بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين طلاب جيل 2007 العلمي والمهني مساء الخير او صباح الخير باي وقت انتم قاعدين بتحضر لي فيه استاذي العزيز الغالي قدامنا حصه اسطوريه والسؤال الوزاري او حتى السؤالين وممكن الثلاث على ه الحصه دائما ثابتين يا استاذي بدها حصه تفكير حصه جدا سهله وجدا ممتعه ها الحصه بعديها راح يكون في عننا انيميشن نرجع ونرتب وننظم امورنا زي ما احنا متعودين طلاب المهني بالتحديد الزراعي والاقتصاد المنزلي رحلتكم يا استاذي العزيز لضمان ال 100 علامه من اصل 200 باذن الله رب العالمين قربت قربنا انا واياكم نخلص الحمد لله رب العالمين ماده الفصل الاول بكل تفاصيلها وطلاب العلمي زي ما بتعرفوا ظل عننا نحن الدرس الثالث ان شاء الله اللي بعد هذا الدرس وبرضه بختم الفصل الدراسي الاول ماده جدا جميله ماده جدا ممتعه بنفهمها فهم ونتقن اتقان باذن الله 100% اذا ماده الفصل الاول يا استاذ العزيز اللي كانوا يحكوا لك انها نوعا ما حكي وحفظ فهمناها واتقنها فما بالك ماده الفصل الثاني اللي اصلا هي فهم كيف رح نفهمها استاذ العزيز الغالي بقدر احكي لك كوب القهوه وكاسه المي وسماعات وتعال نغوص انا واياكم في بحر العلم انا واياكم يا استاذ وصلنا عند الانقسام المنصف اخذنا بالبدايه اللي هي اهميه الانقسام المنصف وحكينا اهميه الانقسام المنصف في تكوين الجاميتات وفي المحافظه على عدد الكروموسومات في الكائنات الحيه يا سلام عليك ودرسنا انا واياكم عفوا درسنا انا واياكم انه انقسام ونصف عباره عن مرحلتين المرحله الاولى من الانقسام ونصف والمرحله الثانيه من انقسام منصف والمفروض انك متخيل شكل الانقسام منصف كيف بيكون خليه بتعطيك خليتين والخلي النتجات كل واحده بتعطيك برضه خليتين فالخل يا استاذي العزيز اللي بدها تنقسم بتعطيك بالنهايه اربع خلايا وهذا اسمه الانقسام المنصف لكن في المقابل الانقسام متساوي الخليه بتعطيني خليتين استاذي العزيز الغالي بالله عليك تركز معي وترتب امورك معي وتعالوا خليني انا واياكم نفهم هي الحصه اللي جدا ممتعه ان شاء الله زي ما نحن متعودين نروح نياكم على على الوايت بورد ومجهز لكم انا واياكم خطتنا على الوايت بورد عشان انا واياكم نمشي ونحنا باذن الله مرتاحين استاذ الغالي زي ما انت شايف قدامك هي رحلتنا الانقسام المنصف عندك المرحله الاولى من الانقسام المنصف وعندك المرحله الثانيه من الانقسام المنصف استاذ ليش لانه هذا هو شكل الانقسام المنصف الخليه بتعطيك خليتين ما بخلص كل خليه ناتجه بتعطيك برضه خليتين برضه خليتين فالمحله بيطلعوا عندك اربع خلايا انت يا استاذ استاذ العزيز الغالي عندك مرحلتين عندك هي اللي باللون الزهري مسمينها المرحله الاولى من الانقسام المنصف وعندك يا استاذ الخلايا الناتجه من المرحله الاولى هي رح تدخل باللون ال شو هذا اللون البرتقالي او البني اللي بدكم اياه في المرحله الثانيه من الانقسام المنصف فانا يا استاذي عندي المرحله الاولى من الانقسام المنصف وعندي المرحله الثانيه من الانقسام المنصف يا سلام عليك وارجع اذكرك من الاهميه حكيت لك انه الخليه بتعطيني خليتين صح الخليتين هذول النتجات اسمهم انقسام منصف راح انصفهم اذا كان عندك 2 ان بيعطيك واحد ان واحد ان اذا كان عندك زي البني ادم 46 كروموسوم بيعطيك 23 23 طيب لو جبت لك انا بني ادم لو جبت لك كائن حي مش بني ادم جبت لك اي كائن حي يا استاذي قلت لك هذا العدد لازم يكون زوجي 2 ان خلينا نفرض جبت لك كائن حي لقينا عدد الكروموسومات اللي فيه 30 هذول بنصفه 15 ب 15 عننا 46 23 23 فالقاع العامه 2 ان بتعطيك 1 ان 1 ان يا سلام عليك المرحله الثانيه من الانقسام منصف حكيت لكم معلومه ورح تسهل علينا نص الحصه ها حكيت لكم يا استاذ وخليت لكم عندها قوس انه المرحله الثانيه من الانقسام منصف المفروض انك تكملها زي اسمك قلت لك المرحله الثانيه من الانقسام منصف تساوي الانقسام المتساوي ركز مين اللي بيشبه المتساوي الثاني من المنصف وليس الاولى فالاختلاف انا وياكم راح نشوف اليوم هون بالاولى فالمرحله الثانيه من القسام منصف حكيت لك انها تساوي الانقسام المتساوي يا سلام عليك يعني بتعرفوا بشاره خير لما انا واياكم نوصل على المرحله الثانيه من الانقسام النصف بقول لكم يعطيكم العافيه اذا انتم دارسين الحصه تعيه الانقسام وتساوي خلصنا انا واياكم بس نفسها كوبي بيست بس الاختلافات رح نشوفها انا واياكم في المرحله الاولى وراح نشوف انا واياكم اليوم طيب بالمرحله الاولى يا استاذي العزيز الغالي نن طبعا بدرس انقسام خلوي رح ابلش انا اول شيء بانقسام النواه وانقسام النوا عندي ا انا تمهيدي استوائي انفصالي نهائي صح وعندي هون المرحله الثانيه والمرحله الثانيه عندها برضه انقسام نواه وانقسام سيتوبلازم وانقسام النواه هون برضه عندك تمهيدي استواء انفصالي نهائي يعني يعني عشان توضح الفكره هي الخليه اللي رح تدخل بالمرحله الاولى رح تمشي تمهيدي استوائي انفصالي نهائي منطقي جدا وهي الخليه اللي رح تدخل بالمرحله الثانيه برضه تمهيدي استوائي انفصالي نهائي نفسها لكن كيف بدي اميز بيناتهم بالمسميات بميز بيناتهم بالمسميات استاذي ركز هون حاط لك التمهيدي الاول استاذ بالانقسام المنصف صار عندي شيء اسمه تمهيدي اول وتمهيدي ثاني استوائي اول استوائي ثاني انفصالي اول انفصالي ثاني نهائي اول نهائي ثاني فكلمه اول بتدل لك انك بالمرحله الاولى كلمه ثاني بتدل لك انك بالمرحله الثانيه يسعد دينك يا غالي فطلع هون اول اول اول اول هون عندك ثاني ثاني ثاني ثاني صليت على النبي اللهم صل على سيدنا محمد كالعاده يا غالي نروح انا واياكم نتقن يا استاذ العزيز الغالي اللي هو المرحله الاولى من الانقسام منصف ليش انا بدور هون لانه انقسام منصف بالمرحله الاولى راح يصير على ها الخليه تعال هسا استاذي عشان انت برضه تكون فهمان ومتقن مش حافظ حفظ اللي انا بدي اذكرك فيه يا غالي انه حكيت لك انا اذا متذكر عند اللي هي بايش بستفيد من انقسام متساوي حكيت لك انه التكاثر له نوعين في عندك تكاثر يا استاذي سميناه تكاثر جنسي وفي عندك تكاثر سميناه تكاثر لا جنسي يا سلام عليك وحكيت لك عند التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي انه احنا بالانقسام المتساوي كان يهمني اي نوع من التكاثر كان يهمني التكاثر اللاجنسي حكيت لك دائما اربط التكاثر اللاجنسي معي الانقسام المتساوي يا سلام هون انا عندي انقسام متساوي والتكاثر الجنسي اربط دائما يا استاذي مع الانقسام المنصف ايواه طيب تعال حكيت لك بالتكاثر اللاجنسي اللي هو الانقسام قلت لك الابناء الناتجين هم نفس الاب يا استاذي ولا بيتغير شيء نفس الماده الوراثيه نفس العوامل نفس الظروف كل شيء لانهم هم كوبي بيست ما في ازواج ما في خلطه فانا حكيت لك يا استاذي عند التكاثر اللاجنسي اللي هو الانقسام المنصف حكيت لك انه هون لا يوجد تنوع شو يعني لا يوجد تنوع يعني الابناء يا استاذ الناتجين ما فيهم تنوع نفس الاب اما وين التنوع وين الابناء يا استذ استاذي مختلفين عن الاباء اللي هو بالتكاثر الجنسي احنا بصير عننا تكاثر جنسي كبشر وهذا دليل انه احنا ابنائنا مختلفين عنا احنا يا استاذي العزيز الاولاد بيكونوا مختلفين عن الاباء فانا بالتكاثر الجنسي اللي هو الانقسام المنصف هنا يوجد تنوعها في عندي تنوع ايوا استاذ انا واياكم بحصه اليوم رح نعرف شو السبب اللي خلاني او عشان اكون ادق شو الاسباب مش السبب هم سببين شو السببين اللي ادوا الى تنوع الافراد يعني شو الحركه الاحيائيه اللي صارت بالانقسام المنصف اللي ادى الى انه الابناء يختلفوا ماده رائعه ركز معي وافهم احنا كيف بنكون وسبحان الله احنا كيف بنتن وع الفكره يا استاذي انه التنوع هون في لهم سببين هذول السببين راح اكتبهم وانت ما راح تفهم منهم شيء انا كتبت كبست