خصائص المحاليل 2 الارتفاع في درجة الغليان توجيهي 2008 وحدة المحاليل

خصائص المحاليل 2 الارتفاع في درجة الغليان توجيهي 2008 وحدة المحاليل

النص الكامل للفيديو

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته صباح الخير ان كانت صباحا ومساء الخير ان كانت مساء في الحصه الماضيه اخذنا الانخفاض في الضغط البخاري مضبوط والله مضبوط يا استاذ بس بصراحه بالحصه الماضيه انا صح اعطيتك الانخفاض في الضغط البخاري بس بنفس الوقت كنت اعطيك الارتفاع في درجه الغليان تمام يعني اعطيتك اياهم الاثنين سوا فعشان هيك يا استاذ اذا انت مش حاضر الحصه الماضيه ما بيزبط تحضر تحضر هي الحصه او اذا انت مش متمكن من الحصه الماضيه رح تواجه مشاكل لا سمح الله في هي الحصه تمام فعشان هيك احضر الحصه الماضيه منيح امورك طيبه فيها اهلا وسهلا فيك في هي الحصه ممتاز ممتاز الان اي كمان نقطه ان شاء الله تعالى في هي الحصه رح ناخذ الارتفاع في درجه الغليان بتفصيل شوي اكثر ممتاز هيها تقريبا ثلاث صفحات بالدوسيه الحصه القادمه ان شاء الله رح ناخذ قانون الارتفاع في درجه الغليان نص الاردن طابله في قانون الارتفاع في درجه الغليان نص الاردن عندها مشاكل بس ان شاء الله تعالى رح اعطيكم اياه بطريقتي طريقه سهله وبسيطه وبتخليك تضمن علامات هذا القانون مهما اجت الاسئله صعبه عليه لو بتجيب طالب صف تاسع تمام يطبق معنا على هذا القانون رح يقدر ان شاء الله تعالى انه يفلل علاماته فالقانون ان شاء الله انه سهل لكن لما ينشرح لك ان شاء الله في الطريقه الصحيحه ممتاز شغله ثانيه الطلاب اللي ما معها هي الدوسيه بامكانها تبعث لي على الواتساب تمام تاخذ هي الدوسيه بي دي اف بتتوجه لاقرب مكتبه موجوده عندها تطبع هي الدوسيه ممتاز وتتابع معنا ممتاز الان كمان نقطه ضروري تكون انت موجود في جروبات الواتساب ليش بدل ما تسالني على التعليقات استاذ متى حتنزل حصه متى مش راح تنزل حصه شو مواعيد الحصص كله بيتم تنسيقه على جروبات الواتساب شغله ثانيه الان ان شاء الله لقدام في عننا مراجعات للماده كامله ها المراجعات يتم تنسيقها على جروبات الواتساب شغله ثالثه البثوث المباشره اللي راح نعملها كمان رح يتم تنسيقها على جروبات الواتساب شغله رابعه الان لقدام يعني هالايام ان شاء الله رح اعمل فقره نصائح هي الفقره عباره عن تسجيل صوتي كل يومين او ثلاث ايام مدته دقيقتين ثلاث دقائق تمام انصحك فيها بدراستك فعشان هيك ضروري تكون على جروبات الواتساب ممتاز ممتاز طيب الان معلمكم تمام ولله الحمد فضل من الله ومنا جاب في الثانويه العامه بالتوجيهي معدل 98 ممتاز ممتاز فتجربته بالتوجيهي بتختلف عن تجارب الجميع وبالتالي لما انا اجي انصحك ما راح انصحك اي كمعلم رح انصحك كمعلم وراح انصحك كانسان انسان خاط تجربه صحيحه في التوجيهي ممتاز ممتاز هسه صراحه نصائح فرديه على الخاص ما رح الحق يعني عشان نكون واضحين لانه بيوصلني في اليوم مئات المسجات فبالتالي لو كل انسان انا بدي يعني هيك دقيقتين ثلاث انصح فيه يا ريت معي وقت يا ريت يا ريت تمام بس لو كل انسان بدي دقيقتين ثلاث انصح فيه شو رح يصير رح بدي يومين عشان اخلص اييه مسجات يوم واحد فهمتوا علي كيف فالنصائح رح تكون ان شاء الله جماعيه على جروبات الواتساب الاشياء اللي انا بشوفها عندكم ان شاء الله تمام الان خلينا نشوف يا جماعه الانخفاض او عفوا الارتفاع في درجه الغليان الارتفاع في درجه الغليان ان شاء الله تعالى انها سهله وبسيطه ولازم نتذكر انه كل الدروس وانت شابت مش زي لما بشرح لك اياها انا بسم الله الرحمن الرحيم الارتفاع في درجه الغليان تمام نقرا يتميز المذيب النقي بدرجه غليان محدده عند ضغط جوي محدد ويغلي السائل عندما يصبح ضغطه البخاري مساوي للضغط الجوي تعالوا نشوف يا جماعه شو قال لي يتميز المذيب مين قال لي يتميز المذيب النقي يتميز المذيب مين النقي تمام تعالوا نروح على المذيب النقي ممتاز الان ها الرسمه كلها فصلناها في الحصه الماضيه صح ورسمناها من الصفر الان المذيب النقي بيقول لي هذا المذيب النقي بيتميز بدرجه غليان محدده يا استاذ ممتاز معناته المذيب النقي عنده درجه غليان محدده هون مثلا درجه غليانه 100 يعني هذا المذيب النقي لو حطيته على درجه حراره او خليت درجه حرارته 100 رح يغلي تمام ممتاز طيب متى بيغلي لما الضغط البخاري تبعه يساوي الضغط الجوي يعني تعال هون هي نحن شغالين على المذيب النقي هون بيغلي بتقول لي يا استاذ ضغط ضغط البخاري 400 وضغطه الجوي 760 مش قد بعض ما راح يغذي زدت الحراره وبالتالي الضغط البخاري تبعه زاد ممتاز وصل 650 هل بيغلي لا يا استاذ لازم الضغط البخاري يساوي الضغط الجوي زدت الحراره كمان وكمان ووصلتها ل 100 هون عند درجه الحراره 100 صار ضغطه البخاري 760 يعني قد ضغطه الجوي يعني هون بده يغلي هون بده يغلي معناته متى بيغلي يا استاذ لما الضغط البخاري يساوي الضغط الجوي وهذا الموضوع تعبنا عليه في درس درجه جت الغليان في الوحده الاولى وتحديدا الحاله السائله ورجعت برضه فصلت لكم اياه في الحصه الماضيه ممتاز ممتاز شو بقول لي يتميز المذيب النقي بدرجه غليان مالها محدده عند ضغط جوي محدد ممتاز الضغط الجوي المحدد هذا كم قلنا 760 ممتاز ويغلي السائل عندما يصبح ضغطه البخاري قد الضغط الجوي تماما طيب الجمله الثانيه بحكي لي الجمله الثانيه والثالثه مرتبطين مع بعض بيقول لي انه الماء النقي الماء النقي المي بتغلي عند درجه حراره 100 تمام تمام معناته يا استاذ لازم اعرف انه المي بعرفها من صف اول المي متى بتغلي لما تكون درجه الحراره 100 صح بنعرفها من زمان ثم تثبت درجه غليانه عند هذه الدرجه هي اللي لونتها في الازرق خلي لي اياها شوي لبعد كم دقيقه ان شاء الله رح نشرحها بالتفصيل بس بيهمني الان انه المء النقي متى بيغلي عند رشه الحراره 100 طيب الان عندي مي نقيه هي المء النقيه جبت كاسه مي نقيه في عندي كاسه المهم جبت كاسه مي نقيه متى بتغلي هي المي عند حراره 100 طيب هي المي النقيه لو ذوبت فيها سكر او ذوبت فيها ملح شو حيصير فيها؟ بتقول لي يا استاذ يعني ذوبت فيها ماده اه وقتها هي الميه النقيه حيبطل اسمها مذيب نقي حيصير اسمها مذيب غير نقي او مصطلح ثاني بقدر اسميها محلول لما تسمع في كلمه محلول بالشرح معناته يا استاذ عندي انا مذيب ومذاب مع بعض ممتاز او مي مع ملح مي مع سكر ه هذا معنى محلول ممتاز ممتاز معناته انا عندي مي نقيه بتغلي عند درجه حراره 100 لكن لو ذوبت فيها ملح او ذوبت فيها سكر شو رح يصير بتقول لي يا استاذ رح يصير بخارها اقل طيب ممتاز بخارها اقل يعني ضغطها البخاري اقل يعني بتحتاج كمان حراره زياده عشان تغلي ممتاز ممتاز خلينا نشوف يلا نقرا بيقول لي الماء يبدا بالغليان عند درجه حراره 100 طيب لكن عندبه ايش مالها ماده غير متاينه ايش يعني ماده غير متاينه حندرسها ان شاء الله بالتفصيل كمان كم دقيقه ماده غير متاينه يا استاذ زي مين زي السكر او ذوبت فيها ماده متاينه تمام زي مين مثلا مثال زي ملح زي الملح تمام معناته المي لو ذوبت فيها سكر او ذوبت فيها ملح تمام علما بانه هذا السكر والملح غير متطاير شو يعني غير متطاير؟ يعني يا استاذ مش بسهوله بيتبخر يعني درجه انصهار وغليانه مرتفعه ووضحناها بالحصه الماضيه معناته المء لو ذوبت فيها سكر او ذوبت فيها ملح علما بانه السكر والملح عباره عن ماده غير متطيره يعني مش بسهوله بتتبخر ذوبتهم وين؟ في الماء تمام شو رح يصير فان المحلول يبدا بالغليان على درجه حراره اعلى من 100 تمام تعال نشوف يلا تعال نشوف خلينا نفرض انه هون في عندي انا ماء نقي ماء نقي او مذيب نقي هذا نسميه مثال مثال على سبيل المثال انه ماء نقي او مذيب ماله نقي الان هذا الماء النقي ماله وين كان بيغلي كان بيغلي يا استاذ عند درجه الحراره 100 ممتاز الان لو حطيت فيه سكر او حطيت فيه ملح شو صار اسمه صار اسمه يا استاذ تمام مذيب غير نقي او بقدر اسميه باسم محلول طيب شو يعني محلول محلول يعني يا استاذ خلص كلمه محلول بدنا نعرف انه غير نقي يعني مذوب جواته هون بقدر كمان يا استاذ اسميه محلول ممتاز ممتاز ممتاز فلاحظوا يا جماعه انه درجه غليان الماء النقي كانت 100 بينما المحلول المحلول يعني الغير نقي كان بيحتاج اكثر من 100 عشان يغلي صح يعني درجه غليان المحلول اعلى من درجه غليان الماء النقي ممتاز ممتاز معناته بيقول لي يا استاذ وبذ ذلك فان درجه غليان المحلول اعلى من درجه غليان المذيب النقي المذيب النقي وبيقول لي هون ولا تثبت درجه غليانه بل تستمر في الارتفاع لونتها بالازرق صرت ملون هي بالازرق وهي بالازرق ليش حاشرحهم كمان شوي ان شاء الله تعالى فالفكره بهذول الفقرتين بيقول لي انه الميه النقيه بتغلي عند 100 لكن لو ذوبت فيها ملح او ذوبت فيها سكر شو حيصير؟ رح تصير تغلي على اكثر من 100 رح تصير تغلي على اكثر من 100 طيب ليش يا استاذ ليش بتغلي عند اكثر من 100؟ شو السبب انه لما اذوب فيها ملح او سكر بتغلي على اكثر من 100 والله وضحناها الحصه الماضيه تمام الان يا جماعه الخير تعالوا نقارن هذول الرسمتين ممتاز ممتاز الان عند درجه الحراره 20 كان هذا المذيب النقي ضغطه البخاري 400 ممتاز ممتاز الان لما رحت انا ذوبت فيه ملح او ذوبت فيه سكر تمام هذا الملح والسكر قلل من الضغط البخاري يعني بدل ما هو عند درجه الحراره 20 كان ضغطه البخاري 400 صار يا استاذ ضغطه البخاري 200 ممتاز ممتاز الان مشينا مشينا مشينا مشينا الان وصلنا لدرجه الحراره 100 المذيب النقي الضغط البخاري عند 100 كان 760 عند المذيب النقي او المء خلينا نحكي عند درجه الحراره 100 كان الضغط البخاري 760 يعني قد الضغط الجوي يعني يا استاذ هون بيغلي طيب لو اجينا على المحلول المحلول المحلول يعني الغير نقي عند درجه الحراره 100 كان ضغطه البخاري ضغطه البخاري ماله 700 هل هون بيغلي لا هل هون بيغلي لا وبالتالي بحتاج ازيد الحراره شوي عشان يصير الضغط البخاري قد الضغط الجوي ويغلي معناته شو بيقول لي بالجمله هناك بول لي عند درجه غليان المذيب النقي ها شو اسمها ال 100 ال 100 ال 100 ها شو اسمها هاي اسمها يا استاذ درجه غليان المذيب النقي لانه المذيب النقي بيغلي عندها عند درجه غليان المذيب النقي يعني عند ال 100 المذيب النقي الضغط البخاري تبعه بيكون بيساوي الضغط الجوي تمام لكن المحلول عند درجه غليان المذيب النقي عند درجه الغليان 100 او عند درجه الحراره 100 المحلول بيكون الضغط البخاري اقل من الضغط الجوي وبالتالي بيحتاج اني ارفع الحراره اكثر تمام عشان يصير الضغط البخاري قد الضغط الجوي عشان يغلي ممتاز ممتاز اللي تمكن من الحصه الماضيه اموره ان شاء الله سهله بيقول بيقول لي لما المحلول اللي تحت المذوب فيه عند وصول المحلول يعني المي مع السكر او المي مع الملح هي المي مع السكر او المي مع الملح لما توصل لعند درجه غليان المذيب النقي يعني لما توصل عند درجه 100 تقريبا للمي بتكون؟ يكون الضغط البخاري تبعها اقل من الضغط الجوي معناته المحلول او المذيب غير النقي لما يوصل لدرجه الحراره 100 بيون يكون الضغط البخاري تبعه اقل من الضغط الجوي تمام وهذا الحكي بيطلب زياده في درجه الحراره عشان يتغلب على قوه تجاذب بين جسيمات المذيب والمذاب عشان الضغط البخاري يرتفع تمام ويوصل للضغط الجوي ويصيروا قد بعض وبيغلي ممتاز ممتاز وهذا الحكي والله وضحناه الحصه الماضيه يا استاذ ممتاز ممتاز تمام الان سؤال لو اجيت سالتك سؤال شو درجه غليان المذيب النقي؟ تمام شو درجه غليان المذيب النقي؟ ها درجه غليان المذيب النقي حسب حسب الرسمه المذيب النقي بتقول لي يا استاذ المذيب النقي حسب هي الرسمه بيغلي يا استاذ عند درجه الحراره 100 طيب الان خلص فكنا من اللي تحت فكنا اللي تحت نحن شغالين على الرسمه هي والرسمه هي الرسمه هي والرسمه هي لو سالتك شو درجه غليان المحلول قلنا المحلول يعني انه انا خالط في سكر او خالط في ملح فيغض النظر خلص هي الرسمه اللي تحت فكنا منها بالله عليك ها هي ما بدنا اياها هي ما بدنا اياها ممتاز ممتاز خلص نحن شغالينها هون شو درجه غليان المحلول والله يا استاذ المحلول مثلا بيغلي عند 110 ممتاز الان لو سالتك يعني درجه الغليان قدش ارتفعت بتقول لي اه كانت 100 ولما ذوبت ت فيه ملح او سكر او بغض النظر شو صار بيغلي عند 110 كان 100 وصار يغلي عند 110 قديش ارتفعت؟ بتقول لي يا استاذ ارتفعت بمقدار 10 صح تمام اذا يا استاذ الارتفاع الارتفاع تمام تمام الارتفاع في درجه الغليان قدش يساوي كان المذيب النقي بيغلي عند 100 صار بيغلي عند 110 قدش ارتفع؟ ارتفع بمقدار 10 طيب يا استاذ معناته كيف حسبنا الارتفاع في درجه الغليان؟ قلنا هو عباره عن الفرق الفرق بين درجه غليان المذيب النقي ودرجه غليان المحلول قدش الفرق بينهم؟ الفرق بينهم 10 وسميناه هذا الحكي الارتفاع في درجه الغليان تمام معناته يا استاذ يسمى الفرق يسمى الفرق بين مين ومين؟ بين درجه غليان المذيب النقي درجه غليان المذيب النقي وبين ايش؟ المحلول تمام الفرق ما بينهم او بين درجات غليانهم بسميه الارتفاع في درجه الغليان شو بسميه الارتفاع في درجه الغليان ممتاز ممتاز معناته لو قال لي شو هو الارتفاع في درجه الغليان هو عباره عن الفرق ما بين درجه غليان المذيب النقي ودرجه غليان المحلول يعني المذيب النقي كان عند 100 مثلا والمحلول 110 مثلا ممتاز ممتاز فالفرق ما بينهم كان 10 هذا الفرق شو بسميه؟ الارتفاع في درجه الغليان تمام الان بيحكي لي هون بحكي لي هون يتناسب مقدار يتناسب مقدار الارتفاع في درجه غليان المحلول طرديا مع التركيز المولالي للمحلول تمام ايش معنى هذا الكلام؟ يعني يا استاذ لنفرض انا عندي كاسه مي كاسه المي هي تمام ايه خلينا نحكي خلص كاسه مي ممتاز ممتاز الان لو انا جبت معلقه سكر ها معلقه واحده جبت معلقه سكر وحطيتها على جنب وجبت كاسه مي ثانيه حطيت فيها معلقتين سكر وحطيتها على جنب وكاسه مي ثالثه حطيت فيها ثلاث معالق سكر وحطيتها مثلا على جنب ممتاز ممتاز الان وين او مين فيهم مين فيهم بحتاج حراره اكثر عشان يغلي بتقول لي يا استاذ الان اللي حطيت فيه ثلاث معالق سكر تمام هو اللي رح يحتاج تتاج لحراره اكثر عشان يغلي لانه حسب الحصه الماضيه حكينا انه الموضوع بيعتمد على عدد الجسيمات بيعتمد على عدد الجسيمات تمام فكل ما انا زودت تركيز السكر كل ما انا حطيت سكر كمان شو راح يصير رح يحتاج او رح ترتفع درجه الغليان رح يحتاج حراره اكثر عشان يغلي وبرضه يا استاذ كل ما حطيت سكر كمان او كل ما زدت التركيز شو رح يصير يا استاذ رح يقل البخار رح يقل البخار يعني الضغط البخاري ماله راح يقل فبيقول لي يا استاذ يتناسب مقدار مقدار الارتفاع في درجه الغليان طرديا مع التركيز المولالي للمحلول كل ما حطيت سكر اكثر كل ما الارتفاع في درجه الغليان زاد كل ما حطيت اكثر كل ما زاد كل ما حطيت اكثر كل ما زاد كل ما قللت كل ما قل الارتفاع وبالتالي هو بتناسب ايش طرديا يعني كل ما زدت سكر او كل ما زدت ملح يعني كل ما زدت التركيز شو بصير في الضغط البخاري راح يقل وكمان درجه الغليان ايش رح يقل الضغط البخاري وتزداد درجه الغليان وايش يا استاذ؟ وتزداد تزداد عدلوها عندكم درجه الغليان يا استاذ ممتاز ممتاز يعني اتمنى انه هي الفقرات واضحه طيب نيجي هون يا جماعه الخير على هي الرسمه ومش غشيمين عنها اخذناها في الحصه الماضيه لكن الان حنضيف عليها شويه تفاصيل الان حكينا لو كان انا عندي مذيب نقي تمام او قبل المذيب النقي هون في عندي يا استاذ محورين في عندي ايش محورين المحور الاول هذا اللي هون هو عباره عن الضغط البخاري هذا عباره عن شو؟ عباره يا استاذ عن الضغط البخاري وهذا عباره عن درجه الحراره ممتاز ممتاز الان طيب وفي عندي هون يا جماعه هي شايفين ه الخط هذا المتقطع هذا الخط المتقطع هذا يا استاذ تمام مقداره كم 760 هذا الخط المتقطع كم مقداره 760 ممتاز ممتاز بنعرفه من درس الحاله السائله هذا الخط المتق متقطع ممتاز ممتاز معناته خلص الخط المتقطع هذا كم هذا يا استاذ 760 اللي هو نفس الضغط الجوي ممتاز الان حكينا يا استاذ انه انا عندي هون اللي فوق هذا الاحمر شو ماله هذا اللي فوق يا استاذ عباره عن مذيب عباره عن مذيب نقي مش حاطط فيه لا ملح ولا سكر ولا شيء مذيب نقي الان هذا المذيب النقي يا استاذ لاحظ كل ما انا برفع الحراره الض الضغط البخاري حيزيد كل ما برفع الحراره الضغط البخاري حيزيد كل ما برفع الحراره الضغط البخاري حيزيد كل ما برفع الحراره الضغط البخاري شو حيصير فيه حيزيد ممتاز ممتاز الان هون وصل يعني صار ضغطه الجوي 760 يعني زي الضغط ايش زي خلينا نحكي ايه صار ضغطه البخاري زي الضغط الجوي يعني هون يا استاذ صار يغلي هون ايش صار في صار يغلي ممتاز هذا مذيب نقي الان اللي بالازرق هذا عباره عن مذيب غير نقي خلص كلمه مذيب غير نقي ما بدنا نستعملها نصير نستعمل كلمه محلول بنصير نستعمل كلمه محلول الان لاحظ انه المذيب النقي كان ضغطه البخاري هالقد لكن مجرد ما حطيت فيه سكر او حطيت فيه ملح البخار رح يقل كميته وبالتالي ضغطه البخاري حيقل زدت الحراره يا استاذ حيزيد زدت الحراره حيزيد زدت الحراره حيزيد زدت الحراره حيزيد زدت الحراره وصلت لهون هل المحلول حيغلي هل المحلول رح يغلي بتقول لي يا استاذ المحلول ما وصل ما وصل الضغط ما وصل الضغط الجوي ما وصل 760 ما حيغلي فانا بحتاج ازيد الحراره كمان وكمان كمان وكمان كمان وكمان اه هون رح يغلي هون رح يغلي اذا يا استاذ هذا محلول وهذا مذيب نقي الان معناته المذيب النقي المذيب النقي شوفوا بزيد حرارته وبيزيد الضغط البخاري بزيد حرارته وبيزيد الضغط البخاري بزيد حرارته بزيد الضغط البخاري الان هون المذيب النقي رح يغلي بينما المحلول ها بزيد حرارتهبزيد الضغط البخاري بزيد حرارته بزيد الضغط البخاري هسه هون ما رح يغلي بضطر ازيد حراره ارت وكمان وكمان وكمان اه هون رح يغلي ممتاز ممتاز الان معناته لو اجيت سالتك سؤال المذيب النقي ايش درجه غليانه او بيغلي عند اي درجه حراره بتقول لي هي محور الحراره فالمذيب النقي بيغلي عند درجه الحراره تي1 المذيب النقي يعني بده درجه الحراره هالقد عشان يغلي طيب المحلول يا استاذ بده قدش او شو درجه غليانه بتقول لي يا استاذ بده درجه الحراره هالقد عشان يغلي او تي2 يعني هالقد ممتاز ممتاز يعني ممكن هي تكون مثلا 100 ممكن هي تكون 105 ممتاز طيبه الامور طيبه الامور ممتاز الان انا هون بيهمني اعرف شغلتين اه تفضل يا استاذ بيهمني اعرف صراحه شغلتين او عده شغلات تعال نشوف يلا اول شغله يا استاذ انه هذا هو الخط اللي بيمثل مين المذيب النقي وثاني شغله هذا الخط اللي بيمثل المحلول ثالث شغله انه هون يا جماعه المذيب النقي بيغلي وهون المحلول بيغلي ممتاز كمان يا استاذ كمان شو بدك تعرف؟ بدي اعرف كمان شغله انه هي يا استاذ اطلعوا هي المنطقه هي المنطقه هي المنطقه شو سميناها الحصه الماضيه؟ سميناها يا استاذ هي الانخفاض الانخفاض في الضغط البخاري في الضغط البخاري ممتاز ممتاز طيب ظلت عندي شغله واحده بدي اعرفها الان الان يا استاذ اه تفضل الان يا استاذ لو انا اجيت سالتك خلص هي عندي هون مذيب نقي وهون عندي ايش؟ عندي هون محلول لو سالتك المذيب النقي وين بيغلي؟ المذيب النقي يا استاذ هيه صح هون حيبلش يغلي وين يعني عند اي درجه حراره بتقول لي عند درجه الحراره تي1 يعني عند الرقم اللي موجود هون رح يبلش المذيب النقي يغلي تمام المحلول وين حيبلش يغلي بتقول لي يا استاذ هون رح يبلش يغلي يعني عند اي درجه حراره بتقول لي عند تي2 او عند الرقم اللي هون طيب الان الفرق ما بين درجات الحراره هي شو بسميها؟ هي اللي بسميها الارتفاع في درجه الغليان يعني لاحظوا انه المذيب النقي كان بيغلي عند درجه الحراره هالقد لما ذوبت فيه ملح او ذوبت فيه سكر اضطريت ارفع الحراره اضطريت امشي على اليمين ارفع الحراره عشان يغلي فهي شو بسميها؟ الارتفاع في درجه الغليان تعالوا نشوف سؤال نشوف شو بيحكي هذا السؤال يلا بسم الله يلا يا جماعه بسم الله بيقول لي ماذا يمثل الرمز اي الرمز اي هذا شو بيمثل بقول له يا استاذ يمثل مذيب نقي طيب ماذا يمثل الرمز وين الرمز هي الرمز شو هذا يا استاذ اللي هو شو بحكي عنه محلول شو يعني محلول يعني يا استاذ مذيب غير نقي مذيب غير نقي شو يعني غير نقي يعني مذوب فيه سكر مذوب فيه ملح بغض النظر طيب ماذا يمثل الرمز اي وين الرمز اي اه هي رمز اي شو هذا شو هذا الرمز اي هذا يا استاذ الرمز اي عباره عن ايش اخذناه الحصه الماضيه انخفاض في درجه ايش؟ او في الضغط البخاري. فالرمز اي عباره عن الانخفاض في الضغط البخاري. في الضغط ايش؟ الضغط البخاري. ممتاز الان ماذا يمثل الرمز دي؟ ماذا يمثل الرمز دي؟ هي الرمز دي شو هذا الرمز دي؟ هذا الرمز شو بمثل؟ هذا يا استاذ؟ يمثل ايش؟ الارتفاع الارتفاع في درجه الغليان. تمام؟ سؤال مع المعلم عن مقدار الانخفاض ممتاز في الضغط البخاري. يعني اخذنا عليه الحصه الماضيه بس حاعطيك كمان سؤال لنفرض يا استاذ انه هذا الرقم كم هذا الرقم 760 ولنفرض انه هذا الرقم هذا الرقم هذا الرقم مثلا 500 او خليه 600 600 منيح 600 مناسب خلي هذا الرقم اقبال ها اقبال ها قبال ها اقبال ها 600 تمام لو سالتك يا استاذ لو سالتك تمام شو سالتني سالتني يا استاذ ما مقدار تمام لو سالتك ما مقدار الانخفاض في الضغط البخاري الان بروح بقول انه الضغط البخاري للمذيب النقي كم؟ 700 اذا المذيب النقي كم ضغطه البخاري؟ هون هون بتقول لي ضغطه البخاري 760 طيب الان لما ذوبت فيه سكر او ذوبت في في ملح كم صار ضغطه البخاري؟ قدش نزل قدش انخفض بتقول لي صار عندي المحلول لما ذوبت في المذيب النقي سكر او ملح المحلول صار ضغطه البخاري كم؟ 600 طيب معناته قدش مقدار الانخفاض؟ يعني قدش نزل قدش انخفض بتقول لي يا استاذ بسيطه كان 760 وصار 600 يعني نزل نزل في مقدار كم؟ بقول 760 ناقص 600 والجواب 160 يعني نزل بمقدار 160 هذا هو مقدار الانخفاض في الضغط البخاري طيب حاكين وحاكيين يا استاذ حاكين وحاكين اه تفضل احكي حكي لي لو سالتك يا استاذ او ها شيل لي هي شيل لي هي شيل لي هي قلت لك يا استاذ انه درجه الحراره هون مثلا 100 ودرجه الحراره هون مثلا 100 فاصله ا ممتاز ممتاز سالتك اه ما مقدار الارتفاع في درجه الغليان الان المذيب النقي المذيب النقي هون صار يغلي هون صار يغلي اذا صار يغلي عند درجه الحراره 100 ممتاز معناته يا استاذ نحن الان بنحكي عن مين؟ بنحكي عن درجه الغليان المذيب النقي بيغلي عند درجه الحراره 100 سيلسيوس ممتاز ممتاز طيب المحلول وين بيغلي؟ هي المحلول المحلول المحلول المحلول المحلول اوبا يغلي لما يوصل الضغط الجوي بصير يغلي ممتاز ممتاز معناته صار يغلي عند اي درجه حراره؟ عند درجه الحراره 100.2 اذا المحلول بيغلي عند درجه الحراره 100.2 سيلسيوس طيب لو سالتك ما مقدار الارتفاع في درجه الغلي قديش ارتفع كان بيغلي عند 100 الان بس ذوبت فيه سكر او ذوبت فيه ملح صار يغلي عند 100.2 يعني قدش ارتفع بتقول لي ارتفع يا استاذ ب0.2 او بامكانك تقول تمام الان هو كان ماله كان 100 وصار 100.2 الكبير ناقص الصغير يعني هي 100.2 2 نا 100 تمام فالجواب يا استاذ 0.2 هذا هو مقدار الارتفاع يعني ارتفع بمقدار 0.2 استاذ بعرف مين احط هون اول الكبير ولا الصغير ولا ناقص ولا زائد انا بخربط هون بقول لك يا استاذ يعني اشتغل انت في منطقيه والله اشتغل في منطقيه الان كان 100 مشان الله يا استاذ كان 100 حطيت فيه ملح حطيت فيه سكر صار بيغلي عند 100.2 يعني قديش ارتفع 0.2 اثنين يا استاذ ما بدها صنعه صرف ممتاز ممتاز راجعين لهي الصفحه بس خلينا نشوف هذا السؤال لا مش هذا خلص اوك ما ظل اسئله الان رح نيجي لهي الصفحه ونفصلها ان شاء الله تعالى بالتفصيل الممل تمام الان هون صراحه بدنا نفهم ايش يعني متاين وايش يعني غير متاين بشكل ادق شوي تمام الان لو اجيت على هي الامور اللي انا حطيت لك اياها على جنب السكر السكر يا استاذ عباره عن ماده غير متاينه الان بدنا نفهم ايش يعني غير متاينه غير متاينه يعني يا استاذ لما انا احطها بالمي ما راح تتاين لايون موجب وايون سالب يعني يا استاذ ايش يعني يا استاذ ما راح تنفصل ما راح تنفصل بس رح تذوب جوا المي ممتاز ممتاز زي مين زي السكر تمام السكر سواء كان عندي الجلوكوز اخذتوه بالاحياء اكيد تمام مع الاستاذ احمد الجمال على اليوتيوب مجاني ولا لا تمام للفصل الدراسي الاول اوكي وعندك يا استاذ السكروز برضه هذول غير متاينات شو يعني غير متاينات يعني يا استاذ خلينا نفرض انه هون عندي سكر الجلوكوز هذا اللي موجود هون هذا سكر الجلوكوز ممتاز لو انا رحت مسكته وحطيته جوا المي ممتاز ممتاز خلينا نعبر عنه بالدائره هي نعبر عنه بالدائره هي ممتاز ممتاز الان هذا هو السكر تبع الجلوكوز ممتاز ممتاز مسكت حبه السكر هي تمام وحطيتها وين؟ حطيتها جوا المي ممتاز ممتاز حطيتها جوا ايش جوا المي يعني هي حبه السكر صارت موجوده يا استاذ جوا مين؟ جوا المي هسه هي السكر اوك رح تذوب في المي بس لما تذوب في المء رح تظل حبه واحده زي ما هي تمام ما انفصلت لايون موجب ولا انفصلت لايون سالب ونفس الشيء بينطبق على السكر السكروز اللي موجود هون اللي نفرض نعبر عنه ب اللي حبه نعبر عنها بدائره زرقاء ممتاز لو انا مسكتها وذوبتها في المي رح تذوب يا استاذ على شكل حبه واحده تمام بينما يا جماعه لو هي ماده سميتها غير متاينه غير متاينه يعني ما بتتحول لايون موجب وايون سالب لا بتضل زي ما هي لو انا عندي حبه اي جلوكوز واحده حطيتها في المي حتظل حبه جلوكوز واحده لو عندي حبه سكروز واحده حطيتها في المي تمام حتظل حبه واحده او اي ماده ثانيه غير متاينه شو يعني غير متاينه لو حطيت واحده حتضل واحده لو حطيت واحده حتضل واحده ما راح تنفصل لايون موجب وسالب طيب نيجي لهون مثلا لو انا مسكت ال ان اي س ال تمام ال ان اي س ال يا جماعه فعليا هذا هو ال ان اي س ال هي ان اي تمام س ال ممتاز هذا هو ال ان اي س ال ممتاز معناته انا عندي هون ان اي وهون clي ال هسه هذول كلهم حبه ان اي س ال هذول كلهم حبه ان اي س ال ممتاز ممتاز لو انا يا استاذ مسكتهم لو انا مسكتهم ممتاز وحطيتهم جوا المي شو اللي راح يصير اللي راح يصير يا استاذ كالتالي هسه ال ان اي س ال رح تنفصل عندي ل ان اي ل ان اي موجب تمام هيها ورح تنفصل عندي كمان لcl ال سالب يعني صارت عباره عن ايون موجب وسالب يعني ال ان اي س ال هي عباره عن حبه واحده بس لما حطيتها جوا المي ذابت وصارت عباره عن كم جسيم صارت جسيمين اه يعني انا حطيت ان اي س ال واحده بس لما حطيتها جوا المء صارت جسيمين اثنين ممتاز طيب كمان مثال الان لو حقولت لك ام جي بي ار 2 الان عندي هون الام جي زي هيك هي ام جي تمام وعليها بي ار 2 يعني بي ار هي بي ار تمام وهي كمان بي ار تمام لو انا مسكت الام جي بي ار 2 هسا هذول كلهم قطعه واحده حبه واحده بس لو مسكتهم وحطيتهم جوا المء ايش اللي رح يصير رح تنزل ام جي موجب اثنين تمام استاذ من وين جبت ح الموجب اثنين استاذ والله ما بيهمني الان انا بيهمني تعرف انه حتنزل ان اي ام جي موجب تمام وحتنزل عندي حبه بي ار سالب وكمان حبه بي ار سالب ممتاز ممتاز معناته طبعا هذول منفصلين عن بعض يعني ما بدي اكتبهم هيك تفكروهم مع بعض بينزلوا لا بينزلوا بشكل منفصل هي بي ار لحالها وهون عندي ايش بي ار سالب يا استاذ بهذا الشكل يعني لاحظوا الحبه الوحده هي كم جسيم اعطتني الجسيم الواحد هذا كم جسيم اعط اعطاني بس حطيته في المي اعطاني ثلاث اعطاني ثلاث طيب ونفس الشيء الكي بي ار الكي بي ار لما بحطه في المء شو حيعطيني موجب وبي ار سالب يعني حيعطيني حجتين طيب وصلت لوين بدك توصل لوين بدك توصل الان انا بدي اوصل لشغله معينه اه وراح اعطيك ارقام غير صحيحه علميا بس عشان توضح لك الفكره ممتاز الان لو انا يا استاذ عندي هون وعاء موجود جواته ميه عندي وعندي هون يا استاذ وعاء ثاني موجود جواته ايش؟ ماء ممتاز الان في هذا الوعاء في هذا الوعاء حطيت خلينا نحكي 20 ها شو حطيت حطيت 20 جسيم من ايش؟ من الجلوكوز حطيت 20 جسيم من الجلوكوز الجلوكوز اللي هو السي 6 اتش تمام 12 او 6 ممتاز حطيت كم جسيم؟ 20 حبه كم حبه حطيت؟ 20 ممتاز الان لما حطيتهم في المي فعليا ال 20 حبه هذول لما حطيتهم في المء اه كم حيصيروا؟ بتقول لي يا استاذ بظلوا 20 حبه بظلوا ايش؟ بظلوا 20 جلوكوز تمام جلو كوز كم حبه اعطوني؟ هم ذابوا في المي بس كم حبه اعطوني 20 ممتاز الان لو جبت انا يا استاذ ان اي س ال كم جبت منه؟ جبت يا استاذ 20 جسيم من ملح الطعام هذا ال ان اي س ال حطيته وين في المي الان شو حيعطيني؟ حيعطيني يا استاذ 20 تمام حبه من ال ان اي موجب وحيعطيني كمان 20 حبه من السالب يعني يا استاذ كم جسيم؟ انا بيهمني الانواع بيهمني كم جسيم جوا المي بتقول لي يا استاذ المجموع 40 جسيم جوا المي 40 جسيم بتقول لي ايوه يعني يا استاذ انا لو رحت حطيت 20 جسيم من الجلوكوز بمي وحطيت كمان 20 جسيم من ال ان اي س ال تمام ال 20 جسيم من الجلوكوز هذول راح بالنهايه بعد ما يذوبوا يظلوا 20 اه بينما ال ان اي س ال بالنهايه بعد ما يذوبوا حيصيروا 40 جسيم اه معناته يا استاذ قصدك انه هي لانه عدد الجسيمات فيها اكثر او 40 جسيم وقتها البخار تبعها رح يكون كثير قليل مقارنه في هي اه يعني يا استاذ درجه غليانها حتكون اعلى اه يا استاذ مع اني انا بالبدايه شو حطيت بالبدايه انا حطيت 20 جسيم من ال ان اي س ال وحطيت 20 جسيم من الجلوكوز لكن بعد ما حطيتهم ال 20 جسيم من ال ان اي س ال اللي تاينوا لايون موجب وايون سالب صاروا كم؟ صاروا 40 وهون ال 20 حبه ظلوا 20 زي ما هم تمام وبالتالي يا استاذ الع ال 20 حبه من ال ان اي س ال صاروا 40 اه 40 جسيم يعني رح ياثروا لي على البخار رح يقللوه كثير وبالتالي كمان رح يلزموا حراره اكثر عشان يغلي صح تمام معناته يا استاذ هي الماده شو بسميها ماده مالها متاينه شو بسميها ماده ايش متاينه شو بسميها متاينه ايش يعني متاينه يعني بتنفصل لايون موجب وسالب هي الماده ماده شو بسميها؟ بسميها ماده غير متاينه شو يعني غير متاينه؟ يعني يا استاذ ما بتنفصل بتضل زي ما هي ما بتنفصل بس بتذوب بتضل زي ما هي طيب معناته يا استاذ برايك برايك برايك مين له اعلى درجه غليان الماده المتاينه ولا الغير متاينه بتقول لي يا استاذ لو انا حطيت نفس التركيز نفس التركيز 20 جسيم مثلا و20 جسيم في كميه محدده من المء حطيت نفس التركيز هون 20 وهون 20 مين له درجه غلي ان اكثر بتقول لي المتاينه طبعا ليش لانهم ال 20 هذول تمام بينفصلوا ل 40 وبالتالي فعليا فعليا كاني حاطت 40 جسيم بينما هون ال 20 بضلوا 20 زي ما هم ما بتاينوا لايون موجب وسالب طيب نرجع لموضوعنا هون نرجع لموضوعنا هون ممتاز ممتاز خلص فهمنا شو يعني متاينه وغير متاينه اه نرجع لموضوعنا هون تمام الان بدي اياك تحكي لي تمام كل واحده فيهم لكم جسيم بتتاين يعني انا عندي هون جلوكوز صح كف لما احطه بالمء كم جسيم بيعطيني؟ بتقول لي بيعطيني جسيم واحد كل حبه جلوكوز بتعطيني جسيم واحد ما بتتغير طيب السكروز كم جسيم يا استاذ بيعطيني؟ بتقول لي يا استاذ كل حبه سكروز بتضل زي ما هي وبالتالي كل جسيم سكروز بيعطيني بالمي بعد ما اذوبه جسيم واحد طيب الان ال ان اي س ال جسيم هذا بيعطيني لما اذوبه جوا المي بتقول لي اه جسيم وهي اثنين ها واحد وهي فهذا بيعطيني جسيمين تمام طيب الان الام جي بي ار 2 كم جسيم بتقول لي هي واحد تمام وهي اثنين ثلاث اثنين ثلاث الان عندي ام جي واحده وبي ام جي واحده وبيكو جسيم واحد لكن لما احطه بالمي كم جسيم كل حبه كم جسيم بتعطيني ثلاث طيب الكي بي ار بتقول لي هي الكي جسيم والبي ار جسيم اذا بعد ما احطها بالميه بتعطيني جسيمين طيب يا استاذ في غيرهم اه في غيرهم وكثير كمان لكن بالحصص القادمه رح نتعرف عليهم بيهمني الان هذول بيهمني الان هذول بالحصص القادمه رح نفصل فيهم اكثر تمام الان طيب لو اجيت سالتك سؤال ممتاز قلت لك يا استاذ الان في عندي هون وعاء هي وعاء بيحتوي على ماء وهذا الماء نقي خلص اوك خلصت وعاء ثاني بيحتوي على ماء وهذا تمام عباره عن ماء تمام ورحت انا يا استاذ حطيت في 20 جسيم سكر 20 جسيم سكر زي مين؟ زي السي6 اتش 12O6 اللي هو سكروز تمام وجبت يا استاذ كمان وعاء من المي تمام هي وعاء من الماء تمام رحت انا حطيت فيه يا استاذ حطيت فيه على سبيل المثال 20 حطيت فيه 20 جسيم من ملح ال ان اي س ال وجبت يا استاذ كمان وعاء لوين بدك توصل يا استاذ روق عشان نفهم وجبت يا استاذ كمان وعاء فيه ماء وحطيت فيه يا استاذ 20 جسيم من الام جي بي ار 2 من الام جي بي ار 2 طيب رح الاقي يا استاذ انه هذا الوعاء تبع المي النقي شو ماله خلص مش حاطط فيه انا ولا شيء خلصنا هذا رح الاقيه يغلي عن درجه حراره 100 سيلسيوس ممتاز ممتاز الان جبت وعاء ثاني فيه مي وهذا الوعاء حطيت فيه 20 جسيم سكر معناته فعليا السكر بعد ما احطه بالمي حيذوب على شكل 20 جسيم يعني خلاصه الموضوع السكر بضل زي ما هو تمام الان انا عندي 20 جسيم وبالتالي يا استاذ تمام اي المي هي تمام رح يقل كميه البخار تبعها وبالتالي الضغط البخاري تبعها حيقل ممتاز تمام خلينا نكتب قيم مثلا هي قيم غير صحيحه علميا ضغط بخاري هي قيم مالها يا استاذ غير صحيحه علميا لا تصيده في المي العكره عشان افهمك يا طالبي مش اكثر تمام الان معناته يا استاذ الان عندي انا ضغط بخاري مثلا وعندي كمان درجه غليان درجه ايش غليان منفز هسه عندي انا ضغط بخاري هذا الضغط البخاري رح يكون اقل اقل من الوعاء وين الوعاء يا استاذ الوعاء اي هذا خلص نسمي هذا الوعاء ونسمي هذا الوعاء وهذا نسميه سي وهذا نسميه دي ممتاز معناته الضغط البخاري رح يكون اقل من الوعاء ايه بدي اعطي قيم بدي اعطيك خلص معلومات عشان في ناس بتصد في الميه العكره من زملائنا الله يحفظك تمام الان درجه غليان ممتاز هسه انا عندي 20 جسيم من السكر حطيتهم صح هذول ال 20 جسيم راح يقللوا من الضغط البخاري وبالتالي الضغط البخاري حيكون اقل من الوعاء اي وبالتالي درجه الغليان حتزيد اذا درجه الغليان اعلى من اعلى من ايش؟ من من درجه الغليان في الوعاء لو انا يا استاذ جبت 20 جسيم من الملح ان اي س ال عندي هون ان اي وعندي هون cl ال ممتاز الان ال 20 جسيم هذول لما انا بحطهم جوا المء شو حيصيروا رح ينفصلوا ل 20 جسيم ان و20 جسيم س يعني مجموع الجسيمات كم صاروا 40 اه جسيمات اكثر معناته البخار اقل واقل صح معناته هون ضغط بخاري ضغط بخاري اقل من اي وبي ضغط بخاري اقل من الوعاء اللي فوق النقي ومن الوعاء تمام معناته الضغط البخاري حيكون اقل طيب درجه الغليان شو حتتوقعوا درجه الغليان بحتاج لحراره اكثر واكثر واكثر واكثر واكثر عشان يغلي تمام فدرجه الغليان اعلى من درجه غليان ال او الوعاء والوعاء بي طيب الان انا حطيت 20 جسيم من الام جي بي ار 2 طيب الان انا كم جسيم بنفصلوا هذول جوا المي بنفصله لام جي هي واحد وبنفصله لبي ار تمام يعني فعليا يا استاذ ال 20 جسيم من الام جي بي ار 2 لو حطيتهم انا جوا المي حيعطوني 20 ام جي وحيعطوني 20 بي ار وحيعطوني كمان 20 بي ار هيهم انا عندي ام جي بي ار 2 ام جي بي ار 2 ممتاز فالام جي بي ار 2 اذا حطيت منهم 20 جسيم كم جسيم حينفصلوا جوا المي حينفصلوا لا او مجموعهم حيصير يا استاذ 60 جسيم حيصير كم؟ 60 جسيم طيب يعني جسيمات اكثر واكثر صح طيب هذا الجسيمات كل ما زادت كل ما زاد عدد الجسيمات شو بده يصير في البخار حيقل كمان وكمان وهذا الحكي حيعطيني يا استاذ ضغط بخاري تمام ضغط بخاري اقل من الضغط البخاري خاري في الوعاء ومن الوعاء ومن الوعاء ممتاز طيب شو رايك في درجه الغليان؟ درجه الغليان يا استاذ هسا بما يخص درجه الغليان تمام عندي جسيمات كثير وبالتالي بحتاج حراره كمان وكمان وكمان وكمان عشان اغلي اذا يا استاذ درجه الغليان حتكون اعلى من درجه الغليان تبعت ال والبي وكمان السي يا رب تكون واضحه ممتاز ممتاز اذا لو قلت لك رتب لي اياهم من حيث الضغط البخاري ال ما فيها جسيمات ذايبه فيها ما فيها فهي بيكون اعلى بخار فيها يعني اعلى ضغط بخاري طيب البي ذايب فيها 20 جسيم تمام ذايب فيها 20 جسيم يعني البخار حيقل وبالتالي ضغط البخاري حيقل شوي طيب السي ذايب فيها 40 جسيم وبالتالي الضغط البخاري حيقل كمان وكمان والدي ذايب فيها 60 جسيم يعني الضغط البخاري حيقل كمان وكمان اذا من حيث الضغط البخاري اي اعلى ضغط بخاري ثم ثم سي ثم دي طيب من حيث درجه الغليان الان افهم انه كل ما زادت الجسيمات بدي حراره اكثر عشان اغلي ممتاز ممتاز الان ال ممتاز عندها درجه غليان 100 مثلا الان زدت او حطيت في الماده او حطيت في في في الماء 20 جسيم سكر يعني بالنهايه 20 بالنهايه 20 وبالتالي حتغلي او بدها حراره عشان تغلي اكثر من طيب هون 40 بدها حراره عشان تغلي اكثر من وا طيب هون 60 بدها حراره عشان تغلي اكثر من سي وبي وا اخر شغله حطيت من قلبي لاحظوا انه انا حطيت يا استاذ لاحظوا شغله انه انا هون حطيت 20 جسيم وهون حطيت 20 جسيم وهون حطيت 20 جسيم شو معنى هالكلام؟ هذا الكلام معناه انه تركيزهم متساوي يعني نفس الشيء حطيت في الوعاء هذا والوعاء هذا والوعاء هذا بس اللهم انه الماده هي ما بتتاين يعني ال 20 بظلوا 20 الماده هي بتتاين يعني ال 20 بصيروا 40 بحيث انه ان اي تنفصل لحال وCL ال لحال الماده هي يا استاذ بتتاين بحيث انه ال 20 شو بصيروا 60 بحيث انه الام جي لحال والبي ار لحال وكمان البي ار الثانيه لحال ممتاز ممتاز طيب نيجي هون نقرا بول لي يا استاذ درجه غليان المحلول شو يعني محلول يعني شيء انا مذوب فيه خلص محلول يعني مذوب سكر مذوب ملح هي معنى محلول درجه غليان المحلول لا تثبت اثناء الغليان بل بتستمر في الارتفاع جايين هالنقطه مش ناسيها هيها ماجلها من فوق شايفينها هيها الزرقاء والحمراء ماجلها من فوق خليها جايين هسا بيجيها تمام طيب ممتاز ممتاز بيقول لي يا استاذ هون عند مقارنه بين درجات غليان محلو محلولي مادتين غير متطيرتين تمام يعني لما بقارن الماده المتاينه شو يعني المتاينه يعني بتنفصل لجسيمين او لثلاث جسيمات متاينه يعني تتاين لايونات موجبه وسالبه وماده غير متاينه يعني زي ما بحطها زي ما بلاقيها يا استاذ وبين كمان المذيب النقي عند التركيز نفسه لما انا اجي اقارن بين ثلاث شغلات بيقول لك هون لما باجي بقارن بين ثلاث شغلات اول شغله الماده اللي بتتاين يعني بتنفصل تمام والماده اللي ما بتتاين تمام والشغله الثالثه المذيب النقي اللي مش حاطط فيه ماده اكثر اصلا عفوا بلاقي مين اعلى واحد غليان اعلى واحد غليان بتقول لي يا استاذ المتاينه نجد ان درجه غليان محلول الماده المتاينه اعلى من درجه غليان محلول الماده غير المتاينه بينما المذيب النقي تمام تمام درجه غليانه حتكون اقل شيء طيب خلينا نشوف الرسمه بعدين نرجع نقرا اللي فوق مره ثانيه تعالوا شوف يلا الان في عندي هي الرسمه والرسمه هي سهله وبسيطه الان عندي هون يا جماعه شايفينها اه هون عندي يا جماعه درجه الحراره شو يعني درجه الحراره يعني كل ما طلعت لفوق بزيد الحراره وهون عندي الزمن الان مع مرور الزمن انا بزيد درجه الحراره تبعت هي الماده هي الماده شو اسمها؟ اسمها الماده طيب الماده قاعد بزيد حرارتها بزيد حرارتها بزيد حرارتها بزيد حرارتها بزيد حرارتها بزيد حرارتها مع مرور الزمن بزيد حرارتها بزيد حرارتها اوب وصلت لهون الكتاب حكي لي انه هون بلش الغليان بلش الغليان فهي الماده يا جماعه صارت تغلي عند درجه الحراره 100 ممتاز بعدين درجه الحراره ثبتت ثبتت عند 100 ثبتت عند 100 ثبتت عند 100 يعني مجر مجرد ما صارت تغلي ثبتت عند 100 هي الماده اي يا استاذ هي فعليا عباره عن المذيب النقي عباره عن ايش؟ المذيب النقي اللي مش مذوب فيه ولا شيء المذيب النقي يا استاذ الان انا برفع حرارته برفع حرارته لما بوصل لغليانه لما بوصل لغليانه درجه الحراره تثبت عنده هذا لمين الحكي للمذيب النقي طيب الان في عندي هون الماده هي الماده عباره عن ماده غير متاينه او عباره عن محلول حاطط فيه ماده غير متاينه ممتاز ممتاز الان شو يعني غير متاينه يعني لو حطيت 20 حيظلوا 20 لو حطيت مليون حيظلوا مليون ما رح ينفصلوا لايونات موجبه وسالبه ممتاز لاحظوا يا جماعه انه انا شو عملت شو عملت انا هون رفعت الحراره ها رفعت الحراره رفعت الحراره مع مرور الزمن برفع الحراره مع مرور الزمن برفع الحراره مع مرور الزمن برفع الحراره وصلت عند الحراره 100 صار يغلي ما غلت ما غلت لاني انا مذوب فيها ماده غير متعينه تمام بينما المذيب النقي عند 100 صار يغلي خلص هي قال لي بدء الغليان عند 100 بينما لما انا ذوبت فيها سكر لما ذوبت فيها ماده غير متاينه عند ال 100 ما غلت بيلزمني ارفع الحراره كمان ارفع كمان ارفع كمان ارفع كمان اه هون الكتاب حكي لي انه هون بلشت تغلي هون بلشت تغلي طب بلشت تغلي عند اي درجه حراره بقول لك يا استاذ بلشت تغلي عند درجه الحراره واي وا واي بغض النظر ممكن تكون 101 102 105 110 بغض النظر صارت تغلي عند طيب سؤال هل ثبتت درجه الحراره عند الغليان بتقول لي لا ظلت تزيد يعني ما ثبتت زي هيك زي هذا المدير النقي ما صار هالحكي لا يا استاذ الان ظلت الحراره بتزيد حتى لو انه بيغلي الحراره بتزيد الحراره بتزيد الحراره بتزيد الحراره بتزيد معناته يا استاذ لازم افهم انه المذيب النقي مجرد ما وصل درجه الغليان صار يغلي الحراره عنده بتثبت هذا الحكي لمين؟ للمذيب النقي اللي مش مذوب فيه لا ملح ولا سكر طيب لو جبت مي وذوبت فيها سكر شو يعني سكر؟ يعني ماده غير متاينه ماده غير متاينه طيب الان يا استاذ لما بوصل عند الحراره 100 ما رح الاقيها تغلي فبلزمني ارفع الحراره كمان وكمان طيب لما بلشت تغلي يا استاذ لما بلشت تغلي اه مالها بلشت تغلي يا استاذ ظل عندي في ارتفاع في درجه الحراره يعني ظلت الحراره بترتفع ما ثبتت درجه الحراره زي المذيب النقي طيب الان الماده يا استاذ الثالثه اللي هي مسميه لها سي هي يا استاذ عباره عن ايش خلينا نحكي مي حطيت فيها ايش؟ حطيت فيها ماده متاينه زي مين؟ زي الملح متاينه مثلا زي ال ان اي س ال مثلا على سبيل المثال زي ان اي س ال الان ال ان اي س ال لما بذوبه جوا المء حينفصل لان اي موجب وس ال سالب تمام فلاحظوا انه انا برفع الحراره برفع الحراره برفع الحراره برفع الحراره برفع الحراره اوب اوب وصلت ل 100 تمام وصلت لايش وصلت يا استاذ ل 100 طيب هي احلى 100 غلت لا ما غلت المذيب النقي كان بيغلي عند 100 بس هي ما غلت طيب ارفع الحراره كمان وكمان وكمان وكمان وكمان وكمان تمام اوبوصلت لواي هل غلت؟ لا يا استاذ ما غلت طب ما هي الغير متاينه اللي ما كانت بتتاين كانت تغلي هون عند واي بقول لك هي لسه ما غلت طيب رفعت الحراره كمان وكمان وكمان وكمان اه هون الكتاب حكي لي انها صارت تغلي تمام فلاحظوا انه درجه غليان الماده المتاينه اعلى من درجه غليان الماده غير المتاينه واعلى من درجه غليان المذيب النقي فاقل واحد كدرجه غليان هو المذيب النقي واعلى واحد هي الماده المتينه طيب هل ثبتت الحراره؟ الجواب لا ما ثبتت ظلت با استمرار ممتاز معناته هي الرسمه بدي استنتج منها عده شغلات اول شغله انه المذيب النقي مجرد ما صار يغلي بتثبت الحراره لكن المذيب غير النقي اللي هو المحلول سواء كان متاين او غير متاين بحكي عنه محلول تمام الان سواء كان متاين ولا غير متاين يا جماعه هو محلول المحلول يا استاذ حتى لو انه بيغلي الحراره بتستمر في الازياد عشان هيك يا جماعه لو رجعنا لورا للي اجلت لكم اياه تمام بيقول لي الماء النقي يبدا بالغليان عند الحراره 100 ثم تثبت درجه غليانه عند هذه الدرجه بينما عند اذابه ماده غير متاينه زي السكر او متاينه زي الملح وغير متطائه في الماء فان المحلول يبدا بالغليان على درجه حراره اعلى من 100 وبذلك فان درجه غليان المحلول اعلى من درجه غليان المذيب النقي ولا تثبت درجه الحرا درجه غليانه بل تستمر في الارتفاع ممتاز ممتاز ممتاز الان ان شاء الله بعد ما يخلص هذا الفيديو لو رجعت قرات الدرس لحالك حتلاقي حالك فاهمه بشكل ممتاز طيب الان نيجي نقرا هي مره ثانيه نيجي نقرا لهي مره ثانيه يلا تعالوا نيجي نقراها مره ثانيه ممتاز حكي لي يا استاذ هون ايش بول لي يا استاذ درجه غليان المحلول شو يعني محلول يعني مذوب سكر او مذوب ملح يعني مذوب شغل لا تثبت اثناء الغليان بل تستمر في الارتفاع تمام اطلع هون صار يغلي هل ثبتت ظلت هيك لا استمرت في الارتفاع هون صار يغلي ثبتت لا استمرت في الارتفاع فالمحلول يا استاذ لا تثبت درجه الحراره اثناء الغلايه بل تستمر في الارتفاع بيقول لي عند مقارنه بين درجات غ غليان محلولي مادتين غير متطايرتين واحده منهم متاينه يعني انا بدي اقارن بين الماده المتاينه وماده ثانيه غير متاينه وكمان بدي احط بالمقارنه المذيب النقي يعني هي ثلاث شغلات بدي اقارنهم عند التر تركيز نفسه نجد ان غليان محلول الماده المتاينه سي وين الماده المتاينه سي هيها درجه غليانها بتغلي عند اكس درجه غليانها يا استاذ مالها اعلى من درجه غليان الغير متاينه والغير متاينه اعلى من درجه غليان المذيب النقي فبيقول لي درجه غليان محلول الماده المتاينه سي اعلى من درجه غليان الماده غير المتاينه بينما المذيب النقي يا استاذ اقل واحد بيكون وعنده برضه تثبت درجه غليان ممتاز ممتاز تمام هون بيقول لي لماذا تكون لماذا تكون درجه غليان الماده المتاينه اعلى من درجه غليان الماده غير المتاينه ليش؟ لانه الماده المتاينه بتنفصل جوا المي لجسيمات اكثر مع اني حاط هون 20 حاط هون 20 لكن المتاينه حيصيروا 40 او حيصيروا 60 مثلا تمام ففعليا اي خلينا نحكي انه حتوفر لي جسيمات اكثر من الغير متاينه بيقول لي يمكن تفسير ذلك من خلال المعادلتين الاتيتين لماده غير متاينه زي سكر وماده متاينه زي ملح الاكل تمام نطلع الان عندي هون سكر عندي هون ايش سكر تمام اللي هو الجلوكوز سوليد ها سكر سوليد سوليد يعني في الحاله ايش الصلبه ممتاز حطيتها جوا المي شو صارت صارت زي ما هي بالضبط زي ما هي بالضبط بس ايش اكيوس يعني مذابه في المي يعني الان قبل ما احطها في المي كان عندي مثلا واحد مول من السكر بعد ما حطيته في المء صار عندي يا استاذ برضه واحد مول من السكر او كان عندي جزء جسيم من السكر بعد ما حطيته بالمي ظل جسيم من السكر بس مو ذا طيب ال ان اي س ال اطلع هي ان اي س ال جسم جسيم واحد يا استاذ الان بعد ما حطيته في المي شو صار؟ صار عباره عن ان موجب مذاب وسl ال سالب مذاب يعني كم جسيم هون عندي واحد لكن هون كم واحد اثنين بول لي اذ يتضح من المعادلتين ان عدد جسيمات في محلول ال ان اي س ال اكثر منه في محلول السكر بينما وبما ان خواص المحاليل تعتمد على عدد الجسيمات فان الارتفاع في درجه غليان المحلول الماده المتاينه اعلى منه لمحلول الماده غير المتاينه استاذ مطلوب مني اكتب المعادلات هي صدقا كطالب مش مطلوب منك تكتب المعادلات لا طيب بيسالني ايهما له اعلى درجه غليان مين له اعلى درجه غليان يا استاذ الكي بي ار ام الام جي بي ار 2 علما بانه لهما نفس التركيز شو يعني لهما نفس التركيز يعني رحت انا على الكي بي ار حطيت منه 100 حبه مثلا 100 جسيم ورحت على الام جي بي ار 2 حطيت منه كمان 100 ج جسيم في نفس كميه المي مثلا في نفس كميه المء تمام مين فيهم حيغلي بدرجه غليان اعلى ماشي الان الكي بي ار لكم جسيم رح ينفصله بتقول لي يا استاذ الان الكي بي ار لو حطيتها جوا المء حتنفصل لكم جسيم لاثنين كل جسيم كي بي ار حينفصل لاثنين كل جسيم كي بي ار حينفصل لجسيمين كي موجب بي ار سالب ك موجب بي ار سالب بينما الام جي بي ار 2 حتنفصل لام جي وبي ار سالب وكمان بي ار سالب يعني كل جسيم ام جي بي ار 2 حينفصل لثلاث يعني لو انا حطيت يا استاذ 100 جسيم كي بي ار حطيتهم بالمي كم حيصيروا بتقول لي حينفصلوا ل 100 كي و100 بي ار يعني كم عدد الجسيمات كلهم كلهم 200 جسيم لو حطيت انا 100 ها رقم عشوائي من راسك افرضه لو حطيت 100 جسيم من الام جي بي ار 2 كم حيصيروا بتقول لي حيصير 100 من الام جي و100 من البي ار وكمان 100 من البي ار وبالتالي صاروا 300 يعني هذا 200 وهذا 300 مين اللي بيحتاج حراره اكثر عشان يغلي اكيد ابو 300 اذا ايهما له اعلى درجه غليان الجواب الام جي بي ار 2 باختصار يا جماعه باختصار ها نختصر على بعض اه تفضل يا استاذ اذا كان عندي اعلى جسيمات اعلى ايش جسيمات وقتها رح يكون اقل اقل ضغط بخاري اقل ضغط بخاري ورحح يكون عندي اعلى درجه غلي يعني هي ملخص خص الدرس كامل ممتاز ممتاز ساعه بلك وبيعجنهم عشان هالموضوع ممتاز بقول لي ايهما له اعلى ضغط بخاري الكي بي ار اللي رح ينفصل لجسيمين ولا الام جي بي ار 2 اللي رح ينفصل لثلاثما التركيز نفسه مين له اعلى ضغط بخاري مين بيعمل لي بخار اكثر اكيد يا استاذ الكي بي ار كي بي ار يا استاذ ها قلنا ايش اعلى جسيمات معناته ايش اقل ضغط بخاري تمام ف واعلى جسيمات اقل ضغط بخاري فمين اعلى ضغط بخاري الاقل جسيمات ممتاز ممتاز طيب بيقول لي اي ماده لها اعلى ضغط بخاري عند نفس درجه الحراره ممتاز باجي على الرسمه هي ايش هي الا ال الا ايش هي الا ايش هي ال ثبتت درجه حرارتها معناته خلص صرنا عارفين انه ال عباره عن مذيب نقي لانه ثبت درجه حراره ممتاز الان يا استاذ البي عباره عن شو البي يا استاذ عباره عباره عن ايش؟ البي يا استاذ عباره عن ماده غير متاينه لانها بتغلي هون والسي ماده مالها متاينه لانها بتغلي هون فلاحظوا درجه غليان السي اكثر فالبي ماده غير متاينه بينما السي ماده مالها متاينه متاينه ممتاز طيب ممتاز طيب يا جماعه والان عندي هون قلنا اي بي سي طيب شو قصه الاكس ها اللي ذاكر اياها في الخيارات الاكس اصلا مش ماده الاكس يا استاذ عباره عن درجه غليان السي مش ماده اصلا هي عباره عن درجه الحراره اللي بيغلي عندها السي تمام اي ماده لها اعلى ضغط بخاري مين لها اعلى ضغط بخاري يا استاذ الا البي ولا السي ولا الاكس خلص الاكس شطب لي اياها الاكس اصلا مش ماده الاكس يا استاذ عباره عن درجه غليان السي فكنا منها الا ولا البي ولا السي اعلى ضغط بخاري يا استاذ مين بيعمل بخار كثير المذيب النقي اذا الجواب اي طيب معناته هون في عندي ملاحظات بس عشان اتاكد انك فاهمهم بيقول لي انه المحلول المحلول شو يعني المحلول؟ يعني مي مع سكر او مي مع ملح بغض النظر متاين غير متاين يعني مي مع شغله ثانيه ممتاز له اعلى درجه غليان واقل ضغط بخاري من المذيب النقي من المء لحالها مثلا تمام الان المحلول المركز شو يعني المحلول المركز طيب لنفرض يا استاذ انه انا عندي كاسه مي وعندي كاسه مي ممتاز هسه هي المي حطيت فيها سكر الجلوكوز وهاي برضه حطيت فيها سكر الجلوكوز يعني نفس الشيء بس ها حطيت فيها معلقتين وهي حطيت فيها خمس معالق مثلا ممتاز ممتاز م المركز المركز يعني حطيت فيه بزياده بزياده بزياده ممتاز ممتاز المركز او اللي حطيت فيه بزياده اللي حطيت فيه خمس معالق يا استاذ حيكون له اعلى درجه غليان واقل ضغط بخاري من المحلول المخفف اللي حطيت فيه شوي يعني بشكل خفيف طيب وكمان نقطه الماده المتاينه لها اعلى درجه غليان واقل ضغط بخاري من الغير متعينه لو عندي هون كاسه مي وهون كاسه مي هي حطيت فيها ملح وهي حطيت فيها سكر هي يعني حطيت فيها ملح ال ان اي س ال وهي حطيت فيها سكر الجلوكوز الجلوكوز حيضل زي ما هو تمام الملح ال ان اي س ال حينفصل كل جسيم في لحبتين مثلا فاكيد المتاينه لها اعلى درجه غليان واقل ضغط بخاري طيب نحل هذول الاسئله يلا وبعدين ايش خلص امورنا بتكون طيبه المحلول المائي الذي له اعلى درجه غليان جميعها بتركيز 20 ا بال خلص جميعها بتركيز اث بال يعني كانه بيقول لي تركيزها ماله؟ كانه بيحكي لي يا استاذ تركيزها متساوي تمام مين فيهم له اعلى درجه غليان اللي بيعمل جسيمات اكثر نيجي هون ليثيوم بي ار ليثيوم بي ار كم جسيم هذا بيعمل هذا يا استاذ اذا حطيته جوا المي حيعمل لي جسيمين ليثيوم جسيم وبي ار جسيم ممتاز الcno 32 هذا كم جسيم حيعمل بقول لك يا استاذ هي شايفين ال اي هذا جسيم ممتاز والNO3 هي كلها قطعه واحده كلها قطعه واحده هي القطعه هي القطعه هي القطعه كم مره مكرره مرتين هيها الكالسيوم مره والNO 3 وحاط لك قوس اثنين يعني اللي جوا القوس مكرر مرتين شو معنى ال الاثنين معناته يا استاذ اللي جوا القوس مكرر مرتين يعني هي الاثنين شو معناها هي شو معناها معناها انه عندي حبتين تمام NO3 شو معناها انه عندي حبتين NO3 طيب يعني خلاصه الموضوع كم جسيم يا استاذ بيعملوا كم؟ جسيم بيعمله الان عندي الس اي بيعمل لي جسيم لما بحطه بالمي وهي كامله بينعمل لي منها كم جسيم اثنين اذا هي واحد وهاي بنعمل منها اثنين اذا مجموع الجسيمات هذول حيكونوا ثلاث طيب الا ال الا ال س ال 3 هي يا استاذ حتعمل لي جسيم وهي حتعمل لي ثلاث جسيمات اذا مجموعهم مع بعض اربعه تمام لما بحطهم بالمي حتنفصل عندي لا ال وحتنفصل عندي ل 3 س ال طيب وهذا يا استاذ هذا سكر تمام سكر حيظل زي ما هو حبه واحده مين له اعلى درجه غليان؟ اللي عنده جسيمات اكثر ف اذا الجواب جيم طيب المحلول المائي الذي له اعلى درجه غليان مين له اعلى درجه غليان معطيني بالخيارات ايش تراكيز ومعطيني كمان شغلات متعينه ممتاز انا شو بدي اختار بدي اختار اعلى تركيز ومش بس هيك وبدي اختار يا استاذ كمان اعلى عدد جسيمات اعلى عدد جسيمات بدي اختار اعلى تركيز واعلى عدد جسيمات طيب هون يا استاذ عندي تركيز اربعه بالعون هون تركيز بال ث ممتاز الان انا بدي اختار اعلى تركيز تمام عشان اوصل لدرجه غليان عاليه بدي احط ملح بتركيز عالي يعني بكميه اكثر صح معناته هذول ايش شطب لي اياهم طيب خلص انا اخترت اعلى تركيز الان ظل عندي ال ان اي س ال والcl ال 2 طيب ال ان اي س ال كم جسيم او كم عدد الجسيمات اللي بيعملها بيعمل لي اثنين الس اي س ال2 كم عدد الجسيمات اللي بيعملها بيعمل لي ثلاث سي اي واحده وس الين اذا انا بدي اختار اعلى تركيز واعلى عدد جسيمات بيكون ايش بده حراره كثير عشان يغلي تمام الان الجواب ج طيب المحلول المائي الذي له اعلى ضغط بخاري انتبه هون اعلى ضغط ضغط بخاري الان اتفقنا يا استاذ انه الضغط البخاري مين مين اللي بيعمل لي بخار كثير اللي هو اللي الجسيمات فيه قليله صح تمام الان يا جماعه الخير الNHش 4 س الNHش 4 س ال ممتاز هي كم جسيمه بتعمل لي استاذ والله بحس ما بتعمل ولا واحد بحس بقول لك يا استاذ ذاكر انت في القواعد اللي اخذناها اللي اخذتوها معي تمام قواعد القواعد قواعد الذائبيه تفضل تفضل يا استاذ قواعد الذائبيه هيها شو كان عندي يا استاذ كان عندي شيء اسمه الامونيوم او الNH اش صح صح هي مالها شو حكينا عنها ذائبه يعني هي مالها بتذوب الامونيوم مالها بتذوب تمام وبالتالي نرجع لهون نرجع نرجع نرجع نرجع نرجع نرجع نرجع لمكان ما كنا تمام الان انا شو عندي هون عندي يا استاذ هون امون امونيوم امونيوم ممتاز فهي الامونيوم راح تنزل لحالها والcl ال لحالها فهذا كم جسيم حيعمل لي حيعمل لي اثنين طيب هذا كم جسيم حيعمل قلت لك حيعمل س اي واحده وهي كامله حيعمل منها كم اثنتين اذا يا استاذ هون واحده وهون اثنتين اذا هذول كم جسيم ثلاثه طيب هي كم جسيم يا استاذ بتعمل هي كم جسيم الام جي واحده والcl ال بنعمل منها اثنتين اذا مجموعهم ثلاثه طب هذا سكر السكر كم جسيم بيعمل لي بيعمل واحد ممتاز ممتاز استاذ والله انا كانت اموري تمام بس لما شفت هذا انا خفت كثير يعني مشو بيعرفني بدي افكر في الطريقه هي لا روق ان شاء الله مع الحصص القادمه الامور كلها رح تكون هينا ان شاء الله يعني حتتمكن منها بالحصص القادمه هي القصه لكم جسيم بينفصل ممتاز كل مواضيعنا بالحصص القادمه عن كم جسيم بينفصل تمام مين له اعمل اعلى ضغط بخاري مين فيهم بيعمل بخار اكثر اللي هو اقل عدد من الجسيمات ما دام تركيزهم كلهم متساوي اذا الجواب ايش دال هيك يا جماعه نحن خلصنا ايش خلصنا الارتفاع في درجه الغليان ظل علينا القانون تبعه والحل تبعه اللي هو اصلا ان شاء الله تعالى انه سهل وبسيط
حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008 1:05:27

حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

خصائص المحاليل 3 الارتفاع في درجة الغليان الجزء الثاني توجيهي 2008 وحدة المحاليل 47:13

خصائص المحاليل 3 الارتفاع في درجة الغليان الجزء الثاني توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 10 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل الارتفاع في درجة الغليان أ عارف النابلسي 47:39

حصة 10 كيمياء مجانا وحدة المحاليل الدرس 2 خصائص المحاليل الارتفاع في درجة الغليان أ عارف النابلسي

كيمياء التوجيهي مع الأستاذ عارف النابلسي

947 مشاهدة · 7 maanden geleden

الارتفاع في درجة الغليان 08 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء 1:06:42

الارتفاع في درجة الغليان 08 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء

محمد ابو الهيجاء

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

توجيهي 2008 الوحدة الثانية الدرس الثاني حصة 7 الارتفاع في درجة الغليان 1:02:17

توجيهي 2008 الوحدة الثانية الدرس الثاني حصة 7 الارتفاع في درجة الغليان

الأستاذ عماد الشريف - الكيمياء

855 مشاهدة · 8 maanden geleden

حصة 1 الدرس الثاني الانخفاض في الضغط البخاري و الارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008 36:16

حصة 1 الدرس الثاني الانخفاض في الضغط البخاري و الارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

3 مشاهدة · 9 maanden geleden

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008 51:16

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

5 مشاهدة · 7 maanden geleden

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008 23:56

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

الانخفاض في الضغط البخاري والارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008 الخصائص الجامعة للمحاليل 41:42

الانخفاض في الضغط البخاري والارتفاع في درجة الغليان كيمياء توجيهي 2008 الخصائص الجامعة للمحاليل

الاستاذ عبدالرحمن خليل

120 مشاهدة · 8 maanden geleden

حصة 3 أسئلة حساب على درجة غليان المحلول l الدرس الثاني خصائص المحاليل 1:04:38

حصة 3 أسئلة حساب على درجة غليان المحلول l الدرس الثاني خصائص المحاليل

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

الانخفاض في الضغط البخاري 07 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء 42:58

الانخفاض في الضغط البخاري 07 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء

محمد ابو الهيجاء

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

خصائص المحاليل 1 الانخفاض في الضغط البخاري توجيهي 2008 وحدة المحاليل 1:01:58

خصائص المحاليل 1 الانخفاض في الضغط البخاري توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

الحصة الثالثة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الأول أ عبدالله عصفور 1:15:45

الحصة الثالثة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الأول أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

2 مشاهدة · 5 maanden geleden

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل 1:36:24

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

11 مشاهدة · 6 maanden geleden

توجيهي 2008 مراجعة خصائص المحاليل بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات 28:13

توجيهي 2008 مراجعة خصائص المحاليل بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

الانخفاض في درجة التجمد والارتفاع في الصغط الأسموزي 09 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء 1:00:06

الانخفاض في درجة التجمد والارتفاع في الصغط الأسموزي 09 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء

محمد ابو الهيجاء

2 مشاهدة · 7 maanden geleden