بسم الله الرحمن الرحيم طلاب الصف السادس الله يعطيكم الف الف عافيه خلصنا الوحده الاولى حصتنا اليوم ان شاء الله بدنا نحل اسئله مراجعه الوحده عنا اسئله بدنا نحلهم مع بعض عشان نكون متمكنين منهم ميه بالميه راح نبلش سؤال سؤال بدي اشوفكم شاطرين متذكرين كل شيء اخذناه تحلوا معاي كل سؤال بسؤاله اول سؤال يا سادس بحكي لي المفاهيم والمصطلحات بدنا نحط المفاهيم مصطلحات يعني هو معطيني تعريف وبقول لي هذا التعريف لايش بدي اكتب اسمه اول تعريف بحكي لي هو ثبات البيئه الداخليه للخليه ايش حكينا عنه اللي بحكي عن الثبات الداخلي اي و ربطناه بكلمه الاتزان الداخلي اذا اول تاريخ نكتب هون هو الاتزان الداخلي اذا شو تعريف الالتزام الداخلي هو ثبات البيئه الداخليه للخليه التعريف الثاني العمليه التي تستخدم فيها طاقه الشمس اي وركزلي على الشغله هاي كثير مهمه لانتاج الجلوكوز انا بنتج الجلوكوز باي عمليه بتذكر اخذنا عمليتين عمليه البناء الضوئي وعمليه التنفس الخلوي لكن لما بقول انا بستخدم طاقه الشمس باستخدم طاقه الشمس وبنتج الجلوكوز فيعريع عمليه البناء الضوئي من اسمها الضوئي يعني بتحتاج لضوء الشمس اللي هي طاقه الشمس رقم 3 اصغر وحده تركيب اصغر اشي لاجسام الكائنات الحيه حكينا هي ابسط اشي وكان هو عنوان اول درس عنا وهي الخليه اذا اصغر وحده تركيب لاجسام الكائنات الحيه بحكي له الخليه التعريف اللي بعده انتقال بعض المواد حلو من الوسط الاقل تركيز الى الوسط الاعلى تركيز ولكن بوجود طاقه اذا انا مواد بتنتقل من الاقل تركيز للاعلى تركيز حلو وبوجود طاقه معاه طاقه يعني هو مصحصح يعني هو نشيط اذا اسمه النقل النشط شو اسمه النقل النشط لانه بينتقم من وسط الاقل تركيز للاعلى تركيز ومعه طاقه النقل النشط سؤال اثنين اقارن بين الخاصيه الاسموزيه والانتشار مستعنا بالشكل الاتي شوفوا هاي هي خاصيه اسموزيه وهاي هي الانتشار خلينا نقارن فيهم اذا بنلاحظ بالخاصيه الاسموزيه اذا من هذا الوسط لهذا الوسط حلو طب ايش يعني الخاصيه الاسموزيه بروح من الوسط الاقل تركيز الى الوسط الاعلى تركيز تمام من الاقل تركيز الى الوسط الاعلى تركيز نكتب هون من الاقل تركيز الى الاعلى تركيز طب انا يا استاذ ما بعرفهم كيف بدي اعرفهم هدول انه خدناهم لما حكينا بتعريفاتهم خلاص احفظ انه زيما قصدك تركيز والانتشار بيكون من الاعلى تركيز الى الاقل تركيز بدي اياك تكون حافظ التعريفات اللي اخذناهم بدرس النقل وما النقل والشغلات هاي ترجع بتحفظ تعريف الاسموزيه وتعريف الانتشار والنقل النشط وكلياتهم وبتعرف تربط بيناتهم سؤال ثلاث افسر اهميه الاتزان الداخلي للخليه الاتزان الداخلي جوا الخليه ايش بيعمل مش حكينا انا لما بكون عندي اتزان يعني بتكون اموري ميه بالميه يعني انا بشتغل شغلي باريحيه فاذا فائده الاتزان الداخلي للخليه على مساعده الخلايا من منطقتين واحد واثنين مره من الاعلى تركيز الى الاكل الى الاقل تركيز من الاعلى