بسم الله الرحمن الرحيم طلاب الصف السابع الله يعطيكم الف الف عافيه وصلنا مع بعض عند الدرس الثاني وهو درس بعنوان الذائبيه الدرس ممكن يكون شوي طويل صفحاته كثيره ولكن موضوعه بسيط را نخلصه بمده قليله ان شاء الله لهيك بدي منكم تركزوا معي خلينا نخلص الدرس ونحل اسئله مراجعه الدرس رح نبلش سابع الذائبيه باول موضوع راح يحكي لي عن الذوبان عن ايش عن الذوبان عند النظر الى الصابون السائل اللي بنستخدمه علبه الصابون السائل بستخدمهم تمام يحتوي على مكون واحد في لون واحد انت لما بتطلع عليه مثلا بتلاقيه لونه ازرق او اللون الزهري او الاحمر او الاصفر على نكهه معينه بيكون له لون معين فانت بتفكر انه الصابون هو متكون من شغله واحده ليش لانه لون واحد ولكن اذا اطلعت على المكونات لقيت له عده مكونات ونسب محدده اعطاني هذا المكون بنسميه مخلوط مت متجانس معناته انا لما بطلع على الصابون السائل بفكره ماده واحده لانه لون واحد ولكن اطلع على الورقه اللي عليه من ورا متكون من اكثر من شغله وكل شغله لها نسبه معينه فبالتالي هذا النوع من المخلط بسميه الهومو جينس مكشر اللي هو المخلوط المتجانس هومو جينس مكشر اللي هو المخلوط المتجانس هسا عننا في الجامعات وم الجامعات بياخدوه في الانجليزي بياخذوا الهومو جينس تمام بنسميه ايش بنسميه المخلوط المتجانس لانه مع بعض اعطاني لون واحد فانت ما بتقدر تطلع بالنظر انك تفصلهم فهم صاروا مبينات عندك ايش لون واحد في الهومو جينس وفي الغير متجانس اللي هو انتر جينيس تمام تمام فشو بنسميه بنسميه المخلوط المتجانس ومن الامثله الاخرى كمان على المخلوط المتجانس السكر المذاب في المي انت لما بتطلع على مي في جواته سكر وذاب السكر جوا المي انت ما بتميز انه هذا المي فيه سكر ولا لا تمام لانه السكر انتشر هون جوا فان لما بتطلع عليها بتفكرها هي شغله حده ممكن تفكرها مي لحال لما بتدق بين معك فسم يه الذوبان لانك بتذوب السكر في بت بتحط كم مقه سكر جو كاسه بكاسه الشاي شو بت وبتحرك بالمعلقه فخلص بتذوب السكر جو المسميه هذا منسميه كامل محلول لانه متكون من مذاب ومذيب اذا المحلول من ايش متكون من مذاب ومذيب بهاي الحاله بالسكر الوي مين المذيب المذيب اللي هو الماء مين المذاب اللي مذاب اللي هو السكر فبالتالي انا عندي محلول جواته مذيب وجواتي اذا لو بدي اعرف المحلول شو بحكي عنه مخلوط متجانس متكون من مذاب ومذيب والمذاب جواته صغير ولا يمكن تمييزه زي السكر صغير الجسيمات تته فانت ما بتشوف شوفها لما تذاب بالمي صح ولا لا صح المذاب هي الماده اللي بتفكك اللي هي بتذوب جواتها والمذيب هي الماده اللي بتفكك ها الجسيمات معناته كيف بفرق بين المذاب والمذيب المذاب هي الجسيمات اللي بتفكك داخل محلول المذيب هي التي تفكك المذاب بداخلها بدنا نقارن بنحكي عن المذاب سكر مثلا عشان ظك متذكر والمذيب ماء تمام الماء هو ذيب والسكر هو مين هو المذاب اطلع هون هي كاسه جواتها مي جيب كاسه وعبيها مي بعدين جيب سكر كم معلقه سكر وحطها جوا المي وضلك لخ لخ بالمعلقه تكون عندك محلول السكر لما تطلع ها الكاسه وجيب كاسه ثانيه عبيها بس ميه و قارنهم حتلاقيهم زي بعض ولكن هي بس ميه ها ميه وسكر فبالتالي هون بسميه مخلوط متجانس ولا مش متجانس اه مخلوط متجانس اللي هو الهومو جينياس مكستر مش مطلوب منكم تعرفوه بالانجليزي طبعا ولكن ها بالنسبه لذوبان السكر جو المي نيجي على تركيز المحلول ولكن بخذ معلومه على جنب انه كل لتر هو 1000 ملي وكل كيلو 1000 غرام يلا لو بدي احكي مثلا 5 لتر كم ملي 5000 مل طيب لو بدي احكي 6 كيلوغرام كم غرام 6000 غرام تمام تمام وهون كثافه الماء المقطر دائما 1 غرام لكل ملي يعني كتله واح مل تساوي 1 غرام تمام لانه انا لما بدي احكي عن الكثافه هي دي كثافه تساوي كتله على حجم اذا الكثافه واحد تساوي معناته واحد على واحد يعني واحد ها الكتله غرام تمام وهاي الواحد مل فبالتالي تضرب ضرب تبادلي بطلع 1 غرام تساوي 1 مل معناته كثافه الماء المقطر كم تساي سساوي هي 1 غرام لكل مل تمام ها معلومات جانبيه معطي اياها بالكتاب نيجي على تركيز المحلول يعد الماء مذيبا جيدا لكثير من المواد سواء كانت صلبه اس سائله الغازيه ج وتسمى المحاليل التي يكون الماء فيها هو المذيب محاليل المائيه من اسمها الماء هو المذيب هي محليل شو محليل مائيه برضه هي لها اهميات كبيره ولله كميه محدده ولكن انا اللي بيهمني هون مفهوم تركيز المحلول انت هون بدك تتعرف على العلاقه بين المذاب وبين المذيب المذاب اللي هو الماده اللي بتنبت فكك المذيب هي الماده اللي بتفكك المذاب مثلا سكر والمذيب مثلا الماء فهون تركيز المحلول هو كونسنتريشن اوف سوليوشن انا بدي احدد تركيز المحلول معناته انا عندي شغلتين عندي مذاب وعندي كمان مين عندي مذيب فبدي تتعرف شو كميه المذاب وشو كميه المذيب عشان احسب مين احسب التركيز وهون بنيجي على القانون التركيز شو بحكيلي بوللي دائما تركيز المحلول هو كتله المذاب على حجم المحلول يعني انا لما بدي احكي بالرموز ه سي هي الكونتري شن شو يعني كونسنتريشن يعني تركيز المحلول تساوي ام ام هي كتله المذاب على في حجم مين حجم المحلول معناته هذا القانون مهم ولا لا سابع مهم جدا بدنا نحل عليه اذا عشان انا بدي احسب التركيز بدي اجيب كتله المحل المذاب وبدي اصلا حجم المحلول وبطلع معي التركيز وحده غرام لكل مل ليش عرفنا انه الوحده غرام لكل ميل هسا سي تساوي ام على في شو وحده الكتله غرام وحده الحجم مل تق تحكيلي انه ممكن تكون كيلوغرام ولتر صح ولكن انا بهمني الجرام والمل فبالتالي الوحده تساوي غرام على مل يعني تساوي غرام لكل مل ها وحده مين وحده التركيز اللي هي شو تساوي كتله المذابه حجم محلول اذا القانون سي تساوي ام على في تعالوا ناخذ مثال ونطبق الحكي وذ 10 غرام من السكر حلو ها الام يعني ها كتله فيها غرام اذا ها الكتله بالغرام اذا صح اموري 100 ملي كانت كيلوغرام بحول كيف اذا كانت مثلا 5 كيلوغرام هي 5000 غرام تمام بضرب دائما شو كانت القيمه بضربها ب 1000 يلا في كميه من الماء النقي فتكون محلول حجمه 110 مل مل هي حجم هي الفي بالملي معناته صح اعطيني التركيز بحكي له سي تساوي ام على على في وتساوي ام كم تساوي 10 في 110 طيب يلا حلها صفر مع صفر بروح ظلت واح على 11 بالاله الحاسبه بتطلع تقريبا هي ص0 فاصله ص9 شو وحده تركيز غرام لكل مل تمام سابع تمام امورها بسيطه والله بسيطه تمام سهل كثير كثير طبعا هوون معطيك كمان سؤال اه خلص مادام معطينا سؤال امر 100 دائما انا سي تركيز يساوي كتله على مين كتله على حجم هذا حفظ قانون مين قانون التركيز فمثلا عند قياس كتله المحلول الناتج من اذابه نجد انه يساوي مجموع كتله الماء النقي وكتله السكر المذاب كيف يعني انا عندي ميه هي الميه والله كانت 100 غرام ضفت لها سكر 10 غرام فبالتالي المحلول كامل كم بده يكون اجمع 100 + 10 110 غرام وصلتكم الفكره وصلت سؤال اتحقق اذيب 30 غرام ايو جرام كتله هي الام بالغرام صح من ملح الطعم ان س ال فتكون محلول تركيزه هي مين هي السي غرام لكل مل تمام جرام لايش لكل مل معناته وحدته بغرام بالمل اعطيني الحجم بوحده اللتر هون بدي تركز اول شي راح استخدم القانون سي تساوي ام على في س معي التركيز والله معي 0.3 تساوي الكتله اه معي 30 على في مجهوله راح اضرب ضرب تبادلي بطلع 3 بال في تساوي 30 انا بدي احسب في بقسم على 3 بالعش بقسم على 3 بالع معناته بطلع معي في تساوي 30 على بال شو يعني بال يعني 3 ب قوه سالب وا ال 10 قوه سالب وا طلعها بتصير 10 فبتصير 30 على 3 وفوق ضرب 10 رح تحكي لي 30 ق 3 هي فيها ثلاثه وواحده هي فيها 10 ثلاثات 10 ب 10 وتساوي 100 كم بتساوي 100 معناته يساوي 100 مللتر صح كم طلع معنا تساوي 100 ملليلتر ليش عرفنا بالمليلتر لانه الوحده اعطاني اياها بالمليلتر طيب اذا بلاحظ انا شو اللي طلبه مني بده اياها بوحده اللتر طب من ملي للتر شو بسوي اكتب دائما من مل حولها للتر تمام فانت قاعد بدك تقسم على 1000 فجي بقسم على 1 صفرين مع صفرين بتروح واحد بالش 0.1 لتر لانه دائما اصلا الد بالش لتر هي 100 ملي تمام اموركم تمام نيجي على الذائبيه والعوامل المؤثره فيه طبعا شو المواضيع اللي ظلت عنا بالحصه الذائبيه والعوامل حناخد كلياتها بعدين ذائب الغازات واستخلاص الاملاح وهيك بنروح على حل اسئله الدرس بسيطه الامور بسيطه الذائبيه والعوامل اللي بتاثر بمين بتاثر بالذائقة ضفت كميات اخرى فان المحلول يصل الى حد هذا بنسميه محلول مشبع الحد انه انت خلص فلل اذا بتضيف كمان كميه راح يترسب كراس فانت وصلت للمحلول المشبع ايش يعني محلول مشبع هو المحلول اللي اخذ نسبه كافيه من المذاب داخل ه الكميه من المذيب خلص وصل للحد انه اذا بتحط لي زياده ما بقدر اذوبه تمام اذا ضفت كميه زياده فانها شو بتساوي رح تترسب فصير المحلول معكر فبت طلع عليه بتلاقي في راسب زياده ويسمى