قصص عمر لماذا لم يسجد إبليس لآدم عليه السلام بدء الكون

👁 1 مشاهدة

قصص عمر لماذا لم يسجد إبليس لآدم عليه السلام بدء الكون

النص الكامل للفيديو

يوم من الايام ابوك وامك وابويا وامي وابوك وامك انت كمان كلنا ابائنا وامهاتنا كانوا جالسين في المجلس في امان الله هذه الفكره العظيمه ابوك قال لامك نحنا ليش ما نجيب بيبي راحت امك ردت عليه اي والله فكره فراحوا من المجلس لغرفه النوم وبداوا يا رب ارزقنا بيبي يا رب يجينا نونو يفرحك ويكون قره عين لنا يا رب وجينا نحن نكدنا عيشتهم الله وانا فرحناهم وين رايحناهم ولا فدناهم باي حاجه الله يجعلهم يرضوا علينا بس هذه كانت قصه ولادتنا قصه كيف نحن جينا لكن السؤال الحقيقي هو الكون كيف جاء كيف بدا كل شيء فكرتوا كيف بدا كل شيء ما يحتاج تفكروا لانه هذا اللي حنعرفه بمقطع اليوم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا عمر عبد الرحمن حياكم في قصه جديده يا اخوان قصصنا كل يوم الساعه عشره مساء بعد صلاه التراويح في رمضان قصتنا اليوم عن نبي الله ادم عليه السلام هو اول بشري وهو اول بني ادم دقيقه كيف اول بني ادم هو ابونا ادم يعني ما يصير هو ابو بني ادم نحن بني ادم هو ابو نادر قصه مشوقه جميله على السؤال الكوني كيف بدا الكون في البدايه كل شيء حوالينا لو بدايه ولو نهايه حتى نحن البشر يوم من الايام ولدنا وهو راح يجي يوم ومصير ما نموت الله يرحمنا الا الله سبحانه وتعالى زي قطعه البرجر على سبيل المثال هي في البدايه كانت داعش في مكان ما وقطعه لحمه اشتراها من اللحام اللي جنب الماء المطعم وشويه تخص طماطم من محل الخضار لكن مو نفس الموضوع ينطبق على نبي الله ادم لانه كان اول واحد اول واحد من البشر بسبوس هذا بسبوس اول واحد من القطط قبل نبي الله ادم كان في عده مراحل الاولى اول شيء خرب الله سبحانه وتعالى هو العرش عرش الرحمن هو اعظم المخلوقات واعلن مخلوقات كمان اكيد لانه هو سقف الكون وعليه ربنا سبحانه وتعالى ذو الجلال والاكرام ويعتبر العرش اعظم المخلوقات ونزلت عليه ايات كثير من ضمنها اعوذ بالله من الشيطان الرجيم رفيعوا الدرجات ذو العرش الله سبحانه وتعالى اضاف الى اسمه العرش اضافه تشريف وكمان في الايه اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذو العرش المجيد وبعد ما خلق العرش خلق القلم سبحانه وتعالى نعم يا جماعه الخير القلم من اوائل المخلوقات في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم ان اول ما خلق الله القلم فقال له اكتب يرد القلم على الله سبحانه وتعالى يقول له ربي وماذا اكتب الله سبحانه وتعالى يرد على القلم ويقول اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعه وهنا كتبت الاقدار انكت برزقنا ان كتبت اعمالنا انكتب انه انت وانت وكل يتابع هذا المقطع في هذا الوقت وفي نفس المكان ومن نفس الجوال اللابتوب التلفزيون كله مكتوب ومكتوب اني انا في هذا الوقت قبل رمضان قاعد اجهز هذه الحلقات لكم كل شيء ومن هنا نخش للمرحله الثانيه مرحله الفدق والرفق اعوذ بالله من الشيطان الرجيم اولم يرى الذين كفروا ان السماوات والارض كانت رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي افلا يؤمنون خلق السماوات والارض كانت رتقا كانت شيء واحد مضغوط على بعضه ففتقناهما وهذه الايه تفسر النظريات الحديثه اللي هي الانفجار العظيم انه يكون كله كان نقطه واحده وانفجر الشيء هذا مذكور في القران من اكبر من 1400 سنه وبعد ما انفتح هذا الرتق وهنا نكون انخلق صار عندنا سماوات صار عندنا اجرام سماويه كل شي ينخلق وهنا نخش للمرحله الثالثه خلق الجن الجن يا اخوان انخلقوا قبلنا وعاشوا في الارض قبلنا وج في الارض وافسد فيها على عكس الملائكه ان الفرق بينه وبين الجن هي انها ما تحصل الله سبحانه وتعالى وما لها حريه اختيار مو زي الجن انا لهم حريه الاختيار ويقدروا يتصرفوا بناء على انهم وبعدها جاءت المرحله الرابعه التي هي مرحلتنا مرحله خلق ادم عليه السلام ما قبل خلق ادم عليه السلام وما بعده قصه مختلفه اعوذ بالله من الشيطان الرجيم واذ قال ربك للملائكه اني جاعل في الارض خليفه الله سبحانه وتعالى قال للملائكه انه راح يجعل في الاب خليفه خليفه ايش الامه نحن بشر يستخلف بعضهم بعضا الملائكه وقتها توتر وخافوا وردوا على الله سبحانه وتعالى بهذا الرد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم قالوا اتجعلوا فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك يا الله انت تخلق هذا المخلوق الجديد اللي ممكن يفسد الارض وينشر فيها الفساد ونحن نسبح بحمدك ونحن نعبدك ونقدسك طبعا هم ما ردوا على الله سبحانه وتعالى رد اعتراض وانما رد سؤال السبب الاول اللي خلاهم يسالوا الله سبحانه وتعالى هو انهم شافوا الجن يفسد في الارض والرجل الارض فيها فساد ومشاكل من الجن والسبب الثاني انهم خافوا انهم قصروا في تسبيح الله سبحانه وتعالى في تقديس الله سبحانه وتعالى فكانه يعني هل انت يا الله حتخلق هذا المخلوق عشان يسبحك اكثر مننا احنا قصرنا معاك يا الله سبحانه وتعالى فرد عليهم الله سبحانه وتعالى قال اني اعلم ما لا تعلمون انا هخرج هذا المخلوق لسبب اخر وهنا بدت مراحل خلقنا نحن كبشر واول المخلوقات كان ادم عليه السلام كيف انخلق ادم في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم اللي رواه ابو موسى الاشعري يقول ان الله خلق ادم من قبضه قبضها من جميع الارض فجاء بنو ادم على قدر الارض فجاء منهم الاحمر والابيض والاسود وبين ذلك والسهل والحسد والخبيث والطيب فالله سبحانه وتعالى قبض قبضه من جميع الارض وخلق منها بني ادم ومنا نحن جينا الاحمر والابيض والاسمر والاخر وليش الله سبحانه وتعالى خلقنا اعوذ بالله من الشيطان الرجيم وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون فنحن مخلودين لعباده الله سبحانه وتعالى طب ليش نعبد الله سبحانه وتعالى هل الله يحتاج العباده طبعا الله سبحانه وتعالى ما يحتاج عبادتنا لكن من اسباب خلقنا هو ان الله سبحانه وتعالى يحب ان تظهر اسمائه الحسنى يحب ان تظهر اسماء الرحيم الرزاق الغفور الكريم وكيف راح تظهر هذه الاسماء بدون مخلوقات فنحن لنستخدم هذه الاسماك بانه ندعو الله سبحانه وتعالى يا غفور يا ودود يا رزاق الى اخر نرجع لادم عليه السلام طبعا تكوين ادم عليه السلام كان مختلف كان غريب حتى بالنسبه للملائكه وكان حجمه كبير طول وكان ثلاثين متر 60 ذراع الملائكه استغربت من هذا المخلوق ايش واللي انفجع من هذا المخلوق هو ابليس يظهر لنا ابليس ابليس كان من الجن ما كان من الملائكه ربنا سبحانه وتعالى خلقه من نار ولانه كان من الجن فكان عنده حريه انه يتصرف مو زي الملائكه عابدين ومامورين مسيرين وليسوا مخيرين ومن شده فزعوا وخوفه من هذا المخلوق ابليس دخل جوه ادم جوه الجسم ادم كان لسه ادم ما انخلق بس تكون جسمانه دخل من فمه وخرج من دبره وقال للملائكه لا تخافوا هذا اجوف هذا المخلوق ضعيف فاضي من جوه بعدها الله سبحانه وتعالى قال للملائكه وابليس انه راح ينفخ في هذا المخلوق اللي هو ادم عليه السلام كان اجوف كان فاضي كان عباره عن جسمان جسد واقف طول 60 ذراع الجسد هذا حينختلف تماما بعد ما الله سبحانه وتعالى ينفخ فيها وروح اعوذ بالله من الشيطان الرجيم فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين فيا ملائكه ويا ابليس لما انفخ في ادم عليه السلام قالوا له ساج وطبعا السجود المامور في هذه الايه ما هو سجود عباده لادم بل هو سجود طاعه لله سبحانه وتعالى فكل الملائكه انصاعوا لهذا الامر واستجدوا لادم عليه السلام الا من المكار الملعون ان ما استجاب لامر الله سبحانه وتعالى صاحبنا ابليس مره مو صاحبنا مره مو صاحبنا ابليس توكل على الله اعوذ بالله منه ابليس الخسيس تخيل انه الله سبحانه وتعالى امورك بشكل مباشر وتعصيه وعلى ايش استكبارا اعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال يا ابليس ومالك الا تكون مع الساجدين يا ابليس ليش ما استجست لي ادم مع الملائكه ابليس غير انه عصى الله سبحانه وتعالى بشكل مباشر حجه عصيان وكان تكبر استعلاء يا الله انت خلقت هذا من صلصال من طين وانا خلقتني من النار ليش اسجد له اعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ابليس هي تكبر وهذه هي اول المعاصي بعد خلق ادم عليه السلام تكبر ابليس وعدم سجوده لادم فالله سبحانه وتعالى غضب غضب شديد على ابليس وانزل عليه اللعنه وامره انه يخرج من الجنه لكن ابليس في هذه اللحظه طلب طلب من الله سبحانه وتعالى اعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال ربي فانظرني الى يوم يبعثون فادعني الله الله تعالى يقول قال فانك من المنظرين ابليس من الله سبحانه وتعالى انه ما يعذبوا الان بل يعذبوا في يوم البحث يعني ابليس ترى كان مامن انه في يوم القيامه اليوم اللي حنبعث فيه ليش طيب يا ابليس يقعد ليوم القيامه وما يبي يتعذب لحظتك انا عارف انه حيتعذب في ايه تورينا جانب غريب ابليس يقول لله سبحانه وتعالى اعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال فبعزتك لاغوينهم اجمعين يعني ابليس يبغي يغوينا نحن البشر سلاله ادم عليه السلام بس ايش يعني كلمه في الايه قال فبه تو هو يخاطب الله سبحانه وتعالى عارف انه الله العزيز ابليس اللي تكبر على امر الله لما تخاطب مع الله قال له فبعزتك شيء عجيب نرجع لادم عليه السلام الله سبحانه وتعالى علم ادم الاسماء كلها ادم عليه السلام كان يعرف اسم كل حاجه في الكون واحنا من الله سبحانه وتعالى تعليم من الله سبحانه هذا جبل هذا طير هذا ماء فبعد من الله سبحانه وتعالى نفخ في ادم وعلمه الاسماء عرضه على الملائكه وعرض على الملائكه بعض الاشياء ردوا على الملائكه قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم يلا ما نعرف نحن ايش اسماء هذه الاشياء وهنا الله سبحانه وتعالى يبغى يوري الملائكه ايش هو اني اعلم ما لا تعلمون عرفتوا ليش انا خلقت ادم عليه السلام عرفت ليش انا اعلم ما لا تعلمون ليش ربنا سبحانه وتعالى ذكر هذه التفاصيل في القران لانه في كثير نظريات في عالمنا الحالي يقول لك انه الانسان لما ولد كان جاهل كان ما يفهم شيء والحقيقه انه ربنا سبحانه وتعالى لما خلق ادم عليه السلام علمه الاسماء فالبشريه ما بدات في جهل ما بدات في ضياع بالعكس وهنا نروح لمرحله مهمه في قصتنا ادم عليه السلام كان ساكن في الجنه ومن حكمه الله سبحانه وتعالى انه خلق حواء من ضلع ادم وحواء هي اول انثى في البشريه زوجه ادم عليه السلام كانوا عايشين في الجنه كانوا مبسوطين في نعيم الجنه ومن ضمن الاقاويل انه هي ليش سميت بحواء لانها خلقت من ضلع ادم فحاشه في الجنه سنين مبسوطين ونسوا بعض ومع بعض في الجنه وياكلوا من ثماره او من اشجارها ويشربوا من انهار عاشوا بعزتك لاغوينهم اجمعين في الجنه وسوسنهم ياكلوا من هذه الشجره ليش لانه هذا الشجره الله سبحانه وتعالى في الحسبان هذا محوق اكلوا من الشجره وهنا القصه راحت مرحله مختلفه تماما كانوا في الجنه مبسوطين عسى الله سبحانه وتعالى ولما اكلوا من هذا الشجره صار شيء غريب سقط ثيابهم ملابسهم كلها طاح صاروا عراه وهذه اول مره تكشف فيها العورات فاستحوا بداوا يقطعوا راسهم بورق الشجر حق الجنه والله سبحانه وتعالى انا ما قلت لكم لا تاكلوا من هذه الشجره وانه الشيطان عدوكم ايش ردوا على الله سبحانه وتعالى في ابليس الخسيس الملعون تكبر على الله انت خلقتهم من طين وانا خلقتني من نار اعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين يا رب ظلمنا نفسنا واذا ما غفرت لنا يا الله حنكون خسرانين عرفوا انهم عسى الله سبحانه وتعالى واستسلموا لله سبحانه وتعالى وبداوا يطلبوا غفران الله وهنا ربنا سبحانه وتعالى عاقبهم لانهم اكلوا من الشجره بانه اهبطهم في الارض اهبطوا منها جميعا ادم وحواء وابليس انزلوا من الجنه للارض فمن تبع هدايا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون طبعا يمكن بعضكم يسال يقولون هبطوا فين نزلوا فين كانوا عايشين وهذا الشيء مختلفين في علمائهم كثير بس يقال يقال انه ادم عليه السلام نزل في الهند وحوى عليها السلام نزلت في جده وانهم اتلاقوا في عرفات ومن بعدها بدات حياه جديده للبشر بعد ما كانوا في نعيم الجنه لا تعب ولا مشقه الا انهم نزلوا في الارض وعاشوا ادم وحواء عليهم السلام في الارض وتكاثروا وخلفوا اولاد كثير يقال انه انجبوا على الاقل اربعين طفل والاربعين طفل كانوا عشرين توام وفي كل مره بيكونوا ولد وبنت وهذا من حكمه الله سبحانه وتعالى ويقال انهم اكثر في بعض الروايات طب كيف نحن جينا كيف تكاثر وما كانوا اخوان هل كانوا يتزوجوا بعض الجواب اي ولكن بسياسه معينه الولد في التوام الاول اللي جاء يتزوجن بنت في التوامه الثاني ما يتزوج توام متزوج البنت في التوام الثاني وهكذا واستمرت الحياه ديك الفتره على هذا الطريقه الين تغيرت الاحكام الشرعيه وهنا حنروح لنقطه مره مهمه في قصتنا كيف توفى ادم عليه السلام وكيف بدات الحقبه ما بعد ادم عليه السلام اولاده واحفاده كيف اتكاثروا وجابوا عيال وكيف استمرت التعاليم تنزل عليهم لما حس ادم عليه السلام طلب من اولاده فواكه يبغى ياكل فواكه فلما خشوا يروحوا يجيبوا له فواكه وهم في الطريق شافوا مجموعه شباب وشيعهم جميله ومريحه ومعاهم حفارات ادوات حفر يشفروا فيها التراب فهذولا الشباب الجميلين سالوا اولاد ادم انت وين رايحين كانوا رايحين يجيب لابونا فواكه فردوا عليهم الشباب قالوا لهم ارجعوا لابوكم الموضوع اهم بكثير من الفواكه الان فلما دخلوا على ابوهم هم مع الشباب الجميلين هذول المريحين حواء انفجعت وخافت وعرفتهم وعرفت ان هم مو هم بشر هم ملائكه لانها عاشت في الجنه في الملائكه وعلى طول عرفت انه هذولا جايين يقبضوا روح ادم فتشبثت بادم عليه السلام كذا واحتويته كذا خايفه عليك فقال لها ادم عليه السلام انه اتركيني انا وملائكه تربي سيبيني انا والملائكه وجاء ملك الموت وقبض روح ادم عليه السلام وجاءت الملائكه كفنته وحنا ضطوا بالطيب وحفرت له حفره اللي هو القبر ودفنتها هنا الملائكه بتعلمنا كيف اصول الدفن كيف اصول التعامل مع الموتى بعد ادم عليه السلام ايش صار كيف استمرت التعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول انه الله سبحانه وتعالى انزل 104 صحف سماويه من 104 صحف سماويه هذه 50 صحيفه نزلت على شيت هذا نبي من انبياء الله وهو ابن ادم عليه السلام فالشيت استكمل وقادا بشريه بعد ادم عليه السلام ونزلت عليه خمسين صحيفه شوفوا الله سبحانه وتعالى نزل ميه واربع صحف سماويه على كل الانبياء والرسل خمسين منها تقريبا نصها نزلت على الشيت لحاله لانه وقتها لسه البشر دوبهم خلقوا والبشريه تحتاج تعرف الحق والباطل الصح والغلط الخير والشر ومن بعدها قاد شيث نبي الله البشريه وخلفوا اجيال واجيال من البشر واستمروا البشر في التكاثر الى يومنا الحالي سلام عليكم انا بشر تشوفوني كلنا بشر وكذا تكون انتهت قصتنا لليوم كيف انخلقت الكون كيف ربنا سبحانه وتعالى خلق ادم عليه السلام وكيف جينا نحترم نكون عرفنا كيف فاجئين السلام عليكم
109 لماذا لم يسجد إبليس لآدم عليه السلام عثمان الخميس 5:31

109 لماذا لم يسجد إبليس لآدم عليه السلام عثمان الخميس

Dr. Othman Alkamees - الشيخ الدكتور عثمان الخميس

81 مشاهدة · 4 jaar geleden

ابليس دخل في آدم عليه السلام قصة آدم كاملة أنس آكشن 48:56

ابليس دخل في آدم عليه السلام قصة آدم كاملة أنس آكشن

anas action - أنس آكشن

4 مشاهدة · 3 jaar geleden

هل تعلم ماذا كان ليحصل لو سجد إبليس لآدم وكيف خلق آدم وحواء 14:56

هل تعلم ماذا كان ليحصل لو سجد إبليس لآدم وكيف خلق آدم وحواء

Abdulrahman babgi

3 مشاهدة · 4 jaar geleden

قصص عمر تحدى الله فكان هذا رد الله عليه النمرود 16:42

قصص عمر تحدى الله فكان هذا رد الله عليه النمرود

عمر عبدالرحمن | Omar Abdulrahman

9 مشاهدة · 4 jaar geleden

نام على القصة الكاملة لإبليس من عبد صالح إلى شيطان رجيم 1:11:27

نام على القصة الكاملة لإبليس من عبد صالح إلى شيطان رجيم

الليل يحكي

1 مشاهدة · 6 maanden geleden

قصص عمر الشخص الذي كلم الله سبحانه وتعالى 24:06

قصص عمر الشخص الذي كلم الله سبحانه وتعالى

عمر عبدالرحمن | Omar Abdulrahman

10 مشاهدة · 3 jaar geleden

قصص عمر النبي الذي عاش في بطن الحوت 10:51

قصص عمر النبي الذي عاش في بطن الحوت

عمر عبدالرحمن | Omar Abdulrahman

3 مشاهدة · 3 jaar geleden

كيف بدأ الخلق قصة نبي الله ادم عليه السلام 16:04

كيف بدأ الخلق قصة نبي الله ادم عليه السلام

Yousef Elkott l يوسف القط

1 مشاهدة · 3 jaar geleden

قصص عمر لماذا لم يسجد ابليس لادم عليه السلام بدء الكون 16:14

قصص عمر لماذا لم يسجد ابليس لادم عليه السلام بدء الكون

Hassan Al-Tamimi | حسن التميمي

18 مشاهدة · 1 jaar geleden

قصص عمر لماذا سُجن النبي يوسف ﷺ أجمل شخص في العالم 24:14

قصص عمر لماذا سُجن النبي يوسف ﷺ أجمل شخص في العالم

عمر عبدالرحمن | Omar Abdulrahman

7 مشاهدة · 3 jaar geleden

قصص عمر لماذا لم يسجد إبليس لادم عليه السلام بدء الكون الحلقه 6 16:14

قصص عمر لماذا لم يسجد إبليس لادم عليه السلام بدء الكون الحلقه 6

قصص اجمل الثانيه رمضانيه عام 2024

11 مشاهدة · 2 jaar geleden

قصص عمر اليهودي الذي سحر النبي محمد ﷺ 17:56

قصص عمر اليهودي الذي سحر النبي محمد ﷺ

عمر عبدالرحمن | Omar Abdulrahman

3 مشاهدة · 3 jaar geleden

قصص عمر لماذا هجم أبرهة الحبشي على قريش ⁉ 13:13

قصص عمر لماذا هجم أبرهة الحبشي على قريش ⁉

عمر عبدالرحمن | Omar Abdulrahman

2 مشاهدة · 3 jaar geleden

قصة الصحابي مع المسيح الدجال شافه في الحقيقة 12:34

قصة الصحابي مع المسيح الدجال شافه في الحقيقة

عمر عبدالرحمن | Omar Abdulrahman

2 مشاهدة · 1 jaar geleden

قصص عمر النبي سليمان ﷺ والجن اقوى المعجزات في التاريخ 18:01

قصص عمر النبي سليمان ﷺ والجن اقوى المعجزات في التاريخ

عمر عبدالرحمن | Omar Abdulrahman

5 مشاهدة · 4 jaar geleden

لماذا لم يسجد إبليس لأدم عليه السلام 10:13

لماذا لم يسجد إبليس لأدم عليه السلام

Aziz Zideni

19 مشاهدة · 3 jaar geleden

ماذا لو سجد إبليس لآدم عليه السلام هل سنكون في الجنة الآن رااائع جدا 2:52

ماذا لو سجد إبليس لآدم عليه السلام هل سنكون في الجنة الآن رااائع جدا

Amrou UP

541 مشاهدة · 3 jaar geleden