السلام عليكم بسم الله والصلاه والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد عليه افضل الصلاه واتم التسليم طلابي حبايبي طلاب الصف العاشر ان شاء الله اليوم حنبلش بحل اسئله مهارات التفكير العليا من الدرس الرابع وهو عباره عن الاقتران العكسي نبدا بسم الله مهارات التفكير العليا نبدا بالسؤال رقم 26 حكي لي التبرير اذا كان للاقتران اف اوف اكس اقتران عكسي ايش يعني اقتران عكسي؟ يعني الاقتران واحد لواحد وانا بقدر اجي اوجد له اقتران عكسي وكان له صفر عندما اكس تساوينا الاربعه شو معنى كلمه صفر عندما اكس تساوينا الاربعه؟ يعني الاقتران يقطع منحنى ها ان الاقتران بيقطع محور الاكس بيقطع محور الاكس من عند النقطه الاكس تساوي لنا الاربعه شو معنى هذا الكلام؟ بقول لك انه انا موجود معنا هي المستوى الاحداثي صح لما تكون عندي من هون الاكس تساوي لنا اربعه الاقتران بيقطع من هون الاقتران بيقطع من هون طيب شو يعني بيقطع من هون اذا انا في عندي نقطه لما كانت الاكس اربعه قيمه الوافر صح لما كانت الاكس اربعه قيمه الواي هي عباره عن الصفر طيب ححكي لي اذا كان للاقتران اف اوف اكس اقتران عكسي وكان له صفر عندما اكس تساوينا الاربعه فما الذي يمكن استنتاجه من منحني الاقتران المعكوس له بقول لك الموضوع كثير بسيط كيف بدي اجي اكتب بقول لك بما بما ان هيه اييه بما ان انا موجود معنا هذه النقطه بتمر بمنحنى الاقتران فبقول لك بما ان النقطه النقطه اللي هي عباره عن الاربعه مع الصفر تمر تمر تمر ب هي خلينا نضبطها بس هي بمنح منحنى الاقتران اللي هو عباره عن الاقتران الرئيسي وهو عباره عن الاف اوف اكس تمام بما انه هذه النقطه بتمر بمنحنى الاقتران الرئيسي طيب شو بقدر اجي استنتج انه مقلوبها انه مقلوبها مقلوبها هذه النقطه اللي هي عباره عن الصفر اول اربعه تمر بمنحنى الاقتران المعكوس له اذا بما ان النقطه اربعه مع الصفر تمر بمنحنى الاقتران الرئيسي وعليه ها اللي انا بدي اجي يستنتج وعليه تمام ان النقطه معكوس هذه النقطه اللي هي عباره عن الصفر والاربعه معكوس هذه النقطه تمر بمنحنى بمنحنى الاقتران المعكوس بمنحنى الاقتران المعكوس له وهو عباره عن الاف انفرس لمين للاكس خلصنا هذا اللي هو عباره عن شو انا بقدر اجي استنتج طيب خلينا نشوف السؤال اللي بعده وهو عباره عن مساله مفتوحه وشو معنى كلمه مساله مفتوحه ان عفوا انه انا في عندي عدد لانهائي من الاجابات مش شرط تلتزم بالجواب اللي انا بعطيك اياه بحكي له اكتب قاعده اقتران واحد لواحد والاقتران العكسي له ثم بدي اجي اثبت ان كل منهما عكسي للاخر شو المطلوب مني بحكي له اكتب لي اي اقتران واحد لواحد ايش يعني اقتران واحد لواحد انه اذا بدي اجي اسوي اختبار اختبار خط افقي يقطع بمنحنى بنقطه واحده واخذناها ترى بشرح الدرس شو معنى كلمه واحد لواحد بقول لك استاذ الموضوع كثير بسيط انا بدي اجي اكتب اقتران فهي انا موجود معنا اللي هو عباره عن الاف اوف اكس اريحك اه اكتب اقتران خطي ايش ما بدك والله استاذ انا حاب اكتب الاكس على ثلاثه صح صح استاذ انا حابب اكتب الثلاثه اكس صح استاذ حابب اكتب الاثنين اكس زائد الاربعه بقول لك صح حابب اكتب مثلا الاربعه اكس تربيع زائد الخمسه اه بس استاذ هون انا في عندي اكس تربيع والاكس تربيع مش واحد لواحد عشان اخليه واحد لواحد بدي اجي احط شرط جنبه انه الاكس تكون اكبر من او يساوي لنا الصفر هون صار عندي واحد لواحد صار عندي واحد لواحد وما شابه اكتب لي اي اقتران انت بيخطر على بالك يكون في عندي الاقتران شو ماله واحد لواحد كتبت اقتران واحد لواحد بعديها انا اعطيني الاقتران العكسي له اه استاذ هل بقدر اوجد الاقتران العكسي بكل بساطه هذه حط لي واي وتساوي لنا الاكس علىث اضرب ضرب تبادلي صارت عندي 3 وانا الاكس بدل الاكس بدي اجي احط الاف انفرس لمين للاكس وهون حيعطيني اللي هو عباره عن الثلاثه اكس اذا مباشره هذا هو عباره عن الاقتران مين الاقتران العكسي هذا الاقتران الرئيسي اللي انا اجيت كتبته وهذا هو عباره عن الاقتران العكسي بعديها بيجي بيحكي لي انا بدي اجي اثبت انه الاقتران والاقتران المعكوس له كل واحد معكوس للاخر طيب كيف يا استاذ بدي اجي اثبت من خلال التركيب من خلال التركيب اذا مباشره تعال خلينا نيجي نركب شو اللي بدي اجي اركب اول شغله بدي اجي اركب اللي هو عباره عن الاف بعد الاف انفرس الاف تمام بعدها الاف انفرس لمين هي الاف انفرس للاكس اوكي هل بقدر يا استاذ اجي اوجدها هون لازم يعطيني الجواب اكس لازم يعطيني الجواب اكس هذا اول شيء الاف بره وجوا بدي اجي احط اللي هو عباره عن الاف انفرس لمين؟ للاكس ما عندي اي مشكله فيها طيب هي الاف والاف انفرس للاكس هيه الاف انفرس قديش طلع معنا؟ الجواب اللي هو عباره عن ثلاثه اكس فهون باجي بحط ثلاثه اكس امور تمام بعديها بدي اجي اطبق اقتران الاف وين اقتران الاف؟ هيه بدل اكس تمام بدل اكس شو بدي اجي احط بدي احط هذا المقدار اذا ثلاثه اكس على مين علىثلاث طير الثلاثه مع الثلاث طلع معنا الجواب اكس طلع معنا الجواب اكس هل خلصنا بقول لك لا بدي اروح اوجد كمان معكوس هي اللي موجود معنا هون عشان اثبتها على الكامل مش هون اوجدنا اف بعد الاف انفرس هساه بدي اجي اوجد اللي هو عباره عن الاف انفرس بعد الاف لمين للاكس ومن هون شو حيعطينا الجواب اللهم صلي على سيدنا محمد اللي هو عباره عن الاف انفرس للاف اوف اكس تمام الاف اوف اكس وهو عباره عن هي الاف انفرس تمام وهون حيعطينا الجواب اللي هو عباره عن الاكس علىثلاث هي الاكس علىث بقول لك الاف اوف اكس هي الاف انفرس مباشره شو هي عباره عن الثلاثه ثلاثه اكس فاذا مباشره هي موجود معنا الاكس هي موجود معنا اللي هو عباره عن الثلاثه بقيمه الاكس صح هيها اللي هو عباره عن ثلاثه بقيمه الاكس وبدل اكس بدي اجي احط اللي هو عباره عن الاكس على طير الثلاثه مع الثلاث صار عندي الجواب اكس صار عندي الجواب اكس بما انه الاف انفرس بعد الاف طلع معنا اكس وعند الاف بعد الاف انفرس طلع معنا اكس اذا كل اقتران معكوس للاخر كل اقتران معكوس الى الاخر انتهى سؤالنا وبرجع بذكر انه انا موجود معنا مساله مفتوحه شو يعني مساله مفتوحه؟ عندي عدد لانهائي من الاجابات خلصنا خلينا نشوف السؤال اللي بعده وهو عباره عن فرع رقم 28 اوكي حكي لي اذا انا كان موجود معنا اقتران الاف هي موجود معي اقتران الاف وانا موجود معنا اقتران الجي وبيحكي لي انه الاكس عدد موجب الاكس اكبر من الصفر يعني اذا تخيرت طلعت معنا الاكس وحده موجب ووحده سالب بست استذ من السالب وباخذ الموجب انه الاكس اكبر من الصفر الاكس عدد موجب فانا بدي اجي احل هذه المعادله اطلع لي على هذه المعادله انا موجود معنا الطرفين موجود معنا الطرف يمين وموجود معنا الطرف يسار طيب بلاحظ انه الطرف اليمين هذا اللي موجود معنا هون هو عباره عن الجي انفرس لمين لل 34 وهذه بصراحه بقدر اجي اوجدها ما عندي اي مشكله فيها بقول لك على اقتران الجي بدي اجي اطلع قيمه الاكس يعني على اقتران الجي بدي اجي احط من هون ال 34 واجي جي اطلع من هون قيمه الاكس تمام وبيحكي لي انه الاف بعد الجي الاف بعد الجي شو حيعطيني الجواب ح الاف بعد الجي للاكس هذول بدي اجي اسويهم مع بعض حتحكي لي استاذ اموري تمام انا بدي امسك كل حبه اطلع بحكي لي استاذ انا موجود معنا من هون الاف بعد الجي للاكس شو تساوي لنا وهو عباره عن الجي انفرس لمين لل 34 اموري اول شغله بالنسبه للي موجود معنا هون هيه للي موجود معنا هون شو معنى هذا الكلام استاذ هون انا موجود معنا الاف وجوا بده يكون في عندي اللي هو عباره عن الجي اوف اكس صح اوك طيب ومن هون انا موجود معنا الاف وهون عندي الجي اوف اكس هيها هذا اللي هو عباره عن الجي اوف اكس وهو عباره عن الخمسه اكس ناقص الواحد اموري تمام طيب بعديها يا استاذ بدي اجي اطبق اقتران الاف بدي اجي اطبق اقتران الاف وينه اقتران الاف هيه اكس تربيع هيه موجود معنا من هون اكس تربيع بعديها زائد الثلاثه هي زائد الثلاثه وبدل الاكس بدي اجي احط الموجود معنا هون 5 اكس ناقص الواحد اموري تمام ايش يعني الجي انفرس استاذ يعني الجواب هو عباره عن ال 34 الجي انفرس معناها الجواب هو عباره عن ال 34 هنا عند الجواب 34 هذه انا بدي اجي احسبها لحالها الجواب حيكون في عندي 34 صح هيه من هون حيكون في عندي ال 34 وتساوينا اللي هي عباره عن الخ اكس ناقص مين الخ اكس ناقص الواحد الخ اكس ناقص الواحد امور تمام انقل ال 34 بالله هون وبدي اجي ان او انقل لي السالب واحد هون هذه السالب واحد سالب لما بدي اجي انقلها بدها تصير عندي موجب اذا صارت في عندي 35 وتساوينا اللي هي عباره عن الخمسه اكس اقسم من هون على خمسه واقسم من هون على خمسه صارت عندي قيمه الاكس شو تساوي لنا 35 ت 5 قيمه الاكس هي عباره عن السبعه قيمه الاكس قديش يا استاذ قيمه الاكس هي عباره عن السبعه فهون بقدر اجي احط 7 وهون بقدر اجي احط 7 وهون بقدر اجي احط هل بقدر اجي احل هذه المعادله؟ اه استاذ صارت عندي كثير بسيطه بقدر اجي احلها بكل بساطه بقدر اجي احلها بكل بساطه هذه الثلاث اقلع لي اياها على الطرف الثاني صارت في عندي اللي هو عباره عن الخمسه اكس ناقص الواد الكل تربيع وتساوينا هذه موجب لما انقلها بدها تصير عندي سالب يعني 7 - 3 حيعطيني الجواب اربعه 7 - 3 حيعطيني الجواب اربعه طيب هون في عندي تربيع شو اسوي كيف بدي اطير التربيع باخذ الجذر للطرفين ونحن تعودنا لما نيجي ناخذ الجذر بحط موجب وسالب لكن هون في هذا السؤال بيحكي لي انه الاكس اكبر من الصفر فبدي ا اجي اخذ فقط الموجب بدي اجي اخذ فقط الموجب اذا مباشره رح يكون في عندي 5 اكس ناقص الواحد وتساوي لنا شو وتساوي لنا الاثنين جذر الاربعه هي عباره عن الاثنين انقل الاثنين على الطرف الثاني صارت في عندي الخمسه اكس وتساوينا هي السالب لما انقلب بدها تصير عندي موجب 2 + الواحد حيعطيني الجواب ثلاث بدي اقسم من هون على خمسه اقسم من هون على خمسه صارت عندي قيمه الاكس شو تساوينا وهي عباره عباره عن ال/5 انتهى سؤالنا بكتبها 3 على5 او بقدر اجي اكتبها اللي هي عباره عن بال 3÷5 اللي هي عباره عن 6 بالعشره كتبتها زي هيك صح كتبتها زي هيك صح خلصنا انتهى سؤالنا وبهذا القدر بكون انتهينا من حل اسئله مهارات التفكير العليا بتمنى تكونوا استفدتوا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
16:55
27 حل اسئلة الدرس الرابع الاقتران العكسي كتاب الطالب مهارات التفكير العليا
عمار الكركي
17.9K مشاهدة · 2 years ago
1:27:20
حل اسئلة الدرس الرابع الاقتران العكسي كتاب الطالب
عمار الكركي
8.2K مشاهدة · 2 months ago
45:00
25 حل اسئلة الدرس الرابع الاقتران العكسي كتاب الطالب الجزء الأول
عمار الكركي
159.6K مشاهدة · 2 years ago
10:43
92 حل اسئلة الدرس الرابع الاقترانات كتاب الطالب مهارات التفكير العليا
عمار الكركي
2.1K مشاهدة · 1 year ago
45:43
09 حل اسئلة الدرس الرابع الاقتران العكسي الصف العاشر جيل 2010
الأستاذ محمد صلاح رياضيات
690 مشاهدة · 2 months ago
51:10
26 حل اسئلة الدرس الرابع الاقتران العكسي كتاب الطالب الجزء الثاني
عمار الكركي
42.5K مشاهدة · 2 years ago
1:09:16
الدرس الرابع الاقتران العكسي كتاب الطالب
عمار الكركي
18.4K مشاهدة · 2 months ago
1:04:29
حل اسئلة الدرس 4 الوحدة 5 الاقتران العكسي أتدرب وأحل المسائل حصة 24
الأستاذ عبد الرحمن ابو علفة
7.3K مشاهدة · 2 months ago
36:09
حل اسئلة الدرس 4 الوحدة 5 الاقتران العكسي أتدرب وأحل المسائل حصة 26
الأستاذ عبد الرحمن ابو علفة
1.8K مشاهدة · 2 months ago
1:10:53
24 الدرس الرابع الاقتران العكسي كتاب الطالب
عمار الكركي
202.9K مشاهدة · 2 years ago
22:10
الدرس الرابع الاقتران العكسي رياضيات 2010
الأستاذ أسامة العكور
677 مشاهدة · 2 months ago
52:00
حل اسئلة الدرس 4 الوحدة 5 الاقتران العكسي أتدرب وأحل المسائل حصة 25
الأستاذ عبد الرحمن ابو علفة
3.4K مشاهدة · 2 months ago
5:49
الحصة 21 حل أسئلة مهارات تفكير عليا الدرس الرابع الأستاذ أحمد خليل خليليو
Ahmad Khalil | رياضيات خليليو
558 مشاهدة · 7 months ago
10:47
حل اسئلة الدرس الأول أشكال الانتشار كتاب الطالب مهارات التفكير العليا