هذا هو التسلسل للوصايا والتوراه والانجيل تلك القرى هي عباره عن قوم نوح وعاد وثمود وقوم ابراهيم واصحاب مدين والمتفكات اي نعم وهذا يمكن اثباته انا اقول بالاف الطرق من القران الكريم من يصلح الارض الان هو من يملك الزمام في قضيه الحضاره والتحكم والى اخره مين هم اهل الذكر هون كل من يذكر الايات البينات والكتب والزبر بدون نسيان فانه من اهل الذكر اذا ماذا كان في الزبر التي انزلت على بعض الانبياء يعني الزبر سابقه على الكتاب ستجد 52 موضع في القران الكريم وردت فيها كلمه البينات تقترن بالايات دائما وابدا يقول لك انت لماذا تتمسك بالتحليل اللساني القران نفسه هو الذي قرر انه يكفي اهلا بكم انا معكم باسم الجمل في حلقه جديده من برنامج مفاهيم وكالعاده مع الدكتور يوسف ابو عواد دكتور اهلا وسهلا فيك اهلا صار لنا فتره ما التقينا يا اهلا وسهلا ان شاء الله يكون في جعبتك اشياء جديده ان شاء الله نحن في الحلقات السابقه طبعا اي تطرقنا الى مفهوم الكتاب والوصايا وما هي الوصايا وتعرفنا كيف يمكن التعرف على الوصايا من خلال النص الان بدنا ندخل بتفصيل اكثر في ال مقصود بالزبر او الزبر لانه في لفظتين في زبر الحديد واتينا داوود زبوره او الزبر التي اعطيت للانبياء منهم النبي داوود. نعم اهلا وسهلا بك دكتور وبالسيدات والساده المشاهدات والمشاهدين. هو طبعا في الحقيقه فعلا هذا هو التسلسل للوصايا والتوراه والانجيل. نلاحظ يعني ذكر ال الزبر تاتي مقترنه بالبينات وبالكتاب ولذلك يعني هذا هو الرابط الموضوعي بينها وبين ما سبق شرحه. لكن من طريقه القران يعني التي لاحظتها انه احيانا ياتيك بنفس الجذر او قريبا جدا منه باحد مشتقاته فيساعدك جدا على بيان مفهوم الكلمه هذا بعد لساني نراه مثلا في قوله تعالى اتوني زبر الحديد طبعا ليس زبر الحديد زبر بفتح الباء وزبر الحديد جمع مفردها زبر على وزن شقق مفردها شقه وتحف مفردها اه تحفه يعني مفرد ز زبر زبره اي نعم زبر ولا زبره بد لا زبره بسكون الباء مثل شقه وتحفه تماما شقق شقه وتحف تحفه ام فهي القطعه يعني قطع الحديد التي استخدمها ذو ذو القرنين لما عمل السد استخدم قطع حديد قطع ثم اضاف لها ال القطر المسحور الان هنا نحن صار لدينا تصور ما هو الجذ يعني الجذر على ماذا يدل يدل على القطع المنفصله الصغيره من شيء كبير فلما نذهب مثلا فان كذبوك فقد كذبت رسل من قبلك جاؤوا بالبينات والزبر هذه مثل رسل رسل ما مفردها رسول طب زبر مفردها ولذلك قال في ايه خاصه بوود واتينا داوود زبورا زبورا لكن تشكل المعنى الان الذهني انه هذه قطعه من شيء اكبر او من جنس كبير فهمنا الان انه الزبور هو قطعه قطعه من شيء من شيء ايوه قطعه بالنسبه للكتاب هو قطعه لكن فيها بعد ما دكتور اذا لاحظنا نحن لما تكلمنا عن نزول الكتاب الاول على موسى كانت الايات تقول وكتبنا له في الالواح من كل شيء موعظه وتفصيلا لكل شيء فكانت الايات قد كتبت في الواه ذكرنا بعد ذلك ايضا الصحف انه هذا وجود يعني بعد ما لانزال الكتاب هذا طبعا لم يحصل في الكتاب الخاتم طيب اذا هو الزبور قطع مكتوب عليها تعليمات معينه ولكنها مختصره جدا تناسب حاله عرضيه هذا معنى الزبر هلا الزبر جاءت بعد التوراه طبعا انزلت اي نعم بعد الكتاب يعني بعد الكتاب اي نعم النبي الوحيد الذي خص بذكر خاص به في القران النبي داود لكن القران يشير الى ان هناك اكثر من فهي اذا فيها تضمنت بعض الاشياء صحيح مثل ما تضمنت الوصايا مثل ما تضمنت التوراه والانجيل وهذه هذه الزبر طبعا القران شرح لم يترك شيئا الا شرحه فصل بالضبط فان كذبوك فقد كذبت رسل من قبلك جاؤوا بالبينات والزبر والكتاب المنير طبعا كلمه البينات سنايها بالتفصيل لانها تقترن بموضوع الكتاب اقترانا موضوعيا ولكن قبل ذلك نلاحظ انه الزبر ذكرت هنا وبعدها الكتاب وهذا دليل على انها قطعه صغيره من ماذا؟ من الكتاب كما ان زبر الحديد قلنا قطع ولكن قطع ماديه بحته يعني هنا اختلف طريقه وزن الكلمه لانه في اصبح فيها بعد معنوي وليس فقط بعدا ماديا تمام يعني كما تقول انت الرسول ايضا فيه بعد معنوي انه هو ايصال الرساله وليست فقط مجرد رساله ماديه فالزبور ايضا فيه بعد معنوي وليس مثل زبر الحديد التي مفردها زبر الان في ايه اخرى وما ارسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم وهذه الايه مهمه جدا لانه فيها جمله فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون وهذه الجمله محدوده يعني لانه تستخدم احيانا للتحكم في الناس بالتوسع الكبير في الفتاوى كما تعرف دكتور في يعني خاصه لدينا في المجتمعات الاسلاميه استغلت هذه الايه اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون بي بماذا نسالهم يعني نسالهم بماذا او لا نعلم بماذا حتى نسال مره اخرى تقول الايه بالبينات والزبر هو سماهم ماذا اصلا؟ اهل الذكر يعني المطلوب منه فقط ان يذكرك بما هو موجود في هذه البيانات وهذه الزبر لا يوجد سلطه اكثر من هذا في هذه الاشاره التي يطلب فيها السؤال يعني اذا كنت انت انا مثلا تريد ان تسالني فانا من اهل الذكر غايه ما في الموضوع اني الفت انتباهك الى البينات والى الايات الموجوده في الزبر والكتاب بس هذا هو استخدام البينات والزبر وكاننا نتحدث طبعا عن شيئين مختلفين او شيئين يعني في فصل بينهم امم هل البينات مثلا اقل من الزبر هل البينات جزء من ماذا مثلا لا البينات موضوعها اوسع و ونحن سنايها لانها تكررت 52 مره في النص القراني لكن لانها غالبا ليست شيئا ماديا يعني لا تقترن بالكتابه الماديه كما قلنا عن الكتابه في الالواح والكتابه في الصحف والكتابه في الزبر فهو ذكرها من باب التنوع في شكل الانزال وليس من باب انه الاختلاف المضمون بالضروره هل يمكن مثلا اعتبار البينات هي الشروحات لشيء ما مثلا البينات هي الايات شوف ستجد 52 موضع في القران الكريم وردت فيها كلمه البينات تقترن بالايات دائما وابدا وهذا طبعا هذا كالصاعقه ليه؟ لانه كلمه بينه في حد ذاتها هي ماذا؟ هي صفه مشبهه يسمونها في علم الصرف صفه صفه مشبهه باسم الفاعل بمعنى هي تكتنز فاعليتها في داخلها وبطبيعتها يعني ابسط للساده المشاهدين انت لما تقول مثلا هذا الرجل ذاهب وراجع كلمه ذاهب تشير الى فاعليه صح يعني هو يفعل يقوم بفعل الذهاب ويقوم بفعل ال الرجوع لكن لما تقول مثلا فلان بخيل او كريم هذه الان تسمى في الصرف العربي بصفه مشبهه باسم الفاعل لماذا قالوا عنها صفه مشبهه باسم الفاعل فيها معنى الفاعليه لانه الكريم يقوم بفعل الكرم لكنه موجود في طبعه او كما يقال بالانجليزيه بلت ان يعني جزء من من بنيته اي نعم جزء من بنيته وهذه كما اقول مره اخرى هي كالصاعقه على كل من يدعي عدم بيان واكتمال القران ليه لانه انت لما تقول الايات بينات اذا هي فاعله في حد ذاتها تبين والصفه فيها في بنيتها الاصليه يعني صفه مدمجه في بنيتها لو وضعناها في مستوى المبين لسان عارض مبين نعم يعني الابانه جزء من البنيه بنيه التركيب اللفظي او النصي في القران وايضا اي كمان في البينات هي جزء يعني الابانه جزء من ال من البنيه اللي موجوده في البينات نفسها اي نعم هلا مبين دلالتها اقل على الابانه من كلمه بين ليه لانه مبين هي كمان مره هي اسم فاعل يعني يقوم بالابانه امم لكن بين يقوم بالابانه ومع ذلك البيان في ذاته يعني بنيت الايه اصلا بطريقه تكون فيها بينه واضحه بنيتها الاصليه طبيعتها وطبعا هذا الوضوح له اله وهي اللسان مره اخرى يعني هذا الوضوح البيان بماذا يحصل كيف اصل هذا البيان باستخدام اللسان هي الاليه الحصريه التي تحدث عنها القران لم يتحدث عن اليه اخرى لانه ياتينا دكتور طبعا كما قلنا نحن نتابع كل التعليقات حتى ان لم نستطع الرد يقول لك انت لماذا تتمسك بالتحليل اللساني التحليل اللساني هم او يقولون اللغوي طبعا لا يكفي لم لست انا من قرر انه يكفي القران نفسه هو الذي قرر انه يكفي انا يبدو لي الشخص الذي يقول لا يكفي لانه هو ايضا قدرته على الفهم قليله فبالتالي يحتاج الى شيء خارج النص حتى يفهم النص وبالتالي قرر ان هذه الاليه لا تكفيش رغبته المعرفيه في النص اي نعم هو نوع من المتابعه والتقليد وعدم القد يعني هو ايضا فيه نوع من عدم الثقه عدم الثقه ناتج عن عدم امتلاك الاله طبعا هو النص يقول لك انا نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين فهو قرن الابانه بماذا؟ باللسان العربي لكن اللسان العربي كما قلنا اسم فاعل ماذا يفعل ي يعطيك وسيله للابانه الابانه موجوده في بنيه الايه نفسها ليست في شيء اخر في نفس بنيه الايه الابانه موجوده تبين معنا اثناء يعني تدبر او ترتيل الايات القرانيه ضمن مواضيعها الخاصه في انه كيف ان الايات ذاتها افصحت عن مكنون هالمعرفه وفق هي هذا التسلسل الترتيلي اي نعم بالضبط وقلنا للساده المشاهدين يمكنكم ان تحذفوا الكلام احنا غايه ما في الموضوع اننا فقط نلفت انتباه الساده والسيدات المشاهدين والمشاهدات للا الايات يعني الكلام المستنتج هذا فقط قعد صف الايات وانظر لوحدك ستستنتج هل هذا مجرد راي نحن نريد ان نضيف رايا يعني مثلا للاراء الموجوده الاف ومئات الالاف من الاراء لا نحن نريد اعطاء اليه فقط والتاكد ايضا يبقى على عاتق من يتابع انه يتاكد من صحتي ما نقول لانه ليكون مبدا يعني مبدا ينطلق منه الجميع لكن ايضا مره اخرى دكتور نذكر انه فاسالوا اهل الذكر ما مهمه اهل الذكر عندما يسالون ان يذكروا فقط هذا هو عمليه التذكير ليس له سلطه اضافيه غير تذكير الناس بمضمون البينات والزبر مين هم اهل الذكر هون في كتب التراث يعني في مجموعه من الاجوبه اللي كل جواب يعارض الاخر هناك من قال بني اسرائيل هناك من قال الذين كانوا حول الرسول الكريم هناك من قال الذين يعرفون الكتب القديمه يعني في اكثر من جواب على الموضوع من هم اهل الذكر هل اهل الذكر هو يعني مثلا شيخ القريه مثلا نفترض هل هو الحخام هل هو مثلا القس يعني هل هو رجل الدين هم من اهل الذكر هل العالم في مجزاله هو من اهل الذكر ام العالم بالنص القراني هو من اهل الذكر طيب جميل هي الكلمه كما قلنا بينه في ذاتها ومن ذاتها كلمه اهل سبق لنا ان شرحنا انه الاهل هو المؤهل لشيء ما ومنه اخذت كلمه التاهيل والاهليه طيب والذكر هو ضد ماذا؟ ضد النسيان بالضبط اذا اهل الذكر هم المؤهلون للتذكر من غير ان يتخلل ذلك نسيان ولا حذف ولا اخفاء ولا تحريم يعني اي شخص عالم في موضوعه يعتبر يمكن ان يعل الذكر اي نعم بس هو يعطيك المعلومه الموجوده في الموضوع نفسه لانه القران يعيد تحميل المسؤوليه الفرديه للانسان انه مش ابويه يعني مش تقليد ولا تقديس لبشر المقصود مثلا لو انت اردت اهل الذكر في علم الفيزياء هو من ينقل لك حقائق الفيزياء او النظريات او الفرضيات كما هي هو يقول لك علم الفيزياء اليوم اثبت كذا وكذا وعندنا نظريه نسبه اثباتها 90% كذا وكذا وعننا فرضيه ما زلنا نبحث فيها هي كذا وكذا هذا من اهل الذكر في الفيزياء اذا جئت الى موضوع الكتاب من هم اهل الذكر لاحظ الايه مره اخرى وما ارسلنا من قبلك الا رج الا رجاوح اليه نوحي اليهم فاسالوا اهل الذكر اذا اردت ان تتاكد فعلا انه من قبل الرسول كانوا رجالا رجال شانهم شان الرسول لانه كان مشكله عند الاقوام مشكله انه لماذا الرسول ياتي رجلا يعني لماذا ياتي بشر لماذا لا ياتي ملك مثلا لماذا لا ينزل لكل انسان كتاب فهذه الايه جاءت نوع من الرد انه اصلا كل من قبلك من المرسلين هم كانوا على نفس النمط بنفس السنه الالهيه انهم ياتون رجالا هلا هون رجالا يقصد بها ذكورا ولا رجالا يقصد بها ذكورا وانثا هو كلمه رجل اصلا لسانيا هو يشير الى من يتحرك نحو شيء ما لماذا؟ لانها كما قلت اذا اردنا ان نفهمها نفهمها من العضو المرتبط بها وهي الرجل تشير الى الحركه مثل تقدم فلان من القدم لاحظ اللسان فيه بعد يعني حسي وفيه بعد تجريدي او معنوي الان انت لما تقول ايدته ما معنى ايدته يعني يعني وضعت يدك مع يده ثم صار لها بعد معنوي اكبر من يعني ليس بالضروره ان يوجد يد بعد ذلك وتقول ساعدته يعني وضعت الساعد وضعت السعاد اه وعاضدته يعني وضعت العضد مع العضد في ايات في القران تشير الى وجود الكف اي نعم لم يسمى الكف يد بينما يد مثلا سماها في مواقع اخرى مثلا ودخل جنته ويقلب كفيه ممتاز الان انت اخذت احد وجهي اليد وليس اليد بكاملها وكامل قوتها اذا اخذت اليد بكامل قوتها تشتق منها بعد ذلك موضوع التاييد لكن الكف انت اخذت منه احد الوجهين الذي يشير الى القلب انت اخذت احد وجهي الكف اه بس هذا هو فاذا الرجال يشير الى حركه وفاعليه الرسل في السعي الى ايصال الرساله الى اقوامهم لكن بس هون الرسل لا تعني فقط موضوع اهل الذكر بالتاكيد سيشمل الذكور والاناث ايضا في اناث كمان من اهل الذكر يعني مثلا لا موضوع اهل الذكر لا يوجد في اي اشاره هو حتى اقتصار الرسل على الذكور ليس من هذه الايه هو من التتبع يعني نحن لم نجد بتتبع النص القراني انه ذكر رسول انثى لكن الايه هنا تشير الى الرجال بحكم الفاعليه وليس بحكم انه ذكر او انثى وليس بحكم الجنس او اما اهل الذكر فهو موضوع شامل كل من يذكر الايات البينات والكتب والزبر بدون نسيان فانه من اهل الذكر لذلك لذلك نجد في ايه اخرى اولم يكن لهم ايه ان يعلمه علماء بني اسرائيل صحيح يعني هنا يخاطب في من عارض الكتاب بنزوله الثاني يقول اليس له ايه ان علماء بني اسرائيل يعلمون به علماء بني اسرائيل كما قلنا بني اسرائيل هم من اسروا بفكره الرساله السماويه فهم يعلمون انه هذا الرسول ليس غريبا يعني هو لم يكن بدعا من الرسل هذا هو قل ما كنت بدعا من الرسل اذا هو نفس فكره الرسل الذين قبله وبنفس المحتوى ونفس التوحيد البشري الذي يشير اليه النص فاذا هذا معنى اهل الذكر بالبينات والزبر ولذلك بعد ذلك قال وانزلنا اليك الذكر لتبين الناس من نزل اليهم على اه ممتاز اذا تبيين الرسول هي نقطه مهمه شديده الاهميه هي يكون تبيين الرسول بالذكر نفسه باخبار الناس بهذا الذكر ولا بشيء اخر اذا كانت البينات صفه من بنيه الايه اصلا فان تبيين الرسول يحصل فقط بذكر الايه وليس كما يشاع في كتب التراب ان هذا دليل على ان القران يفهم بالاستعانه بما يسمى بالروايات المنقوله عن الرسول مثلا اي نعم وهذا يمكن اثباته انا اقول بالاف الطرق من القران الكريم وليس بايه ولا 10 ايات ولا 100 يمكن ان نستخدم اكثر من 1000 طريقه لاثبات هذا الموضوع من ضمنها هذا موضوع البينات كما قلنا لانه لما قلنا الايه بينه بنيه البيان من داخل من داخل الايه نفسها هذا البعد اللسان يعني هذه الايه لا تحتاج للشخص ان يجتهد ويبين ما فيها لا ولذلك هو لما قال لك في الايه الاخرى انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون خلاص الان انت موضوع الذكر لا تحتاج الى اهل الذكر ليوصلوه لك لانه موجود ومحفوظ طيب اذا اين الخطا الذي وقع فيه الاقدمون في فهم هذه انه تبين انه تحتاج لاخر ان يبين ما موجود فيه مثلا او يشرح او ان يفسر النص الخطا عدم جمع الايات التي تتحدث عن الموضوع نفسه يعني انا لما اقرا الايه ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء اي نعم تبيانا من ناحيه بنيه وزن الكلمه تبيان اعلى من بيان واعلى من تبيين البيان هو البدايه تبيين ابلغ من الفعل بين تبيان من الفعل تبين فاذا اعلى درجات البيان في الكتاب نفسه الكتاب هو التبيان فلما يقول لك وانزلنا اليك الذكر لتبين ما الذي سيفعله الرسول عندما يبين لا يشرح ولا يفسر يقرا الايه فقط بس نص الايه اي نعم هناك مهمه اخرى سنايها لما نشرح رح موضوع الرسول لكنها مهمه عمليه متغيره بتغير الزمان والمكان اما من ناحيه الذكر فهو بين في ذاته وتبيين الرسول له هو فقط قراءته على الناس كما هو يعني تلاوه النص كما جاء دكتور لو كان شيء اخر اذا النص لا مش بين يعني انت النص يقول انه نزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء صح وايات بينات كما قلنا تكررت كم 52 مره طيب اذا كان الكتاب نفسه غير بين يمكن ان اقول انه الرسول بينه بشيء اخر بس انا لما بحثت في كامل مساحه النص القراني وجدت الكتاب بين والايات بينات و والكتاب الذي انزل على موسى بين اذا ما معنى ان يبين الرسول يتلو الايات للناس بس هذا معناه في ايه اخرى واذ اخذ الله ميثاق الذين اوتوا الكتاب لاحظ الان الحكم النهائي لتبيننه للناس العكس ولا تكتمونه اه كاتم عكس التب بالضبط اذا عكس البيان الذي يتحدث عنه القران والتبيين هو حتى الايه التي تلي ان انت الا نذير ممتاز جدا ان انت الا نذير يعني مهمته فقط الانذار وكلمه نذير اعم من كلمه رسول طبعا لانه طبعا هي ايضا بعض المشاهدين سالوا عنها انه قالوا انت قلت ان بين ادم ونوح لا يوجد انبياء وان الناس كانوا امه واحده وحتى ادم نفسه لم يكن نبيا ولا رسولا ولا يوجد ولا ايه في النص القراني تقول ان ادم نبي ولا رسول طيب قالوا ولكن في ايه اخرى تقول انا ارسلناك بالحق بشيرا ونذيرا وان من امه الا خلى فيها نذير طب والايه التي تقول كان الناس امه واحده نحن كنا قد قلنا لا يوجد رسل مش احنا اللي قلنا الايه ما هيقول لك كان الناس امه واحده فبعث الله النبيين يعني في مرحله لاحقه طيب كيف تحل هذا الاشكال قالوا ليه هذا اشكال يعني هذا صار تضارب لكن التضارب هذا ليس من القران من عدم فهم اللسان مره اخرى ليه؟ لان الايه تقول لك ان انت الا نذير وان من امه الا خلى فيها نذير هل الايه قالت رسول او نبي ولا قالت نذير؟ نذير طب كلمه نذير هي نفس كلمه رسول ولا هيك بنكون رجعنا للاعتباطيه انه نفسر الكلمات ببعضها انا ارسلناك بالحق بشيرا ونذيرا وان من امه الا خلى فيها نذير ممتاز هل النذير شرط ان يكون رسول ولا الفطره قد تكون نذير صح تجربه سابقه قد تكون نذير يعني فتره البشر بين ادم ونوح كان النذير فيها فطره الانسان الصافيه والنقيه زائد التجربه البشريه السابقه لادم وزوجه وبني ادم بس هذا هو النذير الموجود في هذه الفتره وهذا نذير كافي كان كافيا ل انه لم لم لو حصل اخطاء فرديه يعني هذه الامه الواحده التي هي بدايه البشر نحن لا نقول انها منزه لكن كان لما يحصل خطا ترده الفطره ويرده معرفه البشر بتجربه ابويهم وتجربه ابني ادم انتهى لما اصبحت الفطره لا تردع بدا بعث الرسل وانزال الكتب اي نعم فهكذا تتكامل الفكره لكن لو قالت الايه وان من امه الا خلى فيها رسول لك دخلنا في مشكله بس هذا ليس موجودا في القران شوف كيف؟ طيب وان يكذبوك فقد كذب الذين من قبلهم جاءتهم رسلهم بالبينات وبالزبر وبالكتاب المنير هذا هو التدرج كما قلنا البينات وصف لكل الايات التي جاءت لكل الرسل الزبر وصف للقطع التي هي اصغر من الكتاب والتي كانت تنزل بشكل عرضي لسبب عرضي وثم اخذت الذين كفروا فكيف كان نكير هذه السنه التي كنا نقول انه كان الله ينزل عقوبات سماويه فتنهي الاقوام قبل يعني كان اخرها اغراق فرعون استخدم صفه المنير للكتاب هل المقصود في مثلا الكتاب الذي انزل على النبيين موسى والنبي محمد مثلا عليهم السلام اي نعم طبعا 100% هذا اصلا جاء في نصوص الايات وصف الكتاب بانه نور وهدى هذا جاء في حق موسى وجاء في حق الكتاب الذي انزل على النبي محمد عليه السلام نعم هو فيه نور وهو منير كما قلنا فاعل بمعنى متحرك يعني منير مبين مجير زي ما نعم نعم هذه اسم فاعل نحن ممكن بدانا نستخدم بعض المصطلحات اللسانيه ولكن حتى يفهم الساده المشاهد انه هذا ليس بح ليس بحثا يعني عشوائيا دكتور نحن نستخدم اسس و وما نقوله بمثابه يعني سامحني يعني ساستاذنك بمثابه التحدي ان ينقض باللسان نفسه وبالكتاب نفسه بالعكس اذا اكتشف خطا جل من لا يش نحن ما عندنا مشكله لكن نحن نحاول قدر الاستطاعه جمع كل الايات التي تتحدث عن الموضوع واستخ استخدام قواعد لسانيه معروفه عند علماء العربيه مش ان نحن لا ناتي بقواعد من من رؤوسنا طيب اكفاركم خير من اولئكم الان بدا سيشرح لك مضمون الزبر لاحظ النص كيف عجيب اول شيء لما ترتب الايات بطريقه صحيحه اعطاك فكره ما هو مفهوم زبر الحديد بدات في في شيء محسوس الانسان عاده تفكيره يفهم المحسوس ثم ينتقل الى المعاني صح المجرده ثم راح للزبر صار في نوع من التجريد الان ماذا في الزبر طب انا اسال اهل الذكر اين اهل الذكر الان لاسالهم بالكتب السابقه ما هو الكتاب خلص نزل مهيمنا حتى يحفظ لنا كل ما سبق صح صحيح طيب جميل اذا ماذا كان في الزبر التي انزلت على بعض الانبياء لاحظ اكفاركم خير من اولئكم ام لكم براءه في الزبر الى ان قال ولقد اهلكنا اشياعكم هنا يخاطب من كفروا بالرساله خاتمه فهل من مدكر وكل شيء فعلوه في الزبر وكل صغير وكبير مستطر من الاستطار يعني اصلها سطر يعني مستطور في الزبر بمعنى ان ما كان يحدث مع كل قوم يكذبون رسولهم يكتب في الزبر للنبي اللاحق حتى يكون تجربه يستفيد منها اللاحق من السابق ولا يقع في نفس الخطا يعني عباره عن ارشفه للاحداث اللي كانت تتم في الامم السابقه وتنقل الىلامم اللاحقه او للرسول اللاحق ن حتى مثلا يعتبر منها او يتعلم منها او يضطع الاخرون منها اي نعم ولا يقعوا في الخطا الذي وقع فيه من سبقهم هذه هي طريقه الزبر لاحظ كيف القران وضح وانهى الموضوع اقفل عليه خلاص يعني ما احد بعد ذلك يستطيع ان يدخل فيغير او يحرف هذه الزبر وكل شيء فعلوه في الزبر هل هذه مثلا موجوده عند رب العالمين ولا كانت موجوده عند البشريه مثلا او عند النبي المص ممتاز جدا ممتاز جدا جدا قبل نزول الكتاب الخاتم كانت تنزل على كل نبي بعد تجربه لنبي سابق الان لما نزل الكتاب الخاتم جاء بكل هذه المضامين ووضعها في وين؟ في الكتاب يعني الزبر سابقه على الكتاب اي نعم طبعا الزبر سابقه على الكتاب ما ما نحن قلنا بالبينات والزبر والكتاب لاحظ لاحظ التسلسل البينات والزبر والكتاب المنير هذه سوره القمر دكتور هي اصلا بدات تتحدث عن قصص السابقين صح كذبت قبلهم قوم نوح فكذبوا عب عبدنا وقالوا مجنون وازدجر الى اخره اه ثم بعد ذلك يذكر قصه قوم عاد ثم يذكر قصه ثمود ثم يذكر قصه لوط ثم يذكر فرعون ولقد جاء ال فرعون النذر كذبوا باياتنا كلها ثم يقول اكفاركم خير من اولئكم ام لكم براءه يعني لماذا لا تعتبرون هو هي الاخطاء التي وقعوا فيها انا شرحتها لكم في الكتاب ام لكم براءه في الزبر هل هذه الزبر التي تذكر هذه المعلومات لكم براءه فيها ثم قال وكل شيء فعلوه في الزبر طب كيف نرجع الى الزبر قال لك ما انا ذكرته خلاص انتهى ذكر قصص الاقوام كلها بتفاصيلها ام لكم براءه بمعنى الزبر كانت بين ايدي الناس لانه وكانه مطلوب من الناس ارجعوا يعني ه هل في براءه في الزبر التي بين ايديكم مثلا صح وهذا كما قلنا في التوراه والانجيل انه على الاقل في وقت نزول الكتاب الخاتم كانت موجوده من غير تحريف ليه يحيل اليها لماذا لانها موجوده ما هو قال لهم اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون بالبينات والزبر فكانت شاهدا على توافق الكتاب الخاتم مع مضمونها في وقت النزول على الاقل حتى في وقت النزول كان هناك ناس يعرفون ما كان في الزور وما كان في ال في البينات اي نعم بالضبط هذاج صحيح 100% وما في التوراه وما في الانجيل كما سبق وشرحنا طبول وين راح؟ ايوه هنا هذه ايضا نقطه سال عنها الساده المشاهدون نحن هو يروح يسقطون كلامنا على ما يقال في التاريخ التلمودي انه هذه التوراه انت اذا لاحظت مثلا مثل الذين حملوا التوراه ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفارا اسفارا طب احنا لما رتلنا الايات المتعلقه بالتوراه مضمونها لا يتجاوز صفحه فقط لا يتجاوز صفحه واحده كيف النص يقول كمثل الحمار يحمل اسفار الاسفار مفردها سفر والسفر ليس كتابا عاديا كتاب ضخم وجمعه اسفار يعني مجموعه كبيره من الكتب تحتاج اصلا الى يعني الى في نقلها الى دابه حتى تنقلها لاحظ ليه؟ لانها من شده ثقلها اذا هم لما نزل التوراه كتبوا كتب كثيره جدا ثم ماذا عملوا في الكتب؟ خلطوها الان ان تسمى هذه توراه الان هذه ليست مشكلتي انا ولا انا اقصد التوراه التيسميها حقيقه هي ليست هذه التوراه التي انزلت اه ولا هذه التوراه التي يقول عنها النص غير محرفه لكن هي في وقت التنزيل كانت معروفه 100% والانجيل كان معروف وغير محرف والزبر كانت معروفه عند العلماء الذين يعرفون بهذا الذين قال عنهم النص اهل الذكر كان كله معروف ثم خلط به ما خلط وصارت العوده الى التراث التلمودي وخلط حتى بالقران لولا حفظ النص نفسه لكل كنا نحن دخلنا الان في نفس الاشكال لا لكن النص القران اصلا تميز بانه حفظ طيب هناك مضمون اخر وجد في زبر الاولين وهو المضمون الثاني والاخير يعني الزبر الان فهمنا انها كانت تحتوي التجربه كل ينزل على نبي كان ينقل تجربه نبي مع قومه 100% الان في سوره الشعراء وانه لفي زبر الاولين الضمير هنا عائد على ايات سابقه نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين وانه لفي زبر الاولين بمعنى انه هذا الكلام الذي انزل على الرسول الخاتم وين موجود في زبر الاولين ايوه فالناس استكبروا قالوا كيف تقول الكتاب واحد في ناس دكتور عندهم عقده من ان يروا المجتمع البشري يعود الى حاله الوحده الامه الواحده ماش مش عارف ليش عندهم عقده كيف تقول الكتاب مش انا اللي قلت الكتاب واحد هي الايه تتحدث انه لتنزيل رب العالمين عن ماذا؟ عن القران ثم يقول لك وانه القران نفسه لا في زبر الاولين واولم يكن لهم ايه ان يعلمه على ايش يعود الضمير على التنزيل علماء بني اسرائيل ليه علماء بني اسرائيل لانهم هم من اسروا فاعتنوا بموضوع الكتاب والرساله وكذا ونحن قلنا هذا مفهوم يعني كلمه مفهوميه وليست عرقيه فكل من اسرى الى الله ففهم مضامين الرساله كان يعلم ان القران الذي نزل هو موجود اصلا في الزبور وموجود في التوراه وموجود في الانجيل وموجود في الكتاب وجمعها لم يزد على ان جمعها واظهر ما اخفيه وصحح ما حرف كل مره استغرب انه الايات واضحه زي وضوح الشمس لماذا هذا اللبس في كتب التراث في سوء فهم مقاصد النص او مقاصد ايات من هذا النوع يعني الايات لما ترتلها واضحه مش بحاجه ل بسيط ولا بحاجه لشخص متخصص في جاي اي واحد يستخدم اليه اللسان العربي المبين ويقوم بعمليه ترتيل وتدبر الايات بالشكل الجميل سيصل الى المعنى التي تقصده الايات بوضوح اي نعم بدون اي عناء وكان الشعور بالنقص الثقافي ان صح التعبير يعني عند تولى النظر في القران قياسا مع اهل الكتاب اللي كان عندهم اسفار كثيره جعلهم وهؤلاء عندهم علوم كثيره واسفار وكذا فذهبوا ياخذون منهم العلوم ولم يسيروا مع حرفيه النص الذي يقول لهم انا كاف لتفسير ذاتي بذاتي وبيان ذاتي من ذاتي فلم لم يفعل هذا الشيء للاسف الشديد يعني طيب ان هذه امتكم امه واحده وانا ربكم فاتقون فتقطعوا امرهم بينهم زبرا هذا في جواب على سؤالك يا دكتور انه حتى بعدما نزلت الكتب وكان الناس امه واحده الان الزبر التي تفسد على ما انزله الله كتب يعني تؤف كتب هذه الكتب ماذا تفعل تب تذهب بالناس عن النص الاصلي فتصطنع نصوص جديده وكل وكل فرقه لها ماذا لها خاص هذا مش الزبور الذي موجود حاليا عننا انا موجود نفس موجود للاسف تلاحظ ان النص حي ويتحدث عن قضايا حيه يعني موجود عند المذاهب موجود عند اهل الطوائف السني عند الشيعه عند مله اليهود عند مله النصارى عند مله البوذيين كل الناس لهم زبورهم كل واحد لهم زبورهم الخاص اي نعم بالضبط هذا هو وكل ولكل شيخ 100% نظام كامل ولايه ان هذه امتكم امه الله يحدث الناس يقول لهم امتكم يا بشر امه واحده من الذي فرقكم هذه الزبر التي كل فرقه تصنع لها زبورا يقول ك فلسفه الحزب ابجديات الفرقه اصول المذهب مش عارف شو هذا هو او اختيار نوع من اللباس مزركش احمر واخضر واصفر طبعا يتحول بعد ذلك الى لباس والى اشكال والى اخره الان هناك واحد مفرد كما قلنا اعتنى به النص وهو الذي يتعلق بالنبي داوود نجده لما قالت الايه انا اوحينا اليك كما اوحينا الى نوح والنبيين من بعده الى ان قال في الاخر واتينا داوود زبورا لماذا لماذا اعتنى بزبور داوود تفصيلا؟ ونحن قلنا التفصيل ان تفصل جزء لاحظ هذا مثال على التفصيل كنا شرحنا دكتور انه البيان هو شرح تفريعات الشيء الواحد يعني انا اكشف لك عن شيء واحد كشفا تاما مثل ما يكون شيء في غباش فتزيل عنه الغباش هذا عمليه التبيين الان التفصيل انه يكون في مجموعه اشياء فتفصل كل واحد وحده حتى يزداد وضوحا طيب فالان هنا فصل ال او فصل الزبور داوود عن الزبر الاخرى لان له قضيه خاصه فجاء النص ففصله هذا التفصيل هون اشكال لاحظ ان الايه قد تقول انا اوحينا اليك كما اوحينا الى نوح والنبيين الى اخره وربك اعلم بمن في السماوات والارض ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض واتينا داوود زموره يعني وكانه لم يوحى الى داوود يعني هناك هو هذا مشمول بالوحي لكن هو يعني فضلنا بعض النبيين يعني بعض الانبياء لهم فضل من الوحي فضل من الوحي على بعض الانبياء لما يناسب حاجه القوم الذين هو معهم بس هذه الايه نص في ان ادم ليس نبيا ولا رسولا ولا اتاه وحي اصلا يعني لاحظ الوحي من اين يبدا من نوح انا اوحينا اليك كما اوحينا الى نوح والنبيين من بعده ايوه ففتره البشر من ادم الى نوح لم يكن فيها انبياء لا صح نذير الفطره موجود نذير تجربه الابوين وابني ادم موجود وهذا كما قلنا اكبر دليل على عدم الحاجه الضروريه للبشر لا لانبياء ولا لكتب لو انهم ساروا على الفطره ما هو هكذا ما كان في حاجه لكتب اي نعم هذا الدليل القاطع طيب الان هذا داود ماذا كان فيه لنقرا هل النص شرح ولا قال لي روح دور على الزبور في الكتب وال الروايات والاسرائيليات ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون خلاص شرح لك ماذا كان في الزبور جمله ان الارض يرثها عبادي الصالحون لنربط يا دكتور لما خلق الله ادم ماذا قالت الملائكه تجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء اذا المطلوب ان يصلحوا فيها ويحقنوا الدماء من الذي سيرث الارض ليقوم بواجب الخلافه اذا حصل العكس الصالحون وهذا كنا قد شرحناه لما تفشل تجربه قوم في خلافه الارض بالصلاح يهلكون وياتي من يرث الارض من الصالح هنا يفهم من لفظه الصالحون ليس الذين يكثرون من الصوم والصلاه اوتعبد او اودامه الطقوس اعتقد هذه الطقوس كما قلنا كثيرا جاءت في اخر الوصايا لانه شان فردي اما الانسان الصالح هون الانسان الذي يعلم بالضبط كيف مثلا كيف يرث الارض اي نعم كلمه صالح فاعله يعني هل هي كلمه فاعله وزنها ماذا فاعل فاعل صح يعني ماذا يقوم ب يقوم بفعل هناك علاقه بينه وبين الارض علاقه اعمار وعلاقه اصلاح و يعني علاقه علم ومعرفه وتطبيقات اي نعم هو طبعا سيكون عن علم ومعرفه طيب ليش قال لاحظ ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر لماذا قال من بعد الذكر الذكر لما ذكر ذكر في عهد مين؟ في عهد موسى صح ولقد اتينا موسى وهارون الفرقان وضياء وذكرا للمتقين صحيح صحيح اذا الزبور داوود جاء بعد موسى ولا قبله ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر اذا هو بعد موسى بعد موسى جميل جدا لانه داوود بعد موسى 100% طيب لو رحنا لسوره البقر قره هنا سنربط مجموعه حلقات مع بعضها بعضا في سوره البقره كان عننا سياق الم ترى الى الملا من بني اسرائيل من بعد موسى اذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله وهذه كانت اول ايات تذكر موضوع القتال في سبيل الله بعد ما موسى طلب من قومه ادخلوا الارض المقدسه التي كتب الله لكم فرفضوا الان الايات في سوره البقره الم تر الى الملا من بني اسرائيل من بعدي موسى موسى اذ قالوا لنبي لهم بعث لنا ملكا نقاتل قلنا ان المجتمع البشري بدا يكثر اللي هو كان يسمى في هذه الحقبه بني اسرائيل وصار في وسعهم هم ان يتكفلوا مسؤوليه نفسهم ويوقفوا من يظلمهم ويعتدي على حقوقهم عند حده بدون ما يكون في عقوبات سماويه في اخر هذا السياق جاءت الايه وقتل داوود جالوت واتاه الله الملك والحكمه وعلمه مما يشاء تمام هذا السياق الذي يتحدث عن مرحله اخرى حقبه التدافع في حياه البشر حين توقفت عقوبات السماء النبي داوود شكل مرحله جديده مثلا اي نعم هو شكل قياده مرحله المرحله الجديده اللي هي مرحله ان يدفع اهل الحق اهل الباطل طيب مش احنا قلنا توقف العقوبات كان لنا حلقه كامله عن توقف العقوبات السماويه اي نعم هذه المرحله نقطه الانتقال الى الى النبي داوود بدا فيها موضوع التدافع فقال لك قع لنا ملكا نقاتل في سبيل الله بعدين شو قال لك وقتل داوود وجلوت واتاه الله الملك والحكمه وعلمه مما يشاء طيب ايش الرابط الرابط هنا اثبتنا ان داوود بعد موسى ولا قبل بعد اكيد لانه الم ترى الى الملا من بني اسرائيل من بعد موسى بعد موسى وداوود كان بعد موسى طب ليش قال اذا ان الارض يرثها عبادي الصالحون لانه كما كان في الاقو القوام السابقه عندما يهلك الله قوما يبقى من عدد قليل جدا من الصالحين فيبدا التكاثر مره اخرى ويبدا انتشار البشر طب لما اصبحت مرحله التدافع هل استمرت سنه الله في انه الارض لا بد في النهايه ان يرثها من هو صالح لاعمارها ولا التغت هذه السنه ما زالت استمرت لكن اي الوسيله التي تغيرت صار فيها اعتماد على البشر طلب من البشر ان يعتنوا هم ما يصلح احوالهم خلاص لا تنتظروا تدخلا سماويا ولهذا جاء ذكر التدافع بين الناس ولهذا جاء التدافع ولهذا قرن الامر بالزبور ولهذا قرنت بوود ولهذا كانت الجمله ان الارض يرثها عبادي الصالحون تحديدا على داوود وفي داوود تتحدث عن هذا الامر اللي هو موضوع التدافع وطبعا عندنا نحن ايه في التنزيل ايضا تقول وعد الله الذين امنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلف فنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم امنا طبعا سيقول لقائل بس احنا الان نجد اننا يعني في ارذل في اخر القائمه في العالم نحن لا نطبق هذا الكلام بالضبط صح بالغالبيه العظمى يعني حتى نستاث لا علاقه لنا باصلاح الارض من يصلح الارض الان هو من يملك الزمام في في قضيه الحضاره والتحكم والى اخره صح يختلط به فاسدين والى اخره ولكن نحن لا علاقه لنا الى الان بشكل عام في موضوع اصلاح الارض لا بناء ولا تقنيه ولا منتجات ولا صناعه الات ولا لا ما عندناش المعرفه الحقيقيه اي نعم ما عننا هذه المعرفه الحقيقيه التي تنطبق السنه عليها ولا هي سنه لن تكذب هي سنه ربانيه الارض يرثها عبادي الصالحون لها هذا معنى الصالحون لاعمارها يا دكتور مش الصالحون المهيئون للقيام بالمهم اه احنا بتقييمنا كما ذكرت قبل قليل اصبح الموضوع اللي صلى اكثر واللي صام اكثر واللي حج اكثر اصبح صالح اه اي نعمقوللك رجل صالح لانه لو كان هذا معنى صالح فعلا اذا نحن لا نرى تطبيق هذه الايه في الواقع هل يعقل مستحيل اذا نحن ما فهمنا الايات اصلا ما فهمنا لم نفهمها حتى نطبقها فتحصل الوراثه الحقيقيه للارض بالصلاح ان في هذا لبلاغا لقوم عابدين هذه نقطه ايضا في غايه الاهميه وقال لك ان الارض يرثها ايش عباده الصالح الصالحين ان في هذا لبلاغا لقوم عابدين يعني ايش العباده؟ يعني اقعد في المحراب واتنسك واصوم ثلاث ايام ومش عارف شفت كيف العباده التي تجعل الناس يرثون الارض هي السير وفق سنن الله وفهم قوانين الله واصلاح الارض يعني الذين يسيرون وفق سنن الله في كيفيه اصلاح الارض 100% الذين يعني لديهم معرفه مثلا في القوانين الفيزياء والكيمياء التي تتعلق مثلا بكيفيه اي نعم ويطبقونها طبعا مش معرفه بدون تطبيق لانه فاعله الكلمه فاعله صالح وعابد الكلمه في حد ذاتها تشير الى شخص فاعل طيب وما وهذا هذا الكلام يخص امه دون امه ولا وما ارسلناك الا رحمه للعالمين الكلام موجه للعالمين البشريه بشكل عام قال ثم عاد فوحدهم قال قل انما يوحى الي انما الهكم اله واحد فهل انتم مسلمون وهنا ما معنى اله واحد واحد يعني جامع بمعنى يجمع النقطه التي تجمع كل قوانين الكون فانت لما بتدرس شيء لا تدرسه بمعزل عن شيء اخر الكون كله متناغم وقوانينه كلها متداخله وفهمك لهذه التداخلات بين الاشياء هو ما يحقق مفهوم العباده الحقيقيه والصح فاحد ماذا جاءت الكلمه الان فهل انتم مسلمون هذا الاسلام ي لانه يقولين لي فسرت الاسلام بتفسير جديد لم يسبق اليه احد يا اخي النص واضح تمام الوضوح كلمه مسلم كلمه فاعله ما ماذا ما هو المطلوب منك بعد ان فهمت كل هذا الامر ان تسلم ما معنى ان تسلم يعني ان تبذل السلم تجاه كل هذه الاشياء التي تحدثت عنها الايات بما يؤدي الى الاصلاح بما فيها السلم تجاه الارض تجاه الارض وتجاه الكون كله والبيئه والى اخره طبعا هو هذا الذي يصلح الارض انت لما تمشي عكس الاتجاه الذي تريده الارض مثلا في الحراره فتؤدي الى زياده الغازات التي تخرج من المصانع بكميه هائله فيثقب الاوزون هل انت هكذا اسلمت؟ اكيد لا صح سرت عكس القانون الذي تتطلبه الارض للاعمار النتيجه استخدام اي مثلا اي القنابل الذريه مثلا في الحروب ايضا له علاقه بتخريب الارض طبعا 100% وتخريب الجينات وكل شيء يعني هذا يسير عكس اتجاه القوانين الكونيه التي السير معها هو الذي يصلح الارض السير معه هو الذي يجعلك عابدا السير معه هو الذي يجعلك مسلما السير معه هو تحقيق معنى كلمه اله واحد فمسالمه قوانين او سنن سنن الله في الارض تجعل من الفرد ان يكون مسلما هذا هو الاسلام بالضبط 100% يعني ال وليس من يطبق الاركان الخمسه طبعا دكتور الموضوع يشرح من كم مره الان من كم زاويه صرنا اتينا الى الموضوع من زوايا كثيره جدا الموضوع مش والله قرانا كلمه ولا جئنا بجذر من معجم كما يعني بعض ال يعني الذين يقول لك انت تمسك معجم وتاتي تقرا معنى الكلمه من المعجم بعدين تشرحه كل هذه الايات التي ناتي بها من جوانب وزوايا كثيره هي توضح بشكل جريمه معنى مسلم ومعنى مسلم اي نعم بحيث لا تدع لك شكا وهذا معنى انها بينه هذا معنى انها بينه طيب اذا هكذا شرحنا لماذا اختص داوود بهذه الرساله وشرحنا لماذا جاء الكلام من بعد الذكر الان ناتي بالتفصيل الى كلمه البينات والمبينات كما قلنا تكررت كلمه بينات في النص القراني 52 مره وكلها مقترنه بالايات لكن من المهم جدا ان ننظر الى التسلسل العجيب في النص مره اخرى مثلا تلك القرى نقص عليك من انبائها ولقد جاءتهم رسلهم بالبينات هذه بتتكلم عن حقبه القرى حقبه القرى التي كانت قبل تشكل المدائن في عهد موسى لانه في عهد موسى كان عندنا ليس مدينه فقط مدائن صح وكان المجتمع ممتد صحيح اي نعم ارسل في المدائن ما هذا الذي جعلنا نقول انه انتشار المجتمع البشري حصل في عهد موسى ليه لانه النص هكذا يقول طبعا الناس يقولون يا اخي علميا هذا خطا لانه موسى كان قبل 2000 سنه مين قال انه موسى كان قبل 2000 سنه هالنص قال هذا يعني مين اللي حقب هذه الحقبه او من بالضبط مين اللي حقب الان علم الانثروبولوجي يقول لك انه تاريخ البشر بداوا في نقطه مركزيه في افريقيا قبل 150 الى 300000 سنه هكذا يقول ثم منها بدا انتشار البشر باتجاه اليمن اولا ثم باقي نواحي الارض الان انا لو اردت فعلا ان اربط حقبه موسى اربطها بهذه الفتره بالضبط مش بما يقال في الروايات التلموديه النص ما حدد تاريخ النص اعطاك ملمه اذهب انت ابحث في العلوم الطبيعيه صحيح صحش ولذلك يقوللك لم نجد اي دليل على الانبياء طبعا لانكم بحثتوا في الفترات والاماكن الخطارات خطا الفتره الزمنيه الخطا والمكان الجغرافي الخطا لكن انا متيقن انه لو حصل البحث في هذه في الفتره الصحيحه والمكان الصحيح ستكون هناك الادله الاركيولوجيه على هذا لانه لا يمكن ان يتعارض الكتاب الكوني مع الكتاب المنزل طيب اذا هل كان اهل القرى تاتيهم بينات في الحقبه الثانيه لم ياتيهم نبا الذين من قبلهم قبل ذلك لاحظ التفصيل الان كيف سيشرح لك كل قوم لوحدهم من اهل القرى الم ياتيهم نبا الذين من قبلهم قوم نوح وعاد وعاد وثمود وقوم ابراهيم واصحاب مدين والمؤتفكات الذين هم قوم لوط هذه سبعه ماذا قال بعد ذلك اتتهم رسلهم بالبينات بالله لو وضعنا الايتين معا وتحت بعضهما تلك القرى نقص عليك من انبائها ولقد جاءتهم رسلهم بالبينه وبعدين تحت قوم نوح وعاد وثمود وابراهيم واصحاب مدين والمتفكات اتتهم رسلهم بالبينات بتلاحظ كيف النص يشرح نفسه بنفسه هذا الاكتفاء الذاتي الذي اتكلم عنه يعني شيء عجيب هو قال لك اهل القرى كانت الكلمه ليست مفصله راح فاعطاك فصولها فصلا فصلا ففصل نفسه بنفسه بدون ما يحتاج لاحد ياتي اليه من الخارج فيفصل يعني تلك القرى هي عباره عن قوم نوح وعاد وثمود وقوم ابراهيم واصحاب مدين والمتفكات هذه هي القرى التي كانت 100% وقال لك جاءتهم رسلهم واتتهم رسلهم بالبينه شوف تطابق التراكيب او تشابهها حتى يسهل عليك الفهم هل هون استخدام لفظه قرى للتدليل على ان هذه القرى كانت مثلا قليله العدد ولا ام ان القرى كانت متشابهه في الفكره او متشابهه في شكل الحياه اي نعم هي ركنت الى الاستقرار ولكن لم يكن فيها مبدا دين الدين هو نظام الجزاء يعني مدينه كلمه مدينه من ماذا اشتقت؟ من دين هلا في كثير من المعجمات يقول لك المدينه مشتقه من المدن وهذا خطا مدين مشتق من الدين يعني هي مكان اصبح فيه نظام جزائي لكن هذا النظام الجزئي ليس بالضروره ان يكون عادلا فرعون ماذا قال اني اخاف ان يبدل دينكم دينكم صح النظام الذي كان فاعلا فيه 100% فالان القرى ليس فيها دين الموضوع موضوع تجمع كما ذكرت تقريبا على فكره واحده يعني يركنون الى فكره انه نحن مستقرون مع بعضنا ومتقوقعون على انفسنا لكن اهم فكره انه لا يوجد نظام ديني جزائي واضح يساوي بين الجميع ويجازي من يظلم هي الفكره هذا الفرق الرئيسي جدا في الاشتقاق اللساني يعني قرى اصلها ثنائي قر قر بمعنى استقر ثبت يعني ثبت ما معنى قر يوجد نوع من الحركه تمام وبالتالي ثبت على شيء هو فيه ولم تمتد ولم يكن فيها نظام دين نظام جزاء طيب الان نصل الى مرحله ابراهيم وهذه نقطه مهمه جدا نجد كلمه بينات جاءت في سياق مختلف نوعا ما والسياق له دور مهم جدا في تفسير المعنى فيه ايات بينات الكلام على ايش؟ على البيت ان اول بيت وضع للناس للذي ببكه مباركا وهدى للعالمين بعدين جاءت هذه الايه فيه ايات بينات يعني وين في البيت طب هذه الايات مقام ابراهيم الان هنا في احتمالان يعني البينات هي مقام ابراهيم ام مقام ابراهيم احد البينات جميل جدا الان الكلمه جمع ولا مفرد فيه ايات بينات البينات ايات جمع جمع لا مفرد ولا مثنى على الاقل يجب ان يذكر النص ثلاث ايات طيب لنسير مع النص مقام ابراهيم هذه واحده ومن دخله كان امن اثنين ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ثلاث انتهى هذه هي الايات البينات التي في البيت طيب الان من دخله كان امنا ايه معنويه ولا ماديه بدها تكون معنويه هون معنويه لكن هو البيت الذي رفع ابراهيم قواعده واذ يرفع ابراهيم القواعد ماذا كان الاصل فيه يعني ماذا كان الهدف منه بدايه انشاء المجتمع الامن اليس كذلك في عهد ابراهيم لما ترك ما كان يعبده قومه واراد تاسيس مجتمع امن اول شيء عمله انه قانون هذا البيت مهما كانت الظروف من يدخله يكون امن ليكون نموذجا للامن اذا الموضوع معنوي طيب ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا هذا ايضا امر معنوي ليش على الناس مش على المؤمنين مثلا لانه يراد لكل الناس ان ياتوا فيشهدوا فكره الامن كيف تحصل صل في هذا المكان ينظر الى نموذج حقيقي عملي لما نحقق الامن في بقعه ما النتيجه عوده الى مقام ابراهيم ايوه بالضبط هذا تفضل هل المقام هنا المكان المادي لانه هناك في مقام انا ليش سالت عن المادي والمعنوي اذا كان امن الناس الداخلين امرا معنويا اتفقنا على هذا وكان لله على الناس حج البيت هذا ايضا امر معنوي اذا معناها مقام ابراهيم ابراهيم معنوي ولا مادي؟ معنوي يفترض مني انظر في معنى ما فعله ابراهيم حين قام في هذا المكان فاسس لفكره الامن العالمي هذا ما يراد ان ينظر اليه في فكره فهون مقام من المقام من قامه قام بفتح الميم من الفعل قام اقام تعطيك مقام بس هذه جاءت مقام بفتح الميم تمام يعني لما تقول منزل من الفعل نزل زل اما منزل او من الفعل انزل طبعا قاعده تفصيليه نوعا ما في في الصرف العربي طيب فاذا مقام ابراهيم او مقام فيه ايات بينات مقام ابراهيم بفتح الميم هي من الفعل ماذا قام يعني المكان الذي قام فيه ابراهيم فرفع القواعد من البيت ليه؟ لانه انا هنا لست مهتما باقامه ابراهيم في المكان انا مهتم بما قام به ابراهيم ابراهيم في المكان مره اخرى هل انا مهتم باقامته ولا بما قام به بما قام به ابراهيم بالتاكيد ممتاز قام ها الفعل لكن عاده هناك لبس لانه زي ما حادث حاليا ان الدائره او نصف الدائره او نصف الموجوده في حول الكعبه مكان قدمين هم مكان القدمين قال هذا هو مقام ابراهيم هذا في الحقيقه مقام وليس مقام المكان الذي اقام فيه طب انا ما ما الذي ساستفيد من موضوع اقامه وعدم اقامه انا انظر ما الذي قام به ابراهيم لو كان المقصود فيه هو مكان اقامه النبي ابراهيم كان سماها مقامه 100% هذا هو صارت مشتقه من الفعل اقامه التي تعني اللبس والاقامه فهم حولوها الى معنى ماذا تماما انه والله هذه اثار قدمين وهنا تحول المعنى وصلي ركعتين شوف كيف النبي ابراهيم عن يقول لك ايش انه هذا هنا صلي رك ركعتين وهنا الى اخره فقدت الكلمه جوهرها ام الجوهر المطلوب ما الذي قام به ابراهيم لما اسس انه اسس بيتا امنا يامن فيه الناس هذا هو الجوهر الذي فقد عند التناول هذه يعني الايات البينات في البيت هي مقام ابراهيم جميل ومن دخله كان امنا اها ولله على الناس حج البيت من استطاع عليه س والايات الثلاثه لاعطاء العالم نموذجا للمكان كان الامن فيروا ثمرات ذلك فيقتدوا به فتتوسع الفكره وكان لا يتوضح هناك ثلاثه اشياء مطلوب منها مطلوب من الداخل البيت ان يعمل اي نعم ان يتمثل مقام ابراهيم صحيح وهذا الداخل الذي يتمثل مقام ابراهيم هو سيكون امنا اي نعم هذا مطلوب من غيره لما يدخل هو انه يعطوه الامن بالضبط اه وان لله على الناس حج البيت وان ايضا مطلوب من البعض ان ياتي ليش يشارك ويشاهد شاهد اي نعم بالضبط هذا هو هذا هو طيب لكن هو طبعا ليش قال ايات بينت لانه هل هذا تحقق نموذجا عمليا في عهد ابراهيم على الاقل نعم تحقق فاصبح ايه للعالم طيب وعلى كل حال يعني فيما بعده بس اييه من غير ان ندخل في موضوع الجغرافيا اذا الان نحن ماذا فعلنا جئنا بدليل ان الايات البينات كانت في عهد القرى وجئنا بدليل ان الايات البينات كانت في عهد ابراهيم بعد ذلك جاءت حقبه موسى صح هل كانت الايات بينات ولقد اتينا موسى تسع ايات بينات بينات فاسال بني اسرائيل اذ جاءهم فقال له فرعون اني لاظنك يا موسى مسحورا طيب جميل جدا فاسال بني اسرائيل هنا الخطاب موجه مين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم مثلا مخاطب موجه لكل من يقرا النص لكل من يقرا النص اي نعم فاسال بني اسرائيل اذ جاءهم اها مين اللي جاءهم هون جميل جدا اذ جاءهم موسى بس يمكن الناس تقول ليش بني اسرائيل هي انت قلت بني اسرائيل هم البشر كيف يعني نحن نسال بني اسرائيل معناها صار في جزئين من البشر نعم صح هيك سؤال شرعي نعم صح طب دكتور ما نحن قلنا بني اسرائيل فكره مفهوميه وليست عرقيه يعني اسال كل من اسرى بهذه الفكره بالكتاب الذي جاء به موسى فحمله وحمل همه واراد الدعوه اليه فهو الخبير به يعني كل من صدق فكره الاسراء الى الله يمكن ساله مش صدق عملها ف اي نعم قام بها بشكل فاعلي وليس فقط صدق يمكن ان تساله لتتاكد من الموضوع يعني تسال بني اسرائيل عن الموضوع اللي هي عن التسع ايات عن التسع ايات وعن لان هم من توارثوا هذا الذكر يعني لاحظ فسالوا اهل الذكر هذا الترابط النصي الان انا لو انا ما لم اكن عالما بهذه الاشياء ثم دخلت فتعلمت هل يصدق علي بعد ذلك مصطلح بني اسرائيل وعلماء بني اسرائيل طبعا بس المصطلح انتهى بنزول الرساله الخاتمه خلاص يعني لما جاءت الرساله الخاتمه وضعت حدا فجاء عندنا مصطلح يا ايها الذين امنوا وخلاص عودي للايه ولقد اتينا موسى تسع ايات بينات فاسال بني اسرائيل اذ جاءهم نعم لاحظ لانه الجواب قال فقاله فرعون هنا جاء بني اسرائيل ام جاء اه قوم فرعون هذا السؤال في غايه الجمال قالوا لي كيف تقول انه فرعون من بني اسرائيل فرعون هو من ذريه منحوب المع نوح لو امن فرعون كان اصبح من لاصبح من بني اسرائيل لما امن سحره فرعون اصبحوا من بني اسرائيل فقال الله ولقد نجينا بني اسرائيل من العذاب المهم من فرعون ومن ضمن من نجم مين السحره ففرعون لو امن لدخل ضمن من بني اسرائيل كان اصبح من المجموعه بني اسرائيل انتهى الموضوع خطاب موسى موجه لبني اسرائيل يعني لكل من امن بفكره موسى فاسرى بها انا كل مره اذهل بدقه الايات وانا عند تطبيق ايه اللسان ان يعني هذه الايات تفصح بشكل فعلا جلي عن مقاصدها لاي شخص يريد ان ي ان يستنطقها اي نعم بس هي تحتاج الى ان ترتل بطريقه صحيحه ويوضع بعضها وراء بعض فتجد ان النص كاشف ليستحث العقل انا اقول يعني هذه الاليه اختارها التنزيل الحكيم اعتقد ل لو انا جئتك بالاشياء جاهزه سيتبلد العقل والنص يريد احياء العقل حتى يبقى مستيق فعلا في حث عقلي في حث عقلي جميل وممتع اي نعم في تتبع مقاصد النص نتيجته النهائيه ستخرج الى الحياه وانت مستيقظ في كل شيء يصبح عندك يقظه وانتباه وتركيز وتدقيق لكن لو اعطاك كل شيء جاهز فانت يعني سيتعود العقل على البلاده بعد ذلك دكتور طبعا الوقت دههمنا بس خلينا نشوق الساده المشاهدين انه التسع ايات لازم نشرحها في بدايه الحلقه القادمه يعني تمام اذا خليه فيها كلام كثير التسع ايات ان شاء الله التي اوتيت النبي موسى اي نعم لبني اسرائيل ولقوم فرعونقدس اكيد ان شاء الله نخليها للحلقه الجايه ان شاء الله تمام شكرا لكم والى اللقاء في حلقه جديده من برنامج مفاهيم مع الدكتور يوسف ابو عواد الى اللقاء
55:10
رحلة البشر من نوح إلى إبراهيم و إسرائيل مع د يوسف أبو عواد
مجتمع Mujtama
23 مشاهدة · 19 uur geleden
54:36
منْ حرّفَ الدّين د يوسف أبو عواد
مجتمع Mujtama
220 مشاهدة · 1 jaar geleden
1:07:48
القرآن والانفجار العظيم والأيام الستة د يوسف أبو عواد
مجتمع Mujtama
1 مشاهدة · 1 jaar geleden
1:01:16
إعادة اكتشاف أهل الكتاب في النصّ القرآني – مفاهيم مُغيّبة د يوسف أبو عواد
مجتمع Mujtama
280 مشاهدة · 1 jaar geleden
58:24
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون بين السلوك والطقوس د يوسف أبو عواد
مجتمع Mujtama
316 مشاهدة · 1 jaar geleden
1:09:16
سرّ اهتمام القرآن بـ بني إسرائيل د يوسف أبو عواد
مجتمع Mujtama
502 مشاهدة · 10 maanden geleden
40:28
عذاب القبر حقيقة أم أسطورة دراسة قرآنية د يوسف أبو عواد
مجتمع Mujtama
1 مشاهدة · 1 jaar geleden
50:06
لماذا لا يهلك الله الظالمين كما أهلك القرون الأولى د يوسف أبو عواد
مجتمع Mujtama
363 مشاهدة · 1 jaar geleden
1:04:56
حقيقة الدين د يوسف أبو عواد
مجتمع Mujtama
329 مشاهدة · 1 jaar geleden
1:00:28
القرآن ونظرية التطور تعارُض أم توافُق د يوسف أبو عواد