السلام عليكم الله يعطيكم الف عافيه يا رب يا جماعه الخير اليوم ان شاء الله بدنا نحل اسئله الدرس الثاني احنا انهينا الوحده من ناحيه الشرح ولكن حل الامثله ما انهم جدا تحضر هي الحصص بديك تحل لحالك وتحضرني يعني توقف الحصه وتبلش تحل لحالك لقيت اي مشكله ترجع تتمكن من الفكره مره ثانيه فضروري نرجع نحضر حل الامثله تمام يا غالي يلا صلي على رسول الله اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد في الحصه الماضيه تركنا سؤال اثنين قلنا حلوه لحالكم بدي اياك تحله وتجرب فهينا بدنا نبلش في حل السؤال بيقول لي اسمع اجرى مجموعه من الطلبه تجربه لانتاج فلوريد الهيدروجين اتش اف اذا وضعوا 3ث مول من الاتش2 وثلاث مول من الاف 2 في وعاء حجمه 2 لتر وتركوها لتتفاعل يعني القيم اللي اعطاني اياها في البدايه مش عند الاتزان حلو الكلام اعطاني المعادله احسب تركيز المواد عند الاتزان علما انا ثابت الاتزان ك س يساوي 115 عند درجه حراره معينه بسم الله اول شيء بدي اشوف شو الشغلات اللي باخذها انا اي شيء سوليد واي شي ليكويد بشطبه ما في والله لا سوليد ولا ليكويد اذا خلص رح اخذ كل المعادله فالمعادله هي عباره عن اش2 زائد اف2 خليني نقول لك اياها هون عشان يكون معنا مجال للحل 2 زائد اف2 بعطيني 2 اتش اف بما انك ما اعطيتني الاتزان اعطيتني البدايه اه اعطيتني البدايه في عندي البدايه في عندي الاتزان في عندي التحري بدنا نتحرى القيم يلا بسم الله شو القيم اللي اعطتني اياها شو الشيء اللي اعطتني اياه قلت لي والله انا مسكت ثلاثه مول من ال2 وثلاثه مول من الاف2 انا ما بعوض عدد مولات بعوض يا تركيز يا ضغط صح فلازم احولها يا لتركيز يا لضغط انا معي تركي معي عدد مولات ومعي حجم عدد المولات والحجم مع بعض بقدر اطلع منه تركيز اللي هو عدد المولات على الحجم بعطيني تركيز ف 3 على 3 اذا 1 و 3 على 3 اذا 1 فالبدايه تركيز الاش الا الشت2 واحد وتركيز الاف 2 واحد وهذا صفر حلو الان عند الاتزان الاتش2 بده يقل فهي 1 ناقص اكس والاف 2 بده يقل فهي 1 ناقص اكس القيمه اللي هون ناقص اكس تمام الان هي صفر زائد ايش الرقم اللي هون شو الرقم اللي هون اثنين فهي صفر زائد ليش زائد لانها نواتج فصفر زئ 2 اكس يعني اثنين اكس بدنا نتحرك قيمه اكس كيف بدي اطلع قيمه اكس على جنب بشكل سريع تعال نكتب اكتب القانون ما اعطاني معلومه اعطاني قيمه الكي سي من قيمه الكي سي بدي اطلع الاكس بسم الله بقول له الكي سي شو ممكن تساوي هي تركيز النواتج على تركيز المتفاعلات النسبه اللي بينهم حلو عشان اعرف الجدوى الاقتصاديه بيحكوا لها اللي هو اعرف انا كم ممكن اطلع من تركيز هي الماده يعني شو ممكن استفيد كم ممكن اطلع اتش اف هذا المقصود في الكيسي المهم فرحت اطلع النواتج النواتج عندي اتش اف ولكن جنبها اثنين اذا تربيع المتفاعلات عندي اتش2 حلو وعندي اف2 هيني خلصتها كتبتهم بدي ابلش تعويض الكي سي كم القيمه اعطاني اياها في السؤال 115 فهي 115 تساوي الاتش اف تربيع كم الاتش الاتش اف اثنين اكس تربيع هي اثين اكس تربيع او اربعه اكس تربيع يعني هي الاثنين اكس كلها تربيع فهي اثنين اكس الكل تربيع على النواتج او المتفاعلات الاتش2 1 ناق اكس والاف 2 1 ناق اكس فهي 1 نا اكس في 1 ناقص اكس الان هذول مش منظر الصراحه 1 ناقص اكس في 1 ناقص اكس ضبط لي اياهم اعمل لي اياهم 1 ناقص اكس تربيع لانه نفس الشيء صح اه والله فهي 1 ناقص اكس الكل تربيع هساه شو لازم اعمل بدي اخلص من التربيع شو ممكن اسوي باخذ جذر الطرفين فهي الجذر التربيعي لكل هي وهي الجذر التربيعي لهي الان الجذر التربيعي مع التربيع بروح شو صفى عندي الاث اكس علىوا ناق اكس يساوي الجذر التربيعي لل 115 على الاله الحاسبه خلص بس اللي عليك تكتب الجذر التربيعي لل 115 بسم الله الاله الحاسبه هي الاله الحاسبه يا غالي وهي الجذر التربيعي الجذر التربيعي لل15 صح 115 اه شو بيساوي 10.72 72 فهي مكانها 10 هي مكانها 10.72 شو تساوي يلا هي اثنين اكس هي اثنين اكس على 1 ناقص اكس هون عندي طابقين وهون طابق خليهم طابقين الاثنتين اضرب تبادلي فاثنين اكس شو تساوي رح يطلع معي انه قيمه الاثنين اكس تساوي 10.72 في 1 هي 10.72 نا 10.72 72 في اكس بدك تضربهم بكلها يعني هات تنضرب بكل شيء هون فرح تصير ناقص 10.72 في اكس يا سلام عليك خلي الاكسات عند الاكسات شو ممكن نعمل امسك لي هي وديها على الجهه شو بتصير بتصير اثنين اكس زائد بما انك نقلتها فبدها تتغير اشارتها ف 10.72 اكس يساوي 10.72 7 2 بدون اكس ها خلصنا طيب الان ها كامله مع بعض 2 اكس زائد خلص اجمع لي اياهم خلي الاكسات خذ الاكس عامل مشترك بيحكوا لها اجمع لي الارقام رح يطلع معي 12.72 فهي 12.72 اكس هي كامله قيمتها 12.72 اكس على 10.72 على 10.72 لسبعه ا هي مع هي بدها تروح قيمه اكس شو تساوي؟ اقسم لي على الاله الحاسبه 12 شو على 10.72 اسف انا اسف انا اسف انا اسف على 12.72 عشان اخلي الاكس لحالها على 12.72 على 12.72 خلصت يلا على الاله الحاسبه شو ممكن نعمل يا غالي اللي هي اللهم صلي على سيدنا محمد 10 فاصله هي معها تروح فانا مهتم بهي 10.72 ت 12.7 7 ا يساوي طلعت معي قيمه الاكس تساوي 0.842 خلصنا او 0.483 0.843 فقيمه الاكس ها هي الاكس هون بعد التحرك اكتشفت انه اكس تساوي 0.843 8 4 3 هي اثنين بس انا قربتها انتهت القصه مكان كل اكس بدي اشيلها واعوض ها القيمه فاث في ها القيمه كم تطلع اللي هي تركيز الاتش اف 2 في القيمه اثنين ها هي القيمه ضرب 2 تساوي 1.685 فقيمه ال الاتش اف 1.685 انتهت طيب 1 ناقص هذا الرقم يلا 1 ناقص 1 - 0.8 8 4 3 يساوي لا يا الله ما زبطت 1 - 0.843 يساوي فطلعت القيمه هون هي كامله قيمتها عباره عن 0.157 وهي ما هي نفس الشيء 1 - اكس فهي 0.157 واحد خمسه سبعه هيني طلعت القيم عند الاتزان انتهت القصه بس بهي البساطه يلا نروح انا واياك لاسئله الدرس بيقول لي سؤال افكر او الفكره الرئيسيه افسر دلاله ثابت الاتزان التفاعل الكيميائي دلاله ثابت الاتزان شو بستدل من قيمه الكي سي اول شيء خلينا نعرف شو هو الكي سي الكي سي هو حاصل قسمه تركيز النواتج على المتفاعلات للمره المليار قلت لك انا في الاجابات اللي زي هيك فسر هذا ما بدي منك جواب حرفي بالشيء يعني تكون حافظ حفظ انا بدي اياك تكون فاهم المعلومه الاساسيه نحن شو بنستفيد من قيمه الكي سي شو يعني سي هو حاصل قسمه تركيز النواتج مرفوعه الى قوه الى تركيز المتفاعلات مرفوعه الى قوه اللي هي تساوي معاملاتها بس بهي الصوره طيب شو بستفيد من هي القيمه لما يكون الكي سي كثير قيمه عاليه كل ما كان الكي سي قيمه اعلى يعني رح يطلع لي نواتج بشكل اكبر كيف عرفت ما هو يا عمي مش اتفقنا على فكره انه اذا كان الكي سي فوق الواحد اذا النواتج رح تكون هي الاعلى يعني موضع الاتزان عند النواتج يعني التفاعل بيندفع انه يكون لي نواتج بشكل اكبر فالمهم الفكره في الموضوع كل ما كانت قيمه الكي سي اكثر كل ما كان التفاعل بيقدر يعطيني نواتج اكثر فهون انا باجي هون صناعيا اه او بدي احسب اقتصادي شيء اقتصادي بدي اقيس ايه والله اذا عملنا هذا التفاعل شو ممكن اطلع نواتج يعني مثلا انت عندك هذا التفاعل ال 2 زائد ال 3 اتش 2 بعطيني 2NH 3 اه بدي اعمل هذا التفاعل بدي اصنع غاز الامونيا انا لما اجي اصنع غاز الامونيا شو اللي راح يصير هذا تفاعل منعكس المتفاعلات تتفاعل تعطيني نواتج والنواتج تتفاعل تعطيني متفاعلات الان نحن عندنا احتمالين في النهايه عند الاتزان ممكن يكون النواتج اكثر ممكن يكون المتفاعلات اكثر ولكن انا كشركه اه بدي نواتج يكون كثير ما انا بدي انتج الامونيا يعني انا عندي هي وعندي هي انا بدي انتج هي الNH اتش 3 فانا هدفي وكل همي اني اطلع قي كميه من الNHش 3 كثيره فشو باجي بحسب بقول له اسمع كم قيمه الكي سي لهذا التفاعل كم قيمه ثابت الاتزان اذا كانت اعلى اذا كانت قيمه عاليه فبعرف انه التفاعل رح يندفع انه يكون لي نواتج بشكل اكبر فتكوين النواتج عالي قيمه النواتج اللي رح اطلعها عاليه فاموري تمام يعني مش رح تكلفني كلفه تشغيليه كثير عاليه ليه لانه انا رح اطلع نواتج كثير خلص ورح ابيع واشتغل اما اذا كانت قيمه الثابت قليله فمعنى الكلام انه النواه المتفاعلات هم اللي رح يكونوا اكثر طيب يا عمي انا يعني اجيب كميات كثيره عشان بس اطلع لي كم حبه ان اتش 3 مش هذا الهدف فهون بيشتغلوا عليها في الكلف الاقتصاديه بتفيدهم القصه هي طيب اوضح المقصود بكل من قانون فعل الكتله على ايش كان نص قانون فعل الكتله ومين اللي حكاها تعال نتذكر كان في علماء اثنين من النرويج كاتو جولد بريج وبيترويج شو قالوا قالوا يا عمي التفاعل الكيميائي عند درجه حراره معينه بوصل لحاله بوصل لحاله بتكون يكون عندها حاصل قسمه او نسبه تراكيز النواتج الى المتفاعلات مرفوع كل منها الى قوه تساوي معاملاتها قيمه ثابته خلصنا هذا هو نص قانون فعل الكتله طيب الاتزان المتجانس هو الاتزان اللي بتكون فيه جميع المواد في التفاعل بنفس الحاله الفيزيائيه اما كلهم حاله غازيه او كلهم حاله سائله او كلهم حاله صلبه او كلهم في حاله المحلول المهم هذا هو الاتزان المتجانس اكتب تعبير ثابت الاتزان بدلاله تراكيز المواد لكل من التفاعلات الاتيه بسم الله نبلش في التفاعل الاول كلهم في الحاله الغازيه بس قال لي بدلاله ايش تراكيز المواد اذا بدي اكتب سي فهي الاول اه هي واحد يلا بدلاله التراكيز اذا س شو بيساوي تركيز النواتج مين عننا في النواتج والله عننا الNO حلو بس تراكيز قوه قديش اربعه يا سلام مين عننا كمان H2O قوه قديش سته تعال لي على المتفاعلات NH3 قوه قدش والله قوه اربعه لانه جنبها اربعه O2 والله قوه خمسه لانه جنبها خمسه هي الاول كتبته بس ها بتقدر انت تاخذ له سكرين شوت هذا الاول طيب تعال ناخذ الثاني بدلاله التراكيز يلا الثاني هي رقم اثنين هي اثنين شو يساوي سي شو بيساوي تركيز النواتج هون اي شيء اس اي شيء ال يلغى من القانون فهي تلغى مين ظل عندي هي نواتج على متفاعلات مين عندي في النواتج so4 فهي so4 قوه قدش والله ما في شيء قدامها خلصنا بس اس4 سالب اثين طيب بي اي فهي بي اي قوه قدش والله ما في شيء قدامها بس ال اي موجب اثنين على المتفاعلات المتفاعلات والله حاله صلبه معلش حقك علي بس ما رح اقدر اخذها اذا خلص على واحد اي شيء على واحد بده يشطب فبصير هيك القانون سي بي سا بي ساوي تركيز الاo4 اي ماين ت في تركيز البي اي بلس ت وانتهى السؤال طيب هذا اثنين خلص بتقدر تنقله يلا السؤال اللي بعده بسم الله روح لي على الزد ان هون ها تلغى هي تلغى شو ظل عندي سيو بلس ت وزد ان ب ت فباجي بقول له والله يا عمي الكي س شو بيساوي تركيز النواتج مين عندي في النواتج ما عندي الا zزد ان ب ت على تركيز المتفاعلات ما عندي الا س ب ت انتهت القصه خلص طيب هي لمين هي للثالثه تعال انا واياك على الرابعه اربعه يلا ليكويد يشطب ظل عندي ثلاث اذا لازم يكون في عندي ثلاث تراكيز في التفاعل س شو بيساوي يلا النواتج ماينس في تركيز السي اتش 3 بلس اوتش ماينس في تركيز السي اتش 3 اتش 3 بلس على تركيز السي اتش 3 2 لقدام ان شاء الله في الحموض والقواعد رح تعرف انه بقدر احكي عنها هي بدل كي س بقدر احكي عنها بيت طيب السؤال اللي بعده استخدم الارقام ادخل 65% مول من غاز ال N2O4 الى وعاء حجمه نص لتر وترك ليتفكك كما في المعادله الاتيه حلو احسب ثابت الاتزان اذا وجد ان الوعاء يحتوي على نص مول من ال no2 عند الاتزان يعني هون في البدايه حطلي حط لي 65% مول من مين؟ من غاز ال N2O4 فانا عندي معلومه هذا في البدايه حلو وهذا مش موجود في البدايه صفر في البدايه مش موجود له اي قيمه صار التفاعل مشينا مشينا مشينا وصل لعند الاتزان لما وصل عند الاتزان لقينا انه هذا قيمته نص مول شو لازم اعمل؟ يلا نقول لي التفاعل N2O4 بدي احسب قيمه ثابت الاتزان شو بتعطيني؟ بتعطيني 2NO2 يا سلام يلا بدايه يلا بدايه اتزان تحري الان البدايه ممكن نرمز لها زي هيك انه هي بدايه عادي زي صفر بالانجليزي المهم في البدايه لقيت ال N2O4 انا دخلت 65% منه 65% مول هذا عدد المولات بدي حجم 65% على نص ف 65% تقسيم نص يعني بدك تضربها باثنين فرح تطلع 65% اللي ما حسبت انا اه 65% في 2 65 قرش يعني الليره و30 قرش 1.3 ف.65 6 5 ت نص 1.3 فعلا ها هي 1.3 في البدايه هي مش موجوده بعد الاتزان بعد ما اوصل للاتزان فهي 1.3 3 ناقص اكس هي زادت بمقدار اثنين اكس لانه في رقم اثنين هون حلو تعال نتحرى بدي اطلع قيمه اكس اعطاني ثابت الاتزان عشان اطلع قيمه اكس واحسب التراكيز لا شو اعطاني اعطاني معلومه قال لي وجد ان الوعاء يحتوي على نص مول من الNO2 عند الاتزان خلص اعطاني عدد مولات الNO2 عند الاتزان بقدر اطلع تركيز عند الاتزان يلا عدد مولات اذا لازم اقسمه على الحجم نص تق نص هو اثنين نص تقسي نص نص ليره قسم لي ايا على اثنين فهو كل واحد يعني نص تقسيم نص اقسمها على نص يعني بدك تضرب باثنين فالمهم بتطلع واحد نص تقسيم النص اسف شو نص تقسيم نص اثنين نص تقسي نص واحد شوفي نص تقسيم نص نص على نص واحد يعني اي شيء بتقسم على نفسه واحد فاذا قيمه قيمه الاكس تساوي قيمه الاكس كم تساوي اذا هذا عند الاتزان اثنين اكس فالاثنين اكس تساوي واحد الاثنين اكس هي تركيز الNO2 عند الاتزان واحد فالاثنين اكس تساوي واحد اذا قيمه الاكس شو تساوي على ا على اثنين فهي نص خلصنا فهون هي بدل الاثنين اكس مكانها واحد حلو وهي 1.3 ناقص اكس يعني ليره و30 قرش ناقص نص ليره فهي 80 قرش فهي قيمتها 80 0.8 لثمانيه الان شو بدك مني؟ بدك مني قيمه ثابت الاتزان اكتب لي القانون س شو بيساوي تركيز النواتج مين في النواتج 2NO2 يعني NO 2 تربيع على ان شو هي ان 2O4 ما في رقم قدامها اذا خلصنا بدك مني قيمه الكي سي اذا واحد تربيع هيها واحد على ال N2O4 واحد اللي هي بال 0.8 ثمانيه فالقيمه كم بتطلع؟ 1÷ 8 هي واحد وفراطه ف 1÷ 8 1.5 فالقيمه تساوي واحد وربع اذا س يساوي واحد وربع انتهت القصه بس طيب السؤال اللي بعده يا غالي يلا وضع 2 مول في وضع 2 مول من كل من من الاكسجين والنيتروجين في وعاء حجمه 1 لتر اعطاني عدد المولات واعطاني الحجم لتتفاعل معا وفق المعادله الاتيه اعطاني المعادله لحد الان الامور طيبه وكل شيء تمام ولله الحمد هسه شو الشيء اللي بدك اياه مني؟ بقول لي وجد ان ان ثابت الاتزان للتفاعل عند درجه حراره اعطاني قيمه ثابت الاتزان يعني اعطاني تراكيز في البدايه بما انه اعطاني عدد مولات واعطاني حجم زي كانه اعطاني تركيز خلص انت بسمهم على بعض حلو طيب لتتفاعل معنا وفق المعادله الاتيه اعطاني المعادله وجد ان الثابت خلص خليني اجهز المعادله انك اعطيتني ثابت الاتزان وبدك مني تراكيز وقصص اه ان2o4 لا شو ان24 ان2 زائد الو2 2 ان 2 ان 2 زائد ال 2 بتعطيك 2NO في عندي هون بدايه وفي عندي هون اتزان وفي عندي هون تحري نتحرى المعلومات يلا بسم الله قال لي اسمع حطينا اثين مول من كل من الاكسجين والنيتروجين في وعاء حجمه 1 لتر يعني عندي اثنين مول من الاكسجين واثنين مول من النيتروجين والوعاء حجمه 1 لتر اعطاك عدد مولات واعطاك حجم مش بتقدر تطلع تركيز والله بقدر طيب تعال نطلع تركيز لمين للن 2 والاو2 ف 2 علىوا للن 2 هي اثنين 2 علىوا للن 2 هي اثنين 2 علىوا للاو2 هي اثنين وهي في البدايه هي صفر حلو مرق وقت شو اللي صار الاثنين هي بدها تقل بمقدار اكس والاثنين هي بدها تقل بمقدار اكس وهي الصفر بدها تزيد بمقدار اثنين اكس لانه في قدامها رقم اثنين خلصت القصه بدنا نتحر بدنا نعرف كم قيمه اكس ليه بدي اعرف كم قيمه اكس عشان اذا طلب مني احسب ثابت الاتزان اقدر اعوض في القانون واذا طلب مني تراكيز هذول عند الاتزان اعرف كم القيمه فلازم لازم تكون معي قيمه اكس شو ممكن نسوي على جنب بدور على معلومه اطلع من خلالها قيمه اكس بقول لي هون وجد ان قيمه ثابت الاتزان او وقد وجد ان ثابت الاتزان لتفاعل درجه حراره 150 كلفن يساوي 1 في 10 قوه س-5 اعطاني قيمه الثابت يعني طلع لي قيمه الاكس احسب التراكيز يعني احسب لي هذول تعال نشوف تعال نكتب القانون كي س شو بيساوي؟ مش اعطاك قيمه الثابت انا متى بستخدم قانون الثابت لما اجي اعوض في القانون فبدي اكتب قانون الثابت يلا تركيز النواتج مين عندي في النواتج no بس مش لحالها ولا تربيع على تركيز ال n2 كمتفاعلات وتركيز الو2 كمتفاعلات انتهت القصه كم قيمه الثابت اللي اعطاني اياها والله هي 1 في 10 قوه سالب خ شو تساوي ال ان ولكن تربيع يعني 2 اكس تربيع هي الاثنين اكس الكل تربيع على تركيز المتفاعلات مين عندي 2 - اكس في 2 - اكس نفس الشيء تكرر فهو تربيع يعني 2 ناقص اكس ولكن الكل تربيع شو لازم نعمل؟ لازم ناخذ الجذر التربيعي للطرفين بس في عندي يعني لازم تكون لماح شو لازم اسوي بقول له هذا الاس هنا والله سالب خمسه انها مزعجه شو لازم اعمل حول لي اياها دائما لقيمه زوجيه يعني كبر الرقم يا سيدي بدل ما هو واحد خليه 10 اذا كبرت الرقم بدك تصغر الاس حط ناقص سال5 - 1 هو سالب س خلص مكيته طيب شو ممكن اسوي في هي الحاله خذ لي الجذر للطرفين الجذر للطرفين هي مع التربيع بدها تروح فصفت عندي هي هيك هيك خلصنا وهي جذر على الاله الحاسبه انت طلع جذر الع شوف في قيمتين بضربهم ببعض بيطلع عندي 10 جذر هو ثلاثه وفراطه فتعال نشوف ها الجذر التربيعي للع يساوي 3.16 16 فهي بدي اوزع الجذر التربيعي على هذول فالع جذرها تربيعي 3.17 16 3.17 17 في 10 جذر الاس نصه فهي سالبثلاث شو تساوي 2 اكس اه على 2 نا اكس اضرب هذا الحكي تبادلي شو الشيء اللي رح يطلع عندك جاهز يا غالي ان شاء الله انك تكون جاهز يلا بتقول لي مبدئيا اول شيء عندك هون طابقين وهون طابق خليهم طابقين بالجهتين واضرب تبادلي يلا 2 اكس فيواد والله ها بدنا نقول هون 2 اكس فيواد هي 2 اكس شو تساوي هذا الرقم في هذا الشيء فهي 3 فاصله هي ضرب 2 شو تساوي فهي هي ضرب الاثنين تساوي 6.32 3 2 في 10 قوه سالب3 صح؟ اه والله ناقص الاكس هي بس بدك تضربها نفس الرقم فرح تطلع 3.16 16 في 10 قوه س-بث في مين؟ في اكس يا سلام عليك انتهت القصه الان بدي اخلي الاكسات عند الاكسات والارقام عند الارقام شو ممكن نعمل؟ بتقول لي والله اللي عليك انا بشوفه انك تمسك هذا الشيء اللي هون وتوديه لهي الجهه خلص ودي هذا الشيء اللي هون على هي الجهه فشو اللي رح يصير عندك هذا ما بيضبط معي 3.16 16 في 10 قوه س-3 لازم نضبطها عشان هيك في كانت حصه رياضيه تاسيس رياضي كيف شكلها في الحياه هي 3.16 16 في 10 قوه س-3 يعني هي هي ثلاثه وهي فاصله وهي واحد وهي 6 في 10 قوه س-3 بتعرفوا شو المعنى؟ يعني امسك الفاصله نقول لها منزله منزلتين ثلاث وصارت الفاصله هون وحط اصفار يا سلام فاذا هي القيمه هي عباره عن ايش؟ هيدي انزل الاثنين اكس اللي هي موجوده هون بعد ما تنقل هي هناك بتصير ناقص ايش 0.00 0 3 1 6 بس ايش اكس اها حلو يساوي 6.32 في 10 قوه سالب3 انتهت القصه حلو الان اطرح لي هي القيم من بعض 2 ناقص هذا الرقم ف 2 ناقص 0.00316 3 1 6 يساوي طلع معي ليره و99 قرش اه تقريبا اثنين مش فرق كبير لير 99 قرش اي اكس شو تساوي 6.32 ل 3 2 في 10 ق^-3 اذا هذا الحكي على ليره و99 وهذا الحكي على ليره و99 هي مع هي راحت شو ظلت عندك قيمه الاكس لحالها يلا قيمه الاكس كم تساوي والله اكس تساوي اقسم لي هذا الحكي اللي هو سته 6.32 3 ا تقسيم لا هيك تقسيم 1.99 يساوي فطلعت القيمه هي 3. ف17 × 10 قوه سالب3 هينا طلعنا القيم خلصنا انتهت القصه بهي البساطه هي طلعت قيمه الاكس انا شو بدي تراكيزهم عند الاتزان فبعد ما تحريت طلعت قيمه الاكس عندي تساوي 3.17 واحد سبعه هي خمسه خلصنا ثمانيه هي سته يعني ها هي ثمانيه بعدها فهي سته قربت هين طلعت قيمه الاكس ضرب طبعا 10 قوه سالب3 فاضرب لي هذا الحكي باثنين فهي ضرب 2 يساوي بتطلع القيمه كم كم 6.35 1 في 10 قوه سالب3 شو معناها بالحياه 0. 0 6 3 5 هي قيمه الNO عند الاتزان طيب اللي بعدها الو2 2 ناقص 2 ناقص اكس فا 2 ناقص نفس الرقم هذا 2 ناقص نفس الرقم هذا اللي هو ايش هذا بالحياه وينه هيه ثلاثه 3.176 هذا ايش هو مشك حرك امسك الفاصله وحركها منزلتين فهي 0.00317 ص 0 3 1 7 6 اها فهيها اثنين ها هي هيك تقسيم اثنين يساوي طيب اي اللهم صلي على سيدنا محمد اثنين 2 - 0.00 صفر صفر 3 1 76 يساوي فهي بتطلع 1.996 زي هيك وهي نفس المبدا 1.996 وخلص السؤال ومنطق الجواب قيمه ثابت الاتزان صغيره فبالتالي او اصغر من واحد اصغر من واحد يعني المتفاعلات اكبر من النواتج فعلا المتفاعلات اكبر من النواتج اللي هي هي 6.35 3 خ عملناها ضبطناها وينها حطيت شكل لها هسه انتهت القصه نروح انا واياك للسؤال اللي بعده العباره الصحيحه التي تصف الاتزان غير المتجانس هي تكون المواد المتفاعله والناتجه في الحاله الفيزيائيه نفسها غير لا مش نفسها تتنوع الحاله الفيزيائيه للمواد المتفاعله والمواد الناتجه صح تراكيز المواد الصلبه في التفاعل غير ثابته لا ثابته يظهر تركيز السائل في قانون ثابت الاتزان لا ما بيظهر اللي هو ال ما بيظهر فالاجابه فرع ب السؤال اللي بعده بيقول لي قيمه ثابت الاتزان للتفاعل هذا تساوي هلقد عند درجه حراره معينه فان احدى العبارات الاتيه صحيحه ما ما طلب مني ارقام قال لي وين يزاح التفاعل فخلص قيمه اكبر من واحد القيمه اكبر من واحد فبالتالي مين الاكبر النواتج اكبر من المتفاعلات اللي فوق اكبر من اللي تحت ومين اللي فوق نواتج فاذا النواتج اكبر فموضع الاتزان عند النواتج يزاح موضع اتزان جهه المواد الناتجه صح طيب يتح تحلل الNO2 بدرجه كبيره هي الNO2 بيتحلل بدرجه كبيره لا هو اللي تركيزه اعلى فبيتحلل بدرجه قليله يعني تفاعله قليل عشان هيك تركيزه عالي يزاح موضتزان جهه المواد المتفاعله لا يكون تركيز المواد المتفاعله كبير لا فالاجابه الصحيحه فرع الف نروح انا واياك للسؤال اللي بعده قال لي عند اذابه بروميد الفضه اي جي بي ار في الماء فان كميه قليله منه تذوب في الماء عند درجه حراره معينه ويحدث الاتزان حلو هي الاتزان ويعبر عن ثابت الاتزان بالمعادله هي حلو فاذا اذ يبه صحيح لانه بده يشطب الصلب فاذا اذب في خليط التفاعل المتزن كميه قليله من بروميد الصوديوم ان اي بي ار اتفقنا على معلومه بدك تذوب ان اي بي ار صح فانه هسا بحكي لك فانه عند عوده التفاعل الى حاله اتزان شو اللي رح يصير مبدئيا قيمه الثابت لازم هون بيسالني كل مره بحكي لي عن قيمه الثابت فقيمه الثابت لازم تظلها زي ما هي يعني هذا ك سي يبقى ثابت صحيح هذا غلط وهذا يبقى ثابت صحيح فاجابتي اما الف او باء ولكن خلينا نشوف شغله انت شو اللي صار عندك هي التفاعل هي التفاعل زدت عليه ان اي بي ار في ان ان اي بي ار اه زي في ان اي بي ار فاذا ال ان اي هيك امسك لي ان اي بي ار هيها ها ان اي بي ار زيدها في شيء زيها هون لا فشو بسوي بفككها فرح تطلع بي ار ماينس وفي ان اي بلس انا مالي بال الا باللي في عندي شيء بيشبهه انا في عندي بي ار ماينس وين البي ار ماينس موجود في هي الجهه فاذا البي ار ماينس بده يزيد وهذا اللي هون بده يقل فالتفاعل وين بده يندفع بهذا الاتجاه فبالتالي اللي عنده زياده لازم يقل اللي عنده زياده هذا اللي زاد لازم يقل والاي جي بلس لازم يقل فبقول لي اي جي بلس يزداد لا تركيز الاي جي بلس يقل فالاجابه الصحيحه هي فرع ب لانه اللي فوقه زائد اتفقنا المكان اللي فوقه زائد يعني النواتج شو في في شو في فوقكم زائد فلازم تقلله فالاي جي لازم تقل انتهى سؤالنا اللي هون في التفاعل الاتي اذا كانت سي تساوي اثنين اي الحالات الاتيه صحيحه عند وصول التفاعل لحاله اتزان عند درجه حراره معينه قيمه ثابت الاتزان تساوي اثنين اي الحالات الاتيه صحيحه عند وصول التفاعل طيب خلينا نكتب قانون التفاعل يلا ايش هو او قانون ثابت الاتزان سي شو بيساوي والله تركيز النواتج مين عندي في النواتج تركيز المتفاعلات مين عندي في المتفاعلات ولكن قوه اثنين قال لي شفت الكي سي هي هي تساوي اثنين خلص هي هي الكي سي تساوي اثنين وانا ما كان في عندي شيء اشطبه فكله في القانون حلو هسه بقول لي خليهم مع بعض يعني ما بتحط لي ك سي اضرب تبادلي خليهم بخط مستقيم فهي على واحد اضرب تبادلي فرح يطلع عندي تركيز السي شو بيساوي؟ بيساوي اثنين في تركيز ال قوه اثنين اها يلا تركيز السيساوي اثنين في تركيز الا قوه اثين اذا الاجابه الصحيحه فرع دال ممكن ما الاقي هيك بالخيارات شو ممكن يكون مسوي يكون قاسم هون على اثنين وقاسم هون على اثنين فهي مع هي تروح فيصير الا تربيع يساوي تركيز السي على اثنين ممكن ياخذ الجذر للطرفين يعني عادي ممكن يعمل له اي حركه رياضيه عادي ما في مشكله مش خايفين السؤال اللي بعده خلط واح بال مول من غاز اول اكسيد النيتروجين مع غاز او مع ال مول من غاز البروم بي ار 2 في وعاء حجمه 1 لتر وسخن الخليط الى درجه الحراره هالقد احسب موضوع الحسابات لازم اجهز المعادله تحت كله بدي اخذه اه يلا فهي 2NO زائد بي ار 2 اعطاني 2NO بي ار خلصنا يا سلام عليك طيب شو قال لي؟ خلط 1 مول من غاز اول اكسيد النيتروجين مع واح بال مول من غاز البروم في وعاء حجمه 1 لتر يعني هي البدايه فنكتب هون البدايه ها بدي اكتب هيك هي البدايه عادي وهي الاتزان اه وهي التحري ونشوف الزلمه شو بده شو طالب منا هو احسب ثابت الاتزان يلا بدنا نحسب ثابت الاتزان مع بعض جاهز يلا بسم الله ففي البدايه انا اعطاني لمين للno والبي ار 2 اعطاني عدد مولات ولكن انا بستخدم التركيب كيز فعدد المولات واح بال على واحد الحجم واحد فهو واح بال هذا لمين؟ لاول اكسيد النيتروجين والبروم هو كان واح بالقسمه على واحد فهو واح بال فهي قيمتها واح بال وهي قيمتها واح بال وهذا قيمته صفر صح اه والله عند الاتزان الوا بالع بدها تقل بمقدار 2 اكس الوا بالع هي الوا بال بدها تقل بمقدار اثنين اكس لانه في قدامها رقم اثنين اه والله طيب الواحد بال هي بدها تزيد بمقدار اكس يا سلام وهي بدها تزيد بمقدار اثنين اكس بدنا نتحر المعلومات قال لي وجد ان تركيز ال ان او بي ار عند الاتزان بيساوي 8% يعني الاثنين اكس هي على جنب تتحرى الاثنين اكس شو بتساوي 8% 0.08 على 2 على 2 فهي مع هيدا تروح قيمه الاكس تساوي 0.04 صفر اربعه طلعت قيمه الاكس يلا شاطر هسه اضرب لي اياها في هي القيم فالاثنين اكس هي كامله الاثنين اكس تساوي هيها 8% فهي 0.08 يلا هون 1 نا اكس يعني 1 ناقص كم قيمه الاكس 4% حلو فرح يطلع معي الجواب بال هي مش زائد هي ناقص انا اسف واح بال ناقص اكس اللهم صل على سيدنا محمد اييه فالجواب بيطلع 0. 0 9 6 هون 1 - 8% فالجواب رح يطلع 0.2 صفر اثنين على الاله الحاسبه خلصنا تحرينا اللي هي قيمه الاكس كتبناها الان بس اللي علي بدك مني قيمه ثابت الاتزان سساوي تركيز النواتج من عندي في النواتج ان او بي ار ولكن مش لحالها ولا بي ار تربيع على تركيز المتفاعلات no بس مش لحالها تربيع في تركيز البي 2 بس مش لحالها او لحالها اسف طيب عوض في القانون قيمه الكي سي انا بدي اياها فتعال نشوف الكي س شو بتساوي ال ان او بي ار 8% تربيع هي صفر فاصله صفر اي 6 هيك صح 8 في 10 قوه سال2 64 في 10 قوه سال4 صحيح على على الاله الحاسبه انت بيطلع معك زي هيك 8% تربيع بيطلع هيك على 96% هي معها شيء ف0 فاص 96 بال 0.6096 096 ضرب اخر شيء ال 2% ولكن هي تربيع 2% تربيع على الاله الحاسبه بدي اكتبها هي بتطلع 4 في 10 قوه سال4 يعني 0.004 لصفر الصفر صفر اربعه خلصنا طيب هذا الحكي على الاله الحاسبه كم رح تطلع القيمه خليني انا احسب لحالي مبدئيا ايه اللهم صل على سيدنا محمد 64/4 فهذا الحكي كامل هيك رح يطلع فيه 16 هذا الحكي فيه 16 على 96 بال 1000 فبتطلع القيمه كثير عاليه 16 عادي يا زلمه يلا ها 16 ÷ 0. 0.09 6 يساوي فبتطلع القيمه 166 قيمه الكي سي تساوي 166.6 ستات الى ابد الابدين بس بهي البساطه هيك بنقدر نقول لكم الله يعطيكم 1000 مليار دشليار عافيه طلابي حبايبي الحصه الجايه بناخذ عن الاثراء والتوسع او بعد البريك انا راجع لك بعد البريك اثراء وتوسع طيب نكمل انا واياك في الاثراء والتوسع بموضوع تاكل الاسنان او حمايه الاسنان من التاكل بس قبل بدي انبه على شغله في السؤال اللي قبل كان هون القيمه هي حسبنا اللي هي 1 ناق اكس طلعت معنا 96% ولكن هي القيمه الصحيحه 1 بال ناقص الاكس اللي هي قيمته 4% بتطلع هي القيمه بدل 96 بال هي 0.06 يعني مكان هذا الحكي مكان هذا الحكي 0.06 لما تيجي تقسمهم على الاله الحاسبه بيطلع الجواب 266.6 ستات فاذا الاجابه بدور عليها بالخيارات بتطلع معنا فرع جيم انتهى السؤال ندخل انا واياك في الاثراء والتوسع حمايه الاسنان التاكل قبل ما نبلش بدي احكي لك هالكم شغله اللي موجوده هون في البدايه هي شكل السن ايش دخل السن في الاتزان والقصص هي ايش دخل الفكره تعال شوف الموضوع قديش بسيط هي السن في طبقه خارجيه هي الطبقه البيضاء اسمها المينا هي الطبقه الخارجيه اسمها ايش اسمها المينا الان يا جماعه الخير المينا فيها معادن فيها ايش فيها معادن الطبقه الخارجيه هسا هسين مش الشيء اللي شايفه انت الابيض يعني ما تحفر بصير لا في طبقات في طبقه خارجيه اسمها المينا حلو الكلام هي الطبقه فيها معادن ايش بتحتوي بتحتوي على معادن اكثر معدن موجود في المينا في طبقه المينا ما هي بتحتوي على معادن اكثر اكثر معدن موجود اسمه هيدروكسي اسمه هيدروكسي اه ابتايت ابا تايت هيدروكسي ابتايت تمام تمام هيدروكسي ابتايت فيه كالسيوم س اي فيه بي او4 فوسفات وفيه بالاضافه الى الohش الان الس هو هي عباره عن خمس حبات والبي4 هي ثلاث حبات وoش حبه تمام يا جماعه تمام فاكثر معدن موجود في السن او في طبقه المينا اسمه هيدروكسي اباتايت حلو هيه كالسيوم وفوسفات واo اتش الامور طيبه الان جماعه الخير شفتوا هذا كل ما كان اكثر كل ما كان حمايه اعلى اه في حمايه هذا بيعمل على حمايه السن بيحمي السن من انه يتاكل او انه يذوب او انه يصير في تسوس تمام يعني بدنا نعرف كيف بده يتسوس عشان نحمي السن التسوس هو موضوعنا حمايه الاسنان من التاكل او من التسوس طيب انا كيف بدي احميها في البدايه لازم اعرف كيف بده يتسوس السن فخلينا نعرف قلنا هي طبقه اسمها المينا جوا هي طبقه في معادن اكثر معدن موجود اسمه هيدروكسي اباتايت الهيدروكسي ابتايت وظيفته حمايه السن من الذوبان يعني هو بيمنع الذوبان الى حد ما يعني هو ممكن يذوب اه ممكن السن يذوب بوجود الهيدروكسيتايت عادي ولكن هو بيحاول انه يخفف الذوبان يخفف يخفف انه السن يتاكل تمام طيب فهمت هالكم شغله فكل ما كان اكثر كل ما كونت الهيدروكسي ابتايت كل ما كان السن اقوى طيب كل ما كان الهيدروكسي اباتايت يستهلك يستنز زف بتقل كميته فكل ما السن رح يصير اضعف تعال نقرا انا واياك هسه الكلام اللي موجود فبقول لي اطلع يغطي السن طبقه خارجيه صلبه تسمى المينا عرفنا هي الطبقه البيضاء اسمها المينا وتتكون من نسبه عاليه من المعادن اذ يشكل معدن هيدروكسي اباتايت اللي هو اكثر شيء اه هيدروكسي اباتايت هو اكثر شيء موجود في هي المعادن فبقول لي اذ يشكل معدن هيدروكسيتايت اللي هو cبي4 باي 3 اوتش هيه لازم اكون بعرفه بيجيني اسئله عليه بيجيني اسئله عليه بدك تدير بالك طيب النسبه الكبرى من هذه المعادن وتمتاز هذه الماده شو اهميه هي الماده بانها قليله الذوبان حلو فبتمنع انه السن يتاكل فانها بانها قليله الذوبان طيب مع انها قليله الذوبان هي ممكن تذوب عادي يعني رغم انها قليله الذوبان هي ممكن تذوب حسب حامضيه وقاعديه الفم يعني انت اكلت اكل فالاكل اللي اكلته ممكن يكون حمضي ممكن يكون قاعدي هذا الاكل ممكن يخلي السن يذوب اكثر وممكن يقوي السن هسا بنعرف كيف طيب بول لي ورغم ذلك يعني رغم انها قليله الذوان فهي عرضه الى ذوان ممكن توب واعاده التكوين اعتمادا على حمضيه السائل الموجوده في الفم او قاعدته يعني ممكن هي ترجع تكون موجوده او تختفي بناء على الحمضيه والقاعديه اللي موجوده في الفم في الفم طيب وتركيز المواد المختلفه وتسمى عمليه اذابه اذابه المعادن المكونه للاسنان للاسنان اذا انا بدي اعمل ازاله للمعادن المكونه للاسنان تسمى عمليه ازاله المعادن مثلها تسمى عمليه ازاله المعادن المكونه للاسنان اه ازاله المعدن خلصنا طب تكوين المعادن اسمها تكوين المعدن بس بهي البساطه فبقول تسمى عمليه اذابه المعادن مكونه للاسنان ازاله المعدن حلو وبينما تسمى عمليه اعاده تكوينها عمليه بناء المعدن او تكوين المعدن طيب بيقول لي تتاكل الاسنان وتصاب بالتسوس نتيجه ايش كيف ممكن تتاكل الاسنان كيف ممكن تصاب بالتسوس انها تروح ماده تتفكك ماده هيدروكسيبات ما هو مين اللي بيحمي السن؟ الله اللي بيحميه بهدين هيدروكسيتا عن طريق انه ربنا خلى في ماده اسمها هيدروكسيتايت هي الماده بتحمي السن انه يتاكل حلو سبحان الله طيب فبيقول لي تتاكل الاسنان وتصاب بالتسوس نتيجه ايش ذوبان معدن هيدروكسي ابتايت اللي هو كيف صيغته cبي bo4 باي 3 او اتش تمام حلو للمينا اه بده يتك بده يذوب هذا المعدن اللي بيكون المينا في المعادله هي المعادله فعلا هو بده يتفكك اه بده يذوب فبده يتفكك فرح يطلع 5 س اي ب 2 3 بي او 4 ماين 3 اوتش ماينس كيف المعادله حفظ مش حفظ لا حفظ لازم تكون حفظها كيف بدي احفظها يا عمي هيها مش هيك المعادله شو اللي هي الهيدروكسي اباتايت سي اي 5 صح بس البي4 باي ايش باي 3 في الOH اتش صح اه والله فكك لي هذا الكلام يلا جاهز والله انا اللي جاهز ال اي كم حبه خمس حبات ف هي خمسه اه سي اي انا حافظ انه السي اي موجب اثين زائد 4 كم حبه في ثلاث حبات فهي ثلاثه BO4 صح ال BO4 رح تكون حافظها لقدام شحنتها سالبثلاث فهي BO4 ماين 3 الزائد الOH اتش كم حبه والله الOHتش حبه ورح تكون حافظها لقدام شحنتها سالب واحد فهيني كتبت المعادله بدون ما نكون يعني خلص بس تحليل انا حافظ هي بس يعني هي هي شفت هي حافظها فانت بتحكي لي شو النواتج باجي بفككها طلعت معي بهذا الشكل انتهت القصه الان لما يتفكك اه لما بده يتفكك هذا الشيء لما بده يتفكك الهيدروكسي ابتايت ما هو هذا هو الابتايت الابتايت اللي هو اللي بيكون مين بيكون المينا ما هي المينا بتتكون من معادن فاذا الابتايت اختفى فاذا المعادن الموجوده عند السن بدها تختفي بدها تقل فبالتالي المينا اللي هي الطبقه الخارجيه اللي هي كلها معادن بدها تصير تتاكل يعنيطل موجوده ليه لانه هي كلها معادن المعادن راحت خلص اذا الطبقه الخارجيه المينا بدها تروح فبصير في تاكل للاسنان طيب اذا تفككت هي الماده طيب اذا تكونت هي الماده يعني زادت المعادن فاذا زادت طبقه المينا فصارت حمايه للاسنان بشكل ممتاز المهم قال لي اذا تفككت هي راح السن يتاكل اذا تكونت هي السن بصير اقوى حلو بيقول لي لما ناكل سكر نحن لما ناكل ناكل سكر سكر فيه ايه حلويات لما ناكل سكر فطلعوا شو اللي رح يصير ليه بيحكوا لنا لا تاكلوا سكر واحن صغار يلا وعند تناول السكريات تتخمر بقاياها في الفم بتتخمر البقايا في ثم الواحد طيب بعدين لما تتخمر رح ينتج ينتج عندي حمض ما هو كان قايل لي قبل شوي اعتمادا على الحمضيه والقاعديه هيها اه واعاده التكوين بتكون ذوبان او اعاده التكوين اعتمادا على الحمضيه او القاعديه الموجوده في الفم وعند تناول سكري تتخمر بقايا بقاياها في الفم وينتج حمض اللاكتيك هي حمض اللاكتيك صيغته حفظ cي2hش4تشOh اتش حلو ويتاين في الفم لما يتاين اطلعوا شو اللي رح يصير رح تطلع حبه الاتش هي موجب بره والباقي هيه سالب منتجا ايونات الهيدروجين اتش بلس يا سلام وفي عندي اصلا انا مين اوتش ماينس حلو مع شو بدها تسوي في عندي بالمعادله اوتش ماينس فطلعوا شو اللي رح يصير هذا الحمض لما يتاين رح يطلع الاتش بلس بره طلع الاتش بلس لما يطلع الاتش بلس وين بده يروح عند الOHتش ماينس اللي هو عكسه خلينا نحكي فرح يجي هون اطلعوا شو اللي رح يصير بعدين تعالي يلا اطلع نحن عندنا حمض اللاكتيك اه فيه حمض اللاكتيك هذا رح يتاين اللاكتيك كيف يجي اللاكتيك؟ نحن قلنا بناكل سكر اكلنا السكر فرح تتخمر بقايا السكر في الفم بعدين رح يطلع عندي حمض اسمه حمض اللاكتيك من الاخر حمض اللاكتيك بيطلع من عنده حبه اتش بلس لما يتاين حبه الاتش بلس وين بدها تيجي بدها تيجي هون بدها تيجي وين هون هي الاتش بلس رح تيجي حبه الاتش بلس فبالتالي شو اللي رح يصير لما تيجي حبه الاتش بلس هون بدها تتفاعل مع الOH اتش ماينس بدها تتفاعل يعني الOH اتش ماينس شو رح يصير في قيمته هون الاتزان هسا بدنا نحكي اتزان بلس اجت على الOHتش ماينس هم عكس بعض فعكس بعض يعني بدها تقللها لانها بدها تتفاعل معها طلع لي مي بره فرح تتفاعل الاتش بلس مع الOHش ماينس فبالتالي هي الجهه رح يصير فيها ايش نقصان حلو والتفاعل دائما بيندفع وين في اتجاه النقصان هي زائد هي زائد مش بدليل زياده خلص زائد طيب فالتفاعل رح يندفع بهذا الاتجاه اندفع بهذا الاتجاه اللي فوقه زائد بده يقل الماده قلت واللي فوقه ناقص بده يزيد فهذول راح يزيدوا ايوا فهمت عليك مره ثانيه نلخص كل شيء حكيناه يلا السن بره في طبقه اسمها المينا هي الطبقه بتتكون من معادن اكثر المعادن الموجوده اللي هو معدن هيدروكسي اباتايت هي صيغه الهيدروكسي اباتايت حلو كتب لي معادله تفككه عشان اعرف شو اللي بده يصير كيف تفكك الهيدروكسي اباتايت هذا هيدروكسيت هو بيحمس لانه في طبقه المي هي اللي بدها تحمسه فاذا راح الهيدروكسي ابتاهايتيني راحت طبقه المين هنا فبالتالي السن صار متاكل طيب فاذا قلت هي الماده السن بصير عرضه انه يتاكل او بتاكل واذا زادت هي الماده بصير السن اقوى حلو الكلام طيب قال لك اسمع لما تاكل شيء فيه سكر شو اللي رح يصير رح يتخمر في ال في الفم فبالتالي رح يطلع عندي حمض اسمه حمض اللاكتيك هذا الحمض رح يطلع لي حبه الاتش بلس رح تيجي حبه الاتش بلس على الOHتش ماينس هي عكسها فرح تقل قيمه الOHتش ماينس فهي الجهه فوقها ناقص هي الجهه زائد هي ما زادت ما صار شيء ما زادت الكميه الكميه كانت نفسها بس هون ناقص هي بالنسبه لها زائد فاللي رح يصير انه التفاعل رح يندفع بهذا الاتجاه اذا التفاعل انه بيندفع باتجاه الناقص اذا اندفع بهذا الاتجاه فهون رح يصير في نقصان في كميه الهيدروكسي ابتايت يعني راحه ال المينا فبالتالي السنتاكل فاذا اكلنا سكر بتاكل السن بس بهي البساطه طيب فنرجع هون نشوف الكلام اللي حكى لنا اياه هون الكتاب اطلع شو بقول لك انا شرحت لك اياها هوها الاصل هي كمل لك اياها فبيقول لي وعد تناول السكريات تتخمر بقايا في الفم وينتج حمض اللاكتيك اللي هو سي2 اتش4 اوتش سي او اتش ويتاين في الفم منتجا ايون الهيدروجين بلس ايون الهيدروجين بيجي بيتفاعل مع مين بيجي بيتفاعل مع الohش ماينس فاo اتش ماينس بتقل فهون نقصان وهون زائد بينتفع التفاعل بهذا الاتجاه اللي فوقه زائد بيقل اللي فوقه ناقص بيزيد فكميه هذا الشيء اللي هون بدها تقل الهيدروكسيتايت واذا قلت راحت الحمايه الاسن خلص صريت اكل طيب فبتتفاعل مع الOH اتش ماينس وايونات البي4 ماينس اس 3 وتستهلكهما ويقل تركيزهما مما يسبب ازاحه موضع الاتزان نحو اليمين باتجاه اليمين نحو تكوين المواد الناتجه فيزيد من تفكك معدن الهيدروكسباتيت فعلا لو بده ينتفع بهذا الاتجاه فرح يزيد التفكك طيب ويزداد معدل ازاله المعدن وتاكل طبقه الميناء لا لا لا هي كيف بدنا نسويها هسه اه يلا هسه عادي اشتغل لا بعدين معك الافكار الافكار ضاعت خلص ما ضاعت لا ها ما ضاعت ما ضاعت تتحجج طيب فبتستهلك ال هذول المواد الاتش بلس اللي رح تطلع من اللاكتيك رح تستهلك هذول المواد فالتفاعل رح يدفع بهذا الاتجاه فرح يزيد من معدل تفكك الحمض ال او اسف الهيدروكسي ابتايت فهي العمليه اسمها ازاله المعدن وتاكل طبقه المينا وللتقليل من معدل يعني شو الحل ما نحن فهمنا كيف بصير التسوس وكيف بصير التاكل طيب كيف بدنا نحل هذا التاكل؟ بدنا شيء لا يزيد لي من هي الجهه هي الجهه يكون فوقها زائد وهي الجهه فوقها ناقص فشو ممكن نسوي؟ نزيد هي الايونات كيف ممكن نزيدها؟ قال لك اسمع استخدم اي شيء فيه اف ماينس مثلا فبتلاقي معجون الاسنان غالبا فيه ايون هيك بكون مكتوب فل فلوريد اه اللي هو الاف ماينس فلور لحال فلورايد هو عليها سالب فبالتالي هو ايون الفلور فرح تزيد الايونات السالبه فيدفاعل بهذا التش بتشوف ولتقليل قليل من معدل تاكل الاسنان وحميتها تستخدم مركبات الفلور مثل فلوريد الصوديوم وفلوريد الخارصين شيء فيه فلور حلو وغيرها في صناعه معجون الاسنان التي تنتج ايونات الفلوريد بيطلع عندي اف ماينس من مين مصدره فلوريد الصوديوم وفلوريد الخارصين اذا طلع عندي الاف ماينس اطلعوا شو اللي بيقول لي التي تحل محل ايون الهيدروكسايد ما هي رح تتصرف بنفس الاسلوب سالب وسالب في مع في معدن الهيدروكسيتايت وينتج وينتج معدن الفلورو اباتايت اللي هو هيه ويدخل في تكوين المينا للاس الاسنان يعني نحن في عننا معدن اسمه بدل هيدروكسي ابتايت يعني بدل ما يكون زي هيك اه اخواني بدل ما يكون سي 5 اه كيف شكل الهيدروكسي ابتايت سي 54 باي 3 اوتش قال لك يا عمي في شيء بتصرف اه زي الoh اتش مين هو الفلور فبندخل الفلور فالفلور شو اللي رح يسوي رح يجي يصير مكان الOH اتش يحل محل الOH اتش فرح يزيد من تكوين هيدروكسي ابتيد او ابتايت انتهت القصه بس بهي البساطه حلينا اسئله الدرس هسه ندخل في اسئله الوحده في الحصه الجايه الله يعطيكم الف مليار دشليار عافيه طلابي حبايبي والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
1:12:29
حل أسئلة الدرس الثاني التفكير كتاب الأنشطة الإثراء والتوسع 10 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء
محمد ابو الهيجاء
2 مشاهدة · 7 maanden geleden
19:38
حل أسئلة الدرس الثاني 19 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء
محمد ابو الهيجاء
1 مشاهدة · 8 maanden geleden
18:22
حل أسئلة الدرس الثالث 21 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء
محمد ابو الهيجاء
851 مشاهدة · 6 maanden geleden
1:24:35
حل أسئلة الوحدة 11 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء
محمد ابو الهيجاء
1 مشاهدة · 7 maanden geleden
34:17
شرح علوم أرض حل اسئلة الوحدة الثانية و اسئلة التفكير و الاثراء و التوسع و التجربة
امجد دودين - فيزياء و علوم أرض توجيهي
663 مشاهدة · 8 maanden geleden
1:01:41
حل أسئلة الوحدة 14 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء
محمد ابو الهيجاء
1 مشاهدة · 7 maanden geleden
21:12
حل أسئلة الدرس الأول 06 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء
محمد ابو الهيجاء
1 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:09:08
الغازات الحقيقيّة وقوى التجاذب 03 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء
محمد ابو الهيجاء
5 مشاهدة · 9 maanden geleden
48:05
الدرس الرابع الأثراء و التوسع حل اسئلة الوحدة
الأستاذ محمود الحوامدة - علوم ارض و فيزياء
1 مشاهدة · 4 maanden geleden
7:46
آراء طلاب التوجيهي 2008 و 2007 بعد امتحاني الرياضيات وعلم النفس والاجتماع
Areej Alzoubi TV🎤📽️
20 مشاهدة · 16 uur geleden
1:50
آراء طلاب التوجيهي في امتحان رياضيات الأعمال من الميدان مع سارة النوش
JO ACADEMY en nog 3
8 مشاهدة · 18 uur geleden
43:29
الحصة 48 والأخيرة شرح الإثراء والتوسع واسئلة الوحدة والتمارين شرح لمادة الكيمياء جيل 2008