حصة 10 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل الارتفاع في درجة الغليان أ عارف النابلسي

حصة 10 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل الارتفاع في درجة الغليان أ عارف النابلسي

النص الكامل للفيديو

منصه الفا التعليميه الفل يعني الفا يسر لي امري واشرح لي صدري واحلل عقده من لساني يفقه قولي الحصه الثانيه من الدرس الثاني خصائص المحاليل نحن بالمقدمه شو شرحنا شرحنا ليه في انخفاض في الضغط البخاري للمحلول وليه في ارتفاع لدرجه جه الغليان للمحلول عن المذيب النقي بعد ما شرحنا كافه التفاصيل المتعلقه بانخفاض الضغط البخاري المحلول تعالوا الان نشيك التشيك الاخير وناخذ امثله وبعدين نفسر شو السبب بانه صار عننا ارتفاع في درجه الغليان للمذيب طيب ركز معي بعد ما اخذنا هذا المثال امورنا 100% تعال نوضح هذا التفسير اللي هو بيحكي لي ابو النبلسي الضغط البخاري بيتناسب عكس عكسيا من قوه مع قوه التجاذب هذا الشيء عارفينه نحن من وين؟ من الدوار تتذكر العلاقه عكسيه ما بين الضغط البخاري وقوه التجاذب كل ما زادت قوه التجاذب كل ما كان الضغط البخاري اقل طيب بما انه الضغط البخاري عكسي مع قوه التجاذب اذا هون باكد لي بياكد لي انه الضغط البخاري للمذيب النقيئيش اكبر من الضغط البخاري لمين؟ للمحلول طيب ركز معي بما انه اتفقنا على شغله الضغط البخاري للمديب النقي شو ماله اكبر من الضغط البخاري لمين؟ للمحلول طيب استنوا شوي حتى اشيك بتايمر الحصه وتكون امورنا 100% يلا ابو النابلسي روح طالعه قول يا رب طيب ننتبه لشغله بما انه الضغط البخاري المذيب النقي اكبر اذا قوه تجاذب بين جسيمات المذيب النقي شو بدها تكون؟ بدها تكون اضعف من قوى التجاذب بين مين ومين؟ من قوى التجاذب بين جسيمات المذيب والمذاب لانه العلاقه عكسيه بما انه الضغط البخاري للمذيب النقي اكبر اذا قوه التجاذب بين جسيمات المذيب ايش؟ اضعف من قوه التجاذب بين المذيب والمذاب عشان قوه التجاذب بين المذيب والمذاب اكبر خلت الضغط البخاري للمحلول ايش؟ اقل تعال نشوف على السريع حكي لي حيث نستنتج يا ابو النبيتي ان قوه التجاذب بين جزيئات المذيب النقي اكيد اضعف من قوه التجاذب بين جسيمات المذيب والمذاب وبالتالي اكيد الضغط البخاري للمذيب النقي ايش بده يكون اعلى من الضغط البخاري للمحلول طيب هذا السؤال مهم شوف بحكي لي اي المواد لها الانخفاض الاكبر شو لها الانخفاض الاكبر يعني اقل ضغط بخاري الانخفاض الاكبر يعني اقل ضغط بخاري ايش اقل ضغط بخاري اي المواد او اي المحاليل المواد لها الانخفاض الاكبر في الضغط البخاري عند ذوبان كميه محدده من المولات منها في 500 غرام من المي طيب ايش الموضوع؟ الموضوع بيحكي لي انه يا ابو النابلسي نحن جبنا 500 غرام مي 500 غرام ماء تمام وبدي اقارن هالمادتين المادتين الاولانيات ام جي بي ار 2 وكي بي ار ونقارن مادتين ان اي س ال وكي2so4 مين من هذول المادتين انخفاض اكبر في الضغط البخاري يعني مين اقل ضغط بخاري ومين من هذول المادتين انخفاض اكبر في الضغط البخاري مين اقل ضغط بخاري الموضوع بسيط شو بعمل شوف ننتبه على موضوع مهم وهو الانخفاض في الضغط البخاري يعتمد على ايش؟ يعتمد على عدد الجسيمات عدد الجسيمات المذاب في المحلول وبالتالي هون لازم نف ننتبه لشغله ننتبه لشغله انواع المواد حسب تاينها تقسم الى قسمين مواد متاينه ومواد ايش؟ مواد غير متاينه المواد المتاينه عندما تتفكك في الماء تعطي عدد جسيمات اكبر مثل ال ان اي س ال لما اذوبه بالمي بعطيني عدد الجسيمات ايش ان اي بلس وcl ال ماينس تمام تمام التمام مثل الام جي بي ار 2 لما يتفكك بالمي شو بعطيني ام جي بلس ت وبي ار 2 اللي هي 2و بي ار ماينس صح اللي بدي اياك تفهمه هي المركبات الايونيه التي تتاين اللي هي بتتكون من ايون موجب وايون سالب من فلز ولا فلز اما المواد غير المتاينه هي التي تبقى تبقى على شكل جسد متعادله يعني لا تتفكك مثل ايش؟ مثل السكر مثل ايش؟ السكر لما نذوبه بالمي بضل ايش؟ جسيم سكر واحد عكس الملح بتفكك الى ايونات فهون تعال نشوف علىسريع بسم الله لما انا احكي على الكي بي ار الكي بي ار لما اذوبه بالمي شو بعطيني بلس زائد بي ار ماينس الام جي بي ار 2 لما اذوبه بالمي شو بعطيني؟ ام جي بلس ت زائد 2 بي ار ماينس هون بنتبه لشغله هون عدد الجسيمات ايش؟ اثنين هون عدد الجسيمات ايش ثلاث مش عاجبني حجم الخط هون عدد الجسيمات ايش اثنين هون عدد الجسيمات ايش ثلاث ليش؟ ام جي بي ار 2 لما تفككت جي بلس ت وبي ار ماينس هون لانه عندي حبتين بي ار فضربتها باثنين عشان الموازنه وبالتالي هون عدد الجسيمات ايش اي عدد الجسيمات يساوي اثنين هون عدد الجسيمات ايش يساوي ثلاث وبالتالي انتبه وين الاكثر ضغط بخاري بما انه بما انه الانخفاض الضغط البخاري يعتمد على ايش؟ على عدد الجسيمات فهون محلول الام جي بي ار 2 بكون اقل ضغط بخاري يعني بين قوسين اكبر انخفاض في الضغط البخاري هون ايش بده يكون؟ اعلى ضغط بخاري ليش؟ اقل انخفاض في الضغط البخاري تمام حلو اذا عدد الجسيمات اثر على ايش؟ على الانخفاض. فكلما زاد عدد الجسيمات كان عدد الجسيمات اللي بيشغل السطح اكبر كان قوى التجاذب الناجئه ما بين الجسيمات والمذيب بتكون اكبر وبالتالي اكبر انخفاض في الضغط البخاري اما عدد الجسيمات لما يكون اقل اقل انخفاض الضغط البخاري طيب تعال لي هون شوف ال ان س يعطينا ان اي بلس زائد cl ال ماينس حلو عدد الجسيمات اثنين طيب ال2O4 شو بده يعطينا بلس زائد so4 4 ماين 2 الكي بلس بضطر اضرب باثنين وبالتالي عدد الجسيمات شو بصير؟ جسيم واحد من الايون او المجموعه الايونيه SO4 ماين 2 ما بتنح ما بتنحسب حبه اس حبه انتبه هون في مجموعات ايونيه ممنوع تنساها مجموعات ايونيه مثل الCO 3 ماين 2 الO3 ماين 2 الO4 ماين 2 اوكي الى اخره ممنوع تنسى الكي بلس ممنوع تنسى ال ان اي بلس ممنوع تنسى اللال اي بلس ممنوع تنسى الار بي بلس حلو طيب ممنوع تنسى ايونات المجموعه الثانيه اللي هي ام جي بلس ت ممنوع تنسى الس اي بلس ت ممنوع تنسى البي اي بلس ت ممنوع تنسى ال بلس 3 طيب ممنوع تنسى ايضا البي4 ماين 3 حلو طيب هون ال ان اي سك قد ايه عدد الجسيمات اثنين هون عدد الجسيمات قديش 2 كي بلس ووا اسo4 ماين تث وبالتالي مين مين الاكبر انخفاض في الضغط البخاري مين الاكبر انخفاض في الضغط البخاري هيه اكبر انخفاض في الضغط البخاري بين قوسين ايش بده يصير؟ اقل ضغط بخاري. طيب شوف لو اعطيتك هالمثال الاتي ابو النبلسي بحكي لك شو بتحكي لي لو اعطيتك 34 ولكن المولليه تبعتها بوينت 1 انتبه بوت1 مول لكل كيلوغرام ها المولاليه هذا محلول 3 بي4 فوسفيت البوتاسيوم طيب ولو اجيت على الام جي بي ار 2 ولكن كان المولاليه بوت 2 مول لكل كيلوغرام مين الاقل ضغط بخاري مين الاقل ضغط بخاري ال من الاقل ضغط بخاري بحكي لك الموضوع بسيط بدك تفكك كل ماده الى ايوناتها فكك لي اياها الى ايوناتها 3 كي بلس زائد بي4 ماين 3 عدد الجسيمات قديش؟ عدد الجسيمات اربعه هون فكك لي اياها شو بده يعطيني ام جي بلس 2 زائد 2 بي ار ماينص عدد الجسيمات قديش؟ عدد الجسيمات ثلاث ولكن استنى بيجي طالب راسه مربع شو بيحكي لي ابو النابلسي مش انت قلت لنا عدد الجسيمات اكبر يعني اكثر انخفاض في الضغط البخاري وبالتالي اقل ضغط مخاري بحكي له احسنت اجابه خاطئه بتودي على التكميله يا عزيزي ليش؟ لانه انا قلت لك اعتمد هي الشغله اذا كانوا نفس المولاليه نفس المولاليه يعني نفس عدد المولات الذائبه في ايش؟ في نفس الحجم هون بهذا السؤال شو قلت لك انا عند ذوبان كميه محدده من نفس المولات من ايش؟ من نفس المولات في 500 غرام من المء نفس الكميه ولكن هون انا شو معطيك اختلفوا بالمولاليه ما دام اختلفوا بالمولاليه اذا بدك توجد ما يسمى الموليه الكليه ام تي الموليه الكليه ام تي شو الموليه الكليه تساوي عدد الجسيمات ضرب الموليه ويساوي ايش؟ بوت فد الجسيمات ثلاث ضرب المولاليه بو ت شو بيطلع الجواب بوت 6 ننتبه اذا هون الام جي بي ار 2 اعلى مولاليه كليه ايش اعلى مولاليه كليه اللي هي الام تي وبما انه اعلى مولاليه كليه كليه اذا اكبر انخفاض في الضغط البخاري اذا اقل ضغط بخاري تمام التمام يا عزيزي اذا شو الجواب مين الاقل ضغط بخاري ام جي بي ار 2 انتبه بعتبر بعتمد على عدد الجسيمات في حاله تساوي المولاليه طيب على اللي بعده ابو النابلسي تعالي على الارتفاع في درجه الغليان بحكي لك اوكي مثل ما اخذنا فوق ركز معي بسم الله صحصح بالله عليك تصحصح المذيب النقي درجه غليانه محدده عن ضغط جوي محدد نحن بنعرف الضغط الجوي في الظروف الطبيعيه واحد اتموسفير 760 ملم زئبقي متى بغلي المذيب في حاله تلى ضغط بخاري للسائل المساوي للضغط الخارجي اذا المذيب النقي درجه غليانه محدده عن ضغط جوي محدد ولا يختلف ما بتختلف وهذا ما يميزه حلو طيب انتبه السائل يغلي اجمالا لما يصير الضغط البخاري للسائل مساوي للضغط الخارجي اللي هو الضغط الجوي في الظروف الطبيعيه. طيب ابو النابلسي الماء النقي شو ماله؟ يبدا بالغليان عند درجه حراره 100 درجه سيلسيوس وتثبت درجه غليانه عند هذه الدرجه. تتذكر منحنى التسخين قلت لك يزداد درجه حراره حتى يوصل لايش؟ حتى يوصل ل 100 درجه سيليسيوس وبعدين تثبت ها الدرجه فيما يسمى درجه الغلي. يعني هون ها كانت ايش؟ 100 درجه سيليسيوس. حلو حلو طيب هون بمرور الزمن وهون التمبريشر منحنى التسخين اذا بتتذكروه قلت لك عند 100 درجه سيليسيوس الماء النقي ببلش الغليان او هي بدايه درجه الغليان طب بمرور الزمن كانت تستهلك الحراره الناتجه من عمليه التسخين في التغلب على ايش؟ على قوه تجاذب بين جسيمات الماء وبالتالي لما تتغلب لما يتغلب التسخين على جميع قوى التجاذب اللي موجوده بين جزيئات المي وتتح يتحول كامل الماده الى الى ايش؟ الى بخار سائل هون الماده اللي بتضل او عمليه التسخين اللي ظلت هنا هون هنا تستخدم في رفع درجه حراره البخار عشان هيك كنا نحكي لكم هون انا عندي ماء تمام هون ايش عندي بخار زائد ماء اذا بتتذكروا هون ايش كان عندي بخار فعمليه التسخين الاولى للمرحله الاولى لغايه هون هي المرحله الاولى اللي اللي هي المرحله كانت تستخدم في رفع درجه حراره المء المرحله الثانيه اللي هي كانت تستخدم في ايش؟ في التغلب على قوه التجاذب بين جزيئات المء لما تحول كامل السائل لبخار المرحله سي استخدمت ايه عمليه التسخين بمرور الزمن لرفع درجه حراره البخار عشان هيك انا قلت لك يا استاذ عارف يبدا المء بالغليان المي النقي عند وين عند 100 درجه سيليسيوس وتثبت درجه حرارته عند هذه الدرجه طيب بحكي لك طب انا اذا ذوبت ماده غير متاينه ينه او وغير متطايره يعني غير متاينه انها ما بتتفكك الى ايونات ان كان ذوبت ماده غير متاينه او متاينه تمام غير متاينه او متاينه ولكن اهم شيء انها تكون ايش غير متطايره في المء شو راح يصير بصير المحلول هذا المحلول الناتج عن ايش؟ الناتج عن ماء نقي زائد اما ماده متاينه غير متطايره او ماده غير متاينه وايضا غير متطايره هذا المحلول اكيد المنطق بحكي اذا الماء النقي بيغلي عند 100 فانا لما ذوبت مذاب من ماده متاينه او غير متاينه اكيد الغليان رح يصير عند درجه اعلى من 100 درجه سيليسيوس وبالتالي هون بوصل لمرحله ايش هي انه درجه غليان المحلول اكبر من درجه درجه غليان المذيب النقي يعني انا اذا انه عندي المي والملح هي الماء الماء النقي يغلي عند ايش؟ عند 100 درجه سيليسيوس الماء النقي اما المحلول اللي هو ملح زائد ماء يغلي عند ايش؟ يغلي عند اكثر من 100 درجه سيليسيس تمام طيب تعال لي هون فسر ححكي لي يا ابو النابلسي درجه غليان درجه غليان المحلول اعلى من 100 سيليسوس ليش هذا الحكي اخذناه هيه شوف هي مش قلت لك الغليان بزداد من 100 بصير 130 لما اضيف مذاب مضبوط 100% هون هيني بدي ارجع افسره ليش يا ابو النبيسي درجه غليان المحلول اعلى من 100 درجه سيلس بحكي لك كالاتي لانه مع بدايه تسخين المحلول لما تبلش تسخن المحلول ايش بصير؟ ترتفع درجه حراره المحلول حلو هسه هذا المحلول على ايش بيحتوي؟ على مذاب زائد مذيب صح 100% انا لما ابلش اسخن المحلول تبدع درجه الحراره بالارتفاع حيث تصل درجه حراره المحلول الى درجه غليان المذيب يعني انا عندي ايش؟ عندي ملح زائد ماء نقي هذا محلول انا لما بلشت بالتسخين وصلت ل 100 درجه سيليسيوس وهي تمثل درجه غليان المذيب ولكن هي لا تمثل لا تمثل درجه غليان المحلول لا تمثل درجه غليان المحلول ليش؟ لانه انا بلشت اسخن وصلت لدرجه غليان المذيب اللي هو لما يتساوى الضغط البخاري المذيب مع الضغط الجوي ولكن بالنسبه للمحلول انا ما وصلت لدرجه الغليان ليش؟ لانه الضغط البخاري بيكون اقل من الضغط البخاري للمذيب وهذا بيتطلب ايش؟ بيحكي لي زيد درجه حراره ليش حتى تقدر تتغلب على قوى التجاذب اللي نشعت ما بين المذاب والمذيب وازيد كميه البخار الناتج ولما انا ارفع درجه الحراره للمحلول هذا الشيء زاد كميه البخار الناتج وبالتالي زاد الضغط البخاري المتولد وعندها لما يتساوى الضغط البخاري المتولد للمحلول مع الضغط الخارجي بوصل لدرجه الغليان وهذا الشيء اللي جعل درجه الغليان للمحلول ترتفع وتزداد يعني هون برجع بكرر لك شوي انا هون ليه زدت درجه الحراره من 100 ل 130 حتى درجه الحراره تقدر تتغلب على ايش؟ على قوى التجاذب اللي موجوده بين مين ومين؟ بين هيه هي حتى تتغلب لب على قوه التجاذب اللي موجوده بين مين ومين؟ بين المذاب والمذيب بضطر انا ازيد درجه الحراره حتى ترجع تعطيني كميه بخار قادر انه يولد لي ضغط بخاري للسائل مساوي للضغط البخاري الخارجي وعندها بصير در غليان للمحلول طيب بحكي لي يا ابو النابلسي بما انه بصير عننا انخفاض في الضغط البخاري والضغط البخاري اوعى تنسى انه علاقته مع درجه الغليان علاقه عكسيه فاكيد وبالتالي رح يصير عننا ارتفاع في درجه الغليان يسمى الفرق بين درجه غليان المذيب النقي والمحلول بايش؟ بالارتفاع في درجه الغليان شوف هي الرسمه يا رب تكون واضحه مش هون شوف ها كان ايش مذيب مقي صح 100% وهذا كان ايش؟ كان محلول اذا هون خلينا نكتب حتى اذا الصوره مش واضحه هذا كان مذيب نقي هذا كان ايش؟ محلول مبدئيا مبدئيا صار عنا ايش صار عنا هي المسافه اللي هي خلينا نسميها المسافه واحد المسافه واحد هي ايش تمثل؟ الانخفاض في الضغط البخاري الضغط البخاري بين مين ومين؟ بين المذيب النقي والمحلول طيب اثنين شو يمثل اثنين هسه شوف تي1 ايش ها تمثل تي1 وايش تمثل تي 2 انتبه تي1 كانت تمثل ايش درجه غليان المذيب النقي وتي 2 اللي هي صار عننا زياده في درجه الحراره تي2 اللي هي ايش درجه غليان المحلول بعد ما بطل غير نقي يعني مذيب غير نقي صار في عننا زياده اللي هي خلينا نرمز لها بالرمز اثنين المسافه من هون لهون اللي هي اثنين ايش تمثل؟ الارتفاع في درجه غليان بين المذيب والمحلول بين المذيب النقي والمحلول هون انخفاض في الضغط البخاري عارفين ليش؟ بسبب وجود جسيمات احتلت جزء من سطح السائل ونشوء قوى تجاذب ما بين جسيمات المذاب وجسيمات المذيب كل هذا الشيء اعاق عمليه تبخر جسيمات المذيب ومغادرتها لسطح السائل وبالتالي قلل الضغط البخاري فقلل قللجسيمات البخار الناتجه فقلل الضغط البخاري وهون الموضوع عكسي بما انه صار انخفاض في ضغط البخاري اكيد رح يصير زياده في درجه الغليان بدل ما كانت تغلي عند 100 درجه سيليس صارت تغلي عند 120 درجه سيليس لاني صرت احتاج طاقه اكبر حتى تتغلب على قوه التجاذب الناشئه ما بين المدا ذاب والمذيب ويقدر يرجع المذيب كمان مره يرجع يتبخر يعطيني بخار سائل اكثر ويعطيني ضغط بخاري اكثر مساوي للضغط البخاري الخارجي بين قوسين درجه الغليان طيب شو بحكي لي ما هو تاثير الضغط الجوي في درجه الغليان باختصار ما هو تاثير الضغط الجوي في درجه الغليان للمحلول انا انا هي عندي محلول الضغط الخارجي 760 ملمر زئبر درجه الغليان مثلا 120 درجه سيلسيوس انا للمحلول اذا رفعت ل 900 ملم زئبقي الضغط الخارجي اكبر من واحد اتموسفير صار المحلول بده زياده درجه حراره اكثر حتى يعطيني بخار اكثر ويولد لي ضغط بخاري للسائل مساوي ل 900 ملم زئب فاكيد ايش بده يصير درجه الغلايا 120 درجه 150 درجه سيلسيوس وبالتالي العلاقه شو علاقه طرديه اكتب عندك بزياده الضغط الجوي تزداد درجه غليان المحلول شكرا عفوا على اللي بعده ابو النابلسي يلا اكتبها بزياده الضغط الجوي يتناسب طردي مع درجه الغليان حيث ان زياده الضغط الجوي تزيد من درجه الغليان طيب هسا انتبه بالارتفاع في درجه الغليان في امثله حسابيه تعال نشوف بحكي لي يا ابو النبلسي شوف يتناسب يتناسب المقدار الارتفاع في درجه الغليان المحلول طردي مع التركيز المولالي شو التركيز المولالي مشان الله تنسا المولاليه عدد مولات المذب على كتله المذيب بالكيلوغرام تمام اذا كل ما زاد التركيز المولالي زاد الارتفاع في درجه الغليان وزاد الانخفاض في الضغط البخاري طيب كيف بدنا نعبر عنها بالعلاقه الرياضيه هيا الارتفاع في درجه الغليان والتي يرمز لها بالرمز التغير في بويلين تمبريشر تي بي بويلين تمبرشر تينج ان بويلين تمبرشر يا رب اكون حكيتها صح اوكي طيب تساوي ثابت ايش هذا الثابت اللي هو بي شو يعني ب ثابت الارتفاع في ال درجه الغليان ثابت الارتفاع في درجه الغليان ضرب المولاليه اللي هي ام سمول بالرموز ننتبه دلتا تي بي يساوي ك بي ضرب المولاليتي ممنوع ننسى ابو النابيلتيسي شو الدلتا كي بي دلتا تي بي الارتفاع في درجه الغليان شكرا والكي بي ثابت الارتفاع في درجه غليان المذيب ننتبه لشغله مشان الله مشان الله كي بي يعتمد على ايش؟ يعتمد على المذيب وليس له علاقه بايش؟ بالمذاب يعتمد على ايش؟ على المذيب طيب ام اللي هي المولاليتي التركيز المولالي للمحلول هس انتبه الدلتا تي بي ايش يساوي مش في عننا ارتفاع في درجه الغليان ايش يساوي تي2 ماينص تي تي1 تي2 اللي هي درجه غليان المحلول دائما 2 تمثل المحلول تي2 درجه غليان المحلول اللي هي اكيد اكبر من تي1 لانه في ارتفاع في درجه الغليان تي1 اللي هي درجه غليان المذيب النقي هس انتبه حط عندك نحن مش بنتعامل مع مي المء ممنوع تنسى انه درجه غليانها ايش 100 درجه سيليسيس قديش 100 درجه سيلسيوس فاعتبرها دائما زائكنها معك حلو والتركيز المولالي اللي هو تاكيد عدد مولات المذاب بس نعدلها هون اذا سمحتوا كتله المذيب ايش كتله المذيب باي وحده بالكيلوغرام وما ننسى من غرام الى كيلوغرام اقسم على 1000 ويوضح الجدول رقم خمسه ركز معي ويوضح الجدول رقم خمسه قيم ثابت الارتفاع اللي هو ايش ب لبعض المذيبات السائله اعطاني ثلاث مذيبات مي ايثانول بنزين شو مي ايثانول بنزين درجه غليان هالمي بنعرف عند مين درجه سيليسيوس حلو حلو طيب ثابت الارتفاع اللي هو كي بي قديش 512 صفر 512 اتوقع بالدوسيه عندكم واضحه اكثر الايثانول 78.3 درجه غليانها تمام اللي هو كحول 78.3 ثلاث طب الكي بي 1.07 حلو البنزين 80.2 اثنين فالكي بي لها 2.61 61 طيب انتبه شوي بيجي طالب راسه مربع بحكي له ايوه بحكي لي ابو النابلسي درجه الغليان وثابت الارتفاع حفظ بحكي لك لا ما عدا ايش ما عدا الماء النقي لانه ذكر بالنص تمام اذا الماء النقي او الماء درجه غليانه ننتبه درجه الغليان دائما تقاس عند ايش يا اخوان عند واحد اتموسفير يعني الضغط الخارجي قديش 706 60 ملم زئبقي اذا اول شيء لازم تعرفوا انه درجه الغليان للمذيب ان كان ماء او ايثانول او بنزين قي قيس عند ايش؟ عند واحد اتموسفير الضغط الجوي الخارجي المؤثر على السطح قدش؟ اللي هو 760 ملم زي بقي طيب ثابت الارتفاع في درجه الغليان ك بي بالله عليك ما تنسى تحفظ وحدته درجه سيليسيوس في كيلوغرام بمول مول لكل مول اذا نركز شوي بالله عليك ما ننسى نحفظ ايش ثابت الارتفاع في وحده هي حفظ هيها حفظ مهم ليش لانه بامتحان جيل 2007 بتذكر اجا من رسمه سؤال الرسمه مش مكتوب عليها ولا حرف اجا سؤال فما بالك من جدول هي مكتوب عليه وحده ك اوكي ومكتوب عليه انه درجه الغليان درجه الغليان درجه الغليان مقاسه عند ايش؟ واحد اتموسفير اوعى اوعى تحكي لي عند اثنين اتموسفير قدش لا دائما درجه الغليان بالنسبه للمذيب ان كان ماء او ايثانول او بنزين مقاس عند وين؟ عند واحد اتموسفير حلو على اللي بعده هذا الجدول حفظ ليس حفظ الجدول ليس حفظ ولكن اللي حفظ اللي قلت لك عنه تحفظ لي ال 100 درجه سيليسيوس واحفظ لي الوحده واحفظ لي انه الضغط الجوي درجه الغليان مقاس عن ضغط جوي قد ايه قيمته؟ واحد اتموسفير طيب اللي بعده شوف ك بي شو ك بي ما نحن اخذناها اللي هو ثابت الارتفاع في درجه غليان المذيب السائل متفقين عليها حلو يعني هيه للميء قد ايه ثابت الارتفاع في درجه الغليان 512 بال000 للايثانول 1.07 للبنزين 2.61 61 طيب بحكي لي شوف هون الكلمه يساوي يساوي ايش مقدار الارتفاع في درجه غليان المذيب لما ايش لما تذوب واحد مول من المذاب في 1 غرام من المذيب النقي طيب انتبه بحكي لي الكي بي ايش يساوي يساوي الارتفاع في درجه غليان المذيب طب متى يا استاذ عارف لما يكون عدد مولات المذاب لما يكون عدد مولات المذاب شو يساوي؟ يساوي واحد مول يكون كتله المذيب كتله المذيب قديش؟ 1 غم طب انا يا استاذ عارف اذا كان عدد مولات المذاب وكتله المذيب واحد واحد يستلزم المولاليتي قديش؟ المولاليتي تساوي واحد مول لكل كيلوغرام اذا اكيد اكيد ثابت الارتفاع شو يساوي التغير في الارتفاع ليش لانه انا اصلا دلتا تي بي شو تساوي تساوي كي بي ضرب المولاليتي انا المولاليتي قايل لك انها تساوي واحد ليش لانه شوف شو بحكي لي يساوي مقدار الارتفاع في درجه غليان المذيب اذا ضفت له قديش اذا ضفت له واحد مول يعني عدد مولات المذاب قديش واحد وين ذوبتها في 1 كيلوغرام من المذيب النقي يعني المولاليه قديش واحد هون بنعرف انه المولاليه شو تساوي واحد طيب اذا ننتبه بما انه المولاليه تساوي واحد فاكيد فاكيد بما انه المولاليه تساوي واحد اذا ثابت الارتفاع شو يساوي الار التغير في الارتفاع لدرجه الغليان اخر شيء قيمه ك بي شو تساوي او ك بي اتفقنا انها تعتمد على ايش على طبيعه المذيب مالها دخل بالمذاب طبيعه ايش طبيعه المذيب طيب مهم جدا لازم نفهمها هي انتبه بالنسبه لغليان المحلول درجه غليان المحلول لا تثبت في اثناء الغليان بل تستمر بالارتفاع هسا نحن بنعرف الماء الماء النقي لما نرفع درجه الحراره يوصل 100 بصير عننا ثبات في درجه غليان المحلول حتى يتحول كامل كامل السائل لبخار مي بعدين بترتفع درجه حراره البخار ولكن بالنسبه للمحلول درجه غليان المحلول لا تثبت لا تثبت اثناء الغليان بل تستمر بالارتفاع طيب واذا بدي اقارن بين مادتين لو بدي اقارن بين درجتي غليان محلولي المادتين غير المتطايرتين يعني لو انا جبت محلول ماده متاينه ومحلول ماده غير متاينه يعني ننتبه شوي لو انا عندي ايش عندي هو ماء ماء نقي حلو وجبت نفس الكميه من الماء النقي ولكن هون شو حطيت حطيت ماده ايش ماده ماده متاينه هون ايش ماده غير متاينه الماده المتاينه تاثيرها بيكون على ايش؟ على الانخفاض في الضغط البخاري اكبر وتاثيرها على الارتفاع في درجه الغليان اعلى اذا هذا ماء نقي وهي ماده متاينه وهي ماده غير متاينه اللي بدي احكي لك اياه هون الماده المتاينه عدد جسيمات المذاب بتكون ايش؟ واذا كانت عدد الجسيمات المذاب اكبر شو بصير؟ انخفاض في الضغط البخاري ايش؟ في الضغط البخاري اقل انخفاض في الضغط البخاري اقل اكبر سوري لانه عدد جسيمات اكبر سبب لي انخفاض اكبر في الضغط البخاري وبالتالي بيكون كون عننا ايش؟ ارتفاع في درجه الغليان ايش؟ اكبر حلو هون ماده غير متاينه عدد جسيمات المذاب ايش بتكون؟ بتكون اقل لانه ها تبقى كما هي كجسيمات ما بتتفكك الى ايونات طيب وبالتالي الانخفاض في الضغط البخاري الانخفاض في الضغط البخاري شو بيكون اقل وبالتالي الارتفاع في درجه الغليان شو بيكون في درجه الغليان الارتفاع ايش انخفاف الضغط البخاري اقل سوري والارتفاع في درجه الغليان ايش بكون بكون ايضا اقل وبالتالي ليش؟ لانه عدد الجسيمات اللي اللي مسببه الانخفاض في الضغط البخاري اقل فسببت اقل انخفاض في الضغط البخاري وبالتالي اقل ارتفاع لو انا بدي اوصف كضغط بخاري هون اكيد بده يكون ايش بالماده المتاينه ايش بده يكون اقل ضغط بخاري وبما انه اقل ضغط بخاري اذا بده يكون ايش؟ اعلى درجه غليان حلو اذا الانخفاض راح يكون اكبر وعشان هيك كان اقل ضغط بخاري وارتفاع في درجه الغليان بده يكون اكبر عشان هيك كان اعلى درجه غليان انتبه انخفاض في الضغط البخاري وارتفاع في درجه الغليان وبالتالي الماده المتعينه كانت اقل ضغط بخاري ولكن كانت اعلى درجه غليان هون بالماده غير المتاينه رح تكون لانه الانخفاض كان بالضغط البخاري اقل فبقي الضغط البخاري ايش اعلى ضغط بخ بخاري ولكنها لانها اعلى ضغط بخاري كانت تغلي عند ايش؟ عند درجه حراره اقل درجه غليان اقل طيب هون بالرسمه هي شوف شو قال لي قال لي يا استاذ عارف لما نقارن بين المادتين المتاينه وغير المتاينه شرط عند ايش؟ عند التركيز نفسه تمام كما في الشكل 12 شوف هون بالشكل 12 شو عمل لك عمل لك الاتي اعمل لك ثلاث م مواد الماده الاولى اي والماده الثانيه والماده الثانيه Cي انتبه منحنيات لثلاث رموز النقي وذيب نقي لحاله كان ايش ماء نقي ذوبنا فيه مين ذوبنا فيه الماده واي وسي كان ايش ماء نقي ذوبنا فيه الماده ايش؟ اكس لما اجينا على الماء النقي كانت درجه غليانه قديش هيها 100 درجه سيليسيوس ولكن محلول الماده او محلول والمحلول سي محلول ناتج من ايش؟ من ذوبان وبواي في الماء النقي محلول سي ناتج من ذوبان اكس في الماء النقي لاحظنا انه درجه غليان مثلا خلينا نحكي 120 ودرجه غليان سي قديش 140 درجه سيلسيوس فمين كان الاعلى درجه غليان درجه غليان كان سي اعلى شيء بعدين بي وبعدين اي اي اللي هو ايش الماء النقي حلو حلو طيب لما نق لما قارنا بين هدول المواد الثلاث سي بي اي قلت لك سي ناتج عن ذوبان الماده اكس في الماء النقي وواي وبي محلول بي ناتج من ذوبان واي في الماء النقي مين بتعتقد الماده المتاينه ومين الماده غير المتاينه اكيد الماده المتاينه هي اللي اعطتني درجه غليان اعلى ليش لانه عدد جسيماتها اعلى فسبب انه يقلل الضغط البخاري فاحتاج الى رفع درجه الحرا الحراره ليغلي الماء عند درجه حراره اعلى واي كان ايش ماده اكيد غير متاينه شكرا جزيلا حلو بحكي لي هون يا ابو النبيسي لاحظنا من الشكل ما يلي انه درجه غليان محلول الماده المتاينه سي هيه محل محلول الماده المتاينه سي انا عرفت انه اكس ماده متاين لانها اعلى درجه غليان الناتج من ذوبان الماده اكس في المء اكس اللي هي الماده المتاينه اذا محلول سي ناتج من ذوبان اكس في المء اعلى من درجه غليان محلول ماده المحلول الماده غير المتاينه هي محلول الناتج من ذوبان ايش؟ واي في الماء وبالتالي هون انا اكتشفت انه ايش؟ انه المحلول Cي اعلى درجه غليان من المحلول ليش؟ هذا محلول ماده متاينه هذا محلول ماده غير متاينه وفسر ذلك بالكتاب من خلال الاستعانه استعان بمادتين الماده الاولى هي ماده غير متاينه اللي هي مين ماده السكر سي 6 اتش 12O6 وماده متاينه اللي هي ملح الطعام ان اي س ال قال لي يا عمي هي السكر لما ذوبته بالمي هل تاين؟ لا كان سكر لحاله ذوبته بالمي صار ضمن ضمن محلول السكر ولكن هل السكر تفكك الى ايونات موجبه وسالبه لا اذا هو ماده غير متاينه اما ال ان اي س ال لما ذوبته بالمايه اعطاني ايون موجب وايون سالب في المحلول لم تبقى على شكل جسيمات واحده ان اي س ال وبالتالي هي شو كانت ماده متاينه حلو اذا هي الماده ال ان اي س ال رح تكون اقل ضغط بخاري ولكن اعلى درجه غليان لانه عدد جسيماتها اكبر هي رح تكون اعلى ضغط بخاري ولكن اقل درجه غليان لانه عدد جسيماتها اقل تمام يا عزيزي يتضح من المعادلتين ايش ركز معي بسم الله طيب يتضح من المعادلتين ان واحد عدد الجسيمات في ان اي س ال اكثر منه في محلول السكر اكيد الارتفاع في درجه غليان المحلول الماده المتاينه ايش بده تكون اعلى من محلول الماده غير المتاينه يعني ب ان اي س رح يكون اعلى ارتفاع في الغليان من محلول الماده غير المتاينه ليش وذلك لانه درجه الغليان تزداد ب بازدياد عدد الجسيمات المذابه في المحلول وبالتاكيد فان عدد الجسيمات في الماده المتاينه اعلى وهذا ما جعله ايش اعلى درجه غليان طيب شوف هون شوف ححكي لي اي المواد لها اعلى درجه غليان اللي له اعلى درجه غليان يعني له اعلى عدد جسيمات تعال لي على الكي بي ار وام جي بي ار 2 طبعا لهم نفس التركيز مين الاعلى درجه غليان اكيد الام جي بي ار 2 لانه عدد جسيماته قديش عدد جسيمات ثلاث جسيمات وبالتالي اعلى غليان وبذات الوقت هو ايش اقل ضغط بخاري هون مين الاعلى درجه غليان؟ اكيد K2 اسo4 ليش؟ لانه عباره عن ثلاث جسيمات ايش هم؟ 2 كي بلس واo4 ماينس وبالتالي بده يكون اعلى غليان واقل ضغط بخاري اخر شيء بدي اختم فيه بسرعه يلا انتباه ضروري بالله عليك يتناسب مقدار الارتفاع في درجه الغليان مشان الله تنساش طر طيا الارتفاع في درجه الغليان يتناسب طرديا مع ايش؟ مع عدد جسيمات المذاب بين قوسين مولاته والتركيز المولالي طيب وحده قياس ثابت الارتفاع في درجه الغليان ايش هي؟ درجه سيليسيوس في كيلوغرام لكل مول طيب اربعه او النقطه الثالثه درجه الغليان للمذيب النقي بقيسها عند ايش؟ عند واحد اتموسفير حيث انها ثابته لا تتغير للمذيب النقي ما دام ضغط الجو واحد اتموسفير درجه الغليان ثابته لا تتغير هون باكد لي على معلومه صغيره الماده المتاينه اعلى درجه غليان من الماده غير المتاينه مشان الله يا ابو النابلسي ما هي المعلومه صرت اعيدها للمره ال 90 اه بعرف لانه التكرار بعلم الشطار يعطيكم العافيه حيث ان المتاينه تتفكك في الماء الى ايونات موجبه وسالبه اما غير المتاينه تبقى على شكل جسيمات متعادله الشحنه وبما ان الارتفاع في درجه الغليان يعتمد على عدد الجسيمات فهذا يؤكد ان الماده المتاينه اعلى درجه غليان ماده متاينه جسيمات اكثر اقل ضغط بخاري اعلى درجه غليان باختصار دائما الاعلى تركيز مولالي ايش بده يكون اقل ضغط بخاري واكيد بده يكون اعلى درجه غليان واكيد بده يكون اعلى ارتفاع في درجه الغليان واكيد بده يكون ايش اكبر انخفاض في الضغط البخاري اكيد شوف هون على السريع لو بدي احل لك هذا السؤال اي البواد الاتيه لها اعلى درجه غليان عند التركيز نفسه ملح الطعام اللي هو مين يا اخوان اللي هو ان اي س ال صح ال ان اي س ال شو بعطيني عدد جسيمات بعطيني عدد جسيمات ايش ان اي بلس وسي ال ماينس السكر بضل زي ما هو السكر عدد الجسيمات عدد الجسيمات ايش واحد لانه ماده غير متاينه وبالتالي مين الاعلى درجه غليان اكيد ملح الطعام حلو طيب تعال لي بقى على الكي 3 والc اي بي ار 2NO3 بعطيني ايش بلس 3 ماينس عدد الجسيمات اثنين سي اي بي ار 2 بعطيني سي اي بلس 2 وتو بي ار ماينس فاكيد علىسريع مين الاعلى درجه غليان اللي هي السي اي بي ار 2 لانه عدد جسيماته اكثر ثلاث هون عدد جسيماته اثنين طيب 3 والال اي 4 هون نفس المبدا عدد جسيمات اثنين ولكن هون شو بده يعطيني ثلاثه الاي بلس ومين والبي4 ماين 3 عدد الجسيمات اربعه فاكيد بده يكون اعلى درجه غليان اما هون الNO3 بس تركيزه قد ايه؟ ب 2 مول لكل كيلوغرام والc اي بي ار 2 تركيزه قدش ب1 مول لكل كيلوغرام هون بدك توجد ايش الموليه الكليه عدد الجسيمات اللي هو اثنين هون ضرب ب ت وتساوي ب4 المولاليه الكليه هون ايش يساوي عدد الجسيمات قديش ثلاث ضرب بوت 1 ويساوي بوت 3 ننتبه هون شوي ب 3.4 فور اذا هون اعلى مولاليه كليه اذا ايش؟ اعلى درجه غليان طيب هي الامثله الحسابيه رح نبلش فيها اي بناخذها وبعدين بنبلش بالانخفاض في درجه التجمد الحصه القادمه يعني ظل عننا الانخفاض في درجه التجمد والضغط الاسموزي وبنختم فيهم الدرس الثاني يعني حصصنا هيك حصه ال حصه الاربعاء اوكي وحصه الخميس بنكون اي جاهزه عندكم هسه حصه الاحد وحصه الاثنين بنختم فيها هذا الدرس وان شاء الله برجع بكرر بعد ه الوحده رح نبلش بالحموض والقواعد اطلبسيه الحموض والقواعد واطلب بنك الاسئله حتى نكون البوعد بوعد بوعد لانه الحموض والقواعد رح ناخذها بالتزامن مع المدارس بوعدك تكون البيرفكت بالحموض والقواعد سلام عليكم ورحمه من الله وبركاته يعطيكم العافيه منصه الفا التعليميه الفل يعني الفا ‏Ja.
حصة 9 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل انخفاض الضغط البخاري أ عارف النابلسي 53:07

حصة 9 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل انخفاض الضغط البخاري أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 12 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 تصنيف المحاليلالانخفاض في درجة التجمد أ عارف النابلسي 47:04

حصة 12 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 تصنيف المحاليلالانخفاض في درجة التجمد أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

766 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 11 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 أمثلة حسابية على الارتفاع في درجة الغليان أ عارف النابلسي 31:47

حصة 11 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 أمثلة حسابية على الارتفاع في درجة الغليان أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

719 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008 1:05:27

حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

خصائص المحاليل 3 الارتفاع في درجة الغليان الجزء الثاني توجيهي 2008 وحدة المحاليل 47:13

خصائص المحاليل 3 الارتفاع في درجة الغليان الجزء الثاني توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 1 الدرس الثاني الانخفاض في الضغط البخاري و الارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008 36:16

حصة 1 الدرس الثاني الانخفاض في الضغط البخاري و الارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

3 مشاهدة · 9 maanden geleden

حصة 10 كيمياء مجانا الحموض والقواعدالدرس 2 الرقم الهيدروجيني والهيدروكسيلي ج 3 المعايرةعارف النابلسي 52:45

حصة 10 كيمياء مجانا الحموض والقواعدالدرس 2 الرقم الهيدروجيني والهيدروكسيلي ج 3 المعايرةعارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

1 مشاهدة · 6 maanden geleden

حصة 16 الكيمياء مجانا 2008 الدرس الثاني منحنى تسخين الماء شرح الضغط البخاري أ عارف النابلسي 58:49

حصة 16 الكيمياء مجانا 2008 الدرس الثاني منحنى تسخين الماء شرح الضغط البخاري أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

1 مشاهدة · 8 maanden geleden

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل 1:36:24

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

11 مشاهدة · 6 maanden geleden

حصة 2 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 1 تصنيف المحاليل المحلول الغروي أ عارف النابلسي 35:58

حصة 2 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 1 تصنيف المحاليل المحلول الغروي أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 7 كيمياء مجانا الحموض والقواعد الدرس 2 التأين الذاتي للماء والحموض القوية ج 1 أ عارف النابلسي 53:44

حصة 7 كيمياء مجانا الحموض والقواعد الدرس 2 التأين الذاتي للماء والحموض القوية ج 1 أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

1 مشاهدة · 6 maanden geleden

لايف الليلة الثانية ليالي الامتحان الأخيرة ٣ ثانوي ٢ ٠ ٢ ٦ مع أ محمد صلاح

لايف الليلة الثانية ليالي الامتحان الأخيرة ٣ ثانوي ٢ ٠ ٢ ٦ مع أ محمد صلاح

بسطتهالك

حصة 6 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 1 أمثلة حسابية قواعد ذائبية المركبات الأيونيةأ عارف النابلسي 50:41

حصة 6 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 1 أمثلة حسابية قواعد ذائبية المركبات الأيونيةأ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 5 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 1 محلول صلب في سائل الذائبية أ عارف النابلسي 43:12

حصة 5 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 1 محلول صلب في سائل الذائبية أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

919 مشاهدة · 7 maanden geleden

حل أسئلة الدرس الثاني خصائص المحاليل 29:20

حل أسئلة الدرس الثاني خصائص المحاليل

الكيمياء مع ليث الدبابسة Laith al dababseh

577 مشاهدة · 7 maanden geleden

دورة بناء جيل مُحِّب للكيمياء الصف العاشر جيل 2010 الفصل الثاني مجاناً أ عارف النابلسي ج 3 50:42

دورة بناء جيل مُحِّب للكيمياء الصف العاشر جيل 2010 الفصل الثاني مجاناً أ عارف النابلسي ج 3

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

370 مشاهدة · 4 maanden geleden