دورة نعيم الحياة ٢

دورة نعيم الحياة ٢

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه وعلى اله وصحبه افضل الصلاه واتم التسليم اليوم اليوم الثاني من دوره التدريبيه اللي هي نعيم الحياه او كورس نعيم الحياه اخذنا ان تقريبا ساعه وفتحنا كانت التعليقات مفتوحه للجميع اللي هم المشتركين اللي كانوا مشتركين معنا فيها اقتراحات من البعض ان احنا نخلله التعليقات مقفله علشان لن تشتت ونطرح الدرس اليوم وفي الاخير باذن الله نفتح لكم تشاركوا معنا هذه من ناحيه من ناحيه ثانيه بعض المشتركين وبالاسم فيه ماجد اذا كان ماجد معانا الان واحده من الاخوات والله ما يحضر من اسمها مشتركين معنا بس انهم مشتركين اشتراك تجدد كل شهر فياريتم ترجعون اللي عندكم الاعدادات وتلغونه اشتراك بالشهر لا فقط علشان لا تخسرون دراهم كل شهر يتجدد تلقائي يسحبون منكم طيب بسم الله الرحمن الرحيم امس وقفنا كلمنا وقلنا ان بعض الوصايا العشر اللي هي من كتاب سعيد ناشيد تداوي بالفلسفه تلامس موضوعنا اللي تكلمنا عنه اللي هو موضوع الجوهر موضوع النفس هذا الجوهر العظيم الذي اغلبنا ناسيين عن ذواتهم يعني متشبثين او بالعقل الارضي او بالبعد المادي اللي يعتبر تعطيل عليهم طيب فيه السؤال اللي امامكم هل تستطيع ان تصنع واقعك بس استمع الاجاباتكم في النهايه اللي هم مشتركين الان اكتب المده ثلاث دقائق ولا دقيقتين هل تستطيع ان تصنع واقعك اذا بنعم اشرح لي واذا بلام اشرح لي المده ثلاث دقائق الله يحييكم جميعا ارحبوا ارحبوا الله يحييكم يسعدنا بالحضوركم والله يعيننا واياكم ان شاء الله وحنا اللي قلت اذا ما احد طبق تنظير المعلومات قد تحصلون عليها من اي مكان لابد من التطبيق حاول انك تشتغل عليه نفسك تصبر اغوار نفسك والتصالح مع نفسك وتزكي نفسك علشان تعيش في جنه الدنيا قبل جنه اخره تكلمنا البارح عن بعض النقاط اليوم بنكمل وبنركز عليه بعض الامور اللي بتجعك ان شاء الله في سلام وفي طمانينه داخليه باذن الله طيب خلاص طيب من الوصايا العشر اللي اخترناها من كتاب الاستاذ الجميل سعيد نشيد استعمل عقلك بنفسك هذا الشيء ضروري جدا جدا استعمل عقلك بنفسك ويقول استعمل عقلك بنفسك ويقول هنا وقال ان هناك اربع حجج كافيه اربع حجج كافيه لذلك اولا في العقل يقول مثل سائل الاعضاء اذا لم يعمل يموت بالفعل اذا ما عملها تعقلت تحولها دائما بس جعلها في عقلك وعاء حتى في بعض الامور الحياتيه البسيطه تستفتي الناس فيها ولا تطلب منهم المساعده وعقلك ذا ما يعمل في العقل مثل اي عضو من اعضاءك اذا ما اعملها تمام نقول اثنين الانسان حيوان عاقل بالتعريف فانت حين تعطل عقلك لن تظل كائنا عاقلا وهذا الفرق بين الانسان وبين بقيه كائنات انا انسان عاقل والعقل اللي قال الله في حديث القدسي قال اول ما خلق الله العقل قال له اقبل فاقبل وقال له ادبر فادبر قال بعزتي وجلالي انبك اشيب وبكاء اعاقب سيدنا لقمان الحكيم عليه السلام عندما يعظ ابنه قال يا بني والله ما عبد الله بشيء اعظم من العقل للاسف اغلب الناس سلم عقله وعقله تجده مليء ببعض المعتقدات المتنافيه عشان نحطها مع القران الكريم صارت له تعطيلات ولا حاول يبحث ولا حاول يفعل الشك الممنهج انا قد قلت ان الانسان لابد انه دائما يعمل الشك المنهجي واكبر دليل ابونا ابراهيم قال ربي ارني كيف تحيي الموتى قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي يشكل منهجي دائما يقودك للاطمئنان حتى يشكيها في اداء سيارتك بتروح تفحصها ليشكاها في اداء جسدك تروح تسوي له تحليل في المختبر لا بد انك تعمل عقلك العقل هو مصدر الامر الاخلاقي كل الامور الاخلاقيه مصدرها العقل العقل هو اداه التحكم في الانفعالات ثالث كيف نتحرر من الخوف تحرر من الخوف او تحرر من الخوف هذه من الوصايا الفلسفيه وصايا العشر قال الخوف هو منبع العبوديه كما قال والخوف هو اساس اخلاق العبيد كما قال والخوف او تحرير الناس من الخوف هو غايه المعرفه عند ابي قور تحرير الناس من الخوف هو غايه الدوله الحديثه عند اسبنوزا تحليل الناس من الخوف هو غايه التاريخ عند والخوف قد يكون مصدره او الجذر الرئيسي في الخوف في الحياه اللي نعيشها وخوف الشخص من الموت او انه ان يفقد قريب له عن طريق الموت مثلا اذا قدرت انك تتحكم في فكره خوفك من الموت وهو دائما وابدا ان مات السوء نظرتنا للشيء وانما جعل نظرتنا تسول هذا الشيء افكارنا عنه لان الموت شيماء ورائي ما يعرف الانسان ولا بعجانه شخص ما ترجع علينا علمنا شو اللي صار له فاغلب زي ما تقول الافكار اللي تدور حول هذه الفكره او حول الموت تكون مرعبه نوعا ما يعني الانسان عندما يسيطر على هذا الخوف من الموت ويحاول يبسط فكره الموت كما قال الاستاذ سعيد ناشيد ان الموت اصلا او ان الحياه اصلا ما هي الا ميتات متتاليه قد تكون مثلا حتى حمض كنا اطفالا بجسد غير هذا الجسد اول ما ولدت ان تشكنها مات هذا الطفل واصبحت شاب ينتهي دورك في في مرحله الشباب تصبح مثلا في مرحله الشكوى تتنقل من شكل الى شكل من منطقه الى اخرى كذلك مثلا الطلاق قال هذا يعتبر ميته الفراق مع صديق لك يعتبر كثير يقول ان الحياه هي ميتات متتاليه وبالفعل هو بدايه حياه نهايه مرحله بدايه حياه تحرر من سجن وانطلاق الى فضاءات اوسع وارحب يجب على الانسان انه اذا كسر هذا الخوف وهذا الجزر خوفك من الموت هو اللي يجعل الانسان يخاف من المرض ليه تخاف من المرض لانك تخاف من الموت لا تموت ليه تخاف من مثلا مرتفعات لانك خايف انك تسقط وتموت لا تخاف من الطائره خايف انها لا قدر الله يصير لها شيء وتموت دائما الجذر الرئيسي هو خوفك من الموت اذا قدرت انك تسيطر على هذه المشاعر يعني يقول الانسان هذا مثل عند الحكماء او مقوله الانسان عدو ما يجهل تخاف منه ويكون زي العدوى وعندما تكون عندك معلومات شافيه ووافيه وكافيه عن اي موضوع تقفيقه تامه انك تكون متقبله كل صدر رحم سمعتوا اشكاله الفلاسفه عن هذا هو قلت ان الخوف هو منبع العبوديه وخوفو اساس اخلاق العبيد وخوف هو غايه في المعرفه عند ابي قور تحرير الناس من الخوف تحديد ناس من الخوف هو غايه الدوله الحديثه تعليم الناس كيف تاتي ثقه انسان بنفسه عن حديثنا الشيء الرئيسي من الدوره انك تتعرف على نفسك اللي قلت امس وفي انفسكم اكلات تبصرون يا ايها الذين امنوا عليكم انفسكم لا يضركم عليك بالداخل اما الخارج مالك فيه اذا داخل جيد الخارجي الانعكاس عن الداخل هذا اذا داخل الجنه اذا دخلك حب اذا داخلك وفره غنى في الخارج هو انعكاس للداخل ثقه تامه لو تكون في اي بلد تسمع عن اي مصائب حولك وداخلك جنه وسلام طمانينه مستحيل وبينعكس على الخادمه مستحيل تتحكم فيك او او اتاثر فيك هذه الظروف الخارجه هذه الظروف خارجه متضادات لان العالم اللي احنا نعيشه اسمها نعيش في عالمين ولا له الخلق والامر علم الخلق وعالم الامر عالم الخلق اللي هو عالم الاشياء عالم المتناقضات عالم الخير والشر عالم الصحه والمرض العالم الامر اللي خلقنا منه قل الروح من امر ربي وما اوتيت من العلم الا قليلا وخلق منه القران الكريم من توام القران الكريم وروح ناطق صالح لكل زمان ومكان ولقد اوحينا اليك روحا من امرنا يقولون الثقه بالنفس تاتي عن طريق اولا كيف انك تتعرف على نفسك ذكرناها امس انك اولا انك تبتعد تعيش في البعد الايمان البعد النوراني البعد الروحاني طهر نفسك تزكي اياها تبتعد عن الذنوب السيئات عن طريق مثلا حتى التدريب اللي اعطيته اياه هذا التدريب جدا جميل لمده اربعين يوم عشر نعم نعمه نظر نعمه بصر نعمه هدوء سكون اسره نعم الله لا تعد ولا تحصى ركز على النعم اللي عندك ولا تكفر بالنعمه هذه الحد ذاتها تفعل نفسك المطمئنه الراضيه المرضيه وتبتعد عن نفس الاماره بالسوء او النفس الحيوانيه او الايجو اللي هي تفصلك عن تتعرف على نفسك وتقويها من الامور التي الثقه بالنفس تاتيك عن طريق اولا انك تعدل نظره الشخصيه عن نفسه يقول تعديل نظرتك الشخصيه تجاه نفسك وقدراتك فمن يرى نفسه ضعيف سيبقى كذلك وبالفعل اغلب الناس لما اقولها سوي كذا قال له ما اقدر خلاص حكم على نفسه ضعيف دائما لا يا اخي تقدر الله سخر لك جميع ما في الكون الله اعطاك شيء ما اعطاه اي كائن اخر حريه اختيار حريه صنع مقتصنع واقعك تصنع حياتك انت شيء عظيم ونفخت فيه من روحي انت من مصدر لا نهال لابد تكون متصل به دائما وابدا لا تنفصل عن تشبثك بالامور الماديه يقول انا تعديل نظراتك الشخصيه تجاه نفسك وقدراتك فمن يرى نفسه ضعيف سيبقى كذلك ومن يرى نفسه عاجز عن التعلم او التغيير سيبقى كما هو فانت قائد نفسك ومهما او او اعتقد نفسك وجهها اسف حيث تريد وهذه تكلمت عنها امس وقلنا ان الجسد شبهتها مثل السياره من الجسد مثل او البدله مثل الهيكل الخارجي للسياره ونروح مثل الماكينه طاقه اللي تشغل السياره والنفس هي اللي تقود السياره مثل قائد السياره النفس اللي تقودك تقود هذا الجسد وتختار له وتروح للبر الامان باذن الله انا نفسك فاضيه مرضيه مطمئنه انت القائد قال من خلال اثنين من خلال التركيز على نقاط القوه والايجابيه ودعمها تركز دائما على النقاط القوه اللي داخله ركزوا عليها وحاول انك تنميها بعدين حدد نقاط او من خلال تحديد نقاط الضعف وتخلص منه صراحه ان الانسان عندما يجلس مع نفسه يفعل بعض الامور مثلا الذكر الصحيح اذكروني اذكركم واشكروا لي ولا تكفرون اذكروا الله كذكركم ابائكم او اشد ذكرا ولا تكونوا كالذين نسوا الله لا انساهم انفسهم لما قد تذكر الله تفعل وتقوي من نفسك تحس بالاحساس ده لما تاملها انت وجلسا تتامل يوميا لمده خمس دقائق عشر دقايق يعني وقت الفجر لي قالوا وقت من طلوع من الفجر الى طلوع الشمس هذا وقت مثلا وقت عظيم وزين لما قلت تتامل في ذاك وتتدبر وتحاول انك تعيش فيه واللي قال رسول عرفنا بها يا بلال تقطع جميع العوائل الماديه وتدخل في الحرم الالهي وتجلس الى مثلا طلوع الشمس انت تشحن طاقه وتشحن روحي في نفسك تقول هذا مثلا جسد ميت يعني بعض الناس ما في روح نفسه نفس الشيطانيه لما قال في نفسك روح كل شيء جميل فيها حب مساعده رحمه كل اسماء الله تتجلى فيك ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها ولابد من ذلك مستحيل انك تطلب الرحمه وانت انسان غير رحيم يا رب ارحمني يا رب وانت انسان غير رحيم تطلب العفو والانسان ما تعفو عن الاخرين ساعد ولا تغفر ولا قال بعدها من خلال مواجهه المخاوف وتحديدها حتى تمتلك الخبره والجراه او بالمخاوف وتصادفك اصلا كل ما يظهر لك في الحياه وشيء جميل وتطور بعض الناس يعني تصير لبعض العراق لو المشاكل والمسؤول عنها ولكن يقاومها ويرفضها في يزيد الصراع في نفسه بعضهم لا يتقبلها ويعرف ان المسؤول واللي قلت مثل سيدنا يونس ابن متى يوم دخل في بطن الحوت وشاف انه في ظلمات ثلاث ظلمه بحر وظلمه حوت وظلمه ليل فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين كان الرد سريعا لا فاستجبنا له ونجيناه من الغمر وكذلك المؤمنين فالانسان عندما يعترف بخطاه ويعترف ويدري انه المسؤول عن كل ما يحصل له في الحياه من خير من شر صحه من مرض مفكر من غنى لك حريه الخيار ان شاكرا وانما كفور وهديناه