حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008

حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على الرسول الكريم سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. يعطيكم العافيه حبايب القلب. وصلنا معكم استاذ عند الحصه الثانيه من الدرس الارتفاع في درجه الغليان. للامانه استاذ الحصه اليوم راح تكون قصيره لما نشرح المفهوم ما رح اشرح كثير لانك انت فهمت المبدا لما حكينا عن انخفاض في الضغط البخاري تقريبا الكلام نفسه والله العظيم تقريبا الكلام نفسه ولكن هنا كنا نحكي انخفاض في الضغط البخاري هون نحكي ارتفاع في درجه الغليان بس تمام فالحصه الماضيه شوي كانت طويله من ناحيه الحكي بس مشان تفهم اليوم ان شاء الله تعالى الحصه اقصر انا بصراحه بحبها اخلي الحصه اقصر لانه بعرف انتم عندكم مواد كثير حصص كثير الله يكون بعونكم ولكن اكيد هدفنا نفهم فهم كويس فبنحتاج نشرح اكثر انت سرع الفيديو بكيفك وبراحتك وانتم شباب وصبايا ادرب هذا الشيء سرع بط اللي بدك اياه تمام بسم الله الرحمن الرحيم بدنا نحكي هسا استاذ عن ارتفاع في درجه الغليان لما حكينا انخفاض في الضغط البخاري حكيت لك قدش كان الضغط البخاري وقدش انخفض المسافه هي هي عباره عن مقدار الانخفاض الان بدي احكي لك عن ارتفاع في درجه الغليان ما بين درجه الغليان الطبيعيه مثلا 100 سيليسيوس ودرجه الغليان اللي لما ذوبنا فيها ماده غير متطيره صار في فرق بيناتهم الفرق بيناتهم هو عباره عن مقدار الارتفاع في درجه الغريان تمام طيب الارتفاع في درجه الغيان هو الفرق الفرق معناته طرح هو الفرق بين درجه غليان المذيب النقي مثلا الماء زي ما هو والمحلول المء اللي ذوبنا فيها ملح او سكر عند اذابه واحد مول من المذاب في 1 كغم من المذيب النقي تمام اذا هو الفرق بين درجه غريان المذيب الاصليه والمحلول اللي ذوبنا فيه شويه ملح تمام وقال لك هو عند اذابه واحد مول من المذاب في 1 غرام من المذيب اذا المذيب تكون بوحده كيلوغرام تمام والمذاب واحد مول من المذاب في 1 كغم من المذيب النقي المذيب النقي لاحظ هون استاذ حكيت مذيب نقي مش محلول انتبه للاستاذ للتعريف لما انا اجيت حكيت هون 1 غرام من المذيب النقي ما حكيت لك 1 كغم من المحلول انتبه لها تمام اذا واحد مول من المذاب في 1 غرام من المذيب النقي طيب يتميز المذيب النقي مثلا المي بدرجه غليان محدده عند ضغط جوي محدد ويغلي السائل عندما يصبح ضغطه البخاري مساويا للضغط الجوي حلو نحن بنعرف استاذ انه المء له درجه غليان محدده فمثلا مثلا عند ضغط 760 ملم زئبق او خلينا نحكي عند ضغط واحد اتموسفير بكون درجه غليان المء قدش؟ 100 سيليسيوس صح ثبت لي الضغط عشان نفهم الضغط 760 ملم زئبق او بنحكي واحد اتموسفير فدرجه غليان المء هي 100 سيلسيوس تمام اذا درجه غليان المء ثابته عند ضغط ثابت رفعنا الضغط درجه الغليان رح تتغير بس رح تضلها ثابته عند هذا الضغط تمام فخليك فاهم انه درجه غليان السائل ثابته عند الضغط نفسه تمام عند الضغط نفسه بتكون ثابته وبنحكي استاذ انه المذيب النقي تمام متى بصير يغلي عندما يتساوى اه الضغط البخاري تبع السائل نفسه مع الضغط الجوي كميه البخار اللي بتطلع مش بتشكل ضغط على سطح السائل لما يتساوى الضغط البخاري مع الضغط الجوي اللي هو الضغط الخارجي هون يبدا السائل بالغليان طب يا ترى لو انا خليت هذا السائل تمام يطول لحتى يتبخر يعني كان الضغط البخاري منخفض وقعدنا نسخن فيه نسخن فيه نسخن فيه لحد ما ارتفع الضغط البخاري وصار الضغط البخاري بيساوي الضغط الجوي بالتالي هيك رح ترتفع درجه الغليان اذا لما نذوب جوا المذيب النقي ملح او سكر او ماده مذابه انت قاعد بتاخر في تبخيره صح وحكينا هون بصير عننا انخفاض بالضغط البخاري ظلك مستمر سخن سخن سخن سخن سخن سخن سخن سخن رح تلاحظ انك سخنته كثير فصار عننا ارتفاع في درجه الغليان تمام هسا رح نشرح كل هذا الحكي بالتفصيل طيب اهم شيء تعرف استاذ انه لما يتساوى معنا الضغط البخاري للسائل مع الضغط الجوي هون يبدا السائل بالغليان طيب بقول لك متى يغلي الماء يغلي الماء النقي عندما يصبح ضغطه البخاري مساويا للضغط الجوي فالماء النقي بيغلي عند درجه حراره 100 سيليسيوس هذا الحكي عند ضغط واحد اتموسفير اكيد نحن اذا لعبنا بالضغط بتغير بس خلينا خلينا ساكتين عند ضغط ثابت عشان ما نوجع راسنا طيب ماذا يحدث لدرجه الحراره للماء النقي اللي هو المذيب عندما يبدا بالغليان عند درجه حراره 100 سيليسيوس نحن حكينا بتتذكروا لما اخذنا بالدرس الثاني بالحاله السائله حكينا انه الماء لما نيجي نسخنه اه اول شيء الماء رح يض يضله يتسخن يتسخن يتسخن يتسخن بعدين بثبت بفتره زمنيه بعدين بصير يرتفع اكثر حلو اذا استاذ من درجه حراره صفر الى درجه حراره 100 بضله يزداد بعدين بثبت فتره زمنيه اذا ماذا يحدث لدرجه حراره الماء النقي المذيب عندما يبدا بالغليان عن درجه حراره 100 تثبت درجه تثبت درجه غليان الماء اذا تثبت فتره زمنيه معينه طيب كيف يمكننا رفع درجه غليان الماء النقي انت عندك مي كيف بدك تخلي المي تغلي عن درجه حراره فوق ال 100 بس نحن مثبتين الضغط تمام كيف بتقول لي استاذ بذوب فيه ماده غير متطايره تمام اذا من خلال اذابه ماده غير متطايره شوف علي شايفين كلمه غير متاينه اشطب لي اياها هو صح بس عشان نكون نحن فاهمين الشغله بشكل عام اشطبها عند اذابه ماده غير متطايره وهون اعمل هيك سهم وهيك سهم ثاني الغير متط طائره تمام ممكن تكون متاينه او ممكن تكون غير متاينه يعني ممكن هي الماده تتاين جوا المء او تكون هي الماده على شكل جسيم واحد وما رح تتفك او ما رح تتاين جوا المء تمام اذا من خلال اذابه ماده غير متطايره وهي ممكن تكون متاينه او غير متاينه في الماء فان المحلول يبدا بالغليان على درجه حراره اعلى من 100 سيليسيوس حلو وبذلك فان درجه غليان المحلول اعلى من درجه غليان المذيب النقي بتقدر تشرح لي هذا الحكي اللي حكيته بتقول لي استاذ المي النقيه بتغلي عند 100 انا بدي اخليها تغلي عند درجه حراره فوق ال 100 101 102 103 شو الحل؟ بتقول لي استاذ رش عليها ماده غير متطيره شو يعني غير متطيره؟ يعني ماده صلبه بتطول لتتبخر حلو زي مين؟ سكر او ملح صح او ملح طيب رحنا رشينا فيها اللي رشيته يا اما بكون ماده متاينه يا اما غير متاينه المتاينه عباره عن املاح والغير متاينه زي السكر تمام رشيناهم جوا المء هس هذول الاثنين رح يرفعوا من درجه غليان السائل اللي هو المء او صار عننا حتى محلول رح ترتفع درجه غليان هذا المحلول حلو طيب لماذا ترتفع درجه غليان المحلول مقارنه بالمذيب النقي عند وصوله درجه الغليان فعليا يعني نحن ليش ليش ليش المحلول اه انت عندك هون مادتين الماده الاولى هون عباره عن ماده سائله مي بس الماده الثانيه هون عباره عن محلول المحلول ذائب فيه ملح او سكر حكينا بشكل عام ماده غير متطيره هذا عباره عن محلول وهذا عباره عن ماء مثلا مين اللي راح ترتفع درجه غليانه اكثر؟ حكينا هذا اوكي هذا له درجه غليان اكبر استاذ ليش ل درجه غليان اكبر؟ لانه استاذ هذا السائل تمام جسيمات السائل متماسكه ومتجاذبه مع المذاب اللي هو الغير متطاير ففي عننا قوه تجاذب معها حلو هي قوه تجاذ جاذب الموجوده معي جوا المحلول راح تخلينا نتطلب انه نرفع درجه حراره اكثر انت قاعد بتسخن فهذا المحلول سخناه ووصلنا درجه حراره 100 سيليسيوس درجه حراره المحلول لساته ايش ماله استاذ؟ لساته اموره طبيعيه في شويه تبخر ولكن ما وصل درجه الغليان بتضطر ترفع درجه الغليان ترفع درجه حراره اكثر خلينا نحكي صارت عندك 100 مثلا وس سيليسيوس رفعناها عن 100 ارتفعت اه طيب استاذ ليش ارتفعت درجه الغليان؟ بتقول لي استاذ لانه هذا السائل اللي نحن عندنا اياه فيه جسيمات مذاب في بيناتهم قوه تجاذب انت قاعد بتسخن فيهم قاعد تتغلب على قوه تجاذب حلو بتسخن بتسخن بتسخن بس لساته مش قاعد يعمل ضغط بخاري كثير اه نحن حكينا السائل اللي فيه ملح او فيه ماده غير متطيره هذا له ضغط بخاري اقل فمشان ضغط البخاري قليل لسات ما وصل الغليان ما انا حكيت لكم متى السائل بيغلي لما يتساوى الضغط الجوي مع الضغط البخاري طيب هو ضغط البخاري لساته قليل بترفع بترفع بترفع بترفع لحد ما انه يصير ضغط البخاري تبع السائل مساوي للضغط الجوي بهي الحاله رح يتبخر فبالتالي رح ترتفع درجه الغليان رز شو بسموها رغم عن انفك تمام رغم عن انفك رح ترتفع درجه الغليان طيب اذا لماذا ترتفع درجه غليان المحلول مقارنه بالمذيب النقي عند وصوله الى درجه الغليان لان عند وصول المحلول لدرجه الغليان المذيب يكون الضغط البخاري اقل ها الضغط البخاري الناتج من هذا المحلول في البدايه بيكون قليل بيطلع شويه بخار لانه متماسك اما هون بيطلع كثير طبعا هذا الحكي برضه عند 100 سيليسيوس اه نفس درجه الحراره هذا تبخره خفيف فبتضطر ترفع لما ترفع بزيد عندك اكثر فاكثر التبخر لما زاد التبخر اكثر صار عننا هون استاذ الضغط البخاري يساوي الضغط الجوي صار يغلي بينما هون على البدري على البدري صار الضغط الجوي يساوي الضغط البخاري فصار يغلي عن درجه حراره 100 سيليوس اللي هو الماء النقي اما اللي فيه ماده مذابه راح يتاخر اكثر تمام اذا لان عند وصول المحلول لدرجه غليان المذيب يكون الضغط البخاري اقل من الضغط الجوي اقل لساته ما بيغلي حلو مما يتطلب زياده درجه الحراره للتغلب على قوه تجاذب الناشئ بين جسمات المذاب مع المء ما نحن حكينا المذاب الغير متطاير عامل قوه تجاذب مع المء يخليها تتماسك اكثر فبتضطر ترفع درجه الحراره اكثر فبتضطر ترفع درجه غليان اكثر لحتى يصير الضغط الجوي او الضغط البخاري يساوي الضغط الجوي طيب اذا اي حكينا برفع درجه حراره للتغلب على قوه التجاذب الناشئه بين جسيمات المذيب والمذاب كي يصل الضغط البخاري الى الضغط الجوي فتزداد درجه الغليان حلو اذا نحن استاذ بالبدايه الضغط البخاري حكينا بيكون قليل بضلك تسخن تسخن تسخن لحد ما ترتفع عندك الضغط البخاري لما ارتفع الضغط البخاري تمام صار عندك الضغط البخاري تبع المحلول اه بيساوي الضغط الجوي طبعا هون استاذ هاي بتمثل لك هذا الرقم هو 760 ملم زئبق وهو بمثل لما نوصل لهون بمثل الضغط البخاري للسائل وهون نفسه بكون الضغط البخ الضغط الجوي نفسه بكون الضغط الجوي تمام اذا نحن هون نحكي عن ضغط جوي 760 ملم زئبق حلو الضغط الجوي الموجود حوالينا علينا اه 760 ملم زبق واحد اتموسفير السائل هذا المحلول عشان فيه ماده مذابه في قوه تجاد المناسكين انت قاعد بتسخن بتسخن بتسخن بتسخن بتسخن بتسخن بتسخن طولت بتسخن بتسخن بتسخن بتسخن تعدى تعدى ال 100 يعني هون يا استاذ عندك 100 هون ما بعرف ممكن يكون 107 109 انت قاعد بتسخن بتسخن بتسخن طولت وانا بسخن ليش طولت لانه هذا السائل اللي هو تبع المحلول في جسيمات متماسكه مع المء قاعده بتخليها تجاذبها اكبر بالتالي تبخرها ابطا فلما يكون تبخرها بطيء بتطول شو بتطول بتطول طوله تغلي ليش؟ لانه استاذ نحن محتاجين نسخنها لحتى تتبخر اكثر فيصير عننا الضغط البخاري يساوي الضغط الجوي يعني قبل بيكون متساوي اه قبل يا استاذ بيكون عندك وبذلك فان درجه غليان المحلول اعلى وين راحت هناون كي يصل الضغط البخاري الى الضغط الجوي فالضغط البخاري بيكون قليل لانه متماسك الجزيئات بتسخن بتسخن بتسخن تكسبها طاقه حركيه وتتغلب على قوه تجاذب ترتفع معك درجه الغليان لهذا السائل اللي هو المحلول اجباري تمام اذا هون استاذ من الرسمه هي بدنا نعرف المحلول له اطلع استاذ المنحنى تحت شايفينه هو محلول طول لغلي اه له درجه غليان اعلى بينما المذيب النقي له درجه غليان اقل ضلك نازل هيك بتلاقي درجه غليان عندك 100 تمام اذا المذيب النقي بيغلي قبل المذيب اللي فيه ملح او فيه سكر او فيه ماده غير متطيره اللي هو المحلول تمام اذا الماء النقيه او المذيب النقي بيغلي بيغلي قبل ليش بيغلي قبل تذكر لانه المي لحالها بيناتها قوه تجاذب صح ولكن لما يكون محلول في عندك جسمات اكثر هي جسمات اكثر تتجاذب مع المي اكثر تترابط معها اكثر خلينا نحكي بتتمسكها اه بتحتاج تسخن تسخن تسخن تسخن لحتى تتغلب على قوه تجاذب بالتالي رح ترتفع درجه غليان طيب ليش صار ارتفعت لانه كان الضغط البخاري بالبدايه خفيف لما تساوى الضغط البخاري مع الضغط الجوي صار يغلي لما تساوى صار يغلي تمام طيب استاذ ممكن بس شغله صغيره هنا لو كان معنا استاذ هون لو كان معنا انا قاعد بمسح فيهم سبحان الله لو كان معنا كمان خط تحت ورمزنا لهذا الرمز اكس وهذا الرمز وا وهذا الرمز زد برايك تمام ونفترض انه في ال في الامتحان ما اعطاك هون الاسم بالمره حكى لك حكى لك هذول الثلاث مواد مين برايك طبعا اجا وحكى لك يا استاذ هون اجا وحكى لك انه في عندك ماده تمام هي عباره عن H2O وفي عندك ماده هي عباره عن مثلا اي س ال وعندك ماده مثلا ايه خلينا نحكي اللهم صل على سنا محمد مثلا na 2 co3 عندك ثلاث مواد يلا احكي لي من الماده اكس ومن الماده واي ومن الماده زد انت مبدئيا بتقول لي استاذ انا من الرسمه الاعلى منحنى صح وانت هون بتحكي عن ضغط بخاري ودرجه غليان حلو وهاي النقطه بتمثل درجه الغليان حلو اذا هذا السائل هون وصل لدرجه الغليان لانه استاذ تساوت مع 760 ملم زئبق فلما يتساووا معها معناته هو وصل لدرجه الغليان مين اول واحد وصل المي اذا استاذ المي هو الاقل الاقل درجه غليان اذا المي اكس طيب س ال الكي س ال استاذ مين هو خلينا نفككه ونفهم شو هو الكي س ال عباره عن ايونات عباره عن موجب سالب عندك هون ايونين لانه هي واحد وهي اثنين اما ان 2 CO3 حكينا ان اي شحنتها طبعا موجب طبعا CO3 هذا كامل استاذ عباره عن مركب ايوني حلو هي الاثنين بتيجي هون فشحنه المركب الايوني سالب اثنين ال ان اي عندك اياها كم وحده 2 استاذ اطلع كيف ان 2 ان 2 اذا ان اثنتين اذا ان عدد جسيماتها اثنين زائد الCO3 واحده هي كلها CO3 جسم واحد بتساوي ثلاث يعني عدد جسيمات هذا المذاب ثلاث واحنا عدد الجسيمات بثر معنا في المحلول مين عنده عدد جسيمات اكثر هذا اللي عنده عدد جسيمات اكثر هو الاعلى درجه غليان شو يعني اعلى درجه غليان راح يطول لحد ما انه يغلي يعني فعليا هذا عند تي 3 اه زد زد طول مين هذا الزد اه استاذ زد اللي هو هي الماده تمام اذا المء xكس تمام واثنين او خلينا نحكي هسه هون خلص عرفنا انه هي ايونين وهي ثلاث عرفنا صح اه اثنين اللي عندها ايونين ايونين مش كثير بترتفع بس بترتفع مين اللي ارتفع شوي اللي لونه ازرق اللي هو واي اما اخر وحده ارتفعت كثير استاذ كيف ارتفعت كثير اطلع هون تي 3 وصلنا بعيد ارتفعت درجه الغليان اللي هي بتكون بتمثل زد بهي الطريقه خليك فاهم تمام بهي الطريقه بس شغله صغيره شايفين كيف الرسمه استاذ بدي اياكم بس تميزوا عن اللي حكيناه المره الماضيه هون هون انت برضه عندك نفس المبدا ضغط بخاري ودرجه حراره تمام نفس الشيء ولكن تمام ولكن هون استاذ مش كاتبين انه اي مثلا درجه الغليان او شيء تمام مش كاتبين هو اجمالا عند 760 هنا بصير يغلي تمام واجمالا اجمالا المذيب النقي هو اول واحد بوصل غليان مع انه هو مش مكتوب بس فعليا كونه هذا النقطه اطلاق مع 760 ظلت ماشيه ووصلت عند 760 اذا هي ضغطها البخاري بيساوي الضغط الجوي متى؟ عند درجه حراره 100 سيليسيوس اذا استاذ فعليا الماء هيه اه المي اول واحد غلي بينما اللي معنا المحلول الثاني ظله ماشي ماشي ماشي لحد ما انه غلي اذا الماده الثانيه لها درجه غليان فوق ال 100 مثلا 105 سيلسيوس اذا فعليا ضربنا عصفورين بحجر اه الماده اللي اول واحده بتوصل عند 760 تبخرت صح اه تبخرت بسرعه صح يعني عامله ضغط كبير صح مين هي الماء طيب مين اللي بتاخر ليتبخر حلوه هي اللي بيتاخر ليتبخر هو عباره عن ماده فيها شيء ثقلها ت تجاذب معها اللي هو المحلول حلو طيب الماده اللي طولت لحد ما انها تبخرت هي كسبه فرصه ولها اعلى درجه غليان تمام اذا استاذ الماده اللي بتلاقيها طولت الماده اللي بتلاقيها طولت طولت طولت لوصلت الغليان طولت للمسه المنطقه المتقطعه هي كسبت فرصه وكسبت درجه غليان عاليه وصلت تمام مش مقتنع روح على عندك طنجره غاز علىطنجره على الغاز حط فيها مي وملح شباب وصبايا يعني عادي مش فيها شيء بتتعلم او حط فيها سكر اقول لك جرب حط اثنتين نفس الحجم واحده فيها سكر وواحده فيها ملح شوف مين اللي راح تطول لتغلي اللي بتطول لتغلي بتكسب حراره اكثر اللي هي طبعا اللي فيها الملح رح تطول لانه عدد الجسيمات فيها اكثر اه رح تطول لتغلي بالتالي لها درجه غليان اعلى واللي له درجه غليان اعلى طول لغلي شو معناته؟ معناته له انخفاض بالضغط البخاري استاذ كيف له انخفاض بالضغط البخاري؟ نحن لما نيجي نحكي عن انخفاض بالضغط البخاري بنحكيه باي نقطه فلا تضلك مدق انه عند درجه الغليان عند اي نقطه عند اي نقطه عند اي نقطه هي هون تمام هذا المنحنى اللونه اسود اسود منخفض صح هذا المنحنى اه لسه ضغطه البخاري ما وصل 760 اذا رح يضله منخفض بالنسبه للمنحنات الثلاث هو رح يضله منخفض اما الماء النقي راح يضله مرتفع ايوه اذا الماء النقي له ايه اي شو اسمه ضغط بخاري مرتفع وله درجه غليان منخفضه ليش منخفضه المء يا استاذ لانه المء بتب بخر بسرعه بينما الماده السائل اللي فيه ملح او سكر صار محلول فيه تماسك وتجاذب بطول ليتبخر بيطول ليوصل الغليان لانه حكينا بصير في تجاذب مع جسيمات السائل وجسيمات المذاب ف بتسحب معه فتره زمنيه لحد ما انه يغلي طيب عشان هيك فعلا لو شفت انت عندك المي بتغلي روح رش عليها ملح بتهدى رش عليها سكر بتهدى لانك انت هيك اعطيت المء جسيمات رح تتجاذب معها بالتالي رح تحتاج درجه حراره اعلى مشان تتغلب على قوه التجاذب اللي بيناتها مشان انها تتبخر وهذا الشيء بنشوفه كثير نحن لما نسوي شيء الان بقول لك يسمى الفرق بين درجه غليان المذيب النقي والمحلول اللي هو الارتفاع في درجه غليان المحلول اللي هي دلتا تي بي دلتا تي بي معناها التغير في درجه الغليان او الارتفاع في درجه الغليان تي تمبريتشر بي اللي هي شو بسموها راحت عن بالي بالي خاطر بولينج شو دخل البولينج شيء زي هيك اللي هي معناها الغليان تمام اوك الان طلاب فعليا رحت على الجوجل وجبت لكم معنى كلمه درجه الغليان اللي هي عباره عن بولين بوينت فطلعت انا يعني فاهم الانجليزي بولين بوينت معناها نقطه الغليان او درجه الغليان بس كلمه بولين لحالها انا فكرت الطابه استاذ بدي اقول لكم شغله لا تقارن مستوى اي حدا باللغه الانجليزيه بمستوى طلاب 2008 والمنهاج الجديد بصراحه يعني اقسم بالله منهاجكم دوبل الكلمات اللي فيه مش طبيعيه صراحه يعني حط دراستي كلها وحط لي دراسه الجامعه في عننا انجليزي 99 وانجليزي 101 حطهم كلهم مع كل شيء انجليزي بحياتي شفته والله لا يعادل الانجليزي عند طلاب 2008 بصراحه والله العظيم يعني انا بقول انه هي ايجابيه ولو انه كثير زخم ولو انه كثير زخم بس هي ايجابيه بيناتنا بنحكيها مش مش للوزاره ولسوشيال ميديا بيناتنا بنحكي بصراحه يعني مستواكم المفروض يكون ما شاء الله بالنسبه للشيء اللي بتشوفوه بتاخذوه طيب اذا استاذ بولين بوينت معناها نقطه الغليان اي هي البي تمام هي هون حطوها كاختصار فصارت دلتا بي دلتا تي بي معناها التغير في درجه الغليان او الارتفاع من درجه الغليان ما هو نفس الشيء الارتفاع يعني تغير طيب نيجي على سؤال افكر بقول لك ما اثر الضغط البخاري في درجه غليان المحلول الضغط البخاري درجه غليان المحلول اوك نيجي هون عشان نفهم نيجي هنا حلو خليني امسح كل شيء حلو حلو الان استاذ نحن عارفين انه الماء النقي هو اللي فوق واحن عارفين انه الماء النقي اول واحد لامس الخط الافقي فالماء النقي تمام له ايش اول واحد لامس 760 مم زئبق اول واحد وصل لهذا الضغط شو يعني؟ يعني اول واحد بيغلي اذا الماء له اقل درجه غليان طيب اوك طيب شو استاذ شو بالنسبه للضغط البخاري؟ حلو مش الماء هو اقل درجه غليان لانه اول واحد بلش يغلي صح طيب شو علاقته في الضغط البخاري الماء مشان مش متماسك او ما في معه جسيمات جوا زي الملح او السكر اللي هي غير متطيره تمسك فيه ففرح يفلت اسرع اذا الماء رح يتبخر اسرع من المحلول الماء رح يعمل ضغط بخاري اعلى من المحلول ليش؟ لانه الماء بسرعه بيتبخر رح يعمل فوقيه بخار كثير رح يرفع الضغط البخاري ولما يرفع الضغط البخاري تذكر استاذ انه في عندك هون خط 760 ملم زئبق صح عندك هون 760 حلو فالماء اول واحد راح يوصله اذا الماء هو له اعلى ضغط بخاري الماء له اعلى ضغط بخاري ليش يا استاذ؟ لانه بسرعه بخر فله اعلى ضغط بخاري اذا اعلى ضغط بخاري مين هو الماء اذا كل ما كان المذيب مش متماسك كثير زي المء رح يغلي اول واحد اه رح يغ اول واحد ليش لانه بتبخر كثير لانه راح يعمل ضغط بخاري عالي فالماء النقي له ضغط بخاري عالي ودرجه غليان منخفضه تمام اذا هون استاذ نلخص لكم اياها عشان ما تضيعوا تمام وين سؤال افكر هيه نحكي له الماء او مش الماء بشكل عام بقول له انا بعرف انه في عندي شيء اسمه سرعه تبخر حلو وفي عندي ضغط ضغط بخاري وفي عندي درجه غليان انا بعرف انه اللي بيتبخر بسرعه اللي هو المي لانه مش متماسك كثير ما في شيء يمسك فيه اللي بيتبخر بسرعه اه رح يعمل ضباب او شو اسمه بخار كثير رح يعمل ضغط عالي هو اول واحد بيعمل ضغط فالاسرع تبخر اعلى ضغط بخاري هي اخذنا ناها بالدرس الثاني حلو الاسرع تبخر اعلى ضغط بخاري طيب شو بالنسبه لدرجه غليام اللي بيتبخر اسرع بوصل الى حد ال 760 اول واحد يعني اول واحد بيغلي كل ما كان سرعه تبخره عاليه درجه خلاانه قليله اه اذا درجه غليان بتكون اقل اقل اه اسرع تبخر اعلى ضغط بخاري اقل درجه خليان فلما يقول لك ما اثر الضغط البخاري في درجه غليان قول له كل ما كان الضغط البخاري عالي الضغط البخاري عالي يعني بتبخر بسرعه كانت درجه