بسم الله والصلاه والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد عليه افضل الصلاه واتم التسليم ان شاء الله اليوم راح نكمل حل اسئله الدرس الثاني من الوحده السابعه جمع المتجهات وطرحها واليوم ان شاء الله راح نحل مهارات التفكير العليا نبدا بسم الله سؤال رقم 45 برهان بحكي لي في الشكل المجاور اذا كانت ار تقسم كلا من بي كيو والو اس يعني عشان احنا نفهم السؤال بقول لي انا في عندي النقطه ار هذه اللي هي عباره عن النقطه ار بتقسم الخطين هي هذول الخطين اللي هو الخط الاول وهو عباره عن الاو اس هي هذا الخط وفي عندي الخط الثاني وهو عباره عن البي كيو هي البي كيو هذول الخطين قاعده ايش تقسمهم بالنسبه واحد الى اثنين قاعده بتقسم بنسبه واحد الى اثنين طيب وعطيني معلومات حكي لي اذا كانت الو المتجه او بي هو عباره عن الا وهي معطيني الاو بي هو عباره عن الا ومعطي الاو كيو هو عباره عن البي هي الاو كيو هو عباره عن المتجه بي فاثبت ان المتجهين او وبي والكيو اس هم عباره عن متجهين متوازيان طيب بس قبل شو يعني تعريف المتوازيات عشان انا اعرف وين بدي اجي اروح اخذنا ترى في بدايه الدرس اذا بتتذكر تعريفات عن المتجهات المتساويه والمت وال المتعاكسه انا بهمني على المتوازي بكي لي انا بدي اثبت انه المتجهين متوازيين ايش هم تفسير المتجهين المتوازيين هذا موجود في بدايه الدرس بحكي لي هما متجهان لهما الاتجاه نفسه او عكسه اذا انا المتجه الموجود معنا اطلع المتجه الموجود معنا بحكيلي اللهم صل على سيدنا محمد الاو بي هي الاو بي هذا المتجه هي الاو بي هذا المتجه بدي اثبته انه متوازي مع الكيو اس مع الكيو اس مع هذا المتجه شايف هذول الخطين انا بدي اجي اثبتم انهم يكونوا متوازيات طيب عشان اقدر اثبت انهم يكونوا متوازيات بحكي لي التوازي التوازي هما متجهان لهما الاتجاه نفسه او عكسه اذا انا ما بيهمني الاتجاه يعني والله كان الاتجاه السهمين طالعين لفوق هون عندي السهم اي طالع لفوق كان عندي السهم زي هيك هذا اج طلع معنا السهم زي هيك ما عندي اي مشكله فيه بقول لي الاتجاه له نفسه او عكسه هذا تعريف المتوازيات هذا مش مني طيب وليس شرطا ان يكون لهما المقدار نفسه ايش هو المقدار اللي هو عباره عن الطول وليس شرطا ها مش شرط انتبه هون بحكي لك مش شرط انه يكون له المقدار نفسه ففي الشكل المجاور اطلع معطيني هون شكل مجاور المتجهات اف واي واي متوازيات وبرموشي بحكي انه الا موازيه للاي والاي موازيه للاف الاتجاه ما بيهمني والمقدار ما بيهمني بشرط انه الاتجاه لازم يكون يا اما نفسه يا اما عكسه والمقدار ما بيهمني طيب عشان انا افهم وين رايح عشان افهم انا وين رايح ويعني طريقه الحل ممكن تكون شوي صعبه فانا بدي اجي اوضحها بطريقه شوي سهله ال المتجهين اللي انا بدي اجي اثبتم انهم يكونوا متوازيات هم عباره عن هذا المتجه اللي هو عباره عن البي كيو مع الكيو اس او البي مع الكيو اس هذول المتجهين هس بما انه المتجه بي كيو هو المتجه بي كيو معطيني اياه هذا المتجه معطيني اياه اذا الخلاصه اللي بدي اجي اثبته يعني متى انا بينتهي الحل عندي بدي اجي اوصل لمرحله انه الكيو اس الكيو اس المتجه كيو اس يكون جوابه بدلاله الا يكون جوابه بدلاله الا بغطي نظر هون بده يكون في عندي رقم والرقم ما بيهمني يكون والله موجب ولا يكون سالب قلت لك الاتجاه ما بيهمني بس الله هم انه لازم يكون بدلاله ل اذا قدرت اثبت ها بينتهي السؤال عندي اذا قدرت اثبت انه ال المتجه كيو اس بدلاله الا اذا انتهى السؤال عندي بحكي انه هذول الخطين متوازيات او هذول المتجهين متوازيات اموري تمام عشان ما نعج الرسمه كثير فبدي احاول اي شغله قاعدين بنكتبها بدي احاول امسحها طيب هس الفكره في الموضوع هي خلينا نمشي حبه حبه انا بدي اوصل انه الكيو اس اقدر اكتبها بدلاله الا فقط مش بدلاله الا والبي بدلاله الا فقط اطلع معي خلينا نيجي نمشي حبه حبه انا بعرف انه المتجه هي الكيو اس المتجه كيو اس شو يساوينا مش انا بقدر اوجد المتجهات تعال هي المتجه كيو اس ها نحطهم بدلاله متجهات ها متجهات ها في عندي هذا المتجه كيو اس ه هذا المتجه الموجود معنا هون اوكي هل انا بقدر اوجده ببدا عمليه جمع وعمليه طرح رح تحكيل لي نعم بقدر اوجده بعمليه جمع وعمليه طرح هو عباره عن الكيو ا اوكي زائد الاو اس ها زائد الاو اس اذا هي عمليه جمع اذا انا بعرف انه الكيو اس الكيو اس شو يساوي لنا هو عباره عن الكيو او ها الكيو ا متجه زائد الاو اس هي الاو اس متجه هسا الكيو او بعرفها هي عباره عن المتجه فما عندي اي مشكله فيها هي عباره عن المتجه ما عندي اي مشكله فيها في طالب بقول لي استاذ هي عباره عن السالب ما ماشي هسا خلي لي السالب على شقه انه عكسه ولا مش عكسه خلي لي اياه على شقه فاذا اطلع هذا المتجه الموجود معنا هون انا ما عندي اي مشكله فيه فبقدر اوجده ان كان او سالب ي ما عندي اي مشكله فيه المشكله كل السؤال انا كيف بدي اجي احول هذا المتجه اللي لونه احمر المتجه اللي لونه احمر اللي هو عباره عن الاو اس بدلاله وبي بدلاله وبي هذه هي فكره السؤال كامل اذا قدرت اجي احول المتجه او اس بدلاله وبي حتنتهي المساله عندي طيب هسه الخلاصه انه الكيو اس هي عباره عن الكيو ا زائد الاو اس هسه دائما وابدا هذه ال الكيو الكيو او راح انزلها ما عندي اي مشكله فيها هي الكيو او ما عندي اي مشكله فيها انا كل المشاكل عندي هي عباره عن الاو اس طيب مش الاو اس هذا الضلع او اس انا بقدر اقسمه الى قسمين وكل شي بدي اجي احكي لك اياه بدي اجي ابين لك اياه هي الاو اس فعليا انا بقدر اقسمه الى قسمين اللي هو عباره عن الوار ام هي الاو اس بدي اجي اقسمه الى قسمين طول هذا الضلع كامل بدي اجي اقسمه الى قسمين اللي هو عباره عن الو ار تمام متجه زائد الار اس متجه هي الار اس متجه اجيت قسمته هي الاو اس انا كل لعبتي كلياتها كل سؤالي محور سؤالي كيف بدي اجي احول الاو اس بدلاله الا والبي هذا كل سؤالي طيب هسا انا اجيت فرضتهم انه الاو اس فرضته الى حبتين هو عباره عن الو ار والار اس هي اجيت فرضتها الى حدين وخلص بما انه توضحت الامور عندي فهي خلينا نيجي نمسح عشان نن ما نع جق الرسمه طيب هسه الو ار قديش يساوي ما بعرف طب الار اس قديش يساوي برضه ما بعرف طيب شو بدي اجي اسوي باجي بحكي لك تعال خلينا نيجي نستخدم النسب اللي اعطاني اياها اعطاني معلومه انه انا في عندي مثلث فعليا هون وهذه المثلثات بتتوزع بنسبه واحد الى ا حسب الاضلاع اللي موجودات عندي هون طيب فبقول لك اطلع معي انا في عندي الاو اس هي الاو اس مش النقطه ار النقطه ار قسمت الضلع او اس هذا الضلع او اس فعليا اللي انا بدي اياه فعليا اللي انا بدي اه اللي هو عباره عن الاو اس ه هذا الضلع قسمته اللي هي عباره عن الار الى نسبه واحد الى اثنين فاطلع معي هون على جنب ها ها ها على جنب انا بعرف انه الاو ار هي الو ار تقسيم الار اس هي الار اس شو تساوينا هذه اللي هي عباره عن الواحد على ا هي الوار تقسيم الار اس شو النسبه 1 على ا يعني اذا كان هذا طوله واحد فهذا اللي فوق هو عباره عن طوله اثنين اذا كان كان اللي فوق هو عباره عن طوله واحد فاللي تحت هو عباره عن طوله اثنين وهذه النسبه اللي اعطاني اياها هي عباره عن الواحد الى اثنين واحد الى اثنين طيب تعال اضرب ضرب تبادلي بدي اجي اضرب ضرب تبادلي وبدي اجي اخلي مثلا الار اس لحلها اضرب عمليه ضرب تبادلي صارت عندي هي الار اس متجه شو تساوي لنا هي عباره عن الاثنين في الو ار الاثنين في الوار انا شو اللي سويته هون سويت عمليه ضرب تبادلي سويت عمليه ضرب تبادلي يعني ضربت الواحد بالار اس حيعطي اللي هي عباره عن الواحد ار اس وضربت الاثنين بالاو ار صارت عندي اللي هي عباره عن الاثنين او طيب شو بدي اجي استفيد بدل ما كان عندي هون ثلاث متجهات وانا بنعجن ثلاث متجهات بده يصير عندي متجهين استاذ كيف متجهين اطلع ما هذه الار اس الار اس بقدر اقيمها هذا المتجه الموجود معنا هون فعليا انا بقدر اقيمه ايش احط بداله بقدر احط بداله هو عباره عن ا او ار يعني اطلع معي هي الكيو ا بخليها زي ما هي ما عندي اي مشكله فيها زائد هي الو ار بخليها زي ما هي ما عندي اي مشكله فيها زائد بدل الار اس بدل الار اس هيه الار اس ايش هي هي عباره عن اث او ار فاذا مباشره من هون حيكون في عندي اثين او ار اوكي اوكي طيب هسا هذول متجهات او متجهين متشابهات فبقدر اجمعهم ما عندي اي مشكله فيها شو حتصب عندي هي الكيو ا تمام زائد هي حبه زائد اثنين حيعطي 3o ار هذول ترى متجهين بقدر اجمعهم متجهين بقدر اجمعهم ما عندي اي مشكله فيها مش تحكي لي استاذ كيف صارت عادي عادي عمليه جمع متجهات عمليه جمع متجهات هون عندي واحد يعني هيه هون عندي واحد او ار صح زائد 2 اوار جمعتهم 1 اوار زا 2 او حيعطي ثلاثه او هسا الو فعليا انا ما بعرفه الوار فعليا انا ما بعرفه لكن هذا تعال خلينا نيجي نمسحها وهذا الموجود معنا هون خليني نجي نمسحها وينها الاوار والله هيها الاوار موجود معنا هذا المتجه الو فعليا فعليا هو عباره عن هذا المتجه هي الو طيب السؤال هل بقدر اوجده يعني اطلع احنا مسالتي كيف كانت انا كنت بدي اوجد طول الضلع كامل ها اللي انا كنت بدي او هو عباره عن الاو اس الاو اس هو عباره عن هذا المتجه الكبير صح ها انا اجيت صغرتها شويه صار ما بديش والله هذا الكبير انا صار بدي اللي هي عباره عن الا انا بدي اوجد ال هذا المتجه هل بقدر اوجده يا استاذ نعم بقدر اوجده يا استاذ من خلال عمليه جمع المتجهات من خلال عمليه جمع المتجهات مش اللي انا بعرفه انه الاو الو ار ايش هي مش هي عباره عن نغير اللون بس هي عباره عن الاو بي زائد البي ار كيف احنا بدنا نيجي نجمع متجهات كيف بدنا نيجي نجمع متجهات مش هي عباره عن الاو بي زائد البي ار صح عمليه جمع متجهات زي ما اخذنا سابقا فاذا انا هسه شو اللي بدي اجي اسوي بدي اقيم الاو ار وبدي اجي احط بدالها الاو بي والبي ار اذا هي المساواه وحكينا هذه حتنزل نفس ما هي ما عندي اي مشكله فيها زائد هي ثلاثه بدل الو ار شو بدي اجي احط بدلها بدي اجي احط بدالها هي عباره عن الاو بي هي الاو بي متجه زائد البي ار متجه هي البي ار متجه اموري تمام لحديت الان اموري تمام وان شاء الله ما يكون في عندي اي مشكله فيها شو اللي سويته هون يا استاذ اللي سويته بدل هي الو ار قلت لك بدي اجي احللها بدي اجي اعرف هذا المتجه الازرق قدش يساوي فمباشرة الكيو هي عباره عن البي او سالب بي بغض النظر وااو بي برضه بعرفها اللي هي عباره عن الا فما عندي اي مشكله فيها وين صفت مشكلتي صفت مشكلتي عند البي ار يعني كل مشكلتي وين صفت كل مشكلتي صفت عند هذا المتجه ها يعني ها احنا قاعدين منحل حل شوي شوي مشكلتي صفت وين عند هذا المتجه اللي هو عباره عن البي ار طيب البي ار هل بقدر استفيد منها نعم يا استاذ بقدر تفيد منها من خلال المعلومه الثانيه اللي اعطاني اياها ايش المعلومه الثانيه اللي اعطاني اياها انا بعرف انه الار قسم متجهين او قطعتين مستقيمين اللي هو عباره عن الاو اس واستخدمنا ها الاو اس وايضا قسم لي اللي هو عباره عن البي كيو البي كيو برضه قسم لي اياه فبدي اجي اسوي نفس ها الحركه بس على الضلع اللي هو عباره عن البي كيو اوكي فاذا المعلومه اللي انا بعرفها انه البي اللهم صل على سيدنا محمد المعلومه اللي انا باجي بعرفها ها نغير اللون اللي هي عباره عن هي البي ار البي ار تقسيم الار هي الار كيو الار كيو تمام شو تساوينا هذه اللي هي عباره عن الواد على ا هس اللي انا بدي اياه رح تحكي لي استاذ انا بدي اوجد البي ار ماشي صحيح انت بدك توجد البي ار بس البي ار قديش هي ما بعرف لكن انا بعرف شغله بع بعرف شغله اللي هو عباره عن البي كيو بعرف شغله اللي هي عباره عن البي كيو اطلع هذه معلومه ترى كثير بستفيد منها اللي هي عباره عن المتجه بي كيو هي المتجه بي كيو استاذ ايش هو المتجه بي كيو رح تحكي لي استاذ هيه هذا المتجه الكبير بي كيو ما انا بعرفه صح هو بي كيو هل بقدر اوجده نعم يا استاذ بقدر اوجده كيف بقدر اوجده بقول لك اطلع مش البي كيو هو عباره عن اللي ك زائد الاو كيو صح صح وهذا هو عباره عن متجه بدلاله الا وهذا متجه بدلاله البي فما عندي اي مشكله فيها فطلع المعلومه اللي انا بعرفها البي كيو شو تساوينا هي عباره عن البي كيو هي عباره عن البي هي البي تمام زائد هي البي زائد الاو كيو هي كيو تمام وهذا الكلام حيفيد ني انه البي هي البي هي عباره عن عكس متجه الا فحي عطيني من هون سالب اي اوكي زائد الاو بي هو نفس متجه البي فحي عطيني الجواب من هون بي هي بي متجه اذا اطلع انا في عندي معلومه ها في عندي معلومه انه البي كيو البي كيو شو تساوينا هي عباره عن سالب اي متجه زائد البي متجه هذه معلومه ترى كثير بتهمني هذه المعلومه الم موجود معنا هون كثير بتهمني هس بلاحظ انه الموجود معنا هون بدي اجي اكتبه بدي اجي اكتبه بدلالته ايش هي الدلالين بدلاله المتجه فعليا اللي انا بدي اياه اللي هو عباره عن البي ار وبدلالة تقدر تلقط من اول مره طبعا انا راح اكتبها وراح اعيدها للطلاب اللي ما قدرت تفهمها انا اللي بعرف المعلومه اللي اعطاني اياه انه اذا كان هذا واحد فطول هذا الكبير هو عباره عن الاثنين صح اذا كان هذا واحد فطول هذا الار كيو هو عباره عن الاثنين طيب طول الضلع كامل هيه هذا الضلع هذا الضلع اللي هو عباره عن الار بي كامل قديش طوله رح تحكي لي استاذ طوله ثلاث لانه هون عندي واحد وهون عندي اثنين فاذا طوله كامل هو عباره عن ثلاث فاذا اطلع اللي بدي اجي اكتبه من هون اللي بدي اجي اكتبه انه انا بعرف انه البي ار البي ار شو تساوي لنا البي ار هي عباره عن الواحد على 3 الواحد على 3ه للبي كيو الواحد على 3 للبي كيو ليش كتبتها بهي الدلاله لانه انا بعرف البي كيو هو بقدر اكتبه بدلاله الا والبي البي كيو بقدر اكتبها بدلاله الا والبي تمام هسا اطلع معي هون صارت عندي هي البي ار بدي اجي اقيمها واحط بدالها قيمتها البي ار بدي اجي اقيمها واحط بدالها قيمتها وتفرط المساله عندي كلياته صار عندي بدلاله الا ودلاله البي اموري تمام يعني صفت عندي المساله زي هيك هي المساوى هي الكيو ا تمام زائد هي ثلاثه هي قوس الاو بي ما عندي اي مشكله فيها هي الاو بي نزلتها زائد هي البي ار بدي اقيمها واحط بدالها وهي عباره عن ثلث البي كيو البي كيو هس اطلع معي الاو كيو او الكيو بقدر اوجدها الاو بي بقدر اوجدها والكيو بي بقدر اوجدها اذا فرطت المساله عندي بدي اجي ابسطها ولازم يطلع معنا الجواب من هون بدلاله الا بدلاله الا اطلع معي ها المساواه المتجه كيو ا هوو بجيبها من المساله او من الرسمه هذول خلص طير اطلع المتجه كيو ا وين كيو ا هي كيو ا هو عباره عن المتجه سالب اذا هو عباره عن المتجه سالب ب سالب ب تمام هي زائد ثلاثه في القوس ثلا في القوس بس هات خلينا نضبطها شويه هي ثلاثه في القوس الاو بي وين الاو بي هيه الاو بي هو عباره عن المتجه اي الاو بي هو عباره عن المتجه اي هي المتجه اي زائد هي ثلث هي واحد على 3 البي كيو ما هي بعرفها البي كيو وهو عباره عن سالب اي صح متجه زائد سالب اي متجه زائد البي متجه سكر القوس هسه بدي اجي ابسطها بدي اجي ابسط صفت عندي تقريبا حسابات ه المساله من هون صفت عندي نوعا ما سهله بدي اجي ابسطها وهون في عندي قوس كبير الفكره بدي اجي افوت الثلاثه على هذا القوس ها بدي افوت الثلاثه على القوس الموجود معنا هون شو حتصير عندي هي من هون سالب بي متجه ما عندي اي مشكله فيها زائد هي ثه بالي حيعطي 3 اي متجه اوكي تمام والثلاثه لما بدي اجي اضربها بالثلث راح تطير الثلاثه لما بدي اجي اضربها بالثلث راح تطير شو راح يصفي راح يصفي هذا القوس حينزل نفس ما هو وهو عباره عن ناقص اي متجه زائد البي متجه طيب اجمع لي المتجهات شو ح تصفي عندي اطلع معي سالب بي متجه سالب بي متجه زائد الا مت زائد البي متجه مش هذول الاثنتين بيقدر يطيروا مع بعض اللي هو عباره عن سالب بي زائد ال مش طاروا مع بعض سالب زائد البي مش طاروا مع بعض اذا شو صفت عندي المساله هي عباره عن 3 اي ناقص ال هي عباره عن الاثين اي الاثين اي وهذه الاثين اي بقدر احكي لك انه خلص فرطت المساله عندي ليش خلص انتهى السؤال هسا بدي اجي اكتب اذا المتجهين متساويات متوازيات وخلص انتهينا بحكي لي انا بنتهي المساله عندي متى اذا قدرت اكتب الكيو اس بدلاله الا وفعليا هي انا اجيت كتبته هون بدلاله الا كتبته هون بدلاله الا السؤال بيحكي لي فاثبت ان المتجهين الاو كيو الاو كيو هي الاو كيو مش هو عباره عن ال صح طيب والكيو اس هي الكيو اس هو عباره عن الاثنين اي الاثنين اي واحنا حكينا هذا الض او هذا المتجه هو عباره عن الكيو اس هو عباره عن الا 2 اي واحنا حكينا انه فكره المتجهات اول شيء الاتجاه ما بيهمني اذا كان نفسه ولا عكسه طبعا هون طلع معنا نفسه وليس شرطا ان يكون له المقدار نفسه يا كان عنده ضعفه اربع اضعاف خمس اضعاف مليون ضعف ما عندي اي مشكله فيها اذا اللي بدي اجي اكتبها انه الكيو اس ها اخر خطوه فبدي اجي استنتج ان الكيو اس هي المتجه كيو اس شو يساوي لنا هو عباره عن الاثنين بال المتجه هيه الكيو اس هو عباره عن الاثنين مضروبه ب اللهم صل على سيدنا محمد بالاو بي بالاو بي هو عباره عن المتجه هي او بي وانا بعرف انه المتجه او بي هو عباره عن المتجه فاذا المتجهين متوازيات هي الخلاصه ان الكيو اس متجه موازي للمتجه اوي هي موازي كيف بدي اجي اكتب التوازي هي اخذناها كيف بدنا نيجي نكتب التوازي اخذنا اللي هي عباره عن هذول الشحط التين فبج بحكي لهم انهم متوازيات انتهى السؤال عندي طيب خليني اجي اراجع السؤال او ارجع اعيد السؤال بطريقه نوعا ما اسرع شويه يعني للطلاب اللي ما فهمت المساله فهمت المساله خلص عدل الفيديو للسؤال اللي بعده السؤال مهارات تفكير عليا مارات تفكير عليا لانها لا تتوقع انه والله السؤال بسيط انه بنحل بخطوه او خطوتين اول شغله بحكي لي برهان في الشكل المجاور اذا كانت الار تقسم كلا من الضلع اللي هو عباره عن الاو كيو والضلع اللي هو عباره عن الاو اس بنسبه واحد الى اثين وكان معطيني الاو بي هي عباره عن الا والاو كيو هو عباره عن البي فاثبت ان المتجهين متوازيين طيب كيف بدي اجي اثبتم انهم متوازيان وين الفكره فكره انه انت لازم تكون فاهم التوازي التوازي بحكي لك الاتجاه يا اما بيكون نفسه او عكسه يعني هون طلع معنا والله 2a طب لو طلع معنا سالب 2a برضه ما عندي اي مشكله فيها حيكونوا متوازيات لكن الفكره انه لازم يكون لهم نفس الاتجاه وهو عباره عن ال او نفس المتجه وهو عباره عن ال طيب هسا الاو بي هو عباره عن المتجه المتجه فما عندي اي مشكله فيها الفكره في الموضوع اذا قدرت اثبت انه الكيو اس الكيو اس هي بدلاله ال حتنتهي المساله عندي حتنتهي المساله عندي طيب شو بدي اجي اسوي بقول لك اطلع هي الكيو اس اللي انا بدي اجي اثبتها هي عباره عن الكيو او هي الكيو او زائد الاو اس زائد الاو اس هذا الضلع الكبير الموجود معنا هون طيب الاو اس بدي اجي افرطه الى حبتين هذا الاو اس الكبير بدي اجي افرطه الى حبتين اللي هي عباره عن الو ار زائد الار اس هي الاو ار زائد الار اس وانتبه على الاحرف انتبه على الاحرف مش تحكي لي والله هي عباره عن الاس ار زائد الكيو ار او الاو ار يعني تعجج الاحرف لا يا عمو اذا انت عجق الاحرف او خربطت في الاحرف هون حتغير الاشاره حتغير الاشاره فامشي بالترتيب وامشي على الاحرف اموري تمام طيب هس الو ار انا ما بعرف قديش والار اس برضه انا ما بعرف قديش فبدي احاول استفيد من النسبه اللي اعطاني اياها يعني النسبه اللي اعطاني اياها ما اعطاني اياها عبثا طيب خليني اجي استفيد من النسبه بحكي لي انه والله هذا الضلع اللي هو عباره عن الوار هي عباره عن نسبته واحد الى اث من الار اس فمباشرة ببسط في المساله فمباشرة من خلال النسبه الثانيه اول شيء مش الو ار هي عباره عن المتجه اللي هو عباره عن الاو بي زائد البي ار اموري تمام فاذا هي انا حولت الو ار الى المتجه او بي زائد البي ار طيب هسا البي ار بدي اجيبها من المعلومه الثانيه وجبناها من المعلومه الثانيه طلعت معنا البي ار هي عباره عن ثلث ثلث الضلع كامل ليش ثلث الضلع كامل ما قلت لك نص الضلع كامل النص لانه هذه في عندي واحد الموجود معنا هون عندي واحد وهون في عندي اثنين فاذا هي عباره عن ثلث الضلع كامل طيب استاذ ليش انت اخذت الضلع كامل اخذت الضلع كامل لانه انا بعرف قديش قيمه الضلع كامل وهو عباره عن سالب اي زائد البي هذا هو عباره عن الضلع كامل فمباشرة بي بعرف قيمتها وهي عباره عن ال وال البي كيو بعرف قيمتها هي اوجدنا قيمتها من هون صفت عندي عمليه حسابات طلعت معنا اللي هي عباره عن الاث اي طلعت معنا 2 اي 4 اي 5 اي مليون اي ما عندي اي مشكله فيها المهم كلياته طلع معنا بدلاله ال اذا بما انه طلع معنا بدلاله ال اذا حيكونوا المتجهين متوازيات وليس متساويات مش متساويات هذول متوازيات طالب بيحكي لي استاذ بس هيه مبين نظر هذا قصير وهذا طويل عمو لو انك لو اني قلت لك متساويات ماشي بتقدر تحكي لي انه واحد طويل واحد قصير لكن المتوازيات ها مفهوم التوازي حكي لي ليس شرطا ان يكون لهما المقدار نفسه شو يعني المقدار يعني الطول يعني الطول هذا الكلام اللي اخذناه المقدار انتهى السؤال عندي نروح على الفرع اللي بعديه تحدي يظهر في الشكل المجاور المثلث متطابق الاضلاع هذا الم المثلث الموجود معنا هون هو عباره عن مثلث متطابق الاضلاع اي بي هي هذا المثلث او اي بي الذي مركزه النقطه ام ها النقطه ام هي عباره عن مركز المثلث ما يعني ان المستقيم الواصل بين راس المثلث والنقطه ام عمودي على الضلع المقابل عمودي يعني بشكل زاويه قائمه اذا ما يعني هذا الكلام انه انا اذا اجيت نزلت خط ها خط من راس المثلث الى مرورا بالنقطه ام ما يعني ان المستقيم الواصل بين راس المثلث والنقطه ام عمودي على الضلع المقابل عمودي على الضلع المقابل يعني هون ح تتشكل عندي زاويه قائمه وحابب اسمي ها النقطه الم موجوده عندي هون حابب اسميها مثلا النقطه سي هون في عندي هي اي بي وحاب اسميه مثلا ها النقطه هي عباره عن النقطه سي وهذه اللي هي عباره عن النقطه ام اوكي السؤال شو بحكي لي حكي لي اكتب المتجه ايي وين المتجه اي بي تعال هي خلينا نجي نرسمه المتجه هي المتجه اي بي هي هذا المتجه بدلاله وبي طيب بقدر اكتبها نعم بقدر اكتبها اطلع مش هي المتجه اي بي هل بقدر اكتب المتجهات نعم بقدر اكتب المتجهات بدي ابلش من عند الا اذا هو عباره عن ال ao زائد الوي زائد الاوي فما عندي اي مشكله فيها اذا هي المتجه اللي هو عباره عن اي بي هو عباره عن المتجه ao هي المتجه ao صح زائد المتجه اوي زائد المتجه هي اوي اموري تمام طيب المتجه ao قديش اطلع معنا المتجه ao المتجه ao وهو عباره عن ال بس اللهم سالب حيعطي من هون بس اللهم شو ماله سالب استاذ ليش سالب لانه انا بدي ao صح الاتجاه اللي انا بدي اياه لتحت طب اتجاه هذا المتجه وهو عباره عن لفوق هيه معطيني السهم هيه السهم طالع لفوق اذا هذا المتجه سهمه لفوق فاذا عكس عكس ال الاتجاه بما انه عكس الاتجاه بما انه عكس الاتجاه حيعطي المقدار سالب طيب بالنسبه للمتجه اوي المتجه اوي فانا مشيت بهي الطريقه من اليسار الى اليمين بنفس الاتجاه او بنفس السهم فاذا يعطيني من هون زائد زائد انتهت المساله عندي كتبتها زي هيك او انه بعض الطلاب بحط السالب عاده لورا فاذا مباشره بحكي لي ناقص ال متجه كتبتها زي هيك او كتبتها زي هيك ما عندي اي مشكله فيها الاثنتين عندي صحيح انتهى السؤال عندي اللي هو فرع 46 فرع 47 فرع مرتبط فيه فرع مرتبط فيه بحكي له اثبت ان الو ام يساوي لنا ثلث المتجه زائد المتجه b طيب وينه المتجه او ام ف بحكي لك تعال هيه المتجه او ام هي او ام هذا المتجه الموجود معنا هون هذا المتجه الازرق هذا اللي انا بدي اجي اثبته ايش اثبته اثبته هو عباره عن ثلث المتجه زائد المتجه طيب انا بدي اجي امسك المتجه او ام وبدي احول ا او بدي احاول اوصل لهذا الطرف الم موجود معنا على الجهه اليمين اذا هي في عندي الاو ام هل بقدر اوجد المتجه او ام راح تحكيل لي استاذ نعم بقدر اوجد المتجه او ام كيف يا اما بمشي من فوق او بمشي من تحت فثتين ما عندي اي مشكله فيها هات خلينا نمشي من فوق المتجه اللي هو عباره عن الاو ام مش انا بقدر احكيلك انه ه نغير اللون بس هي هو عباره عن الاو اي صح زائد الاي ام زائد الاي ام فاذا المتجه او ام بقدر اكتبه وهو عباره عن المتجه اي زائد هي الاي ام الاي ام اوكي هسا الاو اي بعرفها الاو اي بعرفها وهي عباره عن الا يعني لحدت الان ما عندي اي مشكله فيها طيب الا ام قديش هذا المتجه ما بعرف قديش فاذا بدي احاول اطلع هذا المتجه قديش طيب انا في عندي معلومه في عندي معلومه هذه المعلومه فعليا اخذناها بالصف اخذناها بالصف التاسع في عندي معلومه اخذناها بالصف التاسع بعض الطلاب بقول لي استاذ انا امبارح ناس شو ماكل بتيجي تحكي لي شي اخذناه بالصف التاسع لهذا السبب انا بدي اجيب لك كتاب الصف التاسع في درس اخذنا القطع المتوسطه والارتفاعات في المثلث هذا اخذناه بالصف التاسع بالصف التاسع طيب الخلاصه بدي اجي احكي لك انه انا في عندي مركز المثلث وهون اعطاني مركز المثلث معطيني نظريه طبعا هذا هي عباره عن صفحه 31 صف تاسع كتاب صف تاسع بحكي لي يبعد مركز المثلث يبعد مركز المثلث عن كل من رؤوسه ثلثي طول القطعه المستقيمه الواصله بين ذلك الراس ومنتصف الضلع المقابل له يعني يعني بالعربي بالعربي شايف هذه النقطه بي هي عباره عن مركز المثلث البي هذه الموجود معنا هون هي عباره عن مركز المثلث بما انه مركز المثلث فاذا هي الاي بي هييه هذا الاي بي صح قديش بتبعد بتبعد هي عباره عن ثلثين البي اي هي عباره عن ثلثين البي اي ه هذا الموجود معنا هون هو عباره عن ثلثين وهذا الموجود معنا هون هو عباره عن ثلث فاطلع بحكي لي هي الاي بي هي الاي بي هي عباره عن ثلثين ثلثين الا هي الا هي عباره عن ثلثين الضلع كامل هذا الم موجود معنا هون وهو عباره عن الا 2 على 3 والموجود معنا هون وهو عباره عن الواد على 3 اللي هي عباره عن ثلث هذه نظريه موجوده معنا بالصف التاسع طبعا بعض الطلاب بقول لي استاذ انا نسيها فلهذا السبب اجيت ذكرتك في ها النظريه انا بهمي ها النظريه عشان نقدر نستفيد منها فيعني ما تيجي تحكي لي والله استاذ شي اخذناه زمان نسي ماشي نسيه عادي ترى مش عيب انك تكون نسي لكن هي انا اجيت ذكرتك فيها طيب شو بدي استفيد من هذا الكلام بدي اجي استفيد من هذا الكلام انه بما انه اعطاني مركز مثلث اعطاني مركز مثلث فاذا هذا الاي ام الا ام هو عباره عن ثلثين الضلع كامل يعني هي المساواه هي الاو اي ما عندي اي مشكله فيها الاي ام الاي ام هي عباره عن الا 2 على 3 الضلع كامل وهو عباره عن الاي س مش انا سميت هي النقطه هي عباره عن سي فاذا الاي ام هي عباره عن طول الثلثين الضلع كامل ثلثين الضلع كامل استاذ من وين جبت الثلثين جبت الثلثين هي عباره عن نظريه اخذناها بالصف التاسع تمام هس ال س هذا الضلع الموجود معنا هون الي س هل بقدر اوجده بقول لك نعم بقدر اوجده ما عندي اي مشكله فيها مش انا اذا اجيت سويت ها بحكي لي يظهر في الشكل المجاور مثلث متطابق الاضلاع الذي مركزه النقطه ام ما يعني ان المستقيم الواصل بين راس المثلث والنقطه ام عمودي على الضلع المقابل له ايضا في عندي معلومه اخذناها بالنظريه شو بتسوي لي النظريه انه بتنصفك النظريه اذا بتتذكروا بتنصفك الاضلاع يعني اطلع هذا الضلع الموجود معنا هون هو قد هذا الضلع قد هذا الضلع نصف الضلع وهذا الضلع الموجود معنا هون هو قد هذا الضلع الموجود معنا هون اذا العمود اللي انا اجيت نزلته فعليا هو نصف الضلع فعليا هو نصف الضلع طيب هذا الكلام اللي بدي اجي استفيد منه مش الضلع الاو بي كامل هو عباره عن طب اطلع انا ما بدي او خلي لي اياها ها لكن انا ايش فعليا بدها تصير عندي اذا كان هذا كامل فهذا الموجود معنا هون هو عباره عن نص بي صح متجه والموجود معناه هون هو عباره عن نص بي متجه نص بي متجه طيب هس اذا انا بقدر اوجد المتجه س اي س بقدر اوجد المتجه اي س مع اي مشكله فيها اطلع هي المتجه oa اوكي زائد هي الا 2 على 3 بي س طيب اطلع معي ال س هي ال هي بلشنا من عند ال ولغايه السي هل بقدر اوجد هذا المتجه نعم مش هو عباره عن ال ao هي ال ao زائد الو س هي هو عباره عن ال ao زائد ال س فما عندي اي مشكله فيها اطلع بدل الا س شو بدي اجي احط بدي اجي احط بدلها اللي هي عباره عن الا تمام متجه زائد الو سو سي هيو س اوكي هسا الا بعرفها وال اي برض بعرفها والو س برضه بعرفها اذا خلص بحط الارقام لازم يطلع معنا المقدار الموجود معنا هون طيب هي المساواه ال وينها الاو اي هي الو اي اطلع مع مش هي عباره عن الا بس بدي اعرف هل هي الا موجب ولا سالب هذا خلص طير لي كل الكلام الموجود معنا هون ما بيهمني هي الو اي انا اللي بدي اياه هو عباره عن الاو اي فهي الاو اي هو عباره عن الموجب الموجود معنا هون وهو عباره عن الموجب متجه ما عندي اي مشكله فيها لان انا مشيت من الاو ولغايه الا ونفس اتجاه السهم اذا اموري تمام طيب زائد هي الاثنين على 3ه ال ao هي ال ao هي ال موجوده فوق والو موجوده تحت اذا انا مشيت عكس السهم اذا هون حيكون في عندي سالب اي متجه مشيت عكس السهم طيب زائد الو س هي الو س هي انا مشيت في هذا الاتجاه مشيت في هذا الاتجاه هو عباره عن نص بي اذا موجود معناه هون وهو عباره عن نص بي متجه اوكي بسط المساله بدي اجي افوت ال الا 2 على 3 بدي اجي افوتها جوا واحاول اجمع واطرح وما شبه اشوف ايش بدها تصفي معنا بدي احاول اوصل للمقدار الموجود معنا فوق طيب اول شغله بدي اجي افوت هذه الاثنين على 3 بدي اجي افوتها على القوس اذا شو تساوينا هي ال متجه زائد ها ال 2 على 3 لما بدي اجي اضربها بال شو ح يعطيني ح يعطيني سالب 2 على 3 متجه تمام زائد هي الا 2 على 3 لما بدي اجي اضربها بالنص حيعطي هي البي متجه واضرب 2 على 3 ضرب الواد على 2 هي الا 2 على 3 مضروبه بالواحد على ا لما بدي اجي اضرب بضرب بسط مع بسط مقام مع مقام او باجي بختصر الاثنين مع الاثنين شو ح يعطيني الجواب اللي هي عباره عن 1 على 3 1 على ثلاث هسا انتبه بالنسبه للا هي موجب مع سالب حتصير عندي سالب بالنسبه للا بقدر اجمعهم واطرحهم فما عندي اي مشكله فيه بالنسبه للا بقدر اجمعهم واطرحهم ما عندي اي مشكله فيها شو صفت عندي المقدار اطلع عندي سؤال اخذناه بالصف الرابع اذا كان عندي 1 ناقص 2 على 3 مش بقدر احسبها كيف بدي اجي احسب بدي اوحد مقامات هون عندي المقام واحد فبدي اجي اضرب هون ضرب 3 وبدي اجي اضرب من هون ضرب 3ث صفت عندي 3/3 ناقص 2/3 شو تساوينا هي الا 2/3 تساوينا المقام ثلاثه وث نا الاثنين ح يعطيني الجواب واحد فاذا هذه ال بدي اجي اكتبها وهي عباره عن الواد على 3 اي متجه صح زائد ال 1 على3 متجه اموري تمام اموري تمام اسحب الواد على 3 عامل مشترك وانتهت المسال عندي اذا مباشره من هون بدي اجي اسحب الواحد على 3 عامل مشترك صفت عندي متجه زائد هي البي متجه وهيك بكون انتهى السؤال عندي بحكي لي اثبت انه الاو ام هو عباره عن ثلث المتجه زائد المتجه هي ثلث المتجه زائد المتجه انتهى السؤال عندي يعني هذا السؤال نوعا ما سؤال بسيط ابسط من السؤال اللي قبله بس اللهم اكون عارف النظريات الم موجوده في كتاب الصف التاسع بهذا القدر بكون انتهينا من حل الاسئله فبت مننى تكونوا استفدتوا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
31:04
حل اسئلة الدرس الثاني جمع المتجهات وطرحها كتاب الطالب مهارات التفكير العليا
الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي
1 مشاهدة · 2 maanden geleden
45:57
63 حل اسئلة الدرس الثاني جمع المتجهات وطرحها كتاب الطالب الجزء الثاني
الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي
53 مشاهدة · 2 jaar geleden
1:07:18
حل اسئلة الدرس الثاني جمع المتجهات وطرحها كتاب الطالب
الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي
5 مشاهدة · 2 maanden geleden
56:25
62 حل اسئلة الدرس الثاني جمع المتجهات وطرحها كتاب الطالب الجزء الأول
الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي
101 مشاهدة · 2 jaar geleden
56:29
جمع وطرح المتجهات أتدرب وأحل المسائل مهارات التفكير العليا 33 47
الاستاذ طارق الرقب -Tareq alreqeb
176 مشاهدة · 1 maand geleden
56:16
الدرس الثاني جمع المتجهات وطرحها كتاب الطالب
الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي
12 مشاهدة · 2 maanden geleden
1:12:58
61 الدرس الثاني جمع المتجهات وطرحها كتاب الطالب
الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي
137 مشاهدة · 2 jaar geleden
22:24
جمع وطرح المتجهات مهارات التفكير العليا الصف العاشر الفصل الثاني
Mutia Hattab
305 مشاهدة · 4 jaar geleden
11:45
سؤال 45 مهارات التفكير العليا درس المتجهات وطرحها الصف العاشر الفصل الدراسي الثاني
صفاء البقور
1 مشاهدة · 3 jaar geleden
29:35
مهارات التفكير العليا جمع المتجهات 065 رياضيات الصف العاشر
أحمد المصري
13 مشاهدة · 5 jaar geleden
51:43
حل اسئلة الدرس 2 الوحدة 7 جمع المتجهات وطرحها أتدرب وأحل المسائل حصة 53
الأستاذ عبد الرحمن ابو علفة
5 مشاهدة · 2 maanden geleden
50:31
حل اسئلة الدرس 2 الوحدة 7 جمع المتجهات وطرحها أتدرب وأحل المسائل حصة 54
الأستاذ عبد الرحمن ابو علفة
3 مشاهدة · 2 maanden geleden
27:00
حل اسئلة الدرس 2 الوحدة 7 جمع المتجهات وطرحها أتدرب وأحل المسائل حصة 55
الأستاذ عبد الرحمن ابو علفة
1 مشاهدة · 2 maanden geleden
58:28
65 حل اسئلة الدرس الثاني جمع المتجهات وطرحها كتاب التمارين
الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي
19 مشاهدة · 2 jaar geleden
20:51
جمع المتجهات الأسئلة 18 19 20 23 24 صفحة 27 سؤال 65 و 66 صفحة 29
تبسيط المعلومة لتصبح مفهومة (فيزياء )
1 مشاهدة · 2 jaar geleden
45:15
جمع المتجهات وطرحها 2 الدرس الثاني عاشر 2010
محمد الجنايني - Mohammed eljanaini
14 مشاهدة · 2 maanden geleden
32:45
الدرس الثاني الوحده الثالثه الصف العاشر الفصل الثاني جمعه المتجهات وطرحها ج 1 عامر جرابعه
الاستاذ عامر جرابعة | الرياضيات والثقافه الماليه
110 مشاهدة · 2 maanden geleden
12:15
59 حل اسئلة الدرس الأول المتجهات في المستوى الإحداثي كتاب الطالب مهارات التفكير العليا