حصة 3 أسئلة حساب على درجة غليان المحلول l الدرس الثاني خصائص المحاليل

حصة 3 أسئلة حساب على درجة غليان المحلول l الدرس الثاني خصائص المحاليل

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على رسول الكريم سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين حبايب القلب يعطيكم الف عافيه واهلا وسهلا فيكم اليوم يا غوالي بدنا نحل اسئله على الارتفاع في درجه الغليان درجه حراره النهائيه هي الشغلات رح نشتغل عليها ركزوا معي كثير كويس بدي اله حاسبه قلم ورقه وتركيزك معي يا غالي شباب وصبايا الكلام لكم اه قلم وورقه وال حاسبه وركز معي رح نشرح استاذ انا كاتب امثله كثير يعني بعزق امثله رح نشرح لكم الفكره الرئيسيه ورح نحل نص الامثله لي ونصهم لكم بصراحه انا مكثر عشان تتعود الفكره استاذ انه ما نخلي الحصص مدتهم طويله لانه حرام وثاني شيء مشان انت رح تكون الامتحان الوزاري للاسف لحالك فانا بحاول تجرب احاول اخليك تجرب تحل لحالك ولكن بفهمك شو تسوي تخافوش ركزوا معي مشان تفهموا طيب نبلش اول شيء استاذ بس بفكره نحسب شيء اسمه تركيز المولالي طبعا التركيز المولالي عباره عن تركيز للمحلول تمام وهو بيساوي ي عدد مولات المذاب بالنسبه لكيلوغرام من المذيب اه عدد مولات مذاب على كيلوغرام من المذيب ديري بالك مذيب مش محلول ايوه اذا استاذ لازم يكون معنا المذاب منه عدد مولات والمذيب منه وحده كيلوغرام حلو نيجي نقرا السؤال ونحل هذا الحكي ويعني نطبقه طيب قال لك اذيب 15 غرام من سكر الجلوكوز طبعا سكر الجلوكوز عباره عن ماده غير متطايره يعني ماده رح نذوبها صح حلو اذا هي عباره عن ذائب في 250 غرام من الماء هي عباره عن ماء ما هو مذيب ماء عباره عن مذيب وتقريبا دائما المذيب كميته اكبر تمام اوك احسب التركيز المولالي للمحلول الناتج التركيز المولالي عباره عن ام سمول روح اكتب القانون مباشره قل لي التركيز المولالي تمام تركيز المولا اللي رمزه ام سمول بتساوي عدد مولات المذاب بالمول اكيد مول تقسيم كتله المذيب بوحده كيلوغرام كتله المذيب بوحده كيلوغرام مبدئيا لما كتبت القانون عرفت انه لازم اطلع عدد مولات المذاب فرح تروح على المذاب وتقسم الكتله على الكتله الموليه اه عارفين هذا القانون استاذ ناسيينه صح هذا القانون هو قانون من خلاله نحسب عدد المولات عدد المولات شو بيساوي كتله على كتله موليه كم الكتله استاذ؟ طبعا اكيد للمذاب دير بالك مش للمذيب نحن هذا الحكي بنطلعه للمذاب اللي هو عدد المولات 15 تقسيم الكتله الموليه 180 15 ت 180 على الاله الحاسبه بيطلع معك هذا الرقم ودير بالك استاذ لما تقسم 15 تقسيم 180 طلع معي رقم طويل اه حاول استاذ تاخذ اكبر كميه من الارقام مشان الرقم اللي رح ناخذه رح نطبوقه مره ثانيه اذا اخطات في الارقام اللي هون او يعني اختصرت بتسبب خطا في المره اللي بعديها دير بالك تمام وحاول خذ ثلاث منازل اربع منازل واذا في تقريب حاول قرب من المنزله الرابعه او الثالثه بس دير بالك عشان اي رقم صغير بخرب حلو طيب اي اذا نحن استاذ هذا القانون بنحسب من خلال عدد المولات اكيد دائما نحسب عدد مولات المذاب عدد المولات بتساوي كتله على كتله موليه طلعناها ارجع للقانون تبع تركيز المولالي اللي هو عدد مولات المذاب على كيلوغرام المذيب روح حول من غرامات الى كيلوغرام يعني قسم 250 غرام على 1000 ولا نضرب ب 1000 استاذ نسينا اه انت بتحكي بدك تحول من غرام الى كيلوغرام وانت طالع السياره وهي طالعه تمام وهي طالعه السياره شو بتسوي؟ بتقصر مش نحن بنعرف هيك السيارات القديمه بتقصر يعني بتبطل تطلع تطلع الطلعه بشكل كويس يعني بتقسم قسم على قدش قسم لي على 1000 اذا مشان نحول من غرام لكيلوغرام قسم على 1000 فرح نقسم كتله المذيب على 1000 اذا 250/ 1000 صفر مع الصفر بروح يعني 25% كغم هي كتله مين مذيب او خلينا نكتبها ام مذيب قال اكتبها ام كتله المذيب بوحده كيلوغرام خلص هسا عوض امورك عوض كل شيء هون امورك تمام بتطلع معك بوحده مول لكل كيلوغرام مول لكل كيلوغرام طيب بيطلع معك التركيز المولالي حكيت حكي صح هسه بالحل بالمثال اللي بعديه بنحل هون هي على فكره امثله من برا الكتاب هدفها انك انت تتعود وتعرف تحسب التركيز المولالي اللي هو عباره عن تركيز للمحلول تمام طيب هسا شوف استاذ السؤال شو بيقول لك اذيب 10 غرامات من سكر السكر عباره عن ماده غير متطايره يعني ماده ذائبه وقال لي انه غرام من السكروز اذا هذا عباره عن مذاب في 200 غرام من الماء ما الماء خاون هو عباره عن مذيب اذا ها عباره عن مذيب احسب التركيز المولالي بقول له حاضر تبشر يلا التركيز المولالي رمزه ام سمول بتساوي بسط على مقام بالبسط حط ان وفي المقام اكتب كيلوغرام ال اكتب جنبها مذاب يعني عدد مولات المذاب وكيلوغرام اكتب جنبها مذيب حلو اذا استاذ بدنا تركيز المولالي وبيساوي اه قبل ما نكمل الحل قبل ما نكمل حل اوكي وقف لي هون استاذ حلو الان بدنا مولات المذاب هل معنا عدد مولات المذاب بصراحه لا بدنا نجيبهم عدد المولات قانونها ساوي العدد المولات ساوي بسط على مقام كتله على كتله موليه انتبه انه هاي معناها تركيز مولالي وهي معناها كتله لمين؟ للمذاب طبعا كتله المذاب بوحده غرام تمام اذا هون في قانون عدد المولات الكتله على الكتله الموليه بالغرام دير بالك طيب عدد المولات بتساوي كتله على كتله موليه كم الكتله للمذاب 10 يعني عدد مولات بتساوي 10 تقسيم كتله موليه اللي هي و42 ويساوي 10 تقسيم 3 4 2 معك وتساوي 0 بوت اثنين 9 ا تمام نقربها شو رايكم اثنين لو خلينا 2 ت لو خليناها تقريبا امم 29 ت خليها 29 ت يلا بدي اقرب 29 ا عدد مولات بوحده وحده مول تمام عدد المولات بوحده مول طلعنا عدد المولات خلي لي اياهم هون تمام اذا 0 بوينت انا اسف والله اني اسف هون في زيرو والله اني اسف انا على فكره دائما بطلع يعني ما ما بطلع على الرقم مره واحده لا اكثر من مره بس هون سرحت 2 ت ا اسفين اخذنا من وقتكم شوي اسفين اسفين طيب هسه استاذ روح طلع مين طلع كيلوغرام للمذيب كم المذيب عننا 200 غرام بتقول لي استاذ انا عشان اطلع طلع كيلوغرام من المذيب بقسم الكتله اللي معي غرام على 1000 يعني هون 200 غرام على 1000 غرام تمام اوكي هسه اختصر صفر مع صفر وصفر مع صفر 2 تقسيم 10 يعني قديش يعني خ بالع صح 2 تقسيم 10 2 تقسيم 10 خ بال قلت صح دقيقه اث بال اث بال كيف صارت خ بال اوك جد اني انا جد بحكي شيء غلط مش طبيعي طيب اث بال اي كيلوغرام كوغرام ايش هي استاذ هي عباره عن كتله المذيب ع فكره استاذ خلص انتم على طول يعني قول 200 ت 1000 بعقلك 200 ت 1000 شيل صفرين مع صفرين بتصير 2/ يعني اث بال تمام اوك هي كتله المذيب بوحده كوغرام يلا المول لاليه بتساوي عدد مولات المذاب تقسيم كيلوغرام عدد مولات المذاب اللي هو 0.00 0 ب0 292 استاذ مصطفى تنح ما رضي يجمع مارضي انه يقربهم اوكي تقسيم 0.2 كيلوغرام ويساوي على الاله الحاسبه استاذ 0.0292 تقسيم 0.2 ا طلع معي هذا الحكي بساوي 0 بوت اه هسه انا ما قربتها حتى الناتج ما قربته الان شو الوحده استاذ اللي معنا الوحده بتقول لي استاذ انت كان معك مول الى كيلوغرام اذا المولاليه وحدتها مول الى مول اه هي ال اعتبرها الى كيلوغرام او بنحكي مولال او بنحكي مولال المولاليه وحدتها مولال اذا مول لكل كيلوغرام هيك نحن حسبنا المولاليه لهذا السؤال سهل بس طلع عدد مولات للمذاب الكتله بوحده الكيلوغرام للمذيب بعدين تعال طبق هون استاذ وقسم بس اهم شيء يكون حلك مرتب عشان تطلع ويطلع حلك صح هسا استاذ نيجي نشتغل على اسئله حل على الارتفاع في درجه الغليان او درجه الغليان النهائيه طيب قال لك السؤال اذا علمت ان 18 غرام من السكر عرفنا لانه هي بتعود على مذاب ولازم يكون المذاب وبنحوله لوح لشيء اسمه المولات حلو قال لي اذا علمت ان 18 غرام من سكر تمام في 500 غرام للماء يعني نص لتر من الماء النقي هي عباره عن ايش؟ عباره عن مذيب ولازم المذيب يكون بوحده كيلوغرام لازم نحولها للكيلوغرام فاحسب درجه غليان المحلول محلول الناتج درجه غليان المحلول الناتج شو معناها درجه غليان يعني تي اثنين لانه استاذ زمان للمي النقيه لها تي واحد درجه غليان الميه النقيه هي تعتبر تي واحد اللي هي 100 سيليسيوس درجه غليان المحلول تعتبر تي اثنين اذا هو بده تي اثنين تمام اذا درجه غليان المحلول الناتج هي عباره عن تي اثنين قال لك علما ان ثابت الارتفاع لازم يعطيك اياه استاذ ثابت الارتفاع والكتله الموليه معطيني اياها هسه بدنا نبلش حل اول شيء قبل ما تبلش حل اول خطوه اول خطوه حطها حال بذانك روح اطلع هسا انا مش كاتبها بالدوسيه انت روح اطلع على المذاب اللي معك روح اطلع على مين على المذاب اذا اول خطوه اطلع على المذاب هذا المذاب روح اكتب لي اياه اكتب عندك هون في عندك فراغ بالدوسيه 6.12 ال 12 اي او 6 تمام حطيناه ذوبناه جوا المء الان بتحكي له استاذ هذا عباره عن مركب غير ايوني مركب تساهمي او جزيئي صح ما رح يتفكك في المي رح يضله زي ما هو اذا رح تصير سي 6 نفسها اتش 12 او 6 استاذ كم عدد جسيمات؟ عدد الجسيمات معنا واحد اذا بيهمني انه عدد الجسيمات اللي معنا واحد اذا اول خطوه اعرف لي اعرف لي اعرف لي عدد جسيمات مات الماده المذابه المذاب كم عدد جسيمات المذاب؟ عدد جسيمات المذاب مش المذيب المذاب حلو عرفنا عدد جسيماته واحد حلو الان عرفنا كل شيء هون لازم نحول الكتله للكيلوغرام للمذيب والمذاب بنحصل على عدد مولات خلينا هسا استاذ نكتب القانون القانون انا بعرف اللي هو دلتا تي بي اللي هو الارتفاع في درجه الغليان او التغير في درجه درجه الغليان بتساوي كي بي اللي هو الثابت اه ضرب ضرب ايش ضرب اللي هو المولاليه حلو اذا دلتا تي بي بتساوي ك بي ضرب المولاليه هسا في هون كل مره على سيه بديك تضيفها هسا هو انا حلي صح ما تقلق ولكن بس مشان انا خليتها بالعمدن بالشرح تكتبها بالشرح تكتبها عشان تضلك متذكرها شو هي هسا هذا القانون اوكي 100 ما عندنا اي مشكله ولكن انا بيهمني تك اكتب هون ضرب برمزوا لها مرات رمز اي هي عباره عن معامل اه المعامل اللي هو عباره عن عدد الجسيمات فرح نضرب الام بواحد عباره عن عدد الجسيمات تمام السكر عدد جسيماته واحد لانه ما بتفكك طيب فهمنا شو نسوي استاذ اول شيء روح على المذاب وفك لي اياه اذا بتفكك بتفكك خليه زي ما هو قول لي انه عدد جسيماته واحد حول لي من غرامات لمولات حول الكتله لل عفوا حول الكتله للمذيب للكيلوغرام بعدين قول لي استاذ يلا هي القانون شو هو القانون دلتا تي بي الارتفاع في درجه الغليان بتساوي ك بي الثابت ضرب المولاليه حلو هسا استاذ بدنا نشرح شو بدنا نسوي طبعا نحن حكينا على فكره اول شيء استاذ بعد ما انا كتبت القانون هذا اللي هو دلتا تي بي دلتا تي بي استاذ ليش كتبت دلتا تي بي لانه ها استاذ هي عباره عن تي 2 ناقص تي واحد وتي اثنين على فكره هو طلبها مني هيها قال لي انا بدي درجه غليان المحلول الناتج اللي هو تي اين فمبدئيا انا بعمل حالي ايش ليبي بعمل حالي مش فاهم بحكي دلتا تي بي بتساوي كي بي ضرب المولاليه اه عملت حالي مش فاهم سيبوكم من هناون بحكي له المولاليه بدنا نحسبها فلما تيجي تحسب المولاليه استاذ بقانونها بتحكي بدنا عدد مولات مين عدد مولات مذاب تقس تقسيم كتله المذيب وحده كيلوغرام لازم تمام لازم عشان تكون فاهم انا حكى لي احسب درجه الغليان او احسب الارتفاع في درجه الغليان طى بيفرقوا عن بعض من ناحيه المعنى ولكن رح نشتغل على اي قانون رح نشتغل على القانون هون دلتا تي بي بتساوي ك بي ضرب المولاليه حطينا القانون قلت لك انا كيف بطلع تي اثنين اللي هي درجه غليان النهائيه للمحلول هي عباره عن تي اثنين وتي هي درجه غليان درجه غليانه الطبيعيه اللي هي عند 100 سيليسيوس الميه ميليسيس طيب لو كان معنا شيء ثاني بيحكي لك كم درجه غليانه ما تخافو طيب اوك فعرفنا انه نحن رح نطلع من هون تي2 بس عننا مشاكل هون هسا ك بي ثابت بعطيك اياه بس الموليه بدك تحسبها اللي هي عباره عن عدد مولات المذاب تمام تقسيم الكتله للمذيب بوحده كيلوغرام حلو وتنسا مين تنسا عدد الجسيمات دير بالك تنسا عدد الجسيمات اللي هو نحن حكينا عنه بررمز له بالرمز اي يعني انا هون عدد اي اللي هو المعامل واحد تمام واحد اوكي طيب اول شيء حول لي من غرامات الى الى مولات يعني بروح على المذاب بحكي 18 تقسيم 180 18 ت 180 بيطلع معك استاذ واح بال مول ها مين ها مذاب حلو خليناها على جنب روح حول من نص حولناها حكيت ان انا حولتها من 500 غرام الى لتر الى لتر الى 1000 1000 غرام هو كيلوغرام 500 غرام الى 1 غرام اه فشو بتسوي؟ بتقسم ال 500 على 1000 بتقسم ال 500 على 1000 على جانب استاذ اكتبها عشان بلاش تصير تقول لي استاذ كيف 500 ت ايوه ايوه صفر مع صفر صفر مع صفر 5 10 قديش استاذ؟ اللي هو عباره عن 0 فاصله خسه صح نص مش هو الخمسه الخمسه كم خمسه فيها؟ واحد والع كم خمسه فيها؟ اثنين نص يعني يعني نص 0.5 خمسه يعني نص كوغم هي عباره عن كتله المذيب اذا رح اعوض عندي على القانون عدد مولات المذاب اللي طلعناها تقسيم كتله المذيب ووحده كيلوغرام قسمناهم استاذ طلع معي المولاليه هي المولاليه انتبه لازم تروح تقول لها ضرب عدد الجسيمات يعني ضرب واحد عشان هيك ما تغيرت اكتب انت عندك هون ضرب واحد اللي هو عدد الجسيمات اللي هو هذا حلو لما ضربناها استاذ بضلها زي ما هي بعدين اضرب بالثابت بيطلع معك التغير او الارتفاع في درجه الغليان الان هو ما طلب منك مقدار الارتفاع لانه قلت لك استاذ دلتا تي بي معناها مقدار الارتفاع او مقدار التغير انا ما بيهمني انا سالني عن درجه حراره الثانيه بقول له انت اعطيتني مقدار التغير اللي هي عباره عن ايش استاذ؟ عباره عن اي او طلعناها طلعنا دلتا تي بي كامله حلو اه بقول له هي كامله عامله اللي هي مقدار التغير. مقدار التغير اللي هو مقدار الارتفاع. مقدار الارتفاع. حلو مقدار الارتفاع شو هو استاذ؟ اه بتقول لي استاذ الميه الطبيعيه درجه غليانها قديش؟ 100 ارتفعت بمقدار واح 0.102 واحد 0 ا اجمعهم مع بعض بيطلع معك درجه الحراره الثانيه طبعا بتكون للمحلول مش للمي المي النقيه 100 اعطينا لها التغير بيطلع معك تي اثنين بوحده سيليوسس هيك انت حسبت درجه الحراره الثانيه للمحلول يعني تغير بسيط بس هيك صار عننا شويه ارتفاع تمام اوكي نايس استاذ مش فاهمين رح تفهم بالحل بس انا حبيت اشرح لك بشكل نظري مشان تحاول تحط الملاحظات عندك عشان تكون هسه مرتبوا معي اعتبروني ما شرحت شيء عادي تمام اعتبروني ما شرحت شيء اذا علمت ان غرامات من ان اي س ال اول شيء استاذ بتقول لي هي عباره عن مذاب ولازم نحولها او نطلعها بوحده مول مضبوط اذيبه في نص كوغرام لازم تكون كيلوغرام بالنسبه للمذيب مذيب دائما المي مذيب اه دائما المي مذيب فاحسب درجه غليان المحلول بدينا نحسب درجه الغليان للمحلول شو يعني درجه غليان المحلول؟ يعني بعد ما نحن حطينا فيه ملح اذا تي اثنين اذا بده اياني احسب تي اثنين حلو علما ان الكتله الموليه للمذاب اعطاني اياها وثابت الارتفاع اعطاني اياه شكرا له شو الخطوات؟ اول شيء اول شيء اول شيء اول شيء اول شيء اطلع كم مره حكيتها اول شيء روح فكك المذاب روح اول شيء روح فكك المذاب اول شيء روح فكك المذاب اول شيء روح فكك المذاب شو اول شيء روح فكك المذاب شو اول شيء روح فكك المذاب شو اول شيء روح فكك المذاب شو اول شيء روح فكك المذاب يعطيك العافيه مونتاج انت كررت الفيديو كثير امزح معكم استاذ والله العظيم جد انا ركزت عليها والله العظيم في طلابي حرام بيكمل حل وهو مش ضارب وهذا الرقم اللي ضرب فيه اثنين او ثلاث او طبعا فرق معه تم طيب اول شيء فكك لي المذاب ممكن ما بفكك ممكن اه زي ما حلينا فوق جيب ان اي س ال قول لي استاذ احطه جوا المي ققول لك حاضر لما تحطه جوا المي هذا راح يتفكك الايونات موجب ب وسالب ب يعني رح يطلع معنا ان اي بلس زائد cl ال سالب بتيجي بتحكي لي استاذ عندك هون واحد وهون واحد اذا المعامل اللي هو حكينا عنه رمزه باي ساوي اثنين اللي هو عباره عن عدد الجسيمات اثنين فوق كان واحد ما فرق معنا هون اثنين طيب مش تروح تعد لي هذا لا انا تفكك عندي بالكامل صار ان اي بلس وسي ال سالب حلو خلصنا منها استاذ بعدين روح على جنب وروح هون اشتغل بس قبل قبل قبل شو قبل شو طلب منك حكى لك استاذ عن ارتفاع درجه غليان تغير درجه شيء زي هيك صح روح اكتب القانون قول لي استاذ دلتا تي في بي التغير في درجه الغليان او الارتفاع في درجه الغليان بتساوي ثابت درجه الغليان اللي هو كي بي ضرب المولاليه شو مالها المولاليه مولاليه حلو عشان تعرف المولاليه مش معناها كتله دير بالك طيب استاذ كتبناه طيب وبعدين نصفن فيه لا يا حبيبي اصبر طول روحك المولاليه شو بتحتاج بتحتاج يا استاذ شغلتين بتحتاج بدنا عدد مولات للمذاب على كيلوغرام لمين؟ للمذيب المذاب تمام هون مذاب وتحت مذيب مش محلول مذيب حلو فبنحتاج نطلع عدد مولات مذاب ممكن نطلعهم بعد اذنكم اذا بترضوا طبعا يلا حاضر يا استاذ ما نرضى ماشي عدد مولات دائما يا استاذ مذاب بتساوي بسطا على مقام بالبسط حط الكتله على الكتله الموليه الكتله كم؟ 5.85 ثمانيه خمسه تقسيم الكتله الموليه لازم يعطيك اياها خمسه 8 ف5 شكرا لك معطينا ارقام حلوه زيك بتجنن شكرا لك حلو الان على الاله الحاسبه طبعا زمان كنا نحسبهم بدون اله حاسبه بس للاسف يعني اييه بدي اشرح لكم اياهم كيف بحلهم بدون اله الحاسبه بتصيروا تحكوا لي كيف حولت الاسس الان بيطلع معك واح بال مول واح بال مول شو هذا عدد مولات المث مذاب اكتب عندها مذاب بلاش تخربط مذاب تحت شو بدك تسوي بدنا كيلوغرام من المذيب بتقول لي كيلوغرام يعني بدنا نحول المذيب كتلته للكيلوغرام يسلموا ايه يسلموا ايه محولها جاهز يا زلم يسعد دينك خلص اذا معنا كيلوغرام من المذيب شكرا لك يلا نروح نطلع المولاليه نسحبها على جنب يا مولاليه يلا تعالي حاضر شو قانونك بتقول المولاليه عباره عن بسط على مقام حط حط لي هون ان وحط لي هون كيلوغرام بقول لها حاضر طيب ليش انت فاتحه ثمك هالقده بتقول لي اه بدي اذكر افلام الكرتون صح هذا بابا حط سبانخ ايوه نفس الشيء هون الان على كيلوغرام الان عباره عن عدد مولات مذاب وكيلوغرام مذيب مذيب يعني سولفنت بس نحن عرب عشان هيك مش اكتبها اوك عدد مولات المذاب قدش طلعناهم واح بال يعني عدد المولاليه بتساوي 0.1 تقسيم الكيلوغرام اللي هو 0.5 يعني 1 تقسي 5 كم بيطلع؟ 0.2 0.2 مولال مولال يعني مولاليه 0.2 اثنين اه هي اخذناها حلو شو بدنا نسوي هسه دير بالك تتهور دير بالك شو مالك ليش عصبت ما عصبت لانه هون انت رح تغلط استاذ كيف رح اغلط انت طلعت المولاليه وشكرا لك انت سفاح انت قدع انت انت وانت صبيه كمان بلاش ه تزعلي مني انت كمان سفاحه بس بعد ما طلعنا المولاليه لازم تنتبه لمين لعمك ابو امين ايوه عمك ق ابو امين فبدي يقول لي استاذ ايوا لازم نضربه في المعامل شو رايكم نحن نتفق انه بنيجي بنحكي امسك ال0.2 المولاليه واضربها في المعامل اه يعني استاذ باجي بحكي له 0.2 × 2 يعني 0.4 اربعه لازم يا استاذ لانه نحن عننا عباره عن جسيمين عباره عن جسيمين عشان هيك حكينا هذا الدرس بيهمنا عدد الجسيمات وليس نوع الجسيمات عددها بيهمنا طيب خلص عرفنا هسه كل شيء هسا عوض هون قبل حكيت لكم انه اضربه في المعامل صح بس انا هسا ضربته بالمعيه يعني خلص ضربته قبل عادي او تضربوه هناون عادي نفس الشيء تمام اهم شيء تضرب بالمعامل كيف بدي اخليكم ما تنسو المول المعامليه تمام المولاليه المعامليه تنساها المولاليه المعامليه المولاليه المعامليه طيب اوكي دلتا تي بي بتساوي كم ك بي اعطاني اياها اللي هي للمي 0 بوت 512 ضرب دلتا تي بي بتساوي اللي هو حكينا كي بي ضرب المولاليه مضروب في المعامله اليه ايوه اللي هو 0.4 بتساوي على الاله الحابسه 0.4 ضرب 0.5001 بيطلع معك 0 بوت 2 0 تقريبا 5 هذا عباره عن مقدار الارتفاع في درجه الغليان مقدار الارتفاع في درجه الغليان طلعناه هو ما طلبه هو شو طلب قال لك بدي درجه الحراره النهائيه وينها غليان المحلول غليان المحلول معناها النهائيه بده تي اثنين ققول له اوكي انت بدك تي اثنين تي اين عباره عن ايش عباره عن تساوي تي واحد اجمع لها مقدار الارتفاع اجمع لها دلتا تي بي استاذ شو يعني تي اثنين درجه الحراره هي باخر شيء لما المحلول خلص وغلي شو درجه حرارته النهائيه هي تي 2 عباره عن الحراره الاصليه الم سيليسيوس زائد مقدار التغير يعني استاذ مالك معصب والله ما مش معصب عادي تي واحد عباره عن 100 سيليسيوس استاذ احفظها اه احفظها المي درجه غليانه 100 بس المحلول ما بعرف بدنا ناخذها من السؤال زائد 0.2 اثنين خربطتونيش لا لسه خمسه اوكي ويساوي اذا 100 زائد اه بتصير معك 100 فاصله عباره عن درجه الغليان النهائيه للمحلول اللي هي 100.25 205 بس دقيقه استاذ اوكي اوكي اه رحت اشوف الوحده بلاش عشان نخربط معكم الان استاذ الوحده طبعا اكيد اي سيليسيوس وبالنسبه للارتفاع او التغير في درجه الغليان برضه بوحده السيليسيوس تمام اهم شيء استاذ تركز على المعامل المعامليه تنساها هاش عند المولاليه صح طيب ايش كمان بدي احكي لكم استاذ والله ببالي كان في شيء اي دير بالكم استاذ يعني ما بعرف ممكن انت على السوشيال ميديا تشوفسك سؤال شيء زي هيك ايه ثابت الارتفاع في غليان المي كان زمان لما كنت ادرس الماده هي لطلاب الاول الثانوي كان الرقم مش 512 يعني 512 بال000 لا كان رقم ثاني فهو الرقم المعتمد هسا لكم انتم 0.512 512 تمام عشان تكونوا عارفين بس ما في شيء هسه طيب الان تعميم تعميم شو بقول لك في المذيبات غير القطبيه غير الماء غير الماء او مش غير القطبيه لا غير الماء بغض النظر غير الماء لا يتفكك المذاب مهما كان نوعه فنعتبر عدد الجسيمات الذائبه واحده تمام نعيد في المذيبات غير الميه هسا الاسئله حليناها كلها كان المذيب مي في المذيبات غير الماء لا يتفكك المذيب كتاب مهما كان نوعه رح تقول لي استاذ معقول ما في ولا واحد بيتفكك هيك عنده كتابك هيك عنده هسا اكيد في اشياء بتتفكك بس كتابك ما حك تمام اذا في المذيبات غير القطبيه عفوا غير الماء لا يتفكك المذاب مهما كان نوعه فنعتبر عدد جسيمات المذابه واحده بدون ما تفكر عدد جسيمات المذاب تعتبره واحد تم واحد اوكي تم تمشي نيجي علىسؤال هنا شايفين هي الملاحظه سؤالها بالصفحه اللي بعد اللي هون سؤالها بالصفحه اللي هنا ففرح نيجيها السنه الجايه رح انق انقلها تحت السنه الاولى يعني بتكون عباره عن بروفا مش مشكله اوك سؤال بيحكي لك احسب درجه غليان الناتج ايه عفوا احسب درجه غليان المحلول درجه غليان المحلول اذا تي اثنين الناتج عن اذابه شيء في 800 غرام من الماء النقي انتبه يلا اول خطوه استاذ قول لي هي عباره عن بدنا نخليها مول من مذاب استاذ ليش دائما مول مذاب يعني اول شيء بشوفه هو بده يصير بالمولات لا انت دائما بتروح بتدور على الماده اللي بنذوبها بذوبها بنرشها هي ملح او سكر الماده الغير متطايره على طول بتحول حولها لعدد مولات تمام بعد هيك بدك تحول الجرامات من الماء الى كيلوغرام حلو علما ان الكتله الموليه شكرا لك وثابت الارتفاع شكرا لك معطيني اياهم اول خطوه استاذ اول خطوه شو حكيتها قبل شوي احكوا لي تذكروا انا بسمع اه اكتب التفكك صح فهمت عليكم اوك بدك تجيب الام جي س ال 2 وتفككها مباشره تمام اذا لما يجيك اسئله على ارتفاع في درجه الغليان انخفاض في درجه التجمد نفس المبدا بدك تنتبه على التفكك وتنتبه للمعامليه تضربها في عند المولاليه المعامليه عند المولاليه المعامليه عند المولاليه دير بالك تمام اوكي يلا ام جي ال2 وين نحطها؟ في الوتر H2O الحين نعمل فاصل اعلاني يسول موجب الثاني سالب جيب الاثنين هون وجيب الواحد هيه شفتوا ايوه حطوه هون اوكي يعني عندك ايون الام جي موجب اين زائد اثنين سلب 2 ال سالب كم عدد الايونات الناتجه او عدد الجسيمات الناتجه قول لي 1 2 3 اذا المعامل عندك هون ثلاثه عندك ثلاثه ايونات ثلاثه جسيمات تمام مين مات الله يرحمه ما بعرف بس ثلاث جسيمات طيب بعدين شو نسوي استاذ روح اشتغل لي في المذاب وحول لي اياه الى مولات يلا كون في مجال خلينا نعملها هون عادي اذا عدد مولات مين اكتب لي تحتيها مذاب عشان ما تخربط عدد مولات مذاب بتساوي طبعا في طلاب بيغلطوا بتعرفوا شو بووا هذول الطلاب يا الله شو بكرههم انا بكرههم حرفيا هذا الطالب بقول لك استاذ انا ليش كل مره اروح اكتب مذاب بتعرف ليش كل مره لازم تكتب مذاب ولا ليش كل مره تكتب عن الكيلوغرام مذيب لانه استاذ لقدام رح تنسى خلي ببالك كميه من التكرار مشان ما تقدر تنسى وصلت اما انت فهمت على الطاير يلا شلفق شلفق شلفق شلفق فاهم فاهم فاهم فاهم بعد فتره تحل تلاقي حالك مش فاهم انك مش قاعد تتعامل مع كل شغله بحدافيرها ركزوا معي استاذ عدد مولات المذاب بتساوي بسط على مقام كتله اكيد بالغرام للمذاب على كتله موليه برضه لمين للمذاب نفسه وحده غرام لكل مول ما علينا اوك بتساوي كم كتله المذاب 4.44 44 تقسيم كم الكتله الموليه للمذاب اللي هي عباره عن 95.2 يلا اوكي قسم على الاله الحاسبه انتبه انه هي الكتله للمذاب هو لازم يقول لك للمذاب عشان تعرف 4.44 تقسيم يا استاذ 95.2 ا ويساوي 0 بوت بدي اقرب الثمانيه تعطي ثلاث بتصير اربعه ايوه شو الوحده مول اذا حدا بينهف بتعليقات بقوللي مول لسوبر ماركت اعرف انك بلعت حضر بقوللك مول تمام ها لمين هاي لمين لمذاب اوكي تمام الان شو بدنا نسوي استاذ بدنا نحول كتله الوترز لشو؟ للكيلوغرامز بتقول لي بقسم 800 غرام على 1000 غرام وبتغني بتقول يلا وهاي مع هاي باي باي وهاي مع هاي هي هاي 8 على 10 يعني بالع وتساوي 0 ب 8 بالع شو وحدتها استاذ؟ استاذ وحدتها كيلوغرام لمين ها مذيب مذيب تمام المذيب بتكون بوحده كيلوغرام 0.8 8 كغ هسا انت معك عدد المعاملات ثلاث بالك هذا خلص باي الله يرحمه تفكك سيبك منه ثلاث واحد وهون اثنين هي ثلاث وعندك الكتله للمذيب بالكيلوغرام وعندك كتله المذاب طلعناها عفوا عدد مولات المذاب ضايل استاذ تطبق ضايل انك تطبق طيب معنا مجال ما تخافو والارقام حفظها خلينا نكتب هنا انه عننا المعامل اللي هو رمزه اي بيساوي قدش ايش ساوي ثلاث تمام وعننا استاذ اللي هو الكيلوغرام كيلوغرام للمذيب قديش حكينا الكيلوغرام 0.8 اه وكمان طلعنا اللي هو كتله المذاب حكينا الام مذاب بتساوي 0.4664 4 6 س ا مش كتله مين قال كتله يلا مين غلطني يلا اطلع بره اطلع بره اللي قال كتله اوكي عدد مولات المذاب بتساوي 0 ب04 بوحده مول نحن قربناها هسه اكتب قانون يلا بتقول الارتفاع في درجه الغليان اللي هو دلتا تي بي بي هي بي تمام دلتا تي بي شو بتساوي؟ بتساوي كي بي ثابت ضرب ضرب ايش؟ ضرب المولاليه حلو بتقول لي استاذ ها المولاليه طبعا لازم نضرب بالمعامل اوعكم تنسوا ديروا بالكم لازم تضرب في المعامل نمسك المولاليه على جنب بقول لنا بدنا نطلع المولاليه يلا المولاليه هاي اسمها مولاليه بتساوي بسط على مقام بالبسط عدد مولات مذاب اللي هو عدد مولات مذاب هذا الرقم يا بي 0.04 اربعه تقريبا تقسيم كيلوغرام من المذيب وطلعناها كيلوغرام اللي هي 0.8 0.8 يساوي الحين نقسمهم نقسمهم اوكي 0.04 0 4 66 4 تقسيم 0.8 طلع معي ويساوي 0 بوت 0 ثمان شو هي عباره عن مولاليه بوحده مولال مولال اوكي هي عباره عن الموليه اوقف واعوض هناون ولا لا دير بالك من المعامل فانا كل مره اكتبوا لي اياه ضرب المعامل بس نحن بنضربهم لحال او في القانون نفسه عادي رح تلاحظ ان على الدوسيه ضربه لحال ضربته لحاله او اضربه في القانون انت حر فاذا حبيت تضربه في القانون بصير او ضربته لحال بصير اوك كم المعامل اللي هو حكينا المعامل ثلاث طيب اذا دلتا تي بي بتساوي كم كي بي اللي هي للمي 0 بوت من فوق جبناها تمام 500 512 ضرب المولليه حسبناها هسه اللي هي 0.0 0 5 8 3 ضرب المعامل دير بالكم ما تنسو المعامل و بحياه ربكم ابوس ايدكم مشان الله لا حد ينسى المعامل لما تحكي المولاليه ذكر المعامليه المعامليه شو هي المعامل اضرب بثلاث اذا طالب من الطلاب بقول لي استاذ ليش هون ضربت بثلاث وقبل ما ضربت بثلاث حسب عدد الجسيمات لما تفكك معنا طلع ثلاث يا بتمسك هذا الرقم وبتسلخه بثلاث يا اما حط هون الثلاث عادي ما هو كلياته ضرب ما في مشكله تمام اذا دلتا تي بي بتساوي اشمط الارقام ببعض يلا هسا رح تصير طوشه اوكي ضرب ضرب 0 ويساوي 0 بوت 0 تمام هسه مكتوب 89 خ شو رايكم نقربهم كلهم تمام ونحكي 0 بوت او خليها اقول لك 0.9 تقريبا 0.9 اوكي 0.9 دلتا تي بي 0.09 09 لما قربناها بوحده سيليسيوس اوك هسا ما خلصت حل دير بالك رح تلاقيها بالخيارات بالضع دائره بتلاقيها بالخيارات وبيصدوك منها هو ما قال لك بدي مقدار الارتفاع قال لك بدي تي اثنين بتقول له انت بدك تي اثنين صح حاضر تي اثنين السائل اللي معنا مستخدم طبعا اكيد الميه بس انا بدي اعمل حالي مش عارف واقول لكم انه السائل المستخدم هو الماء حلو اذا تي2 الحراره النهائيه تبعت المحلول بتساوي حراره او درجه غليان المي بشكل طبيعي اللي هي تي واحد اه اللي هي 100 زائد مقدار الارتفاع ضيف عليها مقدار الارتفاع لما قربناه وصار 0.0 9 قلنا 0.09 09 اذا ويساوي تي 2 درجه حراره المحلول بتساوي 100 فاصله صفر 9 سيلسيوس هذا مقدار ارتفاع زادت تقريبا بحدود يعني لا نقربها انا نقربها واحد بالعشره تقريبا تمام اوكي نايس نايس ضربنا في المعامل اهم شيء تضرب بالمعامل اذا ما ضربت فيه امورك بتكون شطب امورك بتكون شطب شطب شطب واتلاف طيب الان نيجي على سؤال تحقق من الكتاب شو يقول لك السؤال يقول لك احسب مقدار الارتفاع ها قال لك مقدار الارتفاع يعني شو يعني تي اثنين تي واحد دلتا تي بي دلتا تي بي مقدار الارتفاع مقدار التغير يعني دلتا في درجه غليان محلول تكون باذابه 12 غرام من حمض الميثانويك معطيني له كتله موليه تمام مين باقي يخربش هون الله يسامح الباقي خربش فيش غيري اكيد اوكي مذاب في 2 غرام من الايثانول هي عباره عن شو كيلوغرام من من مذاب ولا مذيب استاذ مش عارفين طيب شوفوا علي ذوب 12 غرام من حمض الميثانويك تذكروا استاذ لما قلت ق لكم اعتبروا حمض الميثانويك اعتبروه انه غير كان في عننا بدايه الدرس حكيت لك اكتب عليه سهم واكتب عليه يتطاير بشكل قليل صح هون الكتاب اعتبره كانه ماده كانه ماده غير متطايره هيك الكتاب اعتبره اقول لك ليش لانه اعتبره هو مذاب اعتبره هو المذاب اه فهذا مذاب ذوبه وين في المي لا ذوبه استاذ في الايثانول اذا الايثانول اعتبرناه مذيب استاذ كيف عرفت المذيب؟ شوف ذوب شوي صغير 12 غرام في 2 كيلو 2 كيلو ما هو اصلا استاذ المذيب كميته كبيره بتكون والمذاب شويه طيب استاذ كيف عرفت انه غير متطير؟ كتابك هيك قالنا قالنا انه نحن هون نحن نشتغل تاثير المواد الغير متطايره المواد الغير متطايره او تاثير المواد الغير متطيره على المذيبات فكتابك بناء على مثاله بين معي انه حمض الميثانويك كانه غير متطير كانه غير متطير هو متطاير بس بطيء بطيء تمام المشكله انه يعني ما في بالكتاب توضيح يقول لك هي المعلومه خذها فهو يعتبر اي نعتبره غير متطاير بصير بس ما بدي اياك تحفظ هي المعلومه بصم اذا حدا سمعها منك رح يقول لك غلط هو يعتبر بالنسبه لهذا المثال رح نعتبره غير متطاير بالنسبه لهذا المثال بالنسبه لهذا المثال تمام اوكي يا رب تكونوا فهمتوا علي؟ اذا هون 12 غرام من حمض الميثانويك معطيني له كتله موليه في 2 كغ من الايثانول فالايثانول يعتبر مذيب هو قال لي ذوبنا فيها تمام علما ان ثابت الارتفاع هي لازم يعطيك اياها تمام وفي شغله ثانيه ما بنقدر نعرف كم درجه اي ال شو بسموها درجه غليان المحلول ما بعرف بتعرفوا ليش؟ حكينا لما نحسب درجه غليان المحلول لازم يكون معك درجه غليان السائل نفسه زائد كم ارتفع طيب كم درجه غليان السائل نفسه مين قال 100 استاذ مش 100 للمي نحن هو معنا مي معنا بقول لك ايثانول مش مي ما بعرف اوكي في الجدول فوق بس انا مش حافظها فهمت ولا انت تحفظها هل لازم تنعطى معك اذا طلب منك مقدار او طلب منك عفوا درجه حراره النهائيه تمام لا تخلوني اعصب الله يرضى عليكم طيب نمسح الحل عشان نحل انكبون المعلومه خلينا نخل اقراها على فكره يلا حمض الميثانويك حمض ضعيف وفي الايثانول يتاين بشكل ضعيف جدا لذلك يعامل في هذه المساله كماده كمذاب غير مؤين تقريبا ويكون عدد جسيماته يساوي واحد اذا انا بعتبر حمض ال الميثانويك كانه جسم واحد رح تقول له استاذ بتاين بصراحه بيتاين بس بنسبه ضعيفه يعتبر حمض ضعيف الحمض الضعيف يتاين بشكل جزئي تاينه جدا قليل فراح نعتبره كانه واحد احكي لك ليش لو انا قلت لك والله واحد نقص منه 1% تقول لي يعني واحد نفس المبدا فعشان هيك نحن بنقول انه كانه واحد كانه جسم واحد طيب الان راح نحل السؤال يعني لو اننا بالصف والله كان طلعت طالب يحل يعني اقسم بالله يعني شويه الطلاب لو لو يعني تيجوا تساعدوني بالشرح جد يعني تيجوا تساعدوني تشرحوا معي وتحلوا معي في شويه تعاون كل شيء علي يعني جد مش منطقي يعني جد اعمل اضراب انا خلص اوك الان نبلش حل ركزوا معي اول خطوه اول خطوه اول خطوه نحدد مين مذاب حددنا ام حددنا حددنا المذيب اكيد لازم يكون بالكيلوغرام هذا عباره عن الايثانول هو مذيب مذيب وبالكيلوغرام طيب شو كمان روح يا استاذ واكتب ايش بدك تكتب اول شيء اكتب المعادله بدك تفككها خاوه استاذ انت قلت لنا انه الحمض الميثانويك هو حمض ضعيف جدا رح نعامله كانه ماده واحده افكها ولا لا بصراحه هاي انا ما بديك تفككها مشان ما تعجق حالك اعتبر لي اياها ماده واحده اذا اعتبر لي hش اتش كانها ماده واحده انا بقول لك هي تفككها وتاينها عفوا بالمي جزئي نعتبرها كانها ماده واحده اعتبر لي اياها كانها كانها ما بتتفكك لانه لو تفككت او تجزات اوينت بيكون شيء ضئيل جدا فرح نعتبرها كانها واحده حلو كانها جسم واحد حلو اذا هون كاني كتبت المعادله اعتبرها جسم واحد طيب هسا استاذ بتقول لي لازم يكون معنا كتله المذاب عفوا عدد مولات المذاب وكتله المذيب وحده كيلوغرام عدد مولات المذاب بتقول لي عدد مولات مذاب بتساوي اي الكتله على الكتله الموليه عدد مولات المذاب بتساوي كم كتله المذاب هيها 12 غرام على كتله موليه هيها 46 12 ÷ 46 بتساوي 0 بوت مول عباره عن عدد مولات مين المذاب 0.26 26 مول حلو شو كمان معنا كيلوغرام شكرا لك شكرا لك حلو طالب منك ما مقدار الارتفاع في درجه الغليان هو سالك عن دلتا تي بي اكتب القانون يلا دلتا تي بي بتساوي شو بتساوي ك بي يعني ثابت الارتفاع في درجه الغليان ضرب ايش ضرب صح المولليه وحكيت تنسا تضرب في المعامليه لما تحكي مولاليه تنساها تضرب في المعامليه حلو الان كم الموليه بتقول استاذ المولاليه لسه واحد رب ما حسبناها يلا نحسبها المولاليه ناخذها وين نحسبها يلا نحسبها هون اوكي المولاليه شو هي مولاليه بتساوي بسط على مقام في البسط حط لي يا استاذ عدد مولات مذاب على كيلوغرام من المذيب على كيلوغرام اللي هو 2 غرام محوله وجاهزه اذا خلينا نشط الارقام 0.26 2 س تقسي 2 بيطلع معي المولاليه بتساوي 0 ب 13 مولال بقدر احكي مولال ترى او بقدر احكي بدل مولال بحكي مول لكل كيلوغرام ع فكره مش حافظه من هون جبته مش هي مولون كيلوغرام بيطلع معك هيك طيب طلعنا المولالي يلا قول لي دلتا تي بي مقدار التغير او الارتفاع في درجه الغام بتساوي هسا هسا ك بي مش حافظها بتجيبها من السؤال اللي هو الثابت 1 ف 07 ضرب المولليه 0 ب 13 وتنسا تضرب بالمعامل اللي هو واحد دير بالك واحد كيف عرفنا قلت لك انه هذا قصته واحد اثين 3 اوك الان على الحاله الحابسه ضرب 0 و7 ضرب 1 ضربت بواحد اعتبروني اذا دلتا تي بي مقدار الارتفاع في درجه الغليان بتساوي 0.139 واحد تقريبا يعني 0.14 سيليسيوس هذا مقدار الارتفاع تقريبا تمام هذا مقدار الارتفاع تقريبا اشوف انا شو كتبت هناون اوك طبعا انا كاتب معلومه صح بس بنحتاج شيء اه 0.13 13 في هون تسعه استاذ اه لا دقيقه اي وينها اه هيها هيها نحن ما حطيتها هون كان جبنا العيد اوك جوابي صح وجوابه صح هون الجواب صح وهون الجواب صح شايفين اخر شيء قلت لك لو طلب درجه الغليان قول له اه صح بدك درجه غليان طيب درجه غليان المحلول اه عباره عن درجه غليان السائل نفسه زائد مقدار الارتفاع اه كم درجه غليان السائل نفسه ما بعرف بدك تروح تجيبها من جدول من فوق من الجدول من فوق جبتها لقيتها 78.3 ثلاث زائد مقدار الارتفاع طلعت معي درجه غليان المحلول تمام اوكيز نايسز نايسز طيب خليني اخذ بريك وبنكمل معكم هذول الاثنين 3عه 5 6 7 8 بكمل معكم شوي وبنعمل فاصل اعلاني او بنوقف الفيديو عشان ترتاح الان طلاب بدنا نكمل معكم طبعا ضيل معنا كم مثال وبنخلص يعني اول جزء من الموضوع اللي انا بدي اعمله اليوم لانه بعدين استاذ المره الجاي رح نيجي نجي نحل حساب كتله المذاب او حساب كتله الموليه تمام فالان نكمل معكم عشان نكفي الحصه احسن طيب السؤال بيحكي لك احسب درجه الغليان لمين للمحلول اذا هو قصده عن تي اثنين انتبهوا استاذ للمصطلح اللي حكى لك عنه الناتج عن اذابه غرامات من هذا الملح حلو اجرامات من هذا الملح اذا هذا عباره عن مذاب ولازم تحوله لوحده المول لعفوا للمولات تمام اوكي في 600 غرام من الماء النقي اذا ها عباره عن مين عباره عن مذيب ولازم تكون بوحده كيلوغرام علما ان الكتله الموليه للمذاب معطيني اياها وثابت الارتفاع شكرا لك شكرا شكرا يا غالي يلا نحل اول اول خطوه بدنا نعملها شو هي شو هي شو هي شو هي لازم لازم شو تكتب معادله التفكك تكتب شباب وصبايا تكتب معادله التفكك يلا اذا في طلاب ما بتعرف بصراحه قدامك برج ايفل روح رحله عليه وجد يعني روح الرحله عليه مجانا بتروح بتشوف مين بتشوف عمك ابو جهل بتشوف كل الشباب الطيبه تمام اوك وصلت الفكره صح فركزوا معي يلا نعمل ايش نفصلهم مع بعض الاول موجب الثاني سالب الايون دائما الفلزات بتاخذ موجب وهذا سالب في المركبات الايونيه طبعا انا قصدي تمام جيب الاثنين هون وجيب الواحد انتم مش شايفينه حطه هون طيب اوك يعني سي اي 2 بلس زائد الس ال سالب cl ال سالب حلو اوكي بعدين استاذ السي ال سالب شو قصتها كم عددها اثنين والله استاذ بتخرب بتخربوا الدنيا اذا ما بتكتبو اثنين يس اثنين طبعا هي عددها واحد كم المعامل عننا بتقول لي المعامل اللي هو بتساوي بتساوي سوا تساوي تساوي تساوي كم ثلاث اذا هذا هو المعامل اللي رح نضرب فيه مين المولاليه حكينا اضرب المولاليه بالمعامليه عشان ما تنسو طيب اخذنا نفس شهيق زفير اوك هسا بدنا نحسب كتله ايه مش كتله عفوا عدد مولات المذاب بوحده عدد مولات مول اكيد يلا اذا ان مذاب بتساوي كتله على كتله موليه كم كتله المذاب 3 فاصله 33 تقسيم كتله موليه 1 1 1 ويساوي 3.33 تقسيم 1 1 ويساوي 3% اذا 0.03 03 مول ها عباره عن مولات المذاب وبالمره بالمره نحول من غرامات للمذيب للكيلوغرام بقول له بقسم ال 600 غرام اه على 1000 غرام عشان نحول لشو لل كيلوغرام يعني هي غرام تمام الان غرام مع غرام بتروح 0 مع الزيرو روح 0 مع الزير روح 6 على 10 يعني 6 بال صح يعني 0.6 6 شو هذا كيلوغرام من مين؟ من المذيب دائما المذيب كيلوغرام طيب اوك شو نسوي هساه استاذ بدك تكتب القانون تبع ارتفاع في درجه الغليان يلا دلتا تي بي بتساوي كي بي اه ضرب ايش ضرب المولاليه ولما تحكي مولاليه اضربها في المعامليه اوعك تنساها اه يا بتضربها بالقانون مع بعض ياما بتضرب المولاليه لما تحسبها في المعامل انت حر ولكن مشان ما تنسى ارجوكم ارجوكم ارجوكم حرام تنزع حرام طيب الان بدنا نحسب المعامليه عفوا المولاليه يلا نسحبها نحسبها لحالها المولاليه شو بتساوي هي اسمها مولاليه بتساوي بسط على مقام في البسط حط لي عدد مولات مين عدد مولات المذاب اللي هو 0.03 ها للمذاب تقسيم كتله المذيب بوحده كيلوغرام اللي هو 0.6 صح 0.6 6 0 س ويساوي الان نقول ويساوي ويساوي ويساوي قسم على بعضطلع معنا ططلع معك 5% اذا وتساوي 0.05 0 خمسه شو حسبنا مولاليه يا بتقول لي مولال مو لال او بتقول لي بوحده مول لكل كيلوغرام انت حر مش مشكله ان اوك هي عباره عن مولاليه ولما حكيت لك مولاليه قول لي استاذ ما تنساها بالمعامليه ايوه المولاليه معامليه المولاليه بالمعامليه المولاليه بالمعامليه نحن كتبناه هناون احترازيا مشان ما ننسى فهسا رح نضرب في المعامل مع بعض بالقانون نفسه يلا دلتا تي بي بتساوي كم ك بي الثابت ك بي استاذ الثابت مش حافظين ولا انا مش حافظ روح جيب هو 512 0 اوك ضرب اي ضرب ايش ضرب المولاليه كم 0.05 05 و5 ضرب كم المعامل ثلاث هسا انا بده سي عشان تكونوا عارفين والله اني كاتب شيء ونفسه هون انا بس كنت اجي احكي هذا المعامل والمولاليه هيها اقول على طول ضرب ثلاث واعوض الرقم جاهز بس خفت انك تنساه فقلت لك حطه ضمن القانون اذا بلاقي طالب راسه مربع جد يعني انت تقهرني اه اللي بيقول لي استاذ انت ليش كتبت على الدوسي هيك وعملت هيك خايف انك تنساه خايف تنسى المعامل اقول لك يلا بس تخلص اضرب المعامل خايف تنساه حطه بالقانون كامل عادي حطه بالقانون كامل يلا الان دلتا تي بي بتساوي اضربهم كلهم ببعض 0.512 ض 0.0 0 5 ضرب 3 ططلع معك 0 بوت س 8 6 تقريبا 77 شو حسبنا الارتفاع بوحده سيليسيوس اذا 0.77 77 سيلسيوس حسبنا الارتفاع بس هو ما قال بدي الارتفاع قال بدي درجه الغليان للمحلول يعني تي اثنين بقول له حاضر انت بدك تي اثنين يلا تبشر تي اثنين ولما يحكي لك على المي يقول له اذا تي واحد تبعت المي هي 100 سيليسيوس زائد مقدار الارتفاع اللي هو عباره عن 0.0 0 77 تقريبا بيطلع معك اذا تي 2 بتساوي 100 فاصله سيلسيوس ممكن نقربها ونحكي تي ا بتساوي 100.08 سيلسيوس ممكن نقربها ونقول صفر 100.08 ثيلسيوس هذا السؤال لكم واجب هذا لكم واجب بس اللهم استاذ هنا اي الذائبه تمام احسب تركي احسب درجه غليان المحلول تركيزه تركيز المحلول قال لك 6% مول لكل كيلوغرام قال لك احسب درجه غليان سؤال بصراحه يعني جدا سهل تخيل انك هسه انت ما رح تعرف تحله لانه لانه اجاك بشكل غريب تخيل استاذ كيف احسب درجه الغليان يعني تي اثنين للمحلول قال لك تركيزه شو يعني تركيزه؟ يعني تركيز مولالي بس التركيز المولالي اعطاك اياه كامل اعطاك التركيز المولالي كامل ولا بتحسبه ولا توجع راسك هي التركيز لي كامل لملح كبريتات البوتاسيوم وخذ هي الثابت تبع مين؟ تبع ال الماء الثابت اللي هو 0 ب اي 512 هذا عباره عن الثابت حل كيف احل يا استاذ يا زلمه ريحكم شباب وصبايا قال لك هي التركيز المولالي معك كامل ولا بتقسم ولا بتضرب ولا بتعمل شيء معك الام كامله ما عليك غير تحط ك بي ضرب ام ضرب ضرب المعامل فرح تحلوه بدون ما تضربوا بالمعامل بعرف فانا عندي هون استاذ عباره عن ثلاث ايونات فلازم اضرب المولليه اللي هو اعطاني اياها جاهزه بالثلاث بعدين كمل بعدين طلع تي اثنين وهكذا سؤال جدا حلو انت في طالب بقول لي مش فاهمه انا بدي اترك المهنه استاذ اعطاك المولاليه وريحك بس ما قال لك احسب كتله وحول وحول وحول دير بالك طيب السؤال التالي الفكره هذا حليناه اه خلينا هون استنتج مادتان نقيتان اعطيتا الرموز الافتراضيه الاتيه اكس واي واي بي يعني هي عباره عن مركب اضيف واحد مول من كل ماده من هاتين المادتين الى دورخ يحتوي على 500 مل يعني حطوهم جواته وذوبوه من الماء شو يعني 500 مل اوعك تقول لي ما بعرف 500 مل يعني 500 غ نفسها 500 مل يعني 500 غ من الماء وتبين المعادلتين الاتيتين اذابه كل منهما وتبين المعادلتان الاتيتان اذابه كل منهما في الماء استعين بهما في الاجابه عن السؤالين الاتيين تحس انه السؤال بده استاذ عربي ليقراه اوك ما علينا الان اطلع على الماده الاولى وطلع على الماده الثانيه الماده الاولى تفككت لايونين اما ظلت زي زي ما هي هي راح تكون فيها جسيمين وهي رح يكون فيها جسيم نشوف السؤال اي المحلين له اعلى درجه غليان حكينا كل ما زاد معنا عدد الجسيمات اللي رشيناهم اكثر بيرتفع معك درجه الغليان فدرجه الغليان رح تكون اعلى لاي بي لانه تفكك الى جسيمات اكثر اثنين اي المحولين له اعلى ضغط بخاري بتقول لي استاذ الضغط البخاري بيكون اعلى لما يكون السائل مش ماسك يبقى اشياء كثير وقاعد يطير ويفلت مين هو اللي ما فيه ملح كثير او ما فيه ماده ذائبه كثير او طبعا هو بيقول لك انو محلول المحلول اللي فيه اي بي ولا اكس واي بتقول لي المحلول اللي فيه اللي فيه اكس واي رح يكون ضغطه البخاري اعلى ليش يا استاذ ما انا قلت لك انه اكس واي تاثيرها كجسيم واحد مش كثير على الضغط البخاري لو كان جسيمات كثير بيعمل انخفاض للضغط البخاري بس كونه جسيم واحد ما بيكون يعني ما تقارن واحد باثنين واحد باثنين هذا بيعمل انخفاض كثير هذا بيعمل انخفاض شوي اذا هذا له اعلى ضغط بخاري اذا اكس واي ضغط البخاري اعلى لان كاتبها لان حلوه هي الضغط البخاري ينخفض بزياده عدد جسمات المذاب كما في اي بي فدير بالك استاذ وحكينا هون العلاقه عكسيه طيب السؤال هنا نفس الشيء سؤال حلو هي الاسئله استاذ منو نجيبها يا اما من كتاب الانشطه يا اما من اسئله الدرس يا اما من اسئله الوحده يا اما من عقلي ما في فيها يعني هذول الخيارات الثلاث تمام اي ف يعني اي سؤال بتلاقيه غريب مش موجود بالكتاب بكون بكتاب النشاط او اسئله الوحده او اسئله الدرس انا استاذ ب مامن بشغله مامن انك انت بمرحله التوجيهي ما بينفع اعاملك زي صف اول صف اول كنت تدرس الدرس بعدين تروح تحل اسئلته لا انا بحط لك الاسئله كلها في المحتوى اسئله الوحده اسئله المراجعه وعلىترتيب يعني زي ما انت شايفين على الترتيب مشان انت بتخلص من الكتاب بتطويه بتخلص من الدوسيه بتطويها وبتضبها بتروح على الكتاب بتفتح اسئله الدرس حل حلم شرحت لك اياهم شرحنا فوقيهم وبنحل بنك اسئله وبنبعث لكم على قناه التلغرام امتحانات بعد كل درس اذا انت مش ماخذهم انا شو اسوي لك استاذ ابعث لك حمام زاجل على بيتكم يعني صح اخر مره عصبت عليكم الفيديو بطل فيه صوت مش راح ابهد لكم بالمره ما وصلكم الفيديو اعطيت ثلاثه مواد نقيه برموز افتراضيه اي بي سي دي اكس واي اضيف واحد مول من ه المواد الى دورخ يحتوي على 250 مل يعني غرام من الماء وتبين المعادلات الاتيه الذوبان لكل منهما رح نلاحظ انه اي بي تفككت الى عد صح ثلاثه جسيمات سي دي ظله زي ما هو اكس واي جسيمين رتب المواد النقيه حسب الانخفاض في الضغط البخاري اي واحد بيعمل انخفاض اكثر رح تقول لي استاذ كل ما كان معنا جسيمات اكثر بتخلي الجسيمات متماسكه اكثر بكون انخفاض بالضغط البخاري فرح يكون عند اي بي بعدين اكس واي بعدين سي دي اذا اي بي تمام اي بي اكس واي سي دي حسب عدد الجسيمات ثلاث اثنين واحد كل ما كان عدد الجسيمات اكثر بكون انخفاض اكبر رتب مواد حسب الارتفاع في درجه الغليان نفس الشيء ما هو استاذ تاثير كلما ضفنا اكثر ارتفعت درجه الغليان اكثر او انخفض الضغط البخاري اكثر وصلت فرح يظلوا نفس الترتيب اوك المره الجايه استاذ رح نشرح حساب كتله المذاب ونشرح الحساب الكتله الموليه للمذاب بحصه واحده ان شاء الله تعالى ويعطينا العافيه تمام رح نكمل معكم انا بدي استريح شوي بفيديو جديد ان شاء الله تعالى فخليكم داعسين مستمرين ظلكم مركزين على هدفكم تمام الله يعطيكم العافيه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ‏Ja.
حصة 4 أسئلة حساب على درجة غليان المحلول l الدرس الثاني خصائص المحاليل 20:53

حصة 4 أسئلة حساب على درجة غليان المحلول l الدرس الثاني خصائص المحاليل

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

خصائص المحاليل 3 الارتفاع في درجة الغليان الجزء الثاني توجيهي 2008 وحدة المحاليل 47:13

خصائص المحاليل 3 الارتفاع في درجة الغليان الجزء الثاني توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 6 أسئلة حساب على درجة الجمد l الدرس الثاني خصائص المحاليل 1:06:30

حصة 6 أسئلة حساب على درجة الجمد l الدرس الثاني خصائص المحاليل

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 1 الدرس الثاني الانخفاض في الضغط البخاري و الارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008 36:16

حصة 1 الدرس الثاني الانخفاض في الضغط البخاري و الارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

3 مشاهدة · 9 maanden geleden

حل أسئلة الدرس الثاني خصائص المحاليل 29:20

حل أسئلة الدرس الثاني خصائص المحاليل

الكيمياء مع ليث الدبابسة Laith al dababseh

577 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008 1:05:27

حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

خصائص المحاليل 2 الارتفاع في درجة الغليان توجيهي 2008 وحدة المحاليل 1:03:52

خصائص المحاليل 2 الارتفاع في درجة الغليان توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 3 حل اسئلة الدرس الثاني أقوى حل لأسئلة خصائص المحاليل كيمياء توجيهي 2008 17:10

حصة 3 حل اسئلة الدرس الثاني أقوى حل لأسئلة خصائص المحاليل كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

3 مشاهدة · 8 maanden geleden

حل مراجعة الدرس الثاني خصائص المحاليل 47:46

حل مراجعة الدرس الثاني خصائص المحاليل

استاذ فراس أبودية كيمياء

35 مشاهدة · 3 weken geleden

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008 51:16

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

5 مشاهدة · 7 maanden geleden

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل 1:36:24

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

11 مشاهدة · 6 maanden geleden

الحصة الثالثة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الأول أ عبدالله عصفور 1:15:45

الحصة الثالثة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الأول أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

2 مشاهدة · 5 maanden geleden

توجيهي 2008 الوحدة الثانية الدرس الثاني حصة 9 الضغط الاسموزي وحل مراجعة الدرس الثاني 55:57

توجيهي 2008 الوحدة الثانية الدرس الثاني حصة 9 الضغط الاسموزي وحل مراجعة الدرس الثاني

الأستاذ عماد الشريف - الكيمياء

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008 23:56

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden