لا تيأس الله يغير كل شيء في لحظة كلام يريح القلب محاضرة رووووعة للشيخ سعد العتيق

👁 1 مشاهدة

لا تيأس الله يغير كل شيء في لحظة كلام يريح القلب محاضرة رووووعة للشيخ سعد العتيق

النص الكامل للفيديو

ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه نعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى اله واصحابه وسلم تسليما كثيرا كثيرا ثم اما بعد فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته حرم الله هذه الجباه الراكعه الساجده عن النار اللهم اجعل لهم من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافيه اللهم لا تقبض ارواحهم الا وقد رضيت عنهم واريتهم منازلهم من الجنان اللهم اجعل اعمالنا خيرها اواخرها وخير خير الايام او ما ان نلقاك يا رب العالمين ونادنا يا كريم بعد لقائنا ودرسنا من السماء ان يقال قوموا مغفورا لكم ايها الاحباب ومع القران ومع روح القران ومع افياء الروح ومع ايه كلها امل وكلها رحمه وكلها سعاده تجفف منابع الدمع من عيون المحزونين بل وتجف ينابيع الهم والحزن من قلوب المفجوعين ايه هي دوحه وكل القران دوحه دوحه لكل المتعذبين والمعذبين الذين ضاقت بهم الافلا الافجا الفجاج وضاقت بهم الارض بما رحبت وبعضهم كانما يتنفس من ثقب ابره ويقول متى نصر الله ويقول يقول متى فرج الله وينادي ضاقت واستحكمت حلقاتها ولازال بي انتظار للفرج متى ياتي هذا الفرج هذه الايه عندما تخرج من قلب نبي هو الكريم ابن الكريم ابن الكريم وقد فقد الكريم يوسف عندما فقده وراى ابناءه قد ضاقت بهم الارض عقوه يوم ان ادع ادعوا قتل يوسف وجاؤوا على قميصه بدم كذب ثم بعد ذلك لاموه يوم ان ذهب بصره وهو ينتظر فرج الله القريب قلبه مطمئن ولسانه ذاكر وما ولا يبث حزنه الا الى الله انما اشكو بثي وحزني الى الله ذهب البصر وضاقت الارض ولكن يوسف ذاك الفقيد ذاق الما بعد الم والده يوم ان ذهب بنيامين مع يوسف كان يشتكي واحدا ففقد اثنين وهو على يقين ان الذي بعثه وارسله ان الرحمه تنتظره ولذلك قال يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف واخيه ولا تياسوا من روح الله انه لا يياس من روح الله الا القوم الكافرون الياس من الروح اي الياس من الرحمه عذابات والافقد وبكاء ودعاء سنوات طوال يكفي ان تعلم ان يعقوب ذهب ضوء عينه ونوره وبصره ومع ذلك لم يشتكي يوما يشتكي الله على خلقه وما بث شكواه الى عبد مثله وما قال طال الليل يا رب وما قال يا رب متى الفرج عنده يقين ان الرحيم الرحمن ارحم بيوسف وارحم من بنيامين منه هو عليهما ولذلك فوض الامر وافوض امري الى الله فوض الامر واتت بعد الا السنين عندما رفع ابويه على العرش وخروا له سجدا عند ساعه الفرج تذهب الام واحزان وانتظار وهم وغم واكتئاب وقلق ودموع يمسحها الله من قلوب المكروبين لكن بشرط ان يكونوا معه اننا في زمن ايها الاحباب زمن الضيق على ان البيوت توسعت ضاقت الصدور زمن اطباء النفس هموم وقلق واكتب واكتئاب وعدم رضا بقضاء الله نشكي من النهار اذا اتى ثم نشكي الليل بعده نفرح بالابناء اذا ولدوا ثم نشتكي عذاباتهم وجحودهم وعقوقهم نشتكي الفقر فلما شبعنا كان شبع شبعنا هو المرض في ابداننا نعم ايها الاحباب ضاعت بسمه الكثير في هذه الحياه وصارت الحياه لبعض الخلق سجنا كبير وهي سجن المؤمن بلا شك لكن المؤمن الذي يعرف ربه والله لا تضيق عليه مناكبها ولا تضيق عليه فجاجها معه رب رحيم رحمن خلق 100 من الرحمه وما انزل الا جزءا واحدا منها حتى البهائم يشتركون معنا في هذا الجزء وامسك عنده جل في علاه 99 جزءا ثم نادى عباده ورحمتي وسعت كل شيء الله اكبر ايضيق عبد يعرف الله لا والله لا يضيق عبد وهو يعلم ان الملك سبحانه كتب كتابا ما جعله في القران نتلوه عندنا الكتاب هناك على العرش مع رب العالمين بصفه تليق بجلاله لا نكيف ولا نمثل ولا نعطل كتب في هذا الكتاب ان رحمتي غلبت غضبي ان رحمتي سبقت غضبي نعم يا عبد الله الله خلق الدنيا لا لنتعذب فيها اختلا خلقها بين عباده شكر عند النعم وبين عباده صبر عند زوالها وعجبا لامر المؤمن ان امره له كله خير ان اصابته نعماء شكر فكان خيرا له وان اصابته او اصابه بلاء صبر فكان خيرا له نعم ايها الاحباب نحن في هذا اللقاء نتحدث عن الياس والقنوط عندما يمر على قلب المؤمن فيضيق الشيطان عليه دروب هالحياه ويجعله يتشائم وغدا ضائع واللي بعده اضيع وغدا لن يكون فيه فرج وبعضهم احبابي دفعه الشيطان الى القنوط الى الياس اولا الى الترقب اولا ثم الياس ثم القنوط ثم اقترح الشيطان عليه اقتراح ضع حدا لحياتك فقام وانحد وانتحر وقضى على حياته وقد مات هالكا والى نار وبئس المصير ان لم يتغمده الله برحمته الهم والحزن والضيق والضجر والقنوط والياس لابد ان يمر على قلب كل احد الا ان المؤمن اذا مر عليه الحزن استثمر الحزن واستثمر واستثمر الادواء والامراض والاخذ والمرض والفقر وضلال الابناء والديون والهموم استثمرها فلهج بذكر الذي رحمته وسعت كل شيء فيفرجها هلال بن اميه ومراره بن الربيع وكعب بن مالك الذين تخلفوا في غزوه غزوه تبوك العسره عندما امر الحبيب اصحابه الا يبايعوهم وامرهم الا يكلموهم وامر زوجاتهم ان يعدن الى اهليهن فبقوا اكثر من 50 ليله في المدينه حتى اظلمت فجاجها لا يكلمهم احد يلقون السلام ولا يسمعون الرد زوجاتهم عادا الى اهلهن وليس بفراق انما هو الضيق الضيق 50 ليله حتى اتى الفرج من السماء وصف الله ضيقهم فقال حتى اذا ضاقت عليهم الارض بما رحبت نعم ايها الاحباب تاملوا في قصص الانبياء كلهم