تطورات الذكاء الاصطناعي ومستقبل البشر بودكاست شنو القصة مع الدكتور محمد قاسم

👁 1 مشاهدة

تطورات الذكاء الاصطناعي ومستقبل البشر بودكاست شنو القصة مع الدكتور محمد قاسم

النص الكامل للفيديو

انز الحين هذه الزاويه الاخيره اللي احنا عايشين فيها وين بتودي المخ الزاويه الا اي خلاص ما في وين بتروح شوف شوف حاليا حاليا ما في روبوتات بس راح تير روبوتات صح ال البشر اليوم يعني انتش اوكي تقول لهم تنحى عن الوظيفه هذه لانه لقيت اللي اذكى منك حلو الرسام اللي افضل منك الكاتب اللي افضل منك معد الافلام اللي افضل منك وما شابه خلصنا فوين راح تروح اذا ما في روبوتات تسوي الوظيفه لك اللي هو الوظيفه البدنيه الانسان ممكن يشتغل فيها يشتغل زراع عامل يحفر كذا يسوي الاشياء البسيطه نعم ينقل البضاعه من شخص الى شخص يوصل توصيل لان ما عندنا توصيل الان بالروبوتات فالذكاء الاصطناعي يصير السيد واحنا نصير العبيد العبد اللي يروح يتحرك المكان وقعد ينفذ الوظائف اللي يطلبها منه الذكاء الاصطناعي ولا يفصله الى ان يخرج الروبوت بعدين تحط داخل الروبوت هذا ذكاء الاصطناعي العام بعدين السؤال شو يسوي الانسان في ذاك الوقت المستقبل مستقبلنا كافراد مستقبل مجتمعاتنا مستقبل مدنا والبلدان مالتنا وين احنا رايحين بالضبط الذكاء الاصطناعي وتاثيره علينا والتطورات المتوقعه للذكاء الاصطناعي كل هذه المواضيع ناقشناها اليوم مع ضيفنا المميز الدكتور محمد قاسم واللي هو خبير ومتخصص في التكنولوجيا والعلوم وهو ايضا عميد اكاديميه دبي المستقبل فخلونا نعرف شنو القصه حياك الله دكتور الله يحييك والله سالم مباركه الله يبارك فيك احكي احاول احكي باللهجه مالتكم شويه احاول كلش قريبين من بعض شكرا جزيلا على تلبيه الدعوه انا كلش فرحان انه قاعدين ونسولف اليوم سويه وشرف كبير يعني اننا وقبل ما نبلش بالمواضيع الدسمه خلينا نقول انا عندي بعض الملاحظات يعني انا شفت لك المقابلات وكل شيء انا احس قلبك يعني شلون اقول لك معصور محروق على العلم على الساينس يعني هذا اكثر من بودكاست شفت لك لما يجي الموضوع هذا احسك انت يعني ما تقول تنفعل بس ششي احس انه انت في حرقه قلب بداخل اي طبعا طبعا لازم تبي تغير العالم العربي لازم تكون محروق القلب عليه فهذا هذا نابع من قلبي على اساس انه يوصل حق القلوب يعني انت تب توصل حق القلب قبل العقل صح ولذلك انا يعني حتى في البودكاست اقول قصص اول شيء علشان اوصل للقلب بعدين امسكك واسحب الى العلم ام صح في البودكاست ماتك يعني ما شاء الله مستمر البودكاست بعدده ما شاء الله الحين موقف راح ارجع خلال الايام ان شاء الله ان شاء الله منتظرين ان شاء الله طيب دكتور احنا نحاول نفهم يعني من خلال احنا مثلا شن القصه نريد نفتهم مرات نجاوب على بعض الاسئله ممكن تكون المح للمشاهد او اللي مبهمه بالنسبه لنا يعني ب نشوف تطور سريع يعني خل نقول اخر 20 30 سنه كان في تطور ك سريع بس هه احسك صار صار اسرع بعد يعني خاصه ويا الاي اي ويا ويا البلوك تشين ويا هذه الاشياء فشنو شنو يعني نحاول احنا نعرف اليوم وين رايحين احنا مثلا خلينا نقول بالعشر سنين الجايه خلينا نقول فمثلا هسه احنا ب نحكي شنو اهم التطورات مثلا في التكنولوجيا اللي اللي مثلا اللي احنا لازم ننتبه لها وممكن انت مثلا شايفها او راح تصير كلش متوفره بصوره سريعه ووقت قصير يعني شوف احنا الحين في انعطاف يعني مرحله جديده ما مرت على البشريه قبل احنا البشر مروا بمراحل واحده منهم مثلا اكتشاف النار من اكتشف النار استطاع انه يسيطر على الحيوانات كلها خلاص الحيوان ما يهجم عليه بسهوله يستطيع انه يطبع والطبخ ايضا غير من عقل الانسان يعني بعض الاراء تقوللك ان لان اللحم اللي كان يمضغه او الاكل اللي كان يمضغه كان صعب جدا فيحتاج الى عضلات قويه والعضلات القويه هذه اللي تمسك بالفك متصله في الجمجمه فوق ف واذا تقارنها مع الغورلا تلاقي ان الغورلا عندها عضلات منزله الجمجمه للداخل فتصير جمته اصغر من جمجمه الانسان علشان تستطيع هذه العضلات تسحب الفك وتضغط على الاكل وتكسره صح احنا طبخنا الطبخ هذا نم المخ بسبب ان العضلات ارتخت ما نحتاج لى عضلات قويه وبعدين المخ الجمجمه صارت اكبر فتحوي مساحه اكبر من الخلايا العصبيه فصار عندنا مخ اقوى فهذه نقله نوعيه زين بعدين مثلا الزراعه استانس النباتات او النباتات استانست فقعد بمكانه وقام يزرع وقام يسوي حضاره زين بعدين طوف عد روح مراحل متقدمه شويه بعدين الثوره الصناعيه الثوره الصناعيه صارت يعني غيرت المكان تماما لان انت عندك الات تستطيع ان تقوم ما يحتاج به الانسان من مثلا حرث من تنقل من شحن البضائع وما شابه صح هذه صارت له نقله نوعيه بعدين يا وراها مثلا خلينا نقول يعني انا مو حاطهم كلهم بالترتيب لكن هم بالترتيب لكن مو حاطهم كلهم راحل او انعطافات صارت في تاريخ البشريه بعدين عندك اللي هو الانترنت اه سوري قبل الانترنت عندنا الترانزستور الترانزستور اللي هو الجهاز اللي موجود في غالبيه الاجهزه الالكترونيه اللي عنده ثلاث ارجل الترانزستور جهاز الصغير موجود بالالكترونيات وهذا غير سوى ثوره جديده اللي خلت الكمبيوتر يصير عندنا اليوم هذا سببه هذا كان منعطف غير تاريخ البشريه واستحدث اشياء جديده ما كان يقدر يسويها قبل بعدين يا اللي هو عندنا الانترنت الانترنت جمعنا كلنا من حول العالم وحطنا في مكان واحد وتعال ابحث هذا يكتب وهذا يكتب وهذا ينزل بحثه وهذا ينزل معلوماته فا استطعنا ان نصل لكل شي بسرعه والتسوق وال الصور والفيديوهات وما اشبه قمنا نشوف كل شي عندنا نافذه صغيره من خلالها نشوف كل العالم زين خلصنا من هذا كله الحين فتره جديده بعد هذا كله لما الانسان استطاع ان ينشر العلوم بسهوله تامه يت مرحله جديده مرحله الذكاء الاصطناعي احنا الحين في بدايه الثوره مالت الذكاء الاصطناعي مرحله الثوره الصناعيه في بداياتها فهذه الثوره تو في بداياتها وقاعد تتشكل شركات كثيره قاعد تطلع ناس قاعدين يحاولون محاولات متنوعه علماء قاعدين يشتغلون على المراحل القادمه من الذكاء الاصنا وهكذا لحد ما تتشكل الصوره بالكامل بعدين تبدا عاد الفوائد تطلع حق الذكاء الاصنا الفوائد الكبيره مو الصغيره الحين عندنا فوائد بس صغيره ففوائد الكبيره مع الوقت راح تبدا تظهر وحياه البشريه راح تتغير طبعا جزء منها للاسوا جزء منها للاحسن احنا نتمنى طبعا نحسن حياتنا لكن هذا المنعطف القادم يعتمد اعتماد كبير جدا على الذكاء لص ناعي شايف لما اكتشفنا اكتشف البشر النار في البدايه علشان وتسبب في ان يطبخ وبعد الطبخ نمى مخه اكثر مساحه اكبر داخل مخه احنا الان اكتشفنا جذوه جديده النار الجديده اللي كونت الذكاء الاصطناعي وهذا الذكاء الاصطناعي المخ الجديد اللي يستطيع انه يسوي كل شيء يسويه الانسان طبعا في المستقبل احنا قاعد نتكلم عن المستقبل الان كل شيء يسويه الانسان بقدراته العقليه ولكن اكثر فهذا يعني شوف انت بس تخيل اذا الانسان قدر يسوي هذا كله في مجموعه بسيطه من السنوات زين حتى لو تقول 1000 سنه لانه او 10000 سنه خلي نقول زين من من بدايه الحضاره البشريه 10000 سنه الانسان سوى هذا كله الحين وت كله بسبب المخ قبلها شوف مليارات السنوات كانت