قصة أبو البشرية آدم عليه السلام د علي منصور كيالي برنامج

قصة أبو البشرية آدم عليه السلام د علي منصور كيالي برنامج

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم اهلا بكم ايها الاعزاء الاكارم في سلسله جديده وان شاء الله سوف تكون متميزه عن قصص الانبياء الكرام عليهم من الله الصلاه والسلام جميعا طبعا ذكر في كتاب الله 24 اسم نبي ورسول ان شاء الله سوف نستعرضهم بكل التفاصيل ونعطي لكم ان شاء الله المزيد من المعلومات المفيده والتي تكون اقرب ما تكون الى الحقيقه والتماس الواقع منها الى الشطح العلمي والشطح الفكري والامور الغير منطقيه والغير متوافقه مع قواعد اللغه واساليب فهم ايات كتاب الله البدايه طبعا سوف تكون مع ادم عليه السلام ونحن كلنا من بني ادم طبعا في قضيه ادم حصل الكثير من الالتباس انه هل عاش في جنه سماويه من الجنات المعروفه مثل جنه النعيم او الخلد او الماوى او الفردوس او انه عاش في جنه ارضيه وهل كان ابليس من الملائكه ام كان ابليس من الجن الى اخره فحصل الكثير من الالتباس في موضوع قصه ادم عليه السلام وقد حرص كتاب الله القران الكريم يعني بدا من الايه رقم 30 من سوره البقره بالحديث على بدايه السلسله البشريه بقوله تعالى واذ قال ربك للملائكه اني جاعل في الارض خليفه اذا بعد 30 ايه فقط من كتاب الله من بدايه سوره البقره ندخل في قصه ادم اذا هي فورا من بدايه القصص وماذا حصل مع ادم وسؤال العريض الذي يطرح نفسه طبعا بنسبه لله ابليس وادم هم عبيد من عباد الله يعني ابليس عبد لله وادم عبد الله نتكلم بنسبه لله فلماذا الله سبحانه وتعالى غفر لادم ولم يغفر لابليس لكن لعنه الى يوم الدين كل هذه الامور وغيرها سوف نناقشها ان شاء الله في هذه الحلقه التي نامل ان تكون اكثر فائده واكثر وعيا لكم واكثر منطقيه من خلال هذا التفسير لكتاب الله ونبدا بالايه رقم 30 من سوره البقره واذ طبعا بعد بسم الله الرحمن الرحيم واذ قال ربك للملائكه اني جاعل اني جاعل في الارض خليفه السؤال لماذا لم يقل ساجعل لكن استخدم كلمه جاعل على وزن فاعل حينما نستخدم كلمه جاعل على وزن فاعل معنى ذلك ان الخليفه موجود فعلا ويحتاج فقط الى التكليف على سبيل المثال قوله تعالى لابراهيم عليه السلام اني جاعلك للناس اماما لم يقل ساجعلك للناس اماما مثل قوله تعالى للملائكه اني جاعل في الارض خليفه اي خليفه امام اعينكم ومرئي وسوف اكلفه بخلافه بالخلافه طبعا السؤال هنا ليس خليفه لله مثل ما جاءكم في بعض التفاسير لان الخليفه الى انسان او لله حاشاه يعني ان صاحب العلاقه قد غادر الموقع او غادر الحياه فالخلفاء الراشدين الاربعه رضي الله عنهم جميعا عيناهم خلفاء راشدين طبعا جاءوا بمعنى كلمه خلفاء بعد انتقال الرسول صلى الله عليه وسلم الى الاخره لكن في حياه الرسول صلى الله عليه وسلم لا يوجد خلافاء راشدين فالبعض يظن اني جاعل في الارض خليفه اي خليفه لله خليفه اي يخلف بعضه بعضا فالكره الارضيه في كل 100 سنه تبدل سكانها على الاطلاق تقريبا يعني نحن وانتم وكل الناس الذين يرونه يعني نشاهدهم الان المليارات 7 مليارات من مليارات شخص بعد 100 سنه الجميع سوف يغادر الارض وسوف تاتي الاخرى خليفه اي يخلف بعضه بعضا مثل قوله تعالى في سوره الانعام الايه و65 وهو الذي جعلكم خلائفه الارضيه خلائف الارضي مثل ما قلنا الارض كل 100 سنه تغير سكانها نعود الى كلمه جاعل اي هو موجود امامكم فجاءت على صيغه فاعل اني جاعل في الارض خليفه لم يقل في الجنه السماويه طبعا لو مثلنا عمر مجموعتنا الشمسيه فقط وليس عمر الكون عمر الكون تقريبا بحوالي 16 مليار سنه يعني 16000 مليون سنه تقريبا عمر الكون من الانفجار الكون الاول او التباعد الكون الاول البيك بانك حتى الان تقريبا حوالي 16 مليار سنه طبعا عمر مجموعه الشمسيه تقريبا سدس هذا المقدار بحوالي تقريبا 4 مليار ونصف اربعه مليار و600 مليون سنه تقريبا زي عمر مجموعه الشمسيه اذا عمر مجموعتنا الشمسيه ليس من عمر الكون فاذا مثلنا امر مجموعه من الشمسيه فقط وليس عمل الكون ضغطناه ومستناه بسنه ميلاديه واحده يعني من واحد واحد حتى 31/12 بالسنه الميلاديه واحده فتقريبا من خلال هذا التمثيل يعني في الشهرين الاول والثاني يعني يناير وفبراير او كانوا ثاني وشباط تكونت المجموعه الشمسيه واخذت شكلها الشمس والكواكب الموجوده حوله مثل الزهره والمريخ واطارد ومن بين الارض في شهر نوفمبر او تشرين الثاني تقريبا ظهرت الزواحف العملاقه والديناصورات متى وجد الانسان على الارض طبعا قلنا مثلنا عمر مجموعه من الشمسيه بسنه ميلاديه واحده فاذا مثلنا عمر مجموعه شمسيه بسنه ميلاديه واحده فادم عليه السلام ولد الساعه 3:00 بعد الظهر 31/12 يعني تقريبا السنه تعادل 8760 ساعه السنه فيها من 3,000 و760 ساعه فنحن نعيش الت ساعات الاخيره من 8,760 ساعه يعني نحن اخر اخر اخر ما ظهر في هذه الحياه مصداقا لقوله تعالى في الايه الاولى من سوره الانسان هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا لم نكن ولا حتى الكترون لذلك والذي فطرني ومالي لا اعبد الذي فطرني فالانسان فطر فطرا اي الله جاء بنا من العدم والعدم بالنسبه لنا يعني لا شيء لكن العدم بنسبه لله تعالى هو كل شيء فالله بعمليه الفطر وليس عمليه الخلق الخلق احيانا قد تكون تحويل ماده الى ماده اخرى طبعا الخلق نوعين اما الجعل وهذا يخص الله سبحانه وتعالى والخلق ايضا ياتي تحويل ماده الى ماده اخرى يعني فرضا النجار يخلق طاوله من الشجره من الخشبه والدليل على ذلك عيسى عليه السلام يقول للناس اخلق لكم من الطين كهيئه الطير فانفخ فيها فتكون طيرا باذن الله اذا اخلق لكم من الطين الطير يستخدم كلمه اخلق اذا الله سبحانه وتعالى فطر الانسان من العدم وجاء ادم عليه السلام مثل ما قلنا نحن نعيش اخر تسع ساعات من عمر مجموعتنا الشمسيه الذي طبعا تمثيل نسبي يقدر طبعا اداري السري الرياضيه والفيزياء يفهمون عليه تماما يعني من ضمن مجموعتنا الشمسيه 8760 ساعه كل الانسانيه تعيش تسع ساعات الاخيره من عمر الكون فنحن نعيش اللحظات الاخيره من عمر الكون طبعا كيف تشكل الانسان ايها الاخوه هناك موضوع هام جدا جدا جدا علينا ان ننتبه اليه كل الناس يقولوا انه خلق ادم عليه السلام ومن ضلع اعوج من ضلوعه الله خلق الانثى فهي اوجاع حكما ولو انت ذهبت لكي تقومها سوف تكسرها ولم تتصلح يعني كلام عجيب طبعا هذا يعود طبعا الى بعض الاساطير البابليه لان الله خلق من دي او سيد الضلع من طلع ادم لكي تمرضه وتهتم به وعنايته عندما مريضه ادم الموضوع يختلف تماما ورجاء يعني ركزوا معي بدقه على هذا الموضوع خلق النفس شيء وخلق الجسم شيء اخر لكي تسكنه النفس بالنفس بخلق النفوس وليس خلق الاجسام بخلق النفوس خلقت الانثى قبل الذكر لذلك هناك موضوع ذلك يسمى ام الروح طبعا او توام النفس خلينا نسميه توام نفس وليس توام الروح لانه قل الروح من امر ربي اذا كل ذكر هنالك انثى خلق منها نفسيا وليس جسميا والدليل على ذلك سوره الاعراف سوره الاعراف الايه 189 هو الذي خلقكم من نفس واحده انتبهوا من نفس وليس جسم كي لا يقوم الناقدون وكذا قال حواء خلقت قبل ادم لان نتكلم عن النفس يعني نحن دقيقتين ان شاء الله سنكون دقيقتين لغايه الدقه في كل الحلقات هو الذي خلقكم من نفس واحده وجعل منها زوجها ليسكن اليها ما قال لتسكن اليه طبعا ايه فلما تغشاها حملت حملا خفيفا اذا نفسيا الانثى خلقت قبل الذكر ولا يمكن للذكر على الاطلاق ان يسكن او ان يهدا بدون انثى وان كان يسكن في ارقى القصور ويعيش في ارقى الحضاره وعنده يعني كل وسائل المتعه والرفاهيه والسيارات الفارهه والمكيفات ووو الى اخره لن يسكن الذكر بدون انثى اذا جعل منها زوجها ليسكون اليها فنسيا خلقت الانسى قبل الذكر نحن لا نجمل ولا ننحاز الى طرف الانثى ولا الى طرف الذكر نذكر ايات الله كل محتاج ان يذهب الى سوره الاعراف الايه يعطينا راي اخر عن الراي الذي قلناه الان نكرر الايه وانتبه لها جيدا هو الذي خلقكم ايها الرجال من نفس واحده وجعل منها زوجها ليسكن اليها لم يقل لتسكن اليه طبعا بقيه الايه فلما تغشاها حملت حمله خفيفا لكن جسميا ربما ظهر ادم عليه السلام قبل زوجته حواء لذلك بدا تكوين الانسان ضمن اربع مراحل للتكوين وهذا يدل قطعا على ان ادم لم يكن في الجنه السماويه طبعا الله حاليا او في اي وقت اراك اذا اراد ان يخلق مثلا مليار حوريه لم يهيء مليار حاله حمل فالحوريات يخلق بطريقه كن فيكون يعني حتى الغلمان في الجنه يطوف عليهم بلدان المخلدون يعني اي احد من سكان الجنه مباشره قبل ان ياتي الارض ثم يذهب يخلق بطريقه كن فيكون وليس بطريقه الحمل والولاده والرضاعه والطفوله والشباب لذلك خلق الانسان من ضمن اربع مراحل تكوينيه وهذا رد على بعض الملحدين انه الله يعني احيانا يقول خلقكم من تراب احيانا يقول من حمق مسنون احيانا يقول من طين الازب نحن نقول صلصال يعني السؤال ابن عمي يا اخي فهمنا من خلقك يا اخي مراحل صناعه مراحل تكوين وليس التناقد اذا في البدايه اخذت التراب طبعا ما راح تدخل بالخرافات انه الله ارسل جبريل خصيصا وقال له احضر لي حفله تراب من كل بقعه من الارض بقعه بقعه سوداء وبقاء حمراء او بقعه بيضاء بها التفاصيل وهل يعني هذا الموضوع اا استاذاج اخذ التراب فقال تعالى مثلا بصوره فاطر لاي 11 والله خلقكم من تراب بسوره الروم الايه 20 ومن اياته عن خلقكم من تراب ثم اذا انتم بشر تنتشرون بصوره غافر الايه ال 67 هو الذي خلقكم من تراب اذا ايات كثيره تقول خلقكم من تراب اضيف اليه الماء القليل قال تعالى وبدا خلق الانساني من طين نركز على كلمه بدا الايه موجوده في سوره السجده الايه رقم سبعه وبدا خلق الانسان من طين بهذه المرحله طبعا واذ قال ربك للملائكه اني خالق بشرا من طين جاءت ايضا بصيغه فاعل لم يقل ساخلق اذا عمليه الخلق كانت مستمره حسب صوره صاد الايه 71 واذ قال ربك للملائكه اني خالق يعني مراحل خلق بدات بالتكوين وبدات في هذه المرحله فطالما قال خالق بشرا من طين اذا في مرحله الطين تم اعلام الملائكه بعمليه خلق ادم ولقد خلقنا الانسان من سلاله من طين ما هي السلاله هي الطين السائل تقريبا يعني اضيف له ماء فاصبحت طينا لازما طين لازب او سلاله من طين حسب سوره المؤمنون الايه 12 لكن بسوره الصافات لاي 11 انا خلقناهم من طين لازب يعني اضيف اليه كميه قليله قال تعالى وبدا خلق الانسان من طين ثم تطور موضوع اضيف ماء زائد فاصبح من طين لازم ترك هذا الطين اللازم يتخمر في الحراره فاصبح حما ان مسنونا اصبح حماا مسنونا فجاءت الايه بسوره الحجر الايه 26 ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حما مسنون فالصلصال اصلحه مسنون اذا هذا ليس تعرض نقول هذا الكلام للمشكين والملحدين ليس تعرض هذه المراحل صناعه طبعا وايضا قد اعلم الله سبحانه وتعالى الملائكه بهذا الموضوع واذ قال بكاء للملائكه اني خالق بشرا من صلصال من حما مسنون اي بسوره الحجر الايه 78 اذا تم اعلام الملائكه في مرحله الطين ومرحله الحما المسنون ثم تعرض الى حراره الزائده فاصبح صلصال كالفخار وهي اخر مرحله صناعيه قال تعالى خلق الانسان من صلصال كالفخار بصوره الرحمن الايه رقم 14 اذا واضح تماما هذا الكلام كله بالكامل همم اذا هي اربع مراحل صناعه بخلق ادم عليه ان انتبه اليها جيدا وليست مراحل متناقضه اذن واذ قال ربك للملائكه اني جاعل في الارض خليفه ماذا كان جواب الملائكه طبعا بالذات الايه رقم 30 من سوره البقره قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء اذا نلاحظ انه يستخدم صيغه الفعل المضارع ما قالوا هتجعل فيها من سيفسد فيها وسيسفك الدماء اذا من يفسد معنى ذلك فعل الفعل امامه فعل مضارع بنسميه اذا حصل الموضوع بشكل التالي طبعا الله سبحانه وتعالى خلق مثل ما قلنا في بدايه الحلقه خلق الزواحف في منتصف خلق المجموعه الشمسيه قلنا شبهناه تقريبا بشهر نوفمبر او تشرين الثاني خلقت الزواحف ثم جاء خلق الانسان طبعا انا ملائكه الكرام يراقبون ما يجري على الارض طبعا الله خلق الزواحف الوحوش الحشرات يعني كل شيء الطيور كلها كلها تحافظ على توازن بيئي دقيق للغايه يعني مثال الغابه العذراء التي لم يدخلها انسان على الاطلاق فيها الاف الانواع من المخلوقات الكل يعيش بتوازن عجيب ميزان طبيعي ميزان الطبيعه ما في طغيان في الميزان الطبيعي وليس ميزان بيع الفجل في الميزان يعني الميزان الطبيعه الله ما بيحكي على ميزان الخضار والفواكه ان لا تطغوا في الميزان اذا كلها متوازنه تماما بنظيفه بكزان متوازن الكل يقوم بدوره الذي خلق لاجله وهي مدروسه عددا وكما وحجما طبعا من كل شيء موزون فالطبيعه متوازنه بشكل عجيب متى ما دخل الانسان الى هذه الغابه يخرب بيت لذلك قال تعالى ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس وليس بما كسبت ايدي المخلوقات الاخرى يعني معلش مع احترامنا الشديد يعني للجميع الصراصير لا تفسد في الارض مثل الانسان الفئران لا تفسد في الارض حتى الفيروسات الله خلقها الى وظيفه معينه كل شيء حتى الذباب يعني الذباب له عمل له دور لكن لا يفسد ولا يقتل ولا يخرب البيئه يعني يعني ما سمعنا مثلا تخريب يعني اشجار طبيعه وانهار وتلوث مياه وتلوث كذب بسبب الذباب يعني غير مسؤول عنهم ولا البعوض ولا المخلوقات الاخرى اذا بصوره الروم الايه 41 ظهر الفساد في البر والبحر تلوث البيئه البريه والبحريه بما كسبت ايدي الناس لذلك لا تجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء مع ذلك ان الناس كانت موجوده على الارض بالمقارنه بين سوره البقره الايه رقم 30 وبين سوره الروم الايه 41 ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت عيد الناس قوله تجعل فيها من يفسد فيها اذا كان ادم واولاده وذريته يخربون في البيئه بينما المخلوقات الاخرى متوازنه كيف اعرف الملائكه انه هذا هو المخلوق طبعا القران الكريم حينما يتحدث كان بالقصه يعني لا يذكر ادق تفاصيلها فاذا ذهبت مثلا الى سوره يوسف يعني يعطي مشهد اخوه يوسف يعني يتحاورون في مصر مع يوسف يقطع المشهد يعطيني المشهد فورا في فلسطين ماذا قالوا الى ابوهم ما بيذكر يعني القارئ لوحده لازم يحلل ماذا حصل طبعا اني جاعل في الارض خليفه الله قال الملائكه ان اني ساجي على احد هذه المخلوقات امامكم في الارض يسيطر فالملائكه تسالوا هل هو الفيل سوف يسيطر على الارض مثلا هل يعني السبع الضباع الطيور الحشرات التماسيح من الذي سوف يسيطر السلاحف هذا المخلوق من يفسد فيها ويسفك الدماء يعني المخلوقات الاخرى تحافظ على البيئه افضل انه يعني طبعا هو ليس اعتراض على الله لكن تساؤل للدهشه لا يحق للملك ان يعترض على الله او ان ينتقد القرار الالهي طبعا تجعله فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمده ونقدس لك اذا طبعا اي نحن الافضل لو كان يعني اختيارنا بالكامل والكلام الملائكه وان لا نحن المسبحون قريه الملائكه ان هذا المخلوق الذي يبدو لكم انه يخرب انتظروا قليلا هذا قابل للثقافه طبعا هنا موضوع جدا هام ونحكيه لكم للمره الاولى ما هو الفرق بين البشر وبين المخلوقات الاخرى الاختلاف فقط في اطلاق المسميات فقط يعني علاقتنا اليوميه وبالميه 90 وفاصله 99 من كلامنا هو عباره عن مسميات يعني ذهبت الى السوق ركبته بالسياره شاهدت فلان سوف اذهب الى البيت نمت في السرير تكلمت عن طريق الهاتف شاهدته طائره قابلت السياره كلها مسميات اذا الحياه الانسان الانسان عنده كل شيء له مسمى شاهدته القمر اكلت سمك ال اييي اكلته لحوم يعني الى كلها مسميات المخلوقات الاخرى ما عنده مسميات على الاطلاق يعني التراقب هذا المشهد ما عنده شمس وقمر ونجوم وطائره ويعني ورياح والسيول وانهار وجبال وزهور وحشرات وطيور يتميز الانسان عن كل المخلوقات الاخرى عن طريق المسميات وعن طريق الاسماء لذلك جاءت في الايه رقم 31 وعلم ادم الاسماء كلها ما علم الافعال ولا الاحرف طبعا في اللغه العربيه حرف او عندنا اسم او عندنا فعل وعلم ادم الاسماء كلها وهذا توجيه نعطيه للجميع وخاصه المدارس طبعا عندما كنا في المدارس في بدايه المدرسه علمونا كتابه طالب الروضه مباشره الاسماء سوف يكون عنده درجه عاليه من الذكاء ودرجه عاليه من التطور بدل ما تعلمه كتابه الاحرف وفي كل اللغات نبدا بكتابه الاحرف يعني لا ابدا بتعلم الاسماء هنا الموضوع عمليا هام جدا جدا وهام للغايه هذا دليل كبير جدا جدا جدا انه ادم ما كان في الجنه السماويه طبعا ربما هذا الكلام انه ادم ما كان بالجنه السماويه سوف يقيمون الدنيا ولم يقعدوها كيف ما كان بالجنه السماويه ادم كان بالجنه السماويه هذا احد الادله طبعا بعد قليل سوف نعطيكم الادله كامله لانه ادم لم يكن بالجنه السماويه على الاطلاق كان بجنن ارضيه ساعطيكم هذا هو من اهم الدلائل على انه ادم لم يكن بالجنه السماويه الايه 31 من سوره البقره وعلم ادم الاسماء كلها طيب كيف هذه الحشره تسمى ذبابه هل الجنه فيها ذباب فيها باعوض فيها صراصير فيها فئران فيها عقارب فيها افاعي فيها فيروسات علم ادم الاسماء كلها معنى ذلك كان ادم موجود على الارض فالارض فيها ذباب وفيها حشرات وفيها جراد وفيها قمل وفيها ضفادع وفيها بلاوي يعني بيقولوا الاخوه المصريين فيها بلاوي زرقاء يعني ليس كل شيء محبب في الارض لكن الجنه فيها امور يعني الجنه فرضا ما فيها قطط وكلاب وسباع وضباع وحشرات اكيد الله علم ادم هذا الذئب عندما تحينا تاكله الذئب هل الجنه فيها الذئاب مثلا فيها فيروسات فيها حشرات فيها وحوش فيها سباع فيها ضباع علم ادم الاسماء كلها يعني ادم كان على الكره الارضيه ما كان في جنه سماويه لانه اسماء هائله العدد والعده غير موجوده هذه الاصناف بالجنه طبعا احنا كده العقارب ليست في الجنه والذباب والحشرات والبعوض ينصور الجنه فيها بعوض وفيها ذباب يعني عشرات مؤذيه يعني حتى نحل ما فيها فيها عسل لكن بدون نحل يعني يعني وليس في هذه الحشرات اذا هذا دليل كامل على ان ادم عليه السلام كان موجودا على الارض علم ادم الاسماء كلها على الاطلاق لذلك الله قال واختلافه السنتكم والوانكم ان في ذلك لايات للعالمين في سوره الروم الايه رقم ثم عرضهم على الملائكه لم يقول ثم اعرضها على الملائكه يعني لم يعطيهم قائمه بالاسماء هي اعراضها عرض الاسماء لاعرضهم يعني عرض المسميات يعني عرض الذبابه امام امام عرض الشمس عرض القمر عرض الجبل عرض البحر عرض الفيل عرض التمساح السمك فقال انبئوني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين اذا حتى الملائكه الكرام قبل هذه اللحظه ليس عندهم علم بالمسميات يعني الملائكه الكرام كان يشاهدوا الشمس والقمر والجبال والاشجار والطيور والكذاب لكن طبعا ما عنده الجراه ان يتكلموا مع الله سبحانه وتعالى ويسال ما يعني ماذا يسمى هذا المخلوق ابدا اذا حتى هذه اللحظه لم يكن الملائكه على علم على الاطلاق لذلك قال ان باوني باسمائها هؤلاء وهنا موضوع هام جدا في هذا الموضوع قال تعالى علم ادم الاسماء لم يقل لقنا ادم الاسماء يعني الله لم يقل الى ادم هذا يسمى هاي معنى تلقن قال لهذا يسمى قالوا لا هذا ماء هذا للشرب وهذا من اجل النظافه ومن اجل الاغتسال وهذا يتحول الى غيوم وهذا يعني هذا يشكل المحيطات ويشكل الانهار اذا النبا يعطينا التفصيل الخبر يعطينا قسم لذلك احنا بنسميها في الاعراب مسميه جمله خبريه يعني كلمتين صغار مثال مد الله باعمالكم نقول زيدون مات خلاص انتهى الموضوع هذا يسمى خبر جمله خبريه لكن كيف ماتوا مين هو ومين كذا كذا لكن الجبل الخبريه تكون فعلا منها الخبر لكن النبا يكون عظيما عما يتساءلون عن النبا العظيم اذا النبي يكون عظيم وفيه ادق التفاصيل لذلك قال تعالى لكل نبا مستقر بصوره الانعام فالمستقر الدائم وموضوع يهم الناس في كل زمان وفي كل مكان لذلك كتاب الله القران الكريم هو نبا عظيم حسب سوره ص الايه ال 67 وال 68 قال عن القران طبعا قل هو نبا عظيم انتم عنه معرضون مع كل الاسف نبا عظيم لكن معظمنا معرض عن كتاب الله الى مصادر اخرى في التشريع لذلك قال لهم ام باوني باسماء هؤلاء الم اريد النبا الكامل النبا العظيم جاوب الملائكه قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم اذا طبعا الله سبحانه وتعالى علم الرحمن علم القران فالملائكه الكرام واضح انهم يعني مخلوقات عباد مكرمون يسبحون الليل والنهاررون لكن ليس عنده موضوع التعليم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم فالله حتى هذه اللحظه لم يكن يعني يعلم الملائكه مثل ما علم ادم لذلك الله قال يا ادم انبئهم باسمائهم فلما فلما انبئهم باس فهمت قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات والارض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون قال ان ارايتم ان هذا المخلوق قابل للثقافه قابل ان يخلف بعضه بعضا قابل ان يستلم الكره الارضيه وان يدير امور الارض يعني مثل الوقت الحالي فالمواصلات والاتصالات والزراعه والصناعه والحضاره كلها بيد الانسان يعني لا يوجد مثلا هذه الصناعه مثلا صناعه سيارات يقوم بها مخلوقات اخرى طبعا كلها من صنع الانسان هذه الحضاره فقط عن طريق يد الانسان هنا بدا الموضوع واذ قلنا للملائكه اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابا واستكبر وكان من الكافرين هنا موضوع طبعا يجب ان نتكلم فيه بكل دقه وبكل تفاصيل طبعا الكلام موجه للملائكه واذ قلنا للملائكه ونركز هنا على موضوع السجود السجود ليس السجود المعروف عندنا بالصلاه يعني ليس كل سجود وارد يعني السجود المعروف عندنا في الصلاه الاسلاميه ابدا مثال قوله تعالى والنجم والشجر يسجدان هل راى احدكم شجره تسجد مثل سجوده المعروف بالصلاه اذا كلن له طريقه سجود خاصه به ان والنجم والشجر يسجدان اذا اسجدوا لادم لا يعني السجود المعروف عندنا بالصلاه هذا السجود لا يجوز لغير الله على الاطلاق السجود الملائكه بمعنى التحيه ويوجد ايتين طويلتين في سوره البقره ادخلوا الباب سجدا وقولوا حته نغفر لكم خطاياكم ادخلوا الباب سجدا هل الانسان الساجد وراسه على الارض يمكن ان يدخل الباب يقدم التحيه لهذا المخلوق الذي هو اصبح مثقف لذلك ميز الله سبحانه وتعالى بين بني ادم وبين البشر وبين الانسان ثم تكلم عن الناس وعندنا في كتاب الله سوره تسمى سوره الانسان وعندنا صوره تسمى سوره الناس ولكن بالنسبه لنا الانسان والناس شيء واحد نقول الانسانيه ونقول الناس فعندنا سوره الناس تختلف عن سوره الانسان طبعا الله سبحانه وتعالى كلما تكلم عن الانسان بصفته الانسانيه يتحدث عنه باقصى الصفات على الاطلاق مثال قتل الانسان ما اكفره ان الانسان لربه لكنود ان الانسان خلق هلوى ان الانسان ان الانسان واذا انعمنا على الانسان اعرض وانا بجانبه كتاب الله يشن حمله شنيعه على الانسان لكن البشر هو هذا الشكل المعروف عندنا اني خالق بشر يعني ارى شكل الوهله الاولى اقول هذا فيل بعدين ما بهمني هذا في الافريقي هذا في همم الهندي هدفين ما بهمني الموضوع ارى شكل فاقول مثلا هذا التمساح التمساح انهار تمساح بيحبورات فالبشر هو الشكل الذي نحن عليه هذا التكوين الذي نحن عليه هذا التكوين البشري فهل هو ذكر او انثى او يختلف اللون او يختلف لون البشره او يختلف الطول او يختلف الحجم او يختلف هو الطفل هو كذا هذا شكل انسان فالانسانيه تعني الشر وتعني عدم الخير يعني ان الانسان لك هنود الانسان دائما لكن مع كل الاسف من نوع الطريق نقول جمعيه انسانيه عمل انسان يعني هذا الانسان المستخدم في القران الكريم بصيغه المذمه وليس بصيغه المديه لكن الله سبحانه وتعالى حينما ينسب هذا البشر الى ادم المتعلم المسقف قال تعالى ولقد كرمنا بني ادم لم يقول ولقد كرمنا الانسان اذا قلنا للملائكه اسجد لادم حيو حيو ادم فسجدوا الا ابليس الاعزاء هنا الا تسمى مستثنى منقطع لكن المستثنى المنقطع او المستثنى على الانقطاع لم يدرس في المدارس يعني مدارس الابتدائيه او الاعداديه او الثانويه يعني المستثنى منه ليس من صنف المستثنع فيمكن ان نقول مثلا بكل بساطه جاء المعلمون الا الطلاب فالمعلمين ليسوا من صنف الطلاب لكن يجوز هذا مستثنى منقطع يعني هذا الصنف ليس من هذا الصنف والدليل على ذلك من كتاب الله يا موسى اقبل ولا تخاف اني لا يخاف لدي المرسلون الا من ظلم هل يوجد حاشاهم مرسلين ظالمين لا ان لا يخاف لديه المرسلون المستثنى منقطع الا من ظلم انتقل يتحدث عن الظالمين هذا مستثنى منقطع فابليس هو من الجن حصرا حصرا حصرا حسب سوره الكهف الا ابليس كان من الجن وابليس يقول لله خلقت خلقتني من نار وخلقته من طين الا ابليس كان من الجن ففسق عمي ربك اذا بصوره كات واضح تماما انه ابليس هو من الجن وهو الجن والجن يقولون انه كان يقول هنا على الله شططا اذا ما الذي احضر ابليس بين الملائكه طبعا هو جني عادي مثل البشر يعني خليك بحجمك بوضعك يعني لا تزاوج كثير هذا الجنه اراد ان يعبد الله مثل الملائكه الملائكه الكرام يتميز بصفتين اولا لا يعصون الله ما امرهم ثاني ان يسبحون الليل والنهار لا يفترون فهو حشر ذاته حشر نفسه بين مجموعه من مجموعات الملائكه يريد ان يسبح مثل الملائكه فطالما هو حشر نفسه هو الذي غاله وعندنا امر وضع في كتاب الله لا تغلوا في دينكم وجاء الثلاثه الى الرسول صلى الله عليه وسلم يريدون المغالاه في الدين طبعا القصه مشهوره واحد قال له سوف اصوم الظهر بالكامل اقل سوف يعني اقوم الليالي كلها بالكامل وقعد قال له انا يعني لن اتزوج نساء فبالمعنى العام الرسول صلى الله عليه وسلم قال لا نحتاج الى موزاودين طبعا انني اتقاكم اصوم وافطر واتزوج النساء ويعني انام واصحوا اذا هو هذا الابليس هذا الجني اللي هو والذريته فقط الكافره من الجن افتتخذونه وذريته اولياء حسب سوره الكهف حشر نفسه ضمن مجموعه الملائكه فحينما هذه المجموعه امرت بتقديم التحيه الى ادم هو انسحاب رفض التقديم التحيه الى ادم مستغلا هذا الموضوع استغل هذا الموضوع انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين وهنا بدات الانانيه انا خير منه طبعا فرعون قال انا ربكم الاعلى صاحب الجنتين انا اعز منك مالا يعني انا انا هذه الانانيه فاول من استخدم هذه الانانيه هو هو ابليس لذلك الا ابليس ابا ابا يعني امتنع ذاتيا دون اي مؤثر خارجي اذا الا ابليس ابى ونقول فلان فلان ابي يعني لا احد يؤثر عليه اذا ابا امتنع بالذاته دون اي مؤثر خارجي فالملائكه الكرام هذه المجموعه ادت التحيه الى ادم عليه السلام فحينما الله قال له الى ابليس اخرج منها يعني ما اخرج من الجنه من الجنه العلويين اخرج من مجموعه الملائكه التي انت فيها ازاله قال له ما منعك ان تجد استكبرت ان كنت من العالين يعني انت كنت عالي على مجموعه الملائكه اذا اما استكبار او هو عاله على مجموعه الملائكه ام كنت من العالين انت فعلا عالي على هذه المجموعه من الملائكه اخرج منها فالخروج هنا ليس من الجن العلويه من الجن السماويه لانه يعني الجنه السماويه حتى الان لم يدخلها بشر على الاطلاق اول من سوف يدخلها طبعا لكن الدارج اصلا انه الرسول صلى الله عليه وسلم هو اول من سوف يفتتح دخول الجنه لكن حتى الذين احياء عند ربهم يرزقون الله ما قال في الجنه قال احيانا عند ربهم في مكان ما عند الله لم يقول يعني في الجنه يرزقون الجنان لحد الان لم يدخلها بشار على الاطلاق طبعا الافتتاح سيكون طبعا حتى اذا جاءوها فتحت ابوابها موسيقى الذين اتقوا ربهم الى الجنه الزمراء حتى اذا جاءوها فتحت ابوابها فتى الان ابوابها لم تفتح على الاطلاق لذلك هنا بقى ناتي في موضوع هام جدا وقلنا يا ادم اسكن انت وزوجك الجنه كلهم ذهبوا فيكم بعيدا بعيدا انه كان ادم بالجنه السماويه وقلنا اهبطوا منها جميعا كان ادم بالجنه السماويه وبدات الخرافات ابليست تنكر بشكل حيه ودخل من الباب والملائكه اللي على الباب ما نعرفين ابليس ماذا حصل وكذا وكذا وادخلوكم في 50 جدار يعني فقط مشان يقول انه ادم كان بالجنه السماويه سوف نعطيكم حاليا هذا الموضوع الهام جدا جدا ومن ضمن كتاب الله ومن ضمن المنطق ان ادم لم يرى الجنه السماويه على الاطلاق لهذه الاسباب طبعا اول كل شيء وابسط سبب كلام ابليس مع ادم كله كذب على الاطلاق كلام ابليس كله كذب بكذب بكذب بكذب لماذا طبعا اقسم كذبا ابليس اقسم كذبا لهدم وقاسمهما اني لكما من الناصحين والله قال اهم شروط الجنان العلويه لا يسمعون فيها لغوا ولكن كذابه لا تسمع فيها لا غير اي كلمه له او كذب او كلمه غير صحيحه لا تسمع في الجنات على الاطلاق فكيف حدث هذا الحوار وهذا الكذب بين ابليس يكذب على ادم وكان هذا الكذب في الجنه يعني خلونا نكون نسبيا منطقي يعني اذا انه هذا واحد اثنين قلنا الكثير من الاسماء لا توجد في الجنه مثل الحشرات والعقارب والذباب والكذاب كيف الله علم ادم الاسماء كلها بعدين امشي الله قال صراحه صراحه صراحه صراحه عن الارض وفي الارض قطع متجاورات وجنات طبعا بعضهم من المتشددين او من السلفيين قال لي اذا وردت الجنه بقل التعريف المقصود فيها الجل السماويه يعني لم تاتي نكره اذهب الى صوره القلم اصحاب الجنه اذا اقسموا ليصرموا انها مستحيل فطاف عليها طائفا من ربك وهم نائمون طيب كمان بصوره البقره الايه 265 كمثل الجنه بربوه اصابها وابل فاتت اكلها ضعفين اذا كانت الجنه ربما تكون بربوه مواصفات جنه ادم يعني ما في اي مواصفات من مواصفات جنات العلويه انهار من عسل المصفى مدتكين على فروشن بطائرنا من استبرق جنال جنتين الا تجوع فيها ولا تعرف ولا تجمع فيها ولا تضحك لا فيها فرش موضونه ولا فيها يطوف عليهم ولدان مخلدون ولا ولا طبعا ولا تضحى يعني في شمس والجنه السماويه قال لا يرون فيها شمسا اذا الجنه واضح انه هي بالارض يعني في سوره طه الايه 119 ولا تضحك لا تجمع فيها ولا تضحك يعني في الشمس وفي ضحى وعن الجنه السماويه في سوره النساء الايه 13 لا يرون فيها شمسا واضح تماما انه يعني جنه ادم لم تكن في الجنه السماويه لانه اذا كان ادم بالجنه السماويه فهو خالد حكما فكيت ابليس قال له هلا ادلك على شجره الخلد وملك لا يبلى يعني كان هو خالد فيها يعني بعد هذا الكلام له قيمه اذا كان ادم يعيش على الارض وخايف من الموت فتمسك فورا بشجره الخلد اما كلمه اهبطوا منها جميعا فهو هبوط في مستوى المعيشه يعني مثال ماذا قال موسى اهبطوا مصرا فان لكم ما سالتكم اهبطوا وقيل يا نوح اهبط بسلام لذلك الموضوع موضوع زلل بسيط بسيط بسيط نقول زله لسان زله قدم فارجعوا رجعنا الى سوره البقره الايه 36 فذلهما الشيطان عنها فاخرجهما مما كان فيه اذا هي موضوع زلال بسيط زلل عادي زلل بسيط اذا عمليه خروج وحمل الله ادم كل المسؤوليه على الاطلاق فلا يخرجنكم من الجنه فتشقى اذا ادم كان في جنه علويه على مرتفع على تله جنه بربوه لكن ادم كان على الارض منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تاره اخرى ما قال خلقناكم في الجنات علويه نزلناكم على الارض وسوف نخرجكم من الارض اذا السؤال اللي بيطرح نفسه ادم طبعا الله قال له لا تقرب هذه الشجره فتكون من الظالمين يعني تلقى قمر ما نفذه ابليس قال له قد التحيه لادم اسجد لادم مسجات طيب بنسبه لله ادم عبد وابليس عبد فلماذا الله غفر لادم ولم يغفر لابليس السبب واضح تماما من خلال كتاب الله ايها الناس ايها العاقلون الاوامر النازله من السماء قسمين اما افعل بالايجاب او لا تفعل يعني مثلا لا تقربوا مال اليتيم لا تقربوا الزنا انه كان فاحشه لا تقتل النفس التي حرم الله الا بالحق واوامر بالايجاب اقيموا الصلاه واتوا الزكاه اركعوا مع الراكعين فادم تلقى امر بالنفي لا تقرب هذه الشجره اسجد لادم واضح اذن الاوامر نوعين اما بالايجاب ليس ليس قبله لا غير منفي او يكون الامر منفي لا تقرب لا تعمل مثل الوصايا العشره لا تسرق لا تكذب لا تزني لا تقتل هاي كلها لا اذا لذلك عصا ادم ربه فغوى فاذا كان الامر منفي هو الانسان ما نفذه في هذه المعصيه اذا عصى ادم ربه فادم قام بمعصيه ابليس كان عمله فقه عن امر ربه لذلك حاول ان تكون يعني وكلنا مقصرين ان تكون اعمالنا ولا نصل الى مرحله الفسق يعني النصر الى مرحله الفسق لذلك الله لعنه الى يوم الدين في هذا الموضوع قصه ادم ادم كان موجود في جنه ارضيه لم يكن في الجنه السماويه خلق ادم الساعه 3:00 بعد الظهر 31/12 ادم هو واولاده بداوا بتخريب البيئه في الارض ادم هو ادم الوحيد ولم يكن قبله اوادم اخرى ولا كان في اسطوره الطم والرم هتجعل فيها من يفسد فيها لانه كان قبل ادم في اوادم وكان يعني في الملائكه والجن فسدوا قاتلوهم يعني نحاول انه يخرجكم من كل هذه الاساطير في الموضوع الموضوع عادي تماما ومنطقي ونناقشنا لكم قصه ادم بشكل منطقي قضيه الطمه الروم يعني ما قالوا هتفسد كثير هتجعل فيها ما نفسي فيها الدماء السابق انه كيف الملائكه وتقاتلوا مع الجن وحسرهم بركن من الارض هذا كلام كذب كله كله يقوم على اساطير بابليه سومريه اساطير قديمه ما انزل الله بها من سلطان لكن مع كل الاسف دخلت في صلب التفاسير انه ادم كان بيجنن سماويه والملائكه يعلمون الغيب وعرفوا ادم وعرفوا كذا والسجود هو السجود الحقيقي وكلهم قالوا لكم انه ابليس هو كان طاووس الملائكه وكان له سيفر الملائكه الغايه من كل هذه الحلقات ان نخرجكم من الاوهام ومن الاساطير ونقدم لكم الحقيقه كما هي ومن خلال النص القراني انما لن تكون هذه الحلقه مفيده لكم وان تكون مرجعا لكم من الان وحتى قيام الساعه ان شاء الله طبعا ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا تحدثنا لكم من خلال النص القراني ومن خلال ايات القران كي لا نشطح بعيدا ونذهب الى الطرق الاخرى كل الشكر لكم والى اللقاء قادم ان شاء الله مع قصتي نبيا اخر من انبياء الله الكرام والى اللقاء
آدم وحواء القصة الكاملة الدكتور علي منصور كيالي 35:25

آدم وحواء القصة الكاملة الدكتور علي منصور كيالي

Dr. Ali Mansour Kayali الدكتور علي منصور كيالي

5 مشاهدة · 7 jaar geleden

لماذاغفر الله لآدم ولم يغفر لإبليس كلام خطير قد تسمعونه للمرة الأولى 9:22

لماذاغفر الله لآدم ولم يغفر لإبليس كلام خطير قد تسمعونه للمرة الأولى

Dr. Ali Mansour Kayali الدكتور علي منصور كيالي

278 مشاهدة · 4 jaar geleden

حصريا مراحل خلق آدم عليه السلام أنبياء خلقوا بكلمة كن فيكون الدكتور علي منصور كيالي 17:31

حصريا مراحل خلق آدم عليه السلام أنبياء خلقوا بكلمة كن فيكون الدكتور علي منصور كيالي

Dr. Ali Mansour Kayali الدكتور علي منصور كيالي

98 مشاهدة · 3 jaar geleden

د منصور الكيالي يتكلم عن آدم وحواء وكيف أخرجا من الجنة 1:39

د منصور الكيالي يتكلم عن آدم وحواء وكيف أخرجا من الجنة

محمد رسول الله الله اكبر

679 مشاهدة · 10 jaar geleden

د علي منصور كيالي كيف بدأ الخلق 25:48

د علي منصور كيالي كيف بدأ الخلق

عبدالله الشمري

492 مشاهدة · 12 jaar geleden

قف تأمل كيف كان حجم أدم أبو البشر د منصور علي كيالي 1:10

قف تأمل كيف كان حجم أدم أبو البشر د منصور علي كيالي

قف - تأمل

4 مشاهدة · 10 jaar geleden

قصة إبراهيم عليه السلام زوجته هاجر أميرة مصرية وليست جارية د علي منصور كيالي برنامج تفسير 38:19

قصة إبراهيم عليه السلام زوجته هاجر أميرة مصرية وليست جارية د علي منصور كيالي برنامج تفسير

ريتينغ - Rating

467 مشاهدة · 3 jaar geleden

هل طلبت الملائكة من الله ان يجعلها خليفة في الارض هذا بيان للناس آدم وحواء د علي منصور كيالي 26:13

هل طلبت الملائكة من الله ان يجعلها خليفة في الارض هذا بيان للناس آدم وحواء د علي منصور كيالي

Dr. Ali Mansour Kayali الدكتور علي منصور كيالي

91 مشاهدة · 2 jaar geleden

ابليس اغوى آدم ولكن ابليس من اغواه د علي منصور كيالي 28:58

ابليس اغوى آدم ولكن ابليس من اغواه د علي منصور كيالي

ريتينغ - Rating

64 مشاهدة · 3 jaar geleden

علم آدم الأسماء كلها علي منصور كيالي 23:37

علم آدم الأسماء كلها علي منصور كيالي

Dr. Ali Mansour Kayali الدكتور علي منصور كيالي

36 مشاهدة · 1 jaar geleden

احكيلي 108 حرب إبليس على آدم و ذريته د علي منصور كيالي 14:40

احكيلي 108 حرب إبليس على آدم و ذريته د علي منصور كيالي

Bilal Eid بلال عيد

114 مشاهدة · 10 jaar geleden

بني أدم والانسان الحلقة 1 علي منصور الكيالي لماذا ذمّ الله الإنسان وكرّم بني آدم الفرق لا يعرفه الناس 9:51

بني أدم والانسان الحلقة 1 علي منصور الكيالي لماذا ذمّ الله الإنسان وكرّم بني آدم الفرق لا يعرفه الناس

الإيمان والعلم

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

كيف تم زواج آدم وحواء وهل ستموت الملائكة د علي منصور كيالي 39:01

كيف تم زواج آدم وحواء وهل ستموت الملائكة د علي منصور كيالي

ريتينغ - Rating

186 مشاهدة · 3 jaar geleden

هل يوجد خلق قبل ادم علي منصور الكيالي 1:52

هل يوجد خلق قبل ادم علي منصور الكيالي

جمال حواء

19 مشاهدة · 10 jaar geleden

آدم لم يرى الجنة السماوية لا من قريب ولا من بعيد والله لن يرسل الأعور الدجال د علي منصور كيالي 1:14:23

آدم لم يرى الجنة السماوية لا من قريب ولا من بعيد والله لن يرسل الأعور الدجال د علي منصور كيالي

ريتينغ - Rating

1 مشاهدة · 4 jaar geleden

بداية الخلق وكيف ستنتهي حضارة الإنسان حقائق من القرآن Ali Mansour Kayali علي منصور كيالي 34:01

بداية الخلق وكيف ستنتهي حضارة الإنسان حقائق من القرآن Ali Mansour Kayali علي منصور كيالي

Juanita Aretha

399 مشاهدة · 9 jaar geleden

ماهي قصة شجرة الخلد التي كانت سبب في خروج آدم وحواء من الجنة Ali Mansour Kayali علي منصور 33:46

ماهي قصة شجرة الخلد التي كانت سبب في خروج آدم وحواء من الجنة Ali Mansour Kayali علي منصور

Juanita Aretha

6 مشاهدة · 9 jaar geleden