مقارنة بدول الجوار لماذا الأردن بلد آمن ومستقر ولماذا لم يتأثر بالربيع العربي

👁 1 مشاهدة

مقارنة بدول الجوار لماذا الأردن بلد آمن ومستقر ولماذا لم يتأثر بالربيع العربي

النص الكامل للفيديو

تعالوا شوي وخلينا نشوف هذه الخريطه مع بعض شمالك سوريا صارت فيها حرب بين قوات النظام والشعب السوري استمرت اكثر من 15 سنه وللحين وفيها مشاكل شرقك العراق مليشيات وفساد ومعرضه في اي وقت لحرب طائفيه لبنان من 2005 وهو ما شاف خير انقسام ومحاصصه وتدهور اقتصادي وفلسطين محتله من عام 1948 وتشوف كل يوم المجازر اللي يرتكبها الكيان بحق الفلسطينيين وفي وسط كل هالفوضى تسال نفسك ليش الاردن بمساحته الصغيره وموارده المحدوده وبعدد سكانه اللي اقل من نص عدد سكان القاهره صامد ومستقر وهم في منطقه جغرافيه واحده ويتشابهون في امور كثيره تاريخيه وثقافيه ودينيه فاذا يهمك الموضوع وتشوف اذا بتتفق معاي او تختلف تابع الحلقه للاخير اذا تكرمت يمكن اقدر اجاوبك على هذا السؤال فنصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم ونبتدي بسم الله كلنا نعرف ان الاسم الرسمي للاردن هو المملكه الاردنيه الدنيه الهاشميه دوله يحكمها نظام ملكي مركزي يتحكم في مفاصل الدوله يعني السلطه موزعه بطريقه تفتح باب للصراعات ولا فيها ثغرات تخلي اطراف تتصارع على الحكم مثل ما صار بدول عربيه ثانيه النظام الملكي في الاردن اشتغل بحكمه ما كان قمعي بشكل فجائ ولا انفتح سياسيا بشكل مفاجئ وخطر مشى بخط اصلاح تدريجي وعطى الناس مساحه تتنفس بدون ما يخلي الامور تفلت منه مثل ما صار وقت الربيع العربي لما قامت احتجاجات بكل كان والاردن ما كان استثناء بس القياده هناك ما تجاهلت الناس ولا واجهتهم بعنفه بالعكس طلع الملك عبد الله الثاني وقال سمعت صوتكم وفعلا صار في تغييرات حكوميه وتعديلات دستوريه وحوارات وطنيه صحيح انها ما كانت تغييرات جذريه لكنها كانت كافيه انها تمتص الغضب وتهدي الشارع وهذه النقطه بنفصل فيها شوي في السبب الثالث السبب الثاني ان الاردن عنده علاقات دوليه وتحالفات قويه وهذه الدعم الخارجي لعب الدور الذهبي في استقراره من زمان والاردن عنده علاقات متينه مع امريكا وبريطانيا ودول الخليج وبالذات السعوديه والامارات وقطر ولما نقول تحالفات ما نقصد كلام دبلوماسي وبس نقصد دعم حقيقي مليارات تجيه على شكل مساعدات او قروض ميسره او استثماراته امريكا مثلا تعتبر الاردن حليف رئيسي خارج حلف الناتو وتدعمه سنويا بمساعدات ضخمه توصل لاكثر من مليار دولار نصه يروح للجيش وللامن ونصها يروح للمشاريع التنمويه والصحه والتعليم وجود هذا الدعم خلى الاردن يقدر يصمد وقت الازمات مثل الازمه الاقتصاديه بعد كورونا او لما دخل الملايين من اللاجئين من سوريا والعراقه ودول الخليج نفس الشيء ادعمت الاردن بمبادراته مثل الصندوق الخليجي بعد الربيع العربي مليارات ضختها ساعدت في استقرار الاقتصاد الاردني وافتحت فرص عمل وخففت من الضغط الشعبي وطبعا هذه الدعم مو بلاش لكن الاردن كان ذكي حافظ على سيادته وفي نفس الوقت استثمر هالتحالفات عشان يحمي شعبه ونظامه المعادله باختصار الغرب ودول الخليج يبون حليف مستقر بعز الفوض اللي حولهم والاردن