شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على الرسول الكريم سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين حبايب القلب طلاب وطالباتي طلاب توجيه 2008 اهلا وسهلا فيكم ويا مرحبا يعطيكم العافيه طلاب طبعا معكم الاستاذ مصطفى مكي من منصه اساس ونحن شرحنا استاذ فصل اول كامل بكل تفاصيله مجانا شرحنا بالضمن شرح الكتاب كامل شرح كتاب الانشطه كامل شرح اسئله قدرات عليا شرح بنك اسئله بعد كل درس بنك اسئله بينشرح على اليوتيوب وايضا استاذ امتحان على كل درس الامتحان بيكون يراعي الفروقات الفرديه ويعني اي خلينا نحكي ممكن يكون 25 لحد 50 سؤال ولكن حسب الدرس حسب طبيعته حسب افكاره ولكن بالنهايه انت بعد ما تاخذ كل هي الحصيله بتكون طالب قوي كل هي الشغلات مجانا لكل الطلاب البي دي اف لبنك الاسئله البي دي اف لاسئله السنوات البي دي اف للتاسيس استاذ كل هذا الحكي مجانا مجانا كله بتلاقيه في قناه التليغرام ما عليك انت الا انك تجيبوسيه من مكتبات وتعال تحضر هي بس والباقي كلياته مجانا 100% طيب طبعا استاذ مصطف مكي وعد يعني وعدكم من بدايه الفصل انه ما يقصر معكم حرفيا شو ما بدك استاذ نحن معك يعني بعد ما نخلص حبيتوا مراجعه تبشروا في مراجعه بعد ما نخلص عندكم مشاكل بعالج لكم اياها انا معكم استاذ يعني رجاء ما تستحي مني بالمره عادي انا زيي زي اخوك زي اخوك عندك مشاكل عندك شيء ابعث على الواتساب للادمين والادمن بيحكي لي اياها وبعد ما اخلص الدرس يلا هي عننا موضوع بنشرح لكم اياه شيء مش فاهمينه بنساعدكم فيه الله يعطيكم العافيه استاذ الان نحن درسنا الدرس الثاني خصائص المحاليل درس للامانه سهل حلو لطيف خفيف هذا الدرس بصراحه فيه شغله واحده بديك تركز عليها اللي هي عدد جسيمات المذاب اذا انك صاحي وكل مره بتشوف عدد جسيمات المذاب بضمن باذن الله تعالى ما تخربط وما تغلط اذا بتطلع على عدد جسيمات المذاب ولكن اذا الطالب ما بيعرف عرف كم عدد جسيمات المذاب او بينسى ولا مني ولا من شارحي تخيل لازم كل مره تعرف عدد جسيمات المذب طيب مشان هيك انا كاستاذ مصطفى ومدرس اجيال وعارف السنوات السابقه وعارف يعني صف اول ثانوي عاشر تاسع في عندكم شغلات اخذتوها والان بتفتقر لها فنزلت لك تاسيس قبل هي الحصه في تاسيس لعدد جسيمات في عندك مركبات ايونيه كم ايون بيطلع معنا اثنين ثلاث اربعه بدك تعرف ايض ايضا في عننا مركبات خلينا نحكي جزيئيه تساهميه ما بتتفكك في المء بتضلها على شكل جسيم واحد فبضلها جسيم واحد برضه حكينا عنهم وشرحناهم وحكينا ركزوا عليهم واحفظوهم والى اخره هذا الحكي اتوقع بياخذ منك ثلث ساعه يعني حتى لو انه الفيديو كان مدته نص ساعه سرعه اموره تمام سهل ولكن لازم تفهم مبداه مشان تقدر تفوت معنا الدرس تمام انا بحب يكون كل شيء منظم كل درس له تاسيسه بنزل تاسيس ما بيحتاج ما بنعمل تمام نبلش استاذ نحكي بسم الله بسم الله الرحمن الرحيم بتمنى تركزوا معي ونحكي بسم الله توكلنا على الله لانه استاذ بدنا نعرف شو يعني خصائص جامع للمحاليل خصائص جامع المحاليل يعني المحاليل باختلاف انواعها في خصائص فيزيائيه يعني موجوده فيها كلياتها تقريبا او تتغير فيها كل كلياتها بتغير شيء معين يعني خلينا نحكي شيء متفق عليه وموجود بين كل هي المحاليل اللي هو عباره عن عدد جسيمات المذاب خلينا نقرا هساه تعريف ونفهم كل شيء بالتفصيل. الخصائص الجامعه للمحاليل هي الخصائص الفيزيائيه. اذا نحن استاذ هون بالدرس رح نحكي عن خصائص فيزيائيه وعلى فكره الدرس الماضي كنا نحكي عن اشياء فيزيائيه ما حكينا عن تفاعلات كيميائيه. تمام؟ اذا الخصائص الجامع المحاليل هي الخصائص الفيزيائيه لمين؟ تحديدا للمذيب. المذيب هو مي هو ايثانول هو بنزين هو شو ما كان هذا المذيب بتاثر او له خصائص فيزيائيه هي الخصائص الفيزيائيه تتاثر بشيء هسا رح نحكي التي تتاثر ب عدد بعدد بايش عدد مين عدد جسيمات المذاب اه انت معك كاسه مي رشيت عليها ملح المي هي مذيب والملح هو مذاب اذا خصائص خصائص الفيزيائيه للمي تتاثر بعدد جسيمات المذاب اللي رح نذوبها جوا هي المي تمام اذا تتاثر بعدد جسيمات المذاب ولا تعتمد على طبيعه المذاب ولا تعتمد على طبيعه المذاب ولا تعتمد على طبيعه المذاب استاذ شو يعني ولا تعتمد على طبيعه المذاب لازم تفهمها من البدايه هلا الان لما احكي لك ان اي س ال او احكي لك بي ار الان كل مركب له طبيعه مختلفه له خلينا نحكي مثلا لو اجينا حكينا عن الطعم طعم مختلف عن اللون لون مختلف عن درجه الغليان مختلفه كل واحد له طبيعه مختلفه ولكن اه ولكن كل واحد مختلف عن ولكن انا بيهمني عدد جسيمات لما اجي هذا افككه جوا المء بتفكك لايون موجب وايون سالب بيطلع معنا ايونين وعلمناكم كيف نفس الشيء هون استاذ بتفكك الايونين موجب سالب ايونين حلو هذا تفكك الايونين هذا تفكك الايونين اذا انا بيهمني عدد الجسيمات وليس نوعها ما بيهمني شو نوعه هو كلوريد الصوديوم ولا كلوريد البوتاسيوم ولا كلوريد الليثيوم انا بيهمني عدد الجسيمات رح تطلع معنا وليس وليس وليس نوع المذاب اه اذا استاذ الخصائص الجامعه المحاليل هي الخصائص الفيزيائيه لمين للمذيب للمي للايثانول للماده السائله التي التي تتاثر بعدد جسيمات المذاب وليس طبيعه هذا المذاب وليس طبيعه المذاب استاذ ذوبنا فيه ملح كلوريد اي كلوريد السيزيوم استاذ بفرق يا حبيبي روح عليه فكك نصين موجب سالب عندك ايونين اه نفس هذا نفس هذا نفس هذا نفس الشيء تقريبا الخصائص الفيزيائيه رح تكون تقريبا تاثير كثيرها متساوي مع انه كل واحد له طبيعه مختلفه عن الثاني ولكن بالنهايه عدد الجسيمات اثنين اثنين اثنين اذا رح تكون تاثيرهم بالخصائص الفيزيائيه للمذيب وللمحلول بشكل طفيء مش شكل طفيف تقريبا متساوي متساوي كتابك قال لك اعتبرها متساوي اذا اجمالا بناء على عدد جسيمات متساوي بيناتهم تاثيرهم على الخصائص الجامع المحاليل تاثير متساوي تقريبا ولكن لو رحت نحن وجبنا يا استاذ جبنا يا استاذ مثلا حكيت لك سي اي اي سي اي س ال 2 الان طبعا هذا بتفكك في المي بتعرف انه بذوب صح حلو الان فك النصين الاول موجب الثاني سالب وهي الاثنين بدلك على شحنه ها طيب اوكي كم عدد جسيمات السي اي عددها واحد لانه هون في مكتوب واحد كم عدد جسيمات الس اثنين واحد ئ 2 اذا عندك هون ثلاث جسيمات هي ثلاث جسيمات اذا رح تكون لها تاثير على الخصائص الجامعه المحليل بتاثير مختلف عن ها او ها ليش؟ لانه عدد الجسيمات الناتجه اكثر اذا بيهمنا عدد جسيمات المذاب وليس نوع المذاب تمام هذا الحكي كلياته بياثر على الخصائص الفيزيائيه للمذيب تمام في عندي هون صوره هي الصوره صوره بحكي لك انه في عندك هون المي هي H2O H2O H2O تمام وفي عندك هون برضه H2O H2O H2O حطينا جواتها جسيمات من المذاب يعني صار عننا هون محلول تمام اطلعوا على الصورتين الصورتين كويس عندك هون من باب هلا الفهم اللي احنا قاعدين نتوصل له فوق المي في جزيئات مي اثنتين فوق بينما هون في واحد اثنين ثلاث اربعه خمسه لاحظ انه هون عدد جزيئات المء اللي بره هون اكثر بينما هون اقل في سبب طبعا هون اكيد هم مش مدققين انه يعطوك اياهم عددهم كامل ولكن اطلع فوق المء هون عدد الجسيمات تبعات المء خمسه هون اثنين طيب ليش هون اقل من هون لانه نحن هون في عننا جسيمات للمذاب جسيمات المذاب اثرت على تبخر هذا السائل معناته مشان هيك بيهمنا عدد جسيمات مشان هيك بيهمنا عدد الجسيمات هسا رح نشرح كل شيء بالتفصيل ولكن بشكل اولي عدد الجسيمات كونها زادت قل عننا تبخر رح نعرف كل هي التفاصيل ليش وفسر وكل شيء طيب الان استاذ نيجي على الفقره اللي عننا هناون بقول لك عند اذابه ماده في مذيب نقي ماده ملح سكر ذوبناه في مذيب نقي مثلا ماء لا تبقى خصائص المذيب كما هي. اذا نحن لو اجينا حكينا عن الخصائص لا تبقى كما هي وينها لا تبقى طبعا نحن بنحكي عن خصائص فيزيائيه لا تبقى الخصائص الفيزيائيه للمذيب كما هي بل يحدث تغيير في سلوكه بسبب تداخل جسيمات المذاب مع جزي جسيمات المذيب زي ما صار عننا هون بالصوره استاذ هون بالصوره صار في تداخل بين جسيمات المذيب اللي هو المي مع جسيمات المذاب تمام اوكي اوك حلو هذا التداخل يؤدي الى تغير في عدد عدد من الخصائص الفيزيائيه المهمه اللي هي مثل ارتفاع درجه الغليان تمام انخفاض درجه التجمد ثلاث انخفاض نق ضغطه البخاري اربعه الضغط الاسموزي الاسموزي اربع خصائص فيزيائيه مهمه بتتاثر بعدد الجسيمات هي الخصائص الفيزيائيه الاربعه سميناهم الخصائص الجامعه للمحاليل اللي هم استاذ ارتفاع درجه الغليان انت كل ما رشيت ملح وكان عدد جسيمات اكثر كل ما ارتفعت درجه الغليان ايضا انخفاض درجه التجمد يعني عشان هيك استاذ بتلاقيهم بفصل الشتاء بتكون درجه حراره سالب1 سالب خمسه في معان في المناطق المنخفضه عفوا المناطق الدرجه درجه حرارتها منخفضه برشوا ملح على الشوارع مشان الثلج يذوب اه اذا عملنا انخفاض لدرجه التجمد بطل الثلج يتجمد عند صفر بجوز بيتجمد عند صار عند عند سالب1 سالب 20 فرح يضله سائل عند درجه حراره صفر وسالب اثنين اه فم فمشان هيك برشوا ملح المهم اذا ارتفاع درجه الغليان انخفاض درجه التجمد بالاضافه الى انخفاض ضغط البخاري انت لما ترش ملح كثير بتخلي السائل مش قادر يطير في اسباب بالتالي بينخفض الضغط البخاري وايضا عندك خاصيه الضغط الاسموزي ولان هي التغيرات لا تعتمد على نوع وطبيعه الماده المذابه بل تعتمد على عدد جسيماتها اطلق عليها اسم الخصائص الجامعه للمحاليل فهي تعكس سلوكا مشتركا يظهر فيه جميع المحاليل عند اضافه مذاب اليها بغض النظر عن طبيعه عن الطبيعه الكيميائيه شو يعني بغض النظر عن الطبيعه الكيميائيه شو مكان نوعه تمام بيهمني انا عدد الجسيمات تمام اتوقع كل شيء واضح وبسيط ان شاء الله شايفين هون استاذ للاسف المنتاج او المصمم جاب العيد انا حاطط الف ب ج د هو حط 1 2 3 4 صار اختلاف شاسع هذا سؤال ضع دائره هذا سؤال ضع دائره مشان بالبدائيه ما تضيع تمام بس حط انت عندك ال ب ج د بدل 1 2 3 ا واكتب عند هون ضع دائره طيب على ماذا تعتمد الخصائص الجامعه للمحاليل الف الطبيعه الكيميائيه للجسيمات هل حكينا الطبيعه الكيميائيه بتاثر يعني عندك كلوريد الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم كل واحد له طبيعه كيميائيه مختلفه بيهمني حجم الجسيمات بيهمني عدد الجسيمات اه بيهمني بيهمني عدد الجسمات جسيمات بالضبط درجه الحراره بتهمني لانه الشيء المؤثر هو عدد الجسيمات هو الشيء المؤثر هو عدد الجسيمات فكل ما ذابت اكثر كل ما كان في ايونات اكثر تاثيرها اكثر فاكثر اذا هي ضروري تضبطوها لانها جد بتضحك تعتمد على حكينا الطبيعه الكيميائي دير بالك هسا حكيت لك لا دير بالك والله هذا المصمم محشش ما علينا اوك الخصائص الجامع المحاليل شو هي مش انك تحفظها لانك رح تشتغل لها شغل هسه درجه درجه الغليان درجه التجمد الضغط البخاري الضغط الاسموزي هسا رح نبلش فيهم حبه حبه طيب اول شيء بدنا نحكي عن انخفاض في الضغط البخاري هسا اول شيء نن حكينا انه صح ضغط بخاري ولكن بنحكي انخفاض بالضغط البخاري يعني الضغط البخاري راح ينخفض لما نذوب فيه ملح او سكر او نضيف فيه عدد من الجسيمات رح ينخفض هذا الحكي من العنوان عرفنا انه رح ينخفض هسا ليش رح ينخفض هسا رح نفهم بدنا نعرف شو يعني ضغط بخاري هو الضغط الناتج عن جسيمات بخار التي تتكون من تبخر السائل وتبقى موجوده في حاله توازن مع السائل عند درجه حراره وضغط ثابتين استاذ انت المي قدامك سخنتها لما سخنتها المي صارت تتبخر حلو والوعاء اللي معك مغلق صارت جسيمات الغاز تعمل ضغط على مين على سطح السائل لما صارت تعمل ضغط عليه فبتصير عننا شيء اسمه ضغط بخاري تمام بصير عننا شيء اسمه ضغط بخاري طيب بقول لك بينت التجارب انه عند اضافه مذاب الى مذيب ينخفض الضغط البخاري للمحلول مقارنه بالمذيب النقي اذا استاذ الضغط البخاري رح ينخفض لما نضيف ماده مذابه جوا السائل اللي هو صار عنا محلول طيب الانخفاض في الضغط البخاري شو تعريفه هو انخفاض الضغط البخاري لمذيب نقي متطاير شو يعني متطاير متطاير يعني بتبخر اه متطاير يعني بتبخر ولما احكي لك غير متطاير يعني ما بتبخر عند درجه حراره معينه زي مثلا نيجي نحكي مثلا الان عندك سكر هل السكر رح يتبخر؟ لا اكيد نحن لو سخناه رح نبخره ماشي بس هو ما بيتبخر تمام المي بتتبخر عند اي درجه حراره بتتبخر البنزين عند اي درجه حراره حراره تبخر اذا استاذ نكون فاهمين انه التطاير يعني تبخر عند اي درجه حراره وكتابك بيحكي لك المواد الم الغير متطايره الغير كتابك بيقصدها بالغالب المواد الصلبه المواد الغير متطايره كتابك بيقصدها بالعاده المواد الصلبه اما المواد المتطايره بتكون مواد سائله مواد متطايره بيقصدها كتابك المواد السائله اذا الانخفاض في الضغط البخاري هو انخفاض ضغط البخار لمذيب جيب نقي متطاير زي مثلا المي المي متطايره متبخره بتتبخر اه حلو عند اذابه ماده غير متطيره شو يعني غير متطيره يعني ماده بالعاده بتكون صلبه زي مثلا ان اي س ال هي عباره عن ماده غير متطايره ملح ما بتبخر طبعا اكيد لو سخناه درجه حراره عاليه عاليه رح يتبخر ولكن عن درجه حراره معينه درجه حراره العاديه ما بيكون متطير حلو اذا الانخفاض في الضغط البخاري هو انخفاض الضغط البخاري لمذيب نقي متطاير عند اذابه ماده غير متطيره فيه اذا المذيب النقي بشكل عام اه اللي هو المي له ضغط بخاري معين لما تذوب فيه ملح اكثر فاكثر فاكثر بقل فيه الضغط البخاري عشان هيك بتقدر انك انت تجربها عندك مي سخنه تمام خلينا نحكي المي تقريبا بتغلي روح رش عليها ملح رش ملح كميه ملح جواتها رح تلاقي المي هديت هديه عمل على ايش؟ تقليل من الضغط البخاري هسا رح نعرف كل هي التفاصيل طيب شو يعني مواد غير متطايره المواد غير متطايره هي المواد الصلبه التي لها درجه انصهار وغليان مرتفعه غير قادر على التبخر بسهوله تمام لما احكي لك مواد غير متطايره مواد مش قادره تتبخر بسهوله مش قادره تتبخر بسهوله تمام اذا هي المواد الصلبه التي لها درجه انصهار وغليان ومرتفعه غير قادر على التبخر بسهوله اذكر امثله على مركبات غير متطايره سكر الجلوكوز السكر غير متطاير جلايكول الايثين الايثالين برضه غير متطير السكروز برضه من انواع السكر غير متطاير شايفين هي خلوا لي اياها شوي هسا رح احكي لكم عنها كلوريد الصوديوم ان اي س ال ملح غير متطير كلوريد المغنيسيوم ملح ملح ملح ملح ملح ملح ملح ملح الاملاح غير متغيره والسكر احفظ لي اياهم قسم بتريح راسك بتريح راسك اذا حفظتهم انا عندي كخلفيه كيميائيه خلص فاهم وحافظ وكل شيء تمام انت كطالب بدك تحفظ في البدايه عشان بعدين خلص تصير انت فاهم هذا حمض الايثانويك شو قصته هذا يا استاذ عشان نكون دقيقين علميا حط فوقيه ملاحظه اكتب سهم هو متطاير بشكل قليل اه متطاير بشكل قليل ولكن وجوده جوا المء راح نعتبره كانه كانه جسيم واحد وغير متطير بس نوصل مثاله ونوصل عنده رح نحكي تمام بس حط لي هالملاحظه انه هذا متطاير بشكل قليل عشان يعني نكون دقيقين علميا اكثر استاذ شايفين حمض الايثانويك هذا عباره عن حمض ضعيف والحمض الضعيف هو عباره عن ماده سائله مش برضه مش ماده صلبه هو ماده سائله ولكن هي الماده السائله تاينها بالمي كثير قليل وبتتبخر عن درجه حراره اعلى من المء فتعتبر ماده متطائره ولكن بشكل قليل اذا كانت جوا المء بنعتبرها كانها جسيم واحد لانه تاينها ضعيف هس هي رح نوصل لها ونحكي عنها ولكن مبدئيا اكتب متطير بشكل قليل اذا كتابك انا بصراحه لما كتبت الدوسيه ناسي المثال اللي شفته ناسي الملاحظه اللي شفتها عشان هيك كتبتها ولكن خليك انت كاتب ملاحظه انه متطير بشكل قليل اذا شو باقي هون املاح شو في عننا هون سكر هي كلياتها تعتبر مواد غير متطايره يعني عباره عن ماده صلبه لها درجه غليان او درجه عفوا تبخر عاليه هسه عاليه ممكن تكون يعني 120 130 ممكن تكون 500 600 ممكن تكون 1000 2000 فاهمين يعني مش بشكل دقيق بس بتكون عاليه طيب يقاس مقدار انخفاض في الضغط البخاري كيف بدك تعرف مقدار الانخفاض اعرف قدش الضغط الاول ونقص منه الضغط الجديد لما ضفنا فيه ماده مدابه بيطلع معك الفرق بيناتهم مثلا كان مثلا اول شيء الضغط البخاري مثلا كان مثلا بديعطيك ارقام مفترضيه ما لها دخل في الشيء اللي بحكي احكي لك عنه كانت 10 كان عندك في البدايه 10 هذا في البدايه بعد ما رشيت ملح رشيت ملح المره الثانيه بعد ما رشينا ملح صار الضغط البخاري مثلا سبعه كم مقدار الانخفاض؟ بتقول لي استاذ مقدار الانخفاض من من سبعه لعقدار الانخفاض قدش ثلاث ارقام افتراضيه في الحاله الاولى كان الضغط 10 ارقام افتراضيه بعد لما رشينا ملح صار سبعه بتقول لي استاذ المسافه ما بين 10 وسبعه يعني 10 - 7 3 فمقدار انخفاض ثلاث يعني ما اقصد كلامي اطرح الضغط البخاري للسائل النقي من الضغط البخاري للسائل اللي فيه ماده غير متطيره اطرحهم من بعض الضغط البخاري بيطلع معك مقدار الانخفاض تمام اذا يقاس مقدار الانخفاض في الضغط البخاري بحساب الفرق شو يعني فرق يعني طرح بين الضغط البخاري للمذيب النقي تمام المذيب النقي والضغط البخاري للمحلول و للمحلول طبعا عننا حل رح نوصل لها راح نوصلها يعني مبدئيا في معنا حل وفي عننا شيء زي هيك راح نفهم ونشرح كل شيء اهم شيء تفهم انك انت تيجي تحكي انا عندي ضغط بخاري للمذيب النقي اه اهم شيء تحكي انه مذيب نقي هذا الضغط البخاري للمذيب النقي وفي عندي ضغط بخاري للمحلول حلو بطرحهم من بعض بيطلع معي مقدار الانخفاض بيطلع معي مقدار الانخفاض طيب يوضح الشكل مقارنه بين الضغط البخاري لمحلول ومذيب نقي عندك هون استاذ رسم بياني بقول لك عندك هون محلول وهون مذيب نقي اهم شيء بيهمنا هسا نعرف شو التفاصيل وبنهمنا نعرف مين فوق ومين تحت يعني هل تحت مذيب نقي ام اللي فوق مذيب نقي شوفوا علي اول شيء في عننا هون استاذ درجه الحراره بوحده سيليسيوس وانت طالع بقول لك بزيد عندك هون ضغط الضغط قاعد بزيد معنا وكل ما طلعنا لفوق حلو الان طبعا هو قصده عن ضغط بخاري اه قصده عن ضغط بخاري هون ضغط بخاري حلو درجه الحراره قاعده بتزيد هيك وبالمقابل كل ما زادت درجه الحراره ما انتم عارفين كل ما زادت درجه حراره انت قاعد تسخن السائل اكثر قاعد يتبخر اكثر قاعد يصير معنا ضغط بخاري اكثر صح كل ما سخناه تبخرت اكثر من جسم وجزيئات من السائل بالتالي رح تعمل ضغط بخاري اكثر حلو الان اول ما توصل لنقطه اول ما يوصل للمنحنى ويلامس نقطه تبعت ال النقاط المتقطعه هون تبعت 760 ملم زيبق هون استاذ بيهمني عند هي النقطه هون بلش عندي ايش اسمه شيء اسمه ال الغليان صح حكينا لما يكون عندك الضغط البخاري للسائل بساوي الضغط الجوي بيبدا السائل بالغليان طيب اوك الان الان الاثنين وصلوا لهي المنطقه الاثنين وصلوا لهي المنطقه لا لسه يعني هذا ب له خلينا نحكي رح يكمل اه ولكن اول واحد لامس المنحنى تبع 760 مين هو المذيب النقي المذيب النقي اول واحد لامس منحنى 760 يعني اول واحد له ضغط مخاري كبير اه اول واحد وصل ضغط 760 هو المذيب النقي اما المحلول ظله مكمل ظله مكمل يعني له ضغط بخاري راح يكون يا استاذ انسى انسى بعد انسى بعد ما بيهمني انا بعد عشان ما اعجقك بس هو رح ي ضل مكمل عشان يضل يزيد بهي الطريقه ولكن هون بالنقطه هي عشان كتابك حدد لك عنها بدي احكي لك عنها بالضبط عشان ما تنعجق لاحظ انت هون الاثنين سخنوهم مع بعض الاثنين سخنوهم مع بعض مين اللي له ضغط بخاري عالي الماده النقيه ضغط البخاري عالي بينما الفي مذاب ضغط البخاري قليل معنى كلامي انا لما اشوف منحنيين عندي هون وحكى لي انه في عندك هون ضغط بخاري وعندك هون درجه الحراره بقول له انت قاعد بتسخن اه الاثنين بتسخنوا مع بعض بنفس الوقت حلو الاثنين بتسخنوا بتسخنوا بتسخنوا مين اللي رح يوصل لضغط 760 بدري؟ هو اللي له ضغط بخاري كثير. من هو؟ هو الماده النقيه. الماده النقيه استاذ اول شيء بتوصل عند ضغط 760 اول واحده بتلامس ال خلينا نحكي الخط الافقي هون. حلو اما المحلول استاذ المحلول خلينا نحكي بظله استاذ ضغطه البخاري اقل بضل ضغطه البخاري اقل. كم استاذ؟ ما بعرف هنا خلينا نفترض انه 700 افتراض اذا استاذ هم المده الزمنيه مشوا مع بعض بس مين اول واحد لامس الخط الافقي تبع اللي ممثل لك الضغط الجوي اللي هو 760 نحن حكينا الضغط البخاري 760 اذا وصلنا هون 760 بيكون بيساوي الضغط الجوي اللي هو 760 يعني واحد اي تي ام بتساوي واحد اي تي ام بكون وصل لمرحله الغليان مين اول واحد بلامس هذا الخط الافقي بتقول لي استاذ استاذ بلامس الاول هو الماء النقي اذا الماء النقي بيتبخر بسرعه بيتبخر بشكل كبير اذا له ضغط بخاري كثير بينما المحلول اللي فيه ماده ذائبه ماله استاذ سخناهم مع بعض لا استاذ لسه ضغط البخاري اقل ضغط البخاري تقريبا 700 يعني استاذ مين له ضغط بخاري كثير اللي هو الماده النقيه الماده النقيه بتنفلت بسرعه امورها طيبه قاعده تتبخر بتوصل لض لضغط خلينا نحكي 760 بشكل سريع بينما المذا المحلول اللي فيه ملح او سكر فيه جسيمات مذاب هي بتاخر بتاخر من وصوله للغليان تمام بالاضافه بظل جسيمات السائل فيه جواته بالتالي رح تكون ضغط البخاري قليل رح يضله ضغط البخاري قليل اذا انا استاذ المنحنى تحت هذا له ضغط بخاري قليل تقريبا حكينا 700 هذا مين هذا محلول اما اللي له ضغط بخاري عالي هو الماء النقي كل ما بتذوب فيه ملح او سكر شو ما كان راح تعمل انخفاض في الضغط البخاري طيب الان بقول لك وضح الشكل المقارنه زي ما نحن حكينا الضغط البخاري للمحلول دائما دائما مين المحلول دائما الضغط البخاري للمحلول اقل من الضغط البخاري للمذيب النقي عند اي درجه حراره حتى لو ايش ما مشيت عند اي درجه حراره راح تلاحظ انه المحلول دائما كان له ضغط بخاري اقل شو ما تقارن قارن هون قارن هون قارن هون قارن هون دائما المحلول له ضغط بخاري اقل لانه فيه جسيمات من الماده المذابه انا بدي اياك تتخيل جسيمات المذاب زي ما تحكي تمسكت وتجاذبت مع جسيمات المء اه فخلتها متماسكه اكثر بينما الماء النقي افهمها بهي الطريقه ما في شيء ماسك فيه فهو ماسك بحاله صح ولكن هو مش متماسك لدرجه زي ما فيه ماده متابه فرح رح تلاحظوا الماده النقيه بتبخر بشكل اسرع لها ضغط بخاري كبير بينما اذا ذوبنا فيها بتكون محلول هذا المحلول بخليها تقاوم خلينا نحكي عمليه التبخر بالتالي رح يكون ضغط البخاري اقل دائما ضغط البخاري اقل عند اي درجه حراره دائما ضغط البخاري اقل عند اي درجه حراره طيب على ماذا يعتمد الضغط البخاري على المحلول يعتمد الضغط البخاري اكيد على عدد الجسمات ما نحن بنحكي عن خصائص جامع المحاليل اذا يعتمد عدد الجسمات الذائبه فيه كل ما كان في جسيمات ذائبه اكثر كل ما انت خليته يكون بطيء في التبخر كل ما كان الضغط البخاري اقل اذا فتنخفض الضغط البخاري للمحلول ويزداد بزياده التركيز للمحلول شو يعني انخفاض فانخفاض الضغط البخاري يزداد بزياده التركيز اذا انت كل ما بتركز افهم هي النقطه كل ما بتركز المحلول كل ما بتذوب فيه اكثر فاكثر فاكثر انت قاعد تزيد من انخفاض الضغط البخاري فانت لو رحت على المحلول هذا وقلت انا بدي اروح اذوب فيه كميه اكبر من الملح مثلا راح تلاحظ لما ذود فيه اكثر راح تلاحظ الانخفاض اكثر فاكثر تمام اذا انت كل ما تذوب فيه اكثر راح تلاحظ الانخفاض اكثر ذوب اكثر الانخفاض اكثر وهكذا تمام اذا اول شيء الانخفاض بالضغط البخاري الانخفاض بالضغط البخاري شو سببه او شو بصير عننا الماء النقي بيتبخر بخر بشكل اسرع ولكن المحلول بتبخر بشكل ابطا لانه المحلول تذكر انه فيه جسيمات وهي الجسيمات عامله قوه تجاذب وترابط بالتالي ماسك جسيمات السائل منعاها انها تطير بينما الماء النقي ما في عنا هذا الشيء بينفلت بشكل اسرع فبالتالي رح يكون يا استاذ الماء النقي انفلاته اسرع تبخره اسرع اه بالتالي رح يكون له ضغط بخاري اعلى دائما عند اي نقطه مع مين مع المحلول ول يعني المحلول استاذ دائما بكون منخفض وكل ما ذوبنا فيه اكثر كل ما زاد الانخفاض اكثر اللي هي النقطه اللي عننا هناون انه يعتمد الضغط البخاري على عدد جسيمات المذاب فيه فانخفاض الضغط البخاري للمحلول يزداد بزياده تركيز المحلول كل ما بتذوب ملح اكثر كل ما بينخفض اكثر اذا استاذ الخط اللي تحت هذا النهدي بيمثل لك محلول خلينا نحكي مركز ركزناه كثير ذوبنا فيه ملح كثير كثير كثير بينخفض فيه الضغط البخاري عند اي درجه حراره يعني هون استاذ لو اجينا حكينا عن درجه حراره اللي هون اللي هي مثلا هون اه بتلاحظ استاذ عند هي درجه حراره فعلا له ضغط بخاري اقل تمام فعلا له ضغط بخاري اقل اقل واحد اللي هو المركز سؤال فسر بقول لك فسر انخفاض الضغط البخاري للمحلول يزداد بزياده التركيز الم المحلول يعني انت كل ما بتركزه بتضيف عليه ملح ملح ملح ملح ملح بزيد عندك الانخفاض او بصيغه اخرى ليش يمتلك المحلول ضغط بخاري منخفض طبعا حكينا هون ايش دائما مقارنه بالماء النقي عند اي درجه حراره شو ما كانت درجه حراره رح تلاحظ دائما المحلول له ضغط بخاري منخفض عن الماء النقي عند اي درجه حراره ليش ويمكن تفسير ذلك من خلال ه النقاط الثلاث عند اذابه ماده غير متطايره حكينا افترضها مثلا ملح او سكر اللي بدك اياه فان جزيئات المذاب الملح سوف تحتل جزءا من سطح الماء اللي هو المذيب زي ما حكيت لك هذا سطح الماء تمام لما ذوبنا فيه ملح هي جسيمات الملح رح تشارك معها بالسطح المي رح تشارك معها حلو فيقل عدد جزيئات الماء عند سطح ويقل تبخره اذا انت عملت على وجود خلينا نحكي طبقه او يعني الملح هو نفسه صار جزء من هذا السطح فبالتالي عمل على تقليل عدد جزيئات الماء اللي راح تتبخر بالتالي راح يقل عنا التبخر زي مبدا استاذ السد السد بتعرفوا السد بتكون الان بالدول الاجنبيه هي السد لا مش هذا السد السد هيه اللي هو اللون تحت خلينا نضبط اللون ما هس كان يكتب لون غريب هسا بدي افرجيك هذا المبدا عشان تخلي الفكره براسك تخيل استاذ عندك هنا مي سد بحر سد بحر حلوه هي بحر او سد اللي بدك اياه المهم في عندك مي بدك اياها تتبخر شو اجوا وسووا الخبراء الخبراء قال لك يا عمي انا ما بدي هي الميه تتبخر راحوا وحطوا عليها طبب كرات كرات كثير هي الكرات الكثير عملت ممانعه منعت انه تظهر كل جزيئات السائل فبالتالي لما المي لما الشمس تيجي تسخن السائل في عننا كرات بتحجب شويه بالتالي عملت على تبطيء تبخر هي المي هيك على سبيل المثال عشان بس تفهم الفكره فانا فعليا عندي نفس الشيء تقريبا عندي انا جزيئات او جسيمات الملح عفوا جسيمات الملح جسيمات الملح راح تحتل جزءا من سطح السائل لما تحتل جزءا من سطح السائل رح تمنع ظهور الملح للشمس او خلينا نحكي للحراره او انها تفلت فيقل تبخرها ثلاث ينش زي ما حكينا بصير بيناتهم قوه تجاذب ينشا تجاذب بين بعض الجسيمات المذيب وجسيمات المذاب وهذا ايضا يقلل عدد جسيمات المذيب التي يمكنها بدون الفاصله التي يمكنها ان تفلت من سطح السائل لتتحول الى الحاله الغازيه مقارنه بعدد جسمات المذيب النقي المتبخره ونتيجه لذلك يقل الضغط البخاري للمحلول عنه للمذيب النقي يعني استاذ معنى كلامك بشكل بسيط افهم علي انت عندك ماده ما نقي عشان تخلي المي النقيه ما تتبخر وتحافظ عليها مده اكثر ذوب فيها ماده غير متطيره سواء ملح او سكر ذوبنا فيها ذوبنا لما ذوبنا فيها هذا الماده المذابه جواتها راح تحتل جزءا من سطح السائل لما تحتل جزءا من سطح السائل رح تعمل على تقليل من عدد الجزيئات اللي راح تتبخر بالتالي راح يقل التبخر بالاضافه لوجود قوه تجاذب بين المء وجسيمات هذا المذاب وحكينا نحن الايونات الموجبه بتم احاطتها والايونات السالبه بتم احاطتها بالتالي رح يكون في قوه تجاذب قوه التجاذب رح تعمل على تقليل من التبخر بالتالي ينخفض الضغط البخاري لمين؟ للمحلول مقارنه بالماده او بالماء النقي تمام امورنا طيبه استاذ امورنا والله طيبه جد سهله جدا سهله ظلك متذكر هذا الشكل ظلك متذكر هذا الشكل ظلك متذكر هذا الشكل كل ما نحن رحنا و وخلينا عننا نا كميه من الملح المركز اكثر رح ينخفض اكثر عند اي درجه حراره يعني هون عند درجه حراره مثلا نفترض انه هون مثلا 50 سيليسيوس ضلك طالع طالع طالع طالع طالع تمام رح تلاحظ انه هذا له ضغط بخاري اقل هذا اعلى هذا اعلى طيب ليش هذا اقل واحد لانه هذا عباره عن محلول بس مركز اما اللي فوقيه عباره عن يعني هذا المشكله الالوان هون اوك اوكي هذا المحلول لونه النهدي هذا عباره عن محلول بس مخفف كيف عرفت انه مخفف؟ ما هو المركز بيكون لتحت لساته ايش ضغطه البخاري قليل عند اي درجه حراره اما المركز بتكون ضغطه البخاري اعلى شوي عفوا المخفف بتكون ضغط البخاري اعلى شوي صغيره هو صح اكيد اقل من الماء النقي صح انه اقل من الماء النقي هذا ماء نقي نعم ولكن كل ما كان المحلول مركز كان المنحنى نازل لتحت يعني له ضغط بخاري اقل والمحلول المخفف بيكون بالنص والماء النقي له اعلى اعلى ضغط بخاري قاعد بشرح كثير بس مشان تفهموا طيب علاقه عدد الجسيمات الذائبه بانخفاض الضغط البخاري طيب الان القاعده العامه المركب الذي يتفكك الى عدد اكبر من الايونات عند ذوبان في الماء يؤدي الى انخفاض اكبر في الضغط البخاري وذلك بسبب زياده عدد الجسيمات الذائبه فيه زي ما حكيت لك كل ما انت جوات هذا الوعاء اللي فيه امم غيرنا هذا اللون نحن اه اللي فيه ماده سائله ماء وهذا الوعاء الثاني برضه جواته ماده سائله اللي هي ماء حلو رحنا يا استاذ وذوبنا هون ملح تمام اوك اوك وذوبنا هون ملح اوكي اوك الان مين فيه جسيمات اكثر انت سيبك من الحجم الحجم هذا انت بتعرف انه انا مش رسام ماهر مين فيه جسيمات اكثر والله استاذ هذا فيه جسيمات اكثر اللي فيه جسيمات اكثر معناته هذا رح يكون اقل ضغط بخاري اه ليش لانه هي الجسيمات اللي جوا عامت قوه تجاذب مع المء وهي الجسيمات عملت على تقليل ع سطح السائل المعرض مشان انه يتبخر بالتالي رح يقل التبخر ويقل معها الضغط البخاري اذا القاعده العامه المركب الذي يتفكك الى اكبر عدد من الايونات عند ذوبانه في الماء يؤدي الى انخفاض اكبر في الضغط البخاري للمحلول وذلك بسبب زياده عدد الجسمات الذائبه فيها طيب ما العلاقه بين تركيز المحلول والضغط البخاري حكيناه هون هيها هون هون كل ما كان مركز اكثر كل ما كان في عننا انخفا الحفاظ بالضغط البخاري اكبر واكبر اذا العلاقه عكسيه كل مكان كلما زاد تركيز المحلول زاد الجسيمات المذاف في المحلول فيقل الضغط البخاري اذا ما العلاقه بين التركيز والضغط البخاري؟ تركيز والضغط كل ما ذوبنا ملح اكثر اكثر بيقل الضغط البخاري كل ما ذوبنا ملح اكثر اكثر بيقل الضغط البخاري تمام اذا علاقه عكسيه ذوب ملح اكثر ذوب ملح اكثر يعني عننا هنا ملح اكثر او جسيمات مذاب اكثر راح يكون عندك ضغط اقل راح يكون عندك ضغط اقل طيب فسر المحلول المركز اقل ضغط بخاري من المحلول المخفف ليش؟ لانه المول المحلول المركز فيه جسيمات مذاب اكثر رح تعمل تجاذب اكثر رح تغطي سطح السائل بشكل اكبر رح تمنع على رح تقلل من تبخره رح يقل الضغط البخاري لانه كلما زاد عدد جسمات المذاب في حجم معين محلول يزداد تركيزه ويقل الضغط البخاري شوف انا حكيت حكي افضل من هذا الحكي اللي حكيناه فوق ولكن عشان نكون فاهم امورك تكون طيبه اذا حكيت صح هيك او حكيت زي ما انت زي ما حكينا فوق هنا بصراحه هذول النقاط الثلاث بجننوا طيب رتب المواد الاتيه تصاعديا من الصغير الى الكبير حسب مقدار الضغط البخاري عند نفس درجه الحراره شوف عندك ماء نقي الميه النقيه حكينا هي اعلى حدا بالضغط البخاري لانه في شيء متماسك مع جسمات السائل مشان يخليه ماسك بحاله او ايه غير قادر للانفلات بشكل كبير محلول مركز محلول مخفف بتقول لي استاذ المحلول المركز تمام هو محلول المركز هو اقل واحد اقل واحد بالضغط اذا المحلول المركز هو اقل ضغط اه ليش مركز متماسكين مع بعض كثير مغطيين جزء من سطح السائل بينما ماء نقي في شيء مغطي سطح السائل بتبخر اموره تمام طيب رتب الجزيئات الاتيه تنازليا حسب مقدار الانخفاض ركز مقدار الانخفاض في الضغط مين بينخفض اكثر وليس حسب الضغط هون رتبناهم حسب الضغط رتب محل الاتيه تنازليا حسب مقدار انخفاض بالضغط البخاري عند درجه حراره معينه بتركيز المولاري متساوي للمذا للمذاب يعني قصدهم عند نفس الظروف خلينا نحكي عند نفس الظروف رتب لي اياهم حسب مقدار الانخفاض مين اكثر واحد بيعمل انخفاض بالضغط البخاري عشان نجاوب مين اكثر واحد بيعمل انخفاض قول لي اللي بيعمل انخفاض اكبر فيه جسمات مذاب اكبر اللي بينخفض اكثر له جسيمات مذاب اكبر اللي بينخفض اكبر له عدد جسيمات اكبر مركز اكثر مثلا تمام بس هون نحن بنحكي عن نفس الاشياء نفس التركيز اذا كان نفس التركيز شوف عدد الجزيمات اوك الان محلول السكروز حكينا لكم بالتاسيس انه هذا بيتفكك لا ما بيتفكك بضله على شكل جسيم واحد فهو غير متطاير صح ولكن بضل على شكل جسيم واحد كلوريد المغنيسيوم يا استاذ حكينا لكم انه هذا راح يتفكك لايونات نعم الاول موجب والثاني سالب طبعا هي الاثنين بتيجي هون وهذا الواحد اللي انتم مش شايفينه بيجي هون فعدد جسيمات المغنيسيوم واحد وعدد جسيمات مات ايون الكلورايد اثنين فوا زائد 2 اذا عننا هون ثلاثه ايونات شرحناهم بالتاسيس الحصه اللي قبل الدرس هذا محلول كلوريد الصوديوم نفس القصه افصل نصين الاول موجب الثاني سالب عندك هون واحد حطه هون وهون واحد عندك هون اذا مش مكتوب يكون واحد عشان نكونوا عارفين يعني عندك هون استاذ كم ايون عندك هون ايونين جوا هذا المحلول عندك ايونين جوا هذا المحلول يعني لما يتفكك طيب مين اكثر واحد تاثير على انخفاض الضغط البخاري؟ اللي عنده ايون واحد او عفوا جسيم واحد ولا اللي عنده ثلاث جسيمات ولا عنده جسيمين بتقول استاذ كل ما زادت معنا عدد الجسيمات زاد الانخفاض اذا اي هون شو قال لي تنازليا الاعلى الاعلى انخفاض بالضغط البخاري الاعلى انخفاض اللي اللي بياثر بانخفاض الضغط البخاري اكبر اللي عنده جسيمات اكثر اللي هو محلول كلوريد المغنيسيوم رح ياخذ رقم واحد في مقدار الانخفاض يعني رح ينخفض اكثر لانه جسيماته اكثر بعدين كلوريد الصوديوم رح ياخذ رقم اثنين بعدين بنحكي عن السكر اللي هو عباره عن مركب جزيئي رح يكون ترتيبه الثالث هو اقل واحد تاثير في انخفاض الضغط البخاري تمام اذا الجواب الجواب انا كاتب الجواب اه محلول كلوريد المغنيسيوم بيتفكك لثلاثه ايونات فرح يعمل انخفاض اكثر انخفاض اكثر بعدين كلوريد الصوديوم بعدين محلول السكرز كاتب لك انا كل هذا التفاصيل كل الحكي هون نفس الحكي اللي حكيته مكتوب تمام بس بدي اياك تنتبه لانه في طلاب رح يقول استاذ انت قبل شوي حكيت عكس هذا الحكي لا انا بحكي لك مين بيعمل انخفاض اكثر مين بيعمل انخفاض اكثر اللي بيعمل انخفاض بالضغط البخاري اكثر اللي فيه عدد جسيمات اكثر اللي فيه عدد جسيمات اكثر هو كلوريد المغنيسيوم بيعمل انخفاض اكثر يعني هو راح يكون له اقل ضغط بخاري انخفاض اكثر يعني له اقل ضغط بخاري وصلت يعني هذا محلول الكلوريد المغنيسيوم هو له اقل ضغط بخاري بس مشان تفهم الصيغه قال لك هو الذي له مقدار الانخفاض له اكبر مقدار الانخفاض اكبر يعني ضغط البخاري بكون قليل كيف صارت يا استاذ انا لما احكي لك اه مثال بالله ركزوا معي مشان تفهموا في طلاب واجهه مشكله عندك ثلاث حبات ايس كريم الثلاث حبات واحده حطيناها على درجه حراره 20 واحده 40 وواحده 60 الان كلهم مع بعض حطيناهم عند درجه حراره كل واحده شكل اللي عند درجه حراره 60 رح تلاقيها بلشت تسيح بشكل اكبر بلشت تسيح بشكل اكبر معناته هي بتخسر رح تقول لي استاذ هي خسرت اكثر واحده صح اذا هي الاكبر خسران نفس الشيء هون اللي فيه ملح اكثر هو الاكبر انخفاض بالضغط البخاري. الاكبر انخفاض بالضغط البخاري. طيب لو اجينا حكينا كمان مثال اجيت حكيت لك استاذ مثلا اللهم صل على سيدنا محمد اي عندك سي 6 اتش 12 او 6 تمام عندك اي ال سي ال 3 عندك اي كي س مين الماده سواء ماده ايونيه او غير ايونيه مين الماده رح تعمل انخفاض اكبر بالضغط البخاري بتقول لي استاذ انت عندك ثلاث مواد مبدئيا انا اول خطوه يا استاذ بدي اعرف قديش بتفككوا الان نروح على كي س ال الكي س ال عباره عن مركب ايوني بيتفكك موجب سالب رح يطلع معك بالنهايه هي ايون وهي ايون ايونين اما بالنسبه لا ال س ال 3 بتفصلها نصين الاول موجب الثاني سالب والثلاثه جيبها هون تمام وعندك واحد مخفي يعني هون رح تقول لي استاذ يعني عندنا ايون واحد من اي ال بلس 3 وثلاثه ايونات من سي ال سالب ثلاثه ايونات من سي ال سالب اذا عندك هون واحده من الالمنيوم وثلاثه من الس ال اذا عندك اربع ايونات في طلاب قول لي استاذ كيف اربع ايونات هون مكتوب موجب واحد وهون سالب واحد لا يا حبيبي هي شحنه فكري من الشحنه انا بحكي لك عن عدد الايونات فالا ال هون ال ال سي ال 3 جوا الماء راح تتفكك فزي ما حكينا استاذ تتفكك نصين الاول موجب الثاني سالب الموجب الالمنيوم السالب الكلور دائما الفلزات بتكون بالمركبات الايونيه موجبه جيب الثلاثه هي هون وفي واحد هون بيكون مش مكتوب حطه هون حلو يعني انت رح يطلع معك بالناتج اي ال بلس 3 زائد عندك السالب مضبوط سي ال سالب ولكن كم عدد السي ال السالب سالب عدده ثلاث اشمط هي بثلاث طب كم عدد الايونات دير بالك هون في واحد مش مكتوب دائما اللي ما في جنبه واحد فهو واحد يعني انا كم واحد اثنين واحد فعندك هون واحد وهون ثلاث عندك اربع ايونات معناته يا غالي ال ال زي ما حكينا اربع ايونات وهذا السكر كونه ماده تساهميه ماده جزيئيه بتكون بس فيها ايون عفوا جسيم واحد شو يعني جسيم واحد يعني حط السكر في المء بذوب بس بضله على شكل جزيء واحد ما بتفكفك ما بتفكفك طيب مين رح يعمل انخفاض بالضغط البخاري اكبر استاذ اللي رح يعمل انخفاض بالضغط البخاري اكبر اللي عنده جسيمات اكثر اذا هذا اعلى انخفاض بعدين هذا بعدين هذا اذا مين اعلى انخفاض اللي عنده جسمات اكثر هو اعلى انخفاض في الضغط البخاري خلينا نرسمهم رسم بياني نشوف حالنا نعرف نرسم مبدعين ولا لا تخيل حالك استاذ انك انت معي وبدك ترسم شو بدك ترسم استاذ رسم بياني اه وعندك يا استاذ زي رسمناه قبل شوي او زي المرسوم بالكتاب مش انا رسمته لا الكتاب رسم حلو كان عندك هون محور وكان عندك هون محور حلو فوق كان اللي هو ضغط وكان عننا خلينا نحكي هون بتمثل 760 760 ملم زئبق يعني قديش يعني واحد اتموسفير واحد ضغط جوي وعندك هون استاذ حكينا تي بوحده سيليسيوس بتقاعد بتزيد درجه الحراره بهاي الطريقه عننا ثلاثه املاح الان او مش ثلاثه املاح لا دير بالك في واحد مش ملح عننا ثلاثه مواد ذائبه بغض النظر الان راح نلاحظ لاحظ يا استاذ بالنسبه للضغط البخاري دقيقه عشان بلاش هسه نرسم رسمه من الكتاب القبل اوكي اوكي تمام الان عندك انت ثلاث انواع في واحد فيه جسيمات كثير وواحد قليل وواحد اقل شيء الان انا بدي ارسم وانت هسه فكر معي الان الاول رسمته هيك الثاني رسمته هيك الثالث رسمته هيك طبعا هون هي النقطه تمام هي نقطه الغليان للمء اللي هي 760 ملم زئبق حلو الان المنحنى اللي فوق مين هذا اوكي انا حكيت مي اعتبر انه ما حكيت مي لانه هون معنا مي مين هون اللي رح يكون له اعلى ضغط بخاري اللي هو يا استاذ اللي له ايونات اقل اللي له جسيمات اقل مين هو اللي له جسمات اقل اللي هو ما بيتفكك المء اللي هو عباره عن سي6 سي 6 اتش 126 حلو بينما استاذ لو اجينا على المنحنى التحتيه اللي له ضغط بخاري ولكن جاي تقريبا متوسط ففيه جسيمات الملح ولكن عددها اقل مين هو استاذ؟ اللي هو عباره عن كي س ال حلو طيب ظل معك اللي تحت مين هذا اللي تحت اللي فيه شيء بيعمل ممانعه اكثر اللي هو هذا استاذ اه هذا مين هذا عباره عن ال س cl ال 3 فكلما زاد معنا عدد جسيمات المذاب زاد الانخفاض في الضغط البخاري فالا فال فالاكثر انخفاض ضغط بخاري هو ال س ال 3 بعدين بيجي عندك ك س ال بعدين عندك اللي فيه جسيمات مين من الماده اللي عننا هون ماده جزيئيه طيب شوفوا علي هسه عشان تكون فاهم طيب لو كان معنا مي وين رح تكون المء لو كان معنا مي بدي اخليها باللون الاسود لو كان معنا مي رح تكون هون صح المي مالها هي اقل شيء اقل شيء في ولا اكثر المي هي اعلى ضغط وخاري اعلى ضغط وخاري دير بالك المي اعلى ضغط وخاري حتى انا رسمت لك اياها فوق المي رح تكون فوق فالمي دائما بتكون لها اعلى ضغط بخاري فاللون الاسود بمثل H2O لانه استاذ المي ما فيها ولا اي شيء لا سكر ولا ملح ولا اي جسيمات انفلاتها بكون اسرع تبخرها اسرع ضغط البخاري اكبر تمام هيك انا استاذ بكون ابدعت ان شاء الله معكم عشان اهم شيء تعرف احنا كيف اشتغلنا كيف فرتكنا الامور واذا حضرت الحصه تاسيه اولى بتحس الحصه انها ايش؟ قاعد بحكي كثير رح تحسني بحكي كثير ولكن انا بفترض انه في طلاب ما حضرتها بس والله العظيم لازم تحضروها والله مشانكم مشاني انا بالنسبه لي انا صورتها وخلص ارتحت منها الان استاذ هيك خلصنا معكم لهون المره الجايه رح نحكي استاذ عن ارتفاع بدرجه الغليان للعلم اللي فهم معي حصه اليوم الحصه اللي جاي رح يكون فاهم 100% والله العظيم 100% رح تكون فاهم شايف كلمه 100% رح تكون 100% والطلاب اللي عندهم مشاكل بصراحه يعني شرحت كثير يعني اكثر من كل مره قاعد بحكي فيفضل انك تكون فاهم ما فهمت رجع الفيديو سرع الفيديو بطقئ الفيديو ما فهمت الحصه اللي جاي رح تفهم غصبا عنك لانه هون الحكي اللي حكيته قبل نفسه هون نفس المبدا حكيت لك بزيد معنا الانخفاض في الضغط البخاري هون رح اقول لك بزيد معنا الارتفاع بدرجه الغليان يعني المهم انه بيزيد المهم انه ايش بيزيد الله يعطيكم استاذ الله يعطيكم العافيه استاذ ونلقاكم الحلقه القادمه ان شاء الله تعالى في شرح الارتفاع في درجه الغريان رح تكون مده الحصه اقصر لانه خلص انتم شرحنا لكم مبدا وفهمتوه وامورنا ان شاء الله بتكون طيبه الله يعطيكم العافيه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ‏Ah.
تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008 23:56

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008 1:05:27

حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 9 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل انخفاض الضغط البخاري أ عارف النابلسي 53:07

حصة 9 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل انخفاض الضغط البخاري أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 1 الدرس الثاني الانخفاض في الضغط البخاري و الارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008 36:16

حصة 1 الدرس الثاني الانخفاض في الضغط البخاري و الارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

3 مشاهدة · 9 maanden geleden

درس خصائص المحاليل بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور 1:03:49

درس خصائص المحاليل بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل 1:36:24

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

11 مشاهدة · 6 maanden geleden

خصائص المحاليل 2 الارتفاع في درجة الغليان توجيهي 2008 وحدة المحاليل 1:03:52

خصائص المحاليل 2 الارتفاع في درجة الغليان توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

أقوى شرح لوحدة المحاليل كاملة شامل لكتابين 4:09:03

أقوى شرح لوحدة المحاليل كاملة شامل لكتابين

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

18 مشاهدة · 1 maand geleden

خصائص المحاليل 1 الانخفاض في الضغط البخاري توجيهي 2008 وحدة المحاليل 1:01:58

خصائص المحاليل 1 الانخفاض في الضغط البخاري توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

ملخص بسيط جدا لدرس خصائص المحاليل كيمياء توجيهي 5:21

ملخص بسيط جدا لدرس خصائص المحاليل كيمياء توجيهي

كيمياء 2008

39 مشاهدة · 2 weken geleden

حصة 10 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل الارتفاع في درجة الغليان أ عارف النابلسي 47:39

حصة 10 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل الارتفاع في درجة الغليان أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

947 مشاهدة · 7 maanden geleden