شرح و حل أسئلة درس التيار الكهربائي و الدارات الكهربائية العلوم الصف التاسع الفصل الأول

شرح و حل أسئلة درس التيار الكهربائي و الدارات الكهربائية العلوم الصف التاسع الفصل الأول

النص الكامل للفيديو

بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله اهلا وسهلا فيكم اصدقائي في شرح الدرس الاول من الوحده الثانيه من كتاب العلوم للصف التاسع الدرس الاول من الوحده الثانيه بعنوان التيار الكهربائي والد الكهربائيه ولكن اولا اذا انت مش مشترك في القناه بتمنى تشترك في القناه وتفعل جرس التنبيهات عشان تصلك الفيديوهات اول باول ايضا بتمنى تعمل لايك للفيديو وشير لاكبر عدد من اصدقائك وعلى جميع مواقع التواصل الاجتماعي عشان تستمر القناه وما تتوقف ايضا احن اضفنا وسيله جديده لدعم القناه عشان تستمر القناه في تقديم المحتوى المفيد لكم وهي الدعم عن طريق موقع الباتريون فاي حدا حابب يدعم القناه بامكانه دعمنا عن طريق موقع الباتريون رابط الموقع حتلاقوه موجود في الوصف اسفل الفيديو ايضا يا ريت تتابعونا على جميع صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي الروابط كلها بتلاقوها في الوصف ايضا اسفل الفيديو وبتمنى انكم تطلعوا على الروابط الموجوده في الوصف اسفل الفيديو ح تفيدكم كثير وعشان ما نطول عليكم خلونا نبدا رح نتعرف في هذا الدرس على الدارات الكهربائيه مفهوم التيار الكهربائي هل سبق وان القيت نظره داخل جهاز حاسوب او تلفاز او مذياع او اي جهاز كهربائي اكيد انتم شفتوا جهاز كهربائي خربان وكنتم بدكم تصالحو بالتالي فتحته الجهاز وطلعته على الاسلاك الم موجوده جواه لابد انك شاهدت العديد من القطع الصغيره المربوطه باسلاك ملونه انها تشكل دارات كهربائيه القطع اللي مربوطه في الاسلاك الملونه بتشكل دارات كهربائيه يعني بتدخل الكهرباء على الجهاز الكهربائي على الجهاز الكهربائي وبتدور في دارات اللي هي في اسلاك كهربائيه طيب بعد انهاء هذا الدرس ستكون قادرا على عمل مثل هذه الدارات البسيطه واكتشاف كيف يمكن توليد تيار كهربائي وما العوامل التي تسهم في سريان التيار في الدائره الكهربائيه اول نشاط موجود عندي او اول فرع موجود عندي في الدرس هو التيار الكهربائي وراح نحل عليه نشاط واحد نشاط واحد بيحكي عن ترك دائره كهربائيه بسيطه يعني بدنا نركب دائره كهربائيه بسيطه ونشوف ايش مكوناتها ايش هي الادوات موجوده عندي زي ما احنا شايفين موجود عندي اسلاك نحاسيه عشان توصل الكهرباء موجود عندي بطاريات هي مصدر التيار الكهربائي موجود عندي مفتاح وموجود عندي مصباح كهربائي اللي هو را يضوي عنا اللي هوون كدليل على مرور التيار الكهربائي اذا ضو المصباح في الداره بكون في في الداره تيار كهربائي طيب نيجي الان نعمل الاجراءات اربط جميع الاجزاء السابقه وغير في ترتيبها وارصد الحالات التي يضيء فيها المصباح بين بالرسم طريقه تركيبك للدار الكهربائيه التي اضاء فيها المصباح طبعا الداره الكهربائيه اللي بيضيق فيها المصباح بتكون على الترتيب انه يكون المفتاح الم موجود عندي في الداره مشغل هذا اول شيء ثاني حاجه بنسبك البطاريه مع الاسلاك بقطبي الاسلاك بنسبك في قطبي البطاريه وبنوصل فيهم المفتاح والمصباح الكهربائي وطبعا لازم نرجع الاسلاك على القطب الثاني للبطاريه طيب نيجي الان للتحليل والتفسير صف جميع المتطلبات اللازمه للدار الكهربائيه حتى يضيء المصباح طبعا المكونات اللازمه زي ما حكينا هي بطاريه مصباح يعمل مفتاح كهربائي واسلاك توصيل لو ممكن انا استغني عن المفتاح الكهربائي بس في هذه الحاله راح تضلها او راح يضل المصباح يعمل بشكل مستمر المفتاح عشان اطفي يعني بشكل علمي اني امنع مرور التيار الكهربائي في الاسلاب فبالتالي ما تصل او ما يصل التيار الى المصباح ويضيء عدد ثلاثه اوضاع على الاقل لا يمكن ان يضيء فيها المصباح اول حاجه او اول وضع انه البطاريه تكون تالفه او فارغه يعني البطاريه اللي نحن بنجيبها لها عمر معين فبالتالي هي بتضيق لفتره معينه بتضيق المصباح لفتره معينه ولكن ممكن تفضى زي بطاريه اللي هو ريموت التلفاز الى اخره او بطاريه الجوال الى اخره ففي هذه الحاله مش رح يضيء المصباح او انه المفتاح يكون مفتوح مش مسكر يعني المفتاح تبعي يكون مفتوح يعني انا مش كابس على اون مكبوس على اوف فبالتالي التيار او المفتاح راح يمنع مرور التيار الكهربائي في الداره وبالتالي لن يضيء المصباح ايضا لو كان السلك مقطوع او غير متصل باحكام لن يضيء المصباح وايضا تلف المصباح بسبب انقطاع سلكه هذا ا اذا كان من مصابيح التنجستن اللي هي المصابيح القديمه اذا انقطع سلكها فبالتالي لن يضيء المصباح او المصابيح الحديثه اذا كان المصباح تالف فبالتالي لن يضيء المصباح ثلاثه هل ينبغي ان ينتقل التيار خلال المصباح باتجاه معين حتى يضيئه اعطي امثله على ذلك من خلال النشاط الذي قمت به نعم المصباح او التيار الكهربائي لازم يمر في الداره باتجاه معين اقيت المصباح مش في له قطبين او مش بيكون في له اتجاهين اني ادخل منه التيار موجب وسالب البطاريه مش فيها اتجاهين موجب وسالب لو انا قلبت الموجب عكس السالب فبالتالي هذا الشيء رح ياثر على اضاءه المصباح طبعا هذا الشيء في بعض المصابيح في بعض المصابيح ما بياثر عليها فبالتالي الاجابه نعم اصطلاحا التيار ينتقل من القطب الموجب الى السالب وهو يعاكس التيار الفعلي الالكتروني من السالب الى الموجب ولكن عمليا لا يؤثر ذلك على حركه الشحنه اذا اصطلاحا او التيار الاصطلاحي بيمر من القطب الموجب للقطب السالب يعني بظله ماشي من القطب الموجب لما يص للقطب السالب طيب بينما التيار الالكتروني في الاساس المفروض انه يمر من السالب للموجب ولكن هذا الشيء ما بياثر عنا ما دور المفتاح في الداره الكهربائيه المفتاح اللي هو يعني زي زر الاناره زي لما انت تضغط على الزر بيضوي الضوء لما تضغط عليه ضغطه ثانيه او تنزله لتحت راح يطف الضوء فهو وظيفته التحكم في فتح واغلاق الدائره يعني لما نكون ضاغطين عليه اون راح يوصل الدائره راح يغلق الدائره فبالتالي حيمر التيار الكهربائي اذا كان مكبوس على اوف فبالتالي راح يفتح الدائره ولن يمر التيار الكهربائي ان سلك النحاس او اي موصل فلزي عموما يحتوي على شحنات الكترونات حره اي موصل عموما في عندي الكترونات حره بالذات الموصلات الفلزيه لانه احن عارفين انه خصائص الفلزات انها بتوصل الكهرباء طيب فبالتالي فيها شحنات او الكترونات حره تكون في حاله حركه مستمره وعشوائيه الالكترونات هلق في الذرات في حاله حركه مش بتدور في المدارات تبعتها فبالتالي هي بتتحرك حركه مستمره وعشوائيه ولكن لما نصل او عند وصل طرفي السلك في البطاريه اول ما نوصل السلك في البطاريه اللي هو هذا السلك تبع الموصل الفلزي سواء كان نحاسي او النيوم او غيره او مصدر اخر للكهرباء فان الشحنات الكهربائيه تندفع في اتجاه محدد يمثل ما يسمى التيار الكهربائي يعني التيار كهربائي هو اساسا عباره عن حركه الشحنات ويقوم هذا التيار بنقل الطاقه الكهربائيه من نقطه الى اخرى عبر الموصل يعني لما تتحرك الشحنات بتنقل الطاقه الكهربائيه من نقطه الى اخرى عبر الموصل اللي هو موجود عندي سواء سلك نحاس او سلك النيوم او سلك حديد الى اخره والشكل اللي موجود عندي بيوضح حركه الالكترونات الحره عند وصل الموصل ببطاريه زي ما احنا شايفين في الشكل واحد الف الموصل قبل ما نوصله في البطاريه تكون الالكترونات الحره حول نويه ذرات ماده الموصل يعني الالكترونات بتدور حوالين النواه زي ما احنا عارفين فبالتالي بتدور بشكل عشوائي وما بتدور بشكل منتظم ولكن بنلاحظ انه الالكترونات اللي هي شحنتها سالبه في الشكل واحد ب عند وصل الموصل ببطاريه تتجه الالكترونات الحره نحو القطب الموجب للبطاريه يعني لما نوصل اللي هو الموصل ببطاريه او بمصدر تيار كهربائي او مصدر كهربائي راح يتجه راح تتجه مباشره جميع الالكترونات الى القطب الموجب زي ما احنا شايفين يعني الالكترونات راح تنجذب ناحيه القطب الموجب فرح تعمل على سريان التيار الكهربائي طيب عندي في اضاءه بحكي لي اصطلح على تمثيل اتجاه التيار الكهربائي من القطب الموجب الى القطب السالب خارج البطاريه وسمي التيار الاصطلاحي يعني التيار لما يطلع من القطب الموجب للقطب السالب في البط من البطاريه بنسميه التيار الاصطلاحي زي ما حكينا قبل هيك هو يعاكس الاتجاه الفعلي لحركه الالكترونات في الموصلات الفلزيه الذي يسمى التيار الالكتروني يعني هو فعليا التيار الالكتروني بيمر من السالب للموجب ولكن نحن بنسمي التيار الاصطلاحي او وال نحن بنتع عليه بالتيار الالكتروني يعبر عن كميه الشحنه التي تمر في مقطع موصل كل موصل كل ثانيه بشده التيار الكهربائي او بالانجليزي كرنت يعبر عن كميه الشحنه التي تمر في مقطع موصل كل ثانيه يعني ايش هو التيار الكهربائي هو كميه الشحنه التي تمر في مقطع موصل كل ثانيه يعني قديش في كميه شحنه بتمر عن طريق الموصل في الثانيه الواحده هذا ايش بنسميه بنسميه التيار الكهربائي ويرمز لشده التيار بالرمز ت يعني ايش بمز لشده التيار بالرمز ت ويقاس بوحده الامبير ايش الوحده اللي بنقيس فيها شده التيار الامبير وقد سمي على شرف الفيزيائي الفرنسي اندريه امبير لاحظوا انه التيار ايش بيساوي بيساوي التغير في الشحنه او كميه الشحنه على التغير في الزمن يعني بنشوف قديش م عندي شحنه في الثانيه الواحده او في كل ثانيه موجوده عندي وبالتالي بقدر منه احسب شده التيار يعني لو مرت عندي شحنه واحده في الثانيه فرح يكون شده التيار ايش ح تساوي اللي هي واح على واح يعني واح امبير وهكذا ش هي عباره عن الشحنه وحده قياس الشحنه هي الكولوم زي ما حكينا ان شده التيار عباره عن كميه الشحنه التي تمر في مقطع موصل بالثانيه فبالتالي انا بدي اشوف الشحنه اللي هي بنقيس بالكولوم وبدنا نشوف الزمن بالثانيه اللي اللي هو بيستغرق مرور الشحنه فبالتالي بنقدر منهم نحسب شده التيار يعني لو انا عندي كميه الشحنه وعندي الزمن ب قسمهم على بعض بيطلع عندي شده التيار طيب في عندي اضاءه تقاس كميه الشحنه بوحده الكولوم نسبه الى العالم الفرنسي تشارلز كولوم يعني في عندي عالم اسمه كولوم فسمي الوحده على اسمه وقد حددت شحنه الالكترون بكميه مقدارها يعني قدش شحنه الالكترون شحنه الالكترون حسبناها لقيناها قدش كميه مقدارها 1.6 في 10 اس سالب 19 كولوم عارفين يعني ايش سالب 19 يعني في عندي بعد الفاصله في عندي 19 فر طعا بعد الفاصله العشريه مش بون في عندي صفار عشريه هي من 100 من من من وعد في عندي افار فبتالي هذا الرقم يه الشحنه صغيره جدا جدا جدا جدا جدا هذه هي عباره عن شحنه الالكترون طيب يعني اي ان كولوما واحدا يعني الكولوم الواحد قديش في من الشحنات اه قديش في شحنه اكم الكترون فيه يعني شحنه الكولوم الواحد بتعادل شحنه اكم الكترون فبالتالي بتعادل واح على 1.6 في 10 اس سالب 19 واللي هي بتساوي 6.55 في 10 اس 15 الكترون او اس 18 الكترون زي ما احنا شايفين يعني الكولوم الواحد شحنته بتعادل 6.2 ضرب 10 اس 18 الكترون يعني عدد هائل جدا من الالكترونات عشان يكونوا كولوم واحد شايفين كيف يعني بدي 10 اس 18 يعني بدي 6.25 وجنبها كمان 18 صفر من الالكترونات شايفين ما اقبل العدد كبير جدا اكبر من مليار واكبر من ترليون كمان لس اكثر منهم بكثير فبالتالي بدي كميه كبيره من الالكترونات عشان تكون او تعادل شحنه كولوم واحد ليش هذا الشيء لانه شحنه الالكترون قليله جدا جدا جدا جدا 1.6 في 10 اس سالب 19 كولوم طيب نيجي الان لمثال على هذا الكلام يسري تيار كهربائي شدته نص امبير في دائه كهربائيه قدش شده التيار مديني اياها نص امبير وتحتوي على مصباح وبطاريه ما كميه الشحنه التي تمر خلال 10 دقائق يعني انا بدي احسب قدش الشحنه اللي بتمر في الداره خلال 10 دقائق طيب انا عارف انه الع دقائق كم ثانيه فيها لانه احنا بنقيس الزمن بالثانيه حسب القانون زي ما انتم شايفين التيار بتساوي الشحنه على الزمن التغير في الشحنه على التغير في الزمن قديش كميه الشحنه اللي بتمر في الزمن هذا هو شده التيار فبالتالي عشان نجيب اللي هو الزمن بالثانيه لازم نحول 10 دقائق كم ثانيه فيهم كيف بدنا نحولها لازم نضرب في 60 لان كل دقيقه فيها ثانيه ال 10 دقائق اذا كم ثانيه فيها معناها 10 ضرب 60 طيب عشان نجيب نحن كميه الشحنه كميه الشحنه ايش بتساوي من القانون بتساوي شده التيار ضرب الزمن كميه الشحنه لانها موجوده في البسط عندي فلو ضربنا الزمن في الطرفين فبالتالي الزمن اللي في المقام رح تروح وتضل عندي كميه الشحنه بتساوي التيار ضرب الزمن فبالتالي شده التيار الم موجوده عندي قديش مديني اياها في السؤال مديني اياها انها بتساوي نص امبير طيب قديش الزمن حسبناه اللي هو 10 ض 60 طبعا لازم نجيب الزمن بالثانيه ضروري جدا فبالتالي لما نضرب 5 ضرب 10 او نص ضرب 10 ضرب 60 بيطلع عندي الجواب 300 كولوم يعني شده التيار اللي بيمر في داره خلال 10 دقائق او كميه الشحنه اللي بتمر في داره خلال 10 دقائق بشده تيار نص امبير هي عباره عن 300 كولوم يعني شايفين اذا الكولوم الواحد في كميه الكترونات 6 و25 في 10 اس 18 الكترون فما بالكم في 300 كولوم يعني بدنا نضرب الرقم لس في 300 فبالتالي هذا الشيء بعبر عن كميه كبيره وضخمه جدا من الالكترونات معظم الاجهزه الكهربائيه في بيتك تعمل بتيار اقل من 15 امبير يعني معظم الاجهزه اللي احن موجوده عندنا الكهربائيه بتعمل بتيار اقل من 15 امبير بينما محطه توليد الكهرباء تنتج الاف الامبيرات طبعا المحطه بتنتج امبيرات كثيره عشان بدها توزع على كل الناس ويتم نقل التيار الكهربائي بما يسمى الموصلات التي تكون عاده اسلاك معدنيه نحاسيه لكن هل الدارات يمكن ان تتضمن غازات او سوائل اعطي امثله لدارات كهربائيه الموصلات فيها غاز او سائل يعني ايش في عندي دارات كهربائيه الموصل فيها غاز او سائل طبعا احنا بنعرف انه في المياه المالحه بتوصل الكهرباء وبالتالي في عندي بعض الاحماض بتوصل الكهرباء ف في ممكن تكون في عندي درات كهربائيه يكون فيها الموصل هو سائل طبعا هي بتكون عباره عن احماض زي زي مثلا اللي هي بتكون موجوده داخل بطاريات السيارات لانه بطاريات السيارات الموصلات فيها بتكون عباره عن احماض طيب قياس شده التيار الكهربائي تقاس شده التيار الكهربائي طبعا وحده التيار الكهربائي هي الامبير ولكن شده التيار بايش بنقيس بجهاز الاميتر تقاس شده التيار الكهربائي بجهاز الاميتر ويراعى ان يتم وصل اميتر على التوالي مع باقي عناصر الدائره الكهربائيه بحيث يكون الجهه الموجبه من الاميتر موصوله مع الجهه او القطب الموجب للبطاريه وكذلك الطرف السالب مع وجود مقاومه في الداره الكهربائيه كما في الشكل اثنين وفي حال التيارات الضعيفه فانها تقاس بجهاز يسمى جلفانوميتر الجلفانو او الجلفانومتر هذا جهاز بيقيس التيارات لما تكون ضعيفه فبالتالي جهاز الاميتر يستخدم لقياس التيار الكهربائي او شده التيار الكهربائي بشكل عام نيجي الان للعنوان الثاني وهو فرق الجهد فرق الجهد كما رايت فانه عند ربط موصل ببطاريه في داره كهربائيه فان تيارا كهربائيا يسري فيها لما نحط بطاريه مع الموصل يعني اللي هو السلك في داره كهربائيه راح يسري فيها تيار كهربائي اذ ان التفاعلات الكيميائيه في البطاريه تولد طاقه تدفع الالكترونات لتتجمع على احد اقطاب البطاريه كيف البطاريه هي اساسا بتولد طاقه لانه فيها تفاعلات كيميائيه فيها مواد كيميائيه البطاريه فهذه التفاعلات الكيميائيه اللي بين المواد الكيميائيه في البطاريه بتولد طاقه بتدفع الالكترونات لتتجمع عند احد اقطاب البطاريه يعني بتخلي الكترونات تتجمع على ج من جهات البطاريه هيجه السالب وتج مشحو بشحنه سالب هواريه السالب وبتال فان البخر مشحونا بشحنه موجبه ليش لانه كل الالكترونات السالبه راحت في اتجاه قطب معين اذا القطب الثاني راح يكون س موجب وبالتالي مولدا بذلك فرق جهد بين اقطاب البطاريه عبر الداره الكهربائيه يعني بيصير في عندي حاجه بنسميها فرق في الجهد لانه في عندي هنا جزء موجب وجزء سالب الالكترونات مدفوعه باتجاه الجزء السالب عن طريق تفاعلات كيميائيه طيب هذا الشيء ايش بيولد بولد فرق جهد بين اقطاب البطاريه عبر