احتاج تمويل واستثمارات واستقرار سياسي فصار في نوع من المقايضه الذكيه انتم تدعمونا واحنا نحافظ على استقرارنا ونكون صديق موثوق في المنطقه السبب الثالث ان الدعم الخارجي ما كان بينجح لولا وجود اجهزه امنيه متمرسه ومنظمه تشتغل بطريقه احترافيه عاليه من المخابرات العامه الى قوات الدرك الى الامن العام كلهم يشتغلون بتنسيق قوي بينهم ومع القياده بشكل مباشر المخابرات الاردنيه بالذات لها سمعه قويه يه اقليميه وعالميه مو بس على مستوى الدول العربيه اجهزه قدرت تتعامل مع التهديدات ايا كان نوعها بدون ما توصل انها تسبب فوضى اعطيك مثال بسيط تتذكر الاحتجاجات والمظاهرات اللي صارت في الاردن مع الربيع العربي الاجهزه الاردنيه وقتها اشتغلت بنظره سباقيه ما اشتغلت برد الفعل وفوق هذه تعاملها مع الناس على الرغم من شدته احيانا كان محسوب وما خلوه يوصل لنقطه الا عوده وشيء ثاني مهم الاجهزه الامنيه ما لعبت سياسه ولا دخلت روحها بصراعات الاحزاب او القبائل كانت حاطه مسافه وحدود واضحه امن البلد اولا هذه التنظيم وعدم التسييس هو اللي خلى الجهاز الامني يتم ثابت وما يتفكك فتفهم مثلا ليش الاردن رغم انه استضاف ملايين اللاجئين ومجاور لدول تعاني من الازمات ما صار فيه فوضى او خروج على القانون السبب الرابع من اول ما تاسست الدوله والاردن ما حب يدخل نفسه في محاور او تحالفات متطرفه لا قالنا معها الطرف ضد الثاني ولا خلى احد يجر الحروب ما تعنيه بالعكس مشى بحذر وحاسب كل خطوه علاقته ممتازه بامريكا وفي نفس الوقت عنده تواصل مع روسيا صديق لدول الخليج لكنه بعد محافظ على شعره معاويه مع ايران تقدر تقول ان له علاقه مع الجميع بدون ما ينحاز لطرف ضد طرفه وهذه السياسه المحايده والدبلوماسيه المتوازنه انعكست على الداخل الاردني وخلته يكون اهدى لان الشعب حس ان الدوله ما تبي تورطهم بشيء ولا عندها توجهات انها تعرضهم للخطر لخدمه هدف معين السبب الخامس وهو مهم جدا ان الاردنيين رغم تنوعهم الطائفي بين مسلمين ونصارى ودروز والعرقي بين عرب وشركس واتراك واكراد وشيشان ما صارت اي صدامات بينهم في تاريخ الاردن الحديثه مو بسبب ان المسلمين السنه العرب هم الغالبيه لكن الدوله نجحت انها تبني هويه وطنيه تجمعهم كلهم ما تعتمد على الطائفه او العرق ولكن على المواطنه والانتماء للدوله اللي حرصت انها تدمج الاقليات في المجتمع بدال ما تهمشها واعطتها تمثيل دبلوماسي واجتماعي واضح ومنهم مسؤولين كبار وقاده في الجيش والمخابرات مثلهم مثل غالبيه الشعب اللي هم العرب السنه انت اردني خلاص لك كل الحقوق وعليك نفس الواجبات واي واحد عنده نشاط مشبوه او خطاب ممكن يسوي فتنه بين مكونات الشعب فالاجهزه الامنيه ما بتقصر معاه كل واحد يحترم نفسه ويحترم غيره السبب السادس ان شعب نسبه الاميه فيه اقل من 5% طبيعي يكون بهذا القدر من الوعي بالوحده الوطنيه ونبذ الطائفيه بفضل التعليم القوي والموجه في الاردن من خلال المناهج اللي حظت على حب الوطن والتسامح بين مكونات الشعب من اول صف في المرحله الابتدائيه الى اخر سنه في المرحله الجامعيه وصار عندهم جيل مثقف وواعي شاف بعينه اللي صار في الدول المجاوره وين وصلتها الطائفيه وشنو قيمه الاستقرار التعليم هو اللي خرج نخب مثقفه تقود الاعلام والمجتمع بخطاب معتدل ساهمت بشكل او باخر في تعزيز الاستقرار وتشجيع التعايش حتى الاجهزه الامنيه استفادت من هذا المجتمع المتعلم وتعاملت معاه بكل سهوله فتقدر تقول ان التعليم في الاردن وكون ان الاردنيين متعلمين ما هو بس وسيله للمعيشه لكن بعد اداه لحمايه البلد من الداخل وركيزه من ركائز الامن الوطني السبب الاخير وانا عارف انك منتظرني اقوله وهو موضوع التطبيع اللي صار مع اتفاقيه وادي عربه سنه 1994 صانع القرار في الاردن شاف من مصلحته الوطنيه ان هذا التطبيع بيساهم بشكل او باخر في استقراره الداخلي خصوصا وان الاردن كان بين نارين من جهه حدود مباشره متوتره مع اسرائيل اللي كانت محتله الضفه الغربيه ومن جهه ثانيه وضع اقتصادي صعب بعد حرب الخليج وانعزال سياسي جزئي بسبب موقفه المحايد من غزو العراق للكويت وقتها الاردن كان خايف يفقد دوره التاريخي في القدس ومكانته بالقضيه الفلسطينيه بالذات وان فيه بعض الاطراف اللي تبي تحل محله وفوق هذه البلد كانت تعاني من ازمه مياه شديده وتذكر في السبب الاول يوم قلت لك ان الاردن من زمان وعلاقته طيبه مع امريكا التطبيع مع اسرائيل خلاها تكون طيبه اكثر ولعبت امريكا دور كبير في ان الاردن يكون شريك استراتيجي للغرب ودول اقليميه عديده بحكم ان اسرائيل قاعده امريكيه عسكريه في الشرق الاوسط وهو الامر اللي وفر للاردن دعم سياسي واقتصادي وعسكري ساعد في حمايه حدوده وتعزيز قدراته الامنيه وحفظ له حصه مضمونه من مياه نهري الاردن واليرموكه فالموضوع ما كان محبه ولا قبول ولا اعتراف بشرعيه الاحتلال بقدر ما ان موقف سياسي فرضته الظروف الجغرافيه والسياسيه في المنطقه لدوله تبي تحمي نفسها وامنها القومي وسطها النار المشتعل من كل الجهات لان في ناس بتطلع في التعليقات وبتقول اني قاعد ابرر التطبيع انا بس قاعد احاول اشرح لك اللي صار بالضبط وانقل لك الواقع مثل ما هو وللتذكير سويت قبل فتره واحده من اعظم الحلقات اللي بتشوفونها عن الاردن قاعد اقول لكم هالكلام لاني واثق من جوده اللي بتشوفونه 13 دقيقه من وقتكم بتخليكم كارد اردنيين تتعرفون على بلادكم بطريقه ما شفتوا مثلها من قبل وانتم كمتابعين من خارج الاردن اذا عندكم الصوره ما هي واضحه عن الاردن وتبون تكونون صوره حقيقيه بعيده عن الاعلام النمطيه فهذه الحلقه بتشبع فضولكم وبتخليكم تاخذون فكره مسبقه عن ارضه وتاريخه وانسانه وجماله اتمنى منكم مشاهدتها والتفاعل معها بخلي لكم رابط الحلقه في اول تعليق مثبت او بتظهر لكم في نهايه هذه الحلقه على الشاشه وكالعاده اذا انت من اللي يكرموني وشافوا الحلقه من بدايتها الى هذا الوقت اكتب لي كلمه سر اماني الاردن واذا اعجبتكم الحلقه اتمنى تشاركون رابطها في كل مكان متاحه عشان تاخذ حقها من الاهتمام والتفاعل المطلوب اشوفكم على خير ان شاء الله والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ‏Yeah.
‏الجزائر في صدمة بعد خروج معلومات خط يرة حول مباراة الأردن الأخيرة زلزاا قضائي يهز المغرب 

‏الجزائر في صدمة بعد خروج معلومات خط يرة حول مباراة الأردن الأخيرة زلزاا قضائي يهز المغرب 

Dar khabar دار الخبر