السلام عليكم ورحمه الله وبركاته طلابي الرائعين وين ما كنتم حياكم الرحمن بدايه استاذ في وحدتنا الثانيه اليوم بدنا نبلش كل شيء جديد وبدنا نتعب على الشيء اللي بدنا ان شاء الله نقدمه في حصه اليوم يا حبايب قلبي درسنا اليوم درس اسمه تقدير ميل المنحنى طبعا الحمد لله وبشكر رب العالمين على علاماتكم الجميله فعلا انتم تعبتوا وقدمتوا وفعلا ابهرتوني في طلاب ما ضبطت كثير لكن يا استاذ شد حالك بعلامه الشهر الثاني الشهر الثاني باذن الله انك بتجيب علامه طيبه وبترفع معدلك طبعا شباب بالنسبه لهذا الدرس خليني افهمكم شغله هذا الدرس لما نيجي نحكي تقدير ميل المنحنى كلمه تقدير شباب كلمه تقدير بس مشان نكون مركزين شو بدنا نشتغل انا لما اجي احكي تقدير تقدير تقدير يا شباب مباشره بتركز انه نحن بنشتغل على شيء ايش تقريبي شيء تقريبي كيف يعني شيء تقريبي يعني مش شرط يطلع الرقم اللي عندي مثل الرقم اللي عندك والرقم اللي عندك زي الرقم اللي عند الاستاذ او معلمه الصف فمعناته انا بشتغل كل شيء تقريبي وهذا التقريبي مثل انا لما اجي احكي على الاله الحاسبه 2.67 6 س انت بتقول لي بقدر اقربها 2.7 سبعه ليش؟ لانه السبعه اكبر من الخمسه فبتتقرب فانا بامكاني اشتغل تقريبيا فهذا الدرس كله بيعتمد على النظام التقريبي ممكن جواب الكتاب يختلف عن جوابي جوابي يختلف عن جواب الكتاب متى بنتخلص من هي القصه كامله مشان انت تكون فاهم بالدرس الثاني لما نصير نطبق بشكل مباشر على قوانين وعلى قواعد اشتقاق وعلى ايجاد الميل هون استاذ في الدرس الثاني بنصير نعطيك الاج اجابه دقيقه مليون بال امادرس بده يعلمك تقريبيا كيف تطلع الميل من الرسم فبالتالي اتوقع التركيز على هذا الدرس في المدارس رح يكون جدا ضئيل يعني ما رح يكون في تركيز كبير هذا الشيء انت هيك سمعته مني صوتي شوي مبحوح تحملوني فاذا يا استاذ انا وصلت لك شو الفكره من هذا الدرس تمام هسا انا ما دام بدي اشتغل تقريبي اول شيء استاذ بدي تركز معي اول شيء بدي افهمك شغله على جنب عشان نكون متفقين. انا بدي اياك تفهم شو يعني كلمه المماس. بس ركزوا معي على هي الكلمه. شو معنى المماس؟ كلمه مماس او كلمه يمس خلونا بس نفهم القصه هاي المماس انا مثلا رحت رسمت لك يا استاذ دائره ها رسمت دائره بالشكل هذا بتقول لي تمام انا والله بدي ارسم مماس هسه بامكاني اجي ارسم مماس بالشكل هذا بتقول لي ايش يعني بالشكل هذا تفرجوا شو معنى مماس هون استاذ انه انا مسيت الدائره في نقطه واحده يعني كلمه مماس اني مسيته يعني لمسته بتقول لي تمام هذا بنسميه مماس ممكن يكون عندي شكل زي هيك انه انا اجي احط لك دائره تمام وتيجي تقول لي والله يا استاذ مثلا هي مماس كمان بس هذا بنسميه قاطع بنميه مماس قاطع تمام بتقول لي تمام فاذا انا اللي بدي اركز عليه في هذا الدرس هو عباره عن المماس اللي بيمس اي رسمه بنقطه واحده وهي النقطه استاذ بسنسميها نقطه ايش مشان نكون فاهمين هي بسنميها نقطه التماس نقطه ايش التماس وهي النقطه بتكون هي اصلا عباره عن اكس وواي بتكون عباره عن شو عن اكس وواي هيك استاذ بكون انا وضحت لك اول مفهوم المفهوم الثاني استاذ اللي بدنا نركز عليه كمان شو هو خلينا نمسح هون بدي افهمكم انا الميل المستقيم في شيء اسمه ميل المستقيم هسه كلكم بتعرفوا ميل المستقيم استاذ بس هيك هي هي المصطلحات جدا مهمه ميل المستقيم استاذ ميل المستقيم بس عشان نكون متفقين بنرمز له بالحرف ام تمام الميل بالحرف ام وفي ناس بيجي بيحكي لي استاذ هو عباره عن السلوب بقول لك تمام يعني انا بامكاني اسميه سلوب بامكاني اسميه ميل اللي هو ام فكل التفاصيل صحيحه طيب هسا استاذ الملخص في الكلام ميل المستقيم ممكن يكون له اكثر من شكل يعني انا بامكاني احكي انه الميل موجب وبامكاني احكي الميل سالب وبامكاني احكي انه الميل شو يساوي صفر وبامكاني احكي انه الميل غير معرف ايش يا استاذ الميل ممكن يكون موجب ممكن يكون سالب ممكن يكون غير معرف، ممكن يكون صفر. كيف يا استاذ هسه متى بيكون موجب؟ والله يا استاذ باجي برسم لك مستقيم طالع طلوع ليش؟ لانه انا لما اتفرج عليه بتفرج عليه من اليسار لليمين فانا تفرجت من هون شو ماله؟ قاعد بيطلع فهذا بيكون شو ماله؟ بيكون موجب متى بيكون سالب؟ باجي بحكي لك بيكون نازل لتحت فهو عباره عن مستقيم لو تفرجنا عليه من اليسار من اليسار لتحت قاعد بينزل فمعناته هذا بيكون سالب متى بيكون صفر؟ اذا كان افقي متى بيكون صفر استاذ؟ اذا كان افقي يعني انت مجرد ما لقيت مماس افقي بالشكل هذا بسالك شو الميل تاعه بتقول لي صفر هسا بعطيكم فكره طيب استاذ متى بيكون غير موجود اذا كان راسي متى بيكون غير موجود اذا كان راسي افرضوا شباب انا اجيت حطيت لكم رسمه زي هي تفرجوا علي اجيت حطيت لك الرسمه هي مثلا تمام بتقول لي تمام والله حكيت لك يلا ارسم لي مماس هون بتيجي تحكي له والله بدي ارسم مماس هون فرسمت بالشكل هذا هي مماس تمام بتقول لي تمام هسه المماس هذا استاذ اللي انا رسمته شو ماله جاي راسي طيب مين اللي بمثل الراسي هون تفرجوا اذا كان راسي بيكون ايش بتحكي لي استاذ هون الميل غير معرف بتيجي بتقول لي استاذ الميل غير معرف طبعا انا بعطيكم شيء متقدم شوي عن ماتكم بس مشان نستفيد طيب استاذ افرض انه انا حطيت لك النقطه هون انت رحت رسمت مماس هسه هذا المماس استاذ ماله افقي الافقي شو بيكون استاذ قلنا الافقي بيكون عنده الميل صفر هذا استاذ كله مهم للتوجيهي اذا هون الميل قدش صفر اذا الام يساوي 0 طيب استاذ افرض انه انا حطيت لك وين نقطه هون بتقول لي اصلا هذا لما اجي ارسم برسمه هيك صح بتقول لي تمام هذا استاذ لاحظ من اليسار لليمين هذا بيكون عباره عن ميل سالب هسا ما لي دخل قدش قيمته ما لي دخل قدش قيمته بس المهم انه لازم يطلع بالسالب طب استاذ افرض انه انا حطيته هون فانت بتيجي تحكي لي استاذ خلينا بس نمسح هاي بتقول لي استاذ والله اذا حطيناه هون تفرجوا من اليسار لليمين زي كانه طالع فهذا يعتبر ايش؟ يعتبر موجب فبالتالي استاذ نحن فهمنا متى سالب وموجب وايش وغير معرف وصفر تمام صلوا على رسول الله اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد شباب على ايشكم تركزوا في هذا الدرس مشان مختصر الكلام الموضوع سهل جدا هون في عندي قانون الميل هذا القانون قانون ميل الايش المستقيم هذا حفظ هذا القانون حفظ زي اسمك تمام وبدكم تكونوا فاهمين الميل هذا نفس مين هذا الميل مشان نكون فاهمين هو نفسه دلتا واي على دلتا اكس اذا شو هو يا استاذ الميل هو دلتا واي على دلتا اكس يعني الفرق في الوايات على فرق الاكسات فهيك استاذ بدك تكون حافظ خفض قانون الميل طيب لو رحنا استاذ على المثال الاول بحكي لك يمثل المستقيم في الشكل المجاور مماسا لمنحنى الاقتران يعني معطيك شايفين هذا استاذ اللون الاسود هيه اللون الاسود هذا هذا هو المماس صح وعندك الرسمه الخضراء رسمه مين رسمه الاقتران التربيعي اللي معطينا اياه بالسؤال فهو اعطاني الرسمه واعطاني المماس ماط انا ما عندي شيء تمام عند النقطه واحد وواحد يعني بقول لك هي النقطه اللي هي نقطه التماس اللي هي نقطه طيب شو بتمثل انت اصلا لو اجيت طلتها من الرسمه هي عباره عن واحد وواحد بتقول لي تمام وهو اصلا اعطاك اياها بالسؤال حكي لك اجد اه هي المطلوب استاذ اجد ميل منحنى الاقتران عند ايش؟ عند النقطه طيب كيف بدي اوجد الميل اول شيء لازم يخطر في بالك ما دام طلب الميل تحكي استاذ الميل يساوي واي2 ناقص واي على اكس ا ناقص اكس ويعطيكم العافيه يساوي طيب استاذ منطقيا عشان اقدر احل هذا شو بدي نقطتين اكس واحد وواي واحد وبدي اكس اثنين وواي اثنين وخلص خلص السؤال يعني ها نقطه اولى بدي كمان نقطه انت بتقول لي طيب استاذ كيف اطولها اسمعوا لما تيجي تطول النقطه بدك تحاول تفرج كيف انا لما اجي اطول نقطه شباب تفرجوا بحاول اتفرج على المستقيم انا ما لي بالاخضر اللي بالمستقيم الاسود بس باجي بحكي لك تعال لو اجيت اخذت بدك تاخذ نقطه واضحه يعني في طالب بيجي بيحكي لي استاذ بدي اجي اخذ هي النقطه باجي بحكي له تفرج لو نزلت مش جايه على الاثنين والواحد ولو اجيت هون جاي على الاثنين بس هون شو اعطتك زي كانه واحد ونص انت حاول خذ الار الارقام الواضحه يعني هي النقطه انا ضدها انا هي النقطه ضدها بتقول لي تمام طيب استاذ شو في اخذ نقطه ثانيه جرب خذ هي بتقول لي لما اروح هون بتعطيني ثلاث ولما انزل تحت بتعطيني اثنين طب هي واضحه ولا مش واضحه؟ واضحه فانت استاذ حر بدك تاخذ نقطه هون تاخذ نقطه هون تاخذ نقطه هون تاخذ نقطه هون هون وين ما بدك بس انت خذ دائما السهل لا تصعب على حالك فهون استاذ بنكون ايش اتفقنا انا واياك انه ناخذ النقطه ها وناخذ النقطه ها طيب قديش هي النقطه اول شيء بكتب قيمتها على الاكس اللي هي اثنين وقيمتها على الواي ثلاث خلص هي نقطتين هذول النقطتين بروح بعوضهم طب قبل ما اعوضهم بتيجي بتقول لي استاذ هسه انت حر بتحكي لي هي اكس واحد واي واحد بصير هي اكس واحد واي واحد بصير بس ما بزبط تحكي لي اكس واحد واي اثنين غلط فانت رقم زي ما بدك او سمي زي ما بدك انا بدي اجي احكي لكم انه هي اكس وهي مثلا استاذ اكس اثنين بقول لك تمام هي والله يا استاذ اكس اين وهي واي ا بقول لك تمام هسه هذول النقاط بروح بطبق يلا واي ا بتقول لي استاذ ثلاث ناقص قديش واي واحد بتقول لي استاذ نحن هون شو حطينا اكس اثنين اسف هون واي واي واحد هي اوكي اسف هي واي واحد طيب 3 - y1 بتقول لي واحد على شو يا استاذ بتقول بتقول لي اكس ا - اك 2 - بتصير 2 - = 3 - 1 بتحكي لي اثنين على 2 -1 بتقول لي واحد ف 2 علىوا قديش تساوي يا استاذ؟ تساوي اثنين هسا بيجي طالب بده ياخذ نقطه غيرها ما بده ياخذ ها بحكي له استاذ بدي اخذ ها هي ها النقطه اللي هون هيها بصير في طالب بده يجي ياخذ النقطه اللي هون بصير بس انتبه انك تاخذ النقطه الرئيسيه تمام لو اجت شوي تقريبيه ما عندك مشكله اوكي الله يرضى عليكم يا حبايبي اوك نيجي استاذ اتحقق من فهمي يلا نفس الفكره ونفس الاسلوب استاذ مباشره بيحكي لك يمثل مستقيم مماس لمنحنى هذا اقتران تكعيبي صح ومعطيك النقطه الاولى اجد ميل المنحنى عند النقطه شباب هو معطيك النقطه هي هيها واحد وواحد خلص هي النقطه واحد وواحد بدي نقطه ثانيه اعطيني باجي بتفرج هاي والله جايه بالنص بالفراغات ما بدي اخذ هي النقطه شو هيها اربعه وانزل لتحت اثنين فاذا هي عباره عن اثنين واربعه تمام اثنين واربعه فباجي بكتب هي اثنين هي اللي هي اثنين واربعه طيب استاذ رقم بتيجي تحكي له والله مثلا هي اكس واحد هي واي واحد هي اكس اثنين وهي واي اثنين ممتاز صح بثر بثر شو بدنا نسوي نطبق يلا حسب القانون الميل يساوي يلا y2 - y1 مين واي2 بتقول لي هيها واحد ناقص ايش؟ 1 - ا بتصير 1 - 4 اكس ا ناق هي اكس ا واكس 1 - 2 بتصير 1 - 2 تساوي 1 - 4 سالب3 1 - 2 سالبوا سالب وسالب بطير و3 علىوا اللي هو ثلاث خلص هي الميل ثلاث لو حدا طلع معه جواب ثاني بصير ليش بيكون بكون اخذ نقطه اخرى تمام يلا شايفين الدرس كيف استاذ هسه هون بلشت ايش الزناخه شوي ليش بقول لك جيب مسطره وارسم و طبعا انتم علمكم اللي رح يطلع رسمته هيك واللي رسمته هيك واللي فهذا الشيء بيستبعدوه بالعاده يعني في الامتحانات وفي المدارس شباب هون بحكي لك اقدر ميل شايفين كلمه اقدر اقدر ميل يعني استاذ زي كانه بيقول لك تقريبي شو بيقول لك تقريبي يعني ما حدا يهكي الهم يا شباب منحنى الاقتران عند كل نقطه اول شيء النقطه واحد اي ثلاث يعني بقول لك استاذ طبعا هو ايش منطقيا نحن مشان تكون انت فاهم اعتبر انه هو مش معطيك الرسمه تمام او هو بجوز ما يعطيك الرسمه كامله او اعتبر هو اعطاك الرسمه هي تمام اعطاك هيك بس ما اعطاك الخط الاسود فبيقول ققول لك يلا عند الا ثلاث وثلاث يعني انت مرسوم عندك مثلا تمام عند الا ثلاث وثلاث خلينا نيجي نحكي مرسوم هيك هي مثلا نيجي نحكي هيك تمام هي المستوى الاحداثي فهون معطيك النقطه ايش ثلاث وثلاث تمام وهي استاذ ليش عرفت لانه هون ثلاث وهون ايش ثلاث مشان هيك عرفت انها ثلاث وثلاث هسا بقول لك قدرش عندها ايش الميل انا شو لازم اسوي لما تجيني زي هيك طبعا انسى يا اخوان انسوا انه معطيكم هي هي انسوا لي اياها يعني في الامتحان اقصى شيء ممكن يعطيك اياه يعطيك رسمه زي هيك انت حددت النقطه او النقطه محدده شو بتسوي بدك تروح ترسم عندها ايش بدك تروح ترسم من عندها مستقيم طبعا المستقيم الله اعلم كيف يطلع معك في طلاب رح يطلع معهم زي هيك ها هي المستقيم الاخضر بتقول لي تمام بعدين يا استاذ انا بس طلع معي المستقيم بقول لك هسه انت بدك تحدد تقريبيا اه نقطه وبدك تطلع الميل انا مثلا اجيت انا عندي النقطه هي ثلاث وثلاث صح بتقول لي تمام شو بدك تاخذ كمان نقطه بيجي طالب بيحكي لي والله بدي اخذ النقطه هي طيب تعال هون قدش ممكن يجي يحكي لي والله اربعه اربعه وشو مثلا بيحكي لي اربعه وث ونص او اربعه واربعه طلعت بيجي بطبق ثلاث وثلاث واربعه واربعه وبعوض هسا لو اجينا استاذ رجعنا للفكره فكره كامله حسب ما هو معطينا تعالوا نرجع يا استاذ للفكره كامله هون يا استاذ حسب الرسمه اعطاني النقطه تاعت ثلاث وثلاث وحكى لي خذ اي نقطه ثانيه انا اجيت اخذ اي نقطه ثانيه اجيت اخذت هي مثلا على المستقيم هي النقطه قديش على الاكس معطيني اياها اثنين ع الواي معطيني اياها سالب خمسه فانا بدي اطبق النقطه ثلاث وثلاث اللي اعطاني اياها بالسؤال واطبق هي تمام شو بروح بسوي باجي بكتب الميل يساوي يلا وا ناقص واي واح مين بدك تسمي بتقول لي هي اكس واحد هي واي واحد وهي اكس اثنين وهي واي اثنين سالب خمسه ناقص واي واح 3 على اكس ا 2 ناقص اكس 3 يساوي سالب خ وسالب سالب 8 و 2 نا 3 سالب1 فاذا شو الجواب؟ الجواب 8 تمام فانا استاذ حر في اختيار النقاط انا حر تمام هسا انت اخذت نقطه غيرها بصير زي ما بدك اوك نروح على السؤال ثاني هون معطيني واحد وواحد تمام بروح والله هي النقطه واحد وواحد استاذ هي معطيني اياها واحد وواحد هي واحد وواحد يلا اعطوني نقطه زي ما بدكم باجي بمشي بمشي بحاول اخذ شيء تقريبي والله يا استاذ انا حابب اخذ هي هي طبعا هي مش جايه اثنين بالضبط هي جايه اثنين وواحد وسالب اثنين يعني انا مثلا ممكن احكي مش اثنين ممكن احكي 2.1 واحد على الاكس تمام وسالب اثنين على الواي يعني هيك النقطه واضحه معي ممكن طالب ياخذها اثنين بصير يعني لانه كله تقريبي ما حدا بيخطا في هذا الشيء تمام هسا استاذ بدي اروح اسميهم باجي بحكي لك اكس واحد واي واحد اكس اثنين واي اثنين يلا نطبق شو بتحكي لي بتحكي لي استاذ هي الميل يلا شو واي اثنين بتحكي لي س-ب2 - y1 واحد طب اكس اين بتقول لي 2 فاصله لواحد ناقص واكس واحد يساوي سالب2 وسالبوا سالب3 على اثنين او دينارين و10 شيل منهم دينار شو بضل دينار وواحد هذا الرقم هو الجواب شو الدليل انه جوابي صح ما دام هو نازل نزول فالجواب لازم يطلع بالسالب والجواب بالسالب وهون هيه الجواب بالسالب بالرغم الارقام مختلفه هذا صح وهذا صح يا استاذ تمام يعني شباب ملخص الكلام في الدرس درس انه انت شو ما اخذت ارقام وطلع معك الجواب فهو تقريبي فقط هو تقريبي يعني ما بتقدر تقول لي خطا ولا انا بقدر اخطاك تمام الله يرضى عليكم خلصنا السؤال اللي بعده بدنا نخلص الدرس تمام الحصه هي خلص كامل ان شاء الله يعني احتمال كبير طبعا اسمعوا ضروري جدا خلال الحصه ها احنا احتمال كبير ما نحل اسئله الدرس هذا لانه الدرس ما انتم شايفينه يعني مش مش هالاهميه وما حدا رح يركز عليه فانت انا ما رح احل اي سؤال بيجيك في هذا الدرس او من تمارين الدرس ابعث لي اكتب بالكومنتات او ابعث لي على الخاص مشان انا اجاوبك و وادرسك اياه وافهمك اياه لانه انا احتمال كبير ما اشرحه السبب انه انتم شايفين الدرس هذا ما بينشرح يعني هيك فكرته تقريبيه طيب هون عننا اكتب معادله المماس عند النقطه ايش في واحد وواحد شباب دائما لما يقول لك كلمه معادله ركز كلمه معادله بدك تكون حافظ قانون كلمه معادله في قانون بدك تحفظه شو هو انسى الميل هسا اخذنا قانون الميل حفظناه شو قانون المعادله بتقول لي ناقص واي واح يساوي الميل في اكس ناقص اكس واحد هذا القانون حفظ قانون ايش معادله المماس حلو هسا هساه استاذ شايفين الواي والاكس هذول بعوض مكانهم مين اللي بعوض مكانه بعوض مكان الواي واحد والميل والاكس واحد يعني هي وهي ممنوع اعوض مكانهم بس مكان الواي واحد واكس واحد والميل هسا بيجي الطلاب بيحكوا لي طب استاذ هون كاتبين بي واي بصير يا بتكتبها هيك يا بتكتبها هيك لكن ها الصيغه العامه الاشمل تمام تمام هسا استاذ بدي اعطيك عند الواحد وواحد شو قصده انت بتفهم انه هي اكس واحد وهي شو؟ واي واحد فانا لما اجي اطبق استاذ شو بسوي؟ ها ما دام انا صارت المعطيات عندي بتيجي بتقول لي استاذ الواي الاولى ما بعوض مكانها صح ناقص مين واي واحد بتقول لي واحد بنزله طب استاذ يساوي الميل انت بتعرفه بتقول لي لا بتركه فاضي في اكس ناقص اكس واحد بتقول لي واحد بنزله طيب استاذ شو ضل علي ظل علي الميل طب انا كيف بجيب الميل اه هسا برد يتذكر الميل انا واياك متفقين دائما لما بدنا نجيب واي2 نا واي واح على اكس ا ناقص اكس انا واياك قبل شوي بالسؤال عند النقطه واحد وواحد للبي وين هالنقطه واحد لواحد للبي هيها النقطه واحد للبي مش قبل شوي انا اوجدت الميل معك بتقول لي اه الميل تاع السؤال شو اعطاك سالب2.8 ثمانيه نحن ما حلينا على هذا نحن حلينا هي جوابنا صح طلع معنا سالب3 على 1.1 بتقول لي تمام يعني انا باخذ جوابي انت بتاخذ يعني هذا جوابك بدك تاخذ جوابك انا شو جوابي س-3 على 1.1 واحد تعالوا نقسمها ها تعالوا نقسمها اللي هو ايش طلع معنا هي شو طلع معنا سالبثلاث صح هي سالب ثلاث تقسيم يا استاذ شو طلع 1.1 يساوي بطلع عندي هي بالفواصل -2.7 -2.7 تعال نرجع ها -2.7 سبعه فمعناته استاذ الميل اللي طلع معي هو سالب2.7 انا بدي اشتغل على هذا مين هو اللي هو الميل -2.7 هسا استاذ بدي اضبط المعادله كيف بدي اضبطها اول خطوه بتضرب داخل القوس شو بتصير هي بتنزل - 1 -2.7 اضربها باكس بتصير -2.7 اكس طيب اضرب هي في سالبوا سالب بسالب موجب 2.7 في 1 تنزل 2.7 ممتاز استاذ كيف اخلص من السالب واحد بحكي زائد واحد على الطرف هذا وزائد واحد على الطرف الثاني فهذول رح يروحوا شو بينزل وا تساوي سالب2.7 سبعه اكس وبتحكي لي اجمع عليها دينار بتصير زائد 3.7 زائد 3 فاصله شو فاص7 شباب ما حدا ينسى انه الميل طلع معنا سالب2.7 سبعه تمام على السؤال اللي احنا حليناه مش على حل الكتاب اوكي نروح استاذ على اتحقق من فهمه يلا شباب هون بيحكي لك اقدر ميل المنحنى بيانيا في الشكل المجاور عند كل من النقاط معطيني استاذ اول مره عند النقطه مين وعند النقطه نبلش با سالب ا وصفر تعال استاذ وين سالب اربعه وصفر بتروح بتدور سالب ا وصفر هي سالب ا وصفر هي نقطه مين نقطه اي اللي هي سالب ا وايش وصفر طيب استاذ بدي نقطه ثانيه كيف اطلع نقطه ثانيه هذا الميل لحال وهذا الميل لحال انتبه بتقول لي استاذ بروح برسم خط ها تقريبيا هي خط هي انا رسمت بدي اجي اخذ نقطه ثانيه عليه بيجي طالب بيحكي لي استاذ بدي اخذ هي النقطه قدش قيمتها على الاكس بتعطيني سالب ثلاث هي انزل بتعطيك سالب ثلاث روح ع اليمين بتعطيك اربعه اذا شو صار عندي صار عندي واحد واي واحد اكس اثنين واي اثنين خلصنا تعال نطلع الميل يلا هون بدنا نطلع الميل بيجي طالب بيحكي لي مباشره استاذ ها تعال بسم الله حكي لي استاذ الميل يساوي ساوي واي ا قديش صفر ناقص واي واح 4 على اكس ا سالب4 ناقص سالب3 يساوي 0 - 4 سال4 على سالب وسالب هي بتصير ايش يا استاذ هي بتصير موجب صح هي بتصير موجب سال4 + 3 شو بتصير يا استاذ سالب واحد سالب وسالب بتطير فاذا الجواب قديش اربعه لاحظ استاذ انه طلع الجواب بالموجب طيب بدي اسالك سؤال هل هذا الشكل اللي انا رسمته للمستقيم او المماس هل هو موجب ولا سالب؟ بتيجي تقول لي موجب ليش؟ لانه من اليسار لليمين طالع لفوق يا استاذ خلصنا تمام فاذا جوابي م صح طيب لو اجينا يا استاذ على صفر وسالب اثنين بتيجي تحكي لي وين صفر وسالب اثنين هي صفر وهي سالب اثنين فمعناته هي نقطه الصفر والسالب اثنين شو بدي ارسم عندها استاذ بدي ارسم عندها مماس رح يجي مماسي هيك تمام لاحظ انه نازل لتحت فهذا لازم يطلع الجواب بالسالب طيب اعطيني نقطه ثانيه عليه بيجي طالب بقول لي والله حابب نقطه ثانيه بدي نقطه بالضبط تيجي ممكن اخذ ها شايفين هاي هيها هي قديش تساوي استاذ باجي بقول لك هي عباره عن سالب واحد وايش وصفر سالب واحد اي سالب واحد على الاكس وصفر على الواي تمام هسا بيجي طالب بياخذ نقطه غير عادي عادي كلهم صح كل اجوبتنا صح لكن هذا تقريب وتقدير اوكي هون استاذ شو باجي بحكي لك والله هي اكس واحد هي واي واحد هي اكس اثنين هي واي اثنين يا عيني عليك طيب استاذ يلا نطلع الميل تعال نطلع الميل بدنا نطلع ايش يا استاذ؟ الميل باجي بقول لك تعال يا صاحبي هي الميل واين قديش؟ واي اين بتقول لي سالب ا ناقص واي واحد قديش؟ صفر على هون يا اهلا عندي هون استاذ الاكس اثنين بتقول لي سالب اربعه ناقص اللي هو سالب3ث -2 - 0 -2 وس-4 + 3 بتصير سالبوا واحد فاذا سالب ا/وا اللي هي عباره عن اثنين تمام يا استاذ هيك بنكون خلصنا اتحقق من فهمي تمام اخر فكره اخر فكره في الدرس هي فكره السرعه المتوسطه استاذ بدي اياك بس تركز في هي الفكره استاذ فرض شو بدي احكي لك انا اذا شفت في بار هي شو معنى في شحطه في بار معناها السرعه المتوسط تمام يا استاذ بتقول لي تمام هسه السرعه المتوسطه الفي بار عباره عن قانون هو عباره عن دلتا اس على دلتا تي شو يعني استاذ دلتا اس معناه التغير فرض شو بحكي انا استاذ التغير في الموقع الاس موقع تمام وهون التغير في الزمن التغير ير في الزمن اتفقنا يا استاذ بتقول لي اتفقنا طيب استاذ شو معنى هذا الحكي ليش بدي اياه هون استاذ معطيك قانون اللي هو الفي بار تمام هذا حفظ اللي هسه كتبناه بتقول لي تمام الفي افريج استاذ هي السرعه المتوسطه فهو انت بتعملها في تفوقيها شحطه اللي هي في بار تمام هسا استاذ اللي بدي اياك تعرفه هون بحكي لك انه التغير تغير في الاس يرمز له بدلتا اس فكلمه التغير دائما لما تيجي تحكي التغير بتحط دلتا الاس هو الموقع فلما احكي دلتا اس التغير في الموقع لما احكي تي لحالها زمن لما احكي دلتا تي التغير في الزمن تمام هون استاذ الفي بار هي سرعه الجسم المتوسطه في فتره زمنيه يعني بقول لك دائما انت عشان توجد سرعه الجسم المتوسطه لازم يكون عندك زمن تي1 وتي2 ركز السرعه المتوسطه بدها زمنين يعني بدايه ونهايه نعتبر تمام ليش عشان اقدر اطلع نقطه ثانيه واحسبها اما لو حكينا سرعه متجهه ففرح يختلف الموضوع انا ما بدي افوت معك بالفيزياء انا بس بدي اياك تكون ثبت القانون وعارف القانون على ايش تشتغله طبعا الرسمه ما بضبط يكون عندي مماس قاطع بالشكل هذا لازم يكون عندي يمص بنقطه واحده فبالتالي عشان انا اشتغل عليه على القانون تاع المتوسطه اللي هو السرعه المتوسطه تفرجوا استاذ شو راح يصير الرسمه تفرج شو رح يصير عليها تغيير هون استاذ بحكي لك رح يصير ايش تفرجوا هون لاحظ انه في ثلاث نقاط موجوده على المنحنى فهي تعتبر قواطع فانا اذا بدي اشتغل على موضوع المماس لازم يا استاذ امسه في نقطه واحده وهي هي النقطه وهي النقطه استاذ رح يكون لها موقع ورح يكون لها تغير في الزمن لها تغير في الزمن بتقول لي كيف اول شيء نقطه البدايه تمام اللي هي تعتبر نقطه التماس وهون استاذ نقطه النهايه اللي هي تعتبر يعني زي كانه هي تي واحد وزي كانه هي تي اثنين فانا استاذ ما بدي اياك تفوت بهي التفاصيل لكن هسا اعطيك التطبيق ويعطيكم الف عافيه فيها هون المثال بيحكي لك يمثل الاقتران تي كذا موقع جسم يتحرك حيث اس موقع بالامتار بعد تي ثاني اقدر شايفين تقريبي شو يعني اقدر تقريبي سرعه الجسم بعد ثلاث ثواني شو طلب بعد ثلاث ثواني شباب انا ما دام طلب مني سرعه الجسم ما دام طلب مني سرعه ايش الجسم هسه شو معنى سرعه الجسم استاذ معناته في بار صح بتقول لي تمام هون استاذ بما انه قال لي عندي الثلاث مباشره هو اصلا اعطاني ثلاث ثواني فانا بروح باجي بتفرج لو نزلنا هيك تمام زي كانه استاذ بقول لك هي هون الثلاث وبقول لك اصلا بدك تطلع لي اياها على الواي الواي قديش استاذ طب هي بين ال 40 وال60 كيف بدي احسبها بيجي طالب بول لي استاذ عشان احسب من ال 40 لل 60 الفرق قديش الفرق 20 صح الفرق هون 20 فانا ال 20 اللي هون باجي بسالك كم بوكس عندك بتقول لي واحد اثنين ثلاث اربعه خمسه بقسم 20 على 5 يعني المسافه كامله 20 اقسمها على خمسه معناته اربعه فمعناته استاذ انا بفهم انه كل بوكس اربعه طب شو معنى انه كل بوكس اربعه استاذ يعني انا لو اجيت فكرت هي جايه على البوكس الاول رح يجي طالب يقول لي اوكي يعني هي عباره عن 3 علىكس و4 باجي بقول لك ما في مشكله لكن الكتاب شو حسبها؟ 44.1 برجع بقول لكم انه تقريبي يا استاذ فانا بدي اجي احسب انها 44 تمام بقول لك تمام هسا بيجي طالب بيحكي لي طيب انا ما اخذها ا خذها 44.2 الاثنين ما عندي مشكله تمام هسا استاذ اخذنا نقطه اولى بدي نقطه ثانيه بيجي طالب بيحكي لي والله بدي اخذ هي اجاى نزل لتحت واجا على الواي هساه على الاكس قدش بيجي بيحكي لي هون اربعه وهون سته قدش الفرق اثنين طيب كم بوكس عندي 1 2 3 4 5 فبحكي لي 2÷ 5 ليش المسافه كامله اثنين قسمها على خمس مربعات يعني لرتين دق قسمهم على خمسه كل واحد قديش بيطلع له؟ 40 قرش يعني 0.4 انت بتقول لي استاذ معناته هي النقطه 0.4 4 فاصله وقديش على الواي 80 بس خلصنا هسه هون باجي بحكي هي اكس واحد هي واي واح هي اكس اين وهي واي اثنين يلا احسب لي الميل استاذ باجي بحكي لك تعال الميل يا صاحبي مباشره هي الميل هي الميل واي اين قديش واي2 44 ناقص اي واي واح بتقول لي 80 على اي 3 ناقص ب4 يساوي 44 - 80 بتطلع بالسالب طيب استاذ كيف اطرح في طلاب بيعرفو يطرحوا 80 نا 44 تمام صفر صفر 0 - 4 استاذ لا يجوز بروح باخذ من هي حبه شو بتصير سبعه هون 10 - 4 6 7 - 4 3 فاذا سته 36 سال 36 على 3 نا 4 بال يعني ثلاث دنانير شيل منها 40 قرش بضل ليرتين و60 طيب استاذ بما انه الجواب بالسالب لاحظ انه انا عندي مشكله صح انا شو المشكله اللي عندي استاذ بيجي طالب بيحكي لي سال 36/ ا بالعفك شغله انا هون لما اطلع النقطه الاولى تفرج رحنا حسبنا تمام اعطاني 44.1 1 - 2 - 16 وهون 3 ناقص ايش؟ ا بيجي طالب بيحكي لي طيب استاذ شو اللي صار معنا او شو الفرق اللي صار معنا تعال افرجيك هون اخذنا ايش اللي اخذناه انتبه علي هون لما اجينا اخذنا نرجع بس على اللخبطه اللي ايش الموجوده الشيء اللي لخبطنا فيه يا شباب اللي هي النقطه هي نحن اخذنا انها فرق بوت ف صح بس ما اخذنا الاربعه يعني هي عباره اصلا عن 4.4 هي عباره عن 4.4 فهون بنحكي 3 - 4.4 شايفين كيف الواحد بركز وهو بحل ممكن يكتشف كيف انا عرفت انه خطا لانه طلع الجواب بالسالب هون عندي المستقيم او المماس لازم يكون بالموجب لانه من اليسار لليمين طالع لفوق فهون استاذ برجع بطرح بقول لك هي بتطلع س-36 و3 ناقص 4.4 اربعه يعني زي كانه اربع دنانير و40 شيل منها ثلاث بضل دينار و40 بس لانه صغير ناقص كبير فسالب دينار وسالب وسالب بطير فبظل عندي 36/ 1.4 اربعه الجواب بالموجب فاجابتي صحيحه وبتبسطوها قد ما بدكم هيك يا حبايبي بكون انهينا المثال اخر شيء اتحقق من فهمي هذا السؤال ما رح احله استاذ بامكانكم انتم تحلوه وتشتغلوا عليه بالطريقه اللي بتناسبكم طبعا هو معطيكم عند الزمن خمسه هي لها رسمه طبعا هم مش معطيني رسمه في السؤال فبالتالي انا ما راح اقعد ارسم طيب استاذ افرض انه هو فعليا مش معطينا رسمه شو اسوي مضطر تعمل جدول اذا اخذته في المدرسه بتروح استاذي بتاخذ تفرج انا بس بدي اعطيك الفكره ها بتاخذ هون قيم للتي للزمن وهون بتاخذ قيم للموقع بتقول لي تمام شو معطيك خمسه يعني انا بدي اخذ قيم اكبر منها واصغر منها بتقول لي طيب يا استاذ يعني باخذ صفر مثلا اثنين خمسه سعه 10 بقول لك تمام هذول بتروح بتعوضهم في الاقتران وبتطلع قيم الموقع بتقول لي صفر 0 تربيع + ص0 بتطلع صفر 2 تربي 4 + 2 6 5 تربيع 25 + 5 30 7 تربي 49 49 زائد اييه 7 56 صح طب 10 تربيع 100 100 + 10 110 شايفين هذا اللي طلعته بدي اروح ارسم لما اجي ارسم بدي احكي وين الصفر وصفر والله هيها وين اثنين وسته؟ والله مثلا هي اثنين وهي سته وين بدها تيجي ب تيجي هون ال 35 والله يا استاذ هي خمسه وهي 30 بدها تيجي هون يعني الرسمه استاذ رح تطلع معك بالشكل هذا تمام؟ بتقول لي تمام هسا شو بروح بسوي؟ باخذ عند الخمسه ال 35 اللي هي شايفين هي النقطه ال 35 اللي هي عند خمس ثواني تمام برسم عندها ايش؟ مماس هذا المماس باخذ نقطه ثانيه عنده شو النقطه مثلا بدي اخذ هي بتقول لي والله يا استذ استاذ تقريبا 31 و5.5 نص مثلا مثلا هي طلعت معي هون طلعت 31 على الاكس وهون يا استاذ طلعت 5 وص هسا شو بروح بسوي بحكي هي اكس واحد وواي واحد تمام وهي يا استاذ اللي هي ال 35 اكس واحد واي واحد اكس اين واي اثنين وبطلع منه الميل او بطلع منه الفي بار تمام الميل هو نفسه الفي بار يعني هذا السؤال بيعتمد على انك شو فهمت بالدرس حبايبي الله يعطيكم العافيه شكرا الكم وعلى جهودكم واسفين على التاخير
27:25
تقدير ميل المنحنى الصف العاشر الاستاذ عمر الوحيدي
عمر الوحيدي | رياضيات توجيهي
911 مشاهدة · 2 jaar geleden
1:00:07
تقدير ميل المنحنى الدرس 1 الوحدة 6 الحصة 33 رياضيات العاشر 2010
الأستاذ عبد الرحمن ابو علفة
20 مشاهدة · 3 maanden geleden
17:42
الاشتقاق شرح واتحقق من فهمي ١ الصف العاشر الدرس الثاني جيل 2010 استاذ عمر الوحيدي
عمر الوحيدي | رياضيات توجيهي
127 مشاهدة · 3 maanden geleden
23:00
14 الصف العاشر جيل 2010 الدرس الاول تقدير ميل المنحنى
الأستاذ محمد صلاح رياضيات
345 مشاهدة · 3 maanden geleden
31:22
تقدير ميل المنحنى الجزء الأول الصف العاشر جيل 2010
الاستاذ طارق الرقب -Tareq alreqeb
4 مشاهدة · 3 maanden geleden
43:06
تقدير ميل المنحنى الصف العاشر 2010
الاستاذ فهد السلامه
3 مشاهدة · 3 maanden geleden
43:42
المشتقات تقدير ميل المنحنى رياضيات عاشر 2010 حصة 28
محمد الجنايني - Mohammed eljanaini
16 مشاهدة · 3 maanden geleden
51:17
32 تقدير ميل المنحنى 1 وحدة المشتقات رياضيات العاشر الاستاذ باسل الصرايره
باسل الصرايره
9 مشاهدة · 3 maanden geleden
32:44
قسمة كثيرات الحدود 1 شرح واتحقق من فهمي الصف العاشر الدرس الثاني جيل 2010 الاستاذ عمر الوحيدي
عمر الوحيدي | رياضيات توجيهي
144 مشاهدة · 4 maanden geleden
38:16
تركيب الاقترانات 1 شرح الامثلة واتحقق من فهمي الصف العاشر الدرس الثالث جيل 2010 استاذ عمر الوحيدي
عمر الوحيدي | رياضيات توجيهي
105 مشاهدة · 4 maanden geleden
31:59
الدرس الاول تقدير ميل المنحنى كتاب الطالب
الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي
19 مشاهدة · 3 maanden geleden
23:27
الاشتقاق شرح واتحقق من فهمي ٢ الصف العاشر الدرس الثاني جيل 2010 استاذ عمر الوحيدي
عمر الوحيدي | رياضيات توجيهي
118 مشاهدة · 3 maanden geleden
18:44
تقدير ميل المنحنى الصف العاشر الأستاذ مهند جدوع
الأستاذ مهند جدوع رياضيات
614 مشاهدة · 2 maanden geleden
43:31
39 الدرس الأول تقدير ميل المنحنى كتاب الطالب
الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي
170 مشاهدة · 2 jaar geleden
36:18
تقدير ميل المنحنى الرياضيات الصف العاشر أ رندة القرم
Derastak - منصة دراستك
14 مشاهدة · 3 jaar geleden
51:03
اقترانات كثيرات الحدود ١ الصف العاشر الدرس الاول جيل 2010 الاستاذ عمر الوحيدي