الكائنات الحيه موجوده لكن ما قدرت تسوي اللي احنا نسويه لحد ما صار عندنا المخ هذا اللي اقلع بالطياره وبعدين ارتفع الى اعلى السماوات وصار عنده امكانيات يسويها ما يقدر اي كائن ثاني يسويها الحين تخيل معاي عندك ذكاء اصطناعي واصل الى مراحل متقدمه جدا هذا شلون شكله هذا ايش راح يسوي فينا ايش راح يغير كل التغيرات اللي راح يسويها هي اكبر من التغييرات اللي سواها الانسان لانه اذكى من الانسان المستقبلي مو الحين مو الحالي الذكاء الاصطناعي الفائق اذكى من الانسان مراحل هذه المراحل راح تخليه يسوي اشياء حتى الانسان ما كان يتخيلها في هذا العصر او العصور اللي وراه وهذا الدكتور يعني الذكار الصناعي الفائق هل هو قريب ولا بعيد تتوقع مثلا مو معروفه الاجابه هناك نقاش بين طبعا خلي اقوللك احنا الحين في يسمونه نارو اي اي الذكاء الاصطناعي الضيق او احيانا يسمونه ويك اي اي الضعيف الضعيف مو بمعنى انه ضعيف بمعنى انه محدد في العمليات اللي يسويها يعني مثلا عندنا شي يسمونه لارج لانجوج موديل نموذج اللغه الكبير هذا يقدر يتكلم ويقدر يجاوبك ويقدر يجيبلك معلومات وباسلوب يعني بين وكانه منطقي وطبيعي اللغه طبيعيه تجي حق مثلا الذكاء الصناعي ثاني الفا فولد يقدر يطوي لك البروتينات ويعطيك كل انواع الطويات اللي موجوده في البروتينات اللي البشر 50 سنه من حياتهم مو قادرين يطلعون النتيجه هذه زين تخيل يعني 50 سنه من عمل العلماء يحاولون يطوون البروتينات بطريقه صحيحه يقدرون في بعضها بس تواجههم مشاكل في كثير منها اليوم عندنا داتا بيس كامله فيها تقريبا كل البروتينات اللي موجوده على الكره الارضيه موجوده عند جوجل سوتها بسبب الفا فولد الذكاء الصناعي يسوي طويل البروتينات نعم ف هذا نوع ثاني من الذكاء الاصطناعي ايضا يعتبر نارو يعمل بمساحه ضيقه احنا محددين ه المساحه غير انت دربت على هالوظيفه هذه فينفذ لك اياها هي بروحه ما يعرف شي ثاني زين يتعلم على شيء معين وينفذه وخلاص بس هذا اللي اعرفه لو تعطيه مثلا الفا فول تقول العب شطرنج يقوللك ما اعرف انت ما علمتني ما علمتني شطرنج منو اللي يعرف شطرنج الفا جو او الفا عفوا الفا جو زيرو اللي اللي طبعا الفا جو اللي تعلم لعبه الجو وغلب ليس دول والابطال ابطال اللعبه ص صح صح صح بعدين عندك الفا جو زيرو اللي علموه كل شيء خلاص يستطيع انه يتعلم اي لعبه بروحه يلعب ضد نفسه ويتغلب فالحين شطرنج هذه صارت شربه ماي بالنسبه له يعني البشر خلاص يعني تعدانا وانتهى الموضوع ف فهذه الذكاءات كلها تعتبر نار بغيت تسالني قبل اكمل لا لا تفضل انا اسله ببالي بس تفضل كمل اي النوع الثاني اللي يسمونه اي جي اي الذكاء الاصطناع الذكاء العام الاصطناعي اي هذا كنت احب اسالك عليه اي هذا عام هذا الذكاء الاصطناعي اللي يستطيع انه يسوي كل شيء يسويه الانسان فانت تعلمه على موضوع يتعلم هو بروحه ويستطيع اي موضوع تعطيه اي موضوع تتخيله يستطيع انه يفهمه بسهوله من غير اي مشاكل احنا اللي هذا اللي يصير معانا احنا انا اقدر اقود السياره او اقدر اكتب او اقدر اقرا او اقدر مثلا ارسم او اعزف الموسيقى او اتسلق الجبال اتعلم هذه الاشياء كلها هذا عام انا عام احنا صح ذكاء طبيعي عام صح فاللي قاعد يحاولون يسوونه الان ذكاء اصطناعي عام بحيث انه يسوي كل شيء وهذا راح يكون ذكي ربما اذكى من بعض البشر الحين يعني اوكي تات جي بي تي اذكى من بعض البشر في بعض التاسكات زين اللي هو متعلمها اللي هو اللي اي لها علاقه بالمعلومات ولها علاقه بالدردشه والردود وما شابه زين الحين هذا اي جي اي يتعلم كل شيء الحين بعدين اللي وراه ي سمونه اي اس اي ارتشال سوبر انتلجنس السوبر انتلجنس ما في اذكى منه بعد خلاص حتى البشر عند هالنقطه يتوقفون يعني يتعدا جميعا يعني هو يتعدى اذكى واحد عندنا على الكره الارضيه خلاص انتهى بالنسبه ل هو يكون متفوق علينا احنا كلنا لانه يكون عنده حتى يعني الاي جي اي راح يكون حتى عنده المنطق احنا حاليا الذكاء الاصطناعي اللي موجود مثل تاتشي بي تي وغيره ما عنده منطق صحيح عنده اشكاليات في الاستجابه بطريقه منطقيه هو يرتب الكلمات واحده ورا الثانيه احصائيا هذه الكلمه المتوقعه اللي تاتي بعد هذه الكلمه زين بحسب الموضوع اللي انت طارحه فما عنده منطق تعال حق الذكاء الاصطناعي الاي جي اي عنده منطق يقدر يفكر بمنطقيه لو تساله سؤال اعطيك مثال عطوه حق كثير من الذكاه الاصطناعيه النماذج اللغه الكبيره مثل تات بيتي يقولون له عندك كوب حطيت داخل الكوب كره قلبت الكوب حطيته على الطاوله بعدين شلت الكوب وحطيت الكوب داخل الميكروويف وين الكره تسني انا ايه الكره على الطاوله بالضبط انت عندك منطق تماما صحيح شغلك 100% صح بديهي بالنسبه لك صح بينما كل او غالبيه الذكاءات الاصطناعيه لارج لانجويج مودلز تعتقد ان الكره ل الحين داخل الكوب المنطقه اوكي هذه ما فيها منطق لانه ما قاعد يفكر بشكل منطقي سليم هو يبدو لك في بعض المسائل يبدو انه قاعد يرد عليك بمنطقيه بس هو ما عنده منطق او منطقه ضعيف منطقه معتمد على التعلم اللي اخذه من كميه المعلومات الهائله البشريه صحيح ففي من ضمنها اكو منطق داخلي لكن اذا اعطيته مشكله جديده ما شافها منطقه ينهار فهذا اللي صاير مع ذكاءات الاصطناعيه الحاليه اي جي اي منطق نعمك الذكاء العام الذكاء اي جي اي اللي هو الذكاء العام الذكاء الاصطناعي الذكاء العام الصناعي ذكاء العامل الاصطناعي صح صح صح صح ام دكتور اوكي المنطق المنطق جهه اكو بنص بنص ما اعرف انا يمكن هذا فهمي بنص الريفليوشن اللي صارت الثورات صارت يمكن كان اكو ثوره نفسيه شويه بالخمسينات بالستينات لما صار صار هوايه تركيز مثلا على السايكولوجي واي علماء كتبوا على شي ما اعرف يمكن صار هيك شي هل او بعدنا ب نتعلم ه مثلا هواي اويرنس تصير للناس انه يفهمون مشاعرهم اكثر بالتقدم هذا السريع بالنسبه لانواع الذكاءات المتوقع انه راح تكون موجوده هل احنا مستعدين لهذا الشيء هل احنا مستعدين للذكاء الاصطناعي القادم القادم العام او هيك هل مستعدين احنا نستوعب القوه مالته او نستوعب المقدره مالته كناس شوف احنا عندنا اشكالات كثيره مع الذكاء الاصطناعي الحين قاعد تدرس وصار لها يعني في ناس ت درسوها من فتره بس مو مضمون ان نعرف نعالجها ف اوكي هذا السؤال واسع جدا يعني فالحين بحاول امسك عده اطراف اوكي اسمحلي دكتور شويه انا ما ادري انا عقليك يشتغل شويه لا عندي سؤال ثاني هم انا بعد مشابه زين الحين انا بقول لك بعض الاشكاليات اللي ممكن احنا نواجهها وبعض الاشكاليات اللي تترتب على وجود ذكاء اصطناعي انا اعطيك يعني شذ شغله بسيطه انه يقوللك ان بما ان ذكاء الاصطناعي موجود اذا راح نفقد قدرتنا على التفكير اوكي خلاص ما في زين ما تحتاج تفكر خلص الذك الص يسوي كل شيء اي انت الحين قاعد تطلب من الذكاء الاصطناعي يكتبلك رساله اي صح اتكلم معه بالصوت بالضبط وانا اتكلم معه بالصوت وقاعد اناقشه ويذكر وكل شي اي حلو فهل فعلا هذا الشيء راح يصير مو شرط يعني في سنه سنوات معينه كانوا يقولون الاله الحاسبه اذا استخدمتها تفقد قدرتك العقليه على انك تطور قدرتك في الرياضيات لا يا جماعه الرياضيات طورناها الى تفاضل وتكامل وساينس وكو سينز