في سبعه ايلول اللي احنا فيه مع غروب شمس يوم السبت بيحمل هالشب من قبيله الحويطات الاردنيه حاله وبوجهه على جسر الملك حسين او بالتسميه الفلسطينيه معبر الكرامه للان ما في اي شيء غريب عن العاده شب وشغال على شحن بنقل عليه بضاعه من حوالي ثلاث سنين وقبلها كان صار له 20 سنه في الخدمه العسكريه لعند ما تقاعد برتبه وكيل اول الشب قبل ما ينزل على الجسر بيوم نزل هو واخوه على الصحراء الجنوبيه عشان يصدوا الطيور ويشو للاكل وزي ما انتم شايفين يا جماعه كل شي للان عادي واكثر من عادي بس اللي مش عادي انك للان مش مسوي لايك ومشترك بالقناه المهم في اليوم اللي بعديه تحديدا الساعه 10 الصبح بتوجه الشاب اللي اسمه ماهر الجازي بشاحنته من الجانب الاردني على الجسر للجانب الاسرائيل الخاص بتفتيش الشاحنات بينزل من الشاحنه زيه زي اي سائق ثاني وعلى الريق بطول مسدسه اللي من طراز جي تي بي 9 سي وبصفي على المطرح ثلاث اسرائيليين شغالين في امن المعبر قبل ما يكمل اشتباك ويستشهد غالب رح تقول لي ما احن عارفين نهايه هذه القصه يا شارح خصوصا واني شافك ما شلت عينك عن الاخبار من اول لحظه اجا فيها هذا الخبر القصه يا جماعه بلشت من هان الاحتلال الاسرائيلي عمل استنفار طياره هليكوبتر وامن من كل الوحدات اللي بتخطر ببالك واللي ما بتخطر وسكروا المعابر والجسور بين فلسطين والاردن حتى مدينه اريحا سكروها وفش شوي الامين جا على الموقع مين قائد المنطقه الوسطى لجيش الاحتلال افي بلوط اللي ما صارو بالمنصب يا دوب شهرين حامل هالسلاح ولابس على راسه نات ح الطاقيه طاقيه المتدينين ومعه قائد لواء غور الاردن هذا التواجد يا جماعه ما كانش بيعني غير انه الاحتلال انصعق من اللي صار وشايفه كثير مفاجئ وجدي وغير عادي حتى انه نتنياهو طلع بمؤتمر بنفس اليوم وقال بالحرف الواحد انه يوم صعب في اسرائيل نحن محاطون بمجرمين قتل يقودهم محور الشر الايراني وبن كفير حقه مش ناقص طلع وعلق على الحادثه وقال التي نخوضها ليست فقط ضد غزه وحزب الله بل هي ايضا في يهودا والسامره قصده على الضفه الغربيه طيب شو دحش ايران في النص وشو خص الضفه الغربيه والعمليه عملها اردني وعلى الحدود هذول التساؤلين تاعون خليني اضمهم لسؤال اكبر هو ليش الاحتلال الاسرائيلي بخاف من الاردن اها حطلي ايديك واجيك بميه بارده عشان هذه الاسئله موجود الشارح يا شارح وبعدين فيك يعني من وين طلعت اللي بقصه انه اسرائيل بتخاف من الاردن كل هالعشره اللي بيني وبينك ولساتك بتشكك في حكي يا سيدي القي نظره على المصادر وتعال خذ لك كمان هالمعلومه انت عارف انه في الجيش الاسرائيلي في كتيبه بحالها اسمها اسود الاردن تاسست بال 2014 وشغلها بتركز بانها تامن الحدود مع الاردن وخليني كمان اقول لك ليش اسرائيل بتخاف من الاردن وم حدودها اول شغله تاريخيا ما في فرق بين الضفه الشرقيه للنهر اللي هي الاردن والضفه الغربيه والثقه الديمغرافي يا جماعه الفلسطيني في الاردن كثير كبير بحسب احد الاحصاءات ففي اكثر من 2.3 مليون فلسطيني بعيشوا في الاردن وهذا احد الاسباب اللي بتفسر انه المظاهرات هناك هي من اقوى البلدان في الوطن العربي هذه القوه وهذا الثقل بخوف اسرائيل كثير الشغله الثانيه ان الاردن في العقليه الاسرائيل هي جزء من اللي بسموه اسرائيل الكبرى ما سروش يعني وقت وزير ماليه الاحتلال سموتريتش لما طلع وقدامه خارطه بتوضح الاردن هي اسرائيل شفطها بلعا بلع ودائما الشي اللي عينهم عليه بخافوا كثير منه الشغله الثالثه والاهم انه الحدود الشرقيه لفلسطين مع الاردن هي الاطول من بين الدول المجاوره بنحكي عن 360 م ضبطها على المستوى الامني جدا صعب وعامل مشاكل حقيقيه للاحتلال من زمن كثير بعد ما احتلت اسرائيل الضفه الغربيه عام 67 قالوا احنا بحاجه ننشئ منظومه طرق سريعه عشان سيطرتنا على الارض تكمل على الاخر بالفعل بين 67 وال 77 عملوا مخطط لشبكات من الطرق السريعه لكن الملفت في الموضوع انه هذه الشبكات كانت بشكل اساسي بتمشي بخطوط من الشمال للجنوب مش من الشرق للغرب وواحده من هذه الطرق الرئيسيه هو الشارع رقم 90 اللي انعمل على طول الحدود مع الاردن وبنفس الوقت مشبوك بشارع واحد مع القدس عشان يسهلوا الوصول له حسب الاستراتيجيه العسكريه الاسرائيليه يا جماعه في حال لو صار هجوم عربي السيارات العسكريه بتوصل له بسرعه عشان تحتوي الموقف قصه شارع رقم 90 مع اطول حدود لفلسطين تعطينا فكره عن قديش الاحتلال من اول يوم وهو مشغول بهذه الحدود وبفكر كيف بده يضبطها ويسيطر عليها حتى انه الاحتلال بال 2012 بلش يحكي عن بناء سياج حديده على طول هذه الحدود وبال 2015 بلشت اسرائيل بالمشروع اللي شمل سياج طوله حوالي 30 متر مع ابراج مراقبه واجهزه استشعار ومعدات متقدمه بتكلفه وصلت 85 مليون دولار لكن هذا فقط على مسافه محدوده وبسيطه غير مناطق مزروعه الغام وسواتر ترابيه واللي ما كانت كافيه طبعا لمنع المشكله الاكبر اللي بتواجهها اسرائيل حاليا واللي خلتها تجدد النيه مره ثانيه وتعلن نهايه تموز 2023 انها راح تبني جدار حدودي مع الاردن اسرائيل من كثر ما هي خايفه على حالها لها خاطر تحوط حالها جدران من كل مكان وما تقصر وهذا المشروع على اي حال وللمعلومه متعطل من عشرات السنين بسبب خلافات داخليه على تمويل هذا المشروع بس بضل السؤال شو هي المشكله اللي بيواجهها الاحتلال واللي بتخليه يفكر يحوط حاله بجدار زي الجدار اللي مع غزه انا اقول لك في نهايه تموز 2023 وقبل ما يعلن نتنياهو عن نيته ببناء الجدار نشر الاحتلال خبر انه احبط عمليه تهريب كميه كبيره من الاسلحه وبطبيعه الحال ما كانت هذه العمليه اول عمليه ولا اخر عمليه فش اربع شهور الا الاحتلال بيعلن انه افشل على الحدود الاردنيه الفلسطينيه واحده من اكبر عمليات التهريب بتاريخه وكانت عباره عن 137 قطعه سلاح بينها مسدسات مصنعه باذربيجان وبنادق كلوك وخراطيش وحتى انه اطلق على عمليته ها جوهره العربه طبعا بتعرفوا هواس الاحتلال بتسميات عملياته وقصص وال فارطه وحركاته هذه وهان يا جماعه ما بدنا ننسى محاوله تهريب النائب الاردني عماد العدوان لسلاح من الجسر الضفه واللي مسك فيها ثلاث شنط من سلاح فيها كان حوالي 200 مسدس وقريب العش اسلحه هجوميه من نوع اي ار 15 هذه العمليات يا جماعه الخير كانت سنه عن سنه بتزيد مثلا في ال 2020 امسكت 143 قطعه سلاح بس في سنه 22 تكثفت وزاد العدد لاكثر من 500 قطعه سلاح موزع على 25 عمليه تهريب وفي النص الاول من عام 24 الاسرائيليه ايش بيقولوا بيقولوا انهم مسكوا حوالي 200 قطعه سلاح وبدي ازيدك من الشعر بيت الاسلحه المهربه مش بس هذه الاشياء الخفيفه عندي كم مسدس لا في محاولات لتهريب اشياء اتقل زي الصواريخ المضاده للدبابات والقذائف الصار خيه والعبوات الناسفه اللي كان من المفترض انها توصل الضفه الغربيه قدرين تتخيلوا معنى هذا الكلام وهذه الارقام اللي قدامكم يا جماعه هي عباره عن شو الاحتلال مسك اه على قولته يعني فما بالك بالاشياء اللي مرت وما مسكت وهذا اللي بكده احد ضباط شرطه الاحتلال اللي قال ما يضبط من اسلحه مهربه هو قطره في بحر وغيض من فيض لدرجه انه المحلل العسكري في صحيفه ديعو احرت العبريه سم الحدود مع الاردن ايش سماها شوف هال التشبيه بمحور فيلادلفيا الشرقي في تشبيه مع محور فيلادلفيا بين مصر وغزه واللي عملنا عنه حلقه بعنوان لماذا ركع جنود الاحتلال في محور فيلادلفيا ضروري تروح تحضرها بس تخلص معنا هذه الحلقه هان رح تسالني طيب هو يا شارح مين اللي بيهرب هذه الاسلحه من الاردن للضفه يا عيني عليك اللي بيهرب الاسلحه هم الناس والجهات المعنيه بتطوير المقاومه في الضفه امثال الشيخ الشهيد صالح العرور وقصه التهريب بالمناسبه مش على قد هيك وبس بحسب تقرير لصحيفه النيويورك تايمز الامريكيه فالاي انيين هم المصدر الاساسي للسلاح اللي بروح على الضفه الغربيه واللي بمر غالبا من مسارين المسار الاول من ايران للعراق لسوريا للاردن وصولا للضفه الغربيه ومرات بشكل مباشر من العراق والمسار الثاني من سوريا للبنان للجليل الاعلى في فلسطين وصولا للضفه الغربيه بس مع اشتعال الجبهه الشماليه زي ما هو معروف عمليا المسار الثاني صار شبه معطل وهذا اللي خلى حركه التهريب تزيد من مسار الاردن لانه بكل بساطه صار هو الاسهل التهريب يا جماعه بم غالبا من خلال بدوى فلسطينيين واردني وتجار سلاح مخضرمين حريفه على الحدود ومقابل هذ الخدمات طبعا ما بتكونش لوجه الله تعالى بياخذوا مبالغ ماليه كثير كبيره ومش بس هي الطريقه الوحيده كمان بالمناسبه الاعلام الاسرائيلي حكى عن تهريب اسلحه من خلال مسيرات جايه من بره بتقطع الحدود الاردنيه وبترمي اللي ليته في الضفه الغربيه لهذا السبب اغتال الاحتلال اكثر من واحد من قاده الحرس الثوري وفيلق القدس ولهذا السبب برضه بتخاف اسرائيل من جبهه الاردن المحتمله القصه وباختصار انه الاحتلال كل ما اج يحاول يمسكها من منطقه بتطلع له من منطقه ثانيه مش متوقعه بلش عمليه عسكريه في شمال الضفه قام جنوب الضفه قدم له عمليتين نوعيتين ورا بعض وفيش كم يوم الا عمليه نوعيه من حدود الاردن ماهر الجازي مش حاله هو زلمه حمل ارث اجداده هارون ومشهور الجازي اللي قاتلوا واستشهدوا عشان فلسطين وهو امتداد لعمليات فدائيه سبقته منن ستينيات القرن الماضي من قبل معاهده وادي عربه ومن بعدها اسماء زي سالم وخالد ابو غليون وامين الصانع وابراهيم غنيم ونايف كعابنه وعلاء الدين حجازي ومروان عرندس وخليل زيتون ورائد الصالحي واحمد الدقا اسمه وسونا الراعي ومحمد السكسك وغيرهم كثير وكثير منهم اللي عرفناهم ومنهم اللي ظلهم مجهولين لنا معروفين لرب الكون هذه المنطقه يا جماعه مصيرها تضل واحده بالرغم من كل المحاولات لتقطيعها الا انه عمليه واحده بيعملها فرد مش متوقع ما عمره شرك يمكن بمظاهره حتى لنصره غزه بتخليه يصير لحاله امه واذا كانوا الاسرائيليه بخافوا من الحدود الاردنيه عشان اللي صار فالسؤال المفتوح رح يكون بالنسبه لهم طيب شو راح يصير لقدام ماهر وما كنا دارين عنه فقدي ايش في بيننا ماهر حاليا اكتبوا لي في التعليقات شو المواضيع اللي بدكم اشرح لكم اياها الاسابيع الجايه ما تنسوش تعملوا لنا لايك وتشتركوا بالقناه وتشوفوا المصادر اللي تركت لكم اياها بالكاب شن والسلام h
26:49
هل بدأ العد التنازلي لانفصام العلاقة الاستراتيجية بين أمريكا وإسرائيل حوار لندن
Al Hiwar TV قناة الحوار
17 مشاهدة · 19 uur geleden
2:03:11
من بين النار والركام حكاية رجال الإنقاذ في حـ ـرب الإبـ ـادة محمود بصل ظل بودكاست
سما القدس
13 مشاهدة · 5 dagen geleden
16:09
تمرد داخل الليكود معركة السيطرة بين نتنياهو وخصومه على الحزب إيهاب جبارين اسرائيليات
Qudsuna-قدسنا
4 مشاهدة · 22 uur geleden
1:47:16
تفكيك السردية الصهـ ـيونية وبناء مشروع فلسطيني أممي نايف بن نهار جسر بودكاست
سما القدس
4 مشاهدة · 1 jaar geleden
2:56
عبر الخريطة التفاعلية اشتباك في بيت ياحون وإصابة جنود إسرائيليين
AlJazeera Arabic قناة الجزيرة
1 مشاهدة · 5 uur geleden
10:28
تكنولوجيا الصدمة النفسية السوق الجديد للخوف الإسرائيلي الشارح الموسم الثالث
سما القدس
17 مشاهدة · 4 weken geleden
27:12
أين هم العرب والمسلمون مما يجري في غزة بل وفي كل فلسطين من إبادة وتهجير حوار لندن
Al Hiwar TV قناة الحوار
5 مشاهدة · 19 uur geleden
49:54
سيناريوهات مسار العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بعد مذكرة التفاهم
AlJazeera Arabic قناة الجزيرة
5 مشاهدة · 16 uur geleden
10:56
لماذا هاجمت إسرائيل سوريا بعد انتصار الثورة الشارح الموسم الثاني
سما القدس
60 مشاهدة · 1 jaar geleden
14:46
هل صنعت إسرائيل بديلاً لحمـ ـاس الشارح الموسم الثالث
سما القدس
138 مشاهدة · 8 dagen geleden
1:24:44
خرائط جديدة تُرسم بالنار هل نجح الاحتلال في هزيمتنا طارق خميس جسر بودكاست
سما القدس
587 مشاهدة · 11 maanden geleden
17:00
لماذا انقلب رجال ترامب على إسرائيل الشارح الموسم الثالث