حصة 6 أسئلة حساب على درجة الجمد l الدرس الثاني خصائص المحاليل

حصة 6 أسئلة حساب على درجة الجمد l الدرس الثاني خصائص المحاليل

النص الكامل للفيديو

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته حبايب القلب يعطيكم الف عافيه وصلنا معكم عند حساب كتله المذاب وحساب الكتله الموليه للمذاب لما يحكي عن انخفاض في درجه التجمد قبل ما نبلش في عننا معلومه مهمه جدا جدا جدا ما لمحت عليها وما وضحتها لانه ما كان وقتها هسه بتهمك كثير ايش هي استاذ طبعا هي المعل الملاحظه والمعلومه لازم تكتبها عندك بخط غامق وواضحه مشان ما تضيع هسا استاذ دلتا تي سواء كانت انت بتحكي عن ارتفاع في درجه غليان او انخفاض في درجه تجمد دلتا تي بتساوي الثابت ضرب الموليه ضرب المعامل المعامل المعامل نحن بنرمز له بالرمز اي يعني ممكن يكون 1 ا 3 اربعه وهكذا الان السؤال استاذ هذا المعامل لما نحطه بالقانون بفرق معنا لو حطيناه ضربناه بالمولاليه بعدين ضربناهم ببعض بفرق عادي صح حكيت لكم عادي طيب استاذ لو اجيت وانا حكيت لك لو حطينا هون المعامل ضرب ضرب ام بيفرق الجواب برضه بفرق ما رح يفرق طيب استاذ شو قصدك احكي لنا انت قاعد تحكي الغاز حلو انا بعرف انه ايه لو حكيت لك 2 × 3 ضرب 4 هي نفسها 4 ضرب 3 ض 2 او حتى هي نفسها اي 2 × 4 × ثلاث صح نفسه نفس الجواب رح يطلع كلهم رح يطلع معك نفس الجواب 2 × 3 ض 4 × 3 ض 2 2 × 4 ض3 بيطلع نفس الجواب فانت وين ما تحط المعامل هون هون بيطلع معك نفس الجواب بس ايش متى بفرق معنا استاذ الحل او متى بفرق معك الدقه بالحل اه اذا كانت المولاليه موضوع القانون اذا كانت المولاليه موضوع القانون هون الحل بفرق وبصير خطير كثير خطير كيف يعني هون استاذ انا بدي المولالي يكون موضوع القانون بتقول لي حاضر استاذ معنى كلامك عشان يكون موضوع القانون روح قسم على اللي معه بدي انا المولاليه لحالها بتقول لي قسم على اللي معها قسم على ك قسم على ك هسا في طلاب رح تخربط بشغله اللي هي رح يقول لي استاذ طب انا لو ضربت المعامل بام طب انا لو ما عملت هيك شو بده يصير الان بدنا نوضح لكم الان وقتها انا بالعمدن خليتها لهسه بالعمدن خليتها لهسه عشان ما تضيعوا الان اذا كان عندك القانون هيك اضرب امورها طبيعيه تسال الان اذا كانت يا استاذ قدامك السؤال اجبرك تخلي المولليه موضوع القانون هون فكر معي بهذا التفكير طبعا عشان تكون عارف اول شيء استاذ انه انا رح اختصر مع ال رح تروح بتصير المولاليه تمام ضرب المعامل حلو بتساوي بتساوي دلتا تي على ك دلتا تي على ك حلو الان المعامل هذا شو قصته اخليه مع ام اضربه في ام ايش بقول لك لا المعا عامل هو اصلا استاذ هوث بثر بالثابت هو تاثيره كلياته بالثابت فمعناته انا اصلا لازم كمان هنا قسمت على اي فلازم يكون مش مع الموليه لازم يكون مع هون لازم يكون يعني انا كاني قسمت على المعامل وراح فاذا قسم على الطرف الثاني معنى كلامك يا استاذ اصبروا شوي ما تكتبو شيء معنى كلامك استاذ لو انا كطالب انا حشغلت بالسؤال وقال لي يلا طلع المولاليه بقول له المولاليه بتساوي بسط على مقام بالبسط بتساوي بتحكي لي انا لازم اقسم على الكي وعلى الاي مع بعض على الكي والاي هون بفرق معك قسم على الكي والاي مع بعض عشان تضلها الموليه لحالها المولاليه شو بتساوي استاذ بتساوي يا استاذ دلتا تي على اي ضرب بهي الحاله فرق معك شو فرق معك استاذ دير بالك هون المعامل خطر لا تخليه مع الموليه لا انت تخليه مع ك هسا في طلاب رح يقول لي استاذ بصراحه انت قاعد تحكي لنا معلومه بنعرفها بس في طلاب رح يستغربوا يعني حاسين شيء جديد اذا استاذ نحن لما نضرب عادي وين ما كانت المعامل مش مشكله ولكن اذا قال لك خلي الم خلي الموليه لحالها موضوع القانون بتقول له حاضر الموليه خليك لحالك ايش بنسوي استاذ؟ قسم على اللي معها معها ك ومعها اي فرح تطلع معك بهذا المنظر اوكي في عندي اقتراح ما بعرف اذا انه بناسبكم او لا ولكن حاب اقترحه هيك من باب انه ضميري بحكي لي احكي لكم اياه شو رايكم نصير نكتب دلتا تي بتساوي اي كي ضرب المولاليه هو نفس القانون اللي كنا نكتبه بس هون خليت الاي قبل يعني صارت اي كي ضرب المولاليه ولا لا عادي حرين ما عندي مشكله بس اهم شيء تعرف انه احنا لما نخلي المولاليه لحالها بدك تقسم مع اللي معها رح تقسم على اي كي على اي كي للطرفين فدير بالكم من هي المعلومه تم اوكي طيب استاذ شو هي شو هي المعلومه الخطا بلك كتبناها عننا على ال ال الدوسيه او على المكان نحن بنكتب فيه الورقه ونبه منها انه هذا غلط اجى طالب من الطلاب قال لي استاذ بدي اخلي المولاليه موضوع القانون ام وحكى لي ام بتساوي اه دلتا تي على بقول لي وين المعامل؟ قال لي استاذ انا المعامل بالعقل ضربته بالعقل اه بقول له شو قصدك بقول لي انا بعد ما ضربته رحت مسحتها تمام رحت مسحت هاي وحكيت هاي محلها ام وحكيت الموليه بتساوي دلتا تي على بقول له استاذ مع كل احترامي لك انت قاعد بتخبص فهذا تخبيص اكتب عليه اكس اوعك تضرب المول اللي هي بام وتختصرها بام بهذا القانون نحن قبل عادي انك انت تضربه شمال يمين بتشقلب ما في مشكله ولكن لما يخل يقول لك خلي المولاليه موضوع القانون قول له حاضر عشان اخلي الموليه موضوع القانون بدي اقسم على اللي معها معها اي ومعها فاذا نحن رح يطلع معنا القانون بهذا المنظر تمام اللهم اني بلغت اللهم فشهد دير بالك دير بالك دير بالك نيجي نحل هسا اسئله ولحالك رح تلقط هي المعلومه هسا لما نيجي نحل اسئله بدي اياك تعدل في سؤالين على الدوسيه واحد جوابه صح كامل ولكن انا ناقل اشياء اي مش مضروبه بس الجواب النهائي صح في سؤال ثاني ناسي اضرب بمعامل بدي اياكم تضبطوهم عندكم على الدسيه تمام وهسا بنشرح الشيء بشكل مرتب ان شاء الله واقول لكم شغله وعد هي ها سجلوها علي وعد ال اذا دوسيت الوحده الوحدتين الجايات انا شغال فيهم اذا بيكون فيهم اخطاء في الاسئله هي بقول لكم اذا في اخطاء بالاسئله وعد تكون دوسيه الفصل الثاني مجانا ها اذا بتكون دوسيه الوحده الثالثه والرابعه فيهم اخطاء في الاسئله لو خطا واحد بالاسئله رح تكون دوسيه الفصل الثاني مجانا تمام اوكي اتفقنا لمين الحكي هذا لكل طالب بيسمعني لكل طالب سمعني اه بسم الله بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين انتم بجوز ما بتعرف انه انا صار معي ظرف تقريبا الله العليم شهر اقل من شهر بصراحه ويعني صار معي صداع انام راسي بجعني اصحى راسي بجعني لا بقدر افكر ولا بقدر انام اقسم بالله الحمد لله راح الحمد لله رب العالمين راح ما بعرف يعني راح لحاله للعلم حاولت اخذ مسكنات وهيك اه هذا الحكي كان وقت اعداد الدوسيه وصارت عندي كمان شغله وتاخرت الدوسيه بحدود زي ما قلت لكم 20 لشهر 20 يوم لشهر ال 20 يوم لشهر هذول كان راسي كثير وجع وبنام والله العظيم يشهد الله انام اصحى لما اصحى الاقي راسي بوجعني المفروض واحد لما ينام انه راسه الصبح بكون ما بوجع اقسم بالله فبعتذر جدا ولكن جد ما يعني بصراحه يعني بدون اي مبالغه واي مجامله اي كنت متردد اي خلص استاذ انا يعني مش قادر قاعد بعاني وعندي مشاكل مش قادر مش قادر اني اجي اشرح او اني اكمل الدوسيه وهيك بس كنت مخبر الطلاب انه شرح مجانا بهي الحاله ف حرفيا والله العظيم كان براودني انه ما اشرح لانه في عندي مشاكل وراسي مش راضي يطيب وخايف خايف انه انا لما اجي اشرح ما هو الواحد سبحان الله عقله هو اللي بيشتغل اذا انا عقلي مش قادر يفكر وراسي بوجعني و وقاعد بشعر بهي الشغلات مش رح اقدر اشرح ولكن الحمد لله رب العالمين كل هذا الحكي راح الحمد لله وطبعا بدون ادويه بدون شيء الحمد لله رب العالمين الله يا رب لا يمر هيك ايام عليكم بالمره صداع مستمر وما بتقدر تفكر بالمره بضلك مشتت الحمد لله على كل حال بعتذر جدا اني اخذت من وقتكم شويه طيب السؤال بيحكي لك هنا مشع اللي هو عباره عن الروديتر بتعرفوا الروديتر تبع السياره بسموه مشع بالاسم العلمي بقول لك يحتوي على 5 غم مي هسا 5 كيلوغرام مي يعني ايش مذيب ولا مذاب؟ اكيد مين؟ مذيب صح مذيب دائما الماء بتشكل المذيب وبتكون هي الاغلب اذا هون مذيب قال لك احسب كتله جلايكول الايثالين اللازم اضافتها لضمان عدم تجمد الماء في المشع حتى درجه حراره -5.22 22 بال احكي لكم شغله شايفين الروديتر تبع السياره هسا نحن بنعرف المء اللي بنعبيها فيه اذا عبينا مي من الحنفيه او مي مفلتره رح تتجمع عند درجه حراره صفر طيب نفترض انه الدنيا صارت برد ايه يعني وصار درجه حراره تحت السالب يعني تحت الصفر سالب واحد سالب اثين سالبثلاث والميه اللي بالروتي رح تتجمد وهيك الوالد الغالي بيجي يشغل السياره ولا صار عنده مشاكل انه المي متجمده جوا الريديتر وهون مشكله فانحلت مشكله تجمد الروديتر المايتورديتر من خلال اضافه ماده بسموها جلايكول ايثلين هي الماده بتعمل على خفض درجه التجمد بالاضافه انه هي الماده ما بتعمل تكلسات ومشاكل تمام اذا نحن هي الماده عباره عن ماده مالها استاذ ذائبه هي ماده راح نذوبها كم كتلتها اي مش معروفه قال لك احسب الكتله اذا هون مطلوب كتله مين مذاب وبهمنا نعرف المذاب هل هو قابل للتاين ولا لا؟ بتقول استاذ كونه لافلز لافلز لافلز هذا عباره عن جزيء غير قابل للتفكك شو يعني غير قابل للتفكك؟ يعني رح يضله على شكل جسيم واحد قال لك اللازم اضافتها لضمان عدم تجمد الماء في المشع ما بتهمني هي الجمل كلها بيهمني اعرف حتى درجه شو هي الدرجه الثانيه صح هي الدرجه الثانيه حكيتها بالغلط الدرجه الثانيه تبع تجمد مش نحن معنا مي درجه ح درجه تجمده صفر الدرجه الثانيه هي سالب هي عباره عن ايش؟ عباره عن الانخفاض هل هي عباره عن دلتا هي عباره عن دلتا لا لا ما قال لك دلتا قال لك لازم اضافتها لعدم تجمد الماء في المشع حتى درجه حراره شو يعني حتى؟ يعني درجه حراره الثانيه اذا هي عباره عن تي اثنين لانه قال لك حتى كيف انت بتيجي تحكي حتى اوصل الدار يعني الدار هي النقطه الثانيه تمام اوكي علما ان معطيني هون ام ار يعني كتله موليه ومعطيني الثابت تبع المي شكرا له طالب مني نحسب كتله المذاب هسا استاذ زي كل مره بنكتب قوانين نستدرج السؤال ونعرف شو نحل بحب اشرح انا بالتسلسل ما بروح بحل بشكل سريع باجي استاذ بقول له انت بدك اني احسب كتله المذاب الاستاذ مصطفى حكى الكتله بتساوي نمر هذا القانون فيه كتله انا شو مشاكلي بهذا القانون قانون بتقول استاذ والله ام ار اعطاني اياها شكرا له بس انا بهذا القانون ما معي ان بحتاج اجيب ان طبعا هذا كله حكي لمين؟ لمذاب بدنا نجيب عدد مولات المذاب من وين بدنا نجيبهم في عننا قانون تبع المولاليه صح اذا بتقول لي بتحكي لي المولاليه بتساوي عدد مولات على كيلوغرام عدد مولات مين فوق استاذ دائما حكينا عدد مولات مذاب كيلوغرام مذيب طيب بلك هون فرضت معنا وحلينا بتقول لي استاذ انت ما معك مولاليه بصراحه هي مجهوله ونحن حكينا من اول معنا ان بس معنا كتله المذيب بالكيلوغرام يعني هي شكرا لهم معنا بس معنا مولاليه بدنا نروح على قانون فيه مولاليه يلا لانه ما في قانون فيه ان خلص سكرت بوجهنا نروح على قانون فيه مولاليه اللي هو دلتا دلتا تي ايش نحن بنحكي عن تجمد صح اذا دلتا تي اف دلتا تي اف بتساوي كي اف ضرب المولاليه ضرب المعامل وحكينا المعامل لما نيجي نشقلب دير بالك بكون مع الك طيب اوك لسه ما ما لسه ما وصلنا لها ما رح تفرق معنا اوك الان اللهم صل على سيدنا محمد اللهم صل على سيدنا محمد والله نسيت كنت احكي لكم هسه الان هل معنا دلتا تي اف معنا اوكي هل معنا كي اه هيه شكرا لك هل معنا الموليه معنا يا الله هل معنا المعامل هو قال لك ماده غير قابله لتفكك اذا معك المعامل واحد طيب استاذ بس في مشكله هون معنا في مجهولين مش قادرين نحل مين بيعرف يحل المشكله هي بول لي طالب من الطلاب المتفوقين المحترمين المحترقين المحترقين من كثر الدراسه بقول لي استاذ انت هون عندك دلتا تي اف بتقدر تطلعها بقول له كيف بقول استاذ دلتا تي اف ما هي عباره عن الحراره الحراره اه ال تي واحد ناقص تي2 دلتا تي اف عباره عن تي واحد ناقص تي ا حكينا بنحكي عن تجمد بتحكي تي1 - تي ا فبتحكي لي هي لحالها دلتا تي اف بتساوي تي1 ناقص تي ا انتبه انه 1 - 2 وبتقول لي استاذ معنى كلامك انا لو رحت حكيت دلتا تي اف وعوضنا فيها بتساوي تي واحد عباره عن صفر ليش استاذ صفر اه استاذ ما نحن بنحكي عن المء درجه تجمد المي صفر ناقص الدرجه الحراره الثانيه اللي وصلت لها وصلت الى ناقص اطلع استاذ والله نقلت السالب من القانون هيه هي نزلت السالب زي ما هو ناقص هو من هون قال لي ناقص 0 او مش زيرو لا ما قاللي ز اسف قاللي ناقص 522 اذا استاذ اهم شيء تعرف انه دلتا تي اف بتساوي تي واحد ناقص تي2 عوض فيها صفر ناقص الناقص بالرياضيات ناقص الناقص زائد ناقص الناقص زائد حلو اذا زائد بيطلع معك الجواب بالموجب اذا و تساوي موجب اه 5.022 022 سيلسيوس اذا هي عباره عن شو استاذ؟ عباره عن دلتا هسا استاذ بلكي انا كل مره خلص اروح اخليها موجب وبيمشي الامور استاذ دير بالك هسا بالمي اعكس الاشاره بيطلع معك دلتا بس مذيبات ثانيه لا فبصراحه لا مذيبات ثانيه لانه بس الميه درجه تجمدها صفر باقي المذيبات الثانيه في شيء درجه تجمده تحت الصفر في شيء فوق الصفر فانت دير بال دير بالك بس المي اللي لو عكسنا الاشاره بتنحل مشاكلنا اه بس المي انت خليك فاهم فهم تمام اوك اذا هسا استاذ طلعت معنا ايش دلتا تي صارت معنا معلومه طلعناها من هون شكرا لهم يلا ومعنا كي اف بنحسب المولليه وبنرجع بهي الطريقه طيب اوك اذا هس استاذ راح نبلش شغل طيب بسم الله سامحوني انا بس بشتغل على مهلي عشان افهمكم اذا نحن هسا استاذ رح نشتغل على هذا القانون حلو اللي هو دلتا تي اف بتساوي ساوي اف ضرب المولاليه ضرب المعامل بيهمنا المعامل يا استاذ حلو الان شو مشكلتك استاذ انا في عندي مشكله الان انا بدي اخلي الموليه لحالها ايوه ايوه ذاكرين قسم على اللي مع الموليه على كي اف ضرب اي المعامل على كي اف ضرب المعامل حلو ممتاز ممتاز اذا هون رح يروح المعامل مع المعامل كي اف مع كي اف اذا المولاليه بتساوي ايش؟ دلتا تي اف على كي اف ضرب المعامل هسا المعامل لو ما كتبتو انت رح يطلع حلك صح عادي لانه هون المعامل واحد طيب اوكي ما علينا بس احنا نكون دقيقين كم دلتا تي اف هسا استاذ طلعناها اللي هي عباره عن 5.022 022 تقسيم اف الثابت ضرب المعامل كم الثابت 1 فاصله 1 ف 86 ضرب طبعا المعامل واحد ويساوي هسا اشتغلهم على جنب بتحكي 5.022 ضرب عفوا اسف تقسيم 1.86 ثمانيه سته طبعا ما تنسا انه هون لو في رقم بدك تحط اقواس لانه رح يطلع معك على الاله الحاسبه غلط دير بالك بس كونه واحد انت ما رح تضرب لانه هو نفسه واحد حلو ويساوي 2.7 اذا 2.7 سبعه طلعنا مولاليه اذا عباره عن وحده مولال او اكتب ام معناها مولاليه طيب بعد هيك استاذ بعد ما طلعنا الموليه بدك تيجي وين على قانون المولانيه حلو بس بدك تخلي مين موضوع القانون عدد مولات المذاب موضوع القانون يقسم على واحد واحد في ان بتساوي المولانيه ضرب كيلوغرام تمام اذا عدد مولات المذاب بتساوي المولاليه ضرب كيلوغرام من مذيب مذيب ويساوي اذا عدد مولات المذاب بتساوي كم الموليه هسا طلعناها 2.7 2.7 ضرب الكيلوغرام للمذيب المذيب كم عننا كيلوغرام منه خمسه ضرب 5 ويساوي اضرب الرقم معك على الاله الحاسبه خمسه طلع 13.5 نص اذا 13 ونص ايش؟ مول خلصنا حل استاذ للاسف انه ما خلصنا لانه هو ما قال لك احسب عدد المولات قال لك احسب الكتله فمضطر انك تروح وتكمل وتحسب كتله ال ايش المذاب حلو بدنا قانون فيه كتله حكينا الكتله بتساوي نمر يلا الكتله كتله المذاب بتساوي ان ضرب ام ار حلو طبعا في طلاب اتوقع حلته ما علينا الكتله اللي بتساوي ان ضرب ام ار كم ان طلعناها 1 3.5 خمسه ضرب الكتله الموليه لازم اعطيك اياها اللي هي ويساوي ضرب 62 طلع معي 837 اذا الكتله 800 و37 غرام هي عباره عن ايش استاذ؟ عباره عن كتله جلايكول الايثالين اللي نحن ضفنا لها ضفناها لمين؟ ضفناها للمي اذا موضوعنا جدا سهل استاذ اهم شيء تعرف تطلع دلتا تي اف لما طلعناها وطلعت معنا طبعا طلعت معنا موجب للمي وطبقنا على القانون واشتغلنا وقسمنا وامورنا كانت زين وكملنا فيها فالجواب بيطلع معك استاذ 837 غرام كتله الماده اللي ذوبناها طيب انا فكرت انه في تحتيه سؤال عشان هيك انا حاشر حالي والله للاسف يعني نيجي استاذ هنا للسؤال اللي بيحكي لك احسب او هون عننا حساب كتله موليه عننا حساب كتله موليه شوف علي قال لك حساب كتله موليه حساب كتله عاديه على فكره نفس الشيء نفس الشيء بس انت خليك ماشي على مهلك قال لك عندك كحول يستخلص من زيت جوز الهند وادخل في صناعه منظفات الشعر والصابون يتجمد محلول يحتوي على 5 من الكحول في 0.1 1 غرام من البنزين لاحظ قال لك يتجمد محلول هذا المحلول بجمد ماله بيحتوي 5 غرام من الكحول تمام طبعا الكحول عباره عن ماده هي ماده سائله صح ولكن رح نعتبرها كانها ماده غير متطيره انك تقارنها مع بنزين تمام اوكي عشان نكون فاهمين فاذا الكحول هو عباره ال اللهم صل على محمد الكحول هو عباره عباره عن المذاب اذا هذا الكحول هو مذاب و0.1 1 كيلوغرام هي عباره عن مذيب مذيب تمام اوك كم المذاب عننا 5 غرام من المذاب طبعا المذاب احنا معنا اياه 5 غرام رح تقول لي لازم نحولها الى مولات الى مول طيب والمذيب معنا اياه لازم يكون بوحده كيلوغرام قال لك عند درجه حراره 4.1 واحد سلس شو هو اللي هي هون يتجمد محلول اذا هي عباره عن شو استاذ؟ عباره عن درجه حراره التجمد 4.1 واحد شو يعني درجه حراره تجمد؟ بتقول لي استاذ هي بتمثل تي واحد ولا اثنين؟ اثنين لما تيجي تحكي درجه حراره التجمد للمحلول اذا هي عباره عن تي اثنين درجه ارتفاع او درجه غليان المحلول تي اثنين دائما تجمد محلول غليان محلول تي اثنين قال لك احسب الكتله الموليه للمحلول للعفوا للكحول اللي هو عباره عن كتله الموليه لمين؟ للمذاب علما ان معطيني معلومات الثابت ودرجه غليان البنزين لانك مش لازم ما بتحفظها بتكون معك معطى طيب فهمنا استاذ انه نحن معنا اييه مذيب ومذاب طبعا الاشياء اللي معنا هي اشياء خلينا نحكي مش ملح اه مش ملح بدك تعامل الكحول كانه يا استاذ داخل المء كانه جسيم واحد اه احفظها حفظ اذا انا بدي اذوب اي ماده اي ماده في شيء غير المء اعتبر الجسيمات واحده تمام لا تقول لي ليش اعتبرها انت هيك معلومه حفظ اعتبر اي شيء بدك تذوبه في محلول او مذيب غير المي اكتب عندك اي شيء بدك تذوبه في مذيب غير المء حتى الملاحظه هي مكتوبه بالدوسيه اذاك تذوب اي ماده في مذيب غير المء اعتبر الجسيمات واحده اعتبر الجسيمات واحده فرح اعتبر انه الكحول ول هذا كانه جسيم واحد داخل المحلول اذا انا هون رح احكي عدد الجسيمات عندي داخل المحلول عباره عن جسيم واحد تمام طيب اوك اي 100 100 100 100 100 100 طيب هسا استاذ بس في ملاحظات نحكي لكم اياها فيش عرفنا عدد الجسيمات وعرفنا بدنا ان نحول للمولات وعنا هي كيلوغرام وكل شيء يلا استاذ نحطنا محل ما في وجع في السؤال قال لك كتله موليه حلو زي الدكتور ما هو الدكتور بيقول لك وين بوجعك حط ددك على الوجع وحضر بقول لك ايوه هي مشكلتك انت دكتور بتيجي بتحكي استاذ شباب وصبايا بدنا نحسب كتله موليه بدنا قانون فيه كتله موليه اه اللي هو عباره عن عدد مولات بتساوي كتله على كتله موليه خلي عدد مولات عفوا خلي هون الكتله موضوع القانون ام بتساوي ان ضرب ام ار انت شو بدك استاذ بدي ام ار قسم على اللي معها قسم على ان قسم على ان اذا استاذ بدل ها الهيصه كلها الكتله الموليه بتساوي ام على ان تمام بتساوي ام على ان في طلاب حافظينها ما عننا ولكن بتساوي ام على ان حلو ها كتله موليه هذا الحكي رح نشتغله لمين للمذاب الان استاذ في عننا مشاكل بصراحه في عننا شويه مشاكل شو هي معك كتله المذاب بتقول لي استاذ معك حلو اه معنا هيها هل معك عدد مولات المذاب عدد مولات المذب معناش بدنا نحسب عدد مولات المذاب حلو طيب كيف بدنا نحسبهم استاذ؟ حلو قانون فيه عدد مولات اه قانون الموليه حلو بتيجي بتحكي لي استاذ رح نلجا لقانون الموليه اللي هو عباره عن قانون الموليه عباره عن شو بتقول لي ام مولاليه بتساوي عدد مولات مذاب تقسيم كيلوغرام من مذيب حلو شو معك استاذ انت معلومات بتقول لي انا بصراحه محتاج اعرف عدد المولات مشان نعوضه هون بس للاسف هو فعليا مجهول طبيعي انه يكون مجهول لانه هون مجهول صح معنا كيلوغرام المذيب اه والله شكرا لهم بس معنا مولاليه بدنا قانون فيه مولاليه اللي هو عباره عن دلتا تي دلتا تي بي ولا دلتا ولا دلتا تي اف لما حكى لك تجمد قال لك اذا دلتا تي اف مباشره بتساوي كي اف ضرب المولاليه ضرب المعامليه حلو ضرب المعامليه تنسوها مشان ما نخربط حلو الان استاذ شو في عننا معلومات نعوضها هون اه معنا كي اف معنا الثابت هيه الموليه احنا اصلا محتاجينها عشان نعوضها هون طبيعي تكون مجهوله دلتا تي اف لازم تكون معلومه عشان نكمل والمعامل معنا واحد طب دلتا تي اف كم يا استاذ دلتا تي اف لا هاي برضه لا دلتا تي اف معناها يقول لك مقدار الانخفاض في درجه تجمد هالقده ما حكى لك اياها صراحه اذا ما حكى لك اياها صراحه انت بدك تطلعها كيف بدك تطلعها بتيجي بتحكي انا بعرف انه استاذ مصطفى قال لي دلتا تي اف عباره عن تي واحد نقص منها تي اثنين تي واحد كم عباره عن درجه تجمد الماده النقيه زي ما هي اه هون مش غليان تجمد اه تجمد اه تاكد منها سريع سريع سريع سريع سريع يلا يلا اوكي كمان اه تجمد بس اكتبوها تجمد بدل يعني للاسف يعني خطا مطبعي هسا اكتشفته درجه تجمد اوك اجينا هون شو بدنا نسوي استاذ هسا ه بدنا نحسب دلتا بدنا نحسب دلتا تي اف بتحكي لي تي واحد ناقص تي ا اذا دلتا تي اف تساوي كم تي واحد الحراره الاصليه درجه حراره التجمد للماده النقيه كم.5 خ اذا استاذ 5 فاصله ايه بعدين معك خمسه 5 ف5 ناقص تي ا تي ا دائما بتكون درجه حراره المحلول دائما تي2 درجه حراره المحلول اللي هي اه قال لك قال لك يتجمد عند درجه حراره 4.1 يتجمد المحلول عند 4.1 واحد اذا هون بنحكي له 5.5 - 4.1 ويساوي على الاله الحاسبه استاذ اطرحهم من بعض 5.5 - 4.1 بيطلع معك استاذ و تساوي 1.4 اربعه اذا هذا الحكي كله بيساوي 1 ف4 هي عباره عن مين هي عباره عن دلتا تي اف اذا هيك حصلنا على دلتا تي اف هس شو بتسوي بترجع رجوع عكسي رح نمسك دلتا تي اف اللي طلعناها 1.4 اربعه ونعوضها ونمشي به هذا المسار حلو اذا استاذ رح نلجا لهذا القانون دلتا تي اف بتساوي كي اف ضرب المولاليه ضرب المعامل والله استاذ بحل اقل من مهلي بس مشان تفهمه فاذا انك انت شايف حالك فاهم سرع الفيديو ما عندي مشكله هسه بدنا مين نخلي موضوع القانون هي صارت معنا هي معنا بدنا نحسب ها صح خليها موضوع القانون قسم على اللي معها قسم على اف ضرب المعامل على اف ضرب المعامل حلو هسه رح تقول لي ها مع ها باي باي وهي مع ها هي هي حلو اذا المولاليه بتساوي بسط على مقام كم دلتا تي اف دلتا تي اف طلعناها 1.4 تقسيم اف ضرب المعامل كم اف استاذ الثابت قاللك 5.7% ضرب المعامل دير بالكم المعامل لسه موجود كم المعامل نحن اتفقنا انه واحد وين كتبتها هناك المعامل واحد تمام حكيت لك انه المعامل واحد ويساوي 1.4 4 تقسيم 5 ف07 طبعا دير بالك لو في عننا ارقام بتحط اقواس دير بالكم تمام ويساوي 0 ب 276 وهكذا تقريبا 2 ايش حسبنا استاذ حسبنا المولاليه بتقول لي هي مولال او بتحط ام سمول تمام حطها بمربع عشان ما تضيعها حلو حسبنا المولاليه هسا ارجع بشكل عكسي عوضها في القانون تبع المولاليه حلو بتقول بتقول لي استاذ خلينا نرتبها على طول مباشره تمام بتقول لي واحد في العدد المولات بتساوي المولاليه ضرب كيلوغرام اذا عدد مولات المذاب بتساوي المولاليه ضرب كيلوغرام من المذيب حلو اذا عدد مولات المذاب بتساوي المولليه قديش استاذ 0.28 طبعا احنا قربناها تمام اوكي ضرب كيلوغرام من المذيب كيلوغرام من المذيب قديش 0.1 واحد ويساوي اه تمام ويساوي ولا مش يساوي اه ويساوي اضرب المولاليه في 0.1 اذا 0.28 ض 0.1 بيطلع معك استاذ اي بدك تحرك الفاصله منزله واحده اذا 0.028 0 2 8 2 8 شو حسبنا مولات اذا هي عباره عن مول اذا ها هي عباره عن عدد المولات تمام سهله من هون استاذ اجيت ضرب تبادلي عدد المولات تساوي المولاليه ضرب كيلوغرام المولاليه طلعناها اضرب في كيلوغرام من المذيب بيطلع معك الجواب طيب لسه ما خلصنا احنا هدفنا نحسب ام ار هدفنا نحسب ام ار ام ار شو بتساوي ساوي الكتله على عدد المولات اذا ام ار بتساوي ام ار بتساوي الكتله على عدد المولات انتبه الكتله كتله مين كل شيء هون استاذ كل شيء بهذا القانون بخص مذاب كل شيء بخص مذاب وطبعا بدها تكون معك الوحده الغرام لاي لاي كتله معك يعني هون الكتله الموليه غرام لكل مول وكتله غرام تمام اوكي اذا هسا ام ار استاذ بتساوي ساوي بسط على مقام في البسط حط لي الكتله الكتله حصلنا عليها استاذ رح تقول لي معنا من السؤال نفسه قال لي 5 غرام يلا عوض خمسه تقسيم الكتله عفوا تقسيم عدد المولات اللي نحن حسبناه 0.028 ويساوي قسم 5 تقسيم 0.0 0 اثنين ثمانيه على الاله الحاسبه بيطلع معك بتساوي ام 5 تقسيم بيطلع معك 100 و78 فاصله 6 تقريبا ايش ها غرام لكل مول ها عباره عن كتله موليه 178.6 6 تقريبا غرام لكل مول هي عباره عن كتله موليه تمام جود جود نيجي على السؤال اللي بعديه قال لك محلول اه هذا السؤال بده تعديل والغلط اللي وقعنا فيه انه انا هون مش ضارب في عدد المعاملات اللي معنا اللي هي اثنين فمشان هيك هذا الجواب لازم يتغير على كل حال هساه نحن رح نحله وانتم زبطوها عندكم تمام يعني انا بعتذر جدا يعني والله العظيم شيء خارج عن السيطره ولكن نحمد الله على كل شيء طيب استاذ الله يطول بالكم ويطول روحكم ويفرج همكم ويبارك في وقتكم قولوا امين قولوا اللهم بارك بوقتنا ما بتعرفوا ترى استاذ البركه اييه شيء ما بنقدر نحن نحسبه يعني مرات انت بتصحى يوم بتلاقي والله اخر اليوم انجزت كثير ما توقعت تنجز هذا الانجاز هي بركه من ربنا اطلب البركه من ربنا اطلب البركه في الرزق اطلب كل شيء بدك اياه من ربنا ربنا سبحانه وتعالى خلقك وهو براك ربنا سبحانه وتعالى خلقك ما رح يتركك هيك لا ربنا مطلع عليك وربنا بيعرف وجعك بس اذا انا بتوجع وانا ساكت ربنا شايفني بس انا ما طلبت منه صح شو رايكم نطلب من ربنا شو رايكم انك تطلب من ربنا انه يرزقك الفهم يرزقك القوه في الحفظ يرزقك ربنا ايه الصبر يرزقك البركه في الوقت يرزقك ال المده الصحيان الاكبر اطلب من ربنا ربنا سبحانه سبحانه وتعالى كريم بعطيك تمام انا ما بدي اقول لك عن حالي انا كثير طلبت من ربنا وربنا سبحانه رزقني هذا الشيء معروف اطلب من الله لا تحكي لي استاذ والله انا عندي ذنوب والله انا مقصر حتى لو انت مذنب حتى لو انت مقصر حتى لو ايش ما كان اطلب من الله ربنا سبحانه وتعالى بعطيك الشيطان بيقول لك انت فوق مع انك انت مقصر ورايح تطلب من ربنا تطلب منه شيء الشيطان هيك بقول لك انت لا اطلب من الله اللي بدك اياه اياه ربنا سبحانه وتعالى كريم وربنا خلقنا هو رح يرعانا تمام فربنا رح يعطيك ربنا ما رح يرفضك ما رح يرجعك صفره اليدين اطلب من الله طيب نرجع لسؤالنا محلول مكون من غرامات من نترات الصوديوم طبعا استاذ بالامتحان الوزاري ما بكتب لك بس نترات الصوديوم بقول لك صيغتها ان NO 3 قال لك مذابه في 100 غرام من المي اذا استاذ هاي بتحكي لي عن غرامات من مذيب ولازم نحول المذيب الى كيلوغرام ف 100 تقسيم 1000 بيطلع معك 0.1 1 كيلوغرام انا حولتها بشكل سريع اما هون لازم تكون معنا معلومات المذاب تمام لازم تكون بوحده مول لازم نحول المولا الكتله اللي معنا لمولات للمذب وانتبهوا استاذ للشيء اللي معنا هل هو تفكك او بتفككش او كم راح يتفكك طيب قاللك احسب لي الكتله الموليه لنترات الصوديوم ومعطيك استاذ مجموعه من المعلومات ومجموعه من المعطيات والثابت وهي الشغلات اوك شوف هو امم اوكي يعني انا ام اعتبروا المعطيات مش مكتوبه تمام هذا اعتبروه مش مكتوب لانه هذا انا جزء من الحل جزء من الحل انك انت تكتب معطيات انا بفضل بامتحان الوزاري ما ما تكتبهم عادي عشان ما تضيع وقتك خلص انت اللي بتشوفه مناسب لك سويه حسب اذا بترتاح اكتبهم اكتبهم بترتاح ما تكتبهم طيب هسا استاذ عرفنا شو نقطه وجع السؤال عرفنا بس شو رايكم قبل ما نبلش حل دائما استاذ حكينا اول خطوه بنسويها في اسئله الارتفاع في درجه الغليان وانخفاض درجه التجمد لازم تكتب المعادله اللي هي تحكي له استاذ انا بعرف انه نترات الصوديوم na no3 استاذ مصطفى بالتاسيس قبل الدرس ال الثاني نعمل اللي نحن فيه حكىنا في بالتاسيس عفوا طريقه مشان نعرف عدد الايونات فحكى لنا 3 عباره عن مركب ايوني كامل شحنته سالب واحد واللي جنبه كون الارقام متشابهه بكون موجب واحد فاذا هون رح يطلع معك ان اي بلس زائد no3 ماينس فعندك كم جسيم يا استاذ رح تقول لي عندك هون واحد وعندك هون واحد اذا مجموع الجسيمات اثنين وهذا الشيء اللي انا وقعت فيه فخ وانا بحل في السؤال وانا مش منتبه طيب مش مشكله الان نيجي نحل السؤال يا استاذ خلص كتبنا المعلومات عشان نعرف عدد الجسيمات بتحكي لي استاذ على جنب مطلوب منك تحسب كتله كتله موليه صح شو قانون الكتله الموليه بتعرف قانون اه بعرف اللي هو عدد مولات يساوي كتله على كتله موليه يعني لو خلينا الكتله موضوع القانون بتقول لي الكتله بتساوي نمر انت بدك ام ار بتقول لي ام ار بتساوي الكتله على عدد المولات حاولوا احفظوا اسرع تمام طيب استاذ شو في عننا مشاكل بتقول لي استاذ انا طبيعي اكون ما بعرف كتله موليه بس اعطيني هذول بحل السؤال هل معي كتله مذاب بقول لك تفضل هيها معك هل معك عدد مولات مذاب بتقول لي لا والله بدنا نحسبها روح على قانون فيه عدد مولات يلا شو هو القانون فيه عدد مولات بتقول لي اه قانون المولاليه المولاليه شو بتساوي بسط على مقام عدد مولات على كيلوغرام عدد مولات مذاب كيلوغرام مذيب تمام طيب اوك شو عندك مشاكل هون استاذ بتقول لي انا هون طبيعي اكون ما بعرف المولات بس اعطيني كتله مذيب واعطيني المولاليه هل معك كتله مذيب بتقول لي اه والله استاذ نحن طلعناها وطلعناها بالكيلوغرام هيها معنا حلو اذا هي معنا هل معك مولاليه بتقول لي استاذ عملت مسح ضوئي مش معي حلو اذا مش معك روح على قانون فيه مولاليه شو هو بتقول لي استاذ دلتا تي دلتا تي بي ولا دلتا تي اف بتقول لي استاذ كونه هو بيحكي عن تجمد اذا دلتا تي اف دلتا تي اف بتساوي كفك ايوه كفي ضرب المولاليه ضرب المعامليه ما تنسو المعاملات يا غوالي حلو الان اي وصلنا لنقطه ال ال النهائيه هل انت معك كي اف نعم هل انت معك المولاليه طبيعي تكون مجهوله لانه من هون مجهوله طبيعي نحن ج رايحين نجيبها هل معك دلتا تي اف هل معك مقدار التغير في درجه ال ال التجمد اللي هو يعني درجه حراره درجه التجمد ال مش الثانيه لا ما بين الاولى والثانيه طرحهم من بعضين قصدي تمام هل هي معك بتقول له استاذ يتجمع عند درجه حراره شو يعني تجمد عند درجه حراره يعني درجه تجمد مين درجه تجمد المحلول هذا كله محلول درجه تجمد المحلول اذا انت كونك محلول اذا انت خاوه تي اين اذا انت مش دلتا تي طيب اوكي احسب كتله موليه تمام اي استاذ انت بتحكي عن مين هنا مذابه في ماء اه يا الله طيب استاذ انا مش عارف كم درجه تجمد الاولى طب ما هو ماء الماء معروف صفر الماء درجه تجمد الاولى صفر فاذا انت معك تي اثنين هذا الرقم ومعك تي واحد للمي بتساوي صفر يلا دلتا تي شو بتحكي لك استاذ دلتا تي عباره عن دلتا تي اف بتساوي اطرح بتساوي اطرح تي1 ناقص تي2 بتحكي لي استاذ معنى كلامك معنى كلامك درجه الحراره الاولى اللي هي تبعت التجمد الطبيعي بتقول لي استاذ قصدك انه نطرح الصفر ناقص تي ا تي ا قديش استاذ اللي هي سالب 3.75 اللي هي سالب 3 ف 75 هسا السالب مع السالب مالها سموجب سموجب ايوه سموجب اذا استاذ دلتا تي كلها طلعت معنا موجب 3.75 75 يعني هون استاذ بقول له انه انا صار معي معلومات اي دلتا تي بتساوي موجب 3.75 75 طبعا سيليسيوس اكيد بوحده سيليسيوس طيب هس هس خلص طلعنا دلتا تي يلا نبلش شغل نبلش تعويض وكل شيء ان شاء الله بكون سهل وان شاء الله امورنا بتكون طيبه نمسح هون عشان نقدر نحل هسا يا غوالي بسم الله بدنا ناخذ انو قانون هذا خلص صار معنا دلتا تي معنا امورها طبيعيه بدنا نخلي المولاليه موضوع القانون يلا يا مولاليه خليك موضوع القانون حاضر بتساوي بسع مقام لما انا خليت الموليه لحالها قسمت عليه معها اذا انا رح تساوي دلتا تي اف دلتا تي اف تقسيم لما قسمنا هون قسمت على كي اف وعلى الاي وهون على كي اف وعلى الاي اذا هون على اف ضرب المعامل وهذا المعامل دير بالكم عليه دير بالكم عليه انا في حلي ناسي اضرب في المعامل عشان تعدلوها طيب اذا المولاليه بتساوي دلتا تي اف حسبناها 3.75 75 3 ف75 تقسيم اف ضرب المعامل اللي هو الثابت اللي هو استاذ اي وين الثابت يا استاذ وين الثابت هيه 1.86 86 1 فاصله 1 ف 86 ضرب المعامل شفتوا المعامل وين مكانه والمعامل موجود معنا تحت ضرب المعامل كم المعامل بتقول لي استاذ المعامل طلعناه انه 2 ضرب 2 اذا عدوسيه اكتب ضرب اثنين انا هون ناسي اضرب ضرب اثنين فقسم 3.75 سبعه خمسه تقسيم وافتح قوس هون افتح قوس انتبه على الاله الحاسبه اكتب تقسيم وافتح قوس حكيت لك اذا بتلاقي عندك شيء ضرب شيء حدين او ثلاثه او اربعه او اكثر حط اقواس عشان ما يصير عندك اي مشاكل 1.86 86 ضرب 2 وسكر القوس عليه ويساوي طلع معي هذا الحكي انه المولاليه بتساوي 1 فاصله اصفار ترى اصفار صف يعني تقريبا واحد اه بوحده مولال مولاليه انا قربت هون تمام الان بعد ما طلعنا المولاليه روح لي على قانون بحتاجها اللي هو قانون المولاليه بتقول لي استاذ انت شو بدك تسوي انا من هون حكيت لك هيك صارت معنا الموليه معلومه ومعنا هي اذا خلي عدد مولات موضوع القانون اذا ان بتساوي اه ان بتساوي شو بتساوي اضربهم ببعض بتساوي اللي هو المولليه ضرب كيلوغرام من مذيب عدد مولات المذاب بتساوي كم المولليه طلعناها 1.01 صفر واحد تقريبا ضرب كيلوغرام من مذيب كيلوغرام من مذيب قديش استاذ واح بال ضرب 0.1 ويساوي رح تضلك بس انك تحرك فاصله اللهم اذا 1.01 ضرب 0.1 تساوي حركهم فاصله وتساوي 0.1 واحد تقريبا شو هذا؟ هذا عباره عن عدد المولات هو ما طلب منك عدد مولات قال لك طلع لي ايش كتله موليه بتقول لي الكتله الموليه بتساوي وينها هيها ام على ان كتله موليه ام ار بتساوي بسط على مقام بالبسط يا استاذ نحن حكينا بنحط ام على ان ولكن ام اللي رح نعوضها انو ام يا استاذ هل هي عباره عن هي ولا ايش يا استاذ استاذ ولا كتله للمذاب ولا كتله للمذيب ولمين انتبه عشان هيك استاذ والله كل مره بقول لكم هون احكي مولاليه او مولال عشان تميزوا عن بعض فانا بحكي هون ام ار بتساوي اه حكيت لك يا استاذ ام على ان ام معناها كتله المذاب حتى تعرفوا دائما استاذ وارجع للسؤال الماضي حكيت لك هون اعمل سهم واكتب كل شيء هون بيكون للمذاب يعني حرفيا كل شيء بخص هذا القانون قانون للمذاب فكتله الموليه بتساوي ام على ان كم الكتله استاذ؟ الكتله هيها 8. 585 8 فاصله 5 8 5 تقسيم عدد المولات عدد المولات طلعناه وبرضه استاذ نصيحه يفضل انكم تحطوه بصندوق عشان ما تخربطوا عدد المولات هو واح بال 0.1 واحد ويساوي على الاله الحاسبه استاذ قسم 8 ف 5 تمام تقسيم 0.1 واحد يعني كانك انت ضربتها ب 10 بيطلع معك 85 فاصله 85 شو طلعنا استاذ؟ طلعنا نحن كتله موليه يعني بوحده غرام لكل مول تمام عدلوها عدوسيه عندكم لانه استاذ قلت لكم ناسي اضرب المعامل هون فكرت معي هون شويه اخطاء اعدلوها استاذ تمام ولا يهون ولا تهونوا طبعا ولا تهونوا اكيد نيجي للسؤال اه انا مكمل هي قلت لكم مكمل حل بس هون اي ناسي اضرب في المعامل مش عارف ايش في هون خطوه اتوقع وفي هون المعامل فعلوها وبيطلع معك الجواب استاذ 85.85 85 تقريبا سبحان الله اوكي نيجي استاذ للسؤال اللي هون هذا السؤال برضه سؤال مرتب رح نحله ونشرحه تمام هذا السؤال متكتك اه متكتك متكتك رح نحله ونشرحه اموره ان شاء الله زينه بسم الله هذا السؤال جوابه صح بس اناقي الارقام ناسي انقل المعامل انقلوه عندكم بس اكتب عندك المعامل وعدله وضبطه بس الجواب صح طيب بسم بسم الله الرحمن الرحيم خذوا نفس عميق جزء الحصه صار مدتها ساعه ولكن نحن هدفنا استاذ ننجز اكثر فطولوا بالكم طيب اذيبه 14 غرام من ماده صلبه متاينه متاينه يعني ماده صلبه غير متطيره من نوع متاين اذا هي الماده بتخوف عباره عن مذاب وهذا المذاب ممكن يتفكك وحكى لي بيتفكك اه وهي صيغته اكس اي 3 طيب اوك اوك لازم نحول المذاب للمولات واكس اي 3 لازم نمسكها نقول له اكس اي 3 كونك انت قلت لي متاين لازم نحطه جوا المي ونعمل له تفكيك وتحكي له استاذ اعمل فاصل حلو الاول موجب الثاني سالب الثلاثه بدل على الشحنه اللي هون والواحد بدلك على الشحنه اللي هون يعني في عندك هون اكس بلس 3 زائد بلس ولا ماينس؟ ماينس بس دير بالك على الاعداد اكس بلس 3 عددها واحد فحط هون واحد احسن لك عشان ما تخربط وعندك اي 3 شو يعني اي 3 ايونات من اي اذا استاذ مجموع عدد الجسيمات او الايونات بساوي اربعه اربع جسيمات انتبه جدا جدا طيب اذا هسا استاذ عرفنا شو موضوع التاين انه هون في عننا اربع جسمات قال لك في 500 غرام من الماء يعني قصده عن نص لتر او عفوا نص ما هو اللتر نفسه كيلوغرام بس عشان ما تخربطوا نص كوغرام حلو من الماء فوجد طبعا لما نحكي الماء يعني مذيب اذا هذا هو المذيب هذا عباره عن مذيب فوجد ان درجه تجمد المحلول درجه تجمد المحلول شو يعني تي واحد ولا اثنين احسب الكتله الموليه للمركب ومعطيني ثابت مقدار الانخفاض في درجه التجمد مبدئيا استاذ رح نبلش حل هو حكى لي احسب كتله موليه يلا هسا تمام الكتله الموليه هي عباره عن ام ار بتساوي ام على ان حلو هل انا يا استاذ معي ام هل معي كتله المذاب بتقول لي نعم معك كتله المذاب هناك هل معك عدد مولات المذاب لا مش معك بدك تروح على قانون فيه ان شو هو استاذ بتحكي لي انا بعرف انه ان بتساوي شو بتساوي استاذ؟ اه حكينا ان بتساوي اه بلاش تخلوطوا يلا مش مشكله ام بتساوي المولاليه بتساوي ان اه على كيلوغرام وان يا استاذ هي مذاب هي مذاب وهون مذيب انت شو معك يا استاذ؟ بتقول لي انا معي الكيلوغرام من المذيب اه معي كيلوغرام مذيب هيها بدنا المولاليه مش معنا وهاي مش معنا هسا هي طبيعي تكون مش معنا لانها من السؤال اللي قبل مش معنا بس الموليه بدنا سؤال او عفوا بدنا قانون فيه مولاليه اللي هو دلتا تي اف ليش تي اف استاذ لانه هو قال لك تجمد اذا تي اف بتساوي ك اف ضرب المولليه ضرب المعامل طيب الان شو معك استاذ معلومات كي اف اعطاني اياها شكرا له الموللي مش معنا وطبيعي تكون مش معنا لانه السؤال اللي قبل او المعلومه اللي قبل مش معنا فيها المعامل حكى لي هو انه اربعه لما فككناه طلع اربعه ولكن دلتا تي اف يا استاذ للاسف مش معنا في طلاب رح تفكروا انه معنا انه يقول لي هيها سالب 78 78% بقول له لا هي عباره عن تي اين انت بدك دلتا تي اف حلو هسا لما يكون معك ماده ماء نقي اه ما هو الميه النقيه درجه تجمدها صفر فبتحكي صفر ناقص الناقص 78% بطلع معك موجب اذا دلتا تي اف هي نفس الرقم هذا بس خليه موجب للمي وحابب ما اخربطكم علاش تخربطوا بخاف انا خطيه هيك عشان ما تستعجل قول لي دلتا تي اف بتساوي استاذ تي واحد ناقص تي ا لما نحكي تجمد بنحكي تي ناقص ا تي واحد للمي درجه المي صفر صفر ناقص الثانيه سالب 7 8% سالب 0.78 حلو الان بتقول لي سالب مع السالب موجب ايوه موجب يعني بطلع معك الجواب استاذ دلتا تي اف عباره عن موجب 78% اذا هون استاذ حلو دلتا تي اف بتساوي 0.78 من سبعه ثمانيه موجب طبعا سيليسيوس فمشان نوفر شويه حبر هذا كله ايش اشتغلناه واوكي تمام هسا استاذ شو بدنا نسوي هسا بتقول لي انا صار معي دلتا تي اف ومعنا كي اف يلا خلي الموليه موضوع القانون يلا نرتب حلنا يلا نرتب حلنا يلا اذا رح نيجي نحكي استاذ خلي الموليه موضوع القانون المولاليه بتساوي قسم على اللي معها وقسم هون اذا الموليه بتساوي كي اف على معها قسم المولاليه قسمنا على اي وعلى اف صح ا اوك خربطت هون انا اقول لكم ها قسم على اللي معها على كي اف ضرب المعامل على كي اف ضرب المعامل وهذا مع هذا باي باي باي باي اوكي فصارت عندك يا استاذ اللي هي المولاليه بتساوي سساوي ايش يا استاذ بسط على مقام دلتا تي اف على اف ضرب المعامل كي اف ضرب المعامل ما تنسو المعامل بحياه ربكم يا استاذ ارجوكم طيب الان هي حكينا عنها مولاليه دلتا تي اف هل هي معنا حسبناها هسه اللي هي هذا الرقم اذا بتساوي 0.78 7 موجب تقسيم اف ضرب المعامل كم كي اف بتقول لي استاذ هو ثابت واعطاني اياه بالسؤال 1.6 1.86 ضرب المعامل كم المعامل استاذ بتقول لي المعامل نحن لما اشتغلنا فوق قبل شوي طلعناه اربعه ويساوي هسا دير بالك استاذ على الاله الحاسبه والله استاذ خطيه لازم تكون حاطط قوس يلا قسم البسط على المقام 0.78 78 تقسيم افتح قوس 1.86 8 س ضرب 4 وسكر القوس بلاش يلتفح وقول يساوي بيطلع معك متساوي بتساوي 0 ب اي 104 105 تقريبا 105 حسبنا مولاليه قول لي هون ام سمول او قول لي بالعربي مولال مسامحك مولال او مولالي او مولال او اكتب وحدتها اي اللي هي عباره عن اللهم صلي على محمد عدد مولات مول على كيلوغرام بصير يا بتكتب ام سمول او مولالي او عدد المولات يعني مول على كيلوغرام طيب طلعنا المولاليه هسا استاذ اكتب قانونها اه ليش عشان نحن هسا بقانونها رح نخلي موضوع القانون ان مذاب يلا ان مذاب بتساوي المولاليه ضرب كيلوغرام مذيب يعني عدد مولات المذاب بتساوي كم المولاليه هسا حسبناها اللي اللي هي تقريبا 0.105 ضرب كغم من مذيب كم كيلوغرام مذيب؟ اللي هي 0.5 ويساوي يلا 0.1 05 × 0.5 ويساوي 0.0 ايوه 0.0 0 اي 5 ا 5 يعني 5ثلاث تقريبا 5ثلاث تقريبا طلعنا استاذ عدد مولات تقول لي بوحده مول طلعنا عدد مولات مين ال ال المذاب المذاب طيب طالب منك هو تحسب شو مش عدد مولات قال لك احسب كتله موليه ققول لي الكتله الموليه عباره اللي هي ام ار شو بتساوي بتساوي استاذ اي ام على ان حلو ام على ان هي القانون عندك هون استاذ ام على ان تمام اوك هذا كلياته لمين بخص بخص المذاب يعني هي كتله مذاب على عدد مولات مذاب يلا ام ار بتساوي كم كتله المذاب هل هي هي كتله مذاب هي ام كتله مذاب لا هل كتله مذاب لا هذا هو كتله مذاب اللي هو 14 اذا 14 تقسيم عدد المولات اللي معك استاذ اللي هو هذا الرقم اللي هو 0.05 تقريبا لو ما خربتو عادي ما فيش مشكله اوك هسه 14 ت 0.053 0 5 3 ويساوي بيطلع معك 264 اذا 264 فاصله تقريبا فاص2 حسبنا كتله موليه قول لي غرام لكل مول عادي استاذ تطلع الكتله الموليه برقم 200 عادي 300 عادي ممكن تطلع 50 ممكن تطلع 40 وهكذا عادي كتله موليه عادي تطلع بهي الطريقه سؤال كثير مرتب سؤال حلو ايه اهم شيء تنتبه الجسيمات اي ان شاء الله استاذ استاذ هيك اموركم طيبه طيب امم في مشاكل لا في مشاكل سؤال هون استاذ سؤال خلص شيء ابسط بقول لك ارتب المواد ذات الرموز الافتراضيه اي بي سي وفق الارتفاع في تزايد او وفق تزايد الارتفاع في درجه الغليان في محلها علما الانخفاض في درجه تجمدها هي يعني معطيني الانخفاض في درجه التجمد وبقول لك رتبهم حسب الارتفاع في درجه الغليان وبتحكي له كل ما انخفضت درجه التجمد معناها راح تكون متزايده في درجه الغليان حكيت لك كل ما زاد هذا المحلول انخفاضه في التجمد هو نفس المحلول رح يكون له ارتفاع في درجه الغليان سبحان الله يعني انت وجود لما تيجي تيجي انت الوضع الطبيعي للمي من 100 من صفر الى 100 سيلسيوس لما انت تحط فيه ملح اه هذا الرينج راح يرتفع وراح ينخفض بيرتفع عند غليان وبينخفض هون عند تجمد هذا هون بنيجي بحكي عن محلول وهون بنحكي عن ماء المايه العاديه اذا استاذ الشيء اللي له كثير انخفاض بالتجمد هو له كثير ارتفاع في درجه الغليان اكثر واحد له انخفاض هو هذا سي اذا سي هو اكثر واحد له انخفاض بالتجمد بعدين بعدين مقدار انخفاض عندها بسيط فانا باجي بقول له حسب اي انت مرتبهم حسب ايش علما الانخفاض معطيني الانخفاض اه بقول له انت مرتبهم حسب الانخفاض اول وحده رح تكون سي اعلى واحده الانخفاض بعدين بتيجي عنا بعدين بتيجي عنا مين حلو حلو سي اعلى واحده بالانخفاض بعدين بعدين ونفس الشيء بيقارن بالارتفاع الاعلى انخفاض هي نفسها اعلى ارتفاع فاذا الجواب الاكثر ارتفاع في درجه غليان يكون الاكثر انخفاض ويكون الترتيب هو سي اي بي نفس الشيء سي اي بي نفس الشيء تمام عشان تكون عارف لما يقول لك اكثر انخفاض قول له يعني كانك تحكي لي اكثر ارتفاع لانه الماده نفسها رح يكون لها اكثر ارتفاع واكثر انخفاض في الغليان سؤال هون بيحكي لك على فكره شوي وبوقف الحصه محلول اكس متاين ومحلول واي غير متاين يعني اكس رح يكون مثلا جسيمين او ثلاثه او اربعه وهكذا اما واي غير متاين يعني واحد لهما التركيز نفسه احدى العبارات الاتيه صحيحه فيما يتعلق بهما يعني في عننا عباره صحيحه وثلاثه غلط درجه غليان xس اعلى من درجه غليان واي صح اكس متاين فالمتاين راح تكون اه المتاين رح تكون له درجه ال شو اسمه زي هناون محلول حطينا فيه م مواد اكثر جسيمات اكثر رح ترتفع درجه الغليان فرح تكون له درجه الغليان اعلى من وا صح طيب ب درجه غليان تساوي مستحيل تساويها لا مستحيل ج ضغط اكس البخاري يساوي ضغط واي البخاري برضه مستحيل تساووا اعلى من الثاني درجه تجمد xس اه اعلى من درجه تجمد برضه برضه غلط ليش يا استاذ؟ لانه اكس نحن حكينا عن ماده في عندها جسيمات اكثر تمام عندها جسيمات اكثر فاكثر لما يكون عنده جسيمات اكثر رح يكون لها الانخفاض اكبر في تجمد رحح يكون لها ارتفاع اكبر في غليان فدرجه تجمد اكس رح تكون اكثر انخفاض مش اعلى لازم تقول لي اكثر انخفاض كان قلت له صحيحه فالاجابه الصحيحه هي الاجابه ا لانه دال كمان غلط طيب الان اخر شيء معنا هون اليوم ان شاء الله بقول لك يرشح الملح على الطرقات او يرش عفوا الملح على الطرقات بعد تساقط الثلوج حيث ينخفض درجه انصهار الثلج احد الاتيه خفض درجه الانصهار بتعرف شو يعني يخفض درجه الانصهار اي يعني الثلج بصير ينصهر عند درجه حراره مدل بدل صفر بصير عند درجه حراره سالب سالب اثالبثلاث سالب خ ينصهر انت بتقول استاذ مفجمد ما هو فيه رشينا عليه ملح هذا الملح بخليه ينصهر انو افضل ملح له فعاليه كبيره في منع تراكم الثلج انت شوف الثلج بدك اياه الثلج هذا يذوب حتى لو كان درجه حراره سالب اثنين سالبثلاث وكل ما زاد سالب يعني مين هذا الاكثر كفاءه بدك تروح استاذ وتقول لي اول شيء بدك تيجي هون شكل السؤال هذا على فكره سؤال ملغوم بصراحه سؤال ملغوم اول واحد الله يسامح السؤال مش عارف هذا السؤال من الكتاب من كتاب الانشطه سؤال كثير مرتب هسا الطالب للنظره الاولى بصراحه رح يقول لي استاذ الجواب هو يا اما الف يا اما د للنظره الاولى لانه الف ودال واضح انه فيهم ايونات كثير بس لما يدقق الطالب رح يستنتج انه نحن حكينا الكربونات متى بذوبوا في المء لما يكونوا مع حبايبنا وزي العسل فلما تشوف الكربونات يا استاذ مع عناصر مجموعه اي او تشوفهم استاذ مع nhتش4 بلس او تشوفهم مع حبايبنا ما برضه معهم مين كمان النترات والايثانوات بس ما رح تلاقيها مع الco3 بس يعني هم حبايبنا ما تخاف يعني ما تغير معلوماتك اذا بتشوفهم مع هذول بتقول ذائب مع غيرهم بتقول غير ذائب يعني هذا راح يكون غير ذائب جوا المي يعني كانه جسيم واحد كانه جسيم واحد حتى لو بتاين بشكل ضيل جدا تقريبا رح يكون واحد نيجي على باء باء حبايبنا وزي العسل دائما بتفككوا رح يكون عننا ايونين اي جي بي ار بي ار هي من عناصر المجموعه السابعه اللي هي سبعه اي ذاكرين الحج اللي بضل يروح على الرخصه مشان يقدم على الرخصه كنا نيجي نحكي اجاى حج بروسب حكينا عناصر المجموعه السابعه اللي هم الكلور والبروم واليود ثلاث في لهم ثلاث اعداء اي جي اتش جي بي بي اي جي اه عناصر مجموعه سبعه اي لهم ثلاث اعداء اي جي اتش جي بي بي طبعا نحن اكيد مش من ضمنهم الفلور الفلور ما حكى عنها منهاجك سيبك منه معهم معك اعداء اه حتى نحن حكينا الحجم بضل يرسب اذا هذا عدو لهم فلما يكون لهم عدو اذا هذا رح يكون على شكل جسيم واحد تقريبا حتى لو براح يكون على شكل ايش؟ جسم واحد تقريبا طيب ب بي اسo4 بتقول لي اسo4 مينهم من اس4 المتكبرات مالهم المتكبرات بتقول لي اجت باكت مالها بترسب سري او سريع سري سري اه اجت ايجي ايجي في عننا ايجي لا مالها بتبكي صح اج حكينا اجت ا باكت با بي اي هل بي اي مع اس او صح اذا كانت معها شو قلت لك بترسب بترسب سري يعني بترسب يعني راح تترسب اذا تقريبا رح تكون جوا المحلول كانها جسيم واحد لانها استاذ غير قابله للذوبان كانها جسيم واحد طيب اوكي وهي اصلا ماده ما لها ذائبيه رح اظلها على شكل جسيم واحد حتى لو لها شويه ذوبان حتى لو لها شويه ذوبان يعني كانها واحد حتى بقول لك استاذ هي بجوز اقل من واحد يعني عشان نكون دقيقين هي ما راح تذوب يعني شايفين واحد لا والله انا كثير مكثر عليها ما نعتبره واحد ما نعتبر واحد اه ما نعتبر واحد ما نعتبر واحد تاينه جدا بسيط ايه تفككه جدا بسيط يعني رح يكون نحن كتابنا حكى انه ما بتفكك اه يعني رح يكون ذائب في المي رح يكون ذائب ولو انه ذائب شوي يعني رقم الواحد كثير عليه كثير عليه فافضل واحد هو باء باء اموره طبيعيه راح يتفكك في المي بشكل طبيعي فكي س الضل شيء يعني رحنا رشينا ها الاملاح على الثلج ولا بتاثر ليش مش راح تذوب مش راح تاثر اذا الجواب ماله استاذ؟ الجواب هسا المره الجايه استاذ رح نيجي نحكي عن حساب الانخفاض في درجه تجمد محلول ورح نيجي نحكي عن موضوع ثاني بيشبهه حساب الارتفاع في درجه تجمع اوكي المره الجايه الله يعطيكم العافيه استاذ ما ظل شيء ونخلص الماده ان شاء الله ان شاء الله بخلص الماده بخلص نص الماده للاسف فديروا بالكم مع حالكم وشدوا حيلكم الله يعطيكم العافيه استاذ والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حصة 3 أسئلة حساب على درجة غليان المحلول l الدرس الثاني خصائص المحاليل 1:04:38

حصة 3 أسئلة حساب على درجة غليان المحلول l الدرس الثاني خصائص المحاليل

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

حل أسئلة الدرس الثاني خصائص المحاليل 29:20

حل أسئلة الدرس الثاني خصائص المحاليل

الكيمياء مع ليث الدبابسة Laith al dababseh

577 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 10 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل الارتفاع في درجة الغليان أ عارف النابلسي 47:39

حصة 10 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل الارتفاع في درجة الغليان أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

947 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 4 أسئلة حساب على درجة غليان المحلول l الدرس الثاني خصائص المحاليل 20:53

حصة 4 أسئلة حساب على درجة غليان المحلول l الدرس الثاني خصائص المحاليل

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008 51:16

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

5 مشاهدة · 7 maanden geleden

الاختبار الإلكتروني السادس درس خصائص المحاليل أ عبد الحميد الدغيمات 35:19

الاختبار الإلكتروني السادس درس خصائص المحاليل أ عبد الحميد الدغيمات

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

298 مشاهدة · 6 maanden geleden

حل مراجعة الدرس الثاني خصائص المحاليل 47:46

حل مراجعة الدرس الثاني خصائص المحاليل

استاذ فراس أبودية كيمياء

35 مشاهدة · 3 weken geleden

حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008 1:05:27

حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

كيمياء 2008 11 خصائص المحاليل الأستاذ حسن أبو حشمة 1:07:35

كيمياء 2008 11 خصائص المحاليل الأستاذ حسن أبو حشمة

حسن أبو حشمة وعبدالله الكوفحي

201 مشاهدة · 7 maanden geleden

خصائص المحاليل 3 الارتفاع في درجة الغليان الجزء الثاني توجيهي 2008 وحدة المحاليل 47:13

خصائص المحاليل 3 الارتفاع في درجة الغليان الجزء الثاني توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008 23:56

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 9 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل انخفاض الضغط البخاري أ عارف النابلسي 53:07

حصة 9 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل انخفاض الضغط البخاري أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

خصائص المحاليل 2 الارتفاع في درجة الغليان توجيهي 2008 وحدة المحاليل 1:03:52

خصائص المحاليل 2 الارتفاع في درجة الغليان توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 7 أسئلة عامة على درس خصائص المحاليل l جيل 2008 كيمياء مع أ مصطفى مكي 41:16

حصة 7 أسئلة عامة على درس خصائص المحاليل l جيل 2008 كيمياء مع أ مصطفى مكي

منصة أساس - توجيهي

137 مشاهدة · 7 maanden geleden

خصائص المحاليل 4 الانخفاض في درجة التجمد توجيهي 2008 وحدة المحاليل 50:40

خصائص المحاليل 4 الانخفاض في درجة التجمد توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

3 مشاهدة · 7 maanden geleden