السبيل من خلال تحمل نتيجه اقوالك وافعالك هذا الكلام تتحمل النتائج ما تقول وتفعل وقولوا للناس حسنا فمثا لكلمه طيبه مثل كلمه طيبه كشجره طيبه تؤتي اكلها كل حين بامر مثل كلمه طيبه كشجره طيبه اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين بامر ربها في نفس الايه تقريبا ومثلك كلمات خبيثه فشيره خبيثه اشتثت من فوق الارض ما لها خلق الشاهد الكلمه هذه ونطقك الكلمه شيء سحر عظيم الكلمه على الناس وعلى جسدك وعلى نفسك وعلي صحتك عندما تنفق من الكلام السيء تجاه الاخرين من نميمه من غيبه من تعود عليك يا ايها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولا تجسسوا ولا يرتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان ياكل لحم اخلي ميتا تاكل لحم ميت هل هي الطاقه المتحلله المتعفنه اللي تسبب لك الامراض النفسيه والعضويه والبعض الاخر وللاسف يزين النفسه ويقول لا مثلا تعينه يشتم اخرين مختلفين معه في دين او في تعين يدعي عليهم تعينه الشبهم تعينه هي يغتابهم ويقول لا هذولا لنا يا اخي الكريم هذا كون فيزيائي ما تنصقه وكارما يسمونها كارما في بعض الثقافات او يسمونها قصاص في الاسلام ولكم في القصاصي حياه فيقول الله في كتابه الكريم جزاء سيئه سيئه مثلهم جزاء سيئه بمثلها من عمل صالحا هذه نفسي ومن اسافر عليها وما ربك حفظ الله من عبيد كل ما يمكن انقطع اتصال شوي هم رسائل عليهم السلام في سوره نوح يقول وقال نوح ربي لا تذر على الارض من الكافرين ديارا انك انت ذرهم يضل عبادك ولا يلد الا فاجرا كفاره كان الكون سعود ولد له ولد انه عمل غير صالح لكن الرسول الكريم عليه وعلى اله افضل الصلاه واتم التسليم رسول الرحمه تنبه للنقطه هذا الطائف قاموا برزمه بالحجاره الى ان دمت كدماء يقولون الصحابه يا رسول الله ادع عليهم تنطبق عليهم جبلين الاخشبين قال لا بقول اللهم اهدي قومي فانهم لا يعلمون لاحد قال اغفر لي قومي فانهم لا يعلمون بفتح مكه دخل عليهم قالوا ما تظنوا قال ما تظنون اني فاعل بكم قالوا اخ كريم وابن اخ كريم قال اذهبوا فانتم الطلقاء هو الله في كتابه الكريم يقول وانك لعلى خلق عظيم يقول وما ارسلناك الا رحمه للعالمين ولكن للاسف بعض بعض الاحاديث اللي ماتت وافق مع القران الكريم وللاسف بعض الناس ياخذ بها جعلوا من الرسول انه كذا وكذا وهذه من المفترض ان الانسان يتنبه ويبحث ويشوف الين يصل النتيجه حتى الجدار واجادلهم بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوه كانه ولي حميم القران ما فرطنا في الكتاب من شيء اللي بيقرا القران ويتدبر القران تنفتح عند عين البصيره العين الثالثه عندما ينظف هذا النفس هذا جوهر قم بتنظيفه وتزكيته كل الشوائب والله ان يرى الجنان في داخله وفي الخارج ويعيش بسعاده وبصحه وبراحه بال انا دائما اكرر وان الاديان هي سعاده الناس وليس للشقائهم وان الله في كتابه الكريم يقول ما يريد ما يريد دائما ما يريد ما يريد ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمه عليكم لعلكم تشكرون ظهور ان جسدك هذا يكون طاهر حتى من الامراض دخل الرسول على الرجل طالبته الحمى افكار لها طهور ان شاء الله قال لا حمى تفور انت دائما تخير منطوقكم يقولوا القدر مو كلب المنطق ويقول يقول اقوالكم اقداركم في لابد دائما وابدا ينطق بالشيء الجيد فالله دائما وابدا في الايات كلها يريد ان يخفف عنكم يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العصور فان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا طه ما انزلنا عليك القران تشقى حياتك كثير في القران الكريم كلها ايات السر سهوله وحب وسلام وطمانينه وراحت بال لكن للاسف تجد بعض الناس من غير ما يشعر شادها على نفسه وعلى اللي حوله شعل الدنيا دي الدنيا ذي هي هديه منحه يجب تكدرها وتسعى فيها افضل سعي ايش فيها سكينه بهدوء بحب بسلام ليست فقط طقوس وشعائر من صلاه وتترك عائلتي وتترك تترك اهلك ومتجهم في كل واحد مختلف عنك لا لا يا اخي الكريم الدين سماحه الدين حب الدين سلام الدين رحمه الدين عطف مع من عرفته ومن لم تعرف معه حتى المختلف الاخر مع الحيوانات مع الطبيعه لانك يعني كل شيء تفعله في الاخرين يرجع عليك في الطبيعه يرجع عليك في الحيوانات يرجع عليك بعض الناس يمرض ومن غير ما يشعر يقول هذه هذا امتحان من الله لا لا الله ما يمتحنك بالامراض والمشاكل هذا انت المسؤول عنها سيدنا ابراهيم عليه السلام يوم قال الذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقيني عند المرض قالوا ولكن الانسان المرض ما هو يعني انت لانك غير واعي سويها مشاكل وسبهت الان اذا تسمعني راجع حساباتي وتطهر اذا خلق الله تسامح منهم اذا انت تدعو على احد لا عاد تدعي عليه اذا اتشتم تغتاب الاخر لا تسوي لها بتعود عليك بالسلب تعود ظلمات بعضها فوق بعض الى اخره من كثر السيئات اللي حوله اللي تحيط به قال بعدها من خلال تقبل النقد وجعله وقودا محفزا بعض الناس كيف صدمه نفسيه اذا حد يعني والناس ما هم سوى بعضهم لشخصك بعضهم يمكنها يعني انسان ما يحبك فتقبل النقد ما في مشكله وان الحكم الا لله عندما تتقبل هذا تجعله وقود يعني ما يكون معرقل لك لان اللي قلت لك دعمك برض الله سبحانه ثم رضي نفسك هذا الاهم لانك لو انتظرهن احكام الاخرين عليك سواء بالايجاب او السلب ثقه تامه انها نهايه تطوره يا انك اللي بيمدحونك تحس انك وصلها انت لدرجه خلاص ما عاد تبغى تواصل بحثك وقراءاتك لانهم صاروا يمدحونك وحتى ترجع للبعد المادي تنفصل عن البعد الرباني الايمان الروحاني لانك بتعود للايبو للانا المتضخمه خلاص تضخم في كل انا يجيك الكبر طاقه الكبر انك خلاص وصلها او سواء يعني نقد سلبي يمكن يعرق لك تتاثر وتنصدم داخليه يجب عليك اللي قلت لك انك لا تهتم خذه وقود فقط راجح حساباتك عدم الاستعجال في مواجهه المجتمع حتى تكسب المرونه والحكمه والصبر بالفعل الله في كتابه الكريم يقول بسم الله الرحمن الرحيم ولقد خلقناكم اطوارا تدرج دائما شيء جميل ما في حد يقدر انه يطلع السلم من رابع الرجال ولا رابع زي ما تقوله لا لا بد انك شوي شوي لانك بتسقط اذا حاولها حاول انك تتدرج ترى في مساله اللي قلت ولاده وامور حتى في مساله الكلام بعض الناس يقول الكلام سهل لا ما هو سهل تتكلم الين وصلها انت طاقت تنطق بعض الكلمات قدرت تنطق بعض الكلمات تعامل تعامل او لا لا مسامحه النفس عند الاعتراف بالخط حاول انك تتصالح وتتسامح من نفسك لنفسك عليك حق اجلس معها تسامح منها دلعها حتى تدلع يعني تروح اماكن جميله وتجلس تستنشق او تتامل او او التنفس العميق وتدرك ذاك وتدرك نفس السكون هذه شيء لا شيء عظيم الغالبيه منا يعني اشغلتهم او او عايشين في البعد المادي دائما وابدا من يوم يقوم الين يرقد وهو في زي ما تقول في طرد هو يا حياه احيانا تروح عليه ساعات وعلى الجوال ما يدري اي شيء ما يحاول يطور من ذاته ما يحول نفس روتينه اليومي نفس الاشكال اللي قابلهم نفس يعني ما حاول انه يجلس مع نفسه يراجع حساباته علشان توصله للي قلت لك البعد الايماني معه بيقدر انه ان شاء الله يحصل على ما يريد اني قريب اجيب دعوه الداعي اذا دعان يجيب دعوه بايمان يقين ادعوني استجب لكم لا بد تدعو بيقين ليه نقول ما عندنا يقين ما عندنا ما عندنا ايمان قال وكان حقا علينا نصر المؤمنين والله بينصرك اذا عندك ايمان اي فكره تؤمن بها ولاحظ انك احيانا قد تخلق في واقعك افكار سيئه جدا انت المسؤول عنها وتؤمن بها وتتشكل وتتجسد في واقعد والعكس صحيح يعني اذا انت امنها انت ان الله سبحانه وتعالى اكبر من كل شيء اكبر من الامور اللي دائما تتكرر علينا العين الحسد للنظره للسحر لا لا اؤمن ان الله سبحانه وتعالى وخير الحافظين وهو اكبر من ذي كلها تردداتك وطاقاتك وذبذباتك بتكون عاليه ما تبحون الامور ذي كلها في في راحه نفسيه وفي صحه دائمه باذن الله تعامل مع الاخرين بتواضع وهدوء دائما تعامل مع الناس بهدوء تواضع والتمس للناس الاعدار حاول انك تكون لطيف مع الاخرين حتى تنال لطف الله سبحانه وتعالى ابتسم ابتسامه شيء عظيم ابتسم في وجه من تعامله حتى وان كان مستفزا هذه كلها تقوي داخليه من داخل او النفس الجوهر هذا كل الامور اللي ذكرت فالابتسامه يعني تختصر المسافات ما بتسمى في وجه الاخر اشعره انت بالطمانينه اتجاه والعكس صحيح لو كنت من تكون متجهم عابس انا بخاف منه لكن لما ابتسم هنت لي حاولها تشعدني بالامان انا برتاح لك قوه الان وتاثيرها على النفس قوه الان وتاثيرها على النفس وتطورها وهذا فيه كتاب كامل دائما اتكلم عنه قوه الان يعتبر جزء اول والارض الجديده جزء ثاني قوه الان شيء عظيم يعني تقويك من الداخل لانك تكون متصل دائما بالمصدر لما اتصرفت بالمصدر يكون في شحن طاقي تعرف انك تكون في افضل وعلامه ما يرام دائما وابدا افصل العوالم الماديه وتدخل في الحرم الالهي علشان تحس بقوه الان تشحن روح من منافذ الطاقه اللي عندك قوه الان هي قوه حضورك هي وعيك للتحرر من اشكال الفكر عشرت في الان حتى الله في كتابه الكريم يمكن اختصر كتابه في جزء من ايه قال لكي لا تاسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما اتاكم الرسول الكريم عليه وعلى اله افضل الصلاه واتم التسليم يقول ارحنا بها يا بلال يقصد الصلاه من اللي يصلي ذلحين وعادي مرتاح بعضهم صارت الصلاه زي العمل يؤديها زي الوظيفه لكن وين اللي يجيها بحب الرضا اذا انت خرجها وانت راضي تمام الرضا عن نفسك مبسوط تعرف انك اديها الصلاه وشحنها تروح من الروح الكليه والعكس صحيح خرجها انت وعاد هموم الدنيا على راسك وحالتك وكركبه فلا عد مراجعه حسابات شوف ايش عندك من ذنوب بينك وبين الله وعن الله ارحم الراحمين شوف ايش بينكم من سوء بينك وبين نفسك او سيئات وهي التعطيلات بينك وبين الاخرين يقول هنا والوعي هو طريقك للتحرر من الالم عندما تكون مدرك واعي لكل شيء قوه ان قوه حضور في جلوسك مع اسرتك تستمتع بكل لحظه معهم مع طفلك معك ترمي الجوال شوي تتحدث تشوف ايش عنده تبتسم في وجهه شوف ايش عنده من يعني بعض الامور من مشاكل تتجاذب انت واياها اطراف الحديث سواء طفل سواء زوجه سواء لا تلهيك الماديات تنشغل بالتفكير لا عيش اللحظه عش اللحظه معاه اسره عش اللحظه وقت اكلك وقت شربك هذا اللي غيرت اكارتول وجعلته مرشد روحي وهو قد بغى على حافه الاكتئاب وعلى حافه الانتحار قصته رواها في قوه الان لانه اخذ يعيش اللحظه ويجلس مع نفسه ويقول لم اعد قادر على العيش مع نفسي قال انا شيء ونفسي شيء يحاول انه يعيد يعرف زي ما تقول يصبر اغوار نفسه واخذ يتامل ما حوله ويشرب الماء اللي عنده في على الطاوله يقول كاني لاول مره اشرب ماء سائل لا طعم له ولا رائحه ولا لون وهو اللي يعني معطي البور او الطاقه جميع المخلوقات وجميع الكائنات والطبيعه وجعلنا من الماء كل شيء حي قوه الان هو ان تعيش في اللحظه والتي قال عنها ان الحياه عباره عن لحظه زائد لحظه زائد لحظه وان الماضي ما هو لا وهم والمستقبل كذلك ما هو لا وهم مغالبيتنا يعيش وهو جالس معه قلت لك اسرته في مستقبل او في ماضي لم يعد قادر على انه يتحكم فيها لا الماضي بعدل فيه شيء ولا المستقبل يقدر يد الله سبحانه وتعالى حتى هنا يقول يقول ان الارتباط والقلق الارتباط تعلق والقلق والتوتر والضغط والهم وسائر اشكال الخوف ما هي الا نتيجه سيطره معالم كثيره من المستقبل عايش في المستقبل جاء التوتر بالضبط والهم والمشاكل كلها لان عايش المستقبل خايف من الاخبار اللي يسمعها واللي يقراها وان العالم بيصير له واللي قاله والمنجمين بيصير يا اخي مالك الخارج ذا ما تقدر تتحكم فيه الظروف الخارجيه التحكم في الداخل والداخل هو انعكاس الخارج كم من ناس يعني حتى في اسوا الظروف لان جوهرهم نظيف وداخلهم جدا قويون طيب وممتاز يعني استفاد من المشاكل اللي حصلت في بعض البلدان وعندهم مشاكل ولكن واقعه اللي داخله غير فاستفاد من هذه المشاكل وصارت طريقه مثلا الخير وكل شيء طيب فيقول كذلك ايوه يقول معالم كثيره من المستقبل مقابل حضور غير كافي اللي قلت قوه الان قوه بعدين يقول الاحساس بالذنب والندى والحقد والشكوى والحزن والمراره وكل اشكال عدم الصف انما سببها الانغماس في الماضي مقابل حضور غير كافي بالفعل ندم تعني بالضمير عدم الصف لانك بعض الناس بعض الذنوب اللي بينها وبين الله مع ان الله ارحم الراحمين ربي يحفظك مع ان الله ارحم الراحمين سبحانه وتعالى يعني الله هو ارحم الراحمين وعاد عنده شك في ذلك وجاعل من الذنوب اللي بينه وبين الله لا يا اخي احضر هذا الذنب وحاول انك تستغفر لان الاستغفار عمل عندما وباذن الله ان الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمه الله ان الله يغفر الذنوب جميعا الله يغفر الذنوب كلها الله ارحم عليك من يبيك أمك لا تعيش في الندم في تانيب الضمير في العراقي ذي في عدم الصف لان الامور دي شيء ماضي ماضي لا تقدر تغير فيه شيء هذا يقول في كتابة الحكماء يقولون الصمت حكمه وقليل فاعلى بعض الناس يقول انا باصمت علشان اكون في حضور في قوه ان ولكن هو صامت مع الكلام ولكن في داخله في راسه ضجيج وحروب متطاحنه لا الصمت حكمه وقليل وفاعله تقريبا ان الحكماء يقصدون بها انك تصمد ضجيج هذه الافكار والحروب المتطاحنه في عقله وتراقبها بعقلك الواعي لان عندنا عقلين عقل ظاهر وعقل باطن وعقل واعي وعقل لا واعي وذي بنتكلم عنها ان شاء الله بكره في المحاضره الاخيره باذن الله القبول تسليم وعدم المقاومه والرفض في اللحظه الراهنه من القوانين الاعجايسيه لا بد انك تتقبل اي شيء يحصل لك في الحياه لانك انت المسؤول فتقبلها لابدك تقبل القبول يعني العبور باذن الله عندما تتقبل المرض اللي يجيك وانت السبب يزول عندما تتقبل اي مشكله سبحان الله كل مر يمر ولكن عندما ترفض لا يكون هناك صراع جحيم مشاكل في داخلك لانك رفضت وللاسف بيكون اقوى ويمكن ينعاد عليك مره اخرى يعني يكون الالم فيها اشد اقبل من البدايه انجح من البدايه كانك في مراحل دراسيه ويقول هنا القبول يعني الجنه الارضيه لا لا انا اللي حاطط هذه القبول يعني الجنه الارضيه مع السلامه او السلام الطمانينه والرفض يعني جحيم الارضي مع الصراعات النفسيه يقول هنا كتله الالم هو اللي يقوله كرتون كتله الالم في نفسك هي الظل المظلم لان انا او للايجو اللي قلت لكم نفس الاماره بالسوء نفس الحيوانيه الشيطانيه تخشى حقا ضوء وعيك وتخشى من ان تكتشف في كتله الالم تحاول تخبي نفسها فبقائها على قيد الحياه يعتمد على تماثلك غير الواعي معها لانك ما حاول تستحضرها وتبدد مخاوفك منها تكتبها تواجهها وتبحث عن اي شيء يخلصك منها وحتى اتمزق الورق اللي بتكتب فيه تكلمت عن الموضوع لكن لا تخليها مختفيه لانها شوف ايش يقول يعني يقول اضافه الى اعتمادها على خوفك غير الواعي من مواجهه الالم الذي يعيش في داخلك فان انت لم تواجهها وانت لم تسلط الضوء او ضوء شعورك على الالم انك ستجبر على عيشها مجددا مره تلو المره لانها تكبر كره كتله الالم زي كره الثلج لما حصل عندك الم في مرحلتك الراهنه وفي اللحظه ولو انه الم خفيف يستيقظ الالم القديم حاولوا اللي عنده الصدمات قديمه وعنده مشاكل انه يستحضرها ويواجهها ويحاول اذا هي بينه وبين ناس يحاول مثلا عادهم يتسامح منهم او يسامح يعني امور كذا عندما تراقبها وتواجهها لن تستطيع خداعك كرات كتله الالم عندما تراقبها وتواجهها لن تستطيع خداعك بانها انت شيء غيرك نفسك شيء والامور الثانيه شيء اخر ولن تستطيع تجديد نفسها من خلالك وستتلاشى قال الله سبحانه وتعالى الايه اللي اختصرت قوه الان لكي لا تاسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما اتاكم والرسول الكريم يقول ارحنا بها يا بلال في الختام يقول نحن نعرف من نكون اتيت في هذا الجسد الرائع متذكرا الطبيعه القويه والفرحه التي انت عليها وتعرف انك سوف تتذكر دائما عظمه المصدر الذي اتيت منه وتعرف انك لن تفقد الاتصال معهم مطلقا لا والله الغالبيه العظمى والاسف من غير ما نشعر فقدنا الاتصال مهما فعلنا من صلوات وطقوس علينا نحن نؤديها ولكن نؤديها بلا حضور بلا صله بلا اتصال صرنا عايشين في البعد المادي لابد انك تقطع العوامل الماديه تدخل في الحرم الالهي في العالم النوران الروحاني تشعر روح تشحن هذه النفس روح علشان تقدر تسيطر على كل شيء في الحياه انت الله سخر له كل ما في الكون لابد انك تؤمن بقدراتك يقول ولو للحظه يجب ان نترك ونرمي كل التصورات التي التقطناها او التقطتها انت على درب عالمك المادي وراء ظهرك لانها هي المانع هي التي تمنعك عن المتعه والقوه كل ما تشبثها بالعقل الارضي في الايجو او الانا اللي هي كلها كل المسميات لها انا او النفس الاماره في السوق اللي طاقه الخوف منها طاقه الكبر طاقه الحس كل من المصائب من البعد المادي او الاناث هذه فحاول انك تفعل النفس المطمئنه يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الى ربك راضيه مرضيه فادخلي في عبادي وادخلي جنتي باذن الله نحن فريناكم بالمعلومات اللي يمكن عندكم افضل منا عندنا ولكن يجب عليك ان تطبق كلام ذا اللي سمعها انت تطبقه على الواقع حتى تستفيد لان التنظر ما فائده المعلومات قد تحصل عليها من اي مكان لكن بالتطبيق باذن الله انك بتعيش في جنه ارضيه قبل الجنه السماويه كل الايات القرانيه التي ذكرت لم حددت جنه الاخره تكلم عن جنه الدنيا لكن الانسان من غير ما يشعر من غير ما يحس نتهم هذا الدين هو الصراعات وللحروب والاثبات الحقيقه المطلقه لا لا يا اخي الكريم الدين اسمى وارقى وافضل تين رحمه لتسامح بين حسن خلق الدين مكارم اخلاق حتى تعيش في جنه دائمه جنه الدنيا نحمد الله ونشكر الله باذن الله لما عرفها بنفسك وحولها تصبر اغوار نفسك تزيل اللي قلت لك منها باذن الله ترى والله بعينك ويريك الحقائق كلها تعيش في سلام داخل محب للجميع محب ثمانيه مليار بشر واصلا انت بتجذب كل من هو طيب لك الانسان السيء يعني بيكون بعيد منك فعل قوانين القلب على العموم حن كذا اخذتمنا اختم بالعباره اللي هي اساس حياتك هي الحريه المطلقه والله في كتابه الكريم يقول لا اكراها في الدين لست عليهم بمسيطر انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء من يشاء الهدايه ما هو بان الله هو يعني بيختار لا لا انت اذا شاءت الهدايه قال كلها من حيث شئتما ولا تقرب هذه الشجر اكثر من الشجره فعلت المشيئه واهبطوا في الارض في عالم المعرفه في عالم المتناقضات عالم الخير وعالم الشر عالم الصحه عالم المتناقضات عالم الخلق عالم الاشياء اللي قالها افلاطون الحكيم قال العالم هناك عالمين عالم مثل وعالم اشياء نعيش في عالم الاشياء عالم المتناقضات حتى السعاده الحقه اللي تنبع من الداخل خلوها غد ان شاء الله اما لتاتي مخارج مهلا لذه عابره نتكلم باذن الله غدا ونكمل باذن الله المواضيع المتبقيه وان شاء الله نحن نتساعد على التغيير ان الله لا انت متغير ولا انا بس نساعد على التغيير ولا التغيير منك انت ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم لم يكن مغيبا نعمه انعمها حتى يغيروا ما بانفسهم انت المسؤول نحاول نحل ننفض قبال بعض المسلمات او بعض الامور الفاسده اللي تشكلت في عقولنا لا لا نبحث نطلع املا قلبك حب للجميع وابشر بالخير شكرا لكم على حضوركم وعلى استماعكم وسراكم الان بفتح وهي تقريبا ما هي من الجميع التعليقات المشكله ان التعليقات بتكون فقط للمشتركين تقريبا تم تشغيل يمكن للمشاهدين ما ادري كلكم السماح بالهدايا طيب ارحب ارحب الله يحييكم ان شاء الله طيب ارسل قلب واتسلمون اللي ارسلوا لنا هدايا تسلمون شكرا لكم على اهداءاتكم الجميله وان شاء الله انكم استفدتوا طيب يعني مشتركه وتشاركين معنا في هذا الظاهر الكومنتات للمشتركين فقط سؤال يدعاه سيدنا موسى دانه انت تقصدين يوم قال الله في كتابه الكريم ربي ارني انظر اليك قال لن تراني ولكن انظر الى الجبل فان استقر مكان فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكه وخرم موسى صاعقه الشاهد ان الله سبحانه وتعالى عند الانسان امام قوي وكان يريد ان يرى الله بالحواس في العالم في العالم المادي ولكن الشغله الشغله ايمانيه سؤال يدعى سيدنا كل كل الادعيه ما في مستحيل على الله سبحانه وتعالى الانسان اللي قلت لك قريب من جوهره ومن نفسه باذن الله كل شيء بيتحقق له كن فيكون ربي اني لما انزلت الي من خيرا فقير نبغى دور في الاعلى باذن الله باذن الله بس انها بتكون في ام بتكون في معهد باذن الله ما هي هنا في التيك توك وبنجهز محتواه اللي يكون اقوى شوي ولكنها بتكون في معهد باذن الله اشتراكات وشهاده طيب السؤال يا تقصدين يعني هم الانبياء عليهم سلام الله خطوبي خطبوا من مقامات في القران الكريم يعني رسول من خطوط مثلا من مقام النبوه من مقام الرساله من مقام البشريه ثم دائم رسائل لنا في كل شيء انا قلت هناك ايه كريمه واضحه صريحه تقول بسم الله الرحمن الرحيم الشيطان يعدكم الفقر ويامركم بالفحشاء ادعيه كثير في القران الكريم على لسان الانبياء ولو تلاحظون دائما ربنا ربنا ما فيه ياء حرف نداء دائما الادعيه ما فيك لانه قريب اني قريب اجيب دعوه الداعي دائما وابدا خلق على دعيه الانبياء عليهم السلام اللي في القران الكريم ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكون ربنا هب لنا من لدنك ذريه ربنا ربنا كلها يعني لو تلاحظ ما فيها يا الله يا حرف النداء شيء كان تدعيه بعيد منك وهو اقرب اليك ونحن اقرب اليه من حبل الوريد والله ما يحضرني بس تقدرين تشوفيني يعني بس اني اقول ادعيه ادعيه الانبياء موجوده الانبياء اكثر من دعاء في القران الكريم وهي حتى لو تلاحظين دعاء سيدنا زكريا عليه السلام كان يدعو الله لكن ما حدد هدف وكان يدعو الله مع انه فقد الحلول الارضيه واتجاه للسماء ولكن زاد يقينه يوم دخل على السيدات نمرم عليها سلام الله وهي في المحراب قال ان لك هذا قالت هو من عند الله ان الله يرزقكم من يشاء بغير حساب هنالك ادعى زكريا ربه تعب يقين وايمان وسبحان الله شايب كبير وامراته عاقر وجاله سكريه لان يحيى بن زكريا يحيى بن زكريا لان حدد حتى الهدف حدد الدعاء فدائما ادعوا والله سبحانه وتعالى ابشروا بالخير الله اني قريب اجيب دعوه الداعي تدعي اليقين الله بيتقبل منك حياه جميله جدا بس احنا نفهمها وندرك معانيه ونصبر اغوار نفوسنا ونعيش في تصالح مع الغالبيه العظمى والاسف لما قابلها انت كان نفسي ادعسها لا لا لا نفسك زكها بالعكس قال قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها لا تكون في صراع معها وتقول ابغى اجاهدها ولا لا بس هدايا ظاهره هنا بس مدري ما شفتها على العموم ان شاء الله نكون استفدتوا من اللايف ومن الحصه او المحاضره الثانيه هاليوم طيب والتدريب تدريبنا اليوم امس تدريب العشر والنعم لمده اربعين يوم وشوف السحر شوفوا الاستحقاق اللي باذن الله تستحقونه بعض الاربعه بعد الاربع مئه نعمه في اربعين يوم كل يوم تكتب لك حط لك دفتر عندك قبل ما تنام حدد النعم احمد الله على نعمه النظر احمد الله على نعمه مثلا السمع الشم ابدا بها بالنعم الكبير شوي شوي نحمد الله ونشكر الله على نعمه مثلا المنزل نحمد الله على اي عمل اني انام بدون مهدئات كل يعني وانتوا نعمه الله لا تحصوها كل يوم عشر نعم لمده اربعين يوم وستها ترى عجائب تذهل لان الله لانها قانون كوني من قوانين لان شكرتم لازيدنكم ولا ان كفرتم تكفر بالنعمه تروح تطالع عند الاخرين ان عذاب الى الشديد العذاب الشديد اللي هو جهنم تعيش فيه في جحيم دنيوي في صراع نفسي لانك كافر بالنعم اللي عندك بالنسبه للتدريب الثاني اليوم هو تدريب انت تدخل على اليوتيوب واكتبوا تدريب التنفس العميق اشتغلوا عليه سحر يقول لك ما نتنفس تنفس عميق يقول لك ثلاثين في المئه من رئتك في الغابه ولا في مكان ولا قايم الصباح في حوشكم ولا في مكان يعني تحس انها نظيف بعيد عن يعني الملوثات اشتغل لمده خمس دقايق تنفس عميق تنفس العميق خلك تبدا مثلا ثلاث ثواني اربع ثواني خمس ثواني مثلا شهيق واكتمه ثلاث ثواني في البدايه ثم طلع زفير ردد معه بعض يا الله شيء جميل تكرار دائما جميل لمده خمس دقايق يوميا خله مثلا مع الشروق ومع الغروب مع الشروق ومع الغروب تنفسك العميق ولا اذا تسوي رياضه في مكان خذ لك حصه يوميه لمده مثلا عشر دقائق حتى يعالج من الامراض اللي هو التنفس العميق يصل الاكسجين وكل جسدك نتنفس تنفس عميق للاسف فات بعض الناس لما تنفس تنفس عميق احيانا في البدايه يحس بدوخه لانه ما عمره تنفس هذا التنفس الجميل ملا رئتين بالهواء الجميل الهواء النقي الاكسجين حتى لما رحت الغابه الاشجار تعطيك اكسجين للعصر النهار مثلا لكن في الليل حاول انك لا تسوي رياضه فيها لانك تعطيك في الليل ثاني اكسيد الكربون يقول لك ابشري بالعوض يا المحاضره اليوم كامله بنزل بنزل وحتى ماجد ما شفته بنزلها باذن الله في امس قد حفظت الاولى وبنزلها اليوم حقت امس وبكره بنزل حقه في اليوتيوب في قناتي في اليوتيوب في قناه محمد بن حملان في اليوتيوب تلقونها ان شاء الله اليوم الليله بنزل حقت امس وبكره ولا كلها اذا قدرت اني انزل الثنتين نزلتها اليوم وبكره باذن الله نكمل الحلقه الاخيره من الدوره التدريبيه باذن الله اللي هي نعيم الحياه وباذن الله نكون بتعيشون في نعيم الحياه وفي الجنه الارضيه قبل الجنه السماويه ولكن عليكم انفسكم لا يضركم بكذا اذا كان عدد عندها يبغى يشارك معنا وفي قسط ولا يسال عن حاضرين انا الاسئله تقريبا والكومنتات للمشتركين فقط اللي مشتركين معنا في اللايف ابشر وبانزلها في اليوتيوب ابشر ابشر طيب سلموا لي عليكم جعل ربي حفظنا ويحفظكم تزكيه النفس عن تطهيرها عن طريق تطهير هذه النفس من الذنوب من السوء من السيئات تكلمت اليوم عن كيف انك تقويها تقوي نفسك بعد ما تطهرها من ذي الام وتزكيها بالتطهير تشوف امور كثير تفتح لك في حياتي تفضل تفضل يا حاضرين طال عمرك وما في مشكله حاضرين تفضل طال عمرك حياه جميله جدا جميله وهي قلت لكم منحه تاتيت في هذا الجسد الرائع المكان جدا جميل من مصدر لا نهائي لابد انها تكون عندك هذه القناعه وعرف انك نفسك هذه لا نهائيه خالده مخلده حتى لما فرقت هذا الجسد وتذوقت الموت قال كل نفس ذائقه الموت تذوق فقط والله خالده مقلد جعل ربي يحفظكم امين يا رب العالمين والله انه يبغى لها شوي عنايه وشوي اهتمام بالذات بالنفس وباذن الله نقوم بتصلون النتائج مبهره في الحياه ربي يحفظكم تصبحون على خير على السعاده على راحه بال اهتموا بنظامكم نومكم تغذيتكم كلوا من طيبات ما رزقناكم الاكل هنا ما هو بس الطعام حتى المعلومات كلوا معلومات طيبه لكن يقولون الله في كتابه الكريم يقول ولا تاكلوا الربا ولا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل فانتبه كلوا من طيباتي ما رزقناكم اكل الطيب نتيجه جدا جميله اكلك معلوماتك كلك طعام اكلك اموال كلوا من طيباتي ما رزقناكم امر يقين شيء عظيم نعم وهو ياتيك او ياتيك يا اختي الكريمه دانا بالتدرج تاملات بالصلوات بالذكر الحضوري وليس الببغاء في ازاله كل الشوائب من ذنوب من سيئات كلا بران على قلوبهم ما كانوا يكسبون وفي اذانهم وقر وعلى قلوبهم اكنه ان يفقهوا لكن ران هذه كلها ذنوب من ذنوب من السوء من السيئات لما زالت تعرف انك ستتدبر ايات الله وتكسب لك كل شيء بعين البصيله عين العقل تحس حتى بالخف بالهدوء والرحمه بالراحه بالطمانينه عاد شي اثر فيك ولا شيء يضرك باذن الله لان الله معك الله يحفظكم يتقبل منا ومنكم تصبحون على خير وفي امان الكريم في امان الله تقابل غدا باذن الله في الساعه التاسعه زي وقتنا اليوم الساعه التاسعه باذن الله تكون الختام دورتنا اللي ان شاء الله انكم تستفيدون منها بالتطبيق وليس انكم تاخذوا المعلومات طبقون اهم شئ التطبيق السلام عليكم
دورة نعيم الحياة ٣ 1:20:25

دورة نعيم الحياة ٣

محمد بن حمران #كرسي_نيتشه

80 مشاهدة · 2 jaar geleden

حل أسئلة و شرح درس نعيم الحياة كتاب التربية الإسلامية الصف السابع المنهاج الاماراتي 9:24

حل أسئلة و شرح درس نعيم الحياة كتاب التربية الإسلامية الصف السابع المنهاج الاماراتي

Laith 3wad

6 مشاهدة · 1 jaar geleden

دورة تدريبية نعيم الحياة ١ 58:50

دورة تدريبية نعيم الحياة ١

محمد بن حمران #كرسي_نيتشه

106 مشاهدة · 2 jaar geleden

حل درس نعيم الحياة تربية إسلامية صف سابع 0:57

حل درس نعيم الحياة تربية إسلامية صف سابع

مناهج الامارات

5 مشاهدة · 5 jaar geleden

درس نعيم الحياة سورة الرحمن 26 53 كامل الصف السابع 42:09

درس نعيم الحياة سورة الرحمن 26 53 كامل الصف السابع

Ms_Hana Akila

807 مشاهدة · 1 jaar geleden

قيادة الوحي للحياة الجزء الثاني د محمد النوباني 1:47:44

قيادة الوحي للحياة الجزء الثاني د محمد النوباني

أكاديمية إنسان لبناء القيم

2 مشاهدة · 8 maanden geleden

البعث يوم الحساب الجزء الثاني رحلة الروح الدكتور زياد عماشة 35:14

البعث يوم الحساب الجزء الثاني رحلة الروح الدكتور زياد عماشة

زياد عماشة | Ziad Amasha

22 مشاهدة · 1 jaar geleden

شرح نعيم الحياة سابع فصل 3 18:29

شرح نعيم الحياة سابع فصل 3

Abueyad channel

278 مشاهدة · 1 maand geleden

نعيم الحياة الجزء الأول 7:17

نعيم الحياة الجزء الأول

mostafa zaidan

170 مشاهدة · 6 jaar geleden

قصة أحمد عمارة مع النعيم Dr Ahmed Emara My Journey to Bliss 41:32

قصة أحمد عمارة مع النعيم Dr Ahmed Emara My Journey to Bliss

EmaraAcademy

1 مشاهدة · 9 jaar geleden

5 التوازن المثالي حياة النبي 7:27

5 التوازن المثالي حياة النبي

منصة نسائم الهداية

1 مشاهدة · 3 weken geleden

إحياء منهاج النبوة 02 منهاج التلقي 2 أحمد السيد 1:04:01

إحياء منهاج النبوة 02 منهاج التلقي 2 أحمد السيد

أحمد السيد

38 مشاهدة · 10 maanden geleden

الموت التربية الإيمانية درس ٢ فاضل سليمان 1:01:33

الموت التربية الإيمانية درس ٢ فاضل سليمان

Bridges Foundation

65 مشاهدة · 8 jaar geleden

مدرسة الجنة والنار الجزء الثاني سلسلة بناء النفس المطمئنة م علاء حامد 1:16:48

مدرسة الجنة والنار الجزء الثاني سلسلة بناء النفس المطمئنة م علاء حامد

Alaa Hamed - علاء حامد

44 مشاهدة · 8 jaar geleden

جهاد شيخه درس نعيم الحياة 1 18:26

جهاد شيخه درس نعيم الحياة 1

education channel dr khawaldah

412 مشاهدة · 6 jaar geleden

درس نعيم الحياة سورة الرحمن الصف السابع 17:51

درس نعيم الحياة سورة الرحمن الصف السابع

إسلام عباس الأزهري

5 مشاهدة · 6 jaar geleden

فاهم 51 حياة المؤمن كبد أم حياة طيبة مع د محمد علي يوسف 1:56:19

فاهم 51 حياة المؤمن كبد أم حياة طيبة مع د محمد علي يوسف

فاهم بودكاست

475 مشاهدة · 1 jaar geleden