الغليان قليله تمام انا كاتب هون تفسير بس التفسير هناون بدك تفهمه وافهمه ركز معي يحدث الغليان عندما يتساوى الضغط البخاري للسائل مع الضغط الجوي اول شيء هي بنعرفها لما الضغطين يتساووا مع بعض بصير السائل يغلي وعملناها تجربه ونزلنا لكم اياها ريلز لما قال لنا الضغط ضغط فقل معها درجه الغليان اموره كانت تمام بس كنا نحكي عن ضغط جوي دير بالك مش ضغط بخاري اوك بحيث انه يزداد الضغط البخاري كل ما رفعنا درجه الحراره صح نحن كل ما سخنا سخنا سخنا بزيد عنا كميه البخار بزيد عنا الضغط البخاري مضبوط وبيبحكي لك تنخفض درجه الغليان اذا انخفض الضغط الجوي حلو مضبوط هي عملناها تجربه لما خفضنا الضغط الجوي بينخفض معها درجه الغليان بس بتعرفوا شغله شايفين كل هذا الحكي اللي حكيته كله صحيح بس ما جاوبنا على السؤال مشان تجاوب على السؤال خلي هذا مكتوب عشان تفهمه واضيف عليه هي انه كل ما كان بتبخر اسرع كل ما كان عامل ضغط بخاري عالي واللي بيعمل ضغط بخاري عالي هو اول واحد وصل 760 هو اول واحد بيغلي فله فله درجه غليان اقليله وهذا الحكي على فكره لو اجينا فكرنا شوي بالمحاليل المحاليل حكينا لها اقل ايش؟ اي اقل لها انخفاض في الضغط البخاري المحاليل تنخفض بالضغط البخاري صح المحاليل تنخفض واذا انخفض الضغط الب- البخاري شو بصير بدرجه الغليان؟ ترتفع انخفض الضغط البخاري ترتفع درجه الغليان وصلت هي بتنخفض هي بترتفع عكس بعض صح عكس بعض اذا استاذ ما اثر الضغط البخاري في درجه الغليان كل ما كان الضغط البخاري بخاري عالي يعني واحد ضغط البخاري بصير 760 عند درجه حراره 10 رح يغلي عند 10 اه اذا الاعلى ضغط بخاري له اقل درجه غليان اقل درجه غليان طيب السؤال هون او المعلومه هون بقول لك استاذ ثابت الارتفاع في درجه غليان المذيب السائل رمزه ك بي كي بي معناها ثابت تمام بالفيزياء بجوز بتغير بس معناها ثابت بالكيمياء ثابت الارتفاع في درجه غليان السائل اللي هو ك بي عشان تكون عارف كل سائل له ثابت في ارتفاع درجه الغليان كل سائل مختلف عن الثاني سبحان الله طيب بقول لك ثابت الارتفاع في درجه غليان المذيب السائل يساوي مقدار الارتفاع في درجه غليان المذيب عند اذابه واحد مول من المذاب في 1 غرام من المذيب النقي وتعتمد قيمته على طبيعه المذيب اذا ثابت الارتفاع في درجه غليان المذيب بتعتمد على نوع المذيب فالمي له ثابت ارتفاع بفرق عن الميثانول او الايثانول كل سائل له ثابت خاص فيه تمام اذا تعريفه هو يساوي مقدار الارتفاع في درجه غليان المذيب عند اذابه واحد مول من المذاب في 1 كغم من المذيب مش محلول دير بالك من المذيب النقي وتعتمد قيمته على طبيعه المذيب حسب نوع المذيب مي مش مي حسب النوع اللي معك عندك هون قيم ثابت لارتفاع في درجه غليان لبعض المذيبات السائله الان بس هذا حفظ الماء هي مش حفظ بس بقول لك احفظها واحفظها وريح راسك بس هون حفظ حفظ للماء هي مش مطلوبه بس احفظها وريح راسك اما المي درجه غليانها لازم يكون حافظ بيغلي المي اي عند درجه حراره 400 سيليوسيسيوس لما يكون الضغط الجوي واحد اي تي ام فبكون الضغط الجوي واحد اي تي ام ضغط البخاري واحد اي تي ام درجه غليان 100 سيليسيوس طيب لاحظ انه الماء استاذ درجه غليانه 100 سيليسيوس ثابت الارتفاع له تقريبا نص تقريبا نص اللي هو 0. 512 بال000 الايثانول درجه غليانه 78.3 حلو ثابت الارتفاع 1.7% البنزين له اي درجه غليان 80.2 الاثنين ثابت الارتفاع له بصراحه انه بتاثر كثير المي تاثرها قليل سبحان الله المي تاثرها قليل ولكن البنزين تاثره عالي والايثانول تقريبا كمان عالي طيب ما تحفظ شيء الا تبعات المء وبالاخص الرقم 100 بصراحه هذا بينعطى معك في السؤال بس عشان تحل اسرع احفظ وريح راسك اما باقي المعطيات كدرجه غليان او كثابت الارتفاع ما تحفظها تمام وحده ثابت الارتفاع سيليسيوس دوت كيلوغرام لكل مول سيليسيوس ضرب كيلوغرام لكل مول احفظوها وعلى فكره نحل فيها كثير راح تحفظها سيلسيوس ضرب كيلوغرام لكل مول اوكي على فكره رح تشوف هسه القانون تبعه وبرضه تستنتج منه الوحده طيب بقول لك قيمه ثابت الارتفاع في درجه الغليان غير ثابته وتعتمد على نوع المذيب حسب نوع المذيب اللي معنا تمام اجينا على المثال هذا شايفين هذا المثال استاذ بس غير لي كلمه بدل حرف اي بدل حرف اي خليه بي لا مش بي اسف خليه سي اه سي في هون مره ثانيه اي خليها سي اوك عند المقارنه بين درجتي غليان محلولي المادتين غير متطيرتين لما نحكي مادتين غير متطيرتين تمام احكي لي ممكن يكونوا اثنتين متاينات تعطينا ايونات موجبه وسالبه ممكن يكونوا مش متاينات بضلهم زي ما هم في المء او وحده متاينه وواحده غير متاينه طيب اذا المادتين غير متطيرتين حكينا عباره عن ماده صلبه قليله ال او درجه غليانها او درجه عفوا تبخرها عاليه صح الغير متطيره درجه تبخرها عاليه ممكن تكون متاينه او ممكن تكون الغير متاينه حلو المتاينه زي شو استاذ بس عشان الطلاب مش عارفين متاينه بنيجي بنحكي زي مثلا كي س ال بتاين وبتف تفكك جوا المء والغير متاينه زي مثلا السكر تمام زي السكر حلو عند التركيز نفسه عشان نشتغل شغل خلينا نحكي ثابت وما يكون في عننا خطا علمي طيب نجد ان درجه غليان المحلول الماده المتاينه طبعا الماده سي هي ماده متاينه استاذ كيف عرفت هسا رح نحكي لك الان استاذ عندك هون خلال الزمن وهون قاعدين بسخن قاعد بسخن عندك ماده لونها اصفر ماده لونها ازرق المنحنى تبعها وماده لون المنحنى تبعها ازرق اخضر وازرق تمام طيب اللي بيوصل لدرجه الغليان اول اللي هو على فكره هذا ماء والاثبات انه ماء المي بتثبت عند درجه غليان 100 سيليسيوس لفتره زمنيه طويله حكينا صح بتثبت عند 100 حلو اذا هذا السائل هو ممثل الماء لانه على فكره هو هذا السائل اول واحد وصل للغليان بينما السوائل ثانيه طولت لحد ما وصلت لدرجه الغليان طولت اه اذا استاذ هذا السائل بلش غليان على البدري ليش لانه ما في جسيمات تمسك فيه صح هذا السائل تاخر شوي هذا السائل تخا واكثر حلو السائل اللي بيتبخر او عفوا بيوصل لدرجه الغليان اول هو بمثل الماء اكيد هو اول واحد بيوصل للغليان هو المي الاثنين الثانيات هم واحد فيه ماده متاينه وواحد فيه ماده غير متاينه لما نحكي ماده غير متاينه تخيل الغير متاينه تخيل انها عباره عن جسم واحد اما الماده المتاينه ممكن تكون اثنين او ثلاثه او اربعه وهكذا تمام اما الغير متاينه دائما واحد الغير متاينه دائما واحد حلو طيب الماده الغير متاينه تاثيرها على درجه درجه الغليان تاثير قليل يعني هي بترفع درجه الغليان بس بشكل بسيط اذا الماده اللي لونها اخضر هي بتمثل لك الماده الغير متاينه اذا باء او بي بتمثل ماده غير متاينه ليش استاذ؟ لانه هي عباره عن جسيم واحد جسيم واحد بثر كثير في المء مقابل ماده ممكن يكون فيها جسيمين او ثلاث او الى اخره اللي هي الماده سي هذا ماده او هي ماده ماده متاينه الماده متاينه جسيماتها اكثر جوا السائل جوا المحلول بالتالي لها ارتفاع في درجه الغليان حلو اذا استاذ اي بنحكي نجد ان الماده درجه غليان المحلول تبعها نجد ان درجه غليان محلول الماده المتاينه سي حلو اعلى من درجه غليان المحلول الماده غير المتاينه اللي هي بي غير متاين زي السكر صح حكينا السكر غير متاين اه زي ال شو بسموها الجلوكوز فركتوز سليلوز كل هي استاذ الشله كلها عباره عن مركبات جزيئيه ما بتتاين جوا المي ما بتتاين تمام بظلها جسيم واحد فاللي بضل جسيم واحد تاثيره مش كبير فدرجه غليان ما بترتفع كثير بترتفع شوي اما الشيء المتاين بيرتفع كثير كثير اما اللي بضله قليل هو الماء النقي دائما درجه غليانه اقل هل درجه غليان المحلول تثبت في اثناء الغليان؟ المحلول ركز قال لك المحلول المحلول لا ما بتثبت ولكن الماء النقي بتثبت اذا لا بل تستمر في الارتفاع فسر ليش درجه غليان محلول الماده المتاينه حكينا الماده المتاينه هي سي اعلى من درجه غليان المحلول الماده غير متاينه ب عند التركيز نفسه والله فعلا استاذ اه والله اه والله نفس التركيز ما هو حكينا من السؤال نفسه لاحظنا انه سي لها درجه غليان اعلى من بنقول له لانه الماده جسيماتها جوا السائل اكبر فرح تعمل قوه ترابط وتجاذب مع المء بشكل اكبر فترتفع ايش درجه غليانها لانه زاد عنا التجاذب بتطول تتبخر فبترتفع معنا درجه الغليان حلو وانا كاتب لك هون التفسير من خلال معادلات لانه المعادلات بتساعدك بس هون افتراض تمام افتراض ان افترض الماده غير متاينه افترضتها هي الماده تمام اللي هي عباره عن ماده جزيئيه والماده الثانيه انا افترضتها ان اي س ال يعني عادي المهم تفهم انه هي الماده الاولى اذا كانت كلها لا فلزلات لا فلزات لافلزات وماده اي انت عارف انه هي غير متطايره بتقول لي استاذ رح يضلها جزيم واحد في المي كيف يعني جسيم واحد بضلها نفسها يعني بتصير سي6 اتش 12 او 6 بس بتكون استاذ في حاله اي كيو يعني في حاله محلول اما بالنسبه للماده الثانيه راح تتفكك جوا المء اه ان اي س ال بينفك جوا المء بعطيني استاذ ان اي بلس زائد cl ال ماينس طبعا هو اكيد بحاله محلول واكيد الس ال سالب بحاله م محلول اوكي يعني هون استاذ في عندك اي كيو وهون اي كيو اكيد طيب مين بعطيك جسيمات اكثر الماده المتاينه هي ان اي س ال متاين المتاين بينتج ايونات اكثر اما الغير غير متاين غير متاين بضله دائما استاذ على شكل ماده واحده ماده واحده ما بتتاين طيب فبقول لك يتضح معادلتين عدد الجسيمات في المحلول ان اي س ال اكثر منه في محلول سي6 اتش 126 بما ان خواص المحلول تعتمد على عدد الجسيمات فان الارتفاع في درجه غلايا المحلول الماده المتاينه اعلى منه عند الغير متاينه يعني المتاين له ارتفاع اكثر له تاثر في خصائص الجامح حليل اكثر تمام اذا وعلى فكره لو حكى لك مين له انخفاض بالضغط البخاري اكثر قول له اللي له انخفاض اكثر فيه مواد متاينه اكثر فبرضه هي الماده ان اي س ال هي لها اكيد لها درجه غليان عاليه صح اللي هي بتمثل سي هي ان اي س ال بتمثل لها درجه غليان عاليه بالمقابل لها انخفاض بالضغط البخاري فحكيت لك اللي له انخفاض بالضغط البخاري اه هو له اعلى درجه غليان طيب فسر درجه غليان محلول الماده المتاينه اعلى من درجه غليان محلول الماده غير متاينه علما انه متساويان في التركيز يعني بقول لك حتى وين عنهم متساوين في التركيز بس اختلفت الجواب لانه ماده متاينه تتفكك الايونات موجبه وسالبه في المحلول مما يزيد عدد الجسيمات الكليه في المحلول بالتالي تزداد على الجسيمات تؤدي الى ارتفاع في درجه الغليان وبتزيد قوه التجاذبها الشغلات كلها احنا حكيناها طيب نشوف هذا المثال شو بيحكي لنا المثال بقول لك يا غالي عند اذابه واحد مول هسا مش شرط واحد مول اثنين مول المهم انه يكونوا بنفس المقدار للمادتين من المركبين ان اي س وسي اي س ال2 في الماء في اي المحللين يتوقع ان تكون له درجه غليان اعلى بتقول له استاذ الخصائص الجامع المحاليل بتحكي لنا اللي فيه ارتفاع في درجه الغليان فيه جسيمات اكبر اللي فيه جسيمات اكبر هو له ارتفاع في الضغط عفوا ارتفاع في درجه الغليان اكثر وانخفاض في الضغط اكبر اه هو بقول لك مين له اعلى درجه غليان بتمسك معك المواد وبتشوفهم الان المواد اللي معي مواد ايونيه لانه استاذ مواد ايونيه عباره عن فلز ولا فلز فلز ولا فلز عباره عن ماده ايونيه هذا الشيء خلص يعني صرنا عارفينه بتروح استاذ بتفصل وصل كل ماده لنصين الاول بيكون موجب والثاني سالب وعلى فكره هي عددها واحد عددها واحد يعني هون الشحنه واحد هون الشحنه واحد يعني رح يطلع معك استاذ ان اي بلس زائد cl ماينس اما بالنسبه ل اي س ال2 الس اي س ال 2 بدك تفكها استاذ نصين الاول موجب الثاني سالب جيب الاثنين هون ايوه الاثنين هون وهون في واحد مخفي بدك تحطه استاذ هون يعني في عندك س اي وحده س اي وحده س اي شحنتها موجب اثنين زائد عندك cl ال سالب عددها اثنين cl ال سالب عددها اثنين يعني اثنين من الس ال السالب كم عدد الجسيمات استاذ معك هناون بتقول لي عندي هون واحد زائد هون اثنين بعطيك ثلاث جسيمات كم ثلاث طيب استاذ مين له اثر في ارتفاع درجه ال الغليان اكثر بتقول لي استاذ اول شيء انا بفهم انه هو كل ما ذوبنا فيه اكثر زدنا المعيقات بطول ليغلي صح اذا اللي فيه جسيمات اكثر هو اي س تمام سي اي س ال2 له درجه غليان درجه غليان اكبر وكمان لو حكى لي عن ضغط بخاري بقول له هذا بما انه له درجه غليان اكبر طول لغلي صح اذا ضغط البخاري في له انخفاض بالضغط البخاري اذا هذا اعلى انخفاض اعلى انخفاض خفاض تنعلى انخفاض ما رجعنا كتبناها مره ثانيه انخفاض في الضغط البخاري على كل حال لو اني كتبت عبري كاني فهمته تمام اذا س اي س ال2 اعطانا جسيمات اكبر اللي بعطيك جسيمات اكبر بتزيد العوائق عندك جوا السائل اللي هو صار محلول فبالتالي راح يطول لحد ما يغلي صح اه وكونه متماسك ضغطه البخاري رح يضله قليل اذا هو الاعلى انخفاض بالضغط البخاري والاعلى درجه غليان درجه غليانه اكبر اعلى درجه غليان واعلى انخفاض بالضغط البخاري اعلى انخفاض بالضغط البخاري طيب شوف المثال اللي عننا هون استاذ مثال متكتك مرتب زيكم يا شباب وصبايا بالله ركزوا معي الله يرضى عليكم يا ربي ويجوزكم بتعرفوا انه انا صرت اصور بالليل والله لانه بنهار استاذ بتيجي بتلاقي المنصه مليانه استديوهات مليانه استديوهات حلوه مليانه معلمين وانت بدك تصور ماده عددها ما لا نهايه صح طيب يلا استاذ السؤال اللي قدامها بيحكي لك عند اذابه واحد مول المركبات الاتيه في الماء عندك الماده هي والماده هي والماده هي بقول لك رتب المحاليل تنازليا حسب مقدار الارتفاع في درجه غليان بقول له انا بعرف انه نحن درس اللي هو الخصائص الجامع المحاليل بتاثروا بعدد الجسيمات كل ما كان جسيماتهم اكثر بيكون الارتفاع في درجهغليان اكبر والانخفاض في الضغط البخاري اكبر تمام اوك طيب بناء على عدد الجسيمات نجيب لي الماده الاولى من ذنايها يلا سي 12 اتش 22 الحمد لله اني حافظ لل 100 او 11 حطها في المي استاذ هل عندك هون شميت ريحه فلز لا كونك ما شميت ريحه فلز رح يضلها زي ما هي سي 12 اتش 22 او 11 نسينا الارقام الانجليزيه طيب استاذ حطيناها في المء هل راح تتفكك لا لانها ماده غير ايونيه اذا هي ماده غير ايونيه بتضلها على شكل جسيم واحد ذابت جوا المي بس جسيم واحد اما بالنسبه للماده الثانيه اللي هي ان 34 ان 34 جوا الماء H2O يلا استاذ اول شيء الاول موجب صح الثاني استاذ كيف عرفت تفكك شفت حبايبنا وزي العسل وفلزات ومش فلزات