الأمن الغذائي الأردني حلقة نارية ليث دويكات جوكاست

الأمن الغذائي الأردني حلقة نارية ليث دويكات جوكاست

النص الكامل للفيديو

والله را تكون خراب بيتي وبيتك الحلقه ها ليس دويكات من المغضوب عليهم سيدي احنا ما عندنا قله مياه ابدا ان الحقيقه هو قله اراده في اداره موضوع المياه مقتل وصف التل الحقيقي هو اكتفاء الاردن من القمح احنا مواطنين عاديين بدنا بس نزرع بس اسمحوا لنا نزرع بكل صراحه من يعادي ليث وكات الشبح المقول انت مش عارف مين رفعت عليه قضيه هو كسبها بتعرف هلا في بذور معدله جينيا اليوم احنا في معدله جينيا معدله وراثيا في حجين سرقوها الاحتلال الامريكي برضه راحوا على سوريا وسرقوا البنك البذور حقيقه انا هذا الرجل رحت وزعت كناف لما نجح بالانتخابات بالشوارع دويكات ابو وطن حي الله بك شرفتنا الله يسعد قلب انت ضيف منتظر الله يسعد عمر كثير ناس اول ما اعلنا اننك جاي اسئله غير طبيعيه وصلتنا يا حي الله احنا بالامر سيدي تمام الله يخليك فوق الامر سؤالي مباشر تفضل الاردن لوين رايح الاردن لوين رايحه خلينا نحكي غذائيا غذائيا ام طبعا اي خلينا نحكي نن العالم الثالث هو عالم مستهلك مستنزف اي خلينا نحكي مدمر اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وكذا لكي يسيطر على ثرواته وما شابه من الدول الاستعماريه والشركات الاستعماريه وما شابه ولكن انت بدك تفهم شغله الاردن هي من اهم البقع الجغرافيه على وجه البسيطه الاردن وفلسطين وما وبلاد الشام كموقع جغرافي كموقع جغرافي اول شيء الاردن هي جوها حار جاف الطبيعه الغذاء او المنتج اللي بيطلع بالاردن وفلسطين ما بتقدر تطلع باي مكان بالعالم لانه في اربع فصول غير انه اربع فصول طبيعه الجو وال والطبقات غور شفا غور بالاضافه انه عده عروات بتنز على في الاردن دليل ذلك انه يوم من الايام قبلت وزير الزراعه السوري قال لي لو احنا نملك غور الاردن غور الاردن لا بدنا نفط الخليج ولا سلاح امريكا ابدا لانه غور الاردن بغنيه عن كل ذلك الله يرحمه توفى طبعا يعني ما حكينا التصريح لانه توفى لذلك غور الاردن اللي قلبوه شليهات ومزارع وسياحه وكذا هذا اهم وقعه اللي يعوض الفارق الاقتصادي والتنميه الاقتصاديه في الاردن انت بتعرف النمو الاقتصادي في الاردن في تهالك في تهالك والنمو الاقتصاد الزراعي في تهالك يعني قبل خمس سنين كان 7% الان 3% طيب احنا عدد السكان زاد كيف المفروض كل ما يزيد بزيد النمو الاقتصاد الزراعي والعاد الاقتصادي ومن الدخل القومي بيزيد والوطني ولكن قاعد بينقص بسبب معلش استوضح منك شغله حنرجع للموضوع اللي حضرتك بتحكي فيه بس في لفه نظري كلام حضرتك انت بتقول الغور قلب شليهات طبعا طيب مش هي هي اراضي زراعيه وهي سله غذائي الاردن اصلا والنهايه ها البلد اللي انت اعطيت فيها القرار ابو الشلع عشان بدل تنظيم 5000 و 6000 في الدنم انت ضيعت فرصه على ابنك وابن ابنك انه يضل عايش اليوم خلينا نحكي الجوع وقله الزراعه في العالم بتزايد وعدد سكان العالم بتزايد والان في مشكله غذائيه عالميه انتم اليوم الشعب العربي بالذات بفكر حاله انه عنده اكتفاء ذات انه بزد الاكل زباله والخبز هم ما بيعرف انه هذا بلونه باي ثانيه بفقع وكورونا كانت اكبر شاهد حظهم انهم عندهم ملوك ورؤساء دول امنوا لهم بالوضع الراهن اكل كلوا يقعدوا في بيوتهم ولكن الان اوكرانيا فيها حرب روسيا فيها حرب السودان فيها حرب المناطق الاساسيه في توزيع الغذائي في العالم فيها حروب طيب مين بده يعوض هي الاردن اراضيها صارت حجر سهول حوران صار من زرع بدالها حجر السودان فيها حرب ال مص مصر صار عمران محل الاراضي الزراعيه صار بطل زراعه القمح طيب المزارعين اللي كانوا بيزرعوا حبيبي اي مزارعين من يوم ما صار قانون قيصر على سوريا عدم التصدير من خلال سوريا اكثر من 28000 مزارع انطلب للتنفيذ القضائي لانهم كانوا كلهم معتمدين على التصدير مجرد وقف قانون قيصر بسبب تحالفات دوليه اثر على ا قصادنا اعطيني اي تحالف دولي ممكن نحن نفرضه على غيرنا وياثر على اقتصاد بلدهم مستحيل ما برضه ولكن نحن لازم نخضع ولازم نرد و ليش لازم نخضع ولازم نرد ولازم نعمل هيك اذا لازم تيجي اللحظه عشان يكون عننا قرار سيادي حقيقي ين يعني يكون يحدد مصار مصير هذه هذا الوطن وهذه الامه وهذا الشعب المسكين البسيط اللي قلبه طيب اللي بيسامح وبينسى وبيغفر لانه المنتلتي وطبيعته هو انسان شعب غير مؤذي نقدر احنا نزرع في بلدنا ونقوي الصناعه عننا ونقوي اقتصادنا من خلال الخلايا الاقتصاديه والصناعيه والزراعيه الصغيره ب ملكيات صغيره مثل ما بنوا الصين من تحت بيت الدرج وصارت مصانع وتسيطر بالسنه تبيع بارب ترليون وخ ترليون 