السلام عليكم ورحمه الله بالنسبه للناس اللي كيخرجوا الزكاه زكاه المال في هذا الشهر في شهر الله المحرم فلابد خصهم يعرفوا النصاب ديال المال يعني شحال وصل النصاب شنا هو النصاب النصاب هو واحد المبلغ يعني واحد القدر من المال الى وصل الانسان فهو كيتعتبر من الاغنياء الذين وجب عليهم اخراج الزكاه والزكاه هي ركن من اركان الاسلام الخمسه بحالها بحال الصلاه بحال الصيام بحال الحج والشهادتان اللي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث عند قوله بني الاسلام على خمس فاذا الانسان اللي كيخرج الزكاه فلابد يعرف بعض الاحكام المتعلقه بهذه الزكاه طبعا احنا غادي نختصر غنقتصر على الذي يسال عنه الناس كثيرا هذه الايام فمن شروط الزكاه اولا خص يكون هذا المال اللي عندك مالا حلالا طيبا يقول الله عز وجل انما يتقبل الله من المتقين فاللي عنده المال الحرام اللي اكتسبوا مثلا من الرشوه ولا من النغش ولا من السرقه ولا من الربا وغير ذلك فعليه ان يتخلص من هذا المال الخبيث الانسان بغى يعطي الزكاه خص يعطيها من المال الطيب الحلال هذا هو الشرط الاول ثم هذا المال خص يكون في الملكيه ديالك يكون في الملكيه ديالك ديالك انت تملكه ما يكونش ديون على الاخرين الشرط الثالث هو النصاب النصاب هو واحد المبلغ من المال الاذا وصلتيه فانت كتعتبر من الاغنياء النصاب هو واحد العتبه اللي كتميز بين فقير الذي لا تجب في حقه الزكاه وبين الغني الذي وجب عليه اخراج الزكاه فنصاب هذه السنه بالدرهم المغربي من 4 المليون حتى ل 4 المليون ونص بمعنى الانسان اللي يوصل 4 المليون فهو مخاطب باخراج الزكاه طبعا يقدر يقوللك الانسان را 4 المليون ماكيساويش 85 غرام ديال الذهب لان الذهب مرتفع جدا راه الا جينا نحسبوا بعيار 24 تقريبا 7 مليون ولا 8 المليون اللي وصل ديالديال الذهب فبعض فقهائنا ذهبوا الى مساله التوسط ومن باب الاحتياط خذوا هذا المبلغ هذا لانه توسط بين نصاب الذهب عيار 24 الذي ارتفع وبين نصاب الفضه الذي نزل نزل الذي نزل في السوق واللي ماكيتعتبرش عتبه اللي نميز بها بين الفقير وبين الغني فاذا من باب الاحتياط والتوسط ان الانسان الا عنده 4 المليون يخرج الزكاه 4 المليون فما فوق فقد وجبت عليه الزكاه 4 على مليون تحت لا زكاه عليه واللي بغى يخرج بنصاب الفضه اللي هو 595 غرام واللي كيساوي تقريبا الدرهم المغربي 5000 درهم حتى ل 6000 درهم فهم اقل من ذلك او اكثر فله ذلك باغي تخرج بنصاب الفضه خرج بنصاب الفضه الله يسخر الا بغيتي الاجر خرج غير هو لا نلزم الناس بذلك لانه ليس عتبه ليس عتبه الغنى فاذا خلاصه الكلام نصاب زكاه المال حاليا هو 4 المليون الى 4 ملايين ونصف اللي عنده هذا المبلغ فقد وجبت عليه الزكاه لكن لابد من تحقق الشرط الرابع اللي هو ان يحول الحول يدور العام على هذا المبلغ فمثلا دخلوا عندك الفلوس في الشهر محرم هذ الفلوس فايتين 4 المليون اذا وجب عليك اخراج الزكاه ولكن غتسنى تيدور عام كامل ماغاديش تخرج على الزكاه فيذاك الشهر ولا فيديك اللحظه لا دخلوا عندك الفلوس وصلوا لنصاب ها واحد الشرط تحقق ولكن باقي واحد الشرط اخر اللي هو تسنى حتى العام الجاي في نفس الشهر وفي نفس اليوم الى داز عام كامل دون ان ينزل هذا المال على النصاب عن النصاب فقد وجب عليك اخراج الزكاه اما الاذا جاب الله نزلتي على النصاب في شهر من الشهور في رمضان وصل مثلا رمضان ونزلتي على ديك 4 المليون ولات عندك غير ثلاثه فاذا ما بقاش غادي ما بقاش عندك يعني ما بقاش عندك النصاب وبالتالي ماغاديش ماغاديش تخرج الزكاه تسنى عاوتاني حى يوصل شي شهر اخر اللي غادي توصل فيه النصاب وتبدا عاوتاني تحسب يعني غادي تلغي العمليه الحسابيه اللي كنت داير في الاول كنت بادي مثلا من شهر محرم عندك 4 المليون محرم 4 المليون سفر 4 المليون محرم سفر ربيع الاول الربيع الثاني جمده الاولى جمده الثاني رجب شعبان يعني الشهور كامله وانت عندك 4 مليون فما فوق يعني النصاب فيما فوق لكن ملي وصل رمضان شريتي شي حاجه مثلا ضروريه ولا كذا فنزلتي على النصاب ولات عندك غير ثلاثه المليون ولا جوج المليون فهذاك الحساب اللي كنت داير ديال ثم شهور كيتلغى يعني ما بقاش عليك الزكاه مابقاش مابقاش الحسن مايبقاش الحول مايبقى النصاب غتسنى عاوتاني امتى غتوصل داز رمضان وصل مثلا شوال دخلت عندك عاوتاني الفلوس فوق 4عه المليون امتى دخلت شوال غتبدا تحسب عاوتاني من شوال وتسنى حىشوال ديال العام الجاي فاذا داز عام كامل من شوال حتىشوال ديال العام الذي القابل داز عام كامل دون ان تنزل او دون ان ينزل مالك عن نصاب فديك الساعه غتخرجتخرج الزكاه في شهر شوال لماذا لانه تحقق الشرط الثاني وهو انه داز الحول على هذا النصاب دون النزول عن هذا المبلغ المالي اللي هو 4 المليون الا وصل شوال شحال غتخرج 2.5% غتجمع دوك الفليسات كاملين اللي عندك ديك 4 مليون اللي داير عليها الحول اللي هي النصاب وذاك الشي الاخر اللي دخل عندك وخا مثلا داز عليه غير الشهر ولا غير شهرين ذاكشي كامل غتخرج عليه فمثلا جا شوال ولقى عندك 10 د المليون خرج على 10 المليون تخرج عليها 2.5% 5% وصل شوال تبقى عندك 20 مليون غتخرج على 20 مليون وهكذا لان الاصل اللي هو 4 مليون وهو النصاب داير عليه الحول ذاك الشي الاخر اللي فيه النصاب ماشي ضروري يدور عليه الحول كنشدوا حنا غير الاصل فالشرط هو ان يحول الحول على الاصل اللي هو النصاب اما ذاك الشي اللي تزاد فوق النصاب يعني الاموال اللي دخلوا بعد ذلك فهذه لا يشترط ان يحول عليه الحول ثم شحال كتخرج كتخرج 2.5% 5% اللي هي اللي هي ربع العشور ولا كدير واحد العمليه سهله كتجمع الفلوس كامله اللي عندك كتقسم على 40 هذاك الشي اللي عطاك هو اللي خصك تخرج تعطيه للفقراء والمساكين هو الحق ديال الفقراء والمساكين فنسال الله سبحانه وتعالى ان يتقبل من الجميع وصلى الله وسلم على نبينا محمد واله وصحبه والحمد لله رب العالمين ا ا
8:15
كيف احسب مقدار نصاب زكاة المال 2025 الدرهم المغربي الدكتورة خديجة ابوزيد
علماء المغرب
41 مشاهدة · 7 maanden geleden
3:35
زكاة الأموال بالدارجة المغربية
زكي أمونان
819 مشاهدة · 6 jaar geleden
8:12
نصاب زكاة المال سنة 2025 MAD كيفاش تحسب زكاة المال بطريقة صحيحة
السادة العلماء والسيدات العالمات
4 مشاهدة · 7 maanden geleden
7:55
لحسن بن ابراهيم السكنفل هذا نصاب زكاة المال و تقديرها بالذهب أو الفضة للعام الهجري 1447
NewsPlus
19 مشاهدة · 11 maanden geleden
8:09
النصاب وأهميته في إخراج الزكاة هل بلغت نصاب الزكاة
قناة الأنس Al ons TV
6 مشاهدة · 9 maanden geleden
3:43
الشيخ عبد الله نهاري هذه هي الشروط الاربعة 4 لإخراج الزكاة
الشيخ عبد الله نهاري للبث المباشر
121 مشاهدة · 2 jaar geleden
3:52
نصاب الذهب ملاحظة على فتوى المجلس العلمي الأعلى المتعلقة بالزكاة
رحلة Rihla TV
16 مشاهدة · 8 maanden geleden
2:48
ما هو مقدار الزكاة الواجب إخراجها بالنسبة للسنة الجارية وكيف يتم حسابه
Anbae tv
5 مشاهدة · 2 jaar geleden
14:07
توقف عن إخراج زكاة الذهب بشكل خاطئ نصاب 2026 لجميع العيارات واللويز بالدرهم المغربي
الذهب المغربي الاصلي
6 مشاهدة · 5 maanden geleden
0:25
154 ما هو المال الذي عليه زكاة عثمان الخميس
Dr. Othman Alkamees - الشيخ الدكتور عثمان الخميس
369 مشاهدة · 4 jaar geleden
4:04
هذا ما جاء في فتوى المجلس العلمي الأعلى بشأن زكاة الموظفين