افضل طريقة لبناء مسار عمل ناجح الهوية الشخصية القادمة

افضل طريقة لبناء مسار عمل ناجح الهوية الشخصية القادمة

النص الكامل للفيديو

السلام عليكم يا اهلا وسهلا هذه الحلقه تتكلم عن اكثر شيء تمنيت اني مسويه من زمان للاسف انه اسمع عنه كثير لكن يوم عرفت قيمته قلت يا اخي ايش فيني انا ايش فيني انا اعرف هذا الشيء ليش من زمان ما اشتغلت عليه دام هذه اهميته وانا ل فتره صراحه بادي فيه رغم اني اهملته كثير الفتره اللي راحت وفي اشياء كثيره سويتها تدخل داخل النطاق اللي انا بوصله لك اليوم يا جماعه الهويه الشخصيه لازم تبدا فيها مو بكره لازم تبدا فيها من هذه الساعه لانها فعليا تبي تغير اسلوبك في العمل بتغير توجهاتك بتسرع انجازاتك ونجاحاتك وبتزيدك من الثقه وبتساعدك في امور مره كثيره لو بتسالني ليش محمد انا لازم اعرف عن الهويه الشخصيه لانها تساعدك في ثلاث او اربع امور جدا مهمه اولها وضوح المسار المهني اللي انت قاعد تمشي فيه ما تخليك تتشتت ما تخليك ك تصقع جدار وتريحك تصير تشتغل وانت مرتاح ومبسوط اثنين وضوح الصوره الشخصيه عندك او الهويه الشخصيه عندك يساعدك في استثمار وانتهاز جميع الفرص اللي ممكن تجيك وانت ماشي يمكن انت الان ما انت منتبه لها بس لما تعمل على الهويه الشخصيه وتطورها وتنميها وتبنيها بشكلها الصحيح بتشوف فرص قدامك انت ما كنت تتخيل اصلا انها كانت موجوده قدامك الشيء الثالث والاهم الثقه في النفس ثقه في النفس مو بس كلام الثقه في النفس مرتبطه في كل شيء معني بشخصيتك معرفتك لنفسك معرفه الناس لك النمط اللي انت قاعد تمشي عليه واهم نقطه انك عارف بالضبط وين تبغى تروح ش رسالتك يا رب انا حاولت اجتهد في المقدمه ان شاء الله انها كويسه بس ترى فعليا اللي بتشوفه بهذا الفيديو هو بيختصر عليك كثير من الكتب كثير من عمليات البحث لان الموضوع معقد اكثر بكثير من اللي انت تتخيله من الوقت اللي انا قاعد اصور لك فيها هذا الفيديو مستح مستحيل يكفي ان احنا نتكلم عن كل شيء متعلق في الصوره او الهويه الشخصيه الخاصه فيك لكن لك علي انك تعرف شيء مهم جدا انك تعرفها اليوم قبل لا نبدا بالفيديو تيشيرت هذا من براند رمح بحطه لكم بالوصف اذا بتطلبون منه براند يناسب هويتك الشخصيه ايش ما كانت بسم الله نبدا خليني اقول لك ايش اللي خلاني اصلا ابحث في موضوع الهويه الشخصيه واهتم لها الى هذه الدرجه قصه يمكن جايه من بعيد ما لها اي ارتباط بشكل واضح ومباشر قصه انسانه من باكستان اسمها ملا يوسف زعاي بنت بسيطه ابنه قريه او منطقه تسيطر عليها طالبان وكانت في هذاك الوقت هذه المنطقه غير مسموح للبنات في التعليم فهذه البنت نشات في مدينه ما هو مسموح ان البنات يتعلمون وكانت دائما تقول ليش ايش المانع ان احنا نتعلم ايش المانع ان احنا نتعلم زي بقيه الدول ايش المانع احنا نتعلم زي الاولاد انا بنت ما تعديت على حدودي انا بس ابغى اتعلم ابغى اكون انسانه متعلمه فمن عمرها 11 سنه ملا هذه دائما تكتب يومياتها وارائها في موضوع تعليم البنات وكانت دائما تحاول تنشر يومياتها في مدونات على اكبر قدر تحاول انها توصل هذه المدونات واليوميات الى اكبر عدد من الناس تتكلم عن حق الفتيات في التعليم وانه هذا المفروض ما يصير وان احنا لازم نتعلم ش المانع لو تعلمت وانه هذه تعتبر جريمه انه اليوم هم يمنعون علينا ان احنا نتعلم فكانت هويتها دائما مرتبطه في اربعه امور تقريبا واحد طالبه علم اثنين العداله اعدلوا اعدلوا في الموضوع خلوا البنات تتعلمون زي بقيه العالم ثلاثه لا تخاف من الظلم منه هي صغيره ولا يهمها احد اربعه ترى نفسها دائما صوت لاي انسانه مهمشه من نفس المنطقه اللي هي فيها او من المناطق اللي ما قدروا يتعلمون في عام 2012 كانت رايحه المدرسه اعتقد انهم افتحوا المدارس لهم ولكن مو على كل الناس كان الموضوع في اخذ وعطا فتخيلوا رموا عليها النار رموا اطلقوا عليها النار و وهي اتوقع انها ما كانت كبيره حتى بس كانوا يدرون انها هي السبب او هي البلا في تحريض الناس على انه البنات يتعلمون نجت باعجوبه ولكن هذه الرميه خلت كل العالم يعرف عنها وكل العالم يتكلم عنها ووصلت فعلا رسالتها لكل دول العالم تحسبها وقفت ما وقفت كملت وصارت رسالتها اقوى من اول وصارت دائما تحر صارت تلقي خطابات الامم المتحده وكانت خطاباتها جدا مؤثره ايش النتيجه اللي صارت على ملا واحد اصغر انسانه في العالم تاخذ جائزه نوبل للسلام عمرها 17 سنه كتبت كتاب يعتبر من الاكثر مبيعا في العالم اسمه انا ملا هذه البنت اصبحت رمز للنساء ولتعليم النساء وللهويه الصلبه وللاجتهاد انه الانسان دائما يستمر في تحقيق رسالته نجحت ملا ملا ما كانت مشهوره ما كانت شخصيه سياسيه كبيره ولا كانت شيء كانت بنت ديره صغيره همها شيء واحد انه البنات تعلمون مو انا الحالي لا انا وكل اللي موجودين وهذا الشيء وخلاها انسانه رمز. انا لما قريت قصتها اكثر جاف شيء في بالي هو رساله هذه البنت من عمرها 11 سنه وكيف انه كان عندها هدف واحد خلى كل الناس تفهم مين هذه الانسانه وايش هويتها وين رايحه لقيت انهم دائما يربطونها في الهويه الصلبه والهويه الشخصيه الواضحه والانسانه اللي عندها رساله ساميه في حياتها وعندها قيم جالسه تحققها ولا يهمها اي شيء ثاني هنا سالت نفسي سؤال ش الهويه الشخصيه دائما اسمع عنها بس هل معقول انه يكون لها تاثير الى هذه الدرجه؟ هل معقول انها تخليني شخص ناجح في عملي هل معقول انها تزيد من دخلي هل معقول انها تريحني هل معقول انها تساعدني في انه نفسيتي تكون حلوه ومزاجي طيب هل معقوله تخليني افهم نفسي دائما من دون ما اتخبط او اتلخبط والناس كذلك تفهمش انا علي حتى لو اني ساكت بديت ابحث على وي الشخصيه لقيت انه كيف تعرف علىي الشخصيه يقدمونها دائما على شكل دورات تدريبيه او ورش عمل طيب روح ادفع تدفع دم قلبك غاليه مره طيب في كتب هل لازم اقرا كتاب 40 50 60 صفحه يا ليتها اتوقع ان بعد اكثر يمكن يوصل احيانا ل 200 300 صفحه عشان افهم الهويه الشخصيه في ابعاد اعمق يا اخي في شخصيتي غير شخصيه غيري وضعي غير وضع غيري ايضا لقيت انه في شركات واشخاص محترفين جدا يقدمون يعلمونك على الهويه الشخصيه وترى سعره مو برخيص عشان تاخذ جلسه استشاريه احيانا ممكن تدفع رقم جدا عالي وترى هما السبب بعد توفيق الله في نجاح كثير من المشاهير والمؤثرين والاعلاميين وكذلك المغنين وهذول يكون احيانا موجودين في