السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الله يعطيكم الف عافيه طلابي الغاليين الفخمين طلاب التوجيهي مساكم الله بالخير وصبحكم الله بالخير متى ما بتحضروا هي الحصه حبايب القلب صلوا على رسول الله خلصنا معكم الدرس الثاني الحمد لله خصائص المحاليل وهيك الوحده على ابواب الانتهاء ضايل اشياء بسيطه ورقه العمل زي ما انتم شايفين على الدرس الثاني وان شاء الله اذا ظل وقت بنشيك على اسئله الكتاب اسئله الدرس وبيكون في عننا حصه حصه كامله لمناقشه اسئله الوحده ونحكي عن كتاب الانشطه شو جواته هي تجربه واحده فقط في كتاب الانشطه نبدا ونقول بسم الله الرحمن الرحيم ورقه عمل على الدرس الثاني اذيب واحد بال واحد مول من ماده مجهوله قال لك اذيب واحد مول من ماده مجهوله يعني عدد مولات في 1 غرام يعني الكتله للمذيب طيب فانخفضت درجه التجمد الى سالب3.62 72 درجه مئويه فان صيغه الماده المذابه من الاسئله اللي فيها روبودوبس يعني الاسئله اللي فيها التفاف كيف يعني التفاف هو قال لك انا ذوبت واحد مول يعني عدد مولات في 1 غرام يعني انا كاني اعطيتك المولاليه طيب قال لك فانخفضت درجه التجمد بما مقداره سالب3 و72 درجه مئويه ممتاز ومعطيني ثابت التجمد يعني لو واحد فيكم فكر في القانون شوي دلتا تي اف يساوي ساوي المولاليه ضرب ال شو اسمه ثابت التجمد كله معي يعني ثابت التجمد معي والدلتا تي اف معي ما هي الماء تجمد الماء اللي هو التي1 للماء صفر التي2 للمحلول الجديد هيها معك سالب3.72 72 يعني معي الدلتا تي اف ومعي ثابت التجمد ومعي المولاليه انت ايش بدك في السؤال؟ السؤال بقول لك ما صيغه الماده المذابه هل هي ماده غير ايونيه ما بتتاين ولا هي ماده ايونيه بتعطيني ايونين ولا ايونيه بتعطي ثلاث ايونات ولا ايونيه اربع ايونات اي وحده فيهم السؤال معظم الطلاب اذا شاف سؤال زي هيك بيحتار كيف بده يبلش ما في كل المعطيات معي السؤال بده عدد الايونات يعني هي الماده هل تتاين وكم عدد الايونات يعني قد شو صيغتها ولا هي الماده لا تتاين كيف بدي اعرف منطقيا لازم احسب المولاليه لازم نحسب اول شيء مش نحب نحسب المولاليه وين احسب المولاليه ما هي معي المولاليه بقول له اه المولاليه من معطيات السؤال والمولاليه اللي بتادي لانخفاض درجه التجمد بهذا الرقم شوي عشان تفهم المولاليه تبعت السؤال هو قال لك عندي واحد مول مول ووا كيلوغرام يعني المولاليه اللي ذوبها في حقيقه في الماء اللي ذوبها حقيقه في الماء واحد مولال المولاليه بتساوي عدد المولات على كتله المحلول بالكيلوغرام كتله المذيب بالكيلوغرام فهو ذوب واحد على 1 كيلوغرام ففعليا المولاليه المولاليه بتساوي واحد مول لكل كيلوغرام هي المولاليه اللي هو ذوبها هلا سؤال هل هو متاين ولا مش متاين في طريقه للحل حظ كيف اجي اقول له انا بدي افرض انه هي الماده غير متاينه يعني غير ايونيه يعني ماده ما بتتفكك فباجي بحسب الانخفاض في درجه التجمد طريقه بحسب الانخفاض في درجه التجمد بقول له الدلتا تي اف اسمع شو بسولف الناتجه من اذابه هذه المولاليه ضرب ثابت التجمد ثابت التجمد اللي هو كي اف ضرب المولاليه اللي حسبتها حساب يعني انا نسيت ال 3.72 72 سالب نسيتها بقول له انت ذوبت لي واحد مولال 1 مول في 1 كغ يعني المولاليه واحد انخفضت درجه التجمد لسالب372 اوك ماشي فان صيغه الماده بقول له شوف انا بدي انسى درجه التجمد هي اشوف مين في هالمولليه هي في هالحالات الاربعه بطلع لي الرقم هذا وببلش اجرب بقول له خليني اشوف ثابت التجمد اللي هو مش هيك انا بحل مش هيك بس اصبر ثابت التجمد اللي هو 1.86 86 ضرب الموليه واحد هيها انا افترضت انها غير ايونيه غير ايونيه فبيطلع الانخفاض في درجه التجمد 1.86 86 درجه مئويه كم تجمد الماء؟ صفر تجمد المحلول التخافض في التجمد 186 معناته درجه التجمد الجديده حتكون سالب 186 لما بدي احسبها الانخفاض في التجمد يساوي تي1 ناق تي2 ضبط المعادله بيطلع معك التجمد الجديده مش هذا الرقم يعني لما تكون الماده غير ايونيه غير ايونيه باذابه واحد مول في 1 كغ ستنخفض درجه التجمد الى 186 هل انا عندي 186 لا معناته هي ماده غير ايونيه طيب شو اسوي افرض الان انها ايونيه كيف باجي بقول باجي بقول له تعال اول واحد ام اكس هذا الام موجب هذا الاكس سالب يعني كم ايون اثنين ايون بقول له اثنين ايون يعني باجي على المولاليه بضربها باثنين ما انت بتعرف انه الماده الايونيه بناخذ الايونات تبعتها المولاليه تاعت الماده واحد بس ايو ايوناتها اثنين فبضرب باثنين بقول له معناته المولاليه للايونات تساوي 2 × 1 بطلع 2 مول لكل كيلوغرام هذه مولاليه الايونات فباجي بقول له 2 × 1.86 احسبها بيطلع معك يا صديقي رقم خلينا نشوف انا مش هيك بحل بس عشان افرجيك كيف الطريقه اللي المعظم بيمشي عليها بقول له 2 × 1.86 86 بيطلع يا سلام 3 و72 اذا س رح تكون درجه التجمد الجديده سالب3.72 72 طلعت