5000 مليار يعني قصدك المشاريع الصغيره والمتوسطه سيدي العزي الاردن لن ينهض فيها الا المشاريع الزراعيه الصغيره والحلقات الاقتصاديه الصغيره هذا الوحيد نجاه الاردن بدعم بدعم حكومي حقيقي عندكم مشكله في عندكم 50% من شعب الاردني قاعد عن الشغل لانه 50 30% في بطاله مقنعه اليوم انت ها المبالغ اللي بتضخ على التنميه الاجتماعيه وتضخ على انك تشغل عماله مقنعه افتح مصالح اقتصاديه صغيره وادعم ها المشاريع من خلال ما تعطونا مصاري من خلال اليه التعامل من حيثه الكهرباء الضرائب الجمال التنظيم الترخيص هيك انتم بتساعد الناس انها تصعد واحنا في ذلك عشان اساعد الحكومه انها الحكومه هي من جزء منا وانا ابن وطن حقيقي بخاف على وطني وبستحمي لما ينسب عليها وبستحمه ينسب عليها لانه انا بالنهايه انا جزء منها اكيد لا يتجزا فلذلك انا اقترحت عليه من المور الصناعي الناس اللي ما بتقدر انها تستاجر هنجر 1000 متر بعمل م صناعي ال 1000 متر بعملهم ست مصانع او خمس مصانع بعمل 1000 متر فوق الارض وبعمل 2000 تحت الارض طيب اشرح لنا اكثر عنه عن المول الاقتصادي الصناعي سيدي العزيز اليوم انا فكرت كل ما اجتمع مع ناس مش قادر استاجر هنجر مش قادر ادفع كلف كهربته مش قادر ادفع كلف اجاره مش قادر ادفع كلف التشغيليه تاعت مش قادر انافس المصري مش قادر انافس ال السوري مش قادر انافس الصيني مش قادر انافس تركي فلو صرت قلت لازم الاقي حل لهذا الموضوع زي ما الله رب العالمين اكرمنا من اشياء كثير نلاقي حلول لها سيدي عزيز شو ايت فكرت بهي الاليه وهذا العمل اجيت اجب بالي فكره انه اي م اي ارض في العالم ما بتقدر تبني عليها اكثر من 50% او 55% ولكن تحت الارض تبني المساحه اللي بدك اياها اجيت شو قلت اليوم اكثر شيء مشكله عننا ماليا ماليا هي خلينا المصاريف المف التشغيليه للمشروع وليس قيمه المشروع كيف بنا نحل مشكله هذا المصاريف التشغيليه شو يعني مصاريف تشغيليه راتب مدير عام راتب مدير تسويق راتب مدير مشتريات راتب مدير ديجيتال ماركتينج مدير لوجستيك كل هذا عبء على اي واحد بده يفتح مصنع يعني بدك تحمل كل هذول مره واحده اليوم شو جينا فكرنا اجينا بنعمل مصنع فوق الارض تحت الارض 2000 متر وفوق الارض 1000 متر طابقين يعني طابقين كل 200 متر تحت لهم 100 متر فوق كل 200 متر تحت لهم 100 متر فوق معلش معلش كيف اشرح لي اياها يعني بدل ما نعمل يعني اليوم هي بنينا الهنجر اه احنا اول شيء بنينا 2000 متر تحت الارض او 1000 متر طيب هي اول طابق اول طابق شو عملنا عملنا خمس مصانع فوق نحن جينا بدنا نعمل خمس مصانع شو جينا عملنا المصنع الاول بياخذ 100 متر فوق وبعدين بياخذ 200 مت تحت 100 الثاني اللي جنبه كل واح 100 متر شو هذول شي تحت لل المواد الخام والتصنيع وفوق للتسليم البضاعه والوير هاوس تاع هذا اه عمودي يعني عمودي عمودي لكن جوا هنجر واحد وب وبمساحه الثانيه اللي بتظل من خمس هناجر شو بنعمل محل تابعه وتغليف واحد يعني فرضا بنجيب كل بهارات مصنع واحد يعني بده يسوي بهارات بده يسوي عدس طحين هذول مكان واحد لانه الاشياء اللي بتتعبى بالنعم بنجيب ماكينات ماكينه واحده للخمسه بت تبيهم كل مصنع بدل ما يكون له خمس ست سيارات عشان ينتشر بيكون كل مصنع له سيارتين السيارتين هذول من خمس مصانع هي صار عندي عشره العشره بوزع للخمس مصانع اه يعني بصير تشارك يا عيني عليك فاليوم انا بدل ما اجيب عشان يدير هال السيارتين مدير او كذا لا العشر سيارات بصير له مدير واحد اه مسؤول حركه واحد مسؤول حركه واحد بقلل الكوست وبزيد الانتشار امم فهمت علي كيف فنفس السياره بتكون حمله لخمس مصانع يعني علي كل شيء مع مشترك الا الاداره الماليه كل واحد ادارته الماليه منفصله لانه هي اسرار وكذا وهذا ولكن التعبه تغريف واحد مدير عام واحد مدير تصنيع واحد مكان يعني اليوم احنا بنبني طابقين طابق بتمر منه السياره سياره واحده بتنزل البضاعه قدام كل المح كل المصانع والسيارات اللي من فوق بتطلع بتاخذ من كل المصانع يعني هذا للتنزيل وهذا للتطليق بحيث انه اخفف الكلف من 40 ل 50% من الكلف التشغيليه وممكن تكرره غير هيك طبعا غير هيك انا اليوم بدل ما اقول انا اليوم بدل بدي ادفع اجار 12 18000 اقل هنجر بدك تستاجر باجي استاجر 300 متر 5000 ليره 6000 ليره فاليوم انت ساعدته في كل شيء بده اياه وقللت الكلف عليه وبالاضافه انه بتكون الكواليتي كنترول اي المراقبه على النوعيه تحت اداره واحده بحيث انه روابه فرح تكون هي الكنترول على كل هذا الحكي فاض ا المصداقيه واضمن اليه العمل فهذا مشروع بحل مشكله الاردن حقيقه طبعا طبعا انت يعني نزلت الكلف التشغيليه لقل من الربع ي طبعا هذا بده قرار حكومي وبتمنى انا من ولي سمو الامير حسين انه يتمنى هذا المشروع ل يعمم دائما كل المسؤولين ما ينفع تنصح سمو الامير او تنصح الملك ليش سي سيدنا عمر بن الخطاب كان يطلب حدا ينصحه احنا بالنهايه هو ملكنا وسمو ولي عهدنا على راسنا فوق ولكن هم بشر بالنهايه بدهم نصيحه عادي تنصحوا لمصلحه البلد وكل مسؤول بقوللك لا تنصح طيب ليه ما انصح طب ما لمصلحه بلدنا ومصلحه بقاء مصلحه استمرار العرش لازم انصح طيب اسمح لي اكون لسان اسئله المشاهدين تفضل تمام طب ليش ما يسويها القطاع الخاص ليش بدك يسويها القطاع العام سيدي العزيز انا بدي اعمله كخاص اوك بس يعطين الموافقات والتراخيص لاقامه خمس مصانع جوا قطعه ارض واحده جربت نن جديد لسنا بلشنا تمام ما البيروقراطيه تاعت الحكومه والقرارات احنا شايفينها ولكن ه الخطه او ال فكره اعطيناها بدها نفس نفس حقيقي ليمشي هذا المشروع وم غلط انه مين من كان يتبنى هذا المشروع لمصلحه الدوله وبقاء الدوله ونمو اقتصاد الدوله ام في شي مشابه زيه في احد الدول اول فكره في العالم ام ها اول فكره بالعالم رح تكون بالاردن باذن الله ان شاء الله خلينا نفوت على الموضوع الثاني موضوع الحبوب موضوع الحبوب هذا موضوع واسع وصار لك سنين بتحكي فيه وفي ناس طبعا ردت عليك وانت في ناس افحمت وكذا وفي بتعرف صار كلام كبير يعني طعا احكي لنا القصه من البدايه اول شيء سيدي العزيز انا كنت طالب في جوهانسبيرج وانا رجل متابع للشان العربي بشراه انه انا طفل تمام اخواني اصحاب لعبوا بلاي ستيشن كنت احضر الجزيره واحضر يوتيوبات شو كيف الشباب قاتلوا وحرروا وكذا خلص عندي دافع حقيقي تجاه امتي وديني وقضيه رغم انه انا ما بدي اقول لك اني انا ملتزم دينيا مش ملتزم يعني لحد حيث انه يقول لك هذا ابصر ايش وكذا لا لا من باب حقيقي غيرتي او فطرتي السليمه الانسانيه في الغيره على مجتمعك وعلى امتك وعلى لغتك وعلى دينك اي اي انسان صاحب فطره سليمه لازم تكون تحل به الصفه صحيح واي واحد مشوه اخلاقيا ودينيا وعقائديا ومشوه في طفولته لازم يكره هذا الموضوع طبيعي اللي ما عنده غيره على امته وعلى دينه هذا مش من رجال ولا هو من الامه ولا ا كان حطوا الوصف اللي بدك اياه فالفكر الاساسيه سيدي العزيز انه انا كنت ب جوهانسبيرج اول ما فاتوا الاحتلال الامريكي على العراق على العراق الشقيق فاتوا على بغداد لما فاتوا على بغداد طلع مديع بقول لك جزء من قوات الاحتلال الامريكي ذهب للبحث عن بقايا النظام الصادق رحمه صدام حسين رحمه الله عليه والجزء الاخر ذهب الى بنك البذور والحنطه والشعير فانا بقول شو دخل البذور والحنطه والش اه فقلت يمكن الله يرحمه صدام حاط صوريخ سكود حاط باتري يعني هو ففت على على بلشت اعمل سيرش عن السيز اه و بيضور وكذا لقيت انه خمس شركات بتسيطر على الغذاء الكوكب بال الاكمل حقيقه والخمس شركات يهوديه او صهيونيه خلينا نحكي فاكتشفت انه كل الحروب على الامه معلنه الا الحرب الامن الغذائي من تحت الطاوله عشان لما يفقع البالون يفقع مره واحده عشان ظلوا ماسكين يعين عليك وكان اكبر دليل اكبر دليل ذلك انه العراق العراق ام نتين يعني ام المرا ام النفط اي رئيسها اخو الهدله تمام كان الله يرحمه كان العراقي يعطي النفط مقابل الغذاء يعني الغذاء كل ه القوه وكل عدد هالبشر وكل ه الجيش وكل هال المال وه النفط مقابل غذاء اذا الترك الوحيد اللي بحياتنا مش قادرين نفهمه انه الاكل اللي بيزيد معكم بتكب هذا مش لانك انت فائضا فائض زراعي عندك ولا فاض انتاجي فائض استيراد لا هذا فائد فيلم راح ينسحب من يعني زي الوزير يوم ليله وهو بسوق السياره وحرس وافتح الباب سيدي وسيدي طب بروح ما حدا بقول له السلام عليكم الا اذا كانت اخلاقه غانمه وكذا الكل بحبه وحطه على راسه فوق كان سيء مع الناس ما حدش بحترمه ولا بشيله من ارضه فالفكر يا سيدي العزيز اجتك من هون من احتلال العراق بالضبط فروحت على بلادي وقررت من هذك اللحظه اني اشتغل شي للامه واكون صاحب بصمه انا كنت دائما اتمنى اني اكون عابر عابر سبيل كنت دائما اتمنى واغار من اللي لهم مواقف رجوليه اغار من اللي له بصمه وين ذكر اسمه بالطيب اغار غيره ايجابيه انه شو ربنا اللي اعطاك اياه اكثر مني وتعمل هذا الحكي صحيح فحبيت يكون الك بصمه وحبيت انه اقوم بواجبي الحقيقي كرجو كعربي والعرب هم اهل غيره اني اقوم بواجبي اجاه الامه وبلشت اشتغل على موضوع البذور واجمع البذور من كل العالم لحتى وصلت انا ما كنتش اعرف بزره الخيار من الفقوس انا مش مهندس زراعي انا يعني دارس اداره اعمال وزلمه 100 بس انت يمكن الك ماضي زراعي وان وانت شب صغير انا لا انا عننا كان كروم دراق وعنب وزيتون كنت عند دار دار جدي الله يرحمهم بالعكس يعني ناخذ دراق نبيع دراق نبيع نلقط الزيتون ونعصره يعني الحياه الطبيعيه يعني خلي لابناء ال خلينا نحكي الشرق اردني او الارياف او البوادي او الكذا احنا يعني بتعرف احنا نحتسب من بلويه من بد الوسط والبل فالطابع البدوي الفلاح مع بعض يعني عننا الحلال وعننا الزرا طيب اسمح لي استوضح شغله انت قلت بتجمع البذور اي نعم ليه عشان اكثرها ايش نوعيه البذور هك كل انواع الحبوب والخضار والبقي والفواكه والاشجار الحرجيه التي تف تفيد البناء خلينا نحكي الزراعي والبيئه الزراعيه اجمعها من كل انحاء العالم احط شنده بظهري وابعد الف بالقرى واول دوله رحت عليها اللي هي كانت اهم دوله قبل ما يدمروها ويخربو اللي هي سوريا رحت جمعت بذور من سوريا شو نوعيه البذور ها كل انواع الخضره انواع الحبوب يعني اصنافه كثيره بتعرف هلا في بذور معدله جينيا اليوم احنا في معدله جينيا معدله وراثيا في هجين انا رحت جبت الاصول الوراثيه الاصيله القديمه كانت موجوده طيب طبعا ما تم تلعب فيها لا سرقوها الاحتلال الامريكي برضه راحوا على سوريا وسرقوا البنك اللي بضور الا انت اخذتها قبل ما يصير لا بعد ما هو ظل ما هي بين الناس الشعب السوري هو الشعب كله زراعي ا صحيح ام فتم سرقتها يعني من بنك البذور اللي في سوريا وجمعنا البذور من الناس وكل بلد اروح عليها اجمع منها بذور واخذت ض 500 دولم ارض في الحلابات وبلشت انتج البذور حلو وجبت بريدر ومهندسين زراعي وكذا كوني ما بفهم اهه اكيد تعطيني اصحاب الاختصاص يعني بالضبط لاني امرات كثير كنت اطلع فيديوهات عندي اخطاء علميه ولكن علميه بالزراعه لان مش مهندس زراعي بس ولا دكتور ولا ولكن شغفي من حب للموضوع كنت اطلع احكيه بس عشان بدي الناس تنجذب للموضوع تبلش تشتغل حالها ببلش تكثر بذور ببلش الناس كلها تجمع بذور وتكاثرها لانه هذا الجوع جاي ل محلها وبعد ما تطلعها تخذ من بذورها وتخليها للسنه اللي بعدها عكس اللي سو معنا الغرب اعطونا الهاجين اللي بنزرع مره واحده عشان يظلهم مسيطرين على غذائنا وعلى بقانا يعني هي البذور اللي بيعطونا اياها الغرب و شوت بتطلع مروحه واحده وخلص خلص لازم ترجع تشتري بذور من عنده ثاني مره يعني ما بقدر اخذ من نفس البذور لا لا لا اله الا الله يعني عدلوها جينيا هجنه وتعديل وراثي وتعديل جين عده مراحل يعني انواع حسب النوع والصنف يعني زي الذره 99.9999 كله معدل وراثيا تمام فاليوم احنا قاعدين بشتغل على موضوع انه البذور الاصيله نوزعها للناس وفضل الله تعالى رب العالمين اكرمني اني كثرت 6 مليار بذره ووزعتها في عالم العربي والاسلامي وال العالم الثالث مجانا كيف كنت تميز المعدل وراثيا من الاصيله هسه اول شيء انه انا كنت اروح على الناس اي اجمع البذور اسال عن اصلها ايمتى بتعرف هذا بعد ما تزرعها لما تطلع ببين معك الجيل الثاني اذا طلع معك كذا هيها زبطت اه طلع اذا طلع مع مره واحده وخلص اذا بتشابه بالجيل اللي انت زرعته بالثمر بالكذاب الاضافه انه نحن معنا مهندسين زراعيين اصحاب اختصاص اللي هم يعني ميزو هذا الشغل ام طب هذا المشروع مشروع جميل بلشت فيه تشتغل فيه هل كان في كوادر مؤهله في الاردن صدمك صدمه انه الاردن اهم دوله في العالم الاسلامي الاسلامي والعربي بما فيهم تركيا فيها عدد منتجين وشركات انتاج بذور هجينه بس اه هجين ولكن الاردن من اهم الدول بانتاج البذور واللي الله ساعدنا فيه هو طبيعه المناخ دليل حتى الشركات اليهوديه او الغربيه او الاستعماريه اغلب شركاتها انتاج بذورها في الاردن محطاتها موجوده حاليا في الاردن في الحلابات ايش زرعت والله يمكن 170 صنف والله اه مش قمح بس يعني اي قمح 170 صنف من بقوليات من بذور من خضروات من اعشاب عطريه من ما خليت تعتبر هي زراعه عضويه عملتها كله عضوي كله اشتغلته على عضوي شو بيفرق العضوي عن العادي اول شيء العضوي هو الممارسه او اليه العمل ا او التعامل يعني زي الشب ليلعب حديد بدون ما ياخذ ابر وينفخ وبلي ويوم ينفس شكل طبيعي يعني معتمد صير عنده شيب حلو جسم عمل زي مكرش حالته حاله يعني زلم مرتب حاله وفي حدا ممكن يصير ضخم وما يفوت من الباب تمام نتيجه الابر الهرمونات وبرضه عنده عضلات وهذاك عنده عضلات ولكن ها غير طبيعيه ها هاي بليله ويوم بتنتهي ليله ويوم بتاثر على كبده على الكلى تاعت بتدمر كل وظائف تستيرون بطل يفرزه طبيعي صير كذلك النبات هي الفرق بين المعامله الطبيعيه والكيماويه عشان هيك ليت لما حدا لا سمح الله لا سمح الله يصير معه سرطان على طول بقولوا له حول على العضوي يا عيني عليك ليش نستنى يصير معنا سرطان لا يا عمي بناكل عضوي والعضوي كلفته ارخص بس الناس بتعرف التر يعني بتحب الترند واله العضوي كلفته اقل من الكيماوي بس يمكن انتاجه اقل اقل اجباري يكون بقوللك هذاك الجسم شيب وحلو وعضلاته صغار م طقطقات ولكن صحي ولو قعد ست شهور عن ما يلعب بضل جسمه حلو ولاقته فيه وصحته فيه هذاك لو قعد اسبوعين بنفس وقعد على جنب اه طيب انت حاولت تعمل بنك بذور صحيح لا انا عملت عملت وموجود عننا تقريبا 800 اص وراثي يعني اليوم انا مش بدي اتحدى وكذا انا اليوم يمكن روابي فرح بلاش انا روابي فرح لانه فيها رجال كثير وروا فرح مش بس ليت الدوكات ليت الدوكات انشاها ولكن رواب فرح عملت جذب الى رجال صناديد من كل انحاء الامه ونفس جميل معنا بالمجال الزراعي والصناعي والانتاجي واليوم فضل الله تعالى الله اكرمنا برجال رائعين احنا الوحيدين اللي عننا 72 صنف قمح الوطن العربي ام روابي الفرح مشروع استثماري ولا مشروع خيري سيدي العزيز اول اول بدايته كله تريتي يعني توزيع كله لله تعالى انت بتعرف الحكومه او خلينا نحكي الشبح اللي حاربني واللي ما زال حاربني خبطني ب مناطق اقتصاديه ل كثيره كبيره وكلها يعني لو اي شخص انضرب ربع وحده منهم كان سكر المروع وطلع انا انضربت خلينا نحكي عشرات تش احكي لك عشرات الضربات كفيل لانها تهد اي انسان على وجه الارض بفضل الله تعالى نا صامدين فلذلك عشان يستمر هذا المشروع انا دافع يعني عليه شرتي 4 مليون دينار اردني اه مبني على ارض هو للعائله للعائله ارض حقها 21 مليون ام فانا شو ما ابيع شو ما اسوي لو انا بدي ابيع مخدرات جوا رواب فرح بتطلعش حق اجار الارض ولا المبلغ اللي اندفع عليه صحيح صحيح طيب انت دائما بتقول انك انا يتم محاربتي امم في ناس بتعرف بتقول لك هذا يعني سابوا الدنيا كلها و ومسكه ليت يعني شو هي شكل المحاربه اللي عم بتصير عليك او اذكر لنا حوادث يعني اول شيء في عننا مننا مصنع على طريق الحزام اول يوم تشغيل له انحرق سبحان الله مصنع ايش كان مصنع منتجات الجفت بحولها لسماد وصابون واسمده تمام بفضل الله تعالى بعدها بثلاث اربع ايام كان وصلتنا شحنه جبنه ثوم وزعفران من ايران بقدره قادر فكت الكهرباء عن الكونتينرات في المينا وتم اتلافها بقدره قادر كنا احنا علي كنت مستاجر جم عن جماعه طلعت ج اجت الامانه سكرته ليش لانه طلع ماجر مني كراج فالغاز ما تمت رفعت عليه قضيه هو كسب يعني هو نصب عليك وو كسبها اه فكان ايامها دفعوني 45000 سبحان الله اه ا بعدين في شركاء علب ليله ليله ويوم قدره قادر اختفوا يعني ناش نكمل كل ما ي حدا يجي اي مستثمر جديد يجي يحول لي حساب بعد يومين ثلاث ولا هو بوللي بعد تدر اكمل يعني تخنيق من كل مكان من كل مكان طيب اسالك سؤال بكل صراحه ام وانت معروف عنك انك صريح من يعادي ليث دويكات الشبح مين هو الشبح اللي بيقدر علىكل هذا الحكي شبح هذا اكيد جني جهه مسؤول شخص مجموعه مافيا ايش لا جني اللي بيقدر يفوت على كل هال المراكز ها وعلى كل الاليات ها يضربك بكل مكان ناس جووا الدوله ولا برا الدوله جن بتعرف يمكن اجا من السماء معقول انت مش عارف مين لا طبعا لو بنعرفه كان بنسلم عليه باوز بقول له بعض اخواتك تترك طيب شو الهدف من كل هذا انا نفسي اسال يعني يعني اليوم تكرموا ناس في الاردن اسمع انا مش بدور اقعد جنب يعني مش بدور انه حدا يصورني واقعد او تتكرم والتكريم من رب العالمين محبه الناس هذا اهم شي ربنا كرمني فيه ولكن اليوم انت مثل ما تتعامل مع ابوك بتحب زي ما يعطي اخوك يعطيك ولكن اذا اخوك كان احن منك واحسن منك يعطيه يزيده لانه هو يعني بقدم فيه افضليه بسبب تعامله اليوم انا مش زعلان انهم ما يكرموني ولا انهم ينادوني بالعكس انا بفضل الله تعالى الناس وين ما اروح حتى جوا الدوائر الحكوميه بوسوني ويعطوني وبيتصوروا معي الفكره انه ليش انا زرعت الجبال سويت مشروع اسمه فزعتك بالكورونا نزل عني تقرير من الجزيره رجل يقوم مهم الدوله وز يعني ساعدت الحكومه في سد ثغرات التنميه الاقتصاد ضيه في التشغيل في التاهيل في في في الارشاد في التوجيه يعني عملت شيء كثير كبير لبلدي واخذ خمس سنين من عمري لدرجه انه انا اولادي شفتهم بحبوا ما شفتهم بحبوا شفتهم بيمشوا قد ما انشغلت عنهم قد ما انشغلت عن اولادي اللي هم ضناي لاجل بلدي واجل قضيتي واجل وطن وبيجي واحد بقول لك باربع عجلين من الزواحف بقول لك هذا اقتصادي وتجاري يا عمي اي تجاري واقتصادي واحد باني مشروع على ارض حقه 21 مليون دافع له 4 مليون وخمس سنين من عمره ووقته واللحظات اللي ما بتنباع ولا بتنشر ولا انا على زياد قرايبي بطلت اقدر اروحها اعراس مناسبات بطلت اقدر اروحها دائما مسافر دائما مشغول انشغلت عن نفسي عن حالي بيجي بقول لك والله هذا بدور على يخرب بيتك اللي بدور على شهره بدور عليها سنه سنتين خمس سنين وبصرف دم قلبه ودم ومصاري اولاده وتعب عمره كله وكان بيقدر يحصل على الشهره بمبالغ اقل من هيك كير اقول لك شغله بدي انشر بجيب فراري ب 200000 بحرقها اردني يحرق فراري 200000 بس اشر روحه في العالم صح مزبوط الموضوع مش هيك الناس فاهمه موضوع الشهره غلط ام واللي عمي اللي بيقدر ينشهر ويوجه ويفيد الامه ويفيد الناس معلم انا بدي اجي احطه على راسي من فوق لكن سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام راجعون بحجار انا مش راح اكون حسن سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام ولكن اليوم الحرب واضحه وانا طول ما انا بتحارب بعرف اني على على خط الخير والحق فلي بيقدر يضربك بكل هي الاماكن وبمنع عنك موافقه مني بكذا واللي بمنى عنك ابصر ايش وما بتعرف السبب انا نفسي اجي اقعدهم سب عشان مين يعني مين المستفيد يعني انت لا تزرع مخدرات لا لا ولا حزبي ولا حزبي ولا تابع لدول ولا تابع طيب انا سبعه رؤساء دول طلبوني برا البلد عشان اكون برا الااردن رفضت يا عمي انا متمسك ببلد مقرط فيها كل الخض والخبط اللي ببطوني اياه ام انا لسه مصر يعني زي القضيه قلت لك تاعه النادي صار عندي قضيه زيها بس عكس واحد مستاجر عندي واحد مستاجر عندي قبل عش ايام وحكمت له المحكمه ويحكمني 233000 فهمت علي هو مستاجر عندك هو مستاجر عندي والحق عليه والحق عليه وان حكم له يعني فاهم كيف انا انحكم ضدي بالقضيه الاولى وهذا انحكم له نفس الكيس ليس معلش خذني على قدا قلي انت بتحكي عن شبح يعني متنفذ بطريقه غير طبيعيه ماه بتعرف اللي جابه عرش بلقيس جن فمتن فيدين الجن احنا شكوتنا مع جن بس جني منعوني قوي يعني طب انت حكيت كلمه في النص انا حابب استوضح عنها تفضل حكيت مشروع فزعتك ايش كان هذا المشروع انا عشان لما اجيت قررت اني اسوي مشروع الامن الغذائي والسياده الغذائيه للامه قلت الناس كيف رح تسالني اذا بدي اجي تسمعني اذا بدي بدي اجي اقول عن شجر وزراعه وبذور بقول لك يا عمي حل عن سمانه شو هو ه الموضوع الناك اللي بيحكي فيه رحت قعدت سنه ونص كل يوم احل مشكله انسان في الاردن كل يوم بشكل فردي طبعا بشكل فردي وما خليت بؤره يعني حاجه ومعاناه الا رحت عليها ولمستها في اصبع ايدي بنفس الوقت كنت ابحث عن البذور ا منه بساعد منه ابحث عن البذور منه بتتنقل وبتشوف وبتسال وعرف الطبيعه تاعت بلدي وكذا فكنت انا اضرب اكثر من حجر ببعض اول شي ولفيت ما خليت شبر في الاردن حلو شبر في الاردن الى اجري اجت عليه اه فهمت علي كيف ليش لانه كل ذره تراب هذا البلد يعني الي زي الدم اللي بيمشي بشرايين اخوان الوطن كلمه كبيره والناس مش رح تستو ما بيستوعب الوطن الا اللي بفقده كيف اخ او صاحب او اب او ام ما بتحس بقيمتهم الا اذا فقدتهم والوطن كذلك اسال اللي فقد وطنه شو معنى الوطن شو معنى تراب الوطن جوع الوطن ولا غنى ولا غنى لا غنا انك تكون غريب بتموت في اثنين ثلاثه ب جنازتك بتموت ببلدك ووطنك لو انك مش لاقي خبز بتلاقي اقل فيها 100 200 بني ادم بيدفنوك ففزعت صرنا كل يوم لدرجه انه بكورونا وزعت 30 ال طرد بذور 30 ال طرد غذائي والانتاج اللي انتجته كنت انتج بالمزرعه هي اللي حكيت لك عنها سوينا طرود خضره وزعنا ورحت على كل البسطات الموجوده اللي سمحوا له مش سمحوا له اكم من ساعه اه كل البسطات الناس بدها تترزق الله اشتري كل بسطاتهم واروح اوزعها يعني اشتري من واحد بده يترزق الله يعني مستور الحال واوزع لناس مستورين يعني واحد واقف على بسطه عنده شويه بندوره عنده شويه خيار كذا اخذها كلها لش واحد بقول مره بقول له شباب حملوها بالبكم ك يقول لي لا تمزح معي يا رجل بقول له حملها شو مالك ققول لك لا تمزح معي فكرك امانه يمكن لا فكرني انه بقول له ودي اشتريها كلها يعني قال لا تمزح معي قلت ل والله بدي اشت كلها يا عمي ها تعال خذ قديش يا رجل والله يعني مخه ما ما استو اه ففضل الله تعالى حتى لما كنا زرعت الارض زرعت لما كان يطلع معي خضره وزعت ل 624 عيله ما شاء الله طرود خضره بحيث انه عددها قديش فرضا عددهم تسعه هذول عشان يعيلهم بدهم بضاعه ب 2000 ليره اعطيهم بضاعه ب ما قيمته 2000 دينار لحد الان 230 235 ع لحد الان من خمس سنين لحد الان فاتحين رزقه بعد الله بسبب المشروع اللي انا وزعت فيه بسطات خضره ونصور هي البسطه الفلانيه انا اعطيتها خضره اورجانيك صحيه روحوا اشتروها منه وانا بزها مجانا فاليوم لحد الان هي الاسر من خمس سنين لحد الان شغاله ما شاء الله فضل الله تعالى فهذا هذا المشروع مازال مستمر ولا و مستمر لا انا عملته ايام ما كنت ازرع اه انا اليوم مش دوله انا كان فكري اني اعمل هذا المشروع اصحي الدوله والحكومه ام انه في ام والد والدوله العميقه والغير عميقه والطياره تعال يا عمي هذا مشروع وا ا 3 ا تبنوه رغم انه هذا المشروع رحت وديته مكتب ولي العهد وديته مكتب سيدنا وديته مكتب الملكه وديته لدي مخابرات وديته لرئيس الوزراء تبنوه انا مش قدرتي لما شفت يعني انا بتاكد انه هو لا وصل لولي عهد ولا وصل للملك ولا وصل ما وصل بس انا اليوم انا سويته لاجل بلدي لاجل امتي لاجل ديني لاجل استخلاف بالارض هذا موضوع كبير وحقيقه حرب ضروس جدا مع المتوكلين والدول والعملاء وال متصهين والصهيونيين واتباعهم والمنتفعين يعني قصص كثيره ورا طيب انا حاب استوضح منك شغله بتعرف احنا بالاردن ما شاء الله عنك خبير انه احنا بنعاني انه بقله المياه كيف تغلبت على على موضوع المياه وقله المياه في مشروع الزراع سيدي احنا ما عننا قله مياه ابدا احنا من الحقيقه هو قله اراده وقله توجيه حكومي وشعبي في اداره موضوع المياه بس الحكومه طول نهارها بتصرخ وبتقول في عننا مي في عننا مي عادي صرخوا كلهم صرخوا كلنا بنقول نشجب شو اللي بصير بغزه وكذا وهذا وكل الحكومات العربيه وتدين بطلقه واحده ما طلعت لغزه اليوم اليوم اللي بصير ما ما اتجاه غزه نفس اتجاه بلادهم ارضهم وكذا اليوم اي مي يا زلمه مشكله يا زلمه هم لو بينظفوا السدود ويسمحوا في التجميع المياه وعمل خلينا حفائر مائيه زي اللي انا سويتها في في في المناطق الصحراويه وصار حواليها بيئات زراعيه فضل الله تعالى وساعدت الناس ببناء اقتصادي ومجتمعي بيقدروا هال الجرافات اللي مصفات وصدت و كتت مكانها تمام بيقدروا يحركوه وبدل ما تنباع خرده زيها وزي اشياء كثير عننا صدت و مكانها وراح تنباع خرده قصدك تبعه الاشغال كل كل الحكومه الامانه الزراعه الاشغال كلهم عندهم اليات خليهم خليهم يا عمي يستغنوا عن مصروف كل شهر اسبوع ممنوع الموظفين الاداريين يطلعوا بسيارات الديزل هذا نحطه لاليات تروح تسوي حفائر مائيه وتجمع المياه بحيث لما تجمع ها المياه وتتكون خليها تصير تنزل تحت الارض بحيث لما صير انك تنزل المي بمكان واحد تحت الارض بتساعد على عمل مياه جوفيه وترفض مياه جوفيه هذا الموضوع بده اراده ح بس اراده يعني هي معلش استوضح منك شغله الحفائر اللي هي قصدك برك يعني لا يعني فرضا اجي على منطقه مجرى مجرى مجرى وادي مثلا مجرى وادي بجيب هال الجرافات وبجمع هال التراب اه بتعمل زي كانك سد يعني بالضبط وشو بسوي بزت ارضيته بلاستيك 400 مايكرون تعالوا يا اي مصنع بصنع بلاستيك مايكرون تعالوا اليوم انت السنه ها انت معفي من ضرك بس اعطينا 5000 6000 متر بدنا نحطهم به الارضيه وزدت فوقهم تراب او رمل تمام خلي ه المياه تتجمع خلي يصير بيئه زراعيه خليها بيئه حيوانيه الموضوع موضوع اراده اليوم كل السدود اللي عننا قاعد فتحوه تعبت طمي وتعبت تراب وتعبت كذا وين المشكله انه الق القوات العسكريه او قوات الجيش المسلحه تروح به الجرافات تنظف ه السدود اشغل ويكون عمل جماعي لاجل الوطن مش موضوع هذا هذا للوزير الفلاني وللمنطق الفلان معلم الخير ما بده مشاوره وحب الوطن ما بده تجزئه يا بيجي مره واحده ومسؤوليه واحده وتكافل حقيقي لاجل نهضه الوطن ولا الباقي كله كذا بشغل جرائد و وانت جربت يعني انت حليت هيك الموضوع طبعا طبعا عملت سدود هيك عملت حفائر مائيه اسمها حفائر لان اصغر السدود اصغ يعني بس نحكي سد صغير يعني بالاضافه النا صارت تسوي ابار توازيهم 1600 م بير بسبب روابه فرح الناس صارت تعمل ابير زي بقولوا لها انجاصه او هذا وصاروا يجمعوا 100 متر 80 متر 90 متر 150 متر 200 متر اللي بحيث انه يكون كفاف نفسه بس في قانون اتوقع ممنوع تحفر ابار ممنوع طبعا و كل دول العالم مسموح تحفر ابار الا عننا طيب ليش هم مانعين اسالهم عشان ضل عننا مشكله ايه عشان تضل عننا مشكله المياه لا اسالهم هم اكيد عندهم هذه حكومه رشيده اكيد عندها الصواب بس هم خايفين على المياه الجوفيه طيب سؤال ما ميام الجوفيه اخرتها تتسرب اخرتها تتبخر لا طب يعني هي تتبخر وما ناخذها هم خايفين على الاجيال اللي جايه طب ما هم مش قايمين باللي موجودين حتى يقوموا باللي جايين فنكون منطقين شوي صحيح صحي ف حقيقه شو المشكله الحقيقي مع مين وعند مين وكيف وليش زي قصه الشبح مشكلتي مع على سير الشبح اه ليس دويكات من المغضوب عليهم لا يا زلم شو مغضوب عليهم هي كل يوم كرمو ونادو اليوبيل الفضي والويل الذهبي كل سنه بنتنا الحمد لله ب نتكرم وما في مسؤول بالبلد الا بحط ايده بايدنا ويعني دعمونا وما في اجتماع لاي شيء يخص الامن الغذائي والسياده الغذائيه بجيبوا الناس اللي عمرها ما سمعت عنه بكونوا بواجهه متكلمين عن الموضوع واحنا اللي صار عننا خبره رؤساء دول نادونا هيئات حكوميه عالميه نادونا شو اسمه منظمه الغذاء العالميه نادتنا في الامارات احكي كلمه الفاو نادونا نحكي كلمه في ابو ظبي والحكومه الامارات والشارقه وكردستان يعني كان معي لقاء مع رئيس الشيشان بس صابه مرض كان مفروض بشهر سبعه اقابله تمام فالحمد لله يعني عن ايش تكلمت في ابو ظبي حكيت عن عن الفرص التصنيعيه والغذائيه والصناعات التحويليه زي اللي بنسويه الان مع العائلا اليوم تقريبا عندي 200 مطبخ انتاجي ال 200 مطبخ انتاجي هذول عائلات اصحاب خبره شاطرين بس بدهم فرصه رحت وفرت لهم الفرصه ها وصرت اخذ المنتج هذا وبلشت من هون العمليه خلينا نحكي التجاريه روابي فرح بحيث تاخذ منتج الناس ها وتبيعه ونحط مارجن ربح بحيث انه تستمر الحلقه لانه انا بالنهايه مع الخبط هذا وكذا مش راح يعني مش رح اقدر اكمل النا في ناس بنزين سيارته بض ش يطلع فيه عشان بلده وامته فبي بقول لك بالنهايه روابي فرح صارت تجاريه عم طبعا بدي اصير تجاري بده يستمر انت اللي بتعلق او اللي بتفكر او بتبرطم من البرمائيات انت بترضى تدفع لبلدك بنزين سياره تمشي فيه ياذا ما تبض تخدم اخوك انت الا تحط بنزين سيارتك ما بالك واحد سيارتي كانت ماشيه لما بلشت انا ب فزعتك ورو بفرح كان معي لكزس ماشيه 78000 بعتها ماشيه 530 فاهم علي 480 تقريبا مشيت بالضبط امم في خمس سنوات رقم طبعا اذا مش قاين تقعد يا زلمه والله مره حسبت ان بتصرب بنزين يمكن صر في شرب بنزين يا ز فهمت علي وبيجي بقول لك تجاري يا عمي طبعا بدي اسير كيف بدي اكمل اعطيني واحد نفس قصتي دفع وسوى وعمل وما وما وكمل واناا بدي احطه على راسي من فوق اعطيني بس مثال على واحد اخزق عيني من ضمن الاسئله اللي اجت موضوع انك انت اعلنت انك بتزرع زراعه عضويه طبعا ولا تستخدم سماد كيماوي ولا كذا السؤال اللي اجى كيف حافظت على الخضروات من غير ما تستخدم مبيدات حشريه سي سيدي العزيز اليوم ننا في رواب فرح هي هي منظومه اصبحت مش ليث الناس بتشوفها بليث لا لا هي منظومه منظومه منظومه متكامله طبعا منظومه اقتصاديه انتاجيه زراعيه صناعيه تحويليه هذا كله رياده اعمال في روابي فرح حاضنه اعمال في روابي فرح اليوم رواب فرح قصه يعني كبيره هي شو ليث لا شيء مع روابي فرح هذا مشروع ام حقيقي في ناس علامه اليوم رواب فرح فيها مصنع اسمده عضويه سائل اليوم رواب فرح فيها مصنع مبيد حشري اليوم انا كل مشكله كنت اشوفها قدامي الاقي لها حل اجيب الناس المناسب احطه فيها اليوم ننتج سماد ننتج مبيد حشري السماد عضوي 100% من مخلفات بتكب الناس نباتيه وخضروات حولناها لسائل واضفنا عليها مواد عضويه اخرى من مدخلات اخرى وصار عننا سماد ومرخص من من وزاره الزراعه والمواد الكيماويه شو عملت فيها انا ما بستعمل لا قصدي المبيدات الحشريه انا المبيدات الحشريه كذلك جبنا خبراء سوريين وفلسطينيين واردني عرب انا ما بحب احكي الاقليميين لانه انا غير اقليمي بس خلينا نحكي هذا جمعناهم فضل الله وطلعنا منتج رائع لدرجه انه ذبحنا سوسه النخيل وطلعنا جربنا التجربه في مصر فضل الله تعالى والله اكرمنا انها نجحت انا في موضوع حاب استوضح منك مش من اي شخص اخر تفضل ايش قصه القمح في الاردن سيدي العزيز اول شيء خلينا نقول حقيقه مقتل وصف التل الحقيقي هو اكتفاء الاردن من القمح رحمه الله على روحه هذا الرجل اللي ما زال مقعده فاضي للغايه لحد هذه اللحظه اي الحقيقه هو مقتل سبب الامن الغذائي والسياده الغذائيه لانه فهم اللعبه وحط عينه حط راسه من راس الامريكان وقال لهم رح ازرع القمح وجاب من سوريا وزرع القمح وصدر القمح من الاردن وكانت النسبه الاعلى من زراعه القمح هي بمعان والجنوب لانه في مساحات فاتحه وارض اليوم كانت موضوع الرقعه الزراعيه او الرقعه التصالح للزراعه تم تدميرها تدمير ممنهج ومدروس كما يدرس علم الفلك وعلم الضره كيف نقدر على الاراضي الزراعيه والحوزات الزراعيه في المناطق الهطول المطر العالي مثل غرب عمان واربد هذا ممنهج الصالحه للزراعه اللي هي في غرب عمان المناطق الغربيه هذا ممنهج لدم ير السياده الحقيقيه لاداره مقدرات الوطن والخروج من تحت اي تبعيه خارجيه غربيه امريكيه في اداره الوطن العربي وهذا حالنا حال الوطن العربي طبعا عندك فكره ليش بطلنا نزرع قمح وسرنا نستورده بطل مجدي سيدي العزيز لما يجيبوا لك الطن القمح الامريكان 200 دولار 150 دولار وكلفته عندك 400 دينار ورغم انهم لما كانان يجي يزيد يزيد القمح عندهم الامريكان زدتو بالبحر ولا يعطوه لا افريقيا والناس اللي بتموت من الجوع هذا سيدي العزيز انه انت زي ما اعطونا البدور الهجينه في العالم كله اجوا اول سنه قالله انت هذا بطلع كيلو انا بدي اعطيك هجينه 5 كيلو بطلع لك صاروا ