بسم الله الرحمن الرحيم ايوه بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله القائل وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما الزميلات والزملاء الباحثات والباحثين الكرام السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انه لمن دواعي سرورنا ان نلتقي بكم مجددا في رحاب منصه نور العلميه نرحب بكم في هذا اللقاء المتجدد الذي ياتي بعد فتره غياب لنؤكد ان رساله العلم لا تتوقف وان شغف المعرفه هو الجسر الذي يجمعنا دائما نستهل عودتنا اليوم بورشه عمل نوعيه بعنوان اعداد خطه نموذجيه باقل الموارد المتاحه والتي نتشرف فيها باستضافه القامه العلميه المرموقه الاستاذ الدكتور دكتور عبد الخالق هادي طواف خبير البحث العلمي ورئيس المنصه لياخذ بايدينا نحو تبييل عقبات كتابه الخطه البحثيه وتحويل التحديات الى فرص للانجاز نشكر لكم وفائكم وثباتكم في طلب العلم ونتمنى لكم لقاء ماتعا ونافعا نبدا على بركه الله اهلا وسهلا بك يا بروف المايك معك شكرا استاذه كفاح السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارحب بالجميع في منصه نور العلميه وكما عودناكم دائما نحاول ان نستشف النقاط التي يجب التركيز عليها حتى تصبح رحله ومسيره الباحث اقل تعبا واقل ضناء ان شاء الله ا نقطه تحويل الطالب الى باحث سبق ان تحدثنا عنها قبل شهور وكانت محاضره مهمه لان الطالب ايام المقررات طبعا بيكون له عقليه مختلفه وله طريقه تفكير مختلفه لانه يعتمد على المحاضره على الكتب على الاختبارات على التكليفات فاذا قام بها فقد اصبح في مامن لكن في الرساله يشعر بانه دخل في فراغ مخيف لا يعرف كيف يبدا لا يعرف كيف يبدا عمله عندما يرى رساله جاهزه رساله ماجستير او دكتوراه جاهزه لزملائه من قبل يشعر بالاحباط كيف ساصل الى هذه الرساله هل يمكنني يوما من الايام ان اعمل هذه الرساله فيشعر بالدوار و وجوجع الراس و يبدا في التفكير في العقبات ف اكبر عقبه بيواجهها الباحث هو اولا تغيير عقليته انه الان اصبحت باحثا لم يعد عليك واجب منزلي او تكليف او بانتظار اختبار نهائي حتى تشعر بانك قد قطعت طريق رسالتك او حققت خطوات في طريق الوصول الى انجاز رسالتك المطلوب منك ان تقوم بعمل نقدي بعمل فكري كبير واول خطوه هو كيف يمكن ان تحصل على الدراسات السابقه وكثير من الباحثين يشعر بالضياع والياس عندما يجد بانه ليس لديه موارد بحثيه هناك كثير من الباحثين لا يستطيع الدخول على السكوباس لا يستطيع الدخول على الويب اوف ساينس ليس لديه بروكويست ليس لديه الابيسكو هووستنت ليس لديه اشتراك في مكتبه جامعه قطر مثلا ليس لديه اشتراك في قواعد البيانات العالميه كما جامعاتنا الخليجيه وبعض العربيه يشعر بوجع الراس والحيره عندما يطالب بدراسات سابقه حديثه فلا يجد زاده الا في بحث الجوجل العادي حيث يدخل على الجوجل فيصيب عدد من الدراسات عندما يبحث عنها بعنوان معين تصل اليه لا يدري هل هي من مدونه شخصيه للباحث لا يدري هل نوقشت هذه الدراسه ام لا يدري هل هي دراسه ذات قيمه ام لا لانها اغلبها رسائل ماجستير ودكتوره واريد ان اصارحكم بان الاعتماد على رسائل الماجستير والدكتوره ليست ا ليس امرا محمودا لا نحبذ ان يعتمد الباحث على رسائل الماجستير او الدكتوره بقدر ما الاعتماد يكون على دراسات محكمه في مجلات محكمه المجلات المحكمه يجد بان الوصول اليها صعب او مستحيل ا فلا يوجد لدى الباحث الا ان يشعر بانه دخل في طريق من الضياع والفراغ الواسع اليوم بنحاول ان احنا نخفف وطاه الضغط النفسي على الباحث الذي يشعر بانه لن يصل الى طريقه بشكل سهل واول حاجه كيف يحصل على الدراسات لو تلاحظوا العنوان الجانبي للمحاضره انه كيف تبني خطه البحث ب 30 دراسه كثير من الباحثين ب يقول حتى ال 30 الدراسه تعتبر عقبه كيف يمكن ان احصل عليها اليوم سنتعلم بعض التريكس او بعض ال الطرق للحصول على دراسات سابقه بشكل سهل ومهما كان البلد الذي تعيش فيه ا وبصراحه طلب العلم لم يعد بحاجه الى ان تضرب اكباد الابل وتسافر من مكان الى اخر هو بس تحتاج الى ان تعرف فنيات معينه للحصول على الدراسات دعونا نجنب مساله الاخلاقيات الحصول على الدراسات انه هل هي بطريقه مشروعه من خلال اشتراكات هل سيكون مطالب الباحث العربي في اغلب البلدان العربيه بالحصول على اشتراكات رسميه للحصول على دراسات حديثه وذات قيمه ام يمكنه ان يصل الى الدراسات باي وسيله لا اريد ان اقول يجب ان نكون براجماتيين وان نصل الى هدفنا بطريقه نيجولام ك يا فلدي لكن اثناء البحث واثناء الفراغ الشديد لا تستطيع ان اي تلزم الباحث بهذا الموضوع ا نريد من الباحث ان يلتزم باخلاقيات البحث العلمي في ان يكتب ا دراسته بنفسه يعتمد على نفسه يحاول ان يطور نفسه ا يخرج من الدراسه وقد اصاب الشيء الكثير من المهارات البحثيه لكن فيما يتعلق بالحصول على الدراسه نريد قدر الاستطاعه ان يكون الباحث براجماتي بحيث يحصل على الدراسات المطلوبه لدراسته كيف يفعل ذلك الباحث الذي لا يملك قواعد البيانات اللازمه كيف يستطيع ان يتصرف في هذه ا المناسبه وهذا هذه الرحله الشاقه طبعا ما دام ليس لديك قواعد بيانات ليس لديك امكانيه للوصول الى واحه البحث لكن تستطيع الوصول الى ال رحلتك او الى نهايه رحلتك اذا جهزت الماء لقطع المسافات في الصحراء والوصول الى الواحه المطلوبه سنشبه ا مناقشه رساله الماجستير او الدكتوره بانها هي الواحه والماء الذي يجب ان يسندك ويدعمك ويعينك على الرحله هي الدراسات السابقه ويجب ان يكون لديك بوصله للوصول الى واحه البحث او مناقشه رسالتك والبوصله هنا هي الكلمات المفتاحيه اذا اردت ان تستخدم قواعد بيانات مخزن للدراسات السابقه او مخزن للدراسات المنشوره يجب ان تعتمد على الكي ووردز او على الكلمات المفتاحيه فهي التي تستطيع ان تصل بك الى الحصول على الدراسات المطلوبه من البدايه الكلمات المفتاحيه مهمه جدا كثير من الباحثين لا يعرف من الكلمات المفتاحيه الا ان يكتب عنوانه اثر كذا في كذا دور كذا في كذا ويريد من الجوجل ان يوصل له عدد من الدراسات بنفس العنوان فاذا لم يجد شيء اعلن بانها لا توجد دراسات ودراستي اول دراسه هذه مشكله خطيره جدا لان ال الكلمات المفتاحيه هي التي تهدينا الى الطريق الصحيح تهدينا الى استخدام الخريطه تهدينا الى الوصول الى الواحه او الحصول على الفجوه البحثيه التي يجب ان ندرسها في هذا ال في هذه الرحله الشاقه والباحث يتصبب عرقا يجب ان يكون هناك اهتمام بمساله الوصول الى الواحه بشكل اسهل ويجب ان يعوض عدم حصوله على اشتراك في الويب اوف ساينس او السكوباس من خلال الاستخدام خطه ذكيه من خلال استخدام خطه ذكيه للوصول الى اي الحل الامثل الحل الامثل هنا يتمثل في استخدام مصار خاطر كثيره هناك اول مصدر واهم مصدر يمكن الاستفاده منه هو جوجل سكولر كثير من الباحثين يعلم عن الجوجل سكولر وانه متاح ومجاني وهناك قسم اخر من الباحثين ينظر له بانه مصدر غير موثق ولكنه افضل الموجود اذا جوجل سكولر يمكن الدخول عليه وكتابه الكلمات المفتاحيه باللغه العربيه وباللغه الانجليزيه وباللغه الثالثه مثلا فرنسيه او غيرها والبحث عن دراسات بالمتغيرات لا نريد ان نجد دراسات بنفس اثر دور كذا لكن نكتب الكلمه المفتاحيه كاسم المتغير المتغير المستقل المتغير التابع اولا نستخدم المتغير غير المستقل مثلا فنجد دراسات نجدها بانها من نفس الحقل ام غير الحقل ننتقل الى المتغير التابع وتلاقيه قدام هناك صوت الشهر القديم فينه ما ادري اذا سمحتوا في صوت اوكي فجوجل سكولر هو مصدر ممتاز يجب ان تستعين بالكلمات المفتاحيه المناسبه و سستكون بدايه واسعه حيث ستحصل على عدد من الدراسات من خلالها ايضا هناك مصدر اخر يمكن استخدامه وهو ريسيرش جيت ريسيرش جيت هذا الموقع الذي يجتمع فيه الباحثين من كل المجالات وكل باحث لديه ريسيرش جيت اذا دخلت على ال السي في للباحث سجد ستجد بان لديه ا حساب في ريسيرش جيت تستطيع ان تدخل على الباحث وتراسله بشكل شخصي ويقوم بارسال لك يرسل لك البحث بشكل كامل بنصه الكامل احيانا واحيانا يرسل لك اجزاء مهمه من البحث ايضا يمكن للباحث ان يدخل على المجلات مجله مجله انا ابحث عن مجلات محكمه اوكي بدخل بشوف ما هي الجامعه التي لديها مجلات ابدا مثلا مجله مجلات جامعه القاهره ادخل عليها اشوف المجلات اللي من نفس تخصصي وادخل عليها عدد ورا عدد ادور فيها عدد وراء عدد وادخل على العدد وابحث في الابحاث الموجوده في ذلك العدد وهكذا حتى اصل الى بغيتي الطريق شاق فعلا الطريق شاق فعلا لكنك ستصل المفروض الى عدد من الابحاث المجانيه بدون اي دفع ايضا تستطيع ان تدخل على دو اي دو او اي جي اللي هي دايركتري اوف اوبن اكسس جورنالز هناك موقع يسمى مصادر مجانيه للبحث كثير من الباحثين يتيح بحثه اذا نشر في اوبن سورس او في مجله مفتوحه يستطيع ان يقوم بفتحه في هذه المساطر المجانيه لجميع الباحثين وهذا مصدر ممتاز وسهل للحصول على الابحاث طبعا ما اتحدث عنه سيصلكم في مجموعات الواتساب ل منصه نور العلميه كملفات كروابط كملف المحاضره نفسه ليس ما يعرض امامكم ولكن سارسل لكم ملف كبير عن اعداد الخطه البحثيه اضافه الى قالب اضافه الى قالب لكتابه الخطه البحثيه يعني نهايه المحاضره ان شاء الله ا فريق المنصه ان شاء الله بيرسل لكم رابط للدخول على مجموعه واتساب رقم ثمانيه او تسعه مش عارف الفريق يجهز الرابط ويرسله على الشاتنج بحيث اللي ما هوش مشترك في مجموعه واتساب من مجموعات المنصه يقوم بالاشتراك ان شاء الله نهايه المحاضره او الليله سيتم ارسال كل الملفات اللازمه للباحث ايضا هناك البروب ميد بالنسبه للتخصصات الطبيه بالنسبه ل كثير من التخصصات لديها مساينه للحصول على الدراسات يمكن ايضا اذا كان لديك احد الزملاء يوجد في جامعه اخرى لديهم اشتراكات لمساطر البحث العالميه يمكن الاستعانه بزميلك على اعتبار انك لديك كلمات مفتاحيه معينه ارسلها لذلك ذلك الزميل واطلب منه ان يدخل الكلمات المفتاحيه على السكوباس ويقوم باستخراج ملف بالدراسات التي تناولت موضوعك هذا من ابسط الطرق واسهلها وافضلها من خلال بحثك واثناء المعاناه ستجد بان هناك بعض الزملاء لديه امكانيه الوصول الى السكوباس او الويب اوف ساينس بمجرد ان تجد هذا الشخص يجب ان يكون صديقك حتى تكمل رسالتك لانها مصادر مهمه للمعرفه وتستطيع من خلالها الوصول الى افضل الابحاث على مستوى العالم طبعا السكوباس لما تيجي تدخل في السكوس من خلال اشتراك كان بودي ادخل معكم على السكوس الان ونقوم بتجربه الموضوع ولكن كل من لديه حساب في السكوس يستطيع الدخول ليس بحاجه الى ان ارشده الى كيفيه استخدامه الذي ليس لديه الامكانيه للدخول اي يعتمد على صديقه في الحصول على ملف سي اس في سي اس في بمجرد الحصول على ملف سي اس في ملف اكسل يخرجه لك صديقك او المعروف الذي لديه امكانيه الوصول ول على السكوس ويقوم بارسال ملف اكسل ملف الاكسل هذا بيكون عباره عن اعمده في كل عمود من الاعمده هذه ستجد بان هناك كثير من المعلومات عن البحث اتذكر اثناء دراسه الماجستير والدكتوراه اني كنت اجمع عشرات الجيجاهات من الابحاث 10 جيجا 8 جيجا واحيانا اكتشف بانني لم استطع ان ا اقراها بالكامل حاليا لم يعد بامكانك او لم يعد هناك امكانيه او اهميه للوصول الى او للقيام بهذه الامور لم يعد لديك امكانيه ان تقوم بتحميل حقيبتك بالابحاث الكثيره بهذه الطريقه يكفيك ملف واحد سي اس في وفيه بيانات مكتمله عن البحث وعن الابحاث المطلوبه لك لم يعد هناك امكانيه او ضروره للحصول على 100 ملف 200 ملف بي دي اف وتقوم بقراءتها بشكل نمطي وانما يمكن ان تقوم بالاهتمامات يمكن ان تركز اهتماماتك على عناوين الابحاث على المجالات على المؤلفون على الكلمات المفتاحيه على ما هي اكثر العلاقات المدروسه فتجد بعد استعراض هذا الملف ايه ان هناك علاقات تم دراستها بكثافه وهناك علاقات لم تدرس تماما اريد ان اسهل الموضوع بمجرد الحصول على سي اس في يمكن ان تدخله على احدى برامج الذكاء الاصطناعي وليكن نوت بوك ال ام او الجيميناي وتقوم بطلب ارجو قراءه الملف المرفق واستجلاء الابحاث الموجوده فيه ودراسه ما هي العلاقات المدروسه بشكل كبير وما هي الفجوه البحثيه وما هي الفجوه البحثيه في هذه العلاقات ستجده بانه انه سهل عليك الموضوع وبدلا من قراءه الملف الذي يحتوي على الاف الابحاث احيانا هذا الملف الصغير اللي بتشوفه سي اس في قد يكون فيه الاف الابحاث لا تملك الوقت ولا الموارد الكافيه لقراءتها او الحصول عليها لكن اذا قمت بادخال هذا الملف على احدى برامج الذكاء الاصطناعي البعيده عن الهلوسه مثل النوت بوك اي الام يمكنه ان يقوم بتحليل ذلك الملف والوصول الى ا البيانات التي تريدها ويمكن ان يحدد لك الفجوه البحثيه هذا اجمل ما في الموضوع انه يستطيع ان يحدد لك فجوه بحثيه قبل ان تحدد عنوانك قبل ان تدخل في خضم البحث يمكن ان يهديك ب تحديد الفجوات البحثيه عندما يقول لك بان اغلب الدراسات تناولت موضوع معين لكنها لم لا توجد دراسات اهتمت بموضوع كذا كذا هذا سيعطيك حافز ان تكون ذلك الشخص الذي يقوم بملء ال ذلك تلك الفجوه اذا يمكنك استخدام الجينا اي او النوت بوك ال ام بحيث تحلل ذلك الملف اذا الخطوه الاولى ابدا في التفكير كيف يمكن الحصول على سي اس في لموضوعك بعد ان تقوم بتحديد الكلمات المفتاحيه اللازمه باللغه الانجليزيه حتى تحصل على الموارد البحثيه من جميع ا ال المجلات وقواعد البيانات العالميه طيب مش احنا تكلمنا على انه البدايه ان احنا كيف نعد الكلمات المفتاحيه اذا الان دورنا الحديث في بوصله البحث وهي الكلمات المفتاحيه طبعا يمكن تحديد كلمات مفتاحيه س في الشاتنج شفت واحد بيقول مثال تطبيقي ستجد في الملف المرفق ا يعني امثله كثيره من تخصصات مختلفه من تخصصات مختلفه يمكن الدخول عليها واستفاده منها فيمكن ان تقوم بتقسيم الكلمات المفتاحيه على النحو التالي كلمات للمتغير المستقل تستطيع ان تحدد عدد من المصطلحات القريبه من موضوعك مثلا يمكن ان نقول بان كل بحث يمكن ان نجمع له كلمات مفتاحيه يمكن تقسيمها الى اربع نطاقات او اربع مجموعات المجموعه الاولى قم بعمل كلمات للمتغير المستقل فاذا افترضنا باننا نريد ان ندرس مثلا دور ال التسويق الرقمي مثلا اي في ولاء في زياده ولاء العملاء في الكستمر لويالتي كلمات المتغير المستقل ستكون مثلا ديجيتال ماركتين سوشيال ميديا ماركت موبايل ماركتين هذه الكلمات المفتاحيه الخاصه بالمتغير المستقل ثم كلمات للمتغير التابع كستمر لوالتي كستمر سسفكشن سستبل كبتف ادفانج اذا يجب ان اجمع الكلمات المرتبطه ببحثي اذا اردت ان ادرس اثر التسويق الرقمي على زياده الولاء او ولاء العملاء لا التزم بالتسويق الرقمي هناك التسويق بال ب وسائل التواصل الاجتماعي هناك التسويق الالكتروني هناك التسويق بالمحتوى هناك ممكن القى الكلمات المرتبطه اي نعم كل مصطلح من هذه المصطلحات يمثل جانب معين زاويه معينه لكن في الاخير هي تصب في خانه التسويق الرقمي بشكل عام ايه ثم بالنسبه للمتغير التابع ساحاول ان اجمع تلك المصطلحات القريبه الصله بالمتغير التابع ف لاحظوا بانه كلمات المتغير المستقل جمعنا 1 2 3 ثلاث كلمات كلمات المتغير التابع 1 2 3 كلمات المجموعه الثالثه التي ممكن ان اضيفها كلمات عن ال المنطقه الجغرافيه او القطاع الذي ستدرسه مثلا قطاع صناعي تجاري ا ستركز على منظمات معينه ستركز على دوله معينه على اقليم معين ستركز على جانب معين مثلا الاي والتس موبايل بيمنتس الفتنك فنتك عفوا الفنتك ديجيتال والتس هذه كلمات السياق احنا بنحدد انه انا بادرس المحافظ الالكترونيه انا بادرس البنوك انا بادرس المدارس المؤسسات التعليميه بدرس المؤسسات الصحيه هذا ايضا بيزيد من كلماتك المفتاحيه التي يمكن استخدامها في استخراج ملف السي اس في ثم تبحث عن ايه كلمات عن الدوله مثلا ايجيبت يمن سودان موروكو وهكذا يمكن ان احدد المناطق التي اريد ان القى فيها ابحاث او الشرق الاوسط بشكل عام او دول اسيا افريقيا بهذه الطريقه استطيع ان اوسع او احصر الابحاث بطريقه افضل طبعا احنا ما زلنا في نفس السلايد ما ما انتقلنا ا بالنسبه للكلمات المفتاحيه لاحظوا ان احنا كتبنا مستقل اي اور مستقل تو اند تابع 1 اور تابع اند سياق 1 اند البيئه اللي هي الدوله او شيء فعند ما نكتب الكلمات المفتاحيه بنفتح القوس نكتب الكلمه المفتاحيه او الكلمه المفتاحيه للمستقل المتغير المستقل الاول اور ضروري اور لانه اذا ما كتبت اور لن تجد نتائج ما تستطيع انك تكتب مصطلح ثم تنتقل الى مصطلح اخر ضروري يا انك تقول اور اند واحده منهن وتعمل حاصرتين على كل مصطلح تضعه الحاصرتين اللي من فوق الصغيره هذيك الحاصره تضعها على كل متغير مستقل واحد تعمل عليها حاصره اور حاصرتين وتكتب المستقل الثاني تغلق القوس تقول اند تابع واحد بين حاصرتين اور تابع تو بين حاصرتين اند سياق مثلا القطاع الصناعي اند البيئه سعودي اريبيا ايجيبت يمن سودان اراك وهكذا اي اذا بهذه الطريقه قمت بتكوين الكلمات المفتاحيه وهذه الكلمات المفتاحيه هي يمكن ان توصلك الى ال ال الابحاث التي تلزمك او التي ستبني عليها فجوتك البحثيه. اذا الباحث الذي لا يعرف الكلمات المفتاحيه سيجد نفسه بانه لم يصل الى الطريق المناسب. لا يستطيع الحصول على الطريقه المناسبه للبحث بشكل جيد وبالتالي سيكون اذا قام بهذه الخطوه بشكل جيد سيكون لديه امكانيه الحصول على ابحاث ا كثيره اذا حصلت على هذا الملف اللي تحدثنا عنه ا سيكون لديك مهمه اريد ان احصل على الفول تكست اريد ان احصل على الفول تكست النص الكامل اريد ان احصل على النص الكامل لهذه الابحاث التي حصلت عليها داخل السي اس في ا لا نحبذ لا نحبذ ان نحصل على البحث الكامل اذا تعسر اذا كان هناك مشكله قد يكون لديك ا ليس لديك الامكانيه الحصول عليه لانه مدفوع يجب ان تدفع للحصول على ذلك البحث وبالتالي البيانات التي تم استخلاصها من البحث داخل ملف السي اس في كافيه فاذا لم تكن كافيه يمكن ان تستخدم مخزن لتلك الابحاث اسمه مثلا احد الابحا المخازن المجانيه لاداره الملفات واداره المراجع هو الزوتيرو برنامج الزوتيرو هذا تستطيع انك ت تستورد الملف السي اس في هذا اللي حصلت عليه ويقوم هو ب اخذ الابستراك اسم المؤلف العنوان المؤلفون المشتركون فيه المجله بيانات المجله دي او اي للبحث ثم يمكن من الزوتو نفسه ان تطلب منه الحصول على الفولت تكست كثير من الاحيان هذا البرنامج الجميل زوت زتيرو ولهذا انصح كل باحث يريد ان يدخل في مرحله الماجستير او الدكتوره ان يحمل برنامج الزيوتيرو المجاني لانك تستطيع الاستخدام لذلك البرنامج حتى 300 ميجا اعتقد يعني مجاني باقه مجانيه لكل باحث وتستطيع ان تقوم بتحميل الابحاث التي ادخلتها في الزيرو فاذا لم تستطع اذا لم تستطع ان تحصل عليها فيمكن استخدام احدى الاساليب مثلا ال السايهب الغراب الروسي هناك موقع ساي ببراب ماسك مفتاح في منقاره هذا الموقع بمجرد ان تلصق فيه الدي او اي لذلك البحث س تحصل على الفول تكست ستحصل على النص الكامل للبحث يمكن استخدامه ا لا يجمع الله بين عسرين يعني ليس لديك مصادر بحث شكرا ل لهذه اللي اورد لنا رابط الساي هب ا لا يجمع الله بين عسرين اذا ما اذا لم يكن لدينا مصادر البحث الكافيه فيمكن الاستعانه بالمصادر من هذه ال التقنيات التي تجنبنا تجنبنا الدفع الجائر الذي لا نستطيع له اي نعم ان السايهب لم يعد محدثا تقريبا بعد 2022 لا يوجد الابحاث الكافيه فيه لكنه مازال مصدر الرئيسي للحصول على الابحاث بطريقه سهله ومجانيه اذا زيتو ستقوم بحفظ المراجع او الملف ال الذي حصلت عليه الاكسل سيقوم بتنظيم المجلدات والابحاث سيولد لك التوثيق الالي اذا كانت جامعتك تطلب منك ا نظام لاداء لكتابه المراجع سيقوم بعمل ما تريده وجهه اريد ان تكتب لي بالاي بي اي بهارفارد اي طريقه اخرى سيقوم بعملها بحسب ما تريد لا يوجد تلك العقبات الكثيره عندما تقوم بكتابه الملف والبحث عن طريقه كتابه المرجع وهذه الاشياء اذا استطعت ان تحمل الزيتيرو وتقوم باستخدامه من خلال تعليم الجوانب الاساسيه فيه فستستطيع ان تدير ملفاتك بشكل ممتاز وسهل وان شاء الله قريبا على منصه نور العلميه سيكون هناك محاضره قريبا جدا عن تحميل واستخدام و الاستفاده الكامله من ذلك البرنامج الممتاز الذي ينصح به دائما لكل الباحثين لن تجد هناك اي اشكاليه في اداره المراجع بعد استخدام الزيوت سيكون لديك امكانيه للتحكم الكامل في مراجعك اي ايضا يمكن ان تستفيد في اداره المراجع او الدراسات السابقه التي حصلت عليها حتى من الاكسل هل تعلم بان الاكسل يمكن ان يساعدك في فرز الدراسات السابقه وتحديد ما هي الدراسات التي تحتاجها وما هي الدراسات البعيده من مجالك لان الملف الاكسل الذي حصلت عليه من خلال السكوباس او الويب ساينس سيكون مليء بالابحاث قد لا تكون الكلمات المفتاحيه التي اخترتها 100% الصحيحه وبالتالي دخلت ابحاث من مجالات اخرى ستجد بانك تكتب مثلا في مجال البزنس وتجد بانك حصلت على ابحاث طبيه ابحاث هندسيه ابحاث في مجالات مختلفه في الطبيعه في النباتات في في مجالات مختلفه وبالتالي عندما تضعها في مصفوفه اكسل وتستعرضها يمكن ان تعمل استبعاد لكثير من الدراسات وبالتالي انصح باستخدام مصفوفه اكسل وا او ما نسميها بمصفوفه التحليل وذلك للحصول على انماط البحثيه الانماط البحثيه اللازمه او للحصول على الفجوه البحثيه لا اريد ان اقلد يعني خبير الذكاء الاصطناعي الاستاذ الدكتور مجيب مصلح واحدثكم في امكانيات الذكاء الاصطناعي لانني بصراحه لست مجيدا بشكل كبير لهذه الادوات ا هو بدوره يحدثنا ان شاء الله يوم غد يوم غد احنا على موعد مع ال استاذ الدكتور مجيب مصلح خبير الذكاء الاصطناعي في جامعه العلوم والتكنولوجيا عدن ليحدثنا عن امكانيات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وحقيقه في الدوره الماضيه احنا استفدنا بشكل كبير جدا من الالست من النوت بوك ال ام من الريسيرش رابت من بيبر كونكتد كان هناك عدد من الادوات رائعه جدا يمكن لاني انا شيبه ما ما استطعت اتاقلم معها بشكل كبير جدا لكن ان شاء الله اغلبكم من الشباب الذي يمكنه ان يستخدم هذه الادوات بثلاثه هذه الادوات تسهل ا تحليل الدراسات السابقه الحصول على الانماط البحثيه من خلال تحديد العناقيد البحثيه مدى قرب موضوعنا من دراسات سابقه او بعده هل هو يمثل حاله فريده ام هو جزء من الابحاث السابقه هذه امور يمكن الاستفاده منها من خلال برامج الذكاء الاصطناعي لكن انا هنا لاقول بانك اذا لم تكن مهتما ببرامج الذكاء الاصطناعي يمكن ان تضع ابحاثك التي حصلت عليها قد تكون 30 50 بحث في صفحه اكسل وتستطيع ان تفرغها فيها سطر بسطر تضع لكل دراسه سطر كامل وتضع في كل عمود من تلك الاعمده جانب معين من البحث ايضا تستطيع بعد ذلك ان تدخل على النوت بوك الام بصراحه النوت بوك الام انا لا اعتبره من ضمن ادوات الاي اي لانه اي يلتزم بالنص تماما لا يوجد هناك اختراعات احيانا تصل الى مرحله الهلوسه فهو يلتزم بالسورس الذي قمت بتلقيمه او تلقينه بها اذا دخلت له مثلا 30 بحث سيحاورك في ما ورد في ال 30 البحث لن يخرج عنها قيد انمله وهذا اجمل ما فيه بالتالي انا لا اعتبره من ضمن ادوات الذكاء الاصطناعي رغم انه تاج الادوات هذه ف اذا قمت قمت باستخراج الابحاث ومن خلال الملف يمكن ان تستفيد منها بطريقه اخرى او يمكن ان تصل بها الى مرحله الانتاجيه بتلك الاستخدامات الحديثه هذه هي المصفوفه اللي ممكن تعملها في في الاكسل هذه هي المصفوفه التي يمكن ان تعملها في الاكسل اتمنى ممن قام بعمل هذه الخطوط الحمراء والخضراء والزرقاء رغم جمالها ان يمسحها حتى نستطيع ان نتمكن من اي التركيز على كل سلايد هذه المصفوفه اللي امامكم اذا حصلت على الدراسات السابقه ستكتب دراسه فلان من دوله كذا المنهج يستخدم استبيان القطاع تطبيقات او القطاع الصناعي او تجاري نوع البيانات كمي اهم نتيجه انه وجد دور لكذا على كذا نقطه الضعف ماذا ينقص في هذا البحث لماذا تريد ان تقوم باضافه بحث جديد الى التراكم المعرفي لا شك ان لديك هم او لديك رؤيه مختلفه ف هنا يمكن ان تضع نقطه الضعف ماذا ينقص هذا البحث؟ ثم ماذا ساضيف اذا عملت هذه المصفوفه اوعدك انك توصل الى يقين والى وضوح ا بحثي كبير جدا احيانا بيكون لدينا التساؤل والحل ولكننا لا نجد الحل في خضم البيانات الكثيره التي نملكها زمان كانوا بيعانوا من شح البيانات احنا الان بنعاني من تضخم البيانات من وجود بيانات كثيره لا نستطيع ان نفرزها اذا انفقنا سنين حياتنا كلها لا نستطيع ان نقراها وبالتالي يجب ان تقوم بفرز بتنظيم مخزونك المعرفي والبحثي بهذه الطريقه هذه المصفوفه اذا استخدمتها ستجد بان لديك امكانيه كبيره طبعا في الملف الذي سارسله لكم هناك ا مصفوفه وتم تطبيقها من خلال امثله مختلفه دراسه 2 3 4 خ وتم استخلاص الفجوه البحثيه من خلال هذه المصفوفه البسيطه يعني لا نريد ان اي يعني نتحدث في اشياء متقدمه انما من خلال هذه المصفوفه التي يمكن ان تحصل عليها او تصنعها في الاكسل تستطيع ان تعرف بالضبط على ماذا ركزت الابحاث السابقه ما هي الفجوات التي خلفتها لم تستط تستطيع ان تسدها وتنبري لسدها بنفسك اذا هذا موضوع مهم جدا وتستطيع ان تحصل على ا استفاده كبيره من ابحاثك وتستطيع ان ت تستثمر راس مالك الصغير اذا قلنا على افتراض ان احنا بدانا المحاضره انه كيف تستفيد من 30 دراسه اذا كان لديك 30 دراسه حاول ان تكون هذه ال 30 الدراسه شامله او متوزعه على الجوانب التي تستطيع من خلالها ان تقول بان لدي ابحاث متنوعه قطت الجوانب التي من خلالها استطيع ان استخلص الفجوه البحثيه لاحظ ال 30 الدراسه هذه اذا كان لديك منها سبع دراسات عن المتغير المستقل سبع دراسات عن التابع ثمان الى عر دراسات بتربط بين المتغيرين ثلاث الى خمس دراسات منهجيتها قريبه مثلا استخدمت الاستبيان استخدمت تحليل المضمون استخدمت المنهج التجريبي اي اذا كان لديك دراسات في نفس السياق يعني انت بتدرس في ال المنظمات الصناعيه لقيت دراسات في المنظمات الصناعيه واو كل دراساتك اللي وجدتها كانت في في القطاع الصناعي فمعناتها انه سيتولد لديك معرفه واضحه بان بقيه القطاعات لم تدرس اذا ستوجه فجوتك البحثيه ستكون المنظمات الخدميه المنظمات التجاريه وليس الصناعيه ستجد بان الصناعيه اصبحت مغطاه مدروسه بشكل كبير ا دراسات اخرى اذا كان لديك متغيرات اضافيه اذا تستطيع ان تستثمر الدراسات السابقه بشكل جيد اذا كان لديك هذه الدراسات طبعا وضعت لكم في الملف اللي ساضعه في مجموعات الواتساب مخطط ا كيف يتسلسل العنوان من خلال الفجوه البحثيه اي لتصل الى تحديد العنوان فهو مخطط سهل ولطيف جدا تستطيع ان تستفيد منه بشكل كبير طبعا كيف نكتب الدراسات السابقه؟ هذا الهم الكبير الذي من اكثر الاشياء اللي شجعني على اني اعمل محاضره اليوم طريقه كتابه دراسات السابقه طريقه ممله وطريقه سرديه ويتحول جانب الدراسات السابقه الى جانب ممل وياخذ صفحات كثيره ولا نستفيد منه شيء لانه يتم تنظيمه بطريقه السرديه دراسه فلان بن فلان هدفت الى كذا كذا وكانت ابعادها كذا ودرست المجتمع الفلاني واخذت العينه الفلانيه وتوصلت الى النتائج الفلانيه واحيانا واوصت بكذا كذا وبعدين دراسه فلان ونفس الموال تخيل بعد 40 دراسه هل ستكون متذكرا للدراسه الاولى او الثانيه او الثالثه خلاص بقى تطلع تلخبط ما فيش امكانيه انك تستفيد بهذه الطريقه الضعيفه الطريقه السرديه التي نستخدمها 99% من الباحثين في الماجستير والدكتوراه بيستخدموا هذه الطريقه هذه طريقه لا ت لا تغني ولا تسمم من جوع لا تستطيع من خلالها ان تصل الى تحديد الفجوه لا تستطيع ان تتفهم ما هي القطاعات التي لم تدرس ما هي المنهجيه التي لم تستخدم ما هي ال العلاقه بين المتغيرات التي لم يتم الانتباه لها ما هي الابعاد التي لم يتم التركيز عليها ما هي الابعاد المكروره والمستخدمه باستمرار وبالتالي لا ننصح بهذه الطريقه نريد ان نستخدم الطريقه الموضوعيه وذلك من خلال التركيز على اييه اي المتغيرات يعني مثلا بدل ما اقول دراسه فلان وبعدين دراسه فلان ودراسه فلان لا الافضل ان احنا نتحدث في الدراسات السابقه على النحو التالي ماذا قالت الدراسات عن المتغير المستقل اجي اتحدث على جانب انه الدراسات اللي معي الزاد اللي معي ال 30 الدراسه اللي معي تحدثت عن المتغير المستقل قالت كذا كذا دراسه فلان وفلان وف وفلان قالت بينما دراسه فلان وفلان قالت عن المتغير المستقل بطريقه مختلفه كذا فانا اتحدث الان ليس دراسه محليه عربيه اجنبيه واشتت جهودي في تصنيفها وكاني باصرف الجواز جواز السفر لهذه الدراسه انا لا يعنيني ما هي جنسيه تلك الدراسه انا يعنيني فقط انها هل هناك دراسات في نفس البيئه انا ادرس في جمهوريه مصر العربيه اريد ان اعرف هل هناك دراسات في جمهوريه مصر العربيه لا يعنيني اذا كانت ايه اي يعني لن اغير لن اشكل ايه فارق كبير جدا في الدراسه لانها في مجتمع انساني في النهايه اي نعم اريد ان اعرف بيئه الدراسه لكنها ليست بغيتي ليست هدفي الاساسي هي مجرد طريقي لتصنيف الدراسات السابقه التي لدي حتى اعرف بانني غطيت المنطقه او المناطق حول العالم ولم اخلف سياق معين اذا عندما اتحدث عن ال او ال 50 او ال 100 الدراسه التي لدي اتحدث اولا عن ماذا قالته في المتغير المستقل ثم ماذا قالته في المتغير التابع ثم اين اتفقت اين اتفقت تلك الدراسات اين اختلفت ثم ما هي النطاقات الجغرافيه التي لم تدرس؟ يعني لاحظت انه اغلب الدراسات كانت في اوروبا الغربيه كانت في روسيا في الصين في جنوب شرق اسيا لم تدرس المنطقه العربيه الدراسات ركزت على الجزر لم تدرس في مناطق اخرى ايضا ممكن اتحدث عن الجانب الاخر ما هي المناهج التي سيطرت وعندما نتحدث عن المناهج سنجد بان هناك تيه كبير جدا لدى الباحثين هذا الباحث يقول بان هذه الدراسه استخدمت المنهج الوصفي التحليلي اخر يقول بانها استخدمت المنهج الكمي اخر يقول بانها استخدمت المدخل الكمي اخر يقول بانها استخدمت المنهج السببي الارتباطي اخر يقول بانها استخدمت المنهج ا التجريبي وا اخر يقول بانها استخدمت دراسه الحاله وهنا يجب ان نميز بين المناهج المستخدمه لا توجد هذه كلها ليست مناهج بحثيه ولا يعنينا ان يكتب في بحث معين بانني استخدمت المنهج الوصفي التحليلي فاعتبرها بانها تمثل ذلك المنهج الوصفي التحليلي لا هي قد تكون سببي ارتباطي تجريبي ولكن الباحثين يستمروا يستسهلوا انهم يكتبوا الوصف التحليلي رغم انها مناهج مختلفه ستجدون ان شاء الله في الملف الذي سافقه عدد من ال التصنيف للابحاث انا طبعا كتبت فيها سابقا في وسائل التواصل الاجتماعي عن الفرق بين المداخل والمناهج والاساليب و طرق البحث المختلفه وحتى نزيل اللبس ما هو الفرق بين المنهج والمدخل والاسلوب والاداه وبالتالي يجب ان نحدد بالضبط ما هي المناهج التي تم استخدامها ثم من الدراسات السابقه اريد ان اعرف ما هي الابعاد التي تكررت ما هي الابعاد التي تكررت في الاونه الاخيره لاحظت بان الباحثين يعتمدون على تحديد الابعاد التي تكررت الابعاد التي تتكرر بشكل كبير جدا ويستخدمونها على اعتبار بانها من المسلمات لا ينتبهون الى السياق لا ينتبهون الى المجتمع فقد تكون تلك الابعاد التي وجدت بان التكرارات كثيره حولها كانت في مجتمعات صناعيه بينما دراستك في مجتمع تجاري او في منظمات خدميه وبالتالي لماذا اقوم باستخدام ابعاد ليست مناسبه لتلك البيئه؟ اذا يجب ان اقوم ب اختيار الابعاد التي تناسب مجتمعي وليست تلك الابعاد المتكرره الا اذا كان لدي عدد كبير من الدراسات السابقه غطت جميع القطاعات غطت جميع المجتمعات ساعتها ممكن اعتمد على التكرارات لكن ما دام انا زادي قليل الابحاث التي لدي قليل اجي اقول بانها اغلبها تكرر فيها كذا طيب ما هو اصلا حصيلتك قليله الزاد اللي جهزته لهذه المسيره البحثيه قليل ما تستطيع انك تحكم بان الابعاد هذه هي الاكثر تكرارا وتعتمدها على طول قد تكون هناك دراسات اخرى انت لم تحصل عليها فقط لكن هي الاشهار وهي الاكثر موثوقيه ا اذا يجب ان تختار ار الابعاد بوعي يجب ان تناقش الابعاد مع مشرفك يجب ان تناقش نفسك يجب ان تستخدم كثير من الادوات حتى تحدد ما هو البعد المناسب لمجتمعك ايضا في نهايه استعراض الدراسات السابقه اي ما الذي لم تتعرض له الدراسات السابقه ما هي الاشياء التي ظلت غامضه رغم الدراسات السابقه السابقه التي استعرضتها بمجرد ان تجيب على هذه الاسئله بمجرد ان تجهز هذا البنيه هذه البنيه الكتابيه التي وضعتها ستكتشف الفجوه بينما لو استخدمت السرد العادي ستصل الى طريق مسدود ستصل الى طريق مسدود واشكر المشارك في الشاتنج بانه نوت بوك الام ممكن يعملها اذا كان لديك الدراسات الكافيه ودخلتها من خلال الملفات او المساطر التي ذكرناها تستطيع ان تحصل على اجابات من خلال محاورتك للنوت بوك الام هذا الموضوع يفهم فيه الدكتور مجيب مصلح غدا ممكن ينورنا اكثر مثال مثال هذ هذا مثلا تستطيع من خلاله انك تعرف هل انت في الطريق الصحيح ام لا ا هل لديك فجوه ا في موضوع معين مثلا فجوه تطبيقيه مثلا تكتشف بان هناك مشكله لم تفسرها الدراسات السابقه من قبل درست الدراسات السابقه استخلصت بانها تركز على جوانب معينه ولكن هناك جانب لم تفسره اي دراسه السابقه على طول انت من اول نقطه حصلت على الفجوه وتسمى فجوه التطبيقيه اذا الدراسات السابقه لم تفسر في الواقع شيء معين وبالتالي انا لدي فجوه ساقوم ب بحثي التطبيقي لسدها ايضا قد يكون لديك فجوه قياس قد تكون هناك فجوه قياس الابعاد المستخدمه في الدراسات السابقه انا اجدها بانها غير مناسبه لبيتي وبالتالي انا ساقوم باعاده الدراسه من خلال ا ابعاد مختلفه تناسب بيئتي وبالتالي لديك فجوه قياس ايضا اييه ايضا هناك فجوه منهجيه من الفجوه المنهجيه ا انك تجد بان الدراسات السابقه كلها استخدمت منهج معين ولا دراسه السابقه استخدمت منهج كذا او دراسات قليله جدا اللي استخدمت احد المناهج هذه ايضا فجوه هذه فرصه بالنسبه لك ان تتحول الى فجوه منهجيه تقوم بسدها ايضا قد تجد بان الفجوه غير موجوده حتى اللحظه لكن قد تجدها في النتائج ستجد بان عدد من الدراسات تقول بان النتائج يوجد اثر يوجد الدور هناك دراسات اخرى بتقول لا يوجد لا اثر ولا دور هنا تستطيع ان تكتب مشكلتك بسهوله تقول بانني وجدت اثناء استعراض الدراسات السابقه اييه بان هناك دراسات تقول بوجود اثر كذا هناك دراسات اخرى تقول بعدم وجود اثر وبالتالي انا ساقوم بحسم الموضوع ساحاول من خلال دراستي ان اصل الى ايه اجابه تزيل هذا اللبس تزيل هذا التناقض بين الدراسات السابقه لا حد ب يطالبك بدراسه بدراسه استطلاعيه لن تطالب بتقارير سابقه يكفي ان تقوم بتوضيح مشكلتك وتحتيد فجوتك من خلال النتائج السابقه او كانت الدراسات السابقه متناقضه في ال النتائج التي توصلت اليها ايضا قد تكون هناك فجوه سياقيه ا هناك علاقه من علاقات البحث لم تختبر في نفس الدوله مثلا في نفس القطاع في نفس المنطقه وبالتالي تنبري بدراستك للاجابه على ذلك على تلك الفجوه السياقيه اذا اذا استطعت ان تحدد اي هذه الامور ستصل الى تحديد الصيغه العمليه لكتابه الفجوه ست تقول بان الدراسات السابقه او الادبيات ركزت على موضوع كذا في سياقات متعدده الا انها ركزت على نقطه كذا استخدمت غالبا منهج كذا نتائجها تشير الى كذا ولكنها جاءت متناقضه غير حاسمه بالتالي تستطيع ان تقوم بهذه الصياقه بالوصول الى اي ال الفجوه لاحظ بانه اللي باللون الاخضر معناتها هناك اتفاق اي بلون مختلف ستجد بان هناك شيء يثير لديك ال الشعور بوجود المشكله الشعور بوجود الفجوه ومن خلال تستطيع ان تصل الى الفجوه الدراسيه التي يمكن ان تدرسها طبعا لما تدخل في في قطه الدراسه ستواجهك ايضا مشكله نعاني منها كثيرا كمشرفين واكاديميين نجد بان هناك لبس كبير لدى الباحثين بين كتابه المقدمه وكتابه المشكله وعاده بنحاول نقول انه كتابه ال المشكله ا يتم بطريقه معينه كتابه المقدمه يكون عن طريقه القمع المقلوب او المثلث المقلوب حيث نبدا من العام ثم ننتهي الى الخاص او والعام هنا هو المتغير التابع فنبدا بالمتغير التابع المستقل السياق مشكله الدراسه او موضوع الدراسه موضوع الدراسه يمكن فهم ال فهم الموضوع بهذه الطريقه المقدمه هي سكوب واسع بيشرح الموضوع بشكل عام يقوم بعمل صوره واسعه عن المشهد ويتحدث بشكل عام ثم تاتي المشكله لتضيق العدسه تعمل زومين حتى تصل الى نقطه معينه لاحظ الصوره هنا في المقدمه بيتحدث على منظر عام عن المدينه بكل بنيانها العام لكن لما نجي ندخل في المشكله احنا بنركز على شيء معين طبعا ما بنركز على الحاجات الحلوه عاده بنركز على الحاجات اللي فيها خلل او فجوه او مشكله وبالتالي نقوم بحلها بعد عمل زومين الوصول الى المشكله اذا نريد القول بان المقدمه عامه لا تتحدث عن فجوه لا تتحدث عن مشاكل فقط بتشرح بان المنظر العام للدراسه ثم ندخل على المتغير ال المستقل كحل ثم نصل الى مجتمع الدراسه ثم نتحدث في نهايه المقدمه عن اننا سندرس كذا ا في كذا بينما في مشكله الدراسه احنا بنركز على وجود الخلل بنركز على ان هناك مشكله بنحاول ان احنا نجذب اي انتباه القارئ الى ان هناك مشكله معينه وان هذه الدراسه ستتولى حلها طيب السؤال هل دائما مشكله الدراسه سيكون هناك خلل ما حتى نستطيع ان نقول بان هذه دراسه ا اقصد هل مشكله الدراسه تحتاج دائما الى ان نقوم باثبات ان المتغير التابع فيه مشكله لانها النصيحه العامه اللي بنقدمها للباحث اثبت بان المتغير التابع فيه مشكله ثم قم بتقديم متغيرك المستقل على انه الحل لتلك المشكله اذا السؤال هل دائما يجب ان نحدد مشكله او فجوه او خلل او ثغره في المتغير التابع غالبا نعم لكن ما دام اذا تتذكروا ما ذكرناه في في السلايد الماضي قلنا بان هناك احيانا تناقض بين الدراسات السابقه الدراسات السابقه الدراسات اي طلعت نتائج معينه دراسات اخرى طلعت دراسات على النقيض فمشكلتي هنا انه انا اطلعت على دراسات فلان وفلان وفلان اللي قالت كذا بينما دراسات فلان فلان فلان قالت بكذا وفي نفس السياق يوجد هناك تناقض وبالتالي دراستي ستقوم بالوصول الى حسم لهذه الموضوع اذا يجب ان اقول هنا بان المشكله قد لا يكون هناك تضعيف للمتغير التابع ليس هناك بالضروره ان اقول بان المتغير التابع فيه مشكله وانما قد يكون هناك عدد من انواع المشكلات ان شاء الله ستستطيع ان تحصل على تفاصيل اكثر من خلال الملف الذي ستحصل عليه بعد المحاضره طبعا انا عملت ملف غني فيه الكثير من الامور التي تستطيع الاستفاده منها في تحديد المشكله بشكل جيد وتحديد انواع المشكلات التي يمكن دراستها ونخرج من اسر الدراسات الاستطلاعيه مثلا في المجال البزنس في الاونه الاخيره وجدت بان اغلب المشرفين بيركزوا انه ليس لديك اي دليل على وجود مشكله وبالتالي اذهب ذهب الى دراسه استطلاعيه الدراسه الاستطلاعيه اصبحت هي الوصفه ويتم دراستها ويتم عملها من كثير من الباحثين وللاسف الشديد في الاونه الاخيره الدراسات الاستطلاعيه لا توضح حتى المشكله الدراسه الاستطلاعيه تجد بعدها بانها بان بانها لا توجد مشكله وكثير من الباحثين استخدم دراسه استطلاعيه ولم يجد مشكله من خلال الدراسه الاستطلاعيه واستمر وكان الدراسه الاستطلاعيه مجرد متطلب ا يجب ا ان نعمله لكن ليس له معنى الدراسه الاستطلاعيه اذا لم تجد فيها مشكله ستقوم بتغيير العنوان ستقوم بتغيير موضوعك ليس معنى ذلك انك عملت دراسه استطلاعيه خلاص انه انتهى الموضوع لا الدراسه الاستطلاعيه تسبق تحديد العنوان الدراسه الاستطلاعيه قد تسبق تحديد المشكله وبالتالي ي الدراسه الاستطلاعيه يجب ان تركز فيها على اذا لم يوجد هناك ضعف في المتغير التابع اذا لم يكن هناك ضعف في المتغير التابع فالدراسه الاستطلاعيه حاسمه بان هذا الموضوع لا يمكن دراسته هذا موضوع شائك يحتاج الى تفاصيل اكثر ان شاء الله في الفتره القادمه سيكون هناك اهتمامات في هذا الموضوع حتى كيف يتم عمل الدراسه الاستطلاعيه كيف يمكن استخلاص النتائج الجيده اتذكر قبل فتره اني ناقشت رساله ماجستير وكان فيها دراسه استطلاعيه عندما اطلعت عليها في الملاحق وجدت بان يعني كل حاجه زي الفل كل حاجه تمام المتغير التابع كان متوسطاته عاليه يعني معناتها لا توجد هناك مشكله ومع ذلك الباحث في المشكله قام بتفنيد المشاكل التي تعاني من تلك المؤسسه وبالتالي يجب ان يكون هناك اتساق يجب ان يكون هناك منطقيه في استخدام الدراسات في استخدام الدراسات الاستطلاعيه كما حاولنا في السلايدات السابقه ان نستفيد من الدراسات السابقه في تحديد الفجوه بشكل منطقي ومسؤول الدراسات السابقه مثلما هدنا الى تحديد الموضوع كتابه المشكله ستهدينا الى الطريق الذي سنسلكه للوصول الى نتائج الدراسه اذا الفرق بين المقدمه والمشكله المشكله تحدد الفجوه تركز على الخلل الموجود بينما المقدمه تتحدث بشكل عام عن متغيرات الدراسه كيف نستطيع ان نصل الى الكتابه الصحيحه؟ احنا بنبدا بالمجال العام قد يكون السؤال ما هو المجال العام يعني اذا احنا بنتحدث على اثر اكس في واي الواي هو المجال العام واذا تحدثنا عن ما يحصل في مستوى العالم على مستوى المنطقه العربيه ثم ننتقل الى المتغير التابع ثم ننتقل الى المتغير المستقل ثم ننتقل الى السياق او المكان او مجتمع الدراسه سنصل في الاخير الى ان المقدمه كانت هي راس الدبوس الذي سندخل منه الى المشكله نستطيع من خلال المقدمه ان نجعلها باسم على مسمى تكون مقدمه للدخول الى المشكله طيب في هذه المرحله اللي بنكون فيها قد حصلنا على دراسات سابقه اخترناها من خلال كلمات مفتاحيه ولدينا موضوع محدد ا كيف يمكن ان نستثمر هذا القليل ايه وكيف يمكن ان نقوم بالوصول الى الوصول الى الواحه المطلوبه كيف تستطيع ان تستفيد منها بشكل كبير جدا كيف تقوم بعمل ترابط كيف تقوم بعمل ترابط بين هذه الدراسات السابقه اي ال موضوع الترابط لو كان لديك ملف فيه الاف الدراسات او مئات الدراسات السابقه وا تشعر بفراغ كبير جدا لا تستطيع ان لا تعرف من اين تبدا في في قراءه ذلك الملف لا تستطيع ان تقرا حتى الابستراكت لالاف او مئات الابحاث ستشعر بخوف كبير جدا لكن اذا قمت باستعراضها بشكل يصل بك الى تحديد ما هي المشاكل او ما هي النواقص او الفجوات في تلك الدراسات السابقه درستها بشكل مسؤول من خلال استعراض ما قالته عن المتغير المستقل ما قالته عن المتغير التابع ما قالته في السياق او في البيئه ا ستستطيع ان تستفيد منها وترابطها وكانها دراسه واحده لكن اذا قمت بسردها بالطريقه التقليديه دراسه ورا دراسه وراء دراسه لن تصل الى شيء انا اقترح الباحثين بيعملوا مصفوفه لتحديد الابعاد هذه المصفوفه يجب ان تتحول او تتوسع اكبر بحيث تشمل اكثر من الابعاد مثل ما اوضحت لكم في الملف في السلايد قبل الماضي انه كيف نكتب الدراسات السابقه ما هو الجدول المناسب ا في الملف الوورد اللي بارسله لكم في مجموعه الواتساب ستجد بان هناك جداول اذا عبيتها تستطيع ان تستخلص المشكله بشكل سهل وميسور اصلا هذا الموضوع انا اشعر بانه معاناه كبيره لدى اغلب الباحثين يقوم باستعراض الدراسات السابقه بشكل نمطي و ممل نستطيع ان نحصل من ذلك الجدول الذي يمتد الى عشرات الصفحات عندما يقوم باستعراض الدراسات السابقه من هدفه ابعاد مجتمع اهم النتائج لا يستطيع ان يربطها لكن اذا وضعت كل دراسه في صدر واحد والدراسه اللي بعدها في صدر تحتها وهكذا تستطيع ان تمشي بنظرك بعينك المجرده فتجد بان هناك اهتمام بموضوع معين ا اذا وجدت بان هناك تركيز على مجال تعمله ب تعمل تظليل لهذا المجالات المغطاه بشكل جيد ف ستخلف لديك فجوه تستطيع ان تتعرف على مشكلتك بشكل واضح ا وواعي اذا ا مثلما اسبقنا بانه المشكله يمكن تحديدها بكثير من ال الطرق ا الدراسه الاستطلاعيه ليست مهمه دائما ولكنها نحتاج الى الدراسه عندما تكون هناك شيء تطبيقي او ميداني عندما لا تكون هناك لديك تقارير بيانات ارقام احصائيات يمكن ان تستخدم الدراسه الاستطلاعيه يمكن ان تنزل الى الميدان للحصول على بيانات اكثر لكن اذا كانت مجرد مشكلات معرفيه او نظريه او منهجيه طبعا المشكلات النظريه يركز عليها طلبه الدكتوره حيث يمكن ان يضيف شيء في الجانب النظري ويقول بان النظريه الفلانيه لم تهتم بالجانب الفلاني مثلا السياقات بيئات الندره او بيئات البيئات غير المستقره لم توجد فيها نظريه تقوم بوصف الواقع بينما تركز على المجتمعات الغربيه وبالتالي دراستي ستحاول ان تهتم بهذا المجال في دراسات الدكتوره في دراسات الماجستير لا نهتم بالمشكلات النظريه كثيرا وانما نركز على الجوانب الميدانيه باعتبار بانه البحث الشا كامل الذي يكون في جانب نظري وجانب عملي ويمكن من خلال التحديد المشكلات المعرفيه اذا وجدت بان الدراسات تناقضت في نتائجها المشكلات النظريه اذا وجدت بان هناك النظريه غير منسجمه مع الواقع اذا وجدت في المشكلات المنهجيه بان هناك استخدام لمنهج معين مثلا تجد بان الدراسات السابقه كلها استخدمت الاستبيان وبصراحه وانتم تعلمون ذلك بان الاستبيان اصبح نمط ممل جدا والنتائج التي تخرج عنه نتائج لا يمكن البناء عليها ونتائج غير مستقره والشخص اللي توزع عليه الاستبيان اذا وزعت عليه الصباح ستكون له اجابات مختلفه عن الاجابات في المساء اي يعني لو جاوبك بدايه الشهر باي يجاوبك باجابات مختلفه عن منتصف الشهر او نهايته اي شيء مخيف جدا ان نعتمد على الاستبيانات في كل دراساتنا وبالتالي اشجع الباحثين على اقتحام اساليب جديده استخدام ادوات جديده كتحليل المحتوى ك استخدام التحليل الوصفي للاجابات الوصفيه يعني مثلا استخدام التعليقات العملاء او المستفيدين او المستخ خدمين تعليقات بيكون نصوص كبيره جدا وبياناتها كبيره جدا اذا استطعت ان تستخلصها وتستخدم اساليب تحليليه كالماكس كيو دي اي اللي عمله لنا قبل فتره في منصه نور العلميه الدكتور ماجد حمايل من فلسطين وكانت محاضره رائعه ونتمنى من الباحثين ان يستخدموا هذا ال النوع من التحليل الوصفي بواسطه هذه البرمجيات الرائعه كما ان الاي اي اصبح له اسهام كبير في تحليل المضمون بطريقه جيده تسهل على الباحثين ويمكن الحصول بها على نتائج جيده ايضا انصح الباحثين بالتركيز على العملاء يعني اذا كان لديك خيارين ا انا اعمل في منظمه كذا اريد ان اقوم بدراسه هذه المنظمه واوزع على زملائي ستكون سيكون هناك بايز سيكون هناك تحيز سيكون هناك اجابات موجهه لن تستطيع الحصول على بيانات يمكن البناء عليها لكن لو درست العملاء ستكون دراسه مهمه ستركز على الجانب الاهم لاداره الشركه ستركز اداره الشركه اكثر على دراستك لانك قمت بدراسه ال الناس الذين يهمهم امرهم اكثر الناس الذين يمدون ايديهم الى جيوب م للشراء من منتجات تلك الشركه ا وبالتالي ركز على دراسه قطاعات مختلفه مثل ما قلنا ايضا هل دائما يجب ان يكون في كل بحث ضعف في المتغير التابع يمكن على مدار سنوات سابقه واحنا بنحاول ان احنا نركز يا باحث حاول انك تقول المتغير التابع فيه ضع طيب هل دائما هذا الشيء يعني هل هو مسلمه انه في البحث العلمي اذا اردت ان تكتب مشكله بحثيه يجب ان تطعن في المتغير التابع وتقول بان فيه مشكله وفيه فجوه وفيه نقص وفيه خلل معين ام انه يمكن ان تكتب مشكلتك البحثيه دون ان تتعرض للنقد والقتح في احد المتغيرات طبعا اغلب الدراسات الميدانيه تحتاج الى ان تقدح في المتغير التابع وان تثبت وجود مشكله فيه او خلل او ضعف او نقص لكن هناك دراسات مثل ما اسبقنا لا تحتاج الى ان تقول بذلك فمثلا تفسير نتائج متناقضه في الادبيات لا تحتاج فيها الى ان تقول بان هناك اييه ايه نقص او خلل في المتغير التابع اذا اردت ان تقوم بتطوير مقياس جديد لا تقول بان الدراسات السابقه درست الموضوع الفلاني لكن انا باستخدم مقياس جديد متغيرات عفوا ابعاد مختلفه طريقه قياس مختلفه لما لا تكون مشكلتي انه الدراسات السابقه استخدمت مقياس لكرت الخماسي انا بستخدم نعم او لا او بستخدم السباعي اي باستخدم الابعاد بطريقه اوسع باستخدم دم ابعاد اكثر لما لا تكون مشكلتي اني سادرس سياق جديد يعني طبعا لا ننصح بانه اذا كان هناك دراسه اثر اكس في واي في العراق ان نقوم بتطبيق اكس في واي في السعوديه او في اليمن او في السودان او في مصر لكن هذا يظل حق مشروع لك انه انا وجدت بان هناك دراسه في بلد كذا كذا لكن في بلدي هي اول دراسه هي حق لك ان تقوم بهذا الموضوع ولكن ارغب في ان اقول بانه يجب ان تميز دراستك بشكل او باخر هل البيئه في اي السعوديه مثل المغرب مثل اليمن مثل السودان مثل سوريا لا شك ان هناك اختلافات كثيره وبالتالي ركز اثناء اختيارك للابعاد والموضوعات التي ستدرسها على ا الابعاد المناسبه لبيئتك بالضبط هناك خصوصيه لكل بيئه هناك مشاكل تعاني منها كل دوله كل مجتمع وبالتالي يجب التركيز عليها ويجب ان اصبغ الدراسه بالصبغه التي قمت بتطبيقها عليه اذا ننصح الباحثين بالتركيز على ادوات غير الاستبيان ننصح باستخدام تحليل المستوى كونتنت انالسيس هذا من ضمن اهم ال ال الاساليب للحصول على البيانات الموثوقه اكثر من الاستبيان الاستبيان اصبح هناك لا مبالاه غير طبيعيه اي الاجابات على الاستبيانات اصبحت مثل الانسان الالي لما تسلم له الاستبيان الشخص اللي بتسلم له الاستبيان يسارع الى الاجابات بنمط معين او اجابات بيقول احنا امه الوسطيه ويروح لل للمحايد وخلاص ويخلص ما لا يريد ان يدخل في مشاكل مع رب العمل يعتقد بانك مخبر مع رب العمل يعتقد بانك مندوب ضرائب او مندوب جمارك او مندوب طرف او جهه وبالتالي تكون اجاباته حصيفه ومنطق حذره جدا يخاف من ان يتحدث بما يجب ان يتحدث به لكن تحليل المحتوى تستطيع ان تستخلص الحقيقه في من بين ثنايا السطور انصح باستخ استخدام اساليب غير اسلوب الاستبيان حتى تستطيع ان تميز نفسك يعني اذا كان هناك دراسات بنفس العنوان واستخدمت اداه مختلفه ستكون دراستك فريده من نوعها ستكون دراسه جديده وستلقى الاهتمام والتشجيع الكامل طيب عندما نقول باننا اخترنا الاب الابعاد لانها الاكثر تكرارا في الدراسات السابقه ساقول لك بانها حجه ضعيفه اذا قلت بانني انا استخدمت الابعاد الفلانيه في المتغير الفلاني بسبب انها كانت اكثر تكرارا هذه حجه ضعيفه يجب ان تركز على الابع على الحجج المنطقيه لماذا استخدمت هذا البعد ولما لم تستخدم هذا البعد فمثلا اذا استخدمت هذه هذا الفلتر السداسي وسالت نفسك هل له سند نظري هذا البعد الذي اريد ان استخدمه هل له سند نظري هل ورد في دراسات سابقه اذا كان لم يرد في دراسات سابقه فهو حجتك ضعيفه في انك تستند الى ذلك البعد هل ورد في دراسات محكمه قد تكون هناك دراسات كثيره حصلت عليها من الجوجل جيت تبحث عنها حصلت على دراسات كثيره لا تعرف عنها ممكن تحصل عليها بي دي اف بعض حان بعض الاحيان وورد ولكنها ليست دراسات محكمه جاءت من مصادر محكمه موثوقه يعني استطيع القول البحث اللي ما معه دي او اي بحث غير موثوق بصراحه اغلب الابحاث ممكن اطلق عليها هذا الحكم اللي ليس لديه دي او اي يعني ليس منشور لم ينشر في مجله تستخدم الدي او اي وهو البصمه الرقميه للبحث تستطيع ان تقول على ذلك البحث انه غير موثوق فيه وبالتالي اذا اخترت بعد ليس ضمن الابحاث المنشوره في السكوباس والبساينس يجب ان تكون حذرا فذلك البعد قد يكون هو باحث ا يعني الظروف خدمته استخدم ذلك البعد ناقش وخلص لكن هو بعد غير مناسب وبالتالي يجب ان تسال نفسك السته الاسئله في هذا الفلتر السداسي حتى تستطيع القول بان هذا البعد مهم او غير مهم هل يمكن استخدامه او لا يمكن استخدامه الفلتر الثالث هل هل يناسب مجتمع دراستي هل يناسب مجتمع دراستي اذا كان هذا البعد في بيئه الصناعيه انا اجي استخدم في بيئه خدميه اذا هذا موضوع غير مناسب هل يختلف عن باقي الابعاد؟ قد تجد في بعض الدراسات بان هناك ابعاد لو جيت تقراها وتعرف ما هو معناها ستجد بانها نفس البعد بس بالفاظ مختلفه بترجمات مختلفه ما شاء الله احنا بنترجم من الانجليزيه في المغرب العربي يترجم بالفاظ معينه في المشرق العربي بالفاظ معينه ونتوه في تحديد الابعاد والعوده دائما الى المصدر باللغه الانجليزيه هو الذي يحسم الموضوع يعني مثلا نقارن بين الاجايل والريزيلينس وال كثير من المصطلحات هناك تداخل كبير جدا بينها ولا يحسمها الا المصطلح الانجليزي لا يحسمها الا المصطلح باللغه الانجليزيه اذا يمكن ان يوجد تداخل يجب ان نحسب في عندك كتب انت اه ادهم الشرقاوي ايه اتوقع انه اه السلام عليك يا صاحبي في كتاب بكره بجيب اذا سمحتوا الصوت طيب هل يمكن قياسه بفقرات واضحه احيانا قد يكون هناك بعد ممتاز لكن كيف تفككه الى فقرات لا تستطيع اذا هو غير صالح يجب ان تستبعده هل هذا البعد المجس السادس او الفلتر السؤال السادس هل يضيف شيئا للفجوه اذا لن يساعدك في ملء الفجوه في سد الفجوه البحثيه الذي تريد ان تنبري لحلها فهو غير مناسب ويجب ان تقوم باستبعاده اذا لو سالت نفسي قبل ان اضع اي بعد من الابعاد في ضمن الابعاد التي ساستخدمها هذه السته الاسئله ساحصل على ابعاد افضل مما لو استخدمت التكرارات الامر الاخر ما هو الفرق بين التعريف الاصطلاحي والتعريف الاجرائي؟ ما هو الفرق بين التعريف الاصطلاحي والتعريف الاجرائي؟ ما رايكم هناك مشكله خطيره في هذا الموضوع ا الى درجه ان هناك كثير من الباحثين يقوم باستخدام التعريف الاصطلاحي ويعتبره بانه هو تعريف اجرائي بينما الواقع بان هناك اختلاف كبير بين الموضوعين يجب ان نعرف بالضبط ما هو التعريف الاصطلاحي وما هو التعريف الاجرائي فمثلا اذا تحدثنا عن الرضاء الوظيفي ا اتوسل ارجو ممن يشخبط في الشاشه ان يتوقف عن ذلك مع الشكر ا التعريف الاصطلاحي طبعا لدينا مختص لاداره الجلسات بس اليوم معه اختبار وبالتالي ارحمونا من شخبطه بارك الله فيكم و والا كان سيمنع هذه الشخبطه بارك الله فيك ايها الشخص الكريم التعريف الاصطلاحي للرضا الوظيفي مثلا كمثال هو حاله شعوريه او تقييميه تعبر عن مدى تقبل العامل لعمله وظروفه هذا ممكن نسميه تعريف اي اصطلاحي حاله شعوريه وتقيم تقييميه تعبر عن مدى تقبل العامل لعمله وظروفه اييه ا هذا ك كتعريف للرضاء الوظيفي طيب التعريف الاجرائي ما هو كيف ساقيسه هذاك التعريف العلمي للمتغير لكن التعريف الاجرائي كيف ساقيس ذلك المتغير ساقيسه من خلال استجابات افراد العينه على فقرات الاستبانه المتعلقه بالرضا عن الاجر بيئه العمل العلاقه مع الرؤساء لاحظوا هذه التحديدات انه ساقيس رضا الموظف من خلال رضاه عن اجره وعن بيئه العمل وعن علاقاته بالرؤساء وضح لي بالضبط ما هو الاتجاه الذي ساذهب فيه وضح لي ما هو التعريف الذي ساهتم به ما هو الموضوع او السياق الذي ساذهب اليه اذا التعريف الاجرائي يساعدنا على تقسيم تفتيت المتغير او المصطلح الى اجزاء اصغر استطيع ان احولها الى قياسات من خلال ال الاتجاه الكمي الاتجاه الكمي ايه ا في ال البحث اذا يقصد بالتعريف الاجرائي الدرجه الذي يحصل عليها المبحوث في الاداه المعده لقياس هذا المتغير من خلال ابعاد كذا وكذا وكذا بالاعتماد على مقياس مثلا لكرت الخماسي لكرت السباعي وهكذا نستطيع القول بان هناك قدره من خلال التعريف الاجرائي على على تقسيم على تفتيت المتغير بحيث يصبح هناك امكانيه لقياسه بشكل جيد طيب الخروج من اسر الاستبانه اليس هو هم نعاني منه جميعا لماذا لا نذهب الى قياس الواقع بدل قياس الاراء طبعا الاستبانه هي عباره عن ما يقوله الناس عن رايهم اتيتيود لكنها لا تقيس ما يحصل فعلا قد يكون الاجابات لل للمستجيبين تقول بان الامر الفلاني حصل بينما هو لم يحصل فعلا وبالتالي يجب ان اصمم استبيان بحيث يتجنب يتجنب الوصول الى ا اجابات لا يوجد منها فائده كبيره يجب ان احصل على الاستبيان المناسب بهذه الطريقه من خلال القياس الحقيقي من خلال من خلال استخدام مقاييس صحيحه فمثلا رضاء العملاء عن تطبيق معين اي هذا يتم استخدام السبيان جوده ايه خدمه رقميه يتم استخدام استبيان فاعليه التدريب يتم استخدام استبيان العرض واضح العرض واضح لا ما فيش عرض لا دكتور ما شي لا يوجد عرض لاش واضح لا يوجد عرض حاليا ما فيش لا ما فيش ربضاره نافعه الشخبطه راحت بس ارجو من اللي كان يشخبط لا يضع يده على الشاشه اللمس اللي معه مع الشكر اوكي شكرا دكتور لا يوجد عرض يا دكتور اليه التدريب نعم لا يوجد عرض اها العرض اختفى دكتورنا العزيز الان يجهز كانه اتمنى من جميع الحضور السكوت ظهر العرض ظهر يا دكتور اوكي ظهر فعاليه التدريب يمكن دراسته من خلال استبيان جوده الافصاح المالي من خلال استبيان تفاعل الطلاب من خلال استبيان تحول الرقمي من خلال استبيان لكن هل هناك بدائل افضل؟ نعم هناك بدائل افضل رضاء العملاء عن التطبيق يمكن دراستهم من خلال تحليل تعليقات العملاء في الجوجل بلاي والابل في الستور جوده الخدمه الرقميه يمكن قياسه من خلال قياس زمن الاستجابه تحليل سجلات الاعطال والشكاوى فاعليه التدريب ممكن اقيسه من خلال اختبار قبلي وبعدي هذا هو الاداء القياس الفعلي هذا هو القياس المنطقي عندما اقوم بدراسه المهارات التي اكتسبها المتدربون وكنت قد قمت بقياس مهاراتهم قبل التدريب جوده الافصاح المالي من خلال تحليل محتوى التقارير تفاعل الطلاب من خلال سجلات منصه التعليم المستخدمه من خلال لوغاريتمات الحضور والمشاركات التحول الرقمي من خلال الوثائق المقابلات المؤشرات استخدام ايه فعلي لهذه المؤشرات المقابلات كنا نتهرب منها زمان على اعتبار بان تحليلها صعب لكن بعد برمجيات الذكاء الاصطناعي والكيو دي اي يمكن استخدامها بشكل جيد يمكن الاستفاده منها بشكل افضل ارجو ان نعيد النظر وذلك بان نستخدمها كلما استطعنا الى ذلك سبيل المناهج المستخدمه ا شويه باي يتحمل العرض المناهج المستخدمه اي هناك كثير من المناهج كما اسبقنا هناك الارتباطي هناك التفسيري هناك التجريبي هناك كثير من المناهج التي يمكن استخدامها عاده ونصل من خلالها الى الاجابه عن الاسئله ما اثر كذا في كذا ا كيف يتحدث العملاء عن كذا ا هل النموذج صالح اذا استخدمت الستركتشر اكويشن موديلين او هل تغير الاداء بعد تدخل كذا احنا بنستخدم الاكسبرمنت هل ما واقع الظاهره الفلانيه من خلال منهج الديسكربتيف اي ما العلاقه بين متغيرين من خلال المنهج الارتباطي ما اثر كذا في كذا من خلال المنهج السببي ايضا ممكن نتحدث على كيف يتحدث العملاء عن تجربه معينه اريد ان اعرف مشاعر اراء العملاء حول موضوع معين ممكن استخدم لكتنت انالس او تحليل مشاعر ويمكن ان يفيدك فيه الكيو دي اي او برامج الذكاء الاصطناعي ان شاء الله سيكون ضمن الملف تفاصيل اكثر في هذا الموضوع هندسه مجتمع الدراسه طبعا مجتمع الدراسه احيانا يتم ذكره بطريقه ارتجاليه وطريقه عامه لا نستفيد منها كثير وبالتالي يجب ان نوضح من هم المجتمع اين يوجدوا لماذا هم مناسبون للدراسه هل لديهم تجربه؟ هل يمكن الوصول اليهم؟ قد يكون لديك مجتمع بحثي جيد لكنك لا تستطيع الوصول اليه ولا تكتشف ذلك الا في نهايه ا عند الوصول الى مرحله توزيع الاستبانه. اذا يجب من البدايه ان توضح المجتمع من خلال الاجابه على هذه السته الاسئله لماذا هم متميزين اما اذا قمت بالحديث عن مجتمع الدراسه بانه يتكون من عملاء المحافظه الالكترونيه مثلا فهذا يعكس صياغه مبهمه ليست محدده بينما يجب ان يكون تحديدك افضل اذا قمت بالحديث عن انه يتكون المجتمع من مستخدمي المحافظ الالكترونيه في السودان ممن استخدموا التطبيق مره واحده على الاقل خلال ست اشهر وذلك لان هذه الفئه تمتلك تجربه فعليه تمكنهم من تقييم جوده الخدمه الرقميه بخلاف غير المستخدمين او السابقين الذين قد لا تعكس اجاباتهم الوضع الحالي لاحظوا بان هذه الصياغه احترافيه ويمكن البناء عليها كيف نستخدم او ما هي المصفوفه التي نستخدمها في استخدام العينات البحثيه ما هي العينه البحثيه؟ تصوروا بان هناك بعض الباحثين يدخل الى كتابه الخطه البحثيه وهو لا يفرق بين ما هي العينه العشوائيه من غير العشوائيه ما هي انواع العينات هل هي عينه عشوائيه طبقيه ميسره بسيطه هل هي عينه عمديه او قصديه غير عشوائيه وبالتالي يجب على الباحث ان يفهم بالضبط ما هي تلك العينات مثلا العين العشوائيه البسيطه ممكن ان استخدمها اذا كان لدي قائمه كامله بالمجتمع طبعا هذه صعبه جدا ان تحصل على قائمه كامله بالمجتمع وبالتالي للحصول على بيانات اكثر دقه نقوم باستخدام الفئات او العينات الطبقيه حيث نقوم بتقسيم المجتمع الى فئات مختلفه ويتم دراستها بشكل اكثر انتظاما هناك ايضا العينه العنقوديه عندما يكون المجتمع موزع جغرافيا فهي نفس فهي نفس يعني ممكن نقول على العنقوديه هي مثل الطبقيه الاختلاف هنا فين العنقوديه هي اي طبقات غير متجانسه طبقات غير متجانسه يعني مثلا لو درست المطاعم في مدينه معينه والمستشفيات المطاعم عنقود المستشفيات عنقود المدارس عنقود لكن في الطبقيه احنا بنتحدث على مدارس ثانويه مدارس ابتدائيه مدارس اساسيه وهكذا عندما نتحدث عن العينه القصديه احنا بنتحدث على خبراء او ناس اخترناهم رشحناهم انهم سيكونوا اناس قادرين على الاجابه عن اسئلتنا عندما نتحدث عن الميسره فهي اضعف نوع من انواع الاحتماليه او ممكن ان احنا ندرجها ضمن تلك العينات غير العشوائيه لا يمكن البناء على هذه العينه الميسره لانك تقوم بالذ اخذ اخذ الاجابات من العينه الممكن الوصول اليها من التي يمكن الوصول اليها وبالتالي تنم عن ان مواردك محدوده يعني محدده لجوده بحثك عندما نقول باني استخدمت الميسره انا افهم منها بان هناك ضعف في الوصول الى نتائج اي الشاشه دكتور نعم النوع الاخر سيعود ال العرض النوع الاخر هي كره الثلج وفيها يتم اخذ العينه من مجتمع صعب الوصول اليه وهناك خطر هناك نتورك بايز حيث هناك تشابه كبير بين المشاركين نخشى ان نصل الى اجابات متكرره و وغير مجديه اذا احنا بنركز على العينات المناسبه وهي عينات يجب استخدامها بوعي ويجب الاستعانه بالاستشاره ل من المشرف حتى يحدد لك ما هي العينه المناسب استخداما اذا يجب ان تستخدم العينه ب التعاون مع المشرف او بالاستماع الى المشرف واختيار العينه التي تناسب بحثك اييه في مشكله في العرض سيصل بعد قليل ان شاء الله طيب الان اصل الى تقريبا نهايه المحاضره ساصل الى نهايه المحاضره وذلك بتحديد كيف يمكن لادوات الذكاء الاصطناعي ان تساعدني في كتابه الخطه كيف يمكن لادوات الذكاء الاصطناعي ان تساعدني في كتابه الخطه وا قد قمت بتحديد امر هندسي ا ازعم بانه مناسب لفحص الخطه اي البحثيه عفوا دكتور العرض مش ظاهر نعم طيب يا سيد عارف وجميع المستمعين جميعا ان شاء الله ستصل المحاضره كملف باور بوينت او بي دي اف و سيصل ملف مكتمل مع بعض النماذج والتطبيقات بحيث تكون المحاضره قيمه اكثر تستفيد منها اكثر تتحول الى مرجع لكتابه الخطه في ذات الوقت اريد ان ارسل لكم نموذج لكتابه الخطه نعم ظهر العرض اريد ان ارسل لكم نموذج لكتابه الخطه وانا متاكد انها ستفيدكم كثيرا لان هذا النموذج سيجبرك على ملء حقول معينه على استخدام جداول معينه على استخدام مصفوفات معينه بمجرد ان تقوم بتعبئتها ستجد بان الصوره تتوضح اكثر ستجد بان لديك امكانيه فهم دراستك بشكل افضل مما لو كتبتها بالطريقه التقليديه وبالتالي ارجو ان تقوم ب الاطلاع عليها المحاضره هذه هي مجرد السلام عليكم وعليكم السلام لكن ارجع لهذه الملفات حملها افتحها استخدمها ركز عليها اذا كان هناك اي استفسار ممكن تدخل على مجموعات التواصل على مجموعات الواتساب للمنصه وسنجيبكم اول باول لاني اعتبر بان هذا الموضوع اساسي رئيسي محوري مفصلي بيخلي الباحث يصل الى مرحله افضل لو فهم الموضوع بشكل جيد ويصل الى مرحله تيه وانقطاع عن الدراسه في حال لم يفهمها بالشكل المناسب اذا بعد هذه المحاضره ارجو انه ندخل في الاي اي انا استحي اني اتكلم في الاي اي وغدا الدكتور مجيب مصلح سيتحدث فيه ولكن احاول احاول ان ادلي بدلوي في موضوع كيف يمكن استخدامه اثناء كتابه الخطه لانني اريد ان القي بهذه النصيحه ارجوك ايها الباحث وانت في بدايه مرحله كتابتك لبحثك ان لا تستخدم الذكاء الاصطناعي بافراط اعتبر السكر اعتبر السكر لا تاكل السكر قبل النوم ممكن تصاب بمرض ممكن تصاب باعيا بتعب ب يعني كثير من الامراض اللي ممكن تصيبك رغم حلاوه السكر رغم حلاوه ادوات الذكاء الاصطناعي وتسهيلها عندما نجد النص الفخم الذي تنتجه نعتقد باننا قد قبضنا على المعرفه بتلابيبها ولكن ستجد بان مشرفك او الاستاذ الجامعي او المحكم او القارئ لبحثك سيكتشف بانه مجرد هاله فضفاضه لا يوجد فيها شيء سيج نتجد بانها مجرد فراغ منفوخ بعباءه ملونه لكن حصيلتها لا يوجد فيها شيء اذا اردت ان يكون استخدامك للذكاء الاصطناعي جيد يجب ان يكون عقلك مليء بالافكار البحثيه وبالتالي يجب ان تقوم بعمل الخطه البحثيه بنفسك يجب ان تستخدم الطريقه الصحيحه لكتابه الخطه يجب ان تستخدم النموذج ذكي لكتابه الخطه كما النموذج اللي ب نرسله في المجموعات فاذا قمت باستخدامها ستصل الى فهم اعمق عن موضوعك وبالتالي اذا استخدمت الذكاء الاصطناعي ستكون بمامن ففي المرحله الاولى تستطيع ان تستخدم البري بلكسيتي هذا الجوجل تستطيع ان تدخل على الجوجل سكولر على الريسيرش رابت اي هذه الريسيرش رابت مثلا من ضمن الادوات اللي كانت يعني قفزه في الاي اي ان يتم استخدامه للبحث عن الدراسات السابقه وتكويرها في عناقيد وتحديد العلاقات بين الدراسات السابقه وتعرف بالضبط اين البحث حق الذي ستقوم به مقارنه بالابحاث الاخرى اذا اذا دخلت على الريسيرش رابت وال الرابط موجود سيكون لديك في الملف ستجد هناك امكانيه لمحدوده طبعا هو مدفوع لكن في الجانب المجاني تستطيع ان تحصل على دراسات ممتازه ويقسمها لك بشكل جيد بمجرد ان تحصل على دراسات من هذه المساطر في المرحله الاولى اللي هي الديسكفري تنتقل الى الاكستراكشن وتستخدم الالست السايز سبيس وهي مواقع من خلالها تستطيع ان تدخل لها السورس او الابحاث التي توصلت اليها وتقوم بمساعدتك في تحديد المنهج في تحديد العينه تحديد النتائج التي توصلت اليها تلك الدراسات مما يقودك الى ان تقوم باستخدام الطيب الذكر النوت بوك الام النوت بوك الام رائع رائع بكل ما في الكلمه من معنى لانك تقوم برفع الدراسات التي قد حصلت عليها بصيغه بي دي اف تقريبا مؤخرا حتى بيستقبل الوورد ويقوم ب محاورتك بطريقه راقيه جدا وبالتالي اذا حصلت على ال 30 الدراسه هذه ممكن من خلال النوت بوك تشعر بانها 300 دراسه اذا هي المرحله ان تقوم بعمل محاوره مع النوت بوك الام اذا اردت ان تقوم بعمليه التوسيع تستطيع من خلال استخدام الكونكتد بيبرز الريسيرش رابت بحيث انك تربط بين الاوراق تتاكد من الكلام اللي اعطاه لك النوت بوكب يربطه بدراسات سابقه ما حصلت عليها نوت بوكب يتحدث عن دراسات موجوده داخله لكن في الريسيرش رابت والكونكتد بيبر بيتحدث عن الروابط بين الاوراق الموجوده والمؤلفين بعد ان تصل الى هذه المرحله ستصل الى مرحله اداره المراجع بواسطه الزتيرو حيث يقوم بحفظ مراجعك بعمل التوثيق الالي بحسب ال الطريقه المستخدمه في جامعتك او المؤسسه البحثيه التي تنتمي اليها اخر مرحله هي مرحله التقييم تستطيع ان تستخدم الكلود وتستخدم الشات جي بي تي لاكتشاف التناقضات المنهجيه والنواقص في المسوده ستجد في الملف المرفق في مجموعه الواتساب امر امر هندسي ازعم بانه امر جيد وان شاء الله يكون مناسب لك بعد ان تقوم بعمل خطتك وتجهزها من الالف الى الياء قبل ان تسلمها تقوم بعرضها في احدى برامج الذكاء الاصطناعي مثلا الجيميناي او الشات جي بي تي وتقوم بوضع الامر الهندسي المرفق لكم ا وبالتالي من خلال الامر الهندسي ستستطيع ان تكتشف ما هي النواقص التي لم تنتبه لها ما هي التناقضات التي وقعت فيها ما هي الجوانب التي تحتاج الى اثراء ما هي الجوانب التي تحتاج الى ان تتخلص منها ما هي الابعاد التي تحتاج الى نقاش اكثر وبالتالي هذا الامر الهندسي ازعم بانه امر سيساعد الباحث في الوصول الى مستوى بحثي متميز وتقوم بالستخدام الادوات الذكاء الاصطناعي للوصول الى مرحله افضل طبعا اي لا تقوم باستخدام اي شيء يعطيه لك الذكاء الاصطناعي الا و تقوم بفحصه اكثر من مره لا تدخل خطه كلمه الا بعد ان تقوم بفحصها بنفسك ا الذكاء الاصطناعي ما شاء الله خياله واسع يقوم باختراع احيانا المراجع وان كان هذه الهلوسه تقل من حين لاخر ولكن تعامل معه على هذا الاساس تحقق من الاوثر اذا شفت انه الاسم الفلاني تاكد هل هو موجود فعلا تاكد من سنه النشر احيانا بيجيب لك المؤلف صح لكن سنه النشر قد يغيرها اسم المجله قد يخبط يعمل لك مجله في يعني في في تخصص مختلف او مجله اخرى الدي او اي هناك كثير من الاحيان تحصل فيها مشاكل يجب ان تحصل اضعف الايمان على الابستراكت البحث اللي اعطاه لك الذكاء الاصطناعي مثلا البري بكسليتي هذا البرنامج اللي بيعطيك الابحاث مع الروابط اي اقرا لا تطمئن له الا بعد ان تقرا الملخص على الاقل عندما تجده من مصطره من خلال الدي او اي وبالتالي الذكاء الاصطناعي على جماله و امكانيه نياته الضخمه الذي ساعدنا على الوصول السريع الى كثير من البيانات المعلومات الاستدلالات لكن في الاخير لن تستطيع ان تقول بان الذكاء الاصطناعي هو الذي اعطاني هذا انت ال المسؤول عن اي خطا اي نقص اي اختلال في خطتك وبالتالي الامر الهندسي اهتم بهذا الموضوع بحيث ان يقيك مشكله الهلوسه التي قد تكون وقعت فيها اثناء اعداد الخطه ا لاحظ الامر سيكون طبعا هذا امر مختصر للعرض لكن الامر اللي اعديتك قد يكون في صفحتين او ثلاث وسيعطيك المخرج الاخير من هذا الامر يعطيك اهم خمس نقاط قوه اخطر خمس نقاط ضعف يعطيك التعديلات التي يجب ان تقوم بها في التو لحظه يعطيك قرار الصلاحيه هل ا الخطه مناسبه صالحا للتقديم ام انه يعتورها كثير من الاخطاء او المشاكل ويجب ان تعيد النظر فيها وبالتالي اعتبر بان هذا ال ا الامر مناسب جدا وسيفيد الباحثين بشكل اكبر اعتذر عن الاطاله اعتذر عن ال اي التقصير عدم الوصول الى تطبيقات اكثر امثله تطبيقيه اكثر لكن اعدكم من خلال المنصه ان نقوم بتغطيه كل ثغره لم نستطع ان نسدها بشكل مناسب لن استطيع ان اقدم كل شيء فما انا الا باحث ضمن قافله من الباحثين المتميزين الذين ا يعملون من خلال هذه المنصه الرائده لنشر الوعي البحث للباحثين العرب حتى نحصل على نعيد الحصول على لقب خير امه اخرجت للناس اتمنى لكم الخير والتوفيق و اذا كان هناك اي اسئله او تعليقات شج كل الخير شكرا يا دكتور بس الله نفتح الان باب المناقشه والحوار نبدا مع علي السعيد السلام عليكم سعاده الدكتور عليكم السلام ورحمه الله كل الشكر والتقدير على هذه المحاضره المتميزه وعلى المحاضرات اللي حضرتها منصه نور المتميزه طوال السنتين الماضيه فضلا دكتور عشان اختصر الوقت كيف استطيع اتاكد من وجود ماده علميه للفجوه البحثيه اللي وجدتها لان بعض العناوين مع مشرفي رفضت بهذا السبب عدم وجود ماده علميه كافيه لان تكون رساله علميه كافيه لعمل رساله دكتورا شكرا لك رغم البحث رغم البحث في قواعد بيانات عالميه ما فيش ما كان في ماده علميه اي نعم قليله في اي مجال او تخصص دكتور في التاريخ ا رفضت هي سابقا بس كيف استطيع اذا في فجوه بحثيه قادمه استطيع اني اتاكد ان هناك ماده علميه كافيه لعمل رساله دكتوراه طيب قواعد البيانات الخاصه بالابحاث التاريخيه هل هي متوفره هل هل تقول بانك قد اطلعت على كل المصادر البحثيه لتخصصك او للموضوع المضوع الذي ستكتب فيه ا الان على مصادر كثيره مثلا اي لا يوجد مثلا لو فرضا اضرب لك مثل مثلا عشان تتضح الصوره جهود العالمات في الدوله الفاطميه العالمات الشرعيات في الدوله الفاطميه مثلا لا توجد اكثر من ع صفحات للعالمات في البحث عن هذا الموضوع مثلا يعني امم فاذا في مواضيع قادمه مثلا كيف استطيع اني اتاكد ان هناك ماده علميه قيمه لهذه الفجوه هل عن طريق اي الدراسات السابقه وال بعض المصادر والمراجع طيب يا دكتور ادخل على قاعده السكوس فيها مصادر ومجلات تاريخيه تستطيع انها توصل لك عديد من الدراسات في هذا المجال قد يكون موضوع مثلا الدوله الفاطيه ليس مطروق بكثره لكن تستطيع ان تحصل على بيانات من خلال منصات وقواعد البحث العالميه سكوس ويب ساينس اتوقع ان تجد هناك كثير من الابحاث في هذا المجال يعني بالتعاون مع المشرف يحدد مجلات معينه يحدد قواعد بحث معينه قد تكون جامعتك مشتركه فيها تستطيع ان تتعرف على تلك الابحاث من خلال هذه قواعد البيانات شكرا شكرا لك دكتور شكرا اهلا وسهلا شكرا جزيلا دكتور لا دكتور انا اسف بس البحث بنفس العنوان هذا احيانا بيوصل الباحث الى انه لا توجد دراسات فجرب ابحث بكلمات مفتاحيه اكثر عموميه يعني مش ضروري الموضوع الدقيق مثلا لو تبحث على كل بحث تحدث عن الدوله الفاطميه مثلا وتقرا بحيث انك تطلع على الفجوه الذي تريدها شكرا بارك الله فيك شكرا جزيلا الخاص بمصطفى مصطفى احمد الدخري احمد محمد عيد يعطيك العافيه دكتور اهلا وسهلا جزاك الله الوافي والكافي وبارك الله فيك كانت محاضره استفدنا منها جيدا هذه الورشه لحضرتك تفضل دكتور انا طالب دكتوراه وحضرتك طرحت انه طالب الدكتوراه في مرحله الدكتوراه باحث الدكتوراه يضيف لنظريه يعني لا يكتفي فقط بانه يقرا عن النظريه اللي او انه يؤطر للنظريه فقط يجب ان ي بصمات وي لها يعني انا موضوع الدكتوراه عندي مثلا برنامج مقت قائم على النظريه نظريه فيجوتسكي ف من وجهه نظرك يا دكتور حبيت ايش هي الملامح اللي انا مفروض اضيفها علىيه طبعا الدراسات الدكتوره فعلا مثل ما تفضلت يفضل ان يكون هناك فيها اضافه معينه ا ليست نظريه جديده مثلا ليست تعديل في النظريه تطوير في النظريه يكفي ان ادرس النظريات التي اطلعت عليها في سياق البيئه التي اعيشها يعني لما اجي اطلع على فيجوتسكي النظريه الاجتماعيه له ممكن اني اجي اربطها بالجانب يعني التعليمي كيف استخدم موضوع النظريه في بناء برنامج تعليمي معين كيف استخدمه في بناء برنامج تعليمي في بيئه محافظه اسلاميه مثلا ا يعني مجرد التطبيق في بيئه او سياق مختلف لنظريه عالميه هذا يعتبر اسهام اذا قلت بان هذه النظريه عامه اكثر مما ينبغي بالنسبه لمجتمعي وخصوصيه مجتمعي تظهر من خلال ال الاتجاه الفلاني البعد الفلاني النقطه الفلانيه هذا هو الاسهام اللي ممكن تخرج به تقول انا درست نظريه فلان وخرجت منها باضافه او انه هذا الجانب غير صالح التطبيق في بيئتنا هذا ولا احسن منك في الاضافه يعني انه دكتور انه الباحث بصمته هنا من خلال تطويع النظريه لتلائم بيئته يا سلام عليك جزاك الله كل خير دكتور الف شكر اهلا وسهلا شكرا جزيلا دكتوره حنان دكتوره حنان ايوه قصدك انا دكتوره انا نعم مرحباكم وسهلا دكتوره نشكر الاستاذ الدكتور البروفيسور على المحاضره القيمه جدا واضح جدا انه متمكن واستفدنا الحقيقه ومحاضره شيقه واستفدنا منها دائما في جديد الحمد لله ا انا عندي طبعا فيما يخص الاستبيان ملاحظه بس قبل نعقب على الاخ اللي قبل السابق اللي تحدث عن دور العالمات هو يقصد يعني العالمات يعني العلماء قصده العالمات النساء يعني ولا ا ال المهم هو يعني ان لقاء ال اللي حصله يعني ما يزيد لا يزيد عن عشر صفحات فنا نقترح عليه هذا يدل على ان هي فع فجوه بحثيه حقيقيه خاصه اذا كان ما في اي دراسه حول الموضوع فبالتالي هذه هو اولى به انه يتمسك بها كيف نقدروا نعالجوا ال الحاله هذه اذا كان هي فجوه حقيقيه وتحتاج فعلا دراسه بس اللي تنقصنا الخلفيه النظريه او المعلومات حول الباك جراوند حول الموضوع كيف نحلوها مثلا نعطيك بس يعني له وللجميع نقدروا نوسعوا النطاق مثلا هو واخذ دور العالمات في الدوله الفاطميه نستطيع ان نوسعوا النطاق نقولوا دور العالمات في الدوله الفاطميه على سبيل المثال والدوله العباسيه لو لقينا مازال شوي نوسعوا اخرى الدوره الفطور العق نعم في الفاطميه وسع نطاق اخرى لو مازال ضيق خليهاد الامويه تقد انت هنا خذيت تقعد تعمل دراسه مقارنه في نفس الوقت انت انا الان اصبحت متشوقه نبي نعرف شن دور العليمات في الدوله الفاطميه وتحسبت ان عشان معقوله عشان قله مصادر الموضوع هذا لن يطرق للبحث مع شو نديره ما قلت لكم تحيلوا على الموضوع ان نوسع النطاق خليه في الدوله العباسيه مازال شوي المصادر غير كافيه وسع الى الدوله الامويه وسع اخرى معه دوله اخرى لو فرضا خليها الدوله العثمانيه الالاميه مثلا حتى في الدوله الاسلاميه بشكل عام نعم ايوه الدول الاسلاميه الله ينور عليك دكتور فهكي توسع النطاق وانت اطيتنا زخه من الموضوع واطلعتنا على كيف كان دورهم في عبر هذه الدول الثلاثه ويعني موضوع يقعد موضوع اكثر من راعي دائما البحث يكون عنده شوي ابتكار من عنده يعني يضيف التاتش متاعه يعني ونشكركم شكرا دكتوره فعلا اضافه مهمه شكرا يا ريت فعليا الموضوع يحتاج الى اضافات اكثر يعني ال الموضوع انا بس استغرب الموضوع لما بدا الباحث بدا كخطه كيف كتب الخطه في البدايه او كيف اتفق مع المشرف عليها كيف حددوا ان هذا الموضوع قابل للدراسه قد يكون موضوع مهم جدا وبيغطي فجوه فجوه كبيره جدا لكن اذا لم تكن هناك المصادر الكافيه له فكيف اقتحمت هذا المجال دون ان اعرف انني ساواجه ندره في المراجع واذا كان هناك ندره في المراجع ما هي الحلول البديله لها الخطه انا ارى بانها هي السبيل الافضل اذا كتبناها بشكل جيد في الخطه كل هذه التكهنات والتخوفات وطرق عمليه لحلها اذا لم اجد الطرق العمليه لحل المشكله التي انا اعتقد باني ساواجهها لما دخلت في الموضوع اصلا شكرا وفي الحاله هذه حيقعد لسبق حيكون هو الاول مرجع في الموضوع الجديد يعني لو استطاع يعني لو كمل يعني لو كان في امكانيه يكمل يعني نتمنى انه الباحث اللي يجد موضوع جديد ثم يكتب فيه ان يحوله الى بحث فريد من نوعه ان شاء الله ان شاء الله ان شاء الله كل الشكر دكتور جزاك الله خير اهلا وسهلا شكرا كثيرا ليندا البي ليندا الو مساء الخير مساء الخير مساء الخير اهلا وسهلا شكرا جزيلا المحاضره القيمه القيمه ا نحن نشتاق الى مثل هذه المحاضرات الموجهه لطلبه خاصه لطلبه الدكتورا ا لدي سؤال سؤال بسيط حول المناهج المستعمله نحن نقول ان من الجزائر نحن نقول ان في المنهج الوصفي غير موجود اطلاقا لماذا غير موجود كيف نسمي منهجا منهجا عندما يكون لديه خطوات وهدف المنهج الوصفي ليس لديه لا خطوات ولا هدف ا بدليل ان كل المناهج هي وصفيه كل المناهج هي تحليليه لا يمكن ان يكون هنالك منهج دون ان يكون لديه في وصفه في في في طياته بذره الوصف وبثره التحليل لذا لا وجود لمنهج قائم بذاته يسمى بمنهج وصفي تحليلي هذا هو سؤال استاذ جميل جميل النظر الى المنهج الوصفي على انه ليس ليس منهج وان كل منهج هو منهج وصفي كلام يحترم المنهج الوصفي من باستخدامه بطريقه غير مناسبه اوصلنا الى ان ننظر له بانه منهج عام غير محدد لا يمكن ان يوصلنا الى النتائج البحثيه التي يمكن البناء عليها وكاننا نقول بان المناهج التي تستند الى تقارير وارقام و مصادر بحثيه اكثر هي المناهج اللازمه لكن المنهج الوصفي ليس منهجا يستطيع ان يوصلنا الى نتائج ذات قيمه وفي بدايه حديثك عن كيف لماذا نسمي المنهج منهجا لماذا لانه يوصلنا الى معرفه وبالتالي الاستاذه القديره تتحدث على انه اذا ا الوصف فيه هو مجرد كلام عما هو موجود في حد ذاته وبالتالي الى ما سيوصلنا نحن في الواقع باننا باننا نحتاج احيانا الى ان نعرف ما هو الواقع الذي نعيشه ما هي الحاله الراهنه التي نعيشها وبالتالي اذا عرفنا بالضبط اين نحن سنكتشف ما هي الفجوه التي تفصلنا عن النتيجه المطلوبه النتيجه المنشوده المنهج الوصفي بيساعدنا على معرفه واقعنا اين نحن ويفسر احيانا عفوا يصف لنا ما هو موجود لدينا ويقودنا بطريقه واقعيه لاستخدام ادوات بسيطه يوصلنا فيها الى النتائج المنطقيه انا معك بانه استخدام المنهج الوصفي لكل شيء هذا هو تيه وقع فيه الباحث العربي ويجد بان كل الابحاث التي تستخدم الاستبيانه هي وصفي بمجرد ان اصف دوله مناخ تضاريس هذا منهج وصفي بمجرد ان اضف ظاهره اداريه تحصل في من في منظمه او مجتمع او دوله انا استخدم منهج وصفي رغم ان التحديد الاكثر كان يمكن ان يتحول الى هل هو منهج سببي هل هو منهج علاقه هل هو منهج تجريبي هل هو منهج تحليل محتوى استطيع ان اكون باحث اكثر حده في تحديد منهجي اكثر ذكاء اكثر تحديدا في تحديد منهجي عندما اخرج من عباءه واسعه اسمها المنهج الوصفي وادخل في تحديد المناهج الفعليه التي تم استخدامها فاذا كنت اريد ان ابحث علاقه كذا بكذا فانا من مظله المنهج الوصفي دخلت في المنهج الارتباطي اذا اريد ان اعرف اثر كذا في كذا فانا خرجت من العباءه الواسعه للوصف الى المنهج السببي سؤال ممتاز شكرا لك هذا موضوع يحتاج الى بحث كثير والى استفاضه اكثر ان شاء الله نحاول او ان شاء الله نجد الوقت المناسب في المستقبل ان اي نضع اطار عام للمناهج البحثيه التي يمكن استخدامها في مجالات وتخصصات مختلفه باذن الله شكرا من فضلك استاذ فقط كيف لي ان اتحصل على المحاضره بكاملها بما انني لست عضوا في واتساب ا الفريق ان شاء الله بيرسل برابط مجموعه الواتساب رقم ثمانيه في الشاتنج الان تستطيع انك تدخلي تشتركي فيها ومن خلال هذه مجموعه الواتساب سيصلك الرابط على اليوتيوب بحيث انك تطلعي على المحاضره هذه في قناه اليوتيوب لمنصه نور العلميه شكرا شاء الله شكرا شكرا شكرا كث كثيرا فادي فكري السلام عليكم ورحمه الله دكتورنا العزيز عليكم السلام ورحمه الله وبركاته اولا نفتخر بصراحه بوجود قامه علميه مثلك في بلادنا في اليمن وبالذات في اطارنا الاكاديمي خاصه اننا في في جامعه ازال نفتخر بوجودك معنا من الحين الى الاخر واحمد بالمناسبه الف مبروك مؤخرا وايضا الله يحفظكم نحن تلاميذ اي لحضرتكم ونحنا فعلا فخورين فيك بشكل كبير انك من القامات العلميه في الوطن العربي كله والمشاركين اليوم من اكثر من من من قطر عربي هذا يدعونا للفخر بوجودك ايضا معنا ا باختصار شكرا حفظكم الله تفضل ايه باختصار ام في معي نقطه معينه كنت حابب اعرف عنها اكثر وهي في موضوع ال التكرارات في الابعاد هل هي فعلا شيء له علاقه بالصح او الصوابيه والخطا في التكرارات في الابعاد او ان الموضوع هي مدارس سواء اللي طرحتها حضرتكم في المحاضره اليوم اني الطريقه الذكيه في اختيار الابعاد او انها يعني شيء يعني صواب او خطا اذا مثلا اخذنا بالطريقه الثانيه او بالطريقه الاولى من ناحيه المناقشه انا اتكلم عن المحاضرين بعدين هل هناك صواب او خطا او فقط هي مدارس؟ نعم طبعا ا هي وجهه نظر لل للاساتذه المشرفين والباحثين انه الباحث لما يقول انا اعتمدت على البعد الفلاني لانه الاكثر تكرارا مقبول مقبول لكن ا يعني بنبلعه بلع الموضوع انه فلان اعتمد على التكراراته بس نجي نشوف الكوبس اللي استخدمه الدراسات اللي اعتمد عليها في تحديد هذه الابعاد فنجد بان اغلبها دراسات ماجستير ودكتوره فنصاب هنا بالخيبه خيبه الاقل انت بت اعتمدت على دراسات كررت فيها ابعاد وهذه الدراسات ليست ضمن الدراسات المعتمده ليست من ضمن الدراسات التي لديها دي او اي و منشوره ومحكمه في مجلات مرموقه وبالتالي لما تلزم نفسك بتكرارات لابحاث تم اخراجها وعملها في مؤسسات ليست بالقوه البحثيه اللازمه او ليست بالسويه ال العلميه اللازمه التكرارات مقبوله نقول انه انت فعلا ما جبت شيء خارج السياق لكن لما يضيف الباحث يقول ومناسبه للمجتمع الذي سادرسه حيث انها كذا كذا حيث انها تناسب مجتمعي الصناعي وهذه هذا البعد مناسب لمنظمات صناعيه بينما هذا البعد لا يصلح الا في منظمات خدميه وبالتالي ما لم استخدمه هذا النقاش يعطينا فكره عن من هو الباحث هذا باحث ا فاهم قادر على البحث لديه القدره على التقاط تافه السفينه ويستطيع ان يقود البحث الى مناطق جيده يصل به الى مناطق ا ابعد يعني وجهه نظرنا عن الباحث اللي بيكتفي بيقول بان اكثر تكرارا هو الافضل نقول هذا باحث بسم الله الرحمن الرحيم لكن لما يبدا يحدد ا اسبابه ومبررات الاختيار كل بعد بنشعر بانه باحث متمكن فقط وان تضع نفسك في ضمن الفئه الاولى او الثانيه هي وجهه نظر مفهوم مفهوم شكرا جزيلا ونفع الله بك ان شاء الله اهلا وسهلا ياتي لك حياكم الله شكرا كثيرا هدديات هدى بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين اهلا وسهلا دكتوره هدى اولا نعم نعم اهلا وسهلا فيك يا دكتوره عليها ام الله يبارك فيك الله يسلمك طبعا من السودان استاذه جامعيه من السودان اعرفض اغير شديد يعني انا بتمنى انه اي باحث يكون حضرها او نوزعها للباحثين عشان يقدروا يستفيدوا منها انا عندي زي مداخلتين وسؤالين ما عارفه اقول عليه سؤالين الاول بالنسبه للدراسات السابقه بتلقى في الدراسات الاجنبيه لما نيجي نكتب عن الدراسات السابقه بيكتبوا في الفجوه البحثيه يعني نقول مثلا احمد ده بيتفق معاي في انه مثلا محاسبه علم وفن عمر بيتفق معاي في انها هي فن كده بس ما بسرد انه تهدف الدراسه والكلام الكثير انت ذكرته ده كله طبعا زياده ورق بس فقط في ربع صفحه انت ممكن تكتب قريبه 15 دلوقتي انها تتفق او تختلف معك في حاجه واحده في متغير واحد دي حاجه الحاجه الثانيه انا راح حضرت لعالم من العلماء في البحث العلمي قال ما عندنا مناهج كثيره بس منهجين استنباطي واستغرائي يعني حتى التاريخي ده ما منهج انت بتجمع به والدراسات السابقه فقط يعني مدى يعني توافقكم مع هذا الراعي شكرا شكرا لك دكتوره موضوع الدراسات السابقه عندما نعمله من خلال هذيك الجدول اللي ب يكون فيه الكلام الكثير بيوضح لنا المناطق المختلفه للبحث لكن ا احسنت ما اتفقت الدراسه وما اختلفت عن الدراسات السابقه هذا شيء مهم جدا لكن يظل هناك امكانيه الحصول على الفجوه البحثيه من منهج البحث من مجتمع البحث من الابعاد التي تميز بها البحث وبالتالي لما اضيع نفسي امكانيه ايجاد فجوه بحثيه افضل هذا الاجابه اي على هذا السؤال لما لا احاول ان اقوم بزياده تفنيد وتقسيم وتصنيف البيانات التي حصلت عليها من كل دراسه السابقه حتى اجد الاجابه الصحيحه او الفجوه البحثيه بشكل افضل طبعا لما نتحدث على الشق الثاني من سؤالك انه هناك منهجين استقرائي واستنباطي طبعا هم اساس البحث العلمي لكن حقيقه هما ليس منهجين يعني لا يمكن ان احنا نعتبرهم منطقين منهجين وانما منطقين ممكن اقول المنطق الاستقرائي المنطق الاستنباطي لما انطلق من العام الى الخاص او من الخاص الى العام لما استخدم نظريه واطبقها لما اعمل دراسه ميدانيه لمنظمه واعممها يعني انا دخلت في الاستقرائي والاستنباطي لكن فعليا اييه اي يعني غير مناسب انه نحن ندخلها الاستقرائي والاستنباطي وهما مناطق او منطقيات بحثيه عامه نصل بهما الى ان نقول بانهما مناهج المنهج اقل من من المنطق المنطق البحثي عندما انطلق من دراسه حاله واعممها للوصول الى نظريه عامه يمكن تطبيقها في سياقات ومنظمات وبلدان اخرى انا استخدمت منهج استقرائي عندما استخدم خدم نظريه تم تجريبها في سياقات مختلفه في دول مختلفه واقوم بتطبيقها في منظمه معينه في سياق معين انا استخدم الاستنباطي لكن فعليا انا مطلوب مني استخدم المدخل الكمي او المدخل النوعي يا اني استخدم المنهج الكمي من خلال الفرضيات والاسئله والاحصاء واجاوب على وارمز البيانات واحولها الى ارقام وادخلها في الكمبيوتر واحللها هذا منهج كمي او منهج نوعي من خلال المقابلات واستنطاق الخبراء وافهم منهم ليش الاجابه هذه وليش النتائج طلعت بهذه الطريقه ساعدتها انا دخلت من خلال المدخل النوعي بعد ما ادخل من خلال المنهج الكمي او المنهج من خلال عفوا المدخل الكمي او المدخل النوعي او ايضا المكست المنهج المختلط ممكن استخدم هذا وهذا من خلال هذه الثلاثه ال المداخل استطيع اني ادخل على منهج وصفي منهج سببي منهج ارتباطي منهج تجريبي دراسه حاله ادخل يعني بهذه الطريقه احنا بنسلسلها منطق مدخل منهج ان شاء الله ممكن يكون في اضافه وثيقه ممكن اضيفها في في مجموعات الواتساب بتحكي عن الفارق بين المنطق والمدخل والمناهج العلميه شكرا دكتوره شكرا لتواجدك اليوم بيننا شكرا كثيرا الدكتور عبد الملك الحبابي الدكتور عبد الملك الحبابي لحظه مفتوح نسمعك تفضل سكر الصوت دكتور عبد الملك الان تمام ايوه تمام يا دكتور يلا ايوه ايوه تفضل اقول لك يا دكتور عندما عندما اجد صعوبه في العثور على دراسات سابقه ما بين لحد الان ما قلت ولا حاجه يا سيد عبد الملك عادي اول كلمه نسمعها تفضل اها سكرت الصوت الان انا مفتوح عندي مفتوح يا دكتور تمام الان مفتوح الان مفتوح اها الان تسكر ها مفتوح مفتوح تابعه خليه نظرك عليه الان مفتوح ايوه طيب يا دكتور ا عندما نجد اقول لك صعوبه في العثور على دراسات سابقه تجمع بين متغيرين مثلا الف وباء فهل يعني هذا ان اننا بصدد بصدد بحث اصيل وكويس الموضوع الثاني هل نعتمد على الاطر النظريه التي تفسر كل متغير على حده وكذلك يا دكتور هل يمكن اعتبار ندره الدراسات السابقه دليل على وجود فجوه مفاهيميه وليس مجرد نقص في البيانات وشكرا لك يا دكتور جميل الاول السؤال الاول السؤال الاول عن ا الدراسات صعوبه العثور صعوبه العثور على الدراسات السابقه فهل هذا على البحث انه تمام يعني طيب نفرق بين ندره الدراسات السابقه هل هي كانت نادره علي هل انا ما وجدت الدراسات السابقه والا فعلا انا اطلعت على كل قواعد البيانات حول العالم واكتشفت انها نادره انا اخشى انه بعض الباحثين بيدخل على الجوجل بيعمل اول بحث يكتب العنوان حقه ما يلقاه يرجع يقول دراستي نادره اول دراسه او يدخل على الجوجل سكولر يكتب العنوان بالعربي يجد بان النتائج شحيحه يقول اذا انا اول دراسه او يدخل على احد قواعد البيانات مثلا لو واحد تيسر له اشتراك في البروكويست ودخل شاف بان الخزانه الرسائل الامريكيه مثلا ما فيها دراسات حول الموضوع ان بيئتهم ما بتهتم بهذه الموضوعات يقول انا دراستي اول دراسه لكن لو وجهت ناحيه الصين او ناحيه الهند او ناحيه دول العالم الثاني مثلا تركيا ايران الخليج بتلقى بان هناك دراسات مثل الرز على ما بيقولوا ف يجب ان نكون حذرين ما نقول بان دراستنا نادره الا بعد ما نلف العالم مش نلف نلف صنعاء ولا نلف الخرطوم ولا نلف القاهره ونعتبر ان العالم كله ما فيه دراسات في موضوعنا هذا اول نقطه الثانيه ذكرني انا شيبه انسى بسرعه الله يحفظك يا دكتور الثانيه بس اقول لك هل نعتمد على الاطر النظريه التي تفسر كل متغير نعم الاضر النظريه عند كتابه النظريات عند كتابه النظريات المفسره قبل ما انساء عند كتابه النظريات المفسره ل موضوعك او متغيراتك يفضل ان تجد تلك النظريات التي تربط بين متغيرين يعني احيانا الباحثين بينظروا للموضوع انه اعمل نظريه للمستغل واعمل نظريه للتابع واعمل نظريه للوسيط ايوه لا لو لقيت النظريه اللي تستطيع تربط بين متغيرين او ثلاثه موضوعك معناته انه في قلب الاهتمام البحثي وهذا يحملك مسؤوليه اكثر الصوت يا جماعه واضح موضوعي مدروس موضوعي موجود بكثافه في الابحاث وبالتالي ستعود الى الابعاد بحيث تميز دراستك عن بقيه الدراسات انه انا اضفت البعد الفلاني هي النظريه كانت تربط بين متغيرين من متغيرات دراستي بابعاد معينه لكن انا اخترت بعد جديد وبالتالي هذا الربط قد لا يكون في المستقبل وبالتالي يحول هذا الموضوع يتحول الى فجوه بحثيه عظيمه للباحثين ارجو ان يكون الاجابه على رقم اثنين ايوه يا دكتور اسلام طيب يا دكتور باقي السؤال الاخير باقي السؤال الاخير يا دكتور بس اها ايوه يا دكتور بس طيب هل هل ممكن قله الدراسات السابقه او يعني ندرتها دليل على وجود فجوه مفاهيميه في البحث اجابته في الاول كان اما اقول لك يعني ندره البحث قد يكون بسبب انك ما لقيتها بس مش انها نادره فاذا وجدت فعلا انه ما فيش دراسات في هذا الموضوع فهذا دليل اصاله موضوعك قوي مهم لكن لا تستطيع ان تصل الى هذا الحكم الا بعد ان تطوف العالم عده مرات تحصل على امكانيه الاطلاع على قواعد بيانات حاول يكون معك قريب في الصين يبحث لك في المجالات او الجامعات الصينيه موقع المجلات العراقيه المحكمه تدخل على موقع المجلات اوقواعد البيانات المصريه بيت المعرفه او ما اتذكر ايش اسمه في السعوديه المنظومه البروكويست الامريكيسكو هوست الالس فير السكوباس والبف ساينس بعد ما تطوف كل هذه القواعد البيانات وجدت بان الابحاث ليست بالكثافه الكافيه تستطيع انك تقول بانه بحثي اصيل و نادر ايوه شكرا لك يا دكتور تسلم اهلا وسهلا فيك الله يحفظك شكرا جزيلا عبد الملك صالح غلاب اسعد الله مساكم الخير والمسرات وكل عام وان بخير شكرا اهلا وسهلا حياكم الله حياكم الله شكرا لمنصه وكل القائمين عليها وان شاء الله نكتب اجوركم الجميع ونفتخر بالقا دكتور في هذه الليله و نفخر اننا تتلمدنا على ايدي زملائنا ومن هم اوسع منا باعا واقدم منا خبره في هذا المجال وهذا فخر كبير ان نستفيد منكم ومن خبرتكم في هذه الليله اهلا وسهلا اللهك يا دكتور من علمه بسطه وان يوفقك وان يكتب لك العجل وان يجعل ذلك في ميزان حسناتك الله يكرمك شكرا نعم سؤ سؤال بسيط هو هل ما هي الفروق الجوهريه او هل يوجد فروق جوهريه بين البحوثات التجاريه الصناعيه والبحوثات الخدميه؟ هل يوجد فروق بين البحوث الصناعيه التجاريه البحوث او الابحاث التجاريه او الصناعيه وبين الخدميه بحيث ان هذه تكون ربحيه وهذه خدميه تطوعيه طبعا الاختلاف كبير جدا لانك بتتحدث على قطاع صناعي مختلف على قطاع مختلف قطاع صناعي بيركز على انه لديه مدخلات يريد ان يحولها الى مخرجات بالكفاءه اللازمه او خدمي يركز على جوده العمليه التي يستخدمها في ايصال المنظمه الى تحقيق اهدافها وتقديم خدماتها ا او تجاري من بحيث يمارس عمليه الشراء شراء مواد واعاده بيعها من جديد وبالتالي اغراض او طبيعه وجود هذه المجتمعات تحتم انه هناك فعلا اختلاف في الابحاث بين هذه القطاعات يعني قطاع صناعي بيحول مدخلات الى الى مخرجات هذه عباره عن مصانع اي شركات مثلا صناعه صناعه ملابس ادويه يعني بيركز بيركز على عمليه الانتاج الجوده في الانتاج التكاليف تكاليف الانتاج كفاءه العمليات الانتاجيه اي المخزون ال سلاسل الامداد منين بتجي المواد منين بياخذ المواد اللي بيستخدمها والقطاع التجاري مثلا بيع وشراء كيف نقوم بتوزيع السلع بين طبعا تمارسها شركات اسمها الشركات التجاريه تجار الجمله تجار التجزئه الوكلاء تمارس مبيعات يعني العمليات التجاريه بتمارس العمليات التجاريه بينما القطاع الخدمي بيركز على تقديم خدمات غير ملموسه مثل الجامعات البنوك المستشفيات الفنادق وهذه هذا القطاع الخدمي ما بيركز لا على انتاج ولا على متاجره بيركز على جوده الخدمه اللي بيقدمها بيركز على قياس رضاء العملاء هل هم راضيين عن الخدمه اللي بنقدمها بيركز على تجربه العميل الاتجاه الجديد في قياس الرضا تجربه العميل على سرعه الاستجابه لطلباته لحاجاته على الولاء بالتالي اكيد هناك اختلافات في الثلاث القطاعات و لكن ممكن السلام عليكم شكرا يا دكتور في كل قطع الو ايوه الصوت انقطع ولا معك يا السلام عليكم ا انا اسف تقريبا انا فرقت بين الثلاث القطاعات لكن المناهج بنستخدم المناهج بشكل عام في كل قطاع من هذه القطاعات لكن بطريقه مختلفه يعني هذاك بنركز فيه على نقاط معينه غير النقاط اللي بنستخدمها في اييه اخر لكن مثلا في الصناعي احنا بنركز على جوانب ا ما نقدرش ان احنا نستخدمها في في الخدمي يعني مثلا جوده المنتج في الخدمي ما في منتج كفاءه الانتاج ما في عمليه انتاج هي مساله تقديم احيانا للخدمه او مجرد عمليات بينيه خفض تكاليف خفض تكاليف من خلال الزياده الانتاجيه اداره المخزون تقليل الهدر وهكذا في في التجاري احنا بنركز على الحصه السوقيه على التسعير على طرق التسويق اللي بنستخدمها التسويق الرقمي السي ار ام اداره علاقات العملاء الدوران دوران المخزون ا في الخدمي جوده خدمه رضاء عملاء يعني بهذه الطريقه ارجو ان اكون اجبت على سؤالك شكرا جزيلا كتب اللهك يا دكتورحفظك تفضل شكرا جزيلا الدكتور يحيى احمد اعرج السلام عليكم حياكم الله اهلا وسهلا كيف حالك استاذنا الفاضل دكتور عبد الخالق الموصول السلام ورحمه الله لمنصه نور العلميه على هذه الورق العمل والمحاضرات القيمه اي حقيقه دكتور اي في هو تساؤل يعني ما انت عارف حضرتك احنا للاسف الشديد يعني لازلنا في مرحله اللي هو الصوت اي لازلنا في تسمع في يا دكتور الو اسمعك ايو اسمعك دكتور يحيى ايوه نشكر حضرتك دكتور على هذه الورشه القيمه وجميع القائمين على منصه النور العلميه ا زي ما قلت لحضرتك لو سمعتني في الاولف شديد احنا لازمنا اي نعتبره يعني نقال للتقنيه وللعلوم وليس منتجين لها ال وهذا يطرح سؤال حقيقه عندما يتم مثلا تقديم مشكله بحثيه قد تكون موجوده او نريد ان نبحث بها فيطلب مننا دراسات سابقه وانا هذه حقيقه عندي لها تحفظ جزئي وليس كلي يعني نتفق تماما ان الدراسات السابقه هي الدعامه الرئيسيه لاي دراسه مستقبليه لان العلوم هي عباره عن سلسله مكونه من حلقات وكل حلقه تكمل الحلقه التي تليها اي نقصد انا الان في مثلا على سميتال اريد ان استشهد في بشيء معين مثلا عندما قام نيوتن باكتشاف الجاذبيه التساءل الان هل كان في هناك دراسات سابقه اي البنسين عندما تم اكتشافه هو للعلم تم اكتشافه بالصدفه كان العالم لا يحضرني اسمه راح مني اسمه كان يبحث في شيء بعدين اكتشف البن سليم صدفه صدفه يعني زي ما انت عارف دكتور دكتور لان في بعض العلوم تم توصل اليها عن طريق الصدفه يعني كانوا يبحثوا في شيء فتوصل لشيء اخر فاستفادوا منه ايضا حتى في جائحه كورونا يا دكتور هل كان في هناك دراسات سابقه اللي نقصد يعني انا حقيقه من الناس المؤمنين جدا باسلوب اللي هو اللي هو التجربه والخطا هذا اسلوبميل تسمع فيه دكتور الو الو الو نعم نعم اسمعك اسمعك ومستمتع بسؤالك يعني الله فيك فانا مش عارف وين وصلت يعني في انا ما قطع حبل افكاري انت عارف المسلسل فانا الشاهد يعني انا من اشد المؤيدين لفكره اللي هو اللي هو التجربه والخطا حقيقه هذه يعني تعتبر جدا رائعه في اللي هو التقدم في العلوم ويستفيد الانسان منها بشكل كبير فدائما نحن محصورين في قصه الدراسات السابقه لماذا يعني نطلع شويه عن الخط اللي المعمول به وهذا يحتاج طبعا اي اراده بحثيه اكاديميه ويحتاج ايضا يعني رواد لهذا الفكر اللي هو ان احنا ليس بالضروره الخصوى ان يكون عننا احنا دراسات سابقه عندما نقع في موضوع او نبحث في موضوع جديد كليا اي لو ننحصرنا فقط في الدراسات السابقه اعتقد اعتقدي كيف تصوري ان احنا حنكونوا بعيدين عن ال الابداع لاني انا جدا مؤمن بان القيود تقتل الابداع وهذه حقيقه لا يعني لا شك فيها بالنسبه لي يعني ان اردت ان تقضي على الابداع فافرض عليها قيوط فالان السؤال لحضرتك دكتور هل انت تتفق معي في هذا الطرح او قد يكون مستقبلا قد يعني نرى بسيط من الامل في هذا الاتجاه ان احنا ما يكونش دائما يعني لا نرتبط احنا كباحثين ولا لطلابنا ان نشرط عليهم هناك دراسات سابقه الى حد يعني الى حد ما يعني حتى اني يعني ان يتم يعني الباحث يتم يفتح مداركه ويبدا يعني ينطلق في يعني يخرج ونشكرك دكتور وبارك الله فيك انا انقطاع الصوت هذا يعني سبب لي حتى دربك في صياغه السؤال وبارك الله فيك دكتور دكتور شكرا دكتور شكرا هذه مداخله قويه رائعه جدا وحقيقه ال اتذكر النكته هذيك بيقولوا لو نيوتن وقعت على راسه التفاحه لو كان من جنسيه معينه يحولها الى معسل ا بينما هو عمل نظريات هزت العالم وغيرت مجرى العلم الحديث لكن فعليا ال لم نعد لم تعد هناك تفاحات تتساقط على صلاعاتنا ما عاد فيش امكانيه ان احنا نجلس على تحت شجره وتوقع علينا تفاح للاسف الشديد التفاحات هذه الايام هي عباره عن دراسات سابقه اذا اردنا ان نحصل على مقترعات على اشياء جديده يجب ان نطلع على الارث الانساني وال الاختراعات المتراكمه والبنيه العلميه التي سبق الينا سبق اليها الكثيرون من مختلف بلاد الارض فهي بمثابه التفاحات التي تتساقط علينا وبدلا من ان ناكلها بدون فكره نحولها الى يعني الى فكره جديده الى بحث جديد وبالتالي البحث العلمي هو ليست خاطره الشخصيه او يعني مجرد بس انا عندي انطباع معين وانما هو تراكم معرفي يجب ان نستفيد منه ف القصد انه كلامك رائع وبتتكلم على الموضوع اللي دائما بنفكر فيه نريد ان نصل الى مرحله من التطور والتقدم لماذا نلزم نفوسنا بدراسات سابقه وكاننا لا نستطيع ان نبدا شيء من بدايته يجب فقط ان نواصل المسير من نقطه نقطه معينه لكن اذا كان طريق من بدايته لا نستطيع ان نبدا فيه انا اتفق واقدر حماسك البحثي في هذا الموضوع واسنادا لهذا الراي نحتاج الى الدراسات السابقه ليس ان احنا نلتزم فيها وكانها قيد بقيدنا من ان احنا ننطلق نريد ان ننطلق ونحن ونحن مثقلين بالحقائق وال والجوانب البحثيه التي سبق الينا الاخرون بالتجربه وبالخطا الذي جربوه من قبل ووصلوا الى نتائج افضل نريد ان نبني عليها لا نريد ان نبدا من الصفر وكاننا خرجنا من الكهف لنبدا حياه بشريه جديده لا نستطيع ان نصل الى مرحله متقدمه اذا بدانا الطريق من اوله يجب ان يعني نستفيد مما قاله الاخرون لكن اريد ان اقول بان نيوتن مثلا ما ما كتب صح فصل في الدراسات السابقه قبل ما يعمل نظرياته ما ما عمل مثل ما بنعمل في الرسائل الجامعيه الان لكن هو ايضا ما بدا من فرق ما بدا من فرق هو بدا من خلال العلماء اللي قبله اصبح عالم اصبح نيوتن في عصره واصبح له اسم لانه ا ارتكز على على على اكتاف اللي قبله من علماء علماء عرب وغير عرب ا استند الى كثير من العمالقه العلماء اللي قبله حتى وصل الى ما وصل اليه يعني لما جلس تحت الشجره كان نيوتن كان اسم كبير كان عقله مليان والا كان معسل وروح لكن فعلا هو حولها الى نظريه تحدث عن الجاذبيه وعلى اساس الجاذبيه تفرعت المعارف الحديثه بشكل كبير اذا مش معنى ذلك ان احنا اذا اردنا ان نكتشف شيء جديد ان ننفصل عن اللي قبلنا لابد ان نندمج فيهم صحيح نيوتن ما كتب رساله ماجستير ولا الزم بخطه ولا عمل الخارطه البحثيه اللي نريدها لكن فعليا هذا الموضوع في وقته ما كان موجود حاليا الان تطور الجامعات الان بتكتشف اختراعات يوميه يعني نيوتن البنسلين وغيره من الاختراعات جاءت مثل القطرات المتباعده لكن الان مطر غزير جامعات صينيه تركيه هنديه امريكيه اسرائيليه ايرانيه عربيه بتطلع كل يوم اختراعات صغيره عندما نرصها مع بعض بتتحول الى نقله معرفيه او جيل جديد من المعرفه انا معك يجب ان يكون هناك اهتمام بالمعرفه الجديده قدر الاستطاعه ان نقتحم مجالات البحث لكن يجب ان نفرق بين الابحاث التطبيقيه والابحاث ايضا النظريه هناك ابحاث نظريه تعتمد على المعرفه هناك ابحاث تطبيقيه يجب ان تبدا من نقطه معينه في كل الاحوال يجب ان نستند على ارث او على قاعده معرفيه عميقه حتى لا نظل نخشى ان احنا اذا بدانا كل مره من بدايه الطريق ان احنا نوصل الى نصه نكتشف ان احنا بدانا خطا ونرجع من البدايه خلينا نلتحق بالعالم من نقاط معينه اللي نستطيع ان احنا نواصل فيها طريقنا انا اشكر لك هذه المداخله العميقه شكرا دكتور يحيى شكرا جزيلا سيرين افضل سيرين السلام عليكم ورحمه الله عليكم السلام ورحمه الله نشكر القائمين بهذه الندوه وبالاخص الاستاذ عبد الحق ابن الحالق الذي امتعنا بهذه المحاضره انا استاذ سيرين مقيم في تونس كاستاذ عربي ومن جنسيه يا غاليه ف اهلا وسهلا اريد ان اركز يعني تعقيبي وسؤالي الذي ياتي فيما بعد فيما يخص الدراسه السابقه وقد ذكرها الاستاذ سابق بان يمكن ان يفتح لطلبه المجال الاكتشافات فانا كنت اريد ان اؤكد ما قلته بان حتى الاكتشافات لا ينطلق من شيء يعني بل ينطلق الطالب من دراسات سابقه هذه الدراسات ليس بالضروره ان يكون سجنا للطالب لكي لا يعني يتحرر من خلال بحثه ليجد الى ليصل الى نتائج جديده بل قد يعينه هذه الدراسات لكي ي يسحل يسهل لها الطريق طريق الوصول بدا يعني الانطلاق من لا شيء ويسرع اكيد نعم نعم وانما ننطلق من شيء يعني يعطينا الجراه على على التطوير والى الوصول الى الى نطائج جديده لان البحث في في نهايه المتاف اما ان يؤتي بالجديد والا فلا فلا فلا حاجه به ولكن الاتيان بالجديد ينطلق من مقدمات سابقه او من من من دراسات سابقه سيما في في المجال النظري فانا سؤالي بعد هذا التعليق سؤالي يتح حوار حول مدى امكانيه اعتبار الاطارح الجامعيه كدراسه سابقه لان ذكرت او حذرت على على الاعتماد على هذه الاطارح كدراسه سابقه و اذا فهمت جيدا تصجع اكثر على الدراسات المحكمه المنشوره في المجلات فانا حسب رايي الضعيف ارى بان الاطار الجامعيه ايضا لديه قيمه علميه قد لا يقل قيمه عن الدراسات المنشوره لان النشر اليوم نحن نعرف كيف يتم الامر لم يعد يعني مجانيا بل هناك من ينشر بمقابل مادي فلم يعد النشر يعني يقاس بالقيمه العلميه الذي انتجه ان المنشور او المقال المنشور ولكن قد يتم بطريقه اخرى فيمكن لكل ان ينشر ما لم يحكم التحكيم الحقيقي ففي هذا الامر انا ارى بان ال المجلات قد يكون لديها قيمه كما ان للاطار ايضا قيمه فما يمكن التحذير فيه هو ان يعتمد طالب في دكتوراه في مرحله الدكتوراه على رساله ماجستير يعني فهذا قد يؤدي به الى يعني ف المرحلتين ليس ليست متساويتين فالاعتماد على الاطاريح يمكن لمن هو في مرحله الدكتوراه ولكن يمكن للباحث ان يميز بين ما هو علمي ودقيق وبين ما ليس كذلك فانا ارى او اسال من جديد هل يمكن الاستعانه بالاطاريح كدراسه سابقه نعم شكرا شكرا حقيقه الطارح الجامعي وبالذات دكتوراه هي مهمه وانا لا اجر ان اقول انه لا يمكن استخدامها هو يمكن استخدامها وكثيرا ما نجد اطارح ذات قيمه على مستوى عالمي مش بس على مستوى نطاق معين او سياق معين لكن يعني هي ليست بنفس قوه المقالات المنشوره المقالات المنشوره في مجلات محكمه ا يعني تواجه حلقات كثيره من التحكيم والرقابه والتمحيص والتدقيق والتطوير حتى تصل الى مرحله النشر وانا اقصد هنا المجلات التي تنشر بمعايير ستاندارد عالمي لكن هناك ايضا حتى المجلات المنشوره مجلات بمجرد ان تدفع لها مبلغ معين يتم نشر بحث فيها ا فلا فلا اقصد الابحاث المنشوره وكانها هي طوق النجاه ولا اقصد هنا ان اعيب في الاطارح الجامعيه كدكتوراه او ماجستير لا هو انا من حيث الاطاريح الجامعيه ا نكتشف من حين لاخر بان هناك باحثين اعتمد على رساله ماجستير ليست موجوده اصلا هو احد الباحثين لظروف ما لم يستطع ان يكمل مسيرته البحثيه فبدل ان يضيع ا ذلك ال المجهود قبل ان يناقشه قبل ان يحصل به على درجه علميه وضعه في مدونته الشخصيه واثناء بحث اثناء البحث من باحثنا الكريم احد الباحثين جاء يبحث لقيته الاطروحه وقام بالتعامل معها على انها اطروحه دكتوراه او ماجستير تم مناقشتها حصل فلان بن فلان على درجه الدكتوراه في كذا واسطه هذه الاطروحه التي لم تحكم اصلا لم تقر لم تكن رساله دكتوراه من الجامعه المكتوبه ايه على ظهر غلاف الرساله هذه تحدث كثير على فكره وبالتالي الاجانب فرقوا بين ال بين مصدرين من مصادر البحث اللي هو ال وايت سورس او المصادر التي يمكن الاعتماد عليها والجراي لترتشر جراي لترتشر هذه المصادر اطارح الدكتوره والماجستير التي يتم استخدامها جري لترتشر الادب الرمادي يعني لا هو اللي هو ابيض فنقبله 100% ولاه اللي هو اسود فنحضر تماما اذا يجب ان نتعامل بحذر مع الاطاريح ويجب ان نتاكد بانها جاءت من مصادرها المدونه عليها فعلا ويجب في نفس الوقت عندما نستخدم الابحاث المنشوره ان نعتمد على المجلات المحترمه المجلات التي تتقاضى فلوس على النشر فيها يجب ان ننظر لها شزرا يجب ان ننظر اليها بارتياب هناك مجلات تتقاضى مبالغ ماليه للنشر فيها ليست بسويه تلك المجلات التي تنشر از فري للباحثين هذيك المجله اللي بتنشر فري متمسكه بمعايير معينه والبحث الذي ينشر فيها بعشره ابحاث في مجلات بفلوس يتم النشر فيها بفلوس فهذا القصد انا لا اعيب في الاطاريح ولكن يجب ان نضيف اي اطروحه لا نضيف اي اطروحه الى ا رسائلنا الا بعد ان نفحصها جيدا ونتاكد بانها فعلا صادره من مؤسسه اكاديميه ومع ذلك لا تستطيع ان تاخذ منها بالصفحه لا تستطيع ان تستند اليها فتقول صفحه كذا بينما البحث بحث المنشور تستطيع ان تعيد القارئ الى الصفحه الفلانيه ليتاكد من فكرتك بينما قد تاخذ من اطروح الدكتوراه 600 صفحه لا تستطيع ان تشير اليها بالصفحه لانها ليست منشوره وليست موثقه بالصفحه وانما موثقه كرساله بشكل عام شكرا جزيلا شكرا كثيرا دكتور منصور الحاكم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ايوه معك عليكم السلام ورحمه الله وبركاته ا نشكر اهلا وسهلا هذه ال المساحه معي بس مداخله بسيطه على الاخ الذي كان قبل السابق الدكتور يحيى ا لانه قال ليش ما نفتح باب الابداع وبحيث انه كل واحد يبحث من دون ما يرجع للدراسات السابقه او منشورات او ابحاث سابقه او اطار نظري سابق عندي له كلمه واحده بس اذا قدر انه يستطيع ان يجيب على سؤال على ايش استندت في هذه الا بعد او في هذه الدراسه وقدر يجاوب عليه ممكن يقدر يعمل حاجه لانه ضروريه الاستناد على تراث فكري تراث علمي سابق سواء قريب او بعيد. الثاني من اين اذا ما استندش على الدراسه السابقه من اين يجيب الاطار النظري والمفاهمي لدراسته او لبحثه ا يكون السند الى مكتشف البنسلين او كذا مكتشف البنسلين اكيد ما يقدر يكتشف البنسلين الا هو عالم على ما ذكرت انت وعنده دراسات سابقه واستند الى كتب منهجيه معروفه سابقه واستند اليها وقام بالبحث عليها والدراسه بمعنى انه عنده علم معناته انه السند الى نظريات والسند الى دراسات واخذ وجرب خصوصا في مجال مجال الادويه مجال تجريبي وما يجي المجال التجريبي الا بناء على تراث علمي سابق هذا ولكم جزيل الشكر شكرا على هذا التوضيح مداخله قيمه شكرا جزيلا شكرا دكتور اهلا وسهلا استاذ شكرا جزيلا شكرا لكل بصمه علميه تركتموها بتفاعلكم الراقي لدي رساله تذكير لان طموحنا في منصه نور العلميه لا يتوقف وبناء على الاقبال الكبير الذي شهدته النسخه الاولى ونفاذ مقاعدها يسعدنا ان نجدد اللقاء بكم غدا الخميس 7 مايو في تمام الساعه الثامنه مساء عبر الزوم لنبدا معا النسخه ثانيه من دوره ادوات الذكاء الاصطناعي 2026 في خدمه البحث العلمي برفقه القدير الاستاذ الدكتور مجيب مصلح لنبحر لنبحر في مهارات علميه حول تنظيم الادبيات واحتراف الكتابه الاكاديميه لتدخلوا اجازه عيد الاضحى وانتم على اعتاب انجاز بحثي حقيقي وفي الختام نعم في ختام هذا اللقاء العلمي الثري نصل الى نهايه ورشتنا لهذا اليوم لكنها مجرد بدايه لعوده قويه ومستمره لنشاطات منصتنا باذن الله نتقدم بجزيل الشكر والامتنان لسعاده الاستاذ الدكتور عبد الخالق هادي طواف على ما جاد به من علم وخبره وما قدمه من اضاءه علميه ستكون بلا شك خارطه طريق لكل باحث يطمح للتميز في خطته الدراسيه كما نشكركم انتم حضورنا الكريم على تفاعلكم وحرصكم الذي اطفى على هذا اللقاء قيمه ومعنى نذكركم بان منصه نور العلميه مستمره معكم ومن اجلكم ونتطلع لرؤيتكم في لقاءات قادمه تساهم في بناء مستقبلكم الاكاديمي استودعكم الله الذي لا تضيء ودائعه دمتم في رعايه الله وحفظه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا شكرا جزيلا لكم على هذه المحاضره القيمه شكرا شكرا تصبحونا على خير جميعا
2:54:18
كيف توظف الذكاء الاصطناعي في تحكيم أدوات البحث العلمي أ د عبدالخالق طواف
منصة نور العلمية
1 مشاهدة · 4 maanden geleden
3:26:51
كيف يتحول طالب الدراسات العليا الى باحث ورشة عمل قدمها أ د عبدالخالق هادي طواف
منصة نور العلمية
1 مشاهدة · 6 maanden geleden
1:32:56
اختيار عنوان الدراسة أ د عبدالخالق طواف
منصة نور العلمية
752 مشاهدة · 9 maanden geleden
1:04:01
مهارات اختيار الموضوع وإعداد خطة البحث في تخصص الفقه عامر بهجت
عامر بهجت
20 مشاهدة · 12 jaar geleden
1:56:35
كيف نحدد مشكلة البحث ا د عبد الخالق طواف رئيس منصة نور العلمية
منصة نور العلمية
681 مشاهدة · 10 maanden geleden
56:29
إعداد خطة البحث واسس نقد الخطط والاطروحات
مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات
9 مشاهدة · 10 jaar geleden
12:56
سادية الهدوء أخطر تلاعب بالعقول قام به هايزنبيرغ
مكان الكتاب
47 مشاهدة · 16 uur geleden
25:03
فن اتخاذ القرارات وكيف تتخذ قرارات لا تندم عليها ثابت حجازي
الدكتور ثابت حجازي Dr. Thabit Hejazi
116 مشاهدة · 2 jaar geleden
1:40:11
مهارة التخطيط ثلاثة أسرار تمنحك السيطرة على حياتك بودكاست أروقة
إذاعة مختلف
468 مشاهدة · 7 maanden geleden
3:14
عناصر خطة البحث العلمي أو المقترح للدراسات العليا ماجستير ودكتوراه
Dr. Wael Khafaga
440 مشاهدة · 10 maanden geleden
13:48
مجاناً أيهما أقوى في كتابة الإطار النظري البحث العميق مع Claude Opus 4 7 أو مع ChatGPT 5 5