بسم الله الرحمن الرحيم مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارحب بكم الى حلقه جديده من برنامج الشريعه والحياه تحدثنا في الحلقه الماضيه عن العمل الصالح ومفهومه واركانه في الاسلام وقلنا ان الاسلام يعتبر كل او كل ما يقوم به المرء ان قصد به وجه الله تعالى ومرضاته من عبادات واعمال دنيويه عملا صالحا يثاب عليه وقد شرع الاسلام للناس احكاما وحدودا فاباح لهم امورا وحرم عليهم اخرى مما يتصل بحياتهم واخراهم واباح لهم في الوقت نفسه اعمال العقل والاجتهاد للخروج بالاحكام المناسبه لما يستجد في حياتهم من قضايا شريطه المحافظه على ثوابت واركان العقيده من هنا فما هو مفهوم التحريم في الاسلام وما هي المساحه التي تركها الشارع الحكيم لحركه العقل بين التحليل والتحريم وكيف نرد على تلك الفئه الضاله المغرضه التي تدعي ان التحريم او ذهنيه التحريم على حد وصف فها هي احد اسباب تخلف المسلمين وتاخرهم في ميادين العلوم والابداع على مختلف مجالاتها في الوقت الراهن. انطلاقا من هذه التوطئه للموضوع سنحاول في حلقه اليوم ان نعرض لموقف الاسلام الذي حرم المسكرات والمخدرات وكل ما يلغي دور العقل مما نتناوله من طعام او شراب. فكيف اذا جاء تحريم الخمر في الاسلام؟ ولماذا جاء متدرجا وما هو موقف الاسلام من بعض القضايا التي استجدت في عصور لاحقه مثل التدخين بمختلف اشكاله؟ لاستجلاء كل هذه المسائل اسمحوا لي ان ارحب بفضيله الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي الذي له باع طويل في مجال الافتاء حول مثل هذه الامور اهلا وسهلا بك فضيله الشيخ اهلا بكم استاذ احمد الى هذا اللقاء المتجدد باذن الله اييه كما ذكرنا في المقدمه الحقيقه ان قضيه تحريم الخمر كلنا يعلم بها جاءت متدرجه في الاسلام ولكن العصر الحالي شهد في الاونه الاخيره قضايا جديده كالتدخين الذي لم يكن في عهد الرسول عليه الصلاه والسلام موجودا فهلا بدانا من هذه الناحيه نوضح للساده المشاهدين موقف الاسلام من هذه القضايا التي وردتنا الحقيقه عشرات الرسائل والفاكسات عنها بسم الله الرحمن الرحيم الحم الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اتبع هداه قبل ان نتحدث عن مساله الخمر والمسكرات وغيرها ا اريد ان اشير الى قضيه اشرت اليها في مقدمتك يا اخ احمد وهي قضيه التحرين يعني في في الاسلام يعني الاسلام يعمل على تضييق دائره المحرمات نعم من المبادئ الاساسيه في مسائل التحليل والتحريم ان الاسلام اولا جعل التحليل والتحريم حق الله وحده نعم ليس من حق الناس ان يحللوا او يحرموا تحريم الديني الابدي هذا من حق الله نعم لان العرب في جاهليتهم حرموا اشياء كثيره احلوا اشياء منكرات مثل قتل الاولاد او يعني من اجل الرزق او قتل البنات واذا الموؤوده سئلت باي ذنب قتلت وحرموا ما رزقهم الله من بهيمه الانعام ولذلك القران يقول وهذا ما يقوله سيدنا عبد الله بن عباس من اراد ان يعرف جهاله العرب في جهله فليقرا قول الله تعالى قد خسر الذين قتلوا اولادهم سفها بغير علم وحرموا ما رزقهم الله افتراء على الله قد ضلوا وما كانوا مهتدين ف القران جاء هنا وقال يعني ان الله هو من حقه الذي ان يحرم قل ارايتم ما انزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل الله اذن لكم ام على الله تفترون نعم تحرموا بكيفكم وباهوائكم حرموا السائبه والوصيله والحامي واشياء ودي قالوا هذه محرمه على ازواجنا وحلال لاناثنا وهذه كذا من الزروع والحرث والانعام وجعلوا اشياء لله يعني ياكل ياخذوا منها ما شاء واشياء لاصامهم لا يصل اليها احد ولا يستبيحها احد ف خلطوا في مسائل التحليل والتحرده القران ومنع الناس ان يحرموا ولما قرا النبي صلى الله عليه وسلم في سوره التوبه قول الله تعالى عن اهل الكتاب من اليهود والنصارى اتخذوا احبارهم ورهبانهم ارباب بابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما امروا الا ليعبدوا الها واحدا لا اله الا هو سبحانه عما يشركون ودخل عدي بن حاتم وكان نصرانيا في الجاهليه فسمع النبي يقرا هذه اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله قال يا رسول الله ما كنا نعبدهم يعني لم نكن نصلي لهم او نصوم لهم او نس فقال الم يكونوا يحلون لكم الحرام فتح فتحلوه ويحرمون عليكم الحلال فتحرموه قال بلى قال فتلك عبادتكم اياه اتخذتهم اربابا يشرعون لكم في التحليل والتحريم فكان هذا من الامور الاساسيه التي جاء بها الاسلام انتزع من ايدي البشر حق التحليل والتحريم وجعله لله وحده فهذا من ناحيه اخرى انه ضيق في دائره التحريم نعم ولذلك لا حرام الا ما جاء به نص صحيح صريح صحيح الثبوت صريح الدلاله وما على ذلك فكل شيء حلال ولذلك لا تقول لي ما الحلال عدد لي ايه الاشياء التي اباحها الاسلام وحا لا مستحيل انما قول ايه المحرمات لان المحرمات محدوده يعني فمن اجل ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ما احل الله في كتابه فهو حلال وما حرم فهو حرام وما سكت عنه فهو عفو ف اقبلوا من الله عافيته فان الله لم يكن لينسى شيئا ثم تلى وما كان ربك نسيا ففيه الحلال حلال والحرام حرام وما سكت عنه فهو عفو هذه سميتها في كتابي السعه والمرونه في عوامل الساعه والمرونه في الشريعه الاسلاميه دائره العفو او منطقه العفو التي لم ياتي فيها نص منطقه فراغ من الاوامر والنواهي ومن التشريع تركها الله لعقولنا منطقنا عفو فالله ضيق دائره المحرمات وفي الصحيحين من حديث سعد بن ابي وقاص من اعظم المسلمين جرما من سال عن شيء لم يحرم فحرم من اجل مسالته يعني هو ظل وراء العمليه لحد ما ما تسكت يا اخي نسيب الامور ربنا يريد يقول يا ايها الذين امنوا لا تسالوا عن اشياء ان تبد لكم تسوءكم ف ولذلك النبي عليه والسلام يقول انما هلك من كان قبلكم بكثره اسئلتهم واختلافهم على انبيائهم ذروني ما تركتكم خلاص ما تقعدش تبحث لحد ما تضيق على نفسي ف تضييق دائره المحرمات وذلك انا لي كتاب اسمه الحلال والحرام بعض الاخوه المتشددين بيقولوا ده انت الاصول تسمي كتابك ده الحلال والحلال في الاسلام ليه لانه يعني انت ضيقت دائره المحرمه تقول لهم انا لست انا التي الذي ضيق دائره ده هو الذي صاحب الشريعه هو الذي ضيق دائره المحرمات انتم اعملوا كتاب سموه الحرام والحرام في الاسلام لانكم لا تريدون ان تحلوا شيئا للناس ف فهذا هذا التضييق ده ثم فيه قاعده ثالثه مهمه جدا انه التحريم في الاسلام يتبع الخبث والضرر من اوصاف النبي صلى الله عليه وسلم في كتب الاقدمين في التوراه والانجيل كتب اهل الكتاب من اوصافه الذين يتبعون النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراه والانجيل يامرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل ل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليه يحل له كل طيب كل ما تستطيبه الانفس والفطر السليمه وكل ما تستخبثه الفطر والعقول السليمه حرام كل ما تستطبه الانفس حلال وكل ما تستخبثه حرام الخبيث لا يحرم الله الا خبيثا اي ضارا قدرا فكان عند اليهود ربنا حرم عليهم بعض الطيبات عقوبه لهم كما قال تعالى فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات احلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا واخذهم الربا وقدنه عنه واكلهم اموال الناس بالباطل فانما نحن ربنا لم يعاقبنا بهذا بالعكس جاء الرسول يحل الطيبات ويحرم الخبائث لا يمكن ان يحرم الله على الناس شيئا نافعا لهم او شيئا يحتاجون اليه في حياتهم بالعكس ده حتى لو هناك شيء اضطروا اليه اضطر الناس اليه يبيحه الاسلام بحكم الضروره الضرورات تبيح المحظورات فلا يمكن ان يحل الله شيئا ضارا او خبيثا ولا يمكن ان يحرم شيئا نافعا للناس ممكن اننا قد لا نفهم في فتره من الفترات لماذا حرم هذا شيء انما قطعا لا يحرم الله الا الخبيث فهذه الذين يزعمون ان ذهنيه التحريم اللي بتحرم كل شيء هذه ليست في الاسلام الاسلام لا يحرم كل شيء بالعكس يحرم الخبائث يحرم الضار ما يضر بالعقل ما يضر بالجسم ما يضر بالنفس ما يضر بالصحه ما يضر بالاخلاق ما يضر بالاسره ما يضر بالاقتصاد ما يضر بالمجتمع مع ما يضر بالانسان من حيث هو انسان يحرمه الاسلام قد يحرم الشيء ضرره ليس ربما لا يكون ضرر ا فوري وربما يكون ضرر تدريجي ربما لا يكون ضرر الان انما ضرر بعد مده ربما لا يكون ضرر على الفرد انما ضرر على الاسره او على المجتمع فهو لا يبيح للفرد يستمتع بشهواته لا انما هذه الشهوات ربما تحطمه في النهايه فهو يحرم عليه اتباع الشهوات فمن اجل هذا نقول الاسلام فيما حرمه حرم كل خبيث وضار وعلى هذا الاساس حرم الخمر لانها ام الخبائث نعم الخمر ام الخبائث ولا يشك احد في ضرر الخمر خصوصا في عصرنا لان عصرنا اثبت ان الخمر ضاره مره الاقدمون كانوا يركزون على الضرر العقل انها تسلب الانسان عقله ربنا كرم الانسان بالعقل وخاطب فيه عقله ربنا اعتبر اساس التكليف ومناط التكليف هو العقل فمن حرم العقل لا يخاطب باحكام الله ولا بشرع الله وذلك الصبي لا يخاطب المجنون لا يخاطب ف كانوا كان الاقدمون يركزون في تحريم الخمر على انها تل تلغي العقل و لكن تبين لنا انه ليس العقل فقط ده تدمر الجسم تدمر صحه الانسان تسبب له امراضا خطيره في حياته فهي تدمر العقل وتدمر الجسم والصحه وتدمر الاخلاق كيان الانسان شعور بالمسؤوليه الانسان المدمن ده هل هو انسان يشعر بالمسؤوليه ده ترى بعض هؤلاء المد مدمنين اولاده يحتاجون الى القوت وهو يروح يشرب الخمر ما عنده اي شعور بالمساله اين الاخلاقيات تدمر الاسره لانها تاخذ رب الاسره من اولاده ومن زوجته ومن اهله وعشان يعيش لمزاجه ولكاسه وطاسه وشهوات نفسه تدمر الاقتصاد يعني انا قرات انه في امريكا ينفقون 75 مليار دولار في الخمر في شرب الخمر وفي الحوادث التي تنتج من الخمر وفي علاج المدمنين من الخمر وفي علاج الاسر التي يعني يدمن ربها وحوادث السير والمرور التي تقع نتيجه هذا وما يترتب على ذلك من شرطه وقضاء واشياء هائله قدروها ب 75 مليار دولار يعني يعني ميزانيات دول ومن اجل هذا العالم الان يقاوم المسكرات نحن نعلم ان امريكا في الثلاثينيات اصدرت تشريعا مجلس الشيوخ هناك اصدر تشريع بمنع الخمر وتحريمها تحريم صنعها وتحريم للتجار بها وتداولها وتحريم شربها وتناولها والرصدوا لذلك ملايين الدولارات وجعلوا الشرطه ا تراقب الناس والشواطئ يراقبها الاساطير وادخلوا الجيش وسودوا من النشرات والاعلانات لتكريه الناس وتبغضهم في في الخمر وبيانا اضرارها على الفرد والاسره والمجتمع ملايين الصفح حاترك ومع هذا لم يستطيعوا ان ينجحوا الناس عملوا يعني مصانع سريه وعملوا اتجار سري وتداولوها وعملوا وبعدين اخيرا وجدوا انهم يعني اخفقوا في في الامر واباحوها مره اخرى الاسلام هو المنهج الوحيد الذي نجح في القضاء على هذه العاده نحن نعلم ان العرب حينما بعث محمد صلى الله عليه وسلم كانوا مولعين بالخمر كانت الخمر جزءا من كيانهم وحياتهم كانت مجالس الخمر يعني مجالس المنادمه والثمر والسهر و يعني يجلس فيها الكبراء والمسرون والقادرون ولهم شعر في وصفها وفي اقداحها وفي ما مجالسها وفي ندمائها وسموها اكثر من 100 اسم هي السلافه والمدام والراح والخمر والقهوه وبنت العنقود وبنت الدين وبنت الكرم و اشياء ف ف ولذلك الاسلام جاء فاخذهم بالمنهج التدريجي لو جاء من اول الامر وقال لهم الخمر حرام كان يقول والله احنا ما ما لنا في الاسلام ده اللي هيمنعنا من الخمر انما القران ركز في اول الامر على العقائد ليغرس في قلوبهم الايمان يصب في عروقهم الايمان واليقين بالله وبالدار الاخره والتوحيد و ان يربيهم على الخلق المتين وبعدين بعد مده نزل قوله تعالى يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر منفع فعها نفعهما فامتنع البعض قال مادام فيها اسم كبير لا داعي لها وشاوا البعض قال لا ولكن ده ما قالش انها يعني حرام بصراحه وبعدين لا تقربوا الصلاه وانتم سكارى طيب يبقى ممكن انه يشرب بالليل او يشرب بعد صلاه الصبح لسه فيه مسافه الى الظهر ف الى ان جاءت الايه الحاسمه في سوره المائده يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون رجس ومن عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوه والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاه فهل انتم منتهون فقالوا قد انتهينا يا رب حتى حينما نزلت الايه كان بعض الناس جالس في مجلس الخمر شرب من الكاس بعضا وبقي بعض لم يقل ما قال امرؤ القيس قديما اليوم خمر وغدا امر نكمل الجلسه والسهره وبعدين بكره نتوب لا افرغ الكاس انتهينا يا رب ولم يكتفوا بذلك ذهبوا الى بيوتهم فاخذوا قرب الخمر واهراقها في طرقات المدينه خلاص تخلصوا منها نجح الاسلام وحده لانه ب هنا يا ايها الذين امنوا نعم وجد الايمان فنجح الايمان في القضاء على هذه العاده عاده الادمان التي اخذت من الناس ماخذها واصبحت لهم طبيعه ثانيه فقالوا قد انتهينا ا يا رب فحرم الاسلام الخمر وحرم كل ما يساعد عليها او يؤدي اليها نعم ان فلسفه الاسلام في التحريم ايضا انه اذا حرم شيئا حاصره من كل جوانبه بحيث لا لا يجد الانسان فرصه لهذا الامر حرم الزنا مش بس الزنا الزنا والخلوه والتبرد والاغراء وكذا حرم الخمر لعن عاصرها ومعتصرها وحاملها والمحموله اليه وساقيها واكل ثمنها و وكل ما يساهم فيها من قريب او بعيد حتى يقطع دابرها من الاساس فهذا يعني مما جاء به الاسلام في هذه القضيه وجاءت الاحاديث تحذر من الخمر وتعتبر ان مدمن الخمر اذا مات لقي الله كعابد وثن لان ده وثنه فعلا هو بيصبح بتصبح الخمره وسن عنده اله عنده مش قادر يتحرر منه ف فهو اشرك بالله هذه الشهوه و فاصبحت وثنه فهذا يعني ما جاء به الاسلام في هذه القضيه قضيه المسكرات ومثلها قضيه المخدرات لان المخدرات ايضا تغيب عقل الانسان ايضا يعني كما تغييبه المسكرات بس دي مع نشوه ودي مع تخدير وفتور بل حرم الاسلام كل ما يضر بالبدن كما هو شانه انه التدخين انه التدخين ضار ببدن الانسان وضار بارادته وضار بماله فمن اجل هذا حرم الاسلام كل هذه الاشياء حفظا للانسان نحن نعرف ان من الضروريات التي جاءت بها شريعه الاسلام المحافظه على دين الانسان وعلى نفسه وبدنه وصحته وعلى عقله وتفكيره وعلى نسله وذريته وعلى ماله واقتصاده هذه الضروريات الخمس التي جاء باس هذه المسكرات والمخدرات والتدخين ضاره بهذه الامور الخمسه كلها نعم فلذلك حفظ الاسلام على الانسان بتحريمه هذه الاشياء وقال تعالى ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما جزاك الله خير فضيله الشيخ بقي لدينا الحقيقه دقيقه ونصف قبل موجز الانباء هناك ب بالنسبه للتدخين هناك من يقول انه مكروه بعض العلماء هلا اوضحت لنا هو انا لي رد على هذا انا سالت واحد قال لي ده هو مكروه فقط قلت له انت بتعمل كم مكروه في اليوم قال لي والله 40 50 60 قلت له يا اخي طب اجمع هذه المكروهات مش مكروه وبيروح ده انت قاعد مكروه ورا مكروه ورا مكروه تعمل 50 ولا 60 مكروه في اذا جمعتها بعضها على بعض الا تصبح حراما؟ الا تشكل حراما العلماء يقول لا صغيره مع اصرار يعني الصغيره اذا اصررت عليها ووضبت عليها انقلبت من الصغر الى الى الكبر لا صغيره مع اصرار ولا كبيره مع استغفار فاذا وظب الانسان على المكروه اوشكى ان يكون حراما جزاك الله خير فضيله الشيخ مشاهدينا الكرام نعود ونلتقي بكم بعد موجز الانباء من غرفه الاخبار فابقوا معنا اهلا وسهلا بكم مره اخرى مشاهدينا الكرام نعود الحقيقه لنواصل الحديث مع فضيله الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي فضيله الشيخ يبدو انه حتى الان لم تصلنا اي رسائل بخصوص الموضوع الذي طرحناه وهو الحديث عن نعم اييه المسكرات والتدخين لكن لدي فاكس قديم يسال صاحبه حقيقه يقول انه يعمل في فرنسا في مجال مش ذاكر اسمه الحقيقه التبغ وما تبغ ومن هنا ويسال بما انه اذا كان التدخين كما يقول بعض العلماء حراما فما هو حكم الشرع في عمله هذا في مزارع التبغ في فرنسا هو هذا يعني حكم زراعه التبغ ولتجار في التبغ وبيع التبغ وفيه كذا فكس هنا يسال عن بيع السجاير ايضا اه يعني ف هذا كله مبني على حكم تناوله تدخين ده حكمه ايه؟ تناول الدخان او التبغ او التتن او يسموه ما يسموه يسمونه الراي الذي ا يقال هنا ان راي الفقيه مبني على راي الطبيب وعلى راي المحلل العلمي نعم اذا قال الطبيب ان هذا الامر ضار بالانسان نعم فلا يمكن للعالم وللفقيه الا ان يقول انه حرام لان لا يمكن ان يحل للانسان ان يتناول ما يضر نفسه لان فكره الاسلام ان ان الاسلام ليس ملكا الانسان ليس ملك نفسه انت لم تخلق نفسك لم تهب نفسك الحياه جسمك ده ربنا هو الذي وهبك عقلك هذا هو الذي مالك هو الذي وهبك الله اياه فهذه امانات عندك لا يجوز ان تخون هذه الامانات او تتصرف فيها بما لا يرضي الله تبارك وتعالى لذلك يرى الامام ابن حزم وهو من الظاهريه الذين ياخذون بحرفيه النص يقول ان الانسان اذا اكل ما يضره او شرب ما يضره او تناول ما يضره فقد ارتكب حراما لقول الله تعالى ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما وقتل النفس قد يكون بسكينه ولا بضرب يضرب نفسه بالرصاص ولا يرمي نفسه من فوق ا العماره 30 دور وقد يكون قتل بطيء انتحار ولكنه انتحار بطيء فالتدخين ده هو نوع من الانتحار البطيء الضرر فيه ليس فوريا ولا دفعيا ولكنه ضرر تدريجي الانسان يضر نفسه بالقطاره يتناول سما بطيئا فهذا يعني لا يشك انسان فان الاضرار حرام لا ضرر ولا ضرار ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه لا يجوز الانسان ان يضر نفسه فكيف والتدخين فيه ضرر بالنفس وضرر بالغير لانه ثبت الانسان ثبت الان انه في شيء يسمونه التدخين القسري يعني انت حينما تشرب السيجاره كده وتولها انت تدخنت والذين حولك دخنوا قهرا قس عن انفسه اصابهم من النكوتين ومن السموم ومن البلاء رغم انوفهم فانت بتؤذي نفسك وتؤذي الاخرين اذا كان النبي عليه الصلاه عليه وسلم منع الانسان ان يؤذي غيره برائحه الثوم والبصل والكراس وهذا اشياء وقال من اكل هذه الاشياء فلا يدخل مسجدنا فليعتزلن مصلانا فلا يقربن مساجدنا وهذه اشياء مفيده يعني فيها فيتامينات وفيها انما رائحتها ودي رائحه كريهه وهو ضار بالانسان وضار بمن يجاور الانسان وليس ضرره بدنيا فقط ده ضرر بدني وضرر نفسي لانه بيستعبد اراده الانسان يصبح عبدا لهذه الالعاده ان الادمان هو ايه الادمان ان الانسان يفقد ارادته ويصبح اسير لهذا الشيء نعم اذا كان مخدرات اذا كان خمر اذا كان دخان يصبح اسيرا له فما عاد حر الاراده اصبح عبدا نعم يا اخي لماذا تكون عبدا لهذا الشيء وقد خلقك الله حرا وبعدين من ناحيه اخرى الناحيه الماليه المال ربنا اعطاك المال واتمنك عليه واستخلفك فيه وانفقوا مما جعلكم مستخلفين يعني انت خليفه لله وكيل لله نائب عن الله في هذا الم امين صندوق موظف عند ربنا في ماله المال مال اتوهم من مال الله الذي اتاك فكيف تنفق هذا المال فيما يضرك يعني انت تشتري ضرر نفسك بحر مالك افعل هذا عاقل اني اشتري ضرري وادفع فيه فلوس كمان وفلوس معظمها لمين الشركات العالميه مارلي بورو ولا مش عارف ايه ايه الاشياء اللي بيعلنوا عنها ديت شركات استعماريه يملكها اليهود واتباع اليهود وعملاء اليهود تدفع لهم مليارات في السنه يعني لا تظن ان الامر يعني مليارات تدفع وهناك اناس يحتاجون الى اللقمه يعني يعني تسد رمقهم الى الملبس يستر عورتهم الى مسكن يؤويهم ونحن ننفق هذه المليارات بقى انا يعني لا اشك في تحريم التدخين يعني انا بقول للاخ اللي اللي قال انه مكروه ان طب عملت 40 مكروه ولا 50 مكروه اجمعهم هذا من باب التنزل وارخاء العنان للخصم انما هو الحقيقه انه لا يشك فقيه في عصرنا هذا ان التدخين محرم صحيح في بعض الناس ابتلوا بهذا الامر نقدر ابتلائهم وانا انصح الذين ابتلوا بالتدخين ان يصمموا ويعزموا على ترك هذا الامر يعني ما لا ياخذ بالتدريج لا يحتاج الى اراده جازمه نعم كما قال الشاعر اذا كنت ذا راي فكن ذا عزيمه فان فساد الراي ان تترددا وان كنت ذا عزم فانفذه عاجلا فان فساد العزم ان يتقيده فاذا كان هذا هو حكم تناول الدخان او التبغ او التتن او غير ذلك تكون زراعته حراما يكون للتجار فيه حراما بيعه اللي بيبيع السجاير ده وعامل كشك لبيع السجاير يقول لك عامل لك كشك يعني تستزع فيه وتبيع السجاير تبيع الاذى والضرر لعباد الله ما يجوز هذا ف فهذا كله مبني على التناول اذا كان تناوله محرما فلا يجوز للتجار فيه ولا بيعه ولا يجوز زراعته ولا يجوز صناعته ولا اي شيء يتعلق به وتسهيله على الناس. جزاك الله خير فضيله الشيخ قبل اخذ المكالمه من الدكتور احمد صابر ارجو ان يكون في ذلك جوابا لفاكسين من الاخ يعقوب نصار ولا ادري من اين جاء من سرايفو بالبوسنا والاخ ابو عبد الله من السويد معنا الاخ احمد صابر من لندن دكتور احمد صابر السلام عليكم وعليكم السلام ورحمه الله السلام عليكم دكتور يوسف عليكم السلام ورحمه الله هناك مقوله تقول اقربكم الى الفتوى اقربكم الى النار وللاسف ان هناك كثير من غير المتخصصين تصدوا لقضيه الفتوى وانا في الحقيقه كنت اسمع عنك قبل ان اراك وحينما سمعتك من خلال برنامج الجزيره اكتشفت ما في الاسلام من عظمه وما في الاسلام من سماحه نشكر قناه الجزيره كثيرا ونشكرك جزيرا على هذه الصوره المستنيره التي تعطيها لنا ولاولادنا هناك قضيه وهي قضيه افتى فيها الجميع باراء مختلفه وهي ايضا قد تكون في سياق هذا الموضوع حول المحرم او حول الحرام والحلال وهي قضيه الطلاق ففي قضيه الطلاق وجدنا هناك من يسر هذا الامر تيسيرا شديدا فاعتبر ان الطلاق على غضب ا غير جائز وهناك من عسر هذا الامر تعسيرا شديدا واعتبر ان اللفظ هنا لفظ قاطع وان لا رجوع في هذا الامر حتى ان بعضهم وصل ان اعتبر ان الخطبه نوع من الزواج وان حل الخطبه هو يعتبر بمثابه الطلاق بالنسبه للذين يسروا هذا الامر في قضيه ال الغضب في الطلاق استندوا بعضهم لم يستند الى شيء ولكن هناك حديث وجدته في سنن ابن داوود عن عائشه رضي الله عنها تقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا طلاق ولا عتاق في غلاق قال ابو داوود الغلاق اظنه في الغضب ثم الاخرين الذين اكثروا هذا امر قال ايضا عن سنن ابن داوود ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثلاث جدهن جد وازلهن جد النكاح والطلاق والرجعه ثم هناك السوره الكريمه وهي سوره المجادله والتي جاءت صريحه لتبيح لامراه ان تعود لزوجها في حدود معينه ثم ان هناك من يطلق زوجاته عن طريق الجهل بعدم الض جزاك الله خيرك الله خير شكرا جزيلا شكرا جزيلا السلام عليكم السلام ورحمه الله وطبعا المقدمه التي ذكرها الاخ ان هناك اناس جراء على الفتوى وكما جاء في بعض الاثار اجراكم على الفتوى اجراكم على النار والذين يستحلون ان يفتوا في دين الله بغير علم وبغير هدى ولا كتاب منير هذا للاسف موجود وكل علم يحترم فيه التخصص صص الا علم الدين نعم فاصبح كلا مباحا يرعاه كل من شاء واصبح يعني الناس يفتون في دين الله كل من قرا كتابا او كذا اعتبر نفسه عالما واعتبر نفسه شيخ الاسلام وهذه مشكله انما انا اقول للاخ بالنسبه لقضيه الطلاق طبعا هناك من يوقعون الطلاق باي سبب وفي اي وقت وباي صيغه وفي اي حاله و هذا يعني موجود للاسف ولكني لست من هؤلاء انا مع المدرسه السلفيه في هذه الناحيه مع شيخ الاسلام ابن تيميه وتلميذه ابن القيم والمدرسته التي تنهج منهج السلف الصالح والتي تضيق في ايقاع الطلاق ما استطاعت انا من المضيقين في ايقاع الطلاق لانه الاسره هذه مؤسسه عظيمه ربنا سمى يعني ارتباط الزواج سماه ميثاقا غليظا كيف تاخذونه وقد افضى بعضكم الى بعض واخذن منكم ميثاقا غليظا سمى الزواج ميثاق غليظ ميثاق متين قوي يعني لا يجوز ان ينقض بسهوله كما سمى النبوه قال الله تعالى واذ اخذنا منك ا ومن النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وابراهيم وموسى وعيسى ابن مريم واخذنا منهم ميثاقا غليظا فهذا الميثاق الغليظ لا يجوز ان ينقض بادنى شيء ان واحد بيتخانق مع واحد في السوق فيقول له علي الطلاق كذا وبعدين يرجع يلتقي امراته مطلقه ولا علم لها بما حدث وهو بينه وبينها الحياه سمن على عسل يعني هذا لا لا يمكن ان يقبله الدين ومن اجل هذا فنحن من الذين يشترطون ان الطلاق لابد ان يكون في طهر لم يجامعها فيه لا يكون في طهر مسها فيه ولا يكون في حاله حيض ولا نفاس وان يك يكون عن وتر كما قال ابن عباس انما الطلاق عن وتر يعني عن نيه عن حاجه انه يطلق لحاجه في نفسه يريد ان يحقق شيئا بهذا الطلاق وان ان ان يكون قاصدا للطلاق ولذلك الحديث اللي استشهد به الاخلا جدهن جد وهزلهن جد هذا حديث يعني فيه راوي ضعيف ولا يجوز ان يؤخذ منه هذه القاعده ال الكبيره وان حسنه بعض العلماء فهذا يعني ال واما الحديث الاخر وهو لا طلاق في اغلاق فهو كما فسره ابو داوود انه قال اظنه الغضب الاغلاق الغضب وبعضهم قال هو الاكراه وشيخ الاسلام بن تيميه قال انه يشمل الاكراه ويشمل الغضب ويشمل كل حاله يستغلق فيها على الانسان تصوره وقصده غامت الامور عنده ما عادت واضحه وصدر منه الطلاق وما كان يفكر في الطلاق ولا يريد الطلاق ان فعل وتوتر وهاج واحيانا الطلاق الغضب يجعل الانسان كالمجنون نعم حتى انه يدعو بالشر دعاءه بالخير كما قال القران من من حاله الغضب مثل هذا لا اعتبار لقوله لانه ليس في حاله يميز فيها ويقصد فيها الطلاق وبدليل انه بعد ما حدث منه يندم ليه انا عملت كده يعني فهذا هذا الطلاق يعني لا يقع وابن القيم له في ذلك رساله سماها اغاثه اللهفان في حكم طلاق الغضبان وبين فيها بالادله القرانيه والادله النبويه والاثار الصحابيه ما يبين ان طلاق الغضبان يعني لا يقع صحيح في حاله غضب خفيف هذه لا تؤثر والانسان مالك نفسه ومالك قصده ومالك عقله هذ انما الحاله اللي يشتد فيها في حاله الجميع مقر انها يقع فيها الطلاق اللي هو الانسان يفقد فيها السيطره على نفسه تماما دي لا شك في ان الطلاق لا يقع في انه ليس مميزا لم يعد عاقلا مالكا للعقل وفيه الحاله المتوسطه ودي اللي قال ابن القيم انه فيها الخلاف ا ولكن هو رجح ان مثل هذه الحاله ا ما دام الانسان ليس في حالته السويه ان الطلاق يقع فيها انما الحاله الخفيفه انه غضبان غضب خفيف هذه لا تؤثر لان طبعا الانسان مش هيطلق وهو مبسوط لازم يكون في حاله يعني متضايق فهذه الحاله لا تؤثر فطلاق الغضبان يا اخي يعني لا يقع وهذا هو المذهب الذي نرجحه ونختاره هو الموافق لمقاصد الشريعه ومقاصد شرعيه الطلاق في الاسلام جزاك الله عنا خير فضيله الشيخ معنا الاخ عبد الرحيم ابو امين من ايطاليا نعم السلام عليكم ورحمه الله تعالى ورحمه الله ا الشيخ فضيله يوسف القرداوي جزاك الله خيرا نريد ان نسال على في الناحيه التي نقطتن فيها في ايطاليا هناك الكثير يعمل مع الواحده ونصف ونضطر في يوم الجمعه لاقامه الصلاه مع الواحده الا ربع يعني والخطبه تكون مع الواحده الا دقائق ثم الصلاه تكون مع الواحده وخمس دقائق مع العلم ان الصلاه تكون مع ال 21 فما ما حكم هذه القضيه يعني يضطر الاغلبيه يعملون مع ال 21 دقيقه يعنيوا ونصف يعني 21 تكون الصلاه يعني انتم تقدمون يا اخي نعم نقدمون لضروره لان نريد ان نقيم صلاه الجمعه وجزاك الله خيرا اه يا اخي الكريم اجاز الحنابله المذهب الحنبلي يجيز اقامه صلاه الجمعه قبل الزوال وهذا واستدل على ذلك ببعض الاحاديث التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم صحيح ان المذاهب الاخرى لم توافق المذهب الحنبلي ولكن المذهب الحنبلي معه بعض الاحاديث والضروره هنا يعني تجيز لنا ان ناخذ بهذا المذهب وخصوصا الذين يعيشون خارج دار الاسلام ولا يستطيعون ان يتحكموا في هذه البلاد ولا يستطيعون ان يعني يتحكموا في المصانع او المعامل التي يشتغلون فيها والمؤسسات فلا مانع من الاخذ بهذا المذهب وصلاه الجمعه قبل الزوال على المذهب الحنبلي ولا حر في ذلك ان شاء الله جزاك الله خير فضيله الشيخ لناخذ الحقيقه بعض الفاكسات وهي كثر لدينا كالعاده اييه وهو الموضوع خارج عن ال الموضوع اللي نطرقه اليوم ومن اخت بالمغرب تسال تقول انا امراه ملتزمه بدينها وقد تقدمت كمرشحه للانتخابات البلديه التي ستجري ان شاء الله يوم الجمعه في 13/6 هذا الشهر الجاري في المغرب الا ان بعض الاخوات الملتزمات انكرن علي ذلك بدعوه ان المراه يجب ان تلزم بيتها امتثالا لقوله تعالى وقرن في بيوتكن ارجو ان تفيدونا وتفيدوا الاخوات المذكورات عاجلا بحكم الشرع في الموضوع وجزاكم الله خيرا انا اقول للاخت العزيزه ان الاسلام جعل للمراه مكانها في الحياه الاجتماعيه كالرجل وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم انما النساء شقائق الرجال وقال الله تعالى فاستجاب لهم ربهم اني لا اضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا واخرجوا من ديارهم واوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لاكفرن عنهم سيئاتهم الى اخره يعني الذين هاجروا واخرجوا من ديارهم واذوا في سبيلي وقاتلوا من الرجال والنساء المراه هاجرت مع الرجل هجر النساء مع ازواجهن في الى الحبشه مرتين وكانت امه حبيبه مع زوجها هاجرت الى الحبشه وللاسف تنصر ولذلك تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم حيث هجر تركها زوجها فالمراه هاجرت وقاتلت والله تعالى يقول والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاه ويؤتون الزكاه ويطيعون الله يامرون بالمعروف المؤمنون والمؤمنات ايه صريحه المراه لها وظيفه اجتماعيه كالرجل ولذلك المراه كانت كما راينا في سوره المجادله او المجادله قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله اه فتجادل النبي عليه الصلاه والسلام والمراه التي ردت على عمر وهو يخطب وهو يريد ان يحدد المهور وقالت له كيف هذا والله تعالى يقول كذا وكذا فيقول اصابت المراه واخطا عمر ده هو ما كانش في مجلس شور هو المجلس المسجد هو مجلس الشورى او مجلس البلديه او كذا فالمراه هي نصف المجتمع بس نقول احنا كلام المراه نصف كيف نصف المجتمع واحنا حطينها في البيت وقرن في بيوت كن هذه خطاب لنساء النبي قبلها يا نساء النبي لستن كاحد من النساء كل الكلام في نساء النبي لهن وضع خاص ليس لسائر النساء ومع هذا حتى الايه تقول وقرن في بيوتكن ولا تبردن تبرج الجاهليه الاولى طب هل التبرج بيكون في البيت ولا خارج البيت يعني معناها ان ا حتى امرت المراه بالقران في البيت انما تتعلم وتعمل عند اللزوم الله ما القران ذكر لنا ابنه الشيخ الكبير في قصه سيدنا موسى ما خطبكما قالت لا نسقي حتى يصدر الرعاء وابونا شيخ كبير احتاجت اسرتهما الى العمل ذهب وراعي الغنم ف والقران ذكر لنا قصه ملكه سبا التي قادت قومها الى خيري الدنيا والاخره قالت يا ايها الملا افتوني في امري ما كنت قاطعه امرا حتى تشهدون قالوا نحن قوه والو باس شديد والامر اليك فانظري ماذا تامرين امراه كانت افضل من كثير من الرجال وقادت قومها خير قياده بحكمه وكياسه وسياسه حتى يعني وصلوا الى الاسلام وتفادوا الحرب مع سليمان عليه السلام بحكمه هذه المراه فيعني انا اعجب من الاخوه الذين يريدون ان يحبسوا المراه في بيتها يتركوا العلمانيات واليدينيات يصارعن والمسلمات الملتزمات مجمدات في ثلاجه او في فريزر لا يستطيعنا ان يقومن بنشاط ولا بكذا المراه تعمل وهي ملتزمه ملتزمه بحشمتها بادبها بغض البصر بحفظ الفرج بادب المشي بادب الكلام فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض تمشي على استحياء ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من من زينتهن تراعي هذه الاداب وتعمل في المجتمع للحفاظ على الاسره وعلى بنات جنسها وتقوم بدورها خصوصا الان بعد ان تعلمت المراه ودخلت الجامعه واصبح فيهن ماجسترات ودكتوراهت وقارئات وكاتبات واديبات وعالمات وباحثات كيف نجمد هؤلاء خصوصا المراه في وقت من الاوقات يعني في بعض الاوقات لا تصلح المراه لتخوض مثل هذه المعركه اذا كانت بتحمل وتلد واولادها لسه اطفال نقول لا ربي اولادك انما عمرها 45 سنه او 50 سنه واولادها كبروا وتخرجوا من الجامعه وتزوجوا واصبحت عندها فراغ وعندها عقل وثقافه وخبره و فراغ من الوقت لماذا لا تعمل في خدمه المجتمع هنا لا اجد اي باس في ان تعمل في تترشح في البلديه او تترشح حتى في مجلس النواب او مجلس الشورى ويكون لها رايها لان الله تعالى جعل الامر بالمعروف والنهي عن المنكر للمؤمنين والمؤمنات نعم احسنت فضيله الشيخ الاخ عبد القادر مصطفى من فرنسا اخ عبد تفضل يا اخي السلام عليكم وعليكم السلام ورحمه الله جزاكم الله خيرا بمناسب مشكله التدخين ممكن ان نتدخل اذا نرى ان في العالم تقريبا او ما يفوق خمس مليارات شخص نعم اذا كان مليار واحد فقط يدخن مليار واحد فقط يدخن وكل واحد يدخن علبه يوميا نعم واذا كانت يعني المستفيدين من العلبه فرن فقط في العلبه يبقى 100 مليار يوميا نعم فكيف نساعد اسرائيل او اليهود بمليار فرنك يوميا ونحن نقول اننا نحارب اسرائيل وجزاكم الله خيرا وهذا الذي قاله الشيخ يا اخي جزاك الله خير يا اخي هذا الاخي يؤيدني في ما في ما قلت نعم انه التدخين الحقيقه بينفق فيه مليارات نعم العالم كله بينفق انما نحن المسلمين نحن مسؤولون عن اموالنا ومسؤولون عن انفسنا ومسؤولون عن حياتنا ومسؤولون عن اولادنا اولادنا يتضررون يعني ابناء المدخنين والمدخنات يتضررون حتى الحمل يتضرر من من الام المدخنه وللاسف دخل هذا في بلادنا ومجتمعاتنا اننا نجد من النساء المدخنات خصوصا من الممثلات والمطربات وبتاع ياتون في الشاشات التلفزيون والاشياء دي الواحده بتدخن فهذا امر قبيح فانا ان يعني الاخ جزاه الله خيرا هو مؤيد لما قلت يعني نعم قبل ان ناخذ هنا معي الاخ طاروق طارق داوود لو سمح لي المخرج بذلك يسال عن شرب البيره الخاليه من الكحول فاكس الخاليه من الكحول اذا ثبت انها خاليه من الكحول فلا حرج فيها تسميتها بيره لا يجعلها يعني محرمه لان التحريم لا يتبع الاسماء نعم النبي عليه الصلاه والسلام قال لي شربن اناس من امه الخمر يسمونها بغير اسمها يعني يسموها المشروبات الروحيه ولا يسموها كذا انما العبره ليست بال بالاسماء والعناوين ولكن بالمسميات والمضامين فاذا كان التحليل يقول انها ليس فيها يعني الكحل فلا حرج فيها اطلاقا جزاك الله خير فضيله الشيخ الاخ صلاح جابر من فرنسا الو السلام السلام عليكم السلام ورحمه الله تفضل انا عندي س انا عندي سؤالين يعني بسرعه السؤال الاول هو انا طبيب اعمل في فرنسا يا اهلا وسه ونحن الاطباء نضطر ان ناكل دوما في في مطاعم المشافيعم فالمطاعم يعني هي عباره عن موائد كبيره نجلس 20 و30 وعليها كلها خمور يعني فنحن لا نشرب طبعا الخمر لكننا نجلس الذي بجانبنا طبيب فرنسي يشرب والذي بالجانب الاخر يشرب فهل هذا فيه حرام ام لا هذا السؤال الاول نعم السؤال الثاني الحقيقه انا بق موجود في فرنسا من حوالي 10 سنوات نعم والحقيقه المشكل الاكبر في فرنسا هو ان الجاليات الاسلاميه فيها فقراء وكل ما نستطيع ان نفعله هو ان نجمع بعض المال لشراء او لاستئجار غرفه صغيره لاداء الصلاه وهذا موجود في كل مكان قاعه الصلاه الصغيره لل لصلاه المسلمين لكن الشيء الذي الذي نحن نحتاجه فعلا ليس هذا لان المدارس في في فرنسا كلها مجانيه وابنائها كل ابنائنا كلهم يدرسون فيها وكلهم يصبحون كفره او او ما اشبه ذلك يعني فاخي يعني انا الذي احب ان اقوله مناشده لمن انتم الموجودون في يعني في البلاد العربيه تعرفون من من عنده المال يعني حتى لا يوجد في في باريس الا ثلاث مدارس المدرسه الليبيه والمدرسه العراقيه والمدرسه السعوديه ل لاستقبال ابناء العرب فنحن بحاجه لهذا الامر وليس عندنا لا امكانيات وحتى الحكومه الفرنسيه لا تسمح لمن عنده امكانيات فيعني نحن انا اناشد الدكتور القرضاوي وكل من هم مثله ممن يعرفون اناس عندهم النف نفوذ السياسي والمال الكافي للضغط لانه في فرنسا واحده يوجد 4 ملايين مسلم للضغط حتى نستطيع ان نحصل في يوم من الايام على مدارس او على اماكن نستطيع ان ندرس فيها ابنائنا العربيه والاسلام وجزاكم الله خيرا جزاك الله خير يا اخي جزاك الله خيرا يا اخي ا طبعا بالنسبه ل شرب الخمر في المستشفيات والمؤسسات والاشياء ديت المسلم يعني مضطر الى هذا يعني صحيح المفروض المسلم لا يجلس على مائده يدار عليها الخمر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يجلس على مائده يدار عليها الخمر ولكن اما ان يفقد عمله او انا كنت في اليابان منذ عده اسابيع وكان من الاسئله التي ترد علي في كل مدينه اذهب اليها هذا السؤال نحن في بلد كل الناس فيه تشرب الخمر ومضطرون ان نختلط بالناس حتى لنبلغهم رسالتنا واعمالنا تفرض علينا هذا وهم لا يفرضون علينا ان نشرب الخمر ولكن هم يشربون ما حكم هذا القض؟ انا اجبت عن هذا ان المحرمات في الاسلام درجات ومستويات هناك محرم لا يباح بحال من الاحوال مثل تحريم زواج الانسان من امه وبنته واخته وعمته وخالته ده لا يباح بحال من الاحوال وهناك محرم يباح للضروره مثل الميته واكل الميته والدم ولحم الخنزير وما اهل به لغير الله القران يقول فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه ان الله غفور الرحيم ومعنى الضروره انه اذا ما اخدتش هذا الامر هتموت هتهلك وفيه محرم يباح للحاجه ودي اقل من الضروره ف وهذا بما يباح لسد الذريعه بما يحرم لسد الذريعه لان في محرم لذاته لا يباح الا للضروره مثل شرب الخمر لا يباح الافور ان واحد كما قال العلماء واحد في صحراء غص بلقمه لقمه وقف في حلقه هيموت ما فيش الا قالوا خد في زجاجه خمره خد جرعه عشان ده اسمها الضروره ما كانش كده هيموت انما فيه الذي ا حرم لسد الذريعه ده يباح للحاجه مثل تحريم ان الانسان يجلس في مكان يشرب فيه الخمر ده لم يحرم لذاته انما حرم سدا لذريع ان ده قد يدفعه الى شرب الخمر قد يغريه بشرب الخمر فهذا حرم لسد الذريعه فيباح للحاجه حاجه العمل الانسان محتاج انه يعمل يعني ماعلشان يبحث عن عمل اخر وهل يجد العمل الذي لا في عمليه صعبه ف فهذا يباح للايه للحاف فهذه حاجه عامه في كل من يعيش خارج دار الاسلام نعم لا يمكن انه يسلم من هذه القضيه الا من رحم ربك وقليل ما السؤال الثاني السؤال الثاني يتحدث عن المدارس يقول المسلمون موجودين عمليه المدارس هو قطعا المسلمون خارج دار الاسلام في حاجه الى المدارس الاخوه في امريكا منذ مده قالوا نحن الان في عصر انشاء المدارس في العصر الماضي كان عصر انشاء المساجد قالوا دلوقتي لا احنا عايزين ننقذ اولادنا لان المشكل في من يعيش خارج دار الاسلام مشكلته الكبرى في ذريته ابناء ابنائه وبناته كيف يعني يبقيهم على الاسلام بيتركهم في المدارس الاخرى بتلقنهم المبادئ اللادينيه يعني لا تقلقنهم شيئا من الدين بل ربما تلقنهم ما يضاد الدين خصوصا ما يضاد الاسلام فكيف تنقذ ابنك وابنتك ليس هناك الا المدرسه ولذلك فبداوا الاخوه يقولون يعني لابد ان ننشئ المدارس والا بعد عصر يعني ستضيع المساجد التي بنيناها لن تجد من يصلي فيها فلا بد من المدارس فهذا في الواقع يعني مشكله كل جاليه اسلاميه يجب تدبر نفسها ما استطاعت وعلى المسلمين الذين يعني يقدرون من من اهل الخير والبر والاحسان خارج البلاد الاوروبيه والامريكيه يعني الذين يعيشون في دار الاسلام خصوصا بلاد العرب وبلاد الخليج عليهم ان يعينوا اخوانه يعينوا اخوانه في انشاء المدارس وانا كثيرا ما قلت لاغنياء المسلمين انتم عاده ما بتتبرعوش الا للمساجد ما ان المدرسه اهم من المسجد انها بتنقذ ايه الولد المسلم والطفل المسلم تنقذه من انه يضيع يذوب كما يذوب الملح في الماء فنحن في حاجه الى هذه المدارس ولكني انصح يعني الاخ الدكتور دستور الطبيب واخوانه انه الى ان تنشا هذه المدارس لابد ان نحاول نعمل يعني مدارس السبت والاحد فيه يوم السبت والاحد نجيب اطفالنا نعمل لهم الاماكن ندلسهم في المساجد ناتي اليهم في بيت احد الاخوه اللي يعني ربنا وسع عليه وفي بيته وسع وندرس لهم الاسلام ونعلمهم نحفظهم شيء من القران نقرائهم شيء من الاحاديث نعرفهم بعض القيم والاخلاق الاسلاميه نعودهم الصلاه نعلمهم الاداب الاسلاميه شيئا فشيئا وبروح العصر وباسلوب العصر لابد الا نستسلم والا ليس معنى هذا انه هناك 4 مليون او 5 مليون مسلم في فرنسا يقول لك احنا فقراء وما نعمل ايه لا يعني لابد ان نحاول ومن سار على الضرب وصل واذا صدق العزم وضح السبيل ان شاء الله معنا الحاج يوسف من ايطاليا ربما تكون هذه هي اخر مكالمه الحقيقه الحاج يوسف الاخ الحاج يوسف الو السلام عليكم ورحمه الله عليكم السلام ورحمه الله والله انا عايش في ايطاليا لكن سؤالي بخصوص الانتخابات اللي حتجرب في المغرب نعم ذكرني سؤال لاخت من قبل في من شويه نعم فحنا بودنا يعني كثير انه الشيخ ينصحنا نصيحه ينص نصيحه ممكن توصل لق لقلب كثير منا نعم يا اخي اي احزابنا في المغرب ولا حزب يدافع على الاسلام ولا حزب واحد يعني كلها اشتراكيه وديمقراطيه والانتخابات انت عارف يعني احنا ننتخب ناس نختر ناس تنوب علينا والناس هذه ما فيهاش ناس ولا واحد ممكن تشوف فيه ولا صفه من صفات الاسلام فما بدنا الشيخ ينصحنا نصيحه جزاك الله خير والله يعني نصيحتي يا اخي ان الانسان يختار اقرب الناس الى السلامه يعني المفروض الانسان يختار المسلم الملتزم ويختار الحزب الذي يدافع عن الاسلام ويدعو الى الاسلام ما ما استطاع الى ذلك اذا لم يجد هذا الحزب يشوف اي الاحزاب اقرب لانه ال يعني الشر درجات ايضا والمنكر درجات فيه ناس لا يدعو الى الاسلام ولكنه لا يتخذ موقفا معاديا ضد الاسلام يبقى اخف من من غيره بعض الشر اهونوا من بعض فيختار الحزب الاسلم ويختار الشخص الافضل ما استطاع اختار الشخص المؤتمن على رعايه مصالح الامه بقدر الامكان يعني الانسان امام هذه الاشياء يختار اخف الضررين واهون الشرين هكذا يقول العلماء من القاعده انك اذا وجد شرين لابد منهما اختار اهونهما اذا وجد ضرران لابد من واحد منهما اختار اخف الضررين زي ما ذكر لنا القران في قصه سيدنا موسى مع سيدنا الخضر فحنا حينما ركب السفينه خرقها قال اخرتها لتغرق اهلها لقد جئت شيئا امرا فقال له اما السفينه فكانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها وكان وراءهم ملك ياخذ كل سفينه غصبا واحد ملك ظالم جبار بياخد كل حاجه يعني طيبه جميله ياخدها لنفسه فهو الراجل اراد ان يعيب هذه السفينه يعمل فيها عيب عشان يشوفها مخروقه لا تصلح لي فخرقها لينقذها فيعني افسد بعضها لينقذ كلها وهذا اخذ منه العلماء انه نرتكب اخف الضررين فاذا كان امامك مرشحون اختار اقلهم شرا ما اذا لم تجد يعني اكثرهم خيرا يبقى خذ اقلهم شرا وهذا اجتهاد من الانسان يفعل ما يستطيع ولن يعدم اهل الخير في الناس ان شاء الله لازال الخير في هذه الامه الى يوم القيامه ان شاء الله فيما تبقى لدينا من وقت فضيله الشيخ معنا سؤال حقيقه احببت ان اطرحهم للاخ السيد محمد الصادق من فرنسا بالفاكس يسال عن اليا نصيب ام ما يجري في بعض البلدان معنا اقل ح من دقيقه الان اليا نصيب ما حكم الاسلام فيه لا اليا نصيب هو نوع من الميسر والقمار نعم ف لا يجوز ان الانسان يدخل يا نصيب يشتري يا نصيب وقد يندح وقد يربح او يخسر ما دام فيها احتمال للربح والخساره ولو بالقليل فهو من الميسر والقمار المحرم فلا يجوز للمسلم ان يدخلوا للاسف انه الغربيين نظرتهم انه بيدخلوا هذا ويجعلوا ل نصيب ويجعلوا منه اشياء للخيرات واشياء في يصلون الى الخير بالشر الغايه عندهم تبرر الوسيله ونحن عندنا لابد من الغايه الشريفه والوسيله نظيفه فان الله طيب لا يقبل الا طيبا جزاك الله خير فضيله الشيخ بهذا ناتي ايها السيدات والساده الى نهايه هذه الحلقه من برنامج الشريعه والحياه واسمحوا لي في ختامها ان اتقدم باسمكم بالشكر الى فضيله الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي والى ان نلتقي في الاسبوع المقبل هذا احمد الشيخ يحييكم ولكم اجمل المنى والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
0:28
رد طريف حول كتاب الحلال والحرام في الإسلام الشيخ يوسف القرضاوي
القناة الرسمية لسماحة الإمام يوسف القرضاوي
3 مشاهدة · 2 jaar geleden
8:16
كتاب الحلال والحرام والمخالفين له │ الشيخ يوسف القرضاوي
قناة الإمام يوسف القرضاوي
46 مشاهدة · 7 jaar geleden
47:11
المبادىء الكلية للحلال والحرام في الإسلام العلامة الشيخ يوسف القرضاوي الشريعة والحياة
القناة الرسمية لسماحة الإمام يوسف القرضاوي
1 مشاهدة · 6 jaar geleden
11:59
الحلال بيّن والحرام بيّن الشيخ القرضاوي في رحاب السنة إذاعة قطر
القناة الرسمية لسماحة الإمام يوسف القرضاوي
3 مشاهدة · 4 jaar geleden
2:30
سبب كتابة الشيخ د يوسف القرضاوي لكتاب الحلال والحرام في الإسلام من مصر
فورشباب 4shbab
5 مشاهدة · 10 jaar geleden
3:51
التعريف بكتاب الحلال والحرام في الإسلام للدكتور يوسف القرضاوي
إلهام الغذاني
930 مشاهدة · 6 jaar geleden
46:08
المحرمات ومبادئ الحرام في الإسلام الشيخ يوسف القرضاوي الشريعة والحياة
قناة الإمام يوسف القرضاوي
3 مشاهدة · 5 jaar geleden
49:04
حول منع فرنسا لكتاب الحلال والحرام في الإسلام العلامة الشيخ يوسف القرضاوي
القناة الرسمية لسماحة الإمام يوسف القرضاوي
952 مشاهدة · 1 jaar geleden
1:02:06
الحلال والحرام في الإسلام العلامة الشيخ يوسف القرضاوي الشريعة والحياة
القناة الرسمية لسماحة الإمام يوسف القرضاوي
1 مشاهدة · 6 jaar geleden
42:33
تحري الحلال واجتناب الحرام العلامة الشيخ يوسف القرضاوي خطبة صوتية
القناة الرسمية لسماحة الإمام يوسف القرضاوي
1 مشاهدة · 4 jaar geleden
46:52
المحرمات ومبادىء الحرام العلامة الشيخ يوسف القرضاوي الشريعة والحياة
القناة الرسمية لسماحة الإمام يوسف القرضاوي
939 مشاهدة · 10 maanden geleden
0:54
هل حلل الشيخ القرضاوي الاستمناء باليد فعلا في كتابه الحلال والحرام الشيخ عصام تليمة
Mekameleen TV — قناة مكملين الفضائية
3 مشاهدة · 8 jaar geleden
4:53
بودكاست كتاب الحلال والحرام في الإسلام للإمام يوسف القرضاوي podcast
بودكاست (كتب مسموعة) podcast
10 مشاهدة · 3 maanden geleden
8:15
في تراث د القرضاوي الكثير النافع مثل كتاب الحلال والحرام في الإسلام وكتب أخرى عدنان إبراهيم
جواهر عدنان إبراهيم
2 مشاهدة · 3 jaar geleden
3:07
القرضاوى وكتابه الحلال والحرام
أحمد حسان
287 مشاهدة · 15 jaar geleden
1:01
الشيخ صالح الفوزان يحذر من كتاب الحلال و الحرام للقرضاوي
mohammad alsagheer
3 مشاهدة · 8 jaar geleden
1:09:30
الإسلام والفن العلامة الشيخ يوسف القرضاوي الشريعة والحياة
القناة الرسمية لسماحة الإمام يوسف القرضاوي
8 مشاهدة · 6 jaar geleden
0:45
الفطرة السليمة تميز بين الحلال والحرام العلامة الشيخ يوسف القرضاوي
القناة الرسمية لسماحة الإمام يوسف القرضاوي
118 مشاهدة · 9 maanden geleden
27:39
الحلال والحرام في الأطعمة وحكم الزواج من الكتابية الشيخ القرضاوي إذاعة قطر