توجيهي 2008 أسئلة الوحدة المحاليل

توجيهي 2008 أسئلة الوحدة المحاليل

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين طلبه التوجيه الرائعين اهلا وسهلا فيكم ربي يرضى عنكم ويبارك فيكم ويفتح عليكم يرزقكم التفوق والنجاح والتميز والابداع والتالق دائما وابدا في الدنيا وفي الاخره واسال الله سبحانه سبحانه وتعالى ان يفتح عليكم فتوح العارفين وان يمهد لكم دروب السالكين وان يجعلكم يوم النتائج من الطلبه المتفوقين المتميزين الفرحين باذن الله رب العالمين اليوم ان شاء الله تعالى انا واياكم في موضوع الاثراء والتوسع بالاضافه لحل اسئله الوحده باذن المولى عز وجل بذكركم بتجديد النيه بذكركم بتجديد الهمه والعهد وعهدك لنفسك يعني جدد عهدك لنفسك دائما انه يا نفسي انا بدي اعاهدك انه انا بدي اوصل معك للقمه ان شاء الله تعالى بدي اوصل معك انه نحقق الهدف الفلاني بدي اوصل معك انه هي السنه بدي اجيب المعدل الفلاني بدي اوصل معك اني ادخل التخصص الفلاني وبنرجع نحكي كل ما بتكبر يوم المفروض اهدافك تزيد وهمتك تكون اكبر اقول لك وحرصك وقتالك لاجل تحقيق هدفك يزداد ما بدنا نتراجع ما بدنا نتراخى ما بدنا نستسلم ما ما بدنا نعاني بعرف شوفوا علي عشان يكون بالصوره بعرف قدش انت طالب بتعاني اقسم بالله بعرف والله العظيم انا مقدر انا قاعد وصافن وبحكي دائما الله يكون بعون الطلاب كيف الطالب بده يلم ماده الفصل الاول كامله اربع وحدات كيف بده يلم ماده الفصل الثاني ثلاث وحدات كيف بده يلم الفصلين مع بعض عشان يروح يقدم فيهم امتحان وزاري بعرف بعرف لكن وين المشكله المشكله انه اذا بدك تقابل هذا شيء بنوع من الاستسلام او نوع من من الشكوى الزائده نحن بعرف والله العظيم بنسمع كثير من طلاب يا استاذ والماده وزخمه وضغط ومش ملحقين وملحوقين و و اذا بتستنى من غيرك انه يخفف عليك هي شوي صعبه اذا بتستنى من الوزاره تحذف لك قدش نسبه تثبت انها تحذف وثبت انها ما تحذفش بعرفش صح ولا لا ويمكن ما تحذفش بالغالب مش هتحذف ولو حذفت قديش هتحذف مثلا فكثره الشكوى تميت القلب بالنسبه لي كثره الشكوى بتميت همتك بتموت عزيمتك بتموت ارادتك حتى انها تصرفك عن هدفك بتصرفك بتبعدك عن تحقيق هدفك بتصرفك عن طريقك اللي انت المفروض تظلك ماشي فيه حتى توصل للي بدك اياه بتصرفك عنه فتشكيش بدل الشكوى قدم اكثر يا استاذ ضغط بعرف يا استاذ انا بتعب بعرف يا استاذ انا مش ملحق بعرف بدك تستغل كامل يومك بدك تستغل كامل وقتك بدك تعمل قد ما شوف لا يكلف الله نفسا الا وسعها قدر وان شاء الله ان تكون مادتك بهي الدسامه بهذا الطول بغض النظر شو ما كانت الماده بهذا الطول هذا قدر لا يكلف الله نفسا الا وسعها رب العالمين يعلم انك تستطيع فيجب انك انت تؤمن انه هذا قدر من الله وبالتالي انا بدي اخوض الغمار مش دائما الحياه بتيجي على مزاجنا كثير من الشغلات مش على مزاجنا بضطر نتاقلم معها اجباري تمام بعد الاتكال على شوف لما تتوكل على ربنا كيف ربنا بيعينك حتى ما نطول عليكم بدنا نبدا في موضوع الاثراء والتوسع حكي لي عن الكارون نانو تيوبس الموضوع مرتبط الى حد ما بموضوع الاسموزيه او الضغط الاسموزي الكارون نانو تيوبس اللي هي اغشيه الانابيب النانويه بتعرفوا النانو قدش صغير تخيلوا انا في عندي جسيمات نانويه او جسيمات يا استاذي فيها مسامات نانويه قدش النانو صغير طيب موضوع النانو عشان تكونوا بالصوره جائزه نوبل من تقريبا خمس ست سبع سنوات وجر كل حدا بياخذ جائز نوبل نوبل بالكيمياء لابد انه يكون له علاقه بالنانو بغض النظر في اي مجال بالكيميا المهم في موضوع نانو طيب انابيب الاغشيه النانويه هاي الكربون نانو تيوبز شو هلا المياه خلت الباحثين انهم يطوروا تقنيات فعاله فعاله ومستدامه لتحليه المياه كويس تقنيات فعاله ومستدامه مستمره حتى ينقوا المياه طيب بلش يزيد الاهتمام بكل الطرائق القائمه على الاغشيه هي تبعتنا بين الباحثين ليش؟ لانه الاغشيه هي لها مزايا ومميزه بشكل كثير خرافي زي بتعطيك جوده مياه عاليه وتكلفتها منخفضه تخيل كويس عشان هيك راحوا الباحثون شو عملوا انشاوا غشاء هذا الغشاء مش انتم بتتذكروا خليني بالله ارسم بتتذكروا الوعاء في الضغط الاسموزي اللي كان في اغشيه شبه منفذه بهذا الشكل هون وكان في هون عندي يا استاذي هون مذيب نقي وهون كان في عندي محلول محلول وفي يا استاذي جسيمات مذابه هذا مذاب ملح املاح يعني مذيب ومذاب هون وهون مذيب نقي طيب هي الاغشيه شبه المنفذه قدروا العلماء يا استاذي انهم ينشئوا اغشيه مصنوعه من انابيب كربون هي انابيب الكربون انابيب نانويه صغ صغيره جدا هي الانابيب مصنوعه من ذرات الكربون في ترتيب فريد اذا مصنوعه من ذرات كربون انابيب كربون نانويه هي الانابيب مصنوعه من ذرات كربون في ترتيب فريد ومرتب مجوفه من الداخل اطلعوا كيف هي الاغشاء شايفين الاغشيه هي شايف هذا الغشاء كامل مجوف من الداخل هذا الترتيب عامل غشاء زي كانه بربيش تخيل طيب هذا الانبوب الواحد كويس مجوفه من الداخل الان هي الانابيب مليارات منها بتشتغل كمسام في الغشاء ايش يعني مسام؟ مسامات نانويه صغيره جدا جدا جدا طيب يعني بتصفي صح بتنقي صح وبالتالي هي الانابيب راح تسمح ها الانابيب فائقه الصغر للسوائل والغازات بالتدفق بسرعه من خلالها بينما ما بتسمح للاحجزيئات او الاحجام الكبيره من النفاذ وبالتالي لو عندك ميه مخلوطه بملح محلول اذا مررته من ها من انابيب نانويه زي انابيب الكربون النو نانويه يا استاذي بتتنقى لانه جسيمات الملح وايونات الملح بتضل جوا والماء بيطلع زي ما قوه طيب فاذا بيمنع حجم المسام الصغير الجزيئات الاكبر حجم من النفاذ وبالتالي تشتغل هي الانابيب كمسام في تحليه المياه وازاله الملح منها كيف كانوا ينفذوها قبل اول ما طلعت شوي اول ما طلعت في بداياتها كانت تنفذ عن طريق الاسموزيه المعاكسه شو الاسموزيه المعاكسه شايفين ها المحلول مش قلنا في الاسموزيه يا استاذي خليني امسح هاي هيك معلش وهاي امسحها هيك معلش ها اطلعوا علي الان هذا مذيب اه مذيب نقي وهنا محلول مش حكينا وقتها انه بصير يقل من هون ويرتفع من هون لانه المذيب ببلش ينتقل من المنطقه الاقل تركيز من الابلاح للمنطقه الاعلى تركيز من الابلاح عبر الاغشيه شبه المنفذه فالمحلول بزداد كويس صار عندي هون كميه المحلول كميه المذيب يعني في المحلول بتزداد هسه هذا المحلول لو بدي انقيه بدي اخلي المذيب يجي هون واخلي الملح هون صح هذا المذيب عندي نقي الملح ما بيقدر يخش هون فبطر اضغط هون بضغط عالي بدي اضغط هون بضغط عالي اضغط اضغط اضغط اضغط على هذا الحجم عشان اخلي المي تدخل من المسامات هي بس المذيب لانه ما حيفوت لي المذاب هون ها عمليه الضغط تمام اللي هي بسميها الاسموز المعاكسه عمليه الضغط هي بدي اجبر المحلول انه جسيمات المذيب فيه تمر من خلال الاغشيه شبه المنفذه غصب عنها هي بدها ضغط كبير لانه انا ما بتعامل مع علبه ولا قلن ولا خزان ولا شيء بتعامل مع احجام كثير كبيره وبالتالي كله باهض للتكلفه الضغط هذا بده كهرباء وبالتالي اطلع كانت تنفذ عاده عن طريق الاسمزيه المعاكزه كيف بم فيها التاثير بضغط اكبر من الضغط الاسموزي هون الضغط بده يكون اكبر من الضغط الاسموزي الموز اللي هون فبينعكس اتجاه حركه جسيمات المذيب اللي هو الماء من هون لهون من المحلول المذيب النقي عبر غشاء شبه منفذ لكن هي الاغشيه اقل نفاذيه اغشيتنا اللي كانوا يستعملوها زمان تمام اقل نفاذيه لذلك بما انها اقل نفاذيه بتتطلب كميات كبيره من الضغط اذا بدك ضغط اكبر طيب اذا مكلفه للغايه لذلك الاغشيه النانويه اللي بتكون اكثر نفاذيه بتقلل من تكاليف الطاقه اللازمه لتحليه المياه بنسبه عاليه لانه ما بيلزمني ضغط عالي مقارنه بالاغشيه التقليديه اللي نحن بنستخدمها في الاسموزيه المعاكسه يعني الاغشيه التقليديه اللي كنا نستخدمها في الاسموزيه المعاكسه بدك ضغط عالي فتكلفه عاليه بينما الاغشيه النانويه نفاذيتها شوي افضل شوي تقلل من تكاليف الطاقه وبالتالي فش عندي ضغط كثير مقارنه بالاغشيه التقليديه المستخدمه في الاسموزيه الان بقول لك فعليا را وسيفتح استخدام اغشيه الانبي نوويه نانويه مجموعه واسعه من التطبيقات في المستقبل لانه فعليا النانو كثير سفاح اي جائزه نوبل لعام 2025 اخذها عالم جنسيته اردنيه من اصل فلسطيني اسمه عمر ياغي بيحكي فيها عن اييه مواد عضويه مركبها ب بطريقه او خلينا نحكي بتكون عباره عن شبكات نانويه وبيكون في زواياها الماده هي زواياها زي قطع معادن ماسكيتها ومثبتيتها هي الماده وهي الماده تستطيع اطلعوا تستطيع تنقيه المياه المياه تنقيه الجو لانها تستطيع انها تحبس الغازات جواتها في مساماتها النانويه الصغيره شيء كثير سفاح واشيء كثير رائع لكن للاسف هو كان يعني تم تقديم له جائزه اخرى من الكيان وقبلها على كل الخلاصه اللي بدنا نحكي فيها ال ال العالم كله يتجه الى النانو حتى اذا انتم بتسمعوا الشاشه نانو ايش حتى شاشه التلفزيون صار فيها بالنانو تخيلوا موضوع النانو لوين واصل فالكل العالم الان يتجه نحو النانو انا بسمي النانو عباره عن عالم وليس عباره عن مجرد ابحاث النانو عالم طيب ندخل انا واياكم على اسئله الوحده ونبدا فيها واحد واحد ووضح المقصود بكل من الارتفاع في درجه غليان المحلول شو الارتفاع في درجه غليان المحلول ححكي حكي مش حاكتب اه انتم اكتبوا الان الارتفاع في درجه غليان المحلول هو الفرق بين درجه غليان المذيب النقي عفوا الفرق بين درجه غليان المحلول ودرجه غليان المذيب النقي اذا الارتفاع في درجه غليان المحلول هو الفرق بين درجه غليان المذيب النقي ودرجه غليان المحلول او درجه غليان المحلول ودرجه غليان المذيب النقي الاسموزيه هي عمليه انتشار جسيمات المذيب من الوسط الاقل تركيز بالاملاح الذائبه الى الوسط الاعلى تركيز بالاملاح الذائبه مره ثانيه الاسموزيه عمليه انتشار جسيمات المذيب من الوسط الاقل تركيز بالاملاح الذائبه للوسط الاعلى تركيز في الاملاح الذائبه طيب سؤال اثنين بول لي احدد العوامل التي تؤثر في ذائبيه كل الماده الصلبه في سائل صلب في سائل ذوبنا ماده صلبه في سائل في عاملين اخذناهم طبيعه الماده اللي هي قوه تجاذب طبيعه الماده اللي هي قوه تجاذب وايضا درجه الحراره اما الغاز كانوا ثلاثه طبيعه الماده بالنسبه للغاز كانت كتله موليه والحراره بلاش الحراره درجه الحراره درجه الحراره وكان عندي الضغط شو العلاقه بينهم؟ هلا بالنسبه لصلب في سائل طبيعه الماده كل ما كانت قوه تجاذب كثير عاليه كل ما قلت الذائبيه ودرجه حراره كل ما زادت درجه حراره تزداد الذائبيه غاز في سائل طبيعه الماده الكتله الموليه بالنسبه للغاز كل ما كانت الكتله الموليه للغاز اعلى كل ما ازدادت ذائبيته درجه الحراره كل ما ازدادت درجه حراره بتقل ذائبيه الغازات الضغط كل ما زاد الضغط بتزيد ذائبيه الغازات طيب نيجي على ثلاث يلا محلولان الكلوريد الصوديوم احدهما مخفف والاخر مركز اجيب عن الاسئله الاتيه ماشي الاثنين كلوريد صوديوم بس واحد خفيف وواحد مركز اي منهما يغلي عند درجه حراره اعلى دائما المركز عند درجه حراره اعلى فاذا واي منهما يتجمد عند درجه حراره اقل برضه اللي عنده تركيز اعلى او جسيمات اكثر تعال على ج اذا وضع المحلون في وعاء واحد يفصل بينهما غشاء شبه نافذ يسمح بمرور الماء فقط اي المحلولين اي محلول تتوقع ان ي ان يظهر زياده في تركيز كلوريد الصوديوم تعالوا افهمكم شو قصده بالسؤال لو جبنا وعاء يا استاذي وهون في عندي غشاء شبه منفذ وحطينا هون محلول اي المخفف ومحلول المركز مركز جسيمات الماء اطلع حتنتقل من المنطقه الاقل تركيز لمنطقه الاعلى تركيز فالا مخفف ب مركز فجسيمات الماء حتيجي هون هون بس جسيمات الماء طيب لما الماء ينتقل من هون لهون اذا كميه المذيب هون قلت والمذاب هو فالتركيز شو ماله بزيد فوين بصير عندي زياده في التركيز في اي ليش التركيز اي بزيد لانه الماء او المذيب قل على الجهه الثانيه فصار المحلول مركز ركز فاذا الاجابه اي طيب نيجي على اربعه احدد الماده الاكثر ذائبيه في الماء من كل زوج من ازواج المركبات الاتيه هلا هي اوتش وهيش اثنين روابط هيدروجينيه اثنتين بذوب بس مين اكثر ذائبيه الاكثر ذائبيه يا استاذي هذا طيب ليش يا استاذي هذا اكثر ذائبيه ما هم اثنين روابط هيدروجينيه هلا هذا يا استاذي انتبه علي هذا عندك سي اتش2 سي اتش 2 سي اتش 2 سي اتش 3 هلا كل ما زادت السلسله كل ما ازدادت الكتله الموليه وهي مش غازات هي مواد يا استاذي سائله تمام فاذا ازدادت الكتله الموليه الذائبيه بتقل بالنسبه للمواد الصلبه والسائله تمام ليش لانه هون قوه التجاذب حتكون اكبر من هون ليه كتله موليه اعلى طيب استاذ رابطه هيدروجينيه ورابطه هيدروجينيه ها بتعمل رابطه واحده وهاي بتعمل رابطه واحده نعم صحيح بلجا هون للكتله الموليه كل ما ازدادت الكتله الموليه يا استاذي العزيز بكون قوه التجاذب اكبر فاذا هذا بيكون اكثر ذائبيه طيب hcl ولا سي اتش 3 سي اتش2 س ال hcl ال كتله موليه برضه الكتله الموليه هون ايش اقل وبالتالي ذائبيته اكثر هون اطلع اثنين ثنائيات قطب ترى اثنين ثنائيات قطب كتله موليه اقل اذا قوه تجاذب اضعف بما انه قوه التجاذب اضعف فبذوب هذا بالنسبه للسائل والصلب اما الغاز لا هون مين اكثر ذائبيه يا استاذي بي بي ولا NH NH4 باي 2 اسO4 هذا طيب ليه هذا ليه هذا اصلا ما بذوب مش حكينا الا اذا شبكت مع البي بي والاي جي والاس ار ومادري ايش ما بذوب في المي من الجدول من الجدول طيب نيجي علىسؤال اللي بعده سؤال خمسه بيقول لي استخدم الارقام ذائبيه غاز النيتروجين ان 2 في الماء هيها هي اس1 عند درجه حراره 20 وضغط جزئي هي بي1 585 ملم زئبق شو مقدار ذائبيته في الماء بده الاس 2 لما يصير الضغطه الجزئي 823 هي بي 2 عند درجه حراره نفسها اذا اس1 على بي1 يساوي اس 2 على بي 2 اس1 هيها 0.0152 0 1 5 2 على بي 1 يا استاذي 5 8 5 يساوي اس 2 بدنا اياها على بي 2 8 2 3 طيب الان صلي على الحبيب خلي قلبك يطيب اضرب ها في هي واقسم على 585 8 2 3 ضرب 8 2 3 ض 0.0152 0 1 5 2 تقسيم هي تقسيم يا استاذي بيطلع الجواب تقريبا 0.02 يعني هي 0.02 صفر 2 1 3 ثمانيه اي غرام لكل لتر تمام غرام لكل لتر زادت الذئبيه ولا ما زادت؟ زادت لانه الضغط اطلع قديش كانوا قديش صار زاد الضغط فبتزداد يا استاذي الذائبيه بتزداد الذائبيه طيب السؤال اللي بعده سؤال سته محلول كلوريد البوتاسيوم درجه حراره 50 يتكون من 50 غرام كي س ال في 130 غرام من الماء في برد المحل اه هذا سؤال حلو هذا حلو اكتب عنده حلو هيك اكتب عنده حلو طيب اكتب عنده حلو طيب ليش حلو هسا بقول لك ليش حلو انتبهوا علي معلش خليني اخذ هون مساحه هل المحلول مشبع ام غير مشبع وبده اياني احسب الكتله ماشي خليني اخذ المساحه معلش يلا طيب تعال اسمعوا اسمعوا معلش احط المساحه هون مش احسن هيك يعني هون واحط المساحه هون بما انه هذول حليناهم ه عشان نيجي نحل انتبه علي بالله انتم ركزوا معي منيح هلا انا عندي محلول كلوريد بوتاسيوم درجه حرارته 50 وبيتكون من 50 غرام كي س ال في 130 غرام من المء جبنا 130 غرام مي وذوبنا فيهم عند 50 سيلسيس ذوبنا فيهم 50 غرام من كي س ال بردنا نا المحلول لدرجه حراره 20 سيلسيس برد المحلول برد كويس بعد ما برد المحلول مش الذائبيه بدها تقل لانه بالحراره المواد الصلبه ذائبيه الذائبيه بتقل بزياده درجه حخفاض درجه حراره لما برد الذائبيه قلت ففي كميه حتترسب بتتبلور في كميه من الملح حت لانه هم ذابوا عند ال 50 انت ذوبت 50 غرام طيب لما تخفض لل 30 حتقل الذائبيه وبالتالي في كميه حتترسب طيب قديش الكميه هاي واول شيء بسالني هل المحلول مشبع ولا لا وبده اياني ارجع للشكل سبعه طبعا مين الشكل سبعه انا عارف انتم هسا رح تسالوني استاذ شو الشكل سبعه حاضر هي الشكل بدنا نروح عند الكي س ال نجيب قديش ذائبيته عند ال 50 سلسيس وعند ال 20 ه هو ه هو يا استاذي هذا الشكل اطلع هي الكي س ال معلش هي الكي س ال يا استاذي احفظ الكي س ال قديش ذائبيته عند ال 50 هي الكي س ال عند ال 50 اعمل اسقاط قد ايه ماخذها هو 40 43 نشوف بدليل المعلم شو ماخذها عشان نشتغل تقريبي يعني هو ماخذها 42.5 هون يعني 4 42.5 تمام هي القيمه اللي هون 42.5 عند ال 20 يا استاذي قديش الذائبيه؟ هيها هون خذها هيك تقريبا 33 34 33 اذا 42.5 عند ال 50 وعند ال 20 سلس يا استاذي 33 احفظوهم اه 42.5 نص و33 طيب يلا تعالوا انا واياكم هون هلا اطلع علي الذائبيه ذائبيه صاحبنا عند ال 50 سيلسيس يا استاذي اطلع عند ال 50 سيلسيسيس بذوب 4 42.5 نص غرام منه في 100 غرام مي 100 غرام هي غرام H2O وعند ال 20 سلسياس بذوب يا استاذي كم؟ 33 غرام في 100 غرام مي كويس H2O خليهم هذول انا حطيتهم زي معطيات طيب الان انتبه علي ونحن مذوبين عند ال 50 سيلس 50 غم في 130 غرام من الماء طيب شو المطلوب؟ ططلب مني يا استاذ يعني انا انت جبت لي هذول طب هذول انت ليش جايب لي اياهم يا استاذ ولا شيء بكل بساطه ركز معي منيح وصحصح معي شوف كيف بدي احل السؤال وانتبه علي الان عشان احل السؤال ايش الهدف ايش اللي بدي اياه انا بدي احل فرع الف بس اول شيء بعدين باجي على باء بسالني هل هذا المحلول اللي نحن ذوبناه 50 غرام في 130 غرام من الماء مشبع ولا غير مشبع؟ اه عشان اعرف مشبع ولا غير مشبع اطلع شو بتعمل اطلع عند ال 50 سيلسياس مش نحن حضرناه عند 50 سيلسيس تعال عند ال 50 سيلسيس قديش بذوب هي س ال وهي2o عند ال 50 سيلسيس يا استاذ المفروض يذوب عندي 42.5 نص غرام من هذا عشان احضر محلول المشبع هي ذائبيته اشباعا في 100 غرام من ال H2O صح مضبوط هذا من الجدول من الرسمه هون كم كتله المي عندي 130 طيب لو عندي 130 غرام H2O ها هل حيكون الكيCL الذايب 50 ولا اكثر ولا اقل بدي اعرف هيني بدي اشوف عشان احضر محلول المشبع يعني بدي اشوف ال 130 غرام مي قدش ليش بدهم غرام من الكي س ال عشان يفللوا ويتم اشباع المحلول؟ بدي اشوف اذا كان نفسه 50 بقول عنه مشبع اذا بيكون اكثر بيكون غير مشبع واذا بيكون اقل بيكون كثير مشبع فوق الاشباع كيف يعني؟ تعال اورجيكم نوجد قديش بده كي س ال 130 غرام هذول قديش بدهم ك س ال نسبه وتناسب هاي في هاي وبدي اقسم على 100 يعني 130 ضرب 42.5 بدي اقسم على 100 خلينا هي 100 ضرب 4 42.5 نص وتقسيم يا استاذي 100 بيطلع يا استاذي عشان يفلل ال 130 غرام عشان يصير مشبع بده 55 وربع غرام من كي س ال عشان يصير عندي المحلول مشباع هيك بده يعني ال 130 غرام عشان يتم اشباعهم لازم تذوب فيهم 55 وربع غرام من كي س ال طيب انت كم مذوب مذوب بس 50 اذا المحلول مشبع ولا غير مشبع والله اللي بقول مشبع اقسم بالله بدها بدلخم غير مشباع المحلول غير مشباع المحلول هذا اللي حضرناه اللي ذوبنا فيه 50 غرام في ال 130 غير مشبع ليه؟ لانه ال 130 غم بتستوعب 55 وربع غرام من كي س ال انت بس معطيها 50 فالمحلول غير مشبع فاذا هون بتقول له غير مشبع هذا سؤال حلو تعال على باء بيقول لي احسب كتله الماده المترسبه لما بردنا هلا مش نحن بردنا من 50 سلس 20 سلس سلسياس صح ولا لا؟ مضبوط قدش اترسب عندك طيب تعال اورجيك هون حاشتغل على ال 20 سيلسيس هي شو حاسوي نفس القصه اطلع شو حساسوي بدي اعمل نسبه وتناسب شو راح اجي اقول له؟ اقول له عند ال 20 سيلسيس بتكون الذائبيه 33 غرام من ك سl ال بذوبوا في 100 غرام من H2O طيب انا عندي كم H2O استاذي؟ كم مي عندي؟ 130 بالمحلول طب لما يكون عندي 130 غرام في المحلول تمام H2O 130 غرام ميه في المحلول H2O هي كم غرام بدي من ال الكيCL ال قد ايه بذوبوا كونوا ذيبين نسبه تناسب هي فيها يعني بدي اضرب 130 ب 33 واقسم على 100 يلا ه هي يا استاذي 130 130 × 33 وبدنا بدنا نقسم بعديها على 100 بيطلع يا استاذي 42.9 يعني الاكس تساوي 42.9 غرام كي س ال حيكونوا ذايبين ب 130 لما تخفض درجه الحراره ل 20 انت كم كان عندك؟ كان عندك 50 غرام صح؟ عند ال 50 سلسياس ذوبت 50 غرام عند ال 20 سلسيس صاروا اللي ذايبين بس 42.9 9 غرام طيب والباقي لعند ال 50 شو صار فيهم؟ هم اللي ترسبوا هم اللي تبلوروا طيب شو بدي اسوي بدك تطرح 50 - 42.9 بدك تقول لي 50 - 4 42.9 ويساوي 8 فاصله لا 7.1 7.1 1 غرام هي الماده المترسمه خلينا بس نحسبها سريع هيك احتياطا 50 ناقص 4 2.9 7 فاصله 7.1 واحد يا استاذي اذا 7 فاصله واح بس طيب نيجي سؤال سبعه سؤال برضه حلينا زيه افكار كثير خليني معلش هون خلص بدي اشطب اه معلش وخليني بس اكبرها هي اوكي ننزلها لهون معلش طيب يلا سؤال سبعه بيقول لي الادرينالين هو الهرمون اللي بحفز الجسم للاستجابه في اوقات التوتر والطوارئ لما نذوب اه بقول لي عند اذابه 64 غرام 64% غرام من الادرينالين اذا هي كتله المذيب في سي ال4 36 غرام اذا هذا مذائب وهذا مذاب عفوا هي كتله المذاب وهي كتله المذيب وجد ان مقدار الارتفاع في درجه غليانه تساوي يعني الدلتا تي بويلين ها 49% سيلسيس بده الكتله الموليه للادرينالين ومعطيني الكي بويلين طيب شو بدنا نعمل بده الكتله الموليه للادرينالين يا استاذي ها خليني اجي هون واعمل خط بده الكتله الموليه الليدرالين وين بجيبها؟ عدد المولات يساوي كتله على كتله موليه صح مضبوط مضبوط معي الكتله الموليه لادرينالين لا ما هو بده اياها كتله الادرينالين معي 64% غرام عدد مولات الادرينالين معي ام لا من وين اجيبها استاذي بجيبها استاذي من المولاليه المولاليه تساوي عدد مولات المذاب على كتله المذيب بالكيلوغرام كتله المذيب السCL ال4 بالكيلوغرام معطيني اياها جاهزه تمام وينها هيها 36 غولها لكيلوغرام و والمولاليه استاذي مش معي لكن هو معطيني استاذي مقدار الارتفاع في درجه الغليان مع يعطيني الدلتا تي بويلين تساوي الكي بويلين ضرب التركيز المولالي بس الدلتا تي بويلين بطلعها الدلتا تي عفوا بدي اطلع التركيز المولالي الدلتا تي بويلين معي مقدار الارتفاع في درجه غليانه تساوي يعني هي جاهزه 4 49% الكي بويلين للسيc س4 5.2% 2% ضرب التركيز المولالي اذا بقدر اطلع الان التركيز المولالي يساوي يلا نقسم 49% على 5 اه هذا ضفى يلا بشتغل على الثاني لا باس هات الثانيه يلا تعال ها طيب اللهم صلي عليك يا رسول الله عليه الصلاه والسلام وين صرنا هون يلا ه تعال وين نن حكينا 0.49 49 تقسيم 5.02 فاذا بيطلع الجواب تقريبا 0.0976 خلينا هي مولل هي التركيز المولالي صار معي 0.0976 يساوي عدد مولات المذاب على كتله المذيب كم كتله المذيب؟ 36 غرام 36 غرام بدك تقسمها على 1000 بتطلع معك 36 بال 0.03 0 3 36000 طيب الان كمل ان تساوي بالضرب التبادلي 0.0976 ضرب 0.036 بيطلع تقريبا 0.003 واح 3 خ اسف 3 خ 1 6 بدي اخذها كامله هي مول عدد المولات صار معي تعال عوضه هون 0. 3 5 1 3 6 يساوي الكتله كم؟ 64% غرام 0.64% غرام على يا استاذي الكتله الموليه بدي اياها الام ار فالام ار شو بدها تساوي ها تقسيم ها يعني 0.64 تق 0.0351 0.0 صفر 3 5 1 3 6 تقريبا كتله الادرينالين يا استاذي بتطلع معك اتوقع 18 غرام لكل مول نحن بنحكي شيء تقريبي يعني نحن بنحكي تقريبا شيء تقريبي فقط لا غير وصلت فشوف الاسئله اللي على هذا الموضوع كلياتها هي نفس الشاكله ما فيها اي اختلاف طيب اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين طيب فاذا تقريبا لا في دقيقه في شيء نحن عاملينه مش قاسمين صح دقيقه شوي اوكي اه انا اسف هون بحكي في شيء غلط او هون هون اسف اسف هون في صفر بحكيه الله في شيء غلط مستحيل الادرين مش 18 الادرين بعدل 180 يعني انا بعرف صيغه الادرين بتعدي الكتله الموليه 180 هون في صفر نسيناه معلش انا اسف فالان بس بدنا نقسم هذا الصفر نسيناه صفر بيفرق معي هسا الصفر هسا بتشوفوا قديش حيفرق معي 0.64 ÷ 0.00 صفر صفر 3 5 1 6 3 هي 181 تقريبا 181 تقريبا 1812 فالام ار تساوي تقريبا 18 81.4 4 هيك معتمدها كتاب شو اسمه دليل المعلم لكن هي تقريبا بهذا الحدود لانه هو مقرب هون يعني ماخذ بجوز 3 خ فقط فقط لا غير يعني عشان اشوفكم شو ماخذ هو 3 خ اه يعني هون نحن مش يعني ماخذين القيم تقريبا اغلبها هون هو او هو ماخذ اغلبها لا والله هو مختصر يعني حتى هو مختصر هو ماخذها هي مقربها 98% 98 بال000 فهمتوا علي قرب 98 بال000 وهيك شغال هلا 181.4 181.9 982 ما بتفرق معك في الوزاره النتائج بتكون بعيده عن بعض القيم بتكون كثير بعيده عن بعض فما تقلق فهي الكتله الموليه زي ما انتم شايفين طيب سؤال ثمانيه شوفوا لحد هسه فش ولا سؤال حلو الا هذا لحد الان كله مباشر الا هذا اللي حليناه قبل شوي تبع الانخفاض في درجه الحراره قديش بتولور تعال شوف هناون احسب الكتله الموليه لماده غير متاينه وغير متطايره ومعطيك كتلتها واذيبت في 100 غرام من البنزين وعلما انه درج غليان المحلول الناتج 80.33 درجه غليان البنزين النقي 80.2 اثنين بس بتضل عليك بدك تروح على الجدول عشان تجيب الكي بويلين للبنزين تمام الكي بويلين للبنزين معلش خلينا نطول الكي بويلين من هون بدي اظل ارجع في الصفحه اللهم صل على سيدنا محمد الكي بويلين للبنزين اللي هي وين راحت نحن شو بدنا بالكي بويلين للبنزين عدم المؤاخذه اه هو بده الكتله الموليه طيب ركز معي سهله سهله ركز معي هي بس زي ما حكينا الكي بويلين مش معطيك اياها للبنزين اللي هي 2.61 61 سيلسيوس في كيلوغرام لكل مول هي سيلسيس في كيلوغرام لكل مول خلص صار سؤال تقليدي من الاسئله اللي انتم بتعرفوها خلينا نيجي نحله وين هون برضه نرسم لنا هون بوكس فاضي تمام بهذا الشكل وخلص بكفي هذا البوكس عشان نحله ولا خلينا نطلع لفوق شوي نيجي هيك يلا الان بده كتله بده الكتله الموليه لماده غير متاينه يعني بده الام ار نفس السؤال اللي فوق معطيني كتلته كتله المديب ومعطيني بس ال مش معطيني الدلتا تي بويلين معطيني درجه غليان المحلول 80.33 ودرجه غليان البنزين 80.2 اثنين يعني اللي بده اياه عشان يكون بالصوره هلا نحن مش بدنا كتله موليه اذا بدي اجيب الكتله الموليه من قانون عدد المولات يساوي كتله على كتله موليه كتله الموداب معي بس عدد مولاته مش معيته بدي اروح على التركيز المولالي عدد المولات على كتله المذيب كتله المذيب بالكيلوغرام كتله المذيب معي بحولها للكيلوغرام بس معي المولاليه بدي اروح اطلع المولاليه من خلال الدلتا تي بويلين يساوي كي بويلين ضرب المولاليه طيب الدلتا تي بويلين مش معي لكن معي تي 2 ومعي تي1 معي هي وهي هي ناقص هي بتحسب الارتفاع في درجه الغليان يعني 80.33 - 80.2 اثنين بيطلع الجواب كم ام وين الاله الحاسبه راحت هيها بيطلع الجواب 13% صح هي 80 ولا ليش انا ب هي صفر فاصله ناقص 0.2 2 13% فاذا هي يا استاذي 13% تساوي الكي بويلين 2.61 ضرب التركيز المولالي اقسم الطرفين على 2.61 بيطلع عندك التركيز المولالي كم يساوي يلا هي 13% تقسيم 2.61 اذا بيطلع الجواب تقريبي انا بدي احاول اقرب مش عارف اذا هو مقرب ولا لا 0.04998 صفر 4 98 4 98 يعني بقدر اخليها خمسه هي خليها 5% مولل اشوف شو اللي بده اياه طيب هي 5% صار التركيز المولالي ماده غير متاينه خلص 5% يساوي تمام يساوي عدد مولات المذاب على كتله المذيب كتله المذيب كم هي مذيب البنزين 100 على 1000 بيطلع واح بال واح بال يعني ان تساوي خمسه بال000 يا استاذي مول طلع معك عدد المولات هي 0.005 بال يساوي كتله على الكتله الموليه عفوا كتله قديش الكتله صفر بوينت الكتله كم 64% صح هي الكتله يا استاذي ها 64% على كتله موليه هي طلع كتله موليه خلص بتقسم هي على هي يعني ال 64% بدك تقسمها على 0.005 خ بيطلع 128 128 غرام لكل مول هي يا استاذي باختصار الكتله الموليه اللهم صلي عليك يا نبي طيب هي الكتله الموليه يا استاذي طيب نيجي على السؤال تبع تسعه سؤال تسعه اكتب عنده حلو اكتب عنده ايش حلو طيب مع العلم انا في لي بس هيك ملاحظه عليه تكون الامور اوضح للطالب سؤال تسعه كثير حلو تكون الامور اوضح للطالب انتبهوا علي سؤال تسعه بدل ما يجيب لك المعلومات خلص هذا السؤال بدي امحيه طيب عشان استخدم هي المساحه البيضاء بدل ما يعطيك المعلومات بالسؤال معطيك اياها في جدول بس يعني بدل ما يحط لك اياها في سؤال مقالي عامل لك اياها في جدول لكن المطلوب حلو المطلوب جدا جميل ورائع اطلع شو بقول بدي اياك تستنتج قيمه اكس في الصيغه الجزيئيه ها هلا الكبريت عننا في عننا اس 2 وعنا اس ف وعننا اس 6 وعننا اس 8 وعننا اس 11 وعننا اس مش عارف قديش في عندك الاس ترتبط بعدد ذرات كبريت بشكل كثير رائع باكثر من صيغه فالاس هي اللي هون اس 2 ولا اس ف ولا اس 9 ولا اس 10 ولا اس 8 ولا اس ايش فبدنا نعرف بس الرقم اللي هون هذا الجزيء هذا قدش كم ذره كبريت هذا اللي بده اياني استنتجه طيب من خلال ايش المعلومات اللي في الجدول معطيني كتله الكبريت المذابه هي الماده اللي نحن ذوبناها كتلتها اللي ذوبناها في المحلول 24% غرام كتله المذيب CCL ال4 معطيني كتله المذيب اذا معطيني كتله المذاب وكتله المذيب معطيني الكتله الموليه للمذاب مش للاس اكس للاس فقط هي الملاحظه اللي عندي بس هي الاس الوحده كتلتها الموليه 32.1 1 غرام لكل مول هي الاس الوحده طيب انا هون عندي كم اس شو بعرفني ما هذا اللي بدنا نوجده نحن فهي الكتله الموليه للاس الوحده معطيني الانخفاض في درجه التجمد اللي هي الدلتا تي فريزين ومعطيني الكي فريزين شو المطلوب بده اياك توجد القيمه الاكس ها شوف علي اول شيء ممكن تعمله لازم اوجد الكتله الموليه للاس اكس كامله الاس اكس بيجي واحد بيقول لي هيها بقول له هي للاس الوحده انا للماده المجهوله هي اللي عندي مجهوله هي عباره عن كبريت كثير بس بعرف قديش حبه بدي اوجد قديش كتلتها الموليه اذا بدي اشتغل نفس الشغل اللي اشتغلته قبل شوي فوق معطيني الدلتا تي فريزين صح وبدي اوجد كتله موليه منخلي العدد المولات يساوي كتله على كتله موليه الكتله تبعت الاس اكس معي هيها بس معي عدد مولاتها بدي اطلع هاي انا اه معي عدد مولاتها من المولاليه عدد المولات على كتله المذيب بالكيلوغرام طيب كتله المذيب بالكيلوغرام معه بالليغرام بحولها لكيلوغرام ما عندي مشكله بس معي المولاليه بوجد يا استاذ المولاليه من الدلتا تي فريزين لانه معطيني اياها جاهزه الكي فريزين ضرب المولاليه يلا انا واياك الدلتا تي فريزين هيها اث بال جاهزه ا بال تساوي الكي فريزين هي ثابت الانخفاض 29.8 29.8 ضرب المولاليه بطلع المولاليه الان بقسم على الطرفين طيب مضبوط هي 29.8 نعم طيب نيجي انا واياكم بالاله الحاسبه يلا ا بال ت. الجواب هون بيطلع 0.0067 صفر صف 6 س تقريبا بدنا نحكي مولل امم طيب وبعدين طلعنا المولاليه باجي بعوضها هون 0 س7 مولل تساوي عدد المولات على كتله المذيب النقي هيه 100 غرام بحولها لكيلوغرام يعني واح بال فبصير عدد المولات يساوي 0.00 كمان 067 مول خلصنا تعال عوض لي اياها هون 0.006 صف 6 7 الكتله تبعته كم؟ 24% غرام على الكتله الموليه طيب الكتله الموليه تساوي اقسم ها على هي يلا 0.24 ت 0.00 67 بيطلع الجواب 256.2 2 تقريبا غرام لكل مول هاي هي الكتله الموليه للاس اكس كامله شوف ما في شيء جديد عملناه هون لحد الان كلها خطوات زيها زي الاسئله السابقه وين الشيء الجديد يا استاذي هون نحن حطينا هي المفروض 300 اشوف الاله الحاسبه اسف 300 نقلناها غلط 358 وين الشيء الجديد لحد الان ما اوجد وجدنا قيمه اكس بدي اعرف كم عدد الكبريت اللي هون عشان اشوف شو الجزيء طيب كيف بدي اعرف خلص استاذي اذا الكبريت الوحده كتلتها الموليه 32.1 هذول كم كبريته بتقسم هي القيمه على 32.1 يلا ها 3 5 8.2÷ 3 2.1 ويساوي تعال 3 8.2 2 تقسيم 3 2.1 واحد بيطلع يا استاذي تقريبا الجواب تقريبي اه 11 فاذا هي اس 11 يا استاذي فهمتوا علي بس هي الخطوه الذكيه باقي ما باقي ما في شيء جديد بس سؤال حلو سؤال حلو جدا حلو سؤال 10 استخدم الارقام وبيقول لي احسب درجه الغليان لمحلول تركيز ايزو 6% مول لكل كيلوغرام من كبريتات البوتاسيوم درجه غليان المحلول كبريتات البوتاسيوم هي بتذوب في ماء يعني المحلول مائي محلول مائي اه عشان نكون بالصوره طيب يلا بده ايش درجه الغليان خلص بدك تطلع الدلتا تي بويلين تساوي الكي بويلين للماء كم 0.512 5 1 ا بتجيبها من الجدول ضرب التركيز المولالي عندك 6% بس هون هي ماده متاينه لما تتاين حتعطيك 2 كي موجب زائد so4 سالب2 يعني كم جسيم ثلاث فحتضطر تضرب هي بثلاث 6 بال ضرب 3 جسيمات كم يساوي 18% فهون حتضربها ب 18% كم بيساوي يلا السؤال مباشر هذا 0.512 ض 0.18 8 استاذي يساوي 0.09216 0 9 2 1 6 درجه الغليان حتكون 100 بتضيف 100 على هاي خلص يعني 100 فاصله 092 1 6 تمام بس طيب سؤال 11 بيقول لي استنتج المحلول المائي الذي له اعلى درجه غليان من المحاليل الاتيه مين له اعلى درجه غليان هلا اول شيء كلهم نفس التركيز لاحظين واح بال مول لكل كيلوغرام 1 بال مول لكل كيلوغرام 1 بال مول لكل كيلوغرام شوف عدد الجسيمات هذا سكر حيعطيك جسيم واحد الNCL ال ماده ايونيه بتتفكك بتعطيك جسيمين هي ان اي2 اسo4 حتفكك حتعطيك اثنتين ان اي موجب زائد واحده اسo4 سالب اثنين فاذا هون ثلاث هو بيسال مين اللي له اعلى درجه غليان من هي المحاليل اذا اللي بيعطيك اكثر عدد جسيمات صاحبنا طيب وصلت طيب نيجي على السؤال اللي هون خليني بس امحي معلش هذا بدي امحيه خلص جيد طيب خلصنا هي اللهم صل على سيدنا محمد خلص هي بدي امحيها انا هي ديليت ويلا اللي بعده نيجي علىسؤال 12 بيقول لي افسر درجه غليان محلول الماده المتاينه اعلى من درجه غليان محلول الماده غير المتاينه علما انهما متساويتان في التركيز يعني لو عندي ماده متاينه وماده ثانيه غير متاينه حتلاقي درجه غليان الماده المتاينه محلول الماده المتاينه اعلى ليش؟ لان عدد الجسيمات الناتجه عن اذابه الماده المتاينه يكون اكثر فيها جسيمات اكثر طيب سؤال 13 حلو لطيف مش صعب بس حلو اطلع شو بقول لي ارتب المواد ذات الرموز الافتراضيه اي بي سي وفق تزايد الارتفاع في درجه غليان محاليللها علما ان الانخفاض في درجه التجمد هي معطيك لكل واحد انخفاض مقدار انخفاض في درجه يعني دلتا تي فريزين دلتا تي فريزين دلتا تي فريزين يعني هذا المحلول من انخفاض درجه التجمع تبعته بمقدار 2.4 هون 1.3 هون 3.55 55 الان بده اياك ترتبهم بحسب تزايد الارتفاع في درجه غليان المحاليل يعني مين فيهم درجه غليان حتكون اكبر اذا هون مقدار الانخفاض في درجه تجمد هيك دائما وابدا المحلول اللي انخفاض في درجه تجمده كبير معناته الارتفاع في درجه غليانه كبير يعني بما انه صاحبنا هذا انخفاض درجه التجمد فيه كثير انخفض 3.55 55 معناته بده درجه غليان عالي حارتفاع حيكون اعلى فاذا Cي حيكون اعلى من مين؟ بعدين بيجي عندك ال بعدين بيجي عندك ال Bي سؤال جميل لطيف وحلو اذا Cي اي بي طيب الان اللهم صل على سيدنا محمد هي تمام وهي تمام وهي تمام اوك نيجي على 14 استنتج من الشكل الاتي شوف هذا الشكل العلاقه بين الضغط البخاري ودرجه الحراره وحاط لك هون 760 اللي هو الضغط الجوي الواحد اتموسفير 760 ملم زئبق وبيشوف درجه الغليان انتبه علي بقول لي الرمز الذي يشير الى المذيب النقي مين فيهم مذيب نقي مين فيهم مذيب نقي اللي له درجه غليان اقل طيب صاحبنا المذيب النقي اطلع درجه غليانه هيها عند ال 80 اما صاحبنا هذا عند ال 90 فاللي عنده درجه غليان اقل بده يكون هو المذيب النقي فالمذيب النقي هو اي من الرسمه الرمز الذي يشير الى المحلول المحلول لانه درجه غليانه اعلى فاذا درجه الغليان لكل من وبي هي درجه غليان سيلسيس وهي درجه غليان 90 سيلسيس اللي هو المحلول بس هيه هذا غلى هون بغلي وصاحبنا هون بغلي طيب نيجي على الاختيار الاجابه الصحيحه ضع دائره يا وستيزي طيب في حل في حسابات هي التليفون هون اذا صار في حل حسابات نحسب اختي اختار الاجابه الصحيحه لكل فقره من الفقرات الاتيه بيقول لي احد الاتيه يعد محلولا حقيقيا محلول حقيقي يعني يعتبر محلول مش مخلوط الحليب مخلوط غرابي غروي والطباشير مخلوط والتراب مخلوط سكر في مي محلول سؤال ابو الشلل المحلول الاقل درجه تجمد عند التركيز نفسه هو مين الاقل درجه تجمد استاذي؟ اقل درجه تجمد كل ما كان عدد الجسيمات اكثر هو قال لي عند نفس التركيز كلهم نفس التركيز اللي عنده درجه شو اسمه عدد جسيمات اكثر معي اه اللي عنده عدد جسيمات اكثر بده يكون بينخفض ذره تجمده اكثر طيب هون جسيمين هون ثلاث وهون ثلاث هون كم هون اربعه اي موجب والNO 3 باي 3 يعني 3 ان 3وا اي ا فاذا هذا حيتجمد عند درجه حراره اقل ثلاث احد الاتي يعد مثالا على المخلوط المعلق الماء المقطر مذيب محلول كبريتات بوتاسيوم هذا مخلوط متجانس وليس مخلوط غير متجانس الدم يعتبر محلول الطباشير في المي يعتبر مخلوط معلق العباره الصحيحه فيما يتعلق باقطار الجسيمات المنتشره في المخلوط الغروي المخلوط الغروي عدد جسيماته قطر جسيماته من 1 نانو ل 1000 نانو هون حاط لك مليتر دير بالك من واحد ل 1000 بس هون ملير دير بالك نانومتر طيب نحن هون اربعه نيجي على خمسه يصنف محلول الزئبق في الفضه الزئبق سائل والفضه صلب فبيكون صلب في س عفوا الف الفضه الزئبق سائل والفضه صلب اذا سائل في صلب سائل في صلب اذا دال العباره الصحيحه من العبارات الاتيه هي تعال نشوف الايثانول السائل والماء يكونان طبقتين منفصلتين لا ما بيكونوا طبقتين يعني ما بيفصلو عن بعض بذوبوا في بعض بصيروا متجانس لا يذوب ها حمض الايثانويك في الماء ايش هو حمض الايثانويك اللي هو سي اتش 3 COOH اتش في اوتش في الموضوع؟ لا بذوب يمتزج سائل رابع كلوريد الكربون مع الماء وبشكل طبقه واحده هذا سي ال4 يعني سي وحواليه 4 س ال هذا غير قطبي والماء قطبي كيف بينتزج معه بذوب وبيشكل لي طبقه واحده لا ما بذوب يكون سائلا البنزين والماء طبقتين منفصلتين اه البنزين والماي ما بيذبوا في بعض بيعملوا طبقتين منفصلتين اذا هي العباره الصحيحه اللي بندور عليها طيب تعال على سبعه يرش الملح على الطرقات بعد تساقط الثلوج حيث يخفض درجه انصهار الثلج حيث يخف يخفض يخفض درجه انصهار الثلج احد الاملاح الاتيه اكثر فاعليه في منع تراكم الثلوج مين فيهم بيخفض لي درجه تجمد اكثر؟ هيك مقصد السؤال هلا كلهم مركبات ايونيه وكلهم اذا فكرت من حيث التاين كلهم بعطوك جسيمين عند التاين هذا بعطيك اثنين وهذا اثنين وهذا اثنين وهذا اثنين يعني السؤال غلط لا السؤال مش غلط السؤال بده يشوفك الجدول تبع ذائبيه المركبات الايونيه في الماء انت قادر تميز لحد اليوم ولا ضايع فيه الCO3 يا استاذي اي شيء CO3 انتبه نقطه والله كثير مهمه اي شيء فيه CO3 غير ذائب الا اذا ارتبط بعناصر المجموعه الاولى ال اي والكي والان اي او ارتبط بالنش4 هون مرتبط بالام جي والام جي مش من ضمنهم اذا هذا لا يذوب اصلا في الم في المي ما بذوب انا بدي شيء يذوب ويتفكك لايونات عشان يصير عندي محلول صح طيب صاحبنا اي شيء في cl ال ماينس بي ار ماينس اي ماينس بذوب يا استاذي الا اذا شبك باي جي بي بي اتش جي اذا هذا ما بذوب4 بتذوب معظمها الا اذا شبكت بي اي وبي بي واي جي وغيرها فاذا هذا ما بذوب صاحبنا بذوب cl ال ماينس اذا كلها بتذوب تمام خصوصا اذا كانت وعندي اصلا كي مجموعه اولى فبذوب طيب سائلان لا يمتزجان معا اذا كان مين من هذول ما بيمتزجوا مع بعض ما بيمتزجوا كلاهما جزيئاته تملى خصائص قطبيه اذا كان المذيب والمذاب السائلين المذيب والمذاب قطبيات بذوبوا في بعض بيمتزجوا لا كلاهما جزيئاته لا تمتلك خصائص قطبيه غير قطبي مع غير قطبي بيمتزجوا بذوب متى ما بيمتزجوا انا بحكي اذا كان جزيئات احدهما قطبيه والاخر غير قطبيه نعم اذا واحد قطبي وواحد غير قطبي ما بذوبه احدهما والماء والاخر ميثانول بيذوب المء والميثانول بيذوبوا في بعض طيب تكون حاله الجسيمات المنتشره صلبه وحاله وسط الانتشار غاز وين يعني الجسيمات اللي بدها تنتشر بتكون ماده صلبه والوسط اللي بدها تنتشر فيه هو غاز وين بيكون الضباب لا سائل في غاز الضباب لانه الضباب جزيئات ماء حجر الخفاف لا غاز في صلب طب حليب ام لا بيكون سائل في سائل الدخان هسا ححكي كلام مش بيعجب بعض الشباب بعض الشباب تحديدا على موضوع الدخان الدخان بشكل عام سواء دخان السجائ دخان السيارات دخان البخور البخور استاذي الدخان عباره عن جسيمات صلبه وليس غاز ركز معي الدخان عباره عن جسيمات صلبه به وليس غاز بتعرف هذا الكلام طيب ليش بالدين بعلم الفقه بالدين بسموا الدخان له جرم ايش يعني له جرم جرم يعني لو الغاز هذا حبسته انت جوا بتركيز جيد جوا وعاء مغلق ومحكم الاغلاق بعد فتره حتلاقيه وكانه صار زي الشحمه السوداء فملمسه هيك لزج وزي الشحمه السوداء تمام طيب ليش صار هيك لانه هو اصلا عباره عن جسيمات صلبه تمام جسيمات صلبه طيب لذلك مساله بعيدا انه الدخان انا بالنسبه لي حرام وشرعا حرام وعلى قياس المذاهب الاربعه حرام لكن نحن بنحكي قلبنا ابو العسل طيب لكن نحن شو بنحكي بنحكي يا جماعه الخير خصوصا في رمضان الدخان يفطر نعم يفطر حتى نحن بنحكي لبعض بعض الاشخاص اللي بحط بخور في بيت تحط بخور في رمضان لانه هذا له جرم اذا استنشقته زي كانك دخلت شيء على جسمك تمام هسا بيجي واحد طب دخان السيارات هذا معفي عنه دخان السيارات وكذا والى اخره ودخان المصانع وكذا والى اخره معفي عنه لانه انت ليس الموضوع مش بايدك لكن تشغلش بخور مثلا في رمضان الا بعد الافطار الدخان في رمضان نفس الشيء له جرم فزي كانك دخلت شيء مادي على جسمك وبالتالي ها فيها حرمه ديروا بالكم يلا كويس كويس طيب ماشي احد المركبات الاتيه يكون محلولا متجانسا في الماء يعني مين من هذول بذوب في المي الاي 2 غير قطبي فما بذوب وسي4 اتش 10 هيدروكربوني غير قطبي ما بذوب في المء اي سo3 حكينا الco3 اغلبها مش دائبه الا اذا ارتبطت بعناصر مجموعه اولى تمام الاي ان اي كي والنش بلس مع سي اي اذا هي ما بتذوب في المء صاحبنا الايثانول في رابطه هيدروجينيه بذوب طيب بيقول لي تكون ذائبيه غاز ثاني اكسيد الكربون في الماء اكبر ما يمكن عند درجه حراره وضغط مين فيهم متى بتكون ذائبيه غاز ثاني اكسيد الكربون في الماء اكبر ما يمكن ذائبيه عاليه متى بتكون ذائبيه الغازات عاليه بالنسبه للضغط وحراره ذائبيه عاليه ضغط عالي وحراره منخفضه صح الذائبيه العاليه ضغط عالي وحراره منخفضه وين في عندي ضغط عالي استاذ استاذي عندي ضغط عالي وين عندي ضغط عالي هون قليل هون قليل هي باء ودال لحد الان باء ودال عندي ضغط عالي وين درجه حراره منخفضه هون 20 هون 25 وهون الاقل فاذا ب طيب انتبه علي نيجي على سؤال 12 ركز معي نيجي على سؤال 12 وبيحكي لي سؤال برضه تقليدي محلول مكون من 8.585 ل 585 غرام من نترات صوديوم مذابه في 100 غرام من الماء بتجمد عند درجه حراره معطيني درجه تجمد يعني معطيني كتله المذاب وكتله المذيب ودرجه تجمد المحلول بده الكتله الموليه لنترات الصوديوم يعني انا مش فاهم قول له عن ماده مجهوله وخلصت بس يلا ماشي الكتله الموليه هي 85 هلا كيف نحسبها اللي حافظ الكتل الموليه زيي لكل عنصر بيقدر يحسبها حساب سريع بس هو ما بده اياك هيك هو بده اياك تشتغلها يا اخي شغل تفصيلي كيف الشغل التفصيلي انا بقول لك بده الكتله الموليه خلص يا اخي من الكتله الموليه من عدد المولات تساوي كتله على كتله موليه الكتله الموليه بده اياها كتله الماده المذابه موجوده بس معي عدد المولات بجيبه استاذي من التركيز المولالي يساوي عدد المولات على ايش بالله انتبه علي عدد المولات على كتله ال المذيب بالكيلوغرام بس سؤال حلو هذا ركز معي هو في فكره صغيره بس طيب انا معي كتله المذيب بس معي التركيز المولالي بدي اجيب بالتركيز المولالي من وين؟ دلتا تي انتبه علي دلتا تي الفريزين لانه معطيني هو طبعا من الكي فريزين ضرب ايش يا استاذي؟ ضرب التركيز المولالي بدي اطلع هي دلتا تي فريزين كم هسا معي دلتا تي فريزين انا معي درجه تجمد المحلول سال3.75 درجه تجمد الماء صفر 0 ناقص سالب3.75 75 بتطلع 3.75 تساوي الكيف فريزين يا استاذ بالله انكم تبعوا معي منيح منيح الكيف ريزين 1.86 ضرب التركيز المولالي لما تقسم 1 علىث 6 وهون 1 علىث 6 شو بيساوي؟ بتصير التركيز المولالي يا استاذي يساوي كالتالي ه 3.75 775 تقسيم 1.86 8 س بيطلع الجواب يا استاذ 2 فاصله ص 1 مولل هلا الفكره وينبه علي بالله عليك انك تركز معي منيح هلا الفكره وين انت طلعت التركيز المولالي بيجي الطالب بيعوض تركيز مولالي هون مع العلم ان الماده الموجوده عندك ماده متاينه ماده شو مالها متاينه يعني هذا التركيز المولالي اللي انت اوجدته واحنا راجعين بالعكس هذا مضروب باثنين هذا مضروب باثنين لانه لو كان التركي شوف لو ما طلب لو طلب درجه تجمد لما توصل عند التركيز المولالي حتضربه باثنين صح بيطلع معك هذا فبتضربه بالكي اف بيطلع معك 3.75 75 طيب وانت راجع رجوع مش في عندي جسيمين بدهم يرجعوا مركب واحد هذول بدي ارجع وبالتالي بتقسم التركيز المولالي على اثنين لانه على عدد الجسيمات فاللي بصير عندي كالتالي هذا سؤال كويس لطيف انتبه علي هون اللي بصير عندي كالتالي يا استاذي ها بدك تقسم هذا ال 2.016 0 1 6 على ا اللي هو عدد الجسيمات عدد الجسيمات كم بيصير عندك الجواب؟ 2 فاصله على عدد الجسيمات اللي هم الجسيمين اذا هون يساوي بدنا نسويها الان تقسيم اثنين اذا 1.8 هي مولل هلا هي بتعوض هون 1.008 صفر صف يساوي ان على كتله المذيب كم كتله المذيب يا استاذي واحد بالع فاذا ان تساوي استاذ 0.1008 تمام مول هلا باجي بعوضها هون 0.1008 يساوي الكتله كم 8.585 5 8 5 على الكتله الموليه فاذا الكتله الموليه كم تساوي هاي على هاي يعني 5 فاصله عفوا 8.585 تقسيم 0.1 واحد صفرين ثمانيه وطلعت معنا 85 زي ما انت بتعرف فدير بالك بس الفكره هون انت راجع رجوع ماده ايونيه بدك تقسم على عددهم وصلت الصوره طيب اللي بعده سؤال 13 بيقول لي ثلاثه مواد صلبه بيضاء اللون كويس اعطيت الرموز الافتراضيه اي بي سي احدى ه المواد سكر والثانيه ملح نترات بوتاسيوم والثالثه كبريتات باريوم وضعت كميات متساويه منها في ثلاث كؤوس زجاجيه واضيف الى كل منها 100 ملء حضرنا يعني محلول من 100 ملء من هي ومن هي ومن السكر وسجلنا الملاحظات الاتيه تبين انه الماده بتذوب في الماء ومحلولها موصل للتيار الكهربائي بتذوب وموصل بتذوب كويس وموصل يعني تتفكك الى ايونات موجب وسالبه اذا في عندي مركب ايوني السكر لا طيب هذا وهذا ايونيات مين فيهم بتفكك؟ الO4 اذا شبك مع بي اي ما بذوب اصلا فالكي اه لانه اي شيء في ان 3 بذوب فاذا ها بدها تكون هي الا طيب الماده لم تذب في الماء السكر بذوب لكن هي ما بتذوب فاذا هي الماده ذائبه في الماء ذابت السكر بذوب ومحلولها لم يوصل التيار الكهربائي فاذا الثالثه اللي هو السكر سي اذا بدك تحكي انه الاNO 3 بي اي كيNO 3 بدنا وين في عننا اي اطلع طلع هيك هو كيف ماشي معك هيك سي هيك تمام هلا سي سكر اي كي 3 بي بي اس بي اي اسo4 فاذا الاجابه ب الاجابه هي ب طيب انتبه علي انتبه علي نيجي على 14 سؤال 14 بيقول لي باستخدام المعلومات الوارده في الجدول فان ترتيب الاملاح التي اعطيت الرموز الافتراضيه اي بي سي دي وفق ذائبيتها هي والله ركز معي هذا السؤال بده شويه تركيز انتبه علي ركز معي الان شوف علي في هذا السؤال بحكي لي عندي هي المعلومات الوارده في الجدول ذائبيه كتله مذاب عند 60 سيلسيس في كل يا استاذي في كل كميه من المء فالا 35 غرام بذوبه ب 50 غرام مء ال 20 غم ب 60 غرام مء cي 30 غ ب 120 غدي 40 غرام م ب 80 غ مي عفوا فبده اياني ارتبهم حسب الذائبيه شوف هون ما بزبط عشان تكون بالصوره هسا انا عارف لبكره راح يجيني واحد طيب استاذ حليتها بالنظر زبطت معي هلا بيجي طالب صير بصير يقارن قدش كميه المذاب هون يعني هون 35 ذاب 50 غرام مي معناته هذا ذائبيته عاليه بعدين بيجي عند السي بقول لك 30 غرام ب 120 الله اكبر ذائبيته قليله ماشي الا اعلى واحد وسي اقل واحد ماشي طيب بين ودي هون 20 مع 60 هون 40 مع 80 كيف بده يقارن هلا ممكن يجي طالب طالب لو شغل مخه شوي وتعمق يقول لك دي اكثر من بي من حيث الذائبيه فيقول لك اي دي ثم بي ثم سي هسا الاجابه ج لكن دائما وابدا اذا جاب لك ارقام كثير متخربطه زي هيك لازم توحد ذائبيه المي على 100 غرام طيب شو اعمل يعني بدك تعمل نسبه وتناسب اعمل نسبه وتناسب لكن الموضوع اسرع خلينا نعمله بشكل اسرع هلا نسبه تناسب بدك تقول له 35 غرام بذوب ب 50 غرام طيب لو عندي 100 شو بدك تعمل بدك تضرب 100 في 35 وتقسم على 50 صح مضبوط هيك بدك تعمل او اقسم 35 على 50 واضرب في 100 انت حر المهم تعمل نسبه وتناسب المهم تعمل نسبه وتناسب زي ما علمتكم بالنسبه والتناسب العاديه يعني انا باختصار وين الاله الحاسبه راحت انا باختصار يا استاذي عندي 35 غرام ذايبين في 50 مي طيب لو عندي 100 غرام مي قد ايه بدي من هي الايه فهمتوا علي هذا اللي بدي اوجده فحضرب ال 100 ب 35 واقسم على 50 هي 100 ضرب 35 واقسم على 50 حلاقي هون الذائبيه 70 غرام بذوبوا في 100 غرام مي هون طب هون بدك تضرب 100 في 20 وتقسم على 60 تمام 100 في 20 وتقسم على 60 يعني بدك اقول لك اقسم 20 على 60 واضربها في 100 20 ت 60 اريح لك ضرب 100 بيطلع هون 33 غرام بذوبه هون 30 ها 30 ت 120 واضرب في 100 30 ت 120 واضرب في 100 هون 25 يا استاذي صاحبنا 40/ 80 واضرب في 100 هي 40 × 100 هون 50 مين اعلى ذائبيه بالله عليك بعدين بيجي ج دي بعدين بي سي اذا اي دي بي سي اجابه ج نيجي على 15 اخر سؤال ضع دائره محلول اكس متاين ومحلول واي غير متاين اكس متاين ماده متاينه وواي ماده غير متاينه لهما التركيز نفسه احدى العبارات الاتيه صحيحه فيما يتعلق بهما الف درجه غليان محلول اكس اعلى من درجه غليان محلول واي الاكس متاين وواي غير متاين فاحدى الا العبارات الاتيه صحيح نعم درجه غليان اكس اعلى من درجه غليان وا طيب تعال نشوف الباقيات درجه غليان محلول اكس يساوي غليان واي لا ضغط الضغط البخاري لمحلول اكس بيساوي الضغط البخاري لواي لا الاكس بيكون ضغط البخاري اقل درجه تجمد محلول اكس اعلى من درجه تجمد محلول لا درجه تجمد اكس بده يكون اقل وصلت يعني هي هون بنقول لكم لا تتذمر ولا تياس فطريق النجاح صعب وانت قادر على اجتيازه شوف معظم مشاكلنا بتيجي من تفكيرنا السلبي ونفسياتنا السلبيه نعم للاسف زي ما بحكي لك معظم المشاكل بتيجي من حديث النفس السلبي اللي بيصير بيني وبين يعني شوف علي انا في البيت في عندي شغله معينه والكل بيستغربه مني منها والله العظيم ورح تشوفوا انه الشغله الشغله عامل نفسي مش اكثر واتكال على الله طبعا بالدرجه الاولى كثير شغلات في البيت بتخرب كثير او ما بتزبط مع اهل البيت عندي بنادوا علي والله يا عبد الحميد هي خربانه باجي بعمل شيء بس بعيد تشغيلها او تظبيطها بتشتغل بتزبط قول لك ايدك بركه ايدك بركه الايد مش بركه مش قصه الفكره بركه ولا مش بركه اقسم بالله هيدا دائما انا مع نفسي بحكيها لما اقوم بدي اشوف الشغله الخربانه عندي شيء ثقه بالله اول شيء ان شاء الله تع هسا بقول لك واحد قلب محمد رمضان ثقه بالله نجاح الله يبعدنا ان شاء الله انه رب العالمين يهديه ويكتب لنا الخير دائما اييه الواحد ثقته بالله وتوكله على الله يكون كثير عالي هي واحد اثنين انه هو على يقين نفسيا من جوا انه الامور حتمشي والله بتمشي والله العظيم انها بتمشي كثير من الناس المرضى بامراض خطيره اذا اقنع حاله انه اموره تمام بصير تمام واذا اقنع حاله انه رح يهلك رح يموت فاقنع نفسك دائما بعد التوكل على الله انه الامور تمام وانه انا قادر وانه انا رح اجتاز ه المرحله بمعدل عالي واول مملكه لكن وين مشكلتنا نحن لا نؤمن بقدراتنا دائما يا اخي نحن من يعني سقف قدراتنا منو ليه ليه شو ناقصك شو ناقصك ولا شيء بس خلص نحن هيك عندنا اعتقاد انه نحن لا مش تمام نفس القضيه في دراستك في طلاب كثير مش واثقين بدراستهم في طلاب كثير للاسف مش واثق انه هو عم بتلقى معلومه 100% في طلاب كثير عنده وهي حتعمل مشكله ما عنده ثقه لا اقول لك ما عنده ثقه لا بالاستاذ ولا بطريقه دراسته هو ولا باداؤه للاختبار ولا ثقه بنفسه انه يروح يقدم اختبار بكل همه عاليه دائما عنده ارتباك شديد ناتج عن عدم ثقه تخيل هذا بضيع الطالب الشاطر حتى وان كان تعبان على الماده بدنا نكون صاحيين لهذا الموضوع طيب ما بدنا نطول عليكم الحصه الجايه ان شاء الله تعالى ندخل على كتاب التجارب والانشطه نشرح التجارب كامله بعديها حصه كامله بشرح فيها كل اسئله التفكير حتى ننتقل للوحده الجديده ان شاء الله تعالى وحده الاتزان برضه ما حتطول معنا حتكون سريعه ان شاء الله وبظل عنا حموض وقواعد نمشي فيها ان شاء الله لنهايه الفصل براحتنا ربي يوفقكم ربي يفتح عليكم وراكم على خير السلام كم
حل اسئلة الوحدة الثانية وحدة المحاليل توجيهي 2008 وحدة المحاليل 1:28:09

حل اسئلة الوحدة الثانية وحدة المحاليل توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

5 مشاهدة · 7 maanden geleden

كيمياء 2008 حل اسئلة الوحدة الثانية المحاليل و اسئلة كتاب الأنشطة الاستاذ محمود درويش 54:58

كيمياء 2008 حل اسئلة الوحدة الثانية المحاليل و اسئلة كتاب الأنشطة الاستاذ محمود درويش

الأستاذ محمود درويش - كيمياء التوجيهي

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

كل أسئلة وحدة المحاليل محلولة بطريقة سهلة ومضمونة كيمياء توجيهي 2008 35:26

كل أسئلة وحدة المحاليل محلولة بطريقة سهلة ومضمونة كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

5 مشاهدة · 8 maanden geleden

حل اسئلة الوحدة الثانية المحاليل الاستاذ ابراهيم احميدة 48:24

حل اسئلة الوحدة الثانية المحاليل الاستاذ ابراهيم احميدة

الاستاذ ابراهيم احميدة

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

بنك أسئلة الدرس الأول تصنيف المحاليل الوحدة الثانية المحاليل l توجيهي جيل 2008 1:37:06

بنك أسئلة الدرس الأول تصنيف المحاليل الوحدة الثانية المحاليل l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

حل مراجعة الوحدة المحاليل كيمياء توجيهي 2008 المحاليل 23:58

حل مراجعة الوحدة المحاليل كيمياء توجيهي 2008 المحاليل

الاستاذ عبدالرحمن خليل

477 مشاهدة · 7 maanden geleden

توجيهي 2008 الكيمياء الكهربائية حلول أسئلة الوحدة 1:22:46

توجيهي 2008 الكيمياء الكهربائية حلول أسئلة الوحدة

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

1 مشاهدة · 2 maanden geleden

حل أسئلة الوحدة 11 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء 1:24:35

حل أسئلة الوحدة 11 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء

محمد ابو الهيجاء

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

توجيهي 2008 الوحدة الثانية حصة 10 حل مراجعة الوحدة الثانية 1:01:15

توجيهي 2008 الوحدة الثانية حصة 10 حل مراجعة الوحدة الثانية

الأستاذ عماد الشريف - الكيمياء

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 3 مكثف كيمياء حل أسئلة الوحدة الثانية المحاليل أسئلة التفكير كيمياء توجيهي 2008 51:34

حصة 3 مكثف كيمياء حل أسئلة الوحدة الثانية المحاليل أسئلة التفكير كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

420 مشاهدة · 5 maanden geleden

تصنيف المحاليل 11 قانون هنري حل مراجعة درس تصنيف المحاليل توجيهي 2008 وحدة المحاليل 39:34

تصنيف المحاليل 11 قانون هنري حل مراجعة درس تصنيف المحاليل توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 4 حل أسئلة الدرس الأول تصنيف المحاليل كيمياء توجيهي 2008 بأسلوب ولا أسهل 16:44

حصة 4 حل أسئلة الدرس الأول تصنيف المحاليل كيمياء توجيهي 2008 بأسلوب ولا أسهل

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

3 مشاهدة · 9 maanden geleden

توجيهي 2008 أسئلة التفكير لوحدة المحاليل أ عبد الحميد الدغيمات 1:04:13

توجيهي 2008 أسئلة التفكير لوحدة المحاليل أ عبد الحميد الدغيمات

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

خصائص المحاليل 6 حل اسئلة الدرس توجيهي 2008 وحدة المحاليل 41:37

خصائص المحاليل 6 حل اسئلة الدرس توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 3 حل اسئلة الدرس الثاني أقوى حل لأسئلة خصائص المحاليل كيمياء توجيهي 2008 17:10

حصة 3 حل اسئلة الدرس الثاني أقوى حل لأسئلة خصائص المحاليل كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

3 مشاهدة · 8 maanden geleden