على اي شيء يقسم ربنا جل جلاله وما العلاقه بين القسم والمقسم عليه وما العلاقه بين السوره والتي قبلها والتي هي بعدها ان اول سوره نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم هي فواتح العلق اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرا وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم هذا اول ما نزل من القران اين نزل في راس جبل اي جبل جبل ماذا جبل حراء اين هو هذا الجبل بمكه بالبلد الامين اليس كذلك طيب هل البلد الامين منطقه زراعيه ذات نباتات مختلفه امواد غير ذي زرع بواد غير ذي زرع اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم واذا ذكر الوادي علم ان ثمه جبال لان الاوذيه تكون بين الجبال او بين المرتفع من الاراضي طيب اذا هنا مرتفع ومنخفض والارتفاع والانخفاض طبيعه الارض منها مرتفع كالجبال ومنخفض كالاوديه اليس كذلك؟ في الوادي البيت الحرام وفي المرتفع نزل الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم في قمه جبل حراء هذه السوره اقرا الخطاب فيها موجه لمن؟ لمحمد صلى الله عليه وسلم هذه بعد سوره التين طيب قبلها والضحى والليل اذا سجى ما ودعك ربك وما قال الخطاب موجه لمن؟ محمد صلى الله عليه وسلم الم نشرح لك صدرك الخطاب موجه لمن؟ لمحمد صلى الله عليه وسلم طيب ناتي نرجع لهذه السوره المكيه باجماع لا قول لبعض العلماء انها مدنيه وهو قول شاذ لا عبره به فنرجع لهذه الاقسام والتين والزيتون وناتي لكلام العلماء في هذا القسم فنقول هل المراد بالتين هو التين نفسه الذي يؤكل والزيتون الزيتون الذي يعصر ام ان المراد بالتيني الفواكه كلها والزيتون كل ايضا النباتات الاخرى التي يدم بها كالزيتون وغيره او ان المراد خالق التين وخالق الزيتون او ان المراد مكان نبات التين ومكان كان نبات الزيتون ناتي للتحليل فنقول اذا كان المراد بالتين هو التين نفسه والزيتون هو الزيتون نفسه فلا عبره بالاماكن فالقسم بالتين حيث وجد وبالزيتون حيث وجد لان التين ينبت في اماكن كثيره من الارض والزيتون ينبت في اماكن كثيره من الارض والتين انواع والزيتون انواع وما اقسم الله بهما الا لخير وبركه فيهما من هذا القول نفتح صفحه على الطب ونقول ما فائده التين وما فائده الزيتون فنجد ان التين من اعظم من اعظم الفواكه فوائد لجسم الانسان التين من اعظم الفواكه فوائد صحيه لجسم الانسان ولذلك ذكر قبل الزيتون وقد اهدي للنبي صلى الله عليه وسلم طبق من التين فاكل منه واكل الصحابه وقال هذه ثمره تشبه ثمار الجنه الجنه ثمارها تؤكل كلها ليس في الجنه ثمره يرمى منها شيء تجد الثمار عندنا في الدنيا كلها يرمى منها لو اخذت الموز نزعت القشر ورميتها واكلت لو اخذت التفاح جاءك البذر بداخلي لو اخذت البرتقال جلده نزعتها ورميتها لو اخذت التمر اكلت ورميت النوى الا الزيتون فلا يرمى منه شيء يؤكل بجلد الا التين عفوا الا التين حتى الزيتون يرمى نواه ترمى منه النواه لكن التين كثمار الجنه يؤكل كله لو اخذنا التين وجدنا انه ينقسم الى قسمين اساسيين التين الجديد الطازج والتين المجفف فتاكل منه طازجا في زمنه وتاكل منه مجففا في غير زمنه فشابه التمر يؤكل رطبا ويؤكل ايضا يابسا فاصبح التين معك طوال العام كما ان التمر معك طوال العام كما ان الزيتون معك طوال العام تعصره زيتا وتاكله رطبا طيب اذا التين هذا من فوائده الطبيه انه يعين على صحه الجسم بصفه عامه ويزيد من نسبه ا الاشياء التي يعني تعين على الهضم وهو ما يسمى بالسيلوز يعني هذه الماده اكثر ما توجد في التين فتخرج جميع الاخلاط في البطن وتقتل الديدان في البطن ومعينه على الصحه التين ايضا التين هو الشجره التي ورد في الاثر ان ادم عليه السلام اخذ هو وحواء من ورقها فطفقا يقصفان عليهما من شجر الجنه ورد ان شجر الجنه الذي خصف منه ادم وحواء هو شجر التين طيب التين ايضا التين ينبت على انواع فيه التين الاصفر وفيه فيه الاسود وفيه بالوان اخرى واشكال اخرى واطعام اخرى فيه البري صاحب الشوك وفيه المدني الذي لا شوك فيه كل ذلك داخل في عموم التين والتين من الناحيه الطبيه ابحث عن فوائده فستجد ان ما قلته قليل مما هو معلوم حتى الدم ونقص الدم يفيد فيه التين حتى ان النبي صلى الله عليه وسلم ذكر انه علاج للبواسير من يصيب بالبواسير ياكل التين فهو يعالجها ويقطع القرح القرح كلها في الجسم الزيتون الزيتون فيه زيت وفيه زيتون الزيتون الثمره نفسها والزيت الذي يعصر منها قال اهل الطب يعالج الزيتون وزيت الزيتون 70 داء في جسم انسان ومن افضل العلاجات ضد الشياطين الزيت والزيتون وذلك ان الله عز وجل تجلى على الجبل فلما تجلى ربه للجبل وكان على هذا الجبل شجره الزيتون فاصبح في هذه الشجره نور من الله عز وجل وذكر الله ذلك في ايه النور فقال تعالى الله نور السماوات والارض مثل نوره كمشكاه فيها مصباح المصباح في زجاجه الزجاجه كانها كوكب دري يوقد من شجره مباركه الشجره هذه تختلف عن سائر شجر مباركه طيب ما هي زيتونه لا شرقيه ولا غربيه يكاد زيتها يضي ولو لم تمسسه نار نور على نور وايضا قيل ان شجره الزيتون هي الشجره التي انس موسى عليه السلام النار فيها تشتعن فلما وصل اليها قال اني انست نارا فلما وصل الى الشجره المباركه بالجهه الغربيه من جبل الطور وجدها شجره زيتون تشتعل فيها النار وهي خضراء والنيران ثلاث النيران التي خلقها الله ثلاث نار مضيئه محرقه مضيئه محرقه وهي نار الدنيا ونار مظلمه محرقه وهي نار جهنم ونار مضيئه بارده غير محرقه وهي النار التي راها موسى عليه السلام اني انست نارا هذه النار التي كانت على شجره الزيتون وهي الى النور اقرب منها الى النار لانها بارده طيب والتين والزيتون من الناحيه الطبيه حدث ولا حرج طيب نرجع فنقول التين والزيتون من ناحيه المنشا ما معناهما من هنا جاءت طائفه من العلماء وقال تقسم الله بالتين والمراد بلاد التين والزيتون والمراد بلاد الزيتون وطور السنين والمراد البلد الذي فيه طور سنين وختم بالبلد الامين الذي هو مكه كم بلد الان اربعه هذه البلاد الاربعه مرتبطه بالوحي فاول وحي نزل من عند الله نزل في بلاد التين واين هي بلاد التين اختلف العلماء في المراد ببلد التين على قولين القول الاول ان المراد به العراق وهو اول وحي نزل من الله عز وجل نزل في ارض العراق على نوح عليه السلام حيث استوت ايضا سفينته بالجودي وجبل الجودي يعرف الان عند الاكراد بجبل التين بكثره وجود التين عليه وعليه مسجد هو مسجد نوح عليه السلام بني المسجد على هذا الجبل فتكون هذه اول رساله فذكر الله اول رساله وذكر المكان بصفته التين طيب الزيتون منطقه الشام فيكون العراق اولا وفيه من من الانبياء نوح وابراهيم اثنين من اولي العزم من الرسل ثم الزيتون من فيه جميع انبياء بني اسرائيل ما عدا موسى عليه السلام ويونس بن متى عليهم الصلاه والسلام يونس في العراق وموسى في مصر بقيه بني اسرائيل جميعا وين؟ في بلاد الشام فيكون الزيتون منطقه الشام كلها بما فيها فلسطين بما فيها دمشق بما فيها بقيه الشام كلها اذا التين العراق الزيتون الشام سنين مصر ومن هناك موسى عليه السلام وهذا البلد الامين من محمد صلى صل الله عليه وسلم اصحاب هذا القول قالوا ذكر الله التين والزيتون ثم قال طور سنين وهذا البلد فدل على انه اراد البلاد لقوله وهذا البلد فالعطف يدل على ان المعطوف مناسب للمعطوف عليه فلما ابتدا بالتين بلد التين ثم الزيتون بلد الزيتون ثم طور سنين بلد طور سنين ثم ختم وهذا البلد الامين بلد اثنين من الانبياء من هم او ثلاثه مكه من كان فيها من الانبياء ثلاث من يذكرهم ابراهيم عليه السلام اسماعيل عليه السلام محمد صلى الله عليه وسلم وختم بهم طيب عندما قال التين دخل ابراهيم في البدايه وعندما قال الزيتون دخل ابراهيم لانها داره هجره الشام عندما قال طوري سنين دخل ابراهيم لانه راح مصر ورجعما قال هذا البلد الامين دخل ابراهيم فاصبح ابراهيم داخل في الاقسام الاربع في البدايه من اين بعث من العراق الى اين هاجر الشام ومنها الى مصر ومن مصر عاد الى الشام ومن الشام اتى الى هذا البلد لمين فهو مؤسسه هو اول من اسس مكه واذ بوان وانا لابراهيم مكان البيت اذا جانا ابراهيم في الاقسام الاربعه واحد جانا نوح في القسم الاول جانا عيسى في القسم الثاني جانا موسى في القسم الرابع جانا محمد صلى الله عليه وسلم في كم قسم كم في الاخير وفي الثاني كيف الثاني سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد المسجد الحرام الى المسجد الاقصى طيب ننظر الان ما هي البقاع الاكثر قسما هي البقاع الاكثر قسما في هذه والتيني العراق مره واحده والزيتون الشام وفيه من الانبياء جميعا وهو هجره ابراهيم وهو مسرى محمد صلى الله عليه وسلم ثم طرسينا بعثه موسى عليه السلام ثم البلد الامين هجره ابراهيم عليه السلام بنايه ابراهيم دار اسماعيل مولد النبي صلى الله عليه وسلم بعثه النبي صلى الله عليه وسلم اصبح الاكثر ما هو البلد الامين ومن هنا كان القسم بالاماكن من باب الاش الاشرف ثم الاشرف منه فيكون على حسب التفضيل فافضل البقاع على وجه الارض مكه لان الله ختم بها وختم بها باسم الاشاره هذا وهذا تفيد القرب والمشير رب العالمين هذا البلد اذا هذا البلد اقرب البلاد واحب البلاد الى الله ما الدليل شهاده النبي صلى الله عليه وسلم يوم الهجره لما خرج من مكه نظر اليها نظر الى مكه وقد خرج قال والله انك لاحب البقاع الى الله قسم والله انك لاحب البقاع الى الله ولولا ان قومك اخرجوني منك ما خرجت هذا اعتذار لمكه النبي صلى الله عليه وسلم يعتذر لمكه وهو يفارقها مهاجرا عنها انه ما هاجر عنها من كراهيه ما خرج عنها من بغضاء لها بل يحبها ويعلم انها احب البقاع الى الله سبحانه وتعالى. اذا هذا التاويل الثاني او او التفسير الثاني ان المراد الاماكن. واضح التفسير الثالث ان المراد هو رب الاماكن والتين ايوه رب التين والزيتون ورب الزيتون وطور السنين ورب طور السنين وهذا البلد اي ورب هذا البلد فالمقسم به في الاربعه احوال من واحد من هو رب العالمين طيب نسبته التين اليه والزيتون اليه وطور سينا اليه والبلد الامين اليه دلت على فضل لهذه المنسوبات لان كل شيء منسوب لله ينال فضلا فليعبدوا رب هذا البيت اذا هذا البيت يختلف عن سائر البيوت لانه منسوب للرب جل جلاله ناقه الله هذه الناقه تختلف عن سائر النوق لانها نسبت الى الله فعلى احتمال ان المقسم به الرب رب التين ورب الزيتون ورب طور السينا ورب البلد الامين الرب سبحانه وتعالى انما يعرف بعطاءاته وافعاله جل جلاله فعطاءاته لاهل هذه البقاع المذكوره اعظم من عطاءاته لسائر اهل الارض فما اعطاء الله لاهل العراق في عراقهم ولاهل الشام في شامهم ولاهل مصر في مصرهم ولاهل الحجاز في حجازهم لم يعطه الله لاي بلد كائنا ما كان يا ايها الناس اعبدوا ربكم ماذا فعل كيف تعرفونه الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون الذي جعل لكم الارض فراشا اذا الارض قطع متجاورات لكن هل هي متساويات؟ لا فضل بعضها على بعض فافضل بقاعها ما احتوته هذه الاماكن ما بين بعثه وهجره فهذه الاماكن ما بين مكان بعث فيه نبي ونزل عليه وحي ونزل عليه كتاب من الله او بين دار هاجر اليها نبي فامنته وامنت به واضح وهذا كله من فعل الرب جل جلاله ثم ناتي للتفصيل والتين ورب التين لو ناخذ واحده تين ثم نفتحها كم بداخلها من البذور في احد يقدر يعدها التمره تجد فيها نواه واحده الزيتونه نواه واحده لكن التينه كم حبه ولتعلم ان كل بذره من هذه تنبت شجره زيتونه شجره لحالها اذا التينه الواحده كم فيها من البذور وكل بذره تنبت شجره وكل شجره تنبت كم من التين وكم من التين فيه بذور اصبح كم في كم في كم من النعم لله جل وعلا في التين الوحده واضح والتيني اذا عندما تاخذ التينه الواحده هذه فيها من الدلاله على ربوبيه الله ولطفه وكرمه ما لا يحصيه عد يدفعنا لاربع كلمات الكلمه الاولى ايجاد والكلمه الثانيه اعداد والكلمه الثالثه امداد د والكلمه الرابعه ارشاد والكلمه الخامسه نسيتها اسعاد خلنا ناخذ واحده وننظر للكلمات الخمسه التينه والايجاد من اوجدها الله التينه والاعداد من اعدها بهذا المستوى وبهذا الشكل الله التينه والامداد من جعل فيها امدادها بداخله الامداد الذي يمدها فلا تنقطع لو لم يكن بداخلها النوى الذي تنبت منه كان انتهت لكن بداخلها الامداد طيب والارشاد من الذي ارشد الانسان ان ياكلها والهمه ان ياكلها مو في نباتات اخرى لم ياكلها انسان يرشاد سبح اسم ربك الاعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى قدر الرزق فهدى له اسعاد ما الذي جعل في الاكل لها اسعاد الشائع ياكلها فيشبع والمريض ياكلها فيبرا فقد جعل الله فيها غذاء وفيها ايضا دواء وفيها ايضا شفاء غذاء ودواء وشفاء عندما ياكلها المريض يشفى وهي دواء في حد ذاتها وهي غذاء ايضا في حد ذاتها والعجيب ان التين مثل العسل يعالج الامراض امراض البرد وامراض الحر العسل اذا اضفت اليه الماء كان باردا يعالج امراض الحراره واذا وضعت على النار ونزعت الرغوه كان حارا ويعالج امراض البروده التين اليابس اذا وضعته على النار كان حارا وعالج امراض البروده واذا اخذته رطبا وضعته في الماء البارد كان باردا ويعالج امراض الحراره اذا شفاء ودواء والتين والزيتون الزيتون نفس الكلام في التين ايجاد اعداد امداد ارشاد اسعاد كلها فيه لتعلم انها ايه تدل على انه لا اله الا الله ولذلك الله عز وجل امرنا بالنظر للطعام فلينظر الانسان الى طعامه انظر الى التين انظر الى الزيتون انظر الى التمر انظر الى القمح انظر الى ما تاكل من اين جاء ومن الذي جاء به افرايتم ما تحرثون اانتم تزرعون ام نحن الزارعون وهذه النظره لهذه النباتات عموما والفواكه وى اخره والمختلفه تسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الاكل هذا مالح وهذا حالي وهذا حار وهذا بارد وهذا كبير وهذا صغير الى اخره والتين والزيتون وطور سيننا وهذا البلد الامين نظره اخرى لهذه هذه الاقسام الاربعه ان فيها الدواء الشافي من جميع الامراض يلا خذوا الوصفه الطبيه القراني من جميع الامراض والتين ثمره التين والزيتون ثمره الزيتون وطور السنين جبل ويرمز للعسل اوحى ربك الى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا وهذا البلد لمين؟ ماء زمزم فاصبح عندك ماء زمزم مبارك شفاء طعام طعم وشفاء سقم وعندك العسل الجبلي وهو احسن انواع العسل وعندك الزيتون وعندك التين هذه الاربعه كل واحد شفاء واذا اجتمعت شفاء من جميع الامراض ولهذا قال تعالى بعد ما ذكر هذه الاقسام قال لقد خلقنا الانسان في احسن تقويب الصحه الانسان الصحيح يقوم بقوه مستقيم صحيح سليم الانسان المريض لا يستطيع يقوم فذكر هذه لان فيها غذاء والانسان يحتاج لغذاء حتى يقوم وفيها دواء يحتاج لدواء حتى يشفى وفيها ايضا رقيه شرعيه لان هذه لا تجتمع هي والشياطين زيت الزيتون نور على نور وماء زمزم شفاء شفاء سقم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم والتين بنص القران والزيتون كذلك اذا اجتماع هذه الاربع كما اجتمعت في القسم وفيها بيان التالي اكل التين والدهان الزيتون وشرب العسل واغتسال زمزم اجتمعت كلها ولا لا شرب واغتسال زمزم اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب طيب والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد لمين نرجع للقول الاول ان المراد الاماكن هذه الاماكن هي اماكن الرسالات واماكن الكتب المنزله فما انزل الله كتابا الا في هذه المواضع طيب ما هي الكتب المنزله انزل الله 104 كتب كل الكتب هذه الربعه كتب في هذه الاماكن اول ما نزل على ادم عليه السلام وادم عليه السلام استعمر الارض كلها يعني ليس له مكان محدد من الارض هبط في الهند ولكن تجول وحواء كانت في جده وادم الارض كلها مستقر له ولذريته وكان يختلف عن الناس في خلقته طول كم 60 ذراعا وخلقه الله بيده فيختلف عن الناس في هيئته وجسده وحياته. طيب الارض يوم خلقها الله بارك فيها وقدر فيها اقواتها. الارض كلها كانت خضراء بالنباتات لم يكن فيها مكان الا وفي نبات لان الله عز وجل قال بارك فيها وقدر فيها اقواتها في اربعه ايام سواء للسائلين بعد ادم عليه السلام الذي استقر طبعا بمكه وكانت هي اخر قراره حتى مات بها كان هنالك ايضا بعدها اول سكن للبشريه طيب ناخذ هنا العهود العهود البشريه بعض العلماء قال ان هذه الايات دلت على عهود البشر عهود الانسان فعهود الانسان اربعه العهد الاول عهد التين العهد الذي لا مشقه فيه اين كان الانسان في هذا العهد كان في الجنه ان لك ان لا تجوع فيها ولا تعرى وانك لا تضمو فيها ولا تضحى سلسه سهله حياه طيبه كالتين الذي تاكله بكل سهوله هذا العهد الاول استمر هذا العهد وانقسم الى قسمين القسم الاول منه في الجنه وهو عهد ادم وحواء فقط والقسم الثاني في الدنيا وهو من عهد ادم الى عهد نوح عليه السلام وهذا عهد الامه الواحده الذي اشارت اليه الايه كان الناس امه واحده ايمه واحده على التوحيد وامه واحده على الايمان وليس فيهم مشرك ابدا اذا هذا عهد التين بقسميه كما ان التين قسمين طريك في الجنه ومجف في الدنيا واضح لكم ثم جاء العهد الثاني عهد الزيتون عهد الزيتون هو العهد من عهد نوح عليه السلام الى عهد من الى عهد ابراهيم عليه السلام هذا العهد عبر عنه بالزيتون الزيتون هو الانقسام فيه نوى يرمى وفيه جلده تؤكل بداخلها ادام زيت طيب هنا انقسم الناس الى قسمين طيب وخبيث بينما القسم الاول في العهد الاول كله طيب اذا التين العهد الاول للبشريه عهد الامه الواحده والزيتون العهد الثاني ثم ماذا حصل حصل ان البشر كثروا واصبح هذا البشر منتشر على وجه الارض ايضا قسمين القسم الاغلب منحرف والقليل مستقيم فعبر الله عز وجل في هذه المرحله الثانيه وهي من عهد ابراهيم عليه السلام الى عهد محمد صلى الله عليه وسلم بعهد طور سينا طور سينا ارتفاع وانخفاض ارتفاع للمؤمنين يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات وانخفاض ثم رددناه اسفل سافل ثم جاء العهد الاخير وهو عهد الامن والامان عهد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا البلد ايش الامين وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم فليعبدوا ربها هذا البيت الذي اطعمهم من جوع وامنهم من خوف بعد هذه الانتقال من هذه الاقسام نقف قليلا عند قوله وهذا البلد الامين متى اصبح البلد امينا وامنا تجد في القران ومن دخله كان هنا الامن منسوب لمن لمن دخل الداخل اليه امن فل ليعبدوا رب هذا البيت الذي اطعمهم من جوع وامنهم الامن منسوب لمن؟ للمقيمين فيه امن الداخل اليه ولو لم يكن من اهله امن اهله الذي اطعمهم من جوع وامنهم طيب وهذا البلد الامين نفس البلد امين وامن طيب ناتي لهذا البلد الامين عبر التاريخ ما هو سر الامن الذي في مكه اول ما جاء ابراهيم عليه السلام بهاجر واسماعيل لهذا البلد لم يكن فيه الا الخوف هاجر كانت امنه لا كانت خايفه كانت تخوف تخاف تموت من العطش او تموت من الجوع او تاكلها الذئاب والوحوش فابراهيم عليه السلام دعا دعوه قال ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاه فاجعل فده من الناس تهوي اليهم وارزقهم من الثمرات فدعا لهم بالرزق هذا الامن الغذائي فاصبح هذا المكان تشبى اليه ثمرات كل شيء من كل مكان يزرع الزرع في اي مكان وتاتي ثمرته او بعض ثمرته الى مكه عبر التاريخ وكانت رحله الشتاء والصيف رحله جالبه للطعام الى مكه تاخذ الجلود جلود الانعام فتحملها لليمن وتحملها للشام وتعود من هناك بالثمرات تجبى اليه واليوم لو جيت الى مكه في اي وقت تجد جميع الثمار فيه هذا من الصين وهذا من الهند وهذا من افريقيا وذا من اسيا تشبه اليه بحكم الله عز وجل طيب هذا الامن الغذائي ثم ماذا؟ الامن النفسي لما اضيف البيت الى الله اصبح الداخل لهذا البيت يشعر انه في رحاب من بيت الله فيشعر بالامن النفسي ثالثا الامن الحسي عندما جاء ابرهه بشيشه يريد هدم الكعب من اللي صده قريش ايش الله اللي صد قال تعالى الم ترى كيف فعل ربك فعل من هذا فعل الله باصحاب الفيل الم يجعل كيدهم ما هو كيدهم هدم البيت الم يجعل كيدهم في تضليل وارسل عليهم طيرا ابابيل خرجت من البحر الاحمر المتوسط بحر القلزم خرجت الطير من البحر تحمل كل طير يحمل ثلاث حجاره حجر في منقاره وحجر في يد اليمنى وحجر في اليد اليسرى ارسل عليهم طيرا ابابيل ترميهم بحجاره من سجيل فجعلهم كعصف ماكول وظهر مرض الجدري ولاول مره في التاريخ وكان سببه دفاع عن مكه فتساقط الناس مرضى ومات من مات ونجى من نجى وما نجى منهم احد طيب هذا امن ولا لا هذا امن طيب ممكن واحد يسال سؤال يقول طيب ما دام الله حماها من ابرها ولم يستطع هدم الكعبه ليه ما يحميها من الحجاج اللي هدمها من يجيب على السؤال الحجاج هدم الكعبه وقبله عبد الله بن الزبير هدمها وبناها على قواعد ابراهيم وجاء الحجاج وهدم ما بناه عبد الله بن الزبير واعادها على قواعد قريش وبناء قريش وبقيت على ما هي عليه من بناء قريش من يجيب على السؤال ها اولئك مشركون لا يحمون البيت فحمى الله بيته وهؤلاء مسلمون لو هدموا لبنوا فترك الله البيت يهدم ليبنى وهدم الهدمه الاولى وبني على قواعد ابراهيم وهدم وعيد بناؤه على قواعد قريش واختار الله عز وجل ان يبقى على هذا الحال لماذا؟ لان النبي صلى صل الله عليه وسلم لما فتح مكه كان قادر على ان يهدم الكعبه ويبنيها على قواعد ابراهيم لكن حدث عائشه فقط قال يا عائش لولا ان قومك حديث عهد بجاهليه لهدمت الكعبه ولبنيتها على قواعد ابراهيم فلما بيع عبد الله بن زبير رضي الله عنه على الخلافه بايعه اهل مكه وبايعه اهل المدينه واصبح خليفه قام الى الكعبه فهدمها لان عائشه اخبرته فهدمها وبناها على قواعد اسماعيل لان العله انتفت ما هي العله التي منعت النبي صلى الله عليه وسلم؟ حديث عهد بجاهليه طيب هذه العله انتفت الناس الان مسلمون والناس تعلم ان اول من بنى البيت ابراهيم وان قواعد ابراهيم هي البيت كامل بما في حجر اسماعيل فبناه كامل بما في حجر اسماعيل فاصبحت الكعبه لها ركنان ودخل فيها حجر اسماعيل ولها بابين باب من جهه المشرق وباب من جهه المغرب وبابها على الارض وليست مرتفعه كحالها اليوم اصبح هذا الفعل سبب استحل به الحجاج هدم الكعبه وقتل ابن زبير قال احدث في الدين الناس كلهم ليس عندهم خبر عن هذا الحديث لا يعرفه الا عائشه رضي الله عنها واخبرت بابن زبير ولم تشع هذه الثقافه فان النبي صلى الله عليه وسلم اراد هدم البيت فالناس قالوا هذا مفسد لانه هدم الكعبه والنبي صلى الله عليه وسلم لم يهدمها فتركوا بينه وبين الحجاج فالحجاج هدم الكعبه التي بناها ابن الزبير واعاد بناء قريش لها واجمعت الامه بعد ذلك على عدم جواز هدم البيت وان يترك على حاله التي هي عليه الان وفي ذلك فوائد كثيره الفائده الاولى ان نصف نصف الكعبه مفتوح وهو حجر اسماعيل وله بابين باب من جهه المشرق واخر من جهه المغرب يدخل فيه الضعفاء ويدخل فيه المساكين ويدخل فيه جميع الام وقسم استحوذ عليه واغلق وبعض الناس عندما يدخل حجر اسماعيل لا يظن انه في جوف الكعبه انت في جوف الكعبه وانت في حجر اسماعيل وكنواحد حريص يقول لك والله ما دخلت الكعبه والله الذي يدخل حجر اسماعيل دخل جوف الكعبه وجوف في الكعبه هو حجر اسماعيل اساسا لكن الكعبه الاخرى المربع الذي ترون هذا من فعل قريش لان النفقه قلت عندهم وارادوا الا يجعلوا فيه الا حلال فبنوا نصف الكعبه الجنوبي وتركوا نصفها الشمالي فكان يسمى حجر اسماعيل البقيه بناء اسماعيل والحجاره التي بناى بها ولذلك الفرق بين الحجر والحجره ان الحجره المغطات والحجر غير المغطى فالحجر البناء من الحجاره الغير مغطى والكعبه لم تكن مغطاه في عهد ابراهيم اما الثاني فحجره فاصبحت الكعبه حجره وحجر الحجره المغطات المربع اللي ترون هذه حجره من الذين ينادونك من وراء الحجرات الغرف والحجر غير المغطاه طيب هذا الامن طيب هذا الامن ايضا يدخل فيه انه امر ان الله عز وجل امر المؤمنين ان يؤمنوا من دخل المسجد الحرام ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكه قال انها حرام منذ خلقها الله ولم يحلها لاحد الا له صلى الله عليه وسلم ساعه من نهار وانها قد عادت حرمتها وفي قوله تعالى ومن دخله كان امن ان هذا خبر اريد به الامر اي من دخل مكه فلتؤمنوه ويستثنى من هذا المفسد من الناس ويستثنى منه سته من انواع المخلوقات يقول النبي صلى الله عليه وسلم ست تقتل في الحل والحرم ما هي الحداه والغراب والحيه والعقرب و الكلب العقور و ها باقي واحده الحيه والحداه والغراب والعقرب والكلب العقور والفار هذه السته تقتل لو في الحرم تقتل في الحل والحرم هذه من الطيور والهوام المفسده وهلجده يعلمون ويعرفون فساد الغراب لكن الحداه ما يعرفون شو تسوي الحداه اخطر من الغراب الحداه تنكت عيون الاطفال الطفل تكت عنها تخليه بدون عيون وال الغراب ينزل على الجيف وايضا مفسد والفار مفسد هو اللي خرق سفينه نوح والله هم بخرقها فخلق الله عز وجل كما قال القط فالتهى الى اخره المهم والتين والزيتون وطور السنين وهذا البلد الامين هذه الاقسام نتجاوزها الى المقسم عليه ما هو المقسم عليه اللام لام ايش لام التوكيد قد تفيد التحقيق اي هذا الذي اقسمنا عليه مؤكد ومحقق ما هو؟ لقد خلقنا الانسان لا شك ان الانسان لم يخلقه الا الله سبحانه وتعالى صح ولا لا؟ طيب خلقناه في ايش؟ في احسن تقويم في اي صوره ما شاء ركبك لقد ركبك في احسن صوره يا ايها الانسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في اي صوره ما شاء ركبك عدلك معتدل والتين والزيتون وطور السين وهذا البلد الامين لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم اختلف العلماء في قوله احسن تقويم ما المراد بها على ثلاثه اقوال كم قول ثلاثه قول الاول ان المراد قوام البدن اي في احسن صوره فالحيوانات منكبه ومنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على اربع والانسان يمشي على رجلين مستقيم ليس كالطير الذي يمشي على رجلين وهو منبطح وليس كالحيه التي تمشي على بطنها وليس كالدواب التي تمشي على اربع لكنه يمشي على رجلين ومستقيم في احسن صوره وليس كالقرده الذي يمشي على اربعه ايضا وان كان وجهه قد يشبه وجه الانسان لكن يمشي على اربعه اذا هذا الانسان في احسن تقويم ومن هنا قيل انه في زمن ابي جعفر المنصور كان احد الحاشيه ذات ليله معرس متزوج وطالع يتمشى وزوجته في ليله القمر ليله 14 15 من شده جمال زوجته طالع فيها وطالع في القمر قال لها انت طالق بالثلاث اذا ما كنت اجمل من القمر المسكين نغرر فيها وقال انت اكيد انك اجمل خلق الله حتى اجمل من القمر انت طالق بالثلاث اذا ما كنت اجمل من القمر هربت لبسه عبايتها قالت والله ما تقربني حتى تستفتي العلماء فراح مسكين عند ابي جعفر المنصور قال له انا قال له هلكت البنت تزوجتها ونحبها وغلطت قلت انها اجمل من القمر وانها طالق اذا ما كانت اجمل من القمر اجمع لي العلماء واسالهم جمع ابو جعفر المنصور العلماء قال لهم شوفوا العله شوف المشكله هذه كل العلماء قالوا له ظاهر انها طالق زوجتك الا واحد من تلاميذ ابي حنيفه ساكت قال ابو جعفر انت ايش رايك؟ قال انا ارى انها ما طلقت مع انه صغير اصغر سن من العلماء الثانيين قالوا هذو كبار العلماء وافتوا وتخالفهم قال لقد افتى بذلك من هو اعلم مني ومنهم قال له من قال رب العالمين قال واين ذاك قال في قوله تعالى والتين والزيتون وطور السين وهذا البلد الامين لقد خلقنا الانسان اذا كان زوجتك انسان فهي افضل من الشمس والقمر في احسن واحسن احسن صيغه تفضيل في احسن تقويم احسن صوره فقام ابو جعفر قال له احسنت وقال الرجل الحق بزوجتك تراها ما طلقت فعلم ان الانسان في احسن صوره ومن هنا فهم معنى الحديث لا تقبحوا الوجه وفي روايه لا تضربوا الوجه فان الله خلق ادم على صورته اي خلق ادم على احسن صوره ونسبه الصوره الى الله نسبه ملك ان يملك هذه الصوره التي خلق عليها ادم وليست نسبه تشابه ليس تشبيه ليس ادم كصوره الله تعالى الله ليس كمثله شيء فان الله خلق ادم على صورته اي على الصوره التي عليها ادم فهي صوره خلق الله التي خلقه بيده فيها فاذا سويته ونفخت فيه من روحي وفي الايه لما خلقت بيدي استكبرت فنسب خلقه ادم التي هو عليها اليه ومن هنا قال العلماء ان الصوره في الوجه فقط الصوره المحرمه والتصوير المحرم في الوجه فقط فمن رسم راس يدين ورجلين ليس بمصور وليست بصوره حرام انما الحرام الوجه لان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا سجد يقول في سجوده سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره فجعل التصوير في شق السمع والبصر والسمع والبصر من الوجه ومن هنا قال تعالى هو الذي يصوركم في الارحام كيف يشاء ولا يعرف الانسان الا من وجهه لو جئت للناس من ظهورهم ولم ترى وجوههم قد لا تفرق بينهم لكن اذا بدت وجوههم فرقت هذه صوره فلان وهذه صوره فلان ولو صورت الناس من وراء ظهورهم لما عرف الناس من هذه الصور لكن اذا صورتهم من وجوههم عرف كل بوجه سيماهم في وجوههم من اثر السجود اي تعرفهم بوجوههم وهذه السمه في الدنيا وفي الاخره يوم تبيض وجوه هذه سمه وتسود وجوه هذه السمه الاخرى سماهم في وجوه لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم اي في احسن صوره في اي صوره ما شاء ركبه وهذا القول الاول القول الثاني ان التقويم هنا المراد به الفطره اي قد خلقنا الانسان على الفطره والفطره احسن تقويم لان الدين قيم دينا قيما وفي قراءه قيما والفطره تقويم وخلق الانسان عليها اي على الفطره والفطره هي الدين فطره الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله فيكون المعنى لقد خلقنا الانسان على الفطره فبواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه فينزل اسفل سافل او يؤلمانه ويهديانه ويتركانه على فطرته فيعلو اعلى عليين فيكون التقويم هنا الحسن هو الفطره التي فطر الله الناس عليها ومن هنا قال اهل العلم لو ان مولودا ولد في جزيره ولم ياتي رسول ولا سمع كتاب وكبر لعبد الله وحده لا شريك له لان الفطره تدعوه للعباده لعبد الله ولهذا كل مولود يولد على الفطره الجاريه ما قرات التي جاء بها سيدها يستشير النبي صلى الله عليه وسلم في امرها هل هي مؤمنه ام لا فسالها النبي صلى الله عليه وسلم سؤال واحد قال اين الله فاشارت باصبع اصبعها الى السماء فقال النبي صلى الله عليه وسلم اعتقها فانها مؤمنه شهيد لها بالايمان لانها اعتقدت علو الله عز وجل عن خلقه سبح اسم ربك الاعلى وهذه فطره حتى ان فرعون رغم ما هو فيه من الطغيان والضلال والكفر قال يا هامان ابن لي صرحا لعلي بلغ الاسباب اسباب السماوات فاطلع الى اليه موسى فطرته ان الله فوق السماوات هوو يقول انا ربكم الاعلى وين الاعلى وانت تحتاج هامان يبني لك صرحا من الاعلى ففطرته نطق بها يوم قال يا هامان ابن لي صرحا وكفره وطغيانه نطق به يوم قالنا ربكم الاعلى فعلم انه استيقن بقلبه علو الله وكذب ذلك بكفره وجحوده اذا هذا القول ايش؟ الثاني في احسن تقويم للجسد وقيل احسن تقويم للفطره. القول الثالث خلقنا الانسان في احسن تقويم ان المراد به العقل عقل الانسان وذلك الانسان رغم صغره وصغر حجمه طوله متر ونص مترين وعرضه كم؟ 50 سم 60 هذا الانسان بهذا الحجم الصغير لكن انطوى فيه العالم كله فيه من الملائكه فيه من الشياطين فيه من البهائم فيه من الوحوش كل شيء فيه طيب خلينا نشوف نحلل الانسان وعلاقته بالكون من حوله عندما تنظر للايمان اللي عند الانسان تجد ملك داخل الانسان فلما رايناه اكبرنه وقطعن ايديهن وقلنا حاشا لله ما هذا بشر ان هذا الا ملك لكن كريم هذا في حاله الصفاء والطيبه والاخلاق والدين والتدين والنور ملك كريم هذا الانسان حال الاقبال على الله ملك والله لو دمتم على ما انتم عليه معي لصافحتكون الملائكه مريم بنت عمران قمه في اتصالها بالله يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين وفي هذا الحال تتنزل عليه الملائكه قالت الملائكه يا مريم ان الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين اذا الانسان ملائكي بروحه طيب والانسان ايضا شيطان بروحه عندما يبعد عن الله يصبح شيطان شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض سخرف القول غرورا يصبح من شده خبذه اشد من الشيطان ولهذا هذا ورد في تفسير قوله تعالى ا نبا الذي اتيناه اياتنا عليهم نبا الذي اتيناه اياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان اتبعه الشيطان يعني صار الشيطان تابع له صار هو شيطان اشد من الشيطان وصل لدرجه ان الشيطان صار تابع له صار امام للشيطان في الشيطين اذا هو شيطان اذا ابتعد عن الله وملك اذا اقترب من الله هذا عالم الجن عالم الشياطين وعالم الملائكه وفيه ايضا من عالم لحوش هو اسد وقت غضبه اذا غضب اسد حمزه اسد الله واسد رسوله في حال الغضب اسد وهو في حال الجبن والخور تجد انه ايضا ايش ش اجبن الحيوانات نعامه يمكن ويمكن في اجبن من نعام ارنب مثلا تجد انه في باب الجبن تجد في باب الفساد يشبه حيوان اخر فمجتمع فيه العالم كله اذا هذا الانسان الذي اجتمع فيه العالم كله كل اخذ منه هو في واحد طيب ما الذي يقومه الوحي فانزل الله الوحي في هذه البقاع الاربعه وارسل الرسل وانزل الكتب ليبقى الانسان مع الشرع القويم والجسم الجسم القويم والعقل القويم والفطره القويمه فيعيش مستقيم على الصراط المستقيم واضح لكم طيب لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم ثم رددناه اسفل سافل طيب هل الانسان هنا المراد بجنس البشر او ان المراد بانسان معين ما رايكم جنس البشر جميع الناس طيب ما الفرق بين هذه السوره وسوره العصر قال تعالى في سوره العصر بسم الله الرحمن الرحيم والعصر ان الانسان لفي خسر الانسان في خسر سوره العصر سوره التين ثم رددناه اسفل سافل طيب الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر الا الذين امنوا وعملوا الصالحات فلهم اجر غير ممنون تجد ان الخساره والهبوط متحدان الا ان الهبوط درجات والعلو درجات ثم رددناه اسفل سافلين وفي اعلى عليين نرجع لسوره ثانيه تبين لنا ما هو اعلى عليين وما هو اسفل سافلين كلا ان كتاب الابرار لفي عليين وما ادراكما عليون كتاب مرقوم يشهده المقربون طيب وكتاب الفجار وين في سجين وسجين اسفل سافلين وسجين خساره وعليين نجاح كامل وفلاح كامل ثم رددناه اسفل سافلين ان المنافقين وين؟ ايواه المنافق في الدرك الاسفل من النار والمنافق تاتي ثم رددناه طيب الفطره كان ممكن يعتمد عليها فيعلو لكن لم يعتمد عليها فهبط فمن لم يستفد من الفطره هبط قسم الله سبحانه وتعالى العالم من حيث العقل الى ثلاثه اقسام قسم عقل عامل لا نقص فيه لا نقص فيه لا تعتري شهوه ولا شبهه وقسم شهوه لا عقل معها كله شهوه قسم كله شهوات وليس فيه من العقل شيء وقسم ركبت ركب في العقل وركبت في الشهوه القسم الاول عقل لا شهوه فيه ملائكه والقسم الثاني عقل وشهوه الانسان والجان والقسم الثالث شهوه لا عقل البهائم ولا نعام الانسان في النص فيه شهوه تدعوه الى الهبوط وفي عقل يدعوه الى الصعود فان هو استخدم عقله صعد ودخل مع الملائكه ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكه الا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنه التي كنتم توعدون نحن اوليائكم في الحياه الدنيا وفي الاخره اذا هذا الذي عقل لما خلق من خلقه ماذا يريد الخالق منه فاتبع واستقام هذا عاقل وقالوا لو كنا نسمع او نعقل ما كنا في اصحاب السعير فاعترفوا بذنبهم فسح قال اصحاب السعدوا امامهم شهوات والعقول خفيفه قال يلا خليناعام حريه الانثى من الانعام تخرج والذكر من الانعام يخرج ولا لباس ولا دين ولا اخلاق قالوا نريد هذه الحياه حياه الانعام انهم الا كالانعام بل هم ايش اضل فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا شهوات هذا القسم رددناه اسفل سافل صار اسفل حتى من الانعام الانعام احسن منه انهم الا كالانعام بل هم اضل والثاني ربما اصبح احسن من الملائكه فاستقامته واذ قلنا للملائكه تسجدوا لادم فالملائكه يسجدون لادم والملائكه لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون وادم عصى ربه عصى ادم ربه والملائكه لا يعصون الله ما امرهم طيب لماذا سجد الملائكه لادم وهم لا يعصون وهو يعصي لان الله عز وجل فضل ادم وفضل ذريه ادم على كثير ممن خلق تفضيله اعطاهم الاراده اعطاهم الامانه التي يحملونها نعرضنا الامانه على السماوات يعني سماوات ومن فيها من الملائكه وال والارض ومن فيها والجبال ومن فيها فابينا ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان هذا الانسان بارادته حمل الامانه فان هو قام بها واستعان بالله اياك نعبد واياك نستعين اعانه الله وف Yeah.
50:16
أحب سورة إلى رسول الله فضلها عظيم ومن يقرأها يرى العجب الشيخ الشنقيطي
طريق الجنة
202 مشاهدة · 1 maand geleden
1:00:13
أحب سورة إلى رسول الله من أدمن قرائتها رأى العجب العجاب لها فضل عظيم الشيخ محمد بن علي الشنقيطي
yaqin يقين
484 مشاهدة · 1 dag geleden
41:29
أحب سورة إلى رسول الله من أدمن قراءتها رأي العجب العجاب لها فضل عظيم محمد بن علي الشنقيطي
إِكرام
38 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:00:13
أحب سورة إلى رسول الله من أدمن قراءتها رأي العجب العجاب لها فضل عظيم الشيخ محمد بن علي الشنقيطي
إِكرام
134 مشاهدة · 1 jaar geleden
1:00:05
أحب سورة إلى قلب رسول الله من أدمن قراءتها رأي العجب العجاب لها فضل عظيم الشيخ محمد بن علي الشنقيطي
نبضات إسلامية
372 مشاهدة · 1 jaar geleden
1:00:13
احب سورة الي رسول الله من قرأها رأي العجب العجاب الشيخ محمد بن علي الشنقيطي
أفلا تتقون
3 مشاهدة · 5 maanden geleden
41:12
أحب سورة الي رسول الله من أدمن قراتها رأي العجب الشيخ محمد بن علي الشنقيطي
التقوى
2 مشاهدة · 8 maanden geleden
33:22
أحب سورة إلى رسول الله من أدمن قراءتها رأي العجب العجاب لها فضل عظيم محمد بن علي الشنقيطي
إِكرام
3 مشاهدة · 10 maanden geleden
1:00:13
أحب سورة إلى رسول الله من أدمن قرائتها رأى العجب العجاب لها فضل عظيم الشيخ محمد بن علي الشنقيطي
الصراط
186 مشاهدة · 2 weken geleden
41:12
أحب سورة إلى رسول الله من أدمن قراءتها رأي العجب العجاب لها فضل عظيم محمد بن علي الشنقيطي
نداء الحق Tv
492 مشاهدة · 9 maanden geleden
55:52
أحب سورة إلى رسول الله من أدمن قرائتها رأى العجب العجاب لها فضل عظيم الشيخ محمد بن علي الشنقيطي
محمد الشنقيطي
7 مشاهدة · 1 maand geleden
41:12
أحب سورة إلى رسول الله من أدمن قراءتها رأي العجب العجاب لها فضل عظيم محمد بن علي الشنقيطي
نداء الحق Tv
9 مشاهدة · 10 maanden geleden
1:00:13
أحب سورة لقلب رسول الله صلى الله عليه وسلم أدمن قراءتها ترى العجب العجاب الشيخ محمد علي الشنقيطي
وأقيموا الصلاة wa'aqimuu alsala
444 مشاهدة · 10 maanden geleden
1:00:13
أحب سورة إلى رسول الله ﷺ من داوم على قراءتها رأى العجب العجاب الشيخ محمد الشنقيطي
دروس الصالحين
617 مشاهدة · 6 maanden geleden
1:00:13
أحب سورة إلى رسول الله ﷺ من داوم على قراءتها رأى العجب العجاب الشيخ محمد الشنقيطي
دروس الصالحين
413 مشاهدة · 5 maanden geleden
55:52
أحب سورة إلى رسول الله من أدمن قرائتها رأى العجب العجاب لها فضل عظيم الشيخ محمد بن علي الشنقيطي
الحق TV
25 مشاهدة · 1 maand geleden
1:00:13
أحب سورة إلى رسول الله ﷺ من داوم على قراءتها رأى العجب العجاب الشيخ محمد الشنقيطي
دروس الصالحين
1 مشاهدة · 10 maanden geleden
1:00:13
أحب سورة إلى رسول الله من أدمن قرائتها رأى العجب العجاب لها فضل عظيم
سكون
3 مشاهدة · 1 maand geleden
50:27
الشيخ محمد الشنقيطي أعجب وأغرب القصص التي ذكرت في القرآن الكريم قصص مؤثرة جدًا