2008 درس الأمن الوطني الأردني ج 2 مادة الجغرافيا

2008 درس الأمن الوطني الأردني ج 2 مادة الجغرافيا

النص الكامل للفيديو

رحله طويله كلها تحدي خطوه بخطوه حتى نعدي معها نجحنا وتفوقنا منصتنا حصصهم لاي السلام عليكم ورحمه الله يعطيكم الف عافيه ان شاء الله تعالى رح نكمل في الجزء الثاني وهذا الدرس يعني كثير في اشياء حفظ لكن نحن بدنا نفهم بعدين نحفظ ونميز من خلال كلمات باذن الله تعالى مفتاحيه اخر شيء نحن كنا نتحدث عنه تحدثنا عن الامن الوطني ومكافحه الارهاب الان رح نتحدث عن الامن الوطني الاردني وما وها هو واداره الازمات وسمعنا نحن كلياتنا بمركز اداره الازمات في جائحه كورونا ذاكرينه هو اللي كان مشرف على اداره هي الازمه مش بس هي الازمات هذا دوره دوره حتى في كافه الازمات سواء كانت حروب او في عننا نحن مركز هذا موجود لاداره اي ازمه بالاضافه للتهيؤ لاي ازمه محتمله ممتاز جدا هذا انشئ المركز الوطني للامن واداره الازمات في عام 2005 فمتى انشئ هذا في عام 2005 اما لما تحدثنا عن وحده مكافحه الارهاب قلنا في عام 1968 صحيح اما المركز الوطني الاردني لاداره الازمات هذا انشئ في عام 2005 وفي له ثلاث اهداف اهداف شو في له ثلاث اهداف اول هدف اسمه اداره ازمات معناته اداره الازمات والكوارث بكفاءه عاليه اول شيء من اهداف اداره الازمات بانه انا ادير الازمه بكفاءه وفاعليه اثنين انه انا انسق واوحد جميع الجهود هي واكون مستعد لاستجابه لاي ايه ظرف طارئ او ازمه او ازمه واقعه حاليا فاول شيء من اهداف المركز الوطني للامن واداره الازمات اللي هو اداره الازمات اثنين تنسيق الجهود الوطنيه بالاضافه واو توظيف الامكانيات عشان اتحقق في الاحترافيه في مجالين اللي هم الاستعداد والاستجابه للازمات والكوارث اول هدف من اهداف انشاء اللي هو مركز اداره الازمات قلنا هو اداره الازمات وكافه التهديدات ومواجهتها بكفاءه او فاعليه اثنين تنسيق الجهود الوطنيه كامله وتوظيفها بالاضافه عشان انا اوصل للاحتراف في مجالين للاستعداد والاستجابه لاي ازمه او اي كارثه ثلاث اني احقق بيئه وطنيه امنه بيئه وطنيه امنه مستقره ومنيعه منيعه اللي هي حصينه باقل تكلفه ووقت وجهد فهي لها ثلاث اهداف اداره الازمات تنسيق الجهود الوطنيه وتوظيفها والوى اخره عشان انا اكون مستعد واستجيب لاي ازمه واخر شيء انه انا احقق بيئه وطنيه امنه ومستقره ومنيعه باقل تكلفه ووقت وجهد هذول ثلاث اهداف لاداره الازمات طيب متى انشئ المركز الوطني لاداره الازمات عام 2005 تكرار مين بيعلم بعلم الشطار كمان مره متى تاسس المركز الوطني الاردني للامن واداره الازمات في عام 2005 احسنت في عندي ثلاث اهداف لانشاء هذا المركز اول شيء اداره الازمات بكفاءه وفاعليه ممتاز جدا اثنين تنسيق الجهود الوطنيه وتوظيفها عشان انا اوصل للاحترافيه واكون مستعد وعندي استجابه للاستعداد لاي كارثه ممكن تحدث معي ثلاث بانه انا احقق بيئه وطنيه امنه ومستقره ومنيعه باقل وقت وتكلفه وجهد الان رح نتحدث عن المرتكزات الامن الوطني الاردني رح نحكي عن المرتكزات على ايش بيرتكز الامن الوطني الاردني برتكز على واحد اثنين ثلاث اربعه خمسه طيب ممتاز جدا هي كلياتها بيرتكز عليها الامن الوطني الاردني واحد انه هو الامن الوطني الاردني جزء من الامن القومي العربي هي اول واحده اول مرتكز بانه امني الوطني الاردني جزء من الامن القومي العربي هي اول مرتكز المرتكز الثاني السياسه الاردنيه فالامن الوطني بيرتكز على سياسه الاردن هل السياسه الاردنيه الاردن طارده للدول او هي معاديه للدول المجاوره والى اخره ما ممكن يضيق علينا بما يخص نقل البضائع او يصير او تاديه ذلك الى حروب ف ثاني مرتكز بيرتكز عليه الامن الوطني الاردني اللي هو السياسه الاردنيه سواء على الصعيد الخارجي او على الصعيد الداخلي حتى في معامله الحكومه والدوله مع شعبها اكيد ففي عندي تحدثنا عن مرتكزين الى الان بيرتكز عليهم الامن الوطني الاردني اول شيء بانه الامن الوطني الاردني جزء من الامن القومي العربي اثنين تحدثنا السياسه الاردنيه طيب ثالث مرتكز برتكز عليه الامن الوطني الاردني اللي هو الاجهزه الامنيه القوات المسلحه الاردنيه والاجهزه الامنيه الجيش والامن ورابع شيء الامن الاقتصادي والاجتماعي هل انا في عندي امن اقتصادي في عندي امن اجتماعي هي كلياتها من مرتكزات ايش الامن الوطني الاردني فصرنا متحدثين عن اربعه من مرتكزات الامن الوطني الاردني واحد انه الامن الوطني الاردني جزء من الامه العربيه او من امنها اثنين السياسه الاردنيه هي ثاني مرتكز ثالث مرتكز قوات المسلحه الاردنيه والاجهزه الامنيه ورابع مرتكز تحدثنا عنه اللي هو الامن الاقتصادي والاجتماعي الخامس المسار الديمقراطي والمشاركه السياسيه شو الوضع الديمقراطيه انا عندي داخل الدوله في عندي متعصبين ولا قاعدين بيحترموا في الراي هي كلياتها مرتكزات للامن الوطني واخر نقطه لما انا يكون في عندي احترام للراي الاخر هذا ببث انه لتطوير ير ايجابي وتنميه في المجتمع بينما لما يكون في عندي تعصب للاراء والاحزاب وكل فئه سياسيه عندها فكر سياسي بتعبر عن مواقفها بتضرب والوى اخره هذا بيزعزع الامن فعشان هيك هي مرتكز من مرتكزات الامن الوطني الاردني قلنا مرتكزاته خمسه واحد تحدثنا بانه هو جزء من الامن القومي العربي اثنين السياسه الاردنيه مرتكز القوات المسلحه مرتكز امن اقتصادي واجتماعي مرتكز واخر شيء اللي هو المسار الديمقراطي والمشاركه السياسيه طيب هسه الان رح نتحدث ونشرح عن كل واحده فيهم كيف الامن الوطني الاردني جزء من الامن القومي العربي وتحدثنا عنه قبل اصلا يعني طيب هون بيحكي لي شكل الامن الوطني الاردني جزء رئيسي في منظومه الامن القومي العربي ويؤثر فيه ويتاثر سلبا وايجابا اكيد اذا كان في عندي امن قومي عربي رح يكون في امن قوم وطني اردني مما يجعل منعه الاردن وثباته وصموده منعه وثباتا للامه العربيه فصمود الاردن شامخ مواجه لكل التهديدات والتحديات هو جزء من الامن القومي العربي لانه رح ياثر على الدول الاخرى هذا من جهه من جهه ثانيه اللي هو مؤشر على اهميه البعد القومي لقوه الاردن وحمايه امنه واستقراره ايضا ال الامن القومي العربي لما يكون في وحده عربيه وهذا الامن اكيد هو داعم لموقف الاردن فهون الامن الوطني الاردني عباره عن تحدثنا عنه هنا سواليف افهم فهم ما في شيء حفظ طيب اما السياسه الاردنيه رح نتحدث عن السياسه الاردنيه بتنطلق في مفهومها للامن الوطني من سياسه وطنيه بتاكد ست اشياء بتنطلق السياسه الاردنيه سياستنا الاردنيه بتنطلق بمفهومها للامن الوطني هي شايف الامن الوطني من سياسه وطنيه تؤكد بتاكد ايش ما يلي سته طيب اول شيء السياسه الاردنيه في مفهوم هذا الامن الوطني بتنطلق من سياسه وطنيه بتاكد على الاستقلال في جميع المجالات استقلال في جميع المجالات شو يعني استقلال يعني ما يكون في حدا بيقدر ياثر على رايي انا داخل الدوله لا في قرار اقتصادي لا في قرار عسكري لا هذا كلياته استقلال طيب فب بتاكد او بتنطلق السياسه الاردنيه في مفهومها للامن الوطني من سياسه وطنيه بتاكد اول شيء الاستقلال في كافه المجالات اثنين تعميق او تعمق معاني الانتماء للوطن والانتماء بالوطن ما بيكون من خلال الكلام بيكون من خلال الافعال على مستوى بانك انت تكون محافظ على البيئه ولا على نظافه الاماكن اللي بيقول المرافق العامه هذا شيء بكد بانه انت في عندك انتماء لوطنك وخذ امثله كثيره على ذلك وبتاكد انه نحن نربي الاجيال انه نحن نضحي في سبيله واكيد يعني الوطن غالي ابو بكر الصديق رضي الله عنه لما هجروا المسلمين من مكه الى المدينه المنوره تعب ومرض وصابته الحمهى كانت كانت ممكن انها تادي وتقتله فراقا على وطنه فالوطن دائما غالي والوطن اسمى من الجميع هذا مش كلام وطنيه وا خوف هذا كلام لازم يكون نابع انت منك من وجدانك ومن ضميرك بانه انا ايه بس اجي اتحدث على اني كيف انا اربي الجيل على التضحيه في سبيله انا ما بسمح ولا لاي دوله في العالم انها تيجي تعتدي على امن الاردن اكيد لانه امن الاردن من امني ايضا زي ما هو امن الاردن جزء من الامن القومي العربي انا ايضا امني جزء من الامن الاردني صحيح ونحن بس نيجي نتحدث عن الوطن الوطن ما بمثله شخص او شخصين او ثلاثه نيجي نحكي عشانه انا اكره وطن او احب وطن انا اذا بدي احب الوطن بحب الوطن لانه هو الوطن الغريسه الغريزه والفتره الطبيعيه فيك كانسان سليم انه انت يكون في عندك انتماء لوطنك وحب الى وطنك طيب اربعه بيحكي لي بانها بتنطلق السياسه الاردنيه بمفهومها للامن الوطني من سياسه اردنيه وطنيه بتاكد انها لازم تغرس في نفوس الايمان بعق عداله قضايا الامه فالقضيه الفلسطينيه قضيه عادله وهي قضيه هي يعني لاي شخص عادله الا للقوى العظمى المسيطره على العالم الكلبه اسرائيل والكلبه امريكا ولا قضيه فلسطين قضيه عادله واضحه في كل شيء واثباتات وصور وفيديوهات مش في الحرب الاخيره حتى من ال 48 وما قبل ذلك في الاستعمار فبتنطلق السياسه الاردنيه مفهومها للامن الوطني من سياسه وطنيه بتاكد الاستقلال في جميع المجالات اعمق معاني الانتماء الوطني اربي الاجيال على على التضحيه في سبيله واني اغرس في النفوس الايمان بعداله قضايا الامه المصيريه واني احارب التطرف واجه الاعداء خمسه بتاكد مسؤوليه العرب والمسلمين بدعم مسيره الاردن عشان يحافظوا على امنه واستقراره يعني مش من الطبيعي بانه يجي الدول العربيه والدول المسلمه تكون هي بتسعى انها هي تخرب الامن الامن من داخل الاردن طيب وبتاكد على حمايه المقدسات العربيه والاسلاميه وكلياتنا بنعرف بانه في وصايه هاشميه على المقدسات الدينيه الموجوده في المسجد الاقصى سواء كانت من كنائس ومساجد وقباب ومحاريب الى اخره طبعا المسجد الاقصى يعني يحتوي على اكثر من قراته مره رقم كم موقع تاريخي وديني وف اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ما بعرف 30,000 13 كان في رقم ثلاثه يعني المهم عدد كبير مين المسؤول عن المقدساته هذا والمسؤول عن المقدسات وحمايتها هو الهاشميون فبتنطلق السياسه الاردنيه بمفهومها للامن الوطني من سياسه وطنيه بتاكد ست اشياء اول شغله الاستقلال في جميع المجالات اثنين اعمق معاني الانتماء ثلاث اربي الاجيال على التضحيه في سبيله اربعه اغرس في النفوس ايمان بعداله القضايا العربيه وقضايا الامه المصيريه واني انا احارب التطرف واواجه الاعداء خمسه اني باكد مسؤوليه العرب والمسلمين انهم يكونوا داعمين مسيره الاردن في الحفاظ على الامنه مش يكونوا ضده او يحرضوا ضده سته حمايه المقدسات العربيه والاسلاميه اما القوات المسلحه الاردنيه واللي هو هذا المرتقز الثالث من مرتكز مركزات الامن الوطني في له متطلبات انا عشان تكون عندي القوات المسلحه الاردنيه مرتكز و جانب قوه للامن الوطني مش جانب بضعف الامن الوطني شو هي متطلبات عشان احقق الامن الوطني الاردني بما يخص القوات المسلحه الاردنيه والاجهزه الامنيه كافه اول شيء باني انا اعزز قدراتها وامكاناتها انا شو بدي جيش بدون سلاح شو بدي بجيش بدون دبابات بيزبط كيف بدنا نحارب حجار ولا نسب عليهم من بعيد تخيلوا عاد فاول متطلب عشان احقق الامن الوطني الاردني في مجال القوات المسلحه الاردنيه وال الاجهزه الامنيه اني انا اعزز قدراتها وامكاناتها ما بقتصر هذا الشيء على اسلحه حتى على ادوات رقميه اجهزه حاسوب امن سبراني كلياته طيب اثنين تطوير ه القدرات والامكانات بصوره بتمكنها من انها تقوم بواجباتها ووظائفها مش معقول بانه انا يكون في عندي جهاز امني ما عنده الادوات اللي تقدر تاخذ البصمات تعرف مين اللي قتل مين اللي سرق مين مين لانه هذا هو واجب ومسؤوليه مين الاجهزه الامنيه الاجهزه الامنيه هي مرتكز من مرتكزات الامن الوطني فاي خلل في ه المنظومه من ه المرتكزات رح ياثر على الامن الوطني الاردني فمتطلبات تحقيق الامن الوطني الاردني قلنا واحد تعزيز قدراتها وامكاناتها وتطويرها بصوره تمكنها من انها تقوم بواجباتها ووظائفها ثلاث تحقيق اهدافها بحمايه امن الوطن هو شو هدفها حمايه امن الوطن كيف احققها احققها من خلال الخطط الاستراتيجيه والخطط المبنيه وفق اسس علميه ممتاز جدا اربعه المحافظه على امن الوطن وحمايه انجازاته واخر شيء تعميق معاني الاحتراف لدى القوات المسلحه الاردنيه والاجهزه الامنيه وتوسيع قاعدتها توسيع قاعدتها بما يخص انه انا استقطب من شعبي ل الجيش وانهم ينتسبوا للجيش فمتطلبات تحقيق الامن الوطني الاردني في مجال القوات المسلحه الاردنيه والاجهزه الامنيه اول شيء باني انا اعزز قدراتها وامكاناتها واطورها بحيث هي تكون قادره على القيام بواجباتها ثلاث احقق اهدافها في حمايه الوطن وتنميته واحافظ على امن الوطن وحمايه انجازاته انجازاته هو لوين وصل في علاقاته مع دول العالم في علاقاته داخل الدوله الى اخره واخر شيء تعميق معاني الاحتراف لدى القوات المسلحه الاردنيه والاجهزه الامنيه وتوسيع قاعدتها اما المرتكز الرابع واللي هو بيتحدث لي عن الامن الاقتصادي والاجتماعي وبيحكي لي بانه هو يعد اللي هو الامن الاقتصادي والاجتماعي عشان انا احققه يعد تحقيق الامن الاقتصادي والاجتماعي للشعب الاردني من ركائز الامن الوطني الاردني طيب ايش بتطلب فوق الاجهزه الامنيه والقوات المسلحه قلنا في لها متطلبات عشان هي تكون بتاثر ايجابا على الامن الوطني الاردني بانه انا اعزز كفائتها انه هي تقوم بواجباتها اطور قدراتها الى اخره هون في متطلبات عشان انا احقق امن اقتصادي اي وهو مرتكز مهم جدا ايضا لا يقل اهميه عن اي مرتكز اخر بما يخص الامن الوطني الاردني طب ايش بتطلب تحقيق الامن الاقتصادي والاجتماعي اول شيء تعزيز اعتماده على موارده الذاتيه عشان احقق انا عندي اللي هو امن اقتصادي واجتماعي لازم اعتمد على مواردي الذاتيه مش كل شيء انا بدي اياه بدي استورده من بره لانه هذا الشيء بيضعف الدوله واكيد بضعفها ايضا اقتصاديا اثنين تمكينه من اشباع الحاجات الاساسيه للسكان شو الحاجات الاساسيه لو اجت حكينا حاجات اساسيه الحاجات الاساسيه واللي هي حسب هرم موسلو موسلو اه حرم هرم موسلو بانه الحاجات الاساسيه للانسان بتتمثل في غذاء دواء اي مياه للشرب تعليم صحه هي الحاجات الاساسيه فمتطلبات تحقيق الامن الاقتصادي والاجتماعي معي اني اعزز اعتماده على ايش؟ على موارده الذاتيه الموجوده عنده. اثنين امكنه من اشباع حاجات ها التمكن من اشباع حاجات المواطن الاساسيه او السكان بشكل بيحفظ العداله وكرامه الانسان الاردني ويوفر امنه المادي والمعيشي والنفسي فهمينها فهم نقطتين متطلبات تحقيق الامن الاقتصادي والاجتماعي اول نقطه بتحدث لي عنها انه اعزز اعت انه يصير عندي اعتماد على مواردي الذاتيه واني انا اتمكن من اشباع حاجات السكان الاساسيه يا عيني عليكم اخر شيء بما يخص المسار الديمقراطي والمشاركه السياسيه وهي اخر مرتكز من مرتكزات الامن الوطني الاردني تبنى الاردن النهج الديمقراطي ليش الاردن اجا تبنى النهج الديمقراطي ما كان قوه خشنه دوله بتستخدم القوه الخشنه وبالسلاح وبالضرب والو اخره بنى الاردن النهج الديمقراطي لانه هو محفز لتعميق روح الانتماء للوطن انا لو كنت اقا او اقابل من معامله سيئه من اجهزه الامن و ووى اخره هذا الشيء رح يخليني اكره المكان واكره هذا الشخص واكره الدوله اللي انا عايش فيها واكون اتمنى زواج للكل لحتى انا اخلص من ظلمه صحيح بينما لما انا اكون في مكان قادر اعبر فيه عن رايي قادر احكي اللي بدي اياه قادر اروح واتحرك اتعلم يكون في عندي صحه هذا كلياته لازم يعمق عندي روح الانتماء فالارد الاردن تمنى النهج الديمقراطي ليش؟ لانه هو محفز لتعميق روح الانتماء للوطن اثنين زياده الثقه بمؤسساته ما تكون عندي انا انه انا بس عندي بد ادور على اخطاء لاي مؤسسه حكوميه انا بدي انظر على الجانب الايجابي اخطاء اخطاء موجوده عند الكل انا عندي اخطاء وانت عندك اخطاء وهذا الشيء يعني الكمال لرب العالمين فقط فلازم انا اكون في عندي ثقه في مؤسسات صناعه القرار في مؤسسات الامنيه في المؤسسات اللي لها علاقه والمسؤوله عن الجانب الاقتصادي توفير الحمايه توفير البنيه التحتيه لازم يكون في عندي ثقه فيها طيب ثلاث المساهمه في تحقيق وحده تماسك الشعب الاردني فالاردني الاردن تبنى النهج الديمقراطي عشان انا اساهم ويكون في عندي وحده في الشعب ما يكون في عندي خلافات الاثنين يسمعوا لبعض الاثنين يفهموا من بعض الاثنين يكون هدفهم تنميه الوطن عشان هيك الاردن تبنى نهج الديمقراطي لانه هو بحفز انه انا اكون في عندي انتماء لهذا الوطن وانه يكون في عندي ثقه في مؤسساته ثلاثه انه هذا الشيء رح يحقق وحده وتماسك في المجتمع على عكس من دوله ايه ايه عندها عده قوميات وعد عده عقائد وو اخره اشخاص من طوائف اخرى الى اخره وهي الدوله بتنحاز لطائفه على حساب الطائفيات الاخرى هذا الشيء ما رح يخلي في تماسك في الشعب في داخل الشعب بينما الشعب لما يكون في عنده نهج ديمقراطي والحوار وانه انا اسمع للاخر واحترم اراء الاخرين واقدم رايي بكل ايجابيه ونقد يكون بناء هذا الشيء بيعمل على وحده تماسك الشعب الاردني اربعه المحافظه على امنه الوطني عشان هيك الاردن تبنى النهج الديمقراطي فهو تبنى الاردن النهج الديمقراطي لاربع اشياء اول شيء تعميق روح الانتماء وزياده الثقه بمؤسساته اثنين المسا مساهمه في تحقيق وحده تماسك المجتمع الاردني واخر شيء المحافظه على امنه الوطني وهذا يتحقق كيف الاردن بيقدر يحافظ على امنه الوطني عن طريق اتاحه الفرص للمشاركه السياسيه وفق مبادئ العداله وتكافؤ الفرص يعني ما بصير يجي شيء بالقانون يقول لي ممنوع اي حدا من دار ابو زر انه يترشح سياسيا هذا صار عنصريه بطل فيه لا عداله ولا كفاءه اثنين ايه ممنوع انا اجي احكي كيبه انه هذا المنصب بدها تتقلده القبيله سين ما بدنا نحكي اسماء قبائل بلاش انه تتاخذ علينا ما اخذ فالقبيله سين او العشيره سين او العائله الفلانيه ممنوع او هذول بس اللي هم لازم يحكموا في هذا المكان او هذول اللي بيطلع لهم بس يعبروا عن رايهم الباقي انت لا اخرص صحيح فهذا بتحقق انه انا احافظ على الامن الوطني الاردني عن من خلال اني انا اتيح الفرصه في المشاركه السياسيه انا بطلع لي اروح انتخب وبيطلع لي اني اروح ارشح نفسي وفق معايير عمر شهادات الى اخره طيب اثنين بحدث عندي الامن الوطني بقدر احافظ على الامن الوطني الاردني في المشاركه الديمقراطيه والمشاركه السياسيه عن طريق تعزيز التعدديه السياسيه وحريه العمل الحزبي لدعم استقرار الاردن شو يعني تعدديه سياسيه تعدد في هس في عننا حزب واحد بس عننا مجموعه من الاحزاب كلياتها في لها وجهه نظر في بعض الاشياء اشياء هسه ال التعديه هي لما يكون في بينها نهج ديمقراطي هذا الشيء راح يؤدي لقوه ومنعه الاردن بينما لما يكون ما فيها جانب ديمقراطي ما بين هي التعدديات والفئات المختلفه والاحزاب المختلفه حسب هي شو انتماءاتها شو ميولها وشو اهدافها وشو رؤيتها صحيح فلما لما يكون في بينهم نهج ديمقراطي فهذا الشيء رح تخلي هذا الحزب او على هذا الحزب ايه هي الطائفه على هي الطائفه الى اخره فرح فرح يزعزع الامن مشان هيك هي كلياتها من مرتكزات الامن الوطني الاردني اسال الله تعالى بانه انا اكون اعطيت اللي يفهمك قبل ما انت تكون حافظ بحبكم كثير خلصنا الوحده الثانيه الحمد لله رب العالمين ان شاء الله تعالى بانه ما يكون واجهتكم ولا اي مشكله ثقوا تماما بانه انا برات اطول في الحصه او اطول في الموضوع في الكلام في الهدف الهدف منه مش اكل راسك ولا اضيع وقتك لا والله الهدف منه اني انا اوسع مداركك واوسع فكرك واخليك تنظر للاشياء بعين اخر بالاضافه انا بكون بهدف وبسعى في جيتي لهون والتصوير وتقديم هي الخدمه لطلابي الهدف منها بانه انا افهمك واحفظك واكون شريك باذن الله تعالى وجزء من انجازك اللي رح تحققه في نهايه العام بحبكم كثير اخوكم وصاحبكم وحبيبكم حسن ابو زر السلام عليكم ورحمه الله وبركاته رحله طويله كلها تحدي خطوه بخطوه حتى نعدي معها نجحنا واتفوقنا منصتنا حصص اون لاين رحله طويله وكلها تحدي خطوه بخطوه حتى نعدي معها نجحنا واتفوقنا منصتنا حصص اون لاين كل كلمه وحصه وانجاز كل معلومه ودرس جديد علمنا اروع استاذ واعطانا من دون حدود منصتنا يا علم مجد فيك نجحنا وتفوقنا وعد وفتنا واله مهم قويه رحله طويله كلها تحدي خطوه بخطوه حتى نعدي معها نجحنا واتفوقنا منصتنا حصص اون لاين ما راح ننسى تعبك معنا اخذنا دروس باتقان لا فيك تعلمنا ابداعك هو العنوان معلم منينك هم واصرار نمشي معهم حتى نوصل ومهما يتعبنا المشوار راح نطوي حلم المستقبل رحله طويله كلها تحدي خطوه بخطوه حتى نعدي معها نجحنا واتفوجنا منصتنا حصص اونلاين وبكل فخر يوم نغني شكرا شكرا معلمينا خلصنا توجيه وصرنا معكم فوق الحلم نطير رحله طويله كلها تحدي خطوه بخطوه حتى نعدي معها نجحنا واتفوقنا منصتنا حصصهم لاي ‏am
الوحدة الثانية الدرس السادس الأمن الوطني الأردني الأستاذ إياد نشوان 25:13

الوحدة الثانية الدرس السادس الأمن الوطني الأردني الأستاذ إياد نشوان

الأستاذ إياد نشوان

8 مشاهدة · 8 maanden geleden

2008 درس الأمن الوطني الأردني ج 1 مادة الجغرافيا المعلم حسن أبو زر 32:24

2008 درس الأمن الوطني الأردني ج 1 مادة الجغرافيا المعلم حسن أبو زر

Hisas Online

378 مشاهدة · 7 maanden geleden

أقوى شـرح لــ الأحلاف السياسية و العسكرية الأمن الوطني الأردني مكثف الجغرافيا توجيهي 2008 2:01:09

أقوى شـرح لــ الأحلاف السياسية و العسكرية الأمن الوطني الأردني مكثف الجغرافيا توجيهي 2008

الأستاذ غازي الفقيه

13 مشاهدة · 1 maand geleden

جغرافيا 2008 الفصل الثاني الدرس الأول جزء 2 النجار 52:52

جغرافيا 2008 الفصل الثاني الدرس الأول جزء 2 النجار

الأستاذ عبدالله النجار (تاريخ الأردن - الجغرافيا)

1 مشاهدة · 4 maanden geleden

جغرافيا 2008 الدرس ثالث عناصر المناخ 2 الجزء 2 الفصل الثاني جيل 2008 النجار 1:09:33

جغرافيا 2008 الدرس ثالث عناصر المناخ 2 الجزء 2 الفصل الثاني جيل 2008 النجار

الأستاذ عبدالله النجار (تاريخ الأردن - الجغرافيا)

6 مشاهدة · 3 maanden geleden

بث مراجعة الجغرافيا الفصل الأول كامل جيل 2008 1:30:39

بث مراجعة الجغرافيا الفصل الأول كامل جيل 2008

الأستاذ عبدالله النجار (تاريخ الأردن - الجغرافيا)

16 مشاهدة · Gestreamd: 2 weken geleden

ملخص الإنقاذ جغرافيا 2008 الفصل الاول الدرس الاول الثاني النجار 40:02

ملخص الإنقاذ جغرافيا 2008 الفصل الاول الدرس الاول الثاني النجار

الأستاذ عبدالله النجار (تاريخ الأردن - الجغرافيا)

8 مشاهدة · 1 maand geleden

شرح درس عناصر الإنتاجية جغرافيا توجيهي 2008 الأستاذ عبدالله الكوز 1:25:12

شرح درس عناصر الإنتاجية جغرافيا توجيهي 2008 الأستاذ عبدالله الكوز

منصة ألفا التعليمية - Alpha platform

2 مشاهدة · 2 maanden geleden

شرح جغرافيا 2008 درس العوامل البشرية المؤثرة في قوة الدولة الوحدة الثانية مع الاستاذ شادي النجار 30:29

شرح جغرافيا 2008 درس العوامل البشرية المؤثرة في قوة الدولة الوحدة الثانية مع الاستاذ شادي النجار

الاستاذ شادي النجار ( تاريخ الاردن )

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

افهم الجغرافيا السياسية في 20 دقيقة الوحدة الثانية لجيل 2008 ثامر الغرايبة 17:48

افهم الجغرافيا السياسية في 20 دقيقة الوحدة الثانية لجيل 2008 ثامر الغرايبة

الأستاذ ثامر الغرايبة ( تاريخ الأردن و الجغرافيا)

3 مشاهدة · 8 maanden geleden

عينة وزارية و ملخص الانقاذ جغرافيا 2008 الامتحان التجريبي فصل ثاني النجار 37:02

عينة وزارية و ملخص الانقاذ جغرافيا 2008 الامتحان التجريبي فصل ثاني النجار

الأستاذ عبدالله النجار (تاريخ الأردن - الجغرافيا)

6 مشاهدة · 1 maand geleden

الجغرافيا الدرس الثاني المناخ الجزء الاول الفصل الثاني جيل 2008 النجار 1:16:14

الجغرافيا الدرس الثاني المناخ الجزء الاول الفصل الثاني جيل 2008 النجار

الأستاذ عبدالله النجار (تاريخ الأردن - الجغرافيا)

3 مشاهدة · 4 maanden geleden