نوح 950 سنه يدعو وهم يسخرون وكلما مر عليه ملا من قومه سخروا منه ثم بعد 950 سنه حصيله الدعوه وما امن معه الا قليل صبر عجيب اين هذا الصبر من ذاك الذي لما اصيب بداء او بمرض سكر ضغط سرطان شقيقه اي داء مات له ابن قطيعت له قدم اين انت من صبر الانبياء تامل في حياتهم ابراهيم عليه الصلاه والسلام يلقى في النار يطرد من ارض بابل تسبى امراته حتى انقذها الله من فرعون يبتلى بالرحيل الى واد غير ذي زرع ثم يتركهم يبتلى بذبح ابنه انه الاواه المنيب ابراهيم الامه ما بلغ هذه المنزله الا يوم ان الياس ما مر على قلبه وما ياس من روح الله واقسم بجلال الله ان العسر يتبعه يسر وان الهم ينفرج وانها اذا ضاقت سياتي يوم وينسيك الله بمنه ورحمته وكرمه ينسيك الالام لكن انهم كانوا يدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين كانوا يدعون في السراء ولذلك عندما نادى ذو النون وهو في جوف جوف الحوت عرف الله هذا النداء الملائكه يشف يدفعون تحركت السماء انه كان له خفايا وله اسرار مع الله ولذلك لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم لا اله الا الله انت سبحانك ليست لذ النون ذو النون فقط عليه السلام بل هي لكل صاحب غم لكل صاحب هم وايوب ايوب اذ نادى ربه ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين من الذي مسه الضر منا ليس رب ايوب فقط بل هو ربك فاستجبنا له وكشفنا ما به من ضر الله يفرج الكرب والعجيب ان الله اذا احب عبدا صب عليه البلاء لاننا في في اليسر وفي الرخاء لربما تضعف عبادتنا ويقل تعلقنا ولذلك احبابي كما قال السلف ابتلينا بالضراء فصبرنا وابتلينا بالسراء فلم نصبر اعرف الله في الرخاء يعرفك في الشده وثق في الله الذي يياس من روح الله عبد لا يعرف الله الامور ترجع الى الله والمقادير بيد الله وعاقبه الامر الى الله ولله عاقبه الامور فاذا كانت العاقبه بيده فلماذا تضجر؟ اعرابي قال له واعظ ويلك من الله قال ومن سيقوم بحسابي بعد موتي قال الذي سيحاسبك هو الله قال امنا فما عرفنا الخير الا من الله ما اجمل ان يعرف العبد ربه فيطمئن وان هذا الضيق الذي ياكل قلوب بعض عباد الله انما هو كيد الشيطان انما هو وسوسه الشيطان ولذلك الله سمى من قنط من رحمته ضال وسمى من حالت القنوط دونه ودون عباده ربه كافر انه لا يياس من روح الله الا القوم الكافرون قد يوصل القنوط الى الكفر نعم يوم ان تغلق الابواب والذي غلقها كيد الشيطان ووسوسه الشيطان اين الله كان حبيبنا عليه الصلاه والسلام في فالقه بعطاء ربه في قمه ال الظروف الحالكه ابواب مغلقه دنيا كل من فيها كلهم يعادونه في المدينه في غزوه الخندق يهود ومنافقين ومشركين وخيانات ومع ذلك كان يضرب بمعوله في الخندق فيرى ويبشر بفتح بصرى وبفتح صنعاء عليه الصلاه والسلام يعرف ربه ولذلك اذا رايت انسان تسكب يسكب الدمع حزنا وقنوط كل يا شيخ ما طقيتها يمين انقلبت يسار كل ما اردتها تستقيم اعوجت اعوجاجها لان الله يريد ان يسمع صوتك وقرعك لبابه احب سماع صوتك فواصل ليس عجزا من نصرتك ولا من عطائك احب سماع صوتك الا تحب سماع او الا تحب الوقوف بباب الله اما اذلنا الخلق واحن ونحن نقف بين يدي ابوابهم اما مددنا الايادي لهم فبسقوا في ايدينا وجحدوا لنا معروفنا وطردونا من ابوابهم الا تقف امام الله وباب الله الذي لا يرد السائلين وما بكم من نعمه فمن الله ما عندكم ينفد وما عند الله باق الياس اذا انقطاع للطمع في الشيء حتى يصل الانسان الى القنوط والياس يسبق القنوط القنوط اغلاق لكل باب والياس قعود لانقطاع الامال من الخلق او من الحل او ان هذا الامر لا يمكن يعوج قرا امامنا بشرى الانبياء بشرى بشرى الانبياء الرسل الذين نزلوا الى الارض منهم جبرائيل يبشره بابن وهو قد بلغ ال 90 والمراه عجوز االد وانا عجوز وهذا بعلي شيخا الخطا الخطا يوم ان يفكر الانسان بما يقاييس الخلق يقول كيف تصي فهمني يا شيخ انت مسكين انا كمخلوق ما عندي حل لكن لو عرفت ربي علمت انه اذا اراد الشيء قال له كن واذا اراد ان يخلق شيئا خلق له سببه وسخر له الاسباب ثم بعد ذلك انقادت لك الدنيا وفرجت الكروب حبيبك عليه الصلاه والسلام خرج من مكه وهي احب البقاع اليه والى الله والتفت اليها والعين بها دمعه لكن عند الثقه بانه سيعود ليهدم الاصنام حول الكعبه وعاد بعد اعوام قلائل في موازين الدول واعمار الناس لا تحسب عاد عليه الصلاه والسلام مقنعا راسه خاضعا لربه اذا جاء نصر الله والفتح ويقرا حوله لما هدمت الاصنام وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل لكان زهوقا يطوف مع انه والله ما خرج من مكه الا وهو على يقين ان يعود لها نعم لديه يقين لن يخلف الله له وعده ولذلك في بدر دعا عندما رفع اليدين والح واشفق عليه اشفق عليه الصديق رضي الله عنه وبشره ان الله ينجز لك ما وعدك ومن اصدق من الله قيلا البعض منا لو اتى شخص وقال دينك عندي علاج ابنك عندي نام الليله قرير العين ويمكن يصبح واللي قالد عندي ميت هو وما يلقاه في الصباح لانه سبب لكن لو انه رفع اليدين الى الله دون ان يشترط عليه ودون ان يقنط من رحمته ودون ان يياس من روحه والله لياتينك الفرج قادم من اين لا تدري لكن الذي بيده مقاليد كل شيء القدير السميع البصير بيده سبحانه لك الفرج فكن معه جل وعلا ذم الله في كتابه القنوط ولذلك عندما قال جل وعلا في سوره الحجر قالوا بشرناك بالحق فلا تكن من القانطين قال النبي ومن يقنط من رحمه ربه الا الضالون فكل قانط كل يائس كل من ضاقت عليه مناكبها وظن انه لا منجا قط قل المنجا من الله ثم اليه عد الى الله كل اذا خفناه كل واحد نخاف منه نهرب منه الا الله اذا خفنا منه هربنا اليه وعنده سبحانه عنده الفرج ام منن يجيب المضطر اذا دعاه ويقول جل وعلا واصفا حال المؤمن احبابي كم ساعات الالم في حياتنا وكم ساعات العافيه كم عافاك من يوم وكم امرضك من يوم كم اغناك من يوم وكم افقرك من يوم مما يستحيي العبد منه من الله انه لو حسب ساعات العافيه لما صارت امام امام المرض شيئا عافا بعضنا 60 سنه فلما امرضه بعد ال 60 لان له منزله عنده في الجنه لن يبلغها بصلاته لن يبلغها الا بالبلاء فابتلاه ظجر وياس وقنط واشتكى الله على خلقه اعوذ بالله من القنوط واعوذ بالله من من هذا الكيد الشيطاني ولذلك يقول الله واذا اذقنا واذا اذقنا الناس رحمه فرحوا بها وان تصبهم سيئه بما قدمت ايديهم اذا هم يقنطون كل البلايا نحن اسبابها وكل المصائب نحن من استجلبها الا ان كنت عبدا تقيا فالبلايا والرزايا لرفعه منزلتك انبياء زوجاتهم ما امنوا نوح ولوط وكثير وانبي الانبياء ابناؤهم هلكوا كنوح واباؤهم كابراهيم واعمامهم كمحمد عليه الصلاه والسلام ومع ذلك ما ياسوا وما قنطوا مع انهم يرونهم قد هلكوا الى النار اذا الياس من رحمه الله والقنوط سببه الشيطان وما اصبنا من البلايا الا بسبب ما كسبت ايدينا ويعفو عن كثير سبحانه وتعالى ولذلك نادى الله في كتابه عباده قل يا عبادي الذين اسرفوا ساروا طريقا طويلا في الذنوب صغائر وكبائر وفواحش ومصائب وكل كل ما هم في الحياه يبعدون عن الله يبشرهم الله ويناديهم قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمه الله لا تقنطوا من رحمه لله في ذنوب كبيره في ذنوب ما احد يعلم عنها فيه مصائب فيه زنا فيه سرقات فيه لواط فيه مخدرات فيه لا تعدد قال الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم لماذا تياس كيف تياس ولذلك لو ان احدنا يعرف ان الذي سيحاسبه امه ما ينفرح امي تكره الخطا ان اخطئ لكن دام امي اللي بتحاسبني امي هي الرحمه هي قره العين هي اقدام الجنه في الدنيا لذلك خل امي لو ضربتني امي اطمئن اما والله ان ثقتنا في رحمه الله انه ارحم بنا امهاتنا ولذلك يا عبد الله الله علم الذنب من عبده علم الذنب لكنه احب بعد الذنب ان يتبع الذنب بتوبه لو لم تذنبوا وتستغفروا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر الله لكم مما فتح الشارع الحكيم لنا ابوابه انه بشرنا ان من علم النعيم المقيم لعباد الله التائبين المنيبين او الصابرين على قضاء رب العالمين لو تعلم ايها الحبيب ما ينتظرك يا مهموم يا مديون يا مكروب والله يا مريض يا صاحب المرض الذي حار الاطباء في علاجه وحار الطب في دوائه لو تعلم ما لله عندك على صبرك اقسم بالله تتمنى ان تقرض يديك وبدنك بالمقاريض وفي الحديث اذا راى اهل الموقف اهل البلاء مما وفتح الله لهم يوم القيامه بسبب صبرهم من الاجور وفتح لهم الدور والقصور وانغمسوا في انهار الجنه وصبغوا في نعيمها هل رايتم شرا لا يا ربي ما راينا شرا وما مر بنا شر قط تمنى اهل الموقف ممن لم يبتلوا ان لو قرضت ابدانهم بالمقاريض انه الله هو ارحم بك من امك ومن نفسك ولكنه اذا احبك ابتلاك لما لانك في الدنيا يا اخي بعضنا يريد الدنيا ان تكون جنه ما يمكن تشبع ويجوع محمد عليه الصلاه والسلام تشفى ويمرض محمد بن عبد الله عليه الصلاه والسلام يد يموت مديونا في قبضات من شعير بابي هو وامي عليه الصلاه والسلام وانت بالغناء ما الحبيب مديونا اتبكي دمعته على تعذيب اصحابه وياتي الضيف يقول الحبيب يوما هل عندكم شيء يقول نساؤه لا والذي بعثك بالحق يدخل على ام المؤمنين ويقول اني جائع بابي انت وامي يا رسول الله اني جائع يجوع من خير من وطئ الثرى واشبع انا وانت لو انها تساوي عند الله جناح بعوضه ما جاع محمد وشبعنا صلى الله عليه وسلم لكنها دار الاحزان طبعت على كدر وانت تريدها صفوا من الاقذاء والاكار خلق الله جل وعلا من الرحمه كما قلت 100 فامسك 99 رحمه بل ويخرج من النار قبضه من النار ويقول للجنه ولا ابالي يدخلهم الجنه وقد استحقوا النار ليسوا العصاه بل اقل من العصاه من واسع رحمته جل وعلا من واسع رحمته ولذلك افتتح كتابه بقوله بسم الله الرحمن الرحيم لم يقل بسم الله القوي المنتقم ولو قال فهي من صفاته جل وعلا الرحمن الرحيم حتى لا تقنط حتى لا تياس حتى تعلم ان العبوديه لله مبناها الرحمه مبناها الرحمه ليس العذاب ولذلك اذا خوفك احد حتى قنطت هذا المخوف لك ليس داعيه الداعيه يجب ان يحببك في الله ثم يرغبك فيه ثم يخوفك منه حتى تجتمع اركان العباده كلها في حياتك حتى لا تهلك وحتى لا تقنط من رحمه الله جل وعلا احبابي ما صور الياس التي نراها في بعض حياتنا من صور الياس ايها الاحباب هو ياس ياس اهل المعاصي فياتي الشيطان ويقول له اذنبت امس تتوب اليوم تسخر بربي انت انت لا يصلح لك الا النار اسلك في هذا الطريق ما انت ما بوجهك جنه وبعدين هذا رب لاحظ يعظم الله في قلبه هذا رب تضحك عليه اتسخر به يا اخي بلى امس تشوف صور وتفعل الحرام ثم اليوم تاتي الينا ساجدا قانتا ليه هي لعبه ثم بعدها تنتكس وبعد يوم الاحد تعود هذه لعبه هذه ليست توبه قل له بل توبه ان كانت صادقه فهي توبه لكن يقنطه من الرحمه وان بعض الجرائم اللي ارتكبت الان روج شرب مخدرات فلما قنط من رحمه الله ان يتوب عليه قال اعطونا كل اللي موجود من المخدرات اطونا الخمره والحشيشه والافيون والحبوب خلاص خربها كما قال هي خربانه خربانه بل بعضهم يقتل اما رايتم قصه صاحب ال 99 الذي قتل