عندها اذا ايش بنسميه المحلول فوق المشبع اذا انت المحلول لما يوصل لحد الاشباع فلل خلص اكثر من هيك كميه اذا بتضيف ني من الملح مثلا رح ارسب لك اياه صار محلول مشبع اذا ضفت زياده كميه صار محلول شو ماله فوق المشبع لانك زدته وتسمى اكبر كتله من المذاب تذوب في 100 غرام بنسميها الذائبيه خلص الذائبيه هي اكبر كتله بتذوب ف هالقد نسبه من الي تمام تتاثر ذائب المواد الصلبه في عوامل منها درجه الحراره التمبرتشر وطبيعه مين وطبيعه الماده اذا عرفنا شو يعني محلول مشبع اه شو يعني محلول فوق مشبع اه شو يعني ذائب والله هي النسبه خلص هي النسبه اللي انا بقدر اتحملها تمام تمام نيجي نشوف شو دخل درجه الحراره عند اعاده محلول شراب السكر القطر تمام القطر اللي بنسميه انتم القطر بحكي عنه قطر للحلو ما الحلو هذا ميه و جواتها س تما تضاف كميه كبيره من السكر الى حجم من الماء عشان تتم يه الذوبان راح تروحوا انتم تسخنه عشان تكون القطر راح تروح تسخن فبتالي لما تسخنه تزداد ذائب المواد الصلبه بارتفاع درجه الحراره فتزداد حركه جزيئات الماء وتزداد المسافات فستو كميه اكبر بين الجسيمات فبتكون القطر طيب استاذ ممكن تشرحلنا اياها ممكن ها قطر تمام طيب لو جبنا مي وحطينا فيها سكر لحد معين خلص بكفيه بعدين ما حيقدر طيب انت هيك ما كونت قطر شو بتسووا عشان تكونوا القطر بتسخنه على الغاز فبالتالي عشان تسخنه على الغاز هون راح ينضاف كميه كبيره من السكر وعادي بتصير الامور 100% فبالتالي درجه الحراره لها علاقه جدا جدا مهمه بمين بالذائقة ذوبان بطحنها وتحويلها الى مسحوق يعني اذا كانت ماده صلبه ممكن تطحن بتحولها لمسحوق بتصير مفتفته فبالتالي بقول لك لما بتفتفت انت زدت مساحه السطح كيف يعني هي ماده مثلا هالقد مربع فتفته فتفته صارت فتفتت هالقد هالقد هالقد تمام هي فتفتن فتفتن كيف لما تفتفت حبه سكر فضي وبتصير سكر زي هيك انت زدت مساحه مين مساحه السطح فبالتالي تزداد مين تزداد سرعه ذوبانها زي السكر المطحون في 100 غرام بيختلف عن سكر مكعب سكر اللي هو هون بحكي عنه سكر فضي بتعرفوه السكر الفضي صح اما لما بنطحن بتصير اموره 100% فبت ازداد مساحه السطح وبتزرع مين ذوبانه داخل الماء نيجي على ذائب الغازات في الماء يذيب الماء كثير من غازات الهواء الجوي زي غاز الاكسجين o2 غاز ثاني اكسيد الكربون co2 هذول كثير من تشرات في الجو فينا غاز النيتروجين تحتاج اليها الكائنات للتنفس والبناء الضوئي بنسميها ذائب الغازات سبلتي اوف جاز الجاز اللي هي الغازات سبلتي اللي هي الذائبيه سوليوشن بحكي عنه محلول انتم ما بكم مصرحات بالانجليزي والله بعرف بس بحب هيك من باب تغيير الجو بالحصه اعطيكم اياهم لو حكيت لك عرف لي شو هي ذائب الغازات هي اكبر كميه من الغاز بتذوب في لتر من الم عند درجه معينه وضغط معين فبالتالي انا لما بدي اذوب غاز هي اكبر كميه من هذا الغاز بتذوب في واحد لتر ها واحد لتر من مين من ال2 الماء عند درجه ثابته وضغط ثابت تمام تمام زي ما الصلب تغير وتاثر بعوامل من حراره من طبيعه الماده برضه الغازات بتاثر بعوامل منها الضغط الواقع عليها تمام كلما زاد الضغط زادت الذائبيه فبالتالي شو العلاقه بين الضغط والذائبه نكتب هون علاقه طرديه شو يعني علاقه طرديه اذا زاد بزيد واذا قل بيقل تمام عند فتح علبه مشروب غازي تمام اي مشروب غازي بتلاحظ خرج فقاعات غازات مثلا جيب علبه حديد من مشروب غازي وافتح العلبه بتلاقي زي في فقاعات غاز طلعت هي اطلعت تمام بحكي لي اذا ركت مده من الزمن تتصاعد فقاعات اكثر من الغاز ولما بذوق المشروب بلاقي طعمه غير مستساغ خرجت منه الغز اعطيكم مثال بتيجي بدكم تتغدوا تفتح علبه البيبسي القنينه بدك تصب كسات صار عندك شغله وتركت القنينه مفتوحه ورحت سويت شغله ورجعت غبت لك فتره من الزمن ربع ساعه ونص ساعه رجعت صبيت به الكاسه وشربت رح تلاقي طعمها اختلف ليش لانه في كثير من الغازات جواتها راح لانك انت فكيت الضغط عنها تمام فبالتالي هون قل الضغط عليها قلت ذائبه الغازات فطلعت غازات من القنينه فانت طعم حتلاقيه بخزي بالنسبه الك ليش لانه الغازات طلعت منها فبالتالي قلت الذئبيه ليش لانه قل الضغط طيب كيف قل الضغط ما انت ما انت لما شلت الغطايه قل الضغط عليها فصار يطلع للهواء الجوي هون بحكيلي تقل ذبيه الغازات في الماء عند تسخينه تمام شوفوا كيف لما بسخنه بتقل ذبيه مين بتقل ذبيه الغازات نيجي على استخلاص الاملاح وبعدين بضل عننا حل اسئله الدرس يلا استخلاص الاملاح انا كيف بدي اطلع الاملاح تحتوي ميا البحار على كثير من الاملاح وخصوصا عننا بالاردن املاح مين البحر الميت واللي فيكم نزل سبح فيه اكل ملح وخش في عيونه ملح ومناخير ودنيا لما قال بس كلياتنا صارت معنا فبالتالي ها الاملاح انا بستفيد منها كيف بقدر اطلع الملح طريقتين يا تبخر يا تقطير يا ايش يا ايش يا تبخر رقم واحد يا اما التقطير رقم اثنين نبدا فيهم تستخدم الطاقه الشمسيه عشان احص على املاح البحر الميت في الاردن زي بالشكل 11 هون بستخدم مين بستخدم الطاقه الشمس الشمسيه قال الشمسيه فبعض انا مياه البحر لاشعه الشمس انا لما بتيجي الشمس بتبخر الماء فبتلاكي الملح تراكم عندي عند الشط تراكم تمام فبالتالي انا بقدر استخلص ه الاملاح الطريقه الثانيه اللي هي التقطير من اكثر الطرق فعاله هي عمليه تقطير تبخير الماء وتكثيف البخار فبح على الماء النقي بسميه ماء مقطر فبالتالي انا استخدمت مين استخدمت عمليه التقطير فلما نتطلع هون هي بالنسبه للتبريد والتبخير على عمليه مين عمليه التبلور اي مثلا مم نحكي عنها عمليه التقطير ولكن انا بالنسبه لعمليه التقطير نطلع الصوره ها بالله شوف هذا بنسميه جهاز التقطير هي انا ضورقلا في جواته الماده هي الماده فيها المي وفيها الملح بعرضها لحراره هي الحراره مثلا بتوصل ل عند ذائب مين ذائب الماء تمام تبخرت المي المي حتنزل بالمكثف حتنزل بالمكثف ف حتنزل هون سائل هون صارت شو مالها ماء مقطر يعني بصمه لحلها فبالتالي مين ظل انا عندي داخل الدورق الزجاجي ظل عندي الملح فهي بنسميها يشن شو معن الستيشن اللي هي هون عمليه التقطير تمام اذا بتبخر المي وبنزل على المكثف تمام بينزل ماء نقي مقطر فبالتالي نزلت هون بس ميه مين ظل انا عندي داخل الدورق ظلت عندي الماده الماده فبالتالي انا حصلت عليها فهي اكثر الطرق شو مالها اكثر الطرق فعاله ويستخدموها نيجي مع بعض سابع نحل اسئله مراجعه الدرس لانه الحصه الجايه ان شاء الله بتكون اسئله مراجعه الوحده بحكي لي السؤال الاول املا الفراغ مما ياتي بالمفهوم المناسب طبعا في طلاب ب نسختهم ممكن يكون في سؤال اضافي اللي هو بحكي لي سؤال اضافي بعرفش اذا موجود عندي الكل ولا لا اللي هو اذكر العوامل التي تعتمد عليها كميه الماده التي تذوب في كميه محدده من الماء بعيد السؤال لاني ح اجاوبه هي الجواب را اكتبه شو السؤال اللي موجود عندهم العوامل التي تعتمد على عليها كميه الماده اللي بتذوب في كميه محدده من الماء شو الجواب له واحد واثنين طبيعه الماده واثنين درجه الحراره هذا للي موجود عنده تمام يلا املى الفراغ في المفهوم العلمي المناسب اكبر كميه من المذاب تذوب في 100 غرام من الماء عند درجه معينه شو كنا نسميها الذائبيه استخلاص الاملاح من محاليلها للحصول على الماء والملح اذا بسميه التقطير الماده التي تفكك جسيمات بنسميها المذيب يعبر عن العلاقه بين كميتي المذاب والمذيب في المحلول ب ايش كنا نعبر بين العلاقه بين هدول الاثنتين مين بيعرف كميه المذاب وكميه المذيب كنا نيجي نحكي عن تركيز المحلول فكنا نحكي عن المحلول تمام لما ك اخذنا هون دقيقه بالله اللي هي كون اعبر عنها بعلاقه مين تركيز المحلول نيجي عليها ه تركيز محلول العلاقه بين مين كميتي المذاب والمذيب فكنا نعبر عنها تركيز المحلول وشو كان القانون سي تساوي ام على في اذا تركيز المحلولين اصف عمليه ذوبان السكر في الماء سئله يعني ننا بجيب كاسه مي ماء بنضيف فيها سكر بحركه فبذ وب السكر في الماء اسوخ فرضيتي كيف يمكن الحصول على ماء نقي من محلول السكر في الماء كيف نحصل على على الما نقي طريقتين حكينا واحد اثنين واحد كنا نحكي عنها التبخر واثنين كنا نحكي عنها ايش مين بذكر التبخر والتقطير التقطير حكينا عنهم قبل شوي اقارن بين تاثير درجه الحراره في ذائب كل من المواد الصلبه والغازات شو تركيزها المواد الصلبه بتزيد كلما زاد اذا هون بالمواد الصلبه علاقه طرديه طب بالغازات شو كانت تحكي علاقه عكسيه سهله شو علاقه طرديه لما بتزيد بتزيد بتتقل بتقل طيب الغازات عكسيه بتزيد بتقل بتقل بتزيد سؤال خمسه احسب كتله ملح يعني بدي احسب الكتله اذا الام شو مالها مجهوله بالغرامات بالغرام معناته اموري 100% اللازم اضافته الى 50 مل هي الفي والتركيز 4 من غرام لكل مل بستخدم ال قانون سي تساوي ام على في سي اعطاني اياها ار بالع 4 ضرب 10 قوه سالب واح تساوي ام مجهول في 50 اضرب ضرب تبادلي ام تساوي 50 ب 4 200 ضرب 10 قوه سالب وا شو يعني ب 10 قوه سالب واح يعني بدك تشطب صفر يعني بدك ترجع فاصله وتساوي 20 غرام ها هي الكتله السؤال اللي بعده كيف يمكنني تكد ان المذاب مازال موجود في المحلول من دون ان اتذوقه مين هو المذاب بحكي لي لما بسخنه بتقل ذائب الملح فبتبقى هون 30 غرام عباره عن كتله فاصبح حجم المحلول في هي احسب لي مين احسب لي التركيز س سي تساوي ام على في يعني 30 على 300 وتساوي صفر مع صفر 3 على 30 وا على 10 وتساوي 0.1 تمام هذا بس بالنسبه لحصتها لليوم حصه يعني فيها مليان افكار بتمنى ان شاء الله تكونوا استفدتوا نلتقي ان شاء الله مع بعض بحل اسئله مراجعه الوحده ربي يعطيكم الف الف عافيه m
20:43
شرح و حل أسئلة درس الذائبية العلوم الصف السابع الفصل الثاني
ROWAD EDUCATION
98 مشاهدة · 5 jaar geleden
11:23
الذائبية
طلال بدوان Talal bdwan l
14 مشاهدة · 4 jaar geleden
24:18
علوم سابع شرح درس الذائبية الجزء الثاني مع المعلمة عبير المناصير Abeer Almanaseer
المعلمة عبير المناصير
254 مشاهدة · 1 jaar geleden
15:25
الذائبية العلوم والحياة الصف السابع الأساسي المنهاج الفلسطيني
OSAMARAD
82 مشاهدة · 7 jaar geleden
32:34
الصف السابع علوم درس الذائبية ج ١ مي الزعبي السابع
مي الزعبي
32 مشاهدة · 3 jaar geleden
5:55
شرح درس الذائبية ∣ العلوم الصف السابع 2022 ∣ المعلم حسن العساف
جو أكاديمي | الصفوف الأساسية
1 مشاهدة · 3 jaar geleden
18:40
الذائبية الصف السابع العلوم
رؤى ابو الهيجاء
4 مشاهدة · 5 jaar geleden
13:05
الصف السابع العلوم الفصل الاول الوحدة الرابعة الدرس الثاني االذائبية المنهاج الجديد
المنهاج الاردني شرح باسلوب هادف
1 مشاهدة · 3 jaar geleden
5:39
حل أسئلة مراجعة الدرس الذائبية علوم الصف السابع
الفيزياء مع محمد زياد | Mohammad ziad physics
5 مشاهدة · 8 maanden geleden
14:05
شرح درس الذائبية علوم للصف السابع
دروس علوم مع مس صبا
108 مشاهدة · 5 jaar geleden
33:05
الصف السابع علوم درس الذائبية ج ٢ مي الزعبي السابع
مي الزعبي
15 مشاهدة · 3 jaar geleden
14:59
شاهد شرح درس الذائبية لطلاب الصف السابع تقديم المعلمة أ زينب السميري الجزء الأول
Aqssa Schools
2 مشاهدة · 6 jaar geleden
19:14
الصف السابع العلوم الذائبية حنان ديباجة
أكاديمية أطفال الرمثا النموذجية
89 مشاهدة · 5 jaar geleden
4:06
المعلم حسن العساف العلوم السابع 2022 شرح مراجعة درس الذائبية منصة جو اكاديمي
جو أكاديمي | الصفوف الأساسية
129 مشاهدة · 3 jaar geleden
7:23
تكملة درس الذائبية العلوم الصف السابع
رؤى ابو الهيجاء
510 مشاهدة · 5 jaar geleden
25:01
الذائبية الجزء الاول الصف السابع علوم المنهاج الجديد ف ١
Heba Al-manfalouti
1 مشاهدة · 5 jaar geleden
24:04
علوم سابع الوحده الرابعة الدرس الثاني الذائبية الجزء الأول فيديوا 1