اللون الاخضر بالغلط من الحماس اوكي فانا عندي التنوع له سببين اوكي اوكي ان شاء الله اول سبب للتنوع يا استاذي في عندك شي بسميه العبور الجيني بالله عليك تركز معي حصه اليوم جدا جدا مهمه ورح تريحني برضه ب نوعا ما اول حصه من الفصل الثاني رح ارجع اذكركم فانا التنوع له سببين العبور الجيني وثاني سبب عندي اياه يا استاذي العزيز الغالي الاسطوره شيء اسمه الترتيب انا حكيت لك ما راح تفهم شيء وهذا اللي انا بدي اياه رح افهمكم بحصه اليوم الترتيب العشوائي وا للكروموسومات اسمع استاذ الموضوع بسيط جدا كيف لما اجي احكي لك ليش ريال مدريد افضل نادي بالعالم بتجي تقوللي والله لانه حاليا عنده امبابي عنده فينسيوس عنده عنده عنده صحيح انه خسرنا الكلاسيكو امبارح 4-0 للاسف لكن الريال يمرض ولا يموت احسن نادي بالعالم لاسباب اربطها بنفس الفكره نفسها نفسها لما اجي اقول لك شو التنوع شو سببه بتيجي بتقوللي على طول العبور الج والترتيب العشوائي للكروموسومات يا سلام عليك يا سلام شو هم العبور شو هم الترتيب العشوائي هسه بحكي لك اياهم بس يا استاذي العزيز الغالي الاسطوره انت بتعرف انه هذول العمليتين بصيروا بالانقسام المنصف لانه الانقسام المنصف يا استاذي هو المسؤول عن التنوع صح هذول العمليتين ها هذول العمليتين يا استاذي بصيروا باي انقسام طبعا بانقسام المنصف لانه الانقسام المنصف هو التكاثر الجنسي هو التنوع طيب بيجيني طالب حدك بيقول لك يا استاذ الانقسام المنصف انت عندك مرحلتين في عندك مرحله اولى وفي عندك مرحله ثانيه هذول العمليتين العبور الجيني والترتيب العشوائي وين بصيروا بالمرحله الاولى من الانقسام منصف ولا المرحله الثانيه وغير هيك يا استاذي العزيز يعني ممكن انه هلوده مرحله الاولى وواحده مرحله ثانيه ولا الاثنتين بنفس المرحله احكي لي طيب تعال خلي نناقش نناقش انا واياك يا سلام طب اسالك بالله اسالك بالله اسالك بالله كطالب انت فاهم مش حافظ بتيجي بتقول لي استاذ انت حكيت لي انه المرحله الثانيه من الانقسام المنصف هي كوبي بيس عن المتساوي طب اسالك بالله هل المتساوي كان فيه تنوع لما درسنا ان كل من انقسام متساوي يعني التكاثر الجنسي هل في كان تنوع لا طب انا قاعد بس بدرس اسباب التنوع اسباب التنوع مستحيل يكونوا بالمرحله الثانيه لانه المرحله الثانيه استاذي بكل بساطه هي نفس المتساوي وما فيها تنوع فانا اول شيء راح انسب انه العبور الجيني والترتيب العشوائي هذول الاثنتين العبور الجيني والترتيب العشوائي هذول الاثنتين بصيروا بالمرحله الاولى طيب بيجيني طالب حدق بقول لي استاذ المرحله الاولى من انقسام منصف ما انت لك ساعه حكيت لي انه انه هون بالمرحله الاولى عندك شيء اسمه تمهيدي اول استوائي اول انفصالي اول نهائي اول هسا مرحله الثانيه اوكي تمهيدي ثاني استوائي ثاني انفصالي ثاني نهائي ثاني بس ما بيهمني انا بيهمني المرحله الاولى المرحله الاولى يا استاذي انت عندك اربع اطوار عندك تمهيدي وعندك استوائي وعندك انفصالي وعندك نهائي وعشان نحن نعرف انه نحن بالمرحله الاولى بضيف كلمه اول اول اول اول يا سلام عليكم ان شاء الله تكونوا من الاوائل دائما فانا عندي المرحله الاولى التمهيد الاول الاستواء الاول انفصال الاول النهائي الاول السؤال اوكي اتفقنا انه العبور الجيني والترتيب العشوائي هذول العمليتين بصيروا بالمرحله الاولى لكن وين بالضبط بالمرحله الاولى هل هم بالتمهيد الاول هل هم بالاستواء الاول هل هم بالانفصال الاول ولا بالنهايه الاول احكي لي يا استاذي هس شوفوا يا استاذي العزيز دامهم بالمرحله الاولى فنحنا حكينا بهذول الاطوار بدي اياك تعرف من الان انه العبور الجيني تحديدا العبور الجيني ها العمليه بتصير يا استاذي باول طور بالطور التمهيدي طيب بتعرف انه اجابتك هيك لحالها تمهيدي غلط استاذ ليش بتعرف انه كلمه تمهيدي لحالها بدلني على الانقسام المتساوي اللي اخذناه احنا عننا هسه هون بالمنص بدك تقول لي اول ولا ثاني فاحنا قلنا انه العمليتين بصيروا بالمرحله الاولى فاذا انت عندك عشان تكون ادق تمهيدي اول فانا باجي بحكي هيدي اول الترتيب العشوائي للكروموسومات هي الخطوه الثانيه اللي سببها اللي بتعطيني برضه تنوع بدنا نعملهم لوحده من هي الاطوار هسه التمهيد الاول اخذت العبور الترتيب العشوائي بعديها مباشره مين بعديها مش مباشره يسعد دينك الترتيب العشوائي للكروموسومات يا استاذي العزيز بصير في الطور الاستوائي الاول استاذ دائما دائما دائما في عندك انت سؤال وزاري ثابت بقول لك متى تحدث عمليه العبور الجيني ومتى تحدث عمليه الترتيب العشوائي العبور الجيني في التمهيدي غلط اجابتي هيك التمهيدي التمهيدي الاول او التمهيدي من المرحله الاولى من قسام المنصف طيب متى يا استاذ العزيز انت بيصير عندك ترتيب عشوائي الانقسام المنصف اوكي اي مرحله الاولى اوكي اي طور الاستوائي فاذا الاجابه النهائيه الاستوائي الاول فكلهم اول اول لكن العبور للتمهيد الاول والترتيب العشوائي للاستواء ديل يا غوالي ديل ان شاء الله ف الامور بتخليني نوعا ما واكم مرين بالفهم لقم مش انا مباشره بالشر وني نر له الامور انت باني قاعده ممتازه بتق تفهم وتتقن على الامور طيب تعال ه نبلش انا وياكم في الاطوار ول ماشيا بالوار اذكركم انا عار انا بذكركم كثير لكن عان انكم نتقن الموضوع هس استاذ الغالي صليت على النبي اللهم صل على سيدنا محمد بدي اعطيك معلومه حلوه لو انا رحت على اي منطقه جسميه عندك واخذت منك خليه اسمح لي بعد اذنك بدي اخذ منها خليه عندك 30 ترليون خليه يعني المنطقه تقول لي خذ خليه اخذت منها خليه صح هي الخليه انا واياكم بدنا نحطها هون هاي خليتك هذيك المره في طالب كان يتواصل معي على الواتساب كان اسمه حذيفه خلينا ناخذ حذيفه مثال هي حذيفه هذا حذيفه هي خليته وخليه حذيفه ف عادي زي اي خليه بشريه هو كائن حي جواتها نواه صح صح والنواه يا استاذي هون حكينا في عننا كروموسومات صح ولانه يا استاذي حذيفه بني ادم طبيعي حذيفه بده يكون عنده 46 كروموسوم ال 46 كروموسوم هذول يا استاذي ماخذ ها ركزوا معي ركزوا معي يا استاذي هي تفاصيل جدا مهمه 46 كروموسوم هذول ماخذين يا استاذي العزيز اي كان حي 46 كروموسوم قلنا 23 من الجاميت الذكري وثلاث 23 من جميت انثوي يعني فعليا ماخذ حذيفه 23 كروموسوم من ابوه و23 كروموسوم من امه يا سلام عليكم هون احنا عننا 23 كروموسوم ذكري هي من الجميه الذكري وعننا يا استاذ العزيز الغالي 23 كروموسوم من الجمي الانثوي اندمجوا مع بعض اعطونا 46 كروموسوم واعطونا حذيفه اللي راح يجيب 200 200 بالاحياء ان شاء الله هذول ال 46 كروموسوم يا استاذي لو انا اجيت ايش لو انا اجيت هون كتبتهم كلياتهم 46 كروموسوم على شكل ازواج اوكي اوكي هذول 46 كروموسوم يعني هيك بدي اجي انا اجي احكي شو بدي انا اجي احكي ها كروموسوم من الاب وهي كروموسوم من الام رح يطلع عندي استاذي 46 كروموسوم و 46 كروموسوم حكيت لكم كم زوج حكيت لكم 23 زوج يسعد دينك لانه كل زوج فيه كروموسومين زي ما انت شايف انا عشان الوقت يا استاذي بدي اوقف الكاميرا بعد اذنك اكتبهم ونرجع انا واياكم نناقش خليكم ما تروحوا بعيد طيب جماعه زي ما شفتوا حطينا انا واياكم ال 23 زوج من الكروموسومات او ال 46 كروموسومات اللي لخليه حذيفه طيب زي ما انتم شايفين في عندكم ها في عندكم هون في عندكم يا غالي اطلعوا في عندكم 23 زوج ايش يعني زوج الزوج عباره عن كروموسومين الزوج عباره عن كروموسومين الزوج عباره عن كروموسوم بيطلعوا 23 زوج وكل زوج فيه اثنين فانت اصلا لو تعدهم كل واحد لحاله رح يطلع 46 كروموسوم يا سلام ال 46 23 من الاب هيهم باللون الازرق وعندك 23 كروموسوم من الام هيهم باللون الزهري طيب صليتوا على النبي يا جماعه اللهم صل على سيدنا محمد هسه استاذي العزيز الغالي ها المعلومات انتم عارفينها صح صح وقبل