بتعرفوا الفلزات هي عباره لما تكون موجوده معك مع لافلز بيكون عننا مركب ايوني هذا مركب ايوني راح يتفكك الاول موجب والثاني سالب هسه bo4 هي عباره استاذ عن جسم ايوني bo4 يعني زي مثلا الاسماء المركبه ذكرين لما قلت لكم موسى التعمري نفس الشيء اسم مركب بي عباره عباره عن اسم مركب مش تقوللي استاذ البي لحال والاو لحال والفور اوعى اوعى اوعى بترك التعليم كله بي4 عباره عن جسم ايوني الثلاثه هاي بدك تجيبها هون والواحد هذا بدك تجيبه هون طيب هسا نكتب الايونات الناتجه احكي معي يلا ان اي بلس ان اي بلس 3 شو يعني 3 عدده 3ري والله العظيم للن اي بتيجي بتحكي ان اي 3 تذكر انه الاجانب مش زينا نحن بنحكي اي اثنين من الصوديوم الاجانب هم ماشيين بالعكس بقول لك صوديوم اثنين تمام خليكم فاهمين بهي الطريقه اذا na 3 يعني ثلاثه صوديوم ان 3 يعني ثلاثه صوديوم اذا ثلاثه صوديوم زائد bo4 سالبثلاث b4 سالبثلاث الان كم عدد جسيمات بقول لي استاذ 3 زئ اقعد تقول لي ف واحد لا في واحد ثلاثه وواحد اربع جسيمات اما اخر واحد سي اي س ال2 سي اي س ال2 بتقول لي استاذ جوا المء راح نفكه ويتفكك معك اول شيء نصين الاول موجب الثاني سالب الاثنين جيبها هون صح اه واحد مش مكتوب حطه هون يعني صار معنا بالنهايه سي اي بلس 2 زائد cl ال سالب عدده اثنين سي ال سالب عدده اثنين ال سالب عدده اثنين ال سالب عدده اثنين مش تحط الاثنين هون اوعى ربك اوعى تعملها تفضحنا شباب صبايا اوعكم تكتبوا سي ال2 سالب تخترعوا كيميا جديده اوعك تعمل هيك ما في شيء بالكيمياء هيك تمام ما في عننا جزيء سالب هيك cl ال2 سالب او اف2 سالب او ما في طيب كم عدد الجسيمات بتقول استاذ هون في واحد وهون في اثنين 1 + ا 1 حط واحد بعقلك واثنين ثلاث تمام ثلاث اذا ثلاثه عدد جسيمات حلو مين اعلى في درجه الغليان بتقول لي استاذ على الارتفاع بدرجه الغليان كل ما كان عننا عدد جسيمات اكبر مين اكبر عدد الجسيمات اللي هو اي شو اسمه شو بسموها اللهم صلي على محمد فوسفات الصوديوم تمام فوسفات الصوديوم عندك اياها استاذ اربع جسيمات اربع جسيمات كلوريد الكالسيوم عباره عن ثلاث جسيمات وهذا جسيم واحد الاعلى درجه غليان الاعلى درجه غليان هو عباره عن اعلى عدد جسيمات الله يرحمه جسيمات تمام طيب مين اعلى عدد جسيمات بتقول استاذ هذا اذا هذا اعلى شيء في درجه الغليان بعدين زيورز هادز يورز هاد تمام اي تنازليا من الكبير للصغير فعليا هذا اعلى درجه غليان بعدين زيورز هاد بعدين يوزاد انت شو تسوي حطهم على شكل اكبر واصغر يعني كيف يعني بتيجي بتحكي بدي اكبر راسي عشان ما اعجق حالي بتحكي لي ال ان 3 الO4 لها درجه خلايان اعلى من س ال 2 واعلى من سي 12 اتش سي 12 اتش 22 او 11 هيك لها هي لها اعلى درجه غليان مش بس لها اعلى درجه غليان لها كمان اقل ضغط بخاري فيها انخفاض اكبر اعلى درجه غليان وهاي اقل اقل ضغط بخاري خليك عارف كل ما زاد معنا عدد الجسيمات زاد معنا الارتفاع في درجه غريان وزاد معنا الانخفاض بالضغط البخاري الانخفاض بالضغط البخاري طيب خلينا اشوف انا بس شو حليت هنا اوك 100% طيب ايها له اعلى درجه غليان محلول كبر ومحلول ام جي بي ار 2 كبر ولا ام جي بي ار 2 له تركيز حصه مين على درجه غليان بتقول لي كبر رح يتفقق رح يتفقق حلوه هي لايونين اما ام جي بي ار 2 بتقول لي استاذ افصل موجب سالب وهي الاثنين بتجيبها هون عندك ام جي واحده وعندك بي ار 2 زائد كم حكينا على الاله الحاسبه حسبناهم ثلاث اللي فيه عدد ايونات اكثر له ارتفاع في درجه غليان اكثر وله انخفاض في الضغط البخاري اكثر حلينا يعني اعلى درجه صلي طيب نشوف الاسئله اللي معنا هناون وحاول ما تطلع على الاجابات احد المحل الاتي له اعلى درجه غليان بتقول لي اعلى درجه غليان يعني اعلى عدد جسيمات الله يرحمه محلول كلوريد بوتاسيوم محلول نترات المغنيسيوم محلول بطيخ محلول بطيخ اوك كل محلول شو بفرق عن الثاني؟ شوف اول شيء اول شيء اول شيء اول شيء اول شيء حلو سؤال مرتب ام اوكي مين اعلى درجه غليان هس الكي سcl ال تمام راح يعطينا كم ايون؟ اثنين افصل موجب سالب ايونين نترات المغنيسيوم اه شو رح يعطينا استاذ؟ نترات المغنيسيوم اه افصل هي الاثنين بتيجي هون يعني اثنين موجب والواحد هون يعني سالب واحد حلو المغنيسيوم استاذ عدده واحد يعني واحد زائد نترات النترات عندها اثنين يعني 1 + 2 هي كلها بتعطيك ثلاث جسيمات هسا محلول السكر حكينا السكر عباره عن مركب جزيئي ما راح يتفكك جوا المي هو اكيد بذوب ولكن عدد جسيماته رح يكون واحد وين بدي اكتبها واحد هذا شوجر شوجر يعني سكر اوك محلول كبريتات الصوديوم تمام كبريتات الصوديوم عندك استاذ هون 2 دير بالكم ما تفضحونا الاس4 حكينا اعتبرها مو ستعمري عباره عن مركب ايوني كامل الاثنين هاي بتجيبها هون عشان تعرف الشحنه مش كثير مهم الشحنه هون بس عشان ندلكم اوكي والان اي حط فوقيها واحد الاثنين جبناها هون والواحد جيبه هون الاول رح يكون موجب والثاني سالب كم عدد جسيمات بتقول لي ان اي 2 اثنين زائد so4 اوعد تقول لي فور اسo4 so4 وحده so4 وحده اه 1 + 2 = 3 على الاله الحاسبه طلعناها حلو اوك الان شوفوا في عندي حيره اول شيء الاعلى درجه غليات هو الاعلى عدد جسيمات فهذا نروح نحلق له على الصفر باي الله معك حلقنا له الان هذول هذا وهذا بحاولوا انهم ايش يونونوك يعني يخلوك متردد لما تطلع هون استاذ جسيمين ثلاث جسيمات وهذا تركيزه اعلى اه كل ما زاد التركيز زاد عنا عدد جسيمات يعني هل هل واحد طالب معه حفنه ملح وطالب معها حفنتين وداروهم مين اللي له تركيز اكثر الحفنتين اللي تركيز ركزوا اكثر يعني عدد جسيمات اكثر انتبهواه طيب اذا استاذ هذا كل الاحترام انه عنده اي جسيمين هذا عنده ثلاث هذا تركيزه نفس تركيز هذا بس هذا عنده عدد جسيمات اكثر نحلق لهذا على الصفر حلقنا له نيجي هون هذول الاثنين عندهم عدد الايونات او عدد الجسيمات ثلاثه بثلاث ثلاث خلص تساوت عدد الجسيمات اطلع لي على التركيز الاعلى تركيز دار ملح اكثر مين اعلى تركيز اللي هو ب با ب باء عنده 2% اعلى من 1% فبالتالي هو الاعلى درجه خليان وهو اكتب فوقيها كمان له اعلى انخفاض انخفاض في الضغط البخاري اوكي استنتج المحلول المائي اي الذي له اعلى درجه غليان كل ما بعطينا عدد جسيمات اكبر له درجه غليان اكبر اوكي اول شيء التراكيز متشابهه فخلص انساني من التركيز ما رح توجع راسي ما رح اخاف ما رح اخاف حلو طبعا هي مول لكل كيلوغرام عشان تكونوا عارفين اوك هسا هذا طقيعه رح يتفكك لا بتفكك اسف بتفكك رح يضل جسم واحد ان اي س ال فكها بعطيك نصين يعني ايونين ان2 اسo4 حكينا هساه عنها ثلاث اذا هي رح تعطينا عدد جسيمات اكثر رح تعمل رفع في درجه الغليان فالاجابه الف السؤال اللي بعديه طبعا يعني للاسف انه انا ناسي ناسي اطلعو ناسي اني امسح الاجابات حلو اوك مسحتهم ويعني خاوهوا ماشوف ما خليتكم تشوفوا اه علامه استفهام فكرت في شيء طيب يلا السؤال بحكي لك شو بيحكي لي قا استنتج من الشكل الاتي الرمز الذي يشير الى المذيب النقي سؤال حلو ضغط بخاري وصلنا 760 وهي عندك المذيب النقي المذيب النقي المذيب النقي اول واحد بيوصل لدرجه الغيان صح اذا المذيب النقي هي ايه ليش ايه يا استاذ اول وحده وصلت الى