عيوب ومزايا الأردن والشعب الأردني حياة تكسر الظهر

👁 1 مشاهدة

عيوب ومزايا الأردن والشعب الأردني حياة تكسر الظهر

النص الكامل للفيديو

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته حياكم الله في الحلقه الرابعه من سلسله عيوب ومزايا الدول العربيه اللي مفاهم السالفه انا حطيتها قبل فتره منشور في منتدى القناه واتكلمت عن زيارتي الخمس دول عربيه وذكرت في المنشور اني راح اتكلم عن السلبيات والايجابيات اللي شفتها انا بشكل شخصي وحطيت تصويت عن الدول الخمسه اللي زرتها من باب انه يعرف وش هي اول دوله مهتمه فيها المتابعين عشان اتكلم عن عيوبها ومزاياها وبعد ما تكلمت عن اليمن ومصر والسعوديه جاء دور اليوم المملكه الاردنيه الهاشميه وجميع روابط الحلقات اللي تكلمت فيها عن الدول اللي ذكرتها قبل شوي راح اخليها لكم في التعليقات اتمنى منكم مشاهدتها والتفاعل معاها لكن خلوني في البدايه قبل لا ادخل على ذكر الايجابيات والسلبيات اعرفكم متى زرت الاردن وشنو كانت اسباب الزياره زرت المملكه الاردنيه الهاشميه في عام 2015 ما اتذكر بالضبط اي شهر سته يمكن او شهر 7 وكان الغرض من الزياره زياره عائليه يعني كان الغرض منها شيء عائلي خاص لكن هذا ما منع اني اتمشى واتعرف على هالبلد ولو بشكل بسيط رغم اني قعدت فيها تقريبا شهر كامل اول ايجابيه في الاردن مساحتها الاردن مساحتها ما هي لا صغيره ولا هي كبيره فصايره في النص متوسطه امورك طيبه يعني اذا انت انسان تحب السياقه فتقدر تتمشى وتروح وترجع براحتك ما راح تهم موضوع ان الخطوط طويله او ان المسافه بعيده او ان الانتقال من مدينه الى مدينه ممكن يتعبك و يرهقك ومساحه الاردن المتوسطه انعكست على اختلاف التضاريس والاجواء والجغرافيا وتنوع الطبيعه يعني مثلا في مناطق تحصل فيها بيئه الباديه والصحاري والرمل في مناطق لا فيها وديان وفيها خبر وفيها مرتفعات وفي مناطق مثلا تحصل فيها الطابع العمرانيه الحديث مناطق اخرى تحصل فيها طابع العمراني الشعبي فالاردن بلد متنوعه وبلد فيها خيارات كثيره وبلد جميله جدا وغير هذا ان الاردن بلد تاريخي عريق وضارب في التاريخ اي شخص عنده خلفيه تاريخيه عن الاردن يعرف كميه الحضارات اللي تعاقبت على التواجد فيها وتعاقب وجود الحضارات والممالك هذا خلف ارث تاريخي واثري عظيم لين تروح تتمش الاردن راح تلقى العديد من الاماكن اللي فيها اثار تعود الى الاف السنين فاي شخص مهتم ومحب للتاريخ فالاردن من انسب الوجهات او انسب الدول العربيه اللي ممكن تشبع حواسك وتذهل مخيلتك النقطه الايجابيه التاليه رغم ان الوضع الاقتصادي في الاردن مش ولابد مقارنه بدول عربيه اخرى لكن هالشيء ما منعهم انهم يكونون دوله نظاميه ذات مستوى امني عالي يعني عاده ما يرتبط الفساد والفوضى بان الدوله الفلانيه فقيره مثلا لكن الاردن لا قلبت السالفه الاردن الشعب اساسا متحضر واعي ومدرك لاهميه احترام النظام القانون والحفاظ على الممتلكات العامه لكن المفارقه وين في دول ميزانيتها العامه اكبر من الميزانيه العامه للمملكه الاردنيه الهاشميه ومع ذلك الاردن متقدمه امنيا ونظاميا وقانونيا عن هالدوله بسنين ضوئيه النقطه الايجابيه التاليه ان الاردن بلد اصيل ومرحب بالعرب كيف مرحب بالعرب في الاردن في المثلا في المعاملات الحكوميه او الرسوم السياحيه وغيرها انت كمواطن عربي تسعيرتك او الرسوم اللي بتدفعها نفس الرسوم اللي يدفعها المواطن الاردني اذكر في البتراء عشان تدخل البتراء وتروح تشوف الاثار هذه اللي منحوته على الحجر لازم تدفع رسوم تذاكر فانا وصلت عند الموظف طلب من الجواز اعطيت جوازي اوكيه شوف دينار قال لي دينار اردني اعطيت الدينار فجاء دور الشخص اللي معاي وكان عنده الجواز الامريكي ودفعت تقريبا 50 دينار او 25 دينار اردني فاستغربت انا وطلعت شذي يمين الدريشه شفتن في ورقه انه السائح العربي او الاردني دينار والسائح الاجنبي 50 دينار او 25 دينار هالموقف قد يكون بسيط وعابر ما حد ينتبه له لكن للامانه لامسني جدا حسيت بمعنى انك تكون عربي وفي دوله عربيه وتعامل مثل اهل البلد ونقطه الايجابيه التاليه وهي تعنيني انا بشخصي لاني انسان احب اتمتع بالاكل احب اتلذف موضوع ان الاردن بلد وافر بالمطاعم اي شخص يحب الاكل والتنوع فالاردن من افضل البلدان العربيه في موضوع الخيارات والت في المطاعم المحليه والاقليميه والعربيه والعالميه اللي يحب هالموضوع الاردن بتعجبه وايد ورغم من الاسعار غاليه لكن يشفع لها موضوع الطعم المطاعم الاردنيه بشكل عام جوده نظافه شوف الشيء من برا تحكم عليه والاكل ما شاء الله مثل يقول اهلنا في الشام زكي او زاكي فالشيء كان يخفف علينا حده المعاناه من الاسعار النقطه الايجابيه التاليه وختامها مسك موضوع الشعب الاردني شلون الواحد يتكلم عن الاردن ويذكر ايجابياتها وما يذكر النشامى اول شيء انا عندي اصدقاء هنا في البحرين من المملكه الاردنيه الهاشميه عاشرتهم وصارت بيني وبينهم واقف ونعم الرجال وهم اللي ينقلوا لي صوره طيبه عن الشعب الاردني واللي تاكدت من خلال زيارتي للاردن واللي للامانه ما مرني بموقف سيء مع اي اردني كتعامل طبيعي مثلا في الشارع في الاماكن العامه ابدا شعب مرحب شعب مضياف شعب كريم شعب خدوم احيانا مثلا كنت افطار اني اسال شخص معين عن مكان او شيء لاني اجرت سياره لمده شهر وقلت تحتاج اروح مطاعم مقاهي او شيء توقف الشارع في اي مكان يوقف لك الاردني ويدلك بكل رحابه صدر وغير هذا لما يعرف انك زائر من الخليج او من اي دوله عربيه تلقاه يرحب فيك يا مرحبا وحياك الله ونورت الاردن واذا تبي شيء نخدمك بشيء الشعب اجتماعي ومرحب ودود ما يحسسك انك غريب او انك زاهر لا يحسسك انك من اهل البلد ويتعامل معاك بشكل طبيعي وغير هذا انا لاحظت شيء في الاردنيين الموضوع انهم حاميين شوي والصوتهم جهوري وما شاء الله اجسامهم واشكالهم رجال تتكلم عن جبال على هيئه بشر اللي يسمى الاردنيين نشامى بذمتي ما كذب هذي ابرز خمس ايجابيات قدرت تحصرها واكيد في ايجابيات اخرى لكن هذه اللي لمستها وعايشتها بنفسي والحين ننتقل حق السلبيات واتمنى من النشامى انهم يستحملوني ولا يزعلون مني انا ابغى اتكلم بالشيء اللي شفته وعايشته بدون ما ازيد حرف واحد اول سلبيه موضوع الطرقات الاردن لين تشوف تطالع تضاريسها فهي صايره نوع اللي يعني جزء منها مثلا مبني على تلال مرتفعات بالذات عمان فتحصل المرتفعات والمنحدرات كثيره فاذا ما عندك جيب سياره جيب راح تتعب السياره اللي اجرتها انا النترا ماكنتها صغيره تخيلوا في صاعده باركبها ما السياره ما تحركت ما مشيت فاضطريت اني اكون من طريق ثاني وهذا وصل لي فكره ان السيارات الصغيره في عمان في الاردن انا من وجهه نظري ما تنفع وراح تتعب السياره وتتعب راعيها وراح يوديها الكراج في كل شهر مره ومرتين حتى احيانا اذا حبيت اني اتمشى سيرا على الاقدام اتعب امشي مسافه بسيطه وارجع او احاول ادور لي شارع او ممر او مخرج ثاني يكون مستوي مثلا وما يكون في مرتفعات وتلال النقطه السلبيه التاليه للاسف الشديد تتشارك هالاردن مع اليمن ومصر واللي هي موضوع استغلال السائح بالذات اذا كان خليجي نفس النظره الموجوده على الانسان الخليجي في مصر واليمن واي دوله عربيه اخرى هي نفسها الموجوده في الاردن برميل نفط قادم الى الاردن عنده فلوس ما يدري وين اوديها انسان بليد لا يفقه من العلم شيئا كنز يجب استغلاله شفطه وارجاعه الى بلده وما في جيبه حتى فلس واحد موقف بسيط على موضوع الاستقلال عاده التكاسي فيها عداد تشغل عداد انت تركب السياره شغل عداد وتنحسب رحلتك على العداد وتدفع اللي عليك وتنزل انا عده مرات اوقف سيارات تاكسي يرفض سوق التاكسي انه شغله ولازم اتقصص وياه على المبلغ قبل ما اركب السياره بمعنى ان الرحله مثلا قيمتها مثلا دينارين اردني عادي يصمك خمسه دينار سته دينار اردني وانت كشخص مثلا عندك مشوار مهم او ما عندك وقت مضطر انك تساير السائق وتركب معاه وتشتكي وتسوي سالفه تبي تخلص امورك وتفتك بس موقف ثاني حصل لي في المطار وانا للامانه ما احط بذمتي هل هو تقصير من موظفي مطار علياء او انه تقصير من شركه الطيران اللي سافرت لها في شنطه صغيره ما خذيناها ويانا باليد فحطيناها مع الشحن يوم وصلنا مطار علياء للاسف الشديد الشنطه غير موجوده وين راحت ما ندري كلمنا موظفين المطار قالوا لنا خلاص راجعونا في اليوم الفلاني وان شاء الله الامور طيبه بالله لهم وبعد كم يوم المطار وفعلا الشنطه موجوده لكن للاسف الشديد في اغراض كثيره منها مو موجوده وين راحت الله اعلم النقطه السلبيه التاليه موضوع الرشوه هذه ممكن ان احنا نضمنها او نردفها مع النقطه السلبيه اللي قبل شوي اللي تكلمت عن استغلال السائح الاستغلال مو بس مثلا في الاماكن العامه مطاعم او كافيهات او ساق تاكسي وصل الاستقلال الى درجه الاماكن والدوائر الحكوميه واحد من الموظفين الاردنيين في احدى الهيئات الحكوميه اعطيت الاوراق والاوراق سليمه وقانونيه وصحيحه وما فيها اي شيء تعذرني بشيء ثاني غير منطقي وقال لي ترى اقدر ااخر معاملتك واسوي كذا وما راح تمشي لكن الله الله ونباتك كذا يعني من تحت الطاوله سوالي الله الله نباتك وتكرر نفس الموضوع للاسف الشديد في اماكن اخرى انا ممكن اتفهم من الواحد يطلب رشوه عشان يمشي معامله غير قانونيه او معامله فيها مشكله او خطا بغض النظر عن موضوع حلال وحرام انا ما اتكلم عن حلال وحرام لانه حرام الموضوع جمله انه تفصيلا لكن ان السالفه توصل الى استغلال المضطر في معامله قانونيه وسليمه فهذه بالنسبه لي نكبه النقطه السلبيه التاليه ان الاردن بلد غاليه جدا جدا جدا بالشكل مبالغ فيه وانا زرت في حياتي الى الان سبعه وثمانيه دول اغلى دول زرتها اللي هي الاردن مستوى الغلاء والضراء في الاردن شيء يشيب راسك تقريبا ما في شيء تشتريه في الاردن الا وتدفع عليه ضريبه اجرنا شقه مفروشه في الجبيهه لمده شهر وكان من ضمن بنود الاتفاق ان الايجار ما يشمل فاتوره الكهرباء هذه ما قط صارت في حياتي ما توقعت اني ممكن ااجر شقه مفروشه لعدد من الايام وادفع غير الاجار فاتوره الكهرباء اللي اعرفه ان الايجار شامل السكن وشامل فاتوره الكهرباء والماء الا في الاردن هل هالشيء ما صار الا معاي الله اعلم على العموم الشقه اساسا كانت متوسطه ومتواضعه جدا تمشي لحاله ومع ذلك غاليه فاتوره الكهرباء يات بالسعر مبالغ فيه اغلب الوقت نكون برا نخلص اشغالنا ونتمشى ونروح ون والشقه بس حق الارجاد واذا بنريح شوي فما كنا نستخدم الكهرباء بشكل مفرط بحيث ان فاتوره الكهرباء التينه بذاك المبلغ اللي صدمنا للامانه يعني رب العالمين انه يعين الشعب الاردني انا مدرك وعارف للوضع الاقتصادي هناك والرواتب القليله مع ذلك الضرائب فوق فوق انا قد اكون ياي او وزاره الاردن لمده شهر ورجعت الشعب اللي هناك شلون وضعهم يعني ربي يعينهم ويسهل امرهم ويرزقهم من الخيرات والثروات وامين اللهم امين النقطه السلبيه التاليه موضوع الروتين ليش قال اقول لكم الروتين لاني انا عاملت تنقلت بين وزارات وهيئات الدوله في الاردن فشفت روتين ممل الى اقصى درجه من مكتب الى مكتبه الطبع ورقه ما تطبع ورقه احيانا تنساه يعني اوراقك كامله عشان ورقه معين لازم ترجع تروح تطبعها في المكان الفلاني او تترجم او رقم العربيه للانجليزيه وكذا صداع صداع صداع والله العظيم ما اذكر مره انه خذينا في معامله تقريبا من ثمان الصبح الى الساعه واحده وما خلصنا وخسرنا فيها المبلغ الفلاني مواصلات و الزوجيه واوراك تروح واوراق ترجع وتروح مثلا حق الوزاره الفلانيه يخلونا ترجع حق الوزاره اللي قبلها او الهيئه اللي قبلها على اساس تعدل معلومه او تاخذ منها ورقه معينه فالروتين ذي ذبحنا ذبحنا وفوق موضوع الروتين اغلب سكان الاردن اساسا متركزين في العاصمه في عمان فتخيل الزحمه مع الروتين وتخيل شنو النتيجه ومثل الايجابيات هذه السلبيات اللي قدرت احصرها واللي شفتها وعايشتها بنفسي واكيد في سلبيات اخرى وفي سلبيات انا اعرفها وشفتها لكن كالعاده ليس كل ما يعرف يقال وفي الختام وصلت الى نهايتها الحلقه والحلقه القادمه ان شاء الله راح تكون عن دوله الامارات العربيه المتحده ومن عبرها الحلقه اوجه تحيه احترام وتقدير ومحبه لاخواننا واهلنا في المملكه الاردنيه الهاشميه وكالعاده اللي شاف الحلقه من البدايه الى هالوقت يقول لي هالصوره في اي بلد عربي اشوفكم على خير ان شاء الله والسلام عليكم