ما انا واياكم برضه ندخل نشوف شو بصير عندي بالاطوال بدي اعطيكم كم معلومه بالنسبه للكروموسومات وعلاقات اعطيتكم اياهم قبل لكن خليني انا ارجع اعيدهم هسه شايفين هذا الزوج على سبيل المثال خلينا نفرض الزوج الثالث شايفين الزوج الثالث هذا الزوج الثالث يا استاذي شايفين هذول الكروموسومين هذول الكروموسومين لانهم من نفس الزوج رك معي لانه هذول الكروموسومين من نفس الزوج شو يعني من نفس الزوج هيهم هذا كروموسوم وهذا كروموسوم من زوج ثلاث لانهم الكروموسومين من نفس الزوج بسميه كالاتي بسميه كروموسومات ركزوا معي بسميه كروموسومات متماثله شو بسميه بسميه كروموسومات متماثله او زوج كروموسومات متماثله اللي بدكم اياه طيب كيف يعني يا استاذي كروموسومات غير متماثله كروموسوم غير متماثله لما انا اجيب لك هذا الكروموسوم مثلا مع هذا الكروموسوم طيب هل هذا الكرو هذا الكروموسوم من نفس الزوج لا اذا هذول بقدر احكي لك عنهم كروموسومات ايوه يا سلام عليك غير متماثله هي كروموسومات غير متماثله طيب يا غالي هس نيجي على موضوع الكروماتيدات شو يعني كروماتيد الكروماتيد هو الشحطه بالكروموسوم هسه ركز معي شايفين هذا الكروماتيد وشايفين هذا الكروماتيد هذول الكروماتيدين اللي انا عينت عليهم هذول الكروماتيدين من نفس الكروموسوم ولا من مش من نفس الكروموسوم لا والله من نفس الكروموسوم اذا بحكي لهم كروماتيدات ايوه حكينا حكينا لهم كروماتيدات شقيقه استاذي الكروماتيدات الشقيقه هم الكروماتيدين من نفس الكروموسوم طيب كيف يعني كروماتيدات غير شقيقه يعني لما انا اجيب لك مثلا هذا الكروماتيد مع هذا الكروماتيد هذول الكروماتيدين يا استاذي مش من نفس الكروموسوم اذا بحكي لهم كروماتيدات غير شقيقه يعني اسمعوا لخص لكم الموضوع الكروم كرسومات يا استاذي يا اما متماثلات او غير متماثلات متماثلات من نفس الزوج زي هيك ها من نفس الزوج اذا الكروموسومات متماثله الكروموسومات الغير متماثله اللي مش من نفس الزوج زي ما انت شايف هون قدامك طيب متى الكروماتيدات يا استاذي بتكون شقيقه او غير شقيقه يعني اطلعوا الكروموسومات يا متماثله يا غير متماثله كلمه متماثله وغير متماثله للكروموسومات الكروماتيدات شقيقه او غير شقيقه اذا شقيقه يا استاذي بدهم يكونوا من نفس الكروموسوم يعني انت لما تيجي تحكي لي مثلا على سبيل المثال وين الكرو اخذناهم مال هيه هذا كروماتيد وهذا كروماتيد من نفس الكروموسوم اذا كروماتيدات شقيقه طب هذا كروماتيد وهذا كروماتيد مش من نفس الكروموسوم اذا كروماتيدات غير شقيقه او حتى انا مثلا باجي بقول لك هذا الكروماتيد مع هذا الكروماتيد مش من نفس الكروموسوم اذا كروماتيدات غير شقيقه اوكي يا جماعه يعني الكروماتيدين سواء كانوا من نفس يعني هذا هذا وهذا من نفس الزوج لكنهم مش من نفس الكروموسوم عادي برضه غير شقيقه المهم انهم مش من نفس الكروموسوم يعني عادي لو كان الكروموسوم جنبها او الكروموسوم بعيد عنها لانهم مش من نفس الكروموسوم اذا بحكي لهم كروماتيدات غير شقيقه ديل يا غوالي ديله ان شاء الله هي الامور انا واياكم تاسس فيها كثير ممتاز مش تسنا فيهم انه يعني احنا ما اخذنا شي بالماده احنا فعليا خلصنا الدرس لانه انا بظل عندي هسه بدي اجي اطبق بناء على فهمي الفكره يا استاذي انه احنا بلشنا في المرحله الاولى من الانقسام المنصف والمرحله الاولى من الانقسام المنصف راح ابلش باول طور واول طور منطقيا راح يكون الطور الت تمهيدي فانا عشان اكون ادق يا استاذي باجي بحكي تمهيدي اول يا سلام عليك لاني انا بالمرحله الاولى يا سلام شو بصير عندي بالطور التمهيدي الاول اول شي اول شيء كيف انا مثلا باجي بحكي محمد دائما خلص دماغي بقول لك بطاينه خلص عيلتي مربوطه مع اسمي لما انا اجي اقول لك تمهيدي اول اربطها على طول انه عندك عمليه هون اسمها عبور جيني ركز بس عبور جيني الترتيب العشوائي للاستواء الاول الور اللي بعديه طيب استاذ شو بصير عندك بالطور التمهيدي الاول اول شيء كلمه تمهيدي يا استاذي العزيز والله العظيم ما هو شيء جديد استاذ الغالي متذكر لما درسنا انكم طور التمهيدي يا سلام ركز معي صح قلت لك بالطور التمهيدي الكروموسومات بتصير قصيره وسميكه لانها قبل الطور التمهيدي طويله ورفيعه كان اسمها شبكه كروماتين لكن عشان اعرف اتعامل معها اول شيء بتصير بالطور التمهيدي انه الكروموسومات بتصير قصيره وسميكه يا سلام عليك طيب شو بصير عندي كمان الجسم المركزي صح الاجسام مركزيه ما بتكون قبال بعض بتصير قبال بعض عشان الخيوط المغزليه ما تتشابك صح ولا مش صح ترى اسمعوا تكرار مش شيء جديد وكمان يا استاذي الغلاف النووي بيروح وقلت لك اربط الغلاف النووي مع النويه اذا الغلاف النووي راح النويه بتروح يا سلام عليك هذا الحكي كله بصير بالطور التمهيدي ولا في شيء مختلف عن الانقسام المتساوي ابدا ابدا ابدا بس انا الشيء الجديد اللي هو التنوع والتنوع وبور جيني فلازم اعرف شو اللي بصير عندي يا استاذي ع شان نن نختلف عن ابائنا اول شيء بصير عننا اياه يا استاذي هو اهم شيء اللي هي قصه العبور الجيني العبور الجيني يا استاذي كيف يعني العبور الجيني هسه استاذ انت بيكون عندك كروموسومات صح صح ركز معي هون عندك مثلا هذا كروموسوم من الاب وهذا يا غالي كروموسوم من الام ه بدنا نشرح انا وياكم شو اللي بصير عندي ا بعمليه العبور اما شو بصير بالطور التمهيدي دارسين قلت لك الكروموسوم بصير قصيره وسميكه الغلاف النووي بروح التسا مركزيه بتصير بعض زي ما انا واياكم درسنا الانقسام المتساوي تماما وهس بخططها طيب شو بصير عندي ايا بالعبور الجيني اول شيء اول شيء اول شيء شرط انه يصير عندك عبور جيني لازم اول شيء تجيب كروموسومات متماثله ها العبور الجيني اول شيء بصير بين كروموسومات بصير بين كروموسومات شو مالهم متماثله استاذ شو يعني متماثله هسا حكيت لك من نفس الزوج يعني هذا زوج واحد معين الزوج الاول الزوج الثاني الزوج الثالث المهم كروموسومين من نفس الزوج اوكي اوكي شو اللي بصير عندك يا غالي يا سلام عليك لانه سبحان الله هذول الكروموسومين يا استاذ قراب من بعض شو مالهم قراب من بعض يعني فعليا بالواقع يا استاذي الكروموسومين بيكون هيك بونوا هيك اطلع اطلع كيف بيكونوا بيكونوا عندك اياهم هيك بالضبط هيك اطلع لانهم يا استاذ قراب من بعض ممكن ها يصير بيناتهم تلامس شو ممكن يصير بين الكروموسومين المتماثلين يصير بيناتهم تلامس على الاطراف كيف يعني اطراف يعني تخيلوا انه هذا الكروموسوم بسبب قربهم من بعض يا استاذي يتلامس مع الكروموسوم جنبه بس اذا بتلاحظ يا غالي بالله عليك تركز معي ها بالله عليك تركز معي شايفين هي المنطقه هي المنطقه اللي صار فيها المشكله اللي صار فيها التلامس هي المنطقه بسميها منطقه التصالب منطقه الالتقاء ها شو اسمها اسمها منطقه التصالب بس الشطاره وين يا استاذي الشطاره اعرف اول شيء صاروا بين كروموسومات متماثله اوكي بس صاروا بين كروماتيدين تحديدا هذل الكروماتيدين يا استاذي شقيقات ولا غير شقيقات ايوه عد دينك كروماتيدات غير شقيقه لانه هذول الكروماتيدين يا استاذي مش من نفس الكروموسوم لسوا بعض وهم مش من نفس الكروموسوم فبص عندك يا استاذي الشرط الثاني للعبور الجيني انه يصير اول شيء حكينا بين كروموسومات متماثله وثاني شيء انه يكون في عندك كروماتيدات شو مالهم يا سلام غير شقيقات الكروماتيدات شو مالهم غير شقيقات اذا شو اللي بصير طب ماشي اوك لبسوا بعض شو اللي بصير اللي بصير يا غالي تبادل في الماده الوراثيه انت بتعرف يا غالي انت بتعرف يا غالي انه اصلا على الكروموسوم في دي ان ايه يعني هذا الكروموسوم اللي من الام عليه دي ان ايه والكروموسوم من الاب عليه دي ان ايه لانه متلامس و بعض يا استاذي الدي ان ايه اللي عند الام بروح على الكروموسوم اللي عند الاب والدي ان ايه اللي عند الاب برو رو على الكروموسوم اللي عند الام فالناتج هيك اطلع اتوقع انك بلشت تتخيل كيف الناتج صار عندك الناتج يا غالي صار هيك اطلع ها من الاب لكن يسعد دينك عندك هون قطعه من الام شوف وهون يا غالي اطلع اطلع شو صار عند شو صار بالكروموسوم اللي عند الام اخذت اوكي نفسه لكن عندك قطعه يا غالي من مين من الاب يسعد دينك فطلع طلع طلع طلع طلع طلع ططلع بالله عليك بدي اسالك سؤال شايفين هذا الكروموسوم شايفين هذا الكروموسوم هل هذا الكروموسوم يا استاذي هو هو نفسه اللي من الام لا صار الكروموسوم هذا مكس صار فيه خلطه خلطه ما بين الجينات اللي عند الاب والجينات اللي عند الام وهذا صار خلطه ما بين الجينات اللي عند الاب والجينات اللي عند الام فهذا الشيء يا استاذي بيعطيك دليل مهم جدا انه انت فعليا ما اخذت الكروموسوم نفس اللي عند ابوك وما اخذت الكروموسوم نفس اللي عند امك انت انت اخذت الكروموسوم يا استاذي فيه حركات من هون ومن هون فيه خلطات ما بين الاب والام فعشان هيك يا استاذي احنا بنكون مش نفس ابونا وامنا لو انا اخذت كروموسوم اللي عند ابوي اخذته انا كان انا اخذت الدي ان ايه فعليا نفسه كان انا نفس ابوي اللي بيصير يا استاذي خلطه بهي الكروموسومات وهي الخلطه بتصير عن طريق عمليه اسمها العبور الجيني اللي تحديدا بتصير في اثناء الانقسام المنصف بالمرحله الاولى بالعبور الجين اللي هي بالتمهيد الاول يسعد دينك فهي العمليه اللي هي عمليه يا استاذ العزيز شو عرف لك اياها الكتاب قال لك عمليه العبور الجيني هي عمليه تبادل اجزاء من الماده الوراثيه تبادل ايش اجزاء من الماده الوراثيه ما بدلت انا كل كروموسوم ش كله كله جزء من الماده الوراثيه بين الكروماتيدات الغير شقيقه هذا اول شرط دير بالك غير شقيقات الكروماتيدات اوكي في زوج الكروموسومات المتماثله لازم يكونوا من نفس الزوج يعني لانهم لازم يكونوا قراب من بعض لو اخذت كروموسوم من هون و كروموسوم من هون كروموسومات غير قريبه من بعض فما في بيناتهم تلامس تلامس بين الكروموسومات القريبه اللي هم المتماثله صح وهذا التلامس بصير في منطقه اسمها منطقه التصالب ما يؤدي الى تبادل اجزاء من الماده الوراثيه فبالنهاية التمهيدي الاول وهو فعليا اطول طور زي ما نحن متعودين التمهيدي دائما فيه حكي الاستوائي كلمه الانفصالي كلمه النهائي كلمه وبظل عندك المرحله الثانيه من قسم ونصف حكيت لك نفس المتساوي يعني بتعرفوا لو عملنا عليها سكيب حلال لان نفس المتساوي تماما الاختلافات هون يا غالي زي هذا هذا الشيء ما شفناه بالمتسابق المرحله الاولى من الانقسام والنصف شايفين نن حددنا الاولى طيب هون قال لك بشكل عام تمر هذه المرحله باربعه اطوار وتنتج في نهايه خليتين بالله عليك تركز اه اسمعوا لو اجاك سؤال قال لك الانقسام المنصف نهايته كم خليه اربعه انا معك صح بس لو قلت لك المرحله الاولى من الانقسام المنصف كم خليه س عندينا خليتين هو اربعه لما كانت مخلص كل انقسام منصف مخلص المرحله الاولى والمرحله الثانيه لكن المرحله الاولى بس خليتين فحكى لك تمر هذه المرحله باربعه اطوار وتنتج في نهايتها خليتين تحويان نصف عدد الكروموسومات الخليه الاوم اللي هي المنقسمه قلت لك تو ان بتعطيك 1 ان 1 ان المرحله الثانيه تساوي المتساوي 1 ان 1 ان 1 ان و ان يسعد دينك تطور التمهيدي الاول طيب شو راي نروح اياكم نشوف الكروموسومات نشوف الشكل طلعوا يا جماعه الخليه اول شيء الاجسام المركزيه لسه مش رايحه قبال بعض لسه بتمه بها تروح قبال بعض الكروموسومات زي ما انت شايف طويله ورفيعه لسه الغلاف النووي قاعد لس بتحطم صح فانت من الصوره بتعرف انك انت بالطور التمهيدي لو قص لك اياها وقال لك انت باي طور زي ما حطيت لك بالبنك الاسئله بتعرف تجاوب المعلومه ها والمعلومه ها والمعلومه ها والمعلومه ها ها عباره عن تكرار ولا في اي شيء اذا اول شيء قال لك تظهر الكروموسومات قصيره وسميكه انت عارف ليش لانها عفوا كانت طويله ورفيعه على شكل شبكه كروماتين ويتكون كل منهما من كروماتيدين شقيقين بنعرف انه الكروموسوم يا استاذي عباره عن كروماتيدين شقيقين بيلتقو في قطعه مركزيه اسمها السنترومير يتفكك الغلاف النوي زي ما انكم درسنا عشان الخيط المغزليه تصير اسهل تروح ترتبط يتحرك كل زوج من المريكزات ركز زوج من المريكزات يعني الجسم المركزي لانه الجسم المركزي عباره عن اثنين مريكز انت عارف انه الجسم المركزي لما رسمت لك اياه قلت لك هذا هو الجسم المركزي زي هيك وفيه اسطوانه وفيه اسطوانه والاسطوانه هي سميناها المركز فيتحرك زوج المريكزات يعني يتحرك الجسم المركزي نفسه عشان يروحوا قبال بعض روحوا على قطاب الخليه ه نحو احد قطبي الخليه المتقابلين هذا على سبيل المثال بروح هون وهذا بيروح هون على اساس انهم بيصيروا قبال بعض او هذا يجي هون وهذا يجي هون يصيروا قبال بعض المهم طيب هس وقلنا تبدا الخيوط المغزليه هسا الخيوط المغزليه استاذي بتنفرج عشان ترتبط بالسنتر مير صح فتبدا الخيوط المغزليه بالامتداد من المركزات الى القطع المركزيه في الكروموسومات اللي ترتبط فيها وحكيت لك يا استاذي الارتباط بصير قبل الاستوائي عشان انت بالاستواء بدك ترتبهم بالنص طيب بدك ترتبهم بالنص يا استاذي لازم تكون مرتبط فيهم فارتباط الخيوط المغزليه بالسرو مير بصير بالتمهيدي بالاستواء برتبهم بالنص يا سلام عليك ها اللي انا بتهمني جدا جدا جدا وهاي هي المميزه في الانقسام المنصف اللي هو التنوع حكى لك قد يحدث تقاطع اسمعوا تعال نشوف الرسمه اح زي ما احنا متعودين جاب لك كروموسومين شو مالهم متماثلين ها نشره عمليه العبور الجيني اطلع ان العبور جين جاب لك اياه بالتمهيد الاول واخذ لك كروماتيدين شو مالهم غير شقيقين ركز انهم مش من نفس الكروموسوم شو يعني منطقه التصالب منطقه التصالب يعني منطقه الهوشه منطقه الالتقاء فهي هي منطقه التصالب هي هي منطقه الالتقاء طيب شو اللي بصير الكروموسوم من الام بروح على الاب واللي من الاب بيجي على الام فبص عن عندك هي الخلطه اطلع اطلع هذا الكروموسوم صار اب وام وهذا ام وشويه اب فبنها هي الكروموسومات جديده ما كانت موجوده عند الاباء فهي قال لك هون كروماتيدين يحملان تراكيب جينيه جديده فشوف شو قال لك هون قال لك قد يحدث تقاطع تقاطع يعني التقاء بين كروماتيدين غير شقيقين هذا اول شرط دير بالك يخدع يقول لك كروماتيدين شقيقين غلط في كروموسومين متماثلين هذا الشرط الثاني بسبب قربهما من بعض عشان هيك انا باخذ كروموسومين متماثلين لازم يكونوا قراب من بعض عشان التقاء يكون يعني انت لو انك واحد جنب واحد بس بعيد عنك كيف تلتقوا مع بعض لازم يكون في قرب طيب في نقاط تسمى كل منهما منطقه التصالب اللي هو منطقه الالتقاء فينتج عن ذلك تبادل اجزاء من الماده الوراثيه بين هذين الكروماتيدين اجزاء شايفين كيف هون وهون فيما يعرف بعمليه العبور اسمعوا اصلا هي اسمها العبور هذا الجين بيعبر هون وهذا الجين بيعبر هون او قطعه الكروموسوم هي بتعبر هون وقطعه الكروموسوم هون ها بتعبر هون فاسمها عبور العبور نتيجته طبعا تراكيب جنيه جديده اللي هو التنوع الذي تنتج منه تراكيب جنيه جديده تؤدي الى دورا في التنوع فخلصنا انكم اول سبب واهم سبب لعمليه التنوع تعالوا نشوفوا هسه السبب الثاني يا استاذ العزيز الغالي هسه بعد اذنك بالله عليك و تركز معي بكل الحصه بدي اياك تركز معي هي الحصه جدا مهمه هسه استاذ الغالي في طلاب بعثوا لي على الواتساب بيحكوا لي انه استاذ وقف على جنب عشان ناخذ سكرين يعني اعتقد انه شوي الامور بسيطه الا ما اجي هيك وهيك هيك فانت تقدر تنقل براحتك وصراحه صراحه صراحه عشان انت وقتك وعلى شان انت تاخذ الجو اللي انت بدك اياها خطط اللي انا بحكي لك اياها يا استاذي بعد ما نفهم على الدوسيه لانه انت ملجاك يا استاذي اللي هو الدوسيه تمام تمام ان شاء الله طيب ومش غلط