الدرجه اللي بده اياها اذا الجواب هو ماده ايونيه ام اكس طب سؤال لو لو بدي افكر في هي بقول له هون ثلاث ايونات رح تعطيني ثلاثه ايون طيب كيف ثلاثه ايون ما هي الام رح تكون موجب اثنين واكس سالب اكس سالب اكس سالب اكس سالب يعني تو اكس سالب يعني ثلاث ايونات طيب بقول له المولاليه للايونات بتكون واحد اللي هي حسبناها هناك ضرب كم عدد الايونات ثلاث بيطلع الجواب ثلاثه 3 × 1.6 86 خلينا نشوف 3 × 1.86 بيطلع الجواب 5.58 خمسه اذا رح تكون درجه التجمد الجديده سالب خ و58 هل هي سالب خ و58 لا خلص معناته صح شغلي هون طب هون اربع ايونات اربع ايونات ليش اربع ايونات لانه هذا حيكون موجب ثلاثه وهي حتكون سالب اكس سالب اكس سالب اكس سالب صح ولا لا فعندي اربع ايونات فبتقول له المولاليه بتساوي 4 في 1 بيطلع الجواب اربعه فباجي بقول له 4 × 1.86 86 اضرب 4 × 1.86 بيطلع الجواب 7.44 44 اذا ستنخفض درجه التجمد 7 و44 لاحظ ماده مجهوله عدد مولاتها واحد وذبت في 1 غرام انخفضت درجه التجمد الى هسه انا في الطريقه الاولى للحل اه هي اسئله قويه اسئله قويه الطريقه الاولى للحل معي عدد مولات وكتله مذيب انخفضت درجه التجمد الى فان صيغه الماده المذابه يعني بسالني قاعد هل الماده ايونيه ولا مش ايونيه واذا ايونيه كم عدد ايوناتها ف هون الطالب قلت لك بيعرف كيف يبدا فشو انسب طريقه المبا مش انسب شو المباشر بفكر فيه الطالب بقول لك اوكي بحسب الموليه عدد مولات على كتله حسبتها وباجي الان بمسكهم واحده واحده لو كانت غير ايونيه لو كانت ايونيه بايونين ايونيه بثلاث ايونات ايونيه باربع ايونات المولليه واحد فباجي بقول له لو كانت غير ايونيه غير ايونيه ثابت التجمد في الموليه بيطلع عندي ستنخفض درجه التجمد 186 انت قلت لي ستنخفض 37 و72 اذا ليست ماده ايه ماده مش غير ايونيه هي ماده ايونيه اكيد طيب ايونيه بايونين ولا ثلاث ولا اربعه نفس السلافه مش معك الموليه تقول لي اه باجي بضربها بعدد الايونات هون وبحسب التجمد ال اللي هو التجمد الجديد بضربها بعدد الايونات هون وبحسب التجمد الجديد بضربها بعدد الايونات هون بحسب التجمد الجديد وين الرقم اللي طلع بيشبه اللي عندي والله الحاله الاولى اذا هو هي ماده ايونيه ام اكس يعني بتعطي ايونين مش ثلاث ايونات ولا اربع ايونات هي الطريقه ال الغالبيه هيك بفكر غالبيه الطلاب هيك بفكر اللي هي اللي بسموها الايزيست وي الطريقه الاسهل هسا انا خذ له سكرينه اذا بدك تاخذ له سكرينه لاني انا بدي احل بفرجيك انا كيف بفكر خذ له سكرين اذا بدك هلا انا صراحه ما بفكر بهي الطريقه ها كيف بتفكر يا ليث الدبابسه انا بقول لك كيف بفكر اطلع يا صاحبي هلا انا بالنسبه لي اول ما ابلش احل هي الاسئله او اقرا هي الاسئله انا بني ادم بحب احلل شو تحلل باجي بقول له شوف انت معك عدد مولات ومعك كتله مذيب وتجمد الماء صفر اللي هي تي1 وانخفضت الى تي 2 صح بتقول لي صح فان صيغه الماده هسا كلمه صيغه الماده عشان اكشف هي الماده ايونيه ولا مش ايونيه ايونيه ولا مش ايونيه اول شيء اول شيء لازم يكون معك شيء اسمه مولاليه مولاليه طيب انا معي عدد مولات ومعي كتله المذيب فاول شيء راح احسبه الموليه يعني المولاليه هي الاساس طيب سؤال صغير طلعت الموليه طلعت واحد مول لكل كيلوغرام بقول لي ماشي فكر بهدوء لو حسبت لو حسبت قديش هالمولليه هاي اللي هي الواحد حتنزل لي درجه التجمد قديش حتنزلها بتقول لي والله دلتا تي بتساوي مولليه ضرب ثابت التجمد الوا ضرب 1.86 86 اذا ستنخفض درجه التجمد بما مقداره 1 و86 صح احسب لي درجه التجمد الجديده كم درجه التجمد الجديده بتقول لي شوف انا بعرف انا واياك انه الدلتا تي اف بتساوي تجمد المذيب النقي ناقص تجمد المحلول المذيب النقي ماء صفر تجمد المحلول ما بعرف كم الانخفاض في درجه التجمد 186 رتب المعادله هات هذا هون وودي التي2 2 هون فبتصير التجمد للمحلول بتصير صفر ناقص هذا الرقم صفر هات هذا موجب وديهم بصير ناقص بسطلع الجواب 1 و86 بالسالب بقول لك دقيقه دقيقه وقف وقف وقف وقف انت حسبت هذا بدون ما تقول لي ايوني مش ايوني صح اه انا هون حسبت مولاليه وجيت مباشره دخلت قلت اه انت يا ماده يا موللي يا ماده يا مجهوله قدش حتنزلي لي درجه التجمد قدش حتنزلي لي درجه التجمد لو تعاملت معك بكل هدوء بدون ما اقول ايوني ولا جزيئي بفرض انها عادي خلص جزيئيه ما بتتفكك حتنزل لك درجه التجمد بما مقداره سالب يعني التجمد الجديده سالبوا 86 طل علي اذا الانخفاض في التجمد الاصلي اللي اعطاك اياه قال لك مش انا ذوبت واحد مول في 1 غم فانخفضت درجه التجمد كذا سالب3 و72 ققول لي اه لما تيجي تحسبها عادي بدون ما تقول لي ايوني مش ايوني طلع معك رقم هل هذا الرقم يسابح يساوي يماثل الرقم اللي قال لك انخفضت له يعني لو كان السؤال هون انخفضت الى س-وا 86 وانا حسبت حساب اول شيء انتبه حسبت حساب طلع معي تي2 سالبوا 86 طيب كم درجه