أطروحة التوراة الحجازية أمام كشوفات الآثار والنقوش

أطروحة التوراة الحجازية أمام كشوفات الآثار والنقوش

النص الكامل للفيديو

كبست جو لايف طيب طيب طيب فاهلا وسهلا نعيد سريعا موضوعنا اليوم اطروحه التورات الحجازيه امام كشوفات الاثار والنقوش نناقش فيها اطروحه الدكتور منصور امام يعني ما اه في صدى بس اذا استاذ ماهر فاتح اليوتيوب بس اعمل له ميوت او طريقه ميوت وسكر مايك كمان الحال فاذا يعني نستعرض نظريه الدكتور منصور حيث هو يعني شخصيا سيقدمها تقديم مجمل وشامل وسيقول كيف تعامل مع المكتشفات والمدونه الاثريه ثم يداخل المهندس ماهر حميد بتقييم اجمالي لما يعني قرا من النظريه وما يعني قيم ودرس منها مع استعراض نقاط نقد تفصيليه كان قد اعدها وشاركها مع الدكتور والدكتور كمان يعني عمل جوله سريعه على هذه النقاط واعد ايضا يعني تفسيره وفهمه لها بالتالي اللي كنت عم اقوله انه يعني هذ الندوه هي ندوه كان اعتبرها ندوه متقدمه بطرح الموضوع وليس طرح اولي لانه طبعا الدكتور منصور هون حيقدم الاطروحه بشكل مجمل ولكن ح تطرق تحديدا كيف هو تعامل مع المد والمكتشفات الاثريه واستاذ ماهر سوف يراجع نقاط تفصيليه ومحدده من معرفته بالنقوش ومن قراءته لا طروحه الدكتور منصور كما يظهر بالبرنامج عننا ست اقسام تقديم سريع للمتحور ثم الدكتور منصور ثم المهندس ماهر والحوار ثم اخيرا وليس اخرا حوار مفتوح مع الاخوه المشاركين ويعني مثل ما ذكرنا قد نحتاج الى حلقه ثانيه يعني يعتمد على يعني سير النقاش سريعا حاقدم المحاورين الدكتور محمد مصطفى منصور هو طبيب وباحث لبناني عمل على موضوع تاريخيه التوراه منذ اوائل الثمانينات منذ ان حتى منذ ان بدا الجامعه كان عنده يعني حشريه السؤال عن اسئله بديهيه اي وردت في مثلا نص التوراه الذي درسه في الجامعه توجه به الى استاذه حين ذاك وقال له الاستاذ انه نحن نعتبر التوراه نص اخلاقي ونص قيمي ولا نعتبره نص تاريخي ولكن بقيت الفكره براس الدكتور منصور الى ان يعني وجد عند الدكتور كمال الصليبي شيء حفز قريحته مجددا في هذا الموضوع وعمل عليه طوال 40 سنه منذ اال الثمانينات الى ان نشر كتاب التوراه الحجازيه بال 2020 ثم بال نشر كتاب التراث الماثور ومؤخرا نشر ترجمه منقحه ومزي عن التوراه الحجازيه باللغه الانجليزيه بعنوان ذا مكا بايبل اما الضيف الثاني مهندس معماري ماهر حميد وهو من دير الزو من سوريا حائز على دراسات عليا في العماره ومهتم بالتاريخ وباحث في اللغات المقارنه القديمه المقارنه السومريه والاكادميين الاديان وتاريخ المنطقه القديم ويعد لكتاب في الاصول اللغويه الاولى نبدا مع الدكتور منصور يعني دكتور هلا الساعه 912 دقيقه خلينا نقول 25 دقيقه بلس ماينس لك الكلام طيب شكرا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته في موضوع النصوص الدينيه الناس على ثلاث فئات اما مؤمنون بالنصوص الدينيه وبان لها اصول تاريخيه او مؤمنون بالنصوص الدينيه بغض النظر عن تاريخيه شخصياتها اكانت حقيقيه ام لا او غير مؤمنين نصوص الدينيه بالكامل ان كنا من الفئه الاولى اي اننا نؤمن بتاريخ النصوص وبان لها بالنصوص وبان لها اصول تاريخيه فعلينا التثبت من هذا التاريخ وبان لا ناخذ الامور بايمان اعمى لان التثبت هنا يعمل على تقويه ايماننا وايمان الاخرين كما انه ان ظهر لنا تناقض مع ما وصلنا من مفاهيم تاريخيه فعلينا التثبت من وصلنا من تفاسير بشريه ولقه اثريه قبل التشكيك بصحه النصوص الدينيه وال اعترى النصوص التوراتيه ما عرف بالتحريف والاخفاء فان النصوص القرانيه نقلت ودونت بامانه اول ما كان ينزل الوحي فالانبياء والرسل والكتب السماويه لها جميعا حقائق تاريخيه وليسوا اشباح واوهام وقد ضمن المولى عز وجل حفظ الذكر بقوله عز وجل انا نحن نز الذكر وانا له لحافظون والذكر يشمل القران وكذلك التوراه لقوله تعالى ولقد كتب الزبور من بعد الذكر ان يرثها عبادي الصالحون لذلك نرى كبارا من ائمتنا من ائمتنا مثل ابن عباس ووهب بن منبه والبخاري وابن تيميه في الفتاوي يقولون بان التحريف بان تحريف التوراه ينسحب على القراءه والتفسير وليس على النصوص كيف قرا علماء اهل الكتاب النصوص الماثوره استمر العمل من القرن الخامس الى الثاني عشر ميلادي على النصوص العبريه التي لا علم لنا ان لغتها كانت متداوله على السن الناس في فلسطين عند بدايه التاريخ المدون مع هيرودوت في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد او بعد ذلك وليس هناك سبب مقنع كي تكون هناك لغه عب كنعانيه محكيه منذ زمن ابراهيم الخليل وقبله اي في منذ بدايه الالفيه الثانيه قبل الميلاد وقبل وقبلها لتختفي فجاه في الفتره القصيره بين السبي لبابل في 586 قبل الميلاد وعوده المسبيين مع النبي زكريا في العام 538 قبل الميلاد اي بعد 48 عاما فقط وكل الاثار قبل ذلك تدل فقط على وجود لغه واحده متداوله في شرق المتوسط هي الاراميه الفينيقيه وما يدعم هذا القول انه عندما اراد الملك بطليموس الثاني ترجمه النصوص العبريه للغه الاغريق لم يجد في فلسطين والاسكندريه سوى 70 عالما فقط على درايه بقراءه وتفسير النصوص الاصليه ولذلك سميت الترجمه بالسبعين نسبه لهؤلاء العلماء هذه النصوص كانت محفوظه عن اصل مدون بالخط الارامي القديم وهو خط جزم من 22 حرف فقط منذ نقلها العزير في بابل كما ثبت في كتاب استراس عن اصل مجهول مدون غالبا بخط الزبور الثمودي المؤلف من 28 حرف مرسوم ل 28 حرف منطوق والذي كان متداولا فقط في الجزيره العربيه وشرق افريقيا لكن ما قام به العلماء الماثور اليهود في فلسطين وبابل كان قراءه النصوص قراءه حرفيه اقتصرت على الحروف 22 بينما كان المفترض فيهم قراءتها بكامل حروف الساميه العربيه 28 كما فعل المسلمون في نهايه القرن السابع ميلادي مع نصوص القران والذي ايضا كان مدونا بالخط العثماني الجاهلي المقتصر على 22 حرف فقط وكما كان السريان وما زالوا يكتبون بخط جزم من 22 حرف ل لغه فيها 30 حرف منطوق قمنا على مدى 22 عام باعاده قراءه النصوص العبريه المعتمده في كافه الجامعات اللاهوتيه والمراكز الدينيه في العالم بكامل حروف العربيه 28 فطلع ان النصوص كتبت بلغه عربيه قديمه هي لهجه كنانا التي سكنت في غرب الجزيره منذ الالفيه الثالثه قبل الميلاد والتي لاحظ عالم الساميات الدكتور حييم رابين في منتصف القر القرن العش التقارب العجيب بينها وبين عبريه التوراه لكنه لم يتابع الموضوع بسبب تنشئته الصهيونيه على ان فلسطين كانت ارض الميعاد وبالقراءة ويحتوي على 247 اصحاح اي فصل من النصوص التاريخيه في العهد القديم وصدر نهايه العام 2022 تحت عنوان التراث الماثور صحف ابراهيم وموسى النصوص الاصليه وكنت سابقا قد فتحت حسابا على تويتر باسم التوراه الحجازيه في العام 2016 وقدمت 52 مساحه مسجله على قناه للبرنامج على يوتيوب ثم جمعت النتائج في كتاب اولي صدر في في العام 2020 تحت عنوان التوراه الحجازيه تاريخ الجزيره المكنوز وباللغه الانجليزيه قبل شهر من الان تحت عنوان ذا مكه بايبل والنتائج ملخصه كالتالي الارض المقدسه التي كتب الله لابراهيم وذريته وذريته كما جاء على لسان موسى عليه السلام في القران هي منطقه ام القرى الكبرى اي مكه وليست فلسطين ثانيا اسرائيل كانوا من عرب الجزيره وقد باد ملكهم مع غزوه نبوخذ نصر للجزيره ووصوله لهام كما اكد الطبري شيخ المؤرخين نقلا عن اهل الاخبار العرب ثالثا نصوص العهد القديم دونت بلغه كنانا القبيله العربيه التي سكنت تهامه الحجاز منذ الالفيه الثالثه قبل الميلاد كما اشرنا وبها تكلم الانبياء ونزلت الشريعه الاولى والالواح على موسى رابعا غالبيه يهود اليوم بحسب دراسات الاحماض النوويه هم من اصول تعود لوسط اسيا وشرق اوروبا وشمال افريقيا يعني هم متهون بينما عائله ابراهيم الجينيه تحتها اليوم 90% من العرب يعني الذين تحتها 90% منهم هم من العرب الان بالنسبه للغ اللقه الاثريه يعني سنت اكلم عن اثار فلسطين مكشوفه على حقيقتها عندي عشر نقاط ساتكلم عن خمسه منهم لان الوقت لا يتسع وان كان في طرح الاستاذ ماهر حميد شيء من الخمسه الباقيه ساتلو عليكم بس لا اريد ان اتجاوز الوقت المحدد لي فكتب الباحث الصهيوني يوفال جورين مقالا تناول فيه ظاهره التلفيق حلل فيه نوعا من الاعراض المرضيه التي تصيب من يزور القدس او يعيش فيها تحوله الى انسان يتصرف تصرفات شاذه وتنتابه هلوسات توراتيه وربط بين هذه اللوثه وبين ملفق الاثار الذين يستغلونها لرفع اسعار منتجاتهم وتساءل عما اذا كان لا يزال يسيطر على علم الاثار التوراتيه الهوات والدجالون ولكن هذا موظف في دائره الاثار الاسرائيليه تجنب ربط هذه الظاهره القديمه والتي بدات منذ مجيء علماء الاثار التوراتيين الاوائل الى فلسطين بالفكره الصهيونيه القائمه على محو المكان الفلسطيني بماضيه وحاضره بسكانه وعمائر وجغرافيته وتاريخه واحلال مكان وهمي مصدره الروايات اللاهوتيه محله ويتوسل كل الوسائل في سبيل هذه الغايه هناك بضعه مكتشفات اثريه ومواقع في المشرق ارتبطت بالتاريخ التوراتي ونفصل اليوم ما لها وما عليها كما جاء على لسان المختصين في الموضوع الاول نتناول فيه نقش ميشع وهو نقش حجر مؤاب منهب بالقراءه الصحيحه الذي اكتشف في المرتفعات الاردنيه الواقعه شرق البحر المت الميت في العام 1868 والموجود الان في متحف اللوف في باريس والكتابه المطوله المنقوشه على هذا الحجر لها علاقه مباشره بالتاريخ التوراتي اذ انها تتحدث عن امور تتعلق بنص الملوك الثاني الفصل الثالث الجمله اربعه في هذا النقش يتحدث الملك ميشع عن حروبه مع الملك عمري اللي هو عمر ملك اسرائيل وابنه من بعده اخاب ايهاب الذي لا يذكره النقش بالاسم وبسبب الغزوات المتتاليه التي تعرضت لها ارض مؤاب منهب في هذه الحروب اضطر ميشع للجلاء عنها فانتقل من منطقه زهران في سراه الحجاز الى منطقه الكرك في المملكه الاردنيه الهاشميه حيث اقام لنفسه عاصمه جديده وليس هناك اشاره الى ان مؤاب كان اسما لما عرف لاحقا بمنطقه الشرات الاردنيه او الى وجود اسماء البلدات الوارده في النقش في كل سوريا من زمن ابي التاريخ هيرودوت الذي زار المنطقه في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد وكتب عن مناطقها ومدنها وبلداتها واذا نحن اعدنا قراءه النقش بنصه الاصلي وليس من خلال الترجمات التي اجريت له حتى الان مثل ترجمه ويليام اولبرايت للانجليزيه يتضح لنا تماما ان الحروب التي جرت بين اسرائيل ومؤاب منهب الذي يتحدث عنها النص جرت في الحجاز وليس في شرقي الاردن وان مملكتي اسرائيل ومؤاب منهب بالتالي كانتا متجاورتين في غرب شبه الجزيره العربيه وليس في جنوب الشام وان الملك ميشع كان يوثق ما حدث معه في منطقه الحجاز مما ادى لنزوح وقومه ومواشيهم لمنطقه شرق الاردن كما كان حدث سابقا مع الكيناني بهجرته لفينيقيا ايه ايه التي سميت فيما بعد بكنان بعد فتح يوشح للارض المقدسه في منطقه مكه في القرن الرابع عشر قبل الميلاد هجرهم من تلك المنطقه الى الشرقي المتوسط ومع الفلاس الذين هجرهم داوود من الارض المقدسه لجنوب ارض قنعان فيما عرف لاحقا بفلسطين في القرن العاشر قبل الميلاد اهم الشخصيات والمواقع المذكوره اسم ميشع ما زال معروفا في قبيله عتيبه الحج جازيه لغايه اليوم وهو غير معروف في كل سوريا عمري هو الملك عمر بن لحي الذي اعاد ادخال الاصنام ثم عبادتها لجزيره العرب وقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم انه راه يجر قصبه اي امعاءه في النار ابن الملك عمر هو الملك ايهاب زوج الحيزبون اعتى ملوك بني اسرائيل الكفره ورد ايضا في حديث النبوي جاء فيه عن كرامه القران انه لو وضع اي القران في جوف اهاب ثم القي اهاب في النار ما احترق لكرامه القران مؤاب او منهب ما زال اسم قبيله في بلاد زهران الى اليوم جاد ابو منبه ورد اسمه ايضا هو ابو ثقيف في منطقه الطائف الاله كماش وهو ذو الكفين معبود دوس في وادي فاروق في زهران الجاهليه حتى ظهور الاسلام الحوا الحوراني نسبه لوادي حوران في بيشا المعروف لغايه اليوم ا عتره هو في في النقش هو وادي عرده في بني مالك جنوب الطائف وشمال زهران اليوم جبل نيبو اسم جبل اليوم اسمه ظهر الغدا حيث يقول التراث بان نبي تغدى هناك لذلك سمي الغدا انما بالعهد القديم اسمه النبي جبل النبي هم يلفظون ه نيبو وصف بالنصوص بانك تستطيع مشاهده البحر الابعد منه وهو المفترض ان يكون البحر الابيض المتوسط وهو ما لا يستطيع المرء فعله بالوقوف على جبل نيبو المزعوم في الاردن قمت بذلك بنفسي اذ ان مرتفعات الضفه الغربيه تحجب رؤيه البحر الابيض المتوسط عن اهل الاردن تماما ياهص هي الوس وهي من بلاد دوس في زهران الحجازيه اليوم كل هذه الاماكن كانت وما زالت موجوده في جبال الحجاز بينما وجدت التسميات في فلسطين والاردن وسوريا فقط ابان العصرين الروماني والبيزنطي ولم يكن اي منها موجودا ايام المؤرخ اليوناني هيرودوت في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد علما انه دو اسماء معظم الاماكن المعروفه في زمانه في العراق وسوريا ووادي النيل لكنه ذكر فقط فينيكيا وفلسطين ولم ي بين بين كيليكيا و ووادي النيل ولم يذكر لنا ايا من الاكثر من 1200 اسم وارده في العهد القديم لجهه الاماكن والانبياء والملوك المتعلقين ببني اسرائيل هي اول شيء نقشه النقش الثاني مسله الملك مرنبتاح كتب جوزيف دافيدوفيتش عالم الاثار الفرنسي في 29 يوليو تموز 2010 ما يلي تعتبر مسله مرنبتاح اقدم اثر ملموس ذكر فيه اسم اسرائيل خارج التوراه وكان اكتشفها عالم الاثار فليندرز تري في طيبه الاقصر في العام 19 1896 في مقبره الملك مرنبتاح الابن الابن الثال عشر للملك رمسيس الثاني واخر ملوك الاسره 19 الذي حكم من 1213 الى 1203 قبل الميلاد وذكر في مسلته في الاسطر 26 الى 28 انه قام بحمله على ارض خاطي فسروها انه ارض الحثيين ثم كنعان ثم هزم عسقلان واحتل جازر وان يون وام لم تعد موجوده وانه استاصل قوم اس اسرائيل هكذا قراها فلم تعد لهم ذريه وان كل البلاد الثائره خضعت لملك ارض الاقباط العليا والسفلى هلا يعلق دافيدوفيتش بانه منذ اكتشفت المسله عام 1896 قام مؤرخو الثورات من كل الطبقات بادعاء ان الملك دمر اسرائيل يقول لكن هذه الادعاءات خاطئه وبان النقاشات الجدليه حولها لا اساس لها ذلك ان القراءه الصحيحه للمفرده موضع البحث في السطر 27 هي اسرار وليس اسرائيل اي ما من وجود لحرف اللام وهو بالغ الاهميه لانه يرمز الى الاله اسرائيل والاقباط لم تكن عندهم مشكله في ضبط الاسماء الساميه ويضيف دافيدوفيتش الى ان رمسيس الثاني وابنه مرنبتاح استعملا هذه المفرده لتعني المنفيين الى خارج البلاد من اتباع الملك السابق اخناتون الذي حكم بين 1351 و 1334 كما كشف دافيدوفيتش عبر التصوير الفائق الدقه الذي قام به ابنه وجود تزوير في اللوحه بتحوير صوره البومه التي تمثل حرف الميم الى نسر الذي يمثل حرف الالف عن طريق استعمال الطباشير الملونه لم تبدو الا عبر التصوير الفائق الدقه هذا بالنسبه لنقش مسله الملك مرنبتاح هلا ثالثا نقش تل القاضي او يسمونه تلدان خلال موسم التنقيب للعام 1993 بموقع تلدان في اقصى اصبع الجليل الى الشمال على الحدود مع لبنان اكتشف عالم الاثار الاسرائيلي افهام بيران قطعه من نقش محفور على الحجر سرعان ما صار موضع جدل حامي الوطيس بين الباحثين الكتابيين نظرا الى اهميته في الاجابه عن السؤال المتعلق بتاريخي الملك داوود والاهميه تاتي من ورود تعبير بيت داوود في السطر التاسع من القطعه الاولى للنقش وبعد هذا الاكتشاف بسنتين اي عام 1995 عثر على نقشين اخرين قد تكون القطعتان الجديدتان جزءا من القطعه الرئيسيه التي احتوت على النقش السابق وربما لا يقول العالم ان هذا النقش الذي دخل في علم الاثار التوراتي على انه اول وثيقه من مصدر مستقل تثبت الصله ما بين الروايه التوراتيه والاثار لم يستطع ان يقف صامدا امام النقد الصارم الذي وجه له والذي اظهر في النهايه انه مزيف وقد اثب الزيف طائفه من علماء الاثار واللاهوت واللغات الساميه القديمه الابي جرافيا علم دراسه النقوش كان اهمهم فريد كراير والمستشرق الايطالي جيوفاني جاريني التي الذي كانت تعتبره اوساط الدراسات التوراتيه بمثابه الخوارجي الرجيم حتى لا نقول شيء اخر منذ نشر كتابه المعروف باسم هيستوري اند ايديولوجي ان انشن اسرائيل عام 1986 وعلينا هنا الا ننسى ان جاريني هو باحث على درجه عاليه من الكفاءه في اللغات الساميه الغربيه ومن ضمنها الاراميه وقد عبر عن اقتناعه التام بان نقش تلدان هو نص مزور لماذا يقول الحاله الماديه للنصب الحجري هي افضل من اي نصب اخر ينتمي الى تلك الفتره وهو يبدو كانه نقش حديثا اما لغته فارام ذات طابع عام اي انها تحتوي على ذخيره من الكلمات المتداوله في غير العصر الذي ينتمي اليه النقش كما ان جاريني وجد تشابها في اسلوب التعبير والافكار بين نقش تلدان ونقش ميشع وهذا يعني ان الشخص الذي كتب نص تلدان كان مطلعا على نص ميشع وانه قلد العديد من جمله وعباراته في وقت المفترض ان يكون اقدم من نقش ميشا اما الباحث كراير فقد بنى نظريته في تزوير النص على صور التقطها الامريكي رونالد ج ميركن للقطع في متحف اسرائيل في القدس تظهر الصور الجوانب المكسوره من القطع الاولى وعليها اثار من الازميل بحيث ان رسم بعض الحروف قد استمر من السطح الامامي للنقش الى الجانب المكسور وهو دليل على انها حديثه العهد رابعا مسله الملك شلمنصر الثالث او حجر الكرخ هي عباره عن مسله وجدها جون تيلر الذي كان يعمل تحت اشراف هنري رولنس ابو الاشوري قرب بلده اشتبي داخل تركيا اليوم في العام 1861 وفيها نقش للملك شلمنصر الثالث فيه تفاصيل عن معركه قرقر وانه انتصر فيها عام 853 قبل الميلاد على تحالف من 12 جيش بينهم الملك اهاب ملك اسرائيل وجندب العربي والره لاني ملك حما والود عز ملك دمشق وملك بيت عداني ومفرزات مصريه من الملك اوزر كون ابن الملك شوشانك من الاسر 22 ومن جوا ظنوا بانها في يكيا من بلاد الحثيين والملك بيشا العموني من بيت رحوبه لكن قراءه لاحقه من جيمس كريك في العام 1887 القت بدلال من الشك حول القراءه الاولى وحول اشتراك جيوش من اماكن بعيده مثل في تركيا والاردن ومن وادي النيل مع الف من هجانه جزيره العرب اجتمعوا وتحدوا الملك في عقر داره على نهر العاصي قرب ادلب لكنه انتصر عليهم صور اتوا بالعصر الحديث لا تستطيع جمع هذه الجيوش من هذه الاماكن البعيده في مكان واحد فكيف في القرن التاسع قبل الميلاد وفي بحثي ان مع له حدثت في قرقر شمال نجران وان كل هذه الجيوش كانت من ابناء جزيره العرب المحليين الذين اتحدوا للوقوف في وجه الغازي الاشوري ف جندب كان من منطقه ركبه جندب الركابي شرق بكه واهاب اتى من عاصمته السامره وهي عسفان وجيش جوا اتى من المخواه جنوب مكه والود عزر كان ملك دماش مذحج في نجران وبيت الاني كان من العدنانيين في سراط عسير وجيش حما اتى من منطقه ابار حما شمال نجران وبيشا كان ملك الغنم الذي اتى من تباله في منطقه بيشا اخيرا اتطرق الى الهيكل السليماني شرحت في البحث المف في كتاب التوراه الحجازيه ان الهيكل الذي بناه سليمان عليه الس كان في موقع الحرم المكي وان قدس الاقداس ما هو الا بيت الله الحرام وان اسس الكعبه تتطابق مع الحجاره الضخمه المقصوصه بمناشي والموصوف في سفر الملوك الاول وهي ضروريه في تربه وادي ابراهيم الرسوبيه بينما هي غير ضروريه البته في ارضيه تله المعبد في القدس التي هي هي عباره عن كتله ضخمه من الصخور الصلبه المشابهه لحجاره الهرم الاكبر التي تحمل فوقها 6 ملايين طن من الوزن وبالتالي فبناء معبد فوقها لا يحتاج لوضع حجاره تؤسس له ويقول الباحث التاريخي السويدي هانس فورو هاجن ان وصف الكتاب المقدس هو الوثيقه الوحيده التي لدينا عن هيكل سليمان فالمبنى لا وجود له في حوليات الاشوريين او البابليين ولا وجود له في النقوش التي عثر عليها في انحاء مختلفه من الارض المقدسه في فلسطين كما لا توجد اي مكتشفات اثريه تشير الى ان هيكلا كبيرا قد وجد في في اورشليم خلال القرن العاشر قبل الميلاد في هذا السياق يقول اوس تشيكن استاذ الاثار في جامعه تل ابيب من منظور علم الاثار ليس هناك ما يمكن معرفته عن جبل الهيكل في القرنين العاشر والتاسع قبل الميلاد اما جين هاكل استاذه الاثار في الجامعه العبريه فتقول ليس هناك ايه بقايا اثريه في القدس يمكن ان تعرف بثقه على انها تعود الى اي بناء سماه العهد القديم ويؤكد ذلك نيلس بلمكي استاذ الدراسات التوراتيه في جامعه كوبنهاجن الدنمارك يقول لم يكتشف نقش واحد يعود الى زمنه ما اي داوود وسليمان ولم تكتشف كسره واحده من بناء عظيم كما بالامكان الرجوع لكتاب ذا بايبل اث لعالمي الاثار سيلبرمان وفينك ستاين وقد اكدا فيه عدم وجود اثار تذكر من زمن داوود وسليمان مما يطحط وجود عاصمه ملكيه من ذاك الزمان كما قالاه ورجحه ان تكون النصور التوراتيه اساطير ماخوذه عن شعوب التقاها الاسرائيليون المبعدون الى بابل اما حييم هرتسوغ وهو عالم اثار اسرائيلي ايضا فوصل ال الى نفس النتيجه انما زاد على هذا الكلام الاحتمال المثير التالي او اننا موجودون في المكان الخطا وهو عين ما توصلنا اليه في دراستنا نهايه نذكر بانه يجب علينا ان لا نتوقع وجود اثار والنقوش من الفتره التي تلت موسى لان ذلك كان محرما في شريعه موسى راجعوا سفر الخروج الاصحاح 20 الجمله 21 لذلك فان القول بوجود نقوش من الفتره التوراتيه هو محض كذب كذب وتزوير وفي المملكه العربيه السعوديه نجد ان اكثر الاثار والنقوش هي في حائل والعلى ونجران وهي مناطق خارج حدود الارض المقدسه وان وجدنا اشياء في الارض المقدسه في غرب منطقه مكه الكبرى فانما تكون من فتره الجاهليه الاولى اي قبل موسى او من الفتره الاسلاميه التي نسخت هذا التحريم ومن بلداني او عادات الحجاز تحطيم الاثار حال وجودها او طمس النقوش وهي عادات ظلت سائده حتى الزمن الحديث ومن الاثار الباقيه في الحجاز من زمن ابراهيم عليه السلام الكعبه المشرفه وانصاب الحرم ومواقع بعضها موثق يعني بعض مواقع الانصاب موثق بنزول الوحي عليه على الخليل مثل قرن المنازل والجعران ب سفر التكوين كما لدينا مواقع الجمرات في منى التي تناقل الخلف الخلف من السلف مواقعها بدقه وهناك قبر رخل او كما يسمون راحيل الممثل بشخص عرفه وهو من الاثار الجاهليه المعروفه ايضا هناك كهف خشيش في جبل هرمان قرب اضم حيث دفن ابراهيم واسحاق ويعقوب وسار وليئه عليهم السلام وهناك القلاع الكثيره في منطقه الجائزه واضم بمحافظه الليث وهي من عمل الفلاسى الذين اضعهم داوود عليه السلام سلام ساتوقف هنا عندي اشياء استطيع الكلام عنها عن موقع لخيش اذا يريد الاستاذ ماهر ان يتقرر اليه عن الرمانه العاجيه عن ايضا عن نقش الملك هواش هاش بقولهم وكمان على نقش سلوان واخيرا برديه يورو شالما ف ساتوقف هنا استاذ احمد نعم نعم شكرا دكتور على التقديم والنقاط الموجزه ننتقل معك استاذ ماهر للتعليقات تفضل تحياتي لكم وتحياتي لكل من يسمعنا وس يسمعنا انا اطلعت حقيقه على الكتاب الدكتور الثور الحجازيه واول ما يعني يلفت نظري او اول ما اقرا في الكتاب هو الفهرس والمراجع وجدت ان جميع المراجع وعددها 82 مرجع عربي و 19 مرجع اجنبي جميعها بعد الحدث بحوالي 1500 الى 2000 عام ليس هناك اي اي مناقشه ل الاركيولوجيا او مراجع اركيولوجيا حقيقيه ونصوص مسماريه سواء اشوريه او اكديه او بابليه او فينيقيه او غير ذلك وتبدو نظريه مقنعه في غياب المراجع يعني لمن لم يطلع على الاركيولوجيا والنصوص التاريخيه التي عاصرت هذه الفتره رغم قلتها تبدو نظريه مقنعه خاصه في الاشتراك المقدسات الابراهيميه من ناحيه الاسماء والجغرافيا يعني لو اخذنا كتاب ابن حوق المشترك وضعا المشترك وضعا وال المختلف صقعا او صقعا سنجد ان معظم الاسماء مشتركه في معظم بلاد الشام وجزيره العرب ويمكن يعني وضع اي حدث مهما كان في من اسماء في مكان اخر وبع التويرات التي تقبلها اللغات القديمه بين الابدال وبين الاقلاب وغير ذلك من من القواعد اللغويه اللي اصبحت متعرفه ويمكنني انا ان انقل التورات الى الصومال والحبشه وساجد كثير من الاماكن والاحداث التي تتوافق مع هذا فاقول ان الصومال بناها النبي صومائيل او سميت على اسم النبي اسماعيل الذي وضع اول ملوك بني اسرائيل وان بيت مقداش هي مقديش نفسها ولديه في الجغرافيا الصوماليه بيت قبلي وبيت بلد حواء وبعاد ومهي وجده وحيم وبنط وغيرها عبره كل هذه موجوده مواقع في في الصومال وطبعا لو اتجهنا الى اكسمس يعني تكتمل الجغرافيا وخاصه تابوت العهد كما يقولون موجود عندهم من سنتين ذهب حوالي 00 شخص دفاعا عن تابوت العهد في الحرب التي جرت في اثيوبيا الحرب الاهليه التي جرت في اثيوبيا كي لا يسبع تابوت العهد مرتين راحوا 800 شخص ويمكن اخذ شخصيه مثل جلجامش مثلا واقول انه هو اول ابراهيمي واول المسلمين وعندما اقرا قصه الغمش وشجره الحلفه ونص وفاه الكامش ساجد انني استطيع ان ابدا من قصه المكه البكو وكيف استعانت به الربه لكي يعني يخلصها من الافعى التي تجلس في تربعت في المكو وياتي لكن ياتي نسرا ويختطف هنا انا بتتكلم عن قصه جمش ياتي نسر يختطف هذه الافعال يبدا الكامش في الحنين الى المكه والى اخره في يتبرع انكيدو للذهاب بدلا عن جلجامش لكن يمنعه جلجامش ويصر انكيدو فعندما يصر انكيدو يوصيه لمش ان عزمت الذهاب يا انكيدو فاستمع الى نصحي لا تلبس ثيابا جديده لا تضع عطرا لا تقبل زوجتك لا تضرب ولدك لا تصطد الى اخره نفس وصايا الاحرام نفس المكو نفس البكو اذا اتينا الى الغمش الذي تقول النصوص نص وفاته ان هو الذي اقر غسل اليدين والفم قبل الصلاه يعني نوع من الوضوء وبعده ياتي الملك مسلم ومعبد الملك مسلم وغير ذلك كل هذا فنستطيع ان نضع ايضا قصه الاسلام في ال في ال اوروك بدل مكه لو كانت قصه الاسلام قد وقعت في زمن التوراه ا اضافه انه لقيت بعض ال يعني الاشياء الغير قابل للاستفهام او غير قابل للفهم بان كثير من الاشياء مثلا تحريم الخنزير لماذا ت يحرم الخنزير في جزيره العرب لماذا يحرمون حيوانا لا يعرفونه فليس تلك موطنه وليس لدينا اي اثار لعظام خنزير او غير ذلك في جده العرب الخنزير مواقعه في جبال يعني جبال لبنان وجبال الساحل ويتجه يعني مع الحدود السوريا الى تركيا وجبال العراق وغير ذلك جنوب العراق ايضا بخنزير الخنزير حرم بدايه في سومر لم يحرم للاكل لكن حرم في التضحيه كون كان كان متوفرا وهو ايضا ينافس الفلاح في الطعام لانه ياكل ما ياكله الانسان فكان يضحون به يحضرونه الى الياكل هو السمك الجري كان الاكثر توفرا في سومر مل الكهنه من هذا فبلغهم انه يعني لا يجوز تضحيه لان ليل بالخنزير والسمك الجري وكان هذا بدايه تحريمه في مصر حرم لانه كما يقولون اقتلع عين الالى حورس في سوريا ولبنان وحرم ايضا لانه هو الذي قتل الاله ادوني وبقيت لطميات ادونيس تجري الى فتره متاخره يعني حتى بدايه المسيحيه ويذكر عظ ديدور السقلي احد المؤرخين اليونان في في هذه الفتره كيف شاهد عمليات اللطم والبكائيات والى اخره حتى يقول وكان ادونيس مات اليوم يعني كانوا يلطمون نفس لطميات الشيعه اضافه يعني مكونات الدين اليهودي ليست حجازيه يعني يوم السبت لا علاقه له في الحجاز يوم السبت هو الشماته موجود في جنوب في العراق في نصوص نجد انه كان يوم العطله والملك لم يكن يصدر قوانين ولم يكن تجري حروب وغير ذلك وكان يمتنع عن كل ما تمتنع عنه المراه الحائض كان الملك الاشوري اوير ذلك يمتنعون الختان ايضا ليس موجود في جزيره العرب الختان بدا مع مصر قبل الاسرات ولدينا نقوش نقاده ثلاثه نجد ان عمليات الختان كانت للاسر كانوا ياسرون المقاتلين وذك ويختمون كانو ربما من العلامه من الذل او غير ذلك لدينا النقوش واضحه تماما نقوش الثلاثه ثم لدينا نقوش لعمليات ختان ايضا في سقاره حوالي 1400 لكن تكلم عن نقاد ثلاثه تتكلم عن حوالي 3500 قبل الميلاد شجر البلوط مثلا لماذا يذكرون بلوط لا يعرفونه لا ينبت في جزيره العرب ولم يكن ينبت يعني جزيره العرب في ال000 الخامس بدات تتسحر لم يعد فيها لا انهار ولا مياه وبدات الهجرات باتجاه الشمال والجنوب المصر ربما وغير ذلك السحر لم يكن معروفا في جزيره العرب في حين تمتلئ قصص اليهوديه في السحر وغير ذلك السحر في جزيره العرب كان المحظوظ هو من يعني يتلبسه جني لانه يصبح شاعرا كانوا يتكلمون عن العفريت او الجن الخاص في الشعر لكن لم يكن هناك اي سحره كان هناك كهانه وعرافه لكن السحر ابدا ونقطه اخرى مهمه جدا ليس لدينا اي اساطير في جزيره العرب وحتى في اليمن الاساطير موجوده في مصر في عند الفينيقيين عند ال اي السومريين والكادي والاشوريين طبعا هم يعني سبت الكتابه الاسطوريه وطبعا لاحقا في اليونان لكن ليس لدينا اي اساطير في جزيره العرب حتى يمكن ان نقول ان هذه القصص التي اتت في التوراه اتت من تراث سابق جميع اساطير التورات هي اساطير شاميه النقطه اخرى الموقع المقدس لا يغير مكانه مهما اختلفت في اصوات الموقع المقدس لا يغير لا يغير مكانه كانه في صوت دكتور لا تفضل مش اه يعني لا يمكن مثلا ان يتفق كل اليهود على ان الموقع كان في مكه ثم يتفقون على انه اصبح في القدس جميع يهود العالم متفقين على هذا الموعد الموقع باستثناء السامرين الذين يقولون فييه المعبد الاخر وفعلا كان في معبدين يعني حسب روايات التوراه فكيف يمكن لكل طوائف اليهود اليهوديه ليست جنس واحد مثل الاسلام والمسيحيه طوائف مختلفه وبينها ايضا منازعات لكن كانت مسلحه وصلت في الاقتتال في فتره انقسام المملكتين لكن لا يمكن ان يتفق الشيعه والسنه والعلويه والاسماعيليه والدروز و الزيديه على نقل الكعبه ثم يسمط الجميع عن هذا وعموما يعني توارث الموقع المقدس هو امر في كل الاديان يعني مثلا لا يمكن ان ننقل الكعبه الى دبي او الى اندونيسيا او الى مصر او الى اي دوله اخرى مهما مهما مهما كان وضع المملكه وما كان وضع الدوله الاخرى واقيمت كنائس ضخمه الفاتيكان وكنائس نوتردام وغيرها من كنائس في العالم لكن بقيت الكن النيسه الصغيره في فلسطين هي المحج وهي مكان المسيحيه الاول ومثلها جبع الوجين مقر الاله في الديانه اليابانيه و جوخان في مقر العباده الذيه و معظم الجبال العشره عند ال الحمر و معظم الاديان لها موقع تلجا اليه في الهند الغانج الغانج وغير ذلك فلا اعتقد انه يمكن ان يعني يحصل هذا في الدين اليهودي ويتفقون على انهم كانوا في مكان واصبح لهم مكان اخر مقدس اضافه الوصف المعارك نفسه في التوراه لا يتفق مع معارك جزيره العرب مطلقا يتفق مع معارك الشام معارك مصر المعارك الدمويه الكبيره التي يعني الاشوريين والمصريين و البلاوي وغيرهم جديد العرب كانت معاركها صغيره وبالذات منطقه الحجاز ونجد وغيرها لانها تعرف انها ستدفع الثمن وستدفع الديه في حال الصلح لذلك لم يكونوا يغلون في الدماء لم يكونوا يعتدوا على المضارب ولا يسبون النساء لا يوجد سبي في جزيره العرب هناك بعض الاسر احيانا لكن لا يوجد سبي الصعاليك الذين لا يزوجهم احد كشنه طرفه وغيره مش طرفه الصعلوك الاخر هؤلاء تزوجوا من من السبي لكن في كل ما تاريخ جزيره العرب لا نجد اعمال سبيه مطلقا لا يدخلون المضارب تنتهي المعركه حتى عندما يجرح احدهم لا يجزون عليه فقط هم حيدو عن المعركه لكن طبيعه المعارك في التوراه ووصفها وطريقه القتل ولا تتفق مطلقا مع معارك الجزيره العربيه الثان اقدم لا يوجد اوابد للتوراه في في جزه العرب النقش الوحيد هو نقش على جبل اللوز يعني نقش لمورا الشمعدان اليهودي ولدينا طبعا تتكلم عن الفترات السابقه لدوله الحميريه ولدينا في اليمن عباره عن ختم لشخص ايضا مكتوب في الكنعاني لكن اسمه يهودي ا غير ذلك ليس لدينا بعد الاسلام لدينا مثلا الاطام وحصن كعبد بن اشرف ما يزال موجود وغير ذلك اي لا يوجد اي اثر لمملكه في هذه المنطقه يعني ربما الطائف و مكه كقريه ويثرب وهذه المناطق لم تكن يعني مؤه لتصبح مملكه لدوله موحده بهذه المساحه هذه تحتاج قصور وتحتاج معابد وتحتاج وتحتاج لكن لا يوجد اي شيء يدعم هذه الفكره بالنسبه لما قال الدكتور ساحاول خلال العرض الان ما اعرف اذا كيف اخذ الشير عزيزي نعم اول شيء اعمل شير سكرين من عندك وانا بضيف من عندي بس بدك بش منك شير سكرين دقيقه حتى ادخل من الكمبيوتر وشو اسمه ا بالنسبه طبعا شو اسمه عائله ابراهيم الجنيه ما اعرف ماذا يقصد الدكتور في هذا لا نعرف يعني ما هي جينات ابراهيم لان ليس لدينا اي شيء عنه فكيف ننسب عائله يعني نسميها عائله ابراهيم الجينيه من باب المجاز لكن لا نستطيع ان يعني نعتبرها مرجع يعني بالنسبه ل نقش ميشا اولا لدينا رمسيس غزى هذه المنطقه وغزى مؤب ولدينا الاسماء الوارده دقيقه بس اذا بتعمل اه ايوه ميوت للكمبيوتر اه ميوت وموت للحساب من الكمبيوتر حتى ما يعمل صد ا عملت ايه اي بقي في صد شي ما اظن تمام اعدادات حاضر مشاركه الشاشه فلدينا مثلا ما ما ورد عن ميشع اسماء اي موجوده في الاردن يعني العراعرة الاله كموش الذي هو ليس موجود ليس له اي عباده موجود في ابلا موجود في الشام لكن لا نعرف عن وجود له في جزيره العرب الذي هو الى مؤب والمناطق هذه المناطق معرف ظهرت الشاشه تماما اي عندي مثلا ذكرت التوراه الملك شيشنق الذي غزى حوالي عام 900 بين 940 920 والدينا النقوش الملك شيشنق ذكر اسماء الاسرى لم يذكر اي دين لكن نجد اسماء الاسرى هذه مثلا تانخ لدينا عجلون لدينا ميدو لدينا يودا ابن ماروك او ابن مالك جيبون بيت حورون شواد رمام في واحد اسمه رمام لدينا نقش ميشع المؤابي يقول انا ميشع ابن كمشي ملكها مب التبياني الى اخره يذكر القصه المعروفه يذكر ابن عمري لكن لا يذكر اسمه اي ا في ال الفجر هو قام في الفجر وذهب الى في نفس الليله واشتبك من وقت تبين الخيط الابيض من الخيط الاسود حتى الظهر وانهت المعركه وعاد يعني يعني واضح انه لم يسر اكثر من 5 م م يعني ربما هو فقط عبر نهر الاردن لكن لا يمكن ان يكون قد عبر مسافه كبيره نحن نتكلم عن 840 قبل قبل الميلاد نقش موجود في في متحف اللوبر لا استطيع ان اشكك في نقش يحمل رقم متحفي ربما هناك نظريات تشكك ف لكن ما طول موضوع في هذا المتحف وهو ليس بحاجه متحف اللوفر اذا الى يعني لن يؤثر على مكانه اللوفر سواء بقي او زال هنا نقشت تل للقاضي نفس الكلام انا لا استطيع عندما يقول العلم اركيولوجيا ان هذا النقش له تاريخ تاتي نظريات الشكك فيه وعموما التشكيك في معظم النقوش ياتي من اصحاب النظريات المخالفه لان هذه الاركيولوجيا تجعل النظريه في يعني في مهب الرياد لدينا الملك ادد نيراري 700 او حوالي 800 قبل الميلاد انا ادد نيراري يذكر هذه يهواش يذكر الملك يهواش من السامره والسوريين والصيد نيين واستلمت الجزيه من كل ملود نائ نائر في العراق لدينا تغلات بالعصر الاول ايضا يذكر غز بلاد يهودا مات ليهودا ويذكر الجزيه التي دفعت لدينا شلمنصر الجزيه من يهوى ابن عمري ذهب وفضه وطاس ذهبيه والى اخره لدينا حصار لخيش لخيش تقع في هذه الم منطقه غزاها سنحاريب هذا تصور للمدينه وجدت بعض اللقا في المدينه من سهام اشوريه ورؤوس حراب اشوريه وعربه اشوريه مدمره وجدت 700 جثه دفنت في قبر الجماعي يبد مدافعين عنها وجد هذا المعبد وهو يتطابق مع المعابد الكنعانيه ومع شكل المعبد الذي تتكلم عنه التورات بوجود الاعمده اللي هو العمود البعزو الكين الذي توضع امام المعبد كما يسمونها وجدت في البوابه حيث كان برج المراقبه يبدو وال اداره المعركه وجدت مجموعه من النصوص التي كانت ترسل الى ربما طبعا لخيش كانت هي المدينه الاهم بعد القدس وكانت ترسل وكانوا يقولون اننا حصرنا لم نرى دخان من المكان الفلاني كان على المدينه التي يعني قبلهم عندما ترد الجيش ان تضع دخان اشاره للخطر لدينا هذا من عبدك هوشع ياهو الكلام جميل حكي لادوني يسمع يعني احكي لك لكي تسمعني وهنا يذكر انني مريض القلب الى اخره لدينا ايضا هذا هذه الرساله تذكر كون يا ابن ناتان لب واتى مصر كونيا ابن الان او اللبو مس راما وتى هذا النقش الاخر يسمع يهوى لسيدي يسمع يهوى ادوني سمعت يتوب او الكلام الطيب اتى يعني ستاتيك الاخبار الطيبه كيوم اتى عبدك لدينا هنا الى سيدي فل يسمح يهوى وواضح ان اسم الاله يهوى كان يذكر وهنا ليس اسم شخصي ان في السطر 12 نجد كما يهوى الهك هذا نقش جميل مو باقي منه شي لكن هذا يعني كلامه واضح بيت يهوى حكى هو زين يعني ستصلكم الاخبار الطيبه او الحكي الزين حكى لي هو زين ا هنا لدينا هذا النقش يذكر الملك يهو ياقين عندما اسره نبخ نصر اي 595 الى 570 موجود في متحب بركام اي يذكر حصص الطعام هو ليس نص ملكي هو النص من المستودع يبد مستودع الطعام يذكر دائما ما يخرج وما يدخل من مواد فهنا يدخل يذكر انه كان يسلم الملك يهو ياقين عش س من الزيت لملك يهوذا ياو يقين وا اثنين سيله زيت الى ذريه ملك يهوذا اربعه سيله ثمانيه رجال من اليهوديه ويذكر اسماء النجارين وعمال خشب من جبيل وحرفيين يونانيين نجار القصر اللي يبدو هذا نابو تير وعشره سيله لاياك اوكينو ابن ملك يهوذا وفعلا يهو يقين اسم ابنه تقريبا زي اسمه يايه يقين ول اثنين وصيله لبني ملك يهودا الخمسه ولدينا نص اخر يذكر ان حتى حصص طعام كانت ترسل للكلب الخاص بيكين كان عنده كلب وكان يرسل له طعام بالنسبه لاسم مصر اسم مصر بدا حوالي 2000 1200 و وتقريبا 1220 1210 يستخدم اشاره الى مصر مثلا ذكروا ا 13 مره يقصد رمسيس 11 و ظهر ايضا في عصر حوت مس الثالث حمله رمسيس في النقوش 50 مره في النقوش الخاصه لمعركه قادش وصفت مصر بلقب تابعو وب تم برعو بمعنى ارض الفرعون ششنق حمله 22 مره ولاحقا طهارقه وبسماتك الاول وبسماتك الثاني ثم الملو الذين احتل مصر الاسكندر الاكبر ومعبد في معبد دندره وبطليموس ونيرون وغير ذلك حملوا ذات الاسم و لدينا هذا النص يذكر عن مر بتاح الذي تكلم عنه الدكتور منصور انه نصه او لوح مر بتاح التي يتحدث عن اسرائيل هنا اولا نلاحظ ان في فتره مر انفتاح كان هناك دخولا الى مصر وليس خروج منها يقول قائد الحاميه يرسل رسالتين الى م انفتاح ويقول كن مسرورا يا سيدي فان قبائل شاسو ادوم طبعا شاسو هم شاسو ياهو اسمهم في النصوص قد مروا بحريه تامه من حصن فرعون مرنبتاح النص الثاني انتهينا من السماح لقبائل شاس الدوميه بتخط قلعه مرنبتاح في زيكو حتى بحيرات مرنبتاح ليظلوا هم وق قطعانهم احياء بفضل احسان فرعون بالنسبه لاسم فلسطين نص الملك اشور باني بال 676 قبل الميلاد يذكر يذكر اسم فلسطين في هذه في هذا النص لدينا نقوش هابو في معبد الرمسيس وبرديه باريس تذكر اسم فلسطين لدينا التمثال الظاهر هذا صوره هو مرسل الى الى كنعان وفلس 900 قبل الميلاد ادد نيراري الثالث 800 يذكر جلست على العرش الملكي وا استدعيت البلاد الحرب املت امرت الجيش المهول اي لاشور بالزحف ضد فلسطين ثم نجدها لاحقا بنصوص سرجون تغلات بلاصر ومعظم النصوص اللاحقه ارسطو في الاثار العلويه يذكر هناك بحيره في فلسطين تربط بين رجل او حيوان و ترميهم في الماء ولا تغرق طبعا يسط البحر الميت هي صوره تمثال المبحوث الفرعوني وهذه خريطه الخريطه عن وصف هيرودوت والتي يذكر بها فلسطين بالنسبه لاور سالم وردت في حوالي عام 1800 الى 1900 في نصوص زوسر عليها نقاش هي صحيحه او لا يسمم لكن لاحقا وردت بشكل واضح لا لبس فيه اور سالم يور سالم الى اخره وكان حاكمها عبدو هيبه الذي ارسل رسائل كثيره الى اخناتون وايضا ترد في النصوص المسماريه باسم اورو سالم او مرينه الاله سالم وال الاله سالم هو اله ال الغروب وهو ابن الاله ايل واخته سحر هي الهه الشروق وهم ولدين شفتيه ما كما قالوا واحده في الارض وواحده في السماء لا يشبعان وا اعتقد ان بيت ساحور هي بيت بيت الاله السحر واور سالم هي مدينه الاله سالم بالنسبه لاسم مصر ظهر لاول مره حوالي عام 1400 واول استخدمه هو امنحتب الثالث والد اخناتون في رساله مرسله الى كرش مان ملك بابل باسم مسري ثم نجدها من انليل البابلي الى امنحتب توش رات ملك ميتاني اكيز حاكم قطنه ثم تبدا في عصر اخناتون ايضا في زمن اخناتون تصل من ملك بابل وملك ميتاني وملك اشور وادد نيراري واشور اوبلت و ربدي امير جبيل زتانا حاكم عكا وعبده هيبه ومستو حكم جريت وورد باسم مصري مصاري مصر مصروم مصروم مصرات مات مصري ما تيتي مصري ماتعني بلاد ذكر الدكتور ان الجمل لم تعرفه مصر مصر عرفت الجمال قبل ان تعرفها اي دوله ودجن الجمل قبل يبدو رحش رحش عفوا انا عملت شير على عندي بس اي ما فينا نخلي الشاشتين مع بعض انا انا رجع تفضل ام ا هذه نقوش ما قبل عصر الاسرات واضح فيها اناء على شكل جمل وفيها راس جمل هنا هذه فائقه الاهميه تعود الى حوالي عام 2550 لرجل يقود جمل بعقال واضح انه هذا الجمل مدجن نتكلم عن 2550 ودت الكثير من التماثيل في المقابر وفي المدن للجمل لكن مصريين لم يكونوا يحتاجوا كون ليس لديهم مراعي يعني بعد النيل لا لا يوجد امطار ولا يوجد عشب ولم يكونوا يعني يحتاجونهم لديهم جواميس وابقار ولديهم عشب وغيط ويتنقلون في في السفن غالبا او بين مدنهم القريبه يعني صحيح طويله لكن لم يكنوا يتنقلون مسافات طويله كونهم لم يكونوا ارسون التجاره كان التجار ياتون اليهم بسبب استقرارهم و يعني الاستقرار المصري ف التجار المصريين كانت هي بعثات ملكيه بالدرجه الاولى لكن نجد ان الفينيقيين وال اليمنيين وابناء جديده العرب كانوا يذهبون الى مصر ل يبيعون فيها هذا نقش في الاخر للا هو وعشيرته وجد في سيناء وهو موجود في متحف تل ابيب بالنسبه ل استاذ ماه لو سمحت بس ممكن المرور السريع على ما تبقى لانه تجاوزنا الوقت خص خلص خلص خلصت تمام يعني في بعض التعقيب على شو اسمه الدكتور لكن اذا يحب يعقبه انا بكمل لانه هو ذكر كذا شغله تستحق انه نناقشها تمام قبل ما نعطي الكلام للدكتور اللي يعني الردود المفصله على ما اوردته مشكورا استاذ ماهر انا بس بدي اقول انه الدكتور يعني مش قادر هلا هو يعمل شير سكرين وكان ارسل لي خمس او ست صور امس فدكتور انت بس قل لي يعني الصور اللي بتحتاج اني شيرها وبنفس الوقت انا ممكن يعني اعرض المواقع يلي عملتها دكتور منصور على جوجل اف فانا جاهز يعني اذا احتجت اني شير اي من هذه الصور اللي ارسلتها امس وخلال ردك على ما تفضل به يعني الاستاذ ماهر تفضل لحظه دكتور صوتك ميوت بس لحظه اعمل اعمل ان ميوت لو سمحت تفضل هلا سامعيني نعم اوكي بالنسبه لابن حوقل وتشابه الاسماء يعني ممكن تشابه اسماء خمسه 6 س بس 1200 اسم يعني هلا الخريطه اللي انت فرجيتها في 330 موقع مضبوطين بالاحداثيات تبعتهم مثل ما وردوا بالعهد القديم ما قدرت سويتهم انا لا ضبطوا بفلسطين ولا ضبطوا ب ب بعسير ولا ضبطوا باليمن طبعا بال فلسطين جربوا قدر الامكان يزبطو لانهم عندهم المعطيات واوقع الاسماء على المناطق هي من ايام ايبيس من العصر البيزنطي اكثرها كان في بضعه اسماء بس بالعصر اليوناني ايام هيرودوت بالمنتصف القرن الخامس ولا اسم من كل اكثر من 1200 اسم لا اسم ملك لا اسم نبي لا اسم مدينه معقوله يعني ما عرف عن هيرودوت انه كان يكتب بتفصيل ممل كتب عن مدن بلاد ما بين النهرين كتب عن عن سوريا كتب عن بلاد النيل ليش يعني ل متعمد يعني عنده شيء كان مع اليهود حتى ما ذكر شيء عنهم ابدا ابدا مش هي القصه القصه انه كانوا بمحل ثاني المنطقه الوحيده التي ما زارها يعني هيرودوت كان معاصرا لعيز الذي جمع العهد القديم بكامله يعزى اليه جمع يعني لو لو را على الجزيره وقاب عيزرا كان اخذ الكتاب كله وحطه ضمن تاريخ الشرق الاوسط المفصل كتب عش مجلدات عن تاريخ المنطقه ليش لحتى يستثني فئه دون غيرها لم يعرف عنه انه كان متحيزا حك تكلم عن الفينيقيين انه اجوا من من ال البحر الاحمر البحر الاحمر كان يعني بمفهوم اليونان ما يعني البحر الاحمر اليوم وبحر العرب والخليج العربي كلهم بمفهوم اليونان كان اسمهم البحر العرب ف هي السبب ليش هيرودوت ما كتب كل هول الاسماء هول 330 اسم مش اعتباطيا اذا بتقرا التوراه وبتقرا هي المواقع بتشوف انه احداثياتها متناسقه مع مع القصص بدقه يعني وقت يقوللك انتقل من هنا لهنا بعد ثلاث ايام وصل بتلاقيها مضبوطه معقوله اذا قال لك من يوم لثاني يوم الصبح بتلاقيها معقوله توزيع المدن بين المملكه الشماليه والمملكه الجنوبيه توزيع المدن على 12 سبط وين كانوا كيف كانوا بمنطقه واحده محدده عم نحكي عن 1200 اسم مش اسم واثنين وع هي بالنسبه للاسماء ف ف بالنسبه لتح الخنزير ممكن تحط صوره الخنزير البري استاذ هذا هذه نقش بمنطقه بالحجاز بين حنين والطائف موجوده ممكن تحطها يا ك باعلى الصوره اللي هي واحد حاطط اشاره علامه الى رسم الخنزير باعلى الصوره كان موجود الخنزير البري الخنزير البيتي ما كان ما كان مربى انما وقت نزلت الشريعه تبعيه موسى كان الخنزير البري معروف فصيده واكله كان محرمه ف هي بالنسبه لتحريم الخنزير وحتى الفنيقيين يلي اجوا من من جزيره العرب يقول هيرودوت كانوا لا ياكلون الخنزير وكانوا يختتن الفنيقيين لانهم من القبائل تبعيه كنانا وهول عاشروا الاسماعيليين لمده من ايام ابراهيم الى ايام يوشع بنون يوشع بنون هو الذي هجر العشائر الكنانيه ومنهم بنو الغفاري قدموس يوم راح الى اليونان بقول اخذ معه الغفاري معروف ارتباط الفينيقيين بالكن عانين بلغه كنانه القديمه العين تخفف ف كنعان بتصير كنانه بتصير او كنعان بتصير كنانه لهذا السبب ف يوشع بنون يعني اذا بتقرا النصوص بقول لك حرم هذه المدينه حرمها مش يعني استباحه وقتل اهلها هجرهم وحرم عليهم العوده اليها فوين راحوا هجره اهل الحجاز هي الى بلاد الشام وهجره اهل نجد الى وادي الفرات واعالي الى جزيره الفراتيه وبلاد ما بين النهرين ال العراق بالنسبه ليوم السبت انه ما عرف لا عرف بالهدا الى العصر الجاهلي الى نزول الاسلام يوم الجمعه ب الجزيره بالجاهليه كان اسمه يوم العروبه ويعني المغرب الغروب لانه اهم يوم في الاسبوع لان عند غروب يوم الجمعه كانت تبدا مفاعيل يوم السبت فكان ل تذكروه مسمينه كان يوم العروبه يعني يوم المغرب الختان طبعا كان كان معروف قلنا حتى الفينيقيين اجوا مختنين من ايام سيدنا ابراهيم هي سنه ابراهيميه يعني من من بدايه الالفيه الثانيه قبل الميلاد الشعب الوحيد الذي ذكر بالعهد القديم انه لم يختتم هم الفلاس وكانوا يفون منهم يعني الكناني كانوا مختنين كل كل القبائل انما الفلاس فقط هم الذين كانوا يختنون وكانوا يعبدون الههم الفلس اللي هو نصف سمكه ونصف انسان بالنسبه للاساطير طبعا في اساطير استاذ ماهر واحيلك الى كتاب استاذي الاستاذ محمود الحوت كتاب الميثولوجيا عند العرب عندي اياه اذا بدك بفرجيك ياه صادر عن دار النهار كتاب قيم وكتاب مليء بال بالمعلومات يعني اخذ عليه الماجستير قالوا له حرام كنت تقدمه للماجستير هيدا بيستاهل كان شهاده دكتوراه دكتور الاستاذ محمود الحوطه يرحمه الله ف بيقول انه كل معقول كل اليهود ما بيعرفوا كان انه شو اسمه الهيكل الاول كان بالقدس يلي صار هم كانوا في في بنو اسرائيل كانوا في غرب الجزيره بعد ما عادوا من ال السبي الى بابل هم قله منهم التي هجرت عاد منهم 40 ال اذا بشوف ايام داوود بقول لك عمل احصاء اخر ايام داوود بقول لك قبائل اسرائيل كانت 800 ال وهذا لوحدها قبيلته كانت 500000 فيوم تهجر منهم بعد 400 سنه يعني 600 تقريبا التهجير الكبير كان 586 قبل الميلادي يعني بعد داوود ب 400 سنه اكيد الاعداد كانت زادت فوقت يتهجد منهم 40,000 ويرجعوا رجعوا كلياتهم تقريبا لان هيرودوت يوم راح الى بابل لم يجد احد منهم ولا كتب عنهم ولا حدا قال له عنهم فرجعوا الى الجزيره تعرضوا لضغوطات من القبائل العدنانيه فقالوا لهم يا تتركوا دين اباء م اذا اردتم ان تحتفظوا بالاراضي وتجلس بيننا عليكم ان تتخلوا عن دين ابائكم فصار فيهم مثل ما صار بالمسلمين تبعوا الاندلس قالوا لهم يا بتقعدوا معنا على ديننا نحن او يلي متمسك بدين يهوى بيهاجر يتركنا ف المتمسكين بدينهم وكانوا قله هاجروا الى الى الى فلسطين لانه كانت تحت السلطه اليونانيه التهجير زاد بكثره بعد سقوط الدوله الاخمينيه على يد الاسكندر اسكندر احتل كل مملكه الاخمينيين يعني من الهند الى الى الشام الى مصر هي كلها كانت تابعه للدوله الاخمينيه من ايام قمبيز دخلوا الى بلاد النيل ف احتلوها الاخمينيين و سقطوا صارت كلها للاسكندر الا جزيره العرب توفي بعمر مبكر الاسكندر قبل ان يتمكن من ظل مد نفوذه الى جزيره العرب كان ينوي ان يصل الى منطقه عدن وان يجعل فيها عاصمته العالميه يعني كان كان يريد ان يوحد العالم وتكون عاصمه واحده في منطقه عدن لانها تتوسط تلك الم مملكه بين اسيا واوروبا واليونان توفي قبل ذلك ف الحمايه التي كانت وفرتها الدوله الاخمينيه من ايام قورش للاقليات زالت فزادت الضغوطات عليهم فا ابتدوا يهاجروا انما الذين هاجروا كان القله الاكثريه بقيت ابطن الايمان واظهرت الكفر انما هذا الشيء يتبخر بعد مرور خمسه اجيال بعد 200 سه بس يبطل واحد يقول لك جده لجدي قال له هيك خلص بتبلش تنسى وهيك صار بال بالاندلس كلهم مع الوقت نسيوا دين ابائهم فهيدا اللي صار معهم يلي صار رجع انه ايام السلوقيين هي ترجمت السبع التوراه الى اللغه الاغريقيه عام 282 قبل الميلاد بالاسكندريه وقتها لم يجدوا من يجيد ويفهم ويقرا اللغه القديمه للنصوص غير 70 عالم مشان هيك سموها السبعينيه بعدها بقرن السلوقيون احتلوا فلسطين اخذوا فلسطين من البطالمه ب في العام تقريبا 192 في العام 192 الاغريق السلوقيون استولوا على الكرسي تبع الكاهن الاكبر ووضعوا شخص يوناني محله ب ثم ارادوا ابطال الدين تماما ومنعوا الختان وقتلوا كل العلماء واحرقوا كل النصوص العبريه والارام لانهم كانوا يريدون فرض سياسه الهلسه الهزي ششن يعني كيف هلا بيحكوا عن العولمه وقتها انه اللغه ال المتداوله يجب ان تكون اللغه اليونانيه ولغه العلم ممنوع وجود اي شيء بغير ت تلك اللغه ف ما اعرف كيف صمدت واخفوا ربما جاليه قليله كانت هاجرت الى العراق ربما احتفظت ب الوثائق انما بفلسطين كان ممنوع الاحتفاظ باي شيء مكتوب بغير اللغه اليونانيه فبين العام 172 و153 اقراوا عما حل ب الجاليه اليهوديه في تلك الفتره وهذا هو الذي سبب الثوره ال تب الثوره المكابيه بسموها الثوره اليهوديه الاولى هم الذين ق قاموا بها هن بيقولوا لك حشمني مك هي بالواقع هاشميون مكيون لانه باليونانيه ما في حرف الهاء فاستعملوا حرف الهاء ما في الهاء استعملوا الحاء و ما عندهم حرف البا بدال البك بدل ما يقولوا المكاوي المكابيين وما غير موجود الا بالنصوص اليونانيه من تك الفتره لانه قلنا كان ممنوع يدون اي شيء بغير اللغه اليونانيه فما وصلتنا نصوص عن المكابيين الاول والثاني كتاب المكابيين الاول والثاني غير باللغه اليونانيه ف اضطهدوكم ولمده 20 سنه كانوا قتلوا العلماء والغوا كل التراث فلذلك لهذاك الوقت كان اي ال القبله نقلوا القبله مفهوم القبله من مكه لان الكعبه ملئت بالاصنام من قبل الكفره فصاروا عملوا معبد صغير بالقدس اول مره سكنت سكن موقع القدس كان على ايام قمبيز حفيد الملك قورش وضع جاء بحميه من بني اسرائيل وضعها في موقع القدس واخرى وضعها في جزيره فيلا على ب منطقه اسوان هلا صارت بجزيره براء السد العالي ف هيدا اول وجود اسرائيلي كان بالقدس عندما جاء الاسكندر عام 332 قبل الميلاد الى القدس كان في جاليه يهوديه وكان عندها بيت للعباده ادخلوه كان يحب يكرم الجاليات ل ياخذ الولاء تبعهم ف ف ا ادخلوه الى ال بيت العباده تبعتهم هذا هذا موفق بالتاريخ انما ما سمي بالهيكل الثاني هو الذي انشاه الملك هيرود او حليد ببدايه العصر الروماني وهو ال الذي كان موجودا ايام يسوع الناصري ودمره تايتوس الروماني في العام 70 بعد الميلاد ف ما ما فهمت بالنسبه لمعارك الشام ومعارك الجزيره انه شكل الحروب تبعت التوراه انه لا تنطبق على الجزيره ما بعرف كيف توصل الاستاذ ماهر لهالشي هاي بس سن حريب سماه هيرودوت ملك الاشوريين والعرب لانه كان احتل تقريبا كل الجزيره يعني بقيت بس منطقه مكه او مدينه مكه هي الوحيده التي لم يحتلها والا احتل الجزيره كلا واحتل اليمن ايضا وابنه اسر حدون عبر باب المندب و دخب دخل الى الحبشه الحبشه هي كان الحبشه واليمن هم كانوا المصرين المصرين بالجمع يعني صيغه مصريم او مصريم بالعهد القديم هي صيغه جمع معناتها بلد الاقطار او بلد مثل ما تقول هلا الولايات المتحده كانت وقتها دوله اتحاديه من اليمن و وشرق افريقيا ف وهي يلي كان فيها لقب الفرعون تبع العاهل تبعها بنلاحظ ب ببلاد النيل فوق على ايام ابراهيم وحتى ايام موسى ما في في لقب بيرو بيرو اللي هو ال البيت الكبير يعني كيف قلنا الامريكان بيلفظ ل بيرمز الى ا مركز القرار بالبيت الابيض او العثمانيون كانوا يرمزون الى كمان محل القرار الباب العالي كان عندهم بيرو البيرو هو البيت الكبير ا يعني اكثر ما ابتدا يستعمل بعد ال عصر الاسره ال 20 يعني هي بسموها بدايه عصر الانحطاط ببلاد النيل ابتدوا يستعملوه اكثر ليرمز الى اي الى العاهل تبع البلاد و ما المقصود بعصر الانحطاط عصر الانحطاط بالنسبه لاهل النيل نفسهم لانه جاءت جاءت اسر من خارج بلاد النيل يعني قال الاستاذ ماهر شيشانك الاول وابنه اوسركون هدول كانوا امازيغ يعني اجوا من ليبيا واحتلوا كامل بلاد النيل يعني من من من البحر الابيض المتوسط الى شرق افريقيا فلقب اخذوه من الفرعون اللي كان الحبشه نفس الشيء تركا تركا كان من النوبا يعني كان سوداني تقر وكذلك سيطر على الحبشه وكامل وادي النيل الى البحر المتوسط استعمل لقب فرعون و مين بعد كمان بعده خلص فرعون نخه الاول نخه الثاني على ايام الكلدانيين كمان صاروا يستعملوه ف انما لم يدخل اللقب الى الخراطيش الا في عصر البطالمه ربما ما بعرف اذا في علاقه مع الترجمه السبعينيه حتى صار اللقب فرعون داخل الخرطوشه تبعيه اسم الملك هيدا مصار غير ايام ال البطالمه يعني بالنسبه لنقش جبل اللوز جبل اللوز لا تنطبق عليه المواصفات تبعيه مدين و وصحراء سينا لانه الجبل جبل موسى كان بركانا والمنطقه منطقه جبل اللوز خاليه من البراكين ولا تعيش فيها البقر الاهليه نحن نعلم انه عندما خرجوا من من مصر عبروا باب المندب وجاوا الى سراط عصير منطقه جيزان اهم منطقه اغنى منطقه تربيه الابقار بالمملكه العربيه السعوديه وثم قنونه منطقه القنفذه من اخصب المناطق في تهامه التيه كان في شمال تهامه عسير في حوض وادي يبا هك كان وطبعا هناك في شو اسمه الابقار تعيش و عليها تقوم الحرث والسقايه الى بقيت الى الى العصر الحديث اما سيناء الحاليه لا تعيش فيها الابقار مطلقا لانها جافه جدا وهي لا فيها حرث ولا فيها اللهم الا واحد او اثنين واذا وجد يستعملوا فيها الجمل ما بعمره كان فيها ابقار العائله عم اظهر الخريطه اذا ممكن تقول لنا هذا الموقع اللي ذكرته وين فينا نشوفه جبل اللوز لا مش جبل اللوز عصير يعني كانت تيه يعني قصدك بالمنطقه عند وادي يبل قنفذه شوف وين القنفذه اذا بدك تجيهم الجبل الجبل البركاني جبل الحيله و انزل الى القنفذه احمد نعم هذا وادي يبا يبا كبر الصوره ل لتشوف الجبل جبل الحيله البركاني نعم صح صح هذا هو جبل هذا هو جبل هذا هو صح وداخله تلك الدوائر العجيبه بتقدروا تشوفوها ما يلي لين للان لا حد يعرف دوائر حجريه داخل ال شو اسمه ومن هنا اخذ الالواح موسى لاحظ انه جانب الطور الايمن لاحظ كيف اتجاه اللابه اللابه هناك ذكر للاب بقوللك وصلت اللابه الى طرف مخيم اسرائيل واحرقت اقروها بالنصوص موجوده كان كان بشكل واضح دكتور ليش ليش اسمها الايمن عفوا ليش ه الجهه الشرقيه اسمها الايمن اذا انت اطلع بالجبل من جهه الشمال الايمن بيكون الجهه الغربيه وليس الشرقيه فشو بيعني وظف الايمن لا لا بدك نحن بدنا نتطلع على الشمال على كل المواقع ركز على على الشمال بتلاقي انه اتجاه اللابه الى شو اسمه باتجاه اليمين هي مضبوطه هي الشمال فوق الشمال فوق مثل ما انت ح بس ه هذا هذا اصطلاح حديث دكتور انه الشمال هو باعلى الصفحه قال الايمن قالوا الايمن الايمن من مطح ما بتطلع الشمس من م طلح ما بتطلع الشمس بقدر نحكي عنه لاحقا لان في اشياء كثير تبع الاران وتلل من بلاد شهر هي بسموها سعير وهي كلياتها بتنطبق على ها المنطقه ف عائله ابراهيم الجينيه هي ج 1 اليهود هم علماء اليهود من كانوا من الرواد بهذا الشيء بالتسعينات هي صار الفحص الجيني صار تجاري من 15 سنه تقريبا يمكن 2010 تقريبا بالتسعينات اول ما اكتشفوا البلو جروبس فقالوا انه نحن اكثر طائفه او اكثر جماعه بيناتنا التزمت بالزواج من القبيلي هي هي عائله الكوهين عائله الكهنه لانهم من اللاويين وهم رجال الدين فقالوا رح نعمل تحليل لعينه كبيره من اللاويين ونعرف ما هو العائله الجينيه طلعت معهم جي 1 فقالوا جي 1 هي العائله الابراهيميه لان هدول اكثر ناس ممثلين لها هلا ابتدوا صاروا يعملوا اكثر فحوصات اكثر للدي ان اي فحوصات الاحماض النوويه تبين ان اكثريه الاشكناز هم من وسط اسيا نحن بعرف هالشي انه من الخزر ومن شرق اوروبا وسط اسيا 2 و شرق اوروبا ار 1 مثل نتنياهو السفرديم اكثرهم من شمال افريقيا وبالفعل طلعوا اكثرهم على عائله اي الجينيه يوم راحت الايام واجت اليوم اليوم اذا بتشوف بتقرا وين صارت الدراسات بقولوا لك 90% من الذين هم على جي 1 عائله ابراهيم هم من العرب المملكه العربيه السعوديه بحسب دراسه جامعه ليستر البريطانيه 70 الى 80% منها على جي 1 كذلك اليمن وكذلك جنوب العراق فشيء اللي كنا نحن بنعرفه انه نحن ذريه ابراهيم من اسماعيل وعدنان والان زدت علي انا حتى الاسحاقي اكثرهم بقوا في شبه في جزيره العرب كلهم ذريه ابراهيم ف احكينا عن نقش ميشع ما رح نرجع نعيد انه كل ه الاسماء حديثه في الاردن هي وقعوها ايام ال بدايه ايام اليونان بس بكثره صارت على ايام اي الملك قسطنطين عندما دخل بالنصرانيه ودخلت امه بالنصرانيه ارسلت على حسابها ال جغرافيا اسمه ايزيبيو اجا وعمل كتاب الاونو مسيوم يعني شال كل الاسماء يلي بالعهد القديم واسقطها على قرى بحسب الاحداثيات تبعيه القصص على قصص على قرى ب بفلسطين كان في قليل الاعداد اذا بتشوف ايام يسوع مثلا اسماء المدن في بيت لحم مثلا الناصره ما كانت موجوده بالعهد القديم بس بيت لحم كانت موجوده اورشليم هي عر السلام قلنا من سموها سموها اورشليم الجديده وقت سك فيها ومع الوقت صارت صارت اورشليم وعملوا فيها بيت العباده وصاروا يتوجهوا لها بالصلاه لان القبله المكيه صارت عندهم ما عادت محبوبه لانها مملوءه بالاصنام وبعد ما احرقوا كل اله هم السلوقيون صارت الجغرافيا كلها حولوها الى منطقه المشرق فارام صارت هي سوريه بينما ارام هي معناتها الارض المرتفعه الارام هي الارض المرتفعه اللي بنسميها اليوم نجد فنجد وقت راحوا الاراميون الاوائل بالالفيه الثالثه اولاد ارام من نسل سام ذهبوا الى الجزيره الفراتيه والى وادي بلاد الرافدين صاروا يسمون هدول الاراميين يعني الاتون من المناطق العاليه لان المناطق العراق وا منخفضه نسبه لارض نجد فالار اميون الاوائل هم الذين اتوا من نجد وهم جاؤوا الى العراق بالالفيه الثالثه قبل ان يطوروا تطور الابجديه الاولى في الجزيره العربيه اقدم ابجديه في الجزيره وفي العالم هي الابجديه الثموديه انا بسميها الزبور لان بكلام القران عشر مرات سموها الزبور وفي الشعر الجاهلي كل النقوش على على الجبال كانت تسمى الزبر بشقر بشعر الاعشا بشعر مر القيس كلها اسمها النقوش الزبور كانت 28 حرف ب ل 28 حرف منطوق ابتداء من اللغه الكتابه الاراميه القديمه سمات بالفين قيه هي محدثه لانها مختزله يعني متطوره اكثر اذا بدكم مختزله يعني بيقدروا يكتبوا ب 22 حرف يكنوا عن 28 حرف انما يلي كان يكتب كان يعرف يقراها يعني الرسائل النبويه الذي ارسلها الى الملوك كانت مدونه ب 22 حرف المصحف العثماني الذي نسخه ايام عثمان بن عفان كان ب 22 حرف لايام الامويين طلبوا من الحجاج ان ينقط القران ويجعله فجعله 28 كلف ابو الاسود الدؤلي فاستعمل نظام التنقيط رجعوا 28 حرف ل 28 صاروا يغلطوا الارمن والفرس اهل جورجيا صاروا يغلطوا الذين دخلوا في الاسلام حديثا صاروا يغلطوا بال قراءه فبقول لها بالاول كله كان 22 حرف ف كنا عم نقول انه الاراميون الاوائل ذهبوا الى الجزيره الفراتيه و والى العراق قبل تطوير الابجديه الاولى وقبل تدجين الجمل لو كان الجمل قد استؤنف في الجزيره كانوا اخذوه معهم لامتى ما لا يظهر الجمل في النقوش الاشوريه الا في النقوش بلاد ما بين ال النهرين الا في في في النقوش الاشوريه من شلمنصر الثالث يلي اخذ جزيه فيها جمال وكانت تستعمل لتحميل العتاد الحربي ما كانوا يستعملوها ل للسفر فكانوا كانوا اخذوا معهم انما ه الاشياء طورت في الجزيره فيما بعد فنقش مؤاب حقيقي تبع ميشع لكنه مثل ما قنا يتكلم عن مواضع لم تكن موجوده على في في في فلسطين والاردن على ايام الملك ميشع الذي هاجر لا حاربوه ثلاث ملوك وكادوا ان يقضوا يقضوا عليه فيلي سواه ضحى بابنه احرق ابنه ولي عهده ولي عهده للامام ل الاله كماش حتى جاءت ريح و وامطار وعواصف ففك الح حصار عنه فقرر بعدها الهجره ان يترك هذك قال لك هالمره سلمت ربما المره الثانيه لن اسلم لانه ملك السامره وملك هوذا وملك العدنانيين اللي سموهم هم الادوميين ثلاثتهم تحالفوا عليه وكادوا ان يعني يصلوا له ويقضوا عليه وعلى وعلى شعبه فاثر الهجره فش المنصر الثالث تكلمنا عن ال المسله تبعيته اللي وجدوها بتركيا وقلنا انه قرقر مستحيل كانت بادلب ما راح ينتقلوا ال000 جمل من منطقه مكه الى ادلب ولا رح يجي جيش من وادي النيل ولا بجيش من تركيا ليتجمعوا كلهم ليحاربوا الملك شلمنصر الثالث بعقد ر دارو وانما هذا الجيش المؤلف من 12 جيش كانوا كلها جيوش من قبائل محليه اجتمعت لصد الغازي ش المنصر الثالث ب عند موقع قرقر شمال نجران ف دكتور مثل ما قلنا هو ا عفوا اذا ممكن اختصار متبقه لحتى نفتح مجال للمشاركين مبتح حكينا عنه فلسطين لنا ابتد الاسم من القرن العاشر في منطقه شرق المتوسط و كنعان من القرن الرابع عشر من ايام الفينيقيين ف صار في كلام كثير عن اور سالم وهيدا برجع بنقدر نحكي عنها الاسم هل كان مضبوط الاسم اور سالم ولا في كلمات مكسره وهن وصلوها واولو الاشياء اللي متعارف عليها اكثر شيء هن الاربع مواقع يلي ذكرتهم انا بالاول نفس الشيء بالنسبه للجمل قال انه ويليام اولبرايت اجا بعد الحرب العالميه الثانيه وزار كل المناطق في الشرق الاوسط ذهب الى وادي النيل ذهب الى اليمن ذهب الى العراق ذهب الى سوريا ذهب الى فلسطين وكان يبحث عن عظام الحيوانات ف لم يجد عظام حيوانات عظام الجمل في اي منطقه خارج جزيره العرب تعود بحسب الكربون المشع الى 1100 قبل الميلاد يعني قبل 1100 قبل الميلاد ما كان في جمال غير بجزيره العرب واليمن وشرق افريقيا هذا ما توصل اليه العالم الاثار التوراتي ويليام اولبرايت ف القول انه دجن ب بلاد النيل وانه كان مستعمل هي انا سالت الادله بمصر رحت ب ما يسمى مصر جمهوريه مصر مرتين يقولوا لي يا بيه ما عندناش جمال نحن بستورد كل الجمال بتاعتنا من السودان نحن ما ننتج يعني بلادنا ما ما نقدر نربي ونتكبر بتيجي من منطقه السفانا من منطقه في جنوب السودان هناك تربى الجمال وما زالت لليوم يشحنو بالبر على شكل قوافل الى الى ارض الى اي الى بلاد النيل الذكر التاريخي لدخول الجمل الى تلك البلاد هو مع قمبيز قمبيز ما كان عنده جمال وكان وده يحتل ايجيبت بلاد القبط ف فانس الوزير الخائن لبلاده راح واقنعه بغزو البلاد وقال له بتتفق مع ملك العرب بجيب الجمال تبعوا له بحمل لك مي للجيش على ظهور الجمال وبتقدر تعبر سينا وهيك صار وهيدا اللي صار ف تاريخيا المدونات ما فيش ما في لا يعني الرسومات على المعابد النيليه ما في سمكه او طير او بطه او وزه او او قطه او كلب او او حصان او م راسمين الا الجمل ما فيش ف ف اذا اذا ظهر في في نقش او في هيدا بدنا نشوف بس هل هل ذكر انه كان مستعمل بشكل يومي بينما القصص بالتوراه بالتكوين بالقران بقولوا لك انه وقت راحوا على مصر ولمن جاء به حمل بعير قصص ابراهيم قصص اسحاق يعقوب الى يوسف كلها بدور حوالين جمال ما كان في لا بفلسطين سوريا اول نقش للجمل على عمله معدنيه من العصر الروماني بمناسبه استسلام الملك اريتاس يعني الحارثه للجيش الروماني قبله ما في شو اسمه ما في دليل على وجود استعمال يومي للجمل ولذلك اللغه الفينيقيه لم اي تخترع في لبنان جاءت مع الفينيقيين من جزيره العرب لان الحرف الثالث فيها هو حرف الجمل اسم حرف الجيم اسمه حرف اسمه جمل وشكله على شكل راس جمل ورقبه الجمل الطويله نعم استاذ احت انا خلصت شكرا في كنت حاط كنت بعث لي لوحه لخيش اللي انا عرضها ما حكينا ما حكينا اليوم عن بحكي ذكرها ذكرها بس حطها لي شوفوا كلها كلها شو بتشوف فيها استاذ احمد في شو شو شو بتشوف نخل نخل كلها نخل ها ها من قصر سن حريب بنينو بلاد سوريا الاستاذ ماهر من دير الزور عندكم انه انتم نخيل بدير الزور سوريا هل تنتج التمور ما تنتج لبنان هون نحن مع عننا شويه نخل بس هيدا هيدا محدث جابوه بالخر كم قرن ونسميه النخل عننا هون بلبنان الزغلوله لانه جاي من من مصر جاي من بلاد النيل ما عننا هون يعني ايام يسوع هديك بالعهود القديمه ما كان في نخل ببلاد الشام يعني كالرطب والنخل هو من جزيره العرب والعراق بلاد الرافدين فلاخير ياما شين صغيره يعجز الجيش سن حريب الجرار عن احتلالها شوفوا الجيش اللي تله صغيره تبعد 30 كيلو عن القدس القدس سقطت مرات كثيره عبر التاريخ كيف يعجز جيش سن حريب عن عن يعني احتلالها وانما علقت جيوشه بجبال تهامه الصعبه الصعبه التضاريس ضاعت فيها بتعرفوا شو جبال تهامه صعب جدا ولكن اين الخيش الحقيقيه برايك بنظر هي الخشاش جبال الخشاش اللي هي شرق مكه يعني بوادي نخله يعني تقريبا 90 كيلو الى الشرق من مكه جبال الخشاش هنا هناك كانوا جايين لانه كان مع معسكر ما بدي اقول عن سن حريب بس سن حريب كان معسكر كلهم كانوا يعسكر بالطايف حتى نبوخذ نصر اجا قعد بالمنطقه الليي فيها بركه زبيده ما عرف ببركه زبيده اليوم كان يقعدوا لان طقس فوق معتدل تهام حر فكانوا يقعدوا بالمناطق المعتدله العاليه نجد تبع مكه لان الطقس هناك معتدل والجيش الى نفس الشيء ابره ابره قعد بالطائف وبعث الفيل والجيش تبعه لل دائما كانت هيك كير نعم شكرا شكرا دكتور على الردود جوله ردود اخرى من مهندس ماهر ثم نفتح النقاش للحضور الكرام تفضل اخ تمام اولا الدكتور قال يوجد 3000 اسم مطابقه لا اعتقد في التوراه يوجد 3000 اسم لكن في الروايه حوالي 6 ايه اظن الرقم 330 330 يعني معظمها وردت في يعني في النصوص اللاحقه وبنفس الوقت يعني الدكتور عم يقارب يعني مثلا لخيش هي الخشاش يعني بتضبط هيك يعني لكن لا تقبل يعني لا تقبل بالنسبه لهيرودوت لم يذكر اليهود هيرودت لم يذكرهم حتى في مصر رغم وجودهم يعني نصوصهم وزواجهم وبيعهم وشرائهم وغير ذلك موجوده ومع ذلك لم يذكرهم هيرودوت لم يذكرهم لا في بابل ولا في سوريا ولا في فلسطين لا اعرف لماذا تجاهل هيرودوت هذا لكنه يعني لدينا ان المؤكد ان انهم كانوا موجودين في مصر ولم يذكرهم بالنسبه لل سنحاريب ملك العرب وحمل سنطروق لقب ملك العرب وحمل الابجر ومعا ووائل لقب شليط دي عرب اي سلطان العرب العرب كانوا موجودين ونصوصهم موجوده وذكرتهم يعني عندما غزى تغلات بلاصر بابل وعاد الى عاصمته في اشور نكل بالعرب على على ضفاف النهرين يعني ف بنفس الوقت ش المنصر عندما حاصر دمشق هو الاخر لم يتمكن من اقتحامها فقام بتقطيع اشجار العرب واخذ قيامهم قصه الغوطه يعني غوطه دمشق ليس لدينا اي نص اشوري يتحدث عن اي معركه داخل جزيره العرب ما عدا معاركهم مع دومه الجندل ادوماتو دومه الجندل وهي ربما يعني تقع على حدود العراق وهناك من يقول انها في الاردن لكن ليس لدينا اي نص لا اسر حدون ولا غيره انه راح اثيوبيا او دخل الى اعم ابعد من دومه جندل كان يصل الى دومه جندل ويذكر انهم رب ك كالجراد الى الصحراء او غير ذلك فقط هي حملات تاديبيه لكن ليست حملات كبرى لا حاجه ليس هناك ما يستدعي ان يحارب ملك اشور في في في جزه العرب التي ليس بها اي موارد تخصه يعني المشكله كانت بين اشور وا اليهود بسبب موقف اليهود او اهل فلسطين التي كانت هي خط الصراع بين المصريين او مملكه المملكه المصريه وممالك العراق فكانت هذه المنطقه هي يعني اشبه في من يلقى بين اقدام الفيلا وكانوا احيانا يتعاطفون مع هذا واحيانا يحالف هذا واحيانا يقفون ضد هذا ولدينا يعني النصوص التوراتيه والنصوص التاريخيه تؤكد هذا وخاصه في الفتره البطلميه عندما وقف قسم من اليهود مع المصريين وقسم اليهود مع الانطاكيين او واستمرت هذه حقيقه في معظم الفترات ونجت ان اليهود مع كل مثلا عندما دخل الاسكندر كانوا معه عندما دخل كورش كانوا معه عندما دخل كسر في الفتره قبل الاسلاميه يعني 628 تقريبا 620 دخل الى بيت المقدس كانوا معه فبسبب الوضع اللي كانوا هم فيه بالنسبه للشيش نق شيش نق لم يكن محتلا شيش نق كان احد كهنه مصر وهو نصوصه تقول انه كان يعني من سبع اجيال او ست اجيال يعيشون في مصر و مصر كانت يعني القبائل التي كانت تمحوا وتحن المشواش وغيرهم كانوا يستقرون مثل كل البدو في العالم يتجولون في المناطق ويستقرون في المدن لاحقا وهو من بدو مصر يعني التمحو التحن هم بدو مصر قسم منهم بغي على البداوه وانتشر في بلاد المغرب وقسم استقر فيها واصبح من من المدنيين وشش نق منهم لم يكن محتلا ولم يكن على العكس كان من كهنه مصر اسم فرعون ما طول قد ورد يعني ورد كرمز من عصر مرنبتاح نتكلم عن حوالي 1200 لا نستطيع ان نقول انه لم يعد لقبا لملك مصر بالنسبه للارمي الاراميين ذكروا ليسوا فقط في الجبال ذكروا في الجبال وذكروا في السهول يعني اول نص يذكر الاراميين هو نص رامسين عندما يطارد الملك ملك الاراميين وعددنا منطقه الف خيريه على الخابور كانت هي المنطقه الرئيسيه النصوص الاشوريه تذكرهم في السهول وفي الجبال احيانا اسم الاخلام واحيانا الاراميين بالنسبه لمعركه قرقر التحالف ضد اشور يبدو وقع مجال عنه يعني لكن بالنسبه للعدد دائما عندما نقرا المعارك نجد ان الملك المنتصر يذكر الجيوش الضخمه التي قاتلها ويبالغ فيها مثلا نقش رمسيس في معركه قادش كيف هجم لوحده على 250 عربه وادهم جميعا هو 2500 عربه ويعني وكذلك في النصوص الاسلاميه نجد الجيش الاسلامي 12000 وجيش الروم 100000 جيش ما بعرف الاسكندر 20 ال وجيش كذا فدائما الكتبه يكتبون باعداد مبالغه ربما الروايه الاسلاميه الاولى يعني الفتره الراشديه او الحروب النبويه والراشد كانت واقعيه الى حد ما يعني تذكر اعداد بسيطه من الطرفين لكن واحيانا متقابله او متوازيه لكن جميع النصوص الملكيه نجد ان دائما الجيش المهاجم ضخم جدا والجيش المدافع قليل لكنه ينتصر ومن الطبيعي تحالف اي دمشق او اقامه دمشق تحالفا ضد اشور او اتخاذ موقفا هجوميا ضد اشور والتعامل مع العرب لانهم كانوا هم حماه القوافل في هذه المنطقه ودمشق عرفت باسمها الاول كور انشي مدينه الحمير يعني قوافل الحمير لان كانت الحمير يعني هذا اسمها في العصر السومري فكانت هي يعني تقريبا مرجع العرب ولاحقا يعني اصبحت هناك الغساسنه وغير ذلك و بالنسبه لاور سان مذكور يعني لا نستطيع ان نقول ان القدس بنيت في عهت رمسيس هي قائمه وذكرت في في نصوص زوسر وما بعده وهي مؤكده في نصوص اخناتون نتكلم عن حوالي 1300 بعض النصوص التي ارسلت وتذكر اسم اورسالم بعضها درست لانها كانت نصوص مكتوبه في الاكاديه على الرقي مات وليس نقوش على المعابد او على الصخور وكانت النتيجه متوافقه تماما فال التربه التي صنع منها هذه النصوص وخاصه المرسله من فلسطين كانت من تربه فلسطين وهذا سهل على لعلم ان يصل له بالنسبه للجمل يعني لدينا دليل مصر لا تحتاجه لذلك لم يكن له مكان في مصر لكن اقدم دليل على تدجين جمل يعود الى مصر ولدينا الدكتور حسني عمار له بحث الجمل في النصوص في النصوص في الفن الجمل في لحظه اجيب لك اسمه الجمل في الفن المصري القديم اضواء جديده على الجمل في الفن الفن المصري القديم الدكتور حسني عمار بالنسبه للاشوريين او النقش اللي في نخيل نجد في مناطق كثيره يوجد نخيل في نينو احسن حاري يوجد يعني يوجد ايضا نخيل ربما هو رمز يعني رمز لكن ربما هو مسيره الجيش ربما هو عوده الجيش او ذهاب الجيش بالنسبه للخيش كانت هي ثاني مدينه بعد القدس التل هو المنطقه القلعه والمنطقه الاساسيه يعني مثل قلعه حلب مثل قلعه دمشق مثل يلجؤون اليها يعني هي منطقه النبلاء ومنطقه القصر ومنطقه المعبد والباقي هو يسكنون خارج الاسوار فل خيش نعم صغيره لكن كانت محاطه بخندق واضطروا الاشوريين ان يقيموا جسرا وردما ورمب والى اخره ما تزال اثاره يعني موجوده ف عاده يهرب الجميع ويختبئ في القلعه مثل ما كان يجري في كل قلاع حلب مثلا كان مدينه كبيره لكن الرئيسيه هي منطقه اسوار حلب وقلعه حلب يعني يهربون داخل الاسوار فان سقرت الاسوار يتحصنون في القلعه اي اسم فلسطين يعني ورد يعني لماذا لماذا نفي ورد ورد في يعني في نصوص مصر وورد في نصوص اشور وورد في الوثائق اليونانيه وورد في الوثائق الرومانيه وورد في يعني معظم فترات التاريخ الفلس او الفلاس اي اللي هم ال بتوع ماذا يحملونه يهود اثيوبيا يحملون اسم الفلاس ويقولون عندهم التوراه فلاشه او فلاسه يعني ربما نسبه الى فلسطين او الى جبل الفلس ربما لكن اسم فلسطين لا نستطيع ان نسقطه على مكان اخر ا تقريبا هذه تعليقاتي بالنسبه للجينات حقيقه انا لا يعني ما ازال اراه علما تجاريا وخاصه جينات الانساب الجينات الطبيه علم فائق الدقه ربما هو من يعني هو والذره من من اهم علوم او ادق علوم البشريه لكن علم جينات الانساب ولدينا امثله كثيره من اعطو نسبه انه من العرب ومن اعطو نسبه انه من اليونان ومن اعطونا سو انه من اقوام اخرى لا يعني لكن ما يزال علما حديث علم التنسيب الجيني علم حديث ياخذنا وا يعني يرمينا الى اين ما نشاء اترك يعني في ضيوف مهمين فنترك لهم ايضا المنبر فقط اعقب على الختان لا الختان موجود موجود قبل ابراهيم هو عهد يبدو مصري ربما يعني لاحقا تحول من عبوديه بشريه الى عبوديه لاله ازوريس الذي تم تقطيعه من قبل اخيه الشرير ست والقي اجزاءه في اقاليم مصر فجمعت اوزير ولكنها لم تجد عضوها الذكري وربما كانت اوزير من باب الورع كانوا يختنون انفسهم تضامنا مع مع المعبود الاهم في مصر الذي هو اوزريس الذي لم يكن يحتاج الى قرابين وكانت معظم البشر البشر في مصر يعبدونه على خلاف ملوك مصر الذين كانوا يعبدون اله اخرى ترضى بالقرابين اما اوزريس فكان لا يقبل الا في الاعمال الصالحه فلو اتيت بسيئه واتيت بثو فلن يقبل منك الثور لن يقبل منك الا العمل الصالح تفضل نعم شكرا استاذ ماهر على التعليقات يعني نرجو ان يتاح الوقت كمان لمناقشتها هلا بفتره الحوار المفتوح وان بقي بعض النقاط ان شاء الله يعني يصير مجال ونستكمل الحديث مستقبلا دكتور انت هلا ميوت لا دكتور مش سامعينك بس بس قل خلي خليني دكتور لو سمحت هلا رح نفتح النقاش يعني للاخوه المشاركين النقاط اللي ذكرها الاخ ماهر يعني ممكن يعني ترد عليها بسياق الرد والنقاش المفتوح بس حتى ما نطول على الاخوان لانهم يعني مشاركين من بدايه الحلقه في ص بس مش عارف انا بسكر بس ارحب بالاسا واستاذي الكبير الهام في تاريخ المنطقه وتاريخ الاماكن دكتور البروفيسور البروفيسور عامر الجميلي تحياتي لك ومنتظر تعليقك على بفار الص اهلا وسهلا بالجميع للاسف ن عننا فقط ست مشاركين ممكن نضيفهم للشاشه رح نضيف يعني الاشخاص تباعا بس الست امانه طلبت المداخله بدر في صد اللي عنده صد يا ريت يحط ميوت تفضلي ست اماني ا اعملي ان ميوت وتفضلي ست اماني طيب بين ما تقدر ست امانه تحكي في عننا سؤال من الاخ او الاخت سلام طه استاذ احمد اذا تسمحلي راح اغادر شوي مبكر طيب تفضل دكتور عامر تفضل شكرا لحضور الكريم السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته الصوت واضح استاذ احمد نعم واضح اذا فيك تقرب شوي على مصدر الصوت بكون افضل في البد لا يسعني الا التقدم بالشكر لاستاذ احمد والدكتور محمد منصور مهندس ماهر في الحقيقه يعني استمعت الى المحاضره ويعني رايت ان الاستاذ الدكتور محمد منصور يتعكز على تشابه ليس فقط الاسماء الجغرافيه انما حتى الاسماء الشخصيه الوارده في الشواهد التي ساقها لنا ويعني اذا تسمح لي انت تكيف تلك النصوص و يعني تلويها اذا صح القول ناتي الى نقش ميشع طبعا نقش ميشع من القرن التاسع قبل الميلاد وهو كما نعلم هو ملك مؤب بالنسبه للملك عمري هو طبعا سادس ملوك اسرائيل من 884 الى 873 قبل الميلاد انت ربطته ب عمرو بن لحي الخزاعي يعني اذا افترضنا انه رحله عمرو بن لحي الخزاعي الذي يسمى ابو الاصنام والذي ذهب الى مدينه هيت على الفرات في الانبار في العراق وجلب ذلك الصنم الذي يسمى ب او الذي سمي فيما بعد قبل الحقيقه هذه هذا هذه الشخصيه عمرو بن اللحي الخزاعي من العصر الساساني وتحديدا اذا يعاصر الملك شابور يعني من 309 الى 379 ميلاديه اي ان الفتره بين الملك ملك عمري ملك اسرائيل وساب او شابور هي 1100 عام يعني بون كبير يعني شاسع بين هذين الملكين طبعا هذا اذا ما ترتب علينا وتعين ان نصدق تلك الاسطوره وهي اسطوره رحله عمرو بن لحي الخزاعي وجدتك كثيرا ايضا تقرب وتشابه بعض الاسماء يعني كثيره يعني هي مثلا جبل نيبو تجعله جبل النبي والهاشميين اعتقد هنا الهاشميين تقربه طبعا بال الحشمونيين بالهاشمي وكذلك لاخيش اللي هو تل الدوير حاليا التي جرت فيها جرى فيها حصار اورشليم يعني على يد الراب شاقي او سنحاريب في احد سنحاريب بالقرب من القدس ا كثيره هي التشابهات ناتي الى مسله كرخ طبعا مسله كرخ انت ب نظريتك دكتور محمد هذه يعني تن في الوجود العربي في بلاد الشام وحتى في منطقه يعني بما فيها طبعا حماء وكذلك كيليكيا اللي تضم جبال الامانوس ومدن ادنه وطرسوس وغيرها طبعا هذا يعني ينافي ما وصلنا من نص اشوري للملك سرجون الثاني وصلنا من بالبدايه من قصره في خرس بات دور شروكين لكنه فيما بعد سنحاريب نقل جميع نصوص والده الى نينو وبالتالي عثر عليها في بقايا قصره في تلقو انجق يذكر واحد من النصوص بعنوان زائر الى الديوان الملكي الاشوري وهو يشير الى الوفود التي زارت زارته ومن بينهم الشيخ حزقيال اييل وكورك العلال طبعا هو تاتي بصيغه الخلاليه والاليه ويصفه بشريكه العربي اي ان العرب كانوا يسكنون في تلك الفتره في منطقه يكيا او كلقيا من بين هذه المدن طبعا ويردف ذلك بالنصب الاديو جرام الرمزي ويكتب كور اربو اي اقليم بلاد العرب مسله الن مرين مرن تباح او مرن بتاح عفوا الذي اكتشفه المنقب فلندرس بيتري في طيبه وتارت فيها حمله خاتي وكنعان وعسقلان من الطبيعي ان تنفي وجود يعني الاختلاف بين الراء واللام وكلنا نعلم ان الراء واللام ومعهما كذلك النون هي من الحروف والاصوات الذلقيه ومن الطبيعي ان تتبادل تلك الاصوات ل لدينا مثلا هدل الحمام او هدر الحمام ربد ولبد اقام ركد لكد لزم بغن بار بغ غمبر طبعا تاتي في التركيه والكرديه والشركس يعني بصيغه رسول او نبي غمبر في حين في النصوص الساسانيه الفارسيه تاتي بغن بل باللام بالنسبه لفلسطين كما يعني اسلف زميلنا المهندس سدف ورد في قائمه البلدان انا في اطروحتي للدكتوراه في المعارف الجغرافيه عند العراقيين القدماء اوردته في القوائم التي وصلتنا اسم الصين يرد في الاشوريه طبعا عليها في بقايا مكتبه الملك اشور بانال بصيغه بلشتو وكذلك اورسالم تريدنا عشرات المرات بالالف الثاني قبل الميلاد اورسالم كثير يعني نصوص جغرافيه ترد اور سالم من الطبيعي جدا اور سالم حتى نصوص الاشوريه الثاني ايضا تريدون بنصوص بابليه يعني نصوص مثلا الحمل وغيرها التي تريد تورد العديد من اسماء المدن والبلدان ما فهمته من النق انت ما فهمته يا دكتور من النقش العربي اظنه الصفوي انه حو يمثل حيوان الخنزير في الحقيقه ما هو الا حيوان المها او غزال المها في القرون وباسف الماعز البري لان اذا ركزنا على وجهه الماعز الذي في الاسفل يتجه الى الشمال الى اليسار وكذلك حيوان او غزال المها في القرون ايضا هذا غزال المها وليس الخنزير ختاما لا انكر ان الجزيره العربيه او بلاد العرب لم ترد بالتاكيد هي وردت في النصوص المسماريه والارام والهيروغليفية او جزيره العرب في النصوص المسماريه كثيره لكن ان نلوي النصوص او نكيف بها مثل ما ذكرت لدي بحث اسمه المواقع الجغرافيه المتشابهه لفظا والمختلفه موقعا في النصوص المسماريه وكما تعلم ان ياقوت الحم كتاب مشترك عا والمفترق صقعا للاسم الواحد لاسم الموقع الجغرافي الواحد عشرات الاسماء كثيره طبعا تش ل يعني اسمحلي انه كمال الصليبي كان يعني يركز على الاسماء الجغرافيه انت ايضا وت لنا تشار وحتى الاسماء الشخصيه ايضا حاولت ان تقربها يعني من اللازم والحقيقه ما لم يتسنى ل انه لان كان طرحك وعرضك بشكل سريع لكن ساسب الكتاب احاول انه اطلع عليه وان شاء الله في قابل الايام ايضا يعني احاول ان ارد كل يعني لفظ و ما ورد من شواهد في النصوص المسماريه وغيرها من النصوص الاراميه وارجو ان تتقبل طروحات هذه ورايي بكل راه والصدر وعذرا للاطاله وشكرا والسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته شكرا وعليكم السلام دكتور اذا بتعمل ام ميوت تفضل شكرا بالطبع ما حدا بيقدر ينكر الاسماء التي وردت في المسمار تبعيه بلاد الرافدين انما هذه الاسماء التي وردت لا احد يعطي اين احداثياتها ما حدا بيقدر يجزم هي موجوده موجوده انما من قال انها في فلسطين او سوريا يعني انتم نفيتوا تماما اهميه لجزيره العرب وقال الاستاذ ماهر انه ما هي الموارد الطبيعيه ما فيها موارد طبيعيه ونسي ان ان شريان التجاره العالمي كان يمر في الجزيره العربيه من عدن الى غزه كان يمر شريان كل تجاره الهند وتجاره شرق افريقيا كانت تاتي الى الجنوب العربي ومنه على قوافل الجمال تذهب الى شرق المتوسط ومن هناك تصدر الى روما و و بلاد النيل وبلاد اليونان ف على العكس التجاره مش كل شغله بالصناعه و و بالزراعه انما كانت شريان التجاره العالميه لكن هل ينكر احد انه نابونيد نقل عاصمته من بابل الى تيماء ليش ليكون على مقربه من هذا الشريان لانه كانت تاتي الغزوات من بلاد النيل تريد ان تقطع تستولي على هذا من ايام شيشانك ومن ايام طرها ومن ايام اوكون وهم وهم بيجوا ف نبوني كان اخر واحد بالسلسله من ايام الاشوريين وهم كانوا عم يحاولوا يستولوا على هذه الط الطريق وتبعهم بعدين الكلدان في هذا الشيء وطبعا تبعهم الاخمينيون كمان الى ايام داريوس داريوس هو الذي حول طريق التجاره من جزيره العرب الى الهلال الخصيب يعني عم نتكلم نحن عن ال القرن الخامس ايه وهذا هو الذي اضعف الجزيره وهذا هو الذي جعل الجزيره تسقط في الفقر ومما شجع بعض الناس على الهجره لان مواد مواد موارد الرزق عندهم انقطعت تقريبا لانه تحولت وطبعا اليونان استمروا ب التجاره كانوا كانت شبه مقطوعه المعاملات مع جزيره العرب على ايام اليونان استمروا التجاره تجي عن طريق الهلال الخصيص الخصيب بعدين يقول الاستاذ انا لويت كيف لويته انا عم بقرا نصوص مكتوبه ب 22 حرف تقرا على كذا وجه من الوجوه فاذا قراتها انا على وجه يتناسب مع الجغرافيا طب ما كل ماكن تتحور اسمائها عبر الاف السنين انا ما ما ما لويت شو اسمه النصوص بس قرات نصوص وصلتنا بالخط الارامي المختزل ب 22 حرف قراتها بحروف السام 28 كما يجب ان تقرا يعني مثل ما قلنا السريانيه اليوم السريان عندهم 30 حرف منطوق ما عندهم حرف الضاد بس عندهم 27 بس عندهم البي والجا والفي 30 حرف منطوق يمثلهم ب 22 حرف حدا بقول انه عندما يقراوا انه يلوون النصوص هذه نصوص مكتوبه وصلتنا ب 22 ح مين بيقول انه هل تعرف كيف يقراها اليوم باسرائيل يعني بشكل مضحك وتعرف انا كيف قاعدين يقراوا النصوص كيف ما في لغه ساميه من 22 حرف كيف يقراون القران القران جاء يقول لهم انتم تحرفون الكلم عن موضعه عم يقول لهم يا جماعه عم تقروا النصوص غلط هم افتكروا انه القران قعد عم يذم فيهم انه عم يقولهم انتم عم تلعبوا بشريعه موسى انت تقصد الروادف تخذ دغ اك انه ابجد هو تحط كلام نعم 22 حرف بالرواد العربيه التاء والخاء والذال ضاء والضا عند عند اليهود لا يلفظون الثا الخف و العربيه حتى العربيه كعم طيب بس في العربيه فيها ذال وفيها غ وفيها وفيها غ خط الزبور الغين بس خط الزبور علماء الماثور والنصوص الماثوره قعدوا 700 سنه يقراها بفلسطين وب العراق يقراها ب 22 حرف يجب ان تقرا تكتب ب 22 حرف الكتابه شيء والقرا شياني في بلاد الشام كذلك كان الف بائيه كذلك ليست فقط يعني الزبور الزبور اليماني نعم ليس فقط الزبور اليماني الابجديه الاجيتيه بكم حرف كانت كمان كانت 31 حرف يعني حتى اذا نريد نزيد ازيد من ال 28 اللي انت ذكرت يمكن هي يمكن عندهم الفي وال نعم اذا يعني زدنا عليها السامق ايضا حرف السين والشين وال سمخ كذلك 31 لكن حتى ماسم بحروف بحروف ب الحروف ضمن 28 عننا روف بقت في الاراميه والعبريه تعوض عنها بالتركي موجود ايض التركي حتى في السريانيه موجود عادي طبيعي يعني شو المكله سرياني غير غير ما يسمى العبري ما في شي اسمه عبري العبري هي لغه مختلقه لي لغه حقيقيه لغه النصوص هي عربيه هم ظنوا انهم يحيون لغه انقرضت من بلاد كنعان ويريدون اعاده احيائها لم تكن مر بعمرها ما كانت في لغه عبريه بفلسطين بعمرها كيف اختفت هل هل تخبرني كيف اختفت هذه اللغه من ايام ابراهيم يتكلمونها الى ايام السبي البابلي بعد السبي البابلي فجاه بطل حدا بيعرف عبري صاروا الكل بيحكوا ارامي فسر لي هذه الظاهره لو سمحت انا عم اقول لم تكن مراه كل الاحداث كانت في الجزيره العبريه هي لغه النصوص هي لغه عربيه قديمه كانت تكتب ب 22 حرف العزير نقلها من من خط الزبور 28 الليي كان معه ونصها على كتب اعاجم خمسه يكتبون الاراميه قال لهم مثل ما تروني الفظ اكتبوا انتم ب 22 حرف تبعكم خمس خمس ك ط مرت بعنق زجاجه اراميه كتبوها ب 22 حرف كتاب ايس دراس هو مفصل شو صار بال بالموضوع كان ينص عليهم النصوص كتبوها هذه عنق زجاجه مرت بها النصوص وصلت اكتبوها بالخط الارامي القديم ثم في ب ب بفلسطين نكايه بالسامري اليهود غيروا القلم من الخط الارام القديم الفينيقي يعني الى الخط الارامي المربع اللي بسموه كمان بال له اسم الاشوري وبيسموه اليهودي وبيسموه نكايه بالسامري السامريين الى اليوم يستعملوا الخط الفينيقي القديم كله 22 حرف بس هذه 22 حرف غير محركه يعني بدك انت تعرف وين الثا وين الخا وين الضاد وين الظا وين الغين ك خمنا كما خمنا اسم خمري خمري يعني خمنا وقرانه عمري وكذلك خزه في غزه وكذلك الكثير من يعني الصاد والضاد وغيرها كثيره هي سقطت تدوينا دكتور كما تعلم انت سقطت في التدوين نعم انا جهد 22 سنه اعدت قراءه هذه النصوص من 22 حرف قراتها ب 28 حرف تبين معي انها لغه عربيه قديمه ما زالت مفهومه تستطيعون فهمها ب بسهوله 90% منها لكن الواقع الجغرافي نعم ما عندنا مشكله باللغه لكن الواقع الجغرافي انت تعرضه علينا التشابه ما عندنا مشكله يا اخه هذه النصوص لها جغرافيه وجغرافيتها لا تتوافق مع جغرافيه فلسطين سنه سؤالان من قريش فكيف تشبه اللغه العبريه بلهجه كنانه اللي هي جزء من نهجه قريش كنانه من قريش انت ق قرات النصوص قرات انا كيف كتبتها مطالعه كانها لهجه اهل الجزيره اقراها اقرا التراث الماثور سؤال دكتور هل قدمت هذه ان اخترع لغه لو سمحتوا يا اخوان لو سمحتوا فقط بس ملاحظه دكتور اذا ممكن ترجع تستعمل السماعات لحتى يخف الضجيج لانه في ضجيج مش عم نفهم مع بعض ممكن اذا بتحط السماعات طيب اخ عامر يعني شكرا للمداخلات ممكن نرجع نحن نستانف هل هل لديك تعليق استاذ مهر يعني على الحوار يعني انا م انا مثلا لا لم افهم عفوا بس خلي الدكتور يخلص قادر تسمعنا دكتور انا سامعكم لسه في تشويش هو المهم انه انت تسمعنا من السماعات حتى يروح لا هلا اخف الجي راح التشويش تفضل يعني مثلا كيف كيف قرا الدكتور اسم لخيش ان هو الخشاش لخيش فيها حرف لام في حين الثانيه فيها حرفين لخيش ممكن نقراها لكيش لكش لكن لا يمكن ان تصبح خشاش يعني هذه اول حرف لام وهذه اول حرف خء هذا اولا ثانيا المواقع ال00 الدكتور عم تسمع ما عمش الحال دكتور سمعنا هلا اولا كيف يعني كيف خرج الدكتور اسم لخيش الى خشاش يعني هذا يختلف يعني ممكن نقرا لخش ممكن نقرا لقش ممكن نقرا لاخش او لخش لكن خشاش هي اولا ثانيا هل قدم هل قدم تحرف الاسم تحرف الاسم عبر 3000 سنه تبغاه يبقى يبقى زي ما هو ما كل الاسماء بتتغير مع الوقت يعني في العرا اه لكن السؤال الثاني هل المواقع ال00 التي اثبتتها كمواقع جغرافيه باحداثيات هل قدمت اي دليل على وجود دين يهودي في هذه المواقع دليل اركيولوجي اثري ما في ما في اركيولوجي قلنا انه الابنيه والنقوش محرمه هذه حضاره يعني غير الحضارات الثانيه بناء بناء او معبد او اي شيء ما في محرم بدك بدك تستعمل ادوات معدنيه لتعمر بناء وهذا محرم يعني ما في ابنيه ولا في نقوش ها حضاره فريده لذلك كتبوا تاريخهم على جلود سبقوا الناس بتدوين تاريخهم على جلود هذه هي سبقوا الناس بهي اذا بتسمح نقطه مهمه بهذا السؤال عم يساله الاستاذ ماهر اول شيء لما نحكي عن عن اليهود بنكون عم نحكي عن مرحله ما بعد السبي ما بعد تدوين العزي صحي لا قبل انا عم بحكي قبل عفوا يعني انا مثلا اذا حتى ما عندي نقوش عندي مقابر عندي شيء هل لدينا اي دليل باستثناء النقش على جبل اللوز والختم في اليمن هل لدينا اي دليل ما قبل الميلاد جوا جواب الدكتور اللي جاوبك عن هذا السؤال انه هه الحضاره او ه الم المقابر المقابر مقابر دليل هل هناك مقابر اليهود لهم طريقه في الدفن في اليهوديه هناك اسلوب في الدفن غير الوثنيه غير المسيحيه غير الاسلاميه فهل هناك حتى لو مقبره او قبر واحد يعني عم نتكلم عن 4000 سنه 3000 سنه لا ادري هذه الدوائ الدوائر التي بقيت اذا لها علاقه بتلك الفت هي بغرب غالبا بغرب الجزيره العرب المقابر الدائريه هي موجوده الرجوم الرجوم هي موجوده في كل موجوده الرجوم في كل جزيره العرب الرجوم موجوده في سوريا موجوده في الاردن موجوده في جزيره العرب موجوده هي مصائد هيعم هي مصائد الان الان بدا البحث الاركيولوجي في في المملكه العربيه السعوديه لا نستطيع ان ننفي من الان انه ما راح توجد رفات يدرسونها ويشوف طريقه الدفن تبعها انما ابنيه مثل المعابد تبعيه النيل او المعابد تبعيه ال وادي النيل لن يوجد لانها كانت لا يستطيعون بنائها بدون ادوات معدنيه وهذه كانت محرمه اذا نقش على على الج على الجدران والجبال كان محرما وكان يجي واحد ينقش يجي واحد بعده من من الاتقياء يقول هذه محرمه فيقم النقش تماما فلا تنطبق على هذه الحضاره ما ينطبق على الحضارات الاخرى هذه حضاره فريده يعني وقت اسمع وجدنا نقشا بفلسطين ما بعرف دغري اعرف انا انه هذه ل ل من الفتره الفلسطينيه من الحضاره المحليه ولا علاقه لها بالتوراه لانها محرمه انا ما انا ما انا ما بعرف يعني بيقولوا لك انه هم علماء وقمه الشفافيه والهي كيف هالاشي هالشيء هيدا يعني بكتاب الملوك كتاب الملوك الاول حاطط بالتفصيل مكتوب انه الاساسات اللي وضعت تحت هيكل سليمان وتحت البيت القصري اللي عمره وضعت له اساسات بين عشره كل حجر حجبه بين ثمان ثمان ايم وعشر ايمات يعني بال الاذرعه يعني وانها كانت منشوره منشور كيف كيف بيحطوها هيدي على جبل ال جبل الهيكل كله كتله صخريه صلده لماذا هم بحاجه يحطوا هال الاساسات الضخمه هي ل يحطوها فانا قاعدين يدوروا تحت المسجد الاقصى ويحفر تحته باليمين وم الشمال 50 سنه ثم توقفوا قالوا خلاص ما فيش ما لم نجد شيئا وين وين ال وين هم يدورون على هذه الذي سلمت من نبوخذ نصر الانفرا ستركتشر الاساسات نبوخذ نصر دمر البنيه العلويه للهيكل وللقدس الاقداس انما لم لم يبحثوا عن الاثار عن الاساسات ليدمروها دمروا بس واحرقوا كل شيء الان البحث كله عن ه الاساسات الضخمه ما وجدوها بينما هي موجوده تحت الكعبه الملك سعود يوم عم بدهم يعملوا كانوا نظام تصريف للامطار لان كانت كانت تعوم مترين ثلاثه توصل السيل وقت يجي بعض الا اطلع الدكتور كانه نعم للاسف اه لا الاز تكلم عن حجاره ضخمه حجم الواحد منها سنامي جمل بتعرف حجم الجمل جملين كل حجره فهي هي ويقولوا هذا من من عمل الاوائل مين الاوائل يعني مين هن الاوائل مين رح يجي تحت الكعبه يحط حجاره بهض خامه هي كلياتها هي لوحده هم هيدا اهم اثر عم يدوروا عليه وهو انا عم اقول قدس الاقداس هي الكعبه المشرفه هي الكعبه هي سليمان بنا اعاد بناء الكعبه بموقعها هو هو نفسه بناء محكما عمل له اساسات قويه ورجع زياده وجعل البناء عاليا حتى لو صار في سيول اولا ما يوصل لها لانه بابها عالي الى اليوم بشوف باب عالي ما في ما في اوضه مقطوعه بهالشكل مقطوش الباب تبعها علوه مترين لانه رجعوا عمروها بنفس المواصفات الاولى وزياده على تعليم ها جعل لها هيكلا الذي هو بمثابه حمايه اضافيه ا انما قدس الاقداس هي كل القصه يلي هي الكعبه المشرفه عملها اساسات رفعها جعلها كاعب بعد ان كانت مكعبه جعلها ايضا كاعب لانه ارتفاعها كاعب يعني مرتفعه اعلى من ضلوعها ضلوعها بالضبط مثل ما انه موصوف قولوا لك 20 ايمه والقيمه 45 سم بيطلع الضلع تبعها 9 امتار قاسوا مساحه الكعبه بالليزر طلعت 81 متر و755 نفس المواصفات حتى الباب الثاني يلي احد الملوك شيدوا وي يرجحوا جاء الحجاج سده جها مثل ما كانت على كعبه مكعبه وبابها عالي وشو اسمه وعبد الله بن الزبير بس رفع حط حجاره اصغر من الحجاره اللي تحت لانه هي بتربه رسوبيه يعني كل سنه يترسب ملمتر تعلى الطبقات فوقها انما بالعصر الاسلامي بعد ما بلطه الحرم المكي وصاروا ينظفو كل يوم ما عاد في لزوم لها بس ايام الملك سعود قبل 70 سنه يوم حفروا شافوا الطبقه الليي زادها عبد الله بن الزبير وشافوا تحتها موجوده بالصور نشرتها عده مرات انا لانه صوروها وقتها الحجاره الضخمه بتقدر تشوف حجم العامل نسبه للحجاره اللي تحت تحت الكعبه قول لك ما في اثر شو بدك اهم من الاثر هي هي الاثر كل شيء ثاني قبل رحيل هو يلي بيعرفها بقول لك انه يعقوب كان متجها الى الى عرفه جاه الطلق فولدت هناك وماتت فاقام لها نصبا فوق قبرها هو الذي يسمى شو اسمه هي من العصر الجاهلي منه اثر اسلامي ابدا حتى في مشايخ بالعصر الحديث افتوا بازالته لان البعض يقوم عنده بممارسات شركيه كما قالوا منه اثر اسلامي ولاه مهم الانصاب قولوا لك من ايام ابراهيم معلمه في محلات بالعهد القديم قايلين لك انه نزل عليه الوحي عند مثلا قرن المنازل قرن المنازل هي من نزل عند الجعرانه الجعرانه كمان هي في نصب من الانصاب هك اللي هي بيت ايل بيتيت بيت الله اسمها صار اسمها مع الوقت بتتغير الاسماء حنين اللي اسمها مذكور بالقران اليوم صار اسمها الشرائع طيب الحديبيه غاب اسم الحديبيه هلا بيستعملوا اسم الشميسي غلب اسم الشميسي على اسم الحديبيه بتتغير الاسماء شو اسمه بحره اللي هي بين جده وبين وبين مكه كان اسمها بول واحد من المؤرخين تبع الدمشقي بقول انه كان اسمها القرون كان اسمها الليي هي عقرون التوراه هي الحد الشمالي لارض الفلاس لانه مثل ما قلنا العين تخفف بلهجه كنانه وكذلك اخفاء النون كل المميزات يلي بالتجويد تبع القران هي هي ها الخصائص تبعيه لهجه كنانه خذ كل ه العناصر وقعد قراءه النصوص 22 قراها ب 28 20 حرف بتطلع معك لغه مستحيل انا اقدر اخترع لغه من لا شيء 1200 صفحه مش صفحه واثنين و وفقره و فقرتين 1200 صفحه دكتور انتقيت ما انتقيت ابتديت بالنصوص التاريخيه كلها ما ما ما نقيت يلي بيزبط معي حطيته ويلي ما بيزبط ما حطيته حطيتها كلها كتبتها كلها بس 22 حرف معناته لها بتقدر تقراها فيك تحط انت الياء والواو والحروف العله بين الاثنين ل تقراها هيك كانوا يعملوا لكن كيف كانوا يق يقراوا المصاحف الاولى التي كانت مدونه بالخط العثماني من 22 كيف كانوا يقراها مجوده بال 28 حرف كانوا يعرفوا كيف يقراها الرسول و كان يرسلوا النبي عليه الصلاه والسلام الى الملوك كان كاتبها بخط 22 بس وقت يوقف قدام الملك ويقرا له اياها كانوا يقرا له اياها بكامل حروف العربيه 28 هم اليوم ب باسرائيل بيقرا ب 22 حرف ما في لغه سميه ب 22 دكتور محمد سامعني انا سامعك ايه انتم سامعيني بلا بلا سامعينك بس دكتور بس لو سمحت يعني نحن بس بدنا نركز نرجع شوي على موضوع الندو اللي هو موضوع الاثار والكشوف موضوع اللغه ممكن نطرحه يعني بحلقه اخرى وتوسع فيه اكثر بس هو لانه بياخذ كثير وقت بس بدي ارجع ل دكتور بدي ارجع لسؤال استاذ ماهر وعندي جواب له ممكن يعني نتوسع فيه اكثر موضوع ساله السؤال اول شيء خلينا نتفق انه مرحله اليهود هي ما بعد السبي ما قبل السبي عم نحكي عن مرحله بني اسرائيل يلي دكتور منصور عم يبرهن وع يقول انه كانت في الحجاز طيب سؤالك الاخ اخ ماهر بصير انه طيب هل يعقل انه بكل هذه المرحله ما في ولا اثر لمسجد على الاقل وهون في جواب مهم انا بدي اذكر الدكتور فيه ويمكن يتوسع فيه وهو انه ما في مسجد بالمرحله الاسرائيليه لبني اسرائيل والمرحله الموسويه الا المسجد لذلك يعني كان مسجد وحيد يمارسوا هونيك طقوس التضحيه والذبح عنده فقط لغير ما كان في مسجد غير فقط فقط عند الكعبه ابدا بالضبط فاذا الاستنتاج هون انه ايه ما في اي مسجد ثاني الا المسجد الحرام من تلك المرحله ف اذا بدك تضيف على هذه الملاحظه اخ ماهر وبجاوب الدكتور تفضل اعم اولا كميه المعابد الموجوده في المنطقه بيت اييل و معبد بع شمين وغيرها موجوده كثير المسجد الاموي اركيولوجيا اقدم من الكعبه من الناحيه الاركيولوجيا يعني لا نتكلم دين نتكلم تاريخ هو معبد اله حدد ثم معبد الاله جوبيتير ثم كنيسه ثم مسجد ولدينا اقدم كنيس الكنس او الكنس اليهوديه يعني او المعابد اليهوديه موجوده في الاردن وموجوده في دير الزور في مدينتي في دورا اوربس هذه الاقدم وبها صوره او بها بانوراما لقصص التوراه الخروج وانتشال موسى من الماء وابراهيم وغير ذلك فلدينا معابد قديمه ولدينا في مثلا معبد عين داره و غيره من المعابد في بعلبك ايضا يوجد اثار وفي لبنان يوجد اثار لكن هذا ثانيا معبد سليمان يعني نجد انه في تناقض في الروايه اي بخصوص هذا المعبد فالمعده طوله 60 ذراع وع 20 ذراع يعني بيتي اكبر منه يعني مسجد حاره صغيره يعني وبعدين 120,000 شخص اشتغلوا فيه وبعدين تسع سنوات ظلوا يعملوا فيه فهو معبد صغير لا يمكن ان تضع فيه حجر طوله 20 قامه يعني 10 امتار او هيك شيء يعني هذه احجار الاهرام احجار كوبيك ل تبه احجار معبد في بعلبك حجار ضخمه لكن انا عم بحكي حوالي 30 ب 10 متر 300 متر هذا هي مقاس معبد سليمان كمان ما تنسجم مع الكعبه يعني 30 متر تقريبا او 25 متر ربما حسب اتفاقنا على الذراع يعني البعض يقول الذراع 70 سم والبعض يقول 45 سم اصغر شيء لما بقول 45 سم انا عم بحكي في تقريبا حوالي 25 متر او 27 متر اي السؤال دائما هو ال الاثر يعني لا اقول انه حضاره ليس لها اثر لا يوجد الا حضاره البداوه وبني اسرائيل عم يحكوا عن ممالك اذا لازم يكون في عنده قصر لازم يكون عنده مكان للجيش لازم يكون عنده بقايا حربيه لازم يكون عنده مق مقابر لازم يكون عنده نصوص حتى ان لم يكتبها هو سيكتبها الاخرين فماذا كتب الاخرين كتب الاخرين عن فلسطين ولم يكتب احد عن جزيره العرب نبوي عندما ذهب الى تيماء ذهب بعد ان حول الفرس الخط التجاري لم يعد يمر في بابل فهو توقع الخطوه الثانيه التي سيفعلها الفرس واتجه الى تيماء لكي يضمن الخط التجاري البديل القادم من عدن نعم هذا الطريق كان اهم طريق في التاريخ وهو الطريق الذهبي وعليه كل الاديان وجميع الرسالات السماويه هو خط البخور البخور كان هو نفط التاريخ وهو انترنت التاريخ بالنسبه وكان البدو هم الواتساب الذي يربط الحضارات في بعضها انتشرت انتشر اليهود حكم ل تحليلهم الربا وكانوا ينتشرون في معظم مدن هذا الطريق لكن لم يكونوا حاله كبيره في الفتره الرومانيه اي اختفى هذا الدور لان الرومان بداوا يبحرون في البحر الاحمر لم يكن حد يستطيع الابحار في البحر الاحمر كان اليمنيين هم المسيطرين وكان لديهم قصص واقنع بها الجميع انه هذا البحر به جبال مغناطيسيه اليمن لم يكن فيها حديد فكانوا يثبتون الخشب على الخشب بالخشب بطريقه التعشيق وكان عندما يسالون يقولون ان هناك جبال مغناطيسيه تسحب السفن وتتفكك السفن لكن الرومان هم اول من انزل السفن حاول الاسكندر صنع سفن في فينيقيا ونقلها برا الى سيناء سيناء لكي يجمعها ويبحر في البحر الاحمر لكنه توفي قبل ان يتم هذا ا ذوت المنطقه بسبب ان التجاره اصبحت بحريه ولم تعد بريه هذا هو السبب اي وسقطت معظم المدن من الحجر وبترا وكذا في هذا الصراع لكن ا لا اعتقد ان يعني ان نبونيد ذهب من اجل اليهود يذكر نبونيد عندما ذهب الى حران يذكر انه اخذ معه كذا وكذا ومن ضمنهم اليهود لكن لم ليس لدينا في نصوص نبونيد ما تقول ان اليهود اتوا الى تيماء لكن حكما باعتباره فعلها هناك سيفعلها هنا بالدليل ان اليهوديه استمرت في تيماء الى عصر الاسلام السمو وغيره وادي القرى كان من يترب الى الحدود فلسطين تقريبا وادي القره كان معظمه يهودي وا لكن مكه لم يكن فيها يه لدينا في مكه مقبره المسيحيين او كما تسمى مقبره النصارى لكن في المدينه لدينا كان مقبره اليهود و ضمت للبقيع بعد ان توسع البقيع وكانوا قد دفنوا بها عثمان بن عفان لكن لا نعلم عن وجود يهوديه في مكه اصلا يعني كان هناك احناف او مسيحيين او مشركين او غير ذلك ربما هناك شخص شخصين ثلاثه لكن لا يوجد يهود كما كان الحال في يترم التي كان بها اكثر من 20 قبيله يهوديه نعرف منها القبائل المشهوره بني النظير وغيرها ثم قبائل وادي القرى الممتد من يعني من تيماء و خيبر والعلى وهذه المنطقه قضاعه وعبس و عذره وغير هذه من القبائل كانت معظمها على اليهوديه تحياتي نعم شكرا دكتور سمعنا سمعت المداخله بدي اعلق بس شغله لاستاذ ماهر قال انه انه ما عرفت كيف نابونيد تنبا انه الفرس بدهم يجوا ما هو نبونيد قبل منهم هم تغلبوا على ابنه ودخلوا على على بابل وبعدين قلنا ما كان في يهود على ايام اليهود بعد عيزرا كان ما كان في يهود ما اجا مشان ما علاقه لا علاقه نابونيد باليهود كان الممر كان العرب كانوا القبائل كل القبائل كانت مسؤوله عنه كانت القبائل العدنانيه وقت كانوا اليهود قضي نبوخذ نصر ابوه ل نبونيد بعدما قضى على ملكهم صارت كل الجزيره تابعه لهم بس ظلوا تجي حملات من وراء البحار من من بلاد النيل ومن الحبشه وهي ليقطعوا طريق التجاره نابونيد لانها كانت مهمه كثير كدخل اساسي للدوله الكلدانيه نقل العاصمه تبعيته الى تيماء وما له علاقه باليهود ابدا بعدين الفرس يعني قورش اجا بعد نابونيد بسنوات وهو اللي سمح لليهود يرجعوا ف ما كان ف ه التصور على ايام نبونيد لا علاقه ل نبونيد بال عفوا دكتور نبونيد نبوني هو الذي اسقطه الفرس ليس ولده هو ترك ولده في المدينه في بابل وذهب الى تيماء لكن عندما عاد الى بابل هناك اسر ونقل اسيرا الى الى الى ايران هذا نبوني فالفرس بعد بعد منها بعد قورش اجا بعد نبوني فما كان عارف نابونيد انه الفرس رح يجوا ما كانوا لسه بعدهم بايران كانوا لسه ما دخلوا على بابل كيف عفوا دكتور عفوا دكتور هم ساعدوه وهم ساعدوه على على الميديين و استولوا على عده مناطق ودعموه في اكثر من مره لكنهم سيطروا على المناطق الي دعموه فيها فتوقع ان انهم سيسيطرون على باقي المنطقه لم يعد له اي مكان للتوسع الا باتجاه الجنوب كان هناك هناك بدات اثينا وبدات التجاره البريه من الهند والصين الى الى اثينا وكانت تمر في بابل هم قطعوا طريق التجاره بسبب الخلاف بين كهنه مردوخ وكهنه شمس وكهنه سين عفوا اي ف كان يعني الملك مكروها في بابل ولدينا قصائد هجاء نبني التي كتبها الكهنه ولدينا ما كتبه عن نفسه وهو يذكر انه ذهب واخذ اليهود الى حران هذا الكلام موجود في نصوصنا بونيت اي اضافه نقطه اخرى هو عندما سيطر لم تكن مكه في اهتمامه اصلا هو سيطر على يثرب وعلى دادان وعلى خيبر وعلى البدع فوق لكن لم يت ججه الى مكه ولم تكن تعني له شيئا الطبري قال انه ا نبوخذ نصر جاء الى غرب الجزيره وتصدى له العدنانيون عند ذات عرق يلي هي الميقات تبع اهل العراق الى الى مكه قريبه من مكه الميقات تبع مكه وانه سحقهم سيوفه حصدتم ف هيدا نقلا عن اهل الاخبار العرب الطبري الطبري شيخ المؤرخين يعني ما رح يذكر هيك اخبار ويحط المصداقيه تبعيته لو ما كان في عده عده اي مصادر لشيء وم وهو مش الوحيد اللي الهمداني رجع ذكر نفس الشيء وفي في مؤرخين ثانيين غير ال طب هذول بينهم وبينه وبين نبوخذ نصر 1500 سنه يعني لا نستطيع ان ناخذ الروايه يعني اهل الاخبار العرب هو اهل الاخبار العرب هول يلي يلي كانوا مدونين ما يسمعوه من الذاكره الشعبيه مسجلين هالشي هي كلياتها ما فينا ننفي ليش ليش لا يذكروها ليش لا يذكروها وهي وهي خطا لو ما كانت صحيحه طب كاتب انه ربنا اوحى الى اراميا انه يبعث الكاتب تبعه الى نبوخذ نصر لكي يغزوا العرب الذين لا اغلاق لبيوتهم مين هن العرب الذين يلي ساكنين بالخيم بقول هي الطبله كاتبها فارسله ارسل برخيا الكاتب تبعه من وين ارسله عن طريق نجران لان الطريق الوحيد وقتها ما كان في طريق بين الرياض ومكه راسا كانت تمر بوادي الدواسر كانوا يتبعون المناهل المناهل طرق القوافل كانت تاتي من الجنوب العربي فتصل الى نجران وبعدها الى ابار حما ثم تتجه الى الفاو عبر وادي الدواسر لتصل الى الساحل الشرقي والى نجد من هناك بيطلعوا كانوا الى بلاد العراق او بيتوا شمالا الى من نجران الى تثليث الى بيشا الى رنيا الى تربه الى الطايف الى مكه ومن هك بيطلعوا لمدينه ثم العلا ثم تبوك لحتى يوصلوا الى الى غزه هي هي كانت طريق البخور طريقين الطريق الشرقي والطريق غربي فطريق دقيق جدا يلي قاله وقت قال لك كان ارسله عن طريق نجران لان هذا هو الطريق الطبيعي الوحيد يلي كان بين غرب الجزيره وشرقها ف مثل قراءتي للنصوص انه ا نوح كان بالطايف وصارت ال الفيضان بالجزيره وحطت الفلك على الرياض على بمنطقه الرياض ابراهيم ولد من ذريه صالح النبي صالح بحير الخلدان وابن خلدون بيقول انه الخلود هم رهط هود و و وشرف عاد فيهم كان فهو من حاير الخلدان الحاير هو اليوم البوابه الجنوبيه لمدينه الرياض حاير وارام ارام النهرين ارام هي نجد الارض العاليه نهرين نسبه الى الانهار منطقه الخرج هي كانت ا اغنى منطقه بال الى اليوم ما تزال سله الفاكهه ومزارع الابقار والهي كلياتها بالخرج كانت تسيل الينابيع على وجه الارض لمسافات طويله بالنسبه لاهل الصحراء هيدي كانت انهار بالنسبه لهم فولد في حاير الخلدان وابوه هاجر الى خيران مش حاران طلع تركيا في اهل العراق اذا بده يروحوا على الشام بيطلعوا على تركيا ل يوصلوا على على الشام ليش ب يصلوا على حران الى تركيا لا نعم نعم لازم يطلع لانه لا يستطيع ان يعبر الباد دكتور معه اغنام معه اغنام ومعه كذا ما يقدر 1000 ك مر ما يقدر ما يقدر يع ما كان في ما كان في جمال كلها قصص الجمال ما كان في جمال ب بالعراق على ايام شو اسمه وما كان في ما في كلدان يقولوا لك اور الكلدان طب هم الكلدان كانوا على ايام نبوخذ نصر الكلدان ايام ابراهيم كانت الدوله الاكاديه ما كانت بعدها اجت الدوله الاشوريه بعد الدوله الكلدانيه فالدوله الاكاديه البابليه الاشوريه الكلدانيه اسمه كلدان ما في شعب اسمه الكلدان هم رجال الدين المسؤولين عن الكهانه هؤلاء هم الكلدان يعني كانوا اشوريين كان سواء كان اشوري او ارامي او فارسي او عربي او هو كلداني لانه كلاده الكلاده هي مكان العباده الكلدان والخلد والك كله هذول اسماء لرجال دين كما نقول مشايخ او قساوسه او كان كان في كلدان ايام ابراهيم ما حدا قالها ما كان في كلدان ايام ابراه ما عندنا نصوص من هذه الفتره طيب خلص انا عم اقوللك القراءه هي الخلان نعم مع الدكتور نعن الدكتور بهاء الجبوري مهم جدا وهو يعني مختص لغات واتمنى ايضا ان يردنا اتمنى ان تعاد هذه النقاشات مره ثانيه لانه حقيقه في معلومات كثيره عم يعني عم يتم مناقشتها في ريت دكتور بهاء اذا يعني عم يسمع سيدنا ابراهيم هاجر هو ولوط الى الارض المقدسه الى الارض التي باركنا حولها الليي هي مكه هاجر من بوادي الدواسر خيران بوادي الدواسر الى مكه منطقه مكه وقت تشوف الاحداثيات شو بيحكي القران عن قوم لوط كان كانوا بمنطقه نجد الحجاز كانوا بقول لك تمرون عليهم مصبحين وين عم يقول لقريش انه القوافل تبعتهم كانوا وفي الليل افلا تعقلون كيف نو كيف نودي قريش الى البحر الميت ط القوافل بعيده جدا عن البحر الميت ما تمر حد البحر الميت فلا تنطبق بعدين فجعلنا عاليها سافلها وامطرنا عليها حجاره من سجيل هي حجاره بركانيه لانه بحرات عقيق هي اللي فارت وطمرت ال القريه ما في ما في منطقه البحر الميت ما في براكين ظلوا يقولوا اليهود انه في تحت البحر الميت في براكين خامده رح ينشف البحر الميت وما ظهرت هي البراكين ما في ما في عم نحكي عن الجغرافيا لا ما بتكذب الجغرافيا لان تكورات تذكر التوراه نص لما العيلاميين يختطفون لوط اي لا علاقه للعيانين في جزيره العرب مطلقا يعني هذا النص يجب كمان ان يعني انت قريت انت قريت العيلاميين انا قريت الغيلاني الغيلاني في عشيره الغيلاني بالحجاز هي اذا اذا اذا حدا بيقدر يفسر لي تكوين 14 بتحدي واحد يفسر لي تكوين 14 ويقول لي وين الاحداثيات تبعيه القصه تكوين 14 نعم اسال مين ما بدك قول له فسر لي وين كانت الاحداث الجغرافيه تبع تكوين 14 واقرا ما كتبت انا بالتراث الماثور لا هيدا يصب بالدوار يلي بيقرا قد ما في اسماء غريبه جيب مين ما بدك جيب مين ما بدك خليه يعطيني الاحداثيات تبعيه تكوين 14 وانا عندي منشور يلي قلته انا بكتاب التراث الماثور تكوين 14 قايل كل واحده قايل وين كانت بالاول واليوم كل واحده كل جبلي واحد ينقلي الجغرافيه تبعي الاصحاح 14 بسفر التكوين مين ما بدك مين ما بدك بالعالم جيبلي اياه اسال كل الاساتذه اللي بتعرفهم وكل يلي بيعرفوا اللغات الساميه ق لهم بدي تقر لي تكوين 14 وتفسر لي وين كان بارض فلسطين او بالاردن و وجيب لي اياه اذا بيقدروا يحددوا هالاماكن عشرات الاماكن مذكوره اسماء قبائل وعشائر واماكن غريبه عجيبه ما ما بتلاقيها بمحلات كثيره منهم العيلاميين اللي عم بحكي عنهم جيب مين ما بدك ونعمل مناظره ثانيه انا بقرا من الكتاب تبعي وهن يقروا لي من الكتاب تبعهم ويقولوا لي وين كانت جميل بس هي تكوين 14 جميل اسال مين ما بدك من علماء العرب او الاجانب قول لهم بس قولوا لي ال الاونو مسيكم المحلات الجغرافيه يلي بتكوين 14 بنعمل مناظره ثانيه عنها خلي خلينا نتفع على ه الكلام تمام تعطيك المهله اللي بدك اياها نستل نستكمل نستكمل البحث اكيد بهذه نقطه مهمه في عننا الاخ عبد السلام طرح اسئله فحبب يعني نوصلها مشط فقط الدكتور بهاء الدكتور بهاء صار له زمان ناطر لا لا رح نعطي المجال اهلا دكتور بهاء بس لانه الاخ عبد السلام بده يمشي فطلب انه نسال اسئلته فنست هذن الدكتور بهاء الاخ عبد السلام عم يقول منحوتات نهر الكلب قرب بيروت تسرد سامعني دكتور ايه نعم نعم من حتات نهر الكلب قرب بيروت تسرد كرونولوجيا لمرور ملوك العراق القدماء والمصريين يذكر لنا الدكتور منصور نقش واحد تركه ملوك العراق ومصر في الجزيره باستثناء وهذه معروفه ووردت في تاريخ بدلين الترحيل الاش والبا دكتور في صد من عندك خلي خلي التلفون مثل ما هو ياقوللي انا له انه كان يجوا انه من بلداني الجزيره تمص لانها محرمه الى اليوم الى اليوم في ناس اذا بشوفوا اي تمثال من العصر الجاهلي او نقش اذا بيقدروا مشان هيك السلطات بالسعوديه عم بتصور كل ه المحلات لانه عندهم اياها في ناس بالجينات بالدم تبعهم انه هيدا الشيء محرم لازم يمسو او ي ما قلتلك السبب ان طيب يمكن كتبوا وطمست طيب دكتور السؤال الثاني الس هو بس لحتى يا انت يا احمد بتعرف صاحبنا يلي يلي من عتيبه قال لي انه كان في كان في نقش وهو قال هو قال هو كان دارس تاريخ بس ما قدري انا لا شفت ولا انه ب بالمحل اللي انا قلته بشرق بشرق مكه حد زبيده لان هي المنطقه تبعيته ما رح اسميه وطلب منه استاذه يصور له اياها وصور له اياها واعطاه اياها هيدا قبل 15 سنه وتفى الاستاذ وما رجع له للصور و و ولانه كانوا العشائر الثاني يا اي يعني قال لي يتطنز عليهم يعني يتمسخروا عليهم انه اجوا البابليين وعملوا فيكم وتركوا فيكم فقال لي انه جابوا قال لي بالشوزن انه يعني بالرشاش بالجفت قال لي محول النقش كلياته هو على هو على قوله على دمته انه كان النقش لشو اسمه لاحد الملوك البابليين انا ما شفت بس انا بصدق لانه الى اليوم كل فتره والثانيه يلقى القبض على ناس يا عم يحطموا اثر يا عم عم يطمسوا نقش هيدي معروفه في الجزيره فلا استبعد عبر 2000 سنه اذا كان في نقوش انها كانت مسحت او طمست هيدا جوابي انا ما بقول لك انه ما تركوا البابليين والاشوريين نقوش ربما تركوا وطمست لانها محرمه اي نقش اي نصب اي تمثال محرم يجب ان يحطم هي كانت الشريعه اللي بتقولوا كان يجي ملوك كفره يعملوا نقوش مكتوب بالعهد القديم بيجي الملك اللي بعده ويطمس النقش مكتوب انه واحد جدته يلي كانت هي الملكه مستوليه على على ال على العرش و وقتلت وهو رجع صار الملك وكان تقيا مكتوب طمس النقش التي تركته جدته فهيدي كانت هي من خصائص هذه الحضاره هي بسموها البلدانيات يعني العادات الشعبيه المتاصله بالارض باهل الارض فه لا تقيسوا لا تقيسوا اثار وتاريخ الجزيره بمقياس بلاد الرافدين وبلاد النيل هي كانت حضاره فريده حضاره الانبياء والشرائع هيدي نعم في نقطه ثانيه عم يسال عنها عبد السلام اذا ممكن نوضحها سريعا عم يقول الترحيل الاشور السوري والبابلي ليهود فلسطين وردت مدن على طريق الحملات العسكريه وترد فيها مواضع معروفه ما بين فلسطين وسوريا والعراق لم نسمع باسماء ترد في الجزيره العربيه لهذه الحملات سريعا قلت يعني جواب على هيدا كيف ما حكيت انه شو اسمه وردنا عن طريق الطبري نقلا عن اهل الاخبار العرب الطبري والهمداني الهمداني قايل انه وقت مات معد عفوا نزار كانت ارض العرب ما زالت خرابا يبابا من جراء الدمار تبع حمله نبوخذ نصر ليش لحتى منين جاب هالخبريه هي كلهم كذابين اللي صاروا المرخين تبعوا لنا لا تمام تمام نحن بس يعني توضيح الالتباسات هي ما ما مساله في في في بس انتم ما قريتوا عنها او شو اسمهما عم ققول شغ ثانيه دكتور مراي الدكتور منصور في نقوش نهر الكلب قرب بيروت والتي يظهر فيها ملوك الع العراق القديم من اسر حدون وبوخ نصر الثاني وترد فيها اخباريات عن حملاتهم هناك بينما لا نجد اي ذكره او نقش لهم يعني في الجزيره يعني هل تدمرت النقوش اللي قد يكون تركوها غالبا نعم غالبا نعم لانه احتل احتلوا بلاد الشام واحتلوا الجزيره ما قلت لك اسر سن حريب ذكر اي هيرودوت انه كان ملك الاشوريين والعرب ب بمفهوم هيرودوت ما كانوا العرب ب بكليك ما كانوا بتركيا العرب كانوا بجزيره العرب لا كانوا بالشام ولا كانوا بال ببابل ولا كانوا بوادي النيل ولا كانوا بتركيا ال العرب كانوا بجزيره العرب بالنسبه لهيرودوت فقال سماه لسن حريب ملك الاشوريين والعرب لانه كان محتل كل الجزيره ومحتل اليمن وابنه قلنا اسر حدون هو اللي عبر الى الحبشه وهو الذي دمر العاصمه مطيره المطيره هي العاصمه طبعيه المصرين وما قامت بعدها قيامه دوله الى ان ابتدت الدوله الاكسيه يلي اسسها مهاجرين من عشيره الدان من من الشعيبه قطعوا البحر الاحمر وراحوا ما اجوا من شو اسمه ما اجوا من فلسطين للحبشه قطعوا وين كانوا يروحوا كلهم كل كل الهجرات وقت المج كانت كانت الى الحبشه المسلمين الاوائل وقت اتهم قريش ما راحوا الى بلاد النيل راحوا الى الحبشه بيومين بالسفينه بيوصلوا الى مصوع فهي كانت الملجا وايام المشاعات اقرب مكان لهم لانه فيها فيها امطار وفيها مياه جاريه لاقوا فيها شو اسمه فهي التي دمرها يعني القران وقت يقول ودمرنا ما كان يعمل فرعون وقومه وما كانوا يعرشون ما ما بيقصد فيها بلاد النير معنا الاثار الاهرامات وابو الهول والمعابد كلها باقيه ما تدمرت انما هناك بعدها الى اليوم تلا اثريا هي بعد تقسيم الحبشه صارت مطيره مطيره صارت داخل حدود اريتريا والرمز الحيوان الرمز اللي على العلم الارتري هو الجمل من ايام واول ذكر للجمل بالعهد القديم هو الهديه اللي اعطاها فرعه او فرعون لابراهيم كان فيها جمال اول ذكر للجمال في العهد القديم كان ب بشو اسمه ب مصريم يلي كانت هي مطيره باعالي الحبشه ف و ما تتعجبوا لانه قبائل عفوا قوافل قريش كانت في في في الصيف تاتي الى الشام وفي الشتاء تذهب الى اليمن والحبشه مش بس اليمن والحبشه كانوا يعني كيف بجوا كانوا الحجاج تبعوه الصومال وتبعوه الهرره من الحبشه كله كانوا يقطعوا ما كانوا يجوا بالبحر الابحار ببحر الاحمر من اخطر البحور بالعالم لان في كثير شعب مرج تتحطم فيها السفن يعني كثير صعبه تعرف وين هي هي الشعب المرجانيه فكانوا يقطعوا باب المندب ويجوا على القوافل الى عن طريق تهامه الى مكه الحجاج تبعو شرق افريقيا عادي كانت بالنسبه لهم هو مجمع البحرين المذكور في القران باب المندب يلي كان عنده موسى ايمتى راح موسى ل لمجمع ما في منطقه بالشرق الاوسط تنطبق عليها وصف مجمع البحرين الا باب المندب وهناك الى اليوم في محل اسمه صخره موسى الى اليوم لان عندهم بالذاكره الشعبيه من زمان انه هي صارت هونك وفي حديث عن النبي انه الرج الملك الذي كان ياخذ كلما كل سفينه غصبه ايام موسى هو كان ملك عمان ف كيف ما بتطلع بالتاريخ بس نحن ما بنعرف التاريخ العربي كفايه كله مفرق اذا معته يعني معقول معقول جرهم جرهم من ايام سيدنا ابراهيم الى ايام معاويه في موجوده ما لها تاريخ شو ه شو ه القبيله اللي 2600 سنه ما مذكور هنا غير انه كانوا ههم باعلى مكه والسميد كان بجنوب مكه جيبوا لي خبر عن جرهم غيرها جرهم قال الاستاذ ماهر ان مذكوره ب نقش المسند تبع مطهر الارياني هي الكتاب عندي وعندي كمان المعجم تبع مطهر الارياني قعدت قراءه النقش المسندي تبعه المذكور بنفسي بنفس الصفحه استاذ ماهر حتلاقي كاتب ق جرهم فوق مسرها الهه جرهم وتحت مترجمها حبات جرهم هي ما هيك قالت جرهم هي اسم علم لبنت من شو اسمه يعني انا رجعت قريتها هي معناتها ذا الناعسه هي الناعسه وابي الشافي ز وبناتهن شوف م اسامي غريبه شوف النسر وقلت جرها مم في اثنين ميم ا ايماء رشوان ايماء رشوان يعني احتراما لكاهن الاكبر انه هدول مثل بسموه ايماءه انه حتى ما يقولوا ما بيقولوا بناته ايماءه كاهن المق وسهو وبع الاوام يقدموا صنم و3 صنم هي مش قالوا 31 صنم صنم و3 صنم ل لنذر ونذور اولادهم مني حاطين ل وفاهم ووفى اولادهم بمعنى نظرهم ونذور اولادهم مين هم اولادهم شوف النسر والحي عكا وحمى النسر وشفى ناعسه وابنتها رجع قتها وابنتها قلت جرهام ليسعده ما المق ليكون ولي نعمتهم و وملجا صدقهم ويعينهم على باسهم وتفرق شانهم بحق عثر والمق وذات حميم وذات بعدان هي قراءه النقش ولا تكد انا جبت المعجم تبع مطهر الارياني نفسه لشوف شو كاتب عن ق ما ذاكرها بالمعجم تبعه لانها اسم علم بس اسم مركب قت جرهم هي الاسم مثل هديك شوف النسر اسماء غريبه كانت كوم ما ما لا اوافق ابدا مره مترجمه صويحبات جرهم ومره الهه جرهم مش مش مضبوط هالحكي هي بنتهم مكتوب اقروها اقروها اللي بيقروا نقوش مسند اقروها يل بنتهم يعني اسم علم لبنتهم لواحده ابنها ما في باليمن ما في تاريخ لقبائل مذكور قبائل وعشائر كثيره ما مذكور شو اسمه طيب اي يعني شكرا جزيلا نحن تخطينا الوقت المخطط له بامد طويل خلينا نختم بيعني عبارات اخيره وان شاء الله اذا لقينا في حاجه نستكمل الحوار بحلقه لاحقه نتابع التواصل تفضل اخ ماهر اذا عندك يعني خلاصه اخيره قبل ما ن الحوار اي خلاصه حيكون وراه خلاصه وهكذا لذلك لا نختم وشكرا للجميع وكنا نتمنى ايضا نشارك الدكتور بهاء لكن للاسف خرج اي في حقيقه تفاصيل كثيره ممكن نتابعها بعدين في في جلسه ثانيه تكون ممكن نعمل حلقه يعني موسعه مع مجموعه اساتذه الدكتور منصور عنده يعني نظريه ويدافع عنها ودرست بتفاصيلها لكن يجب ان توضع امام الاشتقاقات اللغويه وامام الاكتشافات الاثريه وامام يعني الجمل وامام النقوش لماذا بقيت كثير من النقوش 70,000 نقش في جزه العرب معظمها في المناطق الحجازيه وال وعسير لكن فقط النقوش التي تخص هؤلاء بقيت لماذا بقيت نقوش نبونيد ولم تبقى اخرين لماذا فقط المناطق الذي مر بها نبونيد هي التي اصبحت يهوديه في حين لم تصبح باقي المناطق كل هذه اسئله كثيره لكن تحتاج يعني اي بحث تاريخي يحتاج الى اكثر مختص لغوي واركو جي ومختص في الطب الشرعي التاريخي ومختص في في في امور كثيره الجينات وعلم الجينات وغيرها شكرا لكم تحياتي لكم وطولنا على على الناس شكرا دكتور شكرا استاذ شكرا دكتور منصور تفضل كلمه اخيره منك مثل مثل ما قال استاذ ماهر يعني احكينا وصار في ردود وخلاصات وهي كل واحد طرح وجهه نظره وال مثل ما تفضل لنا اذا بحبوا يطلعوا كتاب التراث الماثور موجود عند جرير تقدروا بدون ما تشتروه فل شوا فيه وشوفوا بس شو لا لا جنب م مكتب مكتبه جرير ج مكتبه جرير جنبي في معنا الاستاذ الاستاذ سلام طه وهو وريث الشرعي للعالم الكبير بهنام ابو الصوف وكان يعني حيكون معنا هو طبعا هو اللي سال السؤال عن ال ال قبل الاخير تمام اي كمان يعني لازم نذكره انت قلت عبد السلام لكن احنا نعرفه سلام طاهر لذلك ما عرفت انت مين تقصد تمام هو سلام نعم اه اه تماما اهلا وسهلا انا ما عم تطلع عندي المحادثه يعني المفروض يكون انت ما عرف منين عم تجيب الاسئله لانه انا ما طلع على ايدك اليمين ما طلع ما طلع عندي اي رساله ارسلت ما طلع عندي شي انت عم تشوفنا من التلفون والله من لا فاتح شاشه الكمبيوتر وفاتح التليفون شاشه خانه المحادثه الرسائل فارغه لا يوجد شي لقلك لانه انا هذا بث مباشر على اليوتيوب ف خانه المحادثه تبع اليوتوب بدك تفوت على الفتات اه برايفت تات شايفها ايه ايه موجوده موجوده فاتحه ما فيها شي ما فيها في رمزي رامز الجندي فقط كتب رساله ومسحها ماير ما في غيرها ما في غيرها ما في غيرها لا انا عندي تحت رمزي ناري وثم اه لحظه رمزي الجندي انت عم بتشوف ه اليوتيوب انت عم بتشوف اليوتيوب بك تشوف الثانيه البرايفت تشات ما بعرفه هذا وين انت كمان ير شاء طيب لكن الكتاب اللي عم يقصده الدكتور محمد اللي ذكره التراث الماسور هو الكتاب الثاني هو المتوفر عند جرير اما كتاب التورات الحجازيه ف بالمملكه يطلب عبر نير وفرات مؤخرا الكتاب الانجليزي ذا مك بايبل عبر عبرد وفرات ايضا نتابع ان شاء الله بحلقات القادمه و نستمر بالتواصل معكم شكرا جزيلا للجميع شكرا دكتور منصور شكرا استاذ ماهر شكرا لكم والسلام عليكم السلام شكرا شك
أطروحة التوراة الحجازية وحقيقةالكشوف الآثارية في فلسطين والأردن 1:07:44

أطروحة التوراة الحجازية وحقيقةالكشوف الآثارية في فلسطين والأردن

Muhammad Mansur

2 مشاهدة · 2 jaar geleden

أطروحة التوراة الحجازية أمام كشوفات الآثار والنقوش 3:05:59

أطروحة التوراة الحجازية أمام كشوفات الآثار والنقوش

Ahmad Sabri

770 مشاهدة · Gestreamd: 2 jaar geleden

حقبة موسى عليه السلام من مصر إلى التيه للدكتور منصور الحجازية 4:04:15

حقبة موسى عليه السلام من مصر إلى التيه للدكتور منصور الحجازية

فهد ܦܗܕ 𐩰𐩠𐩵

1 مشاهدة · 1 jaar geleden

مملكة السامرة في عسفان من الإنشقاق عن هوذة حتى السبي لنينوى 35:25

مملكة السامرة في عسفان من الإنشقاق عن هوذة حتى السبي لنينوى

Muhammad Mansur

1 مشاهدة · 4 jaar geleden

قصة الباحث مع التوراة الحجازية 1:24:25

قصة الباحث مع التوراة الحجازية

Muhammad Mansur

2 مشاهدة · 4 jaar geleden

مقابلة مع مؤلف كتاب التوراة الحجازية منصور مع متجر وفرات كاملة 49:55

مقابلة مع مؤلف كتاب التوراة الحجازية منصور مع متجر وفرات كاملة

فهد ܦܗܕ 𐩰𐩠𐩵

246 مشاهدة · 1 jaar geleden

كشف المستور في رسائل تل العمارنة وأسرار أخناتون وعشرة حقائق عن الدبلوماسية في منطقة الشرق القديم 10:50

كشف المستور في رسائل تل العمارنة وأسرار أخناتون وعشرة حقائق عن الدبلوماسية في منطقة الشرق القديم

فجر الحضارة - Birth of Civilization

1 مشاهدة · 3 maanden geleden

إبراهيم ع وآله في جزيرة العرب 1:05:18

إبراهيم ع وآله في جزيرة العرب

Muhammad Mansur

6 مشاهدة · 5 jaar geleden

مختلف عليه فراس السواح يكشف لإبراهيم عيسى نعيم الجنة في القرآن مبالغ فيه 23:11

مختلف عليه فراس السواح يكشف لإبراهيم عيسى نعيم الجنة في القرآن مبالغ فيه

مختلف عليه

1 مشاهدة · 5 uur geleden

موجز التوراة الحجازية مع أهم الاستنتاجات 29:06

موجز التوراة الحجازية مع أهم الاستنتاجات

Muhammad Mansur

2 مشاهدة · 2 jaar geleden

موسى ع من مصر إلى التيه 1:02:29

موسى ع من مصر إلى التيه

Muhammad Mansur

5 مشاهدة · 5 jaar geleden

أسرار حصون الحجاز القصة الكاملة للوجود اليهودي من يثرب إلى خيبر 1:07:36

أسرار حصون الحجاز القصة الكاملة للوجود اليهودي من يثرب إلى خيبر

بانوراما التاريخ

9 مشاهدة · 1 uur geleden

هل ضاع موقع مملكة داوود الحقيقي في مصر القديمة Davids Kingdom Lost in Ancient Egypt 11:21

هل ضاع موقع مملكة داوود الحقيقي في مصر القديمة Davids Kingdom Lost in Ancient Egypt

PerMuda - برمودا

3 مشاهدة · 1 uur geleden

تعود إلى 1400 سنة مصر ترمم مخطوطة نادرة للمصحف الحجازي 1:07

تعود إلى 1400 سنة مصر ترمم مخطوطة نادرة للمصحف الحجازي

AlArabiya العربية

1 مشاهدة · 2 jaar geleden

داود ع الملك المؤسس 36:08

داود ع الملك المؤسس

Muhammad Mansur

2 مشاهدة · 4 jaar geleden

حقبة صالح عليه السلام للدكتور منصور الحجازية 4:06:50

حقبة صالح عليه السلام للدكتور منصور الحجازية

فهد ܦܗܕ 𐩰𐩠𐩵

614 مشاهدة · 1 jaar geleden

رحلة البشر من نوح إلى إبراهيم و إسرائيل مع د يوسف أبو عواد 55:10

رحلة البشر من نوح إلى إبراهيم و إسرائيل مع د يوسف أبو عواد

مجتمع Mujtama

31 مشاهدة · 1 dag geleden