طبعا انك انت يعني تكتب الشرح باسلوبك ما في اي مشكله عشان تستذكر بشكل اسرع اللي بدكم اياه المهم بدي 200 و 200 ان شاء الله في ماده الاحياء هسه يا غالي بنروح لكم على الطور الثاني اللي ما بعد التمهيدي نحن حكينا تمهيدي اول هس نحن بنروح على الاستوائي الاول نن عندنا طور اسمه هس الاستوائي الاول اول لانه نحنا بالمرحله الاولى طيب يا غالي انا حكيت لك لما تشوف كلمه عبور جيني اربطها دائما مع التمهيد الاول خلص بتشوف التمهيد اول اربطها عبور جيني عبور جيني تمهيدي اول دائما طيب نن عندنا هسه استوائي اول استوائي اول بتربط مع السبب الثاني للتنوع واللي هو الترتيب العشوائي للكروموسومات يا سلام عليك فال الاستواء الاول هون نحن عندنا قصه الترتيب العشوائي للكروموسومات استاذ بالله عليك تركز معي اصلا اصلا اصلا يا غالي شو يعني استوائي استوائي قلت لك الحصه الماضيه بالانقسام متساوي انه لما تشوف انت كلمه استواء بيخطر بالك خط الاستواء اللي بنصف الكره الارضيه بالنص بس بالنهايه انا بدي شي اعمله بالنص واللي بالنص هو الكروموسومات انا الكروموسومات بس بدي ارتبها بالنص لكن بالله عليك تركز معي بالله عليك تركز معي بالله عليك انا حكيت لك انه المرحله الاولى مختلفه عن المتساوي المرحله الاولى مختلفه عن الانقسام المتساوي قلت لك الانقسام المتساوي بيشبه المنصف بالانقسام المتساوي اذا انت متذكر زمان ها ها لو بدي احط لك اياه هون متساوي وعشان يعني احرق عليك الحلقه ها نفسها المرحله الثانيه من انقسام ونصف الكروموسومات بالطور الاستوائي بتترتب بالنص لكن حكيت لك بتترتب بشكل خطي اطلع كيف بشكل شو ماله بشكل خطي يا استاذي لما تشوف الكروموسوم بالنص بشكل خطي انت عندك يا اما انقسام متساوي او المرحله الثانيه احن حاليا بالمرحله الاولى يا استاذي والمرحله الاولى اختلاف المرحله اوله مختلفه طيب كيف يا استاذي انا بشوف الكروموسومات في الطور الاستوائي الاول تعال انت هتشوفهم بالنص لكن كيف مرتبين بالنص بشكل غير نحن بنعرف يا استاذ اطلع هي الخليه هي الخليه صح الخليه ليش هيك شكلها هي الخليه صح صح طبعا الغلاف النووي رايح من التمهيدي بنعرف طيب احنا يا استاذي لو بدي اجيب لك خليه بشريه فيها 46 كروموسوم ما بدي اكتب لك هون 46 كروموسوم طبعا لانهم كثار شفتوا كيف عيناهم قبل شوي نفس المبدا لما اعمل انا المبدا على 46 كروموسوم بعمله على اي خليه فيها رقم زوجي خلينا نفرض اجت لك خليه فيها ست كروموسومات يعني ست كروموسومات يعني ثلاثه من الاب وثلاثه من الام طيب 46 كروموسوم 23 من الاب و 23 من الام بيختلف شيء ما بيختلف شيء المبدا نفسه طيب حتى الكتاب جاب لك خليه اللي رح ناخذ عليها شرح كان ست كروموسومات لكن مبدا نفسه طيب الست كروموسومات هذول يا استاذ ثلاثه من الاب وثلاثه من الام ومرتبات بالنص لكن شوف كيف برتبهم بالنص برتبهم بالنص اوكي لكن برتبهم على شكل ازواج برتبهم على شكل ايش يا استاذي ازواج كيف يعني ازواج تعال شوف كيف اطلع هي مرتبات بالنص ولا مش بالنص والله العظيم هيهم بالنص لكن بالنص يا غالي بالنص يا غالي ها بالنص لكن على شكل ازواج يسعد دينك شوف كيف انا مرتبه بالنص شوف مرتبه بالنص اوكي هيهم بالنص لكن على شكل ازواج هون على شكل ازواج بالله عليك تركز برتب ه على شكل ازواج لكن هون بشكل ايش بشكل خطي يا سلام عليك فاحنا عرفنا شو الفرق بين المتساوي والمرحله الثانيه من قسام ونصف او متساوي عفوا والمرحله الاولى من قسام منصف او المرحله الثانيه من انقسام منصف والمرحله الاولى هون برتبهم بالنص بشكل خطي وهون برتبهم بالنص على شكل ازواج يا سلام عليك فبعد اذنك يا متساوي او مرحله ثانيه من انقسام منصف ابعدوا عنا شوي بدنا ناخذ راحتنا هون يا سلام يا سلام يا سلام اذا الطور الاستوائي برتب الكروموسومات على شكل ازواج بالنص وبصير عندك الخطوه اللي هي الخطوه الثانيه للتنوع الجيني واللي هو الترتيب العشوائي للكروموسومات استاذ شو يعني الترتيب العشوائي للكروموسومات الترتيب العشوائي ل الكروموسومات بكل بساطه شو يعني ترتيب العشوائي الكروموسومات بالله عليك تركز معي صح انا الكروموسومات هي مرتبه على شكل ازواج صح لو انا رحت قسمتهم لنصين زي هيك بدي اياك تشوف لي الجهه هي بس الجهه اللي على اليمين شايفين الجهه اللي على اليمين اذا بتلاحظ يا استاذ الجهه اللي على اليمين في عندك هذا كروموسوم من الاب كروموسوم من الام كروموسوم من الاب لو تشوف لي الجهه ها يا استاذ اللي على اليسار ام اب ام الترتيب العشوائي من اسمها ترتيب عشوائي يعني شو يعني الترتيب العشوائي انه ليس شرطا مش شرط انه الكروموسومات اللي من الاب تترتب بجهه واحده واللي من الام بجهه واحده يعني لما انا اشوف هذا الشكل زي هيك زي هيك اطلعوا زي هيك شايفين هيك هذا يا استاذ العزيز دليل انه اللي من الاب بجهه واللي من الام بجهه هون يا استاذي ما في ترتيب عشوائي شو يعني الترتيب العشوائي الترتيب العشوائي انه جهه واحده ها الجهه الواحده فيها خلطه ما بين الاب والام الجهه الوحده فيها خلطه ما بين الاب والام كيف يعني يعني يا استاذ العزيز زي ما انت شايف هون اطلع هي الجهه فيها كروموسومات من الاب والام بنفس الجهه هون برضه من الاب والام هي العمليه استاذي بتعطيك فرصه للتنوع ليش استاذ فكر فيها لو انا بدي اقسم هي الخليه لنصين زي ما انت شايف بدي اقسم هي الخليه لنصين هي الخليه رح يكون فيها كروموسومات من الاب والام وهي الخليه رح يكون فيها كروموسومات من الاب والام اما لو بدي اقسم يا استاذ الخليه بهذا الشكل خليه هون وخليه هون كانك بتقول لي الخليه الناتجه هون كلها كروموسومات من الاب وهي ال خليه كلها كروموسومات من الام فكانك اخذت خليه من الاب واخذت خليه من الام فنوع ما ما في تنوع فالتنوع يا استاذي بصير لما رتبهم بشكل عشوائي جهه فيها كروموسومات من الاب والام وجهه فيها كروموسومات من الاب والام هذا الحكي بيزيد فرصه التنوع اذا التنوع له سببين والسبب الاهم اللي هو العبور الجيني العبور الجيني والترتيب العشوائي العبور الجيني بصير يا استاذي العزيز في طور التمهيد الاول والترتيب العشوائي بصير في الطور الاستوائي الاول طيب العبور الجيني كيف يا استاذ الاليه هي عمليه تبادل اجزاء من الماده الوراثيه بين كروماتيدات غير شقيقه في زوج الكروموسومات المتماثله وهذا الحكي بيعطيني كروموسومات ما كانت لا عند الاب ولا عند الام اذا تنوع الترتيب العشوائي للكروموسومات اللي بتصير بالاستواء الاول بكل بساطه لما ترتبه بالنص جهه فيها من الاب والام وجهه فيها من الاب والام وهذا الحكي بيزيد فرصه التنوع لانه بيعطينا خلايا فيها خلطه بين كروموسومات والاب والام و كروموسومات الاب والام مش خليه في فيها بس كروموسومات اب وخلي فيها كروموسومات بس ام فهذا الحكي بزيد لي الفرصه يا غالي يعني انت بكل بساطه كل ما عملت خلطه اكثر كل ما كان عندك تنوع اكثر فانا بدي اروح له التنوعات اوكي يا جماعه اوك فتعالوا خلينا نشوف انكم اللي هو الطور الاستوائي الطور الاستوائي قاللك بالله عليك تركز معي الطور الاستوائي جيب 300 خط باللون الاحمر على كلمه ازواج برتبهم بشكل ازواج تصطف ازواج الكروموسومات المتماثله والمرتبطه بالخيوط المغزليه هي مرتبطه اصلا بال الطور التمهيدي على جانبي خط وسط الخليه صح طبعا الكروموسومات متماثله انا برتب هذا الزوج دائما القراب من بعض كروموسومات متماثله الى اخره بعرف طيب لان هم نفس الزوج طيب من دون ان اه شوف شو قال لك هون من دون ان تترتب ترتيبا معينا يعني مش شرط يكون ترتيب بس اب ام لا شو قال لك هون وانما يكون ترتيبها ترتيبا عشوائيا ايش يعني ترتيبا عشوائيا ترتيب عشوائي انه جهه فيها اب ام جهه فيها اب ام يعني مش شرط جهه بس اب وجهه بس ام يعني حكى لك يعني ليس شرطا ان تكون جميع الكروموسومات التي من الاب على الجانب نفسه وكذا الحال بالنسبه الكروموسومات التي من الام مش شرط والله جهه اب وجهه ام شو حكى لك هون وهذا يعني ان جهه ما خلينا نفرض مثلا الجهه اللي على اليمين اللي كنا نشرح عليها على الوايت بورد قد تحوي كروموسومات من الاب والام ما يؤدي الى حدوث تنوع فانا يا استاذي العزيز الغالي هون بدي اختصر لك الموضوع لما يجي لي كلمه تنوع حكيت لك يا استاذي بالبدايه التنوع اربط دائما عندك عبور جيني وعندك الشيء الثاني اللي هو الترتيب العشوائي العبور الجيني بصير في الطور التمهيدي الاول دير بالك والترتيب العشوائي بصير بالطور الاستوائي الاول طيب تعال شوف ها الصوره كيف بدعنا طور استوائي مرتبات بالنص طب كيف بعرف اي استوائي اذا مرتبات بشكل ازواج اذا انت قاعد تحكي يا غالي عن المرحله الاولى من قسام منصف بس انا بدي ارجع اذكرك بعد اذنك بكيف كان شكل الخليه لما انكم درسناها بالانقسام متساوي اطلع اطلع كيف مرتبهم بشكل خطي صح اما لما نروح انا واياكم بالله على الخليه هاي اطلعوا هي الخليه ها اطلع كيف مرتبهم انا على شكل ايش مرتبهم على شكل ازواج المرحله الثانيه من قسام منصف اللي كثير سهله معنا دقيقه كل المرحله اطلع بشكل خطي زي مين زي المتساوي اوكي اوكي يا غالي طيب نروح هسه على الطور الانفصالي الاول وهذا هون انا عندي برضه يعني اختلافات برضه من ضمن الاليه قلت لك المرحله الاولى يعني اغلبها اختلافات طيب هس نروح انا واياكم على طور مين الانفصالي صلات على النبي يا جماعه اللهم صل على سيدنا محمد الطور الانفصالي الاول لانه انا قاعد بالمرحله الاولى من انقسام منصف ها الخليه نرجع نرسم الخليه والكروموسومات من الطور الاستوائي اللي قبله مرتبات بشكل حكينا اللي هو اللهم صل على سيدنا محمد عشوائي لكن مرتبات بالنص طبعا لانه استوائي وحكينا يا غالي بعد ما تصلي على النبي انه انت في عندك هون جسم مركزي هون عندك جسم مركزي والجسم المركزي عباره عن اسطوانتين مركزين مركزين وهي هون مركز وهون يا غالي مركز والمركز كل واحد منهم شو بيفرز وكل واحد منهم بيفرز خيوط مغزليه هذا الخيط المغزلي بروح بيرتبط هنا وهذا الخيط المغزلي بيروح بيرتبط هون هذا الاختلاف الثاني بالله عليك تركز معي بالله عليك تركز معي بالله عليك بالله عليك والله العظيم هي نقاط جدا مهمه طيب يا غالي استاذ بدي اسالك سؤال انت دارس الحصه الماضيه المفروض تجاوبني هذا السؤال انا بالطور الانفصالي انا هس بالطور الانفصالي لكن بالانقسام المتساوي شو اللي فصلته اللي فصلته بكل بساطه يا استاذي قلت لك فصلت لي الكروماتيدات قلت لك الكروموسوم كان يا استاذي بهذا الشكل بسحب انا كروماتيد هون وكرومات هنا وقلت لك الكروماتيد لما يصير لحاله بعامله معامله كروموسوم اسمه كروموسومات ابنه هون كروموسوم صح يعني انا عندي كروموسوم واحد ترى زمان بالانقسام متساوي كان عندي الكروموسوم زي هيك وكان عندي يجي الخيط المغزلي هون والخيط المغزلي هون هذا بالانقسام المتساوي يعني نفس المرحله الثانيه باجي بسحب هون وبسحب هون بعطيك هون كروماتيد وهون كروماتيد فركز بالانقسام المتساوي او المرحله الثانيه من المنصف انا بفصل كروماتيدات شو بفصل بفصل كروماتيدات ها بفصل ايش كروماتيدات وهذا الحكي يا استاذي بصير بالمتسابق شو الاختلاف اللي هون هس احنا بالانفصال الاول المرحله الاولى قلت لك هو الاختلاف بالانفصال الاول يا استاذي بفصل كروموسومات لانه انت يا استاذي هون مرتبهم على شكل ازواج انت يا استاذي را تسحب هون كروموسوم وهون رح تسحب كروموسوم رح تسحب كروموسوم رح تسحب كروموسوم رح تسحب كروموسوم راح تسحب كروموسوم فركز بالانفصال الاول معلومه قد الاردن بفصل ايوه يسعد دينك كروموسومات ها يعني عشان تفهمني كويس وليس كروماتيدات وليس كروماتيدات يعني مقارنه بالمرحله الثانيه من الانقسام المنصف والمتساوي زي ما احنا شفنا هون فانا هون يا استاذ العزيز بفصل كروموسومات اذا بالمرحله الاولى من الانقسام المنصف تحديدا بالطور الانفصالي بفصل كروموسومات اوكي يا غوالي اوك تعالوا بالله عليكم هي النقاط جدا جدا مهمه ب مرتبهم على شكل ازواج يعني انا خيط مغزلي كيف بده يسحب كروماتيد ويخلي كروماتيد هون ويخلي لا بسحب كل الكروموسوم بسحب كل كروموسوم تعال شوف يا غالي هي نقطه جدا مهمه الطور الانفصالي الاول اختلافات المرحله الاولى المرحله الثانيه رح تريحني زي ما حكيت لك تنفصل في هذا الطور ازواج يسعد دينك الكروموسومات لكن هون حاط لك نفس اللون عشان تقارن يا فصل اطلع شو قال لك بالانفصال الثاني اللي زي المتساوي الكروماتيدات اذا تفصل في هذا الطور ازواج الكروموسومات المتماثله طبعا نتيجه انكماش الخيوط المغزلي لما يجي خيط مغزلي ويسحب كروموسوم معه ويتجه كل كروموسوم من هذه الازواج الى احد قطبي الخليه كل كروموسوم بروح بروح على جهه صح وحكى لك هون معلومه جدا مهمه المعلومه المهمه يا جماعه انه الكروموسوم لما انت سحبت ت ظل كروماتيدين يعني هذا دليل بدي يحكي لك انه الكروماتيدات ترى دير بالك ما انفصلوا الكروماتيدات را ينفصلوا بالمرحله الثانيه اوكي فحكى لك هون يتجه كل كروموسوم من هذه الازواج الى احد قطبي الخليه في حين تظل الكروماتيدات الشقيقه مرتبطه ببعضها لسه الكروماتيدات ما انفصلت متى راح تنفصل بالمرحله الثانيه من الانقسام المنصف فشوف انت هون فاصل كروموسوم بالله عليك تركز معي انت هون تفصل كروموسوم كروموسوم كروموسوم كروموسوم اوكي اوكي طبعا طور النهايه انا حكيت لك يا استاذ استاذي دائما النهائي عكس مين عكس الا عكس الاول اللي هو التمهيدي يعني كاني بدي ارجع كل شيء زي ما كان يعني الكروموسومات بتصير طويله ورفيعه الغلاف النووي بيرجع النويه بترجع بتتفك الخيوط المغزليه خلص خيوط مغزليه بترجع لكن بيعطيك خليتين الخليتين هذول رح يدخلوا بالمرحله الثانيه منقسم نصف زي ما رح نشوف كمان شوي قال لك يبدا الغلاف النووي بالظهور في هذا الطور تزامن ركز بالظهور لانه اختفى في الطور النهائي بالتمهيدي في هذا الطور تزامن مع تفكك الخيوط المغزليه الخيوط المغزليه بترجع لانه بالتمهيدي طلعت هون بترجع عكسها ثم يحدث انقسام للسيتوبلازم لانه انت بتعرف يا استاذي بعد ما تخلص انقسام النواه عندك انقسام سيتوبلازم لكن انقسام سيتوبلازم هون بيعطيك خليتين اما هناك اربعه اوكي فتنتج خليتين والخليلين هذول طبعا فيهم نص العدد من الكروموسومات لاني بحكي عن انقسام منصف فتنتج خليتين تحتوي كل منهما كروموسومات بعضها من الاب وبعضها من الام بعضها من الاب وبعض منوم اوكي اطلع هي اطلع هذا السؤال اج وزاره قال لك هي الخليه موجوده باي طور ترى كان حاط لك نهايه اول ونهائي ثاني بالخيارات انت اول شيء لما لما تشوفها خليتين يختر بالك نهائي بس حتختار نهائي اول ولا نهائي ثاني استاذ بالله عليك تركز معي هون قاعد بدها تعط بدها تعطيك خليتين اما لو تشوف هون انت هون قاعد تعطيك اربعه صح فاذا انت هون عندك الخليه قاعد بدها تعطيك خليتين اذا انت بالمرحله الاولى من قسام وصف اذا انت بالنهايه هي الاول لكن لما تشوفها بدها تعطيك اربعه فانت عندك النهائي الثاني يا غالي اطوار المرحله الثانيه من انقسام منصف بسرعه ب خصهم ولا فيهم اي شيء حط لي بس هون تساوي الانقسام المتساوي يلا مراجعه انا حكيت لك لما نوصل عندها عباره عن حكي كثير سهل طيب حكى لك الطور التمهيدي الثاني يتفكك الغلاف النوي في هذا الطور بعرف تتجه المريكزات الى اقطاب الخليه المتقابله بعرف تبدا الخيوط المغزليه بالظهور والله العظيم بعرف ها طلع ال كروموسوم طويله ورفيعه بصيرت قصيره وسميكه الغلاف النووي بيروح بيرجع بيتكرر نفس الحكي لكن على خليتين عشان كل واحده تعطيني خليتين خليتين الطور الاستوائي الثاني بتترتب الكروموسومات بالنص لكن هل على شكل ازواج لا بشكل خطي زي المتساوي يسعد دينك اذا تترتب الكروموسومات يعني بالعاميه ها بدي احكي لك ما حكى لك ازواج والباقي عندك يا غالي اوكي ها مع غمزه عشان تظلك متذكر لشهر سبعه لما تيجي تراجعي يا غالي وانا رح اراجع ان شاء الله ل فترتها ما تقلق ان شاء الله طبعا تترتب الكروموسومات هون ققول لك لا يزال كل منهما يتكون من كروماتيدين شقيقين يلا ظل يكر لك بالعمليه ما اصلا رح افصلهم وين بالانفصال مش هون اكيد يعني اوكي في منتصف الخليه برتبهم حطلع بشكل خطي بشكل ايش خطي طيب الطور الانفصالي الثاني ينفصل بس مين بفصل بفصل زي المتساوي زي ما احنا متعودين بفصل الكروموسوم للكروماتين يعني باخذ الكروماتيد بالنهايه بفصل الكروماتيدات والكروماتيد لما يصير لحاله بصير كروموسوم اسمه كروموسومات ابن يا سلام اذا ينفصل كل كروماتيدين شقيقين احدهما على الاخر ثم يتحرك كل من نحو احد قطبي الخليه وعلى شكل حرف في زي ما انت متذكر نفس الحكي تماما بسحب هون كروماتيد وهون كروماتيد طيب الطور النهائي الثاني برضه نفس الفكره عكس التمهيدي يا غالي اوكي فحكى لك هون يتشكل الغلاف النووي حول كل مجموعه كروموسومي يعني رع الغلاف النووي التمهيدي راح تبدا الخيطه المغزليه بالتفكك بترجع لانه هي هي طلعت انطلقت بالطور التمهيدي يحدث انقسام ثاني للسيتوبلازم لانه القسام الاول صار عندي المرحله الاولى صار عندك انقسام ثاني للسيتوبلازم فبتعطي بالنهايه اربع خلايا عندهم طبعا نص المجموعه الكروموسوميه فتنتج اربع خلايا ركز اربع خلايا لانك بتحكي عن المرحله الثانيه لكن لو انك انت بتحكي يا استاذي عن المرحله الاولى فاذا انت عندك خليتين طيب فتنتج اربع خلايا احاديه المجموعه الكروموسوميه 1 ان وهذول الاربعه 1 ان يا استاذي سميناهم جاميتات هذول كلياتهم هذول عباره عن كلياتهم عباره عن جاميتات يا غالي صليتوا على النبي اللهم صلي على سيدنا محمد والجام تات ها يا استاذي اللي هي 1 ان دائما حكيت لك بالحاله الطبيعيه طبعا تلتقي الجام الذكري مع جام الانثوي بيندمج مع بعض بيعطونا بني ادم 2 ان التو ان بصير له انقسام متساوي عشان يصير عننا نمو للجنين زي ما انا واياكم درسنا بالتفصيل طيب يا غالي بدي الطلاب القطاعات يتذكروا معلومه حكيت لكم اياها ببدايه الدرس الثاني حكيت لكم عند ببدايه الانقسام المنصف عفوا حكيت لكم وين الانقسام منصف هون ها شايفين هون حكيت لكم يا غوالي انه هي عندك اياها المرحله الاولى صح او عشان اكون ادق انه هي الخليه هي هي اللي رح تدخل بالمرحله الاولى وهي الخليه هي اللي رح تدخل بالمرحله الثانيه حكيت لك يا استاذي عند لما بلشنا بانقسام الصف انه تسبق اولاهما يعني تسبق المرحله الاولى اي قلت لك مرحله البينيه زي الانقسام متساوي لكن قلت لك المرحله الثانيه الخليه اللي بدها تدخل بالمرحله الثانيه ما بصير لها يا استاذي مرحله بينيه يعني انت هون يا استاذي العزيز الغالي بعد ما تصلي على النبي هون هون امور طبيعيه جي1 اس جي 2 يعني يعني يعني بدي اسالك سؤال بدي اسالك سؤال هل الخليه ها را تدخل في الطور اس اه والله رح تدخل في الطور اس اذا را يصير عليها تضاعف دي ان ايه ولا ما رح يصير رح يصير عليها تضاعف دي ان ايه اللي انا بدي اسالك اياه يا استاذي بالله عليك تركز معي هي الخليه بدها تدخل بالمرحله الثانيه وانا بالمرحله الثانيه حكيت لك انه ما بصير فيها اللي هي مرحله بينيه المرحله البينيه الطور اس خلالها يعني هل حتدخل ه الخليه في الطور اس ابدا ما راح تدخل في الطور اس اذا هل ح يتضاعف الدي ان ايه فيها ابدا ما راح يتضاعف الدي ان ايه فيها لانه هو بالاساس اصلا ضاعف وين اضاعف بالخليه الاولى هون ضاعفت الدي ان ايه فما في داعي ارجع اضاعف لانه هي الخليه عدد دي ان ايه نفس هي الدي ان ايه فلو بدي ارجع اضعفه بصير عندي كميه بزياده فانا تضاعف دي ان ايه فقط بصير على الخليه اللي بالمرحله الاولى اما بالمرحله الثانيه ما بصير عليها تضاعف دي ان اي جدا مهمه هي النقطه فدير بالك بالله عليك تركز معي على هي النقطه ومهمه جدا انه الخلايا اللي بدها تدخل المرحله الثانيه بتدخلها بدون ما يتضاعف الدي ان ايه فيها فحكى لك هون تدخل الخلايا المرحله الثانيه من الانقسام منصف من من دون حدوث تضاعف دي ان ايه ركز اي مرحله المرحله الثانيه مهم جدا ممكن تيجي باحدى العبارات الاتي صحيحه او خاطئه يقول لك احد عبارات اتي خاطئه من ضمن الخيارات يحكي لك تدخل خلايا المرحله الاولى من دون انقسام منصف خاطئه هي من دون المرحله الثانيه مش المرحله الاولى دير بالك طيب هاي تلخيص قال لك في هذا الطور اللي هي قصده بالمرحله الثانيه بشكل عام تنفصل الكروماتيدات الشقيقه ها اوكي بعض عن بعض ويتحرك كل منهما نح قطبيه الخليه ثم يتكون الغلاف النووي بالطور النهائي الذي يتبع حدوث انقسام سيتوبلازم فتنتج اربع خلايا احاديه المجموعه الكروموسوميه يعني هي تلخيص للعمليه هي نجمه خضراء مش مطلوبه اوكي شوفوا كيف نن عننا اطلع ها بالترتيب احن عندنا المرحله الاولى وقسم منصف المرحله الثانيه المرحله الاولى يا استاذي الكروموسوم هي بالطور التمهيدي الغلاف النووي بروح الكروموسومات بتصير قصيره وسميكه بالطور الاستوائي الاول برتب الكروموسومات على شكل ازواج بالطور الانفصال الاول بسحب كروموسوم وليس كروماتيد الطور النهائي بيعطيني خليتين فقط لما ادخل بالمرحله الثانيه الخليتين هذول برضه تجهزوا بصيروا كروموسومات قصيره وسميكه الى اخره زي ما حكينا لكن الاستوائي هون برتبهم على شكل خطي زي ما انت شايف زي المتساوي الانفصالي بسحب كروماتيد على شكل حرف في والنهائي بتعطيني بالنهايه يا غالي بعد ما تصلي على النبي اربع خلايا اوك يا جماعه اوك ان شاء الله مواضيع جدا سهله وجدا حلوه ان شاء الله خلينا نشوف اياكم هذا السؤال تعالوا خلينا نشوفه ركزوا فيه خليه جنسيه يا سلام كيف انا بجي بحلل هذا السؤال لما يجي يقول لي يا استاذي انه خليه جنسيه ها اج قال لك انها خليه جنسيه انت المفروض لما انا اجي اقول لك خليه جنسيه يخطر بالك انقسام متساوي ولا انقسام منصف لا المفروض انه يخطر ببالك انقسام منصف صح ها الخليه الجنسيه هو انقسام منصف صح صح طيب اي تحتوي ه هسا شوفوا شوفوا شوفوا شو ركز معي قال لك تحتوي على 64 كروموسوم هو مش مخربط يقول لك 46 لا قال لك 64 كروموسوم طيب انا صراحه لو اني بدالكم شو كيف باجي بفكر فيها هي الخليه الجنسيه بدها تدخل بانقسام ونصف يعني انا عندي هذا الشكل انا عندي هذا الشكل هيه انا عندي هذا الشكل مبدئيا يا استاذ الغالي بعد ما تصلي على النبي ترى 64 هو رقم زوجي فالمفروض انه يختر بالك هي الخليه صح ولا مش صح لانه هي 2 ان صح فاذا انت عندك ال 64 كروموسوم هون صح لما تيجي انت يا استاذي تنصفهم رح يعطيك هون 32 هون 32 والمرحله الثانيه تساوي المتساوي فانت هون ما راح يتغير عندك شيء 32 32 كروموسوم 32 كروموسوم 32 كروموسوم بس خليني اعطيك ملاحظه اسطوريه انه ال 64 كروموسوم هذول ممكن احكي لهم 32 زوج انتم عارفين ها الامور لانه كل زوج فيهم اثين كروموسوم 32 با 2 بيعطيك 64 كروموسوم فحكى لك هون ما عدد الخلايا الناتجه من المرحله الاولى ركز اي مرحله بالله عليك يا غالي المرحله الاولى خليتين اذا المرحله الاولى الاجابه عندك يا خليتين لو قال لك المرحله الثانيه بتقول له اربعه اوكي من انقسامها انقسام المنصف طب كم عدد الكروموسومات في كل خليه من الخلايا الناتجه بالمرحله الاولى او بكل العمليه يا استاذي رح يعطوك طبعا 32 كروموسوم اذا تحتوي كل منهما على 32 كروموسوم هو السؤال تابع للفرع الف قال لك كم عدد الكروموسومات في كل خليه من الخلايا الناتجه من المرحله الاولى اوكي طيب بدي اسالك سؤال بالله عليك ركز معي هذول 32 كروموسوم اللي النتجات من المرحله الاولى بتتوقع الكروماتيدات منفصله ولا مش منفصله اسطوره مش منفصله لانه انا واياكم رح نفصلهم بالمرحله الثانيه باذن الله اوكي فقال لك على شكل زوج من الكروماتيدات الشقيقه الكروماتيدات الشقيقه مش مفصولات ها مش مفصولات لانه انت بالمرحله الاولى لو قال لك اخر شيء اخر شيء بالاربع النتجات اوكي 32 كروموسوم لكن الكروماتيدات يا استاذي منفصلات عن بعضهم البعض قاللك قارن بين طور الانفصال الاول والطور الانفصال الثاني من حيث ابرز احداث كل منهما الانفصال الاول بفصل الكروموسومات الانفصال الثاني بفصل الكروماتيدات بس اذا الانفصال الاول انا بس بفصل الكروموسومات هي انا بدي اياها والانفصال الثاني بفصل الكروماتيدات زي المتساوي اوكي يا غالي اوكي ها نجمه خضراء برضه انقسام سساوي الخليه بتعطيك بالنهايه خليتين بطلع كيف الكروموسومات برتبها بالنص بفصل كروماتيد بتعطيك خليتين عادي جدا الانقسام منصف الخليه تعطيك بالنهايه اربع خلايا الكروموسومات برتبهم بالنص على شكل ازواج بفصل كروموسوم بعدين بتعطيك انت يا استاذي خليتين الخليتين برجع برجع عاد نفس الفكره زي المتساوي تعطيك هون خليتين خليتين اوكي يا غوالي اوكي ان شاء الله تعالوا خلينا نروح نكم هسه على فيديو انيميشن يرتب لي كل عمليه اللي هو الانقسام المنصف باطوار طيب يا جماعه زي ما عودناكم اي شيء بده اليه تعالوا خلينا اياكم نشوف فيديو انيميشن ونرتب الامور ويعطيكم الف عافيه خلصنا هي الحصه الاسطوريه بظل عننا اليه جدا بسيطه الحصه الجايه ان شاء الله رح تمج حتى مع حل اسئله الكتاب باذن الله طيب تعال هون هي اليوسيس اللي هو الانقسام المنصف زي ما بنعرف الانقسام المنصف عباره عن مرحلتين في عننا المرحله الاولى من انقسام منصف والمرحله الثانيه من الانقسام المنصف طيب هي انت هون بده يذكرك ان الميوز هو انقسام الصف بيهمني في موضوع الجاميتات الذكريه والميتات الانثويه فبني في التكاثر الجنسي الانقسام المنصف يا استاذي في عندك مرحله الاولى ومرحله الثانيه زي ما شفت ميوس وميسز 2 الانقسام المنصف لمرحله الاولى عندك اربع اطوار تمهيدي اول استوائي اول انفصالي اول نهائي اول اوكي ها الاسماء الانجليز بت جا الديو من يوتوب عشان هيك هون عندك تمهيدي ثاني استوائي ثاني انفصالي ثاني نهائي ثاني ديل ديل ان شاء الله طيب هسا بدنا نمسك انا وياكم طور طور ونعرف شو بصير عنا بشكل انيميشن البرو فيز 1 اللي هو تطور التمهيد الاول قال لك انه ترى الخليه بالبدايه فوق فوق فوق قاللك داي بلوت سيل اللي هي ثنائيه المجموعه الكروموسوم يعني 2 ان خليه فوق 2 ان الكروموسومات بتصير اقصر واسمك زي ما انت شايف بتكون شبكه طويله ورفيعه شبكه كروماتين زي ما كنت شايف هي الكروموسوم صار قصير وسميك بقدر انا واياكم نتعامل فيه هي الكروموسوم بده يحكي لي معلومات عن الكروموسوم نعرفها وهي الكروماتيدين لانهم من نفس الكروموسوم بس سميهم سستر كروماتيد اللي هو كروماتيدات شقيقه اوكي هي ال طور اللي هو التمهيدي الاول اوكي الطور التمهيدي الاول طبعا انتم بتعرفوا الكروموسومات مرتب على شكل ازواج هذا الزوج الاول وهاي الزوج الثاني هي زوجه كروموسومات متماثله وهذا زوج كروموسومات متماثله لكن هذا الكروموسوم مع هذا الكروموسوم على س المثال غير متماثلات وبدنا نعرف انكم عمليه العبور كيف بتصير بجيب انا اول شيء زوج كروموسومات متماثله بتعفي انه قال لك هون الجين اللي هي الماده الوراثيه اللي هي دي ان ايه اللي بيكون على الكروموسوم اوكي ومصطلح الليل هي رح نشوفها ان شاء الله بالفصل الثاني ما بيهمني انا هسه طبعا اوكي طيب هي زوج الكروموسومات المتماثله اطلع هذا الكروماتيد وهذا الكروماتيد مش من نفس الكروموسوم كروماتيدات غير شقيقه اطلع كيف صار في بيناتهم تبادل اللي من الام راح عند الاب و الاب راح عند الام هي نفس الفكره منطقه التصالب صح وهي العمليه بتصير في التطور التمهيدي الاول يا استاذي اوكي يا غوالي فكل كروموسومات نوعا كل الازواج بصير فينات اختلاف هذا الشيء بؤدي الى اختلاف الحيوانات المنويه او اختلاف البويضات لانه انت اخذت كروموسومات يعني مش نفس الكروموسومات اللي كانت عند الاب والام فانت هون بيعطينا يا استاذ العزيز بالنهايه ابناء مختلفين هذا الابن مختلف عن هذا و مختلف عن هذا لانه هون يا استاذي صار في عننا تنوع مختلف عن المرحله الاولى والى اخره يعني الابن الاول مختلف عن الابن الثاني وهيك اوكي اوكي طبعا راح الغلاف النوي زي ما انت شايف والاجسام المركزيه راحت قبال بعضها عشان تبدا بافراز الخيوط المغزليه وترتبط فيها اوكي فيها بتروح ترتبها بالنص في الميتا فيز اللي هو الطور الاستوائي الاول وركز اني برتبهم بشكل ازواج اطلع كيف برتبهم على شكل ازواج بطور الانفصال الاول بسحب كروموسوم ركز اني سحبت كروموسوم يا استاذي مش كروماتيد طيب هسه بصير عندك يا غالي بعد ما تصلي على النبي هسه انقسام ايش الطور النهائي الطور النهائي خلص خلصنا انقسام النواه انقسام السيتوبلازم صح اطلع خلص صار عندك هون نواتين وبعد النواتين بصار عندك الكروموسوم قسام السيتوبلازم هاي معلومات احنا بنعرفها اللي هو موضوع السستر كروماتيد والى اخره الكروماتيدات الشقيقه طيب ها هون بدي ارجع اذكرك انه كيف صار في عننا تنوع النواه انا فصلتهم للنواتين بعدين بفصل كيف صار نواتين بعدين هس انقسام السيتوبلازم وحكينا انقسام السيتوبلازم كيف اللي بيدخل فيها بروتين الاكتين والميوسين اللي هي عمليه التخصر ها خليه حيوانيه طيب اما خليه النباتيه بتعرفوا الحوصلات لاز اجسام جولدي بترتب بالنص بعدين بتصير عننا صفيحه خلويه بتندم مع الغشاء بتتحول لجدار خلوي فصير عننا خليتين هس نروح على الميو تيوس 2 يا استاذي هي نفس المتساوي تماما فهي تعتبر مراجعه برض لل المتساوي اطلع كيف انت يا استاذي الكروموسومات طبعا ه ها ط شو قاللك نو دي ان ريكشن ما في تضاعف لدي ان تضاعف دي ان صار بس بالمرحله الاولى هي جدا مهمه يا استاذي الغلاف النووي راح الاجسام المركزيه راحت صارت قبال بعض اوكي طبعا بروحوا هسه بترتب بالنص بترتب بالنص لكن بترتب بشكل خطي شايف كيف بترتب بشكل خطي لما يترتب بشكل خطي بسحب كروماتيد وليس كروموزوم وبيكون على شكل حرفيه سميناهم كروموسومات ابنه شايفين كيف هاي الكروماتيدات يا سلام عليك بعدين الطور النهائي بصير عندي انقسام نواه بعدين انقسام سيتوبلازم بيعطيني هي خليتين وهي خليتين بصيروا اربع خلايا سميناهم جمتا وها هي اهم اهميه للانقسام منصف بالاضافه الى المحافظه على العدد الكروموسومات كان معكم الاستاذ محمد بطاين مدرس ماده الاحياء من منصه اساس باذن الله الراعي الرسمي للعلامه الكامله كل التوفيق ان شاء الله ونراكم باذن الله في الحصه القادمه
1:52:57
الحصة السابعة من المكثف المجاني الانقسام الخلوي وأهميته لطلاب جيل 2008 الأستاذ محمد بطاينة
الأستاذ محمد بطاينة - العلامة الكاملة في الأحياء
37.5K مشاهدة · 4 mo ago
21:26
عملية الانقسام المنصف للخلية مع أ حسام عياش
جو اكاديمي - توجيهي 2007
2.2K مشاهدة · 1 yr ago
1:44:52
الحصة الرابعة من المكثف التنفس الخلوي الأستاذ محمد بطاينة 2007
الأستاذ محمد بطاينة - العلامة الكاملة في الأحياء
99.6K مشاهدة · 1 yr ago
46:51
توجيهي 2007 الوحدة الثانية الدرس الثاني الحصة 3 الإنقسام المنصف
أ. نهى توبة
7.1K مشاهدة · 1 yr ago
2:37:59
الحصة الثانية من المكثف المجاني لجيل 2008 البروتينات الحموض النووية الأستاذ محمد بطاينة
الأستاذ محمد بطاينة - العلامة الكاملة في الأحياء
109.2K مشاهدة · 5 mo ago
42:23
توجــــــــيهي 2007 الدرس الثاني الانقسام المنصف و اهميته مادة الاحياء
الاحياء مع الأستاذ أنس أبوصليح {Biology}
2.5K مشاهدة · 1 yr ago
46:04
الحصة الثانية من مادة الفصل الثاني التنوّع الجيني جيل 2007 أحياء مع أ محمد بطاينة
منصة أساس - توجيهي
2.3K مشاهدة · 1 yr ago
1:07:35
التفاعلات الضوئية لجيل 2007 أحياء مع أ محمد بطاينة