واطلع معي اقتصاد اخضر يعني اقتصاد بدعم مشروعات صديقه للبيئه صديقه للبيئه زي طاقه شمسيه زي طاقه رياح زي طاقه مياه زي الخلايا الشمسيه سيارات الكهرباء طرق الري الحديثه اي تقليل النسبه الثانيه اكسيد الكربون في الجو هي بنسميها استاذي مشاريع صديقه للبيئه فاقتصاد اخضر من يومه طالع يعني صديق للبيئه لو قلت لك محمود اخضر اذا محمود صديق للبيئه اتفقنا؟ اتفقنا طيب شو دخل الاستدامه ما هم مع بعض متوازيين مع بعض بيشتغلوا طول ما انا اقتصادي اخضر طول ما انا وضعي زن وصديق للبيئه طول ما عندي مشاريع الاستدامه والتوازن رح تكون موجوده كويسه طول ما التكاليف والانفاق رح يقل منطق وهسا بنحكي بتوسع ما بدي ا ازود عليك بالحكي نبلش في الاولى المقدمه الاولى بتبلش بتقول لا ينظر الى الاقتصاد الاخضر بوصفه خيارا بيئيا فحسب هو ليس خيار بيئي والله لانه نحن حبينا شويه ستات وشويه شباب نجمع حالنا ونعمل فطور جماعي ونعمل جمعيه الحفاظ على البعلام مش شكل الدنيا لا نحن نحكي عن مشاريع اقتصاديه ضخمه بملايين ومليارات الدولارات استاذ طيب فحس بل يعد استراتيجيه على المدى البعيد لتعزيز الاستدامه الماليه بيعزز استدامه ماليه وبيضمن مستقبل اقتصادي مرن وشامل وعادل اي نعم قراءه ولكن ركز على اللي حطيته هو ليس هو ليس خيار بيئي والله مش اجي على بالي اليوم اكون صديق البيئه انزل اسلم على الشجر م ابوس الورق بتاعت الشجر لا ولا انزل اشم الورد واقعد اعمل ايه على النحله زي هيك لا مش هيك مش هي استاذي بدك تعرف اقتصاد نحن بنحكي عن اقتصاد مشاريع بيئيه مشاريع صديقه للبيئه هي المشاريع صديقه البيئه لما استغل طاقه الشمس وطاقه الرياح وطاقه كذا اي نعم بدفع مصاري اولها ولكن لقدام بتلاقيني بوفر على حالي كوست عالي على الدوله فبالتالي هي عباره عن استراتيجيه لتعزي عزيز الاستدامه الماليه نعم ومستقبل اقتصادي مرن ومشرق وبنحكي بالتفصيل الان ما هو الاقتصاد الاخضر صرتوا عارفين الاقتصاد الاخضر اه استاذي يعني صديق البيئه يعني ضد الكربون مع الاكسجين ضد السموم مع الاشياء الهيلثي مع بدك تفهم هي الامور اذا ماده سهله سهله اطلعها سهله طيب نيجي هون هو اقتصاد يهدف الى شوف خفض نسبه انبعاثات الكربون حلو طالب بيقول لي ايه قلبت خالد مقدادي قلبت علوم ارض اه عادي قلبت علوم ارض هي يا استاذ الماده مبلغين فيها شوي في قصه انه يعطينا شو يعني كربون وانبعاث كربون وغازات دفيئه لا لا هذا اخذتوه بعلوم الارض نحن الهدف منا مالي كله تقليل وتكاليف طيب استاذ اذا هي خفض نسبه انبعاث الكربون زي سيارات الكهرباء طلعت تخفض نسبه انبعاث الكربون من السيارات الديزل او السيارات البنزين او السيارات الكذا طلع القطار الكهربائي افضل من قطار الفحم القديم طلع عندي استاذي نحكي الطاقه الشمسيه بديل عن ال النفط فبالتالي استاذي هو يخفض نسبه انبعاث الكربون لانه الانبعاث الكربون بيعمل شيء اسمه الاحتباس الحراري بغير مناخ الارض نعم وزياده كفاءه استخدام الموارد اذا واحد بنخفض نسبه انبعاث الكربون بتزيد الكفاءه لانه مرات الطاقه البديله بتكون طاقه اقوى من الطاقه التقليديه والاحفريه وتح تحقيق العداله الاجتماعيه يا سلام وايجاد فرص عمل ها ايجاد فرص عمل صديقه للبيئه اذا هو ايضا يوجد فرص عمل صديق للبيئه نعم من دون التاثير سلبا ما بياثر في ايش في النمو الاقتصادي او فرص العمل ما رح ياثر على الموضوع انت كنت تشتغل بمصنع بيشتغل على البنزين وعلىديزل صرت تشتغل بمصنع بيشتغل على الطاقه الشمسيه هولا يؤثر على فرص بينما قد يولد فرص عمل جديده نعم اذا عندي كم مره ما هو الاقتصاد الاخضر هي اول تعريف هو اقتصاد يهدف الى شغلات عند واحد يلا اثنين ثلاثه اربعه واحد بخفض نسبه انبعاث الكربون فاول ماشوف كلمه تخفيض انبعاث الكربون في الامتحان يشير الى مصطلح الاقتصاد الاخضر يا عيني عليك ابو الياسين طيب نيجي نكمل زياده كفاءه استخدام الموارد بتزيد كفاءه استخدام الموارد بيخلق فرص عمل بيخلق فرص عمل صديقه البيئه وبيحقق العداله الاجتماعيه اي وحده من هذول بنشوف شوفهم بالامتحان في ضع دائره بعرف انه بيحكي عن الاقتصاد الاخضر احكي لك صراحه بدون مقراوم بينين بيحكوا عن الاقتصاد الاخضر نعيدهم خفض نسبه انبعاث الكربون اتفقنا بيولد فرص عمل صديقه للبيئه اتفقنا بيزيد كفاءه فاعليه الموارد نعم واربعه استاذي بحقق عداله اجتماعيه خلصنا خلصنا بس دير بالك لا يؤثر سلبا في النمو الاقتصادي حلو هلا انا بعتبره اول تعريف في تعريف ثاني لانه ممكن يستغله بالامتحان بدي احطه باللون الاحمر وهو ايضا شوف نموذج اقتصادي نحن بنحكي اقتصاد اقتصاد اخضر اقتصادي يعنى بالنمو الاقتصادي طبعا هدفه نمو الاقتصاد ويحافظ في الوقت نفسه على البيئه شوف يعني هذا بيجمع جانبين بيعمل نمو اقتصادي وبحافظ على البيئه يا سلام عليك استاذي ويعمل على تحقيق التنميه المستدامه حلو هلا هذا بعتبره تعريف وهذا بعتبره تعريف انت في الامتحان ما رح تعرف انت في الامتحان لما يجيك جمله بدك تعرف انه بيحكي عن الاقتصاد الاخضر اخر مره بعيده الاقتصاد الاخضر له تعريفين التعريف الاول حكيناه هو اقتصاد يهدف الى واحد بقلل انبعاث الكربون غاز الكربون طبعا اثنين بيولد فرص عمل صديقه للبيئه بيعمل على كفاءه الموارد وبيحقق العداله الاجتماعيه ما بثر سلبا في النمو الاقتصادي الثاني هو نموذج اقتصادي نموذج اقتصادي هدفه يحقق نمو اقتصادي نعم ولكن دون المساس بالبيئه بتوازنا في الوقت نفسه مع البيئه ويعمل على تحقيق العداله المستدامه اذا استاذي اي شيء من هذول بعرف انه بيحكي عن اقتصاد اخضر واتوقع الجمل واضحه وتذكر كلمه اخضر فش انبعاث كربون اذا انا صديق للبيئه نيجي هون شوف كم مره عدتها ما هي ابرز التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاخضر شباب الاقتصاد الاخضر في اي دوله بالعالم لما بدي اعمل اقتصاد اخضر في عندي تحديات بتواجهه شو اول تحدي يا ابو الياسين المني ايش استاذ؟ الاقتصاد الاخضر الصديق للبيئه؟ اي مشروع صديق للبيئه في بدايته عند انشاؤه مكلف جدا طيب استاذي ليش نعمله ما هو اولها هي كلفه مره واحده زي لما بنوا محطات تزويد السيارات الكهربائيه بالكهرباء بالاردن بدل محطات البنزين بلاوي كلفت بال 400 وال 500 وال600 والمليون والمليون ونص في محطات طيب استاذي شو هذا؟ ما هو استاذي هي لمره واحده هلا بعدين ببطل في كوست عليه كوست قليل تمام فبالتالي استاذي اول تحدي يعني صعوبه بتواجهه واحد نقص التمويل يعني نقص المصاري ما في مصاري تكفي اذا واحد هو مكلف اذا نقص التمويل ثاني تحدي بواجهه ثاني صعوبه عشان اطبق المشاريع الخضراء في بلادي الحاجه الى تطوير البنيه التحتيه للطاقه اغلب الدول استاذ الناميه ما في عندها بنيه تحتيه نحن الاردن بنيتنا التحتيه شويه ضعيفه فاذا بدي اجي جي اعمل مشروع اقتصاد اخضر اول شيء بدي اطور البنيه التحتيه وعشان اطور البنيه التحتيه هذا بده وقت وبده زمن وبده فلوس اذا اول واحده اطلع كيف بدي اعلمهم حكينا عن نقص التمويل الثاني بيحكي عن البنيه التحتيه اذا اثنين الحاجه الى تطوير البنيه التحتيه للطاقه اذا واحده نقص التمويل حاجه لىتطوير البنيه التحتيه للطاقه ثلاث استاذي ضعف الوعي العام باهميه الاستهلاك المستدام حط دائره على الوعي ضعف الوعي العام باهميه الاستهلاك المتستدام اقول لك مثال تعال الشعب الاردني وانا منهم استاذ الناس كلها 60% من الشعب الاردني تحول لسيارات الكهرباء ليش بتوفر عليه مصاري وصديقه للبيئه وبدل ما يروح حط له بنزين 400 ليره بالشهر صار يحط له 30 ليره شحن كهرباء اقول لك 50 ليره شحن كهرباء بالشهر يعني بالعربي وفر على حاله وفر على الدوله وبنفس الوقت استاذي هو صديق للبيئه بينما اللي زيي اللي راسه ميبس واللي راسه مربع زيي ولا يمكن اقتنع بسياره ما بتشتغل على البنزين اذا ما سمعت صوت بر 5000 سي سي بعتبر حالي مسكت السياره هل هذا صح؟ لا استاذي انا من الناس اللي بصراحه متخلف عن التكنولوجيا ومتخلف عن الاقتصاد الاخضر ولكن هي طبيعتي شو عمل فبالتالي استاذي قله الوعي لازم نوعي الناس باهميه هذا الاستهلاك المستدام اللي انت بتوفر فيه مصاريفك وبتضمن فيه كفاءه عاليه مثال اربعه صعوبه الانتقال من الاقتصاد القائم على الوقود الاحفوري طالب بيقول لي شو الوقود الاحفوري عارفين شو الوقود الاحفوري النفط الفحم الغاز اللي هو التقليدي اللي بنعرفه طيب الى بدائل نظيفه ركز لي على هذول الكلمتين اذا صعوبه الانتقال من الاقتصاد او من الاقتصاد القائم على يعني نحن اقتصادنا في الاردن قائم على الوقود الاحفوري على النفط على البنزين على الغاز صعوبه الانتقال يعني بدك وقت لما تصير عندك عمليه انتقال كامل لطاقه بديله الموضوع مش سهل زي ما بتتخيلوا يعني احنا عشان تصير سيارات البلد 60% كهرباء نا 10 سنين و60% ولسه في سيارات بنزين وفي سيارات ديزل تخيل فبالتالي استاذ الموضوع مش سهل عمليه النقل هي مصانع ضخمه بمليارات وملايين الديناميه الاردنيه صعب تنقلها من استخدام الديزل من استخدام الوقود الاحفوري توديها على الطاقه البديله زي الشمس والرياح بدك وقت بدك فلوس اذا في صعوبه بالموضوع اذا اربع تحديات هذول ممكن يجدم الامتحان لا تعد او تعد يا سلام نعيد كاميرا اعطيني اربع تحديات وصعوبات تواجه تطبيق الاقتصاد الاخضر والمشاريع الخضراء في البلد واحد الفلوس مشكله المشاكل اصلا دائما اي مشكله بالعالم هي الفلوس نقص التمويل لانه هي المشاريع مكلفه جدا اثنين تحكي عن الحاجه الى تطوير البنيه التحتيه بحكي عن بنيه تحتيه ثلاث ضعف الوعي العام بمواضيع الاستهلاك المستدام بدك تنمي الوعي عند العالم اول اذا ذكرك اول واحده بتحكي عن فلوس تمويل الثانيه عن بنيه تحتيه ضعيفه ثلاثه بتحكي استاذي عن وعي ضعف وعي عند العالم صعوبه الانتقال نقطه رقم اربعه من الاقتصاد اللي بيعتمد على الوقود الاحفوري الى استاذي وقود الطاقه البديله زي الشمس والرياح وغيرها اتوقع النقاط سخيفات جدا سؤالهم واضح واحده من التاليه لا تعد من التحديات التي تواجه تطبيق الاقتصاد الاخضر واحده من التاليه تعد من الامور او التحديات التي تواجه تطبيق الاقتصاد الاخضر اذا ذكرهم باربع كلمات ذكرك مش هم ضع دائره اول واحده بتحكي عن التمويل الثاني بتحكي عن البنيه التحتيه هيك احفظهم تمويل وواحده بنيه تحتيه وواحده وعي العام عند الناس والانتقال من الوقود الاحفوري للطاقه البديله خلصنا يعطينا العافيه ابو الياسين حفظنا اياهم 100% هلا هذا السؤال انا عندي على الاعتراف يعني شكرا لمؤلف الكتاب بس انا مش خالد مقدادي انا مش علوم ارض مش تخصص علوم ارض ما المقصود بانبعاث الكربون بالله عليك ليش ما تقول لي كمان اكتب رمز الكربون وليش ما تقول لي عن جدول التوزيع الطبيعي جدول الطبيعي تاع الكيمياء قلبت كيميا وعلوم ارض يا جماعه شو المقصود بالكربون وشو دخل الطالب تاع الماليه بالكربون بس مع هيك لا تفكر شيء بالعكس هذا المكتوب هون ما بدك تحفظه بس اذا شفته بتعرف انه بيحكي عن انبعاثات الكربون استاذي ما هي انبعاثات الكربون واضحه بقول لك هي اطلاق غازات دفيئه اللي ما بيعرف شو يعني غازات دفيئه الغازات الدفيئه زي الكربون هي الغازات الدفئه لما تنطلق كثير بالجو بتعمل شيء اسمه الاحتباس الحراري استاذ يعني احتباس حراري حل عني يا زلمه انا مش استاذ لا علوم ارض ولا كيمياء اذا هي اطلاق غازات دفيئه وبخاصه شوف مثال امثله على الغازات دفئه مثل غاز ثاني اكسيد الكربون CO2 احلى ابو الياسين انقلب كيمياء طيب والميثان واكسيد النيتروز اذا كمان مره شو يعني انبعاثات كربون يعني بالعربي استاذي انبعاث غاز اسمها الغازات الدفيئه شو هي الغازات الدفئه؟ اعطيني امثله عليها زي ثاني اكسيد الكربون زي الميثان استاذي وزي شيء اسمه اكسيد النيتروز بس اذا شفتها بالوزاره بتعرف انه بيحكي عن انبعاثات الكربون يعني بالعكس المصطلحات سهله يعني في طالب بيقول لك بالعكس اسهل لنا احلالنا احلالنا من قصه العداله والشفيق كنا ناخذها طيب في الغلاف الجوي نعم نتيجه للانشطه البشريه طبعا اكزوست السياره دخان المصانع دخان القطار دخان الارجيله نعم مثل استخدامها مثل عندك استخدام الوقود الاحفوري في النقل والصناعه وانتاج الطاقه بستخدم النفط في النقل والبضاع هي جمله معترضه ما ق لنا فيها بقول لك من وين تيجي ثاني اكسيد الكربون من اي شيء استاذ بطلع دخنه اوكزوست السياره غاز الطبخ مصنع كل هي بتطلع لي وقستخدم وقود حفري والعمليات الطبيعيه ما يعمل عليها هي حبس الحراره هذا بنسميه احتباس حراري نعم ويزيد من ظاهره الاحتباس الحراري اذا احتباس حراري يعني حبس الحراره في الغلاف الجوي وهي بتعمل مصيبه بترفع درجات الحراره بتعمل مشاكل بيئيه وارتفاع درجه حراره الارض يا حبيبي تخيل بنصير زي البيض محمود عيون يا سلام طيب محمود اوملت استاذي شو احفظ شو يعني هيك احكي لاصحابك قصه شو يعني انبعاثات الكربون قول له تعال اقول لك اسمه انبعاثات كربون هي انبعاث غازات دفيئه غازات ايش دفيئه زي ايش بقول لك طالب شو يعني غازات دافئه بقول له الخص لك اياها زي عد معي ثاني اكسيد الكربون الميثان وعندك اكسيد النيتروز هذول استاذي لما ينبعثوا من المخ من من السيارات ومن المصانع ومن القطارات ومن الاستخدام اليومي للنفط والوقود الاحفوري بيعملوا حبسه حراره في الغلاف الجوي بيعملوا شيء اسمه احتباس حراري هذا احتباس الحراري بيرفع درجه حراره الارض فحضرتك بتنشلط وبتنشوي وبتنقلي وخلصت وبتموت النباتات والاسماك وعد عد عد كله مش مطلوب انا مطلوب اذا شفت اي شيء من هذا اللي هون اعرف يا جماعه انه هو انبعاث الكربون كل عام وانت بخير والله سهل اذا نعم ماده غريبه ولكن بصراحه السااتذه زودوها بقول لك اقتصاد اخضر اي مشروع صديق للبيئه هو اقتصاد اخضر اي مشروع استاذي بيزيد كفاءه الموارد بقلل انبعاثات الكربون بيفرص عمل استاذي صديقه للبيئه بحقق عداله اجتماعيه هذا اقتصاد اخضر بيزيد النمو الاقتصادي التحديات اللي بواجهها حرخصنا نا لكم اياها بكلمات التمويل مقص التمويل بده مصاري البنيه التحتيه بدها تطوير وتحديث صعوبه الانتقال من الوقود الاحفوري للوقود البديل لل للمصادر بدائل نظيفه ضعف الوعي عند العالم ضعف الوعي الناس المصره على انه لا بدي سياره بنزين لا فبالتالي هذا استاذ التحديات انبعاث الكربون بسيط جدا انطلاق وانبعاث غازات دافئه زي اكسيد النيتروز الميثان ثاني اكسيد كربون بتعمل على ايش استاذي في الغلاف الجوي حبس الحراره يعني احتباس حراري بترفع درجه حراره الارض حضرتك بتنشوي انتهى الموضوع خلصنا
32:33
الحصة الأولى من مكثف الجغرافيا مع أ اياد سالم توجيهي الصف الثاني عشر
جو أكاديمي - توجيهي 2008
95 مشاهدة · 7 dagen geleden
1:25:59
ندوة السيادة الغذائية في العالم العربي وفلسطين مع د صقر النور وأ أحمد حنيني
Abu Lughod Institute-معهد إبراهيم أبو لغد
6 مشاهدة · 19 uur geleden
49:08
الوحدة السابعة الدرس الرابع الجزء الأول الإقتصاد الأخضر والإستدامة
أ.وليد بنات
415 مشاهدة · 3 maanden geleden
2:31
ما هو الاقتصاد الأخضر
وزارة الدولة للإعلام
21 مشاهدة · 5 jaar geleden
0:28
الاقتصاد الاخضر هو نموذج اقتصادي يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة
Hind Mohammed
825 مشاهدة · 1 jaar geleden
13:22
أقوى شرح لدرس الاقتصاد الأخضر مع الأستاذ عامر جرابعة
JO ACADEMY en جو أكاديمي - توجيهي 2008
224 مشاهدة · 1 maand geleden
26:09
مكثف الدرس الثالث من الوحدة السابعة الاستدامة المالية المالية 2008
الاستاذ مختار ياسين
585 مشاهدة · 3 maanden geleden
37:47
الاقتصاد الأخضر والاستدامة جزء 1 ثقافة مالية 2008 الأستاذ أحمد أبو شيخة
الاستاذ أحمد ابوشيخة
149 مشاهدة · 3 maanden geleden
15:16
التنمية الاقتصادية مع أ إياد سالم ملخص لأسئلة الوزارة توجيهي الصف الثاني عشر
جو أكاديمي - توجيهي 2008 en JO ACADEMY
152 مشاهدة · 4 weken geleden
5:14
ببساطة الاقتصاد الأخضر
IDSC - مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
588 مشاهدة · 2 jaar geleden
1:12:53
الحصة الأولى من مكثف الثقافة المالية مع أ احمد ابو شيخة توجيهي الصف الثاني عشر
جو أكاديمي - توجيهي 2008
34 مشاهدة · 6 dagen geleden
51:41
الحصة الأولى من مكثف الثقافة المالية مع أ طارق حسونة توجيهي الصف الثاني عشر