شرح درس التناسب رياضيات سابع المنهاج الأردني الجديد

👁 1 مشاهدة

شرح درس التناسب رياضيات سابع المنهاج الأردني الجديد

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم حبايب القلب طلاب الصف السابع ربي يوفقكم يعطيكم الف الف عافيه حبايب القلب الفخمين اللي عندهم همه ما شاء الله عليها يعني من اول ما تنزل حصه فعدد من الالاف بكون فايت على الحصه فانا فخور جدا جدا فيكم حبايب القلب حصتنا اليوم درس جديد درس التناسب حبايب القلب بس بدي احكي كم معلومه قبل ما نبلش ضروري جدا تكونوا على قناه الواتس ما شاء الله صار عليها 1000 طالب قناه الواتس هي بتعملها متابعه لا بتشوف رقم غيرك ولا غيرك بشوف رقمك متابعه زي زي اليوتيوب بس على الواتس فائدتها اني ببعت لكم الحصص اول باول بحكي لكم متى رح انزل حصه بتعامل معكم عليها هذا الجروب من هسه لحد ما توصلوا توجيهي على نفس الجروب هو خاص بجيلكم فضروري انكم تفوتوا على اول تعليق وتنضم على الجروب الخاص بجيلكم انا كاتب جيل كذا هي رابطهم جيل كذا هي رابطهم فضروري جدا جدا نحكي بسم الله ونبلش بدرس التناسب حبايب القلب درس التناسب درس حلو وبسيط لهيك بدي تمسك رابط حصه تعمل مشاركه لكل لكل طلاب صفك لكل طلاب مدرستك لكل طلاب جيلكم قريبكم واصحابكم اللي بتعرفوهم ايش هو التناسب التناسب هو يا جماعه الخير مساواه بين نسبتين من اسمه تناسب بده يكون في نسب فبدي اعمل مساواه بين نسبتين في ه الحاله تسمى النسبتين نسبتين متكافئتين لانهم بيكونوا قد بعض مثلا عندي هون على بي هي كسر يساوي سي على دي هي كسرين شو مالهم و نسبتين متكافئتين او انه اي لبي ها اي على بي تساوي سي على دي وصلت زي ها الصوره حيث انه دي لا تساوي صفر وبي لا تساوي صفر فالدان اي ودي طرفي التناسب هي اي طرف ودي طرف اما ب وسي شو مالهم ب وسي يسمى وسطي هدول وسطي التناسب اما اي ودي هدول طرفي التناسب حلو حلو اذا هيهم هدول اللي بعاد اطراف واللي بالنص وسط طب هون كيف لما بدهم يكونوا زي هيك بقوللك سهله اللي فوق هذا الطرف واللي تحت اللي من هون طرف اما ب وسي وس طب استاذ انا مش عارف اميز بينهم بقوللك سهله اي على بي يعني اي بتحط زي هيك عشان اسهلك اياها اي نقطتين ي تساوي سي على دي يعني سي نقطتين دي فمين وسطيه التناسب ب وسي مين الاطراف اي ودي حلو تعالوا نشوف مثال شو بيجيي اسئله هل تمثل كل نسبتين مما ياتي تناسبا يعني هل راح يطلعوا الكسرين قد بعض بقول له تعال اقول لك كيف بدنا نحلها 6 الى 8.1 24 هذا كسر لحاله وهذا لحال هذا 6 على 8 بدي اشوف هل بيساوي ال 18 على 24 بدي اشوف كيف الست ثانيه بسطها ابسط شيء السته فيها ثلاث اثنينات مثلا تقسيم ا والث تم 2 4 فهي بتطلع 3 على ا 3 على ا عفوا هل ال على ا تساوي ال 18 لو بدي اقسمها على نفرض انه اثنينات تطلع تسعه على 24 تقي 2 12 تساوي 9 12 بتقول لي مبين معي انه لسه بقول لك طب شوف يمكن في شي بتبسط 12 اه بتبسط التسعه فيها ثلاث ثلاثات وال 12 فيها اربع ثلاثات فهل ال على ا ها تساوي هون طلعت معي 3 على ا صح معناته هذول يعدوا شو مالهم تناسب يعني انا عندي النسبتين متكافئ حلو 100% يلا نشوف كمان اسئله شو طالب هو كمان هل تمثل كنسين تناسب فبقدر اني ابسطهم او اوجد معدل الوحده لكل منها شوف هون موجد معدل وحده ماخذ كل كسر 6 على ث مبسط على ث على ث طلعت اللي هي عباره 75 والثاني طلع 75% فقال لك 75% و 75% قد بعض فهو يمثل نسبتان متكافئ بدك تستخدم ها استخدمها لكن انت يمكن ما تعرف تقسم 6 على ث ويطلع معك 75% فاهم شي نستخدم طريقه التبسيط هي الاحلى شوفلي يلا هون سؤال للي ما فهم الفكره عادي لسه بالبدايه بده اياني اشوف اذا هدول النسبتين مكافئات ولا لا باخذ هذا كسر لحال وهذا لحال هذا 5 على 3 وهذا 25 على 15 ال 5 على 3 في شي ابسط بناته في شي عامل مشترك اني اسويه طيب ال 25 على 15 بقدر ال 25 كم خمسه فيها خم 15 كم خمسه فيها ثلا فهاي 5 على 3 وهذا طلع معي 5 على 3 نفسه ولا مش نفسه نفسه اذا هذول نسبتان متكافئان ها نسبتان متكافئتان حلو هون 1 على ا وث 16 هيك هي كسر 1 على ا وهي 3 على 16 1 على ا ما فيش فيها تبسيط خلص 3 على 16 الثلا فيها ثلاث وحده 16 بتقوللي في فيها مش قادر انا ازبطها صح فضلت معي 1 على ا وهون انا عندي 3 على 16 فمش ضابطه ها لو انها 4 على 16 بطلع 1 على 4 بس هدول شو مالهم نسبتان غير متكافئتان نسبتان غير متكافئه يعني حبايب القلب بالنسبه ان الفكره صارت بسيطه جدا للتذكير قبل ما اروح على السؤال اللي بعده انا بيعطيني كسرين وبيقول لي اشوف هذول النسبتين اذا انهم متكافئ مع بعض ولا غير متكافئ فكنا نستخدم طريقه اني انا شو اعمل اعمل على طريقه التبسيط بيناتهم واشوف اذا طلعوا قد بعض فهذا يسمى تناسب وهذول نسبتين متكافئتين واذا طلعوا مش قد بعض فنسبت غير متكافئتين ف هذا يسمى ليس تناسب طيب فكره ثانيه في اي تناسب مثلا اي على بي يساوي س على دي يكون حاصل ضرب طرفي التناسب مساوي لحاصل ضرب وسطي التناسب يعني انا على يساوي س على دي مين الطرفي هذول الاطراف اي ودي مش حكينا ها نقطتين تساوي نقطتين دي والاطراف اي دي ف ضرب دي لازم يكون يساوي حاصل ضرب الوسطي اللي هم ضرب فهذا يسمى الضرب مين الضرب التبادلي اي ضرب دي يساوي ضرب س اذا كان احد اطراف التناسب غير معروف فست ها الطريقه عشان اوجده بس بقولي حل كل من التناسبات الاتيه معناته انا عندي تناسب بس شو اللي صار انه في قيمه مجهوله هون س8 تساوي اي على 4 ف مجهوله باني احلها كيف بحلها ضرب تبادلي ش اسمه ضرب تبادلي ها مع هاي وبضرب هاي مع هاي فال 7 ضرب 40 ها الاطراف تساوي الا ضرب 8 هيها اي مضروب بثمان هي الوسط طب انا بدي اي شو بدي اعمل هون على ثمانيه عشان تروح من هون على ثمانيه وتساوي اي تساوي شو بقدر اختصر من هون ممكن اختصر انه مثلا احكي الثمانيه كم اربعه فيها او كم اثنين فيها ا اثنينات تمام يعني انت قسمت الثمانيه على ا وال 40 تقسيم 2 بتعطيني 20 في كمان تبسيط اه في تمام يا جماعه 20 على 4 في كمان تبسيط ها فيها تقسيم 2 بتطلع 2 وال 20 تقسيم 2 بطلع 10 حلو حلو ها تقسيم ا بتطلع واحد وهاي تقسيم 2 بتطلع قديش خمسه اصلا هي 40 على ث 5 5 ض 7 35 هل نشوف هون طلعت معه 35 اه استاذ عيد بالله فهمني فكره الضرب كيف طلعت معك هيك يا جماعه عندي 7 ض 40 على 8 حلو انك تختصر عشان تقلل عليك الجهد بالحساب الارقام الكبيره 40 تقسيم 8 بقدر لانه بيناتهم ضرب هون لو هون جمع ما بقدر اخذ كل حده لحال 40 على 8 اصلا 8 ب 45 فهي فيها 8م وده وهي فيها خمس ثمانيات ظل 5 ضرب 7 1 وتساوي 35 حلينا السؤال يلا كمان سؤال للي مش فاهم الفكره 63 على 28 تساوي 9 واي اضرب ضرب تبادلي هي معها وهاي معها فبتصير 63 ضرب وا تساوي 9 ضرب 28 انا بدي وا على 63 عشان تروح من هون وبقسم هون على 63 فوا تساوي شو في اختصارات بقول لك تعال 9 و 63 مش 63 هي 9 ب 7 فهي فيها 7 تسعات وهي فيها تسعه واحده فصارت 28 على 7 في اختصارات اه في صح 28 كم سب فيها 7 وس 14 7 21 7 28 ا ف 28 على 7 تساوي 4 فطلع الجواب وا شو طلعت معي تساوي ا يلا كمان سؤال للي ما وصلته الفكره وهذا سؤال مهم يا حبايب الكلب حلو حلو حلو السؤال يا الله ما احلى بده تركيز بضرب ضرب تبادلي عشان انا بدي اوجد قيمه اكس بس عندي اكس على الجهتين 12 مضروب بعمل قوس لانهم خانتين ا ز 8 مضروب فيهم الاثنتين راح اوزعه تساوي 32 مضروب بالقوس اكس ناقص 2 وهسا بوزع 12 هون وهون و 32 بضربها هون وهون 12 باكس 12 اكس زائد 12 ب8 8 ب 10 80 و8 ب 2 16 96 تساوي 32 ضرب اكس 32 اكس 22 ضرب سال ا سالب 64 ه شو بتعمل بتجمع متغير مع بعض يعني انا عندي 12 اكس هون جيبها هون بالله والسالب 64 هون جيب هون اللي بتنقله بتعكس اشارته يعني انا 12 اكس وديتها غد صح هي المساوه فغد كان عندي 32 اكس لما جبت 12 اكس موجب صارت سالب ناقص 12 اكس هون كان عندي 96 موجوده جبنا لها سالب 64 بتصير موجب 64 96 ز 64 على جنب 96 زائد 64 4 6 10 صفر باليد واحد تمام 9 ز 1 10 و6 16 يعني الجواب 160 تساوي 32 اكس شيل منها 12 اكس بضل 20 اكس طب انا بدي اكس لحالها بقسم على اللي جنبها 20 عشان يروح بقسم على 20 اكس تساوي 160 على 20 كيف بدي احلها بقوللك اذا في صفر فوق مع صفر تحت خلص باي باي اك ت سساوي 16 تقسي 2 شو نص 16 8 اذا اكس تساوي 8 حلينا السؤال بسيطه بسيطه الفكره يلا نحل اسئله كمان على نفس الفكره دي على 5 تساوي 1 على 35 ضرب تبادلي الدي مع 35 واضرب لي الواحد مع الخمسه فبتصير دي ضرب 35 تساوي 1 ضرب 5 انا بدي دي لحالها على 35 عشان تروح من هون وهون على 35 فدي تساوي 5 على 35 في اختصارات فيه انه ها فيها خم وده وهاي فيها سبع خمسات فدي تساوي واحد على س ها قيمه مين قيمه دي كفو يلا السؤال اللي بعده 7 على بي تساوي 28 على 3 شو راح اعمل هون يا جماعه تمام دقيقه دقيقه يلا ضرب تبادلي السب مع الثلا وضرب لي 28 مع البي ف 7 ضرب 3 تساوي 28 ضرب ي انا بدي ب لحالها فبقها على 28 اخلص منها بقسم على 28 في اختصارات بين الس و 28 طبعا 7ب س حده وال 28 ارب سبعات فبتصير 1 ضرب 3 على ا شو بتساوي 3 على ا اذا تساوي 3 على 4 كمان سؤال يلا يلا كثره الاس خلنا نتمكن هذا السؤال كمان حلو حنضرب ضرب تبادلي بدي اوجد اكس اكس ب 30 هي 30 مضروبه باكس تساوي 10 مضروبه بانتين يعني بفتح قوس ها قوس 12 ناقص اكس ز الع هون وهون تمام فهون 30 مضروب باكس تساوي 10 ب 12 120 10 بسالب اكس سالب 10 اكس شو بتسوي قلتلك جمع الاكسات مع بعض ها مثلا سالب 10 اكس جيبها عشان تصير موجب فعندي اكس وجبنا لها سالب 10 بتصير موجب 10 اكس تساوي 120 ودينا لها مين عندي انا هون راح تفكر انك راح تودي لها 30 وهذا غلط وهذا عشان هيك انا بحكي عنه هذا سؤال مهم ووقعوا فيه الطلاب يا جماعه راح توقعوا فيه وقعه مش طبيعيه والله العظيم اني انا عارف راح توقع هيك وقعه عشان هيك هذا بالنسبه الي سؤال مهم شفتوا كيف مشيت معك قلتلك يلا ودي ودي راح تغلط يا اخوان بدك تركز انه انا عندي هون كيف بدي امسحها انا عندي هون ضرب 30 اكس فهاي صارت 30 اكس تساوي 20 ناقص 10 اكس ما بودي السالب 10 اكس هون وبودي 30 هون ماشي لو جبت السالب 10 اكس هون شو بتصير 30 راح تفكر هيك انت انه انت عندك 30 اكس تمام بالنسبه لك رح هيك تيجي تحسبها انه 30 اكس زائد 10 اككس حلو كم سساوي سساوي 20 صح 30 اكس زائد 10 اككس هسا بتحسبها بتطلع 40 اكس تساوي قديش يا جماعه 30 اكس اي زائد 10 40 اكس تساوي عندك مين تساوي عندك 120 هي مش 20 هي حكينا 120 تمام هون للتاكيد عشان فلت رقم 120 وهون 120 40 اكس يساوي كم 120 انا بدي اكس شو بعمل هسه بقسم هون على 40 عشان تروح بقسم على 40 فاكس تساوي هي صفر مع صفر باي باي 12 على 4 12 تق 4 3 صح اذا اكس تساوي 3 برجع بعيدها يا جماعه بعيدها ضربنا الاكس ب 30 30 اكس والعش بالقوس كامل 10 ب 12 12 10 بسالب اكس سالب 10 اكس هون في ضرب 30 اكس جبنا لها السالب 10 صارت 30 اكس زئ 10 30 ز 10 40 اكس تساوي 120 على 40 على 40 بتطلع اخر شي اكس تساوي عنا 3 مثال ثلاث من الحياه في احدى شركات الحواسيب كانت نسبه العاملين في قسم البرمجه الى قسم العاملين في قسم التسويق لا الى 8 اذا كان عدد المبرمجين 27 كم عدد العاملين بقوللك دقيقه نسبه العاملين في قسم البرمجه على نسبه العاملين في قسم التسويق 8 قاللي بالبرمجه 27 ففوق انا عندي 27 تساوي مثلا تحت نعتبرها واي وا مجهوله بدي احسبها انا لانه انا فوق البرمجه تمام هي قاللك برمجه الى تسويق يعني اللي فوق برمجه واللي تحت تسويق فعشان هيك حطيت البرمجه فوق را اضرب ضرب تبادلي ال بالواي وال 27 ب ث فبتصير 3 واي تمام ل بضرب 3 بالواي بحكي عنها 3 وا تساوي 8 ض 27 انا بدي واي لحل بقسم على لا عشان تروح بقسم على ثلا فوا تساوي ايش في اختصارات هون ها لاثه حده و 27 تس ثلاثات ف 9 ب 8 72 فهاي قيمه مين هاي قيمه واي نطلع هون قديش جوابها 72 عامل في قسمه تسبيق كمان سؤال نفس الفكره احد الصفوف الاساسيه نعتبر زيكم سابع كان نسبه طلاب الى الطالبات 5 على س 5 على س نسبه طلاب الى طالبات ففوق طلاب وتحت طالبات اذا كان عدد الطالبات 18 فحكي تساوي طالبات يعني تحت 18 كم الطلاب بفرض انه الطلاب فوق وا بعمل ضرب تبادلي الخ بال 18 والواي بال 6 6 ضرب واي 6 وا حلو تساوي 5 ضرب 18 على جنب 18 ضرب 5 5 ب 8 صفر باليد 4 5 بوا 5 ورب 9 9 اذا هون بده يكون انا عندي 90 طب انا ما بدي 6 واي بدي واي لحالها بقسم على 6 عشان تروح بقسم على سه فشو صفت عندي وا يا جماعه الخير تساوي 90 ت 6 بقول لك اصلا السته فيها كم ثلاث اثنتين والتسعه فيها ثلاث ثلاثات بصير 30 على ا 30 على 2 30 ت 2 15 اذا وا تساوي 15 طالب هي عدد مين عدد الطلاب فموضوع التناسب بيفيدنا كثير بحياتنا العمليه يا جماعه حصتنا اليوم انتهت ان شاء الله الحصه الجايه بحل اسئله ادرب اوحل مسائل يا جماعه الخير بالله عليكم الحصه بتشارك توها مع كل اللي بتعرفوه م سبع يعني خلوا الخير يوصل لباقي الطلاب ربي يوفقكم يعطيكم الف عافيه بلتقي ان شاء الله حصه جديده خليكم متابعين اول باول وضروري تنضموا هي روابط الجروب موجود اول تعليق شوف جيلك وانضم بالرابط الخاص بجيلك السلام عليكم
التناسب شرح مبسط مع مالك صدقة الصف السابع 22:02

التناسب شرح مبسط مع مالك صدقة الصف السابع

جو أكاديمي | الصفوف الأساسية

16 مشاهدة · 1 jaar geleden

التقسيم التناسبي الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط 25:27

التقسيم التناسبي الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط

Derastak - منصة دراستك

11 مشاهدة · 4 maanden geleden

تطبيقات ماليه الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط 23:27

تطبيقات ماليه الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط

Derastak - منصة دراستك

10 مشاهدة · 4 maanden geleden

التغير العكسي الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط 21:12

التغير العكسي الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط

Derastak - منصة دراستك

13 مشاهدة · 4 maanden geleden

مساحة سطح الهرم والمخروط الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط 20:32

مساحة سطح الهرم والمخروط الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط

Derastak - منصة دراستك

21 مشاهدة · 2 maanden geleden

05 الدرس الثاني التناسب كتاب الطالب 22:31

05 الدرس الثاني التناسب كتاب الطالب

الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي

439 مشاهدة · 5 jaar geleden

التمثيل بالساق والورقة الشرح اتدرب واحل المسائل الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط 37:47

التمثيل بالساق والورقة الشرح اتدرب واحل المسائل الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط

Derastak - منصة دراستك

14 مشاهدة · 2 maanden geleden