مراجعة الحموض والقواعد كاملة كيمياء توجيهي 2007 الاستاذ ابراهيم احميدة

مراجعة الحموض والقواعد كاملة كيمياء توجيهي 2007 الاستاذ ابراهيم احميدة

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقده من لساني يفقه قولي معكم الاستاذ ابراهيم حميده مدرس ماده الكيمياء على منصه جو اكاديمي وفي المراكز والمدارس الخاصه في الاردن حبايبي الطلاب الرائعين المحترمين حبيت اهديكم هديه مقدمه من جو اكاديمي ومني محبكم الاستاذ ابراهيم حميده هذه الهديه هي مراجعه الحموض والقواعد كامله لطلابي بالاخص على منصه جو اكاديمي ولطلاب المملكه من طلاب المدارس وطلاب المراكز وطلاب البرايفت وطلاب المعيدين الى اخره من الطلاب الذين يحبون ان يستفيدوا من الماده كيف بتلم وكيف بتكون صغيره رغم كبر هذه الوحده الا الا ان الله سبحانه وتعالى اعاني عليها انا واياكم نلمها شوفوا لي الان كيف ممكن توصل بهي الحصص البسيطه الى علامه كامله ان شاء الله في ه الماده حبايبي الطلاب بالبدايه لازم تعرف انت الهدف اللي انا شغال عليه الهدف اللي انا شغال عليه لما نكون نحن شغالين بالعطله بين الفصلين العطله بين الفصلين الان يعني باللحظه هي العطله بين الفصلين انا بدي ارجع احضر كل حصص المعلمين بدي ارجع احضر ح حصص الاستاذ ابراهيم مره ثانيه على البطاقه وان كانت حصص قصيره وغنيه ومفيده الا انني بياخذ مني وقت طب انا كيف بدي اراجع الحموض والقواعد كوحده كامله بسوي عات قليله بدون ما ارجع مره ثانيه اغلب حالي انا اجيتك بهديه قدمنا لكم اياها من منصه المليون طالب منصه جو اكاديمي ومن محبكم الاستاذ ابراهيم حميده اسال الله سبحانه وتعالى ان تكون ه الحصه في ميزان حسناتي وحسنات القائمين على ه الشركه وانها تكون في مكانها الصحيح امين يا رب العالمين حبايبي الهدف من الماده هي انك انت كيف تلمها بساعات قليله بدون ما تبذل افورت عظيم لكن يكون عندك مرجع وين ما بدك ترجع مره ثانيه بترجع لهي الحصه ارجو لكم اللي بيستفيد من ه الحصه هي امانه بيني وبينكم انكم تنشروها على كل مستويات الطلاب العلمي اللي بتعرفوهم حتى يستفيدوا وحتى تعم الفائده للجميع بسم الله نبدا شو خطه الاستاذ ابراهيم في هذه الحصص شو الخطه اللي حامشي عليها هلا لما ججي على الماده هسا الطالب فكر اني انا حامشي من ايش من عند التعريفات وامشي وخطوه بخطوه وحبه بحبه ونقطه بنقطه حبايبنا الطلاب انا مقدم لك 16 سنه من خبرتي في التوجيهي يعني على طبق من ذهب مستحيل اني انا اجي اكرر ما اخذته انت او انت في كل الماده من اولها لاخرها شوفوا عندما يكون المتكلم يعني اعوذ بالله من كلمه انا عندما يكون المتكلم محترف في تقديم محتوى هذا مهم جدا جدا والطالب لما يدرس يكون هو متمكن كثير من الطلاب بيدرسوا بس شويه صغيره بعدين برجع بقول لك استاذ انا بطر بضطر اعيد كل اللي اخذته يا حبيبي ما بينفع لازم يكون في عننا احترافيه في الدراسه احترافيه في تقديم المعلومه وهكذا تعالوا شوفوا انا واياكم المقدمه تاعت ونسجل مع بعض انا واياكم عشان نرجع لها سطر بسطر بسم الله نبدا اول ما رح اشتغل معكم انا واياكم في هي الماده حامر لكم في الفقره الاولى على التعريفات مش حخلي حرف في التعريفات سواء العالم ارهينيوس او برونستد ولوري عالمين او لويس هذول علماء ثلاثه يعني ثلاث مفاهيم لعلماء قاموا بتفصيل معلومات عن الحمض والقاعده كيف انا الم لك اياها باسهل الطرق ترجع بكل بساطه وقت ما بدك تدرس ما تتغلب وتحفظ وتدرس 50 صفحه و60 صفحه وتحضر 20 30 حصه تمام اظني انكم متفقين معي هذا الكلام فالطالب بعد ما يدرس معي هذه الحصص يعني كمقدمه الماده بعد ما يخلص بحط صح بنتقل بعديها على ما يسمى بالمهارات حبايبي هي قلب الكم محبه وخوفا عليكم الطالب لما اخذ الحسابات دخل على الحسابات فبقول لي دائما انا تعاملت مع طلاب التوجيهي كبرا ومراكز وكط الاب بطاقات اخواني انا كثير قريب من الطالب عشان اسمع شو بحكي الطالب بقول لي استاذ انا عندي مشاكل بالحسابات باجي بفحصه بلاقي عنده مشاكل في المهارات يعني باختصار استاذ اذا انت ضبطت هذه المنطقه اللي حطيت لك عليها قلب والله اني بحبكم في تمام اذا حطيت لك الان انا شغلي هون يعني اشتغلت انت معي في المهارات تدخل على الحسابات بتحلها بثواني لاني حرت لك القوانين بشكل لم تحلم فيه ابدا ان شاء الله بالمره عمرك ما حلمت في هذا الشكل وان شاء الله حتوصل معي للعلامه الكامله باذن الله سبحانه تعالى استاذي المهارات كيف يعني بشكل سريع كيف تحول البي اتش الى بي او اتش ومن بي اوش الى تركيز الهيدروكسيد ماينس ومن تركيز الاش ماينس الى الهيدرونيوم من هيدرونيوم لبي اتش والعكس اطلعوا الشكل هذا طالب بقوللك من بعيد اه بعرف انت لما تشوف الطرق اللي بشرح فيها جديده يعني الطرق اللي بشرح لك فيها جديده هتكتشف انك انت مش كنت تعرف انت كنت عم تحفظ طريقه طويله قد الدنيا ومفكر حالك بتحل على فكره بامتحان الوزاره هي الحركات كلها واسالوا طلابي على هذا الموضوع ثانيه طيب انت قاعد تحل صفحه كامله شو شو السبب انا ما ي دخل في المؤدي ما ي دخل كيف انت اخذت الماده كيف الطريقه اللي اخذت فيها كل نفسم بما كسبت رهينه كل واحد بده يدير باله شو بيشتغل تمام يلا نكمل مع بعض اذا كيف نحول هذه المعايير من بي اتش لبي اش الى اش ماينس الى هيدرونيوم ها سهله جدا وكيف تتعامل مع نمبر اوف مول يساوي مول يعني التركيز على الحجم على الكتله الموليه سوري وكيف تطلع انا واياكم التركيز المولاري نمبر مول ايش فولوم يعني باختصار هي منطقه المهارات لما اتاكد انك انت وانت ممتازين فيها نعمل انا واياكم صح وننتقل مباشره الى الحسابات الحسابات حبايبي باختصار اذا انتم مخلصين هذا الكلام الموضوع اصلا اولا واخيرا عندي تمام واحن منزلين هاشتاج قد الدنيا خليك مع القوي يعني شغالين صح ان شاء الله تمام ابشروا فاليوم انا واياكم بس نخلص المهارات ندخل على الحسابات في من الحسابات ما هو قويه تمام زي ما اشتغلنا على بطاقه جو اكاديمي طلابي شوفوا كيف الشغل تمام وفي من الحسابات للاحماض والقواعد مين يا اخواني الضعيف الاحماض والقواعد القويه سهلات وح نعطيكم اياها بالتفصيل وكيف طريقه الحرفيه بالشغل تاعهم ويتضمن هنا ايضا المعايره مش ناسيكم اوكي تمام لا تخافوا اما بالاحماض والقواعد الضعيفه التي تتكلم عن كي اسد كي اي للحمض الضعيف وكي بيس كي بي للقاعده الضعيفه كيف تتعامل معهم في البدايه ثم كيف تتعامل مع الايون المشترك لما نضيف كميه من بلورات الملح وكيف ينتج لدينا محلول منظم وكيف تتعامل معه هي هي استاذ حا اعطيك قوانين واشكال ترتيب للقوانين على طبق من ذهب ان شاء الله الخطوه اللي بعديها بس تخلص الحسابات وتتاكد انك بتعرف تحل اي سؤال وزاره اي سؤال للمعلمين ننتقل مباشره الى المقارنات وهذه هديتي من جيل سنه 2008 ما يسمى بالجولدن بوكس الصندوق الذهبي انا بعطي طلابي طريقه سهله جدا كيف يحل السؤال تاع المقارنات بثواني تمام هذا تحدي ان شاء الله بيني وبينكم لذلك لا بد لكم انكم تفهموا شو بصير معنا طيب استاذ والاملاح ما انا عارف لذلك اول شيء بعد ما اخلص التعريفات والمهارات حفرج كيف تتعامل مع الاملاح بطريقه ذكيه جدا اسالوا طلابي عنها مستحيل طالب عندي يشكو من املاح فبسم الله الرحمن الرحيم نبدا جهزوا لي حالكم شوفوا لي هذا الجدول عشان كل ما تخلصوا سكشن مقطع منه تحطوا عليه صح عشان تعرف انك انت متمكن في الماده نبدا مع بعض انا واياكم بتعريفات الاحماض والقواعد باطار ممتاز ما نطلع منه الا بعلامه كامله اللهم لك الحمد حتى ترضى واذا رضيت وبعد الرضا يتبع في اول حصه لنا في تعريفات الاحماض والقواعد بسم الله الرحمن الرحيم حبايبي طلابي يعطيكم العافيه اليوم ان شاء الله حنبدا مع بعض انا واياكم في مراجعه وحده الحموض والقواعد من دوسيه الاستاذ ابراهيم حميده دوسيه القوي في الكيمياء موجوده في كل الاسواق ضروري تشتغل معي فيها نقطه نقطه يعني انا اليوم بدي احط ببالي كل ما بدي ارجع ادرس حموض وقواعد بفتح ها الحصه بحضرها بركز بحط ملاحظاتي وما برجع بحضر كل الفيديوهات الموجوده ولا برجع براجع لحالي انا معكم ان شاء الله محبكم الاستاذ ابراهيم حميده اخواني هي شكل الدوسيه قدامكم واضحه ونبدا بسم الله الرحمن الرحيم ب البدايه حكينا في البدايه حنبدا بالتعريفات استاذ شو يعني التعريفات قلنا شو يعني حمض شو يعني قاعده ركزوا منيح معي بعد ما تعرف شو يعني حمض وشو يعني قاعده بتعرف الاحماض عندها ارهينيوس بتعرف الاحماض عند عن برونستد لوري تعرف الاحماض عند لوس وكيف تطلع القواعد برضه عندهم وشو المتداخله بينهم بطريقه سهله وبسم الله نبدا اخواني الطلاب بكل بساطه الان نبدا مع بعض انا واياكم بالدرس الاول مفاهيم الحموض والقواعد طبعا في المقدمه تاعت الدوسيه اللي هي موجود في مقدمه الكتاب الصفات العامه للاحماض والقواعد الحموض تعطي للاطعمه طعما حامضا الى اخره منها الليمون البرتقال طبعا كلكم بتعرفوا هذا الكلام وتحول تباع ك يعني تباع الشمس من الازرق الى الاحمر وهنا القواعد معلوماتك عنها هي مش كثير انا بدي اياك تكون مغلب حالك فيها نبدا الان انا واياكم من هي المنطقه اول سؤال متوقع في امتحان الوزاره تركزوا لي عليه كثير من العالم الذي صنف الاحماض والقواعد الى قويه وضعيفه هذا مهم جدا اخواني تمام يعني انت خاتم الوحده ومش منتبه على ها مصيبه من العالم الذي صنف الاحماض والقواعد الى قويه وضعيفه العالم ارهينيوس اوكي تمام كيف فعل ذلك استدل على ذلك من شده اضاءه المصباح الكهربائي يعني وضع هنا استاذ محلول حامض او قاعده وضع هنا محلول حامض او قاعده وضع بطاريه وسلك ومصباح وضع بطاريه وسلك و مصباح وجد ان شده اضاءه المصباح في القوي اعلى فعرف انه هنا احماض قويه وقواعد قويه احماض ضعيفه وقواعد ضعيفه انا كطالب انا كطالبه شو لازم اعرف عن الاحماض والقواعد القويه ركزوا منيح البدايه تعرفوا على الاحماض والقواعد القويه من البدايه الحمض القوي والقاعده القويه ابدا معي بالتفصيل الحمض القوي والقاعده القويه محلوله المائي موصل جيد للتيار الكهربائي يشار لهم بالتفاعل بسهم واحد ودائما تاين كلي اي معلومه بتيجي من ه المنطقه معناته اللي بتكلم عنه قاعد ماده حمض او قاعده قويه دخلت على امتحان الوزاره لديك الماده اي كامله التاين خلص يا حبيبي هي ماده قويه تمام يعني يا حمض يا قاعده قويه لديك الماده ضعيفه التاين معناته يا حمض يا قاعده ضعيفه يشار لهذا التفاعل بسهم واحد مع الماء اذا قويه يشار لهذا التفاعل بسهم منعكس مع الماء اذا ضعيفه ركزت مع كلمه مع الماء اذا هنا لما احكي سهم واحد وسهم منعكس لازم يكون في ميه محلول الماده وليس لوحده موصل جيد موصل الرديء القوي موصل جيد والرديء موصل ايش ضعيف انتقل معي انا شو ادخل على امحان الوزاره حافظ عن غيب نبلش مع بعض الحمض القوي تعريفه بامتحان الوزاره هو الحمض الذي يتاين ايش كليا في الماء ماشي اوك طيب كم عددهم دهم يا حبايبي زي ما درسنا كل الماده عددهم خم س بي4 وهذا مضاف اضافي فقط ايش للمعلومات عنه يعني ما بدخل بالحسابات هو اس4 القوا القويه استذ في عننا ثنائيه الهيدروكسيد ثنائيه الهيدروكسيد وفي يا حبايبي احاديه الهيدروكسيد والهيدروكسيد هو الاوش ماينس بدي تركز لي على هدول الثلاث كلمات اللي هم ايش طبعا ثلاث احرف بصل با بوتاسيوم ص صوديوم للا ليثيوم لما يجي معهم اتش هم القواعد القويه اللي بستخدمهم في اسئلتنا احنا كمعلمين والوزاره وبستخدمو وين في الحسابات لكن الباي 2 اللي هو سش باي 2 اس ار باي 2ي باي 2 ام جي با 2 هذول للذكر فقط اذا من يوم طالع اللي عليهم ازرق هذول استاذ حفظ زي اسمك حفظ زي اسمك اذا سجلوه عندكم وابداو معي شو لازم اعرف عن القواعد القويه معلومه بالخط الاصفر تمسكها بايديك بقوه شو هي مركبات ايونيه يعني موجب سالب تتفكك في الماء ولا تتفاعل عمرها ما تفاعلت مع الماء مباشره بنفك نصين وخلصنا تمام نبدا بالعالم الاول اللي هو العالم ارهينيوس بلشوا معي العالم ارهينيوس ماذا فعل العالم ارهينيوس في معرفته للحمض والقاعده قال ارهينيوس بكل بساطه ان الحمض تعريفها ماده عند اذابتها في الماء تنتج ايش ايون الهيدروجين يعني تتاين في الماء تتاين يعني تتحول الى ايونات موجبه وسالبه تمام تتاين في الماء وتنتج ايون الهيدروجين حلو طب والقاعده ماده تتاين في الماء وتنتج ايون الهيدروكسيد اذا هنا انت عينك على منطقه واحده بس ماده انتجت اتش بلس معناته هذا حامض عندما اذابتها في الماء انتجت اتش ماينس معناته قاعده ركز معي في الاسئله هي وضع لك ماده في الماء تمام فانتج اتش بلس طبعا ركزوا يا اخوان كتابنا حط انه هي الماده جاز وتذوب في الماء ففي ناس بستغل بعرف كيف ففكروا بقول لك ما دامها جاز ما ذابت في الماء يا ابني الحل اقرا كتابك بليز يعني ارجوكم ابدا معي hcl ال ماده اذيبت في الماء فماذا انتجت انتجت موجب اذا اكيد ال hcl ال هنا وفق مفهوم العالم ارهينيوس حمض ولا قاعده حمض حطينا ماده في الماء هي غطيتها تمام مش ضروري تعرف مين هي طبعا سهم منعكس معناته ضعيف ماذا انتج موجب برضه كمان الماده ها اللي اكتشفنا انها hc ان برضه كمان حمض هذا حمض قوي وهذا حمض ضعيف الاتش س ال انت حافظه انه حمض قوي واي شي ثاني بنتج ات بلس وليس حمض قوي ضعيف هلا بعمل لكم ملخص حلو تشوفوه بس اخلص ان شاء الله ك اش ماذا انتج انتج اش ماينس اذا حبايبي باختصار انت وان عينكم طبعا برسم عين قاعد اوكي عينكم فقط على الاتش بلس واو اتش ماينس معناته استاذ شو دخلني هون ان شاء الله كان حاطط لك هون تويكس انت شو دخلك ماده بعد السهم انتجت اتش موجب لحاله اذا هذا حامض عند ارهينيوس انتجت اوش ماينس معناته قاعده عند ارهينيوس هيك الدرس بندرس زي العالم والناس طيب اذا هذه الماده ا اتش عند ارهينيوس ماذا تسمى قاعده هنا لازم نكتشف بعض الاكتشافات الملخص هذا استاذ يسط بماء الذهب تمام يعني باختصار استاذ بريحك من كل الهبل اللي كنا نشوفه بريحك من كل التشتت اللي انت كنت طالع منه نبدا من مع بعض انا واياكم ارهينيوس اعطيني الملخص الزبدي يا استاذ اللي انا قاعد بحضر لك عشانها تعريف العالم ارهينيوس الحمض عند ارهينيوس هو كل حمض فيه اتش سواء كان قوي ام ضعيف لاحظوا هذا حمض قوي وفي جواته اش استطاع ارينيوس ان يفسره طب هذا حمض برضه لكنه ليس قوي مش حافظه انه قوي وفي سهمين معناته اكيد هذا ايش ضعيف اذا يستطيع هذول الاحماض اللي فيهم اتش ان ينتجوا اش فاذا من يوم طالع بتشوف ماده فيها اش اللي هي حامض فيها اش معناته ايش بتكون حامض مباشره عند ارهينيوس يعني لم يقتصر شغله على الاحماض القويه القاعده عند ارهينيوس فقط القواعد القويه فقط لماذا يا ابراهيم القواعد القويه لانه حكيت لكم شباب اخواني صبا انه القاعده القويه الوحيده التي تتفكك الى ايونات موجبه وسالبه فهي مركب ايوني اصلا تمام يعني مش كل ماده فيها اوتش لا مش كل ماده فيها وتش هم القواعد القويه اللي فيهم اوتش اذا شفتهم قدامك هم ايش ينتجوا اوتش نقطه يعطيك العافيه والشرط الاساسي في تعريف العالم ارهينيوس الذوبان في وسط مائي هول الثلاث اسطر استاذ بطلعو من امتحان الوزاره من ارهينيوس يعني ارهينيوس فقط ملخص هنا ولا يخرج سؤال عن هذا الموضوع طيب تعالوا نشوف حالنا في اسئله تفضلوا اول سؤال الحلو اني عملت جسيه القوي في الكيمياء عملتها ها نسخه تحديدا عشان اشتغل معكم عملتها مفرغه من الاجابات عشان اشتغل معكم واحل معكم كل واحد فيكم يحل لي هذا السؤال اذا فهم معناته حل ما فهم معناته ما حل اي من التاليه لم يستطع ارهينيوس يعني ما قدر مش عرف لا ما عرف اي من التاليه لم يستطع ارهينيوس ان يفسر سلوكها ايش حبايبي الحمضي مين من التاليه لم يستطع ينس ان يفسر سلوكها الحمضي ها استاذ حمض قوي وفيها اش وهاي حمض قوي برضه فيها اش وهي بلشت بش فنحن بنعرف بعد دراستنا انه هذا حامض اذا مين اللي ما فيها co2 لم يستطع ارهينيوس ان يفسرها لم يستطع ارهينيوس ان يفسرها اذا اي حامض ما فيه اش ما قدر ارهينيوس يفسره بالمناسبه لو جاب لك اس او2 برضه ارهينيوس ما عرف يفسره لانه عند اذابته في الماء لا ينتج اتش موجب ولا يزيد من تركيز الاتش موجب اوكي حبايبي تمام التمام السؤال اللي بعده يلا بسم الله اي من التاليه استطاع ارهينيوس ان يفسر سلوكها القاعدي هنا الطالب لازم يشتغل شغل استاذه المحترم كيف يعني سلوكها القاعده مادام ارهينيوس وبتكلم عن قاعده ذن لازم تكون قويه هل الامونيا nh3 قاعده قويه لا هل هذه فيها اتش نعم لكنها ليست من القواعد القويه اذا من يومه طالع الامونيا اصلا ما فيش فيها اتش ولو فيها اتش يعني مستحيل تكون قويه هنا ليست من القواعد القويه هنا يا اخواني ركزوا منيح معي فيها اتش لكنها ليست قويه يعني مش من القواعد القويه اللي انت حافظها اذا مستحيل تكون ايش تنتج اش بالمناسبه هذا مركب جزيئي مركبات النيتروجين قواعد ضعيفه هلا بعطيك ملخص حلو اذا من الجواب كي اش اذا ركزوا كويس حبايبي الله يرضى عليكم في احد الاسئله جبتها لطلابي كنت حكي لهم الف با ج جميع ما ذكر دير بالكم بس القواعد القويه هي التي تستطيع ان تنتج اش طبعا هون في عندكم شيء كثير مرتب من كتابنا نص حرفي ما جوانب العيوب او القصور او العجز في تعريف ارهينيوس راجع معي هي الاسئله اقتصر مفهومه فقط على المحاليل المائيه بس بيقدر يحط جوا المي فجوا العلماء حكوا له يا ارهينيوس احنا ما بدنا عالم كل ما حكينا له حمض ولا قاعده يقول لك حط بالمي وبعدين نحكي ما بينفع هنا في كلمه غامضه شوي استطاع في تفسيره ان يفسر الحموض التي تحتوي على ذرات الهيدروجين زي ما حكيت لكم والقواعد التي تحتوي على اتش هون في نقطه تناقشنا فيها مع الكتاب انه استاذ مش كل ماده فيها اتش قاعده قويه مستحيل فه انتبهوا عليها هي نبهت عليها لم يتمكن من تفسير السلوك القاعدي للامونيا الامونيا حبايبي من يوم و طالع حفظ عن غيب شو بتحط جنبها قاعده ضعيفه اذا هنا من يوم و طالع القواعد الضعيفه مثل الامونيا لم يستطع ارهينيوس ان يفسر سلوكها اربعه لم يتمكن من تفسير السلوك القاعدي او ض لبعض الاملاح دير بالكم الوزاره حتجيب لك هذا 100% والاساتذه طبعا زملائي المحترمين الرائعين برضه حيشتغل على هي النمط شو هو اني انا اقول لك استاذ ملح الامونيوم لازم تحفظه عن غيب انه هذا ملح حمضي اسمه كلوريد الامونيوم وبرضه كمان ملح ايش كربونات الصوديوم الهيدروجينيه nhco 3 هذا يا حبايبي اخواني ملح قاعدي اذا صار عندك الان ملح حمضي وملح شو قاعدي تمام بيجي ضع دائره ايضا لم يتمكن من تفسير السلوك الحمضي والقاعدي للتفاعلات الحمض مع القاعده تمام في المحاليل المائيه والغازيه يعني ما عرف استاذ ماعرف كيف هذول تفاعلوا انه هذا بيكسب بروتون وهذا بيفقد بروتون ما عرف هذا الكلام فاذا هذا ملخص جوانب العيوب في تعريف برونستد ولوري ولا ارهينيوس ايوه بس مصحصحين اه ارهينيوس اذا هذا استاذ الحمض عند ارهينيوس والقاعده عنداري تعالوا اعطيكم الان اللي انتم مستنينه مني تعال اعطيك الان شيء تدعوا لنا انه دعاء جميل اسال الله سبحانه وتعالى اني اوصلكم للي بدكم اياه وزياده حبايبي