الداره الكهربائيه وبالتالي تكتسب الشحنات الحره طاقه يمكنها او يمكنها ان تسري في مسار مغلق فبالتالي الالكترونات او الشحنات الحره بتكتسب طاقه عشان تمر عن طريق الموصل اللي هو في مسار مغلق اللي هو السلك مولده تيارا كهربائيا زي ما حكينا احنا اساسا ايش هو التيار الكهربائي هو عباره عن مرور الشحنات خلال موصل في وحده الزمن صح ولا لا هذا هو التيار الكهربائي يعني كميه الشحنات فبالتالي اذا مرت الشحنات عندي بسبب فرق الجهد فبالتالي بنقول انه مر عندي تيار كهربائي ويمكن ان تستخدم الطاقه هذه الطاقه اللي بتولد البطاريه ممكن نستخدمها لاضاءه مصباح او تشغيل جهاز ما فكر اكتب تعريفا فرق الجهد بلغتك الخاصه يعني لو احن بدنا نعرف فرق الجهد زي ما احنا قلنا فرق الجهد هو اللي بخلي قطب قطب البطاريه اقطاب البطاريه واحد سالب وواحد موجب يعني زي كانه هو اللي بيدفع الالكترونات الى اتجاه قطب من اقطاب البطاريه وبالتالي القطب هذا بصير سالب والقطب الثاني بصير قطب موجب هو الفرق الناتج بين عن اختلاف كميه الشحنات بين قطبين او الحاله الكهربائيه التي للموصل التي تسمح بانتقال الشحنات الكهربائيه منه واليه عند اتصاله بموصل اخر يعني فرق الجهد هو اللي بخلي احد قطبي البطاريه موجب والثاني سالب فبالتالي الشحنات راح تنتقل خلال السلك من القطب السالب او القطب الموجب الى السالب او السالب الى الموجب زي ما حكينا اللي هو بصير فعليا اللي هو بنسميه التيار الحقيقي بينما التيار الاصطلاحي بنعتبر انه بينتقل من الموجب الى السالب زي ما حكينا قبل فبالتالي هو عباره عن الفرق الناتج بين او عن اختلاف كميه الشحنات بين القطبين قطب بكون سالب وقطب بيكون موجب هذا هو فرق الجهد قياس فرق الجهد كيف انا بنقيس فرق الجهد قلنا انه قيس شده التيار بجهاز اسمه الاميتر بينما فرق الجهد يقاس بجهاز الفولت ميتر زي ما نحن شايفينه في الصوره ووحده قياسه هي الفولت وحده قياس شده التيار ايش هي الامبير بينما وحده قياس فرق الجهد هي الفولت نسبه الى العالم الايطالي اليساندرو فولت ويراعى ان يتم وصل الفولتميتر على التوازي مع العنصر في الداره الكهربائيه اذا بتتذكروا قلنا الاميتر بنوصله على التوالي مع الداره الكهربائيه بينما الفولتميتر لازم نوصله على التوازي في الداره الكهربائيه الذي يراد قياس فرق الجهد بين طرفيه بعد عمل تفرعات عندهما زي ما احنا شايفين في الشكل ثلاثه شايفين التفرع الم موجود عن البطاريه هذا هو اللي بنسميه توصيل على التوازي بعكس صوره الاميتر لو رجعنا لصوره الاميتر حتلاقوا انه الاميتر موصل مع اللي هو الداره الكهربائيه بدون تفرعات بينما الفولتميتر لازم نوصله مع تفرعات يعني على التوازي زي ما احنا شايفين في صوره الفولتميتر طبعا بتقدروا تقارنوا بين الصورتين وتعرفوا انيه اللي هي توازي وانيه اللي توالي ويستعاض عن كل من الاميتر والفولتميتر بجهاز قياس متعدد اسمه ملتيميتر لقياس فرق الجهد وشده التيار الكهربائي وخصائص اخرى كالمقاهي جديد اسمه ديجيتال ملتيميتر ديجيتال ملتيميتر زي ما نحنا شايفينه في الصوره بنقدر هذا الجهاز نقيس فيه شده التيار او فرق الجهد او حاجات ثانيه كثير يعني هذا جهاز متطور نقدر نقيس فيه اشياء كثيره نيجي الان لنشاط اثنين بقول لي في قياس شده التيار وفرق الجهد يعني بدنا نقيس شده التيار وفرق الجهد طبعا هذا تدريب المفروض انه تدريب عملي فاحنا الان راح نحل الاسئله على السريع في هذا النشاط الاستقصائي ستقوم مع افراد مجموعتك ببناء داره كهربائيه بسيطه يعني بدنا نعمل داره مكونه من اسلاك وانتم عارفين ايش مكونات الداره وبدنا نستخدم الاميتر والفولتميتر لايجاد شده التيار التيار الكهربائي وفرق الجهد في مواقع مختلفه من الداره الكهربائيه طيب ايش الادوات اللي بنحتاجها طبعا بنحتاج اميتر فولتميتر وطبعا اذا موجود عندي جهاز الملتيميتر بنقدر نستبدلهم فيه لانه جهاز الملتيميتر يستخدم لقياس شده التيار الكهربائي وفرق الجهد واشياء ثانيه كثير فبالتالي بيغني عن الاميتر والفولتميتر ايضا بنحتاج اللي هو مكونات الداره اللي هي مفتاح واسلاك نحاسيه ومصدر جهد كهربائي اللي هو البطاريه وثلاث مصابيح كهربائيه مصباحان متساويان في الجهد والثالث مختلف يعني عندي مصباحين نفس القوه وعندي مصباح ثالث بدي اجيبه بقوه مختلفه نيجي الان للجزء الاول من اللي هو النشاط قياس شده التيار الكهربائي يعني بدنا نقيس شده التيار بالاول هل تختلف شده التيار الكهربائي المتدفق خلال الداره الكهربائيه في نقاط مختلفه من الداره يعني هل شده التيار تختلف في نقاط مختلفه من الداره طيب احنا المفروض نعمل التمرين بعديها نشوف ولكن لو بعد ما عملنا التمرين الجواب رح يطلع لا لا تختلف لذلك يوصل الاميتر على التوالي بايه نقطه في الدائره لقياس التيار المار فيها لانه التيار اللي مار عندي في الدائره ما بتختلف شدته فبالتالي بنوصل الاميتر على التوالي باي نقطه في الدائره عشان نقيس التيار ليش لانه التيار متساوي في الاسلاك في جميع انحاء الدائره سواء قبل البطاريه بعد البطاريه قبل المصباح بعد المصباح هي هي لما نوصل الاميتر على التوالي يعطيني نفس شده التيار الكهربائي طيب طبعا احنا هذا المفروض نجربه ونتاكد منه في التمرين زي ما نحن شايفين في عندي اللي هو الاجراءات حننقل الجدول اللي موجود عننا قم بتركيب داره كهربائيه مستخدما احد المصابيح في الشكل اربعه زي ما نحن شايفين في الشكل اربعه عندي داره بسيطه طبعا صل الاميتر بالدار القطب الموجب في الاميتر ينبغي ان يرتبط مع القطب الموجب للبطاريه واختر التدريج المناسب قم بقياس شده التيار في النقطه اله الف لاحظوا انه النقطه الف في الصوره اربعه وين موجوده على قطب من اقطاب البطاريه والدار مفتوحه طبعا الداره مفتوحه المفروض انه ما تديني اي تيار ثم قم بقياس التيار والدار مغلقه بعديها راح نقيس التيار والدار مغلقه سجل قراءه الاميتر في جدول الملاحظات اعد الخطوه اربعه في النقاط ب وجي ودال بالطريقه نفسها وسجل الاميتر يعني بدنا نحط الاميتر في النقطه ب وجيم ودال ونشوف ايضا قديش شده التيار الكهربائي يعني قديش الاميتر قس لنا شده التيار طيب نيجي الان للتحليل والتفسير قارن بين شده التيار الكهربائي في النقطتين الف ودا فسر ملاحظتك يعني بدنا نشوف الاميتر قديش اداني في النقطه الف قديش اداني شده التيار وق قديش اداني في دال طبعا الف عند قطب بطاريه ودال عند القطب الثاني للبطاريه فبالتالي رح نلاحظ انه التيار هو نفسه ما اختلف هي نفسها في الف هي نفسها في دال قارن بين التيار على جانبي المصباح في النقاط ب وجيم طيب نيجي للمصباح قبل المصباح وبعد المصباح هل اختلفت شده التيار طبعا لا التيار نفسه ما اثر فتح الداره المفتاح واغلاقها على قيمه التيار لو فتحنا الداره ايش بصير عند فتح الداره يصبح التيار صفرا لانه ما فيش تيار كهربائي حيمر في اللي هو الداره الكهربائيه وعند اغلاق الداره تتحرك الشحنات لوجود فرق الجهد الناتج عن البطاريه لما نسكر الداره يعني نوصل الاسلاك فبالتالي الشحنات راح تتحرك راح يمر تيار كهربائي راح يضيء المصباح طيب ايش الاستنتاج والتطبيق ما الشروط اللازمه لسريان التيار الكهربائي يعني ايش الشرطين اللي عندي عشان يمر التيار الكهربائي اول حاجه بدي مصدر لفرق الجهد وبدي مسار مغلق لمرور الشحنات او الالكترونات او التيار الكهربائي يعني بينفع الداره تكون مفتوحه مش مسكره لا طبعا لازم يكون المسار مغلق ايضا بدي مصدر لفرق الجهد اللي هو البطاريه في هذه الداره البسيطه نيجي الان للجزء الثاني قياس فرق الجهد قسنا بالاول اللي هو التيار الكهربائي باستخدام جهاز الاميتر طبعا قلنا جهاز الاميتر لازم نوصله على التوالي مع الداره الكهربائيه طيب نيجي الان بدنا نقيس فرق الجهد كيف يختلف فرق الجهد بين العناصر في الداره الكهربائيه طبعا بيختلف حسب طريقه التوصيل لهذه العناصر ففي حاله الي فان الجهد يتجزا والتيار ثابت يعني في حاله التوالي الجهد بيتجزء عندي على المصابيح اللي موجوده عندي زي ما احنا شايفين في الشكل سته طيب نيجي الان نشوف اللي بدنا نسويه في هذا النشاط في عندي الفرضيه يعني ايش احنا بفرض افحص الشكل المجاور وضع فرضيات تجيب على السؤال مبينا فيما اذا كانت قيمه الجهد او قيمه فرق الجهد بين طرفي ب وجيم ودال وواو اعلى او اقل او يساوي فرق الجهد عند الف بعد اغلاق الدائره طيب حنشوف ايش هو اللي هو فرق الجهد بين النقاط ب ودال والف وجيم الى اخره بعد ما هل هي بتختلف عن فرق الجهد تبع البطاريه اللي هو فرق الجهد عند الف طيب نيجي نشوف الاجراءات ايش بدنا نسوي قم ببناء داره كهربائيه مستخدما المصباحين يعني بدي نستخدم داره بدنا نبني داره مستخدمين المصباحين المتماثلين كما في الشكل سته زي ما احنا شايفين في الشكل سته طيب بعديه ايش بدنا نسوي استخدم الرسم اعلاه في وصل الفولتميتر مع الداره يعني بدنا نوصل الفولتميتر مع الداره اللي موجوده عندي القطب الموجب من فولتميتر يجب ان يوصل مع القطب الموجب من البطاريه لازم نوصل الفولتميتر بالترتيب طيب قم بقياس فرق الجهد عند طرفي المنطقه عندما تكون الف عندما تكون الدائره مغلقه وسجل القراءه في الجدول يعني بدنا نوصل الطرفين اللي هو الفولت ميتر عند اللي هو الف يعني عند البطاريه يعني طرف حيكون عند ال الز الموجب للبطاريه وطرف حيكون عندي الجزء السالب للبطاريه وبدنا نقيس قديش فرق الجهد للبطاريه طيب بدنا نعيد نفس الخطوات اثنين وثلاثه في جميع المناطق ب وجيم ودال وواو لاحظوا المنطقه ب في عندي نقطتين نقطه قبل المفتاح ونقطه بعد المفتاح طبعا حنش بك فيهم الفولتميتر عشان يكون مشبوك على التوازي فبالتالي الفولتميتر الجزء موجب منه راح يجي عند جهه البطاريه زي ما نحن شايفين اللي هو باتجاه الف اقرب للبطاريه والجزء السالب راح يكون بعد المفتاح نفس الحاجه راح نجرب او نشبك الفولتميتر على المصباح الاول قبليه وبعديه ونشبك الفولت ميتر على المصباح جيم قبليه وبعديه ونشبك الفولت ميتر على المصباحين يعني المصباحين مع بعض نشبك اللي هو سلك الفولتميتر قبل المصباحين وبعد المصباحين طيب بعديها وبدنا نسجل قديش اللي هو فرق الجهد في كل تسجيل او في كل قراءه بتطلع عندي من الفولت ميتر نستبدل احد المصباحين في المنطقه دال بمصباح مختلف وقم بقياس فرق الجهد بين طرفيه قارن اضاءه المصباح بالمصباح السابق يعني بدنا نبدل واحد من المصباحين بمصباح قوته مختلفه ونشوف فرق الاضاءه وبدنا نشوف فرق الجهد طيب بقول لي انزع المصابيح وقم بقياس فرق الجهد عند طرفي المنطقه واو بعد اغلاق الدائره يعني شيل المصابيح وقيس الان فرق الجهد شوف قديش راح يكون طيب ايش التحليل والاستفسار اللي احنا بصير عننا اي جزء في الداره يزود يزود بالطاقه الكهربائيه او يزود الطاقه الكهربائيه وايها يستهلك الطاقه الكهربائيه طبعا الجزء البطاريه هي مصدر فرق الجهد هي اللي بتزود الداره بالطاقه الكهربائيه بينما المصباح او المصابيح هي اللي بتستهلك الطاقه وبتحول لطاقه ضوئيه والاسلاك ايضا بتستهلك جزءا من الطاقه على شكل طاقه حراريه بسبب مقاومتها الداخل يه الاسلاك تستهلك جزء من الطاقه لانه احنا لما نوصل الكهرباء في الاسلاك بنلاحظ انه الاسلاك حرارتها بترتفع يعني لو مسكنا السلك بنلاقي حرارته بترتفع ايش سبب ارتفاع الحراره لانه بيوصل او بيستهلك جزء من الطاقه الكهربائيه لما تمر فيه فبالتالي بحولها على شكل طاقه حراريه طيب ايضا قارن بين فرق الجهد الف وفرق الجهد في المنطقه و ايش فرق ايش الاختلاف في فرق الجهد بين المنطقه الف وواو طبعا الف اللي هي البطاريه الجهد تبع البطاريه بينما المنطقه واو اللي هي الجهد تبع المصباحين المصباح الاول والثاني لو رجعنا وشفنا في الصوره طيب رح نلاقي انه الجهد بيناتهم او الجهد للاثنين متساويان يعني الجهد اللي موجود عندي راح نلاقيه متساوي طيب هل يختلف فرق الجهد بين طرفي المصباحين جي ودال مع فرق الجهد في المنطقه وو اه لما انا بدي اجيب فرق الجهد للمصباح لحالهم اللي هم ج ودال يعني بس اجيب فرق الجهد للمصباح الاول وفرق الجهد للمصباح الثاني هل بيختلف مع الفرق الجهد في المنطقه واو نعم بيختلف ليش لان اختلاف فرق الجهد يؤدي الى سريان التيار وفرق الجهد عند وو يساوي مجموع فروق الجهد عند جم ودال يعني فرق الجهد تبع وو هو عباره عن فرق الجهد عند جم اللي هو المصباح الاول وفرق الجهد عند للمصباح الثاني مجموعهم مع بعض بينما بنلاحظ انه واو فرق الجهد عند واو بيساوي فرق الجهد عند الف لانه الف اللي هي البطاريه هي اللي راح تعطي فرق الجهد هي المزوده لفرق الجهد ومين اللي بيسحب فرق الجهد اللي هم المصباحين فبالتالي فرق الجهد للبطاريه بيساوي فرق الجهد للمصباح لانه ههم اللي راح يسحبوا فرق الجهد تبع البطاريه فبالتالي كان فرق الجهد زي ما شفنا في السؤال الثاني بين الف وواو متساويين لانه في واحد بيديني جهد اللي هي البطاريه وواحد بيستهلك الجهد اللي هي او اللي هم المصباحين نيجي ل استنج كيف اختلفت اضاءه المصباحين المختلفين استخدم القراءات التي حصلت عليها لتفسير الفارق ان وجد طيب ليش اختلفت اضاءه المصباحين المختلفين طبعا لانه قدرتهما مختلفه لاختلاف قدرما لانه مصباح بضي مثلا 50 و ومصباح بضي 30 و فبالتالي بضي 50 را يسحب جهد اكبر فبالتالي را ياخذ طاقه اكبر فبالتالي را يعطيني طاقه اكبر فبالتالي هذا الشيء لازم ننتبه له طيب كيف اختلف فرق الجهد في واو عندما ازيلت المصابيح لما نشيل المصابيح رح يختف فرق الجهد بالتاكيد ايش السبب لان ازاله المصابيح سببت تساوي فرق الجهد للبطاريه لانه صارت اللي هو فرق الجهد مساوي لفرق الجهد تبع البطاريه ليش لانه ما فيش عندي حاجه بتستهلك الطاقه فبالتالي فرق الجهد حيكون مساوي لفرق الجهد تبع البطاريه اذا انا شلت المصابيح مش حختل طيب نيجي الان للعنوان الثالث وهو الصعقه الكهربائيه تغطى اسلاك الكهرباء عاده بماده بلاستيكيه عازله لكن كثيرا ما تنقطع هذه الاسلاك او تحترق هذه الماده البلاستيكيه يعني دائما بنشوف حوالين سلك الكهرباء ماده بلاستيك ولكن هذه الماده العازله البلاستيك مرات بتنحرق فيتوقف سريان التيار او يجد مسارا غير متوقع للكهرباء عند ملامستها جسما ما يعني لو واحد مسك او اي جسم مسك السلك الكهربائي وهو ما فيش عليه ماده عازله وحده من اثنتين يا اما التيار راح يتوقف يا اما راح ياخد مسار ثاني اذا كان هذا الجسم موصل للكهرباء كان يمسك بها شخص ما فتكمل الداره او تكتمل الداره في جسمه فبالتالي هذا الشخص راح يمر في تيار كهربائي لانه الداره راح تكتمل في جسمه مما يشكل خطوره على حياته وتتوقف هذه الخطوره على عاملين فرق الجهد وشده التيار الكهربائي يعني هذه الخطوره اللي راح تصيب الفرد بتختلف حسب فرق الجهد وشده التيار الكهربائي في عندي اضاءه اذا مر تيار قيمته 0.1 من 1000 واح من زي ما احنا شايفين امبير في جسمك ربما لن تشعر به لكن اذا تراوح بين 15 من 1000 و20 من امبير فانك ستشعر بالم الصدمه او تفقد السيطره على بعض العضلات وكميه اكبر من التيار قد تؤدي الى الحرق او تدمير الق فتيار قليل بمعدل واح من امبير قد يكون مميتا يعني التيار الكهربائي ممكن يقتل الانسان اذا كان بقوه واح من امبير طيب عندي سؤال هنا اقترح طرقا لتفادي حدوث سعقات كهربائيه في بيتك اما العزل الكهربائي يعني نعزل الاسلاك التقريط انه نحط اللي هو تقريض الايرث الم الموجود عندي لشبكه الكهرباء في البيت او ابعاد الكهرباء عن الماء يعني دائما احنا بنبعد الكهرباء عن الميه ولما تكون ايدينا مبلوله ما بنلم الاجهزه الكهربائيه زي الغساله او الشوايه الى اخره ما بنلم الاجهزه الكهربائيه واذا كانت ايدينا وارجل مبلله ابحث مع ان الصعقات الكهربائيه قد تكون خطيره على حياه الانسان الا انها تستخدم في مجال الطب لانقاذ حياته ابحث في الحالات التي يلجا فيها الى استخدام الصدمات الكهربائيه في مجال الطب طبعا الصدمات الكهربائيه تستخدم في مجال الطب في علاج الامراض العقليه والنفسيه او انعاش القلب في حاله السكته القلبيه زي ما بتشوفوهم بالافلام بيكون الواحد قلبه توقف او صار فيه اللي هو توقف عن ضخ الدم فبالتالي بيصدم بالجهاز الصدمه الكهربائيه زي ما انتم بتشوفوه في المسلسلات او الافلام الشكل سته سياره علقت في الثلج وقد تقطعت خطوط الكهرباء يعني سياره سياره عقه في الثلج وزي ما نحنا شايفين موصول فيها خط كهرباء من الخطوط المقطعه ماذا ننصح سائق السياره ننصحه بعدم النزول من السياره او لمس الهيكل الخارجي لها لانه لو لمس الهيكل راح التيار الكهربائي راح ينتقل له راح يتكهرب ماذا تتوقع ان يحدث لو ترجل السائق من السياره فسر اجابتك راح يصاب بصعقه لاتصال السلك بالارض من خلال هيكل السياره ورطوبه الارض التي تعمل كموصل للتيار هل الظروف الجويه اثر في خطوره طاقه الكهربائيه ولماذا او كيف نعم فسر الرياح والجو العاصف تتسبب في قطع الاسلاك والتسبب بحوادث كما ان الريح تعمل على حركه الشحنات داخل السحب فبالتالي راح تمر فيها اللي هو شحنات كهربائيه اربعه هل هنالك عوامل اخرى تؤثر على قوه الصعقه الكهربائيه وخطورتها نعم وجود مانعات الصواعق مانعات الصواعق هذه بتمتص اللي هو التيار اللي بينتج من الصواعق الكهربائيه و بتفرغ هذه الشحنات في الارض فبالتالي وجودها بقلل من حدوث الصواعق اللي هو انه شخص ينصع بواسطه البرق او الرعد ايضا وجود المباني لما تكون المباني موجوده هذا الشيء بيقلل من الصعقه الكهربائيه ايضا الاهتمام بسلامه التوصيلات الكهربائيه لما تكون التوصيلات عندي سليمه ومش مشربك في بعض ومش داخله على بعض هذا الشيء بيقلل من فرص حدوث الساقه الكهربائيه نيجي الان لحل اسئله الدرس في الشكل المجاور احسب شده التيار المتدفق عبر مقطع الموصل في ثانيتين زي ما احنا شاي في عندي الشحنه قديش قيمه الشحنه اللي هي 10 كولوم قديش قيمه اللي هو الزمن الزمن عباره عن ثانيتين اثنين ثانيه وبده شده التيار زي ما احنا عارفين حسب القانون شده التيار بتساوي الشحنه على الزمن كميه الشحنه على الزمن كميه الشحنه زي ما احنا شايفين 10 كولوم 10 والزمن ا يعني 10 على ا ويساوي 5 امبير ا دائره كهربائيه باستخدام الرموز تتضمن بطاريه مفتاح مصباح اميتر اسلاك موصله وضع اسهما لتظهر او لتظهر اتجاه التيار الالكتروني والاصطلاحي ثم صف وظيفه كل عنصر في الداره زي ما احنا شايفين هذه هي الداره اللي موجوده عندي الاسلاك وظيفتها انتقال الشحنات الكهربائيه خلالها البطاريه وظيفتها تزويد الدائره بفرق جهد لدفع الشحنات خلال الاسلاك الاميتر وظيفته جهاز لقياس شده التيار المار في الدائره بينما المصباح يمثل حملا يستهلك تيار كهربائي ويحمل الاميتر على ويدل على مرور التيار الكهربائي يعني الاميتر وظيفته هي قياس شده التيار الكهربائي واللي بيستهلك التيار هو المصباح طيب زي ما احنا شايفين في الرسمه اتجاه التيار الاصطلاحي دائما بيكون من القطب الموجب الى القطب السالب وهو عكس الاتجاه الالكتروني اللي هو من القطب السالب الى القطب الموجب زي ما احنا شايفين للبطاريه طبعا زي ما احن شايفين في الرسمه السؤال الثالث في الشكل المجاور ما صحه العباره الاتيه شده التيار في النقطه دال تكون اقل من شده التيار في النقاط الف و ب وجي فسر اجابتك طيب احنا ايش حكينا عن شده التيار قلنا انه شده التيار متساويه في جميع الاسلاك طالما انه على التوالي ف بنلاحظ انه الداره اللي موجوده عندي الاسلاك كلها على التوالي فبالتالي العباره خاطئه لان المصابيح جميعها يمر بها شده تيار متساوي لانها متصله على التوالي والتيار لا يتجزا في حاله التوصيل على الت توالي ويكون متساويا عند اي جزء في الدائره زي ما مر معنا في النشاط لما قسنا التيار الكهربائي لقينا انه في اي مكان في الدائره التيار راح يكون متساوي السؤال الرابع اذا تمت مقارنه دائره كهربائيه بتيار مائي دوره مائيه في حديقه العاب مائيه فاي من الاتيه ايش يعني اللي من الاتيه الماء ايش بيمثل في الداره الكهربائيه وايش بيمثل ضغط الماء يش بيمثل مضخه الماء وكميه الماء المتدفق في الدقيقه هذا ايش بمثل طيب البطاريه ايش بمثلها بمثلها مضخه مش مضخه الميه هي اللي بتعطينا الميه والبطاريه هي اللي بتعطينا اللي هو التيار الكهربائي بينما التيار الكهربائي بيمثل كميه الماء المتدفق في الدقيقه التيار الكهربائي بيمثل كميه الماء المتدفق في الدقيقه وليس حركه الماء او ممكن نعتبرها حركه الماء اللي هو يعني الميه اللي بتتحرك في الدقيقه هذا هو التيار الكهربائي بينما الشحنات الكهربائيه نفسها هي عباره عن الماء لانه احنا عارفين انه التيار هو عباره عن حركه الشحنات اللي هو حركه الماء فبالتالي الشحنات هي عباره عن الماء بينما فرق الجهد الكهربائي عباره عن ضغط الماء يعني قديش الماء بيكون مضغوط من المضخه قديش بيكون فرق الجهد كبير زي فرق الجهد اللي بيكون موجود على البطاريه اصدقائي الاعزاء هيك بنكون انتهينا من شرحنا لليوم بتمنى تعملوا لايك للفيديو تشتركوا في القناه اذا انتم مش مشتركين وتفعلوا جرس التنبيهات ايضا بتمنى تشاركوا الفيديو لاكبر عدد ممكن ولجميع اصدقائكم على جميع مواقع التواصل الاجتماعي اللي حابب يدعم القناه نحن فعلنا ميزه الباتريون فكافئوه موجوده في الوصف اسفل الفيديو ايضا يا ريت تطلعوا على الروابط اللي موجوده في الوصف اسفل الفيديو هتفيدكم كثير في الختام سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك والى لقاء جديد ‏y
درس التيار الكهربائي والدارات الكهربائية حل التدريبات الصف التاسع علوم الوحدة الثانية الدرس الاول 18:31

درس التيار الكهربائي والدارات الكهربائية حل التدريبات الصف التاسع علوم الوحدة الثانية الدرس الاول

معلومة مع يوسف

36.5K مشاهدة · 3 years ago

التيار الكهربائي والدارات الكهربائية العلوم والحياة الصف التاسع المنهاج الفلسطيني 17:01

التيار الكهربائي والدارات الكهربائية العلوم والحياة الصف التاسع المنهاج الفلسطيني

OSAMARAD

243.8K مشاهدة · 7 years ago

العلوم والحياة 9 فصل 1 التيار الكهربائي 15:54

العلوم والحياة 9 فصل 1 التيار الكهربائي

Rawafed Channel

18.5K مشاهدة · 4 years ago

2021 درس 1 الوحدة 2 التيار الكهربائي والدارات الكهربائية الصف 9 الفصل 1 العلوم والحياة 10:21

2021 درس 1 الوحدة 2 التيار الكهربائي والدارات الكهربائية الصف 9 الفصل 1 العلوم والحياة

البوابة التعليمية الفلسطينية

14.2K مشاهدة · 4 years ago

اجابة أسئلة الدرس الأول التيار الكهربائي والدارات الكهربائية 1:14

اجابة أسئلة الدرس الأول التيار الكهربائي والدارات الكهربائية

OSAMARAD

37.4K مشاهدة · 6 years ago

درس التيار الكهربائي 17:49

درس التيار الكهربائي

أ. محمد السويركي

4.1K مشاهدة · 5 years ago

شرح و حل أسئلة درس المقاومات الكهربائية و قانون أوم العلوم الصف التاسع الفصل الأول 1:22:34

شرح و حل أسئلة درس المقاومات الكهربائية و قانون أوم العلوم الصف التاسع الفصل الأول

ROWAD EDUCATION

262.6K مشاهدة · 5 years ago

العلوم التيار الكهربائي و الدارة الكهربائية 25:41

العلوم التيار الكهربائي و الدارة الكهربائية

unrwatv

445.5K مشاهدة · 11 years ago

الصف التاسع الفصل الثاني الوحدة الخامسة عشر 15 1 التيار الكهربائي في الدوائر الكهربائية 9:35

الصف التاسع الفصل الثاني الوحدة الخامسة عشر 15 1 التيار الكهربائي في الدوائر الكهربائية

مستر فيزيائي

51K مشاهدة · 2 years ago

العلوم والحياة 9 الفصل 1 المقاومات الكهربائية وقانون أوم 17:42

العلوم والحياة 9 الفصل 1 المقاومات الكهربائية وقانون أوم

Rawafed Channel

25.3K مشاهدة · 4 years ago

العلوم والحياة الصف التاسع الوحدة الثانية الكهرباء في حياتنا الحصة 1 التيار الكهربائي والشحنة 21:31

العلوم والحياة الصف التاسع الوحدة الثانية الكهرباء في حياتنا الحصة 1 التيار الكهربائي والشحنة

فيزياء أ. عبدالله البوم

9K مشاهدة · 2 years ago

شرح و حل أسئلة الوحدة الثانية العلوم الصف التاسع الفصل الأول 18:50

شرح و حل أسئلة الوحدة الثانية العلوم الصف التاسع الفصل الأول

ROWAD EDUCATION

255.7K مشاهدة · 5 years ago

شدة التيار الكهربائي علوم تاسع الفصل الاول 7:05

شدة التيار الكهربائي علوم تاسع الفصل الاول

عايش أبو ابراهيم

791 مشاهدة · 5 years ago