اهميه المال في حياتنا ليش الواحد المفروض يكون واعي فهم اساسيات المال ضروره وليست رفاهيه الناس تقول عمي هذا ما قاعد يدخله هذا بخيل يعني ترى باكر اذا طحت في احد من هذول بيشيلك انت اللي بتشيل عمرك الواحد يبي يدخر لكن في صعوبه بمجرد ان الالتزام الانسان فيه الادخار والانتظام يمكن حياته كلها تتغير هل واقعيا اقدر انا ادخر واشتري بيت فعلا اسوا شيء للكاش ان هو يكون قاعد وين اودي فلوسي وين استثمر القدره انك انت تمارس حياتك بصوره طبيعيه دون الحاجه ان تعمل ايش بتدخلني انت بس بالاسهم بتضيع فلوسي استثمر فيما تفهم يكون عندك شويه 5% ذهب 10% بيتكوين انا بصير عندي دايفرس بورتفوليو يسمونه هذا محفظه متنوعه انت زيادتك السنويه على اي دخل عندك تشيل منها 50% يزيد راتبه مص ممتاز منو اللي حقق اهدافه الشخص الملتزم صح رونالدو خلنا الحين رونالدو وغيره حياك الله ابو محمد الله يحييك ساعه المباركه ساعه كبرك يعني احنا يمكن اكثر من مره حاولنا ان احنا نسوي حلقه بالفتره الاخيرهفتره الاخيره قصدي انا بالسنتين ثلاث سنين اللي فاتت تواصلنا معك اكثر من دائما كنا نبحث عن الوقت المناسب اللي احنا نسوي فيه الحلقه دائما كنا نحس لا يمكن مو الحين لا شنو المفاهيم ممكن نناقشها الحين مع الاحداث اللي صارت في الفتره الاخيره على مستوى العالم داخل الكويت برا الكويت بشكل عام صار في اعاده مفاهيم ان احنا اليوم شو نسوي بلوسنا وين نوديها شلون ممكن ندخرها شلون ممكن نستثمرها كيف نفهم الاساسيات الماليه صار في تضخم اكثر من مره فالناس بدات تستوعب ان لا اليوم لازم نرد نراجع الاساسيات اللي احنا المفروض حاطينها وهل في اشياء اشياء تغيرت وصارت في اشياء تحديثات كثيره مثل الاي اي في الادوات الماليه والبيتكوين وغيره من المفاهيم اليوم احنا ودنا نفتح هذا الملف مره ثانيه ونراجعه ملف الادخار والاستثمار والوعي المالي وننطلق ونشوف شنو الاشياء اللي موجوده نحتاج نعرفها والاشياء اللي قد تغيرت ممكن احنا نعيد النظر فيها فحياك الله معنا فين ورق ابرك الساعات محمد سعدك كبرك الله يحييك الله يسلمك فيمكن لو نبي نبدا بسؤال احس افضل شيء نقول والله اهميه المال في حياتنا ليش الواحد المفروض يكون واعي ولا ليش الواحد المفروض يعرف انه هل اصلا اداره المال المهمه الاساسيات هذه ننطلق منها وننطلق منها نبدي منها وننطلق منها افضل يعني اكيد بسم الله الرحمن الرحيم بدايه طبعا اشكركم حياك واشكرك بذات فيصل على حرصك على اللقاء هذا وعدم يعني ياسك هالسنوات هذه بس مبين يعني ان يعني في حرص ان مو اي ماده نقدمها لازم تكون ماده يعني على الاقل يعني تسوى وقت الم المستمع والمشاهد بالنسبه للمال المال شانه شان كثير من الامور اللي احنا بالفعل يعني محتاجينها بصوره يعني كبيره جدا وفهم اساسيات المال ضروره وليست رفاهيه ليش المال من خلاله نقدر نحقق اهدافنا المال قوه خ نكون واقعين بغض النظر على نظره بعض الناس حق المال يقول لك المال وسخ خل مال كذا الفلوس ما منها فايده خلك من الحكي احنا بالنهايه محتاجين المال شئنا ام ابينا فبالتالي مهما حاولنا احنا نتغطى برداء رداء يعني يعني التذلل والتواضع وان احنا مو مهتمين بالنهايه احنا محتاجينه ليس مو شرط حتى حق الشخص اللي انه بس يبي يعني يبطر بالمال محتاجينه لتسيير حياتنا المال خيارات انا كل ما زادت اموالي زادت عندي الخيارات المتاحه امامي لكن الانسان كل ما قلت امواله قلت الخيارات اللي متاحه امامه المال يعتبر قوه مثل ما قلنا من شوي الانسان اللي عنده مال يكون عنده سلطه كبيره مو شرط انه هو يعني يضايق العالم فيها لكن على الاقل يحمي نفسه من نوائب الدهر من مصائب الماليه اللي ممكن تهيله ومن امور كثيره غير كذ المال في نوع من المتعه لان انا من يصير عندي هالمال انا اقدر يكون عندي يعني قدره ان انا احقق اهدافي بعض الناس وايد عندها اهداف مرتبطه بالمال بعضها لا واحد يقوللك انا احب شغلات يمكن ما تتطلب تكاليف وما تتطلب كذا اقدر اسير حياتي طيب لكن اغلب الناس الامال اللي عندهم والاهداف ماليه يبي بيت يبي يخت يبي بزنس يبي يسافر يبي يسوي له مشروع كل هذه شغلات محتاجه للمال حتى لو هو ما يحب المال حت حتى الاسره المستقره اناي ابي ابني اسره مستقره ابي اوفر حق عيالي نوع من من التعليم الجيد ابي اوفر لهم فرص رياضيه هذا كله اليوم محتاج مال طبعا طبعا يعني مثل ما تفضلت انا الحين ممكن اتكلم عن نفسي ان انا مثلا والله شخص يعني والله متواضع وما احب المال زين وا اسرتي اللي معي هذول الناس بحاجه ل انه يكون في عندهم حياه كريمه يعيشونها طيب الانسان شنو فايده انه يكون عنده قدرات معينه مو قاعد يستغلها في ان هو يحقق نوع من الثراء النسبي مو شرط ترى احنا قاعد نتكلم عن الانسان يصير مليونير ولا ملياردير الهدف انه يكون يضمن حياه كريمه له ولاسرته فالهدف من اداره المال ان احنا اليوم نضمن حياه مستدامه كريمه لنا وحق اسرنا من خلال نقدر نحقق اهدافنا كانت الاهداف نعم هذه طبعا احد الاهداف ممكن في ناس ثانيه لا مثل ما قلت لك يقول لك لا انا ابزيد ثروتي هو لذلك ان السقف على ق ذا سكايز ذا لمت يعني انت بامكانك انك انت تزيد باحلامك ليش لان عندك الوقود هذا المال اللي يقدر تحقق منه فمثل ما قلت البعض يبي استقرار اسري البعض يبي اموال بس لفتره معينه بس ابي ما ابيخذ لي بيت بعدين لا بعيش حياه الناسك المتعبد الزاهد على كيفك لكن على الاقل حقق هدفك المالي فالاهداف الماليه سواء كان استقرار سواء سواء كانت تحقيق هدف معين سواء كانت ثراء سواء كانت مشاريع تجاريه او غيرها المال هو الوسيله المال هو الوسيله لكن في مصطلح موجود اليوم اللي هو يسمون البيرسنال فاينانس في ناس يسمون الاداره المال الذاتي في ناس يسمونه التمويل الذاتي هذا كله نفس اللي قاعد نقوله تو اللي هو الاداره المال ولا لا شوف هذه سلمك الله كنت انا اول كتاب كتبته في 2008 ا كان مع دار انجاز النشر فكنت في حديث مع ال صالح الرشيدي اللي هو صاحب الدار ا فكنا نتكلم فيها الامر هذا ف بحث في الامر هذا عمليه البيرسونال فاينس وشد الكتاب حزتها ما احد كان اصلا قابل ينشر لي الكتاب ذاك الوقت 2008 فهو كان من اللي الحمد لله امنوا فيني وامنوا بالكتاب نفسه فقال لي احنا سوينا سيرفي يعني ان ما في احد متكلم بالبيرسونال فاينانس اصلا بالوطن العربي وبالخليج ما احد متكلم في ذاك الوقت عن هالامر هذا كان في بعض المقتطفات مثلا البجت الاسري ميزانيه الاسره ان شلون توفر بعض الامور الاستثماريه بس ما في بمفهوم اداره الاموال الشخصيه البيرسنال فاينانس ذاك الوقت كان اول كتاب كتبناه كيف تدير اموالك فكان التحدي شنو نترجم الكلمه التمويل الشخصي لا هو الفاينانسين اللي هو التمويل القروض يعني لهذا الذاتيه فيها نوع من هذا فحزت انا المصطلح اللي استخدمته هو اداره الاموال الشخصيه شفته هذا اقرب للذا هو طبعا المقصود باداره الاموال الشخصيه ان الانسان شلون يستخدم المقدرات اللي عنده في اداره حياته من الناحيه الماديه باختصار سواء كانت ادخار سواء كانت موازنه ميزانيه حق الاسره سواء كانت طرق صرف سواء كانت طرق استثمار او طرق اللي هو خلي نقول الدخل المستمر اللي يضمن لك الحريه الماليه طيب انت تو ذكرت ابو محمد فكره الادخار ومريت عليها ودنا ندش في فكره الادخار وصعوبه الادخار في ناس تقول لك والله اسهل ان الواحد يدخر تقولها بطريقه وايد سهله بس وقت الصجيه مع ظروف رو الحياه الاشياء اللي تطلع من ورا اللفه انت مو حاسب حسابها فالادخار ندري ان يمكن نشرح الحين شوي من قوانين الادخار اللي هو الاستمراريه والانضباط ولو نبي ناخذ راتب هذا ودي انا يتم معنا طول الحلقه اللي هو تقريبا 1500 دينار 1500 دولار 15000 ريال هذا يعني خلينا نحط هذا المبلغ مره ثانيه الواحد يبي يدخر لكن في صعوبه في الادخار وايد ناس يواجهون ها الصعوبه وانت طبعا من زمان شغل على هذا الموضوع ليش في صعوبه؟ اسباب صعوبه الادخار متعدده اهمها الالتزام جبل الانسان على الراحه على الفوضى الانسان لما تقول له ما تسوي اي شيء يستانس لكن لما تقول تعالزم سوي كذ وكذ وكذ وكذ هذ فيها نسق فيها التزام فيها انتظام والناس ما تحب هالامر هذا فهذا احد اهم الاسباب السبب الثاني عدم رؤيه او عدم وضوح الرؤيه او او وضع اهداف للادخار تسال واحد ليش مدخر حسن ظروفي لا اذا ما عندك هدف ما راح تستمر بالادخار شنو ممكن يكون هدف يعني قصدك كل واحد هدفه يختلف عن شخص عط شي الهدف الطبيعي اللي اغلب الناس يحطونه شنو مثلا ما ماكو شيء اسمه هدف طبيعي بس انا اعطيك امثله عشان اريحك انت تبي امثله شخص خلينا نقول مثلا في بدايه هو متوظف احد اهدافه مثلا انه يكون عنده رصيد مالي بعد فتره واحد يقول لك انا والله ابي اتزوج وما ابي اثقل الكاهل اهلي ابي انا اعتمد على نفسي واحده تقول انا توني متخرجه الحين ومتوظفه وابي اسوي مشروع تجاري هذه نماذج الاهداف ان هي حق اللي شوي السن الاكبر اللي مثلا دشو فيه الثلاثينات والاربعينات يقوللك ابي بيت ابي بيت العمر لا تقول لي سفار لا تقول لي لبس لا تقول لي ساعات لا تقول لي سياير ابي بيت فبالتالي هذا هدفه الاسمى في ذاك الوقت واحد بالخمسينات قرب من التقاعد بدا ها يحس انه بعد فتره ترى بينقص الراتب ما ما في المقدرات اللي كانت عنده في السابق فيقول شنو ابي دخل ثابت يخليني استمتع بحياتي فبالتالي الاهداف مختلفه من كبير الى صغير على شرائح مختلفه فعم وجود الاهداف هذه تخلي الانسان شو يسوي يدخر بس بعدين بيسال نفسه ليش لان الادخار او احد هم بعد سبب ثالث انه ما له نتائج لحظيه الانسان اللي الحين يبي شغله مثلا بخاطره شغله معينه يقدر يشتريها الحين يستمتع فيها بلحظتها ام يطلبها يروح يشتريها خلال يومين بالكثير اذا مو بنفس اليوم يستمتع فيها وياخذ هالمتعه هذه لكن الشخص اللي بيدخر شهرين ثلاث سنه سنتين ماكو فايده مو ماكو فايده قصدي ماكو شيء مرئي ما قاعد اشوف النتيجه مو قاعد يشوف النتيجه يعني حتى يطالع يقول انزين الحين انا صار لي مثلا قاعد اجمع لي مثلا 100 دينار كل شهر الحين صار لي عشره اشهر انزين 1000 دينار انزين ايش بسوي فيها ه 1000 دينار بتخليني مليونير تبي تغير حياتي تبي تخليني لا لا فبالتالي ما يكون الشيء يعني نتائج ل نتائج واضحه بس اس قبل ما تشقط بس مره ثانيه ابو محمد لهم الناس قاعد تشوف مثلا انا بشتري بيت في كل مكان العالم الحين صار العقار شويه غالي وانا مثلا بشتري بيت العمر بشتري هذا الواحد يشوف على راتبي انا هل واقعيا اقدر انا ادخر واشتري بيت فعلا ولا الناس يمكن هذه اصعب شيء تشوف ان انا هذا الراتب مالي راح يجيب لي بيت الادخار بروحه ما راح يجيب لك البيت والادخار بروحه ما راح يخليك ثري والادخار بروحه ما راح يخليك تحقق كل اهدافك الماليه لكن شو اللي راح يساعدك فيه الادخار هو وقود الاستثمار فاحنا دائما نقول جناحاء اداره الاموال الشخصيه الادخار والاستثمار فبالتالي انت لابد علشان تستثمر لازم عندك مدخرات فهي الخطوه الاولى لتحقيق اهدافك الماليه طبعا في اهداف ماليه بسيطه يمكن واحد يقول لك مثلا انا مثلا كل اللي محتاجه مثلا 1000 وص ممكن خلال اشهر معينه يحصل صل المبلغ لكن انا فاهم سؤالك انه حق المبالغ الكبيرهح خصوصا في خل نقول عندنا بالكويت مثلا وبعض دول الخليج العقار غالي قاعد تتكلم على مئات الالاف فبالتالي الانسان مهما وفر وفر وفر لو ذبح نفسه لو يوفر اصلا كل راتبه هم ما راح يقدر يوصل لكن بالتالي احنا شو نقول احنا الادخار خطوه نحو الوصول للهدف هذا احنا عندنا كذلك الخطوه اللي نسميها سيفين ستيرويدز اللي هي الادخار بمنشطات اللي هو الاستثمار فبعد شوي راح نشوف شلون نقدر نعض نظم ثروتنا من خلال الاستثمار وليس الادخار فقط طيب الادخار طيب الاستثمار وانا بصراحه من المحور هذا ناطره يعني بس ابي انتهي من الادخار ام واحد يقول لك في نوعين من الناس في واحد تلقاه يعرف يدخر ما يحسسك انه هو قاعد يتدخر وفي اشخاص يتدخرون الناس تقول عمي هذا ما قاعد يدخره هذا بخيل يعني ف الفرق بين الادخار والبخل وشلون نقدر نفرق بينهم الواحد هم ما وده يدخر على حساب غيره وياذي الناس اللي حوله ويحسون ان هو بخيل يعني صح طبعا في فرق ما بين الشخص الاقتصادي وما بين الشخص البخيل بس قبل هالامر هذا في نقطه احنا لازم نزرعها في نفوسنا انت كانسان اهدافك الماليه بالذات امورك الثانيه كيف يقول حق خلق الله اهدافك الماليه لك انت بروحك فبالتالي لا تقيسها على رؤيه الناس لك يعني انا الحين قالوا عني بخيل قالوا عني كذا اوكي بالنهايه حققت اللي يبي بياثر علي او بياثر فيني كلامهم ما ياثر في المقابل اذا انا تاثرت بكلامهم قلت اي صح ما يصير يصير بخيل يلا خلي اشتري هالشغله ويلا خلي اصرف كذ ويلا خلي اسافر معكم هالسفره ويلا ويلا وبعدين ترى باكر اذا طحت ما في احد من هذول بيشيلك انت اللي بتشيل عمرك الانسان اللي يقول لك انا مثلا لا فشله ربعي وكذا وياري وما ادري شنو وزميلي بالعمل وزميلتي بالعمل يفيدونكم باكر اذا استلمتكم الديون ما حد يدري عنكم فبالتالي ي ما احد راح ينقذك الا نفسك هذه شغله مهمه ان يحق الفرق ما بين الشخص البخيل والشخص الاقتصادي اللي هو اصلا احنا ندعو الناس ان يكون اقتصاديين وليس بخلاء اول شيء الشخص البخيل مكروه الشخص الاقتصادي محترم الشخص الاقتصادي ينظر لاي سلعه كقيمه بينما الشخص البخيل ينظر لها كشنو كسعر من تقول له الشغله بكم زين بس لها قيمه لها بكم انا شايف ارخص منها اس بس يمكن قيمتها غير ما يفرق معه شو الفرق عف بين القيمه والسعر عشان هذه في ش السؤال السعر هو التاج البرايس اللي هو العلامه اللي توضع على الامر هذا واللي على كيف التاجر يحطها التاجر يحط السعر اللي يبي لكن القيمه هي الفائده اللي قاعد تعود علي فانا قيمه هالكوب الان ما ادري انا كم انتم شريتوه لكن قيمته في انه راح يخليني ان انا اشرب الماي وارتاح هذه قيمته فايدته بالنسبه لي وفايدتها بالنسبه لك انت مثلا انه مثلا وفرت خدمه للشخص ضيفك الياي فهذه القيمه اللي قدمتها بينما السعر السعر اللي دفعتها فيه فبالتالي انا ما انظر للاسعار انظر للقيمه يجيني شخص ساعات يقول لي انا ممكن يعني هل اشتري مثلا هالسياره هذه الرخيصه او الغاليه ممكن اقول له سياره غاليه اخذها يقول لي شلون بس هذه اغلى وانت تدعون للادخار اي بس هاي قيمتها افضل هذه راح تدوم معك اكثر هذه راح تكون يعني تحمل الامور الكثيره اللي تعرض لها وكالتها زينه قد يكون فبالتالي سعر البيعه سعر اعاده البيع يكون افضل فبالتالي انت في عندك القيمه اللي هي تعود علي بينما السعر اللي انا ادفعه اوكي ف الاقتصادي ينظر الى القيمه والبخيل ينظر الى الى السعر وانا اعتقد ها ابو محمد وانت يمكن تصلح لي اي شخص يسعى انه هو يكون اقتصادي ويعرف يقيم الامور اللي قدامه لابد من بعض المرات يخطئ ويصير شويه بخيل بالغلط ويرد ويوازن اقصد ان في بعض الناس يمكن يخافون انهم يخوضون في انهم يقيمون الاشياء لان بعض المرات صج مو كل واحد يغلط يشوف الشيء بطريقه غير متزنه فيقع في خطا البخل في هذا الاتجاه بس فهمت قصدي اي هو هو احنا ما عموما يعني احنا ما ندعو الناس الكمال احنا ندري بان الانسان لما يلعب رياضه ما راح يحقق الشيء المثالي 100% احنا ندري بان الشخص اللي مثلا خاطره ان هو او في في باله النهوه يدخر ممكن يعني يقع في بعض الاخطاء تدعو يمكن او يمكن يوصل للبخل لكن هذه مساعي هل فينا احد كامل احنا ما احنا ملائكه ممكن الانسان المدخر بعد فتره ممكن يحوش البخل وراح نقول احنا شلون تغلبور احنا عندنا بالنهايه مثل ماول عندنا احنا عندنا مثل دليل الدليل هذا قاعد نعطيه حق الناس بعضهم يستغله بصوره سليمه وبعضهم يبالغ فيه لكن على الاقل انا عندي وهذا يمكن راح نتكلم عنه بعد شوي ان شاء الله في وقت اللي هو الناس اللي تنتهج اسباب خاطئه بالادخار والناس اللي تنتج جئ لاسباب او تستعمل تنتهج اساليب خاطئه بالاستثمار ترى حتى هذول نحترمهم بعد ليش على الاقل قاعد يحاول غير الشخص اللي لا يعني هاد الدنيا وقال خلاص يبى الفلوس وصخ انا بعيش حياتي مالي شغل وكذا تيفرق فبالتالي انا عندي ممكن الانسان يقع في البخل ممكن كذا هذا وارد لكن بالنهايه انا عندي هدف وقاعد امشي عليه واضح واسعى ان انا اصلح حتى لو 70 80% مو شرط 100% الحين قلنا الجناحين الثراء هو الادخار والاستثمار جناحين اداره الاموال جناحين اداره الاموال اسف جناحين اداره الاموال الالادخار والاستثمار الحين مركزين على الادخار انا راتبي 1500 شلون ممكن استخدم هذا الراتب شنو الاساسيات المفروض تبي تتكلم اول شيء عن صندوق الطوارئ ولا تبي اول شيء نتكلم عن انا شلون اقدر اقسم الراتب بحيث ان شلون ادخر ابي هذه العمليه انا الحين استلمت 1500 شو اسوي فيها انا في اطني اللي احد المفروض يسويه يعني طيب طبعا احنا هني راح نشيل بعض العوام اللي هي مثلا الجنس والعمر سواء كان متزوج وم متزوج فنفترض انها حاله يعني مثاليه عامه بشكل عام على اساس ان المثل يوصل او الفائده تعم للجميع خلينا نقول انت عندك 1ف وص في احد الاساليب اللي هي الجميله جدا في كتاب اغنى رجل في بابل حق جورج كلاسن هذا كتاب قديم مكتوب 1926 يتكلم عن تاجر من باب من بابل وشلون قاعد يعطي نصائح حق ولده انه يتعامل مع المال فمثل ما يقولون تم استلهام نسبه من الكتاب هذه الكتاب هذا عفوا تقول لك خلي صرفك 70% وخل ل سداد ديونك واستثماراتك 20% و10% لمدخراتك 70% لصرفك العادي 20% سداد الديون او الاستثمار 10% للادخار هذه حق الواحد اللي يقول لك انا ما عندي الحين طريقه وجداول ولو اطني رقم ابستخدمه يقدر يستخدم طريقه اغنى رجل في بابلي تعتبر ممتازه جدا يعني اذا قلنا 1500 فال 10% منها 150 دينار وال 30% هي 450 دينار وال 70% اللي هي 450 150 كمبق هذه 600 يعني 900 دينار اي يصرف منها ويعيش حياته بصوره طبيعيه بس ما تحس وايد 900 يعني اقصد 70% من الراتب ما تحس وايد الواحد يقدر يكفي يكفي نص ه المبلغ لا ما تقدر تقول هالكلام ان منو اللي قاعد ينتهج هالنهج اللي اصلا ما يدخر خل نكون واقعيين الشخص اللي بدخر ما ينطر نصيحتناص يعني مثلا انا اعرف ناس يعني ما عنده مشكله بالدخار كل ما اناقشه في امر اقول له يقول لي فيصل انا موفر شوف جدولي حاطلي في في ناس ت مرتبه وايد ما عندها مشكله تبي بس شلون تستثمر وهذه بعد من الفروقات اللي انا يمكن شفتها على على مستوا الشعوب بالكويت عندنا شوي صح في صعوبه بالادخار وبعض دول الخليج اللي ما عندهم ما شاء الله صعوبه او يعني من اللي اعرفهم يعني اللي ما عندهم صعوبه بالادخار السعوديين شباب والبنات السعوديين ما شاء الله مدخرين يعني حصيفين من اروع ما يمكن عندهم مشاكل بالاستثمار وين يستثمرون المدخراتهم هذه بس بالكويت لا لازم تضطر تقنعه ترى يبخار مفيد لازم تسوي كذ كذا يعني التكست تايم انك انت وتاخذ عمليه يعني تاخذ وقت على ما تقنع الشخص انه يدخر فبالتالي ردا على هالسؤال 900 وايد هذا شيء مبدئي ق 70% 70% طبعا فبالتالي احنا قاعد نوجه اي فانت 10% تحتاج انك تدخرها كحد لا لا مو تحتاج ممكن اكثر بس هذه كطريقه سريعه حق الواحد اللي يقول لك لا اطني رقم لا تقعد تنصحني بشكل عام انا بالنسبه لي اقول بان الانسان خليه يدخر بس عاد لا يزيد عن 50% من راتبه حتى لو كان حديث التوظيف والسبب شنو لازم يترك يعني حيز للمتعب في حياته الاستمتاع ضروري لكن الاستمتاع بتعقل الاستمتاع بحساب فانا اخلي الواحد يدخر ما يخالف من 10 20 30 بس لا يوصل لاي 50% مهما كانت قدراته لان بعدين يمكن اصلا يعني يكره الادخار مع مرور الوقت فهذه خل نقول هذا هذه الطريقه هي بس انت الواحد لازم يحسبها شلون ممكن واحد يحسبها بطريقه عمليه اكثر بمعنى ان كل واحد بيقيسها على التزاماته فانت يقول لك في شخص يقول لك انت اصرف واستمتع مو استمتع اصرف زين الشهر اللي اللي بقى الدخره ايش رايك بهذه الطريقه صح حلوه هني طبعا تختلف حسب الشخص في اشخاص شنو مشكلته؟ يقول انا ادري اصلا ادري اني قاص وايد هو عارف انه يصرف وايد يعني ما يعني مو يقول لك ان انا قاصرني شيء لا راتبي زين بس مشكلتي الفلوس ما تقعد معاي هذا نقول له انه شيل جزء معين من راتبك من البدايه ق من البدايه الزيرو بجتدين يسمونها الموازنه الصفريه على طول من يجيك الراتب شيل منه 10 20% وخلك على نهجك العادي لان اصلا من وين انت تبي تصرف من المتبقي ال 80 او 90% اللي انت خاشم اللي انت يعني متاحين للصرف لكن ال 10% او 20 انت شلتها من البدايه فهذه طريقه حق الشخص اللي يقوللك انا عندي فلوس وما ما اوفر بطبيعتي يجيني شخص ثاني يقول لي يا استاذ انا لا يبا راتبي على قدي وترى يبى مصاريف كذي وشيكو بالفعل حده حده مصاريفه هني اللي ندش معه بحسبه ثانيه نقول له لا تعال خلينا نفصل فيها وممكن نسوي جداول معينه تبين حدود الصرف شو اللي لازم نقصر فيها وترى احد الاساليب اللي بعد الجميله في عمليه الدخار يسمونها الجيميفاين اللي اللي هو نخليها لعبه شلون حط لك تحديات انت شهر اي شهر لا شهر اي شهر لا خلك لعبه قولي هذا الشهر انا بوفر مثلا 30% من راتبي حطها مثل تحدي بالنسبه لك شلون طريقه عندهم برامج دولجو مدولنجو اللي فيها الستريكس هذه كذلك هم تفيد ترى نفسيا في الانسان فحط لك هالشيء او مثلا قول انا بهالويكند هذا ما راح اصرف ولا فلس يا فلان تعال خل نروح القهوه امشي تعال خلينا نروح السينما خل ما ادري وين لا انا اليوم قاعده ناسك قاعد بس قاعد ما عندي اي شيء ماسك كتبي اقراها اطلع التلفزيون فاحط لي تحدي فالتحديات هذه البسيطه من وقت لوقت تخلي يسمونها الجيمفاين او عمليه ان تخلي كنها لعبه الناس ترى تحب الانترتينمنت من هالناحيه هذه غير كذ نحاول نخليها مثلا عن طريق التقييد سواء كانت الكتابه بالايد بالهذا او عن طريق البرامج الم موجوده بالتلفون اللي تبينلك الحين حدود صرفك هذه شنو ميزتها من تطالع انت وين قاعد تصرف اموالك تبدا يصير عندك تشوف مثلا الاجار البيت الكذا الجمعيه اذا انت شهرين بس تقيد كل شيء تشتري كل شيء تشتري بعد الشهرين تبدي تشوف انت تشوف وين قاعد تصرف اصلا راح تشوف اذا كانت عن طريقه الرسومات هذه البارز او شي ك تشوفي بار بروحي طالع فوق شوف شنو هذا بالله وابدا اقصقص منه شوي شوي فعادي ممكن مع الوقت استوعب ان انا البروتين اللي قاعد اشتريه اللي قاعد اخذه من النادي بعد التمرين اللي قد يكون شيء بسيط بسيط مع انه قاعد يتراكم عادي واصل ل 8% من الميزانيه بالضبط لو اروح اخذ لي بروتين اخليه في البيت راح يوفر عليه 5% هذه حلوه 5% شلناها اي مثلا وهكذا ها او اقعد لك كم شهر بدون تتفخ بدون عضلات خلك بس على المسلين والديفينشن بس كافي عليك لا بس في ناس مثلا باشاشياء نفس هذه يقوللك والله انا انزل الجمعيه تحت من غير ذكر اي بقاله معينه اخذ من الجمعيه اخذ اكل والناس تعتقد ان هذا شيء بسيط من يومها لكن لما تقيد ويتراكم ممكن تستوعب لي يبقى انا اخذ لي شيء احط لي اياه في المكتب افضل ما انا كل مره انزل اخذ سلع اللي هي تكون غاليه بس يعني مع الوقت تكلفني طبعا طبعا اصلا هذا كونسبت كبير وتكلم عنه ديفيد باخ في كتابه ذا كافي لاتي فاكتور ان شلون المبالغ هذه كوب اللاتيه اللي انت توفره على مدى فتره معينه كثر راح يطلع لك اذا استثمرت بعاد 5 س او 10% حتى انا ذكرتها في واحد من كتب تحت غدريات الادخار هالامور هذه سواء كانت حق المدخنين التدخين سواء كانت القهوه سواء كانت يعني بعض المصاريف البسيطه اشتراكات الاشتراكات هذه انت ما تبطل تلفونك وتدش على السبسكربشن هذا مال الايفون اذا كان عندك ايفون شوف الليسته هل كلها انت محتاجها فعليا هل في بعضها تحتاجها طول السنه على فكره من الشغلات بعد اللي تفيد انا لاحظتها خصوصا في عمليه الاشتراكات هذه ترى سوي بارجن معهم من وقت لوقت شيل اشتراكك بس مع الشركات اللي يعني مو وايد قويه اللي انت محتاجها خلينا نقول الشركات اللي على قتهم رفاهيه اي رفاهيه ترى وايد تحصل خصومات يعني دائما يعطيك سيرفييه بعدها ليش هذا كلهم بسبب مادي شوف راح تجيك خصومات ثلاث اشهر فري يقللون من السعر دائما انا ودش على السبسكربشن ودش على مثلا انا في بعض البرامج ادش عليهم داخل الاب يطلع لي سعر اطلع برا ادش على السبسكربشن لما تدش على السبسكربشن تقدر تدش على الشركه نفسها تشوف الخيارات اللي موجوده تبي اشتراك شهري اشتراك سنوي عادي اشتراك شهري موجود داخل الاب بسعر وبرا الاب مكان السبسكربشن تلقى عادي نص السعر بس عشان لما الناس لما تيجي تكنسل راح تكنسل من هالمكان فراح تشوف انه في خيار ثاني ففي ناس اوريدي حاطين لك اياها ماكو مشكله يعني بس على فكره في طريقه ممكن نعطيكم اياها حق الناس اللي تحب اليوتيوبفرون فيها دولارين بالشهر يمكن البعض يعرفها اذا انت كنت مشترك عن طريق التلفون ترى ياخذون مبلغ معين اذا كنسلت اشتراكك ودشيت اشتركت عن طريق الويب سايت بالكمبيوتر ترى اشتراك هذا واحد بس منهم اشتراكهم ترى ارخص لان الايفون تاخذ برسنتج فتخيل تسويها مره واحده لا وترد طالب التلفون عادي بس ان السبسكربشن سو عن طريق الكمبيوتر واحد يقوللك تكفى دولارين ما تسوى شو اه شوف انا انا هذول اللييبطون كبدي المشكله هذول نفسهم نهايه الشهر ما عنده ولا بيزقاعد يطرطر من خلق الله كل شيء يفرق يبا بنيامين او بنجمن فرانكلين احد يسمونهم الاباء المؤسسين حق امريكا عنده جمله شهيره يقوللك تيك كير ا ذاك يعني شنو تهتم بالافلاس الفلس او الهلله او البنز والدولارات او الدانير او الريالات راح تهتم بعمرها ايش معنى ان ركز على المبالغ البسيطه هذه لا تستهين فيها ترى اغلب الناس ترى هذه اللي تودرها مو المبالغ الكبيره تي تخلص فلوسها بالضبط يعني مثل ما يمكن اكثر من مره تكلمت فيها الامر لما اقول حق شخص اطني 1000 دينار ولا 2000 دينار قاعد يضرب اخماس بسداس لكن لما اقول اعطني دينار واحد كن العيد يعطيني اياه وهالدينار لو كل يوم يصرفها على على مبلغ معين مبلغ التراكم اللي يوفره شيء مو طبيعي شيء ضخم جدا يعني مبدا التراكم هذا من اعظم المبادئ في عالم المال اللي يسمونه الكومباوند ايفكت طيب ابو محمد انا بدش في موضوع الكومباوندين ايفكت لكن قبل ما ادش بس ابي اسكر موضوع التقيد بمعنى ان اليوم اذا قيدنا وعرفنا وين قاعد تروح فلوسنا حتى ل الامور الصغيره راح يصير عندنا وعي ان احنا شلون نقدر نصل الى خلينا نقول مناطق جديده او نزيد الادخار الشهري خلينا ندش على موضوع الكومباوندين ايفكت او مبدا التراكم لسبب ان هذا المبدا هو المبدا الحين قاعد تتناقش عنه اليوم الطريق الى التحرر المالي الطريق الى الثراء الطريق الى تحقيق الاهداف هذا هو الطريق اذا ماني غلطان انه سيبدا يصير في تراكم الناس اليوم ممكن ما تشوف اهميه 150 دينار او 1500 ريال ممكن المفروض ها لكن شلون ممكن ال 1500 هذه تتراكم وتساعدني في تحقيق اهدافي تمام احد اهم الاسباب ان شلون اقدر انا اضاعف ثروتي بصوره بسيطه اللي هو عن طريق مبدا التراكم ان انا اوفر بصوره مستمره في حساب توفير وحساب التوفير هذا يعطيني فوائد بالنسبه حق البنوك التقليديه او ارباح بالنسبه حق البنوك اللي متوافقه مع الشريعه الاسلاميه اذكر من من سنوات معينه كنت احاول مع بعض البنوك بالكويت في عمليه ان الودايع اللي تنحط انفس كان يعطيك الارباح ما كان يضيف الارباح على الوديعه نفسها على اصل الوديعه وهذا كان اساس الكومباوندين ايفيكت اللي هو مبدا التراكم الحين فضل الله سبحانه وتعالى البنوك الاسلاميه على الاقل ماني عارف عن البنوك الثانيه التقليديه البنوك الاسلاميه تتيح لك ها الامر تفتح لك وديعه زين وهالوديعه هذه ارباحها في نهايه كل شهر او كل ربع او في ربع سنه او في نهايه كل سنه ترد مره ثانيه تستثمرها فيها ما تعطيك اياها وهذا امر عظيم يمكن واحد يقول لي ليش شو اللي انا اقدر اضيف له اول شيء شال عنك هلعب ان انت تضيف هالامر هذا الامر الثاني ساعات الارباح ودائما الارباح تكون اقل من اصل وديعه واحد حاط له مثلا اقول 1000 او 5000 او 100000 الارباح اللي تطلع ممكن ما تسمح له يبطل الوديعه هذه لكن لما تنضاف عليها فهو شال عنه عناء الانتظار هالفتره الطويله فهذا قاعد يعزز هالمفهوم فبالتالي مبدا التراكم ان انا احط لي مبلغ معين وهالمبلغ هذا يتم مضاعفته بصوره شهريه او ربع سنويه او سنويه هذا ممكن ندش فيه بالاستثمار افضل لان هم هذه احدى طرق الاستثمار موضوع الوديعه لكن كادخار واحد يقول لك ابو محمد انا وانا صغير ابي استمتع في حياتي ابي اكتشف العالم يعني تو الناس على موضوع الادخار خاصه احنا جزء كبير من متابعينا صراحه بين ال 22 سنه الى 38 سنه فخلينا نتكلم عن متوسط العمر هذا 27 28 الشخص يقول لك والله انا الحين يعني في في صحتي في عافيتي يعني هل انا المفروض ادخر ولا المفروض ان انا اكتشف العالم واخطئ واجرب واشوف وافلس وارد ابني ف في هالمنظور ايش رايك فيه صح هذا في يسمونه البريزنت بايس او الانحياز العقلي المتعلق بالحاضر ايش معنى لان الانسان بس يبي يعيش الحاضر اللي يسمونه اليولو ايفيكت اذا سامعين عنه فهذا عباره عن شنو؟ عباره عن ان الانسان يبيحس باله انه بس بيعيش بهاللحظه اللي هو فيها فيبي يصرف ويبي ياكل يبي يسوي كل شيء يجرب كل شيء في سبيل انه يقول خلاص انا ما نظام المستقبل شنو بيصير هذا مبدا عظيم جدا لكن مو في مجال المال قد يكون في مجال ان انا اختبر الحياه ان انا اكل اكلات جديده اسافر بلدان جديده اتخاطب مع ناس يد لكن في مجال المال امر خطير جدا لسبب بسيط يخطئ الانسان اللي يعتقد بانه لان هو الحين في صحته وعافيته في هالعمر هذا المفروض انه يسوي لك وال ماكو ما يخالف لكن انت اذا سويت الامر هذا وما وفرت مبالغ معينه تحتاجها انت لما تكون اقل صحه واقل وقت متاح لك واقل مصادر مدخول مالي فانت ضيعت حياتك شو اللي يضمنك اذا انت الحين في فوره حياتك هذه وشبابك وطاقتك وقدراتك وكذي انك راح يستمر وضعك من 10 20 30 سنه انت الوقت هذا المفروض الله سبحانه وتعالى مخصصه لنا انزين الاجتهاد بالعمل ان احنا نوفر احنا ندخر نبطل مشاريع نشتغل نستثمر نجتهد في حياتنا لان احنا اذا انا متاح للاجتهاد بالعشرينات والثلاثينات قد لا يكون متاح لي بالاربعينات والخمسينات والستينات فبالتالي انا استغل طاقتي هذه في ان انا اوفر مبالغ معينه واستثمرها بصوره جميله بحيث ان او بصوره قويه بحيث ان لما اوصل حق المراحل المتقدمه من حياتي استمتع بحياتي يبدور السؤال شو الفايده اذا كنت انا في عمر الوناسه ما استانس ولما اصير كبير بالعمر ما راح اقدر استانس انا بعمر ال 50 وال 60 ما تجيوز لي وايد السفره ما توزلي وايد الطلعه صحيح الكلام لكن احنا ما نقول ان انت بالعشريات والثلاث تحرم نفسك مره واحده لابد من يكون عندك حساب للترفيه حساب للاستمتاع فانا بعد شوي يمكن راح نتكلم على تقسيمه المدخرات ترى احد اهم ال الحسابات اللي لازم انا احطها حقي انا اللي هو حساب الترفيه هذا الكلام زين محمد وين هذا الكلام زين حاضرينف عليك فحساب الترفيه ان الواحد لا ينسى انه يقصر على نفسه لكن لا يكون الموضوع على حساب نفسه في المستقبل بالضبط اي فانت دائما حلوه هاي كلمه نفس المستقبل لان هم لها منظور فكري تمام حق الناس اللي تقول ان انا خلاص بس بعيش هالايام انت اعتبر نفسك قاعد تهدي نفسك للمستقبل انت نفسك يعني فيصل للمستقبلي ام زين انت تعطي نفسك هديه من الحين فيصل ب 20 30 قاعد يضحك فيصل ب 40 50 لما يوصل ذاك العمر اكو عنده دخل ثابت اكو عنده مقدرات ماليه يقدر يخليه انه يستمتع بحياته فبالتالي لا نحرم نفسنا الحين حط لك حساب للترفيه حساب للاستمتاع هذا حق السفر هذا حق اللبس خل نقسم خلنا نقسم ابو محمد يعني انت قلت هو نتكلم عن تقسيمه هذا حلو شنو قصدك اول شيء لازم الواحد يحطه باعتباره لكي يكون مدير مالي ممتاز لحساباته انه يكون عنده اكثر من حساب بنكي اه لا تلتزم بحساب واحد لا شتتهم على حسب اهدافك مثلا مثلا انت عندك حسابك العادي حساب البنكي هذا الاونلاين في عندك حساب للسفر في عندك حساب للاستثمار بالاسهم مثلا في عندك حساب لبيت العمر فانت تقسم حسب اهدافك حساباتك واكثر من بنك بعد مو شرط بنك واحد بنك اللي ينزل عليه الراتب يكون فيه معه حساب توفير والحين صارت العمليه سهله قبل ما كانوا يبطلون حسابات وايد الحين وهذه على فكره من الامور اللي بعد يعني كنت دائما انا احب هذا العمليه خصوصا بالكويت دول الخليج الحين صارت وايد متاحه سهله يعني قبل تبطل حساب تروح الباينج وتنطر دور وحالتك حاله قصه اغلب الناس ما الخلق سو الشغله الحين باستخدام التلفون بامكانك تدش على البنك اللي انت تبيه اللي انت فيه وتبطل اكثر من حساب اكثر من وديعه فالعمليه صارت اسهل فاحنا لازم نستغل التكنولوجيا في مصلحتنا فنرجع ونقول لازم عندك اكثر من حساب كل هدف لحساب وبهالطريقه انت تقدر انك انت هذا احنا كم وفرنا مساعو 1500 وفرنا 10% مدخرات و30% ا شنو قلنا قلنا اللي هو 20% سداد الديون والتزامات و70% تصرفها انزين قلنا 150 شهريا حسب مثالنا السابق زين خلال 10 اشهر ال 150 كم بتصير ال 150 اشهر 1500 1500 خلينا نفرض ان انت في عندك هدف قيمته 1500 دينار تاخذ من هالحساب وتحقق هدفك وتستمتع بحياتك يعني مثلا انت شو تقول تقول مثلا المعاشه مرتبه 1500 يعني نقول والله ابي اسافر سفره سنويه استمتع فيها كم راح تكلفني هذه السفره راح تكلفني مثلا 2000 فانا اقسم ال 2000 هذه على ب 12 شهر تقسمها بالطريقه اللي انت تشوفها تبي توفر مثلا بدل ما توفر 1500 توفر 1750 توفر 2000 على حسب بحيث انه يوصلك للتاريخ اللي هو مال السفر اذا كانت سفرتك بعد سنه انا اوفر هالمبلغ اذا سفرتي بعد ست اشهر اوفر مبلغ اكبر بحسب اهدافك وتخلي حساب حق خاص حق هالشيء حساب خاص حق هالشيء بس لازم تلتزم ابو محمد ها التزم المفروض نرد على الموضوع الالتزام شوف فيصل يعني فكره انك الواحد يحط له الهدف واليوم متعمز عليه والشهر اللي جاي لا هو الواحد شلون يقدر يلتزم خلي اقوللك شغله الناس بالدنيا اللي احنا فيها كلهم زينين وكلهم مثاليين وكلهم قاعد يحقون اهدافهم لا منو اللي حقق اهدافه الشخص الملتزم صح رونالدو خلنا رونالدو وغيره ما يخالف بس انا اللي اقصده شنو فيصل ان انا كانسان لابد يصير في فروقات اصابع ايدك مو سوا صح فبطبيعه الحال في بعض الناس ترى تقول لي تقول لي انت اللي تقوله صعب اقول اي لان ابيك تصير مميز اذا كان الامر سهل وين الميزه فيه اذا تبي تبي كل الناس تدخر وكل الناس تستثم كان الكل صار غني بالضبط انا اتذكر احد المشاهد اللي الحين عالقه في بالي يعني من سنوات كثيره كنت ادرس السي بي اي في امريكا فكانت هذه من اصعب الدراسات اللي ما بعد الجامعه سيرتفايد ببلك اكونتنت فكنا في محاضره وفيها تقريبا كميتين طالب من كل انحاء العالم خلال المحاضره وعز المحاضره والشروحات المعقده كانت تقوم وحده المانيه وتصرخ من قمه راسها انف كلنا سكتنا المحاضر سكت ايش فيك شنو اللي انف ليش ق بالك ان احنا يعني راح كلها اللي قاعده تقوله اصلا راح نقدر اصلا نجاوب عنه بالامتحانات كان يقول صح كلامك مو اي احد يقدر يسوي هالشيء علشان كذ هالشهاده مو اي احد ياخذها فبالتالي اذا احنا نبي نتميز لازم ان نسوي شيء يعني مو سهل الناس تسويه ديف رامزي البودكاستر المشهور وص صاحب كتاب توتال مي ميك اوفر شو يقول اف ي هاف تو ليف لايك نودي ان اوردر تو ليف لايك نوب الس ايش يقصد لابد ان تعيش بصوره مغايره عن الاخرين الان عل شان في المستقبل تعيش بصوره مغايره عن الاخرين اللي هم يكونون مثلا ما عندهم اموال وما عندهم مقدرات من بغى احنا الكويتيني شو يقولون من بغى شيء خلى شيء العمليه ما هي سهله كان كل لو في خير كان ما خلاطير كان كل الناس الحين عندها فلوس وكل الناس قاعده ومستان لكن لازم تتعب عشان تميز عن الاخرين اللي يبيدش نادي صحي ايش حق بالله طايح ويهنادي قاعد كل يوم ساعتين ثلاث وتمارين وعلقتك بروتين وكرياتين وبيسوي هالامور هذه وحالته حاله قاعد كنا قاعد بصيدليه بس اكله بالملي وقاعد بس المطبخ يقيس الجرامات البروتين والكارب ليش يسوي هذا كله عشان يتميز في كجسم صح ام لو قلنا له يبا خذ راحتك عيش حياتك استمتع شو النتيجه ما بيصير غير صحي حصان مكرش وقاعد بس ياكل حب شمس يوط على التلفزيون بينما احنا بالنهايه لابد ان عندنا نسوي شغله لازم متعبه فلا ين احد يقول لي ه اللي قاعد تقوله متعب اي بطبيعه الحال متعب اذا كان سهل كان كل من سواه فالاصل فيه انه هو متعب ولا باس اذا انت تبي تتميز تبي توصل وهال الثراء الثراء احنا شنو شو شنو الفرق بين الثراء والغنى ابو محمد احنا بنستخدم الواحد يصير غني ولا واحد يكون ثري احنا انا بالنسبه لي هدف الغنى ليش الغنى الاستغناء عن اي الامور الاخرى شنو يعني غني انا غني عن الشيء اللي انا مو محتاجه فانا غني بنفسي حتى الشخص ليش يقول لك ان الغني غنى النفس غني غنى النفس صحيح ان الانسان انه مستغني عن الشغله فاذا انت مستغني عن الشيء فانت غني عنها اذا انت الحين مثلا عندك هالشغله هذه بقول لك ترى انت هذا شيء لا قيمه كذا انت شو تقول انا غني عنه فانت غني في امر معين الثراء هو انه واحد يكون عنده ثروه ان يكون عنده ثروه ثروه ماليه ثروه فكريه ثروه كذا فهي زياده الاموال اللي عنده لكن احنا دائما نقول حق الناس انا ساعتي يكلموني الناس يقول لا بس هذه ما تخلي الواحد مليونير هذه ما تخلي الواحد مار احنا مو الهدفنا خلينا مليونيريه ولا مليارديريه الهدف اننا الواحد يكون بحال افضل انه يكون وضع المادي يضمن له حياه كريمه ويقدر من خلالها ان هو يحقق كل احلامه واهدافه الماليه براحه بدون اي ضغوطات عجيب ايش رايك ندش بال تبي ندش بالاستثمار كن خوش وقت لان بس في مره ياك واحد ابو محمد كذ قال لك يعني شنو اغلب قصه مرت عليك واحد مدخر ممكن قصيص مو قصه يمرون عليك وايد اهم وهل في واحد تغير من حال لحال الواحد كذ حاله طبعا فيصل ويائسه وتغيرت شنو حاله تقول اي واحد يشوفك هذا مستحيل يتغير انا اقول لك عندي انا بخش مثال احد الاشخاص كان يعاني من عمليه دائمي المشترى ما مشترى كل ما طق بباله شره بالكويت برا الكويت ولا يسافر وسفره كله بالفيرست كلاس ولا البزنس ويقعد فنادق غاليه ويستمتع بحياته بس عاد 10 الشهر 15 شهر ما عنده ولا بيزه حتى نص الشهر يفلس اي نصحناه نصحناه سوي سوي سو ماكو فايده مشيت معه بطريقه مختلفه قلت له ايش رايك التاجر قال لي انا تاجر قلت له ايه شو اللي منك انك تتاجر قال ايش عرفني بالتجاره ت فتره بالكويت كانوا الناس يسوون يروحون ماليزيا يروحون تايلاند يروحون دبي يشترون شغلات ويبيعونها على الناس الحين ما ما صارت منتشره وايد اون لاين ما اون لاين بس قبل كانت يعني ذاك الوقت قلت ليش ما تسوي كذ اخذ لك اغراض اشترها من مكان بخور ما بخور تعال ب على الناس قال لي ليش انا قلت له انت طبعا لازم نقول انت انت تعرف تنقيه وانت كذي وتعرف تشتريه وكذ على اساس انه يمشي ف هالنهج هذا هو مشى في هنهج حلو لما قام يسافر يشتري بضاعه ويبيعها يطالع طالع له ربح فرضا فرضا مثلا 1000 دينار بعد قال شلون احسب 1000 دينار قلت له كذ وكذ وكذ زين وشو المصاريف اللي اشيله قلت المصاريف تذكره السفار والفن فندوق وكيزين يعني اذا قلدت المصاريف قلت له زيد ربحك ام يعني مو بس اللي ابيع قلت له لا حتى المصاريف لما تقللها فشوي شوي تغير مفهومه قام الحين كل ما بيسوي شغله بيشتري الشغله لحظه لحظه شنو تاثيرها على ربحي فمعادله الربح اللي دائما نقول حق الناس ان الايراد المبلغ اللي يك المدخول ناقص المصروف اللي انت تصرفه يعطيك الربح في التجاره في الحياه الشخصيه في اي شيء فانت نحاول نزيد ايراداتك لكن ان لم يكن لنا وسيله لزياده الايرادات شو نسوي؟ نقل نقلل المصاريف فزياده الايراد كذلك ان نقص المصاريف تؤدي الى تحقيق الارباح البريتش ايروزيز من كم سنه طلعت في حركه غريبه جدا يعني صراحه وايد اثرت في الناس تبي تقلل مصاريفها اعصرت عمرها يمين يسار اخر شيء واحد قال لهم تعالوا يبا انتم الاكل اللي تعطونه حق الناس ايش رايكم تشيلون منه زيتونه طيب زيتونه قالوا زيتونه شالوا منه زيتونه واحده يعني كان عندك خمس زيتونات صاروا اربعه هل بتاثر بالناس اللي مسافره لا ما تاثر ما دروا عنها لكن لو شفت كميه الارباح اللي ادخلت على الشركه بس لتغيير طفيف في المصروف اللي عندها وبالفعل الدراسه موجوده كان له كتاب اب يعني تقدرون تشوفونها يعني بالامر هذا فتخيل ام يعني شغله بسيطه نفس هذه شنو كان اثرها على على شركه كبيره نفس هذا فنفس الشيء احنا كافراد احنا حالنا حال الشركات على فكره انا دائما شنو اقول ترى الانسان ترى شركه الانسان ترى لا يفكر بنفسه انه بس فيصل او احمد او نوره او منيره لا هو عباره عن شركه انت شركه عندك ايراد وقاعد تعالج هالايراد وتطلع منتج معين وممكن ما تطلع منتج معين بس تصرف لكن انت بالنهايه شركه بامكانك انت كفرد انك تكون شركه عقاريه اذا انت تاخذ مدخراتك هذه وتستثمرها في عقار معين وتجيب معك شركاء ويكون عندكم دخل شهري ترى هذ شغل الشركات العقاري شنو شغلها او شركات الاستثمار شنو شغلها ترى هذا اساس عملها انها تاخذ مجموعه من الاموال وتستثمرها في مصارف معينه انت كفرد بامكانك انك تسوي نفس الشيء تاخذ الاراده اللي قاعد يجيك وتصرفها في مصارف معين مصارف معينه تستثمر وتحقق الارباح فتصير شركه الشخص الواحد شركه شركه الشخص الواحد اي صح وصح صح انا ما فكرت فيها بالطريقه هذه بس صح هي شوف هذه ستيفن كوفي في كتاب سفن هابت هايليفكتف بيبل ترى هذه فكرته ان انت البارادايم شفت يسمونه تغيير الفكر المايند ستيت احنا شنو مشكلتنا لما اقول حق واحد يعني يجيني مثلا شخص ما يدخر اقول له ايش رايك توفر عش دنانير من راتبك يقول شنو بياثر اسمع الحكي اللي بقول له اياه يا خلينا نفرض اسمه احمد يعني احمد انت الحين قاعد تزيد ثروتك هو لما يسمع الكلام شنو يسمع ثروتك يقول ملايين اي لا كل ما في الامر ان راتبه 1000 دينار ووفر من عشان فصار الحين عنده 1000 وع دانير لكن احنا شلون نخاطب نفسنا تفرق فبدل ما تقول يا قطل كم بيزه بالبنك ليش تتكلم بالطريقه قول لا انا ان شاء الله راح ازيد من ثروتي من خلال هالعمل لا تسترخص نفسك يعني لا بالضبط على قولتك لازم احنا نعرف شلون كان نخاطب نفسنا لما واحد يقول له مثلا انا اتغشمر مع حتى اخواتي بالزوارات بالبيت يقول ها فلانه شلون امبراطوريتك الماليه والاستثماريه تضحك تقول شنو امبراطوريه شنو اقول لها بلا انت الحين مو عندك اسهم مو عندك عقار ما عندك كذا هذ تعتبر امبراطوريه استثماريه مو شرطنه كبيره انا ما قلت حجمها فاحنا بالطريقه اللي نخاطب فيها نفسنا كل ما خاطبنا نفسنا يعني ما ودي اقول كلمه احترمنا نفسنا اكثر من قيم بالضبط كل ما قيمنا نفسنا اكثر كثر ما قدرنا ان نوصل حق هالتقاييم هذه الرسول عليه الصلاه والسلام يقول لك العلم بالتعلم والحلم بالتعلم فانا لازم اسوي اعالج هالامر فيني هذا حتى الطريقه اللي انا اكلم فيها نفسي تفرق في التغيير التجاهي بالحياه ايذا واحد يقوللك كانت بلد اورنازيشن اورنايز ما تقدر تبني مؤسسه اذا انت مو مسس نفسك فناس تستهين بالتفاصيل يعني حتى فكره ان الشخص يكون مرتب ابو محمد انه هو يكون مرتب في حساباته مرتب في اخر الشهر على طول يعرف شلون يقسم هذه جوز اولونجو على قت هل هذه تفرق على المدى البعيد ان الواحد يكون هو مرتب بشكل عام طبعا تفرق وعلى فكره الترتيب ترى معدي كونتيجس يعني انت الحين اذا رتبت نفسك في مثلا خلينا نقول قومه الصبح التزمت انا بقوم هذا وقتي اقوم الصبح مثلا الساعه 7:00 مهما كان عطله مو عطله كذا انت قدرت انك تعالج هالامر تلقائيا راح تنظم من الناحيه الماليه تلقائيا بتنظم من ناحيه الاكل تلقى فبالتالي النسق التنظيم هذا معدي لان انت شفته مثل ما يقولون دائما في بروفن كونسبت احنا قبل شركات ماركت واحده من الشركات اللي اشتغل فيها في عندنا شيء يسمونه بروفن كونسبت يعني لما يني واحد مشروع اقول له تعال هل في تراك ريكورد انت اللي سويته هذا حقق نجاح يعني نجاح معك اوكي انا اتبعك الحين فنفس الشيء اذا انا حققت النجاح في ها الامر هذا القعده الصبح ممكن احققه في الرياضه احققه في الاكل احققه في الاستثمار بالادخار فدائما اقول انا نهج التغيير شامل للانسان وقد يكون على فكره بمجرد ان الالتزام الانسان فيه الادخار والانتظام يمكن حياته كلها تتغير بالضبط راح يشوف شلون لان اتوقع ان المال داش بكل ملفات حياته يعني داش بالسفر داش بالشغلات اليوميه داش في وناسه داش في عشاء داش في كل الامور ف عرف شلون الماي والكهرباء المال بالضبط غير كذ الهواء بعد مو الماي والكهرباء الهواء الهواء اي في مره كنت قاعد اسمع قاعد اطالع باليوتيوب وحده من حديثه حديثه اسلام امريكيه شو اللي اجذبها الاسلام كان تقول الالتزام بالوضوء والصلاه كل يوم شنو هذا كل يوم اصلي خمس مرات بالنسبه لها كان الامر هذا غير حياته لانه قدرت تقول اف اي كان دو ذس كان دو انثن شفت هالجمله هذه اذا انا اقدر اسوي هالشيء التزم بهالامر اقدر اسوي اي شيء فنفس الشيء احنا اذا التزمنا في عمليه الادخار ترى انت في بالك ماكو شيء يعوقك تقول كان هذا الشيء العسر طون قدرت اني اسوي فمن بالك بالامور الثانيه الامور راح تسهل في حياتك طيب لما تكلم عن الاستثمار لكن ذكرتني بواحد واحد انا عرفه عافس نومته لا متاخر متاخر قال لي خلاص انا الحين بقوم مبكر قلت له اذا قمت مبكر راح اجاوب على السؤال اللي بعده الحين ايش بسوي لما اقوم واذا جاوبت على السؤال اللي بعده راح تجاوب على اللي بعده فعلى قولتك انت الموضوع الانضباط يمكن يبدي من قومه الصبح اصلا انت منضبط بشكل عام راح تبدا تنضبط في اماكن ثانيه فقلت له اذا انت بتصير منضبط ترى راح تواجه اسئله يمكن انت ما لك تواجهها بس انا اقول لك يعني اصلا في في جنرال في الجيش الامريكي في البحريه الامريكيه عنده خطبه مشهوره باليوتيوب واعتقد انه عنده كتاب بس ما كتاب خاص فيه هو لا اللي هو ستارت وذ بريبيرين يور بد سوي فراشك شنو علاقه الفراش لان يقوللك اذا انت التزمت كل اليوم انك انت تسوي فراشك راح تلتزم بامور اخرى واخرى ويزيد النسق والتتابع نفس المثل اللي احنا تكلمنا عنه هو كان حتى بالمثل هذا كان يتكلم عن سنسف اكومبلشمنت ان هو ان هو حقق هدف في بدايه يومه ان الهدف ان هو رتب فراشه فيقول اذا انت عودت نفسك ان انت تحقق اهداف لو صغيره والهدف انت تقول هنا يمكن انا اوفر ع دنانير هدف ثاني اوفر خمس دنانير هني وهالاهداف هذه الصغيره لما تتراكم يبدي تشوفها ب بشكل اكبر او هدف كبير فكان يتكلم عن الموضوع هذا السنسف اكومبلشمنت ان انت بمجرد ما تحقق هدف واحد الصبح تعود نفسك عليه تبد انت خلاص ما تبي تتنازل تبي كل لحظه تحقق فيها هدف ف الاهداف اللي بنحققها على المدى البعيد الجناح الثاني نبي نتكلم الحين لاداره الاموال الشخصيه وهو الاستثمار فالحين دخلنا تمام صار عندنا فلوس شويه وفرنا 10% 20% 25% من الراتب الشهري الفلوس هذه اذا قعدت وما تحركت او ان راح تدفع عليها زكاه اوكي تمام الشغله الثانيه هم مع التضخم راح تقل قيمتها فبالتالي اليوم اللي تشتري بع دن دانير بعد ع سنين راح تشتري بخمس دنانير فبالتالي القيمه قلت فانا ما اقدر اخلي الفلوس هذه اللي انا بشتري فيها بيت العمر اليوم ممكن يكلف 100000 200000 باكر على ما اوفر 200000 الا صاير بيت العمر ب 350 400000 فبالتالي انا مضطر اني انا استثمر عشان اكبر هذه الاموال انزين شنو شلون ممكن نفهم الاستثمار؟ الاستثمار انا دائما لي تعريف خاص فيه بالاستثمار اللي هو اقتطاع القليل للحصول على الكثير الاستثمار هو اقتطاع القليل للحصول على الكثير فانا شنو فكرتي انا اوردي سويت الجزء الاول الا وهو اقتطاع ووفرت المبلغ الحين اشوف انا عندي الادوات الاستثماريه المتاحه عندي وخلينا نفرض على مثال بو 1500 دينار انه ما عنده معرفه سابقه طبعا اللي عنده معرفه سابقه ما يحتاجنا هذا عارف وين يصرف استثماراتها فاحنا نتكلم مع الناس اللي تقول لك انا ما اعرف استثمر ابسط امور الاستثمار هي اقلها عوائد ابسط امور الاستثمار هي اقلها عوائد ام شنو هي حسابات التوفير اللي هي الخطوه الاولى حتى قبل احطها وديعه حساب توفير لا تخلي فلوسك محطوطه بس كذ لو مهما كان لو 100 دينار حطه بحساب توفير يعطيك شو اللي يفرق بحساب التوفير انه يعطيك ارباح اوكي ولا تستبل روح تقول دينار بالش كيب زين الدينار بالشهر صح حطها بحساب توفير الى ان يوصل المبلغ اللي يتيح لك انك انت تفتح وديعه بالكويت على الاقل الودائع انا ماني عارف دول الخليج بس بالكويت اقل وديعه تقريبا 1000 دينار متاح لك ب 1000 دينار تفتح وديعه فاذا انا اوفر في حساب توفير بمجرد انه يوصل 1000 دينار حطيت وديعه الوديعه هذه لها نوعين يا اما وديعه ثابته خلاص تخليها كذي يا اما ان وديعه اندر عليك خل شهري دائما اخذ الشغلات اللي تعطيك المدخول الشهري الشهري الشهري يقوللك السنوي مثلا مثلا الوديعه السنويه يقول لك اخذها 4% ولا 4.5% والشهريه 3.5% هذه بالغالب ما تكون على المبالغ الصغيره هذه تكون على مبالغ كبيره 50 الف و100000 اوكي لكن انا ليش ابي الشغله في شيء يسمونه التايم فالو اوف ماني او يعني القيمه الوقتيه للمال كل ما ياك انت دخل شهري وردت انا ما كملت النقطه انت لازم يكون وديعه بذات دخل شهري والنقطه الثانيه فيها اللي هي شنو انها يعاد استثمار هالمبلغ في الوديعه نفسها اذا شرطين لازم بالوديعه اللي انا عندي اياها انه ا تعطيني ارباح شهريه وانه يعاد استثمار عوائدها في الوديعه نفسها مثلا احنا قاعد نتكلم مثلا حاطين 1000 دينار على 3% هاي 30 دينار صح اي انزين 30 دينار هذه لازم الشرط الثاني انه مو بس ترد يعني في ارباح عليها ان الارباح تدش على ال 1000 دينار مو 30 اللي يوصلك بالشهر انت تقسم ال 30 على 12 زين راح يطلع لك مبلغ صح تضيفه على الوديعه نفسها لا تحسبها خل ماخلي بعد شويه تحسبها فانت المبلغ هذا اللي يطلع لك اياه ف بس عشان المبلغ هذا المبلغ هذا اللي يطلع لك بالشهر يرد يعاد استثماره بالوديعه نفسها فتصير 1000 زائد المبلغ اللي طلع لك بال فبالتالي الشهر اللي وراه راح ارباحك ما راح تكون على الال000 على ال000 وعلى هالدينار او النص اللي ينضاف لك والشهر اللي ورا على الدينارين وبعدين على الثلاثه وعلى الاربعه بهالطريقه فبالتالي لو تحسبها كتايم فالو كقيمه ماليه انت مو قاعد تاخذ 3% انت قاعد تاخذ 4بعه وخمسه ويمكن 6% عجيب اي لان المبلغ يزيد عندك اذا كان الاساس فرضا فرض خلينا نشوي مباغ كبيره على اساس تضح صوره اكثر انت حاط 10000 دينار ال 100000 دينار هذه خلال السنه بتعطيك مبلغ لما تقسم شهريا بينزل لك هالمبلغ الصغير فرضا فرضا كان 30 دينار و 50 دينار فانت الشهر اللي جاي 1040 دينار الشهر اللي وراه 10000 80 دينار الشهر اللي وراه لا ما تصير عاد 30 تصير 40 40 تصير 50 ودواليك فبالتالي انت لما تشوف من بدايه السنه لنهايه السنه انت ما حقق 400 حققت اكثر من كذ ابو محمد الاستثمار الجروث عاده يسمونه اكسبوننشال صح يعني هو في نوعين من الجروث في جروث الاكسبوننشال النمو وفي العادي اللي هو نسيت شو اسمه العادي هذا السموث العاديخط عادي هو اللينر اللينير وفي اكسبوننشال انزين اللينير اللي هو الخطي ينموشي مع مرور الوقت هذا هذ مهمهسبونش لا مره واحده هذه مهمه عشان نشرحها بس حق المستمع لان انا كان تصوري للاستثمار انه اكسبوننشال انت في اول ثلاث اربع خمس سنين ست سنين يمكن ما راح تشوف شيء لكن بعدين راح تبدا تتراك راح تشوف طبعا بس راح تبدا تتراكم عليك اموال حصيله اللي زادت بالشهر هذه تبدا تصير عاد بالضبط هذا هذا اللي قاعد تتكلم عنه هذا مبدا التراكم بالاساس مبدا التراكم اي هذا بافتراض ان انت بعد مو قاعد تربحنا على فكره احنا كلنا قاعد نحط البيس كيس يسمونها الحاله الطبيعيه الاساسيه انا مو قاعد اقول لك ان انت استثمرت في شركه وعطيتك توزيع ارباح كبير انا مو قاعد اقول لك ان شريت عقار وبعته بربح 30 40% انا بفترض ان انت طرق هالراتب ب 1500 وقاعد توفر منه وحاطه وديعه لاحظ انا مو قاعد اكلمك على الشغلات اللي انت مهارات وعلى فكره هالمهارات ترى انت راح تتيك بعد شوي ليش انك بمجرد تشوف حسابك كبر وزادت المبالغ شو راح يصير فيك تبدا مثل ما قلت عن صاحبك اللي قعد الصبح صار عندك الحين خيارات شنو قلنا في بدايه لقائنا قلنا ان المال شنو يعطيك يعطيك اوبشنز خيارات فانا قبل انحافي من التف شنو خياراتي زيرو الحين صار عندي 1000 دينار شنو خياراتي والله في مجال اسوي شغله وديعه 10000 ايش بيصير بخياراتك تبي تزيد مع مرور الوقت فبالتالي انت مع مرور الوقت راح تزيد خياراتك نرجع حق موضوع الاكسبوننشال جروث هذا او اللي يسمونه ما ادري شنو بالعربي صراحه من هذا سلمك الله عباره مثل ما قلنا انت كل ما زاد المبلغ اللي عندك تلقائيا راح تزيد عوائده لذلك يقول لك اول 100000 في حياتك او اول هذا راح تاخذه يمكن خلال مثلا فرضا 15 سنه او 10 سنين لكن ثاني 100000 يمكن خلال ثلاث سنين رابع 100000 يمكن خلال ست اشهر ليش؟ لان في شيء يسمونه ايكونومي في سكيلز اللي هو اقتصادي او الحجم يفرق الحجم بالنهايه يفرق في المبالغ اللي انت قاعد تستثمر فيها فهذا اللي يعطيك الاكسبوننشال جروث في عمليه الاستثمار وهذا شنو هذه البيس كيس انت ما استثمرت بسهم قيمته مثلا خلينا نقول يعني 50 دولار صار 100 دولار ربحت 100% وهذه امور تصير وايد لا مو قاعد تكلم كذ قاعد تكلم ان انت قمه التحفظ اي وهذا اللي اصلنا بنناقشه اليوم ان انت شخص يبي يصير عنده نمو مالي من غير ما يدش في مخاطرات كبيره او شخص ما يبي تلقاه طبيب ولا مهندس ولا دكتور ولا باحث انا عندي فلوس قاعدتيني ابي احطها في طريق معين تكبر بطريقه تقليديه والاكسبوننشال جروث معناتها النمو الاساسي يبدو اللي هو الاسي مو الاساسي الاسي الاسي طلعت الاسي اوكي طلع الاساسي فهذه الفكره احنا احنا اليوم راح نتكلم شويه نتفرع لكن اوكي ف انواع الاستثمار اول شيء انا على الاقل بدال ما احط فلوسي في حسابي الجاري احطها في حساب التوفير صح واذا صار عندي مبلغ معين اروح افتح وديعه اللي تعطيني نسبه سيف اللي تعتبر امنه ما فيها مخاطره راح ترد لي 3.5% نص بال لكن شنو عيبها؟ عيبها انه انت راح تطلع عليها زكات صح فانت طلعت عليها زكات زكات مو عيب عشان نفهم غلط اقصد ان هي راح تاخذ منها راح تغرف منها صح ام فبالتالي يقول لك شخص يقول لك يا حبيبي انت تدخلني وديعه وديعه كاني تكبر فلوسي وتنقز نفس الوقت صح فش نسوي نرد على ه التساؤل تساؤلات لاحظ انت لاحظ تطور التساؤل وهذا اللي احنا ودنا المستمع والمشاهد ينتبه له انه شلون يطور طريقه فكره هاي يسمونها كريتيكالكنين بهالطريقه هذه انه تنتقل من مرحله لمرحله من مرحله لمرحله لما توصل حق الاوبتيمم الشو او الشيء المثالي اللي تقدر من خلاله تقول خلاص انا اقدر اطبق الشيء كل اللي انقال في لقائنا لان انا قاعد اقول انا يعني ان شاء الله اكون يعني يعني صادق في الامر هذا انا الهدف من اللقاء هذا يمكن انت فيصل تدري ايش كثر احنا حاولنا نسوي لقاءات بس ما نبي شيء يكون متكر او ما يعود بالفائده على المشاهد انا ابي اللي يطلع من هاللقاء اذا تغير من وضعه من شخص غير مدخر الى مدخر ممتاز اذا من شخص مدخر الى مستثمر قمه الممتازيه اذا شخص مهمل الى شخص منتظم بس هذا اللي يكفيني خل الامور الثانيه ما ما تم ما تمني وايد بس انا بالنهايه ابي احنا غيرنا من حياه البشر اللي قاعد تسمعنا الحين صحيح وحتى لو كان تغيير بسيط والله يا فيصل تشوف انت الناس اللي يعني ممكن واحد يمكن تحقق حلم حياته ولا مثلا شر له ارض ولا بيت ولا شقه عفوا لا لازم انا اكفخ بهالميكروفونات في كل لقاء حدوبي دوبي هالميكروفونات هذه فمثل ما قلنا هذا الهدف لا خذ تغير حياته اذا شر شقه ولا بيت طبعا يعني انسان قاعد طول حياته يقول لك انا والله عمري ما يعني صار شيء زين بحياتي الا هالامر هذا انا ساعات حتى يعني بعض ال بعض بعض الناس يعني مثلا تكلمني مثلا زوجته تقول لي ترى ايش سويت بفلان قلت له ليش تغير انسان صار انسان ثاني كان من انسان بس همه المشترى والكذا وكذا الى انسان اصبح الان لا واللهفكر قبل سابقني على السوق انا الحين مره بروح اشتري اغراض هو يعرف في الماركات ويدل الاسواق ويشتري ازيد مني الحين صار لا يحاسبني على الكل صغير وكبير وانا مستانسه لان بالنهايه يعني حتى كعموم يعني حتى كزوجه كهذا تبي زوجه يكون يعني عنده القدره الماليه هذه مو انه بابسط الامور يضيع فلوسه او شيء نعود حق السؤال هذا عشان نضيعه اللي هو انه اذا انا حطيت فلوس كوديعه راح ياكلها التضخم والزكاه من مقاصد الشريعه ان الانسان يحرك الاموال اللي عنده ما يكنز المال لا لازم انه يحرك الاموال احنا شنو قلنا عن الوديع مساع شنو قلنا عن حساب التوفير من مساع قلنا هو مرحله فنفس الشيء الوديعه هي مرحله الى ان توصل لمبلغ معين تقدر من خلاله تستثمر بمعنى انا وفرت شك او يعني نحط صح ان قدرنا نوفر شيء ثاني حطيته بحساب توفير احسن من الحساب العادي فقعدتيلي ارباح حطيته بوديعه هم ارباح اعظم واعظم الحين شو اسوي بهالمبالغ الليتني استثمرها ادري وكل واحد على اللي متاح له واحد يقول لك انا اقدر عندي الجراه والقدره ان انا استثمر في سوق الاسهم تفضل واحد يقول لا انا ممنعهم عندي مشروع تفضل واحد يقول لا انا ممنعهم عندي عقار افضل فبالنهايه انت تبدي بالتدرج من حسابات التوفير الى الودائع بعدين ننتقل الى الاستثمارات قبل ننتقل الاستثمارات الاستثمارات في عليها مخاطر صح ابو محمد فيها مخاطر انزين قبل ما ندش في هذه معناته المخاطر معناتها انا احتاج الطوارئ واحنا ما تكلمنا عن صندوق الطوارئ في الادخار فانا بس ما ودي انسى هذا الموضوع ان شخص يقول لك زين طيب انا في ناس تكلم عن اكثر من مدرسه في صندوق الطوارئ ابي افهم انت شنو وجدتكت اكيد طلعت عليهم كلهم شلون نفهم هذا صندوق الطوارئ هل هو فعلا مهم انه يكون موجود وشلون ممكن نستخدمه ومتى متى نروح حق الطوارئ ومتى ما نروح حق الطوارئ صح صندوق الطوارئ هو بنكك الخاص بنكك صديقك ما ياخذ عليك فايده ما ياخذ عليك هرب ارباح لا حزت ما تبي تاخذ منه شو الهدف منه؟ الهدف منه ان انا ايمعه بحيث انه لما تصير لي اشكاليه ماليه اقدر اخذ منه وما اضطر ان انا اتسلف من الاخرين او اني اقترض من البنك هذا حساب بروحه هذا حساب روحه هذا يكون عباره عن شنو حق الموظف اللي عنده وظيفه ثابته وما يخشى عليها بالغالب انها يعني وظيفه حكوميه ما يحاتي انه مثلا يعني يطلع من دوامه او شيء فهو مقدار ثلاثه رواتب فصاحبنا ابو 1500 كم لازم يحط؟ حط 4 ونص 4000 وص اذا كانت وظيفته لا فيها نوع من الخطوره ان احتمال انها يعني يفصل من وظيفته او مشروعه يفشل او انه ما يكون عنده دخل ثابت يعني من هالامر هذا فيكون صندوق الطوارئ الخاص فيه سته اشهر طبعا ليش احنا خلينها يعني فتره طويله فتره طويله او عفوا مبلغ عود لانه معرض لمخاطر اكثر اني حق صندوق الطوارئ فعليا شنو يسوي فيه بس ممع شي بالهذا ولا لا هم حاطه في وديعه نفس الشيء عاد هذا هني انت تبي تقوللي عاد ان الزكاه تقلل منه او التضخم وهو مضطر ه لازم يكون عنده مبلغ حاضر يقدر يتصرف فيه اي وقت يقدر يدش عليه اي وقت يقدر يدش عليه وياخذ منه فهذا هذا فكر انزين الحين خل ندش على فهذا صندوق الطوارئ ثلاث شهور اذا انت عندك وظيفه مستقره واضحه حكوميه عاد على حسب انت في اي دوله خليجيه واغلب الدول الخليجيه الوظائف الحكوميه هي تقريبا مستقره اذا انت في وظيفه في اعمال حره ولا وظيفه في القطاع الخاص ولا كذا ست شهور وهو الاستاندرد خل نقول الناس ماشيين عليه في ناس كونزيرفتيف او محافظين اكثر يقوللك لا يب انا ابي مثلا ثمان شهور في ناس كيف كيف على راحت كل واحد يعرف احتياجات احنا دائما شنو اللي قاعد نقول هنا فيصل احنا نعطي بلا جانب عندهم كلمه الله يعينك منير على الترجمه رولف ثمب يعني مثل قاعده اساسيه خلنا نقول القاعده الاساسيه هذه مو تترجمينها قاعده اساسيه القاعده الاساسيه هذه انه مثلا انا اقول اقول الشيء المثالي انت تبي تزيد عليه تبي تقصر صر منه على الاقل انت ماشي في توجه صح مثل ما واحد يقول لك وين المسجد اشر لك شي انت مو بالضبط عاد جوجل مابس ايدك شويه كذ شويه كذ بس على الاقل يعني بهالتجاه ما يروح هني على الاقل فنفس الشيء هني انت عندك مثلا ست انت على فكره المبلغ راح يزيد مع الوقت راح يصير اكثر من اللي انت حاطه اي فما لا تحاتي هالامر هذا بس احنا مثل ما اقول مؤشر على الاقل بنش مارك انه يكون عندك صندوق طوارئ تقدر تروح له باي وقت وال فعلا حق الطوارئ يعني في ناس يقول لك والله احنا هذا اللي كنا قاعد نتكلم عنه تو في واحد عايش على قد حاله ام طبعا هو اول شيء ياسس صندوق الطوارئ قبل الدخار ولا ش يعني وانت لازم يكون عندك اول شي صندوق الطوارئ بعدين تدخر صندوق الطوارئ وهو اصلا هو يجي نتيجه للادخار اصلا اه فلما انت تدخر تجمع صندوق الطوارئ بعدين تكمل تدخل كمل مدخراتك الى ان يصير عندك حق الوديعه بالضبط بعدين عقل الوديعه صار المبلغ صار اكبر تقدر تستثمر تستثمر الحين انت تاخذ الوديعه كلها تستثمرها ابو محمد يعني انا جمعت 10000 وديعه طبعا تاخذها كلها تستثمرها طبعا ما تخلي شيء في الوديعه بعدين ت تج تمع مره ثانيه بالوديعه ولا فلس الكاش ترى شنو اسوا شيء للكاش ان هو يكون قاعد يعني يكون انا دائما اسميه كالماء الاسن يعني الفاسد اذا ما حركته ف ما منه فايده لازم تحرك الاموال طيب فانت لازم تستثمرها وين اودي فلوسي وين استثمر ممتاز دشينا الحين بالاستثمار ولا عندك سؤال عنخار بعد لا الحين صار عندنا طوارئ صار عندنا ادخار وديعه جاهزه الوديعه مبلغطورنا شوي صار جيد المبلغ ستثمر اي قمنا نشتري شديده لا اضع لا لا ضاعت ضع اقصد صار عندنا الحين مبلغ بندش فيه تمام ا وين اد شو اسوي واحد اي شخص يسمع اليوم المقابله وين استثم فلوسي وين اعطي فلوسي واسهم يا حبيبي اسهم ناس بدل واقتر مرتبه ويتكلمون بمصطلحات معينه شاشاتشاتكلم وانا يا حبيبي انا دكتور انا وينسولف وين انت ليش حطو كتوب الدكاتره انت الدكاتره احسن مستثمرين هم المهندسين دائما اقول انا انا صيدلي انت صيدلي اي فانا يعني اول مره اع صيدلي انا ما ادري عنهم انا مو حظي ويده انا بالعكس فريقهم يعني بس اقصد نفس القطاع الطبي هذا ما عندي مشكله فيه بس اقصد انا لان انا اشوفهم ربعي ان هو شخص يبي يصير يعني يبي يركز اكثر في عمله يعني انا طبيب ابيكز في الطب ولا انا مهندس ابي اركز في الهندسه ولا انا مختص فيقول لك انا هل وهذول اللي داشين في السوق نصهم خسرانين فما بالك انا الشخص اللي اصلا يعني جزء كبير من وقتي مو مركز على الاستثمار ف ايش بتدخلني انت بالاسهم بتضيع فلوسي خوش تساؤلات وهذه كلها تساؤلات سليمه واللي قلتها يعني 100% صحيح وراح نجاوب عليها ان شاء الله شيء القاعده الاساسيه بالاستثمار استثمر فيما تفهم القاعده الاساسيه بالاستثمار استثمر فيما تفهم فانت لا تستثمر في شيء انت من تفاهمه ا طبيب على قولتك ووفر وعنده يعني مقدرات زينه راتبه ما شاء الله زين وبامكانه انه يوفر مبالغ كبيره ويوقف عند استكه او يعني يوقف في مرحله الودايع يخاف من يطالع غيره استثمر شيء ضاعت فلوسه وهذا سويها انت استثمر باللي تعرفه يعني مثلا لما الحين انت بتدش في سوق الاسهم خلينا نفرض عندنا شقين الشق المحلي السوق المحلي والاسواق العالميه الامريكيه على سبيل المثال اقوى الاسواق الامريك العالميه الامريكيه حاليا الشق المحلي تعالي انا ما اعرف ما اعرف شيء بالاسهم اطالع الاسهم اللي موجوده شو الاسهم اللي موجوده الحين واحاول ان انا اتعلمها لانه لاحظ انت خلال فتره الدخان انت ايش قاعد تسوي انت قاعد تتعلم المصارف الاستثمار يعني في واحد يقول لي اقعد انا السنه على ما تدخر ايمو خلال السنه قاعد تتعلم وين تصرف هالفلوس لذلك انا دائما اقول لا تنطر الفلوس تيك يا الله تتعلم الاستثمار تعلم الاستثمار قبل على اساس لما يجيك اتيك الفلوس هذه تعرف شلون تستثمرها فاذا انا لازم قبلها اكون اكون سائل اكون داش دورات قاري كتب متعلم على الاقل الشغلات الاساسيه ام خلنا نفرض واحد قال لك لا يبا انا لا دورات ولا ما لي خلق بهالم يب اخذ اقوى عشر شركات موجوده في اي بورصه سواء كانت الكويت السعوديه كانت اعلى شركه بنك فلاني ولا شركه فلانيه استثمر فيها بس فكره البنوك اح ما ا يمكن انت تقول لي على موضع موضوع دول الخليج كان اكلمك بالكويت في بنوك تدش فيها تعطيك عوائد معينه واسهم ايش منحه يسمونها موجوده برا موجوده في السعوديه مثلا في الراجحي ولا غيره موجودين يعني السعوديه ما ادري والله كان عندهم اسهم منحه ولا لا هذه اعتقد الله العالم ها بدعه كويتيه صراحه ما ادري دول العالم منحه اسهم منحه انا احس الشغلات ما منها فايده بس اني اي ان تقلل قيمه السهم تقل قيمه السهم وتزيد كميه الاسهم عندك فانت القيمه الاجماليه القيمه الاجماليه واحده ف انا يعني ما احطه احد الاهداف عندي ان الاسهم والمنحه اللي تفيدني ولا ما تفيدني بس انت تروح مثلا حق البنوك الاساسيه هذه اللي اي خ اي انا عندي هذا اللي قاعد اقول لك اياه اذا انت كنت بالسوق الكويتي للاسف احنا ما عندنا صندوق مؤشرات صندوق المؤشرات اللي يستثمر في السوق كله هذا نوعا ما مامون فانت تروح حق شركات معينه تكون دارسها قدر الامكان كثر ما تقدر او تاخذ اكبر شركات موجوده وتحط مثلا تنقي واحد منها او اثنين وتحط هالمبالغ انت مع الوقت راح تتعلم يعني العمليه مو انا انا لو بديان اقدر اقول اسامي شركات بس طبعا انا نسقي ان ما لا امدح ولا اذم بشركات معينه فما اذكر اسامي شركات كتوصيه لكن في شركات سهله جدا يعني حيل مامونه من هالنواحي هذه تبمكانك تستثمر فيها بيعني بدون مخاطر كبيره خنا نقول ومع الوقت انت راح تتعلم لان انت بالنهايه شنو مثل ما قلنا مساع في كتاب ستيفن كوفي اللي هو البرادايم شفت انت راح ينتقل فكرك يرتقي هذا في البدايه تقول تتذكر تقول بي قبل كنت حتى ما اعرف الفرق بين الشركه والشركه مع مرور السنوات لما تبدا تستثمر وتشوف ارباحك وخسائرك تبدا تعرف شنو الزين شنو الشين انا راح تخسر يعني لازم تخسر انا اصلا على فكره انا دائما اقول حق الناس كل ما خسرت مبكر كل ما تعلمت الدروس مبكره يعني حق الناس اللي احنا يقول مثلا انا والله بضارب واعتقد الم توكل على الخلف روح ضارب انا بيه يضارب ويخسر عشان بعدين يبدا يفكر بالطرق الثانيه اللي هي الاستثمار وليس المضاربه بالاسهم فدائما احنا نقول الخساره في العمر الصغير احسن شيء كل ما انطقيت وانت صغير تعلم لكن كل ما طقيت لك وانت عود تاذيك بتاذيك حيل يعني وتكون موجعه فالحين خطوه بخطوه الحين في الاسهم احنا نبي راح نستثمر بالسوق المحلي ومثلا بالكويت ما عندنا صندوق العف سهم ما في المؤشرات ولا اندكس فند صح اللي هو صناديق المؤشرات موجود في في دول الخليج موجود السعوديه ما ادري ما ادري عن السعوديه كان عندهم ولا لا بس اعتقد كانه عندهم هم عندهم ادوات وايد للاسف يعني مو متاحه عندنا بالكويت هم ما شاء الله وايد وايد متقدمين من الناحيه هذه عندهم اكثر من مواقع تقدر تتيح لك انك انت تستثمر فيه صناديق وباسهم ويعني بدون ما تكون يعني تروح حق الشركه نفسها عندهم موقع ممتاز ما درايه درايه ها اي درايه في بلوم سعودي عربيا فند هذه بي ال او ام ما ادري طلعي كذ الحين بغض النظر بس انت الحين فبالسوق المحلي ت كل الفلوسك بالسوق المحلي واحد لا لا يعني على حسب اي يعني الواحد مثل ما قلنا في البدايه لما يحط فلوسه بالغالب النتائج راح تبدا تبين مع مرور الوقت يعني مثلا بعد سنه بيفرق معه المبلغ زاد مبلغه شاف ان الوديعه لان خلال السنه شو اللي قاعد يصير انت قاعد تتعلم الاستثمار وحاط فلوسك قاعد تزيد وبنفس الوقت قاعد تض تضاعف شنو ثروتك ثروتك فقاعد تاخذ هالمبلغ هذا وترده تحط بالاسهم ترد من جديد وترده تحط فشو السافه صار الحين عندك امبراطوريه استثماريه تكلمنا عنها فتبدا الحين بدل ما تقول اطالع حسابي بالبنك الحين تقول لا لحظه هذا حساب البنك عندي مثلا 5000 كذا اوكي الوديعه عندي الحين صار عندي 50000 اوكي الاستثمارات صار عندي 100000 فتبدا توزع بينهم الحين تبدا مثلا انت يمكن ترى جزء من استثمارك حققت هدف مثلا خلال مثلا خلي نقول خمس عشر سنوات كنت تبي مبلغ معين انت بتاخذ لك بيت تسوي لك بزنس فتاخذ من هالمبلغ هذا فبالتالي انت تدير استثماراتك بالطريقه هذه ومع الوقت راح تتعلم يعني انت بالنهايه لازم ت توصل حق مرحله خصوصا لما تدش فيها المجال تسال ليش هذا حقق 20% وانا حققت 3% مع الوقت من تدش تبدا تسال هالسؤال هذا ام فبطبيعه الحال ومع التعلم راح تبدا تتعلم عن الاسهم فراح تعرف شلون تستثمر من خلال قراءه الكتب وحضور الدورات او متابعه حتى اليوتيوب يعني التشانلز فيها وايد يعني امور تعليميه تعلم الواحد انه شلون يستثمر باكبر درجه من الامان ام طيب انا قبل لاحدش بعدين على موضوع الصندوق ولا خلينا نتكلم الحين مره واحده عن ولا تبيها الحين ولا بعدين تتكلم عن موضوع السوق الامريكي على راحتك واحنا دام تكلمنا عن الاسهم خل نتكلم عن السوق الامريك ايش رايك بالسوق الامريكي هل احنا نستثمر فيه ولا ما نستثمر فيه لان الناس تقول لك والله روح حق الاس ام بي ولا اي نوع من الاندكس فند هذه الموجوده اللي مؤشرات صناديق المؤشرات تستثمر ر فيها كانك انت مستثمر في افضل 500 شركه وهذه مع الوقت عمرها ما خيبت ظن اي احد ونحط الجراف الحين يمكن نحطها بال حقكم المشاهدين راح تشوف ان على مدى السنين المؤشر العام صاعد قاعد يزيد سنويه 10% ايه متوسط طبعا في السنوات ينزل ويصعد بس ان اوفر اول يعني بشكل عام يزيد 10% بهالحدود الاستثمار بالاسهم الامريكيه خيار ممتاز لكن لازم ندرك عده امور اول شيء انت عندك فرق العمله لازم تحطه بالاعتبار يعني في التحويلات لما تحول وتاخذ راح يقتطع منك في فرق العمله تحط في بالك ان في ضرايب في ضرايب في ضرايب الارباح اللي يسمونها الراسماليه يعني تبيع وتشتري ما عليها ضريبه لكن توزيعات الارباح عليها 30% ضريبه لازم تحطها بالاعتبار في عندك حق الناس اللي عندهم الوعي الشرعي انزين فلازم يحط في باله انه في عنده عمليتين لازم يسويهم عمليه يتاكد من زكاتهم شلون يزكيهم زين مو متاحين زدولنا هني قائمه تطلع فيهم لازم انت تبحث والامر الثاني هو عمليه تطهير الاسهم انه تشيل الجزء المحرم من ايرادات الشركه فالعمليه هذه لازم توضع بالاعتبار هل هي ممكنه طبعا ممكنه هل تنصح الناس بان تستثمر في السوق الامريكي في السابق كنت اتحذر من هالامر هذا لكن يمكن بعد ازمه الكورونا شوي تغيرت وجهه نظري من هالناحيه وبديت اميل ان الناس يفضل انها تسوي عمليه شفتين او عمليه نقل لاصولها من السوق المحلي الى السوق الامريكي لعده اسباب اول سبب السوق الامريكي سوق حي يعني اذا تغير السوق الدنيا كلها تعتفس عندهم البورصه مقياس لحياتهم واقتصادهم كل من يتاثر فيها صغير قبل كبير ام عندنا احنا شوي في دولنا انا اتوقع يعني والله العالم يسكرون البورصه عشان ايام حيدر ولا حد يهتم الا يمكن قل فئه قليله هناك لا منو اكبر مستثمر بالعالم منو توقع اكبر مستثمر بالعالم اكبر مستثمر بالعالم كشخص مو شخص مجموعه مجموعه صندوق النرويجي لا لا خلك من الصناديق السيادي اكبر مستثمر بالعالم المتقاعدين اه البنشن فانز هذ البنشن فانز هي اكبر مستثمر فبالتالي هم بما انهم اكبر مستثمر اذا هم اكبر مستفيد من وضع السوق هل راح يسمحون بان الاسواقهم تطيح بهالطريقه هذه مو من السهل يتعرضون لمواقف لك شوف المتقاعدين يقعدون لك مره ما عندهم شيء الا انت اي عاد متقاعدين هناك شكايه ما مو نفسنا لا علىدنات الدون شو اسمه خل حطوه على الماكس الماكس الماكس حط على اليمين الماكس هذا يبين طبعا شوف شلون مع الوقت يصعد زين فبالتالي هم اكبر ناس مستفيدين فاحد الاسباب الليذكر الحين مذكر هالمقابله هذه ويمكن هي اللي بالفعل كانت احد يعني الشغلات اللي خلتني اغير رايي في عمليه السوق الامريكي اللي هي كانت مقابله مع ورون بافت اعظم مستثمر في سوق الاسهم بالعالم على مدى اتوقع على مدى التاريخ ا فمقابلينه في عز الازمه للسوق نزل حزتها بنسبه ضخمه والدنيا لحين في بالها ان خلاص الحياه انتهت كورونا يعني مو شيء اقتصادي ولا ديونه وكذا لا كورونا مرض ممكن يقضي على يعني ثلث او نص اذا مو كل البشريه فالاسواق كانت نازله يعني نزول مو طبيعي وهو قاعد يضحك فمقابلينه سالوه كم سؤال بعدين قالوا له السؤال يعني شخصي انت ليش مستانس يعني ام او ليش تضحك شلون تضحك وانت خسران 50 60 100 مليار من ثروتك كان يقول له انا اثق في بلدي انا اثق في ان احنا كامريكان راح نعالج هالامر هذا من 300 سنه واحنا قاعد نعالج هالامور شو اللي يفرق هالازمه بعدين انا سالت نفسي احنا نقدر نقول هالكلام هذا ام صعب صعب صعب لازم عندك انت اسس معينه عندك اقتصاد معين عندك وسائل معينه خلينا نك من مؤخرا الناس يعني كاره امريكا بشكل عام لاسباب يعني سياسيه وكذي هذا موضوع ثاني احنا قاعد نتكلم هني بواحي اقتصاديه بحته بغض النظر على التصرفات الامريكيه فبالنهايه هذا عنده ثقه باقتصاده وعنده ثقه بان اي ازمه راح تصير راح يتم معالجتها مع الوقت فبالتالي في نوع من الضمان انا اقدر اقول نفس الشيء اللي عندنا الامر يعني شوي مشكوك فيه فهذا احد الاسباب اللي اقول انه يفضل ان الواحد ا يعني ينوع في مصادر يستثمر محليا وكذلك يستثمر في السوق الامريكي زين خل نتكلم بعد شوي خل نتوسع في المحفظه الاستثماريه بالامبراطوريه انا عندي ساب توفير عندي وديعه عندي اسهم وواحد يقول لك هم احس لي الحين الوضع في مخاطره ما بيحط كل فلوسي بالاسهم وين بعد اقدر احط فلوسي تمام طبعا انت الاصول الاستثماريه عديده حسابات التوفير الودائع والاسهم وفي عندي الصناديق العاديه الصناديق الاستثماريه اقدر اروح انا بنك معين او شركه استثمار واحط فلوسي معاهم محل موجوده خارجيا موجوده اقدر استثمر معهم الصندوق عباره عن مجموعه من الاموال ياخذها مدير الصندوق سواء كان شركه او بنك او غيره ويستثمرها في انماط معينه بحسب خبرته وياخذ رسوم دوريه عليها الرسوم كم تكون مثلا بالغالب تكون يعني اكثر من رسم تكون متدرجه في رسم ثابت زين انت طبعا ما تدفع انت خلاص بمجرد انك حطيت فلوسك ما تدفع شيء وهو ياخذ من المحفظه هذه فانت ما يطالبك بالفلوس هذه فانت مثلا مشارك مثلا حاط لك 10000 دينار 5000 دينار 1000 دينار مثلا اي هو طلع عنده مثلا خلي نقول 30 مليون ال 30 مليون يستثمره في عقارات في اسهم في شركات على حسب طبيعه عمل الصندوق ومن اجمالي اصول الصندوق هو ياخذ 1% 2% بصوره سنويه كرسوم اداره وياخذ شيء اسمه هيرد ريت هيرد ريت او يعني مبلغ معين من الاستثمارات لازم الصندوق يجيب ارباح معينه يلا ياخذ منها هو فاذا مثلا ضمن حق المستثمرين مثلا خل نقول 10% 15% اي شيء فوقها هو ياخذ نسبه منه بعد وان واحد يقول لك والله انا اخذ نسبه ماكو 1.5% % ولا 2% الناس ممكن تقول خليه ياخذ 2% ولا شيء بس هي ال 2% هذه تكون مبلغ ضخم ضخم فاقصد ان حتى الناس قد تتعلم فكره ان بتستثمر اماكن تفهم فكره النص بالم وال 1% ويمكن هذ حق السؤال اللي بعده فكره ان الواحد لازم يكون عنده هل الواحد لازم يكون عنده يعني شويه سكيلز او شويه ادوات رياضيه طبعا طبعا لابد من ما نستهين بالنسب البسيطه يعني لما يني شخص ويقول لي انا مثلا مستثمر في بنك معين او شركه معينه وكذا ومثلا اطاني مثلا 7% 8%حسباله ان هذا شيء بسيط ترى امر عظيم ترى في قاعده يمكن ذكرتها بواحد من كتبي اسمها قاعده 72 رول عباره عن شنو حط رقم 72 قسمه على اي عائد استثماري عندك الحين يبين لك كم سنه انت محتاج عشان تضاعف فلوسك اطني عمليا 72 على خلينا نقول مثلا واحد اطاك انا بعطيك عائد 10% طيب خلال كم اقدر اضاعف انا اموالي قسموا ال 72 على الع كم يطلع تقريبا 7.2 فخلال سبع سنوات راح تراكم اموالك صحيح واحد يا قاللك لا انا بعطيك مثلا 50% اذا خلال سنتين انا بعطيك 5% بهالطريقه هذه هذه وين تفيد فيصل تفيد حق الناس تعرف اللي يقوللك يدخلك باستثمار ويقول لك كفو عليك انا بعطيك عائد 60% 70% شنو 60 70% وين قاعدين ما تعطيني عوائد بهالطريقه هذه لا تضاعف فلوسك بكذا كذا عندك الاله تقدر تحسب هالكلام صحيح ولا لا وهذه بعد الحين فرصه من هالمنبر هذا ان ننبه الناس ماكو شي اسمه عوائد فوق 40% شي بسهاله خرابيطات دير قد تكون لكن احنا قاعد نقول انا ما ودي ما اجزم الاصل انه الواحد يحذر من يعني يتحذر من هالامور العوائد الطبيعيه 10 15% هذا طبيعي اي شيء فوق هالامر هذا الامر في ريبه فحذر الناس من ما تسمع اي شخص يجي يقول لها ترى انا بعطيك عا 50% 60% اعطني فلوسك ادوبلها بثلاث اشهر وكذا انتبهوا من هالامور هذه فانا دائما اوجه الناس حق الهذا لا تستهين بال 1% و 2% بال و3% ترى تفرق مع مرور الوقت اها حتى اللي بياخذ منك نسبه واحد من اثنين افهم ايش كثر قاعد ياخذ منك نسبه وقارن الصناديق اللي موجوده بالضبط بالضبط وهذه وايد تصير بالسوق الامريكي ان الواحد دائما اذا كان بياخذ الاندكس فاند هذه او صناديق المؤشرات انزين ياخذ اللي تاخذ اقل نسبه ارباح وطبعا حق الناس اللي عندهم وعي شرعي لازم يحطون في بالهم ان الصندوق يكون يعني متوافق مع الشريعه شن صندوق متوافق مع الشريعه زين اشهر صندوق واكبر صندوق هو الاس بي يو اس اس بي يو اس اس بي يو بس هذا صندوق يعني في له هيئه شرعيه يعني زين وتقدر الناس تستثمر فيه كنا سهم يعني تحط فلوسك فيه كانه سهم تقدر اذا تبون تقدرون تحطون هذا يبين لكم ادائه خلال الفترات اللي طافت لو تشوفون انا متوافقه مع اداء الاس ام بي وحديث طبعا حطيه ماكس هذا يبي لكم نموه فبالتالي انت كل اللي عليك تسويه اذا كنت تحاتي وما تعرف وين تستثمر فلوسك في سهم معين تقدر تحطها في صناديق المؤشرات نفس هذه من 2020 تقريبا لليوم اللي حاط 1000 دينار كان صار 1000 صار كان زاد 1000 وشوي يعني 121% ارباح صح خلال فتره كم خمس سنين خمس سنوات يعني انت خمس سنوات ونص م بس هذا ترى مو مقياس على فكره هو دش وقت يعني صج دش وايد اي يعني اي يعني لا ناخذها كمقياس بس ترى من 22 لنص من بدايه 22 لتقريبا قبل 24 ترى هذه كانت سلقش يعني حتى هذه ما كان فيها لدش من 22 24 تقريبا ما زادت فلوسه يعني تقريبا اي بس قصدي ان لا يصير هذا مؤشر نحن دائما ننظر حق اللونج تيرم بشكل عام اي تشوفها 10 سنين بس انا اقول لك هذا على سبيل المثال ان الاصل يمكن يكون اقل 70% المفروض قد يكون كذ غير كذ هالامور هذه شنو ميزتها انها تستثمر في اكبر 500 شركه عندهم بامريكا واللي بالغالب تتغير مع الوقت يعني تطيح شركه تصعد شركه دائما يظل معه خلي نقول البست برفورمنس او افضل شركات او اكبر شركات في الحجم فبالتالي انه في نوع من المامونيه شوي في الاستثمار فيه هذا مثلا مثال تحط فلوسك فيه وتنساها انا دائما حتى اذكر اكثر من مره قلت حقي خصوصا حديثي حديثي التوظيف يبا ما تبي تستثمر تبي تلعب بفلوسك يمع الكود على الاقل لو ان شاء الله 3 4000 دينار او دولار او وات ايفر حطهم فيها الصندوق روح سوي اللي تبي وتعالهم بعد ع سنين يعني هذه ابسط الامور ممكن الانسان يعني هذه الخطوه ترى ما تاخذ منك وقت ولا تاخذ منك جهد وهذا بالاسم صندوق بس هو فعليا سهم تشتري تبيع فيه يعني تقدر تطلع منه باي وقت وبامكانك تشتريه باي لحظه تبي وتزيد الكميه اللي تبيها شنو شنو الحين واحد بش السوق الامريكيش ب يعني انا شخصيا عندي اب امريكي الحين ما ادري الحين قاعد تقول لي هذا شيء زين ولا مو زين الاب من شركه امريكيه وهناك فتحت انا حساب هل انت الافضل نفتح حساب مع الشركه او نروح عن طريق البنوك المحليه ولا اول شيء اذا كنت انت شخص اللي قاعد يسمعنا الحين شخص مقيم في امريكا عربي مقيم في امريكا وحياته هناك فهذا هذا الحل المثالي حساب امريكي وشركه تداول امريكيه اذا كنت انت مو مقيم بامريكا يعني شخص خليجي عربي وعايش في ببلدك الاستثمار زين في الحسابات الامريكيه الشركات التداول الامريكيه بس فيها عيب واحد اللي هو وهو اللي خلاني صج يعني ما زلت انا عندي حسابات فيهم بس خليته مقتصر على حساب واحد السبب انه في حاله الوفاه الورثه بيتمرمرون انا اعرف واحد تو راح امريكا رايح رد على امريكا على السالفه هذه اي وابو توفى رحمه الله عليه ايه اول شيء يبي محتاج محامي عشان تطلع فلوسك وبعدين ياخذون شيء يسمونه الانهريتنس تاكس هم راح تاثر 50% ما يجمع بالنسبه فيبقى يعني هذه من ضمن الشغلات اللي يعني تخوف من هالناحيه تبي تخلي في مبلغ مده خمس سنين يعني هم صراحه عندهم وايد ادوات وايد ممتازه لكن هم احنا عندنا ابلكيشنز موجوده في عالمنا العربي وبالذات بدول الخليج وايد ابلكيشنز يعني ممتازه ممكن ان الواحد يستثمر فيها اغلب البنوك الحين عندها اصلا منصات تستثمر بالسوق الامريكي صحيح بس ان الشرا والبيع اغلى بالكويتي اذا عفوا لا في شركات في شركات الحين محليه تعطي لا رسوم وايد من خ هناك ببلاش تبيع وتشتري يعني ما ياخذون عليك رسوم بيع وشره صح ما ياخذون احنا الحين انا هذا انا هذا اللي شجعني ان لما ابيع واشتري واذا بشتري كل شهر معناته انت قاعد تضارب انت لا اشتري كل شهر ايش يفرق معك المفروض ما يفرق معك وايد كل شهر احول واشتري ايش كثر ايش كثر يعني ولا كل ثلاث شهور كل كوارتر خليك من التحويل المشتر والبيع بس اذا بشتري وابيع اذا عليها رسوم اي انت ت ما تتراكم علي هذه صح تراكم عليك بس بس اذا سويتها مره بال اذا مره بالشهر مره بالثلاث شهور عشان الحواله تصير مره يعني ايه فانت بالنهايه ما تفرق وايد يعني اللي تاثر معه المضارب اللي بيعه بيشتري لا ما هذا اللي شويه تفرق معه وبعدين هذا المتاح اذا مع الوقت بعد غيرها الامر يعني خير وبركه مثل ما يقولون بس المنصات انا دائما شوي يعني اقول ان الافضل تكون محليه اذا امكن عن طريق البنوك كان افضل اذا مو متاحه عن طريق البنوك لازم نحط في بالي حق عده امور اول شيء سرعه تحويل الاموال اذا انا الابلكيشن اللي عندي او التطبيق لازم يكون سريع في تحويل مو يقعد لي ظهر على ما يحول الفلوس بالسحب والايداع تقاعد تشق هدومك انت في البيت راحت الفرصه يصير يصير بالضبط ابو محمد لما يطيح السوق تستثمر انت هذا وقت الاستثمار اصلا الواحد يفسركومه طبعا مو وقت ارتفاع السوق خلي كاش على جنب شوي تنط لازم لازم دائما اقول انا اللي عنده محفظه استثماريه على الاقل على الاقل 10% من محفظته الاستثماريه كاش كاش لاقتناص الفرص هذه عجيب لازم عندك طبعا ابو محمد اللي يقول لك الاغنياء اللي عندهم فلوس يعلمون يعلمون غيرهم ليش يعني هذا ما واحد يقول تكتيكات نفس هذه ا يقول لك لا يعني في ناس ما تعلم شوف هذه على فكره ترى صحيحه بس الى حد ما ترى العكس انا اللي قاعد اشوفه ان البعض مو الكل انا دائما اتحرص من كلمه الكل ترى التربيه لها دور وان الواحد ينشا في بيئه لها دور بس ترى هم ساعات اللي ينشا في بيئه شوي يعني يعني خلي نقول تشالنجين فيها تحدي ترى ممكن يكون اداءه افضل من الشخص اللي انولد مثل ما يقولون في حلجه ملعقه من ذهب فممكن يكون ذاك ما عنده دافع كبير انه يستثمر لانه اوردي عنده الاموال بينما هالشخص هذا عنده دافع اكبر بس اكيد طبعا التعليم له دور له دور كبير وانا دائما اقول حق الناس حتى انت لما تستثمر ترى سولف مع عيالك يعني خليه يعرفون انا اليوم والله سويت كذ والله اليوم قاصرني كذ اليوم بتابع كذ خليه ياخذون هالنهج هذا ام بغ بغض النظر عن ادائك يعني كان كبير او صغير لكن خليه يتعلم الجيل الجديد هالامور هذه المصطلحات الامور المصطلحات انا قاعد اشوف ناس ما يخاف منها ما يخاف منها لان في ناس شنو اكثر شيء عندهم تخوف من تتكلم عن الاقتصاد على طول على قش تشوفون البدلات ولاغتر الكشخه ويتكلم حاط له رسومات ويتكلم تضخم وكذا التي يسير كمي ونسبه فايده وبطالك يقول انا وين وهالسوالف وهالسوالف وين بينما لا انت مو مطلوب منك تعرف هذا كله دانييل كانمن اللي فاز في جائزه نوبل بالاقتصاد ا عنده كتاب اسمه اسمه نويز وشنو اللي يقوللك ان شلون بس تفرق ما بين النويز والانفورميشن احنا وايد ترى يعني مثل ما يقولون يعني نمطر بنويز ب ضجيج ضجيج زين بينما المعلومات لا تكون قليله فبالتالي انت لازم تقلل مصادر الازعاج اللي عندك هذه كل ما قللتها كل ما صف ذهنك وقدرت انك انت تشوف عدل الفرص المتاحه امامك امم فهذه الفكره وايد ناس يخافون انه يشوفون هالمصطلحات وذا العيال من هم صغار والبيئه من من هم صغار يشوفون وترا اليوم الصغار مع السوشيال ميديا غير عن اتوقع اللي يتربى من غير سوشيال ميديا صح صارت المصطلحات هذه موجوده متوفره واتوقع صار في تكافا فرص من هالناحيه في وايد ناس اليوم هم لازم الواحد يكون حذر يسمع منو ولا يخلي منو عشان كذ نسهل عليكم احنا الفكره في بدون ورق ونيب لكم الاشخاص اللي خلينا نقول الكريديبل ولا اللي عندهم المصداقيه ام قاعد قاعد اسوي دعايه حقنا نفس اذا ما حد حس يعني ام طيب الحين احنا بنقول ال بتكلم عن موضوع الرياضيات انا حاط هذه في بالي صراحه وموضوع الحين في فكره الصناديق صناديق الريت تبي ندش فيها الحين دائما قاعد نتكلم عن الاستثمار وادوات الاستثمار ولا شلون نقسب المحفظه انا بي هذه للحين ما وصلت حق تقسيمه المحفظه اللي عندي الامبراطوريه وانت مره وانا شرف معك قبل التسجيل قلت موضوع بصناديق الريت وفكره الصناديق الريت ام شنو فكرتها وهل هي يمكن هذا يفتح لنا باب موضوع العقار انا وايد ناس يقول لك والله استثمر بالعقار محمد بس انا ما عندي فلوس اشتري لي بيت عشان اشتري لي شقه يعني وايد سهل واحد يقول انا وخينا اشتري عقار واجر بالعقار واحد يقول لا يبى العقار اصلا سالفته سالفه ما احد يدش بالعقار الا اذا انت عندك فلوس وايد هل هالملف هذا شلون افهمه زين اول شي احنا لازم نعدل مفهومنا عن كلمه عقار الكويتيين بالذات الحين اتكلم بخصوصيه شوي بالكويت من تقول له عقار حس باله على طول بيت بالنزه ولا ارض بالقدسيه مو شرط مو شرط ان المبال تكون يعني يعني مناطق غاليه مثلا وكذا ت شقه بالمهبوله ولا شقه في الشارجه ولا ارض بعمان ترى هم عقار يعتبر كذلك انت مو تشتري العقار بنفسك عشان تصير مستثمر عقاري انت لما تستثمر في شركه عقاريه كسهم شركه عقاريه في البورصه انت تصير مستثمر في مجال عقار ويهمك التغيرات اللي قاعد تطرا عليه لما تستثمر في صناديق الريت اللي بعد شوي راح اشرحها بالتفصيل انت كذلك تكون مستثمر عقاري صناديق الريت من اجمل وافضل صناديق انا في وجهه نظري اللي الواحد ممكن يستثمر فيها في مجال عقار ليش؟ لانها تاخذ فلوس الناس وتستثمرها في اصول اوردي مدره للدخل والايرادات اللي بتيها بصوره شهريه تعطيها المستثمرين هذا مو مو اسهم هذول صناديق برا السوق هي الحين ممكن انت تشتريها عن طريق البورصه بس احنا قاعد نتكلم كمفهوم سواء كانت داخل السوق او خارج السوق اوكي فصناديق الريت عباره عن تاخذ اموال المستثمرين وتشتريها في اصول مدره للدخل والايراد اللي هي بصوره شهريه الايجارات وغيرها تعطيها 90% منها تعطيها حق المستثمرين فبالتالي انت راح تضمن دخل ثابت راح تضمن انه يعني بالنسبه حق بعض الصنادق العقاريه اللي مثلا تستثمر حسب الشريعه انه ما عليها زكاه او حتى اذا فيها زكاه تكون زكاته قليله جدا الا بتكون معدومه زين وبنفس الوقت راح تنمي ثروتك لان عوائدهم تفوق عوائد الودايع كم قاعد تتكلم يعني بين كم وكم يعني احد الصناديق اللي موجوده مثلا بالكويت قاعد تعطي 5% وايد زين طبعا وايد زين وهذه ما تدفع عليها زكاه هي شوف هي هذه اللي انا اعرف ان ما تدفع عليها زكاه بس مؤخرا دشيت على واحد من المواقع قال لي على صندوق معين قال لي بس نسبه 0 بوت يعني يعني نكست دوثين مثل ما يقولون يعني شيء بسيط جدا الا لم يكن اصلا حتى بدون ما ما عليه الزكاه لانه من سنه لسنه يفرق فاذا كان صندوق اسلامي زين ويستثمر في الريت فانت هني ضمنت ان ماء ثروتك بهالمعدمعل البسيط مثل ما تكلم عنه اكسبوننشالي او بطريقه متضاعفه جدا ا كذلك السوق الامريكي موجوده هالامور هناك صناديق ريت هم تقدر انك انت تستثمر فيها وتقدر تشتريها مثل الاسهم يعني موجوده تبيعها وتشتريها في بالبورصه فان جارد الامريكيه وعد فان جارد بلاك روك بوستن كلهم وايد شركات وغيرهم بعد وتقدر انك تتابع ادائهم يعني من وقت لوت اذا كنت تبي يعني انا دائما اقول حق الناس توزيعات الارباح صناديق الريت سابات التوفير دائما والودائع تكون عندكم ديركم ليش ما عليها ضريبه واذا كانت في ادوات اسلاميه فما عليها زكاه فبالتالي انت ضامن مضاعفه اموالك بدون اي شيء يقدح فيها وهذه حواليك بالديره لا تحوي العمله ولا شيء الفائض استثمر بالسوق الامريكي ام لان دائما اقول حق الناس خلي عندك اكثر من محفظه مو محفظه واحده محفظه توزيعات ارباح محفظه استثمارات طويله اجل ومحفظه بين قوسين او بين ظفرين على قتهم بلاي ماني فرصه استثماريتلك شك بوم تسله طاحت كذ تلاشطوا وترامب مع مع يسمون الثاني ذاك الون موس استغل الفرصه نفس مثلا اذكر انا اول ما صار ترامب فاز بالرئاسه طبعا شفتوا مصنو سوى معه قبلها اعطاه الدنيا والدين يعني فكان يعني بديهيا ان السهم مثل هذا راح يرتفع ام مع مرور الوقت فبالفعل يعني كان بالامكان واحد يشتري السهم حزته يعلم يقينا بانه راح يرتفع السهم لا لشيء الا ل الاثر هذا فهذه فيها شورت جين يعني مو مضاربه لكن في مجال ان الواحد يحقق ربح خلال فتره بسيطه وبفعل هذا اللي صار تحط ريسك عالي في واحد يقول لك والله انا احب الريسك العالي احب شويه يعني المرحله ما قبل يعني ما بقول لك قامر بس يعني في ناس شويه متهوره بدها شويه تجربا تضارب بدها كذا جرب جرب لكن لازم عندك كوشن لازم عندك ايش كثر تحط حق التجربه ما في ما في نسبه ثابته التجربه الريسك هذا هامش الريسك راح يزيد مع مع مرور وقت به شنو اللي في شيء راح يزيده وفي شيء راح يقلله هامش الربح هامش المخاطره عندك انت اللي تقدر من خلالها تسوي امور نفس هذه راح يزيد مع زياده خبرتك في مجال الاستثمار راح ت تفهم زياده تعرف راح تفهم زياده راح تعرف انت ليش تحط فلوسك هني راح تعرف شلون تطلع ارباح وراح يقل مع شنو مع مع العمر شلون يعني انت كل ما كبرت ما ودك تغامر يعني انت المغامرات اللي سويتها في بدايه حياتك زين والاستثمارات القويه واللي طلعت لك ارباح كبيره الحين يعني تبي تحافظ عليها شوي يعني لما اقول حق واحد والله انت ترى ثروتك 573 دينار نفس لما اقول حق واحد ثروتك ترى 700000 دينار يعني شويخاف على 700 هذه يعني يقول يا معود كان لف اوفت على قروتهم يعني اقدر اعيش فيها هذه احطها بوديعه او صاب صندوق البريته وغيره اوزعهم وتعطيني دخل شهري 3 4000 وانا حياتي من نوع ما يمكن ام وهذه ترى تتيح لك الحريه الماليه على فكره ترى اللي اجتهد في بدايه حياته خصوصا الناس اللي عندها رواتب زينه الاطباء او غيرها او شيء او اللي عندهم مزسز ويقدر يعني يحقق مبالغ يدخر لايك هيل على قولتهم في البدايه ترى من يصير عنده هالمبلغ هذا ترى بعد ما يستثمره بعد 10 20 سنه يحطه في اليه معينه تخليه اصلا يوصل للحريه الماليه شنو هي الحريه الماليه الحريه الماليه انا اقوللك شنو الحريه الماليه الحريه الماليه هي امكانيه ان تمارس حياتك بصوره طبيعيه دون الحاجه للعمل القدره انك انت تمارس حياتك بصوره طبيعيه دون الحاجه ان تعمل حلم كل كويتي لا حلم كل انسان عشان امون على الكويتي مثلا بس ها خل نفرق انا اني واحد قاللي مره اذكر كان يكلمني يقول لي زين سويت مع الحسى حسبه هي سوينا الحسبه قال لي انا الحين وصلت حق الحريه الماليه قلت له صح كان يقول علي لا اطلع من دوم قلت له ليش ليش احنا القدره انك انت ما تعمل لكن انت بتشتغل كيفك انت ق تحقق ذاتك بالعمل انت تبي تنمي ثروتك بالعمل فهو مو شرط انك انت ما تعمل انا ضد اصلا ان اي انسان ما يعمل لكن امكانيه انك انت ما تضطر للعمل انا بالنسبه لي ان تق توصل للحريه الماليه لكن تعمل بعدين عاد تروح حق اماكن شويه فيها نوع من ال العمل الانساني على الاقل تستل خيار اخر مثل ما تكلمنا بدايه اللقاء ان كل ما زادت ثروتك ومدخراتك تقدر انه يصير عندك شنو خيارات اخرى فهذه من جماليه المال اللي تكلمنا عنها بدايه اللقاء ان زياده الثروه تزيد عند الخيارات وهذا اللي انا محتاجه الاوبشناليتي يسمونها ترى هذه عظيمه تنشرب فلوس تنشرب فلوس ان الواحد عنده خيار اذا انا الحين سفرت قديره ما فيها الا فندق واحد شنو وناستك ما عندك غير هالفندق لكن اذا كان عندك لا اربع فنادق تقدر تشوف شو اللي تحتاجه اقدر اقول لك ان عندك مبلغ اكبر تسافر اكثر من ديره اقدر اقول لك انك صار عندك ثروه تقدر انك انت ما تعمل خير شر وتشتغل في مجال العمل الخيري من اعظم الاعمال الانسان يسويها يعني خل نقول يعني في السنوات المتقدمه من عمره بالضبط فالواحد اللي يقول لك اللي يطمحون حق الفلانتربي و ان يكون هو انسان خير ا يعني يقدر يوصل يقولون اذا هو فعلا اقتنع بهذه الفكره يقدر يوصلحريه الماليه اسرع لان في هدف اسمى قاعد يحاول هو يزعل بالضبط بالضبط اي يعني من مقولات علي بن ابي طالب يقول فليكن لديك مالا لتزهد به خلي يصير عندك مال عشان تزهد فيه يعني الحين تدعو تدعو الزهد يعني تقول انا والله بتعبد اي بس انت بامكانك تعمل خير اذا عندك اموال انت لازم يكون عندك ثروه وهذه من الشغلات اللي انا بعد يعني دائما احاول اعززها خصوصا بالاباء انه على اساس لا يقعون في البخل وعشان لا عيالهم يفهمون عنهم انهم بخلا شو يسوي من وقت لوقت اذا كان بيتبرع ياخذ عياله مه بابان قاعد تيبرع قبل كنا نقول كنت انصح الناس انها تروح اللجنه و الحين كله صار اون لاين راو بنتك او ولدك الصغير شوف بابا الحين قاعد هذول ليش هذول لان كذكي فقاره محتاجين وبعدين لان يصير كيك وناخذ اجر وكذا وكذا وكذا عزز فيهم هالمفهوم هذا فتضمن ابتعادك عن البخل زين وبنفس الوقت تبني جيل ما ياخذ الفلوس كانها غايه بل وسيله وسيله انت قاعد تساف قاعد تقول قاعد ويا واحد في حسبه وهو طلع انه واصل حق الحريه الماليه شنو الحسبه؟ هذه انا ودي اعرفها وكذلك حتى منيره حطت لي نوت كتبت لي شنو الحسبه؟ الحسبه بكل بساطه تشوف ايش كثر صرفك الشهري انت في عندك صرف شهري تضربه في سنه فيكون عندك الصرف السنوي الصرف الشهري 600 دينار قول 1000 دينار عشان السهاله 1000 دينار سنويا كم صرفك؟ صار في 12000 دينار تمام ان حق ايراداتك انت طبعا غير راتب احنا الحين بنعزل عامل الراتب ايش كثر عندك دخل سلبي او استثمارات تقول مثلا انا عندي مثلا استثمارات بقيمه مثلا 5000 6000 7000 تشيل منها 4% لانه احسبوها بطرق عديده خل نثبت خلنا نثبت الارقام الحين انا 12000 دينار مصاريفي واستثماراتي 6000 اي لا 10000 عشان تكون الحسبه سهله فانت عندك الحين مصرف 12000 وعندك حاليا استثمارات اصول اسهم عقاب بقيمه 10000 القيمه الاصل اه اوكي الاصل هذا انزين تاخذ منه 4% لان انت تقدر تعيش 4% بدون ما يتاثر مبلغك هذا ايش كثر تدل عليك ارباحك هذه بسنه 4% 400 دينار لا لا مو ال 4% مقدار صرفك انساها الحين خلك من هذه لان ش يمكن راح تشتت شوي المشاهد والمستمع نخليها انت ايش كثر قاعد تدرع عليك ارباح من من الاستثمارات كذي اللي هو 10000 ما ادري تقول بقول 5% 6% بالسنه يا عطنا رقم فانت الحين 10000 500 دينار 500 دينار بالشهر 500 دينار بالسنه وانت صرفك بالسنه كم؟ 12000 اذا صار عندك الحين الفرق بينهم كم؟ 11 وص 11000 وص اذا انت محتاج انك انت تغطي هال 11,000 ال 400 اللي تكلمنا عنها شنو؟ هم سوها بحسبه اقتصاديه معقده صراحه ا الانسان بامكانه انه ياخذ 4% من اجمالي استثماراته بدون ما يقدح في نموها يعني تقدر تاخذ 4% من اجمالي اصولك وتضيفها حق ال 500 هذه بدون ما تاثر على نموها اللي تكلمنا عنه من شوي هالمبلغ هذا بيطلع لك بالماينس طبعا صح فانت الهدف شنو تسكر هالقاب او الفجوه هذه لان يصير المصارفك هي نفس انت اذا تسا ساوت خلاص ما تشت تعمل معناته لان احنا شلنا عامل الراتب فانت الدخل اللي قاعد يك نسميه احنا الباسيف انكم والدخل السلبي او اللي يك بدون تعب زين يغطي مصاريفك اذا غطيتها ما تحتاج شيء وتعيش بدون عمل عجيب بس الحين في شغله ثانيه شنو هي لما الواحد تزيد يزيد راتبه تزيد مصاري ممتاز ايش رايك لعبتي الحوار لعبتك الحوار هذه يسمونها باركنسن لو باركنسن لو عباره شنو كلما زادت المقدرات الايرادات الثروات يزيد بالتبعيه معه شنو؟ الراتب الصرف عفوا الصرف وهذا يمر فينا كلنا الشخص اللي صرفه مثلا على على راتب 1000 دينار يختلف بو 5000 دينار فانت بتقلل القاب عشان تسوي توصل الحريه الماليه نفس الوقت ممكن تقع في خطا انك انت تزيد الجاب اصلا اي بس احنا شلون نقدر نسوي هالشغله هذه شلون نقدر احنا نقلل احنا ما راح نقدر نمحي ها الاثر ان بطبيعه الحال كل ما زادت ارادتك انت تستاهل انك انت تعيشها افضل لكن الى حد ما هذه انا حطيتها في كتاب كيف تدير اموالك كان احد الحلول اللي انا ضفتها في ذاك الوقت مجموعه جداول سميتها الاستقطاع ا التوفير الاستقطاعي شنو التوفير الاستقطاعي شنو انت زيادتك السنويه على اي دخل عندك تشيل منها 50% بمعنى انت دخلك السنوي 12000 دينار يت لك زياده صرت مثلا خل نقول يتلك زياده 500 دينار تشيل منها 250 تخلي ال 250 حقك انت تستمتع فيها وال 250 الثانيه تستثمرها اها على طول فانت اي دخل زياده تشيل منه 50% تشيل منه 50% تحطه في ادوات الاستثمار انت ما اقدر اقول ما فرق عليك شيء لانه زاد وضعك بس بدل ما يزيد بال 100% زاد 50% فقط صح وال 50% الثانيه اللي اصلا انت بلك شي اضافيه قمت تستثمرها وحطيتها في جدول معين بامكانك انت تسوي الحسبه على اذا حققتها محطه قاعد تشتغل لك الحين العمليه فياما تحطها بايرادات مثلا 3% 5% 7% و 15% مفتوحه العمليه من هالمبالغ هذه بهالطريقه احنا نقدر ان نتحكم في الباركنسن لو اللي تكلمنا عنه شوي اللي هو زياده مصاريفنا بالتبعيه مع زياده ايراداتنا في بعد يعني قصه جميله او ايفكت جميل بالاقتصاد يسمون ديدي رو ايفيكت اذا سامعين عنه دي رو ايفكت ديدي رو ايفكت هذا فيلسوف فرنسي اسمه دينس ديديرو اه انتقول لو قال ديديغو كان عرفته ا ما ندري عنك والله ثقافتك فرنسيه سبا جونسوي فكان هذا الفيلسوف الفرنسي ما ادري باي قرن كان فقير ويبي الحين بنته تبي تتزوج وبي يبي يدفع مهرها طبعا هناك عندهم المهر المراه تدفع من الرجال ام فما عنده المهر وبنت تتزوج وهذا فيلسوف كبير سمعت فيه الامبراطوره كاثرين الروسيه تحبه عذرت تحب اشعاره وتحبه قصدي عفوا يعني فلسفته فسمعت بالقصه كانت قلت شلون عرضوا عليه المال اعطوه فلوس ابى لعزه نفسه اي ما يرضى قالت شلون قولوا له احنا بنشتري مكتبتك فشرت مكتب تبت دينس ديدرو واعطته بمبلغ ضخم جدا من الامور اللي سواها بهالمبلغ الضخم انه شر له وشاح سكارلت طيب لبس هالوشاح وقعد على نفس وضع العادي يكتب وما ادري شنو كذ بعدين بدا يطالع ان الوشاح مو ماشي مع باجي الحياه نمط حياته ايش قام يسوي غير الكرسي بعدين غير القلم اللي هذا غير التبستري هذا اللي يسمونه البردات المهم بدا يغير اسلوب حياته اللي يتوافق مع شنو؟ مع الوشاح اللي شر شو اللي صار راحت فلوسك يا ديدوغ علىك راحت فلوسك فهذا اللي يسمونه حتى طلع هو كتب كتاب بعدها او رساله نسيت صراحه شنو اسمها انه يعني ريت مادري والله عنده كتب رساله اولدون او شي هذاين هذا راي هذا فكره بس هو هو هذا هذا الوشاح ما ما لا كنا قطه تالي بعدين لان عرف ان الامر هذا كدي رو ايفكت ها هو هذا اي عجيب زين فبالتالي هذا يبين لنا ان احنا دائما وهذا امر مهم فيصل في ناس وايد شو يقول لك انا مثلا باخذ لي سياره فخمه وبس ما بشي ثاني بعيش بصوره طبيعيه زين بس انت تدرك ان السياره الفخمه صيانتها فخمه كذلك تدرك ان اذا صار لها حادث ولا شيء هم تصليحها فخم انت مدرك بانك انت يمكن احتمال انك راح تتطلب فيها شغلات كثيره فبالتالي نقطه مهمه حتى قالها ديديغو يعني في في فكرته ان هو لا تصير عبد لممتلكاتك يقول انا صرت سليف تو ماي ماي السبجكتس الادوات اللي عندي فصرت انا اخدمها بدل ما تخدمني ف بنيت بيت كبير وكذا تعال همس سو له حديقه وتعال جيب له زراع وتعال حط لك سور كبير وتعال حط لك الرصيف كذي وحط لك الاذ زين هذا هم يبي له تكييف ويبي لله كهرباء ويبي لله ماء يبي لله خدم يبي لله حشم فبالنهايه كل ما زادت ممتلكاتنا كل ما زادت المصاريف اللي اللي تترافق مع هذه المصروفات فانت سو على 50 50 على الاقل انت قاعد توافق بين استثماراتك وبين المدخول الجديد اللي قاعد وما بين المدخول كذلك في حركه مهمه ما ادري اذا سمعت عنها فيصل يسمونها المينمزم اي ما ادري شنو بالعربي صراحه بعد هو في هو مو زهد هو مثلا ان الواحد يعني يعيش البساطه في الحياه انزين تو سمبليفاي يور لايف يعني تبسيط حياتك فانت مثلا خلينا نقول فرضا عندك مثلا خل نقول عشر قمصان زين وتبي تشتري قميص جديد لابد انه ما تضيفه على الموجودين لا تقلل من اللي موجودين عندك تبرع فيهم او كذا فتحتفظه بعدد قليل عندك هالكثر اقلام ليش حاط لك 20 قلم انت محتاج واحد بس السياير محتاج سياره البيت محتاجه بهالحجم فالواحد دائما يقلل الاقل حسب حاجته ترى احنا وايد عندنا شغلات وايد نكبر فيها نكبر فيها واحنا فعليا ما نحتاجها فهم بعد الميماليزم يعني يعتبر من المبادئ اللي وايد وايد يعني حلوه ان الواحد يعني يقرا عنها على الاقل يغير اسلوب حياته بي على موضوع القراءه بس في فكره الكوانتتيف اللي هي تاخذ شيء في كواليتيتيف سوري مو كوانتيتيف في وايد ناس يروحون مثلا تي ذا ويب سايت تيمو هي مو اعلان صراحه لانه كاتب شوب لايك بلينير تسوق كالملياردير وكل الاشياء صراحه صراحه معروفه مو شيء كل الاشياء الموجوده في تي في تي مو اشياء تشيب يعني مو مو جولتها مو عاليه يعني فكرتها تشتري اشياء رخيصه يعني زين فهذا شيء موجود فاستوعبت في ناس تتجه ان تشتري اشياء وتستهلك اشياء بدل ما انا ادفع عليه مره واحده والله نرد على موضوع التقييم بدل ما انا اشتري كوب راح يتم معي خمس سنين اشتري كوب راح يطول معي ست شهور ولا اربع شهور كل مره قاعد اشتري كوب ثاني واشوف فلوسي قاعد تخلص مع الوقت لان انا ماني عارف اشتري شغله وتكون قيمه عندي واحافظ عليها يعني حتى الناس تاخذ اشياء هم ما تحافظ على قيمتها تلقى واحد يشتري سياره ما يحافظ عليها يقعد يدمرها من داخل ولا ما يسوق عدل ولا ما يبدل الزيت بالوقت ولا ما يوديها القراج ولا كذا تبدا تتهالك وتفقد قيمتها مع الوقت فانت حتى هذه الممتلكات اللي احنا نشتريها الحفاظ على قيمتها ممكن ان ان من خلالها ندخر مستقبلا من غير ما نحسب نفسنا طبعا طبعا اصلا احد الاسالب اللي انا ذاكره بعد واحد من كتبي عمليه شراء السياره دائما اقول حق الواحد انت في بدايه حياتك اشتر السياره سياره معقوله بعد خمس سنوات اغلب الاقساط ترى بالكوت خمس سنوات خلينا نفرض ان انت ما عندك كاش تسري كاش بعد خمس سنوات شو تسوي لا تبيع السياره احتفظ فيها لخمس سنوات اخرى ولكن مبلغ القصد اللي كنت تدفعها وفره بحيث ان لما بعد الخمس سنوات المبلغ التوفير مع الارباح المضاعفه اللي راح تجيك من خلال استثماره تقدر تشتري على الاقل اذا ما كان قيمه سياره يعني زوينه شوي احلى من اللي كانت عندك على الاقل تقدر تدفع دفعه كبيره بحيث انك يسهل عليك عمليه شراء السياره هذه وهذا مبدا ممتاز جدا يعني يخلي الناس شويه تفكر بقيمه الشغلات اللي عندها مثل ما ق تحافظ عليها سواء كانت سيارات او غيرها بحيث ان تستمر معاها اطول فتره ممكنه اي فكره الحافظ عليها ان انت تكون حريص على شغلك يعني والناس اللي حريصه على شغلها تب هم تقيم شغلها بشكل افضل حتى انا مره كنت صغير داش البيت بتغدى بعقب المدرسه فابوي قال لي قيم ملابسك لا لا تتغدى بملابس المدرسه فقمت اقول اه هذه ملابس حق المدرسه لازم تكون حق المدرسهحافظ عليها بالمدرسه لبس البيت لبس ثاني الساعه تفسخها لما توصل البيت تلبس لبس البيت فاقص من الواحد يبدي يقيم الاشياء اللي عنده سواء ملابس ولا سياره ولا كذا يبدا يعرف ان انا هذا احتاجه متى احتاجه شنو قيمته؟ لما الواحد ما يشوف قيمه الشيء اللي عنده تبدا تتداخل الامور يتخسبقتخسبقها معاها فانا بالنسبه لي هذه كانت وايد مهمه نبي نرد الحين على موضوع انت تكرت عن قصد السياره ولا تكلمت عن السياره في الحين ناس يقوللك والله ابو محمد يمكن دش على موضوع الوعي المالي ه قاعد ندشوي اكثر ان الواحد يقوللك والله اشتر من غير ارباح ولا عفوا من غير فايده على خمس سنين نفس هذا السعر او اخذها كاش مع خصم والله الكاش مثلا خلينا نقول 10000 تاخذها كاش مع خصم توصل 9000 وص ولا هي 10000 يعطونك اوفر الشركه يقول لك ادفعها من غير فائده ام دائما هذا السؤال الناس تحتار فيه انت ايش رايك؟ اللي عنده قدره انه يشتري سياره كاش يشتريها كاش ما في جدال في الامر كل ما قدرنا نبتعد عن الدين فاحنا افضل حالا ليش الدين في ناس يقولك تعرف شلون تعامل مع الدين هذا شيء جيد مو شيء سيء ان انا اشتري الحين سواء حتى مثلا سلعه لاب توب اخذ في اليوم في طريقه باي ناو باي ليتر سوري باي ناو بيتر ايه ان تشتري شيء الحين وانتقصده على هذه الشركه سواء شركه الكترونيات ولا غيره وايد ناس ماخذين هذا الموضوع سوا على سياره ولا غيره لان سياره خلينا نقول لاب توب مثلا قيمته 600 دينار فمو يقول لك والله انا اخذه من غير فايده ولا هذه من الامور الطارئه على العالم بشكل عام وللاسف صارت عندنا الحين هالسالفه هذه يعني قبل كنا نتفهم ان الواحد يشتري سياره بالاقصاد ان الواحد يشتري مبالغ كبيره بالاقصاد لكن الحين وصلت حتى على التلفونات الصغيره حتى على شيء ابو عش دنانير يقول لك لا تقدر انك انت تقصده هذا اخطر شيء وانا احذر الناس منه يقول لك ما احس فيها بالشهر انه خذ مني شويه تحس ما تحس هذا موضوع ثاني الحين انا كمختص قاعد اقول لك هالامر هذا بالفعل يضر انت يعني يعني قاعد تضع نفسك في امر هذا تدخل نفسك في دوامه ما تنتهي اسال الناس اللي تبرر هالامر انه تقول انا اعرف ادير لهذا كم واحد فعليا قاعد يقول لك انا اعرف اديره وكم واحد يقول لك انا تحسفت وكم واحد مو بس كذي الخطر الاكبر من هذا يا فيصل انه قاعد يساعدك على شراء شيء يمكن انت ما مو محتاجه ليش من باب انه صار متاح الشيء اذا انت مثلا الكمبيوتر ب 600 وانت ما عندك 600 دينار ولا لك خلق تدفع اقصاده ايش بتسوي تبي تصبر بعد فتره تشتري صح بحط لي اياه كهدف كهدف طبعا انا ما افترض ان كمبيوترك هذا عاد اللي بيبطل لك مشروع والمشروع بيبلك ملايين انا افترض ان انت شخص عادي تبي كمبيوتر فيا راح تاخذ كمبيوتر ارخص منه لاب توب او انك انت تصبر على ما يصير عندك 600 دينار لكن الحلول الحين قاعد يحطونك اياها شنو اخذ الحين مقصط خذيته يازت لك السالفه شنو قلنا بعد شوي احنا من عمليه النسق في حياه الانسان اللي يقعد الصبح وينتظم وكذ هذا هم نسق فانت بالنهايه ايش بتسوي القلم بتاخذه بهالطريقه الساعه بهالطريقه السياره وصار شغلك كله عن طريق انه باي ناو وباي ليتر نظام سيء جدا وانا احذر الناس منه لانه راح ياخذ فلوس الناس بصوره غير طبيعيه تدري ايش كثر داشين بهالموضوع ادري ادري ادري ادري وايد ادري والناس حولنا ما تتوقع يعني ناس حولنا قراب يعني ما اي فانت قاعد يعني وما يسولف لك بس تلقاه داش ب 60 شغله ولا ولا داش كمبيوتر وغساله وتلفزيون لانه استمرا الشغله الانسان يالف ويؤلف بالنهايه انت الحين اذا اذا جازت لك السالفه وتبي تسويها مره ومرتين وثلاث سبحان الله الانسان لما يقدم على شيء يعني خلاص يصير نسق بحياته وهذا من اسوا الشغلات الواحد يسويها زي ابو محمد واحد يقول لك على الموضوع الحين الوعي المالي وفكره الديون واحد يقول لك يا انا يعني عندي بيت وخدم ويعني ابي احاول اني انا اواكب المتطلبات الحياه يعني ومو الكل يقدر يعيش بدون اقساد وبدون ديون في انت متى الدين تقريبا يكون مبرر متى متى يعني هم لا نكون مثاليين زياده لا لا لا طبعا طبعا اكيد مسموحات الاقتراض ثلاثه فاما الامر الاول الطوارئ واحد امته بتموت مضطر ياخذ قرض يسفرها سفرها ما فيها نقاش الامر الثاني التجاره اذا انت تبي تتاجر القرض ضروري انا دائما اقول هذه بعد شوي اشرحها لان على اساس لا تسبب مفهوم مختلف الامر الثالث شنو العقار اذا مسموحات الاقتراب ثلاثه الطوارئ التجاره والعقار السياره لا مو السياره لا السياره مو مسبو حسب تصنيفك حسب تصنيفك للطور بلا واحد يقوللك تو متوظفو ما يقدر يشتري سياره بروح الدوام ماقدر طيب يروح الدوام شو اسوي فهذا مضطر فلذلك هي تدخل في باب الضروره بس لا تمسخها تاخذ شيء بس لا تاخذ شيء اعلى من مقدرتك يعني مو انت على توظف تاخذ تاخذ سياره فارهه شيء انت قادر عليه وبنفس الوقت شي يعني انت تحطه في خانه الضروره لكن احنا ما نخلي العمليه مفتوحه ترى في ناس عندهم يقول لك انا طبيعتي انه لازم كل راتبي قروض الحد الاعلى اخذه 40% 50% اي انه يقول انا فول الحد هذا الطبيعي الكيس عندي انا اصلا ويقوللك هذه فلوس جايتني ببلاش مو بس كذي يقول لك ان انا لان عندي راتب فالطبيع ا في ناس فاهمه ترى في ناس يعني في بالهم لما الحين مو مستوعبين ان الدين خطر يقولون ليش ما انا عندي راتب ان الطبيعي ان ما يكون ندين ان الطبيعي ان كذ بس الاصل الطبيعي ان ما يكون نقدين بالضبط هذا اللي لازم احنا ناصله بمفاهيم الناس الاصل ان انت ما عندك قروض ان انت ما عندك ديون صغيرها كريديت كارد وغيرها وكذ وهالسوالف هذه هذا وكبيرها اللي هي القروض الكبيره كذا الا في الثلاث حالات اللي سبق وتكلمنا عنها ام زين هل انا اسكر القرض اللي عندي ولا استخدم مع جتني 10000 وعلي قرض انا 5000 دينار ولا خلي نقول 10000 عندي قرض ماخذه هل انا اسكر 10000 ولا اخذ ال 10000 هذه استثمرها سداد الديون اولى من الاستثمار هذه قاعده بالبيرسونال فاينانس سداد الديون اولى من الاستثمار مثل ما تفضلت ياك مبلغ 10000 بونس او وات ايفر او مبلغ او شيء وعليك انت قرضه 10000 سدده وين يصير الاستثناء واحد يقول لك انا مثلا علي مثلا قرض البيت انا شاري بيت قرض 140,000 كذا انا وزوجتي وكذا عندنا مبالغ ضخمه اذا بقعد بس اسدد معناته عمري ما راح استثمر هذا استثناء ناء المبالغ الكبيره هذه القروض العهده نخليها استثناء خصوصا ان احنا قادرين ان احنا نسددها ام زين اذا قاعد تتكلم عن قرض الحسن واحد يقوللك انا قرض حسن مثلا كورونا صارت في وايد ناس خذوا قرض حسن خذوا الفلوس هذه في ناس تقوللك انا اخذ فري مي مال ببلاش ما عليها الفايده اروح اقطها باستثمار القرض الحسن حاله حاله القروض العاديه سيء ماليا طبعا مو شرعيا وكذا هو قرض سيء لان بالنهايه دين عليك وانا اسالك سؤال يا فيصل اذا انا قلت لك شنو اسوا شيء ياذيك في الدين بالقرض؟ اسوا شيء السداد الاستقطاع القصد ان انت شهريا قاعد تدفعله قاعد يحد من حركتك قاعد يقلل من خياراتك اللي تكلمنا عنها في البدايه فانت مضطر انك انت تسدد طيب انت الحين قرضك سواء كان حسن ولا مو حسن انت مو بالنهايه قاعد تسدده فاش فادك انك انت وفرت مثلا 3% ولا 4% ولا 5% لان انا الحين انت قاعد تسدد يقول لك ال 10000 اللي انا ممكن اطلعها من من اذا دخلت ال 10000 راح تطلع معاي عقب سنتين فانا موجوده عندي الحين احطها وتطلع لي العوائد اللي ابيها ممتاز فانت قاعد تتكلم على نيش ماركت يسمونه انه واحد عنده الحصافه والقدره والمعرفه انه ياخذ القرض وانه يقدر ينضبط ويسدده وانه يقدر يستثمره ويطلع منه ارباح فانت شوف كم عامل حطيته على اساس انك انت تقدر انك توصل هالمرحله اقدر اقول لك اياها على كل شيء روح استثمر في الكريبتو روح استثمر في الذهب روح مثلا اشتر لك باب سوي اي شيء من باب اذا عندك روح المغامره بس احنا نصائحنا نوجهها لعموم الناس الاصل انا اتمنى يسوون دراسه على الناس اللي بفتره الكورونا اللي البنوك ابتلشت بالكاش اللي عندها فقام تقط الفلوس ان صارت الودايع بالماينس فقام يقول لك يبى اخذوا اخذوا فلوس فكوني منها فالناس خذت 30 و4000 ساعات اسالهم الحين ايش سويتوا فيهم انا اتمنى يكون في امكانيه انه يعني نوصل حق نتيجه حق امور نفس هذه انا اتوقع العدد الاكبر يا اما ضيع هالفلوس يا اما توقع انه استثمرها بس فعليا ما استثمرها او بعد فتره نفسه اخذته من يروح ياخذ قرض لانه ما عنده فلوس في احد عنده فلوس ياخذ قرض فانت بالغالب ماخذ قرض انا قاصرك شيء صح وتبي تقول لي انت الحين من عقب قاعد حافي منتهف الحين 40000 قاعدت لك بالبنك قاعد تطالعها كذ بالغالب تبي تصرفها الا ما رحم ربي اي فانت يعني تبني الانضباط هذا يمكن في واحد في اخر حياه اخر عفوا متقدم في الانضباط والاستثمار وكذ يمكن هذا على قول تكنيش ان هو عنده القدره هذ بس الاصل ما نتكلم عن بس الطبيعي وخر عن السف لان فتره الانسان الفلوس هذه راح تقول يعني 500 دينار خلينا نشتري فيها التليفون بعدين 1000 دينار خلينا نشتري فيها ساعه بعدين تبرر 500 خل نشتري فيها هديه حق زوجتي ولا كذ راحت الفلوس كلها انا يكلمني واحد من الشباب تذكرون بالدوله عفوا فتره كورونا لما الدوله اجلت قروض الهذا ست اشهر اي قال لي هذا من اسوا القرارات اللي اخذتها بحياتي لانه كان عنده يعني مبلغ معينبنك التسليف وعنده مهاف قرض مال التسليف فكان يعني قصده كبير وهالفتره التاجيل هذه كان ممكن يستغلها في ان هو يقلل الفتره هذه ويسدد الدين يفتك منه الحين زاد عليه الوقت الوقت فبالنهايه انت شو اللي استفدته من الامر صح ارتحت مبدئيا لحظيا ارتحت لكن طحت في عمليه اللي يسمونها البريزنت بايس او الانحياز العقلي المتعلق في الوقت الحاضر اي والاصل ان انت تستث تسوي شيء الحين في تعبك لكن يريحك في المستقبل هذا كله اللي قاعد نقوله الحين نفس فكره صديقك اللي هو مسدد الحين اللي هو وقتها كانارتاح بالمستقبل الديون امر بشع يا فيصل يعني دول دول اليونان ايطاليا انذلت قدام الاتحاد الاوروبي بسبه الديون فلا تقول لي انت ما ما يحوشك هالامر يحوشك انت وغيرك امريكا الحين اكثر شيء قاتي ترى ارتفاع الدين العام ولحين طقم طاقق عندهم هناك بالكونجرس بسبه الامر مو قادرين يسيطرون على الدين فانت لا تتساهل فيه من باب انه والله هذه جنطه صغيره ولا كمبيوتر ولا كذا اقدر اقدر اخذهم بال بالدين هو دين بالنهايه بالدين كويتيين يقولون دين عمات عين عما عين والله ابو محمد ها طيب ام حلو هذا دخلنا على الموضوع انت ذكرت اكثر مره قاعد تذكر كتب وقاعد تذكر قراء عفوا فلاسفه قاعد تذكر والله فلان قال كذ هذا قال كذ وهني في خانه الوعي المال اللي احنا قاعد نحاول نتكلم عنه اهميه القراءه تثقيف النفس وان الواحد يوصل لمرحله ان هو خلاص يبدا يصير عنده شوي وعي اكثر لازم يقرا لازم يطلع لازم يشوف مثلا حلقات يطلع على يعني السوق ايش قاعد يصير لازم يكون عنده وعي مالي وقراءه جزء كبير من حتى وفت استشهدنا فيه اكثر من مره كون انه من افضل المستثمرين في العالم في التاريخ يقول انا كل يوم اقرا ففكره القراءه وشلون هذه ممكن تنمي انت تحب تقرا ابو محمد ها يعني مو شيء يعني هذا هل اثرت عليك القراءه بشكل شخصي ولا طبعا طبعا اثرت فيني من عده نواي ولا يقول لك والله الواحد يروح يسوي شيء يصير عملي ياخذ خبره احنا هذه مشكلتنا نبي نبي نصنف الشيء بامر واحد انا مره كنت اكلم دكتور دكتور بدون ذكر اسماء فكان يتحداني نوعا ما في لطافه يعني انه يقول لي فيصل انت شغلك هذا انك تقول حق الناس اقرا وانت تقرا هذا مضيع الوقت انا اقدر اشوف يوتيوب فيديوهات دوكمنتري توصل لي نفس المعلومه القراءه على جوتن شق اول ش احكي فيها يعني تعطيك اسلوب بالكلام تخليك اذكى تقوي ذاكرتك تقوي طريقه تفكيرك ترى تشارلي مانجر اللي هو زميلك ورم بافت واللي اثر بحياته بصوره كبيره يقول انا معرفتي الماليه ترى ما اخذتها من كتب المحاسبه والاقتصاد اخذتها من الروايات من الكتب من البايوجرافس كتب السير هذه اللي تتعلم منها الحياه الفعليه شوف الناس شلون عاشت الناس شلون يعني عانت في حياتها وشلون تعاملت مع المال بصوره سيئه وبصوره حسنه وهذه شغلات تاريخيه كبيره الادب الروسي مثلا لما تقرا حق جوجول ولا حق دوشتوفسكي او تولستوي او تورجنيف هذول يتكلمون على فترات يعني كان عندهم يعني حياه المال جزء من الروايه والنسق اللي انت تعيش فيه فانت تشوف شنو ممكن توصل مواصيل الانسان اذا ما اهتم في امور الماليه فالقراءه توسع المدارك يعني انا من اصلا من اكثر الشغلات اللي حببتني بالقراءه انها عزيزه اذكر احنا لما كنا فيلكه كان ما عندنا مكتبه عامه واحده فكان ابوي اذا يبي كتاب يطلبها من امين مكتبه فيلكه امين مكتبه فيلكه يكتبها عاد يطرشها حق الكويت حق شوف عادل هناك اداره الثقافه وزاره حزتها ما ادري شنو كان اسمها ويطلبونها عاد شوف عاد من بغداد ولا من بيروت ولا من القاهره والعمليه تاخذها اسابيع ويمكن اشهر على ما يجي كتاب واحد تخيل يمكن ابوي يضطر يقرا مره مرتين وثلاث ما يشبع منه وانا طالعه انا انسان يعد ينطر بالش اشر على شيء اكيد هذا شيء عزيز هذاه من الشغلات اللي حببتني بالقراءه ام والحين على ان الكتب هذه بالفعل كان يعني متاحه حق الناس وبامكانها انها توصل لها لكن ستيل انها مو قاعد تستفيد من امور نفس هذه فالقراءه تعلمك قيمه المال تعلمك قيمه نفسك ترى انا دائما اقول الانسان اللي يعني يحترم نفسه ترى بالنهايه راح يحترم المال لان انت ما راح تقدر تادي هالامور هذه بامكانك تقول اللي تقوله الفلوس وسخ دنيا ما منها فايده اهم شيء ان انا الغنى غن اي بالنهايه انت تبي تصرف تبي تاكل المطعم ما راح تقول له والله تعال اطني انا اطني موعظه ولا اطني فلسفه ولا اطني كذا عندك اسره تبي توفرها عن توكلها عندك بيت تبي تسكن فيه عندك حياه كريمه ما تضطر انك انت عندك حياه تخليك تحقق اهدافك الاخرى ترى الانسان المرتاح ماليا يقدر يسوي اللي يبي يدرس دراسات يقرا كتب ياخذ ماستير دكتوراه يسافر يروح يرد يكتشف ويختبر الحياه مثل ما يبي لكن الانسان اللي مضغوط ماديا شنو وضعه الله يعين كان احد علماء المسلمين ما يحضرني اسمه الان كان يفكر بعمق في مكت مكتبه بالبيت في غرفه من غرفه وقاعد يفكر في مساله فقهيه عظيمه دشت عليه الخادمه تقوله يا مولاي قاصرنا ملح قال حسبي الله عليك انا الحين انا طيرتي من بالي كل الفكره اللي انا النسق اللي ماشي فيه بما معناه طبعا قال لها يعني الامر هذا فبالفعل الانسان اللي يعني محاطشواغل هذه ما يقدر يشوف الفرص وان على مكفخته بويهه الفرصه تي بكت ما تشوفها ما تلاحظ ناس يقوللك والله توني ادري ان اكو هشيء بالكويت او توني ادري اني اقدر استثم بامريكا او توني ادري ان ه العقار اقدر اشتريه من وينت هالامور هذه من خلال ان تفتح عيونه على الشغلات الصح وشال عنه اللي يسمونها الكلاودين يور ججمنت او اللي يعني تحجب عنك التفكير السليم اللي هي انك انت محتا في لقمه عيشك لكن اذا عندك لقمه عيشك تفرغ حق شنو؟ تفرغ حق حياتك فانت فعليا قاعد تشتري حياتك من خلال الاداره السليمه للمال توقع تتكلم عن الشيخ او المفكر الاسلامي هو الامام سفيان الثوري اعتقد هذا الشغله الثانيه برد على موضوع فيلك انا في النهايه الشغله الثانيه فيما يخص القراءه وشلون الروايات تفرق في كتاب حق ا فل نايت مؤسس شو دو اسمه مؤسس نايكي انا هي المفروض بايوجرافي ممور اللي هو مذكراته ام تقرا مذكراته يصير عندك وعي مالي انه صح بالضبط في بدايه حياته شلون كان يشوف شلون كان وضعه المالي شلون لما كان درس في الجامعه شلون لما درس في الجامعه شلون لما تعرف على زوجته وهي كانت في وبعدين اخته كانت تشتغل معه وكان يعطيها شي كيكات وما كانت تستخدم الشيكات هذه عشان كانت بتساعده من غير ما تحس انه هو مو قاعد يص ان كانه قاعد تساعده ف ما كانت تصرف الجيكات وقال هذه ساعدتني وايد ف وشلون كان سنه عن سنه يدفع الفلوس على يسمونه اون فلوت يعني بس اللي يقدر يدفعها وهي تسدد مصاريفه ويشتري وياخذ ارباحه من غير ما يكون عنده هامش ربح كبير فاقصد امور نفس هذه من خلال روايه انا بقرا الروايه تعلمت من خلالها لا امور ماليه انا ما كنت حاطه في بالي طبعا اكيد اكيد فصح يعني ذكرتني بالكتاب هذا ط احنا قاعد نتكلم تو عن فكره القراءه والقراءه جزء من العادات السليمه او العادات الايجابيه للوعي المالي شنو بعد عادات يعني الواحد ممكن يفكر فيها عمليا ممكن تخلي شخص واعي ماليا اكثر يكون حصيف اكثر في في قراراته الكتابه كتابه كتابه اكتب كثر ما تقدر الكتابه راح تعزز فيك صفاء الذهن راح تقلل وايد من التضخم اللي موجود في مخك يمكن في مثال شهير في هالامر هذا حتى انا ذكرته في كتابي الاخير الاستثمار باختصار اللي هو الفيلسوف هوميروس هوس شنو سوى؟ ترى حول الاساطير اليونانيه الى كتابه كتبها مسرحيات بس نفس اللي كانت اورالي او يعني شفويه انتقال حق الناس ترى سو برومثيوس وديانه سوت شي وفلان سوت شي تاخذ تاسر الناس ديانه كامله لما كتبها الناس استحقرتها وقالت شنو هذا هذه ديانتنا ليش لانه تغير المفهوم من اللي موجود متضخم بالمخ صار مكتوب الان قل تاثيره نفس الشيء هذا اثر الكتابه انت عندك هموم كثيره فيصلح تحاتي الوقت وتحاتي الفلوس والصحه والدرب وهذا سويت له وهذا ما سويت له كذ مجرد ما تكتب الامور اللي في بالك راح تشوفها ابسط من ما انت متوقع وتبدا ي جست كروس اوت على قتهم تشطب عليها مثلا عندك العمل مثلا الرياضه الصحه التواصل الاجتماعي البزنس مالي الادخار الاستثمار هاك شو العمل شنو مشكلته والله مسؤولي اوكي فهمناها هني شنو وضعك والله انا عندي قاصرني كذا تمام تع بس واضحه قدامك شنو مشاكلك طلعت الورقه وطالعتها لكن لما يكون المشاكل في بالك لا مشكله ورا مشكله مشكله ورا مشكله فبالنهايه تحس نفسك انك انت يو ار يعني قاعد تمشي ورا معارك صغيره وتنسى الحرب العظيمه اللي قدامك اللي هي مستقبلك وحياتك في ناس تلاقيه مثلا يهدر حياته في توافه الامور ومن السهل ينقاد بالفكره يعني قاعد بدوانيه اي ناشب العالم اسرائيل شنو قصده هني وايران شنو قصده هني وليش عمان ما دشت وليش البحرين وامريكا ليش قالت زين اوكي انت كل هذا يهمك انت يهمك القضيه الاساسيه مثلا قضيه فلسطين قضيه الاسلام قضيه البلد النماء الاقتصادي كذا بس مو كل شيء احنا ندش فيه وتقعد ان تطير طاقاتك هذه الكامنه في امور مالها معنى فلا بد من ان تختار معاركك اذا تبي حياتك تكون عندك ليزر فوكس لازم انك تختار معاركك مو اي معركه انا ادش فيها مو اي نقاش ادش فيه مو اي نقاش ادخل فيه لازم يكون في شيء انا لي يعني فايده فيه ولي قيمه في ان انا اتكلم فيه اما ان انا اضيع نفسي على فكره من الكتب الشهيره كتبينك سلو اند فاست مال دانييل كانمن اند تشيمس ترافسكي هذول خذوا ترى نوبل بالاقتصاد بكتابهم هذا وهذول احد الاباء المؤسسين للبيهيفيرال فاينانس اللي هو او خلنا نقول الماليه السلوكيه ا شنو يقولون بالكتاب سووا دراسه على قضاه قضاه يابوهم وعشر قضاه او عدد معين انه يحكمون حق الناس اللي يبون الاطلاق السراح المشروط البيرو يسمونه بيرو ان يعني واحد بالسجن بس حسن سلوكه ويبي يطلع يعني رافه فيه فكانوا القضاه شنو طريقتهم يجون يقابلون الناس لاحظوا درسوا قضايا على عبر السنوات لاحظوا ان الناس اللي في بدايه الصبح بدايه اليوم ياخذون الاخلاء المشروط هذا واللي في نهايه اليوم لا نسبتهم تقل طيب اوه ايش سووا غيروا شيء بسيط بسيط في قرارات القضاه هذول لهوهم في امور بسيطه لائحه طحام لائحه طعام كبيره نقهه فاضطر انه يفكر فينا ينقي لون معين شغله معينه كل ما زادت قراراتك اللي انت تاخذها كل ما قلت قدرتك العقليه على اتخاذ قرار سليم تخيل قاضي انا مو قاعد اكلمك على انسان عادي فما بالك اذا انت الحين من بدايه يومك تلهي نفسك في اخبار وامور ويمين ويسار وفلان نهايه اليوم يمكن تاخذ خف قرار يعني ما ودي اقول كلمه بس قرار غبي يمكن ام انك تشتري شغله انت محتاجها ولا يمكن يعني تعزف عن استثمار مهم ليش بسبه انك ضيعت وقتك في امور اقل اهميه فبالتالي احنا دائما عندنا حيز معين من القرارات يتناقص خلال اليوم فبدايه اليوم قراراتنا قويه ممتازه وذهنا صافي لكن كل ما طاف اليوم كل ما قلت قدرتنا على اتخاذ القرار السليم احنا شي احنا نحب نسجل الصبح دكتور دكتور ابو محمد اي بالضبط بالضبط افضل وقت البكور فتره البكور هذه من افضل الفترات الرسول عليه الصلاه والسلام تكلم عنها وكثير من العلماء تكلموا عنها ان فتره النهار هذه هي اللي تخليك تنجز في حياتك في ناس واحد يقوللك اوكي طيب شنو قصدك انت قرارات بالنهار انا يمكن قاعد احاول افهم حتى من من وجهه نظرك اللي هو قرار انا وين احط تركيزي بشنو وشنو اقرر اذا انا ابي اشوفه ما ابي اشوفه يعني فكره ان في وايد ناس يقومون الصبح وانا صراحه منهم بعض المرات استخدم تلفوني يرهقني تروح طاقتي اروح الدوام ولا اروح المكتب احس انه انا كاني مشتغل نص يوم خلنا نقول القرارات اللحظيه هذه وناسه اللحظيه هذا قرار ان انا قاعد اسوي سلايد ولا حق الريل اللي بعده واشوف واقر اني اركز فيه واقر اركز بتويتر اقرر اركز باش هذه مو قاعد اختار المعارك اللي انا المفروض اختارها تقل نسبه التركيز اروح ادائي يقل من الكتب الجميله في هذا المجال اسمها ايت ذات فروج حق براين تريسي ا يقول لك اذا انت خلال اليوم في مهمه صعبه راح تاخذها ولو كانت اكل ضفدع انت خلال اليوم راح تلعب وتاكل وتتكلم وشي من ضمنها راح تاكل ضفدع فابدا باكل الضفدع اول يوم بدايه اليوم ليش سويت اهم تاسك عندك واكثر واحد يعني متعب وكذا ومتطلب باجي يومك راح يكون سليم لكن اذا انت بلشت بالامور العاديه يمكن تطوف اكله الضفدع هذه بغض النظر كانت سليمه و مو سليمه هذه بالضبط اللي اسويه انا ابو محمد بشغله واحده اشو انك ريحتني تاكل ضفادع ما اكل ضفادع انت في مره اكلت ضفدع لا يصير ناكل ضباع يعني عادي ناكل بس انا ما كنت ضد شرعيا ما ادري شرع ما ادري ما ادري والله عاد من زينه اللي ناكله ما ادري يعني خوش سؤال اللي قاعد يسمع الحلقه خليه خليه يفيدنا امناكض الحين انا الصبح احط كل ما اوصل المكتب اكتب ورقه احط فيها كل التاسكات او كل المهام اللي موجوده عندي كل يوم الصبح واوصل اول شيء اسويه دائما اقول ابدي بالصعب ولا ابدي بالسهل وادي ولما ابدي بالصعب كل شيء يخلص اذا اذا بديت بالس سهل امور صعبه ما اخلصها ما وصل لها اصلا ففك نفس ذكرتني بهذه الفكره اكل الضفدع اول شيء يعني بمعنى ان انت واجه الصعب وحتى انا بعض المرات تكون في احس في بالي ضغط والشغل واخلص هذا ولا هذا ناطرني ارد عليه هذا بيسافر بخلص هذا كذا لما ابدي اكتب الاشياء تكون واضحه قدامي وايد اسهل اشوف استسهل الامور بس لما اخليها بمخي دائما احس بسترس واحس انا يعني عندي مشاكل الدنيا وديني ما راح تخلص بس لما اكتبها احس ان الموضوع بسيط على قولتك اخلصهم فانا شخصيا مجربها وانصح اي شخص انه يوصل المكتب او يوصل اي مكان ويحط كل المهام اللي عليه مو بس مهام العمل حتى المهام مسؤولياته مع الاسره بيزور عمه يحط كل اللي في باله صح وعلى قولتك خلي ورقه هذه بجيبه في حتى اليوم جوجل عندهم تاسك اب هذا بعد زين انا انصح فيه تقدر تقسم يعني بس ابدي بالورقه بعدين اذا تمكنت منها انا بالنسبه لي انتقل حق على طاري الابلكيشنز والاوراق انا ما زلت مؤمن باهميه القلم والورقه تراديشنال ورقه وقلم ترى ما زالوا احلى شيء ا ايزك ايش يسمونه ايزكسن نسيت اسمه الاول شنو المشهور اللي يكتب السير والبايوجرافيز كتب عن عن ستيف جوبز قبل ستيف جوبس واهم من ستيف جوبس الف مره عن دافنشي عجيب يقول من الشغلات اللي كتبها ايزكسن في سيره دافنشي شي طبعا كان هذا عبقري دافنشي معروف الرسام المشهور والرياضي والمخترع العظيم يقول من ضمن الشغلات اللي يقول لقوا مذكراته اللي يكتبها كتابه يكتب مذكراته وافكاره دافنشي من 500 سنه شراها بالجيت ما كم مليون وسمح بانه تطبع انا عندي اياها ترى مطبوعه وتباع تق بالمكتبه تشترونها مطبوعه بصوره نظيفه يعني وفيها بشخابيطها خطه مادري شنو هذا الايطالي وفي لا بالانجليزي تقدر انت تقراها ما ادري اذا موجوده بالعربي ولا فالحاصل ايزكسن يقول انا قبل كنت معتقد انه الورقه تبلغ تخترب تنشق احنا لازم الحين بالاجهزه يقول تكفون هذه كتوه من 500 سنه قاعد نقراها الكتاب مذكراته بعد مو كتاب مذكراته اللي يكتبها شي يخربط فيها واحنا التويته يمكن بعد اسبوع ما ندري عنها فاحنا وايد خذتنا التكنولوجيا بحيث ان نستنا الاساسيات البسيطه هذه لا تستين بالاوراق اللي تكتبها ترى افكارك مجرد انك انت تكتبها وتراجعها من وقت لوقت ترى وايد تفيدك وفيها فيها صج يعني ا يعني طاقه ايجابيه ممتازه وتشيل تشيل السترس من الانسان انا الشاشه بعض المرات تاذيني اكثر يعني فكره الشاشه احس شويه ترهق من طاقتي اسمه والتر ايسكسن والتر ايزكسن صح ف على موضوع السكرينز والامور هذه كلها الحين بس عندنا كم شغله قبل ما ندش في موضوع والله خلصنا من وايد امور الديون القروض الحين واحد يقول لك انا ابي ادخل بعد دخل اضافي هذه اللي هو الباسيف انكم الناس تتكلم عن الباسيف انكم الدخل الاضافي انا عندي وظيفه وكذا الدخل الاضافي هل معناتها انا الاستثمارات اللي قاعد اتكلم عنها ولا دخل الاضافي قصد القصد في شيء ثاني ان انا اروح اسوي لي شركه لازم كلنا نترك وظائفنا ونروح نسوي شركات يعني في الناس عندهم هذا المفهوم ما راح اقدر اصير ثري ولا غني ولا ابني بيت العمر الا اذا انا دخلت دخل اضافي او اذا بمعنى ان انا عندي شركه او انه اقدم استقالتي وادش عمل حر صح الباسيف انكم غير العمل الاضافي الباس الباسف انكم او الدخل السلبي من اسمه دخل سلبي انت ما لك اي دور فيه هو اصلا يجيك بدون اي مجهود تسويه بينما المشروع التجاري لازم انت تشتغل فيه وكل الامرين ممتازين العكس انا دائما اقول حق اصحاب المشاريع ترى لازم يبحثون من الحين في تنميه الدخل السلبي عندهم فيشتغلون بزنسهم وياخذون قروض ويشتغلون ويخسرون يربحون كذا كذا ينمون ثروتهم لكن من وقت لوقت يقتطعون جزء بسيط يخلونه كدخل سلبي في استثمارات معينه الاندكس فوند مثلا هذه زين زين الصناديق او مثلا صناديق الريت او غيرها فالدخل السلبي امر والمشاريع التجاريه امر اخر اني حق الشخص اللي يقول لي مثلا انا مو مقدر لي ان انا اعرف المشاريع التجاري ما لا اعرف عندي هالامور هذا اقوله ما يخالف انت حاول قدر الامكان الحين مع وجود التكنولوجيا ترى راح تستغرب كم الناس اللي تقدم خدمات وهم ان الناس تطلب هالخدمات هذه ام يعني مره انا يسولفوي وعلى فكره صارت عبر الدول ايوه يعني صارت الحين مثلا سيده معينه عندها فكر معين وشقاعده دوله من هالدير هذه انزين حتى لو دوله غربيه وتقدم دورات معينه لفئات معينه من نساء من رجال تسوي لهم دورات وتاخذ عليها اموال بامكان الشخص انه طبعا خلينا نفرض الشخص اللي عنده مهارات هذا موضوع ثاني اللي يقدر يرسم اللي يقدر يسوي ايديتين اللي يسوي كودين اللي يسوي تصوير اللي يسوي مثلا اعداد وبرامج او اللي مثلا انتم قاعد تسوونه حاليا فهذه من الامور اللي الانسان يقدر يسويه اذا كان عنده المهاره الانسان اللي ما عنده مهاره يحاول قدر الامكان انه يا اما انه يستجلب مهاره مهاره معينه انزين او انه يحاول ان شلون يقدر يطلع يعني مبالغ اضافيه انا ما عارف مهارات الناس فما اقدر احكم ان الانسان بس الامثله مثل ما الباسكم هذا اللي تكلمنا اللي هو الدخل السلبي دخل الاضافي هذا قزنه من الاستثمارات فواحد ممكن مع الوقت يصير عنده على قولتك دخلين لين يصير في لين هو نقطه الامان اللي هي الحريه الحريه الماليه الحريه هذه انا بالنسبه نقطه الامان ان واحد يوصل حق مكان منطقه امنه يقدر لا سمح الله صار في شيء طرف طبي وات ايفر يقدر ان هو يقدم استقالته هو يبي يرتاح خلاص عنده غير احنا اوريدي كتامينات ابو محمد اتز باسمكم هذا با تامينات راتب التقاعد هذا يعتبر ا دخل ثابت حق المتقاعد فالناس اللي قاعد تاخذ منها في استقطاعات الشهريه هذه من الحكومه على ال يتم استثمارها بالتامينات ولما التقاعد يعطونك اياه كراتب شهري فهذا خوش شيء يعني الناس اليوم تقول الاستقطاعات اظم مخصوب عليك يعني الامر مو بكيفك يعني بس زين الدوله تراعينك اكثر من نفسنا تصدق في جزء كبير من الناس اللي اللي يداومون اليوم في القطاع الخاص انا على الاقل اعرفهم موجودين كويتيين يداومون يستلمون رواتب خاصه في اللي في اول اربع خمس سنين من هذا الراتب ما يدرون ما يعرفون شنو الشريحه ليش انا قاعد ادفع هكثر ليش الدوام قاعد يدفع عني هكثر هذه اعتقد فكره التامينات مو وايد ناس رابطينها ان انا قاعد امن مستقبلي يعني ف هو شوف هو يعني بفضل الله سبحانه وتعالى احنا على الاقل بالكويت وماني نعارف بقيه الدول الخليجيه بس اعتقد هم عندهم شيء مشابه ان الدوله شاله عنك على هالعب فانت تعمل وتقتطع جزء من راتبك تغصبك على التوفير تغصبك على ان تستثمر هالمبلغ بحيث ان المقاعد يقول مشكور ما قصرت هذه فلوسك يلا استمتع بحياتك اقعد اخذ راتب الحين 1 وص 2000 مهما كان راتبك يعني الشهري واستمتع بحياتك فالدوله اصلا قاعد تغصبك على هالامر هذا انت تقدر تسوي شغله ثانيه بعد في بعض البنوك شركات التامين تسوي نفس الشغله تحط هالمبلغ مع الشركات هذه بحيث انه بعد فتره معينه يعطونك راتب ثابت مدى الحياه طيب انا دام الحكومه ردي قاعد تقصبني هالشيء خلاص ليش انا اسوي الاستثمارات الامور هذه كلها انت تبي حياه تبي حياه اجمل صح وبعدين يمكن تبي تقاعد مبكر وتبي تقاعد متاخر واحد يقول لك انا لا والله تقاعد وانا عمري مثلا 45 50 سنه وما اقعد ل عمره 70 سنه او 65 سنه تضحك ايش عندك بدش بدش على شو اسمه بدش على طر على بالك شيء ها لا بدش الحين بصير الحين المحور هذا في شد وجذب شويه معك في ما يخص خص الامور اللي انا ابي اعرف موضوع البيتكوين والذهب والاشياء اللي فيها خلينا نقول الاشياء المثيره للجدل انا ادري ان لك راي ان انت بالنسبه لك الاستثمار بالذهب وهو استثمار مو استثمار امن فاب افهم ليش الذهب عرف يحط فلوسه بالذهب لا سمح الله صار شيء صار شيء بالعمله صار شيء بالدنيا صار حرب مش عارف ايش انا عندي ذهب عندي شيء بايدي في لا قيمه ليش هالكلام مو صحيح زين ا هو اولا انا ما قلت ان الاستثمار بالذهب غير امن هو غير مجدي وليس غير امن هو امن ما عليه شيء منها نهايه تعط فلوسك بالذهب يعني ما عليها ما في خوف بس قبل لا تطرق لها فيصل وقبل لا ندش حق اللي يسمونها الالترنتيف انفستمنت او الاستثمارات البديله الذهب والكريبت وغيرها والعملات القيمه والنفط وهذا انا بتكلم عن نقطه معينه ودينا المستمع والمشاهد انه لا ياخذ ارائي بانه تخلينا يبتعد عن اي شيء هو معتقد بانه سليم بمعنى اللي يضارب بالاسهم يبيع ويشتري مو يستثمر لا يبيع ويشتري كل يوم اللي يستثمر بالذهب اللي يستثمر بالنفط والمعادن اللي يستثمر في الكريبتو والعملات الالكترونيه شغله مو مثالي ما انصح فيه انا نفسي ما اسويه لكن انا عندي كل هذول افضل من الشخص اللي ما يسوي اي شيء عجيب على الاقل قاعد يحاول بالضبط فانا هذول على انتقادي لهم لكن انا مره هم بعد يعني احد الاشخاص نبهني وهم سيدات منبهوني يعني خصوصا في امر الذهب ان انت الحين قاعد تقول هالامر هذا والناس تقتنع يمكن بكلامك وكذ وبعدين يتركون شيء اصلا كان ماشي معاهم هذول وين والاستثمار وين ما يعرفون شيء ما يعرفون لهالشيء فانت حرمته من هالامر هذا ووايد يعني حتى انا بعد اللي تعلمته مع مرور السنوات يمكن حتى تغيرت حتى تغريداتي على مر السنوات قبل كلها لا تسوي لا تسوي كنت في بالي ان كل الناس هاي كالبر بالتفكير والناس عارفه ناس بسطاء بالنهايه يعني اذا شلت عنه هالامر هذا ومهما كان من الاساليب الاستثماريه اللي مو مجديه 100% يمكن ما يستثمر خير شر في معود خلي على شغل ابرك فهذه بدايه احب اقولها ديسكليمر على قولتهم اساسيا اللي ماشي معاه ان كان الذهب والعملات او كيفه الله وياه انا ما اقول لا توخر بس احنا قاعد نقول ان هناك طرق افضل نرجع للذهب حلو عدم قناعتي بالذهب لعده اسباب اولا الذهب اصل غير منتج الذهب اصل غير منتج ما ينتج عنا شيء ايه غير ارتفاع قيمه انت على فرض استمراريه ارتفاع القيمه ترى ما يعطيك ديفيدنس توزيعات ما يعطيك اسهم ما يعطيك شيء ما يعطيك ارباح فهو اصل غير منتج ثابت الامر الاخر الذهب زكاته زكاه المال في الشريعه الاسلاميه اللي عنده ذهب يدفع زكاه المال اكتناس هذا يعتبر عاد الله العالم يعتبر اكتناز ولا لا بس انه اي واحد يمع الذهب زين بدون ما يسوي فيه اي شيء انت مطالب انك تدفع زكاته لكن اللي يستثمر الفلوس يا اما ما مو مطالب يدفع زكاه او زكاه قليله لا تقارن مع زكاه المال الصرف والذهب وهذه قد تكون احد مقاصد الشريعه ان الواحد يحرك الاموال ما يكتنزها بهالطريقه هذه السبب الثالث الاحتفاظ بالذهب صعب يعني اذا انت عندك مثلا السبايك الذهب او هاي النيرات تسمونهم صغار ليرات ما يسمونهم وتيمعهم على بعد فتره انت محتاج ان تعتضي بمكان هذول مو شركات بالبورصه تشتغل كل يوم هذول لا هذول قاعد حاط ط بجيبك فتعال يا تحط لهم تجوري يا كذا او تحطهم في البنوك اللي عليها رسوم اصلا ويكون عليها رسوم فانت قاعد تتكلف رسوم الاحتفاظ كستديني هذه غير كذ من الصعب انك انت تقتطع جزء منها لحياتك الخاصه انا لما يكون عندي مثلا وديعه خلصت فترتها او اكسرها واخذ جزء منها واردها او عندي اكثر من وديعه اخذ وديعه القليله منهم واقدر ان انا استخدمها عندي حساب توفير اسحب منه عندي اسهم ابيع جز موبيحه كلها بالله هذه سبيكه كبر شو تبيع فيها لازم تبيعها كلها او تعال شوف عاد شلون تقصها يعني بطريقه ما مو مريحه مو سائله نفس طريقه عمليه الامور الثانيه اللي اقدر انا يعني اتصرف فيها غير كذ انا لما اقول حق اي شخص انت الان عندك شركه بوينج معين شركه اتصالات شركه تكنولوجيا بقول لك شنو هالشركه شنو دورها شنو تقييمها تقول لي تعال اطني اياها اطني بياناتها الماليه اقراها اشوف منتجاتها اشوف ارباحها اشوف مصاريفها اشوف خلال السنوات ادائها فاقدر على اساسها اقيمها ام الذهب تقيمه شلون بالله وخليك من تقايمه المحلات الذهب ولا الناس الخبره الناس العاديه لا تقعد تقول لي والله حصه شرت هذا من عشر سنين الحين صار عندها كذ ولا فلانه يدتك عندها بقمه والحين سعرها هذا مو تقييم صح انا بالنهايه في عندي تايم فالو اوف ماني الناس وايد تهمله يدتك اللي شرت البقمه مثلا بسعر معين والحين تضاعف سعرها انت شايله اثر التضخم والزكا طول الفتره شايله اثر الفرص البديله اللي كان ممكن واحد يستثمرها بالمبالغ هذه فبالتالي انا ما اقدر اقيم الذهب مثل ما اقيم الشركات العاديه اللي بامكاني اقيمها قل ينزل سعرها يزيد سعرها فهذه كل الاسباب اللي تخليني اقول بان الذهب ما يعتبر شيء مثالي كاستثمار لكن اللي ما عنده هالوسيله خلك عليها الذهب الوحيد اللي خليك تتكلم نوع الذهب الوحيد اللي انا بالنسبه لي يسوى الاستثمار فيه جعلك انسان سعيد هو نادي القادسيه الرياضي انت الحين شلت العرباويه كلهم ترى انا كنت العب بالقادسيه تدري بالقادسيه اصلي والله عشان كذ ما شاء الله عليك شرح اقول لك اوكي فالبيتكوين نفس الشيء بيتكوين بس الاصل في يقوللك بيتكوين انها من باب تنوع المحفظه اللي عندك انت يكون عندك شويه 5% ذهب 10% بيتكوين انا بصير عندي دايفرس بورتفوليو يسمونه هذا محفظه متنوعه بتكون مستدامه اكثر ماي ابي احط شويه هني شويه هني وبحط بشتري بيتكوين بشتري ايثريوم بشتري كذا ام ليش انت مره ثانيه ضد مبدا الاستثمار في في العملات الرقميه لان مثل ما قلت لك اذا تذكر في بدايه لقائنا لما تكلمنا عن الاستثمار شنو القاعده الاساسيه استثمر في ما تفهم فانا واحد من الناس انا ما افهم بالعملات الافتراضيه هذه حاولت اقرا عنها كتب واطالع فيديوهات اسال ناس كلها حكي بمختصره انه لا مركزيه وان الواحد يسوي لبي وكذاكذا من هالطريقه هذه وانه يعني ما في سيطره لدوله على دوله في الامر هذا عندك حريه تعطيك حريه اكثر وانا اشوفه يعني مو مو منطقي صراحه ما في تضخم يقول لك على البيتكوين ما في تضخم يعني مو نفس اليوم الفلوس دينار مو الدينار حتى دينار في تضخم بس خلينا نتكمل الدولار بشكل عام كل سنه تقل قيمه الدولار فيقول لك البيتكوين انت اليوم تحافظ على قيمتها على المدى البعيد انت عندك بيتكوينه واحده تقدر من غير ما بس تدخرها او تكتنزها تحافظ على قيمتها اليوم الدينار اذا حطيته راح تضخم وكذا راح يقل قيمته مع الوقت بطبيعه الحال يقول لك البيتكوين لا يحافظ على قيمته اي بس انت مو قاعد تستثمر بالدولار انا مو قاعد استثمر بالعمله انا قاعد استثمر في اصول اشتريها بالدولار والاصول هي اللي قاعد تنمو فنفس الشيء هي تعتبرهم الحين يعتبرونها اصل الكريبتو الحين ليش الحين هذ البيتكوين بشنو يشترونها البيتكوينشت بالدولار بالدولار ليش تشتريها بالدولار لازم عملات يعني بالنهايه عمله شريتها بالدولار ولا هذا هو انتها شلون تقيمها تبي تقولها بس هي كعمله ما تتضخم يعني ما يعني اليوم في اليوم شلون يتضخم الدولار بمعنى بمعنى المال نفسه اليوم خلينا نقول مثلا في ترليون خلينا نفرض في ترليون دولار ها الولايات المتحده راح تطبع اموال من خلال البنوك وما الى ذلك بحيث ان بعد سنه راح يصير في ترليون و 100 فقلت قيمه الدولار فعدد الدولار صح صح هذا التضخم تعضخم فانا سؤال البيتكوين 2% بالسنه من خلال الماينين انا فاهم المحاجه سامعها وايد عشان شي بسالك سؤال واحد انت الان شريت البيتكوين تقريبا قيمته الحين 100000 دولار 100000 دولار زين بعد سنه ال 100000 دولار نفس قيمتها قبل سنه لا فمو بالتبعيه قلت معها البيتكوين مو انت قاعد تشتريها بهالسعر اي على فرض ثبات السعر تقول لي ممكن السعر يزيد فيري سمارت ابو محمد اوكي حرجتني فيها ممتازين الامر الثاني انت الحين بالنسبه حق القيمه هذه مثل ما قلنا انت الحين لما تستثمر فيها احد الاسباب هذ يقوللك كانت والله بدولارات الحين صارت بالاف ومئات الالاف نفس الشيء راح نوصل حق عمليه اللي هي الافريجين الشخص اللي يشتريها مثلا بسعر معين اليوم يقول لي انا مثلا انا بشتريها ب 100000 فانت تكلفتها هذه مو تكلفتها لما كانت على 10 دولارات و2 دولار وكذا لان ما احد كان متوقع الارتفاع فيها هذه وكلها يعني يعتبر منطقيه ما في اساس له سواء كانت العمله هذه او غيرها من العملات فانت شو اللي يضمن لك انه بعد فتره يبي يزيد اذا انت ضامن 100% تفضل هذا الباينج روح خذ لك 100000 قرض واستثمر فيها واقعد بس لا تسوي شيء ثاني بس هو اصلا عاده الناس تدش البيتكوين ما تحط الفلوس اللي هي ما راح تفرق معها خسروها ولا ما خسروها او طبعا مستثمرين البيتكونين انماط هذا اللي قلت الشخص الطبيعي هم مستفيدين منها منو اكثر شيء اللي هم تجار المخدرات وهالامور والدعاره تكرمون وغيره الامور يسمونها بلاد ماني يسمونها هذه اللي ما تقدر انك تمشيها بالعمله الطبيعيه تمشيها بالبيتكوين فبالتالي انت عندك يعني منفذ حقهم هذول وهذول لما يصرفون يصرفون مبالغ كبيره يعني ما عنده شيء ما يقدر يتعامل مع البنوك بالعمله العاديه فلازم يحولها الى عملات الكترونيه فهذا منفذ لهذا فئه الفئه الثانيه اللي تقول لك اللي يعني بعض البليفرز خل نقول اللي مؤمنين بانه هي بالفعل مستقبل وكذا وكذا هذول هم فئه وفي الناس العاديه اللي مثل ما تفضلت يقول لك يا معود خل بالطق انا حط لي مثلا مبلغ 100 دينار 1000 دينار وانساهم اي بليفرز هذول عندهم فكره ان هذا النظام ثوري يبون يثورون على النظام المالي العالمي اللي هم بالنسبه لهم يعتقدون ان هذا النظام الماليخ قاعد يستعبدنا ولان قيمه الاموال قاعد تقل حتى سوينا حلقه مع الدكتور سيف الدين عموس عندنا وكاتب ذا بيتكوين ستاندرد من الحلقات اللي سوت وايد زين صراحه كان هو عنده الفكره هذه ان احنا هو قاعد يتكلم عنده مشكله مع النظام المالي اللي خلاه هذا البليفرز وما نتكلم عن الناس اللي عندهم افكار اجراميه يبون يمشون بضايع معينه هذول اكيد مو الفكره بس اوكي تمام ف وضحت هذه الفكره ام يمكن اخر شيء ممكن تتكلم عنه عن فكره البايسز اللي هي حيازات العقليه الحيازات العقليه شلون الواحد ممكن ينحاز عقليا مع الوقت ان هو يبرر حق نفسه تصرفات سيئه؟ طبعا الحيازات العقليه باختصار هي ان السبب اللي يخلي الناس الاذكياء ياخذون قرارات ماليه غبيه ليش احنا قاعد ناخذ قرارات مو وايد ذكيه بمستوى ذكاء البشري العادي رغم معرفتنا بهالامر هذا لكن كلنا نقع في ه المخاطر هذه الحيازات العقليه انماط وراح اضرب على بعض الامثله وشنو اثرها وشنو علاجها كذلك احد الشغلات هذه اللي يسمونها الكونفرميشن بايس او انحياز العقلي المتعلق بالتاكيد انا الحين لما اقدم على خطوه ماليه معينه بعدين اراجع نفسي او اقرا في الامر استثمرت استثمار معين تلاقيني كله اقرا في الاسباب اللي تؤيد فكرتي على اساس اخذ كونفرميشن عليها تاكيد عليها لكن ما اقرا في الامور المعارضه لفكرتي فانا الحين مثلا خلي نقول ضد البيتكوين فاشوف كل الفيديوهات اللي ضد البيتكوين كل الكتب اللي عن ما اشوف المؤيدين وهذا خطا وهذا انحياز عقلي طبيعي شنو علاجه بطبيعه الحال ان الواحد على قوتهم يلبس القبعه السوداء وكل شيء بياخذه يشوف اسباب الخطا فيه تشارلي مانجر زميل زميل البوفت اللي تكلمنا عنه بالسابق يقول انا قبل لما تجيني فرصه استثماريه احط كل الاحتمالات ان راح تخسر واذا قدرت استثنيها كلها استثمر في الشركه فهو يمشي بالعكس ما يشوف اسباب اللي تدعوه للاستثمار يشوف الاسباب اللي تبعده عن الاستثمار هذا فنفس الشيء التاكيد ان انا اشوف كل الاراء المعارضه لي هوشوف بدون ورق في راي وراي الاخر ها بدون ان زين زين احد الاشخاص كان يكلمني على ا في سنه من السنوات قبل كانت صلاحيه الالبان عندنا بالكويت الاجبان والالبان وهالامور هذه ثلاث ايام ف دخلت علينا شركه من السعوديه كانت المراعي تجيب طبعا بضاعتها وتوزعها بالكويت شركه ممتازه طبعا ما في شك فيها الامر هذا منتجاتها بس كان عندها مشكله على ما تيبها وثلاث ايام ودرب ام يعني فتره بسيطه جدا فمنتجاتها بسرعه تنتهي فبعد فتره تمديد الامد صلاحيه الاغذيه لفتره اكثر ماني متاكد الحين اعتقد اسبوع او عشره ايام او على حسب يعني المنتج بس ازيد من اللي كان فاذكر واحد من الاشخاص يقول هذول بيذبحونها عشان بس تجار ما ادري شنو كذا يبونا نموت ولا في شيء يقعد اكثر من ثلاث ايام الله يسامحهم بعد فتره قابلت الشخص شلونك ما لونك تمام ها شلونك مع استثمارات لا تمام وين استثمر بكويت سعوديه وين استثمر السعوديه بالمراعي قلت له ها شلون استثمر المراعي وهذول يحطون لنا اكل يمكن خربان وانت صراح من يقول لك اصلا هالامور تقعد شهر بالثلاجه ما تخترب فشلون الانسان سبحان الله ممكن يغير مفاهيمه بعد ما ينظر نظره مختلفه بعد ما يكون له مصلحه في يعني ه الشغله وهذه من جماليه الاستثمار كثر ما انت يعني تعلمت اكثر على الاستثمار وبلشت تستثمر تتعرف على انماط كثيره شركه اغذيه شركه بنوك شركه صناعات شركه تكنولوجيا انت نفسك قاعد تثقف نفسك بصوره غير مباشره بس هم ابو محمد يمكن هني المهم الواحد يكون عنده مرونه ان لما يشوف المعلومه اللي كانت موجوده عنده غلط يغيرها ويعترف ويتكمل مو ظن يعني طبعا اصلا من الجون جون مارت كنز الاقتصادي المشهور سير يعتبر هو ذاك الوقت وشخص مفكر عظيم يعني اقتصادي وهو مستثمر بعد اكتشفوا اصلا مذكراته من فتره وطلعوا كتاب عنه ان اسلوب الاستثمار يطلع مستثمر مو طبيعي مو سهل مع انه كان شورته بالاقتصاد ما تكلم الاستثمار فكان مقابله احد الصحفيين كان ساله عن راي معين كان يقول له اي انا غيرت رايي كانقول شلون جون مينر كنز تغير رايك شلون تغير رايك كان يقول عندما تاتي حقائق جديده اغير رايي ماذا عنك انت سيدي ام فبالنهايه اذا حقائق جديده احنا نغير ارائنا لانه كانت غايبه عنا فبالتالي مو عيب ان الانسان يرجع رايه مو عيب ان الانسان يراجع اراء السابقه من وقت لوقت في سبيل انه يوصل حق المعرفه ومثل ما يقولون ان يعني الحكمه ظلت المؤمن امر ثاني عمليه الانكرين الانكر اللي هي المرسال اوكي الانكرين بايس عباره عن شنو عباره ان انا مثلا يرتبط يعني عقلي بسعر معين لمنتج معين او لسهم معين فمثلا سهم كان قيمته مثلا نص دينار زين او 10 دولارات وبعد فتره ارتفع واداءه زين صار ب 20 دولار وكل الشواهد تقول يا فيصل استثمر فيه عقلي شو يقول لي هذا كان من فتره ب 10 دولارات الحين اشتري ب 20 مستحيل فانا اربط السعر هذا ب في مخيلتي بمرساه معينه خاصه اثبتها سواء كان حتى كمشترى اغراض كامور كثيره حتى سياره واحد يقول لك هذه مثلا سياره اليوم صار سعرها كان ع كان كانت 10 10000 دولار صارت 15000 قول لك والله انا هذا قبل اربع سنين خمس سنين كان سعرها 10 مستحيل اخذها بالضبط فانت تقي مو شرط هذه ممكن القيمه لا زالت موجوده صح لكن انت ربطها بشغله قد تكون شغله خاطئه غير كذ شلون نقدر نحل هالاشكاليه هذه ان انا دائما اشوف ال او دائما اسوي بحث طازج على قولتهم فريش ريسيرش كل مره اسوي و فريش ريسيرش مره ثانيه كل ما بشوف شغله انسب يعني اعزل كل العوامل الاخرى واشوفها كانها فرصه جديده ام نفسك فليبنج الكوين على قولتهم ان العمله هذه لما اطقها تطلع ولا كتب لا احاول كل مره كانها فريش ستار جديده ما لي شغل بالتاريخ السابق لها فهذه بعد من الشغلات اللي تفيد فيها الامر هذا من ضمن الشغلات اللي بعد احنا يمكن تكلمنا عن البريزنت بايس اللي هو نعيش الحاضر بس وننسى اللونج تيرم ايفيكت هذا حله انه دائما الواحد لازم يفكر لوج تيرم وشنو افضل تفكير على طويل الاجل شنو؟ الاهداف كثر ما كنت رجل صاحب اهداف معناته صار تفكيرك طويل ال الاجل في هذا الامر في شيء بعد يسمونه وهذا وايد يتاثرون في ناس اللي هو يسمونه السن كوست فيسي اللي هو تشوف عاد بالعربي الله يعينكم بما يعني خلي اشرح لكم اياه راح تفهمون السنكوس سنكوس شنو مبدا اقتصادي ان انا مثلا ابدي بمشروع معين زين و قيمته مثلا 100000 بلشت اول شيء 10000 هني اكتشفت انه فاشل هذه يسمونها سن كوست يعني تكلفه غارقه منتهيه ففي الناس تقول يا معود اني دفعت المبلغ كمل علي بينما بامكاني اطلع واروح حق مكان ثاني هذه يسمونها السن كوست هذه خطيره جدا انت لو باقي واحد مثلا يبي يبني بيته ودش معه مهندس معين ودفع مبلغ معين وكذا زين بعد فتره شاف انه مو هذا التصميم اللي بيه بس هو التزم دفع مبلغ ما يقعد يقول مثلا لا خلي اغير مصمم كمل يا معود خلاص بعد هذا اللي صار دفعت المبلغ وهذا خطا لازم انا دائما اعيد تفكيري مره ثانيه واتاكد هل هذا الاتجاه السليم ولا اتجاه غير سليم اقل خسرتك واطلع خلاص لا تدش فيها زياده يعني بالضبط اي يعني لا تحاول انك انت يعني تستمر في شغله وبالفعل بالنهايه ما تكون يعني فيها نتائج سليمه هذا امر عظيم اصلا دانيل كان لما سالوه قالوا له انت تستثمر فلوسك وين تستثمر فلوسك يقول ما عندي محاسب يستثمر عني هو كاتبين فاست سلو بالضبط واللي هو يعتبر احد الاباء المؤسسين للبيهيفير الفاينانس او الفاينانس الماليه السلوكيه طيب شنو القصد؟ قالوا له ليش مو انت كقول ما اقدر اتحكم في قرارات المشاعر الماليه اللي اسس العلم هذا فبالتالي الواحد لا يستهين بهالامور هذه لابد من يكون عنده كريتيكال ينكين او تفكير يعني نقدي زين يقدر من خلاله انه ياخذ القرارات السليمه قررت تدش بال الاي اي والادوات الماليه ولا لا؟ اي طبعا اداه عظيمه جدا جدا على خطورتها لكن انا دائما امثلها بالسكين السكشين اذا كانت في الطفل صغير تعتبر مخطوره لكن اذا كانت في شخص بالغ وشف ممتاز راح يطلع لك احسن الوجبات الغذائيه شلون تستخدم بالاي انت ابو محمد استخدمها في عمليه البحث عن الشركات استخدمها في في شيء يسمونه الاي بي اي ما ادري ستاند فور شنو بس ان احنا في عندنا مثلا نستثمر في امر معين البيانات الماليه هي اللي تكون عندي البيانات المصدره اللي هي الاصول والتزامات وكذا وكذا والارباح والمصاريف والخسائر داخل الشركه يكون في عندهم ارباح حق كل قسم معين سيجمنتد على قولتهم يعني يكون في قسم معين هذه نتيجه يعني مثلا لما يقول لك على جوجل شركه اسمها الفابت اللي تملك جوجل الشركه هذه عندهم شنو؟ عندهم اليوتيوب عندهم الجوجل وعندهم سياره اسمها ويمو صح عندهم تلفونات وعندهم تلفون فبالتالي عندهم رينج كبير طيب انا بدرس بس رينج شغله معينه داخل الشركه شركه من الصعب تحصلها الا يمكن بمبالغ معينه تشترك مع شركات معينه الاي اي الحين وفر لك اياها اطني مثلا نتائج ويمو بس او مثلا اليوتيوب سيرش او دعايات الجوجل بس اطني اياها لاخر خمس سنوات قارنها مع دعايات شركه ميتا مثلا اللي هي الفيسبوك ام شوف لي مثلا الاي دبليو اس اللي هو مال الامازون اه ففي البحث انت في عمليه البحث اللي على شان انت انت قبل ما تتخذ قرار استثماري مالي تسوي عمليه بحث معينه طبعا ما تخلي احد يسوي عنك هعمل عمليه ليش في ناس يقول لك انا في هذا بالدوانيه فاهم شخص هو شنو بيقول لي بروح اسويه ايش رايك بهذه الفكره وايد ناس عندنا بترد له ا اذا خسرت فلوسك لا طبعا هذا قرار خاطئ انا لا انا اواجه بسؤال قريب من هذا اللي هو عمليه انه وفرنا الوقت وقول لنا وين نستثمر وخلاص لان انت مستثمر طويل اجل لاحظ انت قاعد في شغله مهمه انا المضارب افهم انه يكون عنده دي تو دي اوبريشنز يعني عمليات يوميه بس المستثمر طويل الاجل انت الحين قاعد تقولنا عشرات على سنوات يا اخي قول لنا وين نستثمر وخلصنا اي وهذه طبعا مغالطه كبيره جدا اول شيء المستثمر اللي يكون مثلا عنده يعني حصيله معينه مبلغ كبير غير اللي عنده مبلغ صغير الشخص المستثمر عنده اهداف اي هذا عنده اهداف بي مختلفه فبالتالي حتى انت ان الطاق الزمني يختلف عندك درجه المخاطر ودرجه المعرفه ودرجه المينتنس اللي هي متابعه الاستثمار الحين لما تستثمر مو تخليه انت باستمرار تتابع النتائج الماليه وعلى اساس تاخذ قرار يا اما تسوي له ترمين يعني تقلل من استثمارك فيه او تبيعه خير شر او انك انت تزيد استثمارك فيه فبالت فبالتالي انت مطالب بانك انت تتابع استثماراتك فلازم تكون استثماراتك نابعه من نفسك انت شلون تستخدم ابلكيشنز حق الاي اي محمد انا كلهم استخدم الشات جي بي تي مال الاوبن اي اي استخدم الجيم اننا اي مال جوجل استخدم البيربلسيتي تضحلي ان بفلوس قبل بلاش مع انه ممتاز بس بفلوس انا قاعد اكلمكم عن الامور المجانيه استخدم كلاودي مال انتثروبك والديب سيك مو وايد صراحه الديب سيك يعني مواد هذا وطبعا جروك مال شو اسمه جروك زين جروك ممتاز ممتاز جروك حتى كوبايل مايكروسوفت يستخدم نفس الانجن اللي تستخدم الشاجي جي بي تي فبالتالي هذول انا مسطرهم عندي حاطهم اي اي فولدر كامل لان بعضهم تدري اذا سالت ثلاث اربع سؤال يقوللك بس يعطيك العافيه توكل على الله يا تع فلوس يا تكمل ف واسئلتي انا غير منتهيه فبالتالي لا باستمرار اخلي اكثر من شركه وحلولهم عجيبه غريبه يعني يسوي لي كل اللي تبيه يسوي يسويلك جداول يسويلك ارقام يسويلك هذا اللي عجبني سوي جداول قلت له قبل فتره اسوي جدول على موضوع اليوتيوب على نسبه المشاهدات بيوتيوب جروث مال في يوتيوب وفي بلاتفورم ثاني الحين جديد اسمه رمبل نبي ندش فيه الموسم الجاي نحط حلقاتنا على رمبل رمبل في الرقابه اقل فالالجوريمات مالته مختلفه في نشر الحلقات فكنت قاعد اقارن بين اب بين يوتيوب ورمبل ايش كثر عدد الجمهور الموجود يعني يسوندش ولا ما يسوى من اخر صح فكنت اطلب منه بعض الجروث ريت الادفرتايزين ريت ايش كثر نسبه الادفرتايزين حق اصحاب القنوات اعطاني تقسيمه عجيبه تصدق فساعدنا في قرار انه اوكي تمام بندش الموسم الجاي ان شاء الله يوتيوب ورمبل وفي السابق يمكن تتعامل مع شركه استشارات تعطيك هالمعلومه هذه تكفى ايه مو بس بياخذ لك اسبوعين ثلاث اسابيع ما ارد عليك صح ويمكن وهذه ترى وجهه نظر واحده ا الحين انت لو تقول له حط لي سورسز يحط لك سورسز يحط لك طبعا يحطلك سورس مصادر الحين حتى بيث في بيته ترى قبل شنو كنت تجيب لك يعني الله يعينهم الحين ديزاينرز بيقولون معودسكت تقول الحكوات تعيون الناس الحين انت تقدر تصور اي غرفه وفي ابلكيشن بالاي اي يحط لك اثاث خاص فيها عجيب ولي تنقي هالشكل هالشكل هالشكل ايش تبي احسن من كذ فبالتالي احنا قاعد نستغل التكنولوجيا في توفير حتى مصاريفنا احنا تكلمنا بالبدايه عن الادخار هذه احد اساليب الادخار اللي هو الاعتماد على الاي اي قبل لما كنت تسال واحد وين المكان الفلاني ولا متى يبطل هالجيم ولا وين هالمطعم الفلاني اروح له الحين كله بالاي اي او عن طريق الجوجل سيرش او غيره والجوجل مابس يبين لك الخيارات هذه يوفر عليك وايد فلوس انا انصح ان الناس تاخذ دورات في البرومتين شلون تعطي اوامر حق الاي اي هذه راح تساعدك وايد هذه لغه الاي اي شلون تكلمه بالضبط ويعطيك النتيجه اللي انت قاعد تبحث تبحث عنها بالضبط يعرف يا فيصل او بالبدايه كان يقول لك ايش قصدك ما قصدك الحين لا يعرف الحين انت تقول كلام غلط يقوللك ترى انت قصدك شي صح فانت بالبدايه عطى الفيد كثر ما تقدر انا والله عمري كذي الجندر الجنسي كذي انا هل كثر ثروتي ه الكثر كذا وانا عندي الشرعيه اوير اسلامك شريعه واويرنس وكذا وكذا وكذا يرد لك ويذكرك بشغلات من من اشهر كل ما بتقول له شغله يقوللك لحظه قبل اجاوبك انت مو تقول ما تستثمر هني يصيدك بعد عجيب يعني هم يقدر انه يعني يصج يقوم يعني سلوكك من هالناحيه عجيبه قواكم الله ويعطيك العافيه ابو محمد الله يعافيك شكرا منيره انت قاعد بشلك كم عمرك صغير تقريبا ست سبع سنين بس تذكرها ها طبعا اذكرها لان حتى عقوبه ك نروحون وشلون كنت تيون الديره بالحبار عباره اي عباره بس كلش كثر تذكرون يعني كل بالويكند تروحون مره بالشهر لا لا لا وين مرتين بالسنه كل ثلاث اربع سنين لا شو نسوي كوي احنا بالنسبه قاعد تصورون اي قاعد نصور ما تب خلاص ما قاعد نصور تبي تبي نشيل هالنقطه نشيلها عادي نشيلها لا هو كيفك لا لا خليه خليه ساعات يطلع حكي يطلع حكي زين بس انتم عاد تتفلترون بعدين ها اي نفلت نفلت لا احنا قبل كان عندنا في تخوف الكويتيين كنا يمكن نفس الشياطين قصوا عيننا وشي ك لانه قريه بالنهايه يعني عزيره اي لوكلز يعني كل ما نعرف الثاني تروح الكويت ما نعرف ان نمشي مكان نشوف واحد ما نعرفه المفروض نعرف الكل فيا يمشي بالشارع لازم يعرف كل واحد تعال منو هذا تعال تع كويت انت ايام الكويت ف كنت تعرفون الكل اكيد نعرف الكل يعني انت كنت تقريبا كم بيت يعني فيها شوف اخر تعداد للسكان قبل الغزو كان 5000 اه تعرفون عدل تعرفون بعض عدل يعني طبعا وناسه طبعا وناسه يعني هي كنها اسره صغيره يعني بس اغلب الناس ليش تسافر او تروح اسره كبيره ايه ا سببين اول سبب انه ما في بوزيشنز عاليه فانت يعني اكبر منصب اللي هو مدير المستوصف ورئيس المغفر ماكو مناصب تقدر توصل لها يعني مثلا دكتور اوكل وزاره او شيء او كذا او حتى جامعه تروح ما تقدر تروح جامعه هذا السبب الثاني اللي هو الجامعه فناس وايد يعني اضطرت انها طبعا كان عبد الله سالم حاط بيت حق الفلكه ام في ب ما ادري وين اعتقد واحده من بيته هو فلشغزك انت لا هو عنده بيت بيت حق اهل فليتشخ شنو غز بالكويتويت اذا يون فلهم مكان ينامون يقعدون وذ اي وكانوا والطلبه عندهم سكن خاص يسكنون بالهذا بس مو مو حباب وايد يعني منهم كويتيين قاعدين سكن خاص طلبوا طالبات ما يحبون هالامر هذا وليش نعيش العيشه لا والله نروح الكويت نروح جامعات وندرسغير كذ واحد لما يتخرج خلاص ما في يعني لازم لازم يشتغل بالكويت اي يشتغلون اذا يمكن لا في في مدرسين مثلا يشتغل مدرس اي يشتغل مثلا وعد ذاك الوقت يعني مو الكل يتخرج من الجامعه ترى بالكويت بالستينات يتخرجوا جامعه يعطوننا جنسيه فكان اصلا يعني اغلب الناس ثانويه يعني ف متوسط ثانوي فكشتغل شرطي كذا ماكو حسين عبد الرضا يقول هذا الشرطي وهذا جنندي هذ وناس عندك صور وانت صغير صور عندك صور انفل وانت صغير يعني صور خاصه انتم مصورينها انفلشه يعني صور الفرجان وايد ش يعني انا واحنا لاثوان انا صغير ما عندي صور فريجنا بكيفان اقصد يعني بس مو من طبيعه الشخص يروح يصور فريجه يعني فانت حلو ان عندكم صور من عندنا عندنا وين صور عندنا اماكن بعد انت حسكم فلشه شي يعني مكان بس في بيوت قاعده فينا ت انا كل سنه نروح فيشا الحين صار لي يمكن اربع سنين خمس من كورونا ما قدرنا نسافر فاحنا منربع نروح فلش كل سنه وين تروحون؟ تروحون الشالهات نقعد بالشالهات ايه بس ما تروحون الديره مو شالهات نقعد بواحده من الهات الشالهات هذه حاطينها حق الكويتيين الميون وفي الديره لا الديره اللي ساكنه الناس فيها لا لا مو الديره في الفرجان لا احنا صوب بالفندق هذا تروح البر تروحون نروح البر اي نروح الفندق بعدين نروح البر يعني نروحنا ثلاث ايام بعيد فتله عيد الوطني عاده تكون نروح ثلاث ايام نقعد القرينيه القرينيه اي اي هي الجرينيه لازم اي هي الجرينيه جايد الجرينيه هذا مكان كذ مثل واحه فيها ماي ونخل شير و يعني كان مثل ما تقول شي ناس تروح له من وقت لوقت يعني لا ما اذكرنا يروحون هناك وحتى ساعات تصير يبون يبون فرق من الكويت مثلا شو يسمونه احمد خليفه وكذ طقطقه كل اربعه لا لا احنا شو اسمه انترتينمنت هذا بالنسبه لنا يعني احنا تورست نروح نشوف طلقات الجيش لا قبل فيلكه نشوف الوطني القديم قبل الشرطه اللي بيعقبون الجيش ودرون فيلك انه يعني بعيد ها اي قاعد هناك ينفونهم ينفورم لكن رحنا شفنا الشاليهات اللي كانت موجوده الصغيره اللي كانت مثل الخيران موجوده عن اي مشروعات سياحيه هذه لا بعيده بالبر هذ وين هذه كنا هذه بالبر ايه بس حلوه في شيء حلو مرتب حلوه حلوه وانفراستركشر موجود هذا اللي احنا نقوله حرام ما ما تشتغل عيزنا نقول ما صلي يسهل ان شاء الله كسر سو كسر كسر يصير والله هي مو بعيده ترى هي كنا نص ساعه بالعباره الكبيره كنا 40 دقيقه بالعباره الكبيره اللي نحط فيها سيارات صح لا لا ساعهص تقريبا بس شو اسمه العباره السريعه هذه ساعه حتى واحد حاشه كان ويانا حاشه ظرف اضطر انه ياخذ واحده سريعه كذ ويوصل الديره بسرعه طبعا في شيء اذا صار شونتين المؤونه من الكويت في فترات معينه اذا صار هوا ولا كذا ولا قلب على اللي عندنا على ماتين ال شو جمعيه عندكم جمعيه رئيسيه عندنا ومبي ترى اول ومبي الكويت وبطوله في عجيب اي بس اقصد كان في جمعيه وافرع نفس الطريقه لا بس جمعيه افراح جمعيه الكل ياخذ منها لان في عندهم لا عندهم فرجان وايد هناك ومسايد كل يعني عندكم يمكن اللي شفته انا اذكره ست سبع مسايد ترى اقدم مسيد بالكويت ترى موجود في فلشه المسعيد 1 1700 مادري 1600 اوكي انا بالي السند انا ما في مسيد السند بس عباي شيخ السند في مسيد السند واثمان السند مشهور مشهور وكاتب كاتب بعضش يسمونه الكتب القديمه جدا موجوده اسره كبيره اسره سنه قديمه السند ش كلام قك الله ابو محمد حياك الله نشوفكم ان شاء الله على خير ان شاء
1:27:42
كيف تصنع ثروة من راتبك فيصل كركري
محفوف
1 مشاهدة · 3 jaar geleden
1:43:25
الثريّ الذي بدأ من الصفر بودكاست منصة تجار
ريادي مختلف
216 مشاهدة · 3 uur geleden
1:24:04
كيف تصنع ثروة من راتبك فيصل القرني في بودكاست مسيان
Mics مايكس
154 مشاهدة · 7 maanden geleden
24:43
افضل نظام لإدارة المال كفيل بتغيير حياتك دوباميكافين