باختصار باختصار انت كيف بدك تعرف الحمض بشكل عام يعني هلا انت مبتدئ الان في الماده كيف بكون شكل الحمض ركزوا معي الحمض يا حبايبي باختصار هو عباره عن اتش اي كمان ايش له شكل اخر h2 اي حلو ايش له شكل اخر اتش3 اي حلو حلو استاذ ابراهيم كمل كمل كمل هذا حبيته وكمان ار كوتش هذا استاذ ان شاء الله يكون في حدا مثلا متخصص كمان بحضر معنا عشان يفيد الطلاب هذا الموضوع ليه لانه شباب صبايا والله العظيم الطالب اذا بيعرف هذه المعلومات فيش داعي انه يدرس كثير الماده احنا جربناها على منصه جو اكاديمي على البطاقه شوفوا طلابي في البطاقه شو بيعملوا يعني اسالهم انت بكوا لك قديش احنا وفرنا عليهم ان شاء الله وقت وجهد يعني خليني اكون يعني مرتب معكم افكارنا اعطيني مثال استاذ ا س ال حسن انا بدلعه هذا حسن تمام تحياتي لاي واحد اسمه حسن اتش اف الى اخره اتش2 زي اتش2 ايش اس زي اتش2 مثلا co3 وهكذا اوكي زي مثلا اتش2 اس4 الى اخره اتش3 زي حبايبي اتش3 ب او4 الى اخره ار كوتش هذا الكوتش مهم ايش حكيت استاذ ابراهيم حكيت كوتش شو حكيت كمان مره حكيت كوتش انا بعلم طلابي بكلمات زي ها كشش هذا حبايبي اسمه حمض كربوكسيلي حمض كربوكسيلي شو يعني حمض كربوكسيلي يعني في جواته مجموعه الكربوكسليك تمام مركب عضوي طبعا الار ها بالعضويه ححكيلك انها الك لكن هلا ححكيلك اما اش او كربون اش كيفني معك انا بحب احمل الطالب فوق طاقته انا ما بحب هصه تمام ابدا معي لذلك استاذ اعطيني امثله على هذا الموضوع اما ان يبدا بايش بش او يبدا بكرب وتش عادي مش مشكله يعني مش مشكله المهم انك انت تنتهي عندك المقطع بايش حبايبي بكوتش هل انتهى المقطع بكوتش نعم هل انتهى المقطع بكوتش نعم اذا هذا حمد كربوكسيلي طبعا نبلش مع بعض انا واياكم هذول سموهم احاديات البروتون احادي البروتون احادي البروتون طبعا المعنى هنا انه احادي البروتون يعني بيقدر يفقد كل بروتونات يعني كاملات يعني بيفقد الاتش اللي عنده كامله تمام هذول سموهم حبايبي اتش2 ثنائي البروتون ثنائي البروتون اذا اكيد هذا ايش بده يكون ثلاثي البروتون صح ولا غلط ماشي ركز معي في الاستثناءات اي شيء على شكل تقريبا اتش2 اكس او اتش2 اي يكون حامض بيجيني طالب بقول لي استاذ يعني الميه حامض بقول له حبيبي تعال اعلمك شغله ما انحكت لك خلال سنه كامله تعال نشوف الميه حبايبي اول شغله لازم تتعلموا انها خارج نطاق الشغل الماء وسط و تتم فيه التفاعلات اثنين يعني يستثنى من ذلك الماء يعني من الحاله رقم اثنين نستثني مي فاذا من يوم طالع اي شيء اتش2 وشيء بيكون حامض عند كل العلماء نوعا ما بس نتعلم لقدام هذا حامض وبيكون دائما ثنائي البروتون ليش الميه مستثني لسببين السبب الاول انه الميه الماده التي لم يقال لك انها احادي لبروتون شو رايك في الحكي هذا تخيل انه المي احادي لبروتون ونص من كتابنا الوتش اسحب بروتون من المء اصبح اوتش ماينس هذا لا يمكن ان يفقد كمان بروتون لذلك جبته سؤال بع دائره الامتحاني في طلابي وعلمنا انه الماء ثنائي لبروتون ام احادي احادي لبروتون لذلك يخرج من منطقه الاحماض اللي بعده تعلم نتعلم ماده زي عالم والناس ما نغلب حالنا ثم ثلاثي البروتون طبعا هذا المركب اللي هو الحمض الكربوكسيلي رغم انه يمكن ان يحتوي كميه هيدروجين كثير يعني بروتون كثير الا انه ايضا احادي حبايبي مين البروتون شو معنى احادي البروتون لا يستطيع ان يفقد الا اتش وده تمام من يوم وطالع هذه الاتش اللي على الشمال هذه هيدروجينا عضويه شو يعني عضويه ملزقه بكرب لا تفقد وكتابنا حكى لنا انها ايش ذات كهرو سلبيه الى اخره طبعا موجود نص في كتاب مع هذا الموضوع المهم فمن يوم طالع استاذي ركز معي ادخل على امتحان الوزاره تفضل يلا ها شرف مع دخلنا على امتحان وزاره شو هذا حمض لانه بلش بش وانا حافظ انه قوي طب الباقي حمض مش قوي ضعيف مش قوي ضعيف هذا h2 اس ا4 حمض قوي انا حافظه الباقي حمض ضعيف حمض ضعيف هذا h3 بي4 اكيد حمد واكيد ضعيف مش قوي اي حمد كربوكسيلي مش من الاحماض القويه اذا ضعيف اذا هنا تعلمنا انا واياكم كيف شكل الاحماض روح معي عشان اورجيكسيم دارس شو عملنا معهم انا ليش نازل لك في ها الحصه استاذ عشان ت طلع انت من هي الماده بفكره واحده فقط انا ليش اضيع وقتي بكثير شغل انا بدي اراجع الماده بسهوله خلص خلصني راجع لي الماده يا استاذ ابراهيم وخليني امسك الماده بطريقه ممتازه كيف القاعده شكلها القاعده يا حبايبي غالبا ما تكون ايش رموز اي ب سي هيك بنحب نعطيها احنا ككيميائي تمام انساك من الرموز ولكن اهم انواع القواعد يا حبيبي يا عيوني اهم اشكال القواعد مركبات النيتروجين مركبات مين النيتروجين دائما حبايبي ذكروا حالكم مركبات النيتروجين قواعد ضعيفه سجلها عندك بسرعه مركبات النيتروجين قواعد ضعيفه السبب انه النيتروجين يا اخواني بيعمل ثلاث روابط تمام فيوجد عنده زوج من الالكترونات غير الرابطه تمام يعني سالب دائما بكون شو شكل مركبات النيتروجين اشهر واحد من مركبات النيتروجين nh3 اللي هو الامونيا فانت حافظ وانت حافظه من اول درس انه هذا امونيا تمام طيب لو جبنا لك الهيدرازين ان 2 اتش4 بالله ما بين معك ان هذا مركب نيتروجين والله بين طيب بركي جبت لك مركب عضوي اسمه امين مش ضروري احفظ اسماء المركبات بس اطلع معي اليس هذا مركب فيه نيتروجين اه اذا تمام حلو الكلام سهل اذا مركبات النيتروجين قواعد ضعيفه اعطيك سؤال ممكن حدا يحضر معنا الحصه هي يقول لك طب بركي جبت للطالب هيك شو رايكم تعال نشوف هذا السؤال ركزوا اي من التاليه مركبات يعني اي من التاليه قاعده تمام ضعيف بدي احكي كثير يلا مع بعض الف تفضلوا عشان هذا الطالب الصيم مفكر حاله ان بدرس مع حدا زي مين زي استاذ ابراهيم مفكر انه ايش ممكن نحفظ الماده ولا يمكن نحفظها بفهمها اخواني ج حكى لكم سي اتش بلاش س عشان شايفينها يلا حكى لكم ان اش بل تمام دال حكالنا سي ات بلاش س اعطيكم شغله حلوه كثير كثير كثير حتحبوها اللي هي ها شايفينها حبايبي nh 2 اوش يا سلام نشوف مع بعض شوفوا لي هذا السؤال هذا السؤال فخم زيكم مستاهل انكم تشوفوه اي من التاليه قاعده ضعيفه نبدا مع بعض اول شغله شباب صبايا ركزوا حالكم معي النيتروجين موجود لكن اذا بلش بش دائما هول الاثنين حمض حمض احفظ لي اياهم عن غير هدول هم السؤالين ممكن يجوا حمض ضعيف لاني مش حافظه حمض النتريك حمض قوي انت حافظه عن غير اذا من يوم طالع مش بس وجود النيتروجين مركبات النيتروجين بشكل عام قواعد ضعيفه يستثنى من ذلك ايش hno2 و hno 3 لانهم احماض واحد قوي وواحد ضعيف طيب مين ظل عندي ظل عندي الجواب هذا لماذا طيب استاذ هي في نيتروجين بكل بساطه استاذ هذا مركب ام ليس مركب ليس مركب وانما يحمل شحنه فهذا ايو اها يعني من يوم طالع مركبات النيتروجين لا تحمل شحنه موجبه وانما بتكون مستقره وفيها نيتروجين ولا تبدا بش زي هذول الاثنتين شو رايكم بهذا الملخص بدي بس تشوفوه تبعثوا لي تعليقكم وتذكروا استاذي انه انا معكم قلبا وقالبا في هي الماده طبعا تنسو شباب صبايا احن شغالين مع بعض انا واياكم على مبدا انه احنا ما نخط بالمره فلذلك الان انا مشيت انا واياكم بكل بساطه وحكينا ارهينيوس اول عالم الاحماض عنده كل ماده فيها هيدروجين لا الحمض كل حمض وصرت تعرف شكل الحمض يحتوي على اش والقاعده كل قاعده قويه وانت حفظهم كي او اتش ان اي او اش ال ا اش وما تبقى هيك الان انا بعرف بكل بساطه ارهينيوس طب من العالم اللي بعد ارهينيوس مين اللي جا بعد ارهينيوس بتعرفوا برونستد ولوري طب متى ظهروا برونستد ولوري ظهروا عندما اكتشفوا اكتشاف حلو يا سلام شو الاكتشاف الحلو اللي اكتشفوه مستد بلوري حتى يخلونا انا واياكم متمكنين في هي الماده انتبهوا منيح شباب صبايا انتبهوا انا شغال معكم الان على مستوى مملكه يعني ترى الطلاب اللي بيشتغلوا معنا الان بيحضروا معنا الحصص في اوائل مملكه وفي طلاب متوسطين وفي طلاب يعني جيدين فبد نرضي كل الطلاب ويطلعوا كلهم ماسكين ماده الان سؤال صغير سؤال صغير هذا الاتش موجب اتش موجب تمام شو كان اصله كان هيدروجين حبايبي كان هيدروجين مسكين بسيط تمام عدده الذري واحد بدي احكي ببساطه بدي احكي بتعقيد جوا النواه الذره دائما فيها نواه النواه فيها واحد بروتون موجب جو نواه الهيدروجين ويدور حول ال النواه هذا واحد الكترون سالب لذلك موجب واحد وسالب واحد شحنه الهيدروجين صفر من الذي له حريه الحركه ا ايوه ممتازين الالكترون فاذا فقد العنصر الكترونا تظهر الشحنه الموجبه فاصبح هذا اسمه اتش موجب والاتش موجب هي شحنه مين بالله الالكترون ولا البروتون لا البروتون فسمي الاتش موجب من يومه طالع بروتون شو قصته هذا البروتون اذا راى امامه اي اشاره سالبه سواء سالب حقيقي انتبه على اللي بحكيه تمام او سالب خفي اه من يوم طالع اليس الالكترون يرمز له بالرمز نقطه اه والله يا استاذ ابراهيم هيك اخذنا مع استاذنا وهيك اخذنا معك الطلاب عيدوا معي الالكترون نقطه اذا معنى الكلام الالكترون عندما يكون نقطه معناته هذا الالكترون سالب شو يعني سالب يعني معناته بدل ما احط الكترون بحط نقطه فاي نقطتين جنب بعض اليس هذا زوج الكترونات سالباتييرا يعني هيك شفتوا قدامكم اف سالب حلو هذا بحمل اشاره سالبه او خفي زي لما يكون حواليها اتشين يعني الميه يا استاذ ابراهيم اه الاكسجين لازم تعرف انه عنده زوجين الكترونات غير رابط والنيتروجين عنده زوج واحد الكترونات غير رابط مثلا فم طالع انا واياكم خلينا ناصل الموضوع كيف يعني نصله يا اخواني باختصار اذا البروتون الموجب شاف قدامه سالب حقيقي بيرتبط فيه فبيطلع الجواب ا اف طيب تمام واذا شاف قدامه حبايبي تمام سالب خفي يعني ميه او امونيا واشباهها برضه بيرتبط فيه فبيطلع الجواب عندي هون h3o بلس ويسمى ايون الهيدرونيوم او nh4 موجب ويسمى ايون ايش الامونيوم تمام هيك القصه صارت واضحه عننا طيب شو استفدت منك انا اليوم استاذ ابراهيم استفدت مني شغلتين ان هناك سالب خفي موجود في ذره الاكسجين عندما تعمل رابطتين زي المي و سالب خفي ايضا موجود على ذره النيتروجين وهذا اللي خلاها قاعده ضعيفه تمام لما نعمل ثلاث روابط وسالب حقيقي في اي ذره او ايون او مجموعه ايونات سالبه معنى الكلام البروتون هذا الموجب اذا شاف هذول قدامه لا يقاومهم فينتقل لهم طيب اذا انتقل لهم شو استفدنا اليوم استفدنا استاذ قد الدنيا استفدنا تعريف كامل اسمه تعريف العالمين برونستد ومين ولوري كيف يعني انت قدامك اتش اف حلو اه والله حلو قدامك سي ان ماينس طيب واحنا عندنا اليوم كمان مين اتش مثلا cl اوكي وقدامك ميه حلو الكلام لهون حلو سؤال بسيط جدا وحتى تفهم الموضوع بطريقه غير اللي كنت انت فهمها او انك تتاكد كمان مره ابدا معي اليس هذا بروتون موجب اه والله هذا بروتون موجب ماشي هل لاقى قدامه سالب حقيقي اه والله لاقى قدامه سالب حقيقي فلا يقاومه ينتقل عليه فانتقل فاصبح حسن hc ان موجب مع سالب بتعادل واصبح بره اف ماينس طيب حلو هل الاتش بلس لاقى قدامه سالب وين السالب هون اه في سالب الاكسجين عندها زوجين الكترونات غير رابطه سالب خفي فاذا الجواب بصير h3o متعادل مع موجب بصير موجب وبطلع بره مين cl سالب السؤال بيطرح نفسه هل انتقل الالكترون حبايبي نعم نعم انتقل سوري البروتون هل انتقل البروتون حبايبي نعم انتقل انتقل البروتون من ماده لاخرى فجاء عالمين واحد اسمه برونستد وصديقه اسمه لوري شو عملوا قالوا لك يا عمي اذا انتقل البروتون الماده التي تعطي بروتون تسمى حمض والتي تستقبل بروتون قاعده حلو الماده اللي بتمن بروتون بمنح بتعطي تسمى حمض واللي بيستقبل بروتون قاعده فنشا تعريف جديد جميل جدا اسمه تعريف الحمض والقاعده وفق مفهوم العالمين برونستد ولوري هيك الكلام بيرفكت تمام شو بنستفيد من هذا التعريف بكل بساطه بستفيد منه كثير ملاحظات وانا مسجل لك اياها بطريقه كثير ذكيه عشان الطالب ما يوصل لمرحله الا ويدعي لي فيها بكل بساطه استاذي تفضلوا نبدا بسؤال هون استاذي اعطينا احنا انا واياكم س ان بلس ها س ان زائد مين زائد اف ماينس حلو اعطاني سي ان ماينس زائد ا اف حلو هذا السؤال ركزو لي فيه منيح وهون حبايبي كمان nh3 اللي هو الامونيا عم تفاعل مع ميه والله انه ممتاز ركزوا منيح في هدول السؤالين لانهم لخصوا كل الدرس اعطاني nh4 موجب زائد مين اوش ماينس حلو نبدا مع بعض احكو لي الان حسب فهمكم للماده من الذي منح بروتون ومن الذي استقبل اطلعوا هذا الكتكوت كان عنده بروتون وراح يعني منح بروتون فاذا هذا حمض اذا الثاني بدون تفكير شو حيكون اكيد قاعده بس تع نتاكد كيف قاعده استقبل هذا البروتون في مشكله لهون لا ايضا كمان هنا هنا كان عنده 3 اتش صارت 4 اذا استقبل بروتون فهذا قاعده اذا مين منح بروتون الميه اعطاه بروتون طيب حلو الكلام اذا هذا شو كمان حبايبي حم وقفنا هون خطوه الثانيه ركزوا معي بماذا تميز مفهوم العالمين برونستد لوري عن مفهوم ارهينيوس يلا بشكل سريع بال المعادلتين هدول بتطلع مفهومين مباشرات سريعات بتطلع فروقات عظيمه كيف يعني اليس ارهينيوس متخصص بوجود الماء اه والله متخصص بوجود الماء هنا برونستد قدروا يفسروا بدون مي وبوجود مي اذا هذا مفهوم اشمل صح اثنين اليست الامونيا قاعده ضعيفه لم يستطع ارهينيوس ان يفسرها اه والله استطاع برونست دوري عن طريق انتقال البروتون ان يفسرها سجلهم هذول المهمات شو بستفيد كمان اخواني وحبايبي بستفيد كمان انه كل حمض ينتج عنه قاعده مرافقه وكل قاعده ينتج عنها حمض مرافق طب استاذي سؤال بسيط كيف يعني كل حمض ينتج عنه قاعده مرافقه وكل قاعده بينتج عنها حمض مرافق اخذناها بالمدرسه ها او يعني سمعنا فيها شوي بدنا نحاول ايش تفهمنا اياها بشكل سريع حاضر استاذ بكل بساطه هو الفكره كتاي في تفاعل امامي اذا وانت ماشي زي هيك هيك يعني وانت ماشي وانت ماشي زي هيك اسم التفاعل امامي وحنا ماشيين زي هيك اسم التفاعل عكسي اه حلو الكلام والله انه حلو تمام فاذا هنا في عندي حمض وقاعده تعال اقرا التفاعل العكسي من اس خد ها كسر بعد اذنكم اه الاتش اف اصبحت اف ماينس معناته فقد بروتون فهذا كمان حمض وس ان ماينس استقبل بروتون فاصبح حسن فهذه ايضا ايش حمض ولا قاعده قاعده اذا اكتشف برونس دوري والعلماء ان هناك حمضين وقاعدت في وعاء التفاعل فاذا سالك في امتحان الوزاره مين الحمض او القاعده في التفاعل الامامي بتنقي لله من الشمال اكتبها عندك التفاعل الامامي من الشمال واذا قال لك مين الحمض او القاعده في التفاعل العكسي بتنقي لله من اليمين وصلت اللي هو بعد السهم طيب عشان اكمل بما انهم اكتشفوا انه في حمضين وفي قاعدتين حبوا يميزهم فسموا اللي على الشمال حمضه قاعده واللي على اليمين حمض مرافق وقاعده مرافقه فاصبحوا بير زوج زوج مترافق من الحمض القاعده لذلك هون عاليه شو هي القاعده ينتج عنها حمض مرافق وهذا زوج والحمض ينتج عنه قاعده مرافقه وهذا ايش زوج وهذا مهم جدا في مفهوم العالمين برونستد ولوري نبدا مع بعض انا واياكم طبعا عندكم في الدوسيه هون الان كيف يتكون ايون الهيدرونيوم او لماذا لا يمكن للبروتون اتش بلس ان يوجد في المحلول المائي منفردا التعريف هذا مهم جدا ممكن يجي وزاره طبعا في حلول الاسئله في الدوسيه نبدا مع بعض الان تعريف العالمين برونستد ولوري طبعا بما اني شرحته انا الان نبدا مع بعض نطلع شو حكينا الحمض ماده قادره على منح بروتون لماده اخرى والقاعده ماده قادره على استقبال بروتون عننا اسئله محترمه هون تعال نشوف مع بعض كيف ممكن نحلها عندك هون ماده منحت بروتون فهذا حمض والمي هنا سلكت سلوك القاعده ليش كان عندها اتش اثنتين صار ثلاثه استقبلت بروتون اوكي اللي بعده hno2 اصبح no2 سالب اذا هذا حمض الميه قاعده nh صارت ف اذا استقبل بروت قاعده اذا سلكت سلوك الحمض اه يعني الم ممكن تكون حمض قاعده ه بحكي كمان شوي نعم ممكن ماينس صار م طبعا شباب صبايا انتبهوا هذه عباره عن h2o بل h2o فعشان ما يغلبو حالهم جمعوهم مع بعض فانت اذا وصلت ها مع هاي زاد البروتون فاذا استقبل بروتون فهذا قاعده واذا وصلت ها مع هاي كان عنده 3 اتش اصبح 2 ففقد بروتون فهذا حمض فهمت الفكره كيف اللي بعده اهم شي عندي الان ننتبه على الملاحظات ملاحظات العالمين برونستد ولوري ملاحظات خطيره قويه مهمه فينش نهائيه ممنوع استاذ تطلع بره الملاحظات ها اي طالب ممسك ها الملاحظات ما بتغلف امتحان الوزاره ان شاء الله تمام طلابنا استاذ اللي جربوا معنا هذه الماده بيعرفوا وح تجربوا انتم تشوفوا كمان وتعرفوا طلابنا بيعرفوا هذا الكلام وانتم اصلا كلكم طلابنا واخواننا وحبايبنا نبدا مع بعض ملاحظات برونستد بلوري الازواج المترافقه قلنا حبايبي ان الزوج المترافق هو ايش كل قاعده ينتج عنها حمض مين مرافق وكل حمض ينتج عنه قاعده مرافقه وسمينا كل واحد منهم زوج تنساش انه الحمض المرافق هي الماده الناتجه عن استقبال البروتون ايش الماده البروتون اللي قاعده طبعا والقاعده المرافقه هي الماده الناتجه عن منح البروتون من مين من الحمض نبدا مع بعض سؤال زي هذا نحله هيه قدامكم كل واحد فيكم يختبر نفسه في هذا السؤال طلع ورقه وقلم اكتب معي شاركني في عمليه التعليميه شاركني في صناعه مستقبلك بعد ما اخلص تاكد حليت صح ولا غلط هذه الماده استقبلت بروتون فهذه الماده قاعده اذا الماء سلك سلوك الحمض كل قاعده ينتج عنها حمض مرافق وكل حمض ينتج عنها قاعده مرافقه وهذا زوج مترافق زوج مترافق اللي بعده عندكم اسئله مرتبه هون موجود حلولها كلها وين في دوسيه القوي في الكيمياء تاكدوا من حلكم وردوا لي خبر اللي بعده في عندكم سؤال هون مرتب كثير كثير مش شوي ركزوا معي برضه فرغت لكم ها عشان تحلوا لي اياها وتشوفوا وضعكم كيف هنا بجيب لك تفاعل وطالب منك مين الحمض ومين القاعده المرافقه ومين القاعد ومين الحمض المرافق تعال نشوف hcoo سالب اصبح في عنده بروتون طيب يا عمي بما انه صار عنده بروتون معناته استقبل بروتون معناته اللي بيستقبل بروتون بكون قاعده اذا القاعده hco او سالب اذا مين حمضها المرافق بون اتش كوتش وانا حكيت لكم اصلا انه اتش كوتش حمض مرافق حمض اصلا تمام بما انه الميه هون كانت تو بروتون اصبحت واحد معناته فقدت بروتون معناته الميه هنا سلكت سلوك الايش الحمض طيب شو قاعدتها المرافقه او اتش ماينس معكم اسئله هون كملوها وشوفوا لي اجاباتكم وقارنوها بالدوس وان شاء الله تكون اموركم بيرفكت اللي بعده هذا من الاشياء اللي بصراحه تسوى وزنها ذهب دير بالكم الملاحظه الثانيه ومهمه جدا اياك اياك تتعدى هي الملاحظه وانت فيها مش قوي ديروا بالكم من يومه طالع كيف نجد الحمض المرافق وكيف نجد القاعده المرافقه استاذنا حكى لنا انه المركب زائد بروتون والمركب ناقص بروتون انا قاعد بعطي اليه حل اسئله ودراسه سريعه ذكيه بدون ما تضيع وقتك على الفاضي تمام نبدا مع بعض انا واياكم هيا بسم الله بدينا دائما استاذ طريقه الحل انا برايي انك انت تتعلم تتعامل مع الماده باسلوب علمي يعني الحمض المرافق شو بعمل بزيد اش وموجب واحد سجلها وخلصنا اليس البروتون هو اش موجب اه والله اذا امسك القاعده تمام وزيد لها اش موجب واحد وخلصنا واذا طلب منك في امتحان