ثم قال للعابد ولو اتى عالم لما قتله اتى للعالم للعابد هل لك توبه قال لا اجد لك توبه قال 99 مثل 100 بل مميز 100 ها اقتله فقتله والحق بال 99 خلاص ولذلك من ولانه قانط يائس فلما قال له العالم ومن يحول بينك وبين التوبه انت ما انت بتتوب لي لست تتوب لي تتوب لله الله يرضي المئه الذين قتلهم ويعفو لربما عنهم ويدخلهم الجنه لربما بعفوه لاكرام هذا التائب لاكرام هذا التائب الذي مات ولم يبلغ تلك الارض اذا من صور القنوط القنوط من رحمه الله اي من التوبه من الذنوب ومنها القنوط من الشدائد الا تزول مريض مريض وطال مرضه مديون وطال دينه مسجون وطال سجنه ابناؤه طال عذابه منهم يمزق قميصه ويشد شعره وينوح ويجعر ويبكي اما لهذا الليل الطويل من فجر بعده بلى والله ان الفجر قريب وان النصر لقريب لكن كن كن مع الله ولذلك بعضهم اذا طالع يوسف في السجن سبع سنين لو قال كلمه لو اعترف كذبا على نفسه انه راودها لما سجن سجن وسع سبع سنوات وينساه الغلام والغلام وهو قد امرهم ان يقصوا القصه على الملك ونسوه في جبه في جب رموه وفي ظلمه سجن نسوه لكن بعدها وزير الماليه الفرعوني لدوله فرعون ويكون كالملوك على عروشها وتاتي اليه الارض من كل طريق حتى تاخذ الميره منه ما العز الذي حاله ناله وحصله انه كما قال الله عن ايوب انا وجدناه صابرا نعم العبد ايضا من صور القنوط ا الا القنوط من انه لا تغير ير الواقع هذا ليس من كربه انا فقير ابقى فقير لم اطلب العلم لا اطلب العلم زوجه اخلاقها سيئه او زوج اخلاقه سيئه يقول خلاص انا امنت انها هادم اللذات وهي تقول انا امنت ان زوجي مفرق الجماعات ويعيشون على هذا القنوط الغير شرعي ومع انهم لو تحركوا للتغيير الايجابي بين سالوا الله ان يغيرهم ليتغيروا ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم لتغيرت يقول لي اب سجن ابني 13 سنه مجرم كل الجرائم الاخلاقيه والمخدرات والاعتداءات فعلها دعوت عليه فل حتى قال لي داع اما تدعو له فان القلوب بين اصبعين من اصابع الرحمن قال لي من الابناء تسعه هو عاشرهم والله بعد ان ذاق حلاوه الايمان والهدايه ابني بندر يوم من ايامه يسوى اخوانه التسعه كلهم في العمر كله من بره رده الله لا تياس لا تياس فان قلب ابنك قلب زوجتك قلب شريكك قلب مديرك قلب كل قلوبهم بين اصبعين من اصابع الرحمن متى شاء ان يقلبها على الهدى قلبها فلا تقنط ولا تياس وكن مع الله ليكون الله معك ايضا من انواع الياس ياس من نصره الاسلام حروب بلاد الاسلام تنور يحترق في الشام في العراق في اليمن في منيمار في افريقيا في بقاع كثيره من الارض جوع وقتل وانتهاك اعراض وتسليط اراذل الخلق من يهود ونصارى ونصيري ورافضه على الموحدين السنه فيقول والله لا اعتقد ان لهذا الليل من فجر ولا للاسلام من نصر ولن اظن يا اخوان اظن الى 100 سنه وانا ساجدين امام اعدائنا يا ليتك انت تسجد في قبرك وترحل لانك احد مروجي القنوط في الامه والله انك مندوب الشيطان الرجيم لتسويق القنوط والياس على المؤمنين وهذه شركه شيطانكو لتصدير هذا القنوط والهم حتى لا يقوم قائم من قال هلك الناس فهو اهلكهم يا اخي انت اذا قلت لن ينتصر الاسلام كانك تقول الله ليس قادر على نصره اوليائه وسيسلط اعداءه على اوليائه اهذا يكون يسلطون في ازمان ليميز الله الخبيث من الطيب وحتى يصطفي الله منا ويختار منا شهداء وحتى يقيم الحجه على الامه ولكن بعدها ليبلغن هذا الدين ما بلغ الليل والنهار بعز عزيز او بذل ذليل والله لينصرن وكما في حديث خباب بن الارت عندما قالوا الا تدعو لنا الا تستنصر لنا يا رسول الله قال انه كان من قبلكم يؤتى بالرجل فينشر ما بين لحمه وعظمه ما يرده ذلك عن دين الله ولكنكم قوم تستعجلون هل نحن الامه مستحقه للنصر الان هل الامه تستحق النصر اذا استحقت الامه النصر نصرها الله لان من شروط النصر ان ننصره فاذا نصرناه نصرنا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم من الياس وصوره الياس من عدم نصره الاسلام السؤال انت مسلم اسالك بالله عطني اذنك هل نصرت الاسلام في نفسك اذا نصرت الاسلام في نفسك ونشرت الخير في التي تستطيع نشره ورحمت المؤمنين ونشرت الفالل بينهم انت قد نصرت الاسلام النصر العام ليس بيدي ولا بيدك بيد الله ومتى يكون اذا شاء الله كان فاذا اذا جاء نصر الله جاء الله قال اذا جاء نصر الله والفتح سمى النصر له لما كان النصر له جاء فاذا كنا لا زلنا لم ننصره فلن ياتي حتى نمحص نمحص ولذلك لا تياس فالنصر قادم ربوا ابنائكم على ان ينصروا الاسلام وربوهم على الفال ومن صور ايضا الياس الياس من توبه العصاه او من الازمات ازمات اقتصاديه يقول يا شيخ الله العالم بعد كم اسبوع بيصير الارز ب 500 ريال والبنزين اللتر ب 5 ريال واظن والله العالم يقولون ان في زلزال بيضرب البحر الاحمر وبتروح ها نصف واظن هذا ودك تربطه وتضعه في زنزانه انفراديه هذا الظالم لامه امته ولنفسه دائما دائما احتمالاته ودراساته وتوقعاته مصدرها الشيطان الرجيم هلك الناس هو الهالك او المهلك لهم ولذلك البعض منهم ايضا فلان والله يا كما قال جار ابن الخطاب عندما قيل ان عمر اسلم قال يسلم حمار بن الخطاب ولا يسلم ابن الخطاب يعني هذا فاقد الامل حمار بن الخطاب يمكن يشهد ان لا اله الا الله ومع ان عمر اسلم في ذاك اليوم الذي ياس بعضنا ياس من بعض العصاه فلان لا يهديه الله والله لربما يهتدي قبل موته بساعه فيهتدي بهدايته الاف البشر اكثر من هدايتهم على افضل الدعاه والعلماء وما ادراك واياك ان تتالى على الله فان مما يحبط العمل ان يقول العبد والله لا يغفر الله لفلان احذر يا عبد الله هذه بيد الله وليس بيدك بعد ذلك ايها الاحباب ننتقل واياكم الى اثار الياس والقنوط ما هو اثار الياس في الحياه انسان يائس ما تلاحظون احبابي ان بعضنا حقيقه هو من الاخيار لكن يضحك بصعوبه واذا ضحك شمر وجهه وانقبض ض من جديد ما يكون طلق الوجه ليس ليس منشرح الصدر الحبيب في احلك الظروف انزل الله عليه الم نشرح لك صدرك في مكه اي قد شرحت لك صدرك هذا استفهام تقريري الم نشرح لك صدرك ورفعنا لك ذكرك الذي انقض ظهرك وهو لازال يعذب اصحابه وبعضهم في الحبشه وبعضهم يقتل وبعضهم هم على جذوع النخل وبعضهم يحرق ومع ذلك شرح الله له صدره في قمه الالم بلال يجر على البطحاء وخباب يكوى بالنار ويعذب ال عمار وتطعن سميه وتستشهد والرسول مع هذه الالام عليه الصلاه والسلام منشرح الصدر كيف يا احبابي مع الالام ينشرح لانه واثق بالله واثق في الله ولو وثقنا في الله كما وثق في قمه الالم يتولد الامل وفي المحن التي تحرق تخرج المنح لان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون معيته ايضا ما هي الاثار من اثارها وبسرعه ان الانسان يتصف بصفه فات الضالين والكفار اما يكفي هذا متى يكون القنوط كفرا اذا حال بينك وبين الطاعه صل ما ترك الصلاه مخدرات ادمان خلاص ما في فائده الدنيا مظلمه يا اخي خلاص خلاص يمنعه من فيكفر ويقول الله جل وعلا قال ومن يقنط من رحمه ربه الا الضالون كما قرات ضالون و واذا يجعلك ضال وقد يوصلك ك القنوط الى الكفر فاحذر ايضا من اثار الياس وال ان انك تكذب الله ورسوله الله يقول فان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا وهو يقول لا والله ما هي من فرجه احبابي ولذلك قال العلماء جعل الله يسرين يلاحقان عسر واحد العسر معرف العسر الاول والعسر الثاني هو بنوع واحد لكن عندما نكر الله اليسر فقال يسرا فان مع العسر يسرا يسر بجميع اجزاء اليسر تلم شعه العسر فتكون بعد العسر يسرا ولذلك الله اكد لك في القران ان فان طيب من اثار القنوط انك تكذب الله الله جل وعلا قد جعل الله لكل قدرا والتفريج الكرب ايها الاحباب والله احبابي بعضنا ما ينوم في الليل احدهم اتصل علي قال يا شيخ انا خايف بكره بيحققون معي ويمكن يفصلوني ويمكن قلت خايف من من قال مديرنا يا شيخ شراني ونظامي وانا اخطات والله ضاق ضاقت الارضضاقت الارض وربك معك وانت الان في الثلث الاخير من الليل وقد تنزل نزولا يليق بجلاله يا اخي هذه قله حياه معك رب نازل يقول هل من سائل فاعطيه وقاعد تدق على شيخ يا اخي انا ش اسوي لك لو تبي سلف خمسه ريال يمكن ما اعطيك لكن هذا يعطيك الفرج من كل طريق قال ماذا اصنع قلت الوضوء عندك ماء؟ فضحك قالوا يا احد ما عنده ماء يا شيخ توضى يا اخي الحبيب وكبر وصل ونم بعدها فوض امرك الى الله وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد واساله وانت مضطر يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء وروح بكره اقسم بالله مع طلوع الفجر يتبد ظلام مشكلتك في دق بعد الظهر قال والله ان المدير يتلاطف معي ويقول والله اني اظني خوفتك فزعتك هذه ترقيه وخلك مدير مكتبي ما شاء الله صرت جنب الخزان يعني صرت جنب المويه اول كان يخشى ان يقطع رزقه فصار جنب صاحب قرار والقرار بيد الله ما نقول القصه ذي عشان ما نحتاج قصص حتى نؤمن ان الله يفرج الكرب اذا من اثار الياس والقنوط تكذيب لله ولذلك ذلك بل قال بعض اهل العلم ان عدم ان الياس من رحمه الله من باب التكذيب بربوبيه الله مكذب هذا رب الرب يرحم من يربيهم ولا لا الام ليه ام حبيبه يقولون ربت منزل مربيه امي حلوه اللبن قره عيني امي لو ضربتني ما الذربها لو شتمتني ما ولذلك لو شتمتك امك ما تروح تقول للناس اهانتني امي اكرمتني امي يوم ان شتمتني جميل هذا رحمتها هذا ربك وهو رب العالمين هذا الذي ما بنا نعمه الا منه امي اخرجتني من رحمها الى الدنيا وربي يخرجني من النار الى الجنه احبه ولذلك من احب الله والله ما يياس انا احبه ولهذا تلاحظون اللي مخاطبين اول ما يخطب الشاب البنت ثم يعقد عليها قبل العقد لا يجوز ان يكلمها وبعد ما يعقد عليها يتصلح احيانا بعض النساء تشتمه اقلب وجهك قال هذا اجمل سنفونيه سمعتها في الحياه اقلب وجهك جميله لماذا يستلذ بي بشتمها واقلب وجهك يا ابو ولا اشوفك وانت كذاب ويا سلام يا اجمل وص اجمل موشح حي مدح سمعته وبعد يومين تقوم الحرب العالميه الثالثه بعد الزواج ولذلك تجد انه يتلذذ بشتمها احيانا انا ابغى تشحن لي 20 يكفي قال والله 100 200 يا ها وبعد ما يتزوج ياخذ جوالها يبيعه جزاه الله خير عموما اعود فاقول اذا احببنا الانسان قبلنا منه كل الام وكل شتم وها احبك يا اخي ولذلك اذا احببتك افعل ما تشاء انت تحب الله طيب انت عبده وهو ربك انت عبد وهو معبود يا اخي استسلم له وتلذذ باخذه ولذلك الرضا في قلب الماخوذ منه قال ابنوا لعبدي بيتا في الجنه وسموه بيت الحمد والله احبابي صلاتنا قيامنا تلاوتنا حجنا عمرتنا لربما لا تقودنا الى جنان ربنا انما الصبر على الالام ونحن نحب الرحمن تبلغنا اعالي الجنان ايضا من اثار ايها الاحباب او من اثار الياس ان ذلك سوء ادب مع الله وهذا داخل في الاولى ان اليائس سيء الادب مع الله كانه يقول انت تستقصدني وانت لا تريد ان تفرج لي وهذا قله حياء من الله ولذلك قال قال بعض السلف عندما دخل على احد ائمه السلف وهو يئن يان من الالم وبعض الانين يخفف الالم صحيح لكن اسمعوا الوصيه عالم لعالم قال يا ابا فلان اني قرات في كتب السلف ان انين المريض تكتبه الملائكه فما ان بعدها يخشى ان يئن فيفهم منه انه يعترض على الله يوم ان سلب عافيته وايوب عندما طال البلاء به قالت زوجته انت نبي ادعوا الله قال حتى تستوي ابتلائي مع عافيتي عافاني 40 اذا بلغت 40 ثانيه بدينا ندعو ما هذه النفوس ما هذه التي تستلذ الالم انهم عرف الله ايضا من اثار القنوط انه يؤدي الى الفتور والكسل في الطاعه ولذلك البعض ياتيه الشيطان ويقول انت عاص والدليل ان تصلي وتصوم وصائم الاثنين والخميس ولا زلت مديون ولا زلت مريض ها دخلوك السجن دعوت دعوت ولازال السجن لا كان مسجون سنه او سنتين وجتها قضيه كانت غائبه وصارت ست سنين يقول الله ما يحبك شفت انت ولذلك بعض الجمل التي نسمعها في بعض الافلام وهي جمله جمله في بعض معانيها كفر ليه يا ربي تفعل بي ذلك انا ماذا عملت حتى تاخذ ابني او كانه يخاطب مخلوق اذا هي من اثار الياس انك تتوقف عن العمل وبعض المسجونين قال لي بعضهم والله يا شيخ تركوا الصلاه بل يقول بعضهم والله ما يصلي وهو محكوم بالقتل بالقتل يعني ستموت والموت قصاصا يقول بعضهم نقول له قم صل فلا يصلي ويخرج لساحه القصاص فيقتل وما صلى الفجر قبله قنوط ياس وذلك الكفر كما قال قال الحق ايضا من اثار القنوط والياس فسد سبب لفساد القلب القانط قلبه كالكوز مجخيا لا يؤثر فيه معروف ما يؤثر فيه نصيحه ولا وعض يقصو قلبه لانها النكت السود فكلما نكتت نكته اسود ومن هنا احبابي ياتيه الشيطان يقول بمجموع ظروفك هذه ومجموع ذنوبك انت وانت ويا وجهك هل ممكن تدخل الجنه؟ لا اذا واصل في الطريق هذا فعلى الاقل يعني ما تضيع عليك الاخره ضايعه الاخره زينها في الدنيا او افسدها في الدنيا النيا او استمتع في الدنيا فيقس القلب عياذا بالله ومنها ايضا ذهاب الراحه الياس من اكبر ابواب احبابي الم النفس والنفس تتالم انت لو ان احدا قرض اصبعك او جرحك بموس تتالم هناك الم اشد منه في النفوس الالم اللي يسببه الفصام وقبله الذهان وقبله الوسواس وقبله الامراض النفسيه الاكتئاب ما معنى في احد مراحل الاكتئاب تضيق على الانسان الدنيا بما رحبت ويقول اب انتحر بموت ياكل حبوب يرمي نفسه هذه نسمعها كثيرا هذه الايام وهذا من ابواب الياس تجد ان بعضهم انا قلت قصه ان رجلا خسر في سوق الاسهم ملايين وكان ياكل تمر ويضحك بجماع ما جواره واخر عشرات الالوف خسر فكان ياتي للمشايخ اقراوا علي تكاد نفسي ان تخرج خرجت 100000 مني جمع السنين تعب السنين ثم يبكي ويقول اقروا وهذا له ملايين وياكل تمر وفي السكر ها فنقول له لا تاكل تمر قال مسكين اللي اطانا الملايين اخذها ثم ينتظر منا ماذا نقول حمدناه على اخذها بردها ربي والله اني واثق ان الله بردها اطونا تمر الخلاص يعني كان ياكل تمر خلاص جزاه الله فقلت له عجيب قال نعم الملايين اللي ذهبت يا شيخ من اللي اطانيها قال قلت الله قال اخذها لما قلت انا اسالك قال يبتليني حتى يسمع هل انا حمت في عند الاعطاء وحمت عند الاخذ فاذا حمدت ردها بل اضعافها ووالله ان اب احد ابنائه يقول انه الان من اثر الناس وتضاعفت ثروته ثقه في الله الياس لا تياس اذا اخذ منك لانه يريد لك منزله لن تبلغها الا بالامن او بالثقه به سبحانه وتعالى. الياس ايها الاحباب ياتي على انواع ياس عام وهذا يخرج كما قلت من الاسلام ومن التوحيد ويقعد الانسان من العمل وياس العصاه وياس العصاه هو الذي رائج بين الناس وحتى ان مروجي المخدرات مروجي المسكرات اللي يروجون الفواحش واحد طالع طالع برا ولا داخل ويريد ان ان يهيئ ليله حمراء اي ليله معاصي اذا اراد لبعضهم شرب كاسا الليله اتى الليله الثانيه قال يا شيخ اعوذ بالله اول مره اشرب الخمر يا اخي لا تعرض قال يا شيخ خربانه يعني الان تو تصير مطوع يا اخي كمل القوارير اللي عندنا هذه وبعدين التوبه والاخره مستاخره هذا مثال عنده يعني بعدين او اكرمكم الله زنى مره مع صاحبه فاتصل عليه قال هناك فراش حرام قال له والله انا ناوي اتوب قال ناوي تتوب هذا حلم ابليس في الجنه انت وامثالك وانا معك حاجزين اوكي لجهنم تعال وسع صدرك هذه الليله وعش هذا الكيد من العصاه هو الذي يوصل الانسان الى القنوط وبعضهم اذا قلت ساتوب قال نسيت الصور عندي ارسلها لك ولا محفوظه عندك اعوذ بالله من الغوايه وهذا مندوب ابليس لتقنيط عباد الله من الجنه ايضا الجهل او اسرع اظني تاخرت عليكم ومن اثار القنوط الغلو في الخوف الخوف ركن من اركان العباده ولا بد ان تدعو الله رغبا ورهبا ولكن الله الشيطان ماذا ياتي يجعلك تعبد الله بالخوف الخوف الخوف ولذلك بعض الناس اذا اردت الان العاصي من اجمل الدروس للعاصي حتى يرجع الى الحق ان تحببه في الله وترغبه فيه وتذكره مع عين الحسنات افضل من ان تذكره بالنار ابتداء او بالقبر ابتداء ابتدئ معه بالرحمه كما اراد الله الحبيب ما ارسل الا رحمه وما ارسلناك الا رحمه للعالمين ولذلك منهج التقنيط قد يكون منهج دعوي عند بعض الدعاه وهو خاطئ انا احبب في الله و وافتح باب الامل له ثم اقول الرحمن الرحيم تراه مالك يوم الدين وهذه سوره الفاتحه الرحمن الرحيم رحمه فقد ينطلق الانسان اذا الله لا يعذبني قف رحمن رحيم لكنه له يوم يدين فيه كل انسان بما عمل وهو يوم الجزاء فيتوازن في القلب ميزاب المحبه وميزاب وميزاب الرجاء وميزاب وميزاب الخوف بعد ذلك ايها الاحباب انطلق بعد ذلك ما هي الوسائل التي تخلصنا من القنوط اولا ان نعرف الله باسمائه وصفاته انا ادعوك ان تفهم معنى الودود الصمد الرحيم الرحمن واسع الرحمه واسع المغفره ورحمتي وسعت كل شيء فمعرفه باسمائه وصفاته تورث الطمانينه الثاني ان تتربى على حسن الظن بالله وان تعلم ان الله فوق ما تظن ولذلك يقول الحبيب يقول الله انا عند ظني عبدي به بي فليظن بي عبدي ما شاء اللهم انا لا نظن بك الا كل رحمه وخير وعف عفو فعاملنا بما انت اهله انت اهل التقوى واهل المغفره منها ايضا ايها الاحباب من الاسباب ان تتعلق بالله ان تكثر من دعائه يا رب يا رب لها دوي في السماء يا حي يا قيوم لها دوي في السماء اللهم اني اسالك بانك انت الله لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد سمع الحبيب داعيا يدعو بها قال لقد دعوت الله باسمه الاعظم الذي اذا دعي به اجاب الله اكبر تعلق بالله استعن بالله خفف من علائقك مع البشر وثق في الله جل وعلا فربي عند ظنك ولذلك قال الحبيب لا يموتن احد الا وهو يحسن الظن بالله ولذلك من احب احب لقاء الله احب الله لقاءه ولذلك كان من دعاء السلف ومنهم معاذ رضي الله عنه عندما ادركته الوفاه ماذا قال؟ قال يا ربي كنت كنت اخافك وانا اليوم ارجوك الله اكبر ما اجملها حياتي كلها بين الخوف والرجاء والمحبه لكن كنت اغلب جانب الخوف في الامن وهذا الدين فالان ما في خوف اليوم ارجوك اليوم ارجوك ولن يستطيع العبد ان يصل الى الرجاء في ساعه الاحتضار الا اذا كان يحسن الظن بالله ويعرف الله ويحب الله ومع الله ومعيه العبد لله تجعله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ايضا منها مما يعينك ترويض النفس على الايمان بالقضاء والقدر دائما اذا اخذ الله منك وطن نفسك على ان ترضى بعضنا يشق ثوبه يمزق ثوبه ويصرخ وبعضهن تشد شعرها وماذا اصنع وقع القضاء فلا بد من الرضا اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت اعلم ان ما اصابك لم يكن ليخطئك وما اخطاك لم يكن ليصيبك لكل شيء قدرا اذا ترضي ومن ترويض النفس على عدم الياس ان ترضى اخذ الله ابنك الله ارسل الخضر فقتل غلاما زكيا افي قتل انسان مصلحه نعم الله يعلمها ف لماذا خشي الله ان يرهقهما طغيانا وكبرا ابويه كانا صالحين فبعضنا يموت ولده واحد اثنين يمكن لو كبر وصار عمره 30 عذبك لكن الله اراده في العمر هذا وهو صالح ان يموت فيكون لك ثخرا عنده فتكون سبب دخولك الجنه احتسابك من مات من ولدك الله اكبر انه الحكيم انه العليم سبحانه وتعالى ومما يعين على ذهاب الياس انا استعجل منها ان تدعو وانت موقن بالاجابه روض نفسك ان دعائك مسموع الله سميع خوله بنت ثعلبه اتت رضي الله عنها اتت تشتكي بعد ان ظاهرها زوجها كانت عائشه هنا والحبيب يمين وهي هذه يسار اين انها بينهما ما استمعت الى الشكوى والله يقول قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله والله ما في دعوه ضائعه انت ممكن تطرق الباب ولا يردون عليك البشر تدق عليه جوال يسوي نفسه ما هو موجود ها يحط عليك الغاء او بلوك او ما ادري ايش يسمونه ثم يلغيك المخلوق لا يريد سماعك اي دعاء اي دعاء ولو تقول يا رب ولا تكمل والله ان الله قد سمعها فان شاء عجل لك دعائك وان شاء دفع عنك من البلاء قدر دعائك وان شاء ادخرها لك في مكان انت احوج به من هذا اليوم انت لن تعدم خيرا اذا تعلق بالله ولا تياس ايضا منها الاخذ بالاسباب الاخذ بالاسباب والدليل على ان الاخذ بالاسباب واجب حتى لا نياس ابذل السبب ثم اترك الامر على الله تزوج وليس كل متزوج ياتيه ابناء لكن هل ممكن ياتي الابناء بدون زواج يقول واحد الله قدير يرزقني الابناء بدون زواج والله قدير يعطيك عقلا اخر غير عقلك هذا لانك الان تريد الشيء بدون سبب ولذلك ابذل السبب ثم اسال المسبب ولذلك يوسف عليه السلام عندما لم يياس وامر ابناءه يياسوا تحسسوا من يوسف واخيه ولا تياسوا من روح الله كان يبذل ارسلهم جهزهم صحيح كان يعمل وكان من اسباب ثبات يعقوب انه كان يعمل لم يكن نائما كان يعمل ويبذل السبب ولذلك تقول انا بذلت السبب والمسبب ان شاء لا يبارك في السبب المهم الا اكون قاعدا ومن اسبابي ايها الاحباب اخر نقطه واطلت عليكم من علاجات القنوط والياس الزهد في الدنيا والتعلق في الاخره لماذا اذا خسرنا الاموال زاغت الابصار لماذا اذا ماتت الابناء مات الابناء زاغت الابصار اذا مرض البدن بعضنا زاغ الايمان من قلبه تدرون لماذا لاننا متمسكون بهذه الدار الايمان باليوم الاخر يجعلك تعلم ان كل نقص هنا تمام هناك وكل مفقود هنا ستلت تقي به هناك وكل الم هنا مع صبغه في الجنه ينتهي هناك ايجزع عبد الله يجمع له ان يكون في الباقيه سعيدا فينغص عليه في الفانيه عيشه الانبياء كان عيشهم ما كانوا اغنياء الا ما كان من سليمان ما كانوا انبياء الانبياء اغنياء كانوا يعملون بايديهم لهم حرف وكلما اتوا لاقوامهم ينادون لا نسالكم عليه اجرا ان اجري الا على الله عاشوا في حاتله الكفاف لانهم امنوا ان لهم نعيم مقيم مع باب الفردوس الاعلى هناك وهناك تنتهي الالام وتودع الاحزان فكن مع الرحمن يدخلك اعالي الجنان اللهم انا نعوذ بك من القنوط والياس اللهم انا نسالك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك اللهم اختم بالصالحات اجالنا اللهم اختم بالسعاده اجالنا واجعل اخر الكلام لا اله الا الله يا رب اجعلنا فوق الارض في انس وسعاده ورضا اللهم انا نعوذ بك من القنوط يا رب العالمين نعوذ بك من الكفر والضلال حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين اللهم حرم الحاضرين والمستمعين والمشاهدين عن النار واختم يا ربي اجالنا بطاعتك واجعل النداء في ختام اللقاء قوموا مغفورا لكم قد
لا تيأس الله يغير كل شيء في لحظة كلام يريح القلب 1:11:08

لا تيأس الله يغير كل شيء في لحظة كلام يريح القلب

استقامة

98 مشاهدة · 2 maanden geleden

لا تيأس الله يغير كل شيء في لحظة كلام يريح القلب محاضرة رووووعة للشيخ سعد العتيق 1:01:50

لا تيأس الله يغير كل شيء في لحظة كلام يريح القلب محاضرة رووووعة للشيخ سعد العتيق

دقائق قرانية

1 مشاهدة · 1 maand geleden

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي للشيخ سعد العتيق 1:11:08

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي للشيخ سعد العتيق

نور السبيل TV

137 مشاهدة · 2 maanden geleden

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي للشيخ سعد العتيق 1:11:42

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي للشيخ سعد العتيق

Misbah Al Taqwa TV

5 مشاهدة · 13 dagen geleden

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي الشيخ سعد العتيق 46:13

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي الشيخ سعد العتيق

روح الإيمان

67 مشاهدة · 1 maand geleden

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي للشيخ سعد العتيق 1:11:08

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي للشيخ سعد العتيق

نداء القلب

7 مشاهدة · 11 dagen geleden

كلمات تدخل القلب لا تخف من أحد كل شئ بيد الله أحسن الظن بالله وسترى المعجزات الشيخ سعد العتيق 1:26:45

كلمات تدخل القلب لا تخف من أحد كل شئ بيد الله أحسن الظن بالله وسترى المعجزات الشيخ سعد العتيق

دقائق قرانية

86 مشاهدة · 1 jaar geleden

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي للشيخ سعد العتيق 1:07:06

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي للشيخ سعد العتيق

نداء الحق

8 مشاهدة · 3 weken geleden

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي للشيخ سعد العتيق 1:07:06

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي للشيخ سعد العتيق

نفحات قرآنية

13 مشاهدة · 1 maand geleden

لا تيأس من روح الله مهما اشتد البلاء والمحن الشيخ سعد العتيق 1:02:05

لا تيأس من روح الله مهما اشتد البلاء والمحن الشيخ سعد العتيق

أضواء الرباط

982 مشاهدة · 4 jaar geleden

لا تخاف ولا تقلق ودع الله يدبر لك أمرك الشيخ سعد العتيق 33:05

لا تخاف ولا تقلق ودع الله يدبر لك أمرك الشيخ سعد العتيق

قوافل العائدين إلى الله

662 مشاهدة · 1 jaar geleden

لا تتعب نفسك الخير فيما اختاره الله لكل كلام يبرد القلب الشيخ سعد العتيق 1:00:16

لا تتعب نفسك الخير فيما اختاره الله لكل كلام يبرد القلب الشيخ سعد العتيق

دقائق قرانية

39 مشاهدة · 1 jaar geleden

كلام يذيب القلوب الضعيفة لا تحزن لعله خير كل شئ مكتوب عند الله محاضرة روووعة للشيخ سعد العتيق 2:04:37

كلام يذيب القلوب الضعيفة لا تحزن لعله خير كل شئ مكتوب عند الله محاضرة روووعة للشيخ سعد العتيق

دقائق قرانية

143 مشاهدة · 10 maanden geleden

لا تيأس الله يغير كل شيء في لحظة كلام يريح القلب الشيخ محمد بن علي الشنقيطي 32:32

لا تيأس الله يغير كل شيء في لحظة كلام يريح القلب الشيخ محمد بن علي الشنقيطي

سكون

299 مشاهدة · 1 maand geleden

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي الشيخ سعد العتيق 43:37

لا تيأس الله يغير كل شئ في لحظة روووعة درس تمنيت الا ينتهي الشيخ سعد العتيق

سبيل النجاح

3 مشاهدة · 6 dagen geleden

كلام يريح القلب لا تهلك عقلك بالتفكير دع الله يختار لك الخير الشيخ سعد العتيق 45:21

كلام يريح القلب لا تهلك عقلك بالتفكير دع الله يختار لك الخير الشيخ سعد العتيق

دقائق قرانية

392 مشاهدة · 1 jaar geleden

كلام يدخل القلب بدون استئذان لاتخشى من تدابير البشر الله قادر يبدل كل شئ الشيخ سعد العتيق 52:58

كلام يدخل القلب بدون استئذان لاتخشى من تدابير البشر الله قادر يبدل كل شئ الشيخ سعد العتيق

دقائق قرانية

269 مشاهدة · 1 jaar geleden

لكل من ضاق صدره│أتحداك الا ترتاح بعد سماع هذا الدرس│ رووووعه│ الشيخ سعد العتيق 14:41

لكل من ضاق صدره│أتحداك الا ترتاح بعد سماع هذا الدرس│ رووووعه│ الشيخ سعد العتيق

ضياء العلوم

925 مشاهدة · 5 jaar geleden

لا تيأس مهما اشتدت الظروف كلمات مؤثرة تبعث الأمل والطمأنينة الشيخ سعد العتيق 56:09

لا تيأس مهما اشتدت الظروف كلمات مؤثرة تبعث الأمل والطمأنينة الشيخ سعد العتيق

واحة الإيمان

1 مشاهدة · 4 uur geleden