منطقتين المنطقه الاولى من البدايه فعشان كذا تلاحظ احيانا في فنان يجي منطقه فاضيه ما حد يعرفها خلال سنتين يصير على راس القمه من الفنانين ويصير ناجح وهويته واضحه وعارف ايش قاعد تسوي ومحترف جدا في كل شيء المنطقه الثانيه هم انهم يشوفون واحد يطلع من يوم يطلع رويسه فيذا المجال يمسكونه تعال انت فنان وعندك موهبه احنا شركه بنوقع معك لمده خمسه سته سبعه ع سنين بنكون مسؤولين عن هويتك الشخصيه ظهورك القائك وجودك تواجدك ولك علينا انك تكون مليونير واحنا ناخذ نسبتنا من الموضوع بس بشرط توقع معنا حصري وتراهم وقعوا مع كثير من المشاهير والعلاميين وفعلا كانوا سبب في وصول كثير منهم لانه الانسان احيانا يمر بتخبطات يمر برقيه ونزله احيانا يشطح يبغى يروح مكان ثاني كذا نفسها تسحب المكان ثاني هذول الناس يخلونك تمشي على مسار واضح من البدايه الى ما تحقق الشيء اللي انت تبغاه او هم بالاصلح حقون الشيء اللي تبغاه طيب انا اليوم ماني مغني اناني فنان يا اخي انا ابغى ارسم هويه شخصيه صح من غير ما اروح ادفع فلوس هل اقدر طبعا تقدر وانا اقدر وكل الناس تقدر طبعا هذا لا يقلل من شان الدورات والمعلومات اللي ممكن تكسبها والشركات لا تراهم مهمين جدا وترى لو رحت واخذت دورات وانا انصحك تاخذ دورات ترى بيفيدونك كثير بيفتحون عينك على اشياء كثيره وبيتعمقون لانهم يدرسون شخصيتك يدرسون وضعك يدرسون حياتك الاجتماعيه ويحددون توجهاتك واهدافك بناء على استراتيجيات ودراسات واضحه ولكن لا تروح وانت اعمى ما تعرف شو السال مغمض عينك عن هذا الموضوع راح على الاقل وانت عندك معلومات قائمه وقاطع شوط في هذا الموضوع لانك وقتها راح تختصر وقت عليهم وعليك وممكن تراك تنجح من غير ما تلجا لهم ولا ترتبط فيهم اول سؤال ش الهويه الشخصيه اصلا ش وضعها هل هي صورتي الاعلاميه صورتي المهنيه الشيء اللي انا اعرفه عن نفسي الشيء اللي يعرفون طيب انا اعرف نفسي وشبغه انا اعلامي وانتهى الموضوع نقطه على السطر الموضوع ما هي بهذه الصوره اللي انت متخيلها الهويه الشخصيه هي عباره عن بصمه زي البصمه ولكنها ما هي موجوده في جلدك تحدد من انت بكل وضوح ايش قيمك ايش اللي يهمك في الحياه وين رايح والاهم من هذا كله ايش دورك الرئيسي بين كل هالخلق ااريكسون يقول انه البصمه مو شيء ينولد معك هو شيء يتطور وكل مرحله من حياتك لها شكل في تحديد هويتك الشخصيه اذا كانت محدده بشكل صحيح بعض الناس ما تحددت هويتهم الشخصيه انا واحد منهم وصل عمري 30 سنه ما ادري ايبي دخلت في الاعلام بديت اشتغل وتوظفت في 17 وظيفه ورحت وصقعت راسي عشان بس اعرف من انا للاسف انه في كثير اشياء الى اليوم انا قاعد اسويها المفروض اني ما اسويها قاعد اض في هويتي الشخصيه لو تحسنت هويتي الشخصيه اليوم ايش اكثر شيء ممكن يساعدني فيه الهويه الشخصيه ذي اذا انا اليوم ضبطتها وخليتها هابسن ما يكون عن طريق شركه ولا عن طريقي اكثر شيء بتساعدك فيه هو الشعور باستمراريه لانه باختصار عارف من انت بالملي وعارف وين تبغى تروح وعارف كيف تعالج نفسك من اي مشكله او حدث ممكن يطيح فيه لانه هذه المشاكل الصغيره احيانا توقف ناس كانوا مبدعين جدا ممكن تهدم حياه ناس مبدعين كانوا ماشيين بطريق وفجاه غيروا اعتقدوا انهم في ذاك المكان بيكونون احسن فلو قلت لي مثلا انا يمكن نفس ملا قاعد امشي بخط ومحدد هويتي والموضوع واضح انت ترى نفسك زي كذا بس دقيقه ممكن انا اكون شخص متخبط وفعليا انا قاعد امشي بهويه من غير ما احس وممكن اكون بدون هويه فعلا وقاعد اعتقد اني قاعد امشي بهويه صح ايش العلامات او المؤشرات التحذيريه اللي من خلالها اعرف اذا انا صاقع جدار ولا ماشي صح صاقع جدار يعني جاي غلط صاقع جدار ولا ماشي صح ابغى اعرف يا اخو ش هذه العلامات اولها واهمها الصراع الداخلي اللي انت قاعد تحس فيه هل تحس بصراع داخلي هل تحس بملل هل تحس بتعب من الشيء اللي انت قاعد تسويه محتار ما تدري انت ماشي صح ولا لا محتار ما تدري تكمل ولا لا محتار ما تدري تغير وظيفتك ولا لا الشيء الثاني تحس انك مشتت جدا وعندك تخبطات كثيره في حياتك رغم انه كل الاعمال اللي انت قاعد تسويها تشعر انك ماشي على خطه في تنفيذها مع ذلك تحس انك متخبط وتحس انك متشتت الشيء الثالث مهما انجزت ما تحس بالرضا وتحس ان هذا المكان مو مكانك يمكن انك مدير فيه ولا ناجح ولا عندك فلوس بس يا اخي ما انت مبسوط تحس انك ما انت راضي على هذا المكان الشيء اللي بعده تتنرفز بسرعه في عملك او في الشيء اللي انت قاعد تتوجه فيه حتى وان كنت تغيره وهذا الشيء احيانا يؤدي الى جلد الذات تحطيم نفسك معاتبه نفسك احيانا ليش انا هنا ش قاعد اسوي طيب وبعدين الشيء اللي بعده تحس بعدم الامان في الشيء اللي انت قاعد تسويه ما انت واثق من مستقبلك في هذه الصنعه تحس ان الموضوع فيه خربط بربط تقول انا ماشي بس ما ادري ش اللي ممكن يصير بعدين متوتر ما انت مبسوط في شيء بعد مهم تسال احيانا اسئله عميقه جدا وين بروح طيب انا ليش موجود طيب ايش قاعد اسوي ش دوري في الحياه هذه كلها واحيانا تحس ما لك قيمه اصلا الاخيره واحده من اهم العلامات انك دائما غرقان في المقارنات تقارن نفسك مع اللي معك في المجال ليش هم احسن وانا لا ثم تروح تقارن نفسك في واحد في مجال بعيد مره المفروض انك ما تقارن نفسك فيه بس تلقى نفسك تقارن نفسك فيه ليش هذا كذا طيب هو مو مجالك طيب ليش ليش انا ما اصير زي كذا؟ ليش انا ما اصير زيه؟ طيب ايش المانع؟ ايش المشكله؟ بس ترى هو ممكن يشوفك ايضا انت في مجالك يقول يا اخي ليتني زيه يعني احيانا تربط نفسك بمقارنات ما لها ما لها حل يعني وربط المقارنات هذا احيانخليك تعاتب نفسك وتدخل في كل الاشياء اللي احنا قلناها قبل اذا هذه العلامات موجوده عندك فانت غرقان في موضوع التخبط في الهويه الشخصيه او باختصار انا لطفت الحديث ماني ملطفه انت هويتك الشخصيه مضروبه مضروبه تحتاج انك فعلا تفتح عينك تحاول تدخل وتتعمق فيها وتفهم تعيد ترتيب كثير من الامور ترى الامور ما يجي بسرعه يعني الهويه الشخصيه ما تجي بسرعه تحتاج وقت طويل عشان تقدر توصل لها وعط نفسك مهله عط نفسك سنه سنتين لحد ما فعلا ترسم هويه شخصيه واضحه لك تراها تحتاج كثير من التضحيات تحتاج كثير من التنازلات تحتاج صبر تحتاج طاقه تحتاج لياقه والامر ما هو صعب عليك انا متاكد انك تقدر تسويه اريكسون يقول انه مشوار الهويه الشخصيه من يوم تولد الى ما يوصل عمرك 65 سنه وفوق فيها ثمان مراحل وكل مرحله تساعد في بناء هويه شخصيه دقيقه وعلميه وواضحه وانا بقول هذا الكلام ليس فقط عشان افيد الناس اللي عندهم مشاكل بالهويه الشخصيه او يبغى يطور هويه شخصيه بقوله الاباء والامهات اللي يبغون فعلا يبنون هويه شخصيه واضحه ومميزه لابنائهم وبناتهم اول مرحله الثقه مقابل عدم الثقه وهذه المرحله تكون من عمر الولاده الى عمر سنه ونص طفل منسدح ويحبي شوي يعتمد على امه وابوه في كل شيء اذا حس بالامان والعنايه ارتاح تكون عنده ثقه ويكون عنده شعور بالامان اذا حس عدم ذلك يكبر وهو داخله خوف بناء على هذه المرحله الحساسه المرحله الثانيه الاستقلاليه مقابل الخجل والشك وهي مرحله من عمر سنه الى عمر ثلاث سنوات الطفل يبدا يحاول يجرب كل شيء ويبدا يتعرف على كل شيء حوله يمسك كل شيء ياكل كل شيء يجرب كل شيء لو اهله دعموه تكون عنده استقلاليه وثقه بس لو كانوا صارمين معاه بزياده اح لا وخر خلك يبدا يكبر وهو ما يبغى يجرب شيء يتحرى امه او ابوه يجون ويعلمونه وهذه احيانا يسوونها الامهامهات والاباء عشان يبين امهات اذا جت تبغى تخلي الطفل طفل يعرف انه هذا حار ولا لا ما تنبهه اذا بيلمس مثلا شيء حار يعني حار بسيط بس ما يحرق جلده يعني تقول لا خله خله يلمسه عشان يعرف انه حار والله تراه بيرقى ويطيح من فوق الكنبه خله يرقى ويطيح عشان ما عاد يرقى مره ثانيه دامه هو ما هو متعور ولا هو متكسر هذا الشعور يخلي الطفل يتعرف على الاشياء بشكلها الصحيح الا في بعض الامور اللي ممكن تعور عاد ترى ما تلوم الام والاب احيانا يكون عندهم خوف عالي طبيعي انك تخاف على ولدك ولا تبغى يضر ولا تبغى حتى الجرح يجي. المرحله الثالثه المبادره مقابل الشعور بالذنب هذه من عمر ثلاث سنوات الى خمس سنوات طفل هنا يلعب يجرب لو شجعوه يبدا يحس انه هو عنده روح قياديه جيده يلا انا ابغى اجرب كل حاجه اذا صاروا يهاوشونه على كل شيء يبدا يكون دائما عنده شعور بالذنب ويخاف يجرب اي شيء عشان امه وابوه ما يعاقبونه او يرفعون صوتهم عليه المرحله الرابعه الاجتهاد مقابل الدونيه مرحله من خمس سنوات الى 12 سنه باختصار مرحله المدرسه اللي يبدا فيها الطالب يتعرف على اصدقاء جدد يطلع يطلع من البيت يروح يدخل عالم جديد يشوف ربع كثير حوله في المدرسه باشكال وتفاصيل وظروف مختلفه يبدا يتعلم اشياء كثيره ويبدا يقارن نفسه في زملائه لو حس هو بالتقدير والانجاز انبنت عنده شخصيه جدا مميزه واذا حس ان هو مختلف عن البقيه شخصيته اضعف او عنده اقل منهم يبدا يحس بالدونيه اخطر مرحله هي المرحله الخامسه الهويه مقابل اضطراب الدر من عمر 12 سنه الى عمره 18 سنه مرحله البلو مراهق يبدا يسال نفسه اسئله كثيره حتى لو ما كانت مباشره مين انا ش المفروض اسوي طيب ليش انا قاعد اسوي زي كذا ليش امي كذا ليش ابوي كذا يبدا يسال اسئله كثيره تلقى حتى الاصدقاء اللي حوله يتغيرون وهنا ترى يبدون مرحله اصدقاء السوء دائما في هذه المرحله وهي المرحله الخطيره جدا واللي احيانا الامهات والاباء ما يقدروا يسيطرون على عيالهم فيها اذا ما سيطروا من البدايه لو قدر يلقى اجوبه واضحه لكل هذه الاسئله اللي موجوده عنده وفي شخص يساعده على بناء هذه الهويه لقى من هو لكن لو ما لقى ولا عرف اجوبه لمثل هذه التساؤلات راح يمر بمرحله خطيره جدا ما يعرف ايش دوره بيتشتت كثير بيتاخر كثير في الانجاز ممكن يواجه مشاكل جدا كثيره وترى على فكره هذا لا يعني سوء الام والاب انا مريت بنفس هذه المرحله بالضبط هل كانوا امي وابوي خطا ما كانوا خطا الله يرحم والدي ويطول في عمر والدتي كانوا صح ويحاولون دائما اني اكون شخص كويس بس في اساسيات انا للاسف وقفت عنها تاخرت في اكمال تعليمي الجامعه انا ما خلصت الا متاخر وواجهت تحديات في الدوام والوظيفه مريت بوظائف جدا كثيره في وقت ما انا انا دخلت في العمل وانا عمري 17 سنه 17 سنه موظف كاشر يمر قدامي يا رب فادتني هذه المرحله لكن كان المفروض اني انا اكون وقتها مجتهد في دراستي ومخلص دراستي بدري وبنفس الوقت ممكن اعمل بار تايم خارج الدوام بس فل تايم عمرك 17 سنه ما الوم نفسي على هذيك المرحله بس احس اليوم ماه اخليه يتطوع بارت تايم بس لازم الدراسه ذي حاجه مهمه اساسيه من خلالها اقدر احدد هويته ودوره وتخصصه المرحله اللي بعدها هي المرحله السادسه الالفه مقابل العزله من عمر 18 سنه الى عمر 40 سنه هنا الشخص يكون علاقاته معارفه علاقاته الحقيقيه مع ناس يمثلونه فعلا ا تتحدد توجهاته تتحدد اراءه تتحدد افكاره يبدا يعمل عمل يدخل في سوق العمل خوذ تجارب جدا كثيره اذا قدر من بدايه هذه المرحله انه يحدد هذا الدور فعلا ويبحث دائما عن ما هو افضل راح يشعر بالانجاز ويفرح اذا ما قدر راح تلقاه دائما منعزل عشان كذا اكثر مرحله عزله في عمر الانسان تلقاها تبدا من هذه المرحله من 18 الى 40 سنه المرحله السابعه الانتاجيه مقابل الركود من عمر 40 سنه الى عمر 50 سنه يبغى يبدا الواحد يسال نفسه كثير اسئله ش سوي سويت ش انجزت المرحله اللي راحت من عمري ضيعتها ولا استفدت منها انجزت ولا ما انجزت وهنا يبدا الاثر العكسي اما عتاب او تحفيز اذا حس بالرضا يظل عنده انتاج واثر ويحاول دائما يفيد لانه خلاص قاطع شوط مره كويس واذا حس انه ما سوى شيء يدخل في مرحله الملل والركود يطفى الرجال خلاص انا كبرت تبدا هذه الكلمه خلاص راحت علينا الحين طايحين فيها جيل السبعينات خلاص راحت علينا اخر مرحله الثامنه النزاهه مقابل الياس من 65 سنه وما فوق لو حس هذا الانسان انه عمره قضاه بانجاز وتحفيز وقطع شوط جدا كبير خدم في نفسه خدم اللي حوله خدم الوطن خدم خدم راح يحس بالراحه بالرضا بالسعاده بتلقاه يعيش في سكينه لو كان العكس وضيع كل حياته يشعر دائما بالياس والحسره دائما هذه هي المراحل الثمان اللي ذكرها اريكسون طيب لو انا اليوم تعديت مرحله ال 18 وزيك يا ابو حميد صاقع جدار ما اعرف وش انا وين بروح وقاعد اتخبط وصل عمري 35 وصل عمري 37 وصل عمري 40 لحد الان ما تحددت هويتي الشخصيه هل يمدينا انا اعتقد يمدينا ولا كان ما نزلت هذا الفيديو وانا عمري اليوم 37 سنه يمديني وانا ترى توي بادي برغم يوم قريت الهويه لقيت انه في اشياء كثيره انا سويتها قبل قاطع فيها شوط لكن في اشياء اشياء كثيره صراحه عملتها اعتقد لو اني عرفت الهويه الشخصيه عمري 25 سنه يمكن 50% من الاشياء اللي انا قاعد اسويها اليوم ما سويتها بسوي اشياء ثانيه بتحقق صد وتاثير جدا عالي طيب ايش اهم نقطه في موضوع بناء الهويه الشخصيه الصحيحه خليني اخششك معي في العمق لو سالتني اليوم محمد انا ابغى ابدا في بناء هويه شخصيه مميزه ش اهم شيء ابدا فيه اهم نقطه تبدا فيها هي القيم اذا كانت القيم عندك مزعزعه ما هي كويسه كل شيء عندك راح يخرب اول شيء تبدا تفهم ش معنى قيم ترى انا كنت فاهم القيم غلط لما نقول قيمك ش قيمك اكتشفت ان القيم مرتبطه في اغلب تصرفاتك في الحياه وفي توجهاتك وفي حتى طريقه تفكيرك وتعاملك مع كثير من الامور قيمك تعتبر هي البوصله اللي توجهك الاتجاه الصحيح وتبني كل شيء على هذه القيم خليني احكي لك قصه شخص اسمه ديف ديف شخص موسيقي كان موجود في فرقه موسيقيه الفرقه رهيبين كويسين قيمهم جدا تمام ديف خربوطي شوي ما ضبط معاهم قاموا طلعوه من الفرقه بعد ما طلع كم يوم وقعوا عقد جدا قوي لاحد اهم البوماتهم وبدات الفرقه تطلع ديف قرر انه ياسس فرقه ثانيه وكان كل همه هو منافسه هذه الفرقه واني انا ابغى اكون احسن منهم وابغى اوريهم انهم هم اللي خسروني فصار يطلع البومات صار يغني وفعلا البومات ديف باعت ونجحت وحققت صدا جدا رهيب ولكن الفرقه الثانيه قاعدين يحققون صداء ارهب وقاعدين ينجحون وتحسهم دائما حتى ظهورهم على المسارح وفي موسيقتهم مبسوطين وسعداء ديف قيمته الاساسيه والاولى والمهمه في كل هذا العمل هو الانتقام والمقارنه دائما ودي اكون افضل منهم واهدمهم واصير احسن منهم واخليهم يندمون الى كل العمر وصار ديف عايش في كل عمله وفي كل البوماته على هذا المبدا النهايه فشل ديف نجحت الفرقه الموسيقيه الثانيه ليش انا قاعد اقول لك هذه القصه البسيطه الصغيره كثير من الناس اليوم قيمه في العمل وفي توجهاته مبنيه على اصل خطا وعلى اصل فيه مشكله في زعزعه فيه تركيبه غلط خليني احكي لك عن بعض القيم السلبيه بس عشان تكون الصوره واضحه عندك وتحاول قد ما تقدر انك تتجنب مثل هذا النوع من القيم ما راح احكي لك كل شيء بس خليني اعطيك بعض الامثله عشان بس الصوره تكون عندك واضحه حب الظهور باي شكل من الاشكال كل همك انك تكون مشهور يكون عندك عدد من المتابعين عالي بدون ما يكون عندك رساله ما يكون هدفك الرساله همك بس انه تزيد عدد المتابعين وانك توصل باي شكل من الاشكال هذه القيمه لما يكون عندك جزء من قيمك هذا المعتقد ايش النتيجه اللي ممكن تطلع فيها هويه سطحيه متقلبه وتفقد الاحترام مع الايام اذا مو اليوم بكره واذا مو بكره بعد بكره مثلا التجمل المفرط والظهور بمثاليه غير واقعيه انك تكون شخص مو انت بس عشان تصل الى هدف معين هذا جزء اليوم من شكل قيمك سواء تعمدت انك تكونه او ما تعمدت انك تكونه ايش النتيجه؟ هويه مصطنعه ولا يثقون فيك الناس مثلا لو كان جزء من قيمك بدون ما تحس هو الانسياق خلف اراء الناس كل همك انك تبغى الناس ايش يقولون عنك وتبغى يكون مثل ما هم يحكون ايش النتيجه؟ النتيجه هويه هشه متقلبه تتغير حسب اراء الناس الانتماء للمال اذا كان جزء من قيمك هو الانتماء للمال كل همك انك تربح بسرعه باي شكل من الاشكال ايش النتيجه؟ تشوه في الرساله ثقه الناس فيك تقل ومع الايام تنهار علاقاتك وشراكاتك ايا كان نوعها حب السيطره او التفوق على الاخرين اذا كان كل همك ضمن قيمك هي اني انا ابغى اكون احسن منك ودائما تضع نفسك في محل مقارنه او منافسه مع ناس ثانيين انت تعرفهم وكل همك انك تبغى تنتقم منهم او تبغى تكون احسن منهم ايش النتيجه؟ النتيجه نتيجه صراعات داخليه وشخصيه مع الايام بالتاكيد ستكون نرجسيه ما يهمه الا نفسه مثلا لو كان جزء من قيمك هي الغموض المتعمد انك ما تبغى تكون واضح تخفي كثير من الامور ايش النتيجه؟ النتيجه في هويتك انه الناس ما يعرفون ش يصنفونك ولا يثقون فيك اصلا لانك تخفي كثير من الامور ولا انت بواضح معاهم اذا كان ايضا داخل جزء من قيمك من غير ما تحس عدم الاعتراف بالخطا كل همك صورتك المثاليه ما تنجرح وتحاول دائما تبين انك ما اخطيت ايش النتيجه؟ النتيجه هويه مزيفه غير واقعيه غير انسانيه ولا تلهم احد ولا يتاثر فيك احد طيب عشان انا ما اطيح في مثل هذه القيم الداخليه اللي احيانا انا ما اشعر فيها وتصير جزء من تصرفاتي بدون ما احس الموضوع ما هو صعب الموضوع بعض الخطوات البسيطه ممكن تساعدك على تحسين الامر ولما احنا نتكلم عن قيم بعض الناس تعتقد بانه القيم هي فقط القيم اللي تجي من خلال التربيه او البيئه او الشخصيه ولكن اليوم القيم هي تكوينه انسان اليوم انت كيف تقدر تكون نفسك كيف يكون عندك بعض الاراء والافكار والاعتقادات والتوجهات وتغيير الذات وتطوير الذات وهذا كله يكون لك قيمتك الحقيقيه القيمه اللي انت عليها الان كيف يكون شكلها فجزء كبير تصرفاتك اليوم هو مرتبط بقيمك جزء كبير من عاداتك وتقاليدك ومفاهيمك مرتبط بقيمك القناعات القناعات هي من اهم الاشياء اللي تمثل اليوم قيمك والانسان اللي ما تتغير قناعاته هو ليس انسان سوي الانسان كل ما يكبر كل ما يجرب عمل جديد كل ما يتطور كل ما يتعلم جزء من هذه التكوينه اللي عنده قاعده تتغير هي تغيير القناعات وكل ما تغيرت قناعاتك كل ما تعلمت اكثر كل ما اصبحت شخص ذو قيم جدا عاليه ورائعه احيانا بعض الناس تكون عنده قناعات تاثر حتى على تصرفاته بشكل مستمر مع اقرب الناس له مع اصدقائه ولكن طع طعتين ثلاثه ضربه ضربتين ثلاثه تتعور منها بعدين تقول دقيقه خليني افكر ليش ما اغير قناعاتي ليش انا قاعد اقول ان هذا خطا بينما هو صح وانا اقدر اجربه ليش انا قاعد اقول هذا صح وهو خطا ليش ما اغير قناعاتي تغيير القناعات هذا هو جزء من تشكيل القيم الخاصه فيك انك كل ما وجهت قناعاتك الاتجاه الصحيح كل ما صنع قيمك اللي انت تتمناها دائما كيف تحمي نفسك اليوم من هذه القيم السلبيه اول شيء مراجعه النفس سؤال النفس كل فتره وفتره هل انا ماشي صح هل اللي انا قاعد اسويه صح هل هذا مكاني ترى احيانا بعض الناس يحط رجله في مكان ما هو مكانه ولا هو بلايق انه يكون فيه لما يفكر ويحلل يرى انه هو قاعد يروح لهذه المنطقه عشان يرضي الناس قاعد يروح لهذه المنطقه عشان اهداف ثانيه عشان فقط يكسب مال قاعد يروح لهذه المنطقه عشان اسباب هو اصلا ما هو مقتنع فيها بس رايح لها واهم سؤال في مراجعه النفس اليوم هل انت قاعد تتطور ولا انت ثابت في مكانك ترى هذا سؤال مهم لانه اليوم اهم هدف في بناء الهويه الشخصيه هو التطور هو انك كل فتره كل سنتين على الاقل انت تكون تقدمت بمراحل عن المرحله اللي كنت فيها قبل سنتين اذا انت اليوم لك خمس ست سبع عشر سنوات ما تغيرت ترى عندك مشكله في الهويه يمكن فعلا انت متمسك في هويه معينه بس يمكن هويتك ضاربه شمال ما هي باللمسالفه يحتاج انك توقف وترجع وتحلل بعض الامور عشان تقدر تكون انت داخل هويه مناسبه لك وقاعده تطورك وتزيدك وترفع من شانك الاجتماعي وايضا تزيد من دخلك المالي وايضا تحقق الاستقرار الاجتماعي لك سواء على مستوى العائله والزوجه والابناء او ايضا بين اهلك واخوانك واخواتك. الامر الثاني في حمايتك من القيم السلبيه هو انك تستشير. ايش المانع انك تسال الناس المختصين المتمكنين وتكفى لا تسال اقرب واحد لك. ترى هذا صديقك مو بشرط انك لازم تشاوره هذا خويك مو بشرط انك لازم تساله يمكن هو ما يقدر يعطيك الراي السديد انت تحبه ومحترم واقرب الناس لك امك ابوك اخوانك اخواتك مو بشرط ترى انك تشاورهم في مثل هذه الامور مو بشرط انك تشاورهم في انتم كيف قاعدين تشوفوني ايش وضعي انا هل انتم تشوفوني كويس ايش تنصحوني اغير انا قاعد اسوي واحد اين 3 ش تنصحوني اسوي استشر هذول الناس المتخصصين والمدربين والناس اللي انت تراهم بالنسبه لك قدوه ناس سبقوك في المجال ناس تقدموا ودك انت تمسك نفس الخط اللي هم مسكوه لا تروح تسال اقرب الناس لك اقرب الناس لك هم علاقتك فيهم حبيه بس ما توصل لمرحله الاستشاره ترى احيانا كثره الاراء اللي ممكن توصلك توديك في داهيه الامر الثالث في حمايه نفسك من القيم السلبيه هو انك تجعل لنفسك وجهه اربط نفسك دائما برساله انت موجه ومعك هذه الرساله دائما حاملها ش تبغى سطر سطر واحد انا شخص 1 2 3 4 انا اليوم لو تسالني من انت يا محمد وهذا شيء حددته يمكن من ثلاث سنوات او اقل بعد انا انسان كل هدفي اني اصنع محتوى تطويري يساعد الناس انهم يتغيرون الافضل عشان كذا احنا عندنا باكوره عندنا الخطوه القادمه الفيديوهات اللي قبل سويناها دائما احرص انه اي فيديو انزله يكون فيديو يجعل الانسان اللي يتابع هذا فيديو يكون افضل اما عن طريق معلومه اما عن طريق شيء بديهي هو ما كد فكر فيه ومن هذه الفكره انا اليوم هذا امر حددته ترى من كم سنه لاني قبل ما كنت ادري انا ش قاعد اسوي قاعد امشي في هذا النطاق من غير ما احس تذكرون الفيديوهات القديمه موضوع المال والتشتت وقله وغيرها من الفيديوهات تراي كنت اسويها حبيس ان انا يا اخي ودي اسوي هذا الشيء واسويه هل هو تحت هويه وصوره ذهنيه واضحه لا ترى كنت ضارب جاد اركض اسوي الشيء اللي بمزاجي واحبه اكتشفت انه انا ما يصلح امشي بهذا الخط لازم ارجع حبتين واحدد هويه واضحه لي وابني عليها المعيار حتى لما يكون بنائها يكون بناء احترافي شفتوا باكوره اليوم كيف شكله احترافي ومنمق وله هويه وله صوره واحده ونوعيه ضيوف معينين طريقه حوار معينه انا اسكت في اغلب الحلقات ماني موجود انا عشان احجر له ولا لا مو هذا هدفي انا هدفي اني اخرج قصه هذا الانسان واطلع هو كيف كانت باكوته وين يبغى يروح روح وانقلها للناس بس عشان كذا تشوف كلامي في باكور اصلا قليل لو تعدوا على بعضه كله ما تجاوز خمس دقائق الضيف هو اللي يتكلم الخطوه القادمه نفس الكلام اصلا محتوى كل همي وهدفي انك انت كيف تتجاوز هذه الامور في الخطوه القادمه الهويه الشخصيه هي من اكثر الاشياء اللي بتساعدك في خطوه القادمه في اي تخصص ايش ما كان تخصصك الهويه الشخصيه راح تدعمك في هذ في هذه الخطه فزبده الامر اذا انت تبغى تبني هويه شخصيه قويه ابتعد عن كل ما يضعف هذه الهويه عن كل ما يشتت هذه الهويه لازم يكون عندك صبر وطوله بال لازم يكون عندك التزام عالي في تحقيقها لانه احيانا انت تسوي سبع اشياء انت نفسك في شيء رقم واحد واحد اموره طيبه بس عندك اثنين وثلاثه واربعه قاعدين يدخلون لك اكل عيش كويس 2000 3000 10000 منجار تقول يا اخي كيف اوقف شيء زي كذا رغم انه هو قاعد يضر في هويتك قاعد يشتتك بس انت في المقابل ترى بكره واحد هذا يمكن يدخل لك 200,000 بما فيها ال 10000 وال 2000 وال تصير في رقم واحد بس لما تصير في رقم واحد تصير في واحد بهويه واضحه بشيء انت مستمتع فيه مرتاح فيه والهويه ترى جزء من العمل فيها انها تساعدك ايضا في تخفيف الاحتراق الوظيفي اللي تكلمنا عنه في الفيديو اللي راح في المشاكل العائليه في الالزام لانه خلاص انت قاعد تحقق اهدافك بشكل واضح وبسيط وبوقت قصير في سؤال مهم بعد شلون انا اقدر اكسب قيم كويسه او كيف اعرف القيم الكويسه اللي داخلي عشان اقدر انميها والتزم فيها في امور جدا كثيره اهمها انه يكون عندك وعي وعي لداخلك وايضا وعي لفكره الناس عنك ش قاعدين يشوفونك الناس وفي شيء ثاني ترى ممكن يساعدك في فهمك لنفسك من الخارج الاختبارات اللي يسوونها في مواقع عالميه اختبارات دقيقه جدا تعلمك عن كثير من الامور في شخصيتك في تحليل اسمه سوات تحليل عالمي معروف شخصي ينخلك يسالك اسئله عميقه جدا تجاوب على هذه الاسئله بكل وضوح يعطيك تعليق صراحه جدا رهيب في اختبارات عالميه لو بحثت عنها راح تلقاها متخصصه في اختبارات القيم الشخصيه ترى في فرق بين القيم والمبدا انا ما اتكلم عن مبداك يمكن انت عندك مبادئ واضحه حدود انا ما اتكلم عن هذه اتكلم عن القيم اللي تتحكم في مشاعرك وفي تصرفاتك وفي سلوكياتك احيانا لانه احيانا ممكن انت تسوي اشياء تعتقد انك قاعد تسويها بالشكل الصح او طبيعي او انا كذا بكيفي يعني احيانا ترى انسان يدخل اعناد في بعض التصرفات لكن فعليا هي انتهاج رايح مولي يعني داخل في منطقه غريبه انت المفروض ما تكون موجود فيها وهذا مو بانت ولا هي بقيمك اصلا يحتاج انك ترجع خطوتين وتعرفها وترى في قيم ثابته لازم تكون موجوده عند الكل عند الكل وفي قيم ثانويه الاتقان الصدق الابداع الوضوح الاحترام الرحمه التاثير النمو الحريه هذه قيم ثابته المفروض انها تكون موجوده عند كل انسان اليوم ثم نيجي القيم اللي بعدها اللي داخله في تصرفاتك وشخصيتك واحرص انك تسال ناس قريبين منك ايش الصفات السلبيه؟ في في واحد يعجبني يا اخي واحد من الاصدقاء يسوي حركه مره حلوه كل فتره كل ست شهور تقريبا عنده عشره اصدقاء اللي نشوفها كثير يرسل لهم رساله مساء الخير ابو فلان كيف الحال ودي اسالك ايش الاشياء اللي انت تشوفها فيني تنصح اني اغيرها ش الاشياء الكويسه اللي انت تشوفها فيني تنصح اني اعززها اطني رايك تكفى بمقطع صوتي احتاج اسمع منك واستشيرك لاني قاعد اجدد في بعض الامور عندي في حياتي انا اذا ارسلها لي انبسط استلمه بس اني استلمه بالشكل الصح مو بستلمه بشكل سلبي احاول دائما انبهه على امور ايجابيه فيه ابغاه يعززها صراحه هو شخص كويس يعني ما في كثير سلبيات ا شخصيته جدا مميزه بس اركز على النقاط الايجابيه اللي يحتاجه يطورها عجبتني انا الحركه اتوقع لو كثير من الناس سووها بس لا ترسلها لاي احد لان في ناس سلبي ترسل له ذ الرساله بيقطعك بيوريك شيء انت فيك اصلا ما هو فيك اصلا بس هو كذا مقرر انه يصير فيك ذا الشيء خلصنا من القيم خلينا نجي عند ثاني اهم شيء في الهويه الشخصيه الرساله ايش رسالتك لما اقول ايش رسالتك ترى موضوع ما هو بريزنتيشن الهويه الاهداف الرساله لا موضوع صريح سطرين الى ثلاث سطور ايش رسالتك في هذه الحياه عبر انا شاب ا هدفي اني اساعد الشب شباب هدفي اني مثلا انا مهندس ابغى اكون في هذا با قطاع الهندسه انا اي انا مدير ابغى اكون في مجال الاداء وضح رسالتك اكتبها بكل صراحه بينك وبين نفسك وخليها واضحه ودقيقه ولا تغيرها كثير ولا تكتبها الا وانت عارف ايش قاعد تكتب ترى ممكن تمزح وتعيد وتضيف لكن اكتب اكتب لين توصل للرساله اللي خلاص تثبتها عن شخصيتك نجي عند المرحله الثالثه الهويه الظاهره صوتك لبسك ستايلك شعرك ساعتك شكلك سيارتك بعض الناس يبغى يجدد خصوصا هذا اللي تعى عمر ال 40 تج فيه طيب خلاص انا ابغى اتشب لان ما عنده هويه ظاهره يصدمك قصه بشكل باشياء غريبه لازم تحدد انت مين؟ هل انت فكاهي هل انت جاد طبعا هذا لا يعني انك جاد ما تنكت بسبب زي كذا اقصد ش اللي ودك الناس دائما ينظرون عنك ويتكلمون عنك فيه هل ودك يقولون ان والله انسان رزين راكد رهيب ولا ودك انسان فلاوي ونيس ودك بس تجيبه يضحك لا يسوي شيء ثاني ولا ايش الشيء الظاهر اللي تبغون الناس يقولون عن اسلوبك في التواصل معاهم لبسك انا اكتشفت اني قاعد امشي على هويه وانا ما احس انا كثير احب البساده والوان محدده اتوقع انكم ما كنت شفتوني تعديتها الا زمان يمكن قبل 10 سنين ما البس احمر ما البس الوان فاقعه من الفواته احب الابيض والبيج قليل البس رمادي مو كثير البس اسود بدرجاته كحلي بدرجاته البس بني احب الغوامق بس دائما ساده ما احب اي شيء عليه رسمه صوتك صور اشياء كثيره مرتبطه في الهويه الظاهره منك لها تح لها ترى عمق مره عالي انا اتمنى انك تبحث عنه لان كلامي ترى مختصر شفت الفيديو ذا الطويل اللي انا شغلتك فيه الحين تراه مختصر ترى الهويه الشخصيه احيانا عشان يحددونها فيك ياخذ الموضوع سبع شهور ست شهور وهم كل فتره يدخلون في شيء معين انت عشان تحدد فعلا هويتك تراى يبغى لك على الاقل من ست شهور الى سنه لانه في اشياء ما راح تنتبه لها الحين تنتبه لها بعدين المرحله الرابعه وهي واحده من اهم المراحل التطبيق والاستمراريه ترى ممكن تطبق اشياء ولا تنجح في المره الاولى وممكن تطبق اشياء تحتاج انك تغيرها بعدين لانه اصلا من الاساس فكره بنيت على شيء خطا فاذا انت اخترت هويه لك واضحه وتاكدت انه هذا الشيء اللي فعلا انت تبغى تكونه كله طبقه طبقه والتزم فيه واذا تبغى تتوسع لا تخرج خارج هذه الدائره ترى يمكن انت اليوم ما توسعت وهذه مشكله انا على فكره صارت معي في البزنس انا استثمرت في قطاع الانتاج بعدين اكتشفت بعد فتره بعد يمكن سنتين انه كل ما جابت ارباح الشركه استثمرت في قطاعات ثانيه وبشكل لا ارادي اكتشفت اني قاعد ادخل في المناطق الثانيه اتلخبطت انايتي واضح انا ابغى اشتغل في قطاع الانتاج لاني انا افهم فيه وافهم في الكاميرات وافهم في المعدات وافهم في التصوير وافهم في بناء الفيديو من الالف الى الياء ايا كان شكله خصوصا نوع الوثائقي وانا ترى اعشق التصوير على فكره ست هذا اللي تشوفونه كله ما معي احد ترى قاعد يصور انا اصور بكاميرا سي 400 عندي ثلاث اربع اضاءات صوت مايكات انا ك بيتي ترى قاعد اصور اخذ الذواكر اوديها للشباب ينتجونها لي انا ارى نفسي في هذا القطع يوم رحت هناك ضعت طبعا في نوعين من الاستثمار عشان تكون بالصوره انا ليش دخلتك موضوع ثاني خلاص بقفل فلازم تيجي في اشياء اصول اي احد داخل في الاستثمار لازم يستثمر فيها ما تشتتك ما تلخبطك نفس الوقت تحفظ مالك معروفه صناديق اسهم عقار ثلاث اشياء ذي بس في اشياء وببزنس واحد خاص فيك انت اذا انت داخل في البزنس هذا اللي ياخذ وقتك وشغلك وجهدك وتحفر فيه وتنجح فيه وتجيب منه الخير وتحط في الاصول جبت هذا جزء من الان من ق من من من هويتك ارتبط فيه تبغى تتوسع توسع فيه لا تروح تفتح مشاريع ثانيه لا ت انت قاعد تشتغل في انتاج لا تروح تشتغل في المقاولات ما هو شغلك لا تروح تشتغل في قطاعات ثانيه ما هو شغلك او استثمر مع اشخاص هم اللي يديرون الشغل الاوبريشن ما يكون عندك انت تكون مستثمر ملائكي تحط فلوس وامرها لله وتطلع لا تتدخل انت تبغى تتوسع توسع في دائرتك تشتغل في الانتاج يا ابو حميد ركز في الانتاج توسع وترى هذا فعلا يوم بديت ابني الهويه الشخصيه حتى كان عندنا جيم ونبذه دمت جيم مع نبذه وخليتها تحت قطاع واحد وذوبنا الفريق حق جيم داخل نبذه وصلنا صارت صارت جيم تنفذ من نبذه انتاج عند الانتاج اداره مشاريع هم اللي يمسكون التواصل التسويق هم اللي يجيبون العملاء والرعايات مذابت ارتحت حسيت اني قبل ماني قام من راسي في مكانين خلاص هي صارت منتج من منتجات شركه نبذه ونبذه صارت بدال ما هي شركه انتاج شركه محتوى عندنا انتاج وعندنا كاني ب تسوق الشركه انا خلاص خلق اغير السف نروح المنطقه اللي بعدها المرحله الخامسه ترى شركه مبدا كويسه المرحله الخامسه هي مرحله المراجعه كل سنه كل سنتين اوقف ضرب بريك شد حزامك ارجع ورا وراجع راجع وغير ترى هي الهويه زي القناعات تتغير يمكن في شيء ضارب في بحر ما ما هو بلمسالفه يحتاج انك توقف تغير فيه تعدل فيه لين ما توصل المرحله اللي انت تبغاها وتقدر تراجعها ترى كل ست شهور وتسال نفسك اهم سؤال هل لازالت هذه الهويه تمثلني ولا يبغى لها شويه تغيير واسال نفسك سؤال ثاني مهم هل في قيم كذا تسلسلت ودخلت بين السطور من غير ما احس لقيت نفسي داخل فيها ارجع ودف لاخوياك نفس الرساله واسمع منهم وحلل ارجع راجع بنفس نفس هذه الطريقه ونفس هذا التشعب واسال نفسك سؤال ثالث بعد مره مهم هل تطورت شخصيتي هل تجددت هل انا مرتاح مبسوط مستمتع هل الان يفرق عن قبل اسوي الهويه ولا لا وعشان تكون بالصوره في شيء لازم تفهمه قناعه مهمه في موضوع الهويه الشخصيه اذا ودك تكون عندك هويه شخصيه مميزه جدا الهويه الشخصيه الحقيقيه لا تبنى لارضاء الناس هي تبنى لاخراج افضل ما فيك واذا اخرجت افضل ما فيك انجذب لك الناس من غير ما تحس وجتك الارزاق وجتك الخيرات عشان كذا انتبه تبني الهويه الشخصيه الخاصه فيك على ما يحب الناس لا ترى الهدف من الهويه الشخصيه هو عشان يطلع الشيء الخفي فيك الشيء المجهول فيك الشيء اللي انت تبغى تعرفه وتبغى تطلعه للناس في نافذه حلوه ترى ممكن تفيدك ونافذه عالميه ومعروفه جدا اسمها نافذه جوهاري نافذه جوهاري فيها اربع مناطق كل منطقه داخلها شيء والكلام اللي انت بتسمع الان ترى مره حساس ويبي يوصلك انا صراحه هذه النافذه فادتني كثير ايش الهدف منها هي اداه نفسيه تساعدك انك تفهم نفسك تساعدك في تطوير الوعي الذاتي الخاص فيك تحسين العلاقات الشخصيه والمهنيه كشف المناطق العمياه عندك الشيء اللي انت ما تشوفه وما انت منتبه له وتساعدك في تعزيز الهويه الشخصيه الخاصه فيك وهذه هي اهم نقطه ترى كثير من الهويات الشخصيه اللي بنيت لناس كثير ترى بنيت على نافذه جوهاري ترى نافذه جوهاري هذه ما هي من امس هذه من عام 1955 اداه تستخدم في كثير من المنظمات وفي كثير من الاختبارات الشخصيه ذي اللي نختبرها انا وياك طوروها عالمين جوزيف لفت وهاري انجهام عشان كذا هي اسمها جوهاري جو من جوزيف وخلطوا الاسمين طلعوا جوهاري ايش فيها جوهاري فيها اربع مناطق اول منطقه هي المنطقه المفتوحه والمنطقه العمياء والمنطقه الخفيه والمنطقه المجهوله المنطقه المفتوحه فيها الاشياء اللي انت تعرفها عن نفسك ويعرفونها الناس عنك امرها بسيط وطيب المنطقه العمياء هي اللي فيها اشياء انت ما تعرفها عن نفسك ولكن الاخرين يعرفونها عنك المنطقه الخفيه عكس الاشياء اللي انت تعرفها عن نفسك بس الناس ما يعرفونها عنك او ما يشوفونها فيك المنطقه المجهوله لا تعرفها انت ولا يعرفونها الناس شي في العميق خلي اعطيك على سبيل المثال المنطقه المفتوحه انت متحدث مبدع وماهر وفنان ورهيب شيء تعرفه عن نفسك عشان كذا دائما منطلق وفال لها في المجالس والناس بعد يعرفون عنك هذه الميزه ودائما يثنون عليك فيها طيب ايش المنطقه العامه تقاطع الناس كثير ومتاذين مره من طريقتك في مقاطعتك للحديث بس انت ما تشوف هذا الشيء هذا جاي جزء من اسلوبك وطريقتك ما تدري انه هذه الطريقه نفرت ناس كثير من غير ما تحس الخفيه انك احيانا تشعر ببعض الاشياء انك قوي فيها ومتمكن او ممكن تشعر في بعض الاشياء مثلا تشعر في خوف من نقطه معينه في ارتباك من منطقه معينه ولكن الناس ما يشوفون فيك هذا الشيء انت الوحيد اللي قاعد تحس فيه وتشوفه المنطقه المجهوله هي المنطقه اللي تكتشف في يوم من الايام انك مبدع ومميز في منطقه معينه لانك جربتها عشان كدهذا كل ما هو موجود في المنطقه المجهوله ما احد يقدر يطلعه لا انت ولا الناس هو يجي اذا انت بديت تبادر في التجارب وفي البحث وفي العمل وفي الاستفسار وفي الاستماع احيانا بعض الناس تكلمون عن نقاط تشعر فعلا انك انت تقدر تسوي شيء فيها وتصنع في شيء فيها مع التجارب ومع البحث تطلع هذه الاشياء المجهوله وانا بالنسبه لي اهم منطقتين هي العمياء والمجهوله العمياء فيها نقاط كثيره احيانا انت تكون فيك سلبيات يا يا اخي ما انت حاس فيها يا اخي حلو تسمع ترى كلام من الناس اللي انت تثق فيهم انه يعلق على نقطه موجوده عندك تحتاج تغيرها لانها ممكن تكون احيانا مشتته لك ملخبطه منفره ناس عنك من غير ما تحس والمنطقه الخفيه انا قلت مجهون المنطقه الخفيه هي الاشياء اللي داخلك واللي ودك فعلا تطلعها للناس وخايف من اشياء كثيره خايف انه الناس عنك يقولون يربطونها في قيمك ولا يربطونها في معتقداتك ولا في مثلا قناعاتك بينما يا اخي انت تقول يا اخي تحس انك خايف ودك تطلعها بس انت ما تعرف ايش رده الفعل اللي تجي هذه واحده من اهم النقاط اللي لازم تصمل عليها اذا هي تناسب هويتك الشخصيه ومتزنه ورائعه وصحيحه ولا فيها ايه خطا او تجاوز فليش اليوم نافذه جوهاري هي مهمه لبناء الهويه الشخصيه لان فيها اربع نقاط تقريبا مهمه جدا اولها تظهر لك التناقضات بين شخصيتك الخارجيه والداخليه الثانيه تكشف لك نقاط القوه اللي انت اليوم انت قاعد تدركها عن نفسك. الثالث تساعدك على التواصل والتفاعل مع الناس. اربعه وهي اهم نقطه تخفف عندك من مستوى الغموض وترفع مستوى الثقه بالنفس اذا فعلا ادركت هذا المنطق. هذه السالفه باختصار عن كل ما يتعلق في الهويه الشخصيه. رحله البحث عن الهويه الشخصيه رحله عميقه جدا انت ما تتخيلها. ولكن لو قدرت تبني هويه شخصيه حتى لو كانت بسيطه بسيطه ترى مو بلازم تكون مره عميقه واحترافيه حتى لو كانت بسيطه صدقني تبي تلقى خير تبي ترتاح تبي تطمن تبي ترفع مستوى الثقه لانك فعلا عرفت من انت عرفت ايش قيمك عرفت ايش رسالتك وعارف انت الناس كيف قاعده تشوفك وعارف انت ش تبغى الناس يشوفونك وعارف برضه شكلك الخارجي كيف صاير تعرف انت وين رايح ومرتاح ومطمئن ومسلم 90% من القيادات من وزراء ومن مدراء ومن نواب من رجال الاعمال الكبار نوابهم من المحترفين جدا ومتمكنين المشاهير الفنانين ترى اللي يفرقهم عنك ان عندهم هويه شخصيه مميزه وبانينها بالملي وبانينها صح ترى في شركات اليوم كثيره تقدم عروض يجوننا في الشركه يقدموا لنا عروض نساعدك في بناء الهويه الشخصيه الخاصه فيك ترى في ناس كثير والله مجتهدين انهم يقدمون دورات تساعد الناس لانه هذا الموضوع مهم اذا الناس اليوم عرفت ايش هويتها الشخصيه وكيف يبنونها تعالجت ثلاث ارباع المشاكل فعليا في اي مسار مهني لانه بعض الناس للاسف نفقده في العمل ونفقد تواجده ونفقد تاثيره ونفقد كل شيء فيه لانه ضيع الهويه الشخصيه حقته او من الاساس ما كانت عنده هويه شخصيه تلقاه يطلع من المجال كليا اتمنى اني فدتك في هذا الموضوع لانه الموضوع مره مهم وانا لامسني عشان كذا نقلته لك لانه بيساعدك كثير في الخطوه القادمه من حياتك اكتبنا في التعليق ايش الموضوع اللي فعلا تحس انه يساعد الناس في الخطوه القادمه تنصح ان احنا نتكلم عنه تكفى اكتبنا كتابه حلوه كذا نفهم منك ونستفيد منك لاننا متاكد انك نتعلم منك في اشياء كثيره لا تنسوا رمح في الوصف تحت ادخلوا واطلبوا منه يعطيكم العافيه وفي امان ‏Ah
المحاضرة التدريبية كيف ابني هويتي الشخصية د طارق السويدان 1:24

المحاضرة التدريبية كيف ابني هويتي الشخصية د طارق السويدان

الإبداع الخليجي

1.1K مشاهدة · 3 years ago

How to build your personal identity Dr Tariq Al Suwaidan 2:13

How to build your personal identity Dr Tariq Al Suwaidan

الإبداع الخليجي

3.5K مشاهدة · 3 years ago

Building personal Identity بناء الهوية الشخصية 2:05

Building personal Identity بناء الهوية الشخصية

Sultan Alkaabi

103 مشاهدة · 2 years ago

كيف تبني هويتك الشخصية صلاح أبو المجد 4:03

كيف تبني هويتك الشخصية صلاح أبو المجد

بدون ورق+

12.2K مشاهدة · 1 year ago

Identity Transformation How to Create the Best Version of Yourself Rasnour 7:31

Identity Transformation How to Create the Best Version of Yourself Rasnour

راسنور - Rasnor

1.1K مشاهدة · 4 months ago

نصائح لبناء الهوية الذاتية المنتور نت Tips on Personal Branding almentor net 9:37

نصائح لبناء الهوية الذاتية المنتور نت Tips on Personal Branding almentor net

almentor

18.3K مشاهدة · 8 years ago

الناجحون لم يصلوا بالصدفة سرّ تميزهم كان في بناء علامتهم الشخصية كيف تصنع هويتك المهنية 13:06

الناجحون لم يصلوا بالصدفة سرّ تميزهم كان في بناء علامتهم الشخصية كيف تصنع هويتك المهنية

Mohammad Obeidat

201 مشاهدة · 2 years ago

كيف تغيّر صورتك الذاتية حتى تجذب النتائج التي تريدها 11:43

كيف تغيّر صورتك الذاتية حتى تجذب النتائج التي تريدها

Dr. Ehab Hamarneh / رسالة كن انت

438.3K مشاهدة · 5 years ago

04 بناء الهوية الشخصية بناء الهوية الشخصية والمؤسسية 3:43

04 بناء الهوية الشخصية بناء الهوية الشخصية والمؤسسية

Edlal إدلال

1.5K مشاهدة · 4 years ago

سر بناء هوية تجارية لا تُنسى دليلك للتميز في السوق 10:22

سر بناء هوية تجارية لا تُنسى دليلك للتميز في السوق

أربعة للتسويق | أمير الباحوث

6.3K مشاهدة · 1 year ago

سر التغيير الدائم 19:09

سر التغيير الدائم

Ali Muhammad Ali

231.8K مشاهدة · 2 years ago

اكتشف نفسك خطوات عملية لفهم الهوية والرؤية الشخصية بودكاست المستشار 1:15:00

اكتشف نفسك خطوات عملية لفهم الهوية والرؤية الشخصية بودكاست المستشار

إذاعة مختلف

8.7K مشاهدة · 1 year ago

كيف تبني هوية بصرية قوية مثل نتفليكس أسرار الهوية البصرية 5:52

كيف تبني هوية بصرية قوية مثل نتفليكس أسرار الهوية البصرية

Saeed Designer7 | سعيد الرشيد

4.7K مشاهدة · 1 year ago

بناء الهوية الشخصية في العلاقات الرومانسية 20 دائرة تدريب مهارات الحياة آوت آند أباوت 1:04:23

بناء الهوية الشخصية في العلاقات الرومانسية 20 دائرة تدريب مهارات الحياة آوت آند أباوت

Out&About channel

77 مشاهدة · 4 years ago

كيف غيرت هوية بصرية واحدة كل شيء 16:42

كيف غيرت هوية بصرية واحدة كل شيء

Saeed Designer7 | سعيد الرشيد

4.3K مشاهدة · 4 months ago