الوزاره القاعده المرافقه اسحب وضع سالب واحد كانك نقصت بروتون تمام يعني باسلوب رياضي نبدا مع بعض كيف نجد القاعده المرافقه اقراوا معي اذا بدك قاعده مرافقه اسحب ا وحط سالب واحد بلش معي اسحب ا وحط سالب واحد اسحب اش وحده وحده بس اه وحط سالب خلص اسحب اش بما انه كوتش لا يفقد الا ها الاتش فسحب ا وحط سالب واح الخط عندكم واضح نعم اسحب اتش وحط سالب واحد اسحب وحط سالب واحد ركزوا منيح الكاتب الصحيح لازم يكون حاطط لك الموجب وين يعني اذا كان الموجب هنا من مركبات النيتروجين بتسحب الاتش من جنب النيتروجين الزياده يعني بصير هيك شكله تمام موجب واحد زائد سالب واح صفر اذا كانت الموجب هنا وحاطط 2 بكون بتسحب من الطرف اليمين هنا تطلع لي هون اسحب اتش وحط سالب واحد nh3 سالب واح زائد موجب واح فر اسحب اش وحط سالب واحد اش سالب استاذ بصير نحكي سالب هلا لما تكون مبتدئ بتحكيها بس هلا خلص صار اسمها اوتش سالب اسحب اتش وحط سالب ب4 سالب ث ليش سالب اين وكمان سالب واحد سالب ثلا اسحبوا اتش وحده وحطوا سالب ان 2 اش 4 سالب مع موجب خلصنا هيك الان انت في تعريفات الاحماض وقواعد سهله علينا امورها 100% طيب اذا طلب يا استاذ مني القاعده المرافقه عفوا طلب مني الحمض المرافق شو قلنا بزيد اتش وايش وموجب واحد حط الاتش معي hno2 حلو موجب مع سالب بتروح h2 co3 موجب مع سالب بتروح ضيف اتش وموجب واحد nh4 موجب هذا تتلاقي يعني تمام بس بتركز ايديكم كويس فيها h3o موجب زيد اتش موجب واحد الى اخره تمام اتش ت سي ار 2 انا حاطط صح اوكي س تمام موجب واحد مع سالب واحد بتروح شو بتصير جواب ها بصير جوابها اتش2 بي4 سالب اثين وموجب واحد سالب واحد اتش كوتش بما انها ما بتفقد اشها هاي اذا ما بتستقبل هنا بتستقبل دائما على الطرف عشان ترجع اتش كوتش وكلمه كوتش عشان ما تنسى انها حمض كربوكسيلي ضعيف اذا ها الملاحظه الاولى الملاحظه الثانيه لما يجيني سؤال يقول لي استاذ مين المواد المتردده الامفوتيرية الامفوتريسين بتسلك مره حمض في تفاعل وقاعده في تفاعلات اخرى باختصار استاذ ريح راسك اما ان تكون الماء يعني من المواد المتعادله اللي ما بتحمل شحنه المي بس كتابنا هيك اعترف حكى لنا بس المي او يعني اما متعادله او ايون الايون هذا فيه شرطين اول شرط يكون سالب واثنين عنده اتش قابل للفقد كيف يعني في سالب يعني بستقبل بروتون في اتش يعني بقدر يعطيني اذا من يوم مطالع اي ماده فيها سالب وهيدروجين شو بكون يعني بروتون شو بكون ماده متردده سالب وبروتون سالب وبروتون يستثنى من ذلك الوتش سالب اوكي وايضا مين مركبات الحمض الكربوكسيلي اللي هي بتنتهي ب ا خليني احكي لطلابي الان شر انا اليوم اليوم لازم اشتغل معكم شو مرتب شو هو يستثنى من ذلك ها وهاي كيف يعني الوتش سالب استاذ شايفها كويس عندها بروتون لكنه لا يفقد اذا هذه مستحيل تكون ايش ماده متردده وايضا اي ماده بتنتهي ب coo سالب هي كمان شو بتكون ماده متردده كيف انا بضحك على الطلاب انا اسف على الكلمه يعني مش بضحك عليهم بحاول يعني اخضعهم بسؤال بجيب لهم hco2 ماينس الطالب مفكر ان هذول عينتين عيونك الثنتين ركز فيهم حبيبي انتبه كويس الموضوع اكبر من هيك ممكن تخطئ باحثه هذا الموضوع من يوم طالع اذا انتهى المركب ب co2 او coo هو نفسه فاذا كان سالب هذه الاتش لا تفقد بس بلشوا معي اذا ب علل بصوت عالي مع بعض مين المواد الامفوتيرية انا واياكم اكتب تفاعل h2so 3 مع الماء ع فكره اليست هذه الماده فيها سالب وفيها بروتون اه اذا هذه ماده متردده اليس الماء ماده متردده نعم اذا من يوم مطالع اذا جاب لك سؤال مادتين مترددات مع بعض لازم يكملوا للاخير يقول لك مره كحمض ومره كقاعده طب اذا ما حكا ما في اسلوب تحل فيه السؤال بتحل لحالك مره كحمض ومره كقاعده نبدا مع بعض هنا خلينا ال hso3 ماينس اسلو كحمض ف ف خليناه يمنح بروتون فاصبح ماينس ت اما ال h2o فاستقبل بروتون فاصبح h3o موجب تمام هنا سلكنا ال hso3 ماينس كقاعده يعني بده يستقبل بروتون فبص بح h2 اس3 سالب مع موجب بتروح وخلينا h2o يسلق سلوك الحمض فا فقد بروتون فاصبح اوتش ايش ماينس عندكم هذا السؤال لو سمحتوا حلوا لي اياه عندكم مادتين مترددات او انا معطي حتى اسئله تحلوها م كتابنا اذا من يوم طالع شباب صبايا كيف الخص موضوع الماده المتردده الماده المتردده يا اما مي يا اما ايش سالب وعندها هيدروجين باستثناء اللي بينتهي ب coo سالب او co2 سالب دير بالكم او الاوش ماينس شو ببع عندي جديد بيطلع عندي جديد شي حلو كثير شو هو المواد التي تسلك سلوك الحمض فقط حمض فقط شو يعني حمض فقط يعني استاذ تم بروتون ولا تستقبل طيب لها كاريزما لها شخصيه بليز استاذ ركز منيح لازم تكون عندها موجب وعندها هيدروجين موجب وهيدروجين سواء وحده او مئات ما ليش دخل اذا عندها موجب وهيدروجين هذه فقط تمنح بروتون ولا تستقبل طيب نكمل مين القاعده فقط ركزوا منيح في القاعده فقط اول شغله بده يكون عندها سالب وما عندها اتش عندها سالب وما عندها اتش ايوه او هدول الاثنتين اذا انا شو سميتها لطلابي اما فقير فقير بالاتش يعني او بخيل انتبه القاعده فقط نوعين يا فقير عنده سالب وما عنده اش هذا بسموه فقير او عنده اش بس ما بعطيه اللي هم الثنتين اللي حكينا عنهم اللي هو بينتهي ب co2 او coo والوش ماينس شوفوا ها التفاعلات لازم تقدروا تكملوها بكل سهوله اطلع على هي الماده هي فقيره ما عندها بروتون اذا تستقبل بروتون ولا تعطي تستقبل بروتون ولا تعطي بصير الجواب hno2 طيب من وين اخذ بروتون من الهواء لا من المء فالمي بتفقد بروتون فبتصير او اتش سالب اذا اكمال التفاعلات سهل بناء على معطيات انت بتعرفها يعني مثلا هي الماده كمان مستحيل تفقد بروتون لانها انتهت coo سالب طيب عندها بروتون هي فقيره ولا بخيله بخيله وتسمى قاعده فقط فتستقبل بروتون فيصبح الجواب سي اتش3 co او موجب مع سالب بتروح من وين اخذ البروتون من الماده المتردده فبتصير اس ماين ت لانك تسحب بروتون بتحط موجب هون نفس الشي استاذ ينتقل البروتون الى هنا فصبح ا اف متعادل زائد ان 2 اتش4 فقط اللي بعده شوفو لي هذا السؤال ما احلاه وركزي عليه كثير منيح اقراوا السؤال جيدا من الجدول التالي اوجد ما يلي وفق تعريف العالمين برونستد ولوري شو اللي بدنا نعرف اليوم بدنا نعرف كالتالي عندك مواد عندك امونيا اس ماينس ت اتش2 او ا س ال الى اخره تمام بول لك استخرج وفق برونست دووري مش وفق ابراهيم وفق برونستد و مين ولوري مش مسحه الشغله تمام اه استخرج حمضا فقط دور على كل ماده فيها موجب وهيدروجين مين اول ماده فيها موجب وهيدروجين هي فش غيرها ان 2 اتش فاي موجب بيجيني الطالب بيقول لي استاذ طب والاتش س ال يا حبيبي ما فيها موجب خلص فرونس د لوري عنده خطوات موجب وهيدروجين حامض فقط قاعده فقط يكون سالب وما فيها اش ها من النوع الاش الفقير مين كمان ها شايفينها اللي هي سب ها من النوع البخيل حمد قاعده معا بدون تفكير مين الميه عفوا h2 h2 ومين كمان والماده اللي هي اش س 27 ماين طب ليه لانه فيها سالب وهيدروجين مين في كمان وش co2 هاي ولا co 3 لا والله co 3 برضه كمان ها اذا هذا من الاسئله السهله جدا ركزو لي عليها كثير منيح روحوا معي على الملاحظه اللي تحت اي من التاليه هذا اسئله مهمه جدا كلها وزاريه دير بالكم دير بالكم هي اسئله مهمه جدا حطيتها بالدوس الان مش محلوله عشان نعرف نحلها مع بعض انا واياكم نستفيد اي من التاليه يسلك معها الماء كحمض حبايبي باختصار يقرا السؤال هكذا الماء شو حمض مع مين حيكون حمض مع قاعده اقرا جيدا فقط هيك واضح الكلام تتذكر انت الان مين قاعده فقط عندها سالب وما عندها اتش جواب ب بس هي كل الفكره اللي بعده يسلك الماء في تفاعله مع ه الماده سؤال صغير الماء ام فوت مين هي الماده عندها ها موجب وهيدروجين هذه حمض فقط اذا الماء حيكون قاعده فقط في هذا التفاعل يعني حيت فاعل كقاعده بس مين قاعده فقط سلوكه بيشبه سلوك مين بشبه سلوك القاعده فقط هي قاعده فقط اللي بعده وركزوا لي على اللي بعده الله يرضى عليكم لانه كثير ال طلاب سالوني عن هذا الموضوع والوزاره بتحبه الزوج المترافق من تفاعل ها مع ها اقراوا لي التفاعل حبايبي اليس حسن لما يتفاعل مع اف ماينس والله اني معكم انا بس الطالب استاذ يصحصح شوي اه مش بعطيني سي ان ماينس زائد ا اف اه والله بعطيني سي ان ماين زائد ا اف فانا جيتك بالالف وحكيت لك الجواب هيه انا حبيبنا وصديقتنا لم اطلب منك الناتج طلبت زوج مترافق لو طلبت منك الناتج الجواب س ال ماينس وف انا طلبت منك زوج مترافق يعني يا هذا الزوج يا هذا الزوج بس فاذا الزوج هذا موجود خلصنا هل hc ان مع اف مع ا زو لا هلف ماين مع س ان ماينزو لا بس فيفرق بين الناتج وزوج حبايبي ركز منيح ب ين من تف الماء اي مع الحمض المرافق لقاعده nh كذا استذ هذا سؤال برض الزاره بتحب سؤال الام شو الحمض المراق تعها زدش موجب واح وموجب تمام مع م تف مع الم بس شو الناتج اسال ح سؤال مش هذا حمض فقط اه بمنح بروتون بس مستحيل يستقبل فصير nh 3 هي ناتج وهذا بستقبل بروتون بصير ا3 او بلس هي ناتج هل هذا موجود موجود هل هذا موجود موجود اذا الجواب د اذا بس امسك قلم امسك قلم وطبقه كون حافظ ملاحظه صح وحطها مباشره واشتغل عليها واذا بتغلط رجعني الماده الناتجه عن منح الحمض للبروتون حمض منح بروتون ينتج عنه قاعده مرافقه تمام مباشره الماده الناتجه من استقبال القاعده للبروتون قاعده استقبلت البروتون ماذا ينتج عنه حمض مرافق استذ هدول النتين شايفينهم موجودين في الصفحه ها اطلعوا علي كويس تعريف الحمض المرافق والقاعده المرافقه ركزوا منيح فاذا كل شيء مكتوب الماده الناتجه عن استقبال القاعده للبروتون هي حمض مرافق وهكذا فممكن الوزاره تعمل هي الحركات وتجيب لنا اسئله برضه بتكون اسئله قويه محترمه هيك الامور بتكون تمام 100% وكون وصلتوا للي بدكم اياه في هذا الموضوع الان حبايبي الله يرضى عليكم ركزوا معي في شيء كثير حلو اسمه القوى النسبيه ما بين الحمض والقاعده قبل ما ندخل على لوس يلا القوه النسبيه للحمض القاعده حسب ترتيب الدوسيه عندي باختصار وببراءة مفهوم الفكره سهله لذلك الحمض الاقوى قاعدته المرافقه اضعف والحمض الاضعف قاعدته المرافقه اقوى الى اخره هذا بنعرفه هذا الكلام الان ركزوا معي استاذ هي الكلمه شايفينها هي الكلمه مطاطه مطاطه جدا اوعى تمر تمر مرور الكرام يزاح الاتزان دائما نحو الماده الاضعف حبايبي باختصار انا اعطيكم الان شغله حلوه تدعو لنا من وراها باختصار وبكل بساطه اطلعوا معي على هذا اللوح الجميل واطلعوا شو رح نعمل انا واياكم بشيء مرتب ركزوا منيح لو انا عندي ماده اسمها اي اقوى من الماده اسمها مين شو رايكم بكل بساطه لو انا عندي اي اقوى من مين اقوى من وانا عامل تفاعل منعكس ضروري تعرف انه منعكس مع مين مع ب وانا حكيت لك انه اي اقوى ماشي اذا مباشره شو بحكي لك الان مين اضعف ب اضعف بما انه ب اضعف اذا اي الجهتين يرجح الاتزان في خمس كلمات لا تنساهم بلاش نفم وزاره طب انا استاذ ماخذ معك يا استاذ ابراهيم خمس كلمات شكرا الله يعطيك العافيه طب انا استاذ اول مره بشوفك وبتعرف عليك واخذت مع استاذي كلمات اقل من هيك يفهم يعني وزاره دعيلنا مع بعضنا بعطي طلابنا على جو اكاديمي وبكل بساطه وهيك بعطي طلابنا في المدارس ومركز اوكي يلا مين اضعف ب ب معناته استاذ نحو اليمين فاذا قلت ان الاتزان يمين نحو اليمين اين يرجح الاتزان دائما نحو الاضعف اليمين صح سهم طويل باتجاه الضعيف سهم قصير باتجاه القوي بصير اذا من يوم طالع السهم الطويل هذا طويل دائما بتوديه اياه لمين للضعيف نحو الضعيف نحو الضيف يعني نحو الاتزان بصير نحكي نحو التفاعل الامامي اه بصير نحكي نحو تفاعل امامي بصير نحكي نحو النواتج اه والله بصير نحكي نحو النواتج طيب بصير نحكي ان التفاعل تلقائي اه هي قويه وجديده تفاعل تلقائي اذا مني مطالع حبايبي بكل بساطه اذا كانت اقوى من فالات ازان حيت نحو الضعيف وين موجوده اليوم في ه الحاله نحو اليمين فبيكون نحو اليمين نحو النواتج تفاعل امامي تفاعل تلقائي والسهم باتجاه اليمين لو عكسنا الايه لو قلنا لك يا عمي انا اليوم بدي اعطيك هيك انه اقوى من اي ا نفس التفاعل هيك اذا هون استاذ ابراهيم مين اضعف اها الاضعف مين ب بما انه ب اضعف مباشره يمين ولا يسار يسار اثنين سهم طويل نحو الضعيف المسكين وسهم قصير نحو القوي ثلاثه امامي ولا عكسي عكسي نواتج ولا متفاعلات متفاعلات فم طلع حبايبي ددك اليمين نواتج ايدك الشمال متفاعلات خمسه تفاعل تلقائي ام غير تلقائي لا والله غير تلقائي هيك بتكون انت فهمت فكره الاتزان اين رجح كيف بدي احل هذا السؤال بكل بساطه وكيف بدي اتعرف على سؤال ممكن يجيني في امتحان وزاره عشان نبني عليه اسئله طبعا هذا كله حناخد في المقارنات ديروا بالكم لما اجيكم في المقارنات بتكونوا حافظين هذول الملاحظات زي اسمكم لا تنسوا هي نبهت هذول ملاحظات زي اسمكم متى حاست اخدمهم في سكشن مقطع اسمه مقطع ققطع المقارنات دير بالكم بنشوف انا واياكم كيف ممكن نعمل هذا الكلام نرجع لجزيت الرائعه ونحكي مع بعض انا واياكم مين العالم الاخير اليوم العالم مين العالم لويس لكن قبل ما نروح على العالم لويس يلا اسئله جميله نحلها مع بعض اقراوا معي لديك الاحماض التاليه وتفاعلاتها عندك الحمض اش اي وش اي وش بي مع مين اش بي اتش سي الى اخره عندك اتش اي اتش بي اتش سي احماض شو حكى لك علمت ان التفاعلات ترجح جهه التفاعل العكسي يعني شمال اخواني هذا السؤال متوقع وزاره والله انه اجا وزاره بالسنوات سابقه زيه كثير دير بالكم والماده ها كانت محذوفه ورجعوها مره ثانيه فبنا ندير بالنا ونكون على قدم وساق قد حالنا ابداوا معي لديك الاحماض التاليه سي ا بي ا اي وتفاعلاتها اللي قدامكم طيب شو نعمل الان اعطاك معلومات انه الاتزان بروح نحو اليسار معناته مين اقوى ا ولا ا اي لا والله استاذ بما انه نحو اليسار فال بي اقوى من اي هي اول معلومه سهله ها طيب وكمان بحكيلك نحو اليسار اذا ال سي يا سلام اقوى من مين من ال اي هذا ال حرام مسكين اضعف منهم الثنتين بعدين نهاها حكى لك الات سي تاتش بي بروح الاتزان برضه نحو اليسار معناته ال سي اقوى من اخوه مين ال بي شو بفهم من هذا الكلام بفهم من هذا الكلام اقوى الاحماض ا س اطلعوا هو اقوى من ا اي واقوى من بي لكن بي اقوى من ا اي معناته استذ ا بي هنا و س اقوى واحد وش اي هنا ا فشو بج بكي لك استذ اذا عرفت هذا الكلام مين الحمض الاقوى هل طبعا مطلوب منك العباره الصحيحه هل الحمض الاقوى هو ا س اه والله صحيحه هل الحمض الاضعف هو اه والله صحيحه هل القاعده المرافقه لسي هي اضعف من اي اه طبعا لانه الحمض الاقوى قاعدته المرافقه اضعف فالجواب جميع ما ماذكر شوفوا لي السؤال اللي بعديه لديك العباره التاليه طبعا اذا الوزاره عملت ه الحركه استاذ يعني صدقني صدقني ما حدا بقدر يلومهم والله ما حدا بقدر يلومهم لانه هذا جلوبال عالمي كتابنا ما ورد في سؤال زي هيك نعم معلمتي واستاذي ما اعطاني سؤال زي هيك مش مشكله لكن لازم تكون تعرفوا تمام لازم تكون تعرفوا انه سهم طويل باتجاه الضعيف يعني معقول حط لك سهمين هيك عبث فدير بالكم يمكن الوزاره السنه ما تبدا بسؤال زي هذا لكن تكون شغاله على هذا النمط عندك سهم زي هيك طويل معناته استاذ انت في عندك اتش اكس واتش واي شو بتفهم من هذا الكلام انه انت في عندك حمض وعندك ايش قاعده مرافقه اقرا معي طبعا هي اول اول ملامح الجولدن بوكس صندوق الذهبي اللي بدي اهديكم اياه ان شاء الله لو اطلعنا هون حبايبي كويس بجه نحو الاضعف معناته يا اخواني الاتش واي اقوى من اتش اكس مش حكينا السهم طويل اقوى نعم نعكس ن عكسنا اسحب من حمض لقاعده مش انا واياكم بسحب اش وبحط سالب واحد اه ف الجواب واي ماينس اكس ماينس هلا انت عندك هون شكل محترم لو سالك اي سؤال منحل تعال نشوف مع بعض بقول لك حبيبنا وصديقتنا بقول لكم يا اخواني من العباره الخاطئه تمام هل الحمض اتش اكس اضعف من الحمض واي اه والله اضعف هي عباره صحيحه هل القاعده اكس ماينس اقوى من واي ماينس اه والله اكس ماينس اقوى من وا ماينس هل التفاعل تلقائي لا والله التفاعل غير تلقائي لانه ايش رايح باتجاه المتفاعلات مش باتجاه النواتج التفاعل يميل نحو المواد المتفاعله اه والله بروح نحو المواد المتفاعله اان الشمال متفاعل واليمين ناتجه هذه من الاسئله المهمه جدا وننتقل الان الى العالم لويس ما تخاف من لويس على قدر ما انه تافه ال يعني مش هو السؤال عفوا يعني ما تخاف من لوس على قدمه انه اسئلته بتيجي بك بسيطه انا اسف على كلمه تافهه لكن مفهوم جميل وقوي وعلمي لكن اسئلته بسيطه جدا بلغه الشباب والصبايا سؤال تافه طبعا لا مش هيك الفكره بس انا بحب احكي عن معلومه علميه انها تفه لكن نحن اشتغلنا على هذا الموضوع تمام ابدا معي هنا استاذ ما جوانب العجز والعيوب والقصور في مفهوم برونستد ولوري في عندي مشكلتين عند برونستد للوري اول مشكله شباب صبايا انه ما عرف كيف البروتون ينتقل من ماده لاخرى يعني ما كان يعرف كان يقول لك هي الماده منحت بروتون وهي الماده استقبل هذول العين مهمات وكمان كمان في تفاعل مثلا زي ال2 شايفينه هذا لما يتفاعل مع الماء لما كان يطلع الس2 على درجات الجو العليا فوق على السماء فيتفاعل مع الماء الموجود هناك ويكون لنا حامض اسمه h2 co3 هذا الحامض شفتوه كويس تمام ناتج من مين من co2 وميه اطلعوا لي عليه منيح الم الم يبدا بثنتين هيدروجين اها طيب شو سبب الحمضيه فيه co2 طيب ه في انتقال بروتون لا ايوا معناته لا بد من عالم جديد يعرف يفسر لي الاحماض اللي ما فيها انتقال بروتون والقواعد اللي ما فيها استقبال بروتون ويعرف ليش انتقل البروتون لماده لاخرى من ماده الى اخرى فجاء العملاق لويس ونهى الموضوع بسم الله نبدا باخر مفهوم بالتعريفات تعريف العالم لويس وانا عمل لكم عليه ملخص والله ان شاء الله حيعجبكم ح تدعو لنا الحمض عند لوس استاذ هو يمكنه ان يستقبل زوج من الالكترونات طبعا زوج من الالكترونات يعني نقطتين الكترون جنب الكترون سالب نقطتين زوج او اكثر يعني بيقدر يستقبل ازواج طب انت بتستقبل حدا في بيتك ليش لانه عندك مكان فاضي لديه فلك ف اما القاعده فهو يمنح زوج واحد من الالكترونات غير الرابطه اخواني عشان اكون معكم واضح وصريح احماض لوس لازم يكون عندها فلك فارغ شايفين كيف حطت لك بالاحمر لازم يكون عنده فلك شو فارغ من من المواد التي لديها فلك فارغ اكثار ركزوا معي منيح منيح جدا اسئله لوس اهم شيء في الدنيا ابداوا مع لوس شو بحكي لك لازم تكون الماده لديها فلك فارغ مين هم ال لديها فلك فارغ جميع الايونات المنفرده الموجبه يعني معنى الكلام زيئ ان موجب اثنين سيو موجب اثنين س معنى الكلام استاذ ايون منفرد موجب منفرد يعني مثلا لو حكى لك مثلا جي مثلا موجب اثنين بينفع طيب بركي عمل لك زي هيك ا جي اي 2 زي كتابنا ما عمل طيب استاذ مش عارف انت انه هذا الشكل معناته ز يعني زد ان او ا جي موجب اين موجوده جوا عارف انت صح واضحه الفكره اذا من يوم طالع لا بسط عليك المفاهيم شو قال لك قال لك اي ايون منفرد موجب ي يعتبر عند لوس شو حامض ليش اي ايون منفرد موجب يعني معناته موجب معناته فقد الكترونات معناته يستقبل ازواج الكترونات بسهوله اثنين مركبات البريليوم شايفين هذا الامور اسمه بيريليوم ركزوا منيح الله يرضى عليكم تمام هذا اللي قدامكم اسمه بيريليوم شفتوه وهذا اسمه هيك ننا خبصنا هي علي حرام نبت مع بعض هذا اسمه بريليوم وهذا اسمه بورون ايوه اذا شفت البريليوم باي 2 فهذا حمض عند لوس اذا شفت البورون باي 3 فهو حمض عند لوس بالاول ثانويه طبعا انتم بكتابكم او مع معلمكم اخذتوا البورون انا اعطيت الطلاب الاول ثانوي السنه الماضيه منهاج الاول ثانوي اللي ما اعطى البريليوم استاذ يعني اوكي هو خارج نطاق كتابنا ك كايش كسؤال لكن مش ممكن يجي وزاره انا بحكي لك ممكن يجي وزاره وبعدين بتعرف ليش الفكره انه البريليوم استاذ والبورون بيعملوا تهجين فلديهم افلاك فارغه اصلا اوريدي فلذلك ليش تغلب حالك في الموضوع اي ذره بتشوفها بيريليوم جنبها باي 2 ثنتين يعني حبتين فبتكون ايش بتكون هذه حمض عند العالم لوس مثلا بي اي س ال2 بي اي اف ت اطلع عندي هون كويس طب بركي اجا هيك بي اي اش س ال ما دام في عندك بي اي وحبتين ذرتين متشابهات او مختلفات بقبلها هي اول مره بتمر عليكم دير بالكم الطلاب بيعرفوها اللي بعده واللي مرت عليه مع استاذه جزا الله خير وبارك الله في شغله تمام هيا بنا البورون لما يكون جنبه ثلاث ذرات البورون لما يكون جنبه ثلاث ذرات بسموه هذا استاذ مثلث مسطح بش تدخل بتفاصيل كيميائيه طيب بركي كان زي هيك استاذ بي س 2 اف برضه كمان بينفع ليش لانه حقق الشرط اللي هو ايش انه البورون لديه فلك ارخ تمام اذا من يوم مطالع استاذ سهلات الامور وطبعا ضفت للطلاب شغله مهمه جدا اكاسيد اللافلزات co2 no2 اس2 بذكر كتابنا اذا من يا مطالع استاذ الامور سهله كل ايون منفرد موجب ا تمام مركبات البريليوم باي 2 مركبات البورون باي 3 واكاسيد اللافلزات co2 no2 اس هدول الثلاثه بس بكفي اما القواعد عند لوس فهو بنا نراعي الترتيب اقوى قاعده عند لوس الايون السالب لانه لديه اربع ازواج من الالكترونات غير الرابطه على الاغلب فكل ايون سالب يستطيع ان يمنح زوج الكترونات معروف هذا الكلام ايون سالب ثم مركبات النيتروجين لانه عندها زوج الكترونات فقلنا عن مركبات النيتروجين انا واياكم شو قلنا قواعد ضعيفه هل عرفتوا ليش قواعد ضعيفه لديها زوج الكترونات تعطيك لا تستقبل بروتونات لا تستقبل سوري ازواج الونات ثم الاكسجين اذا عمل رابطتين واشهر هذا الاشكال الماء قد يسلك هنا سلوك ايش ال القاعده اذا سهله جدا هي الفكره نبدا مع بعض بسؤال زي هذا لو سمحتوا حلوا لي اياه موجود في الدوسيه عندي اللي معه الدوسيه الان بشوف الاجابات كلها موجوده لكن اللي ما معاه يحلهم ويتاكد منا مين حمض عند روس ومين قاعده طبعا انت لازم تطلع الجواب برضه تحكي الجواب اف اي موجب ثلاث حامض وس ال سالب قاعده وذاوت سكس ليش هل الس ال سالب قاعده لانه في منه ست حبات ولا لانه سالب لانه سالب يستقبل ولا يعطي يعطي ازواج ف بشكل سريع حمض مركبات النيتروجين قاعده ايون موجب حمض الماء تسلك هنا قاعده لانه عندها زوجين الكترونات غير رابطين البي اف 3 بما انه بورون حمض والفلور سالب قاعده ‏co2 اكاسيد اللافلزات تمام حمض اذا الميه قاعده اجا وزاره سنه 2000 تمام و 16 سي دي موجب اثين حمض اي ماينس قاعده هذا الشكل غريب شوي صح اس ان س ال4 ما غريب الا الشيطان اعتبرك حالك بتعرفو اليس الس ال ماينس قاعده اه فاذا اكيد هذا حمض اذا جا سؤال زي هيك مفاجئ يعني واحد حيكون معروف والثاني لا بس فجاه هيك في بكتابنا دير بالكم حبايبي على هذا المثال احفظ لي اياه عن غيب لانه كتابنا استاذ مرجع نهائي لنا ديروا بالكم كتابنا اعطى هذا المثال هيك اعترضوا عليه المعلمين واعترض عليه وحكينا له يا جماعه الخير هذا السؤال بيفتح مدارك جديده عند الطالب وقصص ما ردوش على هذا الكلام هم اخبر وادرى بماذا يريدون الجواب يا اخواني اتش جي اي 2 طبعا هذا موجود بصفحه 70 في كتابنا صفحه 70 في الكتاب في اسئله الوحده بقول لك مين حمض لوس بما انه هذا سالب قاعده ف اكيد هذا حمض لوس طيب استاذ انت ما اعطيتنا انه الاتش جي ايون منفرد موجب بقوللك لا لازم الطالب يعرف انه الاتش جي موجب اين هيك صيغته يعني بتيجي الاثنين هون موجب لا مش هيك الفكره الفكره انه هذا المثال تحديدا حصريا اذا اجا وزاره بيجي من الكتاب فبحط المشرف انه هذا موجود في الكتاب صفحه 70 مش حلو بحقنا احفظ هذا المثال وافهم الامثله الباقيين ويعطيكم العافيه الان استاذ بكل بساطه هي شكل الاحماض والقواعد تمام عند لوس لوس شو قصته يا اخوان شو قصه لوس لوس بقول لك انا عندي ماده اسمها حامض هي حمض اليس الايون المنفرد موجب حامض اه اليس السالب قاعده اه شو سبب القاعديه دائما سبب القاعديه في الماده القاعده عند لوس وجود زوج الكترونات غير رابط او اكثر انا بيهمني او اكثر بيهمني الموجود تقوم القاعده بمنح زوج الكترونات للحمض كيف يعني بكون عندها زوج الكترونات زي هيك شايفينه شو بتعمل هي بتحب تشارك بتحط حبه هون وحبه هون وبتعمل رابطه بسموها رابطه تناسقيه اذا عرف الرابطه التناسقيه رابطه تنشا بين ذرتين احداهما تمتلك فلكا فارغا حمض لوس والاخرى لديها ازواج الكترونات غير رابطه بس فاذا من يوم طالع كيف بتم التفاعل وكم عدد الروابط التناسقيه هذا سؤال ممكن يجي وزاره السنه دير بالكم يعني مثلا انا كيف بدي اعرف عدد الروابط التناسقيه وكيف شكلها هي المي هذا انتم بتعرفوا انه انه حمض المي شو ح يسلك هون سلوك القاعده ليش عنده ازواج الكترونات بن سلط الضوء على واحد بس ويمنح القاعده للحمض زو الكترونات فصير عندي هون زي ان حواليها مين h2o ا2 ا22 مين اللي اعطى الاو فعنده زوج اثنتين جنب بعض شو بعمل بحط واحد هون وواحد هون وبيعمل رابطه تناسقيه فعمل اربع روابط تناسقيه بركي اجاك سؤال في امتحان الوزاره زي هيك وما كمل التفاعل ه كمل لك اياه هيك حكى لك زي ان h2o ايو ايو باي شو باي 4 يلا تفضل وقال لك ما عدد الروابط التناسقيه دائما اخواني عدد سجلوها عندكم عدد الروابط التناسقيه بعدد القواعد حلوه حلوه كم عدد القواعد هنا واحد اذا هنا رابط التناسقيه واحده كم عدد القواعد هنا 4 اذا عددهم اربعه كم عدد الروابط التناسقيه ركزوا منيح هنا القاعده حبه اللي هي nh 3 شايفينها هي nh 3 اسمها كم عددها واحد والاتش بلس اللي هوسلك سلوك الحامض لانه ايون منفرد موجب وهكذا كم عدد واعد عندي هون سته هذا كلام سليم وجميل هون استاذ في عننا اسئله مرتبه على هذا الموضوع ركزوا معي كويس في لوس الله يرضى عنكم وركزوا كثير منيح في نهايه هذا السكشن اللي هو نهايه التعريفات عندك اسئله اقراها معي بقوللك في السؤال اكتب تفاعلات كل مما يلي وفق مفهوم العالم لوس حلو تفاعل اتش اف كحم مع الماء ح كتبنا اتش اف كحم مع الماء وفق مين يا اخوي وفق لوس اي حامض هي نبهنا في جواته اش الاتش موجب هي سبب الحمضيه عند الاو اس ليش لديه فلك فارغ حط ملاحظه اي حامض فيه اش الاتش هي سبب الحامضيه عند الاوس شكرا بلش تقوم القاعده باعطاء زوج الكترونات للحامض فبتصير الجواب h3 او بلس زائد اف ماينس معناته استاذ انا ليش اغلب حالي كل ماده فيها اش ليش احلها وفق بحلله وفق برونس لوري فقد بروتون وكسب بروتون بصير شوفوا لي هذا السؤال ما احلى تفاعل هي الماده اللي هي ايش مركبات النتروجين قاعده مع الماء طيب المي استاذ مش عند لوس قاعده مش دائما قد تكون قاعده وقد تكون حامض اذا اللي جنبها حامض تسلك قاعده اذا اللي جنبها قاعده تسلك حامض يعني شوفوا لي هي الماده بما انها قاعده تمنح زوج الكترونات لمين حتمناله لسبب الحامضيه مين سبب الحامضيه في المي اليوم الاتش بلس شوفولي الاسئله ها ما اروعها ادعولنا بس تشوفوه وتخلصوا تفضلوا ها اسئله محترمه ممكن تيجي اي واحد منع دائره اول سؤال معطيك تفاعل كامل واضح وقايل لك وفق مفهوم ابراهيم ولا لويس لويس طبعا شو ابراهيم ناقل علم اف اي موجب 3 هذا حمض خلصنا وس ان سالب هذا قاعده طب تمام طلع الجواب تمام بقوللك استاذ ما صيغه حمض لوس جاوبنا اف اي موجب سبب قاعده وقاعده لوس اس ان سالب ما نوع الرابطه بين اف اي وس ان دائما عند لويس الرابطه شو نوعها حبايبي تناسقيه ما عدد الروابط التناسقيه بين الاف اي والسي ان كم عدد القواعد سته بقول له الجواب قديش سته اخر شغله ما قيمه ان هي ان يا اخوان ممكن الوزاره تسالها هالسنه شو بتحكي انت 6 بسالب واح ما هو شحنته سالب واحد سالب س وهذا زائد 3 اجمعهم سالب س ز 3 سالب 3 مين فيكم يحللي بعد هجين انه قد حاله كلكم ما شاء الله قد حالكم حلو لي تحت ها يلا مين حمض لويس هذا حمض لويس مين قاعده لوس هذا قاعده لوس شو نوع الرابطه تناسقيه ما عدد الروابط التناسقيه ثلاثه لانه القواعد ثلا ما شحنه الن نبدا 3 بسالب واح سالب ث وهذا موجب خ موجب خم وسالب ثلا موجب ا حلو الكلام اطلع فوق ورجيني من المعقد التالي مركب محترم هي ما شاء الله عليه كتكوت تمام ما صيغه حمض لوس وما صيغه قاعده لوس اخواني مبين انه النيتروجين الامونيا قاعده عند لوس دائما هي سهله تمام اذا مين حامض لوس اي جي طيب كيف بدي اعرف شحنته بكل بساطه مش الامونيا شحنته صفر اه اثنين بصفر صفر اذا الاي جي موجب واحد دائما هيك استاذ اه اذا كان هذا شحنته صفر بتكون الشحنه لهذا لي برا ما عدد الروابط التناسقيه بعدد مين الق كم عددها ا شوفو لي اللي بعده ما احلاه مين حمض لوس ومين قاعده لوس حمض لوس استاذ co طيب وقاعده لوس no 3 ال 3 استاذ سالب يعني هذا سالب واح 6 ضرب سالب وا سالب س نقلناها على الطرف الثاني 6 ناقص ا ا اذا هذا موجب ا عيدها استاذ حاضر مش هذا co اه مش هذا باي 6 كانه ايوه الكل موجب اثنين ايوه تمام كم الشحنه الكليه اثنين ايكوال مش هذا سالب واحد اه 6 بسالب واح سالب س زائد اكس انقل السالب سه هون تمام لاقي قدامه ناقص ا ناقص ا صار ايش صار 6 6 - 2 الجواب اربعه فاذا حمض لوس موجب ا co موجب ا والقاعده مين nh 3 ماينس كم عدد الروابط التناسقيه عددهم قديش سته مع انه هذا السؤال له طريقه ثانيه للحل بس ما بدنا ندخل بتفاصيل زي هي وننتقل على بعده الا وهو اسئله متنوعه على مين على لوس وعلى كل الاسئله الموجوده بين ايدينا اختر مما يلي حمض لوس فقط اخواني حمض لوس كل الاحماض اللي فسروها برونست لوري واريني احماض حمض لوس فقط لا في عندي مشكله مع حمض لوس فقط ب يكون استاذ من احماض لوس المعروفه مين الجواب عندي كل ايون منفرد موجب اللي بعده اختر ماده حمضيه حامض في حدا فيهم بلش بش لا الميه مركب ايش ان فتري مش 100% حامض الامونيا قاعده ضعيفه السالب اكيد قاعده اذا مين ماده حمضيه ايون موجب عند لوس وعند غير بسسس لوس من الذي يمثل حمض لويس هذا بعرفوش ما اخذتو مع استاذ ابراهيم والامونيا قاعده وهذا قاعده فاكيد مين التش بلس اليس ايون منفرد موجب اه والله اليس ايون منفرد موجب قاعده لوس فيما يلي ركزوا منيح هون استاذ بلش اش فاذا حامض هذا موجب وهيدروجين اذا حامض هذا بلش باتش فاكيد حامض فاذا المي هنا ليس لها الا ان تكون تسلق قاع عندوس مع انها لديها سلوك الحمض والقاعده بس هي اكثر ماده الان هنا قاعديه بيناتهم ما فيش عنده الا قواعد ما بدي الا قاعده اريد قاعده لويس مركبات النيتروجين حتى لو كان عندها مش هيدروجين عندها فلور برضه تكون قاعده عند لوس ما تبقى احماض قاعده ارهينيوس لازم تكون قاعده قويه تمام عندكم انماط اسئله في الدوسيه كثير حلوه زي ها محلوله وجاهزه قول لك فسر السلوك الحمضي لهي الماده وفق ارهينيوس وفق بل وفق لوس وفق برونستد لوري وفق ارهوس وفق لوس اخواني اذا جاكم سؤال زي هذا مباشره مباشره شو بتعملوا بتكتبوا تعريف الحمض عند برونستد لوري او لويس او ارهينيوس اذا طلبوا منكم وهيك استاذ بكون خلص السكشن الاول حلو لي الاسئله ها وحلوا لي اسئله الدرس الاول اسئله المراجعه شوفوا حالكم كيف وضعكم موجو الاجابات عندنا في الدوسيه القوي وتاكدوا لي من وضعها لانه الحصه اللي بعد ها حتكون مهارات حتكون حصه ممتعه جدا نراكم الان بنكست ستيب اللي هي المهارات جهزوا حالكم في الحفظ ثم انتقلوا معي على الفهم عشان تدعو لنا احبكم الاستاذ ابراهيم حميده ينتقل معكم على لقاء اخر تابع لهي الحصه يعطيكم العافيه حبايبي الان ننتقل بعد ما درستو لي وجزت لي دراستكم في التعريفات ننتقل مباشره على المهارات حبايبي قلت لكم ما طالب يدخل على الحسابات الا لما يكون متمكن في المهارات فبسم الله نبدا اخواني بكل بساطه الان انا بدي اشوف الطالب بشكل عام هل بيعرف حول من بي اتش تمام الى تركيز ايون الهيدرونيوم حلو كمل معي بعرف يحول من هيدرونيوم زي ما اتفقنا انا واياكم لهيدروكسيد ايون هيدروكسيد بيعرف يحول من ايون الهيدروكسيد لبي ا اتش والعكس صحيح هذا كله حنعرف اليوم انا واياكم هل ننا بنعرف تعامل مع هي الماده بهي الطريقه يعني هل هذا الكلام بعرفه ادخل معي على الحسابات ما بتعرف وظلك قاعد هون ظلك قاعده هون لحد ما تصيروا انتم كويسين هون وتنقلوا على الحسابات استاذي كيف يعني اشتغل معك اليوم انا واياكم كيف نشتغل هذا اللي قدامك شايفينه هو عباره عن ايش زي تعويذه زي مثلا هيك مربع واضح انا مين بدي وشو بدي اشتغل الان بكل بساطه استاذ كل طالب من الطلاب حفظ مع استاذ وانا اول واحد فيكم حفظنا مع استاذنا انه ايش انه البي اتش زائد البي او اتش علمونا علموا حالكم على هي تساوي 14 هي ملاحظه ما فيها مسحه بالمره يعني معنى الكلام نبلش مع بعض انا واياكم اذا كان البي اتش يساوي ثلاث كم البي ا اتش سريعا يلا عشان تكونوا ابطال هيك حلوين مرتبين 14 - 3 11 طيب اذا كان البي اتش يساوي ثمانيه كم البي او اتش يلا اخواني ها ابطال كم سته استاذ جاي تراجع للنهايه سهله معك انا شوي شوي بنوصل للغالي والنفيس تمام اذا بي اتش يساوي 3.7 كم البي اوتش هون الطالب يعني يحترم عقله كيف يعني يحترم عقله حبايبي باختصار انت سريع الحسابات يعطيك العافيه انت بسيط في الحسابات طور حالك في المرحله ها يعني احكي 14 14 هي 10 14 تمام الع حتضل زي ما هي صح ولا لا انت عندك ارب دنانير صرفت منهم لا دنانير و7 قرش كم بضل يلا 30 جش صح تمام اذا الجواب 10.3 طيب استاذ انا بدي اتاكد انا جوابي صح ولا غلط بدي اعرف حالي انا انا حال صح ولا غلط بلاش انفل في امتحان الوزاره بلاش ادخل على امتحان الوزاره استاذ انا انقص رقمين ويطلع غلط وابني على الغلط وينخر بيتي الوزاره حبايبي حتشتغل على ه النمط هي نبهت حتشتغل على الاعشار لذلك انا اشتغلت مع طلابي في البطاقه وفي المدارس والمراكز على الاعشار لذلك استاذ 3.7 14 نا 3.7 الجواب 10.3 طب بدي اتاكد اجمعهم بس يعني خذ منك ثانيه معلش يعني تعال على حالك ثانيه بس احكي 7ز 3 10 صفر وبيد واحد واح في وث ا و10 14 اذا انا جوابي صحيح اذا انا متمكن اذا انا كويس فم يوم وطالع شباب صبايا البي اتش والبي او اتش تكملت لبعض 14 بالله عليكم لا تنسوا الخطوه الثانيه البي اتش بطلع لي تركيز هي الاشاره تركيز حبايبي ايون الهيدرونيوم دائما وهو 10 قوه ناقص بي اتش حلو والبي ا اتش بطلعلي تركيز ايون الوتش ماينس وهو 10 قوه ناقص مين فيي اتش الموضوع سهل بس تعال نتطلع مع بعض كيف ممكن اشتغله يعني حبايبي اخواني اذا كان البي اشث مين بقدر اطلع تركيز ايون الهيدرونيوم واذا كان البي اتش عندي بقدر اطلع تركيز اش مين ماينس طيب نبلش اذا كان البي اتش عندي بطلع تركيز ايون الهيدرونيوم واذا كان البي او اتش عندي الطالب ستهين هون انا خبرتي 16 سنه في التوجيهي والله يا اخواني والله هي حل يمين صادق اني انا على علم تام ما في طالب استعان في في منطقه الحموض والقواعد الا عنده مشكله في ها المنطقه وه يحسب نفسه انه ممتاز شو رايكم يلا شو اسهل الطرق ل تخلينا احنا نطلع متمكنين في هي المنطقه وندعي لك حاضر من عيوني بكل بساطه استاذ اذا البي اتش ثلاثه فالهدرة 3.67 اه هون خذ من استاذك ومحبك طريقه سهله ترتاح فيها نفسيا هون بكون معطيني لوغاريتمات لوغاريتم الاثنين يا حبيبي الله يرضى عليكم استاذ 3 بال ولغيت الخم س بال والله استاذ اني مفرغ نفسي لهي الحصه بشكل ما بتعلم قديش انا الواحد تعبان على ه الحصه يري حكنا فيها نفسيا ركز معي جوابك بسرعه بدون القصص تع المعلمين 10 قوه 3.7 ويساوي ضرب واشتغل سيبك من هي القصص كلها سيبك هذا كله مضيعه وقت هو اللي خلاك ترجع لنقطه اسمها ايش انا بخاف من هي الماده انا مش كويس فيها يا حبايبنا استاذ احنا الماده هي يعني بحاجه بس انك تدرسها مره واحده وتجيب فيها علامه كامله بس تكون ذكي زي ما بعرفكم اول خطوه بتطلع على هذا الرقم وبتاخذ المكمله شو مكمله السبعه بالع 3 بال وين في جواب 3 بال هذا ف بتاخذ لي الرقم اللي جوا اذا دائما الجواب اثنين حلو لهون حلو سهل عيد عيد الفيديو تاخذ المكمله 7 بال مكملتها 3 بال مين في اجوبتها كلغم 3 بال الاثنين فاخذنا الاثنين كمل ضرب 10 قوه ناقص والرقم اللي هون الكتكوت هذا بتزيد لي اياه واحد سالب ا استاذ كنا ك شهر هون ضوئي ما عشان هيك استاذ نحن طلعنا بهاشتاج اسمه خليك مع القوي اسالوا طلابنا في البطاقه كيف ختمنا بكير عمره شفت حدا بيختم بكير قبل ما يختموا الناس كلها بشهر يمكن ويراجع كمان هذا فضل الله يؤتيه من يشاء بالشطاره هي وانما توفيق رب العالمين بطرح الماده شوفوا معي طب تعال نحل هذا السؤال ال بالع شو المكمله تاعت 7 بال دور عليها هيها اذا شو باخذ الرقم خمسه يا سلام ضرب 10 قوه ناقص والرقم اللي قبل الفاصله بتزيد واحد 11 والله انا لو كنت طالب ضايع بحل بخط طويل وفجاه لقيت استاذ بحل لي اياها بثانيه زي هيك بقول له شكرا مستحيل اضيعها من بين ايدي وطلابنا بيعرفوا هذا الكلام اذا من يوم طالع استاذ نبدا مع بعض انا واياكم نشوف هل تستطيعوا ان تحلوا هذا السؤالين بسرعه يلا جربوا حالكم اذا كان البي اتش يساوي ثمانيه بسرعه كم البي او اتش يلا بسرعه 14 - 8 6 طب تمام كم تركيز اي الهيدرونيوم حبايبي اسرع 10 قوه ناقص 8 هذا الرقم طب كم قيمه تركيز الاو اش ماينس مش هي س 10 قوه ناقص س طلاب قد حالهم بشتغلوا زي هيك اذا كانت ايدك وايدك في ها السرعه وبها المتانه معناته انت ممتاز طيب تعال ناخذ رقم عش يلا ماشي 9.3 مين هذا الكتكوت هذا البي اتش اذا كان البي اتش ت كم قيمه البيش يلا بسرعه 14 نا 9.3 كم 4.7 4.7 ابراهيم متاكد حاضر 4.7 س وث 10 صفر باليد واحد 9 ووا 10 ورب 14 اذا صحيح كلامه الاستاذ ابراهيم ما شاء الله عليه ا هون السؤال بكون معطيك لوغاريتم الخم 7 بال للوغاريتم مش دائما لوغاريتم 5 ث دير بالكم هذه اسئله بس مرت علينا بشكل سريع بس كمل ماذا يريد ان يطلب منك ايضا بما انه في عندك بي اتش بقدر يطلب منك تركيز ايون الهيدرونيوم بكل بساطه شو بتقول له شو مكمله ال بالع سب سبعه يعني باخذ خم اذا الجواب 5 في 10 قوه ناقص وزيد لي ها واحد ع يا سلام كيف اطلع الاو اتش ماين مادام بي او اتش اذا بدي اطلع اتش ماينس شوفوا الدقه ها استاذ ها هي اللي انا بضمن تدخل فيها على امتحان الوزاره مرتاح السبعه بالع مكملت ثلا بالع فباخد الاثنين فالجواب 2 في 10 قوه ناقص قديش زيد هذا واحد خمسه عرفت ليش استاذ انت الان بين ايدين امينه زي ما وعدكم اذا التعريفات كويسه انتقل على المارات مباشره معي طيب ماذا نستفيد منك كمان استاذ ابراهيم بما انه هيك الامور تمام وحلوه كثير نبدا مع بعض عمليه عكسيه اذا كان تركيز ايون الهيدرونيوم بسرعه هيك يساوي 10 قوه ناقص ت تمام طلع لي كل مما يلي طلع لي ph اتش طلع لي بي او اتش طلع لي تركيز الو ماينس يعني يا اخوان دائما في عننا مربع هدول الاربعه بدهم يطلعوا بشكل او باخر بدهم يطلعوا يعني انت كطالب بدك تكون طالب متمكن كيف يعني هيك انت الان بكل بساطه هذه الهيدرونيوم كم القوه 10 قوه سالب ت الجواب مباشره قديش تسعه طيب كيف جبتها استاذ مش نن اخذنا قانون مسكين مسخمط هيك محترم اسمه لوج ناقص والبي اتش هون كان اه دخلنا هذا الرقم داخل اللوغاريتم وسالب مع سالب بتروح ليش تغلب حالك في ه القصه كلها من يوم وطالع استاذ ريح راسك وريح قلبك وارتاح نفسيا مع بعض انا واياكم هينا شغالين هي شغالين امورنا تمام اشتغلوا لي على مساله اسمها مساله انك انت تفهم شو بتسوي اذا كان البي اتش ت اليس هيدرون 10 قوه سالب ت اه والله طيب بما انه هي تسعه مباشره مش انا بطلع هي مباشره وبحكي عنها تساوي مكمله ال 14 خمسه اه والله اذا كم الوتش ماينس 10 قوه سالب مين خمسه حلو شد تحكي اه والله استاذ بركي بلش السؤال من هون من وين من هون مش حكينا عمليه عكسيه فرجيني مش ها 10 قوه سالب خ اه اذا البي اتش اكيد ايش البي ا اتش خ طب مكملت 14 ت اذا هاي 10 قوه ناقص ت هلا بعطيكم سؤال عشري عشان تنبسطوا والله يا استاذ شكرا جزيلا الك وشكرا الكم عشان تعرف انه الماده سهله اذا هيك معنى الكلام انا واياكم بقدر ننتقل مباشره لحل الاسئله بشكل ذكي ونبدا مع بعض بنظام اعطيناه لطلابنا اسمه نظام الفلاش فلاشات كيف نحل سؤال باقل من ايش من نصف دقيقه بسم الله بلشنا ونشوفكم قد حالكم زي طلابنا وانتم اصلا الان تحضروا معنا فانتم الان عارفين شو بشتغل استاذ الفصل الاول خلص الفصل الثاني لا تنسى انك انت تكون معنا من ركب الطلاب اللي بيجيبوا علامات كامله على بطاقه جو اكاديمي او في مراكزنا لكن نحن الان شغالين مع بعض على العلامه الكامله فارجو منكم رجاء اخو وحار انكم تكونوا قد حالكم وشغالين صح نبدا مع بعض هون حبايبي اعطاك الاتش 3 او بلس لا اعطاك البي اتش اعطاك البي ا اش اعطاك الا ماين يلا فرجوني منكم ايش جهد جميل اعطي سؤال تس كمل مكملت 14 خ الهيدرونيوم 10 قوه سالب خ هيدروكسيد 10 قوه سالب ت طيب ليش ما كنت زي هيك انا زمان لانك كنت تغوص في الدرس الاستاذ كان يدخل معك في الدرس هلا الان وين النتائج تاعتك هيها اللي بعده هيك بدي اياكم تكونوا قد حالكم استاذ احنا ما في عننا مزح احنا داخلين السنه كاول سنه اونلاين الي انا 16 سنه تعليم اول سنه اونلاين لا بد ان يكون لدينا نتائج خرافيه تمام ما في ما في مسحه في الموضوع اذا هذا الرقم 11 كمل كملي يلا 11 مكملت 3 10 قوه سالب 3 10 قوه سالب 11 يا سلام طيب اذا كان الرقم عشري والله اذا كان الرقم عشري بكون مسلي جدا وبحب انا اللي بكون مسلي جدا وبرتاح نفسيا له تعال نشوف يا حبايبي يا اصدقائي الرائعين كيف ممكن يكون السؤال عشري هلا بركي انا اعطيتكم السؤال 3 فاصله مثلا 6 6 هون بكون معطي حبايبي لوغاريتم الاربعه 6 بال واللوغاريتم شوف 2 وص 4 بال واش ما بده يعطيك لوغاريتمات يعطيك هلا انت عمل حالك من ايش مش فاهم الفكره وعامل حالك تخلص سؤال هلا اول شغله ها بدنا نطلع منها اش ماينس مثلا تمام شو مكمله ال بالعش ا بال وين جاي هون اذا الجواب هنا 2 وص في ع قوه ناقص وزيد لي واح ا هيك انت بتكون ايش بطل وبتكوني انت هيك بطله طب مكمله هذا ل 14 قديش 14 نا 3.6 قديش 10 فاص 4 طيب تاكد 6 وثلا ما تحكي لحدا 6 و3 10 عه صحيح طب شنو كمله الاربعه 6 بال اذا باخذ اربعه 4 في 10 قوه ناقص زيد واح 11 هيا تعلموا جميعا طلاب وباحثين كيف طريقه تدريس الماده ها باسهل الطرق واريحها اذا معنى الكلام انا كنت متدمر من مساله اني احول من حمض لقاعده وكذا وطلع مشكلتي هون انا يعني كنت انا عم بخلص الامور بسهوله نعم اذا انت الان كويس في المهارات هيا ننتقل الى مهاره صغيره جديده وادعوا لي عليها شو هي اطلعوا عليها منيح اللي هي مهاره المثلثات حبايبي اطلعوا ها هديتي كانت لطلابي وان شاء الله تكون في ميزان حسناتنا كلنا واطلعوا كيف الحركه ح كات بتصير ايوه هيك تمام وهيك ايوه الله يطى عنكم ويبارك فيكم وينجحكم ونجحنا معكم والله يقوي مقاصدنا ويودي كلياتنا بالطريق الصحيح هي اول مثلث ونعمل واحد زيه عشان ما اتعب بت سويته تفضلوا كيف الاستاذ ابراهيم اليوم كيف الاستاذ ابراهيم اليوم بده يساعدنا في مساله المثلث بده يساعدنا ب كتالي اطلعوا ا اللي هو حبايبي باختصار عدد المولات والكتله والكتله الموليه والقصص ها كيف بدك تساعدنا في هذا الموضوع ننا حافظينه يا حبيبي سيبك من الكلام هذا سيبك من الحكي اللي هو مااله طعمه خلينا بالشغالات الصحيحه استاذ حفظ عن حفظ بيختلف استاذ في ناس بدخلوا على الصلاه استاذ بدخل على الصلاه يعني بيكون داخل على الصلاه وبيطلع من الصلاه ولم تحسب له الصلاه بسبب عدم تركيزه 20 سنه وهو بصلي استاذ والعياذ بالله وصته مش يعني بتحسها مش مكانها 20 سنه وهو بدرس لواحد فينا وهو بيكرر نفس اول خبره اول سنه ما بينفع خلص تعلم الشغله بطريقه جديده وخليك انسان ذكي في لم المعلومه وتحمد الله انه قدامك حصه زي ها متوفر لكل طلاب المملكه نمبر مول يساوي ماس على المولر ماس او الم ماس والتركيز يساوي عدد المولات على الحجم استاذي هدول المثلثين سهلات جدا كيف بستخدمهم انا هدول مهارات حبايبي حبايبي يا عمري هدول مش قوانين ارجوكم لا تردوا على حدا هول مهارات يعني باختصار هذا استاذ اي بي سي اي بي سي ها يعني زي السلام عليكم في اسئله مليانه في الوزاره كتله موليه عدد مولات حجم كيف اشتغل انا واياكم في هذا الموضوع بشكل سريع وسلس ويخليك تكون متمكن دائما الماس كتله زي ما كل الطلاب بيعرفوا وحدتها جرام نمبر اوف مول عدد المولات ووحدتها مول بالانجلش مول اوكي وهي عدد المولات المكر ماس رام لكل مول وهي الكتله الموليه كتله ايش حبايبي موليه وهيك الامور طيبه انساك من الوراي انت استخدم رول فينجر قاعده الاصبع اوكي قاعده الاصبع عدد مولات يعني عدد المولات حط اصبعك هون يساوي الكتله على الكتله الموليه مش داعي احفظ قانون واضرب تبادلي انا فاذا بدك الكتله الموليه فهي الكتله على عدد المولات اذا بدك عدد المولات فهي عدد عفوا الكتله فهي عدد المولات في الكتله الموليه معنى الكلام فوق بعض قسمه جنب بعض ايش ضرب سجلها عدد المولات هنا مشترك ووحدته مول اذا هنا في عدد مولات مشترك التركيز وهو عدد المولات على الحجم وهو وحدته طبعا اشارته تركيز وحدته مولار مول لكل لتر بحطوا لها ام اهم واحد عندي الفوليوم وهو حجم هذا الحجم حبايبي بون بالام ال ويحول الى لتر لما تقسم على 1000 ايوا كيف يعني بكل بساطه احفظ لي هذا المثال عشان تطبقه دائما اه يلا اذا كان 200 ام ال واذا كان ايش 20 ام ال اقسم على 1000 ا بال تنساش اه لتر اقسم على 1 ا بالعش لتر هيك تمام امورنا بيرفكت هيك انتم الان في امان انتم الان في امان انت الان بتعرف تحل اي سؤال عن طريق ايش المهارات من يومه طالع مهارات البي اتش والبي اوتش والهيدرو والهيدروكسيد كلهم صاروا بين ايديكم هل الان انا استطيع ان ادخل على الحسابات بسهوله ام لا نعم نستطيع ان ندخل على الحسابات بسهوله ونجيب فيها علامه كامله لانه الحسابات سهله جدا اذا انت بتعرف المهارات ننتقل على الخطوه اللي بعدها وهي الحسابات اذا انت كويس هون انتقل على الحسابات اذا عندك مشكله هون ظلك قاعده ظلك قاعد لحد ما تخلصها وتنتقل معي على الحسابات اللي هي ولا شيء لانه عليها قوانين مهمه جدا يعطيكم العافيه وانتقلوا معي باللحظه هي حبايبي وانتم تاكدت من حالكم م انكم تعرفوا تتعاملوا مع المهارات اللي حكيت عنها انا واياكم نستطيع ان نبدا بالحسابات ايش اول مقطع حطيناه بالجدول عشان نشتل بالحسابات حكينا انا واياكم حسابات الاحماض والقواعد القويه في البدايه ادرس الاحماض والقواعد القويه في البدايه خلصها ثم بنتقل على الضعيفه وبتكون علينا سهله يا رب يسر بسم الله حبايبي هون الطلاب الرائعين المحترمين الرائعين اللي انا فعلا بثق فيهم حيشتغل معي اليوم شغل يعني صراحه الاصل يكون خيالي ابدا معي الحسابات اول شيء تعرفنا انا واياكم انه في عندي حمض وقاعده شو مالها قويه انا اليوم شغلي بالقوي بس مش بالضعيف فنبت اول ما بلشت معكم حكيت لكم في عندكم حمض شو نوعه قوي شو لازم يكون تاينه كلي كم سهم يشار له بالتفاعل سهم واحد موصل جيد ولا ردي موصل جيد كم عدد الاحماض القويه المطلوبه منا فقط احاديات البروتون عددهم حبايبي خمسه كيف اسمك كيف اسمك لازم تكون بكونوا حافظين ا س ال ا بي ار اش اي hno 3 ا س4 في عندي استاذ قانون انا بعطيه لطلابي عشان استاذ لا يغلبوا حالهم ولا يغلبون ولا يغلبوا معلمين هو حاب يكتب معادلات ويسبح في السؤال الطالب هو حر انا شغال معك عشان مصلحتك ابدا معي كل حامض قوي ركز جيدا كل حامض قوي زي مثلا ناخذ اي لازم الطلاب يعرفوا انه تركيز الحمض القوي اتش اي يساوي لتركيز ايون الهيدرونيوم يساوي لتركيز الاي ماينس طيب مثلا حطينا hcl ال تركيز الهيدرونيوم نفس تركيز الاتش س ال نفس تركيز الس ال ماينس وقيس على ذلك طب ليش ما انت كتبت عندك تاين كلي فعدد المولات والتركيز متساوي ابدا سؤال زي هذا بلشنا فيه بامتحان الوزاره دخلت على امتحان الوزاره صديقي دخلتي على امتحان الوزاره وحكى لك وحكى لك ان هذا قيمته واحد بالم اجب عما يلي اي مطلوب من هي المطاليب بيجي يضع دائره فهمتوا كيف الفكره خل نبدا مع بعض اليس هذا الرقم بصراحه بصراحه مش هذا الرقم 10 قوه سالب ا اه والله طيب اذا هو نفسه يعني هل هو نفسه الحمض القوي نفس تركيز ايون الهيدرونيوم 10 قوه سالب ا نعم هل نفسه الايون السالب هو 10 قوه سالب ا نعم هل الهيدرونيوم بطلع لي ph اتش نعم مش 10 قوه سالب ا الجواب اثنين طيب الاثنين ها شو مكملتها 14 12 طيب البي اوتش ما بتطلع لي اتش ماينس 10 قوه سالب 12 خلص السؤال شكرا استاذ انت شو بتعمل درس كامل خلص شو بتعمل درس كامل خلص طيب استاذ نعمل مره ثانيه شي ثاني مختلف شوي شو هو نعطيكم اشياء ثانيه مختلفه مثلا دخلت على امتحان الوزاره حكى لك حكى لك اذا علمت ان اذا علمتي ان تركيز بلاش تركيز الحمض القوي هذا البي اتش تاعت يعني البي ا اش تاعت 14 13 نحكي 13 يلا مع بعض كم مكملت 14 واحد كم قيمه ها 10 قوه ناقص 13 طيب كم قيمه هاي 10 قوه ناص 1 اللي هي نفسها 10 قوه ناص 1 اللي هي نفسها 10 قوه ناوا ف بتتلاقي مشرف في اسئله الوحده 1% ولا 1 بال واح بال هي كل الفكره انتقل على اللي بعده مضحك الموضوع صح مسلي خلي اعطيكم رقم يكون عشري شو رايكم عشان بحبكم انا يلا اعطيكم بي اتش يكون عشري عشان تنبسطوا من الموضوع كويس لو دخلت على امتحان الوزاره وحكى لك هذا قيمته البي اتش مثلا 3.3 حر في اتش حمض قوي بي اتش 3.3 كيف احل السؤال بكل بساطه استاذ مكملت ل 14 قدش وتطليع الهيدرونيوم قديش تعال ناخذ احنا بنعرفه الاسهل لنا مش البي اتش بطلع هيدرونيوم اه ططلع هيدرونيوم كم مكمله ب 10 حكينا س بالع اذا شو بكون الرقم هذا خم ها حلو والله اذا هذا خ في 10 قوه ناقص والثلاثه بتصير قديش اربعه اذا هذا نفسه 5 ب قوه ناقص ا وفق القانون وهذا 5 ب 10 قو ناص ا حبايبنا طلابي اخواني اخواتي الطلاب المحترمين اربعه طبعا ها مش خم ها ا ارجوكم لا تتفاجئوا من هذا الكلام بحكيه ليه لانه فعلا هذا هيك واقع هيك كنا نحلنا كنا نضيع وقت مضوع ه طلاب بالمدارس بالمراكز على بطاقه اكديمي شغالين ما فيها مسحه لازمد يشتغل زي هيك تمام ولا بكون بضيع وقت على الفاضي يعني تمام هو بس عندك كيميا 3. اش 14 نا قديش 107 ط اتاكد 3.3 10 1 11 14 صحيح يا ابراهيم كيف بدي اطلع البي او اش طلعناها ك اطلع الاو اتش ماينس شو مكمله السبعه بالع 3 بالع بتعطيني 2 في 10 قوه ناقص 11 بس هي كل الفكره روحوا معاي هون ما قيمه هذا سؤال حلو هذا سؤال حلو كثير ونشوفه مع بعض انا واياكم هذا السؤال لو اطلعنا عليه انا واياكم ننظر له نظره ايش الفخور في الماده طبعا هذا 81 بلاش ه ندخل بحيت 81 صحيح نعيدها مره ثانيه عشان ما يزعل منا ايوه تمام سؤال نختار اللون الاحمر لحله هيا بنا ما قيمه بي او اتش بمحلول الحمض اش بي ار كم كتلته 8.1 كم كتله الموليه 81 اول شغله بطلع عدد المولات اليس عدد المولات من مثلث كتله على كتله موليه اه والله يا استاذ ابراهيم اليس اذا هذا 8.1 على 81 الجواب واح بال غرام حلو لكل مول طبعا اللي هو المول مول نمبر اوف مول مول بعدين بروح بطلع مين التركيز اليس يساوي نمبر اوف مول على الفوليوم يعني اليس هو عدد المولات على الحجم اه الحجم قديش 100 مل 100 مل يعني قديش استاذ واح بال لتر يعني استاذ 10 قوه سالب واحد وهذا الكتكوت 10 قوه سالب ايش واحد ما هو هذا واح معناته استاذ الجواب قدش واحد نبدا شو كشفنا انا واياكم كشفنا تمام خليكم معي هون كشفنا انا واياكم انه تركيز ال hcl ال نحن بنعرف انه يساوي تركيز مين الهيدرونيوم خلص هذه خلص صارت قاعده عننا بالحمض القوي هيك تساوي فيساوي واحد طيب كيف بدي احسب البي اتش البي اتش يساوي سالب لوغاريتم تركيز ايون الهيدرونيوم واحد اليس لوغاريتم الوا صفر اه والله اذا هذا حمض قوي جدا ومركز حاله على المضبوط اذا البي اتش تساوي صفر كم البي او اتش مش مكملت ل 14 يساوي 14 - 0 14 فالجواب 14 وهينا حلينا سؤال بكل بساطه وما عننا مشكله فيه لانه اللي بيعرف الموضوع ما بيغلب حاله ولا بيكون عنده مشاكل في اي ماده في حياه اصلا مش بس بالكيمياء لانه استاذ اهم شيء الطريقه اللي بتاخذ فيها ماده اهم شيء الطريقه اللي بتاخذ فيها ماده انا ممكن ادرس كيميا استاذ 12 ساعه ويجي طالب عندي يدرس الكيميا بثلاث ساعات ويجيب نتيجه احسن منك ليه لانه استاذ مرتب افكاره بس فقط استاذ اللي هو انا واياكم ساعدنا بعض في هذا الموضوع طيب شو بالنسبه للقاعده القويه بما انه الحمض القوي لهالدرجه سهل القاعده القويه اسهل ليش ثلاث قواعد قويه محلولها المائي موصل جيد للتيار الكهربائي تفكك كلي وليس تاين لانها مركب ايوني وسهم واحد طب في قانون يا استاذ زي ما اعطيتنا طبعا في قانون اذا اخذت احد القواعد القويه زي مين زي مثلا ان اي او اتش فلازم الطالب يعرف ان ال ان اي او اتش نفس تركيز الوتش سالب نفس تركيز ال ان اي موجب حبايبي هذا في فيه مسحه تمام انت مع استاذك او معلمتك او كذا اخذته هذا بس ليه لانه موجود بكتابنا هذا اجا وزاره سنه 2000 دفعه 2003 وغيرها فدير بالكم اطلع معي فوق اذا القواعد القويه حافظها وحفظها وبتعرفوا قانونكم كيف تغلطوا وعندكم مهارات طيب المهارات ها لحالها الحمد لله عليها الحمد لله اليوم مره حبايبي لو حكى لكم في امتحان الوزاره ان البي او اتش او البي اتش لهذا يساوي 11 كمل يلا كملي اول شغله البي اتش بتطلع لي هيدرونيوم 10 قوه سالب 11 وبتطلع لي البي ا اتش مكملت ل 14 3 وهذا الكتكوت بطلع 10 قوه سالب 3 هون بيجي قانون الدرس اليس هذا قاعده قويه اه اذا نفس التركيز 10 قوه سالب 3 10 قوه ناقص مين 3 اذا نفس الفكره تمام نشوف هذا السؤال الحلو محلول القاعده ماله القاعده ك ا اش ولا ان اشش طب بما انه قاعده دائما حبايبي اذا كان اللي قدامك حامض اهتم بالبي اتش اذا كان اللي قدامك قاعده اهتمي بالبي او اتش ليه لانه اسهل في الحل شفتوا كلام ما احلاه اسهل في الحل يعني انا حبايبي عندي اليوم مين عندي قاعده ولا حمض قاعده شو نوعها قويه كم قيمه البي اتش لها 11.3 مباشره بطلع البي او اتش اول خطوه بدون ما اسال شو بده تمام 14 نا 11.3 قديش 2.7 طيب تعال نتاكد 2.7 س و3 10 1 2 3 4 صحيح اوعى تحل هذا السؤال الا بتاكد هي نبهت تمام هلا بما انه طلع معي زي هيك بما انك عندك بي اتش طلع لي الوتش ماينس خلصني مادام البي اتش بطلع بي اتش انتهى هذا سبعه ما مكمله السبعه 3 بالع شو في جواتها اثنين يا سلام 2 في 10 قوه ناقص ثلا عرفتوا قديش المهارات مهمه عرفتوا اكيد عرفتوا نكمل بما انه هذا الوش ماينس وهي قاعده قويه اذا حبايبي هذا نفسه نفسه تركيز ال ان اي اذا اول خطوه طلع عندي التركيز شو بده هو عدد المولات والحجم عندي يا سلام الحجم 200 مل يعني 2% لتر قسمنا على 1000 يلا بلش هو بده التركيز ولا بده عدد المولات ولا شو بده بده عدد المولات عدد المولات يساوي التركيز ضرب الحجم التركيز 2% او بالف 2 في 10 قوه ناقص 3 والحجم 200 مل يعني او 20 مل يعني 2 بال يعني 2 في 10 قوه ناقص قديش ا بطلع الجواب بسرعه 4 في 10 قوه ناقص 2 في 2 ا والاسس عند الضرب تجمع سالب خ مولار وهو عدد المولات وكيف كيف عملتها مولار تمام تالقت هي مول يعطيكم العافيه حلو هذا الكلام جميل خلصناه كاملا طيب شو شو ظل عندي بالاحمد والقواعد القويه ظل عندكم الكواشف هي بدك اياها انت الان الكواشف شو عملنا الاستاذ ابراهيم في الكواشف شيء مرعب محترم قد حاله الكواشف والمعايره حبايبي باختصار الملخص الكواشف والمعايره هذا اللي بحكي لك اياه الان بالتفصيل المعايره استاذ ان تضيف حمض قوي على قاعده قويه ها الحاله المطلوبه بالتوجيهي عننا يعني انت بتضيف حمض على قاعده لتصل الى نقطه التكافؤ لكن الطالب لازم يعرف انه المطلوب منه في التوجيهي هو حمض قوي مع قاعده قويه فاذا كان حمض قوي وقاعده قوي اول معلومه البي اتش يساوي البي ا اش يساوي سب قطعا ها القاعده اثنين عدد مولات الحمض يساوي عدد المولات القاعده عند نقطه التكافؤ عند كل الاحماض والقواعد اما اذا كان حمض قوي زي كتابنا وقاعده قويه فبن سميها نقطه تكافؤ ولا تعادل تعادل فمن يا مطالع اي سؤال بيجيك في امتحان الوزاره تحكي له عند التعادل نمبر اوف مول للحمض ايكوال نمبر اوف مول لمين حبايبي القاعده وانت وانت سيدي العارفين انه عدد المولات له قانونين اما كتله على كتله موليه ومش كل الناس ركزوا عليه في المعايره او تركيز في حجم ام في في فانا معطيك سؤال مرتب متوقع وزاره دير بالكم عليه شوفوا لي هذا السؤال ما كتله الحمض hcl ال هي حمض hcl ال حلو حمض قوي لحد الان بقرا السؤال ببراءه الناتج من التعادل كلمه تعادل مباشره معايره مباشره تعادل تكافؤ تمام مباشره تمام فاول ما تسمع كلمه تعادل معناته خلص انتهى السؤال تعادل تماما مع مين مع 20 مل من القاعده كي او اتش ذات التركيز 2% بالعش حيث بصار ايش الى اخره الكتله الموليه كيف احل سؤال زي هذا بقول له عند التعادل نمبر اوف مول للحمض يا حبايبي يساوي نمبر اوف مول لمين للقاعده ان الله مع الصابرين هلا القاعده اعطاني عليها معلومات اعطاني حجمها وتركيزها فبروح بعوض مكان الا في يعني مكان ام في هون حكى عن الكتله للحمض فما بعوض ام في بعوض ماس على الم ماس ها كل الفكره بس يعني ممكن اعوض هون ماس على م ماس يعني انت الان شغال على معطيات السؤال هون نمشي شوي شوي شو بحكي الكتله بده اياها الكتله الموليه 37 كم تركيز الماده ا بال 2 في 10 قوه ناقص واح كم الحجم 20 ام ال يعني 2 بال 2 في ع قوه سالب ا ضرب تبادلي بس طلع 4 في 37 في 10 قوه ناقص 3 غرام اضربهم بيطلع معك الجواب معايره شوف الحلاوه هون الماده الفائضه هو كل هذا ورا بعض استاذ جبت لنا اياه والله هذا اخذنا فيه دروس كثير مع الناس مع الناس بسم الله نكمل يعني هذا فضل الله استاذ لان لذلك يعني الطالب لازم يدرس الماده هيك كل ما يصير عندك نسيان للحموض وقواعد ارجع لهي الحصه واياك او اياك ما تدعي لي اوكي لانه احنا بناتنا عهد انه ندعي لبعض الله يجعلنا من الصالحين المصلحين يا رب يا كريم بقوللك هنا تم خلط 20 مل من حمض حلو اسمه اش بي ار تركيزه 6 بال مع 20 مل من القاعده ان اي اش تركيزه هكذا في بعض الطلاب بفكروا انه هذا السؤال معايره يا حبايبي ما حكى لكاش كلمه للتعادل هي واحد اثنين المعطيات كلها موجوده تركيز وحجم تركيز وحجم لذلك شو طريقه هذا السؤال ببساطه امشوا على الخطوات ها عشان ما تغلطوا عدد مولات الحمض بتطلع لي اياها سريعا وهي يساوي ان في في ويساوي عدد مولات القاعده بتطلع لي اياها مباشره وتساوي ام في في اوكي كم التركيز تاع الحمض 6 بال يعني 6 في 10 قوه سالب وا والحجم 20 مل يعني 2 في 10 قوه ناقص ا لانك انت بتقسم على 1000 الجواب يا حبايبي حيبي 12 في 10 قوه ناقص مين 3 مول حلو الثاني بس ضربناهم ببعض اربعه وبرضه نفس الحجم 20 بطلع 8 في 10 قوه ناقص 3 مول بسرعه احكم حكمك السريع واحكم احكمي حكمك السريع مين اكبر رقما اكيد 12 كعدد مولات اكبر من مين من الثمانيه فاذا هذا المحلول حيكون حامضي طيب لو كان القاعده اكثر بكون قاعدي زي سؤال رقم سبعه صفحه 100 صفحه 71 تمام سؤال 7 صفحه 71 في كتابنا تحلوه وتاكدوا من جوابه نكمل بما انه الماده الفائضه جاي من الحمض شو بنعمل بنطلع نمبر اوف مول الفائض اللي هو من وين جاي حبايبي من الحمض تمام حمضي ما تنسوش وهو طرح الرقمين من بعض 12 نا 8 بطلع 4 في 10 قوه نا 3 لانه هذا 10 قو سال عام مشترك وبنطلع الفوليوم الكلي كيف نحسب الفوليوم الكلي مجموع الحجمين كم حجم هذا 20 وكم حجم هذا 20 20 ز 20 40 فما انه حجمهم 40 ام ال يلا على السريع يعني 4 في 10 قوه ناقص 2 لتر بروح بطلع التركيز تاع مين الفائض مين الفائض الحمض hc ال او ا بي ار اليس التركيز نمبر اوف مول على الفوليوم الكلي نعم كم نمبر اوف مول اربعه 4 في 10 قوه ناقص 3 كم الفوليوم الكلي 4 في 10 قوه ناقص 2 الجواب 10 قوه سالب واح مولار بتعرفوا مين هذا هذا تركيز الحمض القوي ا بي ار اللي بلشنا في درسنا اليس هذا نفسه هيدرونيوم مش هلا حكينا الحمض القوي نفسه هيدرونيوم اه نفسه نفس التركيز 10 قوه سالب وا اذا البي اتش ايكال واح ما تكون واحد 10 قوه سالب واح اذا كم البي او اتش المطلوب في السؤال 14 نا 1 خلصت روح معي بتروح لي على الدوسيه تاعت القوي في الكيمياء وبتبلش من عند صفحه رقم صفحه رقم اللهم صل على محمد وال محمد 18 كل اللي شرحته من عند صفحه رقم 18 اللي هو كيف ت توجد التاين الذاتي للماء وكيف تعرف انه محلول عن وقاعده كملوا ها معي يلا يا غالي كمل وهي اسئله عندكم حلوها بطريقتنا اللي حكينا عنها انا واياكم روحوا معي كمان نفرغ ادوسيه دير بالكم مره ها هي حسابات الاحماض القويه وكيف صار معي الموضوع وكيف القانون شكله وهي اسئله عشان تعبو وفراغات عشان تحلوها كمان كل هي الاسئله وتحلوا لي اياها اوكي هي القواعد القويه كله هي خلصناه مع قوانين القواعد القويه بعدين الرقم الهيدروجين والرقم الهيدروكسيلي كله هذا استاذ كنتوا تاخذوا فيه دروس الان صار كله عباره عن ايش اي بي سي في الماده بسيط جدا اللي بعده يلا سريعا واسئله الدرس وبعدين ننتقل على مين عن الرقم الهيدروكسيلي بعدين المعايره واسئله المعايره وما ادراك ما اسئله المعايره ثم بينتهي الدرس هذا ونبدا باسئله ايش الكواشف الكواشف طبعا زي ما حكيتلكم شباب موجود بصفحه 34 صبايا اللي هي ايش كاشف تحفظ الاشياء بدها حفظ بعدين بتحل اسئله الدرس تكون انت خلصت الاحماض والقواعد القويه كامله ونلتقي بعد شوي ان شاء الله في الاحماض والقواعد الضعيفه بطريقه احترافيه كيف تجمع الاحماض والقواعد الضعيفه كلها بحصه مرتبه حسابيه لا يخطئ فيها طالب باذن الله ننتقل الى هذا السكشن بعد ما تكون قوي وقويه في الحموض والقواعد القويه يعطيكم العافيه وانتقلوا معي على الاحماض والقواعد الضعيفه حبايبي الطلاب زي ما اتفقت انا واياكم لازم ندخل بعد الاحماض والقواعد القويه على مين على الاحماض والقواعد الضعيفه لكن بما انه حكينا احماض وقواعد ضعيفه حيدخل معنا الملح صح ولا غلط صحيح لاني انا عامل لكم خلطه ح تدعوا لي من وراها مش حاطيك الحمض الضعيف لحاله وبعدين اضيف له ملح وبعدين اضيف له ماده ثالثه واتوه هك التوهان اللي كنت تايه مع الناس او حتى اذا كنت مش مراجع تتغلب وتحكي معقول احضر كل الحصص لا بدي اهديك هديه حلوه تمام شو هي وبدي اهديك هديه حلوه افهموا معي الاملاح بشكل سريع لمده هيك شويه دقائق بعدين ندخل على دروس ايش الاحماض والقواعد الضعيفه شوفوني كيف انا مرتب الماده قديش انا بساعدكم في هذا الموضوع وان شاء الله يكون في ميزان حسناتنا كلنا ابدا معي استاذ الملح انا معطي طلابي وهيني بعطيكم الان كمان مره معطيهم ملخص صغير من امسك هذا الملخص لا يخطئ في سؤال الملح بس نقطه يعطيك العافيه ابدا اليوم حاخذ مقطع من الملح عشان تكملته في الاخير بتكون على الايه على المقارنات اقراوا معي جيدا بسم الله بدينا حبايبي الملح دائما مركب ايوني ينتج من تفاعل حمض مع قاعده هذا كلنا بنعرفه واللي ما بيعرفوا يعرفوا مش مشكله دائما خلي ببالكم حبايبي انه الملح دائما يكون ببالكم دائما مش مره دائما شو ماله انه عباره عن ايونين ايون متفرج وايون نشمي استاذ كلمه ايون متفرج حتلاقوها في كتابنا الايونات المتفرجه الايون الثاني اللي مش متفرج سميته نشمي يعني حدا اكتف فعال زي الشعب الاردني الرائع تمام نبدا مع بعض مين الايون المتفرج ثلاثه موجبات وخمسه سالباتييرا قادم من حمض قوي تمام وهدول الايونات الموجبه قادمين من قاعده قويه لذلك استاذ مين هم الايونات المتفرجه ثمانيه ثلاثه موجبات خمسه سالباتييرا القويه شو لازم اعرف عنهم استاذ ابراهيم بما انهم قادمين من قوي فهم ايون ضعيف يعني يا اما حمض مرافق ضعيف يا اما قاعده مرافقه ضعيفه اذا دائما هو الايون المتفرج ثلاث معلومات احفظهم عنك مستحيل انت ح تحفظهم وتحفظيه وتجيب فيها علامه كامله دائما الايون المتفرج ضعيف لا يتمي لا يتفاعل مع الماء لذلك تركيزه دائما ثابت ثلاث قيمات بطلعك من امتحان الوزاره لا تخليهم يضغطوا عليك اي ايون ثاني غير متفرج شو بنسميه نشمي فهو بكون ناتج من ضعيف فهو قوي زي مثلا سي ان ماينس حبايبي سي ان ماينس هل هو متفرج لا اذا نشمي شو كان اصله كان اصله hc ان حمض ضعيف وكل حمض ضعيف قاعدته المرافقه قويه نسبيه اذا منيا م طالع اي ايون متفرج اي ايون متفرج ضعيف اي ايون نشمي قوي نكمل اذا المتفرج ضعيف اذا الثاني قوي ويتم يتفاعل مع الماء يعني اذا شفت قدامك سي ان ماينس شافت مي قدامها بتقول لله تعال بدي اتفاعل معك بتاخذ المي بتاخذ بروتون وتعطيني اش شو سالب مثلا لانه هذا ايون نشمي لو كان احد الايونات ها يمكن يتفاعل مع الميه يقل تركيزه دائما طبعا نحن بنعرف معلومه سريعه واللي ما بيعرف يسجلها عنده الذي يتفاعل تقل كميته سجلوها عندكم الذي يتفاعل تقل كميته فيزداد تركيز اصله يعني تركيز المتفاعل بل تركيز الناتج بزيد اقرا الكلمه ها دائما يقل تركيزه ويزداد تركيز مين الناتج الخطوه الثانيه كيف اتعامل يا استاذي مع البلح ثلاث خطوات اعطي اشارات موجبه وسالبه موجبه وسالبه يعني كيف بطلع على هذا الملح شكله غريب صح ولا غريب الا الشيطان انت حافظ الايونات المتفرجه تمام هيه اصلا انا بعرف انه ملح لانه فيه ايون متفرج سجلوها الملح لازم يكون فيه ايون متفرج فبما انه الن 3 سالب فما تبقى موجب الخطوه الثانيه نشطب الايون المتفرج شطبنا بدنا اياه متفرج هذا شو بدنا فيه بقي موجب اذا بقي نشمي موجب فنوع الملح حمضي والبي اتش تاعت اقل من سبعه واي ايون واي ملح حمضي يتمي لانه احد ايوناته نشامه يتفاعل شوف ما اسهل الطريقه طيب انزل تحت عشان تفهمها كويس في جواته ان اي موجب فال ان اي موجب والباقي سالب نشطب الايون المتفرج بقي سالب اذا بقي سالب شو نوعه قاعدي فنوع الملح قاعدي والبي اتش تاعت اكبر من سبعه ويتم سهله اه طيب اذا موجب سالب اشطب المتفرجات الاثنين ماهم متفرجين فنوع متعادل والبي اتش تاعت ايكوال سبعه ولا يتميع اذا من يوم طالع الملح المتعادل لا يتمي استاذ احنا اخذنا مع استاذنا ومع مستنا انه برجعه لاصله حبيت الطريقه ها اللي ح تضلها معك على طول خذها ما حبيتها ارجع للطريقه اللي انت حاببها لكن هي الطريقه طريقه احترافيه انا بعرف الطريقتين فاخترت لك الاسهل في امتحان الوزاره واكبر مثال على هذا الموضوع تفضلوا معي شرفوني وساعدوني في اسئله في امتحان الوزاره لو اجيت عليها تفرجوا اسئله مليانه في الدوسيه على هذا الموضوع ودائما لازم ننتبه على شغله الملح الحمضي دير بالكم هذا مهم جدا في الدوسيه اوكي الملح الحمضي يزيد البي اتش والاو اتش ما ماينس ويقلل الوتش والبي اتش هذول بحكي عنهم بالمقارنات بالاخير والملح القاعدي يقلل ويزيد الو اتش والبي اتش والمتعادل يبقي كل شيء ثابتا لانه ايش لا يتمي باختصار لو اجاك سؤال في امتحان الوزاره بس هيك دردش عشان اجيك قديش الاملاح حلوه اطلعوا بشكل سريع هذا ملح صح بلورات اضفناه على محلول ما لا انظر الى المحلول المضاف انظر الى الملح اللي انا ضفته تمام البروم سالب الباقي موجب شطبنا البروم بقي موجب ملح شو نوعه حمضي طيب البروم ايون متفرج الباقي ايون نشمي تعال نحل السؤال هل الملح الحمضي يقلل الهيدرونيوم لا هل يزيد الوتش ماينس حمضي لا هل البي اتش يقل مع الحمضي نعم طيب تعال نشوف ها مش هي اشاره تركيز اه والله اشاره تركيز طب مش عم بكي عن ايون نشمه اه مش مش بتفاعل اه مش بل كميته دائما نعم اذا بقولك يزداد اذا غلط وهكذا حبيت بس ادردش معكم وقدام بعيد هذا الكلام بالتفصيل استاذي الان باللحظه ها الحرجه الرائعه الخرافيه اقدم لكم كبرى خبراتي في الماده يعني باختصار على طبق من ذهب اي سؤال حسابات لازم ينحل معك بثواني بعد ها القوانين نبدا مع بعض بسهوله الحمض الضعيف اخواني الحمض الضعيف شو حالاته كلها لازم تحطهم تحت بعض زي زي هيك ما بصير تقعد تاخذهم طبعا بعد ما تخلص شرحهم تفصيلي انت بالماده تاخذهم بهذا الشكل المريح نفسيا تعال نشوف الحمض الضعيف تاين كلي ولا جزئي جزئي سهم واحد ولا منعكس منعكس موصل جيد ولا رديء رديء هذا كله بنعرفه اطلع على اللوح له كي اي الكي اسد هي كي اسد حامض ثابت تاين الحمض الضعيف شو قوانين الحمض الضعيف قوانينه كناش نعرف كنا نعرف قانون واحد واقلبه قوانينه وباجمل اشكالهم عشان عمره ما حدا فيكم يغلط في امتحان الوزاره اللهم ان نسالك الاخلاص في العمل ابداوا معي اذا كان الحمض الضعيف لحاله لوحده لحاله هيك في الميه هيه حمض ضعيف شايفينه شفتوا بفقد بروتون بصير اي ماينس وش 3 او بلس حكى لنا الاستاذ والمس انه هذا تركيزه اكس وهذا تركيز اكس بعد الاتزام فهم متساويين فالقانون عندي كي اسد يساوي هيدرونيوم تربيع على تركيز الحامض هذا قانون سهل انا بحب القانون هذا لما الفه اطلعوا هيك لما اخلي الهيدرونيوم موضع القانون ركزوا منيح هذا الهيدرونيوم تاع مين تاع الحامض شو يساوي جذر كي اي في الحمض يعني اسهل ما استخدم هذا الشكل بستخدم هذا الشكل اذا كان بده ph اتش اذا هذا الشكل القانون الاول تاع الحمض اذا صار في عننا الان قانون الحمض يا اما شكله زي هيك وهو الشائع يا اما شكله زي هيك وهو الوزاري تمام هيك شكله ترتبه بهذا الشكل بطل ططلب منك احسب بي اتش بكتب هيدرون سيساوي كي اي في الحمض تحت الجذل بطلع معك الرقم خلصنا بع طيب بركي يا استاذ جبنا حمض ضعيف ايوه جبنا حمض ضعيف كمل واضفنا له ملحه شو يعني ملحه الملح تاعه ضفنا على الحمض الضعيف ماذا يسمى المركب كامل ماذا سوري يسمى المحلول كامل يسمى بالمحلول المنظم الحمضي هي اول كلمه لازم تتعلموها طب هذا الملح اللي ضفنا شو شرط لازم يكون لازم يكون قاعدي سجلوا عندكم ملاحظات ها اي حمض ضعيف اضيف له ملح وانت مغمض عيونك لازم يكون نوعه قاعدي ويسمى بملح الحمض الضعيف بركي اجاك سؤال وزاره قال لك ما نوع الملح الحمض الضعيف بقول له قاعده هي نبهتك انا هي كلمات نهائيه اي حدا متخصص بيحضر معنا هي الحصه بيعرف قديش انا بشتغل ايش على اوتار الحساسه القاعده يرفع البي اتش يرفع مين البي اتش طب تمام طب شو القانون بصير الان بصير القانون يا اخواني هيك اذا حمض ضعيف ضفت له ملح بصير القانون تركيز ايون الهيدرونيوم للمحلول اه يساوي كي اي في تركيز الحمض على تركيز الملح وبيطلع معنا بي اتش للمحلول يكون هذا البي اتش للمحلول اكبر من بي اتش الحمض طب ليش يا ابراهيم لان الملح شو نوعه قاعدي يرفع قيمه البي اتش فعلا بي اتش المحلول يساوي بي اتش الحمض الضعيف زائد تغير هي مهمه جدا هذا السطر اذا مره ثانيه كمان مره استاذي اذا عندك حمض ضعيف هي قانونه لك قانون الحمض الضعيف واذا عندك حمض ضعيف زائد ملح بنضيف له ايش ملح فلذلك حمض ضعيف زائد ملح لذلك من يومه طالع تعال نتفق اتفاق انا واياكم شو هو الاتفاق استاذ ابراهيم لما اشوف قدامي سؤال احماض ضعيفه وقواعد ضعيفه بنتبه وين حسني محلول منظم او محلول منظم لحاله او محلول ولا حمض لحاله اذا حمض بستخدم قانون الحمض اللي فوق اذا محلول منظم بستخدم القانون هذا لحد الان تعال نشوف سؤال انا واياكم ونحله اقراوا هذا السؤال السؤال كثير محترم وانا تعبان عليه عشان المم الماده كلها باسئله بسيطه وبتكمل الاسئله من الدوسيه وبتحل لي اسئله الدوسيه القوي عشان تتاكدوا من حالكم واستاذي على البطاقه شفتوا قديش حطينا اسئله اضافيه بس هي حصه مراجعه لازم تكون ايش مدروسه محلول مكون من الحمض h2co 3 ها h2 ‏co3 هي الاستاذ حكى لي h2co 3 هذا حامض تفاعل مع المي يا استاذ ابراهيم تفاعل مع المي ماشي بيعطيني هيدرونيوم لانه بفقد بروتون وبيعطي هذا هيدرون ويعطيني اتش co3 ماينس ممتاز ماله هذا الحامض ما قيمه البي اتش له بكل بساطه شو طلب طلب قيمه بي اتش الحامض استاذ بتحكي جد اه والله بعوض على قانون الحامض شو بعوض بحكي بده تركيز ايون الهيدرونيوم ايوه لمين ضروري استاذ تلتزموا بكلمات الحامض وكلمه المحلول ويساوي جذر كي اسد في تركيز الحمض لهون في مشكله لا كم الكي اسد 1 في 10 قوه ناقص ت كم تركيز الحمض 10 قوه سالب واح تحت الجذر 10 قوه ناص ت و 10 قوه ناوا 10 قوه نا 10 جذر 10 قوه ناقص خ اذا البي اتش تاع المحلول يساوي سوري الحامض يساوي خمسه وهاي مباشره على القانون وما بدهاش ثواني الخطوه بعدها تم اضافه الملح مين الملح nhco 3 ركزوا ان اش co3 هذا ملح شباب صبايا ايوني بتفكك في الماء بيعطيني ان اي موجب زائد اتش س ‏co 3 حلو شو مالك استاذ بدي اعلم لكم على شغله شو هي هذا ما يسمى بالايون المشترك طب نحن بنعرف اخذنا مع استاذنا هذا الكلام طب نحن حكينا شيء ثاني لا كيف نخرج الايون المشترك طلب مني ما صيغه الايون المشترك بقول له hco3 سالب اللي هو هذا طبعا تكمله معه اوكي hco3 سالب في طريقه ثانيه لحل السؤال اسهل من هيك نعم ركزوا معي باللي حعمله الان لانه هذا هديه الكم ان شاء الله استفيدوا منها على المضبوط شو طلب مني ما صيغه الايون المشترك حاضرين حاضرين مش انا واياكم بعرف نتعامل مع الملح اه والله بنعرف نتعامل مع الملح كيف بنتعامل مع الملح نتعامل معه معامله الطالب المحترف يعني فيش داعي استاذ تكتب معادلات اه فيش داعي تكتب معادلات شو مفكر حالك استاذ انت يعني جاي في امتحان ووزاره تكتب وتنسخ ما حفظته طول السنه ما بتقدر بتتعب نفسيا استاذ اوكي طيب شو الطريقه حاضر روح لي على الملح هي الملح شايفينه اعطي اشارات موجب سالب حلو اشطب المتفرج اه ما صيغه الايون المشترك النشمه hc 3 سالب والمعادلات ما عليها علامه اذا عليها علامه بقول لك اكتب المعادلات ف بتاخذ علامه ماذا يدعى المحلول يدعى محلول منظم حمضي محلول منظم شو نوعه حمضي ليش مكون من حمض ضعيف وملحه حلو احسب بي اتش المحلول بروح بحط قانون مين المحلول بكتب تركيز ايون الهيدرونيوم ركزوا منيح شو راح اكتب الان تاعه المحلول انا بعطي طلاب اسماء معينه اسمها م محلول ك اسد في تركيز الحمض اذا حدا بلتزم بها القوانين يحل اسئله استاذه ولا يمكن يخطا في سؤال اي سؤال بتتغلبوا فيه ببعتو لي اياه مباشره اوكي رقمي 07 ت 8 س س تمام تركيز ايون الهيدرونيوم مباشره عوضلي اياه يساوي كم قيمه الكي اسد فوق 10 قوه ناقص ت كم تركيز الحامض تعال نشوفه هي 10 قوه ناقص ت الحامض ح بال والملح ما اعطيتك تركيزه اعتبر انا معطيك تركيزه قديش واح بال مولار تمام لازم يكون معطيك تركيز مجهولين في السؤال فهنا واح بالعش واحد بالعش يعني روحوا مع بعض واح بالع وا بالع الله مهم في 10 قوه ناقص ت فداك بي اتش طبعا هنا مولار يساوي طبعا للمحلول يساوي ت هنا بسال حالي سؤال كم كان بي اتش الحمض كان بي اتش الحمض فوق خمس واصبح تسعه اذا التغير بيناتهم قديش 4 طب زياده ولا نقصانا والله انه من اربعه مستحيل اكيد زاد كان خ صار تسعه اذا هذا درس المحلول المنظم الحمضي لما يكون حمض ضعيف لحاله وبعدين دخلنا عليه مين ملح طيب والحاله الثالثه والاخيره يعني هذا الكلام بخليني احس باريحيه انا خليني اكون مرتاح نفسيا ومبسوط ليه لانه الدرس سهل اهم شيء تكون ملخص القوانين الحاله الثالثه والاخيره انه يكون عندك يكون عندك محلول منظم هذا اسمه محلول منظم ضفنا له حبايبي ماده ثالثه الماده الثالثه هي اللي ضفنا على المحلول المنظم المكون من حمض ضعيف وملح اما تكون حمض قوي او قاعده قويه واغراض الصناعه لماذا اضفناها لاغراض الصناعه عشان نشوف شو بصير معنا ابدا معي اذا اضفنا الماده الثالثه هي الماده الثالثه كانت حمضا قويا يقل البي اتش اعشار ليه اعشار لانه هي وظيفه المحلول المنظم يحافظ على الرقم الهيدروجيني من الماده الحفظيه هي واذا ضفنا قاعده قويه تنسو ها الكلمات يرفع البي اتش اعشار طيب استاذ كيف بصير شكل القانون القانون استاذ لا تحملني جميله ولا انا محملك جميله انت الان وانت حافظين القانون عن غيب ما تر يعني ما قانون المحلول المنظم تركيز ايون الهيدرونيوم كي اي في الحمض على الملح لهون تمام تمام هيه نفسه شايفينه اذا ضفنا حمض قوي شو هي الكلمه حامض بزيد فوق وبنقص تحت بس شكرا استاذ كنا نحل نجمع ونطرح برا نفس الشيء بس هي اسهل بزيد فوق وبطرح تحت يعني حمض بزيد وبنقص تحت طيب شو ضفنا اليوم حمض ولا قاعده قاعده طيب شو هي الكلمه حمض بطرح فوق وبجمع بجمع تحت هذا درس الحمض الضعيف من اي تو زد حمض ضعيف لحاله ضفنا له ملح اصبح محلول منظم وبعدين ضفنا على المحلول منظم ال ماده الثالثه ضروري تحلوا الاسئله الدوسيه عندي عشان تستفيدوا حطيت اسئله على مستوى مملكه والله الطلاب بيعرفوا هذا الكلام ابداوا معي في سؤال محلول منظم مكون من الحمض اي او حلو ها والملح ك اي بسرعه موجب سالب هي ملح صح اشطب متفرج ما صيغه الايون المشترك اي سالب هي اول سؤال امسك قلم تركيزه ا بالعش والحمض ا بال وقيمه البي اتش تاع المحلول ت نصيحه لوجه الله قبل ما اتطلع على السؤال بسرعه بسرعه هيك على السريع كم بي اتش المحلول بسرعه ت حلو اذا كم هيدرونيوم محلول ها حبايبي شو يساوي 10 قوه ناقص مين تسعه طب في قانون للمحلول المنظم اه والله يا استاذ ابراهيم في قانون للمحلول المنظم طيب بس جرب اكتبه يعني بس عشان ما تفكر زياده على اللزوم جرب اكتبه كي اسد في تركيز الحمض اه حبايبي على تركيز مين الملح تمام كم هذا الرقم 1 في 10 قوه ناقص ت ايكوز كم الكي اسد بده اياها اصلا هسا حتلاقيه بده اياها كم تركيز الحمض اربعه بال شفتوا والملح اث بال عه بال اث بال بروحوا مع بعض بطلع قديش اثنين اثنين كي اسد ايكوال 1 في 10 قوه ناقص مين تسعه بس على اث على ا قديش على ا على ا 5 في ع قوه ناقص مين ت اذا معنى الكلام طبعا خ بال معنى الكلام انا واياكم الان هذه من قيمه ك اس تع نقرا السؤال قبل ما يطلب مني قيمه ما صيغه الايون المشترك انا اصلا شفت الملح ف مباشره موجب سالب طلعت الايون المشترك طلب مني شكرا ما طلبو ببلاش اما بكتب معادلتين هذا تعب تمام احسب قيمه ك اسد يا سلام طلب مني احسب قيمه كي اسد وعطيني لوغاريتم مساند طب ما استفدتش منه شو اسوي في حالي ابكي مثلا لا بده كي اسد الطالب عرف انه بي اتش المحلول هي المحلول المنظم فوق درس المحلول المنظم ه بي اتش المحلول حط القوانين تركيز الحمض تركيز الملح ال الهيدرونيوم تع المحلول طلع ك اس ولا عننا مشكله اخر سؤال هذا بدي اياه احسب بي اتش بعد اضافه واحد بالعشره من القاع ال اوش الى المحلول شو القانون المكتوب عندي ركزوا هي القانون شفتوا لكن عادي ولا بعد الاضافه انا بحط خطين دائما عشان اميز بعد الاضافه شو صار عندي الحمض على الملح هلا هون ناقص الي حيكون اوش الي او اتش ها كل الفكره انا بدي ها كم الكي اسد اللي انت حسبتي او اللي انت حسبته قبل شوي انا واياكم كم الكي اسد خ تمام نحط القانون عشان ما تنعجب كثير مش هذا هو قانون المحلول المنظم ع مهلنا وع بساطه تمام يساوي كي اس ولا مش ك اسد ك اسد هيك انا حافظه لهون انا حافظ لهون الحمض على الملح انت قلتلي يا استاذ ابراهيم هي قانون المحلول المنظم ضفنا ماده الثه اللي هي قاعده قويه اللي هي ال اي او اتش ال اللي ضفته هنا شو كان قاعده قويه صح لانه حمضه قاعده ناقص زائد تمام هو بده ها الان بعد الاضافه يساوي الكي اسد حركت الفاصله منزله 5 في 10 قوه ناقص 10 كيف يعني حركت الفاصله منزله فزيد هذا واحد يعني بقل واحد بس انا بحكيها للطلاب بطريقه اسهل كانكم تركيز هذا الكتكوت اربعه كم تركيز هذا الفوت اثين زائد ولا ناقص ناقص زائد تمام كم تركيز الكي ا اتش او الل اي او اتش اللي ضفنا واح بالع اذا سؤال حلو ممكن يجي وزاره والله استاذ اذا وافقني وزاره نزله مره ثانيه قدامكم واح بال 1 بال خلص السؤال 5 في 10 قوه ناص 9 لا ناقص 10 هيك الامور تمام افتح قوس 4 - 1 3 2 + 1 3 راحوا مع بعض اذا بطلع عندي الكي اسد خمسه سوري 10 قوه ناقص ايش 10 كيف احسب البي اتش زي ما علمناكم استاذ الرقم الهيدروجيني بي اتش يساوي للمحلول بعد الاضافه دائما بتاخذ نون ها زي ما هي 10 ناقص لوغاريتم الرقم اللي هو معطيك اياه خ بكون معطيك في السؤال لوغاريتم الخ 7 بال انت ما بتحفظ لوغاريتمات هم عطوك ف 10 ناقص س بال ركزوا معي كويس الجواب 9.3 اسالكم سؤال بسيط لما انا ضفت قاعده قويه مش لازم يرت تتفع البي اتش اه والله يرتفع كثير ولا اعشار اعشار اعشار يعني 9.3 كم كان البي اتش تاع السؤال تاع المحلول المنظم تسعه من تسعه ل 9.3 زاد ولا قل زاد كميه ضخمه ام اعشار لا والله اعشار لذلك استاذ يكون لدينا بكل بساطه بكل بساطه الان محلول منظم حمضي مع ماده ثالثه والحمض الضعيف لحاله خلصت قوانينه جرب حل اسئله عليها وشوف اذا بيطلع معك سؤال في غلط واي سؤال تبعثوا لي ايا على الرقم اللي حكيته وننتقل الان على المحلول المنظم القاعدي باي و جيت و فري نفس الطريقه اللي شرحت فيها الحمض الضعيف بشرح فيها القاعده الضعيفه ادرسوا الحمض الضعيف الان كويس ثم ادخلوا مباشره على القاعده الضعيفه اراكم على القاعده الضعيفه حبايبي حبايبنا الطلاب اكيد درستم الان الخطوه الثانيه اللي هي المحلول المنظم الحمضي درستو منيح انتقل مباشره على محلول المنظم القاعدي لانه يا اخواني زي ما اتفقنا باي 1 ج 1 فري شكل القوانين نفس الشكل بدال قاعده بدال حمض قاعده له ك اي هنا له كي بي لوحده بدل بدل ك اي كي بي بدل h3 او بلس اوش ماينس تربيع على تركيز القاعده هذا الشكل اجمل لانك بتطلع منه تركيز الوتش ماينس اوش ماين جذر كي بي في القاعده فبن طلع منها بي اتش القاعده تمام الخطوه الثانيه اذا هي قانون القاعده سوري لوحدها وعليها اسئله في الدوسيه مرتبه نروح رقم 2 قاعده ضعيفه زائد مين زائد ملحها شو لازم يكون ملحها حمضي عكس بعض يعني تمام ويسمى ملح القاعده الضعيفه ماذا يسمى هذه الحاله المحلول المنظم القاعدي اذا حبايبي انا عندي اثنين محلول منظم حمدي ومحلول منظم قاعدي بدي اياكم تكونوا قد حالكم في ه المساله شو القانون او اتش ماينس المحلول يساوي كي بي في القاعده على الملح تمام والبي اتش استاذ تاع المحلول يساوي يعني التغير في البي اتش عفوا او بي اتش المحلول يساوي بي اتش القاعده ناقص التغير في المحلول هنا دائما لازم الطالب يعرف انه حيطلع معي من الو اتش ماينس بي اتش المحلول هي البي اتش تاع المحلول بدها تكون اقل من بي اتش القاعده لماذا لان نوع الملح قاعدي حمدي عفوا فهذا الموضوع سهل علينا الخطوه اللي بعده اذا ضفنا ماده ثالثه اذا ضفنا حمض او قاعده حمض بنقص فوق بزود تحت قاعده بنقص بزود فوق بنقص تحت تعال نشوف مع بعض انا واياكم هذا السؤال الفخم اللي بتستاهلو ونشوف كيف نعرضه على القوانين بقدر احل ولا ما بقدر احل بسهوله بقدر انقي القانون اللي بدي اياه وانا مش غلطان نعم ان شاء الله اقرا معي محلول مكون من القاعده nh3 والملح nh4 س ال وقف مش هذا ملح اه مباشره سالب كلور سالب موجب شطبنا الايون المتفرج ما صيغه الايون المشترك nh ف موجب او اعمل معادلتين زي ما تعلمت وطلعها سهله اه اللي بعده احسب كمل تركيزهما متساوي اذا كان ph اتش المحلول المنظم طبعا لازم يحكي لك محلول ايش المنظم تمام هو حكي لك اصلا اذا كان بي اتش المحلول المنظم سته فاحسب قيمه الكي بي حبايبي الكي بي اللي هون اللي في القاعده الضعيفه لحالها هي نفسها الكي بي اللي في المحلول المنظم هي نفسها اذا ضفنا ماده ثالثه اذا الكي بي دائما ثابت زي اي ثابت طيب تمام شو الحل الان احل على هذا القانون ولا على هذا ولا على هذا صراحه على مين احل حسب البي اتش اذا معطيك بي اتش القاعده بحل على القانون هذا اذا معطيني بي اتش المحلول زي سؤالنا بحل على القانون المحلول اذا معطيني بي اتش المحلول بعد اضافه ماده ثالثه بحل على قانون المحلول بعد اضافه ماده ثالثه سجلوها ها هاي كل قاعدتكم عشانها لذلك اخواني كم بي اتش المحلول س اذا كم بي او اتش المحلول 14 - 6 ثمانيه بس 14 - 6 8 مباشره شو باجي بعمل طلعت البي اتش تاع المحلول طلعت البي اتش سوري تاع المحلول بطلع او اتش ماينس مين المحلول زي ما تعلمنا بالمهارات يا اخوان التعب ما بروح على الفاضي حطيناها بنروح بعوض في قانون المحلول قانون المحلول شو بحكي لك صبايا يا شباب تركيز الوش ماينس تاع المحلول يساوي ك اي ولا ك بي ك بي الحمض ولا القاعده القاعده هيك اشتغلنا مع طلابنا في منصه جو اكاديمي وهيك عملنا مع بعض انا واياكم عشان نوصل لي بدنا اياه هي 10 قوه ناقص مين حبايبي مانيه الكي بي مش موجود بدنا اياه في معلومه حلوه كثير ما هي المعلومه الحلوه كثير على فكره هذا السؤال متوقع وزاره والله ليه حسب تعرفوا تركيزهما متساوي بروحوا مع بعض اذا دايركت طلع معنا الك بي 10 قوه ناقص ث السؤال اللي بعديه مرعب من كثر ما هو حلو احسب تركيز القاعده ما هم كانوا مجاهيل الحمض القاعده والملح مجاهيل مجهولين طب احسب تركيز واحد منهم اذا لازم يعطيني معطيات جديده اقراوا السؤال جيدا ومين القانون اللي احل عليه هي السؤال بيطرح نفسه احسب تركيز القاعده اذا علمت انه تم اضافه ماده ثالثه ايوا معناته القانون عندي مباشر اوش ماينس المحلول عادي ولا بعد الاضافه بعد الاضافه كي اي ولا كي بي كي بي انا حافظه لهون القاعده هي فوق موجود على مين على الملح اوكي تمام 100 م شكرا جزيلا كمل ماذا اضفنا حمض ولا قاعده اضفنا قاعده اذا زائد فوق لانها قاعده زائد قاعده واللي تحت ناقص طب لهون والله ما عندي مشكله معكم ولا حتكون في مشكله معكم لانه انا جاي بخدمتكم استاذ الله يجعلنا بميزان حسناتنا كم الو اتش ماينس تاع المحلول بعد الاضافه بقوللك ليصبح البي اتش بعد الاضافه 6.3 بنروح بنطلع من البي اتش بي او اتش واوعى تغلطوا فيها 14 ناص 6.3 7.3 7.7 انا غلطت فيها اه تعال نتاكد هي سبعه وهي سبعه 10 صفروا سب وسعه 14 اذا ها قصتنا واضحه س فاصله قديش سبعه شو مكمله السبعه 3 بال يعني لا ا معناته بطلع معي مباشره الاو اتش ماينس شايفين المهارات قديش فدنا فيها يا اخوان ادعو لنا بالله عليكم 2 ضرب 10 قوه ناقص وزيد السب واح 8 فاذا بعوض ها 2 في 10 قوه ناص 8 قيمه الكي بي هلا طلعتها انا وياكم فوق شايفينها 10 قوه ناقص 8 والله السؤال انه ايش حلو جدا 10 قوه ناص 8 افتح قوس اذا الحسابات بتكون تافهه اذا انت ماسك مهارات مفهوم يا اخواني يلا القاعده والملح هلا هذا زائد ناقص حكى لي 1 بال 1 بال ولا حكى لي ا بال حكى لي ا بال حسيت انا اني حطيتها ا ا بال ظل عندي هدول النتين مجاهيل يا اخوان المجهول افضل طريقه له اكس هذا مجهول وهذا مجهول بنفس القيمه مش حكي تركيزه هو متساوي اه بتروح ها مع ها بصفي عندي يا حبايبي 2 يساوي اكس زائد ا بالعش على اكس ناقص ا بالعش على واح ضرب تبادلي هيك الامور تعالوا نحل هاي تيجي معنا ننا بنيجي معك خلص نيجي معها احنا بدي انقل هي هون اخواني اه شايفينها عشان اتبحبح في الحل 2 ضرب اكس ا اكس زائد ا باث بال ا بال ايكوز 1 ضرب اكس اكس زائد 1 في ا بال ا بال انقل هي هون اثنين اكس ناقص اكس ايكوز انقل ها هون تمام اللي فوق ناقص هي ناقص هي ناقص بال السؤال تحت هي زائد وهي هي زائد وهي ناقص سوري شفتوا لما نابح تبح بحنا فوق شو صار فينا لما ضربنا ها ا اكس ناقص ا بال ناقص ا صحيحه هي هون واحد اككس زائد ا بال هيك صحيحه يا اخوان نقلنا هي هون صارت ناقص اكس نقلنا السالب هي هون صارت بو ت زائد 6 بال زائد ا سوري عم بطلع جواب نهايه طبعا تمام 4 انتهى السؤال اكس ا اكس ناقص اكس يساوي اكس 2 ز 1 6 بال تمام هذا تركيز الماده الثالثه اللي ضفنا طبعا تركيز القاعده بالبدايه تعال نتاكد كمان مره حبايبي عشان ما يكون في عننا خربطه لما ضربت ها اثنين سويناها اين اكس ولما ضربنا هي طلعت ناقص ار بال يساوي 2 بال زئ 2 اكس فعلا ا بال زئ اككس اوكي فعلا انا شغال معكم على قدم وساق في الموضوع هون اكس بس نقلنا الاكس عند الاكس والرقم عند الرقم 6 بالع سؤال محترم بدلك على انك انت الان صار عندك قوانين الماده صار عندك افكار الماده ماذا تبقى لدي يا استاذ ابراهيم تبقى لدي اخر الشغله المقارنات اسال الله سبحانه وتعالى في سؤال المقارنات انكم تدعوا لنا بحبكم كثير وادرسوا هذا الدرس منيح ثم انتقلوا معي على اخر سكشن المقارنات ان شاء الله انكم ما بتندموا انكم حضرتوا ه الحصه دائما بتضلك شغال في هي الحصه حلقه وصل بين الفصلين ودائما بتدعي لنا اوكي لانه احنا يعني في خدمتكم وانتم اخواننا تمام ننتقل الان على المقارنات حبايبي ناقف الان في اخر محطه الا وهي محطه المقارنات المقارنات حبايبي هديتي الكم الصندوق الذهبي طيب اول شغله لازم الطالب يكون معي واضح وصريح وبيعرف ها الشغلات بتعرف ابدا ما بتعرف اقعدي شوي اقعدي شوي ادرس ادرسهم ثم اعرف الحمض حبايبي للطالب الدارس وللطالب اللي حابب يدرس من جديد تمام مره ثانيه الحمض له علاقه طرديه طا يعني طرديه مع تركيز ايون الهيدرونيوم ومع كي اسد ومع البي او اتش لازم يعرف هذا كلام الطالب وله علاقه عكسيه مع قيم البي اتز وقيم الوتش ماينس اذا طردي مع هدول وعكسي مع هدول ها سهله على الطالب القاعده يا اخواني طردي مع الوتش ماينس كترك مع الكي بي ومع البي اتش وعكسي مع البي او اتش ومين وتركيز ايون الهيدرونيوم اذا هي القصه سهله اذا مع مين الحمض طردي بعرف مع مين القاعده طردي بعرف مع مين الحمض عكسي بعرف مع مين القاعده عكسي بعرف ثم لو ان في امتحان الوزاره جابوا لكم مقارنه بين احماض او بين قواعد او بين احماض املاح حمضيه او بين املاح قاعديه انا جبت لكم سؤال هون شامل ليس لعدم مجيئه او مجيئه كامل في امتحان الوزاره وانما هو سؤال شامل كيف اتعامل مع الاسئله في امتحان الوزاره سؤال رقم واحد واحد هذا السؤال بين ايديكم كيف ممكن ارتب شكل معين اسمه جولدن بوكس الصندوق الذهبي اللي انا اهديته لطلابي حتى لو اتاخذ ودرسوا الناس الثانيين يعني كمدرسين اصدقائنا واخواننا واي حدا باحث فهو في ميزان حسناتنا شو الجولدن بوكس هو فكر طالب فكر طالب ذكي زيكم هيك ذكي شو بيعمل برتب حله قبل الحل تمام يرتب حله قبل ما يحل طيب كيف نبدا مع بعض مين هذول الاثنين اول اثنين عندكم حمض مبين انه عندك بلش بش اتشين حامض طب عندك نيتروجين قواعد عندك ايون متفرج ملح عندك ايون متفرج ملح اللي هو ال ان اي والبي ار طب تمام خلص اذا خذ كل مادتين لحال طب برك كان خمس مواد خذ احماض لحاله اذا تعال نشوف مع بعض كيف نتعامل مع هذا السؤال عندك احماض لحاله كيف اتعامل مع السؤال بكتب جولدن بوكس صندوق ذهبي خاص في بكتب حبايبي كلمه حمض تحتيها قاعده مرافقه وقفوا بعدين بحط اشاره التركيز اسمع من اخوك كيف بشتغل عمرك ما بتغلط في امتحان وز ان شاء الله الكي اسد طردي مع الحامض ما انت حافظ اللي حكيناه مين الرقم الاكبر سالب خ ولا سالب ت سالب خ اذا هنا مباشره باجي بحكي انا الان خلصت السؤال ليه لانه الحامض hc ان تمام اها سالب خ سالب ت انا كنت مفكر هون سالب خ سالب ت اذا الحمض hc ان اقوى في هذا السؤال من الحمض h2 اس حلو بعدين بعكس الحمض عكس القاعده انتم عارفين ودرسنا مع بعض بحصه اليوم الطويله انه اسحب اش وحط سالب بطلع عندك قاعده مرافقه س ان سالب اتش2 اس سالب سوري او ا اس سالب اسحب اش وحده تمام ثم بعكس اذا نفس الشكل بعكس بعكس القاعده المرافقه تركيزها لانها نفس تركيز الهيدرونيوم سجلتو نفس تركيز الهيدرونيوم بحط اشاره التركيز هون لو سالك اي سؤال في امتحان الوزاره سوف تجيب تفضل ما صيغه الحمض الاقوى حسن حمض الاضعف h2 اس القاعده المرافقه الاقوى hs ماينس هل تركيز السي ان ماينس تركيز اشاره التركيز اقوى من تركي او اعلى من تركيز الاتش اس ماينس نعم اي سؤال بالحل فاذا عملت هذا الشكل اي سؤال بالحل اللي بعده لو اخذنا الان القواعد عندي قاعدتين nh اش 3 وان 2 ا4 اعطاك قيمه الاوش ماينس فوش ماينس مع القاعده طردي فبروح مباشره شو بكتب بكتب قاعده حمض مرافق وايش سرعه وتركيز يا سلام ابدا مين اعلى ا ماينس سالب خ ولا سالب س سالب خ فاذا بكتشف مباشره ان القاعده nh مالها اخواني اقوى من القاعده 2 ا4 وهم مركبات النيتروجين بعكس بعكس من قاعده لحمض بزيد هيدروجين وموجب واحد فصير nh ف موجب وان 2 اتش 5 موجب حلو الكلام حلو ثم بحط اشاره التركيز لهاي واشاره التركيز لهاي ويسال اللي بده يساله يسال اللي بده يساله مين القاعده التي تكون بي اتش لها اعلى القاعده مع البي اتش طردي القاعده الاقوى وعد عيدك شوفوا اسئله معلميكم على هذا الموضوع بعد ما ت من الجولدن بوكس وادعي لي ثم اخواني لا تنسى انه نحن بناتنا عهد اذا راينا ملحا فيه ايون متفرج يلا مباشره سالب موجب نشطب المتفرج سالب موجب نشطب المتفرج سهله هلا هذول الاثنين بقيوا موجبات فهذا ملح حمضي ملح ماله حبايبنا ملح حمضي طيب شو بعمل بالملح الحمضي ركزوا معي بكتب اول شيء هيك نقطه وبكتب الحمض المرافق الحمض مين المرافق يعني اذا كان ملح حمضي بكتب الحمض المرافق طب لو كان ملح قاعدي بكتب القاعده المرافقه زي السؤال تحت بس خلينا السؤال هذا بما انه ملح حمضي لانه ضل موجب بكتب الحمض المرافق والحمض بشكل عام حمض مرافق منافق هو هو طردي مع مين مع الهيدرونيوم مين الرقم الاكبر سالب ا سالب ا متساويات الواحد ولا الاربعه اكبر الاربعه اذا هنا يبقى لدينا البي اتش موجب اقوى يا اخواني من مين من الاي اش موجب هيك تمام الامور تمام الحمض اكيد حيكون فوقيه قاعده المرافق يعني اكيد حيكون فوقيه قاعده وهذا زي ما حكيت لكم تركيز وهذول الثنتين عكسه تمام فمن حمض لقاعده اسحب اتش احط سالب ب اي وهذا نفس اشاره التركيز ويسال اللي بده يساله بيجيك سؤال زي هذا يا خراب والله والله بحزن الموضوع بجيك سؤال زي هذا بقول لك مثلا لديك الاملاح التاليه اي الاملاح اي القواعد اقوى ولا والله ايه مين القواعد لها اعلى بي اتش والله ايه مين الحمض المرافق الذي له اعلى كي اسد ما هو الحمض مع الكي اسد مين الحمض المرافق الاقوى بي اتش بلس حدد الجهه التي يرجعها الاتزان الاضعف بروح باتجاهه اخر وده موجب سالب بشطب ال ان اي متفرج موجب سالب بشطب ال ان اي متفرج فهذ الاثنتين طلعوا سالباتييرا ف مباشره شو باجي بحكي اول خطوه قاعده مرافقه بما انه قاعدي والبي اتش مع القاعده فالرقم الاكبر ايش 12 فاذا الواي ماينس اقوى من الاكس ماينس بعكس بعكس القاعده المرافقه اكيد ناتجه من حمض وهون اشاره التركيز هذا كل الجولدن بوكسات المواد يعني كل الجداول تعت المواد ضيف اتش موجب ا وا بتروح مع بعض السالب ا ايش اكس وهنا نفس اشاره التركيز واي ماينس اكس ماينس ويسال اللي بده اياه بجيبلك هدول الملحين وبقول لك اي الاحماض اقوى اش اكس ولا اتش واي اش اكس سهل جدا هيك استاذي احاطه كامله في كل مادتنا الحموض والقواعد اللهم اجعلها في ميزان حسناتنا ان شاء الله يا استاذي اللي استفاد من هذا الكلام يعني دائما يضله يعيدها ويدعي لنا هذا هذا ما شرحناه احنا فصل كامل لطلابنا في منصه جو اكاديمي على منصه المسجل الفصل الثاني ان شاء الله بلشنا كمان مع طلابنا نراكم ان شاء الله من طلابنا وركب طلابنا الرائعين هذا ما شرحناه لطلابنا في مدارس لكن نن اجينا رتبنا الماده بشكل كل ما بدك ترجع تراجع تشوف شو افضل شيء طبعا كنوز داخل داخل الدوره على منصه جو اكاديمي وكنوز داخل الدوره في المراكز وفي المدارس انتم بتعرفوا هذا الكلام طلابي والطلاب اللي تعرفوا علينا اليوم وشافونا لاول مره مره تشرفت بخدمتكم اسال الله سبحانه وتعالى اني اكون اشتغلت معكم صح محبكم الاستاذ ابراهيم حميده اشتغلنا على مبدا ما يسمى بخليك مع القوي هي دوسيت استاذ دوسيه القوي في الكيمياء هذا الهاشتاج تاعنا وهذا شغلنا وهذا اخوكم يقدم لكم خدمه ان شاء الله تكون في ميزان حسناتنا وحسناتكم يا ربي ما يضيع لكم تعب ونراكم على خير في مراجعات قادمه ويعطيكم الف عافيه من محبكم الاستاذ ابراهيم حميده السلام عليكم ‏n
الصفات العامة للاحماض والقواعد الحصة الاولى كيمياء التوجيهي 2006 مع القوي 36:54

الصفات العامة للاحماض والقواعد الحصة الاولى كيمياء التوجيهي 2006 مع القوي

الاستاذ ابراهيم احميدة

8 مشاهدة · 2 jaar geleden

مفهوم العالم ارهينيوس للاحماض والقواعد الحصة الثانية كيمياء التوجيهي 2006 مع القوي 27:04

مفهوم العالم ارهينيوس للاحماض والقواعد الحصة الثانية كيمياء التوجيهي 2006 مع القوي

الاستاذ ابراهيم احميدة

3 مشاهدة · 2 jaar geleden

تأسيس كيمياء 2008 قُوى التجاذب بين الجُسيمات ابراهيم احميدة 33:38

تأسيس كيمياء 2008 قُوى التجاذب بين الجُسيمات ابراهيم احميدة

الاستاذ ابراهيم احميدة

3 مشاهدة · 10 maanden geleden

البث الثاني مراجعة الحموض والقواعد قوة الحمض وقوة القاعدة مع القوي 41:49

البث الثاني مراجعة الحموض والقواعد قوة الحمض وقوة القاعدة مع القوي

الاستاذ ابراهيم احميدة

886 مشاهدة · 2 jaar geleden

مراجعة كاملة لاسئلة النسب في وحدة الحموض والقواعد كيمياء توجيهي 2006 مع القوي 18:16

مراجعة كاملة لاسئلة النسب في وحدة الحموض والقواعد كيمياء توجيهي 2006 مع القوي

الاستاذ ابراهيم احميدة

791 مشاهدة · 2 jaar geleden

الحصة الأولى من مكثف القوي في الكيمياء للاستاذ ابراهيم احميدة جيل 2007 53:19

الحصة الأولى من مكثف القوي في الكيمياء للاستاذ ابراهيم احميدة جيل 2007

الاستاذ ابراهيم احميدة

4 مشاهدة · 1 jaar geleden

شرح درس الاملاح والمحاليل المنظمة كيمياء توجيهي 2007 مع الاستاذ ابراهيم احميدة مع القوي 43:55

شرح درس الاملاح والمحاليل المنظمة كيمياء توجيهي 2007 مع الاستاذ ابراهيم احميدة مع القوي

الاستاذ ابراهيم احميدة

20 مشاهدة · 2 jaar geleden