طلبتنا الاحباء اهلا وسهلا فيكم طلاب وطالبات الصف الثامن الحلوين نرحب بكم جميعا في قناه حياتنا تعليميه ومعكم المعلمه منار اليوم راح نبلش مع بعض بالوحده الرابعه اللي هي بعنوان السكان والتنميه الوحده جدا حلوه ومفيده تتعلق بالديموغرافيا الديموغرافيه يعني ديموغرافي اللي هي علم السكان يلي راح نحكي فيها عن انه خطط التنميه الاقتصاديه والاجتماعيه ترتبط ارتباط وثيقا بالخصائص العامه للسكان يعني انت بدك انت في دولتك بدك تنمي بدك تطور نواحي الاقتصاديه والاجتماعيه معناها بدك تطلع على اللي عندك على راس المال البشري على السكان اللي عندك صح فبالتالي دراسه خصائص السكان شغله كثير مهمه وهي عنصر اساسي جدا عشان يصير عنا تنميه فاذا احنا في هذه الوحده را نتعرف على ثلاث دروس رئيسيه را نحكي اول شي عن خصائص العا كان كان بعدين رح نحكي عن السكان والتنميه بعدين رح نحكي عن التنميه المستدامه كل درس رح يكون اكيد في فيديو مخصص ومنفصل اول درس رح نحكي فيه عن الخصائص العامه للسكان ونتخيل انفسنا نتجول بوسط مدينه عمان يلي فيها سكان ومحلات تجاريه مزدحمه ونفكر هيك نتامل بهاي المنطقه نحكي يا ترى كيف كان تاريخ هذه المنطقه كيف كانوا الناس الساكنين فيها كم كان عدد السكان في هذه المدينه في الخمسينيات من القرن الماضي بالستين طيب بالسبعينيات كيف كانت اعداد السكان هل تزايدت وسبب التزايد السكان الكبير شو مشكلات السكان شو خصائصهم في ذلك الوقت هل يختلفون خصائص السكان زمان عن الخصائص في هذا الوقت فاذا اليوم في هذا الفيديو رح نتعرف على مفهوم علم السكان واهم الخصائص السكانيه بالعالم كله مصطلح او علم السكان العلم الذي يهتم باعداد السكان وخصائصهم ودراسه كل ما يتعلق بهم بسميه ديموغرافي تمام ديموغرافي انمو السكان اسمه بوبشن جروث صافي الهجره اسمه نت ميجريشن طيب وايضا نتعرف على معدل الخصوبه اسمه فيرتيليتي ريت فاكيد راح نتعرف على علاقات السبب والنتيجه نتعرف على الاستنتاجات مختلفه ل يعني رح نشوف شو السبب وشو نتيجه تمام رح نحللها زي ما تعودنا دائما طيب البدايه نعرف شو يعني علم السكان علم السكان او الديموغرافي معناها هي احد فروع الجغرافيا البشريه الذي يوفر معلومات علميه دقيقه تتعلق بالخصائص العامه للسكان المتمثله بشو شو هي الخصائص العامه للسكان هي عباره عن الحجم عن التوزيع السكان وين بتوزع بالضبط بدولتنا الكثافه السكانيه برضه في شغله كثير مهمه را نتعرف عليها اللي هي التركيب العمري والنوعي ونشوف الفرق بيناتهم يا تامن فاذا هو يعني علم السكان هو تابع للجغرافيا فه الماده زي ما فهمنا انه هي عباره عن ثلاث مواد في ماده اللي هو التاريخ والجغرافي والتربيه الوطنيه كلهم موجودين في هذه الماده هلا هون عم نحكي احنا عن فرع من فروع الجغرافيا اللي هو علم السكان من اسمه علم السكان يعني بيعطيني معلومات دقيقه عن السكان كلنا بنعرف انه مش كل السكان بالكره الارضيه بتوزع بشكل متساوي توزيعهم بختلف من منطقه لاخرى هذا الحكي بيرتبط بمجموعه من العوامل الطبيعيه يعني الناس وين بتحب انها تسكن ما وين ما في وفره مي وين في خصوبه تربه وين في موارد طبيعيه بيجي عليها السكان اذا مناخ معتدل خصوبه تربه توفر مياه وموارد طبيعيه ومش بس العوامل الطبيعيه كمان في عندي رتبط بعوامل بشريه ثانيه يعني انا بحب اسكن في منطقه يكون فيها خدمات صحيه وتعليميه وين احسن اسكن يكون في منا في منطقه فيها بنيه تحتيه ولا ما فيها طيب فرص عمل موجوده ولا مش موجوده فانه اكيد كل ه العوامل بتساعد اني انا اختار وين المنطقه اللي بدي اسكن فيها طيب النمو السكاني في العالم هلا بقول لك كمان ممكن يجينا سؤال في الامتحان يقول لك برضه عرف ما هو النمو السكاني من اسمه نمو يعني انه اعداد السكان عم تنمو طيب ليه بدها تنمو اعداد السكان اكيد بسبب ارتفاع عدد المواليد مواليد كثير في يعني انجاب كثير غير هيك انخفاض اعداد الوفيات اذا دائما بصير في تزايد اعداد السكان وهي اخذناها زمان يا تامن انه بكون عدد المواليد مرتفع عدد الوفيات منخفض وهذا الكلام بسبب ما شهده العالم من تطور في انظمه الرعايه الصحيه ليه بصير في انخفاض باعداد الوفيات وارتفاع بالمواليد لانه صارت خدماتنا الصحيه مستشفياتنا صارت راقيه جدا وعم تتطور الغذاء متوفر اذا لماذا هون ممكن احكي لك هذا اسبابه ما هي اسباب النمو السكاني اسبابه فبتقول لي اول شيء تطور بالرعايه الصحيه اثنين الغذاء متوفر يعني مستوى معيشه الانسان صارت كثير متحسنه فصار يوفر الغذاء المنيح للرضع يجيب لهم الحليب المنيح لحد ما يكبروا لحد ما ينموا وغذاء كويس غير هيك صار عننا تقدم علمي وتكنولوجي ومن اجل التحكم بنمو السكاني بعض الدول بتلج لتنفيذ سياسات تنظيم الاسره وبرامجه طيب اذا عشان تنظم الاسره ليه لانه تنظيم الاسره كثير كويس عشان يصير عننا تنميه اقتصاديه واجتماعيه ببلدنا فشو يعني كلمه تنظيم الاسره اني انا بصير اعرف الامهات اقول لهم انه في شغله اسمها تبا تعد ما بين فترات الحمل يعني بقول لها ما في داعي كل سنه نحن نخلف فانه نباعد بين الحمل هذا الشي عشان يضمن صحه الام تكون منيحه وصحه طفلها كمان يربى برعايه مناسبه ويحظى باهتمام صح فاذا ها المقصود في تنظيم الاسره هو تخطيط لتنظيم احتمالات الحمل والولاده بوسائل واجهزه معينه في كثير اجهزه بتعمل على تنظيم الحمل فبتل لها السيدات بعد ما تستشير الطبيب بالطريقه او الوسيله المناسبه لها طيب خلينا نتفرج مع بعض يا تامن ونتفرج را نستنتج انه شوفوا قد ايه نسبه او سكان العالم قد ارتفعت مع مرور الزمن ها بال 1804 كانوا بس مليار واحد صرنا بال 1927 زادوا صاروا مليارين صاروا الضعف هلا في ال 1960 ها بعدنا بال 1900 هون خلال يعني قرن كان كامل بس ارتفعت مليار هون خلال اقل من قرن وين بعدنا هون 30 يعني خلال بس 30 سنه ارتفع الضعف او مش الضعف ثلاثه يعني ارتفع كمان مليار رد زاد بعد الارب بعد ال 60 بحوالي 14 سنه صار اربع مليارات وصار خمسه بال 87 وصار 6ه بال 99 ارتفع كمان مليار واحد تقريبا يعني كل 10 عقود صار يرتفع كل 10 سنين يعني تقريبا يعني كل عقد صار يرتفع له مليار كامل هون بال 99 لل 2011 هون انت بتحكي عن تقريبا يعني هون تقريبا 2000 يعني تقريبا 11 سنه صارت سبع مليارات حتى وصلنا الى عامنا هذا هلا اللي هو 2024 صار ث مليارات نسمه هون السؤال اللي بيطرح نفسه اذا بدنا نتفرج على المخطط الذي امامنا اللي هو هذا التشارت متى بدات اعداد الناس بالزياده بصوره كبيره متى بلش يزيد بالضبط ممكن نحكي سنه 99 صار زائد بشكل هائل صح او ممكن نبلش نحكي من فعليا هون بس مليار مليار مليار هون بلش يزيد فعليا بشكل كبير صار يرتفع طيب كم بلغت الزياده في عدد السكان بين عامي ال 87 وبين ال 2011 اذا بدنا نعرف قدش مقدار الزياده كان خمس مليارات هون بسنه 87 وصار سب مليارات سنه 2011 يعني قدش زياده بلغت مليونين مليارين مش مليونين مليارين اوكي مليارين نسمه لانه هون بنحكي عن المليار مليارين نسمه طيب سؤال اخر ما هي المده الزمنيه التي احتاج اليها المجتمع البش الشري ليتضاعف من اربعه من هون يعني من اربع مليارات نسمه الى ثمانيه لحد هون قدش استغرق من 1960 الى 2024 بدنا نطرح ال 2024 بيجي بطرحها من ال64 رح يطلع معنا 50 سنه احتاج فقط 50 سنه عشان يطير ه يعني هال الرقم الهائل يعني ليصير الضعف من 4ب مليارات الى ث مليارات نسمه طيب سؤال اخر ما هي النتائج التي تترتب على الزياده السكانيه السريعه صار عندي زياده سكانيه سريعه طب شو ممكن يصير نتائج على ذلك في هون بحكي ضغط على الخدمات بدنا نكبر لكم شوي الخط عشان تشوفوا اذا بصير عننا ضغط على الخدمات بصير في فوضى بصير في جرائم بصير في انهيار اقتصادي كبير جدا تمام اذا اي نتائج تترتب على الزياده السكانيه السريعه زياده سكانيه سريعه 100% بده يصير عندي جرائم اكثر ب صير عننا انهيارات اقتصاديه بصير في عننا ضغط كبير على الخدمات طيب هلا اذا قلت لكم هل ممكن انا حسابيا رياضيا احسب النمو السكاني طبعا يقاس النمو السكاني عن طريق حساب معدل الزياده الطبيعيه وصافي الهجره في فتره زمنيه م محدده على النحو التالي اذا شو بنحسب بالضبط معدل الزياده الطبيعيه وصافي الهجره بدنا نعرف قد ايه بصير في عندي زياده طبيعيه يعني قد ايه بصير في عندي ارتفاع بعدد المواليد وانخفاض بعدد الوفيات وقد ايه صافي الهجره تمام يعني طريقتين طريقتين رئيسيات لقياس النوو السكاني خلينا نتفرج على اول طريقه يا تامن اللي هي الزياده الطبيعيه بس شوف لي الفرق بين كم عدد المواليد اللي بسنه 2004 20 وكم عدد الوفيات اللي بهاي السنه مثلا ناخذ السنه الماضيه زي هيك نعمل شغله اسمها الفرق بينهما شو يعني فرق بينهما يا تامن انه بدنا نطرح نطرح عدد الوفيات بطرحها من عدد المواليد خلال فتره زمنيه محدده نكون محددين بدي بسنه بسنتين خلال اربع سنين خلال 20 سنه لمنطقه معينه بحدد وبلا زمن معين وهاي اسمها الزياده الطبيعيه للسكان مره اخرى كيف نحسب الزياده الطبيعيه للسكان عن طريق قسمه الفرق بين عدد المواليد وعدد الوفيات في سنه معينه على متوسط عدد السكان في السنه نفسها ويكون عاده بالمئه يلا خلينا نطبق طيب هلا بقول لك كيف انت رياضيا بدك تحسبه هو مش بس فرق انك بدك تطرح بيناتهم كمان بقول لك الصح هو كالتالي انك بدك تطلع م الزياده الطبيعيه للسكان بدك تقسم الفرق بين عدد المواليد وعدد الوفيات يعني اول شي يا تامن بدنا نطرح عدد المواليد بتطرح من عدد الوفيات وبطلع لي جواب تمام يعني عدد المواليد بدك تطرحه من عدد الوفيات هون بحكي مثلا اكس اوكي ها عدد المواليد بدنا نطرحه من عدد الوفيات والجواب بجي بمسكه بقسمه على قد ايه قسمه في سنه معينه على متوسط عدد السكان في السنه نفسها هون بنكتب عدد السكان تمام ها هي هذا القانون الاساسي طيب خلينا نطبق بقول لك اذا علمت انه عدد المواليد في دوله ما لسنه معينه قد ايه عدد المواليد 100 100000 طيب وعدد الوفيات في نفس الدوله برضه لازم يكون نفس الدوله عم نحكي عنها 200000 وعدد سكان الدوله بمنتصف السنه نفسها هو 12 مليون نسمه فنح احسب معدل الزياده الطبيعيه شو طالب منا معدل الزياده الطبيعيه شو قانون معدل الزياده الطبيعيه هياته تمام اكس المواليد ناقص الواي الوفيات يعني 100 المواليد ناقص الوفيات 20 100 ناص 20 كم بطلعوا 80,000 تمام نكتب 80 1 وهاي ال 800000 بدنا نقسمها على ل شو على عدد السكان كلهم ها 80000 طيب بحط القسمه على قد على عدد السكان في منتصف متوسط عدد السكان اللي هو 12 مليون نسمه تمام طيب هينا كتبناها 8 الف على 12 مليون نسم قد بده يطلع لنا جواب نحن على الكالكليتور طلع معنا هيك يعني سته من 1000 اوكي او تقريبا سعه منف فنحن نكتب س من صفر صفر وفاصله مالها ها بالم لانه حكان لازم تكون بالم فاذا هاي هي نسبه الزياده السكانيه في هذه الدوله انه كل يعني قد ايه يعني بتزيد هي سبعه من ال000 في بالم بتكون نسبه الزياده السكانيه عندها في نفس السنه او او سنويا تمام طيب اذا هي س7 من ننتقل الى الطريقه الثانيه نحن بنحسب فيها مقدار الزياده اللي هي صافي الهجره هلا جدا ضروري صافي الهجره واذا قلت لك عرف لي صافي الهجره من اسمها صافي يعني كانك عم تطرح عدد المهاجرين الوافدين الى دوله ما عدد المهاجرين اللي بيفوتوا على دوله معينه ناقص عدد المهاجرين الذين يغادرون منها بناء على ما سبق يحسب معدل النمو السكاني بقسمه حاصل جمع الزياده الطبيعيه وصافي الهجره في سنه معينه على متوسط عدد السكان في تلك السنه ويكون بال 1000 او بالم كيف يعني اول شيء معادل النمو السكاني يعني اذا بدنا نطلع قد ايه في نمو سكاني بالاردن مثلا لازم نحسب الطريقه الاولى مع الطريقه الثانيه اللي شغله الزياده الطبيعيه قد ايه عندي زياده طبيعيه بتصير وقد ايه عندي صافي الهجره صافي عدد المهاجرين الوافدين ناقص المهاجرين اللي بيطلعوا منها ها بسميها معدل النمو السكاني اوكي فنحن بمعدل النمو السكاني اذا بدنا نجرب نلاقي مثلا اذا هون طلبوا مثال هون مش طالبين مثال بس انه مش بس بجمع يعني مش بس بجمع هي شوف هون كيف كاتبين بس مش معطينا مثال يعني مش ضروري معناها بس انه لازم تعرف انه بتقسم حاصل جمع بتجمع هاي زا هاي تمام هذا معدل النمو السكاني جمعناهم الزياده مع صاف الهجره باجي بقسمهم برضه زي ما عملنا فوق على عدد او متوسط عدد السكان عددهم خلينا نحكي تمام هيك بنطلع الطريقه الثانيه بمعدل النمو السكاني برضه بكون بال 1000 او بيكون بال 100 من ثم يمكن حساب النمو السكاني عن طريق المعادله الاتيه زي ما حكينا بجمع اول شيء زياده طبيعيه مع صافي الهجره بعدين بقسمهم على متوسط عدد السكان طيب سؤال هل احنا كدول عربيه يا تامن اي يعني الزياده الطبيعيه عننا مرتفعه ولا منخفضه لازم نعرف انه الزياده الطبيعيه عننا في دولنا العربيه مرتفعه نحن الدول العربيه بنحب دائما الانجاب بنحب يكون عننا اولاد كثير صح فكلي تنا بنعرف انه بسبب ارتفاع اعداد المواليد وانخفاض اداد الوفيات عالي يعني بسبب ذلك صار في عننا ارتفاع بالزياده الطبيعيه للاسف هو حلو مش حلو لكن هذا الشيء بيعمل مشاكل ل للدوله نفسها و للكثير من الامور يعني هلا ليه هي ارتفعت ممكن يقول لك ليه بسبب ارتفاع عدد المواليد وانخفاض اداد الوفيات بس ليه ارتفعوا عداد المواليد وانخفض الوفيات بسبب تحسن الخدمات الصحيه زي ما حكينا بالبدايه وحكينا كمان لانه الرعايه في في مط وغير الغذاء متوفر بسبب التقدم التكنولوجي هذا اعتبره السبب الثاني يعني صار في غذاء متوفر صار عننا تقدم تكنولوجي بطلنا نعتمد انه بس على ارض يعني بس معرضه للمطر صرنا نعمل كمان ابيات بيوت بلاستيكيه عشان نحميها من تقلبات الجو فاذا صار في عننا تقدم تكنولوجي صار في عننا ابحاث منيحه طورنا من خلالها الزراعه وكثير من القطاعات بالنسبه للدول المتقدمه شو رايك هل معدل الزياده الطبيعيه عالي عندها لا منخفض ليه لانه هن دول ما بحبوا ينجبوا كثير وكمان اي خليني اقول لكم هلا بالنسبه للمواليد منخفضه تمام ليه منخفضه لانه هن اصلا كشعب ما بحبوا ينجبوا كثير تمام وبنفس الوقت في عننا كمان ارتفاع باعداد الوفيات لانه مع انه عندهم تقدم تقدم علمي وتكنولوجي لكن ليه لانه هلا انت تحكي عن اغلب المجتمع وفيات ف 100% وفيات اغلب المجتمع اللي عندهم بيكون كبار بالعمر لانه ما في مواليد صغار ما في رضاع ما في شباب ما في المجتمع الفتيه تعتبر مجتمعات هرمه لانه كثير نسبه كبار السن عاليه ف 100% اعلى من الصغار بالسن يعني 100% رح تكون اعداد الوفيات عاليه تمام طيب سؤال اذا نستنتج اسباب ارتفاع معدل الزياده الطبيعيه بدول الناميه ليه معدل الزياده الطبيعيه بالدول الناميه مرتفع بسبب ارتفاع المواليد وانخفاض الوفيات احنا عننا مرتفعين اعداد المواليد واعداد الوفيات منخفضه لانه صار عننا تقدم تكنولوجي طيب سؤال هل ستتغير نسبه الزياده الطبيعيه بالدول المتقدمه بالاعوام القادمه هلا ممكن ما تتغير انا ارى انه لن تتغير لانه صعب انت تغير المنتلتي تاعت الناس انك تغير عقليه الناس لانه انت بتحكي عن مجتمع خلص يؤمن انه نحن مش لازم نخلف كثير وبالتالي رح خلص ما دام هيك الايمان عندهم او الاعتقادات عندهم فبالتالي قد ما يعني نحكي انه ممكن ترتفع اداد الشباب راح تكون اعداد كبار السن عاليه جدا عندهم فبالتالي 100% اعتقد انه سوف تبقى زياده طبيعيه كما هي يعني ما عندهم زياده طبيعيه كثيره زي حالتنا نحن بالدول العربيه وهذا يعني يرجع لك انت شو بتحكي رايك اكتبه مو غلط هلا هنا مؤشرات سكنيه عديده ت خدم لاغراض المقارنه بين الدول بهدف الاستدلال على الاوضاع الصحيه والاقتصاديه بتلك الدول من اشهر هي المؤشرات يعني في سكيلز في مقاييس احن بستخدمهم يا تامن عشان اقارن بين هاي الدول بشكل عام انه اشوف كيف وضعهم الاقتصادي كيف وضعهم الصحي يعني بالنسبه لمعدل الزياده السكانيه يعني مثلا انا لازم اشوف قد ايه بالبدايه ادرس معدل وفيات الاطفال الرضع طيب اذا ق قلت لك عرف لي اياه شو يعني معدل وفيات الاطفال الرضع ليه انا بدي اشوف قد ايه اطفال رضع بموتوا هذول كونوا قصدنا فيهم عدد الاطفال يلي بيموتوا قبل وصولهم عمر السنه مقسوما على عدد المواليد يلي اعمارهم برضه بتقل عن السنه هذا المؤشر يا تامن يستخدم دليل على مستوى الصحه في الدوله دليل بدي اعرف انه قدش الصحه بالدوله ها بشوف عدد الاطفال اللي بيموتوا قبل ما يسوا السنه باجي بقسمه على عدد الاطفال يلي بعيشوا بظلهم موجودين يعني عايشين بيكون اعمارهم اقل من السنه فبقها على بعض هلا فعليا اذا بدنا نشوف كاصا صحيحه وحقيقيه في عننا احصائيه الامم المتحده بتقول انه بلغ معدل وفيات الاطفال الردع سنه 22 30.8 لكل 1000 مولود يعني من كل ال000 مولود في 30 واحد منهم يا تامن بموت بيكون عمره اقل من سنه ه بالنسبه لمين للعالم كله من كل 1000 بموت 30 نيجي على الاردن نسبه وفيات الاطفال عننا كثير قلت حسب التقرير الرئيسي لمسح السكان والصحه الاسريه بالاردن سنه 20 23 صار عننا انخفض بمقدار صار انه في عننا 14 حاله وفاه فقط لكل 1000 مولود فانه كثير تحسنت الامور زمان كانت كثير نسبه اعلى هلا جدا قلت صارت يعني مع معنى ذلك انه لكل 1000 مولود من ولده في عندي بس 14 منهم بموتوا تمام طبعا قبل السنه ليه انخفضت هذه القيمه هي هذا مؤشر ممتاز وان شاء الله اكيد قدما مع تحسن الخدمات الصحيه هذا الرقم ان شاء الله يعني بقل لحد ما يصير ان شاء الله زيرو اللي ما يكون عننا ابدا نسبه وفيات رضع سبب برضه زي ما حكينا تحسن الخدمات الصحيه مش بس للام ايضا لطفلها في اثناء الولاده وما بعد الولاده وغير هيك السبب انه ليه قلت عنا معدل وفيات الاطفال الرضع اللي هو ارتفاع المستوى التعليمي للمراه الاردنيه صارت المراه الاردنيه عننا يا تامن تعرف شو تاكل اثناء الحمل واثناء الرضاعه وتنتبه لحالها مثلا زي هيك انه الحامل ممنوع انها تتصور الصور العاديه يعني بال بال الاشعه بالمستشفيات بدها تبعد عن ها المخاطر المواد الكلور والمنظفات ها كمان تؤثر عليها وعلى جنينها لازم تبعد عنهم بتاتا فها كلها الارشادات والتعلم هذا والوعي تبع المراه الاردنيه كثير زاد عن زمان ف 100% بصير في طرق وعنايه ووقايه بترتفع بشكل كبير جدا طيب نتفرج على هذا الشكل الذي يمثل معادل وفيات الاطفال الرضع في الاردن ونجيب ع ما يليه خلينا نتفرج ونشوف كيف زمان كانت معدل الوفيات انا قلت لكم انه كثير انخفضت النسبه لحد ما صارت 14 شوفوا بالاول اده كان كان 50 تخيلوا هذا الحكي سنه 79 معنى ذلك انه كل 1000 ها انتم اعرفوا كيف ها بدنا نحللها الرسومات اللي زي هيك معنى ذلك انه كل الف مولود في سنه 79 كان يموت منهم 50 طفل لم يكمل السنه في سنه 89 صاروا بس 34 مولود خفت من المولودين اللي بيموتوا سنه 99 صاروا لسه احسن صار عندي نسبه 25 فقط تمام طيب سنه 2009 صار عندي فقط 20 طفل بس من معدل الوفيات سنه 201 صار عندي ممكن نحكي 17 17 طفل يعني بتوف قبل السنه وسنه ال 20 23 لحد ما وصلنا ل 40 فممكن زي هيك يجيكم بالامتحان يقول لكم اصبحت النسبه سنه 20 23 14 طفل تيتوفو من 1000 طيب قد ايه كانت زمان سنه 79 كانت 50 طفل شوفوا قد ايه من 50 ل 14 انت بتحكي من سنه 1900 تقريبا و80 79 لل 2023 هذا تقدم ملحوظ جدا اذا ما اسباب انخفاض معادل وفيات الاطفال للرضع في الاردن حكينا التقدم العلمي والصحي تحسن الخدمات الصحيه وارتفاع وعي المراه الاردنيه حكيناه تمام يعني ممكن تزيدها ها كم بلغ مدل وفيات الاطفال سنه 2019 هون يعني سنه 2019 بس جزيد شوي يعني ممكن نحكي 16 17 انسب شي طيب هل هناك زياده ام نقصان في معدل وفيات الاطفال الرضع بين عامه عامي 79 وال 2023 100% صار عننا انخفاض في معدلات الوفيات الاطفال الرضع لماذا بسبب التقدم الصحي زي ما حكينا وارتفاع وعي المراه الاردنيه اثنتين اذا ها هي لماذا انخفضت صرنا حاكها ثلاث مرات نفس السؤال عم بتكرر التقدم الصحي والتكنولوجي والتقدم في المجال الصحي وايضا ارتفاع وعي المراه الاردنيه صار في وعي اكبر لها طيب خلينا نحكي لكم شوي عن تقرير صار سنه ال 20 23 وهذا التقرير اسمه مسح السكان والصحه الاسريه وهذا المسح هو يعتبر المسح الثامن لعام 20 23 ويعتبر حلقه في سلسله المسوح الديموغرافيه التي تتم في الاردن ويهدف الى توفير بيانات شامله حديثه تساعد صانعي القرار وراسمي السياسات السكانيه على انهم يقيموا البرامج الصحيه في عده مجالات يعني شو البرامج الصحيه الموجوده بالانجاب شو البرامج الزوا شو برامج خاصه خاصه بتنظيم الاسره شو برامج الرضاعه الطبيعيه او تغذيه الجيده تمام يعني هي سلسله هي حلقه واحده بس من سلسله المسوح الديموغرافيه اللي بتصير بالاردن هدفها اي مسح يعني اي دراسه مسحيه بتصير اني انا بدي اطلع بيانات بنا نطلع معلومات شامله وحديثه لا يا ترى ها المعلومات تجمع بالاخير يا تامن عشان تنحط على طاوله صانعي القرار ويتفرجوا على الاستكس ها والاحصاءات اللي بيطلعوها المختصين ورسموا سياسه معينه للسكان بصيروا على اساس اذا شافوا مثلا معدل الوفيات عننا مرتفع قولوا لا يا عمي بدنا نعمل برنامج اكثر يصير في وعي صحي نشجع التوعيه الثقافيه الصحيه بين الناس مثلا طيب اذا طرحنا سؤال زي تفكير نقدي او تحليلي كيف ممكن احنا نخفض نسبه الوفيات الاطفال الرضع بالدول الفقيره بحكي انه اكيد تحسين الخدمات الصحيه كيف نحن ممكن نخفض من نسبه الوفيات الاطفال الرضع بالدول الفقيره انه نحسن الخدمات الصحيه انه نعمل استثمارات نجلب مستثمرين يجوا تقديم منح يقدموا منح لبناء م فيات وتحسين الخدمات الصحيه ممكن نحصل ايضا على دعم من مؤسسات الامم المتحده المختلفه تمام طيب خلينا نحكي عن جانب اخر او مقياس اخر بعتم في لقياس معدل الزياده الطبيعيه اللي هو معدل الخصوبه الكليه طيب اذا قلت لك في الامتحان عرف شو هو معدل الخصوبه الكلي من اسمه من كلمه خصوبه فيرتلتي ريت من كلمه الرتي او الخصوبه بنعرف انه قصدنا فيها عدد المواليد الاحياء هون نحن ما عم نحكي عن عدد المواليد الوفيات بنحكي عن الاحياء الذين يمكن ان تنجبهم المراه في فتره حياتها الانجابيه من سنه ال 15 لسنه 49 سنه وقد بلغ معدل الخصوبه الكلي بسنه 20 23 حوالي 2.3 مولود بعد ما كان زمان 2.7 معناها قلت بطلوا يخلفوا كثير الناس نتيجه لهذا الانخفاض عدد السكان الفئه الاكبر عمران زاد 100% هيك مباشره لما تشوف انه عدد الرضع قل معناها شو صار عننا المجمع الاكبر عمرا صار موجود بشكل اكبر بزيد عددهم وبالتالي يقل عدد المواليد طيب اذا مره اخرى التعريف لحد هون هو معدل او عدد المواليد الاحيائي اللي يمكن ان تنجبهم المراه في فتره حياتها الانجابيه وشو هي ها الفتره من سنه ال 15 لسنه 49 هون بقول لنا انه النيجر هي من اعلى دول العالم في معدل المواليد لكل امراه تخيلوا قد ايه بلغت 6.9 مواليد هاي في فتره حياه المراه يعني بقول لك المفروض المراه من 15 ل 49 سنه تخلف ست وشوي يعني حوالي سبع مواليد لازم يعني تخيل انت المراه الواحده بتخلف سبعه يعني قد ايه بكون عندهم نسبه المواليد جدا عاليه هذا المعنى اها زي ما حكينا انه تنجب سبعه اطفال طيب ماذا عن الاردن الاردن بقول لنا فعليا معدل الخصوبه عنا منخفض اذا بدنا نقارن حان مع دول ثانيه معدل معدلات الخصوبه عننا بلغت 2.6 مولود سنه ال 20 23 يعني السنه الماضيه تقريبا الناس اللي بخلف ثلاث واللي بخلف اثنين فقط يعني اعلى شي المتوسط هذا طبعا هي المتوسط اعلى شي ثلاث تمام بالنسبه لل 20 23 هذا الشيء اسهم في ذلك ومما اسهم في ذلك له صار ارتفاع معدل سن الزواج يعني ه تعتبر من الاسباب ومن التاثيرات بنفس الوقت ايضا او ها اسبابه على فكره يعني بقول لك ما اسباب او علل لماذا يعد معدل الخصوبه في الاردن م منخفض مقارنه مع دول عديده تقول لي ها الاسباب السبب الاول ارتفاع المستوى التعليمي للاناث السبب الثاني تزايد مشاركه المراه في سوق العمل ثلاثه ارتفاع معدل سن الزواج بطلوا يتزوجوا هن صغار اربعه ارتفاع تكاليف المعيشه كله غلا غلا غلا يعني ليه الواحد يخلف هيك بصيروا الناس تفكر يعني وارتفاع نسبه البطاله ما في شغل ما هو لو في شغل الناس خلص بتقول لك عادي وما بتاكل هم ال الاجارات وهم المصاريف المدارس والجامعات وما الى ذلك ومشاركه المراه بسوق العمل ايضا ارتفعت ف خلص يعني صارت المراه يعني جزء مهم كثير بحياتها شغله الشغل بطلت تركز كثير على الانجاب وانه كيف ب تنجب و تحط الولد وما الى ذلك وارتفاع المستوى التعليمي ايضا بساعد يمكن للافراد انهم يحسنوا صحتهم الانجابيه بالعنايه الشخصيه والاهتمام بالصحه العامه للجسم باتباع اجراءات عديده ما هي الاجراءات اذا هون السؤال شو هي الاجراءات التي يجب ان بعها انا كفرد اني ادير بالي او كست يعني ادير بالي على صحه الانجابيه واحد يعني عشان واحد او الست تدير بالها على صحتها الانجابيه يجب ان تمتنع عن التدخين اثنين ان تمارس الرياضه بانتظام ثلاث محافظه على وزن مثالي باتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على كل العناصر الغذائيه اللازمه اربعه ننظم ساعات النوم وخمسه ان نحافظ على نظافه الجسم خلاصه درسنا لليوم كثير سهل وحلو يوفر علم السكان معلومات دقيقه تتعلق بالخصائص العامه للسكان وتسهم في توجيه القرارات السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه وتحقيق التنميه المستدامه والحفاظ على صحه السكان ورفاهيتهم خلينا مع بعض نحل اسئله الوحده يا تامن نحن حطيناهم على ملف وورد اذا الفكره الرئيسيه اول سؤال معنا يا رابع يا ثامن وضح اهم عوامل النمو السكاني شو اهم عوامله للنمو السكاني قلنا قلنا الزياده طبيعيه وصافي الهجره لازم ندرس الثنتين عشان نفهم اسباب انه م سكاني يعني زياده الطبيعيه المقصود فيها نسبه المواليد ونسبه الوفيات وايضا صافي الهجره يعني معدلات الهجره برضه الفرق ما بين المهاجرين اللي داخلين واللي خارجين للبلد طيب اعدد النتائج المترتبه على هجرات السكان شو هي النتائج التي تترتب على هجرات السكان يعني صار عندي هجرات كثيره شو ممكن يصير عندي نتائج مترتبه على ذلك بتقول لي اول شيء زياده اعداد القاطنين في الدوله المهاجر لها ها طبعا مش موجوده ها مش موجوده بالكتاب اوكي يعني لما يصير هجرات سكان كثيره خلينا نتخيل الازمه السوريه والازمه العراقيه و الازمه اللبنانيه لما زادوا اعداد المهاجرين الى الاردن مثلا شو بده يصير اول شيء بده يزاد اعداد القاطنين عنا بدولتنا بالتالي را يضغطوا يضغطوا على خدماتنا الاساسيه بالتالي يصير في زحم اكثر عليها يؤدي الى مشاكل اقتصاديه للدوله المهاجر اليها طيب هون السؤال اللي بعديه فرق ما بين الزياده الطبيعيه والزياده غير الطبيعيه برضه هذا السؤال للاسف كمان مش موجود في الدرس اللي هو هذا السؤال فرق بين الزياده الطبيعيه وغير الطبيعيه طيب الزياده الطبيعيه زي ما حكينا هي عباره عن الفرق بين اعداد المواليد واعداد الوفيات في فتره زمنيه محدده للاسكان منطقه معينه في فتره معينه تايم محدد وبليس محدد ها اسمها الزياده الطبيعيه للسكان لكن لما يحكي لك زياده غير طبيعيه هاي معدل الزياده طبيعيه قد لكن الزياده غير الطبيعيه هلا زياده غير الطبيعيه يعني بكون في مشكله مش انه زياده طبيعيه خلص عادي هي ماشي امورنا عارفين كيف نعمل سيطره كيف نعمل توازن ما بين الموارد وما بين اعداد السكان هون زياده غير طبيعيه بتكون لما يكون عدد النمو السكان كثير مرتفع بشكل يفوق الموارد والخدمات المتاحه انه فجاه تفرجت على الستكس ولا لقيت انه اعداد السكان كمال و بيرتفع وكثير اعلى بكثير من الخدمات الموجوده عندي انا كيف بدي اغطيهم لعاد كيف بدي اغطي احتياجاتهم فهون راح يبلش عندي المشاكل طيب ما هي عوامل انخفاض معدل الخصوبه الكلي ليه بخفض معدل الخصوبه الكلي نحن كنساء بطلنا كثير نخلف ليه حكينا شغلتين اساسيات عننا في الكتاب اللي هي التحسن الصحي وغير هيك صار في عننا ارتفاع الوعي لدى المراه اذا بسبب التغيرات الاجتماعيه والثقافيه المرتبطه بالتغير بالقيم الاجتماعيه والظروف الاقتصاديه وتزايد تكاليف الحياه والتعليم وتمكين المراه والعوامل الصحيه ووسائل منع الحمل نعم هلا هي بالبدايه بدنا نذكر السبب المذكور هون عننا تحسن الموجود بالكتاب يعني الخدمات الصحيه وارتفاع وعي المراه ومستوى تعليمها وبنحط لكم انتر هون هذا هو السبب الرئيسي الموجود عنا بكتابنا هذول الزياده اذا حابينهم تاخذوهم هذول الزياده طيب الان الى المصطلحات مطلوب منا وضح شو علم السكان شو النمو السكاني شو صاف الهجره وشو معدل الخصوبه الكلي طبعا علم السكان كلها تعريف موجوده بالكتاب علم السكان هو احد فروع الجغرافيا البشريه يلي بوفر معلومات علميه ودقيقه تتعلق بالخصائص العامه للسكان التي تتمثل في الحجم والتوزيع والكثافه والتركيب العمري والنوعي طيب بالنسبه للنمو السكاني هو المقصود فيه تزايد اعداد السكان نتيجه ارتفاع معدل او عدد المواليد وانخفاض عدد الوفيات بسبب ما شهد العالم من تطور في انظمه الرعايه الصحيه وتوفر الغذاء والتقدم العلمي والتكنولوجي وللتحكم ايضا اه لا خلص لحد هون طيب ما هو صافي الهجره من اسمه صافي يعني الفرق ما بين عدد المهاجرين الوافدين الى دوله ما وعدد المهاجرين المغادرين منها طيب عرف معدل الخصوبه الكلي هو عدد المواليد الاحياء يلي يمكن تنجبها المراه في فتره حياه الانجابيه ك يعني من عمرها لما يكون 15 ل 49 سنه طيب نفسر شو اهم الاسباب اللي ادت لزياده السكانيه الكبيره بالعالم وقلنا تحسن الرعايه الصحيه تحسن مستوى المعيشه في العديد من المناطق وعدم انتشار وسائل منع الحمل بشكل كافيه في بعض الدول طيب فسر الاثار الاقتصاديه والاجتماعيه الناجمه عن الهجرات السكانيه الكبيره للاردن في سنه ال 2000 لل 2013 ما هو سببها ه الاثار الاقتصاديه والاجتماعيه السبب الرئيسي لهي التاثيرات يعني قد ايه تاثر اقتصادنا وال والناحيه الاجتماعيه لدينا بسبب ضغوط على الموارد الاقتصاديه بصير في زياده منافسه من المهاجرين باثر هذا الشيء على مستوى الاجور وبسبب التنوع الثقافي والاجتماعي طيب السؤال اللي بعده شو العلاقه بين انخفاض معدل الخصوبه الكلي وارتفاع المستوى التعليمي للاناث انه كل ما ارتفع المستوى التعليمي للاناث برضه بدها تزيد فرصه دخولها بالسوق الع ل وتاخر سن الزواج هذا الشيء راح يؤدي بالتاكيد لانخفاض معدلات الانجاب طيب سؤال اخر بين الاثار الايجابيه المترتبه على تزايد مشاركه المراه في سوق العمل يعني لما كثير المراه تصير تشتغل شو في اثار ايجابيه اكيد اول شيء الوضع الاقتصادي للدوله للاسره بتحسن بصير في مساواه ما بين الجنسين في الفرص المهنيه واستقلال المراه الماليه كمان بتزيد طيب اخر شي في عننا عمل جماعي نتعاون مع افراد المجموعه لاعداد تقرير عن اكثر عشر دول مكتظه بالسكان يعني نحن بالسكان نفسها يعني بدنا نشوف نعمل زي ستاتسكس نعرف بالضبط قد ايه معدل او اكثر الدول اكتضاض بالسكان اول شيء بتحكي لي دلهي او طوكيو اليابان اول شيء طوكيو طوكيو عدد السكان فيها 37 مليون نسمه دلهي الهند تس مليون نسمه شنغهاي الصين 26 مليون نسمه ساو باولو 21 21.8 وهكذا تمام اوكي اعزائنا نحن بهيك بكون انهينا درسنا لليوم نشكركم كثير حلينا كل الاسئله وعملنا العمل الجماعي ايضا نراكم ان شاء الله في الدرس القادم رح نحكي فيه عن السكان والتنميه شكرا لكم اعزائنا والى لقاء قريب
15:44
الخصائص العامة للسكان شرح وحل اسئلة الدرس الصف الثامن الدراسات الاجتماعية 2025
عالمنا التعليمي
870 مشاهدة · 7 maanden geleden
4:19
تلخيص الخصائص العامة للسكان اجتماعيات صف ثامن
قناة حياتنا التعليمية من الصف الاول الى العاشر
976 مشاهدة · 1 jaar geleden
5:26
8 دراسات اجتماعية الخصائص العامة للسكان صف ثامن ف 1
My way
125 مشاهدة · 7 maanden geleden
17:33
درس الخصائص العامة للسكان مادة اجتماعية الثامن الجديد الاول
حلا الخياط
1 مشاهدة · 1 jaar geleden
4:45
حل اسئلة درس الخصائص العامة للسكان دراسات اجتماعية الصف الثامن الفصل الاول المنهاج الجديد
الاستاذ معتصم الازايدة
35 مشاهدة · 1 jaar geleden
21:14
العامة للسكان اجتماعية الثامن شرح وحل اسئلة
اريج الريحاني للمنهاج الاردني
7 مشاهدة · 1 jaar geleden
3:42
حلول الخصائص العامة للسكان صف ثامن اجتماعيات
قناة حياتنا التعليمية من الصف الاول الى العاشر
242 مشاهدة · 1 jaar geleden
6:41
الصف الثامن اجتماعيات حل اسئله درس الخصائص العامه للسكان الفصل الاول