يسعد لتكم بكل خير حبايبي طلاب الصف العاشر اهلا وسهلا فيكم من جديد منصه الدليل تعليميه شرح منهاج سوري اليوم اصدقائي رح نبدا مع بعض الدرس الثاني بنحكي عن ضوء طبعا الدرس الماضي كان الدرس الاول حكينا فيه على بعض المصطلحات الاساسيه في الضوء سواء كان تعريف الضوء المركب ولا البسيط انواع ال الخيال سواء كان الحقيقي ولا وهمي الاجسام الحقيقيه والاجسام الوهميه اليوم اصدقائي رح نتعرف على مصطلحات جديده بالنسبه للضوء شو الاهداف العامه لجلسه اليوم الاهداف الاول بدنا نتعرف على انعكاس الضوء ايش مع كلمه انعكاس الضوء ونفس الوقت رح نتعرف على قانونين موجودين في الانعكاس الهدف الثالث اصدقائي رح نشوف انواع المرايا والصيفات اخيلتها المرايا طبعا في عده انواع رح نشوف شو هي في شو هي انواع المرايا وندرس خواص اخيره هذه المرايا الهدف الرابع نتعرف على خاصيه مسار الاشعه المنعكسه على سطوح المرايا والهدف الاخ الخامس والاخير نتعرف على نوع خاص من المرايا اللي هو المرايا الكرويه وبالاضافه لقوانين هي الافكار العامه لجلسه اليوم خلينا نبدا مع بعض خطوه بخطوه نشوف شو بتحوي جلسه اليوم من افكار دليل التعليم اقرب النجاح اقرب خلينا في البدايه نتعرف على بعض المفاهيم الاساسيه في الملكات اذا اخذنا الشكل في عندي مثلا منبع سلط لي شعاع ضوئي على سطح مثلا مراات هالشعاع راح ينعكس وفق المحور اي ار اذا الشعاع الوارد سميناه اي اس او اس اي المنعكس سمينا اي ار الان ال ان هو عباره عن ناظم الزاوي بين الشعاع الوارد والناظم اسمها زاويه الورود الزاويه بين الشعاع المنعكس والناظم اسمه شع زاويه الانعكاس اذا هي المصطلحات رح نشوفها فالشعاع الوارد اس اي هو الشعاع الوارد من منبع الضوي الى السطح الثقيل يعني هو المراه نقطه الورود هي الاي نقطه تلاقي الاشعه الوارده مع السطح المراه الشعاع المنعكس اي ار هو الشعاع المرتد عن السطح الثقيل بينما الناظم اي ان هو العمود المقام على السطح العاكس من نقطه الورود اذا هي تعاريف كثير بسيطه بس راح تمر معي في الفقرات زاويه الورود مثل ما قلنا هي الزاويه بين شعاع الوارد والشعاع الناظم في عندي كمان زاويه الانعكاس هي الزاويه بين الناظم والشعاع المنعكس مستوي الورود هو المستوى المعين بالناظم والشعاع الوارد يعني الناظم والشعاع الوارث هدول مع بعض رح يصنعوا لي مثل مستوي او صفحه هالمستوي بسميه مستوي ورود طبعا كلمه مستوي في بعدين طول وعرض مستوى الانعكاس هو المستوى راح يصنعه الناظم مع مين مع الشعاع المنعكس بعد ما شفنا التعاريف الاساسيه هلا بدنا نتعرف على قانونا الانعكاس قانون الانعكاس هي القمه هي المعلومات بالبدايه تعرفنا على الزاويتين اللي هن زاويه الورود والانعكاس فاول قانون لازم نعرفه في المرايا انه زاويه الورود وزاويه الانعكاسوا متساويين اذا اي واحد تساوي مين اي اثنين يعني لما بنميل الشعاع الوارد الشعاع المنعكس اوتوماتيك بصير متغيره زاويته اذا قربنا الشعاع الوارد من ناظم الشعاع منعكس رح يقرب من الناظم اذا الزوايا دائما بتكون متساويه زاويه الورود وزاويه الانعكاس اذا هذا القانون الاول في الانعكاس القانون الثاني في الانعكاس انه مستوي الورود والانعكاس منطبقين يعني رح يصيروا وين على مستوي واحد يعني الاس والان رح يكون على مستوي وش والشعاع ال ان والاي ار كمان رح يكونوا على مستوى هالمستويين منطبقين على بعض اذا رح يكونوا على نفس السويه يعني كلهم رح يصنعوا لي مثل كاني صفحه واحده موجودين على صفحه واحده او على جدار واحد الزاويه الشعاع الوارد والشعاع الناظم رح يصنعوا لي مستوي والشعاع المنعكس والناظم كمان رح يصنعوا لي مستوي بس هذول المستويين صايرين على بحسن نقول مثل جدار واحد او مستوي واحد او على صفحه واحده مبدا رجوع الضوء الطريق الذي يسلكه الضوء مستقلا عن جهه انتشاره خلينا نشوف هالمثال لو ورد الشعاع الضوئي من ار الى اي فانه ينعكس وفق الاستقامه اذا رجعنا على المثال شايفين انه الشعاع الورقه بتيجي بهالشكل هذا وبنعكس وين بهالاتجاه هذا هلا السؤال اذا جينا من هالمكان سلطنا الضوء يعني الضوء صار يجي من اي لاي يا ترى رح ينعكس نفس المستقيم اللي كان تجربه الاولى اكيد راح يكون نفس المستقيم معناتها هلا بحسب نقول النتيجه انه لو ورد الشعاع الضوئي من ار الى اي فانه ينعكس وفك الاستقامه معناتها الطريق الذي يسلكه الضوء مستقل عن جهه انتشاره لما تغير غير من اس لار بقي الخط نفسه اذا الطريق ما له علاقه من الجهه يلي طلع منه اذا بلشنا او بدانا من اس وان انتهينا بار الطريق نفسه راح يكون من ار اذا بلشنا من عند النقطه يلي هي ار ويوصل لوين لاس نفس الطريق رح يسلكوا الضوء تجارب انعكاس الضوء على المرايا اول شيء انعكاس الضوء على مرايه مستويه طبعا المرايه المستويه يعني ما بتكون لا محدبه ولا مقعره هي اسمها مراه مستويه نضع جسما حقيقيا ذكرتوا الجسم الحقيقي هو الجسم اللي بيطلع منه الاشعه فاذا كان عندي انا شخص واقف هالمكان بسمي اي بي هالشخص هذا موجود عند اي بي بالجسم الحقيقي بتطلع منه مين اشعه نضع جسما حقيقيا اي بي امام مراه مستويه فترسل كل نقطه منه حزمه ضوئيه شايفين كل جزء من هالشخص راح يطلع منه حزمه ضوئيه تسقط على سطح المراه اذا هو المراه الاشعه راح توصل لوين عند المراه بس الاشعه هي رح تنعكس عن المراه شايفين رح تنعكس يعني اذا كان عندي جاي من هالنقطه هي رح تنعكس وين لهالنقطه هي او اذا كان من هنالقطه هي ممكن رح تنعكس النقطه هي اذا المراه هي بتعكس الاشعه اذا تنعكس عنها فتتشكل فتشكل ممددات الاشعه الضوئيه المنعكسه شوفوا انا عم باخذ هلا الاشعه اللييلي انعكست ايش في عندي انا اشعه منعكست في عندي هالشعاع انعكس وفي عندي هالشعاع انعكس وفي عندي هالشعاع انعكس شايفين هي الاشعه المنعكسه بينما اللون الاحمر هي اشعه وارده الاشعه المنعكسه اذا جينا نحن عملنا امتداد فبلاحظ انه عم تتباعد فتذكروا الجلسه الماضيه لما كانت الاشعه متباعده الخيال سمينا حقيقي ولا وهمي؟ سمينا الخيال حقيقي اذا تباعد معناتها عفوا وهمي اذا هو الخيال وهمي ليش الاشعه متباعده بينما لو كانت متقاربه الاشعه هذاك بسميها بسمي خيال خيال حقيقي اذا تشكل ممددات الاش الاشعه الضوئيه المنعكسه خيالا وهميا شايفين خيال وهمي وبالتالي تشكل المراه المستويه للجسم الحقيقي اي بي هلا الخيال اللي رح يطلع معي هو خيال وهمي شايفين خيال وهمي مناظر هالخيال للجسم الحقيقي شايفين اذا صار في عندي خيال وهمي بس الخيال وهمي مناظر لمين للجسم الحقيقي بالنسبه لصحه المراه ومساويا له بالطول يعني نفس المبدا لما واحد وقف خياله رح يكون خيال مثلا كان واقف في جو فيه شمس رح يشيل عندي يصير عندي ظل ف الخيال او نحن بسنميه الظل بكون قد طول الجسم الحقيقي بهالحاله هي بحسب نقول انه الخيال الموجود هون اي فتحه بي فتحه نفس الطول ونفس ميزات الجسم الحقيقي اذا هون رح تشكل خيالا وهميا صحيحا اول شغله مناظر للجسم الحقيقي يعني اذا كان الراس فوق الراس راح يكون فوق قدم تحت قدم تحت هذا مناظر الجسم الحقيقي ومساويا له بالطول له نفس الطول اذا هي اول تجربه شفناها بالتجارب الانعنكاس وبرجع بنبه ليش خيال وهمي؟ لانه الامتدادات متباعده الامتدادات هي متباعده ثانيا انعكاس الضوء على مراه كرويه مراه كرويه ايش معنى كلمه مراه كرويه هلا تصور انه في عندك انت مثلا مرا على شكل كره كره كامله مش فاهمين التفاحه اذا جينا نحن قطعنا مثلا تفاحه من ربع هالربع هذا اللي انا قطعته بسميه مراه كرويه طبعا تكون مجوفه الفملار الكرويه هو عباره عن سطح عاكس على شكل قبه كرويه اقتطع من كره بايش بمستوي شايفين نفس مبدا التفاحه لما اجيت انا قطعتها في مستوي بالسكين بيطلع معي قبه كرويه بس تكون مجوفه يعني ما بكون ممتلئه تكون مجوفه المراه الكرويه نوعين المراه مقاع مقعره ومراه محدبه المراه المقعره انه بكون سطح العاكس وين من جوا شايفين خلينا ناخذ مثال هي مثلا كره جيت اعطتها مستوي هي المستوي صار في عندي انسوا هالقسم هذا صار في عندي هالقسم يلي هو عباره عن مرا هي صار عندي مراه كرويه شايف هي مراه كرويه طيب هالمراه الكروي في عندي حالتين السطح العاكس اذا كان صاير من جوا السطح العاكس صاير من جوا بقول معناتها هي مراه مقعره بينما اذا كان السطح العاكس بره معناتها بقول مراه محدبه اذا اذا كان خارج الكره او صحتها الخارجي مراه محدبه اذا كان سطحها الداخلي للكره مقعره اذا هي تعريف المراه المقعره والمحدبه اذا المراه المقعره اذا كان السطح العاكس هو السطح الداخلي يعني جوات الكره التي قطعت منها المراه بينما المراه المحدبه بتكون سطح العاكس هو السطح الخارجي ومثل ما بلاحظه كان الانعكاس على السطح الخارجي شوفوا الاشعه ايش بصير فيها بتتباع بتتباعد شايفين بتتباعد بينما لو كان مقعره مثل ما شفنا بالحاله الاولى اذا كانت مقعره الاشعه ايش بصير فيها بتتقارب رح تكون اشعه متقاربه تعريف اساسيه في المراه او المرايا الكرويه مركز الكره الكرويه هو مركز الكره التي قطعت منها المراه يعني هالكره هي اللي اخذنا منها المراه مركزها هو مركز المراه الكرويه نص قطر المراه الكرويه هو من مركز للمحيط من او لبي قاعده المراه الكرويه هي قاعده القبه الكرويه شوف القاعديه بتكون عموديه على مين؟ على نصف القطر يعني بحسب نسميه مثل المماس بس هالمماس ميرر منين؟ من نقطه في المحور الاصلي المحور الاصلي الكرويه نرجع نتذكره هي اسمها ايش قاعده هي اسمها ايش قاعده فالمحور الاصلي هو المحور يلي بمر من مركز الكره وبكون عوام عمودي على مين؟ على قاعده المراه اذا عمود مقام على قاعده المراه شايفين عمود على قاعده المراه ومر منين؟ من المركز اذا هذا التعريف المحور الاصلي في عندي محور ثاني هو المحور السنوي شايفين المحور السنوي بمر من المركز وبنفس الوقت من اي نقطه من نقاط المراه شايفين هذا بسميه محور سنوي المحور الاصلي هو محور وحيد بكون عمودي على القاعده بينما المحور الثانوي انا ممكن يكون في عندي عده محاور سنويه شايف هي كلها محاور ثانويه بتمر من المركز بس ما بتمر من نقطه في يعني اي مستقيم مرز وما بمر من فيس بقول هو عباره عن محور ثانوي بينما المحور الوحيد الموجود في المرايه الكرويه اللي بمر المركز وبكون عمود على القاعده بسميه محور اصلي الاشعه اذا كانت موازيه للمحور الاصلي وانعكست كلها راح تتجمع وين بهالمكان شايفين الاشعه يلي بتكون موازي لمين للمحور الاصلي لما بتنعكس المراات كلها راح تتجمع وين شوفوا بهالنقطه اطلع على النقطه هي النقطه شايفين هي النقطه اسمها المحرق الاصلي اسمها المحرق الاصلي يعني الاشعه كلها راح تتجمع وين بهالنقطه هي في تجربه ما بعرف اذا عملتوها قبل هالمره انه يكون جو شمس بجيب مكبره ونحط تحت المكبره ورقه مثلا ونسلط ال المكبره باتجاه الشمس فبنلاحظ انه الاشعه كلها بتتجمع في نقطه على الورقه مشان نحن نحرقها لما بتتجمع هالنقطه النقطه هي اسمها المحرق ان محرق منهكون المحرق الاصلي هون الحراره بتكون كثير مرتفعه هيك سموها محرق انه الحرارتها بتكون مرتفعه فالمحرق الاصلي ناتج من تجمع انعكاس الاشعه بس هي اشعه من هون يلي بتكون موازيه للمحور ال الاصلي اذا صار في عندي محور اصلي مستقيم مر من المركز وعمودي على القاعده المحور ثانوي مستقيم بمر من المركز بس ما بكون عمودي على القاعده هلا في عندي المحرق الاصلي ناتج من تجمع شايفين تجمع الاشعه المنعكسه والتي تكون موازيه للمحور الاصلي طيب صفى عندي هلا محرق ثاني هلا بدنا نشوف المحرق الثاني المحور المحرق الثاني شايفين اف فتحه هي المحرق اف فتحه من ايش ناتيج الاشعه يلي بتكون موازيه للمحور السنوي لما بتنعكس بتمر من المحرق بسميه محرق رق سنوي شايفين فالمستقيمات المتوازيه اذا كانت توازي المحور الاصلي بتتجمع في المحرق الاصلي بينما اذا كانت توازي المحور السنوي بتتجمع وين؟ في المحرق السنوي اذا هي تعريف موجوده في المرا في المرايا الكرويه راس المرايه الكرويه هي يلي هي النقطه في بس نغير لون هي نقطه تقاطع المحور الاصلي شايفين ه الخط حصرا مع سطح المراه هي النقطه هي اسمها راس المراات الكرويه اذا هي النقطه نقطه تقاطع اسمها راس المراات الكرويه طيب المحور السنوي ان كل مستقيم يمر من مركز المراات ونقطه من المراه بس ما بكون محور اصلي يعني اي مستقيم من مركز معاد المحور الاصلي بكون هي محاور ثانويه المحرك الاصلي تذكرتوا المحرك الاصلي كون ناتج من او كون تجمع من الاشعه المنعكسه بس الاشعه ايش بتكون قبل ما تنعكس بتكون موازي للمحور الاصلي اذا النقطه تقع على المحور الاصلي تتقاطع فيها الاشعه المنعكسه عن المراه وذلك عند ورود حزمه ضوئيه توازي اهم شيء نقول توازي المحور الاصلي حزمه ضوئيه توازي المحور الاصلي طالما محرك اصلي معناتها لازم توازي المحور الاصلي اذا ان توازي المحور السنوي معناتها تقع على المحور بسميه هذاك الوقت المحرق السنوي هذا هو الاختلاف بين المحرق الاصلي والمحور السنوي اذا المحرق الاصلي يقع وين على المحور الاصلي واشعته بتكون توازي المحور الاصلي بينما السنوي تقع على المحور السنوي وتوازي المحور السنوي هي تعريفين بنفس الوقت اذا المحرق السنوي نق نقطه تقع على المحور السنوي تتجمع فيها كل منعكسات الاشعار المناعكسه او ممادات منعاكسات الاشعه على الحزمه الضوئيه التي توازي مين المحور السنوي شايفين بس بشيل كلمه الاصلي بحط بدال كلمه سنوي خاصيات سير الاشعه المنعكسه على سطوح المرايا المقعره شايف ذكرتوا المرايا المقعره بكون سطح العاكس وين جوا بينما المحدده وين بتكون بره خصه المركز كل شعاع ضوئي يرد مار من المرك مركز المراه المقعره ينعكس مرتد على نفسه يعني اذا كان الشعاع جاي منين من المركز رح يرتد وين باتجاه معاكس على نفس الخط اذا يرتد على نفسه او ينعكس مرتد على نفسه ونفس المبدا هشعاع طالما مير المركز مجرد ما اصطدم هون راح يرجع لوين باتجاه معاكس ليش؟ لانه ميرر منين؟ من مركز مركز الكره طيب خاصه المحرق الاصلي مثل ما قلنا اذا كان المستقيم يوازي المحور الاصلي وين رح يتجمع الاشعه؟ وين رح تتجمع؟ رح تتجمع وين؟ عند المحرق الاصلي. كل شعاع ضوئي يرد موازيها المحور الاصلي ينعكس مارا من محرقه الاصلي اف. اذا جبار يمر منين؟ من اف. ونفس الشيء خاصه عكس المحرق الاصلي شوف عكس المحرق الاصلي كل شعاع ضوئي يرد مار المحرق الاصلي يعني هلا صار بالعكس لما كانت الاشعه موازيه بتنعكس وبتمر منين من اف طيب هلا اذا الاشعه ميره من اف اجباري بدها تنعكس موازيه يعني المعلومه عم نحكيها طريقتين متعاكستين اذا كان شعاعه موازي بده يمر من اف هي الحاله الاولى اذا كان شعاع مير من اف بيصير موازي شايفين المعلومه حكيتها بطريقتين متعاكستين هي اول طريقه وهي الطريقه الثانيه اسمها خاصيه العكس خاصه المحرق الثانوي كمان نفس المبدا وعكس المحرك الثانوي المحرق الثانوي ان اذا كانت المستقيمات توازي المحور الثانوي رح تنعكس وتمر منين من اف فتحه هي خاصه المحرق السنوي اجباري بدها تمر منين من اف فتحه يعني اذا كان في عندي هالمستقيم هذا بده يمر منين؟ من هون اذا كان المستقيم هون موازي اجباري بده يمروا كلهم بده يمروا منين؟ من اف فتحه هي خاصه محرق السنوي طيب اذا بدنا نحكي بالعكس من هذاك الوقت بقول كمان نفس المبدا انه اي شعاع مر منين؟ من اف فتحه رح يكون موازي لمين؟ ل المحور السنوي اذا كل شعاع ضوئي يرد مار المحرق السنوي ينعكس موازي زيا محورها السنوي اذا شايفين اليوم معلومات يعني كلها نظري يعني بدك شويه تركيز وانتباه حاول انه المعلومات ما تفوتها ببعضها حاول انه كل مصطلح تفهمه منيح شوف ايش معناته ال المحاور خاصه الاصلي والثانوي بدك تعرف ايش ميز الاصل عن السثانوي ونفس الوقتشوف انعكاساته ايش رح يصير فيهم هي اهم الافكار الموجوده بجلسه اليوم بتمنى الافكار تكون واضحه وسهله عليكم اذا في عندكم اي استفسارات اكيد تتواصلوا معنا على الرقم الوصف موجود اسفل الشاشه حتى نساعدكم بالتوفيق ان شاء الله للجميع الله يعطيكم العافيه
34:19
انعكاس الضوء الصف 10 الفيزياء
dibistana malê
2 مشاهدة · 6 jaar geleden
1:02:07
انعكاس الضوء والمرايا عاشر فيزياء
الفيزياء الاحترافية | Professional Physics
6 مشاهدة · 1 jaar geleden
21:12
فيزياء انعكاس الضوء و المرايا العاشر علمي
nccd Sepel
3 مشاهدة · Gestreamd: 6 jaar geleden
10:12
الصف العاشر الفصل الثاني الوحدة الخامسة عشر 15 1 المغناطيس الدائم
مستر فيزيائي
109 مشاهدة · 3 jaar geleden
12:04
درس 15 ــ 1 المغناطيس الدائم الصف العاشر فيزياء 2024 م
سلاسل كامبريدج في الفيزياء
12 مشاهدة · 2 jaar geleden
14:40
انعكاس الضوء فيزياء الصف الثامن المنهاج السوري الدرس 12 الجزء 1
منصة دليل التعليمية
7 مشاهدة · 4 maanden geleden
43:38
حل أسئلة انعكاس الضوء والمرايا عاشر فيزياء
الفيزياء الاحترافية | Professional Physics
5 مشاهدة · 1 jaar geleden
32:34
انعكاس الضوء 01 │فيزياء وكيمياء الثامن│ المنهاج السوري│عبد الرحمن شقير