التجمد يا سلام س-وا 86 معناته هي الماده عدد مولاتها وكتلتها اللي اعطيتني اياهم اعطتني مولاليه مقدارها واحد معناته فعليا هي الماده ما فرخت ما تاينت ما اعطتني اعداد جزيئات اكثر لانه تشابه التي 2 اللي هو انا حسبته حساب من المولاليه اللي معطيني اياها مع التارجت تاعي اللي هو 186 عشان هيك انتبه بتحسبها عادي زي ما تعلمت لا تفرض ايوني وغير ايوني طلع معي رقم هل هو مشابه للرقم اللي عندك اذا اه خلص هي الماده غير ايونيه طيب نرجع لكوكب الارض هل الماده تبعتنا فعليا هي ماده غير ايونيه بتقول لي لا والله هي ماده ايونيه مبين ليش ايونيه مبين لانه اتوقع اوقع انكم شفتوا انه الرقم اللي طلع معنا سالب 86 انا انخفضت عندي كم؟ سالب 3.72 72 معناته هي الماده اكيد هي ماده ايونيه لانه كلمه غير ايونيه لا تتفكك مستحيل معناته هي واحده من هذول الثلاث واحده منهم ما في مجال طيب انا كيف بدي اعرف بقول له شوف سهله كم درجه التجمد الجديده سالبثلا كم و72 اقسمها على درجه التجمد اللي انت حسبتها سالبوا و86 شوف قديش الفرق بينهم كنسبه نسبه بتقول لي السالب مع السالب بروح 3 و72 816 اقسمهم بيطلع الجواب اثنين بس وقف عارف شو يعني اثنين يعني فعليا فعليا هذا الانخفاض سالب3 و72 سياتي سياتي سنحصل عليه من اذابه مش واحد مول من هي الماده لا سياتي من اذابه 2 مول طيب انا ما ذوبت 2 مول انا ذوبت واحد مول في 1 كغ معناته هي الماده ايونيه وبتعطيني ايونين اذا هذا اسمه عدد الونات ففعليا مين من هالثلاث مواد ب خلص غير ايونيه بره اللعبه مين منهم بعطيني ايونين ام اكس فبقول له هذا ام اكس حيعطيني ام موجب اكس سالب اذا هذا هو الجواب هذا حيعطيني ام موجب اين اكس سالب وكمان اكس سالب ثلاث ايونات هذا حيعطيني ام موجبثلاث واكس سالب اكس سالب اكس سالب اربع ايونات انا فعليا بدي ايونين طيب سؤال متى بيكون الجواب ام اكس 2 متى بيكون الجواب ام اكس 3 حسب الحراره اللي معطيك اياها هون نفس السؤال حسب الحراره تخيل هي الحراره مش 272 ها تخيل هي الحراره مثلا ثواني بس تخيل كانت خمسه سالب خ و 58 قال لك تم اذابه 1 مول في 1 كيلوغرام فانخفضت حراره التجمد درجه التجمد س- 858 اول شيء بحسب عادي عادي هل هذا الرقم -1 86 هو نفسه هذا ققول لي لا هذا من مضاعفاته طيب مضاعفاته قدش مره اثنتين ثلاث باجي بقسم درجه التجمد اللي عندي في السؤال على اللي انا حسبتها بيطلع معك جواب هسا لما تقسم هذا 5 و58 على 1 بيطلع ثلاث عارف شو يعني ثلاث يعني هذا الرقم 5 و58 قد ال 18 و86 ثلاث مرات يعني جاء من ثلاث ايونات معناته الجواب بيكون ام اكس 2 واذا كان سبعه وشوي بكون ام اكس 3 يا رب انك استوعبت وانك فهمت انا كيف بحل اذا حليت لك اياه بطريقتين مش بطريقه واحده بطريقتين وليس بطريقه واحده الطريقه الاولانيه اللي هي الطريقه التراديشنال طويله احسب لهم كلهم وشوف شو بيطلع معك الطريقه الثانيه لا اني انا تفرجت على شو اسمه على الحساب عادي واشتغلت هلا بيجيك طالب لسه بيطلع لك كمان شوي واحد اذكى واذكى واذكى قول لك يا زلمه سهله ما دام هي واحد مولل يعني واحد مولال واحد مولاليتي نزلت لي اياه لثلاثه 72 من ثابت التجمد من ثابت التجمد مش ثابت التجمد تعريفه هو اي مقدار هو عند اذابه واحد مول هو مقدار الانخفاض في درجه التجمد نتيجه اذابه واحد مول من الماده غير المتطائره في اي 1 غرام من المذيب طب انا لما اذوب واحد مولال بتنخفض التجمد 186 انت انخفضت عندك 3 و72 ال72 مش قد مش قد ال 186 ضرب 2 بتقول لي بتقول لي معناته هي الماده ايونيه الجواب ام اكس ليش ليش ام اكس قدها مرتين طيب لو كان هذا الرقم قد هذا الرقم ثلاث مرات بكون ثلاث ايونات اربع مرات اربع ايونات خمس مرات خمس ايونات لو كان نفسه يعني هذا 86 وهذا 186 بتكون ماده اكيد غير ايونيه بتتفكك عشان هيك بعضكم بقع بنص السؤال بيقرا السؤال للكامل بيقع بجيب العيد اقرا لي بالله السؤال الثاني شوف السؤال الثاني شو بقول لك بقول لك السؤال الثاني يا صديقي بقول لك اذيب 25% مول عدد مولات في نص كوغرام ايوه فانخفضت درجه التجمد الى بعضكم هسه بقول لك ها 186 وهي 186 اذا ماده غير ايونيه يا سلام نفس ولا يا شاطر وليه يا شطوره يا ابطال هون ذوبنا واحد مولال ذوبنا واحد مول في 1 غون 25% مول في نص كغم الكميه مو ثابته العدد المولات المولات مو نفسه واحد المولاليه مش واحد عشان هيك انتبه مش يخدعك في السؤال وتخش على السريع طيب شو اسوي انا بدك تحل يا صاحبي قلت لك الاساس الموليه احسب الموليه عدد المولات على كتله المذيب بالكيلوغرام عدد المولات عندك 25% هي 25% كتله المذيب بالكيلوغرام نص بطلع الجواب المولاليه تبعتي هي نص مول لكل كيلوغرام بس وقف شو اسوي هسه؟ بقول له فكر معي زي ما سويت معك قبل شوي رد على اخوك بتقول لي الانخفاض في درجه التجمد نتيجه اذابه نص مول نص مول نص مول لكل كيلوغرام بتكون مولاليه ضرب ثابت التجمد المولاليه بوت 5 ثابت التجمد معطيك اياه 1 و86 اضربهم بالله ببعض بتقول لي يا اذا طلع نفس الرقم هذا معناته خلص هي ماده عندي غير ايونيه نفس الكميه بس خلينا نشوف 1. 