بنك أسئلة درس خصائص المحاليل جزء 1 l توجيهي جيل 2008

بنك أسئلة درس خصائص المحاليل جزء 1 l توجيهي جيل 2008

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على الرسول الكريم سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين يعطيكم العافيه حبايب القلب ويسعد اوقاتكم معكم الاستاذ مصطف مكي من منصه اساس واليوم نجي نح لكم بنك اسئله على الدرس الثاني خصائص المحاليل طبعا هذا من الوحده الثانيه طبعا استاذ نحن شرحنا فصل اول كامل مجانا شرح الكتاب كامل كتاب الانشطه كامل اي اسئله قدرات عليا اسئله تفكير بالاضافه استاذ لشرح كل بنوك الاسئله على قناه اليوتيوب وكل هذا الحكي مجانا مجانا لكل الطلاب طبعا استاذ مشان تستلم البي دي اف فوت على اول تعليق او بوصف الفيديو بتلاقي رابط قناه التليجرام تستلمه واهلا وسهلا فيك لازم تنضم معنا طبعا عشان كل شيء بينزل بيكون على قناه التليغرام فانت بتستلمه بدون ما تبعث لي وبدون ما تتغلب كل شيء بيكون عندك ان شاء الله تعالى طيب طبعا استاذ الدوسيه ايه حاليا قيد الاعداد ما بعرف بجوز الفيديو هذا لما تسمعه تكون في المكتبات على كل حال في قناه برضه بنخبركم تمام نحكي بسم الله توكلنا على الله هسا استاذ قبل كل شيء نحن معنا طبعا 70 سؤال قبل كل شيء لازم افرجيكم هون شويه شغلات ملخص بفيدكم استاذ مشان تعرفوا تشتغلوا معي هسا اول شيء لما احكي لك استاذ زاد معنا عدد جسيمات المذاب او حكيت لك زاد تركيز المولاله يعني انا زدت كميه الملح او السكر بدي اذوبه جوا المء او بغض النظر شو كان عندي انا المذاب وشو هو المذيب المهم زدت كميه المذاب او زدت التركيز هذا الشيء شو بصير عندي تاثير على الخصائص الجامعه المحليه كل ما كان عندي كميه المذاب اكثر زادت عندي خصائص للجامع المحلي طيب استاذ كيف يعني زادت لما نيجي نحكي استاذ عن الضغط البخاري تمام لما نيجي نحكي عن الضغط البخاري بتحكي لي كل ما ذوبنا ملح اكثر كل ما كان معنا جسيمات ملح اكثر زاد معنا الانخفاض بالضغط البخاري اما بالنسبه للارتفاع في درجه الغليان كل ما رشينا اكثر ارتفعت درجه الغيان اكثر فاكثر اما بالنسبه لدرجه التجمد كل ما رشينا مذاب اكثر زاد معنا الانخفاض في درجه تجمد طبعا الاسموزيه بتزيد يعني نحن معدلها رح يزيد معنا كل ما كان في عننا كميه مذاب اكثر في الوسط اللي نحن بنحكي يعني مش نن حكينا لما شرحناه حكينا في مكان بيكون وعاء وفي عن جدار او غشاء شبه منفذ وحكينا في مكان بيكون يكون تركيزه اقل وفي مكان تركيزه اعلى هسا المكان تركيزه اعلى كل مكان تركيزه اعلى واعلى زادت عنا الاسموزيه هذا الحكي ممكن كطالب تبصمه ولكن نحن اكيد شرحناه وفهمناكم ليش هون بينخفض وليش بيرتفع وشو التفسير العلمي وشو دخل جسمات المذاب كل شيء شرحناه هسا هون بدي اعطيكم الزبده من خلال هي الرسمه انا بعرف استاذ انه المء مثلا من درجه صفر اللي هو التجمد الى درجه 100 اللي هو الغليان صح هسا انا كل ما برش ملح اكثر حلو بالنسبه لتحت تحت شو بصير عننا تجمد كل ما بترش ملح اكثر بينخفض معك درجه التجمد طب هون عندك غليان كل ما بترش ملح اكثر ترتفع معك درجه الغليان حلو اذا استاذ كل ما رشينا ملح اكثر رح تنخفض درجه التجمد رح ترتفع درجه الغليان هسا كل ما ترتفع درجه الغليان مقابلها بينخفض الضغط البخاري عكسها تمام اذا انا كل ما رشيت ملح اكثر ترتفع درجه الغليان ولكن بقل الضغط البخاري فهي اول ثلاث شغلات لخصناهم هون والاسموزيه علاقتها طرديه وكل مكان في عننا زي ما حكيت لكم كميه المذاب او تركيزه اكبر لانه نحن في عننا وسطين الوسط اللي فيه تركيز اكبر ووسط تركيزه قليل كل ما كان الفرق بيناتهم عالي كل ما كان في عننا اسموزيه طيب نشوف هس استاذ السؤال الاول بسم الله توكلنا على الله طبعا حكينا البي دي اف هذا من خلال اول تعليق بتلاقيه بقناه التليجرام بسم الله الرحمن الرحيم واحد اي العلاقات الاتيه صحيحه عند ازدياد التركيز المولالي لما انا ازيد كميه المذاب او ازيد التركيز المولالي شو بصير عننا بالنسبه للضغط البخاري؟ حكينا كل ما بترش اكثر برتفع معك درجه الغليان بس بقل الضغط البخاري اذا هي خطا بقول لك يقل الارتفاع بتقول له غلط المفروض تحكي لي يزداد الارتفاع كل ما بنزيد التركيز بزيد الارتفاع جيم يزيد الانخفاض صح كل ما بترش اكثر بزيد الانخفاض بالنسبه للتجمد فالاجابه ج اما بالنسبه لدال تقل الاسموزيه غلط السؤال الثاني اذا كانت المحاليل الاتيه متساويه في التركيز معطينا مجموعه من محاليل متساويه التركيز فما الترتيب الصحيح لها حسب مقدار الانخفاض في الضغط البخاري بقول له الانخفاض بالضغط البخاري هو علاقه طردي مع عدد الجسيمات او مع التركيز يعني حسب عدد الجسيمات او التركيز احنا هون كونه التركيز ثابت رح نتطلع على عدد الجسيمات كل ما كان معنا عدد جسيمات اكثر كان الانخفاض بالضغط البخاري اكبر طيب اوك عننا استاذ هنا الطريقه السريعه انه انت عندك ال اي هون عندك جسيم والcl ال2 عندك هون جسيمين يعني 1 + ا يعني ثلاث جسيمات ان اي واحده clئ واح يعني جسيمين عندك هون ال واحده س ال 3 يعني 1 زائد 3 يعني اربع جسيمات اللي راح يكون له تاثير اكبر في انخفاض الضغط البخاري هو طبعا اللي له جسيمات اكثر لانه التركيز نفسه فبنتطلع بس على عدد جسيمات فا سي ال 3 راح تكون الاكثر تاثير فاذا ها راح تاخذ رقم واحد ورقم اثنين اللي لها جسيمات اقل شوي اللي لها ثلاث ورقم ثلاث عندها جسيمين طبعا بالصدفه لقيت الخط كبير قد الدنيا اوك اذا اي ال س ال 3 جسيماتها اكثر تاثيرها على الخصائص الجامعه المحاليل اكثر وحكينا الخصائص الجامعه للمحاليل بتتاثر كل ما كان جسيماتها اكثر فلما نيجي نحكي عن انخفاض في الضغط البخاري كل ما كان معنا اكثر جسيمات زاد الانخفاض ف ال س ال 3 رح تكون رقم واحد بعدين رح يكون عننا اللي هو اي س ال2 بعدين رح يكون عننا ان اي س ال هو اقل واحد تاثير اذا الاجابه الف هي الصحيحه والباقي كلياته خطا لازم تكون الc 3 هي الاكثر تاثير فبالتالي هي رح يكون بثر في انخفاض الضغط البخاري السؤال الثالث الترتيب الصحيح للمحاليل الاتيه ولاحظ انه معطيك هون المولاليه وفق الانخفاض في الضغط البخاري لما يجيني هيك سؤال ويقول لي حسب الانخفاض بالضغط البخاري بقول له انا بعرف الانخفاض بالضغط البخاري اه بزيد كل ما رشينا ملح اكثر كل ما كان معنا جسيمات اكثر كل ما كان معنا تركيز اكثر حلو حلو اطلعنا هون لقينا عننا اكثر من نوع وكل نوع كل نوع له تركيز مختلف اول شيء لازم نعرف عدد الجسيمات فانا بعرف انه سي اتش 3cooh اتش حكيت لكم انه هذا عباره عن حمض ضعيف والحمض الضعيف هو ضعيف التاين يعني داخل الماء يعني ما بتاين بدرجه كبيره يعني اكيد بتاين شويه فلما نحكي تاينه شويه نعتبره تقريبا جسيم واحد لانه تقريبا تاينه ضعيف ففرح نعتبره كانه جسيم واحد اما ان س ال 3 هون واحد وهون ثلاث راح نعتبرها اربع جسيمات اما ان اي اف عباره عن جسيم وجسيم عباره عن جسيمين بس ما بصير توقف هون لانه معك تراكيز فرح تيجي تحكي 3 بال ضرب 1 اضربهم ببعض مشان تعرف يا استاذ مين له اكثر تاثير ف 1 × 3 بال ورب ضرب 1 وتساوي 4 بال واث ضرب هي يعني هي معناها واح بال صح معناها واح بالعشره حط هون صفار زي ما بدك عادي وتساوي اث بال هس استاذ ليش انت بتعمل هيك انا لما اعمل هيك انا قاعد يا استاذ اي بخلي عدد الجسيمات ضرب التركيز عدد جسيمات ضرب التركيز بخليني اعرف مين الاكثر تاثير هون 4 بال هون ا بال فدائما استاذ فكهم هذا حكينا تقريبا 1 1 ضرب 3 بال 3 العشره والبقيات زي ما انتم شايفين طيب هسا بدنا نجاوب مين اكثر تاثير بتقول لي استاذ الاكثر تاثير هو اللي اللي عنده تركيز اكبر فاللي تركيزه اكبر هو اللي رح يعمل اكثر انخفاض بالضغط البخاري يعني ال س ال 3 هي اللي رح تكون الاعلى اي ال س ال 3 هي رح تكون الاعلى اذا الاجابه يا اما ا يا اما ج هذول لا خلص باي باي يا ا يا ج طيب اذا انا رح اعتمد الف مبدئيا لانه اي ال سي 3 هي اكثر شيء لها ال المؤثر تمام 4 بال بعدين رح يجي عندي سي اتش 3 سO لانه هي بال اذا الاجابه لا مش الف الاجابه ج لانه زي ما حكينا على الترتيب واخر واحد اقل شيء تاثير فيهم ان اي اف اما بالنسبه للسؤال الرابع تعتمد الخصائص الجامعه المحليه على حكينا لكم هي مهمه جدا مهم جدا جدا لانه استاذ ال ال الكاتب الامتحان وكاتب المنهاج والاستاذ مصطفى و جارتكم بفكرك بتفهم فيهم اللي هو لما نيجي نحكي خصائص جامع المحاليل قول لي انا بيهمني عدد جسيمات المذاب عدد جسيمات المذاب هي اللي بتاثر في الخصائص الجامعه المحاليل فبيهمني عدد الجسيمات وليس طبيعه كيميائيه وليس كتله مذاب وليس نوع المذاب دير بالك طيب خمسه اي المواد الاتيه تعتبر مواد غير متطايره نحن حكينا المواد الغير متطيره عاده كلمه عاده يعني مش 100% عاده بتكون مواد صلبه لها درجه تبخر عاليه بشكل قليل او بشكل كبير ولكن بتكون غالبا بشكل ماده صلبه فلما نيجي نحكي ماء ما الماء متبخر عند اي درجه حراره فيعتبر متطاير والبنزين بتطاير وفي ناس كثير بالصيف بتعاني منه انه بتبخر طبعا اكيد البنزين معنا هو مضاف الى البنزين تبع السيارات بنسبه ولكن هو متطاير بتشم ريحته بتطير بطير بالهواء بطير اوك الايثانول نفس القصه متطاير ولكن ملح الطعام هو غير متطاير السكر غير متطير سته اساوي الرئيس لانخفاض الضغط البخاري للمحلول مقارنه بالمذيب النقي نحن حكينا المذيب النقي اللي هو الماء تمام والمحلول اي شيء ذوبنا فيه غير المء او يعني مي ذوبنا فيها ملح او سكر كل ما ذوبنا اكثر رح يصير عننا انخفاض بالضغط البخاري هو بيقول لك شو السبب شو التفسير العلمي تعالوا نشوف استاذ الخيارات اللي عننا هنا ا بقول لك التجاذب الناتج بين جسيمات المذاب والمذيب يعمل على تقليل من فرص التجاذب بين جسيمات المذيب نفسها لما نحكي عن تقليل فرص التجاذب انت كانك بتحكي بدي اجمد الماء او بدي اجمد المحلول صح فانا لما يكون عندي جسمات مذاب جوا المذيب انت قاعد وبتحكي بيقلل من تجاذبهم اه او يعني تجاذب السائل نفسه انت هون بتحكي عن تجمد دير بالك ها تجمد لما نيجي نحكي عن تقاربهم مع بعض انت بتحكي عن تجمد طيب نشوف بء عند اذابه ماده غير متطايره فان جسيمات المذاب سوف تحتل جزءا من سطح الماء وحكينا ها زي السد اه يعني استاذ تخيل انه في عندك هون بحر مي وهي المي عليها جسيمات من المذاب طبعا اكيد موجوده فيها وعلى سطحها ها جسيمات المذاب هي ال موجوده على سطح المء بتاخذ حيز من سطح السائل بتاخذ مكان تحتله من سطح السائل فانت لما تحطهم على سطح السائل انت قاعد تعمل على تقليل سطح الماء المعرض للتبخر بيشبه مبدا سد لان كنت احكي لكم عنه سد وعليه كرات في دول اجنبيه بحطوا بحطوا على السد بفصل الصيفحطوا عليه كرات الكره كره بلاستيك مشان تحجب اشعه عه الشمس مشان ما يتبخر تقريبا نفس المبدا لما يكون عندك سائل ومذوب فيه ملح او سكر كميه المذاب فيه كل ما كانت اكثر كل ما انت خليت هذا المذاب يحتل من سطح السائل بالتالي رح يمنعه من التبخر بشكل قليل بالتالي رح يقل الضغط البخاري فالاجابه بء اما بالنسبه لجيم جسيمات المذاب تعيق تقارب لما نيجي نحكي تقارب تقارب يعني بنحكي عن تجمد دير بالك تقارب بنحكي عن تجمد مد دال المذيب النقي يمر من الغشاء الشبه منفذ من الوسط الاقل تركيز للوسط الاعلى تركيز هون بتحكي عن اسموزيه ونحن ما بنحكي عن اسموذيه نحن سؤالنا كان عن الضغط البخاري فالاجابه ب تذكر انها تعمل عائق حلو سبعه احد المحاليل الاتيه له اعلى ضغط بخاري عند درجه الحراره 25 سيلسيوس واحد ضغط جوي يعني ثبتنا درجه الحراره وثبتنا الضغط مين له اكثر ضغط بخاري يا ريت انك تفكر فيها وتعتمد جواب قبل ما احكي في طلاب رح تحكي لاعلى ضغط بخاري هم رح يجوا يحكوا البحر الميت وهذا جواب خاطئ البحر الميت هو عباره عن مذيب مليان جسيمات مذاب وحكينا كل ما كان معنا جسيمات مذاب اكثر كل ما كان معنا جسيمات مذاب اكثر زاد الانخفاض في الضغط البخاري ايوا فالبحر الميت هو له انخفاض بالضغط البخاري وليس ارتفاع لانه فيه مذاب اكثر بيحتال جزءا من سطح السائل ولكن الماء المقطر ما في شيء يمسك بجسيمات السائل ما رح ما في شيء بيحاول يخليه مكانه ما في شيء بيعيق تبخره بالتالي هو راح يتبخر اسرع بالتالي هو اللي راح يكون له اعلى ضغط وخاري سؤال مرتب بينما ماء الشرب فيه شويه املاح ماء النهر املاح حوا اكثر دائما الاجابات بتكون يا اما الف يعني يا اما بتكون تطرفها نحو ايه مثلا خلينا نحكي كلون اسود وابيض يا اما اسود يا اما ابيض فبتضع دائره يا اسود يا ابيض اما بالنص ما بيكون ايجابي صح لما يقول لك مين اعلى او يقول لك مين اقل وهكذا تمام فاذا الاجابه بتشك فيها يا اما الف يا بتشك بدال تمام لانه الف ما فيها املاح بالمره د مليانه املاح د كل ما زاد تركيز الماده تركيز تكيز املاح داخل السائل زاد الانخفاض في الضغط البخاري ولكن نحن بنحكي ماء مقطر فش في املاح ضغط البخاري رح يكون عالي طيب ثمانيه هذا السؤال انا رح اعده كثير على الدوسيه كان الارخا الصيغه مشقلبه مش مشكله الترتيب الصحيح للمركبات الاتيه حسب تاثيرها على خصائص الجامعه المحليه حكينا خصائص الجامعه للمحاليل بتتاثر في عدد جسيمات المذاب او التركيز تركيز المولاري كونه ما اعطاني تركيز وما حكى عنه بطلع على عدد الجسيمات فباجي بطلع اول وحده استاذ عباره عن جسيم جسيم جسيمين وهي جسيم وحكينا استاذ كثير انه انا NO NO 3 هي كامله تعتبر جسيم واحد وطبعا بيهمنا الرقم اللي هون فانا NO 3 هي كلها جسيم عدده اثنين ف 1 + 2 3 وعندك هون سي 6 اتش 12 او 6 هذا عباره عن صيغه جزيئيه وحكينا الصيغه الجزيئيه بتعتبر جسيم واحد بتعتبر جسيم واحد فانا لما اجي احكي لك سكر او سليلوز او فركتوز موز اللي هو كل هذول صيغ جزيئيه بعتبرهم جسيم واحد مين اكثر تاثير بتقول لي استاذ كل ما زاد معنا عدد الجسيمات داخل السائل زاد او داخل المحلول زاد التاثير تبعها مين اكثر واحده رح تكون مؤثره اللي لها جسيمات اكثر اللي هي اس ‏NO3 باي 2 يعني ها اكثر تاثير بعدين اف ار س ال بعدين السي اللي هو سكر الجلوكوز اللي هو اقل واحد هذا اقل تاثير انه جسيم واحد هذا اعلى تاثير الاعلى تاثير اللي هو اس ار ان 3 باي 2 اس ار اس ار وين اس ار اه اوكي اطلعوا استاذ اتجاه الاكبر اوكي اس ار ان 3 باي 2 هو اعلى واحد بعدين اف ار س ال بعدين السكر الاجابه ب وصلت اللي بعطي جسيمات اكثر هو اكثر تاثير هذا اكثر من مين هذا اكثر من اف ار س ال واف ار س ال اكثر من سي 6 اش 126 تمام اوكي سؤال هون ثامن هون تاسع التاسع اذا علمت ان محلول اي لا يتاين في المي لما احكي لك لا يتاين يعني جسيم واحد والمحلول يتاين بدرجه قليله والمحلول يتاين كليا طيب شوفوا علي لما احكي لك بتاين بدرجه قليله يعني ال ال ال الماده اللي معنا ما رح تصير جسيمين رح تصير تفككها بسيط قليل ما بنعتبرها جسيم بنعتبرها تاينها قليل يعني يعني ايش يعني استاذ يعني هي تمام تعتبر كماده ماده لها خلينا نحكي خصائص توصيل تيار كهربائي افضل من هي في شويه جسيمات بس ما تعتبر جسيم ما انفصل كليا جزئيا اه لما يكون فصل شوي صغيره ما بنعتبره جسيم ولكن انا على الترتيب بدي اجي احكي لك باللغه العاميه العربيه شو يعني هذا تمام هذا او خلينا نحكي سي يتاين كليا هذا اكثر جسيمات وهذا لا يتاين اقل جسيمات واللي بتاين شوي رح يكون وسط كويس هيك ممتاز ممتاز او برتبهم احسن اللي بنحكي فيه اللي هو سي راح تتاين كليا يعني اكثر عدد جسيمات من وبي اكثر من هيك رتبناهم وهيك ريحنا راسنا هيك حسب عدد جسيمات حلو حسب عدد جسيمات كل ما كانت عدد جسيمات خلينا نشوف خلينا نشوف الخيارات الانخفاض في درجه الغليان يكون اكبر للمحلول Bول Bجه غليان محلول اقل درجه غليان لا استاذ اصلا هو مش اقل حتى لو بده يقول لي اقل هو مش اقل هو جاي بالنص فهي غلط يعني هون ما تفكر سوي سواء اقل ولا اكثر هو بالنص طيب ب الضغط البخاري للمحلول اكبر منه للمحلول سي يعني اي اي رح يكون لها ضغط بخاري اكبر من سي طبعا بتتاين صح وحكينا الماده اللي لها تاين قليل وتاينها بالنسبه لهذا السؤال لها جسيم واحد صح اللي هي اي عدد جسيماتها اقل واحد لها عدد جسيمات اقل هي رح يكون لها ايه؟ اعلى ضغط بخاري اه لانه نحن حكينا كل ما زاد معك عدد الجسيمات زاد الانخفاض بالضغط البخاري فسي هي اللي لها اعلى الاعلى ضغط بخاري اما اي لها اقل ضغط بخاري فاي لازم يقول لي اقل هاي غلط هاي غلط تمام هاي غلط طيب نشوف الضغط البخاري اي اكبر لا صح اسف الضغط البخاري للمحلول اي مش حكينا اي جسيم واحد ولما يكون عدد جسيمات قليله يعني الضغط البخاري لها عالي وحكينا كل ما بتذوب اكثر بتذوب اكثر بينخفض الضغط ففعليا سي اه ضغط البخاري قليل وا كبير اذا الضغط البخاري للمحلول صح هو اكبر من سي اذا الاجابه ب صحيحه طب نشوف ج درجه تجمد تكون اقل من درجه تجمد Cكي معنا عدد جسيمات بزيد معك الانخفاض في درجه تجمد الانخفاض يعني سي خلينا نحكي درجه تجمدها افتراضا سالب1 اما افتراضا تمام سالب اثنين يعني 10 لها س درجه تجمد منخفضه كثير فدرجه تجمد تكون اقل من درجه تجمد سي هي درجه تجمدها اقل من سي لا كل ما زاد السالب يعني اقل مين الاقل السالب واكثر سالب 10 درجه حراره اقل من مين من سالب اثنين فهي غلط درجه تجمد مش اقل من سي لا مش اقل دير بالك مش اقل غلط د درجه غليان اي هي الاكبر اكبر بقول لي اي درجه غليان الاكبر بقول له دقيقه اي عدد جسيماتها قليله ونحن بنعرف كل ما زاد معنا عدد جسيمات زاد معنا الارتفاع في درجه الغليان فعكره لازم يقول لي سي لها اعلى درجه غليان فهي غلط اذا اعتمدنا ب حكينا فيها انه الضغط البخاري لا هو اعلى من cي صح لانه سي يا استاذ cي جسيماتها اكثر صح سي جسيماتها اكثر كل ما كان عننا جسيمات اكثر زاد الانخفاض يعني سي لها انخفاض بالضغط البخاري يعني cي اقل ضغط بخاري سي اقل صح سي اقل مضبوط اذا اكبر منها فالجواب ب تم بناء على الجدول المجاور الذي تضمن عددا من محاليل وتراكيز الم التركيز المولالي بافتراض ان كل مركب ايوني يتفكك كليا يعني عندك هون كل مركب موجود ايوني اعتبر لي اياه بيتفكك كليا وتوجع راسك طيب اجب عن الاسئله 10 11 12 13 طبعا هي المعلومه بس اعتبروا انه بتفكرك كليا هي بس مشان الدقه العلميه بس اما انت كطالب عادي تفرق معك 10 الترتيب الصحيح للمحاليل حسب الارتفاع في الضغط البخاري قبل ما نجاوبه بنيجي هون بنفكك اللي بيتفكك وبنكتب بنضرب التركيز في عدد الجسيمات مشان نعرف مين له تاثير اكثر طبعا هذا استاذ حكينا صيغه جزيئيه رح يكون له عدد جسيمات واحد هي عندك جسيم وجسيم عندك جسيمين ام جي س ال2 عندك جسيم وعندك هون جسيمين يعني عندك ثلاث جسيمات اف اي واحده وحكيت لك هذا اعتبر لي اياه كله واحد طبعا عدده ثلاث يعني هون ثلاثه منها ثلاثه وواحد عندك اربعه فسبحان الله عدد جسيمات طلع مرتب معنا طبعا مش شرط تمام مش شرط يطلع مرتب لسه ما خلصت عندك هون تركيز عشان تجاوبه على مثل هيك اسئله بيهمك تضرب التر تركيز بعدد جسيمات عشان يطلع حلك صح فبتيجي استاذ شباب وصبايا ركزوا معي بتحكي 25% ض يعني هون 0.25 × 1 بتساوي 0.25 تحتيها هون عندك 5% × 2 0 ب 05 × 2 وبتساوي 0.1 على الاله الحاسبه 0.1 ض 3 0.1 1 ضرب 3 وتساوي 0.3 تمام اوكي ال0.05 0.05 ضرب 4 وتساوي 0.2 اثنين هيك نحن استاذ اشتغلنا وبيهمنا طبعا انو ارقام هسا خلص هي الارقام بتهمني لانه استاذ انا معي لكل وحده تركيزها داخل المحلول فكل ما زاد التركيز هنا بيهمك تركيز وعدد جسيمات فمين رح يكون اكثر واحد له تركيز واكثر واحد مؤثر واكثر واحد جسيماته هيك الاجابه رح تكون اكثر واحد يا استاذ اللي هو له ث بالع هذا راح يكون اكثر واحد اكثر واحد له تركيز اللي هو مين؟ اللي هو ام جي س ال 2 بعدين الاقل منه اللي هو 2.5 او خلينا عفوا نحكي 25% هسا هي 20 بنيجي بحكي تمام ها عشان عشان تفهموها ها نحن بنعرف انه مين اكبر هسا هي خلصنا منها مين اكبر 20% ولا 25% لا ال 25% فاذا هي رح تكون اثنين وهي رح تكون ثلاث وهي رح تكون اربعه هيك حسب تاثيرهم تمام اذا انا باجي بحكي على جنب عشان ما اخلي الامتحان ياخذ مني وقت بعد ما عملت هيك بكتبهم على جنب بقول ام جي س ال2 اكثر وحده ام جي س ال2 اكثر شيء بتاثر بعدين خلصت منها روح ل على اثنين سي6 اتش 12 او 6 سي 6 اتش 12 او 6 ترتيب هو جزء من علامتك في الامتحان خلصنا من ها خلصنا تعال ثلاث اف اي اف اي NO 3 باي 3 اكبر من ظلت عنا اربعه اربعه اللي هي سي اس اي سي اس اي فلو الطالب راح حل مباشره بدون ما يطلعوا على الارقام اللي هون بيطلع حله غلط لازم استاذ تفكفكهم بعدين تروح تشتغل فهي حكينا واحد بعدين هي اثنين بعدين هي ثلاث وهي اربعه اللي هي عندك اياها واح بال هسا شغله استاذ تحط صفر هي عشان تساعدك عشان تساعدك طيب الان اي الترتيب الصحيح حسب الارتفاع بالضغط البخاري دير بالك استاذ الاعلى ضغط بخاري هو اقل بالتركيز لانه حكينا الضغط البخاري استاذ ارتفاعه عكس التركيز كل ما كان التركيز عندي اكثر بقلل من الضغط البخاري فبقول لك مين اعلى ضغط بخاري قولوا الاعلى ضغط بخاري اقل عدد جسيمات اقل تركيز الاقل تركيز هذا اقل تركيز تمام اذا نحن هون رتبناهم استاذ هذا الترت الترتيب حسب تركيز التركيز هيك بزيد اقل واحد سي اس اي سي اس اي يا استاذ هو راح يفوز معنا بالاقل ال عفوا الاعلى ضغط بخاري لانه استاذ قلت لك كل ما بقل معك التركيز هي اسف اسف لا مش مشكله كل ما بقل معنا التركيز بدي افرجيكم الشاشه السوداء عشان انا بحب الطالب ما يضله متين وين وخايف كل ما بزيد معك اي كل ما بيقل معك التركيز عندك السي اس اي لها تركيز اقل تمام كل ما بقل قل التركيز اعتبره قل بتصير عكس هون تمام اذا قللنا التركيز بزيد معنا الارتفاع بتصير بالعكس وصلت قلل تركيز المذاب بيرتفع الضغط البخاري فاذا استاذ حكينا هذا له اقل تركيز اذا ه له اعلى اعلى اعلى ضغط بخاري اذا دور على هي بعدين هي بعدين هي بعدين هي اذا الاجابه ب طيب 11 الترتيب الصحيح للمحليل حسب الارتفاع في درجه الغليان هي علاقه طرديه خلص هي طبيعي بتروح تدور على الترتيب تبعك نفسه لانه حكينا كل ما زادت التركيز زاد معه الارتفاع في درجه الغليان اما هون حكينا العكس دير بالك حكينا العكس اوك اي ندور على نفسها ام جي س ال 2 بعدين السكر بعدين ال اوك الف بعدين الف بالضبط 100 ما عننا مشكله طبعا تحتيها بتشبهها ولكن مخربطين اخر شيء دير بالك طيب 12 سؤال حل بقول لك مقدار الانخفاض في درجه تجمد المحلول المائي طبعا هو معطيك هون المحلول وحكينا هون استاذ انه 11 و1 و13 كلياتهم معنا فسؤال 12 بيعتمد شوي على الجدول يعني في اغراض رح ناخذها من الجدول اوكي قاللك بدي مقدار الانخفاض في درجه التجمد لما نحكي مقدار انخفاض في درجه التجمد استاذ معناها دلتا تي فريزين اللي هي اف بتساوي ساوي كي اف ضرب المولاليه وحكينا تنسو المعامل مشان ما تجيبوا العيد حلو طيب استاذ شو في عننا هسه اللي عننا اياه هو طالب طالب دلتا طالب مقدار الانخفاض صح طالب دلتا كي اف معطيك اياه حلو الان المولليه ضرب المعامل هاي بجيبهم من الجدول احنا ضربناهم ببعض رحت انا ضربت التركيز المولالي بالمعامل لهي فطلع معنا استاذ 2 بالع اللي هي 20% نفسها ا بالصلت استاذ اذا انا التركيز هيه بالمعامل ما نحن حكينا ها اللي هي اف اي ان 3 باي 3 حكينا انه هي عندها اربع جسيمات وضربنا اربعه بالتركيز طلع معنا 20% فهسا رح اخذ ال 20% ونشتغل فيها تحت طيب اذا دلتا تي اف بتساوي الثابت اللي هو واحد فاصله 86 ضرب هي مع بعض بجيبها من فوق قلت لك 20% خذها زي ما هي 0 ب2 او 0.20 نفس الجواب بيطلع ويساوي الان على الاله الحاسبه 1.86 ضرب 0.20 او 0.2 بيطلع معك 0.372 0.372 اقرب اقرب جواب اقرب جواب 0.3 س سيليسيوس طبعا انا ما بجاوب عن عميان او بيطلع رقم بحطه لا انا بعرف انه هو طلب مقدار الانخفاض فلما اقول لي مقدار الانخفاض خلص بطلع الرقم تبع مقدار الانخفاض وبعوضه اللي هو طلع معي 0.372 3 7 2 اقرب رقم اللي هو ب 13 قال لك بدي مقدار او مقدار مقدار الارتفاع في درجه غليان هي انا رح اضبطها عندكم بالطباعه مقدار الارتفاع في درجه غليان المحلول سي اس اي ومعطيني الثابت حلو لما قال لك مقدار الارتفاع قول له انت قصدك عن دلتا تي بي بتساوي ك بي ضرب ضرب المولاليه ضرب المعامل بيهمنا المعامل طبعا حلو اذا بدك دلتا تي بمقدار الارتفاع في درجه الغليان بتساوي الثابت 0.512 ضرب المولليه ضرب اي بجيبهم من هون للسي اس اي وينك هيها 10% او بتحكي واح بال نفس الشيء ويساوي بتساوي معك 0 على الاله الحاسبه ب05وا ا طبعا بوحده سيليسيوس تمام بوحده السيليسيوس بيطلع معك الجواب الان استاذ هذا الرقم اللي طلع معي هو مقدار الارتفاع في درجه الغليان مقدار الارتفاع في درجه الغليان اللي هو مش هذا غلط هذا غلط لانه في عننا هون 0.0 ز وهذا غلط وهذا بعيد الاجابه ب باء الاجابه الصحيحه دير بالك انت بالامتحان بدك تكون ذكي تلاقي الامتحان اقوى اقرب رقم تختاره انا بامكاني اكتب لك اياه نفسه بس انا بدي اياك بالامتحان ما تتوتر لما تلاقي في شعره رقم مختلف طيب استاذ ليش انت كتبت هون ال الارتفاع في درجه غليان او انت هون قصدك استاذ مقدار طبعا انا قصدي مقدار ليش انت كتبت مقدار الارتفاع ليش ما تركت زي ما هي لاني لما احكي لك بدي درجه الغليان بيطلع الجواب بفرق بدي احكي لكم شو بيطلع معك الجواب لو حكى لك بدي درجه غليان بتحكي له انت بدك درجه غليان تمام درجه الغليان اه بدك تجيبها من خلال دلتا تي ولما نحكي درجه غليان بتحكي لي تي2 ناقص تي واحد حكينا هي لما نحكي عن درجه غليان بتحكي تي2 ناقص تي واحد تي2 هي عباره عن درجه درجه غليان محلول اما تي واحد هذا المذيب النقي طيب فينا يا استاذ تي اين تساوي طبعا بدك تبدلهم وترتبهم بس انا بدي اساعدك واريح لك راسك لما يحكي لك استاذ بدنا درجه غليان محلول درجه الغليان للمحلول هي بتزداد فمعناته درجه الغليان الاولى زائد مقدار الارتفاع فكر فيها مش هو ارتفع اذا الاولى زائد مقدار الارتفاع اذا احكي تي واحد زائد كم ارتفع ايوه زائد دلتا تي اذا كم تي واحد تي واحد استاذ تي واحد للماء هسا هو مش كاتبها ما بكتب لك اياها ل بس هو حكى لك المحلول المائي او اذا ذوبنا ملح جوا مي خلص لحالك تعرف انه بدنا هون درجه غليان الماء درجه غلا الميه نقيه هي عباره عن 100 سيليسيوس زائد مقدار الارتفاع اللي نحن حسبناه اللي هو 0.0512 من 0 512 ويساوي يعني بتساوي 100 فاصله 0512 هذا لو حكى لك بدي تي اثنين شو هي؟ هي عباره عن درجه غليان المحلول بس انا السؤال اللي بدي اياه منك كنت طالبه قبل شوي مقدار الارتفاع فمقدار الارتفاع هو بء تي2 هي درجه غليان المحلول انتبهوا يا استاذ طيب نيجي للسؤال اللي بعديه سؤال 14 محلول مكون من كتله غير معروفه كتله غير معروفه من نترات الصوديوم مذاب في 200 غرام شوف كتله غير معروفه اذا هون استاذ رح يطلب منك الكتله للمذاب للمذاب وحكى لك هون نوع الملح اللي هو ان اي ان 3 وحكى لك كم كتله المذيب قال لك ارتفعت درجه الغليان اذا بتسمع بالسؤال ارتفعت درجه غليان انخفضت درجه التجمد اذا انت هون بتحكي عن الوحده الثانيه الدرس الثاني هون استاذ استاذ لازم تكون عارف انه بده يكون معك بالاسئله مولاليه وعدد مولات وهي الشغلات فمباشره استاذ لازم تكون معك كتله المذيب بوحده كيلوغرام فبتيجي بتحكي 200 غرام تقسيم 1000 دائما قسم الجرامات على ال 1000 عشان يطلع معك بوحده كغم يعني 0.2 2 غم هي للمذيب وارتفعت درجه غليان بمقدار اذا لما يقول لك بمقدار اذا دلتا دائما بمقدار معناها دلتا دلتا تي بي لانه قال لك درجه الغليان فان كتله المذاب طالبها منك تساوي معطيك كتله موليه شكرا ل معطيك الثابت اول خطوه استاذ دائما روح فكك الملح اللي معك روح قول انت عندك ان 3 هذا جوا الماء راح يتفكك يا استاذ لايونين الاول موجب والثاني سالب الفلز موجب والثاني بكون سالب رح يطلع معك ان بلس زائد no3 ماينس طبعا استاذ عدد جسيمات هون جسيم واحد وهون جسيم واحد المجموع عننا جسيمين وحولنا الكتله للكيلوغرام اذا هي بدنا اياها خلص حلو هسا هو طالب منك تحسب كتله مين كتله المذاب فبتروح استاذ اكتب قانون لحساب الكتله حسب ما الاستاذ مصطفى حكى لكم الكتله بنجيبها من قانون اللي هو عدد مولات يساوي الكتله على الكتله موليه بس نحن حافظين طريقه اسهل احكي الكتله بتساوي نمر الكتله شو بتساوي ان ضرب ام ار حلو هذا الحكي كله لمين يا استاذ هذا الحكي رح اشتغله لمين لمذاب حلو هلا انا استاذ معي كتله مذاب لا هو طلبها منك هل معنا عدد مولات لا هل معنا كتله موليه اه بدنا طريقه نروح نجيب من خلالها عدد المولات بدنا قانون فيه عدد مولات ما ظل عننا غير قانون المولاليه حلو بتيجي بتحكي لي المولاليه بتساوي بسط على مقام بالبسط بنحكي اي ان وبالمقام بحكي كيلوغرام بالبسط بنحكي ان لمين للمذاب وبالمقام نحكي كيلوغرام للمذيب 100 100 حلو شو في عننا اشياء مش معنا استاذ ام المول لي طبعا انت رحت على القانون فلا فلازم يكون معك مولاليه ومعك كتله المذيب مشان تطلع عدد مولات هل معنا مولاليه؟ معنا هل معنا كيلوغرام؟ اه معنا اذا استاذ هي مش معنا بدنا نجيبها من قانون شو القانون اللي فيه مولاليه؟ اللي هو الارتفاع في درجه الغليان او الانخفاض بدرجه التجمد حسب السؤال هو السؤال قال لك ارتفاع درجه غليان قول له اذا من خلال دلتا تي بي بتساوي ك بي ضرب الموليه مشان ما ننسى ضرب المعامل تعود تكتب المعامل اريح لراسك طيب دلتا تي بي معك اه اللي هو مقدار الارتفاع وكي بي معك اه هي معي وهي معي ضيل تحسب الموليه ومعك المعامل هيه استاذ اثنين حلو خلي الموليه موضوع القانون قسم على اللي معها على ك بي ضرب المعامل على ك بي ضرب المعامل اذا بنيجي بنحكي هي مع هي باي باي وهي مع هي باي باي اذا المولاليه بتساوي بسط على مقام يلا نعوض مباشره دلتا تي بي اللي هو عباره عن 0 بوت س ايه عفوا 26565 تقسيم ك بي ضرب المعامل بي اللي هو الثابت 0.512 ضرب المعامل طلعنا المعامل اثنين هذا الحكي حطه بقوس عشان الاله الحاسبه رح يطلع لك اياها غلط لو ما حطيت اقواس داخل اله الحاسبه 0.265 تقسيم افتح قوس 0.512 512 ضرب 2 وسكر القوس بيطلع معك وتساوي 0 ب 2 87 يعني تقريبا تسعه شو طلعنا؟ طلعنا مولاليه يا بتكتب وحده مولال يا بتكتب ام سمول يا بتكتبها العدد مولات اللي هو مول لكل مول لكل كيلوغرام هسا رح اقول لكم برضه كيف تعرفوها هي المهم طلعنا مين طلعنا المولليه الان هيك صارت الموليه معنا كونها معك يلا هسا اعمل ضرب تبادلي واحكي احكي هي بهاي وهي بهي واحد في ان بتساوي المولاليه ضرب كيلوغرام يلا اذا هسا رح نيجي نشتغل عليها اللي هو شو هو قانون يا استاذ القانون كالتالي بتحكي لي اي ال للمذاب بتساوي المولاليه ضرب كيلوغرام نصيحه لوجه الله استاذ اكتب اكتب فوق ان او تحتيها واكتب انها مذاب واكتب هون مولاليه بلاش تخربط وهون كيلوغرام اكتب عندها مذيب عشان برضه ما تخربط طيب هسا نعوض عدد مولات المذاب بتساوي المواليه اللي حسبناها هسه 0 ب 0.259 تقريبا ضرب الكيلوغرام للمذيب حكينا اللي هي ا بال 0.2 ا بال حلو على الاله الحاسبه ان بتساوي 0.259 0.2 بيطلع معك 0.0 0 واح واحد قال 5وا 8 هي عباره عن عدد المولات بعد ما طلعنا عدد المولات روح لي على قانون نمر هيه لانه نحن طالبين كتله الكتله بتساوي نمر الكتله بتساوي ان ضرب ام ار ان هيها 0.0518 0 5 1 8 ضرب الام ار الكتله الموليه اعطاني اياها اللي هي 85 بقول له يساوي على الاله الحاسبه بيطلع معك 4.4 تقريبا 4.4 4 غرام هيك حسبنا كتله المذاب كتله المذاب الاجابه الف اما بالنسبه للسؤال 15 سؤال 15 سؤال مرتب بقول لك اذا تمت اذابه 4 غرام من ماده غير متطيره ما بعرف لما احكي لك ماده غير متطيره ممكن تكون متاينه او غير متاينه بس اللهم ان هي ماده غير متطايره يعني هي الماده ممكن تكون بتتفكك او ما بتتفكك برضه ما بعرف بس هي الماده رح تكون المذاب دائما غير متطير هو المذاب اوكي حكى لي انه ها 4 غرام بقول له هاي عباره عن كتله مذاب في 250 غرام من الماء هي بنحكي عنها المذيب ولازم نقسمها على 1000 250 على 1000 بتساوي 0.25 2 5 كيلوغرام اللي هو قسم شيل صفر مع صفر بروح هون طبعا 1000 انا اسف ثلاث اصفار صفر مع صفر بروح بتصير 25% كيلوغرام هي كتله مين المذيب فارتفعت درجه غليان المحلول بمقدار اذا هي عباره عن مقدار الارتفاع في درجه غليان دلتا تي بي فاذا كان ال او فان المذاب المستخدم اي اكس ولا اي اكس ت ولا اي اكس 3 ولا اي اكس ف حيث تمثل ايونا موجبا واكس تمثل تمثل ايونا سالبا شوف لما يحكي لك يا استاذ انه ايون موجب واكس ايون سالب اذا هذول كلياتهم راح يتفككوا بالمي كلياتهم عباره عن مواد قابله للتاين بالمي كلهم بتاينوا فمبدئيا اي اكس راح تكون عباره عن ايون ايونين هون ايون وهون اثنين هون ثلاث ها اربعه وهاي عباره عن خمس ايونات اوكي قال لك علما الكتله الموليه للمذاب معك بدنا نعرف شو الماده هو بيسالك بقول لك شو الماده اللي نحن استخدمناها وذوبناها يلا احذر في طريقتين للحل في طريقتين للحل انا بدي اشرح لك هسه واحده الطريقه بتحكي لك شفتوا مقدار الارتفاع في درجه غليان المحلول هذا اعتبر حالك ما بتعرفه اعتبر حالك ما بتعرفه انا رح اخبي عليه شوي صغيره اعتبر حالك ما بتعرفه رح نحتاجه بس اعتبر حالك ما بتعرفه مشان نستنتجه وبعدين بتشوف شو بصير معنا طيب هسا استاذ اول شيء اول شيء اول شيء انا كيف بدي اعرف انو ماده معي بناء على عدد الايونات الموجوده في المحلول اللي بتاثر في الجواب فمشان هيك قول له انا بدي احسب لك مقدار الارتفاع انا لحالي قول له دلتا تي بي مقدار الارتفاع بتساوي ك بي ضرب ضرب المولاليه ضرب المعامل اول مره اعتبر المعامل اثنين بعدين اعتبره ثلاث بعدين نعتبره اربعه بعدين اعتبره خمسه حسب ما يطلع معك الجواب الصحيح هي طريقه وفي طريقه ثانيه طيب هسه اللهم صل على سيدنا محمد دلتا تي بي اعتبرها مش معروفه عشان انت تحسبها وتتشاطر طيب كي بي معك طبعا رح تكون معك الثابت هيه الموليه معك مش معك لازم تحسب المولاليه واي اعتبرها انا معك لانه مره رح تكون اثنين او ثلاث او اربعه او خمسه فاذا هسا في عننا مشكله صغيره انه المولاليه مش معنا بدنا نحسبها ونجي طيب بدنا نحسب المولاليه المولاليه بتحتاج يكون معك عدد مولات مذاب وبتحتاج يكون المذيب وحده كيلوغرام اذا رح نيجي نحكي بدنا عدد مولات المذاب بتساوي بسط على مقام الكتله على الكتله الموليه اللي هي عباره عن قديش عباره عن 60 4 60 ويساوي كتله على كتله موليه عارفين القانون صح 4 60 ويساوي 0.0 0 6 س تقريبا هون سبعه ايش طلعنا مول قسمنا عدد المولات قسمنا الكتله على الكتله الموليه وهي معنا بالكيلوغرام حلو هسا بدنا المولاليه خلينا نحسبها هون المولاليه اللي هي ام سمول بتساوي بسط على مقام بالبسط يا استاذ حط ان وبمقام اكتب كيلوغرام ان اللي في البسط عباره عن ان عدد مولات مذاب وهون للمذيب اذا المولاليه يه بتساوي عدد مولات المذاب طلعناها 0.0667 تقسيم الكيلوغرام من المذيب كيلوغرام مذيب اللي هو 0.25 على الاله الحاسبه الرقم طلع معك قسمه على 0.25 5 بطلع معك 0 بوت 2 س66 خلينا نحكي بوت س هيك عفوا يعني 6 س7 طلعنا مولال حكيت لك المولاليه بوحده ام او بنحكي مولال او بنحكي مول لكل كيلوغرام هي مولاليه هسا عوض هون واعتبر هي مش معروفه طيب نعوض ك بي الثابت معك اللي هو 0.512 512 ضرب المولاليه اعطاني اياها عفوا احنا حسبناها 0.266 حكيت لك 0.2667 2 6 7 ويساوي هسا هذا الرقم راح تضربه في المعامل انا رح اجرب اول مره اضرب باثنين بعدين نفس الرقم اضرب بثلاث بعدين باربعه بعدين بخمسه بس خلي هذا ثابت تمام والرقم اللي بيطلع معك بتعتبر انه هذا بمثل المركب الايوني تم اذا هي المعلومات نحن حسبناها جبناها للموليه هيها وهي ك بي من السؤال اعتبر حالك بتعرفوا ش واحسبه بتقدر تحسبه اه ما انت معك عدد جسيمات هون بس انت مش عارف اي ملح استخدم فرح تيجي تحكي استاذ 0.512 ضرب 0.2667 ضرب نجرب 2 ضرب 2 طلع معي 0.73 0.73 73 بمثل الجواب هذا شفتوا استاذ انا لما ضربت باثنين طلع معي دلتا تي بي طلعت معي بعد ما حسبت 0.273 2 7 3 وهيك انا طلعتها بوحده سيليس طبعا وهيك انا بناء على تجربتي للرقم 2 هسا لو جربت رقم ثلاث بفرق اربعه بفرق خمسه بفرق اذا الاجابه الصحيحه اللي هو عباره عن اي اكس اللي فيها ايونين لانه اي بلس واكس ماينس عباره عن ايونين اذا الاجابه الصحيحه هي عباره عن اي اكس اه اي اكس عباره عن ايونين موجب سالب فهي عباره عن ايونين ضربنا باثنين طلع معنا الجواب هسا في طريقه ثانيه للحل اه في شو هي الطريقه الثانيه بعد ما تطلع المولاليه وتطلع هي الشغلات بتيجي هون شايف هذا القانون انا والله بصراحه ما كان جابي اشرح الطريقه الثانيه مش انها اصعب بخاف عليكم هيك تتوتروا او شيء تخافوا نحن شو مشكلتنا مشكلتنا مش عارفين المعامل بعد ما حسبنا المولاليه مش عارفين المعامل طيب ايش رايكم نخلي المعامل لحاله ممكن طالب خف فكر هيك خيار او هيك تفكير قسم على اللي معه قسم على ك بي ضرب المولاليه على ك بي ضرب الموليه هيك المعامل بتساوي تمام هيك المولاليه مع الموليه والكي بي مع الكي بي المعامل بيساوي دلتا تي بي على الشغلات اللي تحت دلتا تي بي اللي هو هذا الرقم 0.273 27 3 تقسيم بي اللي هو عباره عن الثابت 0.512 ضرب الموليه حسبناها وتغلبنا فيها وجبناها وينك يا مولاليه هيها 0 بوت اي 2 س676 س وسكر عليه القوس لانه يا استاذ ما سكرت القوس بصير حلك غلط قسم هسه 0.2 273 تقسيم افتح قوس 0 ب 5 12 تمام خش بعيني شيء ضرب 0.2667 2 6 س7 سكر القوس واكبس يساوي طلع معي انا يساوي انا شو طلع معي استاذ مصطفى استاذ مصطفى الغلبان الخشف في عينه هواء والله هوا خش بعيني بتساوي 1 فاصله 99 ت9 قد ما بدك تسعات فسعه ت تس ت هذا كلياته تقريبا ويساوي تقريبا اثنين دور على شيء بعطيك ايونين اللي هو عباره عن اي اكس فالاجابه هي اي اكس فانت يا بتخمن يا بتعمل بتشقلبهم وبتعوض وبتبدل بيطلع معك الجواب هو عباره عن اي اكس سؤال 16 قيم ثابت لارتفاع في درجه غليان والانخفاض درجه التجمد هما على التوالي هي كي بي وهذك اف بي طبعا على الترتيب الغليان الاولى هي غليان وهي تجمد اذا كان مقدار الانخفاض في درجه تجمد معطيه طيني دلتا تي اف شو كرون له فان مقدار الارتفاع طالب دلتا تي بي تمام اوكي معطيني مقدار الارتفاع معطيني عفوا معطيني ايش اخوان مقدار الارتفاع في درجه الغليان مقدار الانخفاض ومعطيني مقدار اذا كان مقدار حلو احكي لكم شغله استاذ في طلاب بس يشوفوا هذا السؤال بينعشقه بقول لك هون قيم ارتفاع وهون قيم انخفاض لا مش هيك انت ركز انه هون قال لك ثابت الثابت الثابت تمام الثابت هذا بمثل لك الثابت وهذا ممثل الثابت ولكن هون مقدار مقدار يعني دلتا مقدار يعني دلتا عشان ما تنعجق هسا السؤال هذا سؤال حلو بصراحه كثير سهل فكرته كثير حلوه كثير بسيطه انه هو معطيك الثابت تبع الارتفاع والثابت تبع الانخفاض وبروح بعطيك معلومه ثالثه بقول لك واذا عرفت مقدار مثلا انخفاض في درجه تجمد اعرف لي مقدار الارتفاع تمام اوكي اذا في طالب حس حاله مش فاهم من وين يبلش بالسؤال بلش محل ما هو طلب جرب شو طلب منك قال لك ما مقدار الارتفاع في درجه غليان نقول له انت بدك دلتا تي بي وانا بعرف انها بتساوي كي ضرب المولاليه ضرب المعامل بس كونه هون ما حكى لي شو الماده بعتبره انه معامل واحد طيب اه لحد الان اموري تمام بدي احسب له دلتا تي بي هي اللي بدي احسبها بدها ك بي معي معي ثابت الارتفاع في درجه غليان صح معي هل معك مولاليه بصراحه استاذ ما معك مولاليه ولا كتله ولا شيء بدك تجيب هي المولاليه من مكان بدك شيء فيه مولاليه اه كونه حكى قوه عن ارتفاع درس غليان وانخفاض درس تجمد اكتب قانون تبع التجمد اكتبه شو هو بتقول استاذ عباره عن دلتا تي اف بتساوي كي اف ضرب المولاليه وضرب المعامل معامل واحد طيب شو في اشياء معنا دلتا تي اف معك ولا مش معك طبعا هون استاذ نحن مش معنا هون على فكره عشان تكون عارف مطلوب بس انا كتبت صح هيك بالغلط بس مطلوب دلتا تي اف مقدار دور الانخفاض معك اذا هذا معنا والثابت تبع التجمد معنا والمولليه اذا معك اثنين بتحسب الثالث يلا اذا قسم على اللي معها على كف وعلى كف يلا وكفك مع كفك كفك حلو واذا المولاليه بتساوي دلتا تي اف على كف حلوه هي دلتا تي اف اللي هو مقدار التغير او مقدار الارتفاع او مقدار الانخفاض اللي هو 0.5 تقسيم كف كف العفريت اللي هو 1.86 ويساوي 0.5 تقسيم 1.86 ويساوي طلع معي 0.26 26 8 تقريبا تسعه حسبنا مولاليه بوحده مولال مولال او ام او كيلو او مولات لكل كيلوغرام بدك اياه بصير يلا استاذ حسبنا الموليه صح يلا جبناها الموليه هيها المولاليه اسحب لي اياها من دناها قول له هيها ايوه جبناها حلو خلي السهم بالعكس لانه هيك صارت معنا ممتاز اذا قول له ويساوي ك بي هيه 0.512 ضرب المولاليه كم المولاليه يا استاذ حسبناها اللي هي 0 ب 2 8 حكيت لنا تقريبا تسعه 0 ب ايوه 9 ويساوي 0.512 ض 0.269 يساوي طلع معي 0.7 7 و قال 37 لا مش 37 1 77 سيلسيوس هذا عباره عن دلتا تي بي 0.1377 1 3 7 7 شوف هسه هذا هاها راح اعدلها بس هو نفس الشيء يعني انا انا رحبط الاجابات تخافوش الاجابه مش هي اكيد لانه نفس الشيء صح ولا انا شايف غلط انا شايف غلط انا شايف غلط جبنا نعيد مبدئيا هسا رح افرجيكم انا 0.13 0 ب سبحان الله اطلعت عليهم هيك شايفهم زي بعض لا 0.137 1 3 7 اوكي فاحنا بنحكي انه ها بتعطي ها فاذا 0.138 اقرب شيء 0.138 واحد 3 8 الاجابه الف هي لا هي خطا نظري صارت عندي انا هي غلط هي غلط فالاجابه تعتبر الفش مشكله بالسؤال المشكله والله اني انا مش شايب كنت طيب 17 اذا كانت درجه غليان محلول يعني شو يعني درجه غليان هل معناها دلتا تي هل معناها ك هل معناها معناها درجه غليان معناها تي اثنين درجه الغليان تي اثنين درجه التجمد تي اثنين طيب فان التركيز المولالي المولالي محلول CNNO3 يساوي طالب منك تركيز مولالي اذا بده الام سمول تركيزي مولالي حلو واعطاني درجه غليان محلول بقول له اسمع اول شيء انت بتحكي عن درس ثاني بوحده ثانيه اللي فيه درجه غليان وهي الشغلات تعالوا نكتب القانون تبع درجه الغليان يلا دلتا تي بي بتساوي ك بي ضرب المولاليه ضرب المعامليه ايش هو المعامليه؟ اللي هو المعامل هل في معنا معامل؟ اه يلا نجيبه استاذ قبل نبلش اه قبل كل شيء يلا قول لي سي اي 3 باي 2 حطه وين استاذ؟ حطه في المي واشرب ميته صح داخل H2O الان هي بلس هذا الاثنين بيجي هون واحد مش مبين بيجي هون وهذا سالب يعني راح تعطيك سي اي بلس تي اي بلس ت زائد 3 بس كم حبه 3 اثنتين اثنين NO 3 ماينس الان هون واحد وهون اثنين يعني عندك ثلاثه ثلاث ايونات ثلاث جسيمات يعني هذا محل الاي رح نحكي عننا ثلاث طيب شو مشاكلنا استاذ والله استاذ مش عارف طيب اوكي هل معك دلتا تي بي معنا مين قال معنا اطلع بره اطلع بره اطلع بره هات عصائي استاذ الله يرضى عليكم لما تسمع كلمه درجه غليان مش دلتا تي بي لا لا لا درجه غليان تي اثنين معناها درجه غليان معناها تي اثنين طيب استاذ شو قصدك بتي اثنين؟ قصدي انه هي رح تيجي تحكي دلتا تي بي بتساوي تي2 ناقص تي واحد هذا تبع درجه الغليان طيب استاذ تي2 شو هي؟ هيها هي عباره عن واحد ث ناقص تي واحد من وين نجيبها ناقص تي واحد شو يعني تي واحد؟ يعني درجه غليان الماء صح يعني درجه غليان المء تي واحد درجه غليان المء تي اثنين درجه غليان المحلول طيب بدنا درجه غليان المي هل معنا استاذ مش معنا بالله يسال اخوك الصغير بالله لو سمحت كم درجه غليان المي 100 خليك استاذ ذكي دير بالك هي ما بضحط معك بالسؤال 100 فبتيجي هون بتحكي ناقص 100 ويساوي 150 نا 100 بيطلع معك 85 سيلسيوس شو هي عباره عن دلتا دلتا تي بي طيب اذا دلتا تي بي صارت معنا هو طالب المولاليه المولاليه المولاليه المولاليه المولاليه صح اوك قسم على اللي معها وخليها لحالها على المعامل ضرب طبعا ك بي وهي مع ها باي باي وباي مع باي هي المولاليه بتساوي طبعا نسيت اقسم هون يعني صير صار معي زهايمر خلال هي الحصه الله يستر شكله في طالب فقعني عين اوك استاذ كيف فقعتك عين هو انت ببث مباشر طيب دلتا تي بي جد كم دلتا تي بي هذا الرقم لا دلتا تي بي هي 85 تقسيم بي ضرب المعامل كم ك بي كم المعامل بي هو ثابت 0.512 512 ضرب المعامل حكينا المعامل عباره عن ثلاث انا اسف انه هون الخط زي النمله ولكن هي كبرت لكم اياه الان 85 ت افتح قوس 0.512 512 ضرب 3 لان ثلاث معاملات سكر القوس يكبس يساوي بيطلع معك وتساوي 55 بوت 3 في 4 تقريبا شو حسبنا مولاليه شو وحدتها ام سمول او بتحكي مولا او مول لكل كيلوغرام يعني 55.3 والاجابه الصحيحه هي ال 55 فاصله ال بحب اختار الاشابه باللون الاحمر عشان نفرجيه العين الحمراء طيب سؤال 18 المحلول الذي له اعلى درجه غليان المحلول الذي له درجه غليان يلا اللي له اعلى درجه غليان له جسيمات اكثر اه بس استاذ هون معهم تراكيز اه لهم تراكيز استاذ كيفهم تركيز كلمه مول لكل كيلوغرام هي وحده المولاليه تمام طيب شو نسوي اضرب عدد الجسيمات ضرب التركيز نبلش من هون حكيت لك حمض الاث الايثانويك حمض ضعيف بيستحي يتاين بيتاين بشكل ضئيل جدا نعتبره تجاوزا واحد فبنحكي انه هذا تقريبا واحد 1 ضرب 0.2 ويسا 0.2 ا طيب وبالنسبه للي بعدها الا الهاي واحده والسي ال هون ثلاث واحد زئ 3 اربعه حلو اربعه 4 ضرب 0.2 ويساوي 0.8 صح 0.8 ثمانيه ثمانيه ولا مش ثمانيه ثمانيه نيجي هون ار بي كلينز ذا وترز كلينز حلو يلا صح واحد يعني اثنين 2 ض 0.15 ويساوي قديش ا على الاله الحاسبه 15 × 2 ثلاث يعني بتصير 0.3 0.3 ثلاث الاخيره طبعا انا بصراحه لو لوني محلق في الامتحان الوزاري على الاله الحاسبه بحكي 2 ضرب 0.15 15 بستحي بعمل هيك ما في مشكله ولا اني اخربط Na2CO3 اطلع استاذ كيف CO3 عباره عن مستر سلطع هذا جسم كامل هذا الجسم الكامل عدده واحد وهي عددها اثنين يعني 2 + واللي مش فاهم كيف انا حكيت انه هي واحد انت لازم تحضر حصه التاسيس اللي قبل الدرس الثاني قبل ما تنزل الدرس الثاني نزلتها 2 + 1 3 3 ض 1 بال بتساوي 0 بوينت ا ترن ترن تن طيب اسمعوا اقول لكم شغله هي اعتبروها اثنين انا رح اعدلها اه عشان يطلع معك الجواب صح غير هيك ما بيطلع صح انا رح اعدلها لا تقلقوا لا تقلقوا طيب اذا هون استاذ حكينا 3 ضرب 0.2 ويساوي 0.6 سته طيب انا للعلم بس اكتب البنك بكتبه بدون ما اتاكد منه بصراحه وبروح على الحصه وبحل يعني اي شيء تعديل بعدلهم على طول يعني نفس الوقت نفس اليوم بروح على البيت وبعدلهم المهم المهم هي بدنا اياها 0.8 وهي 0.2 وهي 0.6 ستز وهاي سير انزيم اوكي نايس نايس ولا مش نايس بقول لك المحلول الذي له اعلى درجه غليان قول له اعلى تركيز او اعلى جسيمات مين اي الاجابات معطيني اياهم بالخيارات الزم اوكي مش معطيك اياهم يعني هون عشان تشوفهم فرح تشوف الاعلى جسيمات الاعلى جسيمات على فكره هي لو اني ما عدلتها ترى عادي لانه مش رح تكون هي الجواب الاعلى جسيمات والاعلى شيء اللي هو د له تركيز عالي بال اعلى منهم كلهم فالاجابه رح تكون د تمام حتى لو انك ما عدلت هذك رح يكون د تمام والدال على خير كفاعله اوكي 0.2 × 4 0.8 ثمانيه هو اعلى شيء فكل ما كان معنا تركيز اعلى راح ترتفع درجه الغليان ولو حكى لك مين اقل درجه تجمد برضه دال ولو قال لك مين اقل ضغط بخاري برضه دال لانه ضغط البخاري كل ما قل او عفوا كل ما زدنا الرشه اكثر قلت معها او انخفضت معها درجه التجمد 19 المحلول الذي له اقل درجه غليان اقل درجه غليان على فرض ان جميع المركبات ايونيه تتاين بشكل كامل مين اقل درجه غليان اقول استاذ الاقل درجه غليان يعني اقل رش ملح اه اقل رش ملح طيب اوك يعني هون اقل كميه مذاب يلا يلا الحين نقول شو نقول استاذ استاذ نقول هون عندك جسيم وهون جسيمين يعني 1 زائد 2 ثلاث جسيمات ثلاث بحس هذا الخط اصغر 3 ضرب 0.15 ويساوي 0.45 0.45 4 خ تمام حكيت لك واحد واثنين هون المجموع ثلاث ثلاثه ولا مش ثلاث وهون استاذ سO4 جسم واحد واحد وواحد يعني 2 ضرب 5% 0.05 عند 0 ويساوي اي واح بالع نتاقد نتاقد واحد بال الاجابات او عفوا الارقام نخليها واضحه نخليها واضحه احسن طيب هون نيجي هون هذا كله جسم واحد لانه مركب جزيئي واحد 1 × 3 بال 1 ض 0.3 وتساوي 0.3 ثلاث تم وهذا اي 2 اس4 باي 3 عاجق الدنيا صح اثنين وهون ثلاث 2 صح استاذ هذا اس4 عباره عن جسم كامل اعتبر لي اياه مستر سلطع تم اي ال اثنتين اس4 3 + 2 5 × 1 5 × 1 = 5 بال 5 بالعشره اوكي انا بجرط بحرف الاش صح لا مش صح طيب نضبطها اكثر مين اقل درجه غليان الاقل كميه مذاب مين اقل كميه مذاب هل هو ث بال هل هو خ بال هل هو اي 45% يعني اربعه تقريبا بال كيف تنحكها هيك المهم مين اقل رقم اقل رقم اللي هو واحد بال الاجابه ج هو اقل اقل اقل اقل اقل اقل اقل رقم تمام هون ما اعتمدنا هي الاجابه عشان بس تكونوا عارفين اعتمدنا هي طيب السؤال هون ركزوا معي بناء على المنحنى في الشكل المجاور الذي يمثل العلاقه بين ضغط ودرجه حراره لعدد المحاليل السائله والماء الذي يرمز اليها بالرموز اي بي سي دي اجب عن السؤالين 21 وحتى 20 يعني هون عننا الضغط البخاري عننا هون درجه الحراره وعننا هون اربع سوائل تمام او اربع خلينا نحكي اربع محاليل هو مش اربع محاليل هم يعني بشكل عام هم عباره عن ثلاث محاليل ومي ثلاث محاليل ومي يعني في عندك هون ثلاث محاليل وعندك واحد منهم مي مين هو المي عشان نعرف نشتغل صح الماء يا استاذ هو اللي بيغلي طبعا هون هذا الخط دائما بمثل 760 ملم زئبق هو دائما مثلث لك هذا الشيء خط المتقطع اول واحد لمس 760 ملم زئبق هو اول واحد غلي ومين اول واحد بيغلي اللي له درجه غليان منخفضه اللي هو مين الماء اذا اي بتمثل يا استاذ H2O دائما استاذ المي هو اول واحد بيغلي لما نقارنه مع المحاليل الاملاح تمام او حتى لما يكون معهم سكر اول واحد بيغلي اللي هو المي والماء له اعلى ضغط بخاري اطلع استاذ ضغط البخاري اعلى واحد يعني عند هذا عند هذا الوقت بالضبط الماء له اعلى ضغط بخاري حكينا صح طيب الرموز الافتراضيه اي بي سي دي تمثل يا الله السؤال متكتك جدا جدا عالي جدا مرتب يعني مش انه صعب جدا مرتب الان اتفقنا انه بتمثل المي دور على بتمثل المي اذا الاجابه يا اما هي يا اما هي يا اما هي بس لكن هي ورجع لي اياها باي الان نحتارب ثلاث مي طيب اه في عننا هون عدد جسيمات حلو ممتاز طيب قبل ما نشطب هي تعال نتسلى على هي نخربش عليها تمام تعال نيجي هون نخربش اف اي واحده ثلاث 1 3 هي اربع جسيمات تمام سيبك من ايه لانه هون نحن يعني هو هذا خيار غلط بس نحن بنا نستفيد منه ونحلبه تمام هون واحد واثنين ثلاث جسيمات وهون واحد وواحد جسيمين وهون جسيم واحد لانه المء او مش جسيم واحد هو الماء بدنا نحكي جسيم واحد لانه لا تعتبر جسيم مذب هي عباره عن الماء فقط بدناش نحكي جسيم لان مش جسيم اذا انا اتفقت انه انه اي هي المي خلصنا من اي شكرا الك يا ايه عرفنا انك انت ماء خلصنا من ايه الان بي يا بي انت عباره عن شيء فيك جسيمات شويه سي فيك جسيمات اكثر دي فيك جسيمات اكثر واكثر اذا بي اللي فيها جسيمات شويه مين هي لانه اي بتمثل مي نقيه فيها شويه جسيمات بتمثل ان ا ان اي كيف عرفت يا استاذ لانه هي عباره عن جسيمين لو زادت عدد الجسيمات زاد معك يا استاذ الانخفاض في الضغط لانه الضغط هون قل الثالثه راح تكون سي اي س ال 2 واخر واحده دي اللي لها كميه املاح كثير فيها دي اللي هي بتمثل اف اي س ال 3 طيب اذا استاذ نحن عرفنا كل شيء يلا اي اتش2o تمام بي ان اي لا مش هي قلنا مش هي ان اي صح بي ان اي حلوه هي سي اي س ال 2 دي اف اي مضبوط مضبوط جيم طيب نشوف دال شو قصتها دون مخربطين في اخر اثنتين فمشان هيك رح تروح الدوري باي الله معك اربعه لا مش اربعه 21 الترتيب الصحيح للمواد للمواد حسب الارتفاع في الضغط البخاري حسب الارتفاع في الضغط البخاري استاذ الارتفاع في الضغط البخاري بيحكي لي لما اجي احكي يا استاذ عن الضغط البخاري قول لي استاذ كل ما بتذوب اكثر بينخفض اكثر كل ما بتذوب اكثر بينخفض اكثر طيب ممتاز اوك كل ما بتذوب اكثر بينخفض اكثر طيب استاذ شو برايك يعني شو قصدنا اوكي زنايسز وين راح وين راح وين راحوا يا بن سنتين وين وين راحوا اسناناتك الحلوه؟ وين راحوا اوكي نرجع محل ما قلنا الان الترتيب الصحيح المواد حسب الارتفاع في الضغط البخاري قول لي انت هون استاذ انت بدك عكس عكس كميه المذاب يعني انت بدك هون بدك تدور من الاقل مذاب هو راح يكون اعلى ارتفاع في الضغط البخاري الاقل كميه مذاب وطبعا اكثر واحد ضغط بخاري هو اقل واحد مذاب بس بتفوق عنه دائما المي يعني المي هي دائما متفوقه حلو الترتيب الصحيح في المواد حسب الارتفاع في الضغط البخاري لما اطلعنا عليهم اه مين اكثر واحد له ضغط بخاري اتفقنا اللي له ضغط بخاري اكثر واحد هو مين الاقل كميه مذاب لانه هيك علاقه عكسيه والاقل من اللي فيه شويه مذاب المي المي هي اكثر وحده لها ضغط بخاري تم فاهمين اوكي ركز معي ركز ركز انسى انا شو كل شيء حكيته الان لما نيجي نحكي عن ضغط بخاري تمام انت عندك سائل مين اكثر سائل رح يتبخر السائل اللي فيه شويه ماده مذاب ماسكه فيه ولا السائل اللي فيه اكثر مذاب ماسكين ببعض اكثر ولا السائل اللي فيه مذاب اكثر واكثر ماسكين ببعض اكثر ولا السائل اللي في مذاب مين اكثر واحد رح يتبخر اسرع مين اكثر واحد رح يعمل ضغط بخاري اكثر بتقول استاذ السائل ما فيه مذاب بالمره هو سائل له حريه خلينا نحكي في التبخر لانه استاذ ما في جسيمات ماسكه فيه ما في عوائق وما في شيء مغطي وجهه ما في شيء ما اخذ من سطحه تمام اذا اكثر واحد له ضغط بخاري هو المء الماء هو له اعلى ضغط بخاري ممتاز مين بعد المي اللي فيه شويه املاح شويه املاح زي هون عننا بالضبط هذا عباره عن جسيمين هذا عباره عن ثلاث هذا عباره عن اربعه اذا الاجابه د لما يقول لك اعلى ضغط بخاري قول له انت لما تحكي لي اعلى ضغط بخاري يعني اقل عدد جسيمات يعني اقل عدد جسيمات فحكينا لكم الضغط البخاري هو عكسي لما نيجي نحكي ارتفاعه ارتفاع الضغط البخاري عكس كميه المذاب بدك تقلل كميه المذاب مشان يرتفع الضغط البخاري قلل كميه المذاب عندك اقل شيء المي هو ضغط بخاري عالي والاقل منه هكذا وهكذا وهكذا وكل ما كان في كميه جسيمات اكثر انخفض معها الضغط البخاري 22 الترتيب الصحيح للمواد حسب الارتفاع في درجه الغليان مين اكثر درجه غليان هي سهله هون طردي هون سهله طردي كل ما زاد معنا عدد الجسيمات زادت معنا درجه الغليان فبتروح بتدور لي على اعلى درجه غليان لاعلى عدد جسيمات طبعا هي اف اي س ال 3 اوك دور على اكثر عدد جسيمات فالاجابه رح تكون يا اما ا ب ج د هي عفوا دال غلط دور على الاكثر الاكثر اف اي س ال 3 صح الاكثر اف اي س ال 3 صح وهي صح طيب مضبوط روح على اللي بعديها هي حكينا فيها نحن اربع جسيمات سي اي س ال2 حكينا فيها ثلاث جسيمات لانه هون جسيم وين اثنين هي ثلاث هي اثنين وهي ف بالمره ف فيها مذاب فعليا هي اكثر واحده او الترتيب بال الصحيح حسب الارتفاع فهي لها اعلى ارتفاع في درجه الغليان بعدين ثلاث بعدين اثنين بعدين المي تمام اذا هون استاذ هي شايفين هي الخ دي حكيت لك بمثل اف اي س ال 3 صح شايفينها هي لما ضلها ماشيه هيك هيك بتعرف شو يعني يعني استاذ ظلك ماشي هون لها درجه غليان نفترض رقم افتراضي تي بتساوي مثلا 150 سيلسيوس مثلا اذا انا كل ما كنت المنحنى تبعي نازل لتحت له اعلى درجه غليان له اعلى درجه غليان بالمقابل له ضغط بخاري منخفض لانه اطلع قارنه باللي معه طيب اذا الاجابه الف هي الصحيحه 23 الذي يؤثر في ارتفاع درجه الغليان للمحلول هو كتله المذاب الطبيعه الكيميائيه للمذاب حجم جسيمات المذاب عدد جسيمات المذاب عدد الجسيمات هي بتاثر في درجه غليان هي بتاثر بتاثر في الضغط البخاري هي بتاثر في درجه تجمد دائما هي بتاثر في الخصائص الجامعه للمحاليل اوكي نشوف الجدول اللي هون استاذ الجدول الذي الجدول المجاور يحتوي على قيم انخفاض درجه تجمد بالسيليسيوس لعدد من المحاليل مائيه وبنفس التركيز معطاه بالرموز افتراضيه طبعا اكس واي زد دبليو وهي الشغلات بدك تجاوب على الاسئله من 25 26 27 هون معك المحلول والانخفاض في درجه تجمد دلتا تي اف انخفاض مقدار الانخفاض مقدار الانخفاض طيب المحلول الذي له اعلى درجه غليان حلو نحن حكينا المحلول الذي له اعلى درجه غليان هو المحلول الذي له اكثر انخفاض في درجه التجمد الذي له اعلى درجه غليان له اكثر انخفاض في درجه التجمد يعني علاقه طرديه كل ما ارتفعنا في درجه الغليان انخفضنا بدرجه التجمد طيب نشوف التراكيز كونه معطيني تراكيز الان كلهم تتفككوا كونه ما حكى لي اذا كلهم تفككوا الان مين اكثر واحد تركيز اث بال واح بال ث بال بال دبليو دبليو هو اكثر واحد تركيز واذا زادت معنا التركيز اللي هي المولاليه معناته راح يزيد معنا درجه غليان وراح يزيد معنا انخفاض انخفاض درجه تجمد اه رح يزيد معنا مقدار الانخفاض تمام حكينا تذكر انا من صفر ل 100 كل ما زادت تركيز المواد الذائبه انخفضنا لتحت او ارتفعنا لفوق فرح يرتفع معك درجه الغليان وتنخفض معك درجه تجمد رح يزيد فيها الانخفاض حلو المحلول الذي له اعلى درجه غليان هو له اعلى عفوا له اكثر ايه دلتا تي اف اكثر مقدار انخفاض اكثر مقدار انخفاض هو كان الجواب دبليو فاذا استاذ لما يقول لك مين اعلى درجه غليان قول له نفسه اللي له اكثر معدل او مقدار انخفاض في درجه التجمد 26 المحلول الذي له اعلى ضغط بخاري قول له انت غضيب لما يقول لك اعلى على ضغط بخاري هون بدي اياك تحكي بالعكس لانه الضغط البخاري اعلى ضغط بخاري اعلى ضغط بخاري معناه روح دور اه دور على اقل اقل تغير في درجه التجمد عكس بعض لما يقول لك بدي اعلى ضغط بخاري قول له هذا انخفض شويه او الاقل انخفاض الاقل انخفاض الاقل تغير في درجه تجمد طيب مين اقل واحد انخفاض الاجابه زد زد هو الاقل انخفاض اذا الاجابه هون زد اسئله حلوه هذا السؤال جد استاذ افهموه لما اقول لك بدي اعلى ضغط بخاري انا بعرف الاعلى ضغط بخاري هي المي اللي هي فيش فيها املاح طب فيها شويه ملح رح تبلش الضغط البخاري يقل صح رح يبلش يقل ذوب اكثر اكثر بقل بقل بقل بقل كل ما تذوب بقل كل ما تذوب بقل اذا هذا قليل وهذا هذا اكثر شوي هذا اكثر شوي هذا اكثر واكثر فهذا رح يكون هو الاكثر ضغط بخاري بيناتهم سؤال مرتب سؤال متكتك الشكل اللي هون بقول لك بناء على الصوره المجاوره التي تمثل غليان الماء النقي ومحلول ماده غير متاينه وماده متاينه يعني انا هنا في عندي ماء نخي بعرف وين بجوز هذا او هذا ما بعرف وفي عندي ماده متاينه وماده غير متاينه يعني متاينه زي الملح ماده غير متاينه زي السكر وعندي الماء الرمز اي يمثل الماء لانه هي هو قال لي الرمز اي ممثل الماء طبعا انا بقدر اعرف اكيد دائما استاذ بتلاقيه ارتفع وثبت ثبت هذا بيكون بمثل ماء يعني هون H2O طبعا هو قال لي انها بتمثل وبالنسبه لبي حكى لك انه في عننا واحد غير متاين اذا هي غير متاين استاذ ليش غير متاين الغير متاين يا استاذ لما اطلع هون هو ارتفعت درجه الغيان شوي لانه عدد جسيماته جسيم ولكن المتاين عدد جسيماته اثنين او ثلاث او اربعه او الى اخره اذا هو رح يرتفع اكثر واكثر ونحن حكينا استاذ درجه الغليه يعني بتتاثر بعدد جسيمات كل ما بتذوب اكثر كل ما برتفع اكثر فمشان هيك رح تكون غير متاين اما بالنسبه لسي رح تمثل ال المتاين كل ما ارتفعت درجه غليان جسيمات اكثر الرمز اي يمثل الماء لانه يتميز به الاقل درجه غليان الماء له اقل درجه غليان فعليا اه اقل درجه غليان بيغلي عند 100 الباقيات اكثر الماء له اعلى ضغط وخارج الماء نعم صح له اعلى ضغط بخاري طبعا هون مش مكتوب عن الضغط البخاري بس انا بعرف انه المي لها اعلى ضغط بخاري ممكن تبين معنا من هون الماء اللي هي اي لها اعلى ضغط بخاري فعلا صح ايش في كمان عننا خيارات ثبوت درجه الغليان عند 100 100 سلسلوس لفتره معينه فعلا ايه صح الاجابه جميع ما ذكر 28 السائل سي يمثل السائل سي قلت لك ماده متاينه ماده متاينه مستحيل البطيخوز مستحيل الشماموز هذول عباره عن صيغ جزيئيه مستحيل ومستحيل الماء اذا الاجابه دال تمام دال لانه متاين ب يكون اعلى واحد في درجه الغليان اوك 29 اي العبارات الاتيه صحيحه فيما يتعلق بالشكل السائل يمثل محلول ماده متاينه يعني هذا السؤال افترض انه ما اجوك الاسئله اللي فوق وحاول فكر فيه قال ق لك السائل يمثل محلول ماده متاينه بتقول له لا السائل يمثل الماء فهذا غلط السائل ايه له اقل ضغط بخاري قول له فشرت عينك السائل ايه هو المي والمي ما في عوائق وما في اشياء تمسك فيه رح يتبخر اكثر ففرح يكون اكثر ضغط بخاري السائل يكون له انخفاض في درجه تجمد عفوا يكون له اقل انخفاض بتعرف شو يعني اقل انخفاض انخفاضه مش كثير انخفاضه مش كثير تاثيره مش كثير السائل انخفاضه في درجه تجمد اقل من سي صح كلامه في طلاب رح ينتقدوني استاذ كيف تحكي صح انا شو قلت لك قلت لك الماده المتاين كثير له اعلى درجه غليان وله اعلى انخفاض في درجه التجمد اعلى انخفاض يعني انا لما اجي احكي عن سي ممكن اجي اقول لك سي لها درجه ايش تجمد ممكن سالب 10 بينما اجي اقول لك مثلا سالب خت لك سي هي الاعلى درجه غليان هي رح تكون الاعلى انخفاض في درجه تجمد اذا السائل يكون له اقل انخفاض صح انخفض وصل لسالب خمسه بينما سي لسالب 10 فصح طيب دال جميع السوائل تبدا بالغيام بنفس الوقت فشرت عينك لا هيه في اشياء بلشت 100 في اشياء اكثر وهكذا وصلت اذا لما يقول لك له اقل انخفاض بيفرق عن الاكثر انخفاض اقل انخفاض انخفض شويه اوك السؤال هنا طبعا انا ما رح نظل نحل كل شيءقال عفوا ما رح نحل كل شيء رح نعطيكم بريك يعني رح اوقف الحصه بس نحل كمان سؤال بعدين نعطيكم بريك طيب سؤال 30 محلول مكون من غرامات من هيدروكسيد الباريوم مذاب 150 غرام من الماء النقي احسب درجه التجمد استاذ بحياه ربكم اذا بتسمع احسب درجه التجمد احسب درجه الغليان انت بالوحده الثانيه بالدرس الثاني هون بيحكي لك مولاليه وهون عدد مولات واكتب القانون تبع دلتا تي بي او دلتا تي اف عشان تكون عارف بالامتحان الوزاري كيف تفكر لما تسمع درج غليان درجه تجمد انت بالوحده الثانيه الدرس الثاني هيك كنت تحل تمام اذا هسا استاذ بدك تحسب درجه تجمد اكتب القانون اللي فيه درجه التجمد حلو اللي هو دلتا تي اف بتساوي كفك ضرب المولاليه ضرب المعامليه حلو استاذ قبل ما اكمل الحل هو شو طلب منك طلب منك دلتا تي اف اه ولا لا طلب منك احسب درجه التجمد ما حكى لك مقدار تجمد هي هي مقدار التجمد درجه التجمد معناها قصده بده تي اثنين درجه التجمد هي تي اين درجه الغيان هي تي اين انتبه يا استاذ علما بان الكتله الموليه شكرا لك يا غالي معطيني ام ار شكرا رح اعطيك اياها ان شاء الله انا سداد الدين الدنيا هي واعطاني ثابت الانخفاض واعطاني الكتله واعطاني واعطاني واعطاني واعطاني موضوعك ايش اسمها الاستاذ فرض ولكن ولكن نحط النقط على الحروف هاي بتمثل كتله مين مذاب والمذاب لازم نحوله ونحصل على مول مول اوكي نايس وز يورز كتله للماء هي عباره عن كتله المذيب ولازم تكون بوحده كيلوغرام يعني 150 على 1000 يس 0 مع الزيرو باي باي 15 على 100 يعني 15% كيلوغرام وهاي مع هاي باي باي اذا ها عباره عن كتله المذيب النقي حلو وبعطيك باقي الشغلات هسا عشان تحل على هذا القانون طبعا هو طلب منك تي اين انت لازم هي تفرطها وطلع تي اين بس مبدئيا حاول طلعها حاول طلعها هل هي معك لا بس رح نطلعها اخر شيء لانه المطلوب منها من ضمنها هل معك كف معنا كف هل معك مولاليه مولاليه استاذ مش معنا رح نحسبها ومعنا اغراضها بدنا نحسبها هل معك المعامل اوعك تحل بدون معاه اوعى اوعك اوع تحل بكسرك اه بعصب اوعى تحل بدون معامليه كيف بدنا نطلع المعامل بتيجي بتحكي بي اي او اتش باي 2 افترض انه هو بتفكك كامل H2O فيكم يا استاذ بتحكي لي بي اي عندك هون واحد وهون اثنين جيب الاثنين هون واجيب الواحد هون طبعا الفلز موجب ولا فلز سالب يعني بي اي 2 بلس زائد او اتش ماينس وانتبه لعدد الجسيمات دير بالك يا استاذ دير بالك او اتش ت 2 2 ت2 او حلها على السريع قول لي بي اي واحده وهون اثنين مجموعهم ثلاث فبصير هي واحده وهون اثنين هي ثلاث اوك يعني عدد الجسيمات هو 3ري ثري تمام 3 3 اذا هي صارت معنا هي عباره عن 3 بدنا نطلع مين هسه المولاليه عشان نطلع المولاليه بنحتاج شغلات لازم نطلعهام على جنب اللي هو بنحتاج مين المولاليه بتساوي بسط على مقام عدد مولات على كيلوغرام وحكينا عدد مولات هي بتمثل لك للمذاب وكيلوغرام هي للمذيب تمام عدد مولات المذاب مش معك روح طلعهم قل لي ان بتساوي عدد مولات بساوي الكتله على الكتله الموليه الكتله على الكتله الموليه يلا عدد مولات بتساوي الكتله 5.55 الكتله الموليه استاذ استاذ استاذ استاذ وين هيها يا الله الطالب بقول لي يا استاذ يا الله شو بستفزني يا الله بحرق دمي 5.5 55 ÷ 171 يساوي اذا عدد المولات بتساوي 0 ب اثنين اربعه خمسه خلينا نحكي تقريبا خمسه مول مول او سوبر ماركت هاها جد جد نكمل مول طلعنا عدد المولات معنا كيلوغرام يلا نطلع الموليهريه اذا ع اللون الاسود بحسه ببين كويس المولاليه بتساوي بسط على مقام عدد المولات طلعناه اللي هو 0.0 3 2 5 قربناها تقسيم كيلوغرام تقسيم 0.15 ويساوي عادي طول راحك استاذ واكتب ارقامك براحتك 0.035 تقسيم 0.15 15 ويساوي 0 ب 2 تقريبا سبعه هون مول او مولا او مول لكل هي معناها مولال تمام مولاليه مولال مولاليه اللي بدك هي اوكي تمام هسه نطلع مين القانون اللي هون نطلع دلتا دلتا تي اف حلو نقول له دلتا تي اف بتساوي كف وين كف هيه واحد فاصله 86 ضرب وينك وين راحت ضعت انا اه هيها الموليه 0 اوكي ضرب المعامليه المعامليه اللي احنا طلعناها ثلاث بلشت اضيع انا كثر ما في شغلات على الشاشه طيب 1.86 ضرب 0.2167 2 1 6 7 ضرب 3 لانه حكينا ثلاث معاملات ضرب 3 ويساوي اذا دلتا تي اف بتساوي واحد فاصله ا واحد تقريبا شو طلعنا بوحده سيليسيوس هذا عباره عن مقدار الارتفاع في درجه ال ايه مقدار الانخفاض في درجه التجمض مقدار الانخفاض هو شو قال لي احسب درجه درجه التجمد هذا شو قلت لك؟ مقدار الانخفاض درجه التجمد هي عباره عن تي اين بتحكي لي تي2 بتساوي تيل مي كم تيل مي كم درجه تجمد المء كونه هون بنحكي عن ماء بتحكي لي ماء درجه تجمده صفر اه نجمع ولا نطرح لا بنطرح لانك انت رح تزيد في السالب ناقص هذا دلتا ناقص دلتا تي اه يعني استاذ هون قصدك تي واحد نعم هون قصدي تي واحد ناقص دلتا تي تمام بس عشان ما في معنا مساحه خلينا نحكي صفر ناقص دلتا تي اللي هي عباره عن واحد فاصله اثنين واحد ويساوي سالب1.21 الاثنين واحد سيليسيوس يعني فرقت معك السالب استاذ اه فرقت السالب فالاجابه هي ولا هي يا بتوع المدارس اه الطالب اللي مشبك لي فايبر بتلاقيه بحل بحل بخبط بخبط بحبط ويلا طلعت معي هيها حط الاجابه جيم غلط طول روحك قال لك انا بدي درجه تجمده مش بدي التغير بدي التجمد كم التجمد هو با كم با اوكي اوك احسب مقدار الانخفاض في درجه تجمد شو قال لك مقدار الانخفاض بدنا دلتا تي اف في درجه جم محلول مكون معطيني مولاليه 0.5 خمسه مولاليه ان اي س ال علما ان كذا كذا كذا نكتب القانون يلا دلتا تي اف بتساوي كفك ضرب المولاليه ضرب المعامليه هل معك معامليه نعم معان ان س ال روح جيب لي اياه يلا ان س ال فكه جوا المي يلا ان سماء يلا استاذ يلا يا استاذ الاول موجب سالب ان اي بلس ال ماينس يعني كم جسيم عباره عن جسيمين وانا ليش يخش في عيني غبره جد المكيف بوجهي جد كل مره هيك انسى صرت حالي زي اسطف الاعمق المهم عننا هون كم جسيم جسيمين حلو اذا اي بتمثل لك عباره عن عدد جسيمات اثنين وايه معنا المولليه معنا بحسب دلتا تي اف يلا دلتا تي اف كفك كم كفك هيه واحد ف86 ضرب المولاليه المولاليه المولاليه 0.5 خمسه ضرب 2 ولا 3 ولا 4 2 في طلاب مش راح يكتبوا 2 بعرف لانه طلاب مستعجلين مستعجلين بدهم يشلفقوا يعني 1.86 سيلسيوس اه مقدار الانخفاض هو هو 1.86 86 سيلسيوس لانه هذول ضربتهم ب بعض بيطلع معك 1 فاصله 86 سيلسيوس مش سالب سالب لما يقول لك بدي درجه التجمد هناك بيطلع معك بالسالب اذا هون الاجابه بالعين الحمراء بنفرجيها الاجابه ب 1.86 86 سيلسيوس 32 نحل 32 بدي اعطيكم بريك بس ما بدي اخلي فيديو مدته مثلا ساعه ونص والثاني ثلاث ساعات لاخليهم رينج يعني شيء بالعيكل الساعه عندي 11 ونص بس نسيت متى بلشت ايش بدي امسح انا اه بدي امسح تحت مش عارف ايش بدي امسحه يلا خلينا امسح الهاي امسحها طيب اذا علمت ان مقدار الانخفاض شو يعني مقدار الانخفاض؟ مقدار الانخفاض هل هي هل هي دلتا ولا هي درجه التجمد مقدار الانخفاض اذا عباره عن دلتا عباره عن دلتا وينها هيها قاعد بدور بلف بدور عليك ايوه هيك انت بتمثلي مقدار الانخفاض انت دلتا تي تي اف دلتا تي فريزين حلو مقدار انخفاض في درجه تجمد محلول مكون باذابه كميه غير معروفه اذا ام مذاب مش معروف من حمض الميثانويك اه معطيني غرام لكل مول شو يعني غرام لكل مول يعني كتله موليه انتبه هي مش كتله هي كتله كتله موليه في 2 غرام من الايث ثانول اذا هذا عباره عن شو؟ مذيب لازم يكون بالكيلوغرام معطيني اياه شكرا شكرا وثابت الانخفاض شكرا ودرجه تجمد حمض شكرا فانه كتله المذاب المجهوله يا حرام مش معروفه الطالب الضايع لازم يعرف هو باي درس نحن بالدرس الثاني بالوحده الثانيه انه حكينا عن درجه تجمد ودرجه غليان وهكذا تمام طيب شو قال لك استاذ قال لك احسب لي درجه ايش عفوا احسب لي عدد عدد ولا ولا كتله احسب كتله كتله المذاب المجهول نيجي على قانون عدد المولات اللي هو اه عدد المولات تساوي كتله على كتله موليه زبطهم بتصير الكتله بتساوي نمر ان ضرب ام ار حلو الان الكتله مطلوبه عدد المولات هل معك لا والله ماذا نفعل بروح على قانون في ان اللي هو قانون المولاليه تمام هي ام شو معناها عشان ما تخربط هي معناها كتله شايفين هذا القانون كامل هذا كامل بحكي فيه كله عن مذاب اذا هي كتله مذاب بتساوي عدد مولات مذاب ضرب الم ضرب الكتله الموليه طبعا كتله الموليه اعطاني اياها هون عشان تكونوا عارفين معي اذا المولاليه بتساوي بسط على مقام بالبسط بنحط ان بالمقام بنكتب كوغرام ان بتمثل عدد مولات مذاب تقسيم كوغرام مذيب ان مع ام معناها مولاليه تيرا طيب استاذ شو عندك مشاكل؟ ما عندي مشاكل الموليه بدنا نحسبها ولا لا استنوا استاذ معنا مش معنا يا الله سكرت معنا المولاليه مش معنا هل معك عدد مولات مذاب لا قلت لي استاذ انت مش معك ورحته انت عشان تجيبه من هنا هل معك كتله المذيب بالكيلوغرام معنا شكرا لكم يعني هون استاذ لساتنا ما مسكره معنا بس بلكي انفتحت من عند المولاليه روح جيب لي على روح مع قانون في مولاليه سير اه عرفته هو شيء له دخل بسؤالنا قال لك سؤالك عن تجمد ولا انصهار ولا تبخر ولا غليان ولا شو قال لك تجمد يعني دلتا تي اف بتساوي كفك ضرب المولاليه ضرب المعامليه حلو هذا اعتبر لي اياه انه غير متاين هسا هو تاينه ضعيف في المي ضعيف فمشانه ضعيف بنعتبره كانه جسيم واحد كانه جسيم واحد في سؤال بكتابكم تقريبا بيشبهه اعتبروا لي اي جسيم واحد لانه هذا عباره عن مركب جزيئي تاينه كثير ضعيف حتى داخل الايثانول يعني اي ماده بتذوب في غير الماء اعتبرها جسيم واحد اي ماده بتذوب في غير الماء اعتبرها جثيم واحد تم انا بحكي عن منهاج التوجيهي ما بحكي عن اي شيء في جوجل وويكبيديا تمام عشان تكون عارف الان نحن استاذ مش معنا ولا معنا دلتا معنا مقدار يا زلمه بتجنن والله انك ورده معك كف والله معنا كف حلو معنا معامل واحد يا زلمه بنحسب المولاليه يا زلمه نحن صارنا ساعه بنلفلفلف وندور طيب الموليه بتساوي دلتا تي اف تقسيم الموليه بتساوي دلتا تي اف تقسيم كفك والمعامل المعامل خلص واحد انساه يعني هون تقسيم كف تقسيم ثابت درجه التجمد اذا المولاليه بتساوي بسط على مقام دلتا تي اف كم 0.26 كي اف اللي هو الثابت كم الثابت يا استاذ لا اسف والله خربطت اسف الثابت هيه 1.99 مش عارف ليش الكتاب ما بيعتبره اثنين يعني ريح راسنا صح لو قالوا ما الفلسفه هي صح اوكي 0.26 2 س اللي هو عباره عن عباره عن دلتا تي اف تقسيم الثابت 1.99 99 ويساوي 0 ب مولاليه تمام نوقف حل لا حكيت لك بتحسبها بتجيبها هون على هذا القانون بس خلي ان عدد المولات موضوع القانون اذا عدد المولات شو بتساوي؟ بتساوي المولاليه ضرب كيلوغرام انا عملت درجه تبادل هون عشان تكون عارف طيب هي عباره عن مولاليه ها للمذاب ها مذيب صوتك حلو يا استاذ سكوتك احلى اوك الان ان بتساوي كم المولاليه حسبناها ضرب كم كيلوغرام مذيب اثنين اذا ان بتساوي 0 ب 26 مول حسبنا عدد المولات اللي هو 0.13 13 ضرب 2 بس انا على فكره مقرب شوي مشان هيك لا تدقق تمام رح يطلع معك شويه فراطه شويه فراطه اوكي شو بدنا نسوي هسه استاذ بدنا نروح ونطلع الكتله الكتله مش تقول لي هي كتله هي مولاليه الكتله هيها بتساوي نمر بتساوي ان ضرب ام ار حلو الكتله بتساوي كم ان حسبناها 0.26 2 6 ام ار اللي هي 4 46 ويساوي 11.96 11.96 9 6 ممكن تكون مقربه يقول لك 12 12 ايش؟ 12 غرام تمام 12 غرام تقبيرا تقبيرا ولا تقريبا تقبيرا اوكي 12 غرام طيب استاذ دقيقه لا لا لا مش 12 يي لا مش 12 مش 12 مش 12 ليش يا استاذ شوفوا انا حطيت الجواب بصراحه سرحت حطيت الجواب بس انا لما بحط الجواب بتطلع على المطلوب اه لا 12 صح صح 12 طب دقيقه هو 12 صح بس في شغله خلتني ات معطيني هون مقدار ودرجه واعطاني درجه تجمد انا بتلزمني درجه تجمد اها اها ا اها اها لا حلنا صح حلنا صح ولكن في مطلوب زياده معطيك يا استاذ هون شو درجه تجمد حمض الميثانويك بتلزمنا ما بتلزمنا ليش ما بتلزمنا استاذ لانه نحن هون لما حلينا دلتا تي اف على كي اف كي اف بدنا اياها دلتا تي اف نحن اعطانا اياها قال لي علما انا مقدار الانخفاض فهو اعطاني اياه صراحه وصلت طيب استاذ متى رح نلجا ل ايه لا صعب صعب صعب صعب صعب صعب انه تستخدم هذا الرقم لا ما رح تستخدمه ما رح تستخدمه ولا باي طريقه فالجواب 12 صحيح الجواب 12 صحيح 33ب مركب ايوني ذو صيغه كيميائيه مجهوله لما نحكي مركب ايوني بدك تعرف انه هذا المركب بده يكون مثلا اي اكس او اي اكس او اي اكس ثعرف تمام بس اللهم يكون جسيمين او ثلاث جسيمات او اربع جسيمات او خمسه او سته وهكذا ما بيكون جسيم واحد لانه مركب ايوني بكون بتفكك كتابك بيعتبره انه بيتفكك عشان تعرف تحل طيب هسا هذا اخر سؤال بنحله بعدين نعطيكم بريك اخر سؤال بس دقيقه اشوف شو وضع الصفحه لا بنحل الصفحه كامله لانه كلياتهم اشياء مقاليه يلا بقول لك اذيب مركب ايوني ذو صيغه كيميائيه مجهوله في المي بتركيز مولالي اذا اعطاك هون التركيز المولالي شكرا لك انت اعطيتني اياها وريحت راسي فارتفعت درجه غليان المحلول بمقدار اذا بمقدار اذا هي عباره عن دلتا اذا هي دلتا ايش استاذ؟ دلتا دلتا تي بي دلتا تي بي فان عدد الجسيمات الناتجه عن تفكك المركب ايوني المجهول هو او هي يعني كم عدد الجسيمات تبعات الملح اللي نحن مش عارفينه هل رح تكون اثين 3 اربعه خ وهكذا هذا الحكي نحن مش عارفينه بس انا بقدر اعرف من خلال استخدم قانون فيه درجه الغليان وهسا رح اقول لك كيف بفرطها بقول له دلتا تي بي بتساوي ك بي اللي هو الثابت ال الارتفاع في درجه غليان ضرب المولاليه ضرب المعامل تم بقول له انا دلتا تي بي ما اعطتني اياها ولا اعطتني اياها لا قال لي فارتفعت بمقدار اذا انت معطيني هي وكي بي معطيني اياها والمولاليه معطيني اياها بخلي اي موضوع القانون تمام يلا قسم على اللي معي اي على ك بي ضرب المولاليه حلو على ك بي ضرب المولاليه تم تم يلا وهاي مع هاي باي باي وباي مع باي هي هاي حلو يلا اذا اي ايش يعني اي يعني المعامل بيساوي قسم على دلتا تي بي على كي دلتا تي بي على كي بي ضرب المولاليه دلتا تي بي كم دلتا تي بي كم اوكي دلتا تي بي عباره عن عن عن اوكي 1 فاصله 67 تقسيم كي بي ضرب الملاليه كم ك بي الثابت 1.86 1.86 86 ضرب الموليه كم الموليه استاذ ث بال الان حط اقواس عشان الاله حاسبه ما بتفهم استاذ مش بتفهم لا بتفهم بس يعني ما رح تميز الاقواس ما رح تميز الاولويات اوك 1 فاصله 67 تقسيم وافتح قوس 1 فاصله 86 ضرب 0.3 ثلاث سكر بيطلع معك اطلع شو طلع معي طلعت معي اي اللي هي ايش المعامل بساوي 2.99 تقريبا هذا الحكي كم تقريبا تساوي ثلاثه ثلاثه تم 2.999 ت تسعه تقريبا ثلاث اذا عدد الجسيمات عندك تبع هذا الملح هو عباره عن شيء له ثلاث جسيمات يعني رح يكون اي اكس 2 لانه اي اكس بتيجي بتحكي لي اي عباره عن جسيم وهون اثنين اذا عندك المحصله ثلاثه اذا بده يكون شكل المركب الايوني اي اكس 2 اللي له يعني ثلاث جسيمات وعدد جسيماته حكينا ثلاث سؤال مرتب تمام 34 لماذا ترتفع درجه غليان المحلول مقارنه بالمذيب النقي ليش المحلول له دائما درجه غليان اعلى لان الضغط البخاري للمحلول اعلى من الضغط البخاري غلط اصلا المحلول رح يكون متماسك المء بالمذاب وفي عننا عوائق ما رح يخلوه يعرف يتبخر فاصلا رح يقل الضغط البخاري ب لان الضغط البخاري للمحلول اقل من الضغط اقل من الضغط الجوي فيلزم اكثر فيلزم تسخين اكثر ليغلي نعيدها لان الضغط ضغط البخاري للمحلول اقل فعلا المحلول له اقل ضغط بخاري فيلزم تسخين اكثر مشان يغلي صح الضغط البخاري للمحلول بيكون اقل من الضغط الجوي نحن بنعرف انه مشان يغلي السائل او المحلول لازم ضغطه اللي هو ضغط البخاري يساوي الضغط الجوي طيب هو ضغطه لساته اقل شو بتضطر تسوي تسخن تسخن تسخن تسخن تسخن تسخن بالتالي رح يكسب حراره اذا لانه ضغط البخاري اقل فيلزم تسخين اكثر ب جيم لان درجه غليان لا تعتمد على المذاب كذاب لا بتعتمد عليه بالعكس تعتمد على عدد ايش عدد جسيماته دال لان درجه الغليان تقل بزياده المذاب غلط بالعكس هي لازم انها تزيد 35 عند اذابه مذاب غير متطاير في مذيب نقي ماذا يحدث لدرجه تجمد المذيب لما نذوب مذاب غير متطير رح تعمل على خفض درجه التجمد حلو ايش بقول لك هو ماذا يحدث لدرجه تجمد المذيب تزداد لان عدد الجسيمات يعمل على تبريد المحلول هي تبريد شو هي غلط راحت الجمله كلها طبقه ثابته لان المذاب لا يتطاير لا شو تتهبلوا انتم جيم تنخفض بسبب اعاقه المذاب للتقارب جسيمات المذيب عند التجمد يعني بقول لك درجه تجمد رح تنخفض بسبب اعاقه المذاب لتقارب جسيمات المذيب المذاب حشر حاله بيناتهم مش انت في عندك جسيمات مذاب هي وين موجوده؟ هي موجوده بين المء هي جسيمات المذاب بتعمل عائق مشان المي ما يقرب على بعضه مشان المي ما يتجمد فمشان هيك رح تنخفض درجه التجمد اذا تنخفض بسبب وجود العائق هذا اللي هو جسيمات المذاب تنخفض ان المذاب يزيد الضغط المخاري بالعكس المذاب بقلل وجوده بيقلل من الضغط البخاري 36 ما التفسير العلمي لانخفاض درجه تجمد عند اضافه مذاب غير متطاير شو هو التفسير العلمي يعني شو الشيء الفيزيائي اللي بيصير عننا جسيمات المذاب تنتشر بين جسيمات المذيب فتعيق تجاذبها وتقاربها لتكون في الحاله او تكون الحاله السائله او تكون الحاله السائله فكره جواب صح اللي هو نفس الحكي اللي حكيت لك اياه هون طب بقى جسيمات المذاب تزيد قوه تجاذب بين جسيمات المذيب هي بنحكيها لما نحكي عن درجه الغليان لانه جسمات المذاب بتترابط مع جسمات المذيبه تمسكها فرح ترفع درجه الغليان هي لما نحكي عن درجه غليان جيم المذاب يرفع الضغط البخاري فيتجمع المذيب اسرع فيتجمد اسرع غلط اصلا المذاب ما بيرفع الضغط البخاري بيحاول انه رح يقلله رح انه رح يمسك السائل دال المذاب يسبب تبخر المذيب قبل التجمد شو دخل هي لا غلط الاجابه الصحيحه هي الف كيف تتاثر درجه التجمد بزياده التركيز المولالي حكينا كل ما بتزيد تركيز مولالي بزيد الانخفاض الانخفاض هي ثالث مره برجع بكتبها غلط انخفاض في درجه التجمد اوكي كل ما زادت المولاليه كل ما زاد عدد الجسيمات عدد الذرات المذيبه عدد كذا زيد مع الانخفاض يقل مقدار الانخفاض في درجه التجمد بازدي تركيز المولالي يزداد مقدار الانخفاض في درجه التجمد بازدي تركيز الملالي صح بيزداد الانخفاض بيزداد الانخفاض في درجه التجمد صح لا علاقه لهما غلط اطلا في علاقه تتاثر فقط بنوع المذاب وليس تركيزه لا بالعكس لو انه كان كاتب لي تتاثر بالعدد او بالمذاب بعدد المذاب عدد جسيماته كان صح قال النوع لانه النوع غلط ما بيهنا النوع الان رح ناخذ بريك بنكمل من عند سؤال 38 يعني انا رح اعمل كت للفيديو بنكمل معكم ان شاء الله تعالى الفيديو القادم من سؤال 38 لحد ما نهايه البنك اللي معنا فالله يعطيكم العافيه نلقاكم ان شاء الله على ير
بنك أسئلة درس خصائص المحاليل جزء 2 l توجيهي جيل 2008 1:34:08

بنك أسئلة درس خصائص المحاليل جزء 2 l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الأول كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008 45:00

حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الأول كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008

الأستاذ ماهر نجم _ كيمياء توجيهي

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

بنك أسئلة الدرس الأول تصنيف المحاليل الوحدة الثانية المحاليل l جيل 2008 كيمياء مع أ مصطفى مكي 1:37:06

بنك أسئلة الدرس الأول تصنيف المحاليل الوحدة الثانية المحاليل l جيل 2008 كيمياء مع أ مصطفى مكي

منصة أساس - توجيهي

391 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 7 أسئلة عامة على درس خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008 41:16

حصة 7 أسئلة عامة على درس خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الثاني كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008 33:50

حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الثاني كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008

الأستاذ ماهر نجم _ كيمياء توجيهي

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

جزء 2 بنك أسئلة الدرس الأول تصنيف المحاليل الوحدة الثانية المحاليل l توجيهي جيل 2008 1:15:15

جزء 2 بنك أسئلة الدرس الأول تصنيف المحاليل الوحدة الثانية المحاليل l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الثالث كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008 32:39

حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الثالث كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008

الأستاذ ماهر نجم _ كيمياء توجيهي

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

انطلاق أولى امتحانات الثانوية العامة لجيل 2008 في الأردن 3:52

انطلاق أولى امتحانات الثانوية العامة لجيل 2008 في الأردن

Roya News

9 مشاهدة · 19 uur geleden

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008 23:56

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008 51:16

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

5 مشاهدة · 7 maanden geleden

الحصة الثالثة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الأول أ عبدالله عصفور 1:15:45

الحصة الثالثة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الأول أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

2 مشاهدة · 5 maanden geleden