توجيهي 2008 مراجعة خصائص المحاليل بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات

توجيهي 2008 مراجعة خصائص المحاليل بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين طلبه التوجيه الرائعين اهلا وسهلا فيكم ربي يرضى عنكم ويبارك فيكم ويفتح عليكم ويرزقكم التفوق والنجاح والتميز والابداع والتالق دائما وابدا في الدنيا وفي الاخره واسال الله سبحانه وتعالى ان يفتح عليكم فتوح العارفين وان يمهد لكم دروب السالكين وان يجعلكم يوم النتائج من الطلبه المتفوقين المتميزين الفرحين باذن الله رب العالمين معكم اليوم ان شاء الله تعالى بحصه بسيطه قصيره نلملم فيها الاساسيات ومفاتيح الحل لكامل درس خصائص المحاليل ان شاء الله تعالى فاللي بدي اياه منكم بدنا نركز مع بعض انا واياكم تكون امورنا طيبه نلم القوانين نلملم ال العلاقات نلم هي الامور كلياتها عشان خلص يعني نثبت امور امورنا وانت كطالب حليت كثير بما فيه الكفايه على اسئله الدلتا تي بويلين والدلتا تي فريزين فخلاص الكي بويلين كي فريزين مولاليه حلينا تقلنا بس يعني شبعنا اسئله شبعنا افكار ونحن بنحل على هي المواضيع فان شاء الله تكون اموركم طيبه و100% باذن المولى عز وجل اي قبل ما نبدا بدي اذكركمان ليسان الا ما سعى اتعب لعب عليكم يعني بهي الحياه ما في شيء بيجي بالساهل واكيد هذا الكلام انتم سمعتوه كثير والله بعرف سمعتوا حكي ونصائح وارشادات وتوجيهات كثير لكن بجوز النصيحه اللي دائما بتسمع بتسمعها من والدك او والدتك او اخوانك الكبار كثير اللي عافروا بهي الحياه رح يقول لك الحياه فش بيجي بالساهل هذا شيء طبيعي انه يجيك شيء بكل بساطه وسهوله ابدا بالحرام بيجي لكن اللي بده يسعى للحلال عشان لما يوقف ذاك الموقف العظيم امام الله سبحانه وتعالى بده يسعى برجليه وايديه اللي بيرضى ياكل حرام واللي بيرضى يوصل للي بده اياه بالحرام واللي بده يوصل لهدف معين بطرق ملتويه لا ترضي الله سبحانه وتعالى اسهل ما يمكن بدك وظيفه مرموقه اجمل واسطه بتعينك احسن موظف بدك تطلع في السلم الوظيفي خلي صاحب الشركه يكون صاحب والدك وامورك بتمشي كل شيء في الواسطات بمشيه لكن لن تستلذ ها بطعم النجاح الا اذا كان في طريق يرضاه الله ورسوله خذها قاعده بسيطه في حياتك لن تستلذ بطريق النجاح الا اذا كان الطريق الذي تسلكه يرضي الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ما دون ذلك ما حتستلذ بطعم لا نجاح ولا وصول ولا تحقيق هدف لانك انت عارف حالك انك انت ما وصلت بجدارتك انت وصلت بعلاقات والدك وصلت بالواسطات اللي هون واللي هون واللي هون واللي هون اي واحد بيقول لك استاذ ما هي البلد كلها شغاله بالوسطات يا اخي عادي يعني مين قال لك ان الناس كلها راح تدخل الجنه يعني مين حكى هذا الكلام ليش في نار مع كامل الاحت احترامي وليش في جنه وليش في ثواب وليش في عقاب وليش رب العالمين ووعد المصلح والصالح بجنان وعد المفسد والفاسد بنيران ليه ليه ليميز الله الخبيث من الطيب رب العالمين بده يميز الخبيث من الطيب اذا ما كان طريقك طريق خير يرضي الله يرضي النبي صلى الله عليه وسلم صدقني حتى لو وصلت بطرق ملتويه في يوم من الايام رح توقع لانه وجودك في هذا المكان ليس بجهدك ولا بتعبك ولا بجدارتك مش بايدك مش بايدك انت مرهون في ذاك الوقت لعلاقه سين بمدير الشركه فاذا اختلت علاقتهم مع بعض بتروح شفت كيف لكن من كان مرهون بجدارته وكفاءته لو يتغيروا سبع مدره بيظل في مكانه بيرتقي وبيطلع في مسماه الوظيفي هي الحياه هيك هي الحياه هيك اسعى انه يكون رزقك حلال تحقيق اهدافك بطرق حلال ومشروعه ودائما وابدا توكل على الله دائما بيجي بيقول لك طيب يا اخي ما هي والله العظيم انه في شغل بهالبلد وال والوضع صعب وما ادري ايش يعني الواسطه بتمشي ومش عارف ايش من الحكي ليش مين قال لك انه طريق الحلال سهل مين قال لك انه طريق جني الحلال وجني المال الحلال سهل والله معافره والله تعب والله جهد وبذل لكن على الاقل من جوا انت مرتاح على الاقل ما بدكش تفكر مع حالك بدكش تحسب بحساب لانه شغال انت بجهدك وبكفاءتك وبجدارتك وبعلمك وفهمك فالشغله بدها تعب اتعب يا اخي اتعب واجتهد اتعب وضحي وقدم اتعب يا اخي لاجل نفسك اتعب لاجل نفسك شوف انت شوف اول خطوه من خطوات النجاح ان تنظر الى نفسك برجع بحكيها دائما كل سنه بحكيها لطلاب التوجيهي كل جيل عمي كن انانيا في مرحله التوجيهي كون اناني اي انانيه الانانيه الايجابيه الانانيه الايجابيه اللي هي ال الفائده بدي اكون انا اول من احصل عليها تمام المتابعه والتركيز هو اول شيء انا بدي اقدمه دراستي فهمي حلي لكل الاسئله ايه ايه الشغف في الدراسي طاقتي في دراستي لنفسي مش لغيري لنفسي بعدين بطلع لغيري صح ولا لا؟ النبي صلى الله عليه وسلم بيقول لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه اه ليش؟ لان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم ان الانسان يحب نفسه كويس مش غلط النبي ما ما ما ذم بالعكس تحب نفسك النبي ما ذم ما ذم حب النفس لكن ذم من يحب نفسه لنفسه الخير ويكره لغيره الخير بل يحب لغيره الشر لا يا عمي انا بحب لنفسي الخير وبدي اكون من اوائل المملكه وبدي اكون من اوائل المحافظات وبدي اكون من اوائل الالويه وبدي معدل فوق ال 97 وال 98 ما عندي مشكله بتحب الخير لك لكن ما تبغض غيرك وما تتمنى لخيرك الشر قول الله يوفق الجميع فحبك لنفسك مش شيء غلط لكن ان يرتبط حبك لنفسك بمضره لغيرك هون الحرام اخذت وقت كبير وانا قاعد بنصحك وبرشدك بهذا الموضوع بعرف لكن نفسك اول شيء قدم لنفسك الخير وبعدين قدم لغيرك وتمنى لغيرك الخير والتوفيق والسداد دون ما تبغض وتكره تكره بتكره له الخير حب له الخير وحب لنفسك الخير واسعى انه يكون الخير لك ربي يوفقكم خلينا نبدا في مراجعه هيك سريعه لخصائص المحاليل اذا بتتذكروا نن ايه درسنا مجموعه من خصائص المحاليل وقلنا طيب اه في شيء غلط في الملف طيب ثواني خلينا اللهم صل على سيدنا محمد نيجي هون نطلع من هون اوكي معلش ايش عملت انا؟ سكرين شوت ما شاء الله اللهم صل على النبي طيب خلينا نطلع من هان ومن هان ومن هان ومن هان طيب خلينا نفوت هون وين خصائص المحاليل اللهم صل على هي مراجعه خصائص المحاليل طيب انتبه علي رجعنا لكم بعد ما ضبطنا الملف طيب خلينا نبدا انا واياكم هيك مراجعه سريعه لموضوع خصائص المحاليل يا استاذي احنا متفقين انه بعض الخصائص الفيزيائيه للمذيب رح تتاثر بكميه الماده المذابه فيها يعني اصلا كل الخصائص الجامعه للمحاليل اللي نحن اخذناها من ارتفاع في درجه غليان من انخفاض في ضغط بخاري انخفاض في درجه تجمد كل هذا نحن لما حكيناه يا استاذي العزيز كان كلياته يعتمد على عدد جسيمات المذاب صح كل ما كان عدد جسيمات المذاب اكبر تمام كل ما كان عدد جسيمات المذاب اكبر كل ما كان يا استاذي الانخفاض او ارتفاع اكبر جيد طيب فبيحكي لي بعض الخصائص الفيزيائيه للمذيب يا استاذي بتتاثر بكميه الجسيمات المذابه يعني عددها ولا تعتمد على طبيعه المذاب بغض النظر عن طبيعه المذاب شو هو قدش عدد الجسيمات الليذائبه قدش عدد الجسيمات المتكونه من الاذابه او الناتجه عن عمليه الاذابه هي اللي بتعتمد عليها خصائص المحاليل بغض النظر عن طبيعه المذاب من الخصائص اللي نحن اطرقناها لاطرقنا لاربعه اخذنا شو بصير للضغط البخاري للمحلول اخذنا شو بصير في درجه غليان المحلول اخذنا شو بصير بدرجه تجمد المحلول واخذنا عن الضغط الاسموزي هلا الضغط البخاري يا استاذي للمحلول بقل عن الضغط البخاري للمذيب النقي ودرجه غليان المحلول بتكون اعلى من درجه غليان المذيب النقي ودرجه تجمد المحلول بتكون اقل من درجه تجمد المذيب النقي والضغط الاسموزي للمحلول كل ما كان تركيزه اعلى او عدد الجسيمات المذابه اكبر بزداد عندي الضغط الاسموزي علاقه طرديه طيب كل هي الخصائص اللي نحن اخذناها بتعتمد على ايش؟ على تركيز المحلول وعدد جسيمات الماده تركيز المحلول المولالي تحديدا لدرجه الغليان ودرجه التجمد تمام وعدد الجسيمات الماده المذابه ولازم ننتبه اذا كانت الماده متاينه ولا غير متاينه هلا الماده متاينه ولا غير متاينه محضر لكم فيديو مرتب كيف اميز الماده المتاينه عن غير المتاينه فانتبه علي طيب ايش خصائص المحاليل اللي اخذناها الانخفاض في درجه تجمد ارتفاع في درجه غليان انخفاض في الضغط البخاري وايضا ارتفاع في الضغط الاسموزي الضغط الاسموزي للمحلول المركز بيكون اعلى على تمام بزداد عندي الضغط الاسموزي خلينا نبدا فيهم واحده واحده اذا بتتذكروا لما بلشنا في الانخفاض في الضغط البخاري شو قلنا الضغط البخاري للمحلول يا استاذي بيكون اقل من الضغط البخاري للمذيب النقي الضغط البخاري للمحلول بينخفض عن الضغط طيب شو السبب هسا بنيجي نحكي هلا كل ما كان تركيز المحلول او عدد الجسيمات المذابه اكبر كل ما كان الضغط البخاري نزل اكثر قل اكثر فاذا كلما زاد تركيز المحلول او عدد جسيمات المذاب بده يقل عند الضغط البخاري بشكل ايش؟ اكبر يعني الضغط البخاري لماده متاينه ايش يعني متاينه؟ يعني بتتفكك وبتعطيك ايونات موجبه وايونات سالبه جسيمات موجبه وجسيمات سالبه فاذا الضغط البخاري يا استاذي كل الماده المتاينه بده يعطيك جسيمات اكثر الماده المتاينه فالضغط البخاري بينزل اكثر الماده غير المتاينه ضغط البخاري بينزل عن المذيب النقي صح بس ما بوصل لحد نزول او انخفاض الماده المتاينه فالضغط البخاري للماده المتاينه بيكون ضغط البخاري قليل جدا الضغط البخاري للماده غير المتاينه اعلى شوي الضغط البخاري للمذيب النقي اعلى شيء تمام فاذا الضغط البخاري لمحلول ماده متاينه اقل من الضغط البخاري لمحلول ماده غير متاينه والضغط البخاري للمذيب النقي اعلى منهم الاثنين طيب ليش الضغط البخاري بيقل في المحلول عن المذيب النقي شو السبب حكينا سببين السبب الاول انه انت لما تذوب كميه من المذاب جوا المذيب النقي جزء من جسيمات المذاب رحت سطح السائل بما انها احتلت سطح السائل معناته اللي على السطح عندك بطل مذيب لحاله صار في عندك جسيمات مذاب على السطح وبالتالي بصير عدد جسيمات الماء اللي على السطح القابله انها تفلت وتتبخر قليل فمعدل التبخر بقل فالضغط البخاري بقل هي اول سبب السبب الثاني انت لما تذوب ماده مذابه جووا مذيب بصير في عندي قوه تجاذب مش بتكون محلول صح ولا لا؟ كيف بتكون عندي المحلول؟ جسيمات المذاب بتحيط في جسيمات المذيب وبتفككه وبتعمل معه قوه تجاذب فبصير في عندي قوى تجاذب تنشا بين جسيمات المذيب وجسيمات المذاب وبالتالي هي قوه التجاذب بتقلل عدد الجسيمات التي او القادره على الافلات والتبخر وبالتالي بقل المعدل التبخر فبقل الضغط البخاري هيني كاتب لك اياهم السبب الاول جزيئات جزيئات المذاب تحتل هي تحتل هون خلينا بال تحتل جزء من سطح المذيب وبالتالي بقل عدد جسيمات المذيب على السطح وبالتالي بده يقل التبخر فبيقل الضغط البخاري ايضا بينشا عندي قوى تجاذب بين جسيمات المذيب وجسيمات المذاب وبالتالي رح يقل عندي عدد جسيمات المذيب اللي ممكن انها تفلت من السطح وصلت هي الضغط البخاري اطلع كيف رجعناه ولمينا كل الامور بكل بساطه نيجي على الارتفاع في درجه الغليان درجه غليان المحلول يا استاذي اعلى من درجه غليان المذيب النقي تمام وكل ما كان التركيز المولالي تركيز المولالي تمام اكبر كل ما زاد او عدد الجسيمات طبعا كان اكثر كل ما كان درجه غليان اكبر فاكبر بتزداد يعني يعني ايش يعني درجه غليان محلول الماده المتاينه اكبر من درجه غليان محلول الماده غير المتاينه اذا درجه غليان محلول الماده المتاينه درجه غليان محلول الماده المتاينه اللي بتعطيك ايونات بكون درجه غليانها اعلى من ماده غير متاينه يعني درجه غليان الملح اعلى من درجه غليان السكر اذا كان نفس التركيز اعلى من درجه غليان السكر والسكر درجه غليانه اعلى من درجه غليان الماء النقي فهمتوا علي طيب فاذا درجه غليان محلول الماده المتاينه اكبر من درجه غليان محلول الماده غير المتاينه ودرجه غليان المذيب النقي اقل منهم الاثنين قليله طيب ليش بتزداد درجه غليان المحلول عن درجه غليان المديب النقي اه شو اتفقنا انا واياكم الضغط البخاري اصلا بقل مش حكينا الضغط البخاري بينخفض فطبيعي درجه غليان بدها تزيد طيب ليش لما يوصل المحلول وانت بتسخنه اطلع انت بتسخن المحلول بدك اياه يغلي لما يوصل المحلول لدرج غليان المذيب النقي بيكون الضغط البخاري تبعه اقل من الضغط الجوي وبالتالي عشان يوصل للضغط الجوي الجوي بتضطر تسخنه بزياده فبتصير درجه غليانه اعلى من درجه غليان المذيب النقي عشان توصل الضغط البخاري تبعه لقيمه الضغط الجوي ما هو متى بغلي السائل؟ لما الضغط البخاري يساوي الضغط الجوي صح ولا لا؟ طيب اذا الضغط البخاري تبع المحلول قل فمعناته بدك تظلك تعطيه حراره عاليه عاليه عاليه اكثر اكثر اكثر اكثر عشان ترفع ضغطه البخاري لحد ما يوصل للضغط الجوي فعندها بغلي فبتكون اعطيته طاقه حراريه اكبر من اللازم فدرجه غليانه بتكون اعلى من درجه غليان المذيب النقي فاذا ليش؟ لانه لما نوصل يوصل المحلول لدرجه غليان المذيب النقي رح يكون ايش؟ الضغط البخاري استاذي؟ اقل من الضغط الجوي معناته شو بيتطلب؟ اذا الضغط البخاري اقل من الضغط الجوي بدك تعطيه حراره زياده ليه حضرتك؟ على شان بقى يغلي طيب كويس وبالتالي بدك تتطلب تعطيه درجه حراره زياده زياده درجه الحراره حتى نتغلب على ايش؟ قوه التجاذب الناشئه بين جسيمات المذيب والمذاب حتى يوصل الضغط البخاري للضغط الجوي وبالتالي بتزداد درجه الغليان كيف كنا نحسب تعال معي تعال معي نقدر نحسب مقدار الارتفاع في درجه غليان مذيب اي مذيب نقي من خلال العلاقه هي دلتا تي بويلين اللي هي مقدار الارتفاع في درجه غليان يساوي ثابت الارتفاع في درجه غليان ضرب التركيز المولالي هلا التركيز المولالي سهل كيف حسبناه عدد مولات المذاب على كتله المذيب بالكيلوغرام كويس طيب والكي بي شو يعني اللي هي ثابت الارتفاع في درجه غليان المذيب شو حكينا الكي بيسميه ثابت الارتفاع في درجه غليان المذيب شو بيساوي او شو هو عباره عن ايش بقول لك هو مقدار الارتفاع في درجه غليان المذيب النقي لو جبت واحد مول من المذاب وذوبته في 1 كغم من المذيب النقي بيرتفع بمقدار ثابت الارتفاع في درجه غليها فالكي بيميه ثابت الارتفاع في درجه غليان المذيب السائل شو بيساوي؟ هو مقدار الارتفاع في درجه الغليان للمذيب فيما لو ذوبت 1 مول من المذاب في 1 كيلوغرام من المذيب النقي تمام ف مثلا مقدار الارتفاع في درجه غلي ثابت الارتفاع في درجه غليان الماء 0.512 5 2 سيلسيس في كيلوغرام لكل مول هذا ثابت الارتفاع في درجه غليان الماء النقي شو المقصد من ذلك يعني استاذي لو جبت واحد مول من ماده مذابه ها ذوبتها في واحد كيلوغرام ام كيلوغرام من المذيب اللي هو ال H2O مثلا على افتراض تمام رح ترتفع درجه غليان بمقدار 512 بال000 كويس طيب على ايش بتعتمد الكي بي على طبيعه المذيب طبيعه المذيب كل مذيب له ثابت ارتفاع في درجه غليان خاصه فيه احنا اخذنا الايثانول واخذنا البنزين وكل واحد له ثابت خاص فيه المفروض يعطى لك في الاختبار بس طيب الانخفاض في درجه تجمد نفس القصه درجه تجمد المحلول استاذي اقل من درجه تجمد المذيب النقي الان كل ما كان التركيز المولالي عالي او عدد جسيمات المذاب عاليه كل ما انخفضت درجه التجمد اكثر فاكثر ونحن بنعرف انه درجه تجمد تجمد المحلول لماده متاينه يعني بعطيك جسيمات اكثر وايونات اكثر درجه تجمده منخفضه جدا اقل من درجه تجمد المحلول لماده غير متاينه زي السكر لكن درجه تجمد المذيب النقي بتكون اعلى منهم الاثنين فبيقول لي درجه تجمد المحلول الماده المتاينه اقل من درجه التجمد لمحلول ماده غير متاينه ودرجه تجمد المذيب النقي اعلى منهما الاثنتين طيب ليش بتقل درجه تجمد التجمد المحلول عن درجه التجمد المذيب النقي برضه عندي سببين اولا جسيمات الماده المذابه لما تذوبها بتنتشر بين جسيمات المذيب بصير بين كل ثلاث اربع جسيمات مذيب في جسيم مذاب او كل جسيمين مذيب فيهم بينهم يعني بصير ايش الامور موزعه بشكل منتظم الان لما بدك تخفض درجه الحراره جسيمات المذيب بدها تحاول تقرب على بعض عشان تتجاذب وتعمل راتعمل التجاذب بتصير بتصير يعني صلبه فلما يقربوا على بعض في بينهم جسيمات مذابه الجسيمات المذابه بتعمل زي حاجز بين المذيب والجسيمات المذيبه اللي بتحاول تقرب فالجسيمات الماده المذابه بتقول لهم انتم رايحين فيهن واحنا والله منا نتجاذب خفضنا درجه حراره نتجمد حتتجمدوا ازاي نحن هون عاملين بينكم حواجز طيب كيف بدنا نرج نتجاذب ونتجمد لازم نخفض درجه الحراره اكثر فاكثر فبتنزل درجه تجمد اكثر فبتجاذبه غصبا عن سيمات المذاب وقتها وببل قبل شوي يتجمدوا وبالتالي جسيمات المذابه بتنتشر بين جسيمات المذيب وبتحتل حيز بينها وهذا بيعيق تقارب وتجاذب جزيئات المذيب مع بعضها البعض ايضا في تجاذب بين جسيمات المذيب والمذاب مش بصير قوه تجاذب بينهم تنشا قوه تجاذب هذا بقلل من فرص انها قوه جسيمات المذيب ترجع تتشاذب مع بعضها لانه خلص كل جسيمات المذيب في اكم من جزيئات في عدد من جزيئات المذيب يعني او جسيمات المذيب مشغوله في عمل تجاذب مع جسيمات المذاب وبالتالي فرص انهم يتجاذبوا مع بعض جسيمات المذيب نفسهم قليله جدا وبالتالي التجاذب بين جسيمات المذيب والمذاب بقلل من فرص التجاذب بين جسيمات المذيب نفسها لذلك رح نحتاج انك تخفض درجه الحراره اكثر عشان تجبرهم يقربوا على بعض وحتى يتقاربوا اكثر ونوصل لمرحله التجمد وبالتالي بتكون درجه التجمد صارت في الارض اقل من درجه تجمد المذيب النقي طيب كيف بحسب مقدار الانخفاض نفس القانون لكن دلتا تي فريزين يساوي الكي فريزين ضرب التركيز المولالي التركيز المولالي خلص صرنا عارفين عدد مولات المذاب على كتله المذيب بالكيلوغرام خلصناها دلتا تي فريزين مقدار الانخفاض في درجه التجمد يساوي الكي فريزين اللي هو ثابت الانخفاض في درجه التجمد وكذلك ثابت الانخفاض في درجه تجمد بتعتمد قيمته على طبيعه المذيب كل مذيب له ثابت انخفاض في درجه تجمد شو هو ثابت الانخفاض في درجه التجمد ثابت الانخفاض في درجه التجمد هي هو يساوي مقدار انخفاض في درجه تجمد المذيب النقي فيما لو ذوبنا واحد مول من ماده مذابه 1 كغم من المذيب تمام فبحكي لي الكيفريزين بنسميه ثابت الانخفاض في درجه تجمد المذيب السائل شو بيساوي يساوي مقدار الانخفاض في درجه تجمد المذيب فيما لو ذوبنا واحد مول من المذاب في 1 كغم من المذيب النقي على ايش بتعتمد قيمته؟ على طبيعه المذاب على طبيعه عفوا المذيب كل مذيب له ثابت انخفاض في درجه تجمد خاص فيه بس شفت كيف قاعدين بنلملم بنوضح الاسباب وليش وشو بصير سبب انه بينقص سبب انه بزيد الى اخره القوانين كلها لملمناها نيجي على الضغط الاسموزي هلا الاسموزيه وضحنا شو يعني الاسموزيه الاسموز الاسموزيه عمليه انتشار جسيمات المذيب من المنطقه الاقل تركيز للمنطقه الاعلى تركيز عشان يحاول يخفف من تركيزها فاذا هي عمليه انتشار المذيب من الوسط الاقل تركيز بالمواد الذائبه الى الوسط الاعلى تركيز بالمواد الذائبه عبر اغشيه شبه منفذه هي الاغشيه استاذ بتسمح انها تمرر جسيمات المذيب لكن ما بتسمح لجسيمات المذاب انها تمر لانه المذاب بتكون جسيماته اكبر شوي في هي الحاله لما يكون في عندي زي هيك سطح زي هذا في بينهم غشاء شبه منفذ هي الجهه فيها جسيمات مذابه يعني تركيزها عالي هون بس جسيمات مذيب طبعا هون مذاب ومذيب بس هون بس مذيب فجسيمات قيمات المذيب بتبلش تمر عبر الاغشيه للجهه اللي تركيزها عالي فشو بصير بالسطح هون بقل وهون السطح بزيد طيب كل شوي السطح هذا بيقل وهذا بزيد هذا بيقل وهذا بيزيد هذا بيقل وهذا طيب لمتى؟ لبين ما يصير في عندي الفرق بين مستوى السطحين بشكل لي ضغط بنسميه الضغط الاسموزي اذا كانت قيمه الضغط الاسموزي اللي هون كافيه انها توقف عمليه الاسموزيه وانتقال المذيب من هون لهون خلص بتوقف بظلوا السطحين هيك تمام بظلوا السطحين ايش هيك فبيحكي لي في هي الحاله هي هي الاغشيه استاذ تسمح بمرور جسيمات المذيب لكن لا تسمح بمر الجسيمات المذاب في هي الحاله سطح المحلول سطح المحلول المركز رح يرتفع عن مستوى سطح المذيب النقي شايفين او المحلول المخفف لو كان عندي محلول مخفف هون فبنشا عندي ضغط بسبب اختلاف مستوى سطح السائلين اللي هو الضغط الاسموزي هذا الضغط الناتج اللي هو الضغط الاسموزي اذا كانت قيمته كافيه كافيه رح يوقف الاسموزيه يعني حيوقف انتقال جسيمات المذيب من هون لهون طيب استاذ وبالتالي ايش يثبت مستوى سطح السائلين عند لحظه ما خلص بوقف خلص انتهت الاسموزيه وعلاقته مع التركيز المحلول علاقه طرديه هي ضروري تكون عارفها كل ما كان المحلول هون مركز اكثر مركز يعني كميه الاملاح المذابه كبيره كميه المذابه اللي حتيجي هون كثيره وبالتالي بالتالي حيصير في جاب كبير بين مستوى سطح السائلين فبيكون الضغط الاسموزو ما هو كل ما اختلف مستوى سطح السائلين كان فرق كبير الضغط الاسموزي بزيد وصلت الضغط الاسموزي ايش بزيد فبنسمي كميه الضغط اللازمه لمنع الاسموزيه بالضغط الاسموزي شكرا عفوا خلص الدرس يعني لملمنا الامور باربع صفحات هلا هي الامور ما بضبط انت طالب مش فاتح الدرس تيجي تقول لي بدي ادرس المراجعه اسمها مراجعه ايش يعني مراجعه استاذ المراجعه اساسيات ات الدرس مفاتيح الحل للدرس التعليلات والتبريرات والتفسيرات والقوانين تلخص بتصير ملخص للطالب تمام مين اللي بيستفيد من هي المراجعات اسمها مراجعه يعني انت اورريدي طالب دارس مفصل مع استاذك الماديك بشكل جيد جيت على المراجعه تثبت امورك وركائزك في هذا الدرس فهمتوا علي ها هي المراجعه ها هي المراجعه مش اكثر من هيك تمام مش اكثر من فاللي بدي اياه منكم انه ادرسه يا جماعه الخير ادرسه مشان الله ادرسه ادرس واتعب يعني الدرس اللي بتحضره يا اخي ركز ركز فيه بالله عليكم انا هيني بحكيها دائما لطلابي يا عمي لا تدرس عشان تركض وراي هي هذا عيب في بعض في في كثير من طلاب الاجيال اللي كنا ندرسهم استاذ ب بلحقك يا زلمه انا مش بسباق انا والله ما انا بسباق بقول للطالب دائما يا عمي ادرس بتركيز لو اخذت معك الحصه ساعتين ثلاث ادرس بتركيز ولو التحت مش مشكله في جايك ايام ان شاء الله بتقدر تعوض بتضغط حالك بتعوض بس تحط السرعه ضرب سبعه وتقول تلاقيني اذا انا بشرح على ضرب ثلاث انت لما تحطني ضرب اثنين صارت ضرب خمسه ولا ضرب سته شو مالكم فالخلاصه يا بني يا استاذي يا حبيبي الله يرضى عليك يا ربي ويفتح عليك الهدف مش نخلص حصه ونمشي الهدف نستوعب هون المعلومه تدخل هون خا خاوه خاوه فاحضر الحصه كامله وحده واحده معلومه معلومه طقه بطقه امورك بتسلك وبتمشي ان شاء الله تعالى فارجوك رجاء حاضر الحصص كامله وبشكل يعني مركز ما تحضر حصه وانت متشوش وانت متوتر وانت قلقان وانت خايف حاسب حساب لابوك لانه لما يروح بالشغل را يدق كتله حاسب حساب لامك لانك تاركي المجله وراك والك وال وال مش جاليه وراك وراح تاكلي الكتله اذا هذا الجو لسه موجود انت توتر وقلقنين وخايفين من الاشياء لا تحضر حصه الحصه بدك تحضرها وانت صافي الذهن جاي بدي احضر حصه بدي استوعب المعلومات كامله وانا مشوش ما بحضر يا استاذ بلتحق التحق احسن ما تحضر حصه زي كانك ما حضرتهاش وتحسب حالك انك انت حاضرها دير بالك ها هيني حكيت اللهم قد بلغت اللهم فاشهد ربي يوفقكم ويفتح عليكم ان شاء الله ويعوضكم خير ويفتح عليكم ان شاء الله تعالى فتوح العارفين ان شاء الله يوم النتائج بتفرحونا بعلاماتكم ونتائجكم وربي يرزق كل واحد فيكم باذن الله تعالى اعظم مما يتمنى واكثر مما يتوقع يا رب العالمين يفرح ابائكم وامهاتكم ويجبر خواطركم وخواطرهم باذن الله تعالى كل التوفيق ونراكم على خير السلام عليكم
توجيهي 2008 مراجعة تصنيف المحاليل بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات 23:38

توجيهي 2008 مراجعة تصنيف المحاليل بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل 1:36:24

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

11 مشاهدة · 6 maanden geleden

الاختبار الإلكتروني السادس درس خصائص المحاليل أ عبد الحميد الدغيمات 35:19

الاختبار الإلكتروني السادس درس خصائص المحاليل أ عبد الحميد الدغيمات

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

298 مشاهدة · 6 maanden geleden

توجيهي 2008 مراجعة الحالة الصلبة بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات 22:24

توجيهي 2008 مراجعة الحالة الصلبة بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

2 مشاهدة · 8 maanden geleden

توجيهي 2008 مراجعة الحالة الغازية بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات 43:29

توجيهي 2008 مراجعة الحالة الغازية بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

5 مشاهدة · 9 maanden geleden

توجيهي 2008 مراجعة الحالة السائلة بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات 25:18

توجيهي 2008 مراجعة الحالة السائلة بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

3 مشاهدة · 8 maanden geleden

كيمياء 2008 حصة مراجعة الوحدة الثانية المحاليل مع حل ورقة عمل تحاكي نمط الوزارة الاستاذ محمود درويش 1:26:04

كيمياء 2008 حصة مراجعة الوحدة الثانية المحاليل مع حل ورقة عمل تحاكي نمط الوزارة الاستاذ محمود درويش

الأستاذ محمود درويش - كيمياء التوجيهي

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

توجيهي 2008 أسئلة الوحدة المحاليل 1:11:55

توجيهي 2008 أسئلة الوحدة المحاليل

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

الحصة السادسة من المكثف المجاني لجيل 2008 تصنيف المحاليل أ عبد الحميد الدغيمات 1:24:56

الحصة السادسة من المكثف المجاني لجيل 2008 تصنيف المحاليل أ عبد الحميد الدغيمات

منصة أساس - توجيهي

109 مشاهدة · 5 maanden geleden