86 × ب5 بيطلع يا حبايب القلب ستنخفض درجه التجمد الى ف90 93 بالله عليك بالله عليك بالله عليك التجمد الجديده التجمد الجديده مش انت بتعرف انت بتعرفي دلتا تي اف تساوي تي1 ناقص تي 2 الدلتا تي اف 93 يساوي التي1 صفر لانه مي ناقص تي2 هات التي2 هناك وهات ال 93 هون بصير التجمد الجديد جديده هي بوت 93 اسطوب باللعبه بالسالب طبعا امانه الله هل عند اذابه هذا في هذا هل انخفضت الى سالب 93 بتقول لي لا معناته اكيد فرقت اكيد ماده ماده ايونيه غير ايونيه غلط طيب كيف اعرف بقول له يا اخي اقسم التجمد اللي عندك اللي نزل لك اياه ل 86 نزلت ل لما ذوبنا هي الكميه نزلت ل 186 بقول له انا انا انا لما حسبت هذا الرقم وهذا الرقم وفرضت انها ماده غير ايونيه انخفضت الماده الحراره ل 93 يعني منطقيا منطقيا منطقيا منطقيا درجه التجمد اي س-93 اذا ذوبنا هذا فهذا انت بتقول لي لا درجه التجمد لسه اقل كمان معناته ايونيه طيب كيف بدي اعرف -186 اقسمها على سالب. 93 هي اسئله ذكيه يا شباب ويا بنات هي اسئله عاليه زي سؤال تاع كتاب الانشطه اللي رح نفوت فيه كمان شوي اقسمهم على بعض بيطلع الجواب كم يا حبايب اثنين شو يعني اثنين يعني ماده تاينت اعطت ايونين ماده اعطت ايونين فالجواب ام اكس ليش مش ام اكس ت لانه مش لانه نسبه بين درجه التجمد اللي اعطاك اياها في السؤال حقيقه وبين المحسوبه على الورق المحسوب على الورق انا ما بعرف هي ايونيه ولا غير ايونيه قال لي مجهوله بقول له بعيني الله يلا حسبت المولليه طيب لو ان بدك تفكر بالطريقه العاديه يلا امسك هي اضربها هذا طلع معك سالب 93 اذا هل التجمد نفسها لا اذا غير ايونيه بروح باجي هون بضرب هذا الرقم اللي هو سالب اللي هو نص شفتوا الطريقه الطويله نص اضربه في كم ايون في اثنين ايون وتعال احسب درس التجمد الجديده حتطلع نفسها اه نفسها اذا هي طيب تعال اضرب هذا الرقم رقم اللي هو نص في ثلاث ايونات بيطلع معك واحد ونص طلع نفس التجمد لا مش نفسه اذا غلط فهمت كيف يا طريقه طويله يا طريقه اسلس واسهل وابسط بيجي طالب اذكى اذكى بقول لك استاذ الواحد مولال واحد مولال بينزل درجه التجمد لوا صح هل انا ذوبت واحد مولال تقول لي لا انا ذوبت نص مولال الواحد بنزلها الواحد هيك ثابت التجمد الواحد بنزلها 86 طيب هون نص مولال يعني نص مولاليه نزلها ل 8 معناته هذا متضاعف ضرب اثنين اذا ايوني هذا للي بفكر بموضوع ثابت التجمد وبتفكر يعني ما بقول لك انها صعبه وما بقول لك انها سهله هي سؤال تحليلي هو سؤال منعكس روبودوبس بموه في تمويهات يا رب انه تمام يعني لاحظين تقريبا 20 دقيقه واحنا بس على سؤالين عشان اقدر افوت معك في عملاق صراحه اللي هو سؤال كتاب الانشطه هذا سؤال عملاق مرتب مش صعب بس سؤال فيه تريك حلوه صلوا على النبي عليه الصلاه والسلام حياخذ منا وقت هذا السؤال حيقول لك اذيبت اذيبه عينه من ماده صلبه ايونيه يعني هو قال لك مشان الله هي الماده شو مالها ايونيه يعني غصب عني وعنك حتتاين حتتفكك يا تتاين لاثنين يا لثلاثه يا لاربعه وات ايفر حسب شكل المركب قال لك اذيبت ماده ايونيه في واحد كيلو كيلوغرام مي يعني كتله المذيب 1 غرام كتله المذيب 1 غرام طيب ماشي فكانت درجه التجمد للماء سالب1% سيلسيوس هسا تجمد الماء الاصلي صفر وتجمد الماء المحلول لما ذوبنا الماده الصلبه الايونيه في الماء سالب ب1 يعني من الاخر الانخفاض في درجه التجمد اللي هو دلتا تي اف بس تضبط المعادله بيطلع بو1 هذا متى لما ذوبنا الماده في الماء شفت تكمله السؤال الخارقه الحارقه القويه اذا اذيب ثلاثه اضعاف كتله الماده الايونيه في نفس الكميه في الواحد كيلو اه انت عندك مي واحد كيلوغرام ذوبت فيها كميه وات ايفر شيل كميه وات ايفر شيل كميه عشر بال ماده ايونيه يعني ها الماده حتتفكك حتتفكك نزلت درجه التجمد لسالب1% ذوبت انت ثلاث اضعاف هي الكميه الاصليه ثلاث اضعاف الاصليه فانخفضت درجه التجمد الى سالب9% يعني الدلتا تي اف بس ضاعفت الكميه ثلاث مرات صارت بوينت او9 اي من الصيغ الاتيه يمكن ان تكون صيغه الماده ام اكس يعني ايونين ام اكس 3 ثلاث ايونات ام اكس ام اكس 2 عفوا ثلاث ايونات ام اكس 3 اربع ايونات حيث ام ايون موجب واحد واكس ايون سالب واحد هسا بيجي الطالب بقول لك اه ما هو شوف والله بتنحل فقشه اصبع بس هذا اسمه يعني بلدي حساب البلدي شو حساب البلدي مش قال لك ماده ايونيه حتفرخ بتقول لي ها حتفرخ ذوبت انا منها كميه يعني ام ام والكتله 1 كيلوغرام 1 كيلوغرام خلص ام افرضها ام من راسك لما ذوبت الكتله ام او المولاليه ام نزلت درجه التجمد ل 1% ها الماده اصلا من الله اللي هي الام اللي انت ذوبتها اصلا حتفرخ فنزلت ل 1% لما ذوبنا ثلاثه اضعاف ما نزلتها ل 3% ل 9% شوي هي الماده ايونيه لما من الله بتتفكك فلما حطينها في المي طيحت لي التجمد نزلت لي 1% لما ذوبت ثلاثه اضعاف ثلاثه اضعاف نزلت درجه التجمد لتسعه ما هي بتتفكك وذوبها وضاعفها ثلاث مرات فمنطقيا هي ايونات ثلاث هي والله هيك والله هيك اعطيك من الاخر لو كانت هي الماده نفس السؤال نفس السؤال اذيب عينه من هسا عشان افرجيك كيف الحل بس بقول لك تنحل بسرعه بالعقل اذيب تعينه ماده ايونيه ايونيه في 1 كيلوغرام من الماء درجه تجمد 1% بالسالب اذا اذيب ثلاث اضعاف نفس السؤال فكانت درجه التجمد الجديده مش 9% ها 6% يعني مش 9% 6% بقول له شوف ثلاث اضعاف اعطتني اياها 6% ثلاث اضعاف 6% معناته ايونين والله طيب لو كانت الماده ما قلي ايونيه ماده صلبه لسه اورط ايوه ذوبناها في الماء فكان درجه تجمد 1% اسمع شو مسولف وذيب ثلاث اضعاف وكانت درجه التجمد الجديده ب3 بقول له شوف مادام مجهوله ممكن تكون ايونيه بتفرخ ممكن مش ايونيه طيب انت كم ضاعفت الكميه ثلاث اضعاف درجه التجمد نزلت لقديش ل 3% من واحد نزلت لثلاث من واحد نزلت لثلاث وانت اصلا ضاعفتها ثلاث مرات لاحظ ضاعفتها ثلاث مرات نزلت لثلاث معناته فعليا هي ماده لا تتاين ليش لا تتاين لانك انت ضاعفت الكميه فدرجه التجمد نزلت من واحد لثلاث من واحد لثلاث نزلت ثلاث درجاتقول لي درجتين بعضكم من واحد لثلاث وثلاث اضعاف فهي ماده لا تتائ بالعقل فعليا هذا الكلام اللي بحكي فيه انا اللي بسولف عنه انا هساه بسولف فيه يعني نص السؤال كان سهل تمام طب فعليا هو كيف بتفكر فيه السؤال هذا؟ السؤال هذا بتفكر فيه بطريقه شوي شوي يعني بدها بدها بدها حبرقه بدها ذكاء هلا منطقيا شو قلنا بالاول عدد المولات الموليه عفوا فبحسب المولاليه بحسب المولليه قبل التضاعف احسب الموليه قبل التضاعف بتقول لي الموليه تساوي ثابت التجمد نكتب القانون الاصلي عشان افرجيكم شو قصته ها نمسح تعال جاي بقول له دلتا تي اف يساوي الموليه ضرب ثابت التجمد مش هيك بتعرف هي ثابت التجمد بعطيك اياه بتقول لي الانخفاض في درجه التجمد في البدايه كان بو ا1 يساوي المولاليه ضرب ثابت التجمد اللي هو 186 اقسم قسم الطرفين على 186 على 186 المولاليه 1 يعني قبل التجمد قبل المضاعفه قبل المضاعفه مولاليه 1 بتساوي اقسم بالله هالرقمين على بعض هذا بروح مع هذا طبعا ب او1 تقسيم 1.86 8 بيطلع الجواب يا ماكبره فاصله ا او خمسه خلينا نقول 3 س ثلاثه سبعه ث بدك تاخذ الرقم كله خذ ما عندي مشكله هي الرقم طلع معي هذا اسمه المولاليه قبل المضاعفه مول لكل كيلوغرام بالله شوي شوي طيب انا مش ضاعفت الكميه ثلاث مرات بتقول لي اه قدش نزلت درجه التجمد لس9% طيب خلينا نحسبها المولاليه بعد ما ضاعفت خليني اغير القلم احمر اقول له المولاليه 2 اللي هي بعد المضاعفه للكتله يعني للمولليه من الاخر نفس القانون والله ما حيفرق دلتا تي اف يساوي المولاليه ضرب ثابت التجمد الانخفاض 9% يساوي المولليه ضرب الانخفاض هو ثابت التجمد 186 اقسم على 186 اقسم على 186 اتوقع بعضكم عرف انا شو بدي اساوي فالمولليه 2 بتساوي اقسم هذا الرقم على هذا الرقم 9%. 9 تقسيم 1.86 86 بيطلع الجواب يا حبايب فاصله او4 ث يعني ثارعه مول لكل كيلوغرام بالله شوي شوي اعطيني عينك اعطيني عينك ثواني المولاليه قبل ما اضاعف والموليه بعد ما ضاعفت حلو حط في بالك هي الماده اصلا متفككه يعني هذا الرقم 5 اللي هو السبب في تنزيل السبب في تنزيل درجه التجمد ل 1% هذا مولاليه وماده متاينه طيب فكرنا يا ليت الدبابسه شو شو نسوي هسه يا اخي اقسم المولاليه الجديده على المولاليه الاصليه القديمه تاعت بعد التضاعف على قبل التضاعف يعني هي اللي هي البوينت او484 اقسمها على القديمه اللي هي قبل المضاعفه اللي هي بو او يعني فاصله05 تمام هي الام 1 اللي هي قبل المضاعفه وهاي الام 2 بعد المضاعفه بتعرف كم حيطلع معك؟ حيطلع معك الجواب تسعه هسا بتشوف ب ا4 8 4 ت ب ا538 طلع معك 8.996 تسعه تسعه سته يعني خاووا عني وعنك تسعه هذا التسعه شو هو بس بيجي واحد الطلب بقول لك ما هي مبين من واحد لهون تسعه ما قلت لك فكرنا بالعقل بالاول هسا هذا التسعه ايش هو هذا التسعه هو ناتج ناتج اني اضاع الكتله ثلاث مرات الموليه ثلاث مرات افهم شو بسولف هي التسعه هي ناتج مضاعفه الكتله او الموليه ثلاث مرات مع ضربها بالايونات يا ترى اي المواد سيعطيني الناتج تسعه هل لما تكون ماده بايونين ولا ثلاث ايونات ولا اربع ايونات تعال نسويها محاكي عشان تفهم هلا انا باجي بقول له لما تكون الماده ام اكس نحن شو قلنا مضاعفه الماده ثلاثه اضعاف صح ما لي فيها قبل انا بدي بعد هسا الام اكس رح يتفكك لايش لام موجب واكس سالب بتقول لي صح هسا الام اكس انا رح اذوب نفس الكميه الخضراء هي ولا بعد مضاعفتها ثلاث مرات بعد مضاعفتها ثلاث مرات معناته ثلاثه اكس ثلاثه ام خلينا نقول شو ثلاثه ام هي 3 ام لا هي الري ام هي الناتج مضاعفه المولليه ثلاث مرات ما هو قال لك ذوبنا من ماده ف اضيف اذيب ثلاثه اضعاف فثلاثه ام بتقول لي ماشي اوك بدي امشي معك الثلاثه ام انا عندي كم ايون بتقول لي اثنين ايون صح انا بدي ادور على تسعه ايون على تسعه ناتج ناتج تسعه ليش تسعه لانه مضاعفه ال مضاعفه المولاليه ثلاث مرات وهي ماده ايونيه مضاعفه المولاليه ثلاث مرات وهي ماده ايونيه قارنته بالاصلي اللي هو بوت ا1 درجه التجمد الاصليه سالب. ا1 لما صارت سالب. او ت حسبت المولاليه وحسبت المولاليه اخذت النسبه بينهم لازم يطلع الجواب تسعه فخليني افكر بقول له انا كان عندي كميه ذوبتها الان ضربتها بثلاث طيب لما اضربها بثلاث واكون ايونين بالله جرب المولاليه تبعتها 3 ام اضربها باثنين كم بتعطيك بتقولي بتعطيني 6 ام هل انا الموليه تبعت النسبه تبعتها سته لا تسعه معناته مستحيل تكون ماده بايونين مستحيل تكون بايونين مستحيل طب خلينا نشوف ثلاث ايونات ام اكس 2 رح تعطيني ام موجب زائد اثنين اكس سالب الاصليه كانت ام اللي هي الموليه الاصليه انا ضاعفتها ثلاث مرات ثلاثه ام كم ايون انا عندي ثلاثه ايون واحد اسمه ام واثنين اسمهم اكس 3 في 3 كم حتعطيك يا سلام تسعه ام طيب جرب جرب جرب ام اكس 3 حيتفكك الى ام موجب ثلاث زائد 3 اكس سالب انا عندي كانت 3ث ام طيب ليش 3ث ام ما قال لك تم مضاعفه المولاليه الاصليه ثلاث مرات الموليه الاصليه الدوبلت ثلاث مرات بطلع الوقت انا فثلاثه اي هون عندي اربعه ايون واحد اسمه ام وثلاثه اكس هون عندي اربعه ايون ف 3 ام ضرب 4 ايون كم بتطلع بتطلع 12 ام حبيبنا انا عندي المولاليه الاصليه بدون مضاعفه على انخفاض سالب ا1 لما حسبتها طلع معي المول لازم تكون هالقد ضاعفتها ثلاث مرات تنسا وهي ماده متاينه كمان يعني انت لما تضاعف ثلاث مرات برضه حتتاين كمان لما ضاعفها ثلاث مرات وهي متاينه اعطتني مولاليه هالقد هون الحراره او الانخفاض سالب ب ا9 طيب ايش الريليشن والعلاقه بين المولاليه اللي قبل ما اضاعف والمولاليه بعد ما اضاعف لما تقسمهم على بعض الكبير على الصغير المولاليه بعد المولاليه قبل طلع معك النسبه بيناتهم تسعه طيب متى بتكون النسبه تسعه؟ لما يكون ايونين ولا ثلاث ايونات ولا اربع ايونات بتقول لي والله لما يكون ايونين رح تكون النسبه سته مش تسعه لما تكون اربع ايونات النسبه 12 مش تسعه لكن لما تكون الثلاث ايونات حتطلع النسبه تسعه ليه؟ لانه هي اصلا ماده متاينه اصلا ماده متاينه فلما ذوبها في المء تفككت بالتركيز الاول بالمولاليه الاولى لما تيجي تضاعف التركيز ثلاث مرات مش الايونات كمان حتاثر بتقول لي اه والله صح حتاثر معناته ذوب الكتله تاينت لما ضاعف الكتله وتاينت حيكون في فرق بيناتهم فصار الفرق بيناتهم تسعه ليش لانه ضاعف الكتله ثلاث مرات وهو اصلا ثلاث ايونات ضاعف الكتله ثلاث مرات يعني الموليه ثلاث مرات هو اصلا ثلاث ايونات فالنسبه تسعه طيب لو لو مره ثانيه لو كان السؤال هون مش مش تسعه كان بو6 ب او س بتقول لي طب ماشي ونفس السؤال اضيفها ثلاث مرات لما تيجي تحسب جرب انت في البيت احسب علىسته تعال احسبها هون قول له بوت ا6 نفس هذا بو6 تقسيم 18 و86 بيطلع الرقم بوينت مش بوت ا 484 لا 3 2 5 3 2 5 هي ب3 هذا الموليه يقسمها على الاصليه تقسيم بو او 5 38 بيطلع الجواب 5.994 تسعه تسعه اربعه يعني سته فبيطلع الجواب تسعه سته مين يا ترى بعطيني سته لما يكون ونفس السؤال ذا ثلاث مرات لما يكون ايونين ولا ثلاث ايونات ولا اربع ايونات مين اللي اعطاك سته ايونين فرح تكون صيغه الماده ايوه ام اكس واذا كان الجواب هناك مش سته ولا تسعه كان الجواب ب1 ا 1 ا درجه التجمد الجديده حيكون اربع ايونات فكيف حسبتها مولالي اصليه لل قبل التضاعف مولاليه لبعد التضاعف ولما لما قسمتهم على بعضهم واخذت النسبه طلعت تسعه هي التسعه تاتي من الثلاث من الايونين ثلاث ايونات اربع ايونات ليش ثلاثه ام ليش 3ث ام لانه قال لك تم مضاعفه المولاليه ثلاث مرات هي مضاعفه الكتله ثلاث مرات والكتله وال مضاعفه كتله الماده المذابه ثلاث مرات وكتله الماء 1 كغم يعني ضاعف الموليه ثلاث مرات فضاعفت الموليه ثلاث مرات وفي عندي ثلاث ايونات فحتضاعف تسعه ضاعفت المولاليه ثلاث مرات وعندي ايونين حتتضاعف سته عندي مولاليه ضاعفتها ثلاث مرات وعندي اربع ايونات فحتضاعف 12 مين فيهم رح يضاعف لي الفرق بالسؤال قبل شويه لتسعه الام اكس ت فالجواب ام اكس 2 ثلاثه ايونات شباب صبايا تفتح بطنك على اسئله من هذا النمط الخرافي العالي هذا نمط تحليلي خلص انحرق بالنسبه لك هساه هات اي سؤال في الدنيا بنفس الطريقه طلع امه طلع امه خذ ريشيو وبلش حلل بتحل ابوه عشان هيك فكرته حلوه وصارت سهله اتوقع وانقرشت يعني مشت هذا بيفرق عن الاسئله اللي فوق اه بيفرق كيف بيفرق هون اعطاك مولاليه واعطاك انخفاض في التجمد فاعرف قدش عندك نسبه قدش عندك مولاليه وقديش حتنزل درجه التجمد وقارن بين الدرجتين فيا رب انه سهل بالنسبه لك واستوعبته هي خذ له سكرينه اذا بدك خذ له سكرينه وشوف شو عندك عليه اييه هيك مخمخ على السؤال هذا حبايبي نيجي نكمل يعني اليوم ما رح نفوت على اسئله الكتاب لانه صعب الوقت صار 33 34 او 38 ما شاء الله والله انا باخذ راحتي في الشرح عشان بعرف بعضكم وهسا حيجيني اسئله استاذ انا فكرت هيك يا استاذ انا فكرت هيك يعني انتم حرين الخصائص الاتيه جميعها تزداد سؤال ذكي والله تزداد كلها بتزيد بزياده التركيز ما عدا مين اللي ما بيزداد الضغط اسموزي اذا زدنا التركيز اذا زدنا التركيز رح يصير الضغط الاسموزي اعلى ما هو انتقال من الاقل تركيز الى الاعلى تركيز فلما يكون تركيز الماده الملح او ال ال المحلول اللي عندي تركيزه عالي فرح يفوت كميه مي اكثر فبالتالي لا يزداد صحيح الارتفاع في الغليان طبعا الارتفاع في الغليان يزداد كل ما حطينا اكبر كميه كل ما كان الارتفاع اكثر الانخفاض في التجمد ولا الضغط البخاري الضغط البخاري كل ما زاد التركيز كل ما زاد التركيز الضغط البخاري بقل مش بزيد هذا يقل مش بزيد بصير البحر الميت في يعني هذا السؤال تحتي البحر الميت هو الاقل ضغط بخاري في الدنيا كميه الملح عاليه طيب الانخفاض في درجه التجمد نعم يزداد بصير الانخفاض اكثر واكثر شو يعني الانخفاض في درجه التجمد يعني بتبطل اذا عندي محلول مخفف بتجمد على سالب3ث مئوي محلول مركز بتجمد على سالب سه مئوي فيزداد الانخفاض يزداد الانخفاض صح يزداد الارتفاع نعم بزياده التركيز يزداد الضغط الاسموزي الفرق بين الاثنين اه اللي هو اللي يمنع الاسموزي طبعا بيزداد لكن الضغط البخاري لا يقل بزياده التركيز الضغط البخاري بصير اقل واقل السؤال اللي بعديه له سؤال خمسه بيقول لك احد التاليه او الاتيه له اقل ضغط بخاري عند الظروف نفسها الماء المقطر مياه الشرب مياه البحر مياه البحر الميت مبح البحر الميت ليش؟ لان هي اعلى تركيز ومعروف انه البحر الميت هو الاملح على الاطلاق والاعلى تركيز في البحار كلها طيب ق له اعطاني هذول الثلاثه مياه البحر لانه البحر تركيزه اعلى من مياه الشرب ومياه الشرب اعلى من الماء المقطر يعني فعليا هذا اقل ضغط بخاري ثم هذا ثم هذا وهذا اعلى ضغط بخاري سبحان الترتيب جيد هذا اعلى ضغط بخاري ثم مياه الشرب ثم مياه البحر واقلها ضغط بخاري البحر الميت هو الاعلى تركيز فهو اقل ضغط بخاري سؤال سته وسؤال سبعه وخلص يعطيكم العافيه خلصنا سؤال سته بيقول لك الترتيب يعني لو مدت على 40 تحملوني انا اسف الترتيب الصحيح للمحاليل الاتيه كي س ال انتبه كي س ال هي ماده بتذوب مش من جماعه اجي بي حجي وسي ال وكذا لا هذا يذوب في الماء فهذا بعطي اثنين ايون اثنين ايون وعندي المولاليه 15 ف 2 في 15 كم بتكون؟ بتكون ب 30 هي مولاليته ب 30 سي اي س ال2 بذوب في الميه بذوب في الميه وهذا بيعطي ثلاثه ايون طيب ثلاثه ايون اضربها في 5% بيطلع بو 15 طيب سي سي 12 اتش 20 او 11 هذا سكر والسكر لا يذوب لا يتاين لا يتاين يعني هذا بذوب في المي وبيتاين ايوني هذا بذوب في المي وبيتاين السكر بذوب في الميه بس لا يتاين فرح يظل تركيزه قديش اث بال خليها هي 20 عشان تشوف الارقام 30 15 20 رتبهم وفق ايش درجه الغليان المتوقعه ترى اعلى درجه غليان اعلى مولاليه كلهم حندوهم في المي مين اعلى درجه غليان راح يكون كي س ال فاعلى واحد فيهم حيكون كي س لانه اكثر تركيز لانه ايوناته وتركيز عالي بعديها راح يكون السكر C1H اتش 22 او 11 واقلها ارتفاعا في الغليان CC س ال مع انه مع انه الس هو الاكثر ايونات بس لانه تركيزه 5% هذا 20% فهذا 5% × 3 15% ض 2 30 20% اللي هي 2 بال نفسها 20% فمين اعلى غليان رح يكون كي س ال هو اعلى واحد لازم يكون كي س ال ايو هي الجواب اه اللي هو ب س ال اعلى غليان تركيز اعلى ثم سي1 اتش 22 11 واقلها سي اي س ال 2 مع انه هو اكثر ايونات انتبه لعب معك في التركيز ضربك في التركيز سؤال سبعه يا حبايب هو سؤال حسابي قال لك محلول مكون من 12.5 نص غرام من ماده مذابه غير متاينه شكرا الك هذه كتله في 170 غرام ماء هذه كتله مذيب ويفضل تحول لكيلوغرام يعني ب 17 كيلوغرام طيب اوكي فارتفعت درجه الغليان بمقدار كلمه ارتفعت درجه الغليان بمقدار يعني التغير اللي هو دلتا تي بويلين تمام دلتا تي بويلين قديش بوينت 100 زائد 63 هي مقدار الزياده قال لك فان الكتله الموليه للماده المذابه وهي ثابت الغليان سهله اول شيء لازم نقول له ثابت اللي هو دلتا تي بويلين نكتب القانون دلتا تي بويلين دلتا تي بويلين شو بيساوي بيساوي ثابت البويلين الغليان ضرب الموليه هسا الارتفاع في درجه الغليان 63 يساوي ثابت الغليان 52 مضبوط لا والله هون في واحد كمان يعني 512 ضرب الموليه هسا بدي اقسم على بوت 512 على ب512 بطلع الموليه الموليه بتساوي 63 على كذا بيطلع واحد وشويه ب 63 شو هذا ب 63 ت512 بيطلع يا شباب 1.2304 اث 3 صفر ا خلص صفر مول لكل كيلوغرام هي المولاليه انت بتعرفي وانت بتعرفي انه المولاليه بتساوي عدد المولات على كتله المذيب بالكيلوغرام هسا المولاليه طلعناها 1.23 اثنين ثبهوا ماده غير متاينه مره انا حليت سؤال وفحطت فيه وحتى قلت لكم يي والله ما رح امنتجها انتبه هون غير متينه حتبقى المولاليه زي ما هي حتبقى الموليه زي ما هي عدد المولات بدنا اياه على كتله الهذا بالكيلوغرام اللي هو المذيب 17% على واحد تبادليا فعدد المولات للمذاب بيساوي هذا الرقم اللي طلع معنا اللي هو 1.230 2 3 0 ضرب ب 17 بيطلع يا حبايبي يا اخواني يا اخواتي ف291 2021 مول معقول نظل عايشين 2091 والله ما اظني بكون انا رحمه اكثر كنتوا اختياريه اسنانكم واقعه طيب بده الكتله الموليه القانون بيقول عدد المولات يساوي الكتله على الكتله الموليه صحيح بدل بين الكتله الموليه وعدد المولات يعني الكتله الموليه او على القانون اذا بدك الكتله على عدد المولات الكتله هو قال لك 12.5 تقسيم هذا الرقم الجميل طبعا اكيد حيكون في تقريب يعني الرقم ما حيطلع معنا غلق لانه نحن قربنا اصلا ف 12.5 ÷ ب 209 1 طلع الجواب 59.7 59.7 59.7 59 فاصله استاذ ليش مش 40 يا زلمه 59.78 7 8 وفي عننا احنا قربنا ارقام هون انا حليته السؤال هذا قبل بدون ما تقريب بيطلع فت يعني بيطلع 59.5 ما بيطلع 59.5 فهو اقرب شيء 59.78 واحد بيقول لك 40.7 اقرب يا زلمه 59.7 سبعه ثمانيه هذا 50 هذا 78 هذا 4.7 سبعه يا زلمه هذا الاقرب حرام عليك فالجواب جيم يا رب انك وانك استوعبتيها حبايبي اخواني هيك انتهت ال الحمد لله رب العالمين هي الدوسيه انتهت ولله الحمد اللي هي الدوسيه الاولى الجزء الاول للوحدتين الاولى والثانيه ان شاء الله الوحدتين الثانيات هم جاهزات طبعا لكن حنعلن عنهم ان شاء الله وين اماكن تواجدهم او نوزعهم بي دي اف وات ايفر يعني ان شاء الله وقتها فرج فبنتشرف اكيد بوجودكم الحصه الجايه ان شاء الله ان شاء الله رح تكون حل اسئله الدرس وحل اسئله الوحده مهما طالت يعني لو كانت ساعه حل اسئله ما في فيها شيء اتفقنا اذا ضايل الحصه واحده اللي هي حل اسئله الدرس اللي هي من الكتاب المدرسي وحل اسئله الوحده الله يعطيكم العافيه ما تفتح بطنك على السؤال تاع قبل شويه وقلت وما قلت الموضوع سهل ممكن تاخذ زيه 10 اسئله بسكون نفس الفكره مولاليه مولاليه اقسم شوف قديش النسبه مين بيعطيك النسبه انه يقول لك تضاعفت الكتله وهي اصلا متاينه هي هون الترك تبعتها الله يعطيكم الف عافيه تحياتي للجميع السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
47:46
حل مراجعة الدرس الثاني خصائص المحاليل
استاذ فراس أبودية كيمياء
35 مشاهدة · 3 weken geleden
29:20
حل أسئلة الدرس الثاني خصائص المحاليل
الكيمياء مع ليث الدبابسة Laith al dababseh
577 مشاهدة · 7 maanden geleden
51:16
شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008
الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪
5 مشاهدة · 7 maanden geleden
17:10
حصة 3 حل اسئلة الدرس الثاني أقوى حل لأسئلة خصائص المحاليل كيمياء توجيهي 2008
الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي
3 مشاهدة · 8 maanden geleden
23:56
تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008
الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪
3 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:20:58
الحصة 26 حلول جميع اسئلة التمارين والوحدة على خصائص المحاليل الشرح المجاني لمادة الكيمياء 2008
الأستاذ حسن الأسمر / كيمياء التوجيهي
301 مشاهدة · 7 maanden geleden
41:37
خصائص المحاليل 6 حل اسئلة الدرس توجيهي 2008 وحدة المحاليل
كيمياء عمار عمر
4 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:00:30
حل اسئلة تفكير كتاب الأنشطة والتجارب العملية الوحدة الثانية المحاليل
استاذ فراس أبودية كيمياء
48 مشاهدة · 2 weken geleden
48:51
حل ورقة العمل على الدرس الثاني 16 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء
محمد ابو الهيجاء
771 مشاهدة · 6 maanden geleden
5:36
حل ورقة العمل رقم 4 الوحدة الثانية المحاليل الأستاذ فراس أبو دية جيل 2008
استاذ فراس ابوديه | كيمياء
69 مشاهدة · 3 weken geleden
1:01:55
الحصة الثانية عشر من مكثف اللومينول المجاني حلول الأسئلة المقترحة على درس خصائص المحاليل
أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات
2 مشاهدة · 1 maand geleden
33:50
حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الثاني كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008
الأستاذ ماهر نجم _ كيمياء توجيهي
1 مشاهدة · 7 maanden geleden
28:13
توجيهي 2008 مراجعة خصائص المحاليل بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات
أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات