بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين كان الحديث في شرائط الوضوء وذكرنا ان هذه الشرائط اذا تحققت فالوضوء يكون صحيح واذا انتفى احد الشروط لم يتحقق شرط من هذه الشروط يكون الوضوء ثم ذكر نواقض الوضوء نواقض الوضوء تسعه تسعه او سته اولا ثانيا البول وفي حكمه ظاهرا البلل المشتبه به قبل الاستبراء يقول اولا البول البول من نواقض الوضوء وفي حكمه حتى لو مقدار قليل سقط مقدار قطره اقل من قطره من البول يعتبر هذا من نواقض الوضوء وفي حكمه يعني نفس حكم البول اذا خرج شنو يقول اذا خرجت رطوبه هذه الرطوبه انت ما تدري ب بول او غير بول فاذا كنت انت قد اجريت عمليه الخرطات التسعه كما سياتي تعتبر هذه الرطوبه طاهره مو بول اذا لا ما اجريت عمليه خرطات التسعه ما سويت الخرطات تعتبر هذه الرطوبه ظاهرا بول لذلك قال وفي حكمه يعني نفس حكم البول ظاهرا حسب الظاهر الباطن من يعلم به يعلم به الله عز وجل ظاهرا ما دام انت دخلت لبيت الخلاء تبولت وبعد ذلك ما سويت الخرطات تسعه اذا ما اجريت خرطات تسعه وحسيت اكو خرجه رطوبه هذا الرطوبه صار عندك شيك مره صار عندك يقين انها مو بول اكو ماده تخرج بعد البول راح تجينا مره لا صار عندك شك اذا صار عندك شك بول او مو بول تبني على انها بول لانه انت ما اجريت عمليه الخرطات التسعه هو ليش يسموه استبراء يسموه استبراء لانه اذا خرجت اذا خرج شي وانت مسوي هذه العمليه انت بريء من النجاسه استبراء يعني بريء من النجاسه بريء من المني والغائط ثانيا والغائط من واقض الوضوء سواء اكان خروجهما يعني البو والغائط من الموضع المعتاد يعني الاصلي للنوع للنوع يعني كل البشريه او لفرد شاذ الخلقه من هذه الجهه ربما واحد يولد مشوه الخلقه يخرج الغائط من مكان ثاني او البول من مكان ثاني ام من غيره مع انسداد الموضع الاصلي اذا الموضع الاصلي للبول او للغائط مسدود ويخرج من جانب اخر هذا يعتبر شنو يعتبر من نواقض الوضوء واما مع عدم انسداده لا الموضع الاصلي مخرج البول اجلكم الله موضع الغائط ما مسدود فلا يكون ناقضا يعني يخرج من جانب مساله فرضيه يخرج من جانب هو ما معتاد البول ومن جانب مخرج البول كذلك يخرج يقول هذا اذا خرج من جانب غير مخرج البول يعتبر هذا غير بول لا ناقض ما يعتبر ناقض الوضوء الا اذا كان معتادا الا اذا كان معتاد انه يخرج من هذا الجانب ويخرج من هذا الجانب او كان الخروج بدفع طبيعي لا خرج ب دفع طبيعي لا باله لا بال بالاله مو مثلا مخلي لله صونده وكذا وعمليه لا يخرج طبيعي هذا كذلك وان كان الاحوط استحبابا استحبابا الانتقاض به مطلقا البول الغائط يقول احوط استحبابا مطلقا تعتبر من نواقض الوضوء سواء كان خرج من الموضع المعتاد او من غير المعتاد سواء كان اكو انسداد بالاصلي او ماكو انسداد بالاصلي هاي كلمه مطلقا هكذا اعيدها مطلقا شنو معناها مطلقا بالبدايه قال اذا كان يخرج من مخرج البول المتعارف مخرج الغائط المتعارف هذا من نواقض الوضوء ومره لا ما يخرج من مخرج البول والغائط المتعارف هذا كان مشوه الخلقه البول عنده يخرج من مكان ثاني اكو فد لحمه صايره جانبيه الغائط كذلك والموضع الاصلي مسدود مدود اذا مسدود شنو حكمه مع انسداده فلا يكون ناقضا يخرج ما ينقض بعدين قال لا مطلقا يعتبر ناقض على الاحوط استحبابا مو وجوبا قال ولا ينتقض الوضوء بالدم او الصديد يعني الجراحه الخارج من احد المخرجين ما لم يكن معه بول او غائط ما دام ما يا بول ولا اكو يا غائط هذا خرجت خرج ذم عنده مثلا حصوه عنده رمل كذا ه يتجرح مخرج البول يخرج معه دم هذا يعتبر مع بول ودم يعتبر يعتبر شنو من نواقض الوضوء كما لا ينقض الو يخرج كما لا ينقض بخروج المذي وهو ها تعرف المذي الرطوبه الخارجه عند ملاعبه الرجل المراه لما يقبل الزوج زوجته وغيرها هذا يخرج من عنده سائل هذا السائل طاهر سائل شفاف لزج لونه مو مثل المني شفاف هذا يخرج يعتبر طاهر شنو اسمه المذي ونحو ذلك مما يثير الشهو قال والودي شنو تعريفه وهو الرطوبه الخارجه بعد البول لما يتبول ويكمل يخرج من عنده ودي هذا اللي ذكرناه قلنا انه صار عنده اشتباه هل هو الخارج بول او ودي يبنى على انه بول اذا كان ما مستب اذا كان مستبق يبني على انه ودي الرطوبه الخارجه بعد البول والوذ وهو الرطوبه الخارجه بعد المني لما يخرج المني يخرج بعد وذي هذا هم كذلك طاهر ا ثلاثه الوذي والودي و المذ ثلاثه طاهرات واحد اذا خرج طاهرات اما اذا خرج معها بول او خرج معها مثلا مني يعتبر هذا طاهر ثالثا خروج الريح من مخرج الغائط المتقدم بيانه قلنا انه مخرج الغائط المتقدم بيانه في نواقض الوضوء اذا خرج ريح يعتبر من نواقض الوضوء حتى لو مقدار قليل مقدار قليل خرج يعتبر ناقض الوضوء المتقدم بيانه اذا صدق عليها احد الاسمين المعروفين الريح من تخرج مره بصوت مره بدون صوت متعارف عليها اسمين معروفين هذا يعتبر من نواقض الوضوء رابعا النوم الغالب على السمع اذا نوم غالب على السمع يعني غمض عيونه وبعد ما يسمع هذا القيد غمض عيونه وبعد ما يسمع هذا يعتبر شنو ناقض الوضوء واحد يقول انا نمت ما ادري انتقض وضوئي لو لا احنا نساله لما كان يتكلمون تسمعهم اكو دويه مال حديث قال اي اسمعهم يعني انت ما انتقض وضوءك تريد تجدد الوضوء ماكو مانع ما دام تسمعهم ما انتقد وضوءك خامسا كل ما يزيل كل ما يزيل العقل كل شي يزيل العقل هذا يعتبر من نواقض الوضوع من جنون او اغماء او سكر او صرع تضيفها هذه تعتبر من نواقض الوضوء دون مثل البهت اذا بهت بعض الاحيان تبهت الروح اذا بهت شلون مثل الخرعه هذا ما يعتبر من نواقض الوضوء سادسا الاستحاضه المتوسطه والقليله تعتبر من نواقض الوضوء ذ هن السته هذه السته اذا حدثت عند المكلف واجب عليه يت ثم قال سابعا وثامنا وتاسعا ما يوجب الغسل هم نفس الحكم هم تبطل الوضوء لكن شنو توجب الغسل ب يعني من يسالوك شنو موجبات الوضوء الامور التي توجب الوضوء شنو تقله سته تعددهن البول والغائط والريح والنوم وما يذهب العقل كالسكر والجنون والاغماء والصرع والاستحاضه القليله والمتوسطه بالنسبه الى المراه ش تحكيه هذ من نواقض الوضوء توجب الوضوء تجعل الانسان شنو ان يتوضا اما الجنابه والنفاس والحيض هذه تطلب من الانسان يغتسل قال سابعا وثامنا وتاسعا الجنابه والحيض والنفاس فانها تنقض الوضوء وان كانت لا توجب الا الغسل موارد وجوب الوضوء ش وقت واجب واحد يتوضى يعني على شنو ليش واحد يتوضى شنو السبب الدافع الذي يدفعك انه انت توضا شنو السبب اولا يجب الوضوء لثلاثه امور ثلاث امور واجب واحد توضا اولا الصلوات الواجبه ما عدا صلاه الميت باعتبار الصلاه على الميت هذه ما تعتبر صلاه حقيقه وانما تعتبر دعاء تعتبر اذكار ودعاء ما تعتبر صلاه حقيقه ما يجب بها الوضوء مستحب واما الصلوات المستحبه يعتبر الوضوء في صحتها كما يعتبر في الوات الواجبه اللاه المستحبه شرط من شرائط صحتها ان تتوضا فلا تصح الصلاه بدون وضوء حتى لو كان مستحبه شرط فلا تصح كذلك الوات الواجبه ثانيا الاجزاء المنسيه الاجزاء المنسيه من الصلاه الواجبه اذا شخص نسى شيء من الصلوات الواجبه وبعد ذلك لما كمل صلاته سلم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الان يريد شنو يريد يقضي هذا الشيء الواجب اكرر يريد يقضي الشيء الواجب هو شنو هو الشيء الواجب الفاته السجده الواحده في الركعه الواحده السجده الواحده في الركعه الواحده يعني كان واقف قرا الفاتحه قرا السوره ركع نزل للسجود سجد السجده وده بس وده نسى السجده الثانيه تركها سهوا وقام للركعه التي بعدها قرا الفاتحه والسوره او قرا التسبيحات ركعه الثالثه والرابعه ايش وقت تتذكر اذكر قبل لا يركع لو بعد ما ركع اذا تذكر انه ترك سجده قبل لا يركع يهدم القيام مساله ابتلائي ومهمه يهدم القيام شنو يهدم القيام يعني كان واقف يجلس ها اسموها يهدم القيام يجلس و سبحان ربي الاعلى وبحمده ويعدل ظهره ويقوم للركعه التي بعدها ويكمل صلاته ماكو شي عليه مستحب سجده يسهو لانه صار قيام وقعود هذا صار زايد صار زايد قيام قعود اذا ركع شنو حكمه اذا ركع يعني دخل في ركن دخل في واجب ركن يسموه تجاوز محل مل التدارك شو يسمو تجاوز محل التدارك يعني بعد ما يلحق ينزل يسجد ما يقدر يتدارك بعد ما يقدر يجيب السجود راح الوقت لانه ركع يكمل صلاته طبيعي وسلم لما سلم وخلاص خرج من عنده ريح هنا واجب عليه ان يتوضى ويجي يسجد سجدتي يسجد السجده اللي تركها وبعدين سجدتين السهو واجب ولا مو واجب واجب يتوضى يلا يسجد ها يسموها الجزء المنسي الجزء المنسي اما التشهد التشهد مو جزء يعني مو واجب الاحوط الاولى يقضيه نسيان السجده الوا حده في الركعه الواحده واجب يقضيها على الاحوط لزوما او وجوبا جيد فاذا اجاك سؤال بالامتحان ما هو الواجب الوحيد اذا تركه المصلي اثناء الصلاه سهوان ولم يمكن ان يتداركه يعني ركع بعد ما يقدر يقعد ويجيبه وتذكر بعد ذلك يجب قضاه بعد الصلاه شنو هو الواجب انت تقول اذا نسي او اذا ترك السجده الواحده ف الركعه الواحده نسيانا اما اذا ترك سجدتين صلاتها تبطل لان اثنينهن يعتبر ركن اثنينهن سجدتين يعتبر ركن جيد بس هذا الشي الواحد اصدقائك جيرانك شيء واحد بالصلاه اذا تركه واجب يقضي بعد الصلاه شنو واحد يقوللك كذا واحد يقوللك كذا قهم اذا نسي السجده الواحده في الركعه الواحده اما التشهد اذا نسي التشهد وركع مو قر القنوت ركع سجد سجدتين كون يقعد يجيب التشهد الاوسط نسي التشهد الاوسط قام للركعه الثالثه قرا التسبيحات ما قرا التسبيح اذا تذكر قبل لا يركع واجب على شنو يهدم ال القيام احسن شيخ اذا ويجيب التشهد ويقوم ويكمل صلاته اذا ركع سبحان ربي العظيم وبحمده بالاثراء الذكر انه انا ما جبت تشهد شنو حكمه مني يكمل صلاته يسلم بدون ان يتكلم بدون ان ياكل بدون ان يلتفت ليسو منافي هنا يقضي التشهد واجب يقضي التشهد لو احوط الاولى الاحوط الاولى يعني مستحب الاحوط الاولى يعني مستحب ها ذكرناها احوط الاولى استحبابا ها مستحب يقضي التشهد ويجب ان ياتي بسجدتي السوا ها عرفناها الاجزاء المنسيه من الصلاه الواجبه وكذا صلاه الاحتياط ولا صلاه الاحتياط كذلك تجينا صلاه الاحتياط كذلك تجينا لما يصير عنده خطا اثناء الصلاه في بعض الموارد يقوم ينوي اصلي صلاه الاحتياط الله اكبر يقرا الفاتحه فقط بدون سوره خفه يركع ويسجد سجدتين ويتشهد ويسلم اسمه صلاه الاحتياط ولا يجب الوضوء لسجدت السهو اذا كان وظيفته ان ياتي بسجدتي السهو كما في نسيان التشهد كمل صلاته وخرج ريح هو يريد يقضى التشهد وجيب سجدتين السهو هل واجب عليه يتوضى ويجي يقضي التشهد ويجيب سجين السهو ولا مو واجب قال لا مو واجب قال ولا يجب الوضوء لسجدت السهو وان كان احوط استحبابا ثالثا الطواف الواجب وان كان جزءا لحجه او عمره مندوبه جزء من حجه جزء من عمره بالنسبه بالعمر الله يرزقكم ان شاء الله هي اصلها شنو مستحبه اصلها مستحبه لكن بس تدخل بها بس تباشر بالاعمال تلبس الاحرام تنوي تلبس الاحرام صارت واجبه صار واجب عليك تكمل نفس الشي شنو الاعتكاف اذا تدخل مسجد الكوفه تنوي الاعتكاف بس تقول انوي الاعتكاف اجيت دخلت مسجد الكوفه ثلاث ايام اقل شيء هو الاعتكاف مستحب بس ترتبط به واجب تكمله هاي العمره هم نفس الشيء بس تدخل بها مو تقول مثلا انا خلي افعل براحتي وخلي اعوفها وخلي اتركها لا بس تدخل بها ترتبط تتعلق صار واجب عليك تكمل باقي المناسك مساله 35 يحرم على غير المتوضئ ان يمس ببدنه كتابه القران حرام ان يمس ببدنه كتابه القران قال بدنه ليش قال بدنه يريد يقول اذا شعره ما بيروح يصير يلمس القران بشعره يعني واحد يفتح القران هو ما متوضي وخليه على راسه وراسه به شعر يعني مو انزع ومره لا يريد المسها بظفره ومره يعني يلبس كيف يلبس كيف يريد يلمس القران ماكو مانع قال ببدنه بالبدن بعض الاحيان واحد يريد يلمس القران مثلا يقول انا بالجهاز هذا الجهاز الموبايل ارد اقرا قران والمس ادعيه بها كلام الله عز وجل بها ايات ارد اقرا قران اكو مانع لو الا اتوضا والمس ماكو مانع هو هذا نفس الزجاج هو كافي والاحوط وجوبا اللا يمس اسم الجلاله على الاحوط وجوبا والصفات المختصه به تعالى يعني الغفور الود صفات الله تبارك وتعالى الاحوط وجوبا الا يمس اكو سبحه مسبحه مكتوب ب محمد وعلي هذا ك تتو يلا شنو يلا تلمسها يعني تيدك كن تتى يلا تلمسها والاحوط الاولى الحاق اسماء الانبياء والائمه والصديقه الطاهره عليهم السلام بها بهذه الصفات صفات الله اسم الله عز وجل والصفات يعني اسماء الله عز وجل احوط وجوبا صار عندنا شنو ثلاث اقسام اولا القران فتوى القران لمسه بدون وضوء فتوى اسم الجلاله الله او الصفات الرحمن الرحيم الغفور الودود الم المميت عدد ذني احوط وجوبا لا لازم متوضي يلا تلمسهم يسموه احتياط مو فتوى يعني مخير المكلف يريد يعمل على راي السيد او يرجع الى مرجع اخر لاعلم فلا اعلم جيد عندنا الثالث الامر الثالث اسماء الائمه عيسى وموسى وابراهيم والياس وغيرهم اسماء الائمه وكذلك الانبياء اسماء الانبياء واسماء الائمه الاث عشر والنبي الاكرم والصديقه الزهراء صلوات الله عليها احوط استحبابا من تريد تضع يدك على كلمه فاطمه الزهراء او الامام امير المؤمنين او الامام مسلم بن جعفر احوط استحبابا مو وجوبا انت ما متوضي وانت توض وتخلي ايدك مستحب تتوضى تخلي ايدك اما اسماء الله عز وجل وصفاته احوط وجوبا تتوضى وتخلي ايدك اما القران واجب فتوى تتوضى وتخلي ايدك فصار عندنا ثلاث اقسام من احكام التخلي نكتفي بهذا القدر الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين اللهم