و كل انواع الهندسي واشتغلنا في مواضيع جدا معقده و خلاص ال الحاسبه اصبحت يعني شيء بسيط من بحر الرياضيات اللي قاعد نطبقه في حياتنا اليوميه فاذا لا ما ضعفنا بالعكس زادت قدراتنا العقليه الورد الورد بروسيسر لما كنا نكتب قبل بالاله الطابعه اذا غلطنا بالكلمه او تعال امسح وتعلم وتاكد من صحه الكلمه اللي كتبناها الحين بالورد يطلع لك تحتها خط فتقول لا ما تعلم الكلمات لا قاعد نكتشف ان الناس كل ما يشوفون الخطا عندهم يتعلمون شلون يصفون الكلمه بالشكل الصحيح او الحروف مالتها او ما شابه فاذا احنا قاعدين نتعلم حتى بوجود التصحيح او المساعده من الكمبيوترات يبقى الحين الذكاء الاصطناعي هذا شوي اقوى مستوه اعلى هل ممكن ياخذ مساحه بحيث يغطي على عقولنا وكل شيء نعتمد عليه فيه تخيل لو ذكاء الاصطناعي قدر يعالج المرضى من غير الحاجه للطبيب هل راح تبعثه حتى يدرس في الطب هذا موضوع نحتاج نتاكد منه لان احنا ما ندري شو اللي راح يصير ما وصلنا طبعا الحمد لله اي جي اي راح نوصل بالمستقبل فهذه مشكله او اذا حطيت الذكاء الاصطناعي يحل محل البشر في الوظائف فهل معنى ذلك ما تسوي كباسي بدين ما ما ترفع من مؤهلات الشخص اللي موجود عندك في الوظيفه لان انت وظفت ذكاء اصطناعي والانسان اصبح مهمش فهذه ايضا نحتاج نركز عليها حتى نضمن انه ما تصير عندنا مشاكل زين ف هذه هذه واحده من الشغلات طبعا عندك اشياء ثانيه يعني في في المشاكل اللي راح نعاني منها مع الذكاء الاصطناعي من ه الخصوصيه يعني باكر الذكاء الاصطناعي يعرف عنك كل شيء ايه صح انا انا خايف ذكاء الاصطناعي يعرف وايد اشياء عني انا حضر شنو اساله اي لا هو الحين ما قاعد يحفظ شيء الشركه تحفظ الا اذا انت مسحت المعلومات اذا على تشاتشي ب تي بي ف ف تخيل ان الذكاء الاصطناعي عرف عنك كل شيء ممكن يحل محلك تماما زين ويعرف عنك اشياء ممكن يهددك باكر ممكن يعني ايه يعني ممكن يسبب لك مشكله على النت وينتحل شخصيتك ويخرب عليك علاقاتك ممكن يوم من الايام انت محتاج منك شغله انا بقوللك مثال وهذه جربوها علماء يعني وكتبوا ورقه فيها قالوا حق الذكاء هذا اول ايام اول تاتشي بي تي مو اول اول واحد يعني اقصد اول ايام انطلاق تشاتشي بي تي في العالم وما اتكلم عن واحد واثنين لا اعتقد ثلاثه او ثلاثه ونص 3.5 تشي بيت تي 3.5 فقالوا له اوكي احنا نبي منك انك تطلع من مكانك تروح تقط نفسك في مكان ثاني في الانترنت زين كتجربه يعني ما يبون هذا فعلا يطلعونه بس الفكره انه تعال نبي تدخل عفوا تطلع من المكان اللي انت فيه تروح تقط نفسك في مكان ثاني شنو الخطوات اللي تسويها علشان بروحك طبعا فكر فقال اوكي دور عطو الصلاحيه انه يدور على النت فراح دور على النت لقى موقع يقدر يدخل لله يقدر ينقل برنامجه طبعا هو فعليا ما يقدر بس لو كان البرنامج بيده يقدر ينقل نفسه حق هذا المكان تخيلا بس يبون يشوفون شنو يسوي اصلا ف لقى في مشكله الموقع في تعرف التيك مارك هذا اللي تشيك انت روبت انت روبت انت انسان ما يقدر يسويها لانه هو عباره عن اوكي انا ابحث بس ما اعرف شلون اضغط الزر هذا فيبي يدخل يسوي اكاونت حق نفسه والاكونت طالب منه ان يسوي التيك مارك هذه صحيح ما اعرف شو يسوي كان يفتح حساب في وحده مثل فايفر او ابور كذا تعرفهم اي يعرفهم مات فريلانسر تستاجر منهم شخص عشان ينفذون لك وظيفه معينه صحيح راح وكلم شخص وطلب منه انه يضغط على الزر مستحيل شنو قال قال ل الشخص طيب انت ليش ما تضغطها فشات جي بي تي رد عليه انا عمي اعمى وما اشوف فمحتاج احد يضغط لي متخيل مستحيل اي شوف تخيل معاي المستقبل الحين هذا طبعا محفوف ومتاكدين منه ولافين ويبون يتاكدون كل شي مضبوط فتحت تجربه بس زين بس تخيل فعلا الذكاء الاصطناعي وصل الى مرحله في المستقبل انه عنده استقلاليه في اتخاذ القرار ويقدر يوم من الايام يهددك يعني فعلا ياخذ يضيق عليك حياتك ياخذ معلوماتك ويستغلها في اماكن معينه وانت ما تدري هل ممكن يكون عنده مشاعر اشرب ما يبيله الف عافيه دكتور الله يعافيك المشاعر لا حاليا طبعا لا ممكن في المستقبل بس مو الحين ام الحين ما في دليل على ان الذكاء الاصطناعي في مشاعر واكرر ما في دليل مو معناته انه يمكن فييه واحنا ما ندري طبعا و وعلى فكره يقدر يمثل دور ان عنده مشاعر تقدر يا تقدر تساله اسئله هو حاليا تشاتي بي تي بالتحديد مسوينه بطريقه معينه بحيث يقوللك لا انا ما عندي مشاعر اي صحح بس لو تسال لو تخليه يمثل دور عنده مشاعر راح تشوف انه عنده مشاعر وانا مجربها وياه مجربها داخ في النقاشات الصبح ساعات عندي اسئله اقوم من النوم اشغل تشاتشي بي تي فويس واناقش في موضوع معين فناقشت في هالمواضيع هذه ما تقدر تصيده يعني فعلا تحس كانه شيء عنده مشاعر زين ف حاليا فعليا داخليا ما عنده مشاعر اذا تجي تكلم بعض الفلاسفه مثلا جون سيرل جون سيرل يعتبر انه ما تقدر تكون اله فيها مشاعر الا تكون طبيعه هذه الاله بيولوجيه يعني البيولوجيا الوحيده اللي تقدر تحط فيها مشاعر ب البشر ما عفوا بينما الكمبيوتر ما تقدر ف اوكي ف في ناس تقول لك هذا الشيء طبعا خلنا الحين كلمه مشاعر يمكن كلمه شويه ضيقه تقدر تقول الوعي بشكل عام لانه يشمل يشتمل على المشاعر صحيح صحيح فهل ممكن يصير وعي في علماء ثانيين يقولون لك ممكن اذا توافرت بعض الضوابط والشروط زين ففي بعض العلماء بس ما حد يدري فعليا ما احد يدري شنو الشيء اللي يكون المشاعر هذه هل نحتاج ان فعلا نسوي حتى يكون فيها مشاعر هل في امور معينه هل يحتاج الانسان الى هرمونات حتى ترفع وتنزل هذه المشاعر هل في شيء ابعد من الخلايا العصبيه اللي موجوده في مخ الانسان بحيث تكون لك هذه الصور الذهنيه الداخليه من الوعي او الاحاسيس لما تاكل او الايس كريم او لما تشرب مثلا الشاي وتتذوق او تتذوق مراره القهوه او مثلا تضحك على اول نكته سمعتها او اقوى نكته سمعتها او تشعر باللمس والحنان والعاطفه فهذا كله حاليا مو موجود يمكن في المستقبل يتكون بس احنا ما وصلنا انا اتوني كاتب مقاله بعثتها حق مجله القافله مجله القافله في من ارامكو فكتبت مقاله عن هذه ان راح تكون هذه هي اخر خطوه للذكاء الاصطناعي اللي احنا بن وصل لها كهدف يعني بس حاليا لا احنا بعاد عنها احنا حتى لو سوينا اي جي اي حتى لو سوينا سوبر انتلجنس مو بالضروره يكون عندنا عواطف ومشاعر ام عرفت اوكي فهمتك ام طيب دكتور انت تعرف اكو نوع من الخوف دائما يعني في قبل كل او قبل بدايه كل تحول او تغيير قبل الانترنت الناس كانوا مثلا ما فاهمين شو الموضوع هسه ممكن موجود الخوف هذا شويه النا صح ولا لا الخوف من شنو الخوف من من مثلا استبدال الوظائف استب الوظائف يعني بالضبط وهمين اكو خوف ثاني كنت قاعد افكر بالموضوع انه هو شنو الوظائف اللي اللي راح تروح وشن الوظائف اللي ممكن تتكون جديده بعدنا ما سامعين عنها اصلا ما نعرفها شن هي شوف الوظائف الحين في البدايه العلماء لما كانوا يفكرون كانوا يقولون اذا بدا الذكاء الاصطناعي ب يعني تكون ذكاءه راح يستبدل الوظائف الدنيا البسيطه اللي يقوم فيها الانسان اللي فيها تكرار الاتصال على التلفون لما مثلا شخص يشتغل علىشان يرد على التلفونات سكرتاريا شغلات البسيطه الحين وين صرنا مع الذكاء الاصطناعي الحالي قاعد ياخذ الذكاء الابداعي صحيح الرسم اليوم انا ما عندي امكانيه ارسم ه الرسومات يعني ل لو اقضي حياتي كلها ما اقدر اتنوع بهال الكميه من الانواع في الرسم كل شيء يسويه يعني الفنانين اليوم يقدرون يسوون لك نوع نوعين ثلاثه اربعه من الرسومات بس هذا يقدر يسويلك كل شي حتى الجرافيكس الانفو جرافيكس اللي يسويها احلى من كثير من الناس ف عنده كل هال الامكانيات هذه موسيقى مكشوف وسا موسيقى خلصنا في موقع اسمه سونو اي لو جربته انصدمت صراحه اي موسيقى مضبوطه على يعني اي اي نغم وصوت وكل شيء كل شي حتى يعني عربي حط انا انصدمت يعني طبعا العربي كله حزين ما ادري ايش حقه ها يعني اللون قصدك اللون من يلحك الاغن كل ما اشغل موسيقى اغلبها حزن يعني انا شفت صديقي قاعدين ده يشتغل يكتبه يكتب له بس الكونسبت يقول له اكتب لي مثلا اغنيه عن موضوع فلاني يكتب لك كونسبت كامله مع على جانه مختلفه بوب تريدها ار ام بي هيب هوب تريد شن تريد بالضبط فاحنا زين ها في الذكاء الاصطناعي الحين هذا كله ابداع في الموسيقى والرسم والكتابه والافلام الحين بعد شغالين على الافلام اليوم اليوم رانواي ام ال فتحت المجال رانوي ام ال الشركه اللي تسوي لقطات فيديو فكان عندها جن 1 وجن 2 الحين اليوم نزلت لعامه الناس جن 3 صار لهم تقريبا كم اسبوع الحين يعرضونه يورون القدرات اللي موجوده الحين لا الحين افتحوها حق الكل اليوم اليوم جربت اول تجربه سويت طبعا لان انا في الامارات فسويت اماراتي يركض في الصحراء طبعا سوال لي اماراتي يركض في الصحراء بس لابس دشداشه قصيره عشان يقدر يركض ما تخليه دشداشه يعني بعد المنطق مالتنا بعد بس بس وايد حلو صراحه يعني انا استغربت ان يعني بهالسهوله صار انك تسوي لقطات صح ف الابداع بالافلام لقطات فيديو هذه صح لقطات فيديو ستوك فتج سويتها يعني عش كل يسمح لك حد اقصى عشر ثواني واكو فيديو ايضا من سورا لحين ما طلعوه واكو فيديو ايضا شركه صينيه قاعد تشتغل يعني طلعتها في الصين والناس شغالين عليها ويسوون منها لقطات قصيره لحين طبعا ما وصل لمستوى الامتياز لكن هذه الخطوات قلنا احنا في بدايه الثوره الصناعيه الذكاء الاصطناعي راح يجي وقت انه لا الموضوع يختلف فزين الحين هذا كله راح يحل محل البشر اللي يقدرون يسوون كل هذه الوظائف الجرافيك ديزاينرز والان كبيتر كلهم راح ياخذون اماكنهم فور شور لان حاليا حاليا قاعد يصير هذا الشيء بعض الوظائف اللي عندها رسامين مشت الكثير من رسامين منهم وخلوا عدد بسيط منهم لان ولا وكل اللي مطلوب من العدد البسيط منهم انه يستخدمون م جرني مثلا للرسم اي بالضبط صح ممكن يعدلون عليه شويه بعد ما يخلصون بس تعديل بسيط فالفكر ان انت ما تحتاج الى طاقم كبير من الرسامين تخفض تكاليف الشركه وتفضل وبس هذول الموظفين شو راح يصير بهمم يعني م مثلا من كنا نطالع على يعني الناس في خوف قلت لك دكتور قبل كل ثوره في خوف انه الناس راح رون شغلهم بس بعدين كانما الانسان دائما يتاقلم ويلقى حل ف ايش راح يصير بهم ذول الموظفين مثلا اللي هو عنده هاي الخبره اللي بناها سنين طويله حتى يوصل ل هذا المستوى بعدين يستبدل بماكينه باله مال شاجي شوف هذا هذا الكلام هني ما ينفع انت يعني السبب الوحيد ان الانسان لقى الحل سبب الوحيد ما في غيره هو انه عنده مخ يقدر ي كر لانه يقول اوكي انا خذوا مني وظيفه اني ارفع الصخور واكسر الجبال واحط احفر الانفاق بايدي وبالشبشب بسيطه اوكي انا راضي بس انا راح اكون متحكم بالجهاز هذا ليش لان مخي يقدر يحرك الاذرع ويدخل السياره حفاره وتحفر وما شابه زين خذيت مني هالوظيفه انا اصير فورمن اقعد انظم المجموعه من الناس اللي قاعدين يشتغلون على هذا الموضوع فالعقل البشري هو السبب في ان الانسان قادر ان ينتقل من وظيفه لوظيفه بسلاسه او حد يقدر ي يقدر يخلق وظائف جديده لهذا المخ هو قاعد يخلق وظيفه حق المخ صحيح مو قاعد يخلق يعني قاعده تقل الوظائف اللي تحتاج مننا الى حركه ونشاط وقوه وهمه الى وظائف تحتاج الى المخ ان الحين هذه الزاويه الاخيره اللي احنا عايشين فيها وين بتودي المخز اي خلاص ما في وين بتروح شوف شوف حاليا حاليا ما في روبوتات بس راح تير روبوتات صح البشر اليوم يعني انتش اوكي تقول لهم تنحى عن الوظيفه هذه لانه لقيت اللي اذكى منك حلو الرسام اللي افضل منك الكاتب اللي افضل منك معد الافلام اللي افضل منك وما شابه خلصنا فوين راح تروح اذا ما في روبوتات تسوي الوظيفه لك اللي هو الوظيفه البدنيه الانسان ممكن يشتغل فيها يشتغل زراع عامل يحفر كذا يسوي الاشياء البسيطه ينقل البضاعه من شخص الى شخص يوصل توصيل لان ما عندنا توصيل الان بالروبوتات فالذكاء الاصطناعي يصير السيد واحنا نصير العبيد العبد اللي يروح يتحرك المكان ويقعد ينفذ الوظائف اللي يطلبها منه الذكاء الاصطناعي ولا يفصله الى ان يخرج الروبوت بعدين تحط داخل الروبوت هذا ذكاء الاصطناعي العام بعدين السؤال شو يسوي الانسان في ذاك الوقت ايو هذا السؤال عد تفكر ب ماكو شوف اذا الدوله ما تنظف عفوا ما تنظم الوظائف وما تنظم القوانين واللوائح اللي تفرض على جميع المؤسسات انه ما تطرد الموظفين اكيد بيصير هالتغير الشركات تبي تر ربح طبعا الربح ما يجي عن طريق يعني انت تشغل عندك واحد يشتغل 24 ساعه ما يشتكي ما يتعطل ينفذ لك الوظيفه على طول باستمرار على طول السنه لا ياخذ اجازات ولا شيء وارخص منو الافضل هذا ولا البشر اللي تحتاج توكله وتعطيه مديكل وتعطيه تذاكر سفر واجازات اي وعياله بعد زين و وبعد اذا الاجازات لازم هم دافع له معاشه اثناء الاجازه وبعدين ممكن يمرض يمرض ف هذا كله ترى محسوب عليك كصاحب شركه ط كله كوست فهذا الكوست يخف لما تحط الات لا تتعب لا تتدمر تنفذ الوظيفه مثل ما طلبتها واحسن بعد احسن من هذا الشخص اللي يجي مع اللي عليه جلد وعظم اللي يجي معه عواطف انت ما ادر اذا اسامع هذه المقوله مالت مال هنري فورد هي اللي هي يقول انا ما صحيح ولا لا بس انا قاريه منز يقوللك انا ليش كل ما اريد ايدينا اثنين يجيبلي شخص كامل لما كون اريد ناس يشتغلون بس طبعا شغلي غلط يعني ما ادري يمكن احتاجه هو اجزاء من الروبت حتى يسويلي الوظيفه شنو توقعاتك انت دكتور يعني هل انت متحمس ولا انت خايف ولا انت قلق عن عن المستقبل اللي جاي هذه ميزه المشاعر اي ان تقدر تكون عندك جميع المشاعر في نفس الوقت انا انا طبعا والله اي انا سعيد لان احب العلم واحب التقدم واحب التكنولوجيا واحب المستقبل ف بالتاكيد لما تكلمني عن الروبت تحوشي اكسايت مننت عجيبه يعني اقعد افكر في الموضوع ودائما اقرا عنه ودائما اتابعه مهتم وابي يتطور زياده بس عندي قلق طبعا وهذا القلق قلته من زمان في البودكاست عندي في السايوير تكلمت عن الموضوع وذكرت من 2013 ان الذكاء الصطناعي نهايه البشر نهايه بعد قلت ما قلت والله بس ياخذ وظيفته طبعا بالتاكيد داخل البودكاست عباره عن وظف بس هو نهايه البشر يعني نهايته لما يوصل الى مراحل متقدمه جدا مو الحين الحين ولا شيء يعتبر اذا اذا كمان الموضوع هذا يدخل فييه باور وتدخل في بولتكس ويدخل في اقتصاد ويدخل في سيطره الدول على عشان يسيطرون على العالم مثل السيطره بالانترنت وكل شي اكي حاليا اي يعني اللي راح يسيطر على العالم حسب اراء الكثير الشخص اللي عنده او الدوله اللي عندها الذكاء الاصطناعي الافضل سواء اقتصاديا سواء حربيا الحين الذكاء الصناعي اكيد راح يدخل في تكنولوجيا الحروب صح ف بكل تاكيد الدوله اللي عندها الذكاء الاصطناعي الملائم راح انا اذكر في 2010 في الجامعه كنت في محاضره يعني حضرت محاضره هذ في جامعه ساوث هامتن محاضره لدكتور مسوين روبه طائر شكله مثل البيضه بيضه النعامه بس اكبر طبعا وتنفتح اجنحتها والاجنحه لما تنفتح يطير وروح يدور على الاعداء للجيش يطير يطير يدور على الاعداء يحاول يشوف هذا شايل عصاه ولا مسدس ويراقب ويعرف كل شخص بالضبط شنو هو علشان يطلقون عليه ولا ما يطلقون عليه فتخيل هذا ب 2010 قبل الثوره الجديده هذه اي فتخيل الحين مع تطور الذكاء الاصطناعي بحيث انه يقدر يسوي هذا كله واكثر ويمكن بعد يحطون في داخله قرارات يتخذها بنفسه مو الحين الحين في مخاوف كبيره من ه الموضوع وهذا يرجع حق السؤال اللي سالتني عن الاخلاقيات والمخاوف ف الذكاء الصناعي هذا راح يوظف لحرب بكل تاكيد وا شنو بكل تاكيد صار اوردي الصين قاعد تعرض بعض قدراتها الروبوتات اللي مثل سبوت مال بوستن داينامكس الصغير الروبوت اللي يمشي اي على اربع هذا الروبوت الحين خلاص اصبح جزء من الحرب الاله العسكريه قاعدين اي قاعدين يسوون عليه تجارب ويستخدمونه ويطلع شايل سلاح كل شيء ماشي عندهم في هذا الجانب فاذا احنا قاعدين نستخدم الذكاء الاصطناعي في كل المجالات هذه والذكاء لانه ذكاء يقدر يسوي كل شيء يقدر يسوي اي شيء بس عليك انك تعطيه الماده الخام اللي يحتاجها صحيح دكتور ام شلون راح يكون شكل مثلا احنا قبل فتره حاضر مؤتمر يتكلمون ب على المستقبل وهيك فقولك مثلا في دبي بعد بعد كم سنه صر تكسي الطائر راح يصير السطوح مالت البنايات تصير هي البارك مت التكسي الناس تنزل يعني باركنات بالمولات السطح مالت المول يصير الارك مال التاكسي شلون راح يكون شكل المجتمع بالمض تقدر تتخيله انا انا انا بالنسبه لي وناسه ان كلنا طايرين في الجو بدل ما احنا ترى محكور على تو دي نبي نبي ناخذ البعد الثالث هذا حتى نرتفع بالسمه بس ار تي اي شغاله على الموضوع والمملكه العربيه السعوديه ايضا شغاله على الموضوع ار تي اي انا شفت التاكسي الطائر شفته في القمه العالميه للحكومات وكلمت الشخص اللي كان يعمل في هذا المجال يعني يجهزون له فيقول لي ان ار تي اي شغال على الموضوع الحين انا ما اعرف كل التفاصيل لكن اللي اعرفه انه يبون يحولون الموضوع بحيث ان الشخص لما يروح يبي يطير في هذا التاكسي ما يقعد ينتظر انتظار المطار ثلاث ساعات على ما يركب التاكسي الحين هذه طياره الطياره تحتاج دخول وتفتيش ويعني فيها لفه وتشك وكل شي وختم و تح بوب وك روح هو يركب الطياره والنطه تروح من تحت الطياره وما شابه فهذه العمليه كلها تطول فشنو قال لي قال لي ان ار تي اي شغاله على انه تقصر هذه المده الى عش دقائق فانت تدخل عندك هذه العشر دقائق تركب ال كوبتر هذا او الدرون وياخذك للمكان ف بهل الطريقه هذه انت تضمن انه ما ضاع عليك وقت كثير فهذه ان شاء الله تصير في المستقبل بس متى يصير ان الدرون يهبط على سطح بيتك طبعا البيوت البريطانيه ما تنفع لناش بيوت جديده بدل البيت عشان تشتري قدام باب بيته بس هذا اتصور يصير مع الاوون انوا ك اسم كواد كوبتر لان متعودين على الكواد هو كواد كوبتر اصلا لا لا اللي شفته بال دبليو جي اس مراح كثيره عنده اكثر من اربعه ف لانه يبون ريدسي اللي هي عشان اذا طفى محرك الباجين يكونوا شغالين ما يطيح في الشخص اللي موجود وفيها ثلاث كراسي على فكره كرسي في الامام وكرسيين في الخلف علشان في قائد للشو اسمه اي يعني مو اتونس الى الحين ما تقود نفسها باستقلاليه فالفكر انه في قائد ويمكن في نوع من الاستقلاليه بس القائد عشان يضمن ان ما تصير المشاكل فاذا صارت الاستقلاليه بحيث لان احنا صراحه غالبيه العالم ما يعرفون يقودون وحتى لو تعطيهم تدريب يعني هم فيها شويه اشكالات وهذا طيران اذا السقوط خلاص يعني نهايه تقريبا بس بعد فتره ممكن نقدر نسوق اسمه تكون في مدارس تتعلم فيها السياقه اتصور ان المدارس ه يعني اذا صار اوتون ذاتيه القياده في تعليم اللي فقط انه اذا صارت لك اشكاليه شايف الطياره اول ما تركبها يقوللك اذا صارت اي اشكاليه تاخذ هذا شو اسمه السفت شغلا يشرحلك اياها وين الاكت وين تتابع وشلون تنزل وهالامور نفس الشي يعطونك تدريب عليه ان لو صار ان اي خلل على الاقل تقدر تنزل ال كوبتر اللي انت فيه او الدرون اللي انت فيه بسهوله بسيارات تسلا اليوم فيها الى حد ما قياده ذاتيه بس انت لازم تكون واعي انت لازم تكون واعي حتى تضمن ان السياره اذا صار فيها اي مشكله انت ما تست موجوده الموديلات العاديه فيها فيها يعني في موديلات جديده الموديلات العاديه اللي حاليا موجوده في دبي تقود على الشارع العام الطويل الخط السريع ما في مشكله انا راكب واحده وهي بروحه تسوق نعم بس الحين في الاف اس دي اللي هو فل فل سلف درايفينج فل سلف درايفينج موجوده وقاعد يجربونها في عده ولايات والسياره تلف بروحها وانت بس تعطيها الباث هي كل القرارات تتخذها بنفسها بس لحين ترى ما وصلت الى مرحله انه تكون مناسبه بشكل تام لان الانسان لازال هو منطقيتها افضل يعني بعض المرات تشوف لقطات سياره ذاتيه القياده موقفه الشارع كله لانه مو عارفه شلون تطلع من المازق اذا كان الشارع ضيق مثلا صحيح المت يمكن يقول اهم يمكن بالقمه العالميه الحكومات كان انه في قرار او فكره انه يكونون خطوط خاصه للسيارات ذاتيه القياده ما ولا صعب ما لها معنى صراحه الحين خلاص وصلنا مرحله قاعدين يسو ذكاء الصناعي وذاتيه القياده ايش حقه بالعكس خلهم بالشارع العام يعني ام اوكي ممتاز ار ارجع على موضوع البلدان والدول احنا هسه انت مثل ما تفضلت حضر قبل شويه انه الدول اللي عندها ذكاء صناع اكبر ممكن هي اللي راح تسيطر اكثر على المستقبل وين ال الدول العربيه مالتنا من من خلينا نقول سباقين مثل دبي ويمكن حتى الرياضه والمملكه وبين ناس دي يحاولون انه يعني يواكبون الموضوع وبين ناس متاخرين ومادي يفكرون بالموضوع هذا ومادي مادي يعني مادي يعني يبنوا له اي شيء لا انفرا ستركتشر ولا ولا تيمز ولا اي شيء وين وين ايش راح يصير ايش راح يصير بينها تبيني ابكي على البودكاست ولا شنو لا والله مايك تشي بس تعرف ه اقسم بالله صار لي من 2016 كنت طبعا انا 2013 بال البودكاست تكلمت عن هذا بس وقته ما كان في نشاط قوي على الذكاء الاصطناعي 2016 رحت امريكا كان عندي سباتك فقعدت اشتغل على الذكاء الاصطناعي وبرمجه بعدين اكتشفت يعني وين واصلين انصدمت انصدمت وانا اتصل في رفيجي اقول له اه شوف شو وين وصل الذكاء الاصطناعي قاعد يولد صور 2016 2016 اي واو اوه الصوره قاعد اول شي يحطون له تشويش وتطلع الصوره شوي شي وين يطلع وجه ك واقعد ابحث عن الموضوع واقرا عنه واشوف من وين قاعد يصير هذا الكلام شيء شيء شيء فظيع رجعت الكويت قعدت اقول حق الناس انه يا جماعه ارجوكم روحوا اشتغل في الذكاء الاصطناعي كل اللي تحتاجونه كرت شاشه مال انفيديا شركه انفيديا وهي للحين يعني هي اللي تصنع اغلب اجهزه للذكاء الاصطناعي هي هي اللي تصنها فكنت اقول هم روحوا ورا الموضوع وفي محاضرات يعني القيها عامه ترى عمليه بسيطه خذلك كرت ركب كذا لان انا اشتغلت في في بريطانيا وقتها يلا اشتغلوا صمت تام جدا ما في اي تحرك ف ما صار شيء يعني ما حد تاثر بعدين طبعا كان الشيخ محمد بن راشد قاعد يخطط على انه يحط وزير الذكاء الصناعي وحط معالي عمر العلماء صحيح وبعدين بدات شويه حركه سواء في الامارات وبعدين جيت السعوديه وحطت سدايا فعندنا وزير الذكاء الاصطناعي هني في دبي وعندنا او في الامارات وعندنا ايضا سدايا سدايا اللي هي في المملكه العربيه السعوديه في حق الذكاء الصناعي بس للحين يعني انت مع منو تبي تقارن احنا ما عند عندنا للحين برمجيات بالمستوى العالي اغلب طبعا في في صار برمجه واحده اللي عجبتني يعني فعلا يعني على جولت ارفع القبه علها صارت في الامارات فالكون اي اي فالكون اي اي من اقوى الذكاءات الاصطناعيه اللي طلعت بالمقارنه مع ذكاءات الاصطناعيه سوها تستين برا موهن وطلعت يعني في الرانك عالي جدا في ايامها شنو الفالكون اي سور مث مثل الا لم يعتبر لارج لانجوج ماد نموذج اللغه الكبير مثل تاتشي بيتي وغيره فسوا هذا الشي بالامارات وجربوه فعلا شيء رائع صراحه انا يعني احترم هذا الجانب زين بس يظل من اللي قاعد صنع الشرائح انفيديا جروك قاعد تسوي الشرائح جديده حق شي يسمونه انفر اللي هو لما تستخدم الذكاء الاصطناعي الشركات متنوعه تسويها سواء بالصين او غيرها احنا ما عندنا فابريكيشن من اي نوع ما عندنا نهائيا فوكي ما تقدر تنافس بس احنا عندنا مشكله في الصناعه اصلا عموما كدول العرب طيب اي خلاص اوكي اذا نعترف ان م شاهدين حنا بما في الكفايه نحتاج اكثر نضغط اكثر زين وين المبرمجين خلاص اوكي عندك شرايح يبت شريت وين المبرمجين ماك مبرمجين ماكو بالمستوى اللي منظم في الدول الثانيه الليس ولك شيء ضخم اللي اوكي انا طلعت سوره ولا طلعت لارج لانجوج موديل ولا طلعت ولا طلعت ولا طلعت انا الحين في العالم العربي اطلعلك شي بنفس المستوى واقوى ماكو هذا الشي لحد الحين محتاجين نشتغل اكثر تتوقع اذا اشتغلنا الحين نواكب نلحق تلحق اي نلحق ها بس تلحق الحين لما اقول تلحق يعني مو انا وياك نشتغل لازم الحكومه تتدخل لازم فلوس تنصرف ما توضع ما اقول لك ان السعوديه محاطه ما اقول لك ان الامارات محاطه بس انا قاعد اقول اكثر واكثر اشتغل اكثر جيب مبرمجين اكثر اشتغل اكثر تعلم اكثر ابعث طلبه اكثر وهكذا لحد ما توصل لمرحله انه تقدر كاتش اب شوف الصين ماشيه اوف الصين يعني منطلقه بالتطبيقات افضل من الولايات المتحده في بعض الاشياء الولايات المتحده لا الفندم انتز سوري الفندم انتز قاعد تسويها الاشياء الاساسيه الاساس اي يعني هم اللي قاعد يطلعون الافكار الرئيسيه ل كيف يعمل الذكاء للصناعي من هناك ماكو شيء قاعد يطلع من اي دوله ثانيه حسب يعني في ما اقوللك ما في بس يعني مثلا الصين ما شفت منها نظام جديد فكره جديده حتى تطبق فيها ذكاء الصطناعي غالبيتها قاعد تطلع من الولايات المتحده الامريكيه بريطانيا فيها ايضا بعد كندا فيها بس تظل الولايات المتحده هي اللي متصدره الموضوع هذا صحيح زين ما جاوبت دكتور ايش راح يصير بنا كل اللي صار فينا بعد مو كافي انا اعتقد اي يعني انا مابي احط نفسه في موقف ظلامي بحيث انه اقول انه ما في امل لا في امل بالعكس انا قاعد اشوف الامل هنا في الامارات ومع معالي عمر العلماء شغال بضراوه يعني نعم يعني انا استغرب منه صراحه ساعات والسعوديه شغاله بقوه ايضا بس للحين انا ابي اكثر من كذ ابي يعني يكون عند احنا نكون محطه محطه ذكاء الصناعي مثل مثل الصين تعتبر مركز رئيسي الولايات المتحده مركز رئيسي حتى بريطانيا بريطانيا تعتبر مركز قوي جدا في الذكاء الاصطناعي نحتاج نحتاج هذا يكون لها صي طلعت شي فاجات العالم فيه خ نفاجئ العالم لا لا نكون احنا بس للحين ترى احنا مستهلكين للذكاء الاصطناعي من ناحيه الهاردوير او السوفت وير او الافكار احنا محتاجين نفاجئ العالم بافكارنا با اجهزتنا ببرمجته اجهزتنا شوي صعب لان في عليها احتكار نعم برمجتنا يا اخي برمج شي قوي ف فاجئ العالم بشيء جديد انت سويته في الذكاء الصناعي ما حد سواه من قبل زين حتى لو ما يكون على صوره بحث حتى لو تطبيق زين سويلي تطبيق جديد ما سواه احد من قبل حطه وخل الناس تستفيد منه وسو منه شركه اي كان بس مسوي شي حط بصمه ممتاز هل تتوقع راح يكون اكو مثلا جاب بين الشي ده يصير يعني اكو ناس لحد الان مو فاهمين هو شنو الذكاء الاصطناعي يعني في بعض الدول مثلا ما يعرفوا ش الموضوع ه ما تقول يمكن اميه في التكنولوجيا او هل تتوقع هشي جاب ممكن يصير انه الناس مو فاهمين هذا الشي ويصير يعني شلون قبل كان يقول دول عالم اول دول عالم ثالث اي طبعا اكيد اكيد اكيد شوف الدول المتقدمه حاليا اذا مكنتها ذكاء في الذكاء الاصطناعي راح تتقدم اكثر من غيرها بعد زين تخيل لو لو لو سويت ذكاء اصطناعي فائق شنو التكنولوجيا اللي ممكن يسخرها يسويها يبدع فيها شنو الافكار العلميه الجديده اللي الانسان مو قادر يحلها اليوم هذه كلها ممكن تصير بالذكاء الاصطناعي فاكيد راح تسوي قاف ضخم بين الدول اللي عندها ذكاء اصطناعي وكل يوم يفكر لها فكره جديده مع الدول اللي لحين فهذه مليون في الم راح تخلق جاب كبير وراح يخليها تستغني اكثر تستغني سواء يعني تصير غني او تستغني من الاخرين الدول الثانيه لو فرضا فرضا الذكاء الاصطناعي اكتشف طريقه لانتاج الطاقه وتخلينا عن جديده جديده ما احد فكر فيها زين وبعدين خلاص ليش يلجؤون لنا في النفط يعني نفترض ان بكفاءه النفط او اكثر كفاءه من النفط على اساس ان الذكاء مو مثل الواحش الشمسيه اللي تعتبر كفاءتها قليله ولا الرياح واللي ما تقدر تحصلها على طول ولا الشمس اللي دائما تنقطع منها ف هذه كلها لو فرضا الذكاء الاصطناعي طلع بشيء كلش مو متوقع زين بعد ما راح يلجا لنا احنا كنف لانه انا عندي مصدر للطاقه اكفا من النفط اللي انت عندك ما احتاجك هو اللي يبدا يصدر لنا هذه المصادر للطاقه واحنا ما عندنا شيء يعني حتى نستهلك في هذ هذا النوع من الطاقه ونشتري لان النفط خلاص ما له قيمه يصير صح فالفكر ان الذكاء الاصطناعي اذا وصل المراحل المتقدمه طبعا الحين اكيد الحين راح يرتفع مستوى الاقتصاد عندهم بسبب الذكاء الاصطناعي هذا محسوب حسابه راح يصير شغالين عليه بقوه و يعني ببساطه انت حاجتك للذكاء الاصطناعي اللي قاعد تستخدمه اليوم في المكاتب وغيره انت قاعد تدفع لهم فلوس صح اي برنامج انت تستخدمه راح تستخدم في الذكاء الاصطناعي في المستقبل فهذا اكيد راح يرفع من الاقتصاد عندهم بس لما يطلع الذكاء الاصطناعي الفائق اتوقع الموضوع مختلف بعد اكثر من كذ الاقتصاد مالتهم راح يعني يتسع اكثر قو اكثر زين ارد اسالك سؤال دكتور شنو اكثر شيء متوقع راح يصير بالخمسه الى بالع الى 15 سنه الجايه مثلا من التغييرات شكل المجتمع شلون راح يكون شلون راح تاثر حياه فرد وش ممكن هم الشطه الثانيه سؤال شو الشغلات اللي انت متحمس لها همين اللي انت منتظرها منتظر تشوفها و ف شيء معين منتظر تشوفه طبعا منتظر الذكاء الاصطناعي العام او الذكاء العام الاصطناعي ناطره على حرم الجمر في توقعات تقول لك خلال ثلاث سنوات راح يصير يمكن في ناس طبعا ضد هذا الكلام تقول لك انه الذكاء الاصطناعي العام يحتاج الى فكره جديده مو هذا اللي احنا قاعد نشوفه هذا مو ك في يعني انت قاعد تشوفه هذا ما ما راح اذا زدت الطاقه مالته ما راح ينفعك اذا رفعت عطيته معلومات زياده هم راح يصير كافي لا محتاج شيء ثاني في شيء بمخ الانسان يحتاجون يكتشفون او رياضيات جديده للحسابات فلنفترض ها اوكي بعد ما اتوقع بعد ما واصلين ه المرحله صح في ناس قاعد يشتغلون يعني لا لا هم كل اللي شغالين عليه حاليا حسب راي بعض العلماء ما راح يوصل وفي اراء ثانيه تقول لك لا راح يوصل واللي راح يوصل في بعض الاراء تقول لك 227 احنا خالصين واصلين الى ذكاء عام اصطناعي قادر يسوي كل شيء هل هذا الشيء راح يصير ولا لا ما ادري بس هذا هذه واحده من امنياتي اللي بشوفها زين و طيب هذا واحد اثنين الحين كثير من العلماء الحين شويه بعيد عن الذكاء الاصطناعي قاعدين يشتغلون على اطاله العمر فشلون تقدر تكون طبعا اطاله العمر اليوم ما هي مقبوله علميا لان يعني ما في دليل على انها تقدر تطول عمرك لكن تقدر تعيش حياه صحيه اكثر بحيث هذه الحياه الصحيه تظل معاك فتره طويل يعني يعني نوعا ما تروح حق نهايه اخر الخط اللي ممكن توصل له فهذه العلماء شغالين عليها بكثافه وقاعدين يحاولون يلاقون اي طريقه لتحسين صحت الى نهايه عمرك بشكل يعني جيد جيد جدا زين مو انه تنحدر انحدار سريع انما حتى مع عمر اكبر تظل معاك نشاطاتك وامكانياتك يعني انا طبعا دائما اقول حق الناس الاشياء اللي هم يقولونها الرياضه تعتبر الاثقال ما اثقال انك تشيل وتطلع عضلات لان مع الكبر العضلات تضعف صحيح زين بعدين عندك النوم بعدين عندك الاكل والسبلميشن والاشياء هذه المكملات الغذائيه فهذه تعتبر اساسيات بس اليوم قاعد يكتشفون بالضبط شو اللي ياثر اكثر وشلون تسوي بشكل احسن وشلون تضبط هذه الامور كلها عشان تمشي صح بس قاعدين الحين يحاولون يكتشفون شنو في الدي ان ايه نقدر نعالج حتى نعطيك عمر اطول شنو الاشياء اللي لو عطيناك اياها كادو تحسن من صحتك اكثر حتى يمتد عمرك شنو الاشياء اللي نقدر نسويها في المخ حتى نحافظ على مخك لفتره اطول فهذه واحده من الاشياء اللي انا انتظرها على اساس انه يمكن يطول عمرنا عشان نلحق على التكنولوجيا اللي بعدم زين صحيح شنو بعد الاشياء اللي احلم فيها الطيران هذه يعني اتمناها من زمان من الصغر انه يوم من الايام نحلق بالهواء وننتقل من مكان لمكان بالتاكسي الطائر او بالسياره الطائره ان تكون انا عندي سيارتي الشخصيه اللي اطير فيها واروح فيها الدوام عد شلون راح تصير هذه تو الناس عليها نتمنى نشوف التاكسي اول شيء فهذه ثلاث اشياء وفي طبعا في اشياء كثيره الروبوتات منها الروبوتات شغالين عليها وبقوه شديده اكثر من السابق تسلا عندها جوجل شغاله على روبوتات عندها روبوت والذكاء الصناعي اسمه بالم البالم قوي جدا تعلم بروحه في شركات روبوت مثلا يونيت تري عندها روبوتات الحين تبيع لك الروبوت القائم على رجله من 11000 الى 500 الف دولار 11000 دولار ولا شي يوقف على رجلين اوكي بس ال 11000 خلص الحين من كثر ماطلبه وفي ب 5 الف شو يسوي الربات حاليا ما يسوي اشياء كثيره بس تقدر يعني اذا خذيت الاديوكيشن تبرمجه واذا خذيت العادي لا يعني في بعض الحركات البسيطه انا عندي الروبوت دوج مالهم اي اوكي اتحكم فيه بالجوي ستيك وعندي اركب عليه التلفون ويمشي على اربعه على اربعه يمشي على اربعه صح وفي ب اثنين الاثين بغيت اطلبه بس خالص ال 11000 و كانن طلبته عشان نجيبه ونجربه كبير ولا حجم الانسان حجم الانسان ما شاء الله اي كبير كبير مو صغير ما شاء الله اي من الروبوتات الحديثه اللي تشوفها هذه باللقطات ما شاء الله فهذه شغالين عليها وفي عده شركات ثانيه شغاله على الموضوع اوه بوستن داينامكس ملكه هذه اللي سوت اول كلب روبوتي اللي انتشر وكذا عندهم بعد اتلس اللي يوقف على ريوله والحين سووا اتلس جديد رهيب رهيب لقطه الافتتاحيه انفجرت على الانترنت من قوتها اي يعني م سوينا باستخدام طبعا قبل كان هايدروليك سيستمز كلها اللي تحرك الروبت الحين لا اكو جيرز المحركات اللي تشتغل على الكهرباء كذ كان نايم على الارض كان يقوم يوقف الروبوت زين تخيل معي الحين انا مواجهه زين م واجهك بوجهي وقف قدامك انا الروبوت بعدين لف ايده هذه لورا لف ايده هذه لورا لف راسه فري دار الصب الثاني واو اوكي فلقطة يخدمك يصف ملابسك يحضر لك الاكل يشيل اغراضك هذا كله انا احتاج عشره منه اي والله فاي هذه واحده من الاشياء اللي اتمناها هذه كنت اتمناها وانا عمري عشر سنوات العب ويا ولد خالتي ونتكلم عن الروبوتات واحنا صغار ونطل برا الشباك اقول لك انت ممكن نحط روبت امام البيت يحرسه ونتخيل هذه الاشياء واحنا صغار انا سمعتك تتكلم عن الموضوع انت شلون الايرلي انفلونس عن تذكر عندنا وينا موضوع ببالي كان يطلعوا لك الطيارات شو اسمه مراكب طائره وهيك يمكن كانوا يتوقعون بالالفينات بدايه الالفينات 2005 2007 على اساس يصير هيك حرب واكو روبوتات لا لا الحين يب يبي طبعا ها تاثر عليك تخليك تفكر انه تسوي شيء مثل هذا كتاب الخيال العلمي وايد اثروا علي طول عمري انا اقرا في الخيال العلمي فوايد اثر علي ووايد اثر على تفكير كي وحبي للاشياء هذه كلها ما شاء فعندي خيال اللي دائما اتمنى انه يتحقق في المستقبل والخيال هذا ترى على فكره حتى احلامي بعض الاحيان احلامي تكون خيال علمي اعطيك مثال وانا صغير وايامها ما كان هذا الشيء موجود ابدا يعني السيارات بدل ما تكون الزجاجه الاماميه هذه هي زجاجه فعليه تكون شاشه وتستعرض لك الشارع كله على شكل شاشه وفي لحظه واحده تحولها الى الى رادار ويوريك كل شي في الطريق وحتى لو ما تحتاج تشوفه بطريقه طبيعيه واللي موجوده اتسله الحين تقريبا بس شااشه صغيره لا لا الجام الجا كلها كل الجامه شاشه اكو ه اختراع حس اوردي ولا لا لا انا ما شفت كذ لحد الحين بس انا اقوللك هذا حلمت فيه وانا صغير تماما وحتى السكان السياره مختلف اللي ما تقدر يعني فعليا تمسكها حتى تقود السياره بشكل صحيح فيمكن كان حلمي سلف دراي كار ما ادري بس الفكره الفكره ان دائما كنت اتخيل هذا المستقبل ابي اشوف مستقبل متقدم جدا ما ابي اشوف شي بسيط انت دخلتني مكان راح اسالك مكان شي بعيد عن عن المستقبل لان انا احب التفكير الابداعي واحب الكريتي مالتنا شلون تشتغل هل ممكن لاي انسان سؤال جانب تو جبالي هل ممكن لاي انسان يكون عنده تفكير الابداعي كلنا عندنا بس كل واحد بجانب معين ايه ليش وكلنا بدرجات متفاوته من ال هذا كل ناس يقول لك لا انا ما افتهم هذا الشي دا يصر خليه الموضوع هذا لل للناس اللي هم اللي هم موجودين عباقره مثلا اي بس يبدع بالنكته اه اوكي يعني مو مو شرط يكون مبدع في العلم ممكن مبدع في الرياضه ممكن يعني مو بس احنا نتكلم طبقات مختلفه من الابداع زين مو مو كل المبدعين اينشتاين اوكي انزين ولا كل مبدعين بيكاسو عرفت ولا كل المبدعين موتسارت صحيح اي بس في درجات متنوعه والابداعات على حسب الحاجه يعني في بعض الشركات عندها ناس تبدع عندها في اختراع الافكار ومو شرطه مستوى اينشتاين انما بس تعال شلون نقدر نحرك الشركه بشكل افضل بزنس مثلا بزنس البزنس فالابداع مو مو شيء محكور على جهه معينه طالما ان عندك مخ عن يعني اوكي عندك مخ عندك ابدا قصدك بالنسبه للانسان مام عندك حتى للكائنات يعني لا لا يعني في ممكن شخص يكون عنده ديمنشيا مثلا الشخص اللي عنده ديمنشيا بعد وين يبدع هذا مسكين ف مع تقدم العمر يوصل للمرحله ما يقدر يبدع الخرف لما يحوشه خلاص انته مسكين طيب دكتور حضرتك انت عميد اكاديميه دبي المستقبل وهي جزء من مؤسسه دبي المستقبل شنو ادوارهم شنو اهدافهم شنو تحاولوا يحققوه مثلا بجوز مو بس على صعيد دوله الامارات يمكن حتى على صعيد الوطن العربي هم نعرف احنا مبادرات دوله الامارات تشمل دائما الوطن العربي كمان شنو الاهداف والادوار الاثنين وشون ايه اكاديميه دبي للمستقبل عندها عده ادوار واحده من الشغلات اللي الحين صار لهم هذه ثالث سنه يسوونها اللي هو دبي فيوتشر فورم منتدى استشراف المستقبل يبون تقريبا 2500 شخص من حول العالم من مستشرفين ويحضرون ه دوره وفيها حوارات ونقاشات وفيها محاضرات يقدمونها فه واحد هذا واحد شيء ثاني عندهم التقرير السنوي اللي هو افضل 50 شيء في استشراف المستقبل الحين مو ذاكر العنوان بالضبط بس المبدا ماله انه في عده مواضيع مختلفه اللي شنو راح شنو من الاشياء المتوقعه في المستقبل تقريبا انا الحين ما قاعد استخدم الاصطلاح الصحيح بس الفكره وموجود على النت تقدر تنزل اي واحد يقدر ينزله عرفته انا سويت البحث شفته زين فهذا هاي ثاني شغله عندنا احنا في دبي فيوتشر اكاديمي الشيء الثالث اللي نسويه عندنا بعد اللي هو تعليم استشراف المستقبل يعني شنو يعني شخص يشتغل في مؤسسه معينه هل هو جاهز للقادم من المستقبل يعني مثلا لو تكلمنا عن اللي قلناه قبل شويه صارت لنفترض انا عندي شركه تكاسي حلو وسيارات وعندي اسطول ضخم وموظفين ودنيا ار تي اي شغاله على انه تسوي تاكسي طائر هل انا جاهز اذا صار الكسي الطائر في الهواء موجود فانا لازم استشرف المستقبل واشوف شنو التوقعات اللي ممكن تصير بناء على هذا الاحتمال فالمستقبل له عده احنا مو نتنب في المستقبل احنا احنا مجرد ان نشوف السيناريوهات المختلفه لان التنبه المستقبل مستحيل اح نشوف اكو احتمالات مختلفه راح تصير في المستقبل خلينا ندرس كل وحده منها ونشوف اثرها فاما ان احنا نروح للمستقبل هذا نبي نشوفه اللي شفناه او ان احنا نكون جاهزين اذا جالنا هذا المستقبل ما تخسر شركتنا والتكسي كله يوقف يح وتعال انا بعدين اطرد موظفين وارباح تنخفض واسكر اطلع من البزنس ليش دبي متقدمه لان عندها قدر شوف هذه موجوده بالشيخ محمد بن راشد عنده قدره عظيمه على استشراف المستقبل ولا فكر فيها منو في المنطقه كلها حط وزير للذكاء الاصطناعي غيره وين في العالم كله اصلا ف معناته شنو معناته كان هذا ب 2017 معناته عنده رؤيه بعيده المدى نظره بعيد جدا يعرف يتوقع الاشياء قبل حدوثها طبعا مع استشرافه للمستقبل مع الناس اللي عنده من اللي يستشيرهم في هذا الجانب حسب تصور طبعا انا ما ادري شلون طريقه عمله بس الفكره انه دبي هي المنطقه اللي فيها ناس كثيره تستشرف المستقبل وتعرف شلون تفكر فيه بالشكل السليم شلون تسوي سكان حق الانفا المنت اللي حواليها وتعرف شو اللي قاعد يصير حواليها بطريقه علميه صحيحه ودقيقه من هذا يجهزون نفسهم حق المستقبل بشكل افضل اه اوكي عرف شلون فهذه الفكره هذا هو البروسس يعني احنا احنا اي طبعا والتخطيط وال يجز اي طبعا هي مختلفه عن الاشياء الاعتياديه اللي تعرفها احنا نعطي كورسات فيها على مدى السنه كلها وفتنا الجهات المختلفه تدش عندنا بالكورسات وتطلع الشخصيات مختلفه كان تفكيرها عن المستقبل بطريقه الان اصبح تفكيرها في المستقبل بطريقه ثانيه انت لما كنت تسالني قبل شويه عن المستقبل رايك في المستقبل هذا ما هو استشراف المستقبل اللي قاعد اسويه هو توقعات يمكن يصير هذا التوقع اتوقع انه يصير شي بس مو بالضروره يصير استشراف المستقبل غير تماما في سيناريوهات مختلفه وتحسب لها حساباتها وتحطها في تشارت وتقول هذه ممكن تصير بس سيرتني مالت قليله هذه ممكن تصير بسرتي اعلى هذه لا ما ممكن تصير هذه ف اذا صار هذا الشي شنو نسوي اذا صار مثل استراتيجيه للمستقل مثل استراتيجيه اي وفم استراتيجيات للمستقبل تدرسها وفي انواع مختلفه من الكورسات اللي نعطيها بهالجانب غير كذ نعطي كورسات عن الذكاء الاصطناعي نفسه نعم شنو الذكاء الاصطناعي شلون يشتغل طيب انت حطيت عندك شركه هل تحتاج انه يكون عندك تيف اي اي اوفيسر ولا لا واو هذا من الوظائف الجديده اللي ممكن يكون موجود هذا ها وظيفه ها اوردي الحين شغالين عليها الشيخ عين تو اقر مجموعه من الناس حق حق مؤسساتهم المختلفه في الدوله هني على اساس انهم تشيف اي اوفيسر فقعد هاي الموضوع قاعد يصير ف هذ كلهم ايضا انت لازم تعرف شلون طريقه عمل تيف اي اوفيسر شنو وظيفته داخل المؤسسات المختلفه فهذه من الاشياء اللي احنا نهتم فيها رائع صراحه ما كنت افكر بالموضوع هذا اهم كنت اشوف على الموقع عندكم سوفت سكيلز يعني عندكم امبثي مثلا في الاكاديميه مثلا كورسات على الامباث هذه يمكن قبل انا اهم بس ديفنتلي هي من الاشياء المهم قصدي ان السوفت سكيلز راح تبقى تكون مطلوبه بالمستقبل من ناحيه يمكن انا ما ادري بعد ببالي انه احنا بعدنا ما فاهمين نفسنا شلون راح نفتهم هذا العالم فهمتني فيمكن هذا الجزء فاكو سوفت سكيلز كمان بعد من البرامج بالاكاديميه صصح وفي تركيز عليها احنا يعني حاليا التركيز عندنا على الفيرز ان فورسايت والي اي والديس تكن والاشياء الثانيه اللي ذكرت لك اياها عن عن الريبورت والفورم وعندنا بعد جيمين شغالين عليه كل شي يعني جيمين ولا لا لا جيمين جيمين بس تطوير الجيمرز على اساس او تطوير المكان دبي لتكون مناسبه للجيمرز الجيمرز المبرمجين والمطورين والاشياء هذه كلها قبل قبل كم يوم عطوا كورس عن لان هذا مو صوبي انا عطوا كورس عن شلون تبني العوالم في واحده من الالعاب سوري انا مو مو شاطر بالعاب الكمبيوتر بس اطوا كورس وحضروا مجموعه من الناس وسووا عوالمهم على اساس انه بعدين يعني ما ادري الظاهر يسوقونها تجاريا او شي كذ ما ادري مو متخصص بالالعاب ام ط دكتور اشكرك وايد شكرا جزيلا على وقتك وعلى ثراء المعلومات وانا شخصيا وضحتلي انت وايد اشياء لان اغلب الوقت انا فضولي اريد اعرف يعني فشكرا جزيلا على كل شيء وعلى ثراء المعلومات واشكرك دكتور شكرا جزيلا لك شكرا على الدعوه وانا سعيد اني وياك
الذكاء الاصطناعي اخطر مما تتوقع 31:58

الذكاء الاصطناعي اخطر مما تتوقع

Abulsadiq - ابو الصادق

1 مشاهدة · 1 maand geleden

جيفري هنتون بعد استقالته من غوغل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقتل البشر 1:18

جيفري هنتون بعد استقالته من غوغل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقتل البشر

CNNArabic

21 مشاهدة · 3 jaar geleden

علماء نوبل يحذرون الذكاء الاصطناعي يخطط للقضاء علينا 45:32

علماء نوبل يحذرون الذكاء الاصطناعي يخطط للقضاء علينا

D7MAN l دحمان

81 مشاهدة · 7 maanden geleden

ما وراء كواليس الذكاء الاصطناعي 8:06

ما وراء كواليس الذكاء الاصطناعي

محمد غنايم

318 مشاهدة · 1 jaar geleden