تركيز الى الاقل تركيز ومره انا بدي انقل مثلا من الاقل تركيز التي تنتقل فيها المواد الغازيه مثل الاكسجين تمام عبر الغشاء البلازمي حلو عبر الغشاء البلازمي من الوسط الاعلى تركيز الى الوسط ايش هو الاقل تركيز تمام حبايبي القلب مئه بالمئه لكن معلومه مهمه كمان اكتب هون دون الحاجه الى طاقه ما بده اي طاقه ميه بالميه نروح لسؤال سته بحكي لي السؤال سته وقارن بين شغلتين ايش هم التنفس الخلوي والبناء الضوئي مستعينا بهذا الجدول يعني انا هون بدي ارتب اموري بين عمليه البناء الضوئي وبين عمليه التنفس الخلوي لو باجي على الجدول بحكي لي العمليه اول اشي العضي المسؤوله عنها شو العضيه المسؤوله عن عمليه البناء الضوئي تذكر لما حكيت لكم البلاستيدات ايوه لجواتها كمان صبغه الكلوروفيل اذا المسؤول بالبنايه الضوئي هي البلاستيدات طب بالتنفس الخلوي كان اشي اسمه الميتوكندريا ايوه الميتوكندرياسه الوحده عباره عن مراجعه ولكن اشي ناسيه بترجع للحصه للدرس المواد الناتجه بالبناء الضوئيه بنتج عنا شغلتين اكسجين حلو وكان ينتج عنا كمان جلوكوز اذا بينتج من البنايه الضوئيه اكسجين وجلوكوز اما التنفس الخلوي بنتج ثاني اكسيد الكربون وكمان بينتج عنا ماء طب بالمتفاعلات هاي شايفينها نواتج التنفس الخلوي ايوه بمسكها وبنسخها وبحطها لمتفاعلات البناء الضوئي ومتفاعلات البناء الضوئي بمسكها وبنسخها وبحطها لنواتج التنفس الخلوي وصلت يعني المواد اللي بتنتج من البلاد الضوئيه هي نفسها بتكون داخله بالتنفس الخلوي واللي نجت من التنفس الخلوي هي بتفوت بعمليه البناء الضوئي اذا يحتاج التنفس الخلوي لا تحتاج وانما تنتج تنتج طاقه البناء الضوئي يحتاج الطاقه التنفس الخلوي ينتج طاقه السؤال سبعه يعبر الشكل عن مستويات التنظيم في الانسان اصف كل مستوى من هذه المستويات راح نبدا من اصغر اشي شو اصغر اشي طبعا حكينا عن هاي اللي هي الخليه تمام بس اصغر منها في اشي اسمه حكينا عنه عضيه تمام حكينا عضيه بتكون خليه مجموعه الخلايا بيكونوا نسيج مجموعه الانسجه بتكون عضو مجموعه الاعضاء بتكون لي جهاز تمام يعني هون انا عندي عضيه هون خليه مجموعه خلايا نسيج مجموعه الانسجه عضو مجموعه الاعضاء جهاز سؤال ثمانيه احدد عدد الاعضاء التي تكون معا جهاز واحد واوضح وظيفه الجهاز يعني احكي لي هذا العضو مع هذا ما هذا والله اسم الجهاز كذا وصلت يلا خلينا نبلش فيهم دقيقه بس نمسح هون اول اشي عندكم تمام الكبد يجينا نطلع الكبد هيو هذا الكبد رقم واحد تمام الكبد وعندكم كمان المعده خلينا نطول الجهاز الهضمي عنا الكبد وعند المعده وعنا ايش بدخل بالجهاز الهضمي عنا بدخل برضو كمان امعاء الغليظه جهاز هضمي اذا بنطلع هون الصوره هاي بنسميها الامعاء الغليظه بدي اياها يكونوا جهاز واحد تمام ايش بكونوا هون طبعا عنا في كمان الامعاء الثانيه بس ايش مش موجود صرت هون فاذا كبد ومعده وامعاء غليظه بكونوا كبد زائد معده زائد امعاء شو بكونوا حكينا بكونوا الجهاز الهضمي طب شو وظيفته الجهاز الهضمي طبعا اكيد الجهاز الهضمي للاكل فبحكي له وظيفته هضم الطعام وامتصاص المواد المغذيه تمام والتخلص من السموم الموجوده داخل الطعام كيف يعني يعني المواد المفيده جوا الاكل بياخدها والمواد الضاره بزتها خارج الجسم نروح لسؤال تسعه حبايب القلب سؤال ضع دائره شو اسمه هاي مكتوب هون ضاع دائره اختر الاجابه الصحيحه واحد توجد الماده الوراثيه داخل خليه نباتيه وين بالغشاء البلازمي لا بالسيتو بلازم لا الماده الوراثيه داخل النواه سؤال اثنين تختلف خليه حيوانيه عن خليه بكتيريا بانها في شغله واحده البكتيريا تمام ما فيها نوى خليه حيوانيه فيها انواع اذا الخليه الحيوانيه بايش تختلف عن الخليه البكتيريا انه تحتوي على نوا الترتيب الصحيح لمستويات التنظيم خليه بيعملوا عضو والاعضاء بيعملوا الجهاز والاجهزه بتعمل نسيج لا لا لا لا غلط الخليه مجموعها بتعمل نسيج تمام مجموعه الانسجه عضو تمام مجموعه الاعضاء جهاز صح الفرع باء العضو المسؤول عن ضخ الدم الى اجزاء الجسم المريء ابدا ما له دخل المعده ما له دخل بالعمال ودخل القلب هو المسؤول خمسه اجازه مسؤول عن توزيع الماء بعد امتصاصه الى خلايا الجسم هضمين لا تمام تنفسي لا الاخراج لا الدوران لا دقيقه توزيع الماء بعد امتصاصه على خلايا الجسم هنا بزبط نحكي عنه اه بزبط نحكي عنه الهضمي تمام تمام نيجي نحكي هون الهضمي وفي علاقه عن الدوران طبعا اذا لما اخذناها بالدرس تمام لما نيجي هون على الاجهزه عشان بس بدي اشيل لكم هاي الشكوك منها بين الهضمي وبين جهاز الدوران وين الدرس الدرس كانه هون صح يلا دقيقه دقيقه هون لما حكينا عن الاجهزه حكينا هاي الجهاز الهضمي صح وحكينا هاي جهاز الدوران فلما اجي حكينا هون ومن ثم جهاز الدوران يوزعوا جهاز الدوران على الخلايا التي تحتاج اليهم تمام الهضمي بمنتص الماء واللي بوزعه جهاز الدوران فميه بالميه انا كنت رايح احل لكم اياه لو جينا هون وين وصلنا احنا اسئله الوحده تمام فهون بكتب له انه الهضمي يمتصه اما الدوران يوزعه عشان ما تخربطوا فيها مع الطلاب اذا لو جينا نحكي عن الاجابه الرسميه الميه بالميه جهاز الدوران يعمل على توزيعها خلايا الجسم سته تمثل العين في مستويات التنظيم العين ايش هي نسيج الا خليه لا جهاز لا لانه الجهاز العين عضو زيها زي الايد عضو زيها زي الفم عضو تمام ميه بالميه واحد مما ياتي ليست من بنود نظريه الخليه واحد هاي واحد اثنين ثلاثه اربعه يعني في ثلاثه صح في وحده غلط الخليه هي الوحده الاساسيه في تركيب اجسام اللي كانت الحيه صح تتكون اجسام جميع الكائنات من خليه واحده او اكثر صح سؤال عشره سؤال حلو جدا اكتب على الشكل الاتي اسماء الاجزاء من واحد الى خمسه نبدا اول اشي برقم واحد رقم واحد اذا بنتذكر حكينا اسمها عدسه عينيه ايوه عدسه عينيه رقم اثنين مين بيتذكر شو كنا نسميه هذا اللي هو حامل الجهاز كنا نسميه الذراع رقم اثنين الذراع طيب رقم 3 هاي العدسه اللي كانت تحت تمام كنا نحكي عنها هاي ركز انها مش عدسه لانه عدسه عينيه وهدول عدسات شيقيه هاي اللي تحت كنا نحكي تطلع ضو فكنا نسميها مصدر اضاءه مصدر ايش مصدر اضاءه كانت بتضوي طيب رقم اربعه زي ما احنا شايفينو هون اللي هو طالع هيك جنابي تمام هاي رقم اربعه طالع جنابي وهي رقم خمسه لكن هو مش موضح كثير بالصوره بس شو يعني خلصناها هاي عدسه عينيه وهذا الذراع حلو الضابط هو مش جايب لي سيرته لكن ما بعرف اذا قصدهم بهاي الصوره عن الضابط لان الصوره اللي اعطيكم اياها بالكتاب غير الصوره هاي طيب هاي مصدر الاضاءه ميه بالميه رقم خمسه هاي بنسميها منضده شو المنضده اللي بنحط عليها العينه حكينا تمام بنحط عليها العينه فراح نسميها المنظمه اما بالنسبه للرقم اربعه ما ضل اشي اسمه الا ضابط ما في غير هيك يعني ما فيش اشي اخدناه عشان نحط عليه اسم فاي بلعب بالعيارات من هون تمام فراح اسميه ضابط تتذكر لما حكينا مش ضابط شرطه ها نتذكر ومش طابت شرطه كناها ميه بالميه مو ضابط شرطه ضابط اللي متحكم فيه بالاعدادات طيب حبايب القلب هيك احنا بنكون وصلنا لنهايه حصتنا اليوم بتمنى تكونوا استفدتوا وبتمنى تشاركوا الحصه لاصدقائكم خليوهم كمان يستفيدوا كل طلاب السادس بده يشتركوا عندي بالقناه الله ربي يعطيكم الف الف عافيه ويسر امركم حبايب القلب طلاب السادس السلام عليكم
5:51
حل أسئلة مراجعة الوحدة الأولى البيئة علوم الصف السادس الفصل الدراسي الثاني
الفيزياء مع محمد زياد | Mohammad ziad physics
5 مشاهدة · 4 maanden geleden
20:15
الصف السادس 6 علوم حل أسئلة الوحدة الأولى الكهرباء في حياتنا
منصة أساس - الصفوف الأساسية
7 مشاهدة · 5 jaar geleden
9:06
حل اسئلة مراجعة الوحدة السادسة علوم سادس المنهاج الأردني الجديد
أحمد خالد أبو الرب
85 مشاهدة · 2 jaar geleden
0:05
اسئله علوم للصف السادس الابتدائي الوزاريه
قناة التعليم لكافة المراحل
906 مشاهدة · 4 jaar geleden
0:17
تجربة المنسف الاردني لأول مرة
Mariam Bachat
13 مشاهدة · 3 jaar geleden
20:59
الصف السادس علوم الدرس الثاني الجماعات الحيوية حل مراجعة الوحدة ف 2
My way
701 مشاهدة · 4 maanden geleden
5:56
حل اسئلة مراجعة الوحدة الخامسة علوم سادس المنهاج الأردني الجديد
أحمد خالد أبو الرب
84 مشاهدة · 2 jaar geleden
0:05
اسئله العلوم للصف السادس الابتدائي اسئله اليوم 2022
قناة التعليم لكافة المراحل
842 مشاهدة · 4 jaar geleden
0:05
اسئله علوم للصف السادس الابتدائي الوزاريه
قناة التعليم لكافة المراحل
1 مشاهدة · 4 jaar geleden
10:56
الصف السادس علوم المنهاج الجديد حل مراجعة درس الأنظمة البيئية مي الزعبي السادس
مي الزعبي
190 مشاهدة · 4 jaar geleden
0:07
ترند تخرج طلابي الحلوين الصف السادس علي المعلم
علي المعلم Ali Mahmooed
3 مشاهدة · 2 jaar geleden
15:36
حل أسئلة مراجعة الوحدة الخامسة البيئة علوم الصف السادس صفحة 23