جديد في المعلومات ديال الفلك كتبغي تقرا هذا الشي كتبغي تكون عارف بحالك بحال الناس اللي عارفين هذا المجال كتكون عندك عقبه وحده كتخلع المصطلحات الفلكيه او ك تجيك معقده باش تعلم ليها وهكذا ك تنسحب من اي نقاش فلكي حيت ربما ك تحشم انك تناقش ما خافه تطرح شي سؤال اللي كيبان لك انه سخيف ويقدر يضحكوا عليك به هشي ماكينش في هذ القناه اللي كتفرج فيها دابا مادام دخلتي ليها غتعرف كل ما هو فلكي ولو بدايه من الاساسيات نفر في مروكن نص بنوفا ازير بدايه في هذا الجزء الاول اجي نعرفوا بعض المصطلحات الفلكيه شنو التعريف ديالها اذا هضرنا على الفلك كبدا بلا باز اللي هي اول حاجه ك تشوفها بعينيك فاش كتهز راسك في السماء سواء بالليل او بالنهار النجوم النجم هو جسم فلكي كروي بيان س كتكون من البلازما وضخم ولامع ومتماسك بفعل الجاذبيه بزاف ديال الوقت لانه تعلمنا من الصغر اننا نرسم النجمه بحال هكا يعتقد بعض الناس الان المهم اكبار ان الشكل ديال النجوم داير بحال هكا لا النجوم دايره بحال هكا وعلاش عطيناها هذا الشكل اول مره بسبب الناس ديال البكري فاش شافوا النجوم اول مره كانوا كيشوفوا التوهج ديال الطول اللي خارج من النجوم من البعد كان كيبان بحال هكا وبالتي يرسموا الشكل ديال النجمه على هذا الشكل هذا واكثر نجم شفتيه في حياتك بطبيعه الحال هو الشمس لانه الشمس هي نوع من النجوم ولهذا الغير ملمين ب من الفلك ديما كان كيسحاب لهم ان الشمس شاعله بالعافيه وباقي لحد الان كنست قبل بعض الاسئله الا ما كانش الاكسجين في الفضاء كيفاش الشمس كحرق في حين ان العافيه ك تحتاج الاكسجين الجواب هو انه النجم اللمعان دياله ك تستمد من الطاقه النوويه المتولده فيه فالشمس او النجم بصفه عامه ما فيهش العافيه كتلت حم ضرات الهيدروجين مع بعضها البعض باش كتكون عناصر اثقل من الهيدروجين بحال الهيليوم حتى كتوصل لاخر عنصر اللي هو الحديد هذا التفاعل الفيزيائي كتسمع الدماج النووي كتنج جعله طاقه حراريه كبيره اللي كتوصل لنا وكنقطة كبيره على الارض بمليون و300 الف نسخه بينما كاينه شموس اخرى اللي كبر من الشمس ديالنا وبيضعف هذا العدد الاف المرات يقدر العلماء انه عدد النجوم في الكون اكثر من عدد حبات الرمل في الصحاري والشواطئ على كوكب الارض اما النجوم المكتشفه تم تسميتها باللغه العربيه لان قدماء العرب هم اللي اكتشفوها واعطوها اسماء عربيه وحتى بحضور الغرب والمكتشفين دياله حافظوا على نفس الاسماء العربيه والنجوم ماشي هي نوع واحد سائد على جميع الانواع بل فيها الصفراء وال البرتقاليه والزرقاء والاقزام الحمراء والاقزام البيضاء والنجوم النترون والمغناطيسيه والنجوم الشبح والاحجام ديالها مختلفه كاين اللي الكتله ديالها كبيره كاينه اللي خفيفه كاينه الكثافه ديالها عاليه كاين اللي لامعه جدا كاين اللي اقل لمعانا وهذ انواع هذه المختلفه كتبدل فيها درجه الحراره وكذا العمر ديالها المتبقي الكواكب هو جرم من الاجرام السماويه للكتله دياله والجاذبيه محدده واللي كتكون من الصخور والمعادن او غازات الهيليوم والهيدروجين انواع الكواكب هي اربعه الكواكب الصخريه الكواكب الغازيه الكواكب الجليديه الكواكب القزمه الكواكب الارضيه هي الكواكب اللي كتكون من الصخور كمثال الارض الزهره المرخ هذه كواكب ارضيه يعني اذا نزلت فيها خذ تقدر توقف على رجليك فوق سطح صلب بينما العكس والكواكب الغازيه هي كواكب غالبا كتكون كبيره جدا لانها كتكون كلها من الغاز فقط وبشكل اساسي من الهيليوم والهيدروجين اللي هم اخف العناصر في الكون هذ الكواكب ك الغازيه عكس الكواكب الارضيه ما عندهاش سطح صلب يعني ال ل الحناك فيشي كوكب غازي غتبقى ددور في الفراغ الى الابد وما عمرك توقف برجليك على شي سطح صلب كارض كتمتك الكواكب الغازيه نواه صلبه فيها معادن ثقيله منصهره وكمثال على هذه الكواكب المشتري وزحل في ال نظامنا الشمسي اما الكواكب الجليديه بحال مثلا اورانوس نبتون عندهم واحد التركيبه مختلفه على غيرهم من الكواكب حتى هما بحال الكواكب الغازيه ك تكونوا من الهيدروجين والهيليوم الى انهما زايدين عن الكواكب الغازيه بواحد الحاجه بالعناصر اللي هي اثقل الاكسجين والكربون والنوع الاخير لكواكب القزمه بحال بلوتو ايريس هوميا ماكي ماكي و هيي كواكب صغيره نسبيا اي انها كين طابق عل الشروط ديال الكواكب الارضيه ولكن حجم الاجسام ديالها لا يتعدى 1000 ر وبالتالي لا يرتقي الى ان يكون كوكب كامل لوقت قريب مثلا كانت المجموعه الشمسيه ديالنا ك نعتبر ان فيها تسعه كواكب كيدر على الشمس ولكن بعد ما درسنا بلوتو مزيان لقينا بان الحجم دياله لا يرتقي ال ان يكون كوكب بل هو كوكب قزم وبالتالي الي تم حذفه من كواكب المجموعه الشمسيه وتم اطلاق على هذا الجرم اللفظ ديال كوكب قزم وهذ الانواع ديال الكواكب اللي هي ارضيه غازيه جليديه قسمه حتى هما كين قسموا جوج اقسام كاينه كواكب اللي عندها نجوم كدور عليها كمجموعات شمسيه وكاين كواكب ما عندهاش نجوم اللي كدور عليها يعني كتمش في نسيج الزمكان لوحدها بدون من انها تور في مجموعه شمسيه على شمس معينه وهذا النوع من الكواكب ك تطلق عليها اللفظ ديال الكواكب شارده يقدر العلماء انه في ظهر تبانه فقط ويوجد اكثر من 60 مليار كوكب شارد هذا الى حدود علمنا لانه بين ان العدد اكبر بكثير باضعاف مضاعفه في ضرب تبانه فقط ا ذكرت الكواكب وتذكر الاقمار القمر هو جسم فلكي كيدور حول كوكب او كوكب صغير ملي تشوف واحد الجسم فلكي كيدور على كوكب معين صافي تلصق ليه قمر بدون فلسفه ويقدر الكوكب يكون عنده اكثر من قمر مثلا الارض عندها واحد مارس عند جوج المشتري عنده 79 وحتى هذ الاقمار يقدر يكون عندها القمر ديالها اي القمر ديال ال قمر وك تطلق عليه اللفظ ديال القمر فرعي اي انه عندنا كوكب كيدور عليه قمر وهذاك القمر نيت كيدور عليه قمر اخر والمؤكد ان القمر الفرعي كيكون اصغر من القمر الاساسي لانه كون كان في الحجم ديالو ماغاديش يدور عليه ب هذاك الكوكب غادي يكون عنده جوج ديال الاقمار وكما الكواكب اللي هي صخريه وغازيه فرا يقدر يكون القمر حى هو غازي بالمجمل القاعده او العبره ماشي واش القمر صخري اولا غازي عاد نطلق عليه قمر القاعده هي انه اي كوكب كيدور عليه جرم فلكي فهذا الجرم سواء صخري او غازي فهو الر الكويكبات هي باينه من السميه ديالها انها واحد اللف ديال الكوكب صغرنا رجعناه كويكبات غ تقول لي وسمينا واحد النوع انه كوكب قزم عش ما سمينا الشهاده كوكب قزم هو احترم الجاذبيه دي الكواكب في مفهومه الكروي ولكن الكويكبات هي بعض الصخور اللي عند واحد الشكل بحال البطاطا وكتك باجسام صغيره جدا كيوصل القطر ديالها ل 800 الى 1000 ر وهي موجوده بكثره في نظامنا الشمسي حسب النظريات العلميه القويه فالمصدر ديال هذا الكويك على ما يعتقد ملي السديم الشمسي خرج لنا الكواكب الصخريه في نظامنا الشمسي صايب لنا عطارد الزهره الارض والمريخ اللي هي الكواكب الصخريه الوحيده في نظامنا الشمسي فملي ك تصايب واحد الحلوى بواحد الدقه كامله كتحط لك بع الجينه في الاخر اللي ك ترميها فهذ الصخور هذه هي الصخور اللي ماال التحمت مع خوتها باش تشكل الكواكب لانه فاش انتهى التشكيل ديال كوكب الارض شاطت بعض الصخور ولهذا فانه الشكل ديالها غير مثالي اي غير كروي ودقيق في الجاذبيه دياله اذا كنت تفرجتي في الوثائق ديالي كون لا نهائي غ تفهم مزيان كيفاش تشكلات الكواكب اول مره في نظامنا الشمسي وغ تفهم هذ النقطه ديال الكويكبات كاينه واحد البلاصه في نظامنا الشمسي كتسمع بحزام الكويكبات اي انها مجموعه ديال الكويكبات اللي كدور على الشمس الى الابد متشكله على شكل حزام منلي هبطنا باش نذكر الاجسام اللي هي صغيره يجيك في بالك المذنبات المذنب هو عباره عن كره ثلجيه كونيه اللي مكونه من الغاز المجمد والصخور والغبار وهي موجوده بكثره على الحافه ديال النظام الشمسي ديالنا يعود الاصل لهذ المذنبات الى الاجزاء المتبقيه من الماده اللي شكلت النظام الشمسي ديالنا في البدايه ذاكشي عش القلب او النواه الصلبه ديالها فيها الجليد والغبار المغل فين بمواد عضويه البعض من هذ المذنبات كيزه ق وكيد خ للنظام الشمسي ديالنا وبالتالي كيق للشمس ديالنا مادام هو مجمد وفيه الجليد كضرب فيه اشعه الشمس وهو قريب ليها النتيجه غادي تستنتج انه هذا الجليد المجمد غادي يبدا يذوب ملي كيبدا يذوب كيدير واحد المنظر مور هذ الكره في خضم الذوبان دياله فكتي هذ الكره كانه عن عن ذل ولهذا سميت بالمذنب نسبه لكلمه الذنب اللي كتعني الذل وكم علومه اخيره مجموعه من هذه المذنبات دخلت لنظام الشمسي ديالنا قبل 4.4 مليار سنه والبعض منها نزل على الارض ونزل معه الماء على الارض اي انه الماء اللي كتشرب دابا واللي كدخل لكرشك المصدر دياله هو مذنب جاي من على بعد 15 تريليون كومتر قبل 4.4 مليار سنه وهنا غيجي في بالك النيازك النيازك هي البقايا ديال الكواكب محطمه في الفضاء يوميا في في كل لحظه كتوقع اصطدامات ما بين الكواكب سواء اللي كتخرج في نفس المدار وكطر الجذب دي النظام الشمسي ديالها او الكواكب الشارده فيما بيناتها على العموم اي جوج كواكب صخريه او قمر مع كوكب او جوج اقمار او اي جوج اجسام صخريه فاش كيوقع اطام بيناتهم واحد فيهم او هما بجوج كيتفرج عوا وبالتالي ذاك الحطام ديالهم تيبقى غادي بواحد السرعه كبيره حتى كيدخل احد الانظمه الشمسيه وكيت سمى يزك ولهذا اذاذا طاح في يدك يزك عرف انك هاز بيدك واحد الطريف من كوكب خارجي بعيد جدا وصل الحطام دياله عندك ملي وصلت لتعريف النيازك ضروري خص تعرف تعريف الشهب اللي هي في الاصل نيازك ولكن الحجم ديالها والوزن ديالها وتاثيرها اخف كثير من نيازك والشهب تق تكون نيازك او كويكبات او مذنبات ملي ك تحتك مع الغلاف الجوي كيبان عندها واحد الديل من النار وكت الشعل بسبب احتكاكها بجزيئات الهواء ديال الغلاف الجوي ولهذا يمكن لك تعتبر انه الشهب عباره عن يزك الى انه اخترق الغلاف الجوي وولا مشتعل ويحترق وهنا كتحول باش تولي سميته شهاب المجموعه الشمسيه بينه من الاسم ديالها انها مجموعه ملي كيكون النجم عنده كوكب واحد على الاقل كيدور عليه هنا ك نبداو نطلق على هذ المجموعه ديال النجم والكوكب بالمجموعه الشمسيه او النظام الشمسي اي النظام الشمسي كيكون عنده واحد النجم رئيسي وهذاك النجم كيدور عليه كوكب او كوكبين او اكثر والمجموعه الشمسيه ماشي بالضروره يكون فيها نجم واحد رئيسي حدود اكتشافات ديالنا مجموعات شمسيه فيها نجم واحد كاين اللي فيها جوج كاين اللي فيها ثلاثه كاين المجموعات الشمسيه اللي مخل اوريجينال يعني انه سديم شمسي خلق المجموعه الشمسيه بالكامل من نجم رئيسي والكواكب اللي غدور عليه بحال النظام الشمسي ديالنا وهدشي شرحته لك في الوثائق الثالث وكاين انظمه شمسيه اللي السدي مخرجنا شمس واحده ثم جاء كوكب شارد وانحن في نسيج ز مكان دياله ولا كيدور عليه المستعر الاعظم او السوبر نوفا هي حاله فلكيه كتطلع على الوفاه ديال النجوم النجم اللي كعيش بالتفاعلات النوويه ديال اندماج العناصر اللي في القلب دياله من هيدروجين هيليوم كربون نيون اكسجين سيليكون حديد كيوصل النجم لواحد اللحظه اللي كتكون الحراره ديال القلب دياله كبيره بزاف وملي كيوصل بالوقود دياله الى الحديد الحديد كتغذية اللي قذفها النجم عن طريق السوبر نوفا كتبدا تنجذب بعضياتهم باش تشكل لنا واحد اللوحه فنيه منلي كتبدا هذ السدوم الكونيه انا تغدي النجوم الرضع الجديده باش تكبر هذ نجوم الرضع كتبدا تطلق الحراره ديك الحراره كطلع كتقييم السوبر نوفا فهذ الغازات كتبدا تتفاعل مع هذ الحراره وبالتالي كبدا يشعل اللون ديالها ومي جميع الغازات كتشعل اللون ديالها كتخرج لنا لوحه فنيه ساحره في الكون كسمى سحابه السديم او السديم الكوني ووفاه النجم ماشي غير ك تصنع السديم الكوني بل كتصنع حاجه اخرى في الكون الثقوب السوداء منلي النجم كيدير السوبر نوفا او المستعر الاعظم واحد النقطه في النواه دياله اللي كتسمع سينجولاريتي كتبدا توسع مع كتله هائله ومع الشكل ديالها الدائري واللي كتبان سوداء اسود لواحد الدرجه كبيره لدرجه خلاته انه يحجب ضوء النجوم اللي موراه وماتبقاش تبان لك تماما من الوسط دياله هذا الثقب الاسود هو لغز كوني محير حير البشريه جمعاء لانه بالداخل دياله ك تنتهي حدود فهم بشر بسبب قوانين فيزيائيه اخرى مازال ما قدرناش نستوعبها او اننا ندرسها اذا الا شفتي ثقب اسود في الكون او صحابك كيهضر على ثقب اسود فهم انه بقايا نجم عملاق انفجر ولكن ماشي جميع النجوم اللي ماتت كتحول الى ثقب اسود خص تكون عنده الكثفه كبيره اذا بغيتي تعبرها عبرها انه اكبر من الشمس ديالنا بثمانيه المرات على الاقل لانه الذا كان نجم في حدود الشمس ديالنا غ يتحول الى قزم ابيض ماشي الى ثقب اسود او نجم نيوتروني وباش تعرف عظمه الثقوب السوداء فانه في مركز المجره ديالنا كاين ثقب اسود عملاق سيجير سعي القوس الف وبعد شنهم المجرات بتفسير بسيط بعيدا عن المصطلحات العلميه اللي غ تعقد لك الفهم بزاف تخيل معايا عندك 20 كيس بلاستيكي كل كيس بلاستيكي فيهم عامر بالخضر والفواكه هذا تفسير مبسط للمجرات المجرات هي الاكياس البلاستيكيه الخضر والفواكه هي النجوم والكواكب والاجرام ديالها اي انه كل مجره عندها نجوم وكواكب واقمار ومجموعات شمسيه وكواكب قزمه و كواكب شارده ونجوم نيوتروني ومذنبات ونيازك وكويكب وهذا الشي كامل اللي شرحته لك كل مجره عندها ديالها الخاصين بها فال الاقمار كدور على الكواكب الكواكب كدور على الشموس الشموس كتكون مجموعات شمسيه وهذا الشي كامل كيدور على المركز المجره دياله يمكن للك تقول المفهوم ديال المجرات بحال ديال الاحزاب كل حزب عنده الاعضاء دياله فكل مجره عندها وليداتها من النجوم والكواكب ديالها غير هو سمعتي هذا الشي يقدر يجيك في بالك انها بضعه كواكب او نجوم او بضعه انظمه شمس لا الى حدود فهمنا في ضرب التبانه اللي هي المجره ديالنا ما يقارب 100 مليار نجم مكتشف فقط في حين كاين ملايير اخرى لم تكتشف بعد فقط في مجرتنا ضرب التبانه ماذا عن اندروميدا او المراه المتسلسله اللي هي اقرب مجره لنا واللي هي كبيره على ضرب التبانه واحد الحجم هائل وهذ المجرات على من كي دوروا المجرات كيتس احبوا عن طريق التدفق المظلم اللي شرحته في واحد الحلقه ودونت ووري باقي بزاف د الحوايج اللي ما شرحناه في اساسيه علم الفلك واللي غ نشرحه في الجزء الثاني من هذ السلسله da
0:57
حكايا عالم فلك الحلقة الأولى كيف تصبح عالم فلك
وكالة الفضاء السعودية Saudi Space Agency
19.8K مشاهدة · 5 years ago
9:03
قوانين الكون الأربعة
عشوائيات
387.4K مشاهدة · 4 years ago
6:32
الحلقة الأولى ما هو علم الفلك أساسيات في علم الفلك
Med astro
485 مشاهدة · 11 months ago
4:54
من البداية حتى كوبرنيكوس 1 علم الفلك والفضاء
فلك
2.5K مشاهدة · 7 years ago
2:11:03
علوم الفلك والفضاء بين النشر العلمي واقتصاد المعرفة نحو صناعة حضارة معرفية مستدامة
ARID | منصة أريد
41 مشاهدة · 11 days ago
2:37
دراسة الفلك والفضاء في العراق مهددة بالإلغاء خريجوها بلا مسمى وظيفي تقرير سجاد الموسوي