درجه الغليان اه ظلت ماشي اول واحد لها اقل درجه غليان الرمز الذي يشير الى المحلول اقل درجه غليان كل ما كان في عننا جسيمات اكثر اه مش اقل درجه غليان اسف اسف الاقل الماده اللي فيها جسيمات اكثر او محلول بتطول لتوصل لدرجه الغليان بتطول بتطول شو يعني بتطول بتكسب حراره كثير فبتكون الاعلى لا درشت غليان تمام خطا يعني مطبعي من لساني تمام الماده المحلول الماده اللي فيها جسيمات غير متطايره سواء ملح او سكر او ايش ما كان بتطول لتوصل الغليان شو يعني بتطول بتطول يعني لها درجه غليان عاليه يعني درجه غليان عاليه هي ب تذكر السياره والتريلا السياره والتريلا السياره استاذ المشكله حتى لو رسمت انا مش رح تفهموا على رسمتي السياره والتريلا هي السياره وهي التريلا الكبيره الاثنين بيطلعوا طلعه مع بعض السياره خفيفه التريلا ثقيله الاثنين فيهم نفس نوع الوقود السياره حتطلع اسرع التريلا ثقيله اه شو يعني الماده اللي راح تطلع اسرع رح توصل لدرجه غليان بسرعه هي الماده اللي ما فيها ترابط كثير اه يعني الماده اللي هي رح توصل لدرجه غريانه بسرعه اللي هي ايه؟ اه حلو اوكي طيب الماده المحلول فيها جسيمات اكثر اللي هي التريلا بتطول لتوصل للغليان اذا تمام اذا درجه غليان لكل من اي وبي انا من عندي من الصوره هون ما بعرف يعني مستغرب الارقام ولكن اي لها 80 وبي لها 90 اي 80 وبي 90 اه عرفت ليش انا مستغرب من الارقام انا فكرت انه هي مي بس هي مش مي ايه هي مش مي هي عباره عن سائل بغض النظر شو هو بس هذا السائل نقي نن مش شرط انه مي المهم اي سائل يكون نقي السائل النقي دائما له اقل اقل اقل درجه غليان اقل درجه غليان واعلى ضغط بخاري تذكر انه بتبخر بسرعه فله اعلى ضغط بخاري بينما السائل هذا اطلعوا استاذ يعني لو اجينا حكينا عن مبدا الضغط البخاري هذا وصل درجه الغريانه بسرعه حلو فهذا وصل لضغط 760 اذا ضغطه 760 بينما هذا السائل عند درجه الحراره هي بتعرفوا كم ضغطه ظلكم ماشيين هون اطلعوا استاذ بجوز نصها وصلت اذا انا لما اجي احكي لك عن عفوا انا ايدي زاحت انا قصدي عن اه هذا السائل صح عند نفس النقطه عند نفس النقطه صح السائل الثاني هذا شايفينه ايوه هذا السائل بالضبط ايدي ما زحت للعادي عند هي النقطه لما اقارنه مع الثاني بلاحظ استاذ انه عند هي النقطه لسه ضغطه قليل اذا السائل اللي فيه وزن ثقيل خلينا نحكي بيناتنا هو مصطلح مش علمي اللي فيه محلول وجسيمات اكثر هذا السائل بطول ليغلي بطول ليغلي يعني بضل ضغط البخاري قليل اه يعني السائل اللي فيه جسيمات اكثر له انخفاض في الضغط البخاري اه انخفاض بالضغط البخاري بالمقابل له ارتفاع في درجه الغليان ارتفاع لانه اعلى درجه غليان بكون بالنسبه للسائل النقي طيب السؤال هون بقول لك ايها اكثر فعاليه في منع تراكم الثلوج حلو هذا السؤال حلو بجنن يعني هذا حلو كلوريد الصوديوم ولا كلوريد الكالسيوم تمام الاعلى اكيد بيتفكك اكثر هذا بيتفكك لثلاث وهذا بيتفكك لاثنين اللي بيتفكك اكثر رح يعمل على منع طلاق مثلثولوج بشكل اكبر طيب ليش اللي بيتفك اكثر اللي هو كلوريد الكالسيوم كونه تفكق اكثر رح يعمل على خفض درجه اه لسه ما اخذناها هي صح اسف رح تعمل على خفض درجه تجمد لسه ما اخذناها يلا مش مشكله حكيتها هسه ملح كلوريد الكالسيوم بيعمل فعاليه اكبر في منع تراكم الثلوج لانه يتاين لثلاث ايونات ودرجه تجمد تعتمد على عدد جسيمات على فكره نفس الشيء الانخفاض ص في درجه التجمد تعتمد على عدد جسيمات كل ما كان عننا عدد جسيمات اكثر بينخفض معنا بينخفض معنا درجه التجمد وكل مع كل ما كان معنا عدد جسيمات اكثر بينخفض معنا الضغط البخاري اذا الضغط البخاري رح ينخفض كل ما كان معنا عدد جسمات اكثر ودرجه الغ درجه التجمد تنخفض معنا كل ما كان معنا عدد السمات اكثر ولكن درجه الغريان تزداد استاذ ليش تزداد لانه في البدايه ضغطها قليل بتضلها تزيد تزيد تزيد تزيد تزيد تزيد لحد ما توصل لدرجه الغليان طولت طولت لو وصلت بتكون درجه غليانها عاليه تمام تذكر طنجرتين بحاول احكي كثير بس والله مشان تفهموا طنجرتين واحده استاذ مي وواحده فيها ملح كثير مي وملح اللي فيها مي وملح كثير بتطول لتغلي بتطول لتغلي شو يعني بتطول لتغلي حط فيها الميزان بتلاقيه درجه حرارتها فوق ال 100 اذا الطول غلي وصل لدرجه غليان فوق ال 100 وصلان فوق ال 100 بدنا نحكي استاذ هناون عن القوانين هي ونوقف لهون ونكمل معكم الحصه الجايه ان شاء الله طيب يتناسب مقدار الارتفاع في درجه غير المحلول طرديا مع التركيز المولالي شيء اسمه التركيز المولالي تمام التركيز المولالي التركيز المولالي بيهمنا عدد مولات المذاب وكيلوغرام من المذيب عشان هيك كنت اقول لكم ركزوا انه كيلوغرام من المذيب طيب يتناسب مقدار الارتفاع في درجه الغليان طرديا مع التركيز المولى للمحلول ويعبر عنه بالصيغه الرياضيه دلتا دلتا تي بي الارتفاع في درجه الغليان بتساوي ك بي هو الثابت ضرب ام سمول شو معناها في ناس حكت كتله لا مش كتله معناها في طالب طالبه بتقول لي استاذ انت ما خليتنا نلحق نحكي فعليا ما خليتكم تحكوا ام سمول معناها تركيز مولالي مولالي مش مولاري مولا مولالي بقرط انا مولالي اه بالال طيب ام تركيز المولالي للمحلول كي بي ثابت الارتفاع في درجه غليان درجه غليان المذيب المذيب اوكي دلتا تي بي الارتفاع في درجه الغليان ارتفاع في درجه الغليان دلتا تي بي ودلتا تي بي اطرحهم من بعض اطرحهم من بعض تمام اطرح الحراره الثانيه من الاولى الثانيه بيكون فيها ارتفاع ناقص الاولى حيث تي اثنين درجه غليان المحلول وتي درجه غليان المذيب يعني تي اثنين دائما بتكون اعلى المحلول له درجه غليان اعلى ناقص درجه غليان الماء النقي او المذيب النقي وحده ثابت الارتفاع في درجه الغليان بتساوي سيليسيوس لكل مولال او سيليسيوس دوت كيلوغرام لكل مولال تمام بس هون مختصرينها يعني هون سيليسيوس ضرب كيلوغرام على اي مول هاي الكيلوغرام كيلوغرام على مول اختصارها شو استاذ؟ المولال الكيلوغرام على مول اختصارها ايش استاذ؟ المولال كيلوغرام هي عباره عن كتله وتحت عدد مولات اوكي اوكي طيب قوانين مساعده بعرفها وبنحتاجها اللي هي عدد المولات بساوي الكتله على الكتله الموليه تمام بتعرفوا عدد مولات ان كتله موليه كتله ام كتله موليه ام ار والتركيز المولالي اللي هو ام سمول معناها عدد مولات او عفوا قانونها عدد مولات على كيلوغرام عدد المولات على كيلوغرام هو تركيز المولالي والمره الجايه نحن رح نشرح كل شيء بس حبيت احكي لكم اياهم فالمره الجايه رح نتعمق فيهم اكثر اهم شيء تعرفوا لي هذول القوانين والباقي كله شيء ان شاء الله بيجي معنا ان شاء الله الله يعطيكم العافيه استاذ نلقاكم الحلقه القادمه تعالوا انتم فاهمين اي الحكي اللي بنحكيه لخص لي اياه على ملاحظات اذا صار معنا هيك بصير هيك واذا صار هيك بصير هيك عشان خلص لانه انا بحكي بساعه بس ملخص الحصه كلياته خمس دقائق انت لازم تفهم بساعه اول شيء بعدين بخمس دقائق تمام فاكتبوا ملاحظاتكم وكل شيء يكون واضح مشان ما تتغلبوا الله يعطيكم العافيه استاذ والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
خصائص المحاليل 2 الارتفاع في درجة الغليان توجيهي 2008 وحدة المحاليل 1:03:52

خصائص المحاليل 2 الارتفاع في درجة الغليان توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008 51:16

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

5 مشاهدة · 7 maanden geleden

خصائص المحاليل 3 الارتفاع في درجة الغليان الجزء الثاني توجيهي 2008 وحدة المحاليل 47:13

خصائص المحاليل 3 الارتفاع في درجة الغليان الجزء الثاني توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 10 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل الارتفاع في درجة الغليان أ عارف النابلسي 47:39

حصة 10 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل الارتفاع في درجة الغليان أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

947 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 1 الدرس الثاني الانخفاض في الضغط البخاري و الارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008 36:16

حصة 1 الدرس الثاني الانخفاض في الضغط البخاري و الارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

3 مشاهدة · 9 maanden geleden

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008 23:56

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

الارتفاع في درجة الغليان 08 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء 1:06:42

الارتفاع في درجة الغليان 08 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء

محمد ابو الهيجاء

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

الانخفاض في الضغط البخاري والارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008 الخصائص الجامعة للمحاليل 41:42

الانخفاض في الضغط البخاري والارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008 الخصائص الجامعة للمحاليل

الاستاذ عبدالرحمن خليل

120 مشاهدة · 8 maanden geleden

حل أسئلة الدرس الثاني خصائص المحاليل 29:20

حل أسئلة الدرس الثاني خصائص المحاليل

الكيمياء مع ليث الدبابسة Laith al dababseh

577 مشاهدة · 7 maanden geleden

ملخص بسيط جدا لدرس خصائص المحاليل كيمياء توجيهي 5:21

ملخص بسيط جدا لدرس خصائص المحاليل كيمياء توجيهي

كيمياء 2008

39 مشاهدة · 2 weken geleden

خصائص المحاليل 1 الانخفاض في الضغط البخاري توجيهي 2008 وحدة المحاليل 1:01:58

خصائص المحاليل 1 الانخفاض في الضغط البخاري توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

الانخفاض في الضغط البخاري 07 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء 42:58

الانخفاض في الضغط البخاري 07 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء

محمد ابو الهيجاء

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل 1:36:24

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

11 مشاهدة · 6 maanden geleden

خصائص المحاليل كيمياء التوجيهي الاردني 2:42:16

خصائص المحاليل كيمياء التوجيهي الاردني

Hamza Nahedh - حمزة ناهض

470 مشاهدة · 9 maanden geleden

حصة 5 الدرس الثاني معايرة حمض قوي وقاعدة قوية كيمياء توجيهي 2008 29:41

حصة 5 الدرس الثاني معايرة حمض قوي وقاعدة قوية كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

1 مشاهدة · 6 maanden geleden