عزيزتي المعلمات اعزائي المعلمين بسم الله الرحمن الرحيم معكم مستر طارق فراج مجموعه من الافكار الحت علي حبيت نستعرضها مع بعض وان شاء الله باذن الله نستفيد كلنا من هذه الخربشات التربويه اول فكره وردت في ذهني الموضوع الرئيس للمحاضره بعنوان الاسئله الصفيه السابره وانواع الاسئله الصفيه واهميتها في العمليه التعليميه لكن اللي خلاني افكر في هذه الخربشات التربويه انتشار ظاهره خريجي الصيدله والاداب والهندسه والطب والزراعه والعمل في مجال التدريس ان شاء الله هنستعرض مع بعض النهارده الفرق بين ان تكون مدرسا وان تكون معلما وان تكون مربيا مجموعه من الخربشات المتداخله والمتتاليه حبيت استعرضها معكم يلا نقول بسم الله ونشوف هذه الخربشات التربويه مع بعض وهذه المجموعه من الافكار لعل وعسى نستفيد ان شاء الله باذن الله كما هو واضح امامكم عنوان المحاضره الرئيس وهو الاسئله الصفيه الفلسفه والطرح وانا اعلم جيدا وكلكم ان شاء الله تعلمون اهميه الاسئله الصفيه خلال الدرس اللي احنا بنؤديهم مع الطلبه في اي مكان سواء في مدرسه او في سنتر ايا كان المكان اللي بيجمعك بمجموعه من الطلبه او من المتعلمين الاسئله الصفيه في غايه الاهميه هنتعرف النهارده على انواعها واهميتها في العمليه التعليميه اول خربشه في هذه المحاضره السؤال المطروح امام حضراتكم هل انت مدرس ام معلم ام مربي علشان نجاوب على هذا السؤال ببساطه شديده جدا لازم كلنا نعرف ان هناك اهداف سلوكيه لازم اي مدرس او معلم او مربي يلم بهذه الانواع من الاهداف السلوكيه اللي هو لازم يحققها خلال الحصه بتاعته ايا كان نوع الماده اللي بيدرسها كلنا نعلم ان الاهداف السلوكيه ثلاثه انواع اهداف معرفيه واهداف نفس حركيه نهاريه واهداف وجدانيه ما علاقه السؤال باللي انا بقوله هناك ربط قوي جدا ما بين السؤال المطروح قدامنا وما بين الاهداف السلوكيه اذا انت ملم بشكل قوي جدا بالماده العلميه اللي بتطرحها على الطلبه وانت حافظها كويس جدا ومدركها وملم بها انت في هذه الحاله مدرس يبقى اذا في حاله امامك بشكل قوي جدا بالاهداف المعرفيه وقدرت تحققها فانت في هذه الحاله انت مدرس ولكن احد الاسباب الاساسيه اللي خلتني افكر في طرح هذه الخربشات التحول في وزاره التربيه والتعليم المصريه من الاعتماد على نظام التلقين والحفظ الى نظام الفهم وانا واحد من مؤيدين هذا التحول بشكل قوي جدا ولذلك علشان ننتقل من المرحله القديمه مرحله التلقين والحفظ الى مرحله الفهم وتشغيل المخ واثراء الافكار لازم بننطلق من مرحله الاهداف المعرفيه الى مرحله الاهداف النفس حركيه المهاريه الادائيه ومرحله الاهداف تحقيق الاهداف السلوكيه الوجدانيه اي انسان بيقوم بعمليه التدريس او التعليم بيلم بهذه الثلاثه انواع من الاهداف السلوكيه معرفيه نفس حركيه وجدانيه وبيقدر يحققها بيكون حقق نسبه كبيره جدا من النجاح وعنوان محاضرتنا النهارده ما ننساش الاسئله الصفيه علشان تحقق اهدافك هناك مجموعه من الوسائل لتحقيق اهدافك احد اهم هذه الوسائل عنوان محاضرتنا النهارده الاسئله الصفيه السابره هنتعرف مع بعض طبعا على عنوان محاضرتنا وعلى كل الخربشات والافكار اللي بتدور في ذهني وحبيت استعرضها معه انا لازم اكون كانسان بتصدى لعمليه التربيه والتعليم لازم اكون ملم بهذه الاهداف الثلاثه الاهداف المعرفيه بتتدرج في ست مستويات معرفيه ثلاثه بنسميها المستويات الدنيا وثلاثه بنسميها المستويات العليا الثلاثه اللي احنا بنصنفهم مستويات دنيا التذكر الفهم التطبيق كل ده بنتكلم على الاهداف المعرفيه المستوى الاول تذكر الفهم التطبيق اذا انتقلت للثلاث مستويات الاخرى فانا بدخل الى المستويات العليا اللي بتحتوي على التحليل التركيب ثم اخيرا التقويم واصدار الحكم وهناك مستوى اخر سابع نخليه على جنب كده وهو الابداع اي ان ياتي لك الطالب بشيء مبتكر فيه ابداع اذا قدرت تنتقل من مستوى الى مستوى الى مستوى فانت بتحقق الاهداف المعرفيه من خلال مستويات التفكير الدنيا والعليا في هذه الحاله فانت مدرس ناجح في حاله ما تصديت للاهداف السلوكيه النفس حركيه او المهارات يعني قدرت تكسب طلابك مهاره او اتنين خلال الحصه او خلال الدرس فانت في هذه الحاله بتنتقل الى التصنيف الثاني المعلم طبعا ليس هناك ما يمنع ان تكون مدرسا ومعلما ومربيا في نفس الوقت وهذا طبعا النموذج المثالي اللي كلنا بنتمناه اذا انتقلت الى الاهداف الوجدانيه فانت في هذه الحاله بتطلق على نفسك مربي ويجب انك تتصل بهذه الصفات الثلاثه خلال العمليه التعليميه والعمليه التربويه مدرس معلم مربي الاهداف الوجدانيه هي انك تتمكن من خلال تناول الماده العلميه واكساب المهارات انك تكسب الطالب قيمه وجدانيه مثل الصدق الامانه حب الوطن التامل في القول وبديع خلق الله الى اخره اذا تمكنت انك تتناول هذه الاهداف الثلاثه المعرفيه انت مدرس النفس حركيه المهارات انت معلم الوجدانيه فانت بربي ونتمنى جميعا ان احنا نجمع الثلاث صفات اثناء عملنا مدرس معلم مربي ننتقل الى الخربشه القادمه ونبدا نتناول عنوان محاضرتنا النهارده العنوان الاسئله الصفيه تعريف مبسط للاسئله الصفيه لاحظ هي الوسيله الرئيسه هناك وسائل تعليميه كثيره جدا المدرس او المعلم او المربي بيستخدمها في توصيل المعلومه ولكن الاسئله الصفيه داخل الصف او داخل الحصه هي الوسيله الرئيسه للتواصل بين المعلم وطلابه واتقانها من جانب المعلم كمهاره واسلوب تعليمي وتربوي يحقق اهداف رئيسه اهمها يبقى اذا الاسئله الصفيه الحوار اللي بيدور بينك وبين الطلاب اثناء الحصه هو الوسيله الرئيسه في توصيل والتواصل بين المعلم وطلابه واذا اتقنت هذه الوسيله الاسئله الصفيه فانت بتحقق اهداف في غايه الاهميه تعالوا نشوف مع بعض نمره واحد توجيه المتعلمين داخل الصف اثناء ممارسه الانشطه ومساعده المتعلمين على تجاوز الاخطاء وتصويب وتثبيت ما يكتسبونه من معلومات ومهارات وخبرات سلوكيه يبقى ده اول هدف انت بتحققه في حاله اتقانك للاسئله الصفيه وهذا ما تحدثنا عنه واحنا بنتناول الاهداف السلوكيه معرفيه ادائيه او مهارات او وجداني هذا هو الهدف الاول الهدف الثاني اثاره التفكير لدى المتعلمين بمستوياته المختلفه مستويات التفكير اللي احنا اتكلمنا عنها تذكر الفهم التطبيق المستويات الدنيا التحليل التركيب التقويم واصدار الحكم ثم الابداع في نهايه المرحله الهدف الثالث لاحظ ان الاسئله الصفيه هي ترمومتر ووسيله قياس مدى تحقق الاهداف السلوكيه ومدى تنقلك في مستويات التفكير سواء الدنيا او العلي ساعدك على التقويم على قياس ما استطعت من تحقيقه من اهداف ننتقل الى الشريحه اللي امامنا وانا حبيت في البدايه نستعرض هذه الايه من القران الكريم بسم الله الرحمن الرحيم واذ قال ابراهيم ربي ارني كيف تحيي الموتى قال اولم تؤمن قال بلاء ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ اربعه من الطير ف اليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعوهن ياتينك سعيا واعلم ان الله عزيز حكيم صدق الله العظيم ولله المثل الاعلى هذا حوار بين المولى عز وجل وبين سيدنا ابراهيم عليه الصلاه والسلام حوار بيتناول ان سيدنا ابراهيم عاوز يعرف الكيفيه الكيفيه وليس الاعتقاد في ان الله يحيي ويميت الكيفيه اي الحاله اي الحاله التي عليها احياء الموتى عند الله عز وجل وبنشوف ربنا سبحانه وتعالى بيجري الحوار ما بينه وبين سيدنا ابراهيم ياتينه سعيا وليس طيرا كلنا بنتعلم من هذه الايه والحوار ما بين ربنا سبحانه وتعالى وبين سيدنا ابراهيم تعالوا مع بعض نستعرض امامنا التصنيفات بشكل سريع التصنيف حسب الاجابات المتوقعه النوع الاول من الاسئله اسئله محدوده الاجابه النوع الثاني اسئله مفتوحه الاجابه هذا هو التصنيف الاول حسب الاجابه اللي انت بتتوقعها بالطالب هيديك اجابه محدوده ولا اجابه مفتوحه تعالوا مع بعض نستعرض بشكل سريع بعض النماذج من الاسئله محدوده الاجابه وانا طبعا تعمدت اجيب اسئله من كثير من التخصصات علشان توصل الرساله ان هذه الخربشات تناسب كل المعلمين في كل التخصصات نشوف مع بعض مجموعه الاسئله كم مره حاولت فرنسا الاستيلاء على مصر بكل الطرق اربع مرات في تاريخ ثانويه عامه ما اسم الصلح بين السلطان العثماني ومحمد علي بعد انتهاء حروبه والحكوتايه ما اسم الدوله التي اقترحت توحيد الدين المصري عام 1876 فرنسا من مؤسس الفلسفه البراجماتيه شارلز بيرس ما مقدار زاويه الشكل السداسي المنتظم 120 درجه ما اسم الغده التي تقوم بتصفيه الدم وتطهير الغده اللمفاويه وهكذا بتطرح على الطالب مجموعه من الاسئله على حسب تخصصك وده اثناء سير الدرس بتتوقع ان الطالب بيديك اجابه محدود هذا التصنيف الاول يبقى احنا عندنا على حسب الاجابه المتوقعه اسئله محدوده الاجابه نكمل بعض النماذج للاسئله محدوده الاجابه في اللغه العربيه ما اسم اللام التي تدخل اول الاسم وطولف وتكتب اللام القمريه ما اسم الحرف الذي لا ياتي بعد اللام القمريه الحرف المشدد ما الحرف الساكن في الكلمات التي تبدا الحرف الساكن هو كي وامامنا مجموعه من الكلمه وهكذا ننتقل الى النوع الثاني من التصنيف الاول اللي هو تصنيف على حسب الاجابه المتوقعه شفنا الاسئله محدوده الاجابه هنشوف مع بعض بعض النماذج من الاسئله مفتوحه الاجابه ماذا تتوقع ان يحدث اذا منعت الغيوم اشعه الشمس من الوصول للارض لمده شهرين سؤال مفتوح الاجابه ممكن الطالب يجاوبك في جملتين تلاته اربعه او في فقره ما رايك في الفلسفه الوجوديه ماذا سيحدث ماذا سيحدث لو انتقلت دوله النرويجوغرافيا ومكانا الى دوائر عرض ما بين 30 الى 40 درجه شمالا كيف تتصور تطور القصيده الشعريه في القرين الحالي ماذا يمكن ان يحدث لو قامت حرب عالميه ثالثه ماذا كان يمكن ان يحدث لو انتصرت المانيا في الحرب العالميه الثانيه ما النتائج المتوقعه بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ماذا كان يمكن ان يحدث لو لم يقم اسماعيل بحملته على الحبشه عام 1875 طبعا تخصصي تاريخ وجغرافيا هيكون غالب على معظم الامثله اللي بنقولها انتقل الى التصنيف الثاني وهو حسب التفكير الذي يثيره السؤال او تثيره مجموعه الاسئله التصنيف حسب هنرجع الى مستويات التفكير اللي اتفقنا عليها في تحقيق الاهداف المعرفيه التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب ثم التقويم واصدار الحكم وهناك هدف راقي سابع وهو الابداع هذا هو التصنيف الثاني يعني السؤال اللي انت بتقوله بيعتمد على ان الطالب يتذكر كلمه او جمله او سؤال بيعتمد على الفهم او سؤال بيعتمد على التطبيق مستويات التفكير الدنيا والعليا هذا هو التصنيف الثاني على حسب مستوى التفكير تعالوا مع بعض نشوف بعض النماذج وهنطلع النماذج وتصنيفاتها امامنا ست مجموعات من الاسئله والمفترض المجموعه الاولى هتبقى تذكر فهم تطبيق تحليل تركيب تقويم النوع الاول التذكر ما عدد الدول العربيه في الجناح الاسيوي تعالوا نشوف المستوى الثاني الفهم اذكر وصفا لمشكله المياه في دول الخليج العربيه ما الفرق بين مشكله الغذاء ومشكلات الجوع النوع الثالث وهو التطبيق حدد على الخريطه ثلاث دول تقع على مدايق اعطي ثلاث امثله لمشاكل تنتج عن المخدرات ننتقل الى المستوى الرابع وهو التحليل ما اسباب ضعف الدوله العباسيه في العصر الثاني استخرج من الخريطه ما يلي بحر مضيق مجرى مائي محيط جبل هضبه وادي كله بيعتمد على التحليل ماذا يحدث لو قذفت كره للاعلى وانت على سطح القمر محتاج تحليل عميق جدا المستوى الخامس عكس المستوى الرابع التركيب اكتب فقره مستخدما الكلمات التاليه بتدي له مجموعه من الكلمات بيركبها فقره تعتمد طبعا على التركيب علمي وليس تركيب جذافي ضع اسماء القارات والمسطحات المائيه التاليه على خريطه العالم الصماء التي امامك بيحط لك اسماء كل المسطحات المائيه والقارات والدول على الخريطه بيركب وليس بيحلل صنف الكلمات التي امامك طبقا للجدول التالي اجزاء من الجهاز الدوري لو انت بتدي له اجزاء من الجهاز الدوري واجزاء من الجهاز التنفسي واجزاء من الجهاز الهضمي هذه الكلمات بدون ترتيب ويبدا هو يصنفها ياخد الاجزاء ويقول لك دي تبع الجهاز الدوري ودي تبع الجهاز التنفسي ودي تبع الجهاز الهضمي هنا الطالب يقوم بعمليه تركيب مستوى راقي جدا من مستويات التفكير اخر شيء هو التقويم واصدار الحكم اي من قصائد البحتري افضل ولماذا بيقيم ويصدر حكم اي من القارات تصلح لتوليد كهرباء من مصدر طبيعي كالطاقه الشمسيه ولماذا اي من الخرائط التي امامك اكثر دقه يبقى اذا بيقيم ويحلل ويصدر ننتقل الى التصنيف الثالث والاخير وهو التصنيف حسب العمق او السبر والسبر هو الغوص في اعماق الشيء يصبر اعماق المحيط وانا بشوف ان ده الجزء الاهم في هذه المحاضره تعالوا نشوف تصنيف الاسئله حسب العمق او حسب السبر هيبقى عندنا خمس تصنيفات او خمس تفريعات او خمس فروع من هذا التصنيف هناك سؤال سابر توضيحي وهناك سؤال سابر تشجيعي وهناك سؤال سابر تركيزي وهناك سؤال سابر تبرير او ناقد وهناك سؤال سابر محمول هنتناول الخمس انواع من الاسئله بشكل مبسط وبنختم بها محاضرتنا النهارده ان شاء الله السؤال الاول سؤال سابر توضيحي سؤال سابر تشجيعي سؤال سابر تركيزي سؤال سابر تبريري او ناقد سؤال سابر محمود الاسئله السابره اللي انا بحب اسميها الاسئله الغواصه بحيث بتغوص انت والطالب في عمق السؤال وبتسبق اعماق السؤال والاجابه وبتحلل بتركب وبتستنتج فيها عمق كبير جدا بيناسب الشكل الحالي من اسئله امتحانات وزاره التربيه اللي بتعتمد على الفهم وليس الحفظ والتلقي الاسئله السابره هي عمليه استدعاء لما لدى المتعلم من معلومات ومهارات واخبارات وجدانيه لاحظت مستوى المعرفي المستوى الاداء النفس حركي المستوى الوجداني كل العمليه بتدور حول هذه المستويات الثلاثه من الاهداف السلوكيه والهدف من الاسئله السابره تعالوا نستعرض مع بعض واحد مساعده المتعلمين على التوصل الى اجابات اعمق واشمل واكثر اكتمالا ودقه وده هدفنا كلنا علشان نقدر نواكب انواع الاسئله الجديده اللي بتعتمد على الفهم اتنين تشجيع المتعلمين على تكوين اراء وابدائها ثلاثه التوصل الى تعميمات من الجزئيات الغير مترابطه لاحظوا عمليات كلها عقليه عليا تعتمد على التحليل والتركيب واصدار الحكم اللي بيناسب الوضع الجديد في امتحاناتنا في الثانويه في جمهوريه مصر العربيه الهدف الرابع اعطاء امثله وشواهد واثباتات وتبرير مواقفهم واجابتهم ورؤيتهم هذه هي اهداف الاسئله السابره الاسئله الغواصه هنستعرض مع بعض بشكل سريع ان شاء الله امثله على الاسئله السابره بانواعها الخمسه نبدا بالنوع الاول وهو السؤال السابق التوضيحي سؤال سابر توضيحي هو سؤال او مجموعه من الاسئله التي تطرح من المعلم على الطالب نفسه يعني انت بتطرح سؤال او مجموعه من الاسئله لاحظ واحنا بنشرح وبنوضح الفرق بين انواع الاسئله السابره في جزئيات دقيقه بناخد بالنا منها السابر التوضيحي سؤال بتلقيه على الطالب وبتواصل نفس الاسئله وبتواصل مجموعه اخرى من الاسئله على الطالب نفسه في ضوء اجابه صحيحه ولكنها لاحظ غير تامه والهدف من هذه الاسئله التوضيحيه توضيح اجابه الطالب واسرائها وصقلها يعني انت طرحت سؤال على الطالب اداك اجابه صحيحه ولكنها غير مكتمله بتواصل مجموعه اخرى من الاسئله عشان توضح هذه الاجابه ويبقى فيها اثراء العقليه الطالب وعقليه زملائه المستمعين والمتابعين للحوار عن طريق اضافه معلومات جديده توضيحيه لتصبح اجابته اكثر فهما ووضوحا وكمالا لبقيه الطلاب وللطالب نفسه مثال على السابر التوضيحي وهنلاحظ الحوار اللي بيدور بين المعلم وبين الطالب عشان نفهم بشكل دقيق ما المقصود بالسابر التوضيح المعلم بيقول للطالب ما مستلزمات الحياه عند النبات الطالب النقي بالماء الطالب هنا قال مستلزم فعلا من مستلزمات الحياه ولكن الاجابه صحيحه ولكن غير مكتمله فبيواصل المعلم مع نفس الطالب بيصبر اعماق الطالب بيصبر اعماق مخه وتفكيره بهدف استكمال الاجابه المعلم لو وضعنا نباتا في الماء فهل يستمر في الحياه الطالب لا المعلم اذا ماذا يحتاج النبات من عناصر اخرى لكي يستمر في الحياه الطالب وجود تربه خصبه المعلم هذا صحيح ولكن هل يكفي الماء والتربه الطالب لا ويلزم ايضا الضوء والهواء بنلاحظ سبر اعماق عقل الطالب وبنطلع منه اجابات حتى تكتمل اجابته الاولى هي اجابته الاولى صحيحه ولكن محتاجه ان تكتمل المعلم بيختم بيقول احسنت هنا طبعا تشجيع وبداني مطلوب دايما من المعلم للطالب علشان تحفيز الطالب على مزيد من الاجتهاد اذا يتضحوا من اجابتك ان النبات يلزمه كي يعيش الماء والتربه والهواء والضوء وهكذا هي الاسئله السابره التوضيحيه والاجابه غير مكتمله محتاجين نوضحها ونكملها النوع الثاني هو السؤال السابق التشجيعي هو سؤال او مجموعه من الاسئله التي تطرح من المعلم على الطالب نفسه نلاحظ مع بعض كده في ضوء اجابه خاطئه النوع الاول التوضيحي كانت اجابه صحيحه غير مكتمله محتاج نوضح الاجابه ونكملها هنا في ضوء اجابه خاطئه او عدم تمكنه من الاجابه يا اما ما ردش عليك خالص او قال لك اجابه خاطئه الهدف من السؤال السابر التشجيعي تصحيح اجابه الطالب او ارشاده نحو الاجابه الصحيحه وذلك من خلال اسئله متتابعه تتضمن تلميحات او اشارات نحو الاجابه المرغوب فيها يعني انت الطالب سكت ما جاوبكش خالص او اداك اجابه خاطئه مش بتقول للطالب اقعد او توبخه او تحسسه بانه اقل من زملائه ولكن بتكمل معاه الحوار وانت بتكمل معاه الحوار بتلقى عليه مجموعه من الاسئله المتتابعه بتتضمن تلميحات بتقرب له الاجابه عشان هو يوصل للاجابه وهذا تشجيع وجداني للطالب في العمليه التربويه والعمليه التعليميه مثال على السؤال السابر التشكيلي المعلم بيقول السؤال والطالب بيرد عليه المعلم دوله الكويت تقع ضمن الاقليم المناخي الصحراوي ما السمات العامه المناخيه لهذا الاقليم ايه سمات هذا الاقليم المناخي الاقليمي الصحراوي الطالب بيصمت او ممكن يقول لك اجابه خاطئه فانت بتسترسل فيه طرح الاسئله التشجيعيه المعلم في اي فصل تشعر بالبرد يبدا يسال الطالب عشان يوصل للاجابه بيقول له في اي فصل تشعر بالبرد فالطالب قال له فصل الشتاء المفترض هذا الطالب بيعيش في الدوله اللي السؤال بيدور حولها اي دوله الكويت المعلم هل البرد قارص ومستمر طوال فص الشتاء طول فصل الشتاء حاسس بالمروضه قارصه الطالب قال له لا انه دافئ بشكل عام وخالص البروده لفتره بسيطه بيبقى برد شديد فتره بسيطه ولكن بشكل عام فصل الشتاء دافئ المعلم هل تسقط الامطار في فصل الشتاء الطالب بيوصف بيعايشها نعم ولكنها قليله المعلم في اي فصل تشعر بحراره الجو امتى بتحس بان الجو حر الطالب قال له في فصل الصيف لاحظ ان الطالب هنا بيقول الاجابه بس بعد طرح اسئله تشجيعيه وانت بتقربه من الاجابه بتساعده انه يقول للاجابه في فصل الصيف المعلم هل تسقط امطار في فصل الصيف الطالب بيرد عليه بيقول له الطالب لا في النهايه بيقوم المعلم بيجمع جميع هذه التفاصيل ويقول له احسنت اذا سمات هذا الاقليم دافئ قليل المطر شتاء وحار رجاف صيفا وخدنا القاعده دي او هذا التعميم من جزئيات اجابه الطالب هذا هو السؤال السابر التشجيعي ننتقل الى السؤال السابر التركيز السؤال السابر التركيزي هو سؤال او مجموعه من الاسئله التي تطرح من المعلم على الطالب نفسه ما زلنا في الطالب نفسه اول ثلاث اسئله سابره على نفس الطالب في ضوء اجابه هنا بقى صحيحه الاولى كانت صحيحه غير مكتمله الثانيه خاطئه او الطالب يسكت مش عارف او اداك اجابه صحيحه الهدف بقى من السؤال السابع للتركيزي ربط اجابه الطالب بموضوع اخر ذات صله او درس اخر او ربط جزئيات مختلفه للوصول الى تعميم مشترك يعني انت بتاخد الاجابه الصحيحه وتكمل تسترسل في طرح الاسئله عشان تربط الموضوع اللي انت بتتكلم فيه انت والطالب بموضوع اخر او درس اخر او بتجمع مجموعه جزئيات عشان توصل لقاعده او نظريه او تعميم مشترك تعالوا نشوف مثال مع بعض المعلم هل كل الدول ذات النظام الجمهوري رئاسيه اي ان قمه هرم السلطه والحكم السلطه التنفيذيه والحكم هو الرئيس نشوف اجابه الطالب الطالب لا بيقول له كل الدول اللي عندها النظام لجمهوري وعكس النظام الجمهوري النظام الملكي اي عائله تملك الحكم الطالب قال له لا الطالب اجابته لا نفع بيكمل بيسترسل المعلم المعلم اذكر مثالا لدوله جمهوريه قمه هرم السلطه التنفيذيه فيها هو الرئيس يبقى اذا هنا انت بتبدا تاخد من كلام الطالب وتركز على نقاط معينه عشان توصل لتعابين في الاخر يعني هو قال لك دلوقتي مش كل الدول ذات النظام الجمهوري قمه هرم السلطه التنفيذيه هو الرئيس المعلم اذكر مثالا لدوله جمهوريه قمه هرم السلطه التنفيذيه فيها هو الرئيس طب اديني مثال لدوله نظام جمهوري وقمه هرم السلطان الرئيس قال له الولايات المتحده الامريكيه نظام جمهور الرئاسي المعلم بيسترسل هل هناك دول جمهوريه ولكن قمه هرم السلطه فيها ليس هو الرئيس انت قلت امريكا دلوقتي قمه هرم السلطه التنفيذيه الرئيس وهو نظام رئاسي جمهوري طب اديني مثال اخر لدوله جمهوريه رئاسيه ولكن مش الرئيس هو رئيس السلطه التنفيذيه اذا كانت اجابتك بنعم اذكر مثالا فالطالب بيرد عليه بيقول له نعم وعلى سبيل المثال المانيا والهند يبقى الداله المثال على دوله جمهوريه رئاسيه ولكن مش الرئيس اللي بيحكم زي امريكا رئيس الوزراء هو رئيس قمه هرب السلطه التنفيذيه المعلم ما اسم النظام في الدولتين اللي هم المانيا والهند قال له نظام جمهوري برلماني يبقى هنا نظام جمهوري رئاسي وهنا نظام جمهوري برلماني هنا قمه السلطه الرئيس هنا خدمه السلطه التنفيذيه بتخرج من البرلمان وقمه هرم السلطه التنفيذيه فيها هو رئيس الوزراء وهناك دول ملكيه طالب بيسترسل وهناك دول ملكيه يعني مش بس جمهوريه برلمانيه مثل بريطانيا وهنا الدول ملكيه غير برلمانيه مثل المملكه العربيه السعوديه يعني انا عندي جمهوري برلماني زي المانيا والهند ولكن عند ايضا ملكيه برلمانيه يعني الملك لا يحكم ليس هو قمه هرم السلطه ولكن رئيس الوزراء زي بريطانيا وفي دول ملكيه الملك بيعه زي المملكه العربيه السعوديه المعلم هل يوجد بين الدول الجمهوريه وقمه هرب السلطه فيها غير ذلك يعني في دول نظامها جمهوري وقمه هرم السلطه غير الرئيس اذا كانت اجابتك المثالا فقال له نعم وعلى سبيل المثال جمهوريه فرنسا ففيها نظام مختلط ينضم جمهوري خلي بالنا النظام الشبهي الرئاسي السلطه منقسمه بين الرئيس ورئيس الوزراء المعلم احسنت اذا ليس كل الدول ذات النظام الجمهوري قمه هرم السلطه فيها الرئيس هناك نظام جمهوري ولكن قمه السلطه التنفيذيه في ايد رئيس الوزراء كما ذكرنا المانيا والهند وليس كل الدول ذات النظام الملكي قمه هرم السلطه التنفيذيه فيها رئيس الوزراء فيها رئيس السلطه التنفيذيه رئيس الوزراء زي بريطانيا وفي انظمه ملكيه خدمه هرم السلطه في ايدي الملك نفسه زي المملكه العربيه السعوديه هذا نوع الحوار الذي يدور بين المعلم والطالب في حاله السؤال السابق التركيزي والتركيزي لما يكون الطالب قال لنا اجابه صحيحه بنركز الاجابه وبناخد تفاصيل عشان نطلع بتعميم عام من كل هذه الجزئيات السؤال السابر التبريري نلاحظ من اسمه هناك تبرير للاجابه هو سؤال او مجموعه من الاسئله التي تطرح من المعلم على الطالب نفسه ما زلنا في الطالب نفسه في ضوء اجابه صحيحه او خاطئه بس في هذه الحاله يا اما يقول اجابه صحيحه او خاطئه فانت بتطلب منه يبرر اجابته عشان تشوف مدى قناعاته ومدى المامه وفهمه للموضوع اللي بنتناقش فيه ان يكتشف المعلم ما اذا كان لدى الطالب فهما صحيحا ام خاطئا وفي ضوء ذلك تصرف المعلم بتصحيح الفهم الخاطئ او بتاكيد الفهم الصحيح بالمدح والثناء اذا كان الطالب الاجابه صحيحه بيشوف فهمه اجابه خاطئه بيشوف فهمه بس ده بعد ما الطالب يبرر اجابته تعالوا نشوف مع بعض مثال على السؤال السابر التبرير المعلم ما سبب حدوث الليل والنهار الطالب حركه الارض هنا الطالب اجاب اجابه صحيحه المعلم وكيف تتحرك الارض عشان نشوف مدى فهم الطالب واستعابه يبرر اجابته انت قلت ليه حركه الارض قال له الارض تدور حول محورها امام الشمس يكمل المعلم ويسترسل المعلم وما شكل الارض الطالب هيقول له طبعا ارض بيضاويه او شبه كرويه المعلم بيسترسل المعلم بيسترسل وهل اذا كانت الارض مسطحه الشكل مثل ورقه الكتاب يمكن ان يحدث الليل والنهار لو الارض مسطحه ليست بيضاويه او شبه كرويه هيحصل الليل والنهار بيشوف الطالب مدى استيعابه ومدى فهمه يبرر اجابته الطالب قال له لا المعلم وكيف ينتج الليل والنهار من دوران الارض حول محورها الطالب بيقول له الوجه المقابل للشمس يكون مهارا والوجه الاخر يكون ليلا المعلم سبحان الله في خلقه هنا جانب وجداني مع الجانب المعرفي عند الطالب فالطالب بيقول له سبحان الله المعلم احسنت هنا تاكيد المعلم يرد على الطالب بيقول له احسنت وبنلاحظ مع بعض ان هنا تاكيد لفهم صحيح وبرر الطالب اجابته وبنلاحظ هنا الجانب الوجداني في نهايه السؤال السؤال الخامس السابر المحمول وهو اخر انواع الاسئله الصفيه السابره اللي هنتناولها النهارده وبنختم بها محاضرتنا هو سؤال او مجموعه من الاسئله يحولها المعلم من طالب الى اخر يبقى نلاحظ مع بعض ان ده النوع الوحيد اللي بينتقل فيه المعلم من طالب الى طالب شفنا اربع انواع كلها نفس الطالب سواء التوضيحي التشجيع التركيزي التبرير النقل الاخير خالص هو المحمول بينتقل فيه المعلم من طالب الى طالب اخر غير صاحب الاجابه او صاحب الفكره الاولى والهدف من هذه الاسئله تعميق الاجابه او الفكره الاولى وتوسعها واثراءها يبقى انا مش بكتفي بالفكره اللي قالها الطالب الاول ممكن انتقل للطالب الثاني وننتقل للطالب الثالث بحيث بنعمق الفكره اللي قالها الطالب الاول ونوسعها ونثريها من خلال الحوار بالاضافه الى التعرف على وجهات نظر الطلاب الاخرين في السؤال المطروح او القضيه المطروحه للنقاش مثال على السابر المحمود تعالوا نشوف حوار بين معلم ومجموعات من الطلبه المعلم ايهما اجدى الاقتصاد الدول الخليجيه تصدير الكميه الاكبر من النفط في صورته الخام ام تكرير الكميه الاكبر داخليا ثم تصدير منتجات تكرير النفط هنا المعلم بيطرح قضيه للنقاش وسؤال مطلوب عليه اجابه ايهما افضل ايه افضل بالنسبه لدول الخليج يصدروا اكبر كميه من نفط خام ولا يقرروها داخليا ويعيدوا تصدير منتجات النفط الطالب اسمه محمد بنلاحظ الاجدى هو تكرير النفط ومن ثم تصدير منتجات تكرير النفط قرر النفط عندي الاول في بلدي وبعدين ابيع منتجات النفط المعلم ما رايك يا احمد بتشوف راي احمد في الموضوع احمد بيقول كلام صحيح المعلم ولماذا يا احمد بنشوف وجهه نظر احمد عشان نثري الموضوع ونكبر الفكره ونعمقها احمد بيقول له لانه ينتج عن تكرير النفط منتجات متعدده في انواعها واستخداماتها احنا لما نقرر النفط بنطلع البنزين والسولار الى اخره مجموعه من المنتجات متعدده الاستخدامات المعلم وما اهم منتجات تكرير النفط يا عمر بنشوف عمر بقى هيقول ايه طالما احمد قال له في منتجات كتير نشوف عمر في عمر بيقول له البنزين والسولار والكيروسين والقارب ومنتجات اخرى تدخل في عده صناعات كلب بلاستيك الى اخره المعلم وما اهميه ذلك يا عمار للاقتصاد يعني الدوله هتستفيد ايه لما تقرر النفط داخليا وتبيعه منتجات متعدده بدل ما يكون نفط في صورته الخيام طبعا واضح ان موضوع اقتصادي عمار بيرد عليه ويقول له الطالب عمار يعطي ذلك عمليه تكرير النفط وبيعها على شكل منتجات يعطي قيمه مضافه للنفط الخام معنى قيمه مضافه يعني بيزود سعره ويساعد ذلك في زياده قيمه الصادرات وذلك يحقق فائض في الميزانيه اجابه رائعه عمار المعلم في الاخر احسنتم جميعا ولكن في النهايه لاحظ سؤال سابر محمود بينتقل من طالب الى طالب في النهايه الهدف ان احنا بنوسع الحوار ونثري الحوار ونكبر الفكره ومن خلال هذا الحوار بيستفيد كل الطلبه الموجودين داخل الصف او في الحصه والى هنا ننتهي من محاضرتنا اليوم خربشات تربويه اتمنى ان شاء الله تحوز على اعجابكم جميع زميلاتي وزملائي معلمين جميع المواد العلميه والادبيه اراكم قريبا ان شاء الله في محاضره وخربشات تربويه اخرى والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته