السلام عليكم طلاب صبحكم الله بالخير والعافيه يا رب تكونون بخير وسلامه شباب اليوم راح نكمل الموضوع اللي بديناه قبل محاضرتين تقريبا هذا الموضوع اللي اليوم رحنا نتناوله في هذه المحاضره موضوع مهم جدا مهم جدا في تصميم انظمه التكييف والتبريد شنو هذا الموضوع؟ الموضوع هو احمال التدفئه والتبريد اللي احنا اخذنا عنها كمدخل في المحاضرات السابقه واليوم ناخذ بعض الاساسيات الاخرى في بيان احمال التدفئه والتبريد الموضوع الرئيسي والاساسي بعد احمال التدفئه والتبريد لهذه المحاضره هي مصادر الحراره الداخليه والخارجيه. زين شباب الان فهم هذا الموضوع شباب فهم هذا الموضوع هو الاساس لاي مهندس في انظمه التدفئه والتبريد يعني انت لما تكون عامل في مجال انظمه التدفئه والتبريد فجدا مهم ان تكون فاهم شنو معنى احمال التدفئه شنو معنى احمال التبريد فاهم ان انت شلون تسيطر او تحدد على مصادر الحراره الداخليه والخارجيه ليش؟ لان من خلال فهمنا لها راح نحدد قدره منظومه التكييف او قدره انظمه التكييف على تحقيق الراحه الداخليه داخل المبنى واضح زين هسه اولا احنا تطرقنا في المحاضرات السابقه الى مفهوم الحمل الحراري وسولفنا به واي هسه بشيء من يعني بشيء من البساطه راح اتطرق له حتى ننتقل للموضوع الاهم ببساطه انه اي مبنى اي مبنى يراد ان نصمم له انظمه تدفع فئه وتبريد فهذا المبنى احنا نتعامل وياه كنظام حراري كنظام حراري شنو يعني يتبادل الطاقه مع الوسط الخارجي اذا لما مبنى معين نريد نسوي له انظمه تكييف او تبريد هذا المبنى هو جزء من الوسط الخارجي يعني جزء من البيئه لذلك احنا نتعامل وياه كنظام حراري يتبادل الطاقه من والى المحيط يكتسب او يفقد طاقه هذا المفهوم الاول فاحنا الان المبنى داخل هذه البيئه اذا دخلت الحراره من الخارج الى داخل المبنى معناه نحتاج الى حمل تبريد داخل المبنى واذا فقدت الحراره من داخل المبنى الى الخارج نحتاج حمل تدفئه واضح شباب زين اذا الان بعد ان اخذنا ف شيء مبسط عن معنى الحمل الحراري يمكننا القول ان الحمل الحراري هو حمل تبريد وحمل تدفئه حمل التبريد هو معدل الحراره التي يجب ازالتها من الفراغ او من الحيز الذي يراد تكييفه للحفاظ على درجه حرارته والرطوبه المطلوبه واضح شباب اذا انا عندي حيز او عندي فراغ مطلوب اني ابرده بالتالي حمل التبريد المطلوب هو معدل الحراره اللي يجب ازالتها من هذا الحيز حتى تبقى درجه الحراره والرطوبه اللي اني انشدها او اطلبها حمل التدفئه شنو؟ حمل التدفئه هو معدل الحراره التي يجب اضافتها للحيز او الفراغ لتعويض الفقد الحراري. واضح طلبه شنو الفرق بين الحمل التبريد وحمل التدفئه؟ احنا قلنا لما الحراره تدخل لنا من الخارج الى المبنى ايش نحتاج؟ نحتاج حمل تبريد واذا حمل تبريد هو معدل الحراره التي يجب ازالتها من الحيز او الفراغ للحفاظ على درجه الحراره والرطوبه ليش؟ معدل الحراره التي يجب ازالتها لان جاي تدخل لنا حراره من بره فلازم نعمل على ازالتها باستمرار وبالتالي هذا حمل التبريد وقلنا انه اذا فقدت الحراره من داخل المبنى الى الخارج نحتاج تدفئه لذلك حمل التدفئه هو معدل الحراره التي يجب اضافتها للحيز او الفراغ تعويضا عن شنو؟ تعويض الفقد الحراري اللي جاي يخرج من المبنى الى الخارج هذا بالنسبه للجزء الاول زين بعد ان اخذنا الان مفهوم الحمل الحراري بشيء من التبسيط نجل الموضوع الثاني اللي تطرقنا له ايضا اكثر من محاضره واسهبنا به هو موضوع الان مفهوم الحمل الحراري اوكي تطرقنا له الان شنو مكونات الحمل الحراري لما انا اقول حمل حراري مكوناته شنو مكونات الحمل الحراري هن اثنين الحمل المحسوس والحمل الكامل. مكونات الحمل الحراري هي الحمل المحسوس والحمل الكامل. زين الحمل المحسوس شنو؟ الحمل المحسوس هو الحمل الذي يسبب تغيير في درجه الحراره فقط وسولفنا به واي وناقشناه على موضوع المخطط ورسمناه واخذنا عليه امثله اذا اني لما اقول هذا حمل محسوس لان يسبب لي فقط تغير في درجات او في درجه الحراره زين شنو امثله من واقعنا شنو امثله الحمل المحسوس طبعا انتقال الحراره عبر الجدران عبر الاسقف الاجهزه الحراريه اللي موجوده بالحيز تصدر حراره فنحس بها اكو حراره محسوسه كذلك الاضاءه تعطينا حراره محسوسه كذلك بعض الاشخاص وجود الاشخاص داخل الحيز او الفراغ ايضا يطينا حراره محسوسه زين هذا عرفنا الان الحمل ال المحسوس الحمل الكامل شنو؟ الحمل الكامل هو الحمل الناتج فقط من الرطوبه فقط من شنو؟ من الرطوبه يعني من شنو؟ من بخار الماء شنو امثلته؟ طبعا امثلته تنفس الاشخاص التعرق بعض الاجهزه تطي حراره كامنه وكذلك عمليه تسرب الهواء الرطب اكو يدخل لنا هواء رطب بالتالي ايضا هذا يسبب لنا حمل حراري زين اذا احنا سولفنا وقلنا انه الحمل الحراري هو يا اما محسوس يا اما كامل فلما نقول لازم نحسب الحمل الحراري الكلي يعني معناه لازم نحسب الحمل المحسوب المحسوب بلس الحمل الكامل زين شباب الان عرضنا مفهوم الحمل بشيء من التبسيط وعرفنا مكونات الحمل الان نتطرق الى الموضوع الثالث الموضوع الثالث اللي هذا جاي تشوفونه الان قدامكم انا منزله المحاضره هو مصادر الحراره مصادر الحراره داخل المبنى اوكي شباب يعني احنا بصوره عامه حتى نعرف الحمل اللي مطلوب من عندنا نحسبه لازم نعرف مصادر الحراره داخل المبنى مصادر الحراره داخل المبنى شباب هي تنقسم الى قسمين رئيسيات قسمين رئيسيات هي مصادر الحراره الداخليه ومصادر الحراره الخارجيه واضح شباب مصادر الحراره الداخليه ومصادر الحراره الخارجيه زين مصادر الحراره الداخليه شنو؟ مصادر الحراره الداخليه هي الحراره المتولده داخل المبنى نفسه واضح شباب يعني انا لما اجي اريد اكيف حيز معين زين هو هذا الحيز المعين يعني فراغ لو الله له غايه من انشاءه سواء كان بنايه تجاريه سواء كان مختبر سواء كان مكاتب سواء كان مطعم بالتالي فهو اللهه مصادر داخليه شنو مصادر داخليه يعني با اجهزه باشخاص باضاءه فبالتالي هاي شنو؟ هاي تمثل مصادر داخليه اذا المصادر الداخليه للحراره هي الحراره المتولده داخل المبنى نفسه منين تجيني؟ تجيني من عده مصادر اولا الاشخاص الاشخاص شاغلين المبنى وسولفنا عليه باسهاب وبكثره في المحاضرات قبل السابقه وقلنا انه جسم الانسان تقريبا ينتج حراره بمعدل 100 واط للشخص الواحد طبعا هاي الحراره تعتمد على عده عوامل تعتمد على جنس الانسان عمر الانسان طبيعه الشغل الشغل الذي يقوم به هواي معايير وتطرقنا لها بالمحاضره السابقه لكن احنا الان ما يهمنا بالموضوع انه جسم الانسان ينتج تقريبا حراره 100 واط فبالتالي هو مصدر من مصادر الحراره بعد المصدر الثاني الاضاءه احنا ما ممكن ان نستخدم حيز او مكان نريد نعمل له عمليه تبريد او تكييف اذا ما ب اضاءه وخاصه المباني التجاريه خاصه الجامعات خاصه المباني السكنيه بالتالي بها اضاءه فهاي الاضاءه هي مصدر حراره داخلي لان تنتج لنا حراره محسوسه بعد الاجهزه والمعدات هذا المبنى المراد او الحيز المراد تكييفه طبعا باجهزه مثلا بحواسيب باجهزه منزليه بماكينات بماطورات كهربائيه والى غيره بالتالي هاي المعدات تنتج تنتج لنا حراره محسوسه وفي بعض الاحيان تنتج حراره كامله بعد مصدر من مصادر الحراره هو تسرب الهواء احنا ما نقدر نتحكم بالحيز 100% انه يكون مغلق لا تخرج من عنده حراره ولا تدخل له حراره بالتالي تسرب الهواء او دخول هواء من الخارج انا جاي ابرد بس اكو هواء حار يجيني من الخارج غير مسيطر علي من خلال النوافذ من خلال الابواب من خلال الفتحات وكذلك من خلال انتقال الحراره بسبب فرق درجه بسبب فرق درجه الحراره بين الخارج والداخل تنتقل لي حراره عبر الجدران عبر الاسقف عبر الشبابيك عبر الابواب لذلك تسرب الهواء نقصد به دخول هواء خارجي غير متحكم به ليش؟ فرق حراره بين الداخل والخارج يسبب ان انتقال الحراره عبر الجدران والاسقف واضح بعد ا لربما رطوبه ايضا تنتقل عن طريق حمل كامل واضح فهذا ايضا تسرب الهواء زين مصادر الطاقه الخارجيه شنو؟ مصادر الطاقه الخارجيه هو الاشعاع الشمسي يعتبر اهم مصدر حراري خارجي يدخل للمبنى المراد تكييف فه عن طريق النوافذ عن طريق الجدران والاسقف زين فهذا عندنا انتقال حراره مباشر بواسط الاشعاع الشمسي عندنا انتقال حراره اخر يكون الجدران والاسقف سبب فرق درجه درجات الحراره بين خارج المبنى والداخل بالتالي فان الحراره تمر عبر الجدران والاسقف من درجات الحراره العاليه او من الحيز اللي بدرجات حراره عاليه الى درجات الحراره الاقل اقل وهذا هو تكلمنا عليه بالمحاضره السابقه بعد من مصادر الخارجيه مصادر الحراره الخارجيه النوافذ ليش نقول النوافذ النوافذ ينتقل بها الحراره بثلاث طرق يا اما انتقال حراره بين بسبب فرق درجات الحراره او اشعاع مباشر يدخلنا من الشمس او تسرب هواء اللي سولفنا عليه من خلال النوافذ اذا تسرب الهواء بعد الهواء الخارجي ايضا يسبب لنا مشكله ويحت يعتبر من مصادر الحراره الخارجيه لان احنا نحتاج بعض التهويه للمكان فلما نقول تهويه يعني دخول هواء من الخارج بالتالي ياثرنا على درجه الحراره والرطوبه الموضوع الرابع بالمحاضره شباب هو احمال التبريد احمال التبريد قلنا الحمل اللي محتاجينه حتى نوفر الراحه الحراريه فهو يشمل كل المصادر الحراره الخارجيه والداخليه من نحسبها راح يطلع عندنا احمال التبريد بس مهم بس مح ملاحظه جدا ضروريه شباب انه الحراره الاشعاعيه يعني الحراره اللي جايتني من خلال الاشعاع هاي ما تحسب مباشره او لا تتحول فورا الى حمل تبريد لكن تخزن اولا وين تخزن بالجدران بالاثاث ثم تحرر لاحقا وهذا ما يسمى تاثير الخزن الحراري زين هذا حمل التبريد حمل التدفئه طبعا احنا قلنا انه مصادر حراره خارجيه وداخليه تخلينا نعرف احمال التبريد زين احمال التدفئه شلون تعرفها؟ هاي بالشتاء احمال التدفئه لازم نركز على فقدان الحراره عبر الجدران فقدان الحراره عبر النوافذ وتسرب الهواء البارد من الداخل الى الخارج. ملاحظه جدا مهمه شباب لازم ننتبه لها في حساب التدفئه انه المكاسب الحراريه اللي نحصلها من داخل الحيز مثل الاجهزه الاشخاص الاضاءه نهملها بحسابات حمل التدفئه حتى نحصل على تصميم امن سؤال اخير شباب ليش نحسب الاحمال الهندسيه شنو الهدف الاساسي حتى اولا تحديد قدره منظومه التكييف اثنين اختيار حجم المعدات المناسبه ثلاثه تحقيق الراحه الحراريه واربعه تقليل استهلاك الطاقه شكرا جزيلا شباب ما حبيت اطول المحاضره لهنا انتهيت من المحاضره وهذا هو الموضوع الاخير اللي اللهه علاقه بانظمه التكييف والتبريد شكرا جزيلا Yes.
14:10
Cooling Load Calculation Cold Room hvac
The Engineering Mindset
463 مشاهدة · 8 jaar geleden
0:11
HVAC InformationHeat Load
Mechanical Adda
14 مشاهدة · 9 maanden geleden
1:01
Part 1 of 2 How to calculate cooling coil tons using the total cooling equation Qt 4 5 x CFM X dH
HVAC TV
27 مشاهدة · 2 jaar geleden
7:07
Eenvoudige procedure voor het berekenen van de koellast
aircondlounge
34 مشاهدة · 1 jaar geleden
1:01
Geothermal Heat Pump explained in 60 Seconds
HVAC TV
198 مشاهدة · 3 jaar geleden
1:40
Can you calculate this heat load
HVAC TV
7 مشاهدة · 1 jaar geleden
2:00:52
L 01 Cooling Heating Load Calculations
Ahmed Hussin
2 مشاهدة · 5 jaar geleden
20:33
Cooling Load hand calculation example HVAC 13
AMJ Engineering
113 مشاهدة · 4 jaar geleden
26:56
Heat Load Calculation HVAC Full Explanation Simplified
HVAC SIMPLIFIED
268 مشاهدة · 8 jaar geleden
0:11
Heating or Cooling Controls Humidity in HVAC System
Pharma GMP News
20 مشاهدة · 3 jaar geleden
6:03
Heating Cooling Load
HydrEau
1 مشاهدة · 1 dag geleden
2:33
How Geothermal Heat Pumps Work
Upgrade To Comfort - Northeast HVAC Dealer Network