع في رايك صحيح الجواب يا اخ نعم نعم يا شيخ نعم في رايك ال هذا نعم وقع الطلاق الاول وقع الان الطلاق الثاني قلت انك طلقتها صحيح اه الطلقه الثانيه لما طلقتها نعم رجعتها انا رجعتها بعقل عقد جديد ومهرج جديد بس مين قال لك انه في مهر مين اللي قال لك انه في مهر جديد وعقد جديد هل انقضت عدتها نعم نعم خلصت عدتها نعم خلصت عدتها عشان هيك صار في مهر جديد وعقد جديد لكن ليس اثناء العده انت راجعتها نعم لا انا غبت عنها شيء سنتين يا شيخ ورجعتها بعد سنتين وبعد سنتين رجعتها اذا رجعت بعقد جد فصار عندك طلقتين على باب التراكم في الطلاق طيب رجعتها الان صار في مشاكل ذهبت الى المحكمه او ذهبوا الى المحكمه هل انت طلقت في الثالثه ولا لسه ما طلقت لا انا بالثالثه ما طلقت خلاص اذا انت لم تطلق القاضي هو فرض عليك ذلك اه القاضي غصب علي بس هلا يا شيخ انا اخوها كتب علي 60 مليون اذا انت تطلق يعني مسكني من ايدي توجعني يعني 6000 دول اذا انا طلقت هو اشتكى علي اخوها العم ما اشتكي علي العم دافع عنها قال لا ما يصير اخوها لا اخوها راح على القاضي واشتكى علي عند القاضي نفذ بي حكم وانا غايب عنها وهو ما يفعل يبعث لي اياها ولا يفعلي يسفرها لعندي لا هذه انا بيهمني موضوع الطلاق موضوع المال والاتجار بال يعني بالذا الموضوع ما لي علاقه فيه الان من حيث الطلاق كون كونك انت لم تطلق الثالثه الثالثه لا وهناك من اراد ان يكرهك على الطلاق فلا يقع الطلاق هذه زوجتك ما بصير تتزوج وما بصير اي راح راحت تجوزت يا شيخ تجوزت اخذت حكم القاضي وتجوزت خلاص بيكون القاضي اثبت عليك وثبت لها لعلها خلعتك ولم يعتبر لانه القاضي يعني بهذه الحاله يتخذ قراف جوالي يا شيخ رح يطفى جوالي رح يطفي جوالي في الشحن طيب عموما شوي وارجع يلا بتشحن وبتيجي ان شاء الله الله يعين الناس كل واحد عنده بليه على قده لا حول ولا قوه اي والله حي الله الامام الشوكاني ايه السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيف انت يا شيخ نارمكم الله عليكم السلام يا مرحبا يا اهلا يا مرحبا صوتك يفرحني الحمد لله بارك الله فيكم يا شيخ انا عندي سوالان بارك الله فيكم يتعلقان بقضيه الطلاق في امريكا ما عندنا محكمه اسلاميه على الاسف وما عندنا علماء ما عندنا عندنا طلاب ما شاء الله تعالى لكن ما عندنا علماء كما يقال قالوا وما عندنا القضاه من المسلمين فعندما المراه تريد ان تخلع عن الزوج فما عندها الا المسجد هي تاتي الى الامام المسجد او تاتي الى الداعي الى الله تعالى او طالب من طلاب العلم وهل يجوز لهذا الامام ان يحكم اذا هو يرى ان الزوج ظلم زوجها ان يحكم عليها بالخلع وماذا تفعل هذه المراه في امريكا وفي غيرها وبارك الله فيكم اي المركز الاسلامي او المرجعيه الشرعيه هي التي تفصل بين الازواج بصوره شرعيه ام فاذا قضى لها بجواز الخلع فلها ان تخلع ان شاءت ام يعني القاضي لا يلزم المراه بالخلع ان شاءت خلعت وان شاءت بقت نعم لكنه هناك اشكاليه في الطلاق وهو ما يسمى بناء على القوانين الوضعيه وليست الاحكام الشرعيه بالطلاق التعسفي وهذه مشكله كبيره وهو الزام الرجل بالطلاق رغما عنه مع النفقه ام ليش لق لقراء يدل عليها اييه تدل عليها الحادثه هذه المشكله هي مشكله كبيره هل يقع يقع الطلاق فيها او لا يقع في ما يسمى بالطلاق التعسفي القضسفي القضاء هو الذي يفصل في مثل هذه الامور طيب هل المركز الشرعي يتنزل منزله القضاء؟ اه نعم اذا كان المرجع عالما امم جميله جميله اي نعم بارك الله فيكم والثانيه شيخ وانا انتهي بعد هذا ان شاء الله تعالى الثانيه احيانا عندما المراه تاتي والامام يفصل بينهما الزوج يقول في بلاد المسلمين الامام الشيخ والامام لا يجوزه في بلاد المسلمين ان ان يفصل بين المسلمين وكيف انت في بلاد الغرب وانت لست شيخا ولست قاديا وهو لا يحترم حكم الامام فماذا نصنع في هذا الباب الطلاق حكم حكم تعبدي دياني يعني على الديانه يقوم فاذا ثبت الطلاق في وقت خلاف وقضي بينهم بالتفريق ام فالديانه على المراه وعلى الرجل ان يتفرقا امم اذا لم يفعلا فالاثم عليهما الفرق بينكم وبين بلاد المسلمين بلاد المسلمين هناك قوه حاكمه اذا خالف القضاء ان يعاق قب لكنه ان لم يبلغ القضاء والطلاق وقع فالمراه الاصل فيها ان تبتعد عن زوجها حتى يتحقق الحكم الشرعي باعتبارها زوجه او انها ليست زوجه حتى لو لم يذهب حتى في العالم الاسلامي نعم حتى لو لم يذهب الى القضاء والقاضي يفصل بينهم حتى اذا لم يذهب فيصبح الامر ديانه بين الله وبين بين العبد وبين المراه يا سلام يا سلام نحتاج الى امثالكم يا شيخ والله نحتاج اليكم يا سلام يا سلام وجود اهو يا اعمال يا شيخ هلا ما رايكم في المستقبل ان نستع ان نستضيفك وانت تزورنا هنا في امريكا تبقى عندنا في خلال اسبوع اسبوعين مثلا والناس ياتون مع بعض ليس لا انا افهمكم لكن ا يعني ما الناتج يعني هل حضرتك وال والاخوه مثلا ماسسين شيء رسمي تمام ففضيله الدكتور لو لو ذهب لمكان زي كده لمده هل ده هيكون له ثمار فيما بعد ام لا؟ نعم الذي اراه طبعا لان عندنا مشاكل كثيره في امريكا ربما المشاكل عندنا لا ترى الا في بلادنا هنا و مشكلتنا الذي ارى في في راي عندنا العلماء عندنا طلاب العلم فقط والائمه والدعاه وعندنا في كل بيت في كل مسجد في كل مدينه عندنا اسئله عظيمه وانا احتاج الى جوابي مثل شيخنا حفظه الله تعالى ل لماذا يحل عنا هذه المشاكل فانا ارى فائده فيه ان شاء الله ان شاء الله طبعا هبقى اتواصل مع الشيخ يحيى ونبقى نتكلم في الموضوع ده وفي في دماغي شيء ممكن نعرضه على الدكتور لو رسمي ان شاء الله يكون خيرا يكون خيرا في حفظ الله يا حبيبي في حفظ الله نعم بارك الله فيكم بارك الله فيكم بارك الله فيك السلام عليكم وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته الله المستعان لا اطلع يا يوزر هاندر تفضل الله يسعدك نعم يا شيخ وبعدين هلا الحاله هي شو بدي اسوي انا يا شيخ الان في هذه الحاله في عندنا الحكم الشرعي وما يطلق عليه الحكم القضائي في مش في مثل مشكلتك الان هي حكم لها بالفصل بينك وبينها بناء على الحكم القضائي وتزوجت نعم لو بقيت لكانت الفتوى نافعه اما الان الفتوى لا تنفع بس نعم يا شيخ بس الاهل الاهل يعني اخوها رافض يرجعها اخوها هي هو اساس المشكله يعني اساس الفتنه اللي سواها هو اخو حتى ولو خلاص قضي الامر يا اخي الكريم قضي الامر ليش لانه فصل بينكما بقرار عالمكمعم ومحكمه وقانون وهي رتبت لحياتها شيئا اخر يعني قطعوا عليك اي حياتك في ذلك حياتك في ذلك وانت كنت يعني يبدو لي يبدو لي انت كنت غير حريص على زوجتك انت غير حريص وانت وانا اقول لك زياده انا لن اجاملكم لانه هذه حياتكم انتم نعم يا شيخ نعم لانك انت انت مش بدك زوجتك انت خايف من المبالغ التي ستترتب عليك لذلك هم خلصوا بالتخلص لا يا شيخ لا شيخ المشكله المشكله انا المشكله اهلها يعني الام هي اللي عم بتدور عليها الام هي اللي خربت الدكتور اجاب وهي تزوجت يعني ايش بتعمل تزوجت بس يا شيخ هلا كل ما انزل انا وبدي اخذ بنتي فاخذها عشر ايام بدي اطلعها هي عم يهددوني يعني عم يهددوني بدي والله نشتكي عليك والله ما اعرف شنو يعني كل ما هذا اخوها عم يهدد طلعتها قلت له شو تروح عندها تسوي ايش تروح عندها تسوي كويس انهم ما قتلوك بنت لا لا لا انا ما بروح لعندهم الي بنت انا بس يا شيخ يعني انت بتروح تاخذ بنتك تشوفها قصدك نعم ايه بنت نعم يا شيخ خلاص هذا لك انت يهددوك اشكي عليهم قل لا اه المراه انا ما لي دخل فيها ولا دخلت فيها حياتها ولا شيء بعد ما اطلقت انا عرفت خلاص بنتك الك تشوفها بسرعه هم عم يهددوا يعني عم ياخذ البنيه البنت عم ياخذوها مني غصب عني انا كاره اي الان العراق بلد عشائري وبلد قانوني هي بسوريا يا شيخ هي بسوريا من سوريا بسوريا يا شيخ بسوريا امر ها سهل في قانون وفي كمان عشائر بسوريا بيقدروا يساعدوك باذن الله الجا الى القانون في باب رؤيه بنتك باذن الله ب بتاخذ قرار وشوف لك اكم من شيخ هل يصعد اكم من شيخ هل يصعد الحضانه هل يصعد الحضانه عن العلم في حال الزواج نعم تسقط الحضانه صح نعم هل الحضانه تصير لامه يعني تصير بتصير لامها اولا اللي هي جده الطفله هي اولى بها من امها ايوه اذا بدي اسقط الحضانه عنها ما بدي اخليها عندهم هل يجوز هذا ولا لا الان اذا معك بينات انهم لا يصلحون للحضانه اشتكي للقضاء القضاء هو الذي سيفصل بينكم نعم نعم يا ان شاء الله ان شاء الله حنعمله فيحفظ الله يا حبيبي حفظ الله حي الله الدكتور الحجاج السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته يا حي الله مولانا شيخ حي الله شيخنا الدكتور شاكر والشيخ عبد الرحمن واهل السنه نا جميعا اخوه واخوات عساكم طيبين كثره الشيخ المشاكل والحضانه هذه والاطفال والنساء و والله ضروري منا الدرس الحضانه سنفعل ان شاء الله سنفعل نحن مهيائين له ان شاء الله هي المشكله وين يا شيخ الحجاج الله يحفظك امين المشكله وين يا شيخ الحجاج انه هذه مشاكل مثل مساله الوضوء بتتكلم فيها بتعلمها لكن يتجدد الناس لانه كل يوم في مشكله وكل يوم في راي وكل يوم في اي غياب وكل يوم في مطارئ فبتضطر انك تضل انت تجاري يعني حتى لو اعطينا موضوع الحضانه لن يتوقف الناس في السؤال او عن السؤال في الحضانه لن يتوقفوا لكن معلش هي لا اريد انا اتشعب حتى نخلوا التفاصيل للحلقه الخاصه بذلك لكن هي النقطه هذه اللي سال عنها وذكرتها انت مهمه حتى انا اللي فهمي ان ال لما الام تتزوج اوتوماتيكيا تمشي ال خلاص الحضانه تسقط عن لكن انا اللي شفته الان اي مثلا حتى عندنا في البلد لما سالت قالوا لا قالوا مش على طول اذا بتقعد معها حتى لين لين ممكن تتزوج او اذا كانت هي مش اهل للحضانه هل هذا ليه اصل شرعي انها تقعد معها الى ان تتزوج او كذا؟ لا هناك من العلماء من قال مش الى ان تتزوج الى ان تبلغ لانه سن الحضانه في نقله من والى بدون ان تكون قد تزوجت الام من الخامسه الى السابعه الى الرابع عشر وهذا باعتبار العرف اي واعتبار مفهوم انها طفله او طفل هذه الامور رايحين نتكلم عنها ان شاء الله لا يوجد هناك حد من الحدود اما والله تزوجت وانه بدها تضل عندها لفتره كذا الا اذا لا تنتقل الولايه الى الام بصير الخلاف بين الناس اييه لانه لما تنتقل الحضانه والولايه الى الام او الحضانه الى ام ومتعبه وانا يعني بقول تسامحنا الاخوات والنساء ويعني قد ما بنشوف مشاكل من النساء احيانا عقلهم بيتحجر بتحاول تفهمها المصلحه خلاص وان واي نو واي ما في مجال ابدا يا بنت الناس ايه اهتدي تعقلي ابدا يعني مشكله اليوم بحاول افهم وين في مشكله حكى لي حكيت له انا مش عاجبني والله انا برد علي اييه اي بحكي له يعمل هيك ما بيعمل فانا صرت اطلعك احاول اف اقول طيب ماشي انتم الان فيش لغه تفاهم بس مش ما في داعي للطلاق لا انا لي شهرين ثلاث جالسه ما اجاى يتصل علي تلفون كيف حالك اي شو بدك وهي بدها تطلق ماخذه قرار ما حكى معي طيب يا بنت الناس افهمي اخر شيء من عليها على انه تفكر لمده اسبوع يعني خلاص عدلت على الاقل عن موضوع واحنا لا ناقه لنا ولا جمل بيتها اسرتها زوجها ابنائها او اي ابنها او بنتها اللي هو فالمشكله بتقف احيانا حائط صد وبعض الازواج لانه بيكون مشتري بتجاوز عن كثير من الاخطاء وانا حكيت له قلت له يا فلان تجاوز عن كثير من الاخطاء الان في مرحله كثير من الاخطاء الان في مرحله مخاض بدنا نوصل لحل يعني والله مسكين يعني قالت كلمتين ارعبته فبعض النساء عقولهم صعبه يا لطيف يا لطيف فالحضانه زي هيك يعني انت لما تيجي تقول لها ما تاخذي البنت تقول لك لا انا بدي اخذ البنت او الاولاد هي مش بدها الاولاد هي ممكن يكون عندها عاطفه الامومه والحب وكذا ولكن مصلحه الزواج عندها اغلب فشو اللي بصير انها بتصر على الاولاد نكايه بالزوج وتتعجل بالزواج غيضا للزوج مش قناعه في الزواج وخدعت بين حضانه وحكت لي وحكيت لها وبدها وما بدهاش والله يعني اشياء متعبه اشياء متعبه فالله يعين والله يا شيخ الحجاج القضيه مش فقط يا مولانا الحوار ده محلول من زمان لما بنقعد في عده زي كده بقنع الراجل اقول له قل انت تاخدي الولد يقول لي كيف اقول له مالكش دعوه خد من اخوك واسمع يقعد يقول لها انا ما بدي العيال وانت تاخديهم هي تقول له انا اربي عيالك ليه انت تاخدهم ويبقى تحقق اللي احنا عايزينه من الاول رايح راسنا مظبوط تعرف صحيح لان تعرف يا شيخ اللي ذكرته هذا شيء واقع انا في اغلب حتى انا الامور اللي ادخل فيها او اسمعها او قريبه اول شيء مشكله المراه على طول تاخذ الاولاد وتروح تسكر الدار تاخذ الاولاد وتروح مش عارف على طول الاولاد يعني كانه هي مش لاقيه اي شيء اول حبل لما بتصير مشكله المهم تاخذ الاولاد كانه هذه الورقه الرابحه اللي عندها ما في غيرها هذا من خطا النساء هذا من خطا النساء طيب انت بدك تاخذي الاولاد كوسيله ضغط ولا بدك تنهي العلاقه والصله بالزوج بك من اي وجه من الوجوء الشرع والقضاء ما بيخلص الاب لانه بده يعمل نفقه للاولاد معناته بدك فلوس منه طيب هو بده له حق المشاهده عن طريق المحكمه عن طريق البيت عن طريق الاهل له حق المشاهده فما فاذا لماذا تذهب المراه الى هذا المذهب مذهب الخلاص للو هم مش عارفين يا مولانا والله هم مش عارفين والله العظيم ثلاث ارباع ما بقوش عارفين بيعاندوا في ايه علشان كده دايما يعني بقول للطرف اللي معي بقول له شوف هي هتعوز ايه هتعوز ان تطلب العكس والله قول العكس انت عايز العيال قول مش عايزهم بس انا اليوم بحكي لاحد اولياء في مشكله معينه بقول له انت بنتك الان تدرس في مدارس خاصه وظروف الرجل صارت صعبه حضرتك بتقدر تنفق على هذه ال على هؤلاء الاولاد في المدارس الخاصه قال لا قلت له طب وانت قاعد بتدور على طلاق ليش انت اب امسك بنتك بطريقه صحيحه مشان تاخدها على بر الامان فهم فعلا مش فاهمين النتائج هم فكروا انه يعني خلاص ذهبت الى اتجاه معين معين معناته هي عايشه ماكله وشاربه ونايمه وساكنه وبتغيظ وبتتجوز وبتطلق واولادها معها و فلا الامور الناس حلا في يا شيخ صهيب الله لا يبتليه الله لا يبتليه يعني في اباء بحبوا ابنائهم بشكل جنوني ب عنده مشكله انه اييه لا مش قليل لا مش قليل قليل الزلم الزلم كثار بس الاشكال انه اييه في يعني ما بدي ادخل بتفاصيل اللي بيعيش هذه المشاكل بيعرف اي كم حجم المعاناه امر ليس بسهل ط يعني واحد اختلف مع زوجته بدها تطلق وهو بده يطلق والاولاد بالنص ايش يعمل يعني كيف بده يصير زلمه يقول لها انت طالق ويروح يجيب واحده ثانيه مثلا يعني طيب بيقدر يجيب واحده ثانيه بدون ما يطلق طيب بده ينفق هل يستطيع ان ينفق على هذه وهذه ويفتح بيتين القضيه مش قضيه انه زلم طيب ضربها مثلا يعني او ضربته لانه في نسوان بتضرب يعني في نسوان الله وكيلك بتعمل تمارين اكثر من جوزها يعني ان ضربته وخمساوي وبتوقعوا الارض ايه طب ايش يعمل ايش الظلم في الموضوع و يعني وين ال المشاكل العمليه مش زي ما بتصورها الناس مش زي ما انا رايي الخاص وهكذا علمتني الحياه امرين ودائما انصح الشباب اللي بيتزوجوا ونقول ما تاخذ مراه ما في وراها رجال هذه قاعده بكره بعد بكره تصير مشاكل تلقى روحك بين بين نسوان اذا ما في رجال وراه والنسوان بيقفن مع مع البنت مع بنت سواء امها او خالتها او كذا او كذا لكن الرجال بيكون عنده كلمه وبيفرض كلامه على المراه احنا ما يقول انه يظلمه لكن على الاقل لو صارت يعني على مشكله بسيطه واغلب المشاكل على مشيطه اصلا هي متكرره في النهايه تجيهم زعلانه يومين يقول لها يلا يا بنتنا بالسلامه على بيت زوجك هكذا هي التربيه الصحيحه وهكذا تعلمنا ونشانا اما الناس مساكين اللي يعانوا فعلا اكثرهم ما المراه ما في وراها رجال فتعمل اللي بدها اياه وتلقاهم كلهم اللي في البيت معها ضد الرجال مسكين ف وحاجه ثانيه اللي انا لا دائما اقولها الانسان ده من تزوج على سنه الله ورسوله وعنده اولاد من مراه خلاص اصبر يا اخي الزواج ما هو لعبه قصدي الاولى لمصلحه البيت والاولاد ان عدم الطلاق صراحه انا اشوفه الطلاق هذا الا اذا خلاص يعني استحالت العيشه مع بعض لان في اولاد مساكين بيضيعوا بيتشردوا مهما كانت النتائج سواء طلق وتزوج غيرها هي تزوجت كذا مهما كان الاولاد مساكين من هم شيخنا هؤلاء الناكثين والقاسطين والمارقين ممكن شرح مفصل لو سمحت صراحه ما عندي شرح مفصل عندك انت شرح مفصل لهذا الحديثنا انا اسالك انا اسال انا ما عندي يعني شرح مفصل لهذا الحديث مين روى هذا الحديث وشيخ يا روي باسناد عن عبد الله قال خرج رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من بيت زينب فاتى منزل ام سلمه فجاء علي فقال النبي صلى الله عليه واله يا ام سلمه هذا والله قاتل القاسطين والناكثين والمارقين فرائط الصنطين طيب من رواه اكو حديث ثاني شيخنا روي باسناد عن سعد بن عباده عن علي عليه انت عمال تقول باسناد ما تقول مين اللي روى الحديث الاولاني وبعدين خش في الثاني انت مصدوم ولا مش عارف يعني ايه اسناد ولا نقعد نعلم علمك العلم عشان تتكلم به انا اعطيه احاديث والشيخ يجاوبني انت ما نعم اعطى احاديث لرسول الله سماحه الشيخ يجاوب مين روى الحد الحديث مين روى الحديث مكتوب روي باسناد عن عبد الله بعد ما اعرف الحديث الثاني سماحه الشيخ خليك في الاولاذان خليك في الاولاني هو نفسه نفسه هو نفس الحديث ا حط ميوت بقى وخليك في الاولاني ما تزهقناش يا ايها الشاب انت لو لاحظت روايتك للحديث روي روي وهذه الصيغه عند المحدثين تسمى صيغه التضعيف يعني لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث وقد رواه الحاكم والطبراني وغيره الامام الذهبي رحمه الله في التعليق على المستدرك قال لم يصح وانا اقول لك بل هذا حديث موضوع كذب هذا حديث موضوع كذب على النبي صلى الله عليه وسلم محمد بن يونس القرشي كذاب بقلقله كبرى فبدل ما تتعب لحالك من هم ال الناكثين والقاسطين والمارقين ابحث عن صحه الحديث هل النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك او ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل ذلك فهذا حديث موضوع خلصنا عرفت ليش نحن حكينا لك رواه خلص سماحه الشيخ سامعني يا حبيبي سماحه الشيخ بس لحظه لحظه عبد الرحمن يعني توجد معارك توجد معارك في خلافه الامام علي ام لا وجدت ثلاث معارك عبد الرحمن اطيني مجال حبيبي صار لي ساعه منتظر انا موتي وسمي يا ابو محمد اللي يعمل عبيط ويمشي بصراحه يعني الشيخ اجاب انا اسال الشيخ انا اسال سماحه الشيخ انت ليش تدخل الشيخ اجابك الشيخ اجابك قال لك الحديث موضوع هتجيبه مصدر ثاني هروح اترك الحديث اترك الحديث حلو الان اترك الحديث ايه سؤالك للشيعه اليوم يا مولانا الله يحفظك هل في خلافه الامام علي ايه سؤالك يا مولانا للشيعه الله يحفظك الاصول الخمسه من اين شكرا شكرا جزيلا شكرا جزيلا مع السلامه اهرب شفت هروب يا ابو محمد شفته انا ما اهرب بس انت تكمني ليش تكمني انا اكتمك لان انت مش محترم المجلس اقول لك اسمع مش عايز تسمع سالت سؤال الشيخ اجابك الشيخ عنده سؤال للشيخ شكرا سماحه الشيخ شكرا جزيلا ليش ايوه اهرب يا ابو محمد شوف هرب من السؤال وانا مهترمه ومقدمه ومع ذلك بيهرب طب مثل اللي هرب من شرطي عباسي من 1270 سنه نفس الموضوع قال له برده استاذنك ومشي وفي الاخر هيهرب من سعيده التماميه برضه هتخلص عليه حول قوه اعطي الناس مجال انت مال اهلك يا استاذ تفضل يا رقيه السلام عليكم شيخ وعليكم السلام ورحمه اطال الله في عمرك ونفع الامه بعلمك شيخ انا اخوك محمد من الجزائر عندي اخت من العائله من المقربينطلقت من زوجها ولا بنتين يعني عودت استجرت بيت وتزوج بذ الفاتحه بدون عقد مدني ثم الزوجهها لحقوا الخبر بنا انها عقدت عقد بالفاتحه فقط بدون عقد مدني فاخذ معه اصحابه اربعه او خمسه من اصحاب وذهب وذهب الى البيت هو يستاجره لانها تدي النفاق عندنا في الجزائر دينا فقه وهو شغل الزوج هو اللي يخلص على بناته يخلص الاجره تاع البيت مال كسر الباب تاع البيت ودخلقاها مع الانسان هذاك وصرات في الفتنه عظيمه ضربها وضرب الراجل هذا كاع ومن بعد عيطوا الجماعه للامن عيطوا للامن حضروا الامن دخلوا للبيت وخرجوا الجيران وصرات فتنه عظيمه ان الامن قالوا للسيد اللي كان داخل في بيت وتهم قال باللي راهي فاتحه بيت له الدعاره وانا هذا الرجل غير زوجها طلبوا منه الامن في الجزائر قالوا اعطينا الضفتر عائلي العقد المدني مش موجود عنده زوج بها غير بالفاتحه هو يقول باللي زوجنا بالفاتحه والامام والشهود وهي كانت هو اللي كارلها الانسان اللي نسبنا هو اللي كان كريها البيت فما الحكم هنا شيخ هل هي هي فعت الفتنه او هو اللي ظلمها هذا الحكم للقضاء وليس للمفتي هذه دعاوه تحتاج الى بينات والقاضي هو الذي يرى ويقرر بناء على البينات فبالتالي اي المفتي كلامه لا ين ينفع المفتي كلامه لا ينفع نحن لا نعرف ما هي البينه على ان هذا زوج الرجل طلق زوجته هل هي ما زالت في العده زوجته ولا ما هي في العده هل الذي كرى لها البيت هل هو الذي تزوجها مره ثانيه ولا الزوج الاول هذه لا الذي كان بيج زوج الاول وكانت العده خرجت من وكانت العده خرجت من العده يعني هو كرى لها البيت الاول طليقها الاول الذي طلقها ايه هو الذي كان استاجر اعطاها نفقه نفقه نعم عن طريق المحكمه اي نعم واستاجر لها بيت وهي ذهبت وادعت انها تزوجت نعم لان هذا الزواج اصلا يسقط النفقه عن الرجل الاول فخلي القضاء هو الذي يسير في هذا الموضوع ماذا نفعل اولا يجب اثبات ان هذا زوجها ثانيا يصيب المسلم او المسلمه بهذه الاسحار العقد والرباط يجوا لعندنا احنا ولا نمشوا للبيوت نعرضوا عليهم الرقيه الشرعيه بالقران والادعيه وتظهر فيهم علامات عند سمعهم للقران والادعيه تظهر علامات في نفوسهم واجسدهم الله يحفظك انا انا نقطتي على ايش ممكن اخلي الشيخ اذا عنده سؤال واستفسار منك يعني انت كيف تقول للناس انك تضمن لهم تفك الرباط هذا هذ هذا نقطه في الموضوع بالنسبه للرباط هناك علامات تحدث للمريض اثناء الرقيه لما تعرض عليه الرقيه يسرد فيه رجفه بكاء رفع الصوت علق الاذنين هذا يا اخي الكريم نعرف استفراغ نقصد كيف كيف تقول للناس او تعدهم بانك ستفك الرباط رباط هذا السحر سيفك فكه بالقران الكريم نقول لهم نفك الرباط بالقران الكريم ان الله سي انت تضمن هذا نعم انت تضمن هذا لو جاءت جاءتك مراه مسحوره من 20 سنه تضمن لها ان ان الرباط العقد ان كان هناك رباط وعقد ستفك كيف تثبت لها ذلك لا لا نحن نوجهها نوجهها الى الله سبحانه عز وجل ونيقنوها بان الشفاء بيد الله وتكون جلسات ثلاثه او خمس جلسات ونعطولها الاغتسال بالصدر وشرب الماء بالصدر نعطوها الدهون كزيت الزيتونه السابعه زيوت سابعه ونعطوها تستفرغ وربمارها بالحجامه عند اخت تحجمها ويزول عليها الاذى هي تقول لك راني مليحه والحمد لله ريحت يعني ما في ضمان فك الرباط ممكن ما ينفك الله اعلم احنا لا لا لا نحكمنا احنا نرى نحكم بالاعراض نحكم بالاعراض الذي تظهر اثناء الرقيه ما في تعامل اذا ما عندكم استعانه بالجن لفعل الخير استعانه بالجن لا تجوز استعنا بالجن هذا امر مفروغ منه اخي الكريم لان استعن بالجنه ربما يوقع الانسان في الشرك بالله والبدعه احنا نستعنوا بالله عز وجل صلى الله عليه وسلم قال اذا توكلت فتوكل على الله واذا استعنت فاستعن بالله واذا سالت فاسال الله نحن نسال الله في الرقيه الشرعيه ان يشفي للمؤمنه بتلاوه القران والدعاء ونعطي الاغتسال والدهون والحجامه والاستفراغ والشافي هو الله عز وجل الشيخ عندك شيء بتقول له اياه وحاجه السلام عليكم لا عليكم السلام كيف حالك يا شيخ انا عندي استفسار طال عمرك يلا تفضل مع انك قطعت صاحب الرقيه لا والله لا والله اذا قطعت اذا قطعت كلام احد ابد انتظر ما عندي اي مشكله خلاص طيرته الان يا اخونا عبد الحكيم طيرته طيب تفضل يا اخي الكريم تفضل طيب يا شيخ انا ا انا اتوقع العلم عند الله ا اني يمكن في نوعا من العين قرات سوره الانعام تاثرت بها وقريت سوره النجم تاثرت بها ومحافظ على الصلاه مع الجماعه صليت خلف ائمه كثير يمكن تاثرت مرتين مره تاثرت بدون يعني اي شيء تاثر تاثر بسيط في الصلاه ا ومره ثانيه تاثرت وارتاعشت رجلي اليمنى اليمنى هل هذه ارتعشت رجلي اليمنى ارتعاش خفيف هل هذه لها دخل في العين وانا احب ارقي نفسي بنفسي محافظ على الرقيه الجواب لا علاقه لها في العين سواء ما تاثرت في سوره الانعام او بالنجم او بالقمر او بتبارك او الجن ما في هناك اي علاقه بين هذا وذاك اي اما والله موضوع ارتعاش الرجل هذا يحصل بدون قراءه ومع قرا قراءه احيانا وهي قوه عصبيه تكون في جسم الانسان فيرتش ترتعش اليمين اليسار الايد الرجل ما له هذا ما له علاقه بالعلم الله يجزاك خير الجزاء يا دكتور شاكر وينفع بك ان شاء الله امين واياك ان شاء الله شكرا شكرا لكم شكرا شكرا لك يا اخ عبد الحكيم طيب من معنا الان الاخ بلغوا عني ولو ايه تفضل السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اختكم ام محمد امي عائشه معروفه بالبثوث بارك الله فيكم عليكم السلام ورحمه الله اما انك ام محمد حياك الله واما انك عائشه فحياك الله رضي الله عنه ام عائشه واما انك معروفه في البثوث فنحن انا لا اعرفك اهلا وسهلا لا طلعت معك يا قرابتي كده مره الله يسعدك ويطول عمرك ويحفظك ويجعلك من عباد الله الشاكرين يجعل لك من اسمك نصيب وقليل من عبادي الشكور الله يجعلك والسامعين من عباد الله الشاكرين يا رب العالمين امين انت طلعتي عندي مره او مرتين قبل سنه اي نعم صحيح ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله انت من سوريا وتعيشين كانه في المانيا لا لا انا ماني من سوريا انا قرابتك من البلاد الهاشميه من النشامه لكن اني مرتع السعوديه وعيالي من عيال واي الحمد لله من اهل المدينه المنوره والنعم حياك يا الله اه في واحده شبيهه تلك ام السبعه طيب تفضلي يا ام محمد الله يحفظك ويعزك ويزيد فضلك ويعرفني يعرفني يا اخو ببجي الله يسعدكم جميعا ويجعلنا واياكم من المعروفين بالسماء والارض ويجعل لنا ولكم القبول ويعزنا واياكم ويجزاك خير على هذه البثوث الطيبه اسال الله ان يجعلها حجاب لك عن النار ويجعلها نور على نور ويزيدكم من فضله يا رب العالمين ويصرك للبلاد والعباد ويجعلك مفتاح للخير مغلاغ للشر انتم من يسمعني يا رب العالمين امين يا رب امين انا سمعت الاخ اللي قبل شويه من الرغيه وال يقول الانعام وما الانعام انا ابيك يا ابويا تنصحنا باي الرغيه اللي اللي نستمر عليها من الايات والقران والسور عشان في ناس كثير انا بالنسبه لي يعني يعني عارفه شويه لكن انا برساله للجميع بما ان ما شاء الله البث 200 رساله لاخواننا واخواتنا اللي يسمعونا بدل ما نخوض من هنا ونسمع من هنا ونضرب من هنا الرغيه المختصره اللي يستفيد منها الناس ونطلع من هذه الشبهات اللي طلعت بهذا البثوث جزاك الله خير الجزاء ام محمد انا لا اريد من الناس ان يذهبوا بنا بعيدا في موضوع الرقيه طيب نعم الرقيه الشرعيه ربنا عز وجل يقول وننزل من القران ما هو شفاء ورحمه للمؤمنين نعم ولا يزيد الظنين الا خساره الان القران كله شفاء بكل اياته وبكل سوره ما قرات منه وما لم تقرا عند كثير من اهل العلم اييه القران باياته وسوره شفاء بعض اهل العلم ذهب بقول عند قول الله وننزل من القران ما هو شفاء بعضهم قال تبعيضيه خاصه ا بالرقيه والحفظ كاذكار الصباح والمساء كايه الكرسي والتعوذ بالمعوذتين وما شابه فهذا على باب التبعيض وبعضهم قال بل وكذلك الحال في سوره الفاتحه كحديث لديغ الحي فسوره الفاتحه فيها باذن الله شفاء سواء كان في باب الرقيه او في باب المرض ال العضوي والحديث معروف وكذلك الحال من ايه الكرسي كذلك الحال في ايه الكرسي كما في حديث ابي هريره رضي الله عنه في ذلك وان الله عز وجل يجعل فيها حمايه للعبد في هذا هناك بعض السور والايات تكلم عنها العلماء على باب الاجتهاد كسوره الجن والصافات وغيرها وكذلك ذلك الحال جاء النص في سوره البقره انها لا تستطيعها البطله والبطله هم السحره فمن ا قرات عليه سوره البقره كفته باذن الله تبارك وتعالى وجاء النص في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم الان السؤال هل يجوز اجتزاء بعض الايات الكريمات في باب الرقيه الجواب نعم الجواب نعم والنبي صلى الله عليه وسلم قال لا باس بالرقى ما لم تكن شركاء اما الاحاديث في ذلك فهي احاديث كثيره في من اصابه سحر او اصابته عين او اصابه لمم او يريد ان يحفظ بدنه فهذا موضع طويل جدا جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ا فيه من النصوص صوص ما فيه تفضليك الله فضلك وجزاك الله خير الجزاء يا ابوي انا في مثل البنات واخواتنا متابعات نطلع مع الداعيات ومع المشايخ اللي مثلك وشرواك ما نزكيكم على الله ورفع الله قدركم بالدنيا والاخره والسامعين في من بعضهن هذا البث اشتهر وصحه البنات ما يطلع عنده ينكروا سحر النبي وينكروا يقول المعوذتين نزلت ما نزلت على سحر النبي كذب نزلت هذه تعجز الاكتئاب والضيق طلعت خرافات كثيره انا تعمدت اني ادخل معك لما سمعت الاخ واني عارفه اني راح اخذ النتيجه من عندك ف امرنا سيدنا محمد والقران اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون جعلنا الله واياكم من اهل الذكر واسال الله ان يفقهنا في الدين وان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمتنا وتمنيت اني دخلت بحسابي الثاني المشهوره اللي حاطه عندي ام عائشه عشان البنات يجن وراي ويسمع عن الزبده وان شاء الله المره الثانيه بدخل معك بحسابي الثاني ا هذه واحده الثانيه اللهم صل وسلم على سيدنا محمد اه اللهم صل وسلم على سيدنا محمد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم لا اله الا الله لا اله الا الله ايوه يفضون بالايات مثلا اقرا سوره البقره 40 مره ا الصلاه الابراهيميه صرفوا الناس عن الصلاه على سيدنا محمد الايه اللي نزلت في سوره الاحزاب ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما فانصرفوا الناس عن هذه الايه وامسكوا الصلاه الابراهيميه ف بثوث كثيره يعني خاضوا بهذا الموضوع فاتركوا الصلاه هذه و3 40,000 الصلاه الابراهيميه فانا دخلت على اليوتيوب وجبت فتوه الشيخ ابن باس وابن عثيمين والفوزات وسعد الخذلان وسعد الشدي كلهم تعرفهم فقلت لهم الصلاه الابراهيميه ما فيها سلام على النبي والله امرنا والسلام ذكر على النبي ما شاء الله بالقران وسلم القران وسلموا تسليما لماذا حلفنا هذه الصلاه واختصرنا على الصلاه الابراهيميه لا مانع ان نقول الصلاه الابراهيميه محاضره نبدا بحديث نبدا بدعاء لكن احنا اوصانا ربنا قال ان الله وملائكته حتى ذكر اسم النبي ما قال الرسول ولا شيء اني ذكر بالايه اسم النبي الله ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما فايش رايك بهذا الكلام وين الافضل ان 40000 و30000 لا وفي نقطه ثانيه اذا قلتيها 40000 راح تنامي وتشوفي رؤيه والرؤيه اللي تشوفيها تعالي علمينا فيها وحده تقول كذا وحده صارت عبادتنا دنيويه يا ابوي الله ينور بصرنا وبصيدكم اجمعين فقلت يا اخواتي اخت على الله اللهم صل وسلم على نبينا محمد بدون عدد ولا ننسى الاستغفار والتسبيح والذكر والحوقله والحز لا اله الا الله وحده لا شريك له ما ننساه نجعل لنا من كل دعاء وكل ذكر ورد يومي معورد من القران افضل لنا اما ان نختصر على الصلاه البراهيميه واروح انام واحلم حلم وجه الصبح اقول قصتي بارك الله فيك تعليقك الله يحرم هالوجيه على النار يا رب العالمين طيب خليني ابدا بما تفضلت به اخيرا يا ام محمد ثم اتي عليه اما موضوع انه النساء بتحلم المراه بعد ما تتعشى وتتغدى وتغمض عينيها بتنام وبتشوف حلم تحكم على جوزها بالطلاق لانه هي شافته في مكان مش عاجبها فالنسوان دائما بس يغمضن عينيهن بيحلمن فهذا ما له علاقه لا برؤيا ولا بغيره الامر الاخر انه من فعل على كذا وكذا يتحقق له حلم كذا وكذا هذا كذب لا يوجد عليه دليل شرعي لا من القران ولا من السنه النبي صلى الله عليه وسلم يقول ما يراه العبد في منامه ثلاثه ثلاثه احد ثلاثه اشياء اما حديث نفس او تخويف من الشيطان او رؤيا والرؤيا لها شروط فانها هذا كل ما تغمض عينيها تجينا برؤيه وتفكر حالها يعني انه لا هذا غلط والافعال البدعيه لا تاتي بالاعمال الصالحه ولا بالرؤيه الصالحه هذه بدعه لا تصلح هذا اولا اما موضوع الصلاه الابراهيميه الصلاه الابراهيميه اكملها واتمها هو ما يكون في داخل الصلاه واما ا في خارج الصلاه فهذا من الاكمل ما يكون والاتم فيه اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد كما قال سفيان الثوري في ذلك ماذا نقول؟ قال قولوا اللهم صل على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا فهذا المعنى الذي قاله الامام سفيان الثوري في ذلك اي اما ان يجلس الناس ويذكر الصلاه الابراهيميه باعتبار هي الصلاه الوحيده فهذا خطا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ما جلس قوم في بيت من بيوت الله وفي لفظ ما جلس قوم في مجلس لم يذكروا الله تعالى فيه ولم يصلوا على النبي صلى الله عليه واله وسلم الا كان عليهم تره اي حسره وندامه يوم القيامه رواه الامام احمد وهو حديث صحيح فالانشغال بالصلاه على النبي صلى الله عليه واله وسلم لا يترتب عليه رؤيا اصلا وانما هو تعظيم ودعاء للنبي صلى الله عليه واله وسلم اما موضوع ال اما موضوع السحر والقراءه 40 مره و50 مره كل ال كل ال دائما الذكر اما ان يكون مقيدا بوقت وبعدد مثل من سبح الله 33 وحمد الله 33 وكبر الله 33 وختم بلا اله الا الله اذا العدد مقصود في هذا الموضع فمن اضاف الى باب الذكر عددا ليس مشروعا فهذه من البدع والضلاله فهناك ذكر مطلق يبقى على اطلاقه لا عد ولا احصاء له وهناك ذكر ذكر معدود هو مقصود شرعي لابد من الالتزام فيه واحد يجي يقول صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم 40 مره 30 مره ترى رؤيا هذا غلط سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم حتى في باب الاستغفار كان يقول انه لا يغان على قلبي فاستغفر الله 70 مره فهذا في كمال الاستغفار اما في باب الصلاه وتحديد العدد فيه فهذا من البدع المنكرا اما موضوع والله السحر سحر النبي صلى الله عليه واله وسلم دليل معجزه له ونزلت المعوذتين من اجل القراءه على النبي صلى الله عليه وسلم وهذا النزول للتكرار المعوذتين نزل مرتين مره في مكه ومره في المدينه ما نزل في المكه كان على باب التعبد والقران وما كان في المدينه نزل نزلتا من اجل رقيه النبي صلى الله عليه وسلم لا باعتبار انها اول مره تنزل فهذا يعني على باب الجواب باختصار واما على باب السحر فالنبي صلى الله عليه وسلم كان محفوظا بما اوحى الله اليه فكان يصلي وكان يفتي وكان يسبح وكان يستغفر يسبح وكان يستغفر ولم ولم يمس الوحي بشيء لان الله عز وجل قال ان علينا جمعه وقرانه يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك فالذي ا حماه هو الله سبحانه وتعالى اما انه اصيب ببدنه فهذا لا يضر موسى عليه السلام لما وضع امامه السحر اوجس في نفسه خيفه موسى وسحر موسى كما سحر الناس اي فهل هذا يضر رسالته الجواب لا وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم اذا ما مرض هل يضره هذا المرض في نبوته؟ الجواب لا هذا بشر قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي انما الهكم اله واحد فهو بشر صلى الله عليه واله وسلم طيب هل النبي صلى الله عليه وسلم تاذى في ا في ما يوحى اليه لا لم يتاذى كان اذا اقيمت الصلاه قام وصلى واما الناس كان اذا جاءه سائل عن دين عن دين الله كان يفتي الناس وهكذا فهذا دليل نبوه ان الوحي لم يمسه شيء لم يمس الوحي بشيء وانما الذي تغير البدن كان يرى انه ياتي اهله ولا ياتيهم وهذا وضع طبيعي من اصابته حمى يصيبه ذلك من اصابه شيء من ذلك فلا اشكال فيه فهذا لا مطعن فيه لا في دين ولا في دنيا ولا في بدن والنبي صلى الله عليه وسلم مصان من اي قول هؤلاء الجاهلين لعلي اجبت على اغلب ما اردت جزاك الله خير الجزاء وبيض الله وجهك وسدد الله على الخير خطاك يا رب العالمين ونفع فيك المسلمين يا رب العالمين نعم اجبت واحسن اجابه وبارك الله فيك وانا تعمدت وتمنيت اني دخلت بالحساب الثاني عشان البنات اللي ندرس عشان اللي ندرس عليهم ليل نهار وضايعات بالطوشه وانت عارف كلمه الطوشه معروفه بالاردن ضايعات بالطوشه مشان يسم يسمعن ويتعظن واسال الله ان يهديه لانه يا ابوي كثر كثره البثوث بالدمار نسال الله العفو والعافيه وبناتنا وبنات المسلمين اسال الله يهديهم شباب المسلمين يدورون ورا السياره هين اللين ما مثل يبن حبه حبوب ياخذينها ووراها ميه وخلاص ما يبن يطلع يطولن رواحا ويقرا ويتاكدن ويسالن فانا لما احاجج الله يسعدك حاجج ما اجيب لهم ما اجيب لهم من من راسي ولا اجيب اجيب المقطع كامل لابن باز وابن عثيمين والفوزان ففي ناس تغرضوا لي فقلت لا تخذني بالله لو متلايم انا بجيب لكم الدلائل من اصلها وبدخل مع ابوي ابو شاكر واجيب الزبده واسال اخي الدكتور شاكر واجيب لكم الزبده جزاكم الله خير الجزاء وكفيتوا توفيت وبيض الله وجوهكم واسال الله ان يجعلكم من الفائزين بلده النظر الى وجهه الكريم الحسنى وزياده ومن يسمع اخواني واخواتي يا رب العالمين اللهم امين واسال الله ان يجيرنا من الفتن ما ظهر منها وما بطنقول اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه يا رب العالمين واللهم لا تزق قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه رحمه انك انت الوهاب اعتذر على الاطاله جزاكم الله خير الجزاء سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته حياكم الله واهلا وسهلا بكم وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته جزاك الله شيخنا وبارك الله فيك يا اختنا ام محمد نسال الله ان يثبتك وان يجعلك يعني مدافعه على سنه النبي عليه الصلاه والسلام مطبقه لها ديه لها وهؤلاء وهؤلاء النسوه ممكن اذا احنا يدفن على البرنامج يجن تقولين ان يجن لبث الشيخ كل يوم يفتح اذا اي وحده عندها سؤال او كذا تبي تستفسر فانت عارفه يعني البث موجود الله يحفظك انت وياهم تفضلوا اي وقت نعم ان شاء الله ان شاء الله انا بثاني مره ان شاء الله بعون الله اذا شفتوني طلب باسم ام محمد وحاطه صوره حاطه امي عائشه باللون البني طلبت قس دخلوني عشان هنا البنات يجن ويسمعن بارك الله فيكم والدال على الخير كفاعله لا حرمني ولا حرمكم الله اج الاجر استودعكم الله الذي لا ضيع وداعه والسلام عليكم السلام ورحمه الله وبركاته جزاه الله خير هذه حجه سلفيه بجد هذه من النوادر هذه اللي في البرنامج هذا والله من النوادر ما شاء الله عليه ما شاء الله عليه الله يحفظها ثبتها على طاعته امين يا رب طيب اخ كريم موجود الاخ كريم موجود معنا والله سقطت سهوا يا كريم طيب خلينا نشوف اظني في هذا من قبل طيب يا كريم تصبح على خير شكرا بشير بشير موجود استاذ بشير الزول شكله سقط من السودان وخليه نايم بنشوف الان والله في واحد جاي جديد هذا ترى شكه اي على فكره شيخ في سؤال من الاخت الاء اجا بكري شفتها تقول هل يص الزواج بدون عقد مدني انا في بلادي افتي بعدم جواز ذلك قد يكون هناك حالات استثنائيه نعم ولكن الاصل عدم جواز ذلك لان العقد المدني حفظ لحق المراه وحفظ للفروج يعني لسه اليوم شايفين مساله انتم سامعينها راحت تجوزت على ورقه وعلى الفاتحه وشهود وخلصنا وصارت فتنه عظيمه لذلك دائما العقد المدني اي يثبت الحقوق الشرعيه نعم جزاك الله خير لكن هو يا شيخ في في الاصل كصحه زواج يعني صحيح صح لانه هذا هو الاصل ما كان في النبي والسلام والصحابه توثيق يعني يعني يا مولانا الشيخ تذكرتني بعض الشباب متحمسين متحمسين كل واحد بيتزوج يقول له ما تروح على المحكمه المحكمه محكمه كفريه شركيه طيب شو نعمل مولانا الشيخ قال جيب العقد جيب الشهود ونحن كمان بنعمل لك حفله هيك صغيره في ناس تقف على المحاكم يا شيخ مقابل فلوس بروح بيشهد وهو لا يعرف اي شيء مستاجرين الله المستعان فيعني المساله عشان هيك نحن بدنا نحفظ اعراض الناس ما نخليها عبث للعابثين صحيح لا والله يا شيخ نوتق حتى في بلدنا وحتى خارج البلد لانها الدنيا فيها حياه وموت وهذا يعني لحفظ حقوق الجميع جزاك الله خير طيب الاخ ماجد تفضل يا اخ ماجد السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عليكم السلام السلام ورحمه الله وبركاته والله هو فيه حاله مرضيه ام زوجتي تمام ومن فتره طويله ا كانت بتصلي وبتقرا كانت بتصلي وبتقرا قران وبسم الله ما شاء الله محافظه يعني لين وصلت لدرجه لدرجه اللي هي لا بتقرا قران ولا بتصلي ومش قادره تسمع القران حتى المهم ا نصحوها باخت اا جت لها وانا كنت موجود فبدات تقرا عليها ولكن بدون صوت اا اول جلسه ف طبعا حصل نفور من من ام زوجتي ديت وعايزه تمشي وبدا صوتها يعلى وتصوت وصوت عالي جامد فامسكها فمسكتها فانا حافظ للقران فانا مسكتها وبقرا القران انا بقرا قران بصوت عالي وببص في عينيها والست ديت اللي هم كانوا جايبينها ديت الاخت اللي كانوا جايبينها ها ديت كانت موجوده تحت بس ماسكه في رجليها من تحت وهي واقفه فلقيتها مره واحده بتقول لي ما تبصش في عينيها المهم ا الموضوع اخد نص ساعه وبعد كده مشينا وقالت ايه ده انا لازم اجي لها جلسه ثانيه ففي الجلسه الثانيه رحت المغرب اذن فقمت صليت هي قاعده زي ما هي خلصت ازاي انت واحده بتقراي بالقران وجايه تعالجي واحده وفرض ربنا والاذان هز انت ما قمتيش فانا بدات الشكوك تدخل في دماغي ان هي بتستعين بحد فقلت بعد كده يا جماعه الست دي ما تجيش هنا لو الشفا على ايديها وبالفعل الست ما جتش تاني وهو وام زوجتي ما حصلهاش اي تطور يعني ولا ربنا ما اكرمهاش بشيء المهم في اخ فاضل دلني على شيخ فاضل قال لي الشيخ ده بيقرا بالقران وروحوا له رحنا له طبعا برده للمعلوميه انا ام زوجتي ديت عندها مرض القلب مريضه قلب فاي اجهاد بيغمي عليها بسرعه رحنا لفضيله الشيخ ده بيقرا قران بصوت عالي ما بيلمسهاش الصراحه ولا في حد فينا ليه علاقه بالموضوع ده ولا حد فينا حتى بيحاول ان هو يعمل اي شيء معاه ويساعده باي شيء لو هي بدات تتحرك ماسك عصايه في يديه بيبدا يعترضها بيها قرا قران كتير واتكلم م وهي ترد عليه المهم قال يا جماعه ده هو في جن عاشق وفي زيوت هتاخدوها هتتهن بيها و تقرا تحاول ان هي تشغل قران وان شاء الله ربنا يشفيه فقلت له طب يا فضيله الشيخ نجيبها ثاني قال لي لا ما تجيبوهاش ثاني طبعا هي اولادها متزوجين زوجها مسافر في في السعوديه شغال تقريبا ليها 24 سنه اخر حوالي خمس سنين دولت ممكن يكون نزل فيهم مرتين او ثلاث مرات كل مره تقريبا شهر وهي حالتها ما زالت زي ما هي ف هل في حل ولا المرض القلب ده هيعقها ان هي تتعالج خاصه ان ما فيش حد معاه في البيت لها ابن صغير وبيدرس وما فيش حد متواجد معاه هي قاعده وهي اللي بتعول وهي قاعده وهي اللي بتعول وهي اللي بتجري وهي اللي بتعمل كل شيء فهل في امل طبعا ربنا سبحانه وتعالى قادر على كل شيء ولكن مع مراتها ده هل في شيء ان الواحد يقدر يساعدها بيه شكرا طبعا ا في انت شوف حكيت كل القصه لكن ما حكيت الاعراض مع اني انا لا احب ان ادخل في هذا انت ما حكيت ابرز الاعراض التي تتعرض لها تنسى طلت تصلي عا معصيه كثير من الناس كانوا يقراوا ويصلوا بعدين يتركوا فهذه معصيه وهذا لا علاقه له في باب التلبس ولا في باب السحر الاعراض انا ممكن اتكلم فيها نصيحه لا انا ممكن اكلمك في الاعراض اقول لك نبذه بس هي مش ظريفه يعني لا باللي هي بتحس ا تمام اه تمام تمام فهمت هذه قضيه نفسيه لا يوجد لها اي تعلق واقعي اييه استثني هذا الامر الان خليني اذا ما عندك اعراض خليني اسالك اكم من سؤال واعطيك نصيحه ما في اعراض اخرى في جسمها بيكون عليه زي الوان زرقاء كده ادي مشكله دمويه كم وزن حماتك؟ وزنها زايد خلاص انا اعطيك نصيحه لوجه الله هذه مشكله عضويه لا علاقه لها بالمس ولا بالسحر الان الذهن عندها غير صافي وغير نقي شوف انا ساعطيك نصيحه هذه النصيحه يجب ان تخفف الدكتور العوضي شفت بعض برامجه طيب اعمل صراحه لا لا اعمل نظام غذاء لها هي نصيحه الامر الثاني ابعدها عن وهم التلبس والمس هذول النصيحتين اعمل فيهم اعمل لها النظام الغذائي وابعدها عن التوهم انه في مس وفي سحر وانت مش عارف ايش مالك حتى ما تقع في اشكالات هذول نصيحه الامر الاخر ال ال ال انا انصحك تروح تعمل اييه فحص دم كريات الدم الحمراء كريات الدم البيضاء وتشوف ايش في مشكله؟ لانه هذه الاصباغ الدمويه تعلقها في كريات الدم الحمراء والبيضاء ففي هناك خلل انا مش طبيب لكن حسب خبرتي في هذا الموضوع المتواضعه المشكله عضويه شوف فحص ال الدم واعمل فحص للغده الدرقيه اسمع ايش بحكي لك اعمل فحص للغده الدرقيه وللدم اعمل لها نظام غذائي خلال اسبوع تبدا اي يعني اي تمشي عليه منان تخفف من وزنها وشوف فحص الدم وابعد عنها الاوهام انه هذا كذا وهذا كذا وهذا كذا لن يستطيع احد الا ان يشاء الله يجيك رجل صالح يرفع ايديه ويقول يا رب شافيها وربنا يستجيب اما هذا مرض عضوي قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما انزل الله من داء الا انزل له الدواء علمه من علمه وجهله من جهله اعمل لها فحص الدم وشوف الغده الدرقيه و اعملها نظام غذائي وابعدها عن موضوع ال المشايخ والشيخات طيب طيب طب ماشي اخر حاجه وقبل ما ما اسكر يعني ليه لما انا باجي مثلا انا شخصا اقرا قران عليها هي بتبكي ولما حتى باجي اقول اذكار لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد برضه بتبكي يا حبيبي انا ما بدي افتح برضه هذا الباب هذه ليست اعراض مس ولا سحر الخبرات اللي اكتسبها المشايخ بناء على القراءه وبناء على الامور والتوهمات انا بعرفها كلها خذ بنصيحتي يا اختي تمام تمام يا بني خذ بنصيحتي ما حتخسر اكيد اختصر الزمان اختصر الزمان وامشي اختصر الزمان وامشي الله يجازيك الله يجازيك خير الله يجازيكم خير الله شكرا شكرا حياكم الله طيب جزاك الله خير اخ كولون السلام عليكم عليكم السلام ورحمه الله تفضل سؤالك شيخ كيف امورك اخبارك ان شاء الله طيب الحمد لله بخير الحمد لله يا اخي عج من غير مقاطعه ومن غير تاخير لزمك ا يا اخي العنوات الفات دي بس حاسي بانه شنو في تعب و ما عارف زي في حاسي في عين ولا حسد وانا لما راجعت روحي لقيت ثلاث يوم اللي ورا يعني ما تحصنتها زهيا بقت ثقيله على قلبي و في تغيير يعني في في الشغل في القرايه في اي حاجه يعني في بقت اي حاجه بقت واقفه في محلها وتعب شديد طبعا ما ما جيت ما قدر اقوم يا سريخ اذهب الى راقي وان شاء الله يدلك على ما تفعل لكن انا نصيحتي لك لا تعتمد على ان هذا عين وسحر والكلام هذا ارقي نفسك بما تيسر من كتاب الله وسنه النبي صلى الله عليه وسلم ودير بالك على حالك ا ابذل جهدك في القراءه ابذل جهدك على حالك اي ابذل جهدك في القراءه خلاص ودك ده سارك برضه ا لو اسمه الحايه دي حفظت انت لو قريت الاذكار ما بتروح طوالي صح السلام عليكم عدنان يا حبيبي استنانا تحت شويه لبين ما تضبط ابوك تفضل يا كولون اكمل قلت يا شيخ انت لو حصل لا قدر الله حصل حايه ا الحايه دي بتروح طوالب الاذكار ولا ما بتروح؟ ايه بتروح باذن الله الاذكار تحفظك من صباحك الى مساءك في كل يوم اذا قرات في الصباح تحفظك باذن الله الى المساء وان قراتها في المساء تحفظك من المساء الى الصباح باذن الله تبارك وتعالى الامر الثاني اييه ال فيما يتعلق في الرقى المتعلقه بالعين والسحر هذه متى ما قرات تنهي الامور باذن الله ما بيضل شيء لذلك احنا مشكلتكم انتم يا ايها الشباب والشابات مشكلتكم في تشخيص الحاله المشكله في في تشخيص الحاله وتشخيص الحالات هذا الذي ادخل النساء على وجه الخصوص في هذا الباب وفي هذا الشيء المظلم فابعدوها عن انفسكم واستعينوا بالله على قضاء حوائج جزاك الله خير يا شيخنا يا اخ قولون انت تعرف كلمه قولون ايش تعني؟ الشيخ والله انا ما اعرف والله روح ابحث عن اكتبها في جوجل اكتبها في جوجل عشان بلكي تغير الاسم الله يبارك فيك غير ان شاء الله ما حدش كده طيب الله يحفظك مين معار يقول ماشي يا خلاص خلاص شكرا جزيلا طيب شكرا لك يا عزيزي معنا الاخ ميدان مين السلام عليكم ورحمه الله عليكم السلام بالله يا شيخ نحب نستفسر على ايه ما فهمتش معناها تنجم تقوللي معنا ايش معناها نعم ايش الايه؟ شكله راح يدور عليه يا اخ مده مين معك الايه؟ اي معي الايه ما جستش نشوفها ونجي يلا ماشي طيب هو شيخ فجاه البث قلب رقيات وفك ورباط و تعرف البرنامج هذا في لاحظت فيه شيء الخوارزميات تبعه يعني شكله لما يصير حدا يجي يسالح يجيب الناس اللي وراه كانه سنارات يرميهم تعالوا هنا عند الشيخ شاكر والله بجد لاحظت هذا يا شيخ ام لما حدا يسال في الموضوع يا جماعه اللي معانا دائما اكيد ملاحظين يجوا كذا واحد على نفس الموضوع سبحان الله طيب اخد لقيت الايه اعوذ بالله من الشيم لا تجدوا قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوا ايه حتى حتى الاخر بالله يفسر لي ايش معناها شيخنا بالله يعني انت بدك الايه اللي هي في سوره المجادله اخر شيء لا تجد قوم يؤمنون بالله واليوم الاخر يودون من حاد الله ورسوله ولو كانوا ابائهم او ابنائهم او اخوانهم شوف يا اخي الكريم الموده هي الحب المتعلق بالايمان الحب والموده تنقسم الى قسمين هناك الموده والحب الايماني وهناك الموده والحب الفطري يعني انا بحب امي بحب ابوي بحب لكن اذا كان الاباء كفار الحب الفطري لا يجوز ان يسبق الحب الايماني فالاخوه الايمانيه مقدمه على الاخوه النسبيه عرفت فهذا يتكلم النص القران يتكلم عن الود والحب الايماني يعطيك الصحه بارك الله فيك جميعا ان شاء الله الله يبارك فيك يا اخ مدامي عندك سؤال ثاني ولا خلاص سؤال ثاني والله لا اله لا مش تدور على راسك قصدي انت مجهز سؤال ثاني ولا انتهيت؟ لا انتهيت حاليا خلص بارك الله فيك لما يكون عندك سؤال تفضل في اي وقت تمام الان الله يحفظك ابو شاكر ابو شاكر صاحب السياره السوداء السلام عليكم وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته والله ما عندي لا سؤال ولا اي شيء الا الاستئ بوجوهكم الكريمه هذا ما كان حياك اخوكم من المغرب يا مرحبا اخواننا باهل المغرب والمغرب كله اهلا وسهلا شكرا حياك الله المغرب مشهورين بالطواجين مرحبا جننتونا بالطواجين شو الطاجين الطاجين هذا عجين ايش الله اكبر لا مو عجين شيخنا لا يا ابو عجين هو خذ بلحم خضار بلحم خضار بلحم او بدجاج ما شاء الله تحت الارض ولا فوق الارض تحت الارض طاجين امم طاجين طاجين هو من من التراب من الخزف ايوه اعرفه عرفها الفرن فرن فرن ديال العادي ذاك القديم فرن القديم ايه ايه والله انك جوعتنا يا ابو شاكر الله يهديك مرحبا بكم في المغرب اهلا وسهلا اهلا وسهلا طيب تفضل يا اخ مختار انت من مبكري صعدوني وبدي ومستعجل ومش عارف السلام عليكم السلام عليكم ورحمه الله عليكم السلام الله تفضل الله يعطيكم العافيه سيدي الله يعافيك حياكم الله يا شيخ سيدي حصل معنا حصل معي في البيت موضوع هيك يعني شويه عصبيه انا يعني انا مرتي مانعه انه تفتح لعبه بالجوال زوجتي مانعه تفتح لعبه وحلفت عليها يمين طلاق قلت له علي الطلاق اذا بشوفك فاتحه هي اللعبه بالتلفون مثلا و يعني انه حلفت عليها انه ممنوع تفتح هي اللعبه واليوم هي بالغلط فاتحه هي اللعبه الله يوفقك يا سيدي نحن ما بدنا نفوت بالحرام شو بتنصحني اساوي اول شيء كونها دخلت بالغلط ليس بطلاق ثانيا اللفظ الذي ذكرته ليس طلاقا هذا تهديد تمام فعليك تطعم عشره مساكين او تكسوم او تصوم ثلاثه ايام الله يبارك فيك يا رب عليك يا اخونا المختار شوف انت شو صار فيك الان انخلعت فرايسك وجيت مهلوب يا اخي ليش تجعل لفظ الطلاق ع والله يا سيدي انا الحمد لله يعني انا ملتزم بالدين بس ما بعرف شلون طلعت معي بالغلط والله العظيم بالغلط تعود نفسك والله تعود نفسك حتقولها ثاني وثالث وتقع في مشاكل لا ان شاء الله بس انا ليش عفتت ملهوف لانه ما بدنا نقعد بالحرام يا اخي لانه نحن يعني بس انه هيك الله يبارك فيكم حبيبنا دير بالك على شكرا لكم بارك الله فيكم لسانك والله يحفظك ويبارك لكم في بيتكم واهلكم تحياتي لك يا سيدي الله يبارك فيك يا رب روح رضيه راضيها روح يا راجل طلعها عشاء ولا جيب لها خروف والله انا اطلع لازم هي تطلعني لانه هي ليش تفوت على اللعبه زبطت معك الان الشيخ قال لك قاعد اموركم طيبه طيب قاللك خلاص الطلاق ووقع قعدت مشاكل ودنيا وبدك تدفع وبدك تخرب صح ولا لا اي والله يا اخي اي والله روح احمد الله وصالحها واعملوا حاجه مع بعضكم يا اخي الله يبارك فيك يا رب الله يبارك فيكم شكرا لك يا سيدي تحياتي لكم الله يبارك السلام عليكم بينكم اسمع بينكم بالخير خير يا رب الله يكرمك يا رب طيب من معنا الان ما شاء الله يا عزيز يعني انت يعني هي المسائل ناقصها طحن وناقصها مشاكل عزيز هدي حالك يا زلمه هدي حالك ما صدق وهو يجي يشتري التلفون لمراته تقول له كسره ثاني يوم روح يجيب لها واحد احداث يا رجال الله يهديك بيفلس بيه يا شيخ مسكين طيب حي الله اخونا محمود سمير السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته عليكم السلام ورحمه الله وبركاته حي المشايخ حي الله مولانا العزيز الله يرضى عليك حياك الله وبياك ان شاء الله قبل راسك مولانا ويديك حبيبنا الله يسعدك اللهجعلنا معك في من اهل الجنه في اعلى درجات الجنه يا رب اللهم امين امين واياكم ان شاء الله اللهم امين الله يحييك يا اخونا الفاضل محمود طيب معنا الاخ المعارض والله كثره معارضاتك يا معارض انت يستر الله تفضل يا اخونا معارض حياك الله السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعليكم السلام اساتذ الكرام شيخنا الفاضل والله انا استغليت الفرصه ان الشيخ عبد الرحمن غير موجود لانه قال لي لو ما غيرت الاسم ححضرك ف وجودنا اصعب اخذ بركه من الشيخ ومن الاساتذه وافتح يومك ايام الاسبوع يعني بالبركات ان شاء الله عندي ثلاث اسئله ا السؤال الاول فيما يخص الرقيه يا شيخنا الفاضل هل هناك رقاه شرعيين لانني حضرت في مره حضرت على رقيه شرعيه على ابن عمتي كان منحرفا ا في في يعني شبابه ومن بعد الرقيه من بعد الرقيه ا فعل اشياء يعني انا شفتها بعين يعني اشياء انا في الشباب يعني لم تدخل راسي يعني فعل اشياء والله غريبه يعني ولكن النتيجه النتيجه انه تغير بعد هذه الرقيه وبعد بعد هذه الحميه الذي التي اخذها تغير 100% اصبح سنيا كان يعني ضائعا واصبح سني سنيا التزم بالسنه من يومها وترك يعني متاع الدنيا واعتكف في احد المساجد حتى حفظ القران وليومنا هذا فهو من ا يعني سني الحمد لله انا في في عائلتي وكان سبب والله يا شيخنا الفاضل كان سبب لتغيير العائله جميعها لدينا عائله كبيره يعني عائله الوالد عنده سبع اخوات المهم كان هو السبب انا شفت هذه بعيني وكان هذا هو السبب الذي غير العائله راسا على العقب وح لحد الساعه الحمد لله هذا سؤالي الاول السؤال الثاني بارك الله فيكم اسمحوا لي اطيت شويه انا كسائق في الغربه والسائق طريق طويل ويحس بالغربه انا لما يكون بثك انا اجي للبث الكريم هذا واستفيد ولما لما تقفل البث اتوه والله اتوه اسمع القران يجيني نوم اسمع اذكار الوحده يعني مع الطريق لوحده ادخل بتوت بتاع سائقين فهذه البتوت يوقع فيها مشاكل مشاكل مثلا واحد نعطيك مثال مثلا مثلا واحد يجي يبدا يحكي عن نفسه ويقول لك انا ازكى من الملائكه ف اتناوش معاه مثلا اتناوش معاه ويصير مناوشات وتصعد يعني احس حس انني مذنب يعني انني عصبت وانني ا وهل هل انا مذنب انني ادخل لهذه البتوت ل مثلا هي ليست بتوت للسائقين ونتكلم عن سياقه وياتي واحد هكذا وانا اعصب عليه مثلا هل انا مذنب والسؤال الثالث بارك الله فيك اسمحوا لي انني اقلت السؤال الثالث هو هل سماع القران ا يجزيك قراءه القران يعني في المصحف ا ام لا بارك الله فيك الامر الاول نعم الله عز وجل لما قال وننزل من القران ما هو شفاء ورحمه للمؤمنين الشفاء ينقسم الى قسمين الشفاء البدني والشفاء ال الايمان القلبي فقد يقع على الانسان الشفاء من هاتين الجهتين فهذه نعمه من الله ان الله سبحانه وتعالى هدى لما سمع كلام الله تبارك تبارك وتعالى وهذا امر معروف في هذا الموضوع اي انه الانسان يسمع بعض الايات ويتوب الى الله وهذا كثير موجود عند السلف كانوا في باب وسمع ايه من كتاب الله قلبت حياته بشكل كامل فنسال الله ان يثبت قريبك وان يوفقه لما يحب ويرضى ال اما السؤال الثاني انك بتدخل عند ناس بقولوا انهم هم احسن من الملائكه ربنا قال فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقاه هذا كيف يزكي نفسه وهذا لم يفعله خيار الصحابه رضوان الله عليهم فهذه مجالس بدع واهل بدع لا ت لا نشق على لا نشق على الناس والله هوارض معارض الله سبحانه وتعالى يقول قال لبني اسال يقول قال لبني اسرائيل اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير اللحم لحم يا حبيبي لا تقول لي لا بصل ولا طم لا انا كسائق والله انا كسائق هو جميل باللحم ولذيذ ولكن لكي لا نشع لذهخضر هذا ليس بشق يا اخي الكريم هذا ليس بشق يا شيخ معارض ما حنيجي عندك لا تخاف ما حنشق عليك احنا بدنا الطاجين يكون باللحم مش بدون لحم حط لنا شويه كوسه على شويه بندوره تقول طاجينك الله لا بدنا الطاجين باللحم الله يرضى شيخنا انا اجيب له الخروف غير يعزمنا هو الخروف من عندي اللحم من عندي انت من عندي انت بس تسوي لنا الطاجين حلو يا شيخ هما والله مرحبا بكم باللحم بالمشوي بس يعني والله على راسي بس انا حبيت ازيد هذه النقطه يعني انا كسائق في مرات اعمله في الشاحنه بدون لحم والله لذيذ هذا عشان ما اصرف يا اخي اصرف اصرف اصرف انتم سائقين بتعملوا فلوس حلوه اصرف شوي خذ لك كيلو لحمه ومتع نفسك يا اخي انت ماسك الطريق 20 ساعه وبدك تاكل من غير لحم استمتع يا رجل والله اللحم يجيب نوم يا اخي والله لما يجيك النوم انا اقول لك حاجه شيخنا الفاضل للبسط للبسط واصمت شيخنا الفاضل السياقه بالليل السياقه بالليل والله الان نعمه ان هناك بتوت كبث كهذا ونستانس به والله في قبل ان يكون هذه تكون هذه المنصه ساقول كلمه وسيضحكون الناس وسيقولون هذا اهبل والله يا شيخنا الفاضل ا حتى ت يعني بالليل وياتيك النوم ف لا تقدر ان تاكل شيء لكي تبقى صاحيا ف في الطريق تشوف حاجات والله تشوف حيوانات قرو قروض لما ياتيك النوم والله يا شيخنا الفاضل حتى لحم يعني جلدك يتشوك يعني لما تشوف حيوانات في الطريق هي تخيلات كثره النوم يعني ما تصيب حد تتكلم معاه يعني الوحده يعني في الطريق بارك الله فيكم واسمحوا لي على التدخل حياكم الله اهلا وسهلا حياك الله طيب استاذ انا عندي صلاه في المغرب شيخنا او اخونا عبد الرحمن موجود وبرجع لكم والله الامير انتظارك لا تقريريخ عبد الرحمن حياك الله يا معرض عندك مداخله تانيه يا معرض الله يحفظك حياك الله طيب ابو شاكر تفضل حبيبي عندي سؤال يا شيخ واحد السؤال من بعد ما هو هنا كاين هذا الناس بعد ما تكلموا هذا الموضوع ديال الجن هو كاين التلبس وكاين المس وانا بالنظر بالنظر ديالي انا ان الجن ان الجن لا يسكن الانسان لا باس انا اقول لك شيء لانه هذا الموضوع طويل انا حطيت عندي ملاحظه ان شاء الله ايه بك اليوم ايش هو اليوم ال الاربعاء ولا الخميس ياخ الخميس يا مولانا والله تداخلت الايام ان شاء الله انه ربنا سبحانه وتعالى بيسر رايح اشرح لكم من كتاب اي الصحيح المنتقى من لقط المرجان في احكام الجان رح اعلمكم بعض الاشياء وتستفيدوا من شان نخرج من هذه الاشكاليه التي يتكلم بها كثير من الناس هذا الكتاب هو اسمه يعني هناك كتب كثيره في هذا الموضوع لكن هذا الكتاب للسيوطي اسمه لقط المرجان في احكام الجام انا اختصرته وانتقيت منهم ما صح ا فان شاء الله الله اليوم مساء ممكن او بعد العصر ما ادري كيف الاوقات بدها تصير عندي راح اشرح لكم هذا الكتاب كما ساشرح اشياء اخرى فكونوا موجودين لانه هذا الكتاب مهم انه الناس يتعلموه لسبب او لاسباب هذه الظاهره التي اشكلت على كثير من الناس كيف يمكن ان نتعامل معها هي قديمه جديده ومشاكلها كثيره فان شاء الله نحكي لكم كيف اي تفهموا هذا الموضوع سالم حرز الله عليك يا مولانا احسن الله اليك هيثم اتفضل حبيبي مداخله مثمره السلام عليكم وعليكم السلام ورحمه الله كيف حالك يا شيخ؟ كيف حالكم جميعا؟ الحمد لله يا شيخ انا في عندي اي رؤيه انبي تفسيرها اذهب الى المعبرين نعم اذهب الى معبر انا لا اعبر اه شكرا شكرا وبارك الله فيكم جميعا طيب مبيد الحشرات اتفضل حبيبي اسمعني اخ اللي في المانيا استاذ سالم مالكش دعوه يا استاذ سالم هو بامريكا يا سيدي انا مش فاهم مش دخلك يعني افضل مبيد السلام عليكم كيف حالكم وعليكم السلام ورحمه الله يعني شيخنا بالامس كنت يعني في نقاش نقاش مع احد الصوفيه حول قضيه انه احد الدكاتر الصوفيه انه قال انه نادى احد الاولياء الصالحين ناداه نداء ارواح وهو بعالم البرزخ لانه رغب في شراء بيت واسع في مدينه ولا يملك المال فاتصل بهذا الشيخ في المنام وفي ظرف اسبوع اشترى هذا البيت وقال بان هذا الشيخ ياتيه دائما في المنام واخبره حتى بصفه المنزل قبل بنائه صاحبه بسنه ونصف وصفه الخروف الذي يعني قدمه لوليمه هذا البيت واهله الذين هم داخل مدينته او في الخارج جاؤوا كلهم فقلت له بالله عليك من اين تاتي بهذا الاخبار فقال هذا الصوفي قال بان ابن القيم الجوزي في كتاب الروح تكلم عن هذا الامر واورد اثارا للسلف ان الارواح حتلتقي وانهم اخبروا اناسا بمفقوداتهم من الذهب والكنوز وهكذا امور واستدل بان ابن القيم في اخر ه الباب قال بان من انكر هذا المبحث او هذا الباب او هذا العلم فهو يعني جويهل وهكذا او هذا الباب او هذا العلم فهو يعني وهو يقصد بهذا الامر ان هم الصوفيه كما تعلم انهم ياخذون كثيرا بالمنامات وعندهم كل الصوفيه تقريبا راوا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام والان الكثير منهم يقول انه راه في اليقضه وياتيه كل ليل يقول مره اقرا هذا الكتاب ومره هذا الورد يعني شيخنا اردت فقط سؤال عن صحه ما ورد في كتاب الروح في باب الرؤى وتلك الاخبار اولا اسمعني الان جيدا اولا كتاب الروح نعم اضيفت اليهفت اليه اشياء والمخطوطات التي خرجت اي بينت ان مقدار الربع قد زيد عليه من قبل المتصوفه والكذابين في باب المطبوعات اما اصل مخطوطه الروح فدراك هذا اولا ثانيا هذا الطرح الذي يطرحه هذا رجل ينقل هو بفهمه ويدعي على ابن القيم رحمه الله ان الارواح تدل على الكنوز وتدل على المفقودات وهذا من الكذب على ابن القيم رحمه الله الان الارواح تلتقي في عالم البرزخ اه طبعا تلتقي لكن هل هذا يعني انها تدل وتخدم بعضها بعضا؟ الجواب لا عندنا موضوع اهم من انه لاقي كنز خليه يلتقي مع الارواح الذكيه من شان هو يخلصنا من مشكله فلسطين واحتلال فلسطين وخلصت ويعني بس بلاقوهم الشياطين وبيجيبوا لهم بيوت وبيعملوا لهم عزايم خلصونا من هالمشاكل السياسيه يعرفوا كيف الطريق عن طريق المنامات هذول كذابين ال الامر الاخر اييه نن ديننا لا يقوم على المنامات ديننا لا يقوم على المنامات هذه دعاوه الرجل ان صدق فيها فلنفسه وان كذب فيها فقد ذك كذب على نفسه لا علاقه للاسلام في ذلك فاحنا ديننا قال الله قال رسوله وهؤلاء دينهم حدثني قلبي عن ربي والان حدثتني الارواح عن عالم العلم المشاهد هذا كله كذب ودجل وهذا لم يكن عند الصحابه وهو لن يكن خيرا منهم اما والله القول انه الارواح تارواح تتناقى طبعا الارواح تتلاقى انت لما تنام روحك قد تلتقي بفلان او تلتقي بفلان او بعلان وتذهب وتاتي فهذا لا مشكله فيه اما بناء الاحكام عليها والدعوه على ان الدين على هذا فهذا كله كذب واستدراك على شريعه الله تبارك وتعالى بارك الله فيك شيخنا وفي نفسك فضله الدكتور بارك الله فيك ايه يا مبيد اتفضل حبيبي لو سمحت شيخنا يعني نفس هذا الدكتور وهو دكتور وباحث يعني وعضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعني قام تصور وصلت به يعني الامر انه قال من سنه 85 وهو يرى النبي صلى الله عليه وسلم حتى ان مناماته اصبحت يعني يوميا وبالساعتين بالثلاثه ووصلت به الامر يا شيخ كمان ثلاث شهور وهتلاقيه بيخطب عريانا وهتلاقي في ناس عاملين له قبر وبيلفوا حواليه الله يحفظك المشكله ليست هنا يا شيخ عبد الرحمن المشكله انه تقريب وضع ب المنامات الاخيره هذه تقريب تقريبا 60 منامه تابعتوا فيها اصبح ماذا في نهايه المنامه اصبح يستعين بالذكاء الاصطناعي واصبح يضع والعياذ بالله صور ويقول هذا شكل النبي صلى الله عليه وسلم والمده الفارطه تقريبا عنده 15 يوم كان في مكه والتقى تقريبا بثلاث اشخاص شعورهم طويله وانفه طويل وفي لحيه واخبرهم ان ووضع صورهم وقال هذا النبي يشبه هذا السيد واخبره انك تشبه النبي وفرع هذا السيد التركي وهذا الاخر بوسني والاخر تقريبا من الامارات يعني امر غريب واصبح كل يوم يضع صور يعملها بالذكاء الاصطناعي ويقول هذه صوره النبي صلى الله عليه وسلم وضع الاغاني الاغاني تلك ذلك التراتيل يضعونها والقصائد يعني حرت يعني حرنا الله خير يا شيخ اخر سؤال ما اطول عليك يا شيخ سمعت برضه انه يعني ما ادري هل لا يجوز او مكروه انه تصلي يعني مثلا في المسجد يعني تقاصد او تواجه العمود اما يعني تميل يمينا او يسارا فهل برضه يعني اذا مثلا حطيت كرسي امامي هل ده برضه يعني اميل يمين او يسار اذا اردت ان تضع كرسيا من اجل ماذا؟ من اجل ان يكون ستره يعني نعم نعم طيب ما علاقه الستره باليمين او باليسار ام تريد ان تقول انها اقرب الى جهه اليمين ا ال انا سمعته انه يعني يكره انك يعني مثلا في العمدان في المسجد فيكره انك انت تصلي مواجه ليها يا اما تاخذ يعني تميل يمين بسيط او شمال لا لا ما يضر هذا قول بعض اهل العلم لان النبي صلى الله عليه وسلم كان يجعل ايه اي سترته الى جهه يمينه بعض الناس يقول انه والله اذا وضعت مثلا عمودا او وضعت شيئا فلا تباشر في استقباله حتى لا يكون كمن يعبد وهذا كلام غير دقيق يعني لان احنا نوايانا في الستر اي في الستره عفوا اييه ان الصلاه لله وهي حاجز ليس مكان تعبد وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنه اذا لم يجد ستره ست اي جعل من امامه ستره له جعل من امامه ستره له فلا يلزم انه يذهب يمين ويسار لكن اذا جعلها عن يمينه قليلا فلا مانع جزاك الخير يا شيخ وربنا يديك الصحه والعافيه بارك الله فيك شكرا صعبتني يا مصعب ايه عمال اصعدك جلطني يا مصعب ايه عمال اصعدك غلطتني يا مصعب ايه عمال اصعدك انزل يا مسح انزل يا مسح ادي اخره اللي عايز يدافع عن الصوف ايه طيب اتفضل يا حمزه السلام عليكم يا شيخ وعليكم السلام ورحمه الله السلام عليكم وعليكم السلام ورحمه الله الشيخ انا عندي مشكلتين تفضل اول مشكله عندي اللهم صل على النبي عندي اخت اخذت شقه من الورثه هي من حصه وردتها تمام وراحت سجلتها باسمها ونكرت هلا بعد ما توفى الولد نكرت انه هي من الورطه نكرت انه هذه من حصه الورطه صارت تقول انه هي بدها هي شريتها مشترى وتب تاخذ حصه وتب بدها تاخذ اخر حصه اخرى تمام يا شيخ ونحن عندنا الوالده عايشه هلا الوالده بدها تكتب لنا حصها وهبه وتحرمها منا هل يجوز هذا يا شيخ الهبات في المال جائزه من اصحابها لمن شاء فهذه قضيه في مساله الورثه قضيه قضائيه اللي عنده بينه على ان هذا المال ليس لها وحدها فليقدمها للمحكمه اما اذا كانت الام تريد ان تنصف ابنائها لعلمها اليقيني والقطعي ان هذا المال الذي اخذته البنت هو ورثه مشتركه وتريد ان تنصف الابناء ووهبت في حياتها فلا مانع من ذلك طيب السؤال الثاني انا عندي شركات بعثوا لي فلوس من سوريا على ليبيا انا مقيم في ليبيا تجاره نسبه شريك مضارب ونسبه 50% يوم بعثوا لي المصاري كان الدولار بخمسه اليوم الدولار بسبعه وبثمانيه تمام ال انا جمعت راس المال بدي ابعث لهم راس مالهم يا شيخ بس راس مالهم ما بغطي قيمه الدولار اللي هم بعثوا لي اياها يعني راس المال التجاره ما خصت بس فرع الدولار خسر انا ماذا افعل بهذا الموضوع انا ما وضحتي لي الصوره يعني انت شراكه مع ناس مضاربه معطيهم فلوس وهم بيشتغلوا لك تمام هم اعطوني فلوس هم يعطوك فلوس هم اعطوني ام تمام واشتغلت فيهم اشتغلت فيهم ايوه ب 10000 دولار وال واشتغلت فيهم يا شيخ بس هون بليبيا الوضع صار في عمله مضروبه تموا بدهم يغيروها وشو اسمه ارتفع سعر الدولار تمت العمله ما لقيمه وارتفع سعر الدولار والتداول حصرا بالعمله المضروبه انه اطوا مده ست اشهر والتداول تمت العالم اطوا مده ست اشهر مشان تتداول فيها وانا هون اشتريت اشتريت الدولار غالي بس ما غطى ما غطى الفلوس تبع الشغل ما غطوا قيمه الدولار تبعهم مثلا يعني لانه ارتفع سعر الدولار نعم ايش السؤال فهمت الصوره ايش السؤال انا بدي ارجعهم فلوسهم وماني عارف على اي اساس بدي ارجعهم اياها مثلا يعني انه مثلا هلا ال 100,000 دولار صاروا سته لا لا ما بصير انت بترجع لهم على مقدار القيمه ما بترجع لهم على مقدار الرقم لانه ممكن ال 10000 دولار يصيرن بما يقارب خمسه او 200 يورو هل هذا لا ال 10000 لهم قيمه ما هي قيمه ال بتوديهن على القيمه مش على مقدار الرقم رقم ما بيزبط على مقدار الرقم مثلا بالبدايه كان قيم قيمته كان قيمتهم 50,000 اليوم قيمته تقريبا شي 90,000 زي نفس المشكله اللي صارت في العراق كان الدينار العراقي فوق لما صارت المشاكل نزل تحت واحد داين واحد مليون المليون الان ما بيشتري خروف لكنه المليون في اول الامر كان بيبني مصانع انج يجيب له خروف ويقول له هي انت المليون تبعك لا ينظر الى القيمه الحق في الوقت الموضوع مو دين يا شيخ الموضوع الشراكه شراكه شريك مضارب على القيمه انت عندك بضاعه بقيمه الدولارات عندك بضاعه عندك ارض عندك كذا فانت بتروح تبيع ربع حن وتعطيهم ال 10000 والثلاث ارباع تاخذها تقول لانه انا مضارب هذا ما هو مالك انت تاخذ مقابل جهدك يا شيخ التجاره هي بالعمله الليبيه ما خسرت بس خسرت بفرق سر سعر الدولار فجاه انت بتعطيه معلش انت افهم علي انا فهمت عليك بتعطيه بمقدار قيمه الدولار لما اشتريت بضاعه ايوه يعني كان بخمسه بحسب له اياه على الخمسه على الخمسه اللي هي قيمه البضاعه الشرائيه ايوه واليوم هو ب8 يعني ما اعطي احسب اححسب له حسبه احسب له حسبه الخمسه يعني احسب له اياه على الخمسه مثل ما اول ما اخذتم منه بتحسب له على الخمسه بالقوه الشرائيه مش على الخمسه بالقيمه المتاخره الخسرانه يعني مثلا انت اخذت 100 اجلس معه واحسب انت واياه الامور بالصوره الصحيحه لانه انت بتقول ما عندي بضاعه طيب وين راحت قيمه ال 10,000 لما اشتريتها حتى لو حولت فرق عمله فرق عمله اذا اذا كان فرق عمله وصار في خساره وربح بتجلس تعمل تسويه انت واياه انت بتتحمل قسم وهو بيتحمل قسم بتقوموا ببعض مشان ما تاكلوا اموال بعضكم البعض ايوه يعني يعني اللهم صل على النبي يعني انا بتتحمل معهم اه بتتحمل مع كشريك كشريك مضاربض كشريك مضارب ممكن كمان تخسر جهدك طبعا جهدك هو خسران جهدي انا اه يعني انا خسران جهدي الان حضرتك اقعد معه واعمله تسويه ايه بترضى انت فيها وهو يرضى فيها ايوه تمام بارك الله فيك يا شيخ لانه ممكن ما يكون عندك بضاعه اصلا يعني فانتم اجلسوا مع بعض واعملوا تسويه مناسبه لكم امم احسن الله عليك تمام يا تمام يا شيخ تمام الله يوفقكم ان شاء الله ويجبر عنكم ما انتم فيه طيب انا لاني بدي اقوم اصلي اييه نكتفي بهذا القدر تامر به يا شيخنا اسال الله ان يحفظك ويبارك فيك الله يرضى عليكم خلينا نكتفي بهذا القدر اليوم بارك الله فيكم ان شاء الله نلقاكم في وقت اخر الله يجزيك الخير نسال الله ان يتقبل منا ومنكم انه سميع مجيب ان شاء الله شكرا احسن الله اليكم بارك الله فيكم ايها الافاضل الكرام اعتذر لكل الاخوه والاخوات طالبين قسط لكن ا حضر وقت الصلاه ادعوا لنا بخير استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك السلام عليكم ورحمه
بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 25 5:13:40

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 25

DorarTiktok 3 درر تيك توك ٣ (شيعة-اسلاميات)

11 مشاهدة · Gestreamd: 9 uur geleden

بث د شاكر توفيق العاروري 764 32:26

بث د شاكر توفيق العاروري 764

قناة بصائر

17 مشاهدة · Gestreamd: 10 uur geleden

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 22 3:38:06

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 22

DorarTiktok 3 درر تيك توك ٣ (شيعة-اسلاميات)

16 مشاهدة · Gestreamd: 2 dgn geleden

شاهد الدكتور شاكر توفيق العاروري يفحم ملحدًا ادّعى الإسلام ويرد على شبهاته بالحجة والدليل 22:30

شاهد الدكتور شاكر توفيق العاروري يفحم ملحدًا ادّعى الإسلام ويرد على شبهاته بالحجة والدليل

قناة سيرة الصحابة

477 مشاهدة · 8 maanden geleden

بث د شاكر توفيق العاروري 763 3:09:29

بث د شاكر توفيق العاروري 763

قناة بصائر

53 مشاهدة · Gestreamd: 1 dag geleden

حوار الشيخ الدكتور شاكر مع ملحدة تي بث وحوار الشيخ والدكتور شاكر توفيق العاروري 1:00:09

حوار الشيخ الدكتور شاكر مع ملحدة تي بث وحوار الشيخ والدكتور شاكر توفيق العاروري

دهاليز الشيعة في معرفة دين الروافض أبو محسن

186 مشاهدة · 3 dgn geleden

إجازة بحديث المسلسل بعاشوراء وحديث التوسعة وهل هو يوم فرح أم حزن 21:22

إجازة بحديث المسلسل بعاشوراء وحديث التوسعة وهل هو يوم فرح أم حزن

أهل الحق أهل السنة والجماعة

464 مشاهدة · 4 uur geleden

أنا جربت هذا الذكر ووجدت النجاح في 3 دقائق الحظ السعيد يأتي بسهولة مع هذا الذكر

أنا جربت هذا الذكر ووجدت النجاح في 3 دقائق الحظ السعيد يأتي بسهولة مع هذا الذكر

Wazifa Dzikr

بث جديد الظهيرة 9 رد على شبهات ومداخلات المتابعين ونقاش النصارى عمرو نور الدين

بث جديد الظهيرة 9 رد على شبهات ومداخلات المتابعين ونقاش النصارى عمرو نور الدين

عمرو نور الدين Amr Nour ELdeen l

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 13 2:12:28

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 13

DorarTiktok 3 درر تيك توك ٣ (شيعة-اسلاميات)

27 مشاهدة · Gestreamd: 11 dgn geleden

أنا جربت هذا الذكر ووجدت النجاح في 3 دقائق الحظ السعيد يأتي بسهولة مع هذا الذكر

أنا جربت هذا الذكر ووجدت النجاح في 3 دقائق الحظ السعيد يأتي بسهولة مع هذا الذكر

Wasilah Dzikir 2

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 22 1:03:20

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 22

DorarTiktok 3 درر تيك توك ٣ (شيعة-اسلاميات)

13 مشاهدة · Gestreamd: 2 dgn geleden

بث د شاكر توفيق العاروري 612 11:54:58

بث د شاكر توفيق العاروري 612

قناة بصائر

119 مشاهدة · Gestreamd: 5 maanden geleden

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 16 2:13:25

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 16

DorarTiktok 3 درر تيك توك ٣ (شيعة-اسلاميات)

15 مشاهدة · Gestreamd: 8 dgn geleden

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 15 1:12:21

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 15

DorarTiktok 3 درر تيك توك ٣ (شيعة-اسلاميات)

17 مشاهدة · Gestreamd: 9 dgn geleden

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 20 2:55:52

بثوث الدكتور شاكر توفيق العاروري 2026 06 20

DorarTiktok 3 درر تيك توك ٣ (شيعة-اسلاميات)

13 مشاهدة · Gestreamd: 4 dgn geleden

بث د شاكر توفيق العاروري 761 2:31:42

بث د شاكر توفيق العاروري 761

قناة بصائر

48 مشاهدة · Gestreamd: 2 dgn geleden

الجبر والاختيار عند المتكلمين العثمانيين في القرن العاشر الهجري د حمزة البكري 1:24:28

الجبر والاختيار عند المتكلمين العثمانيين في القرن العاشر الهجري د حمزة البكري

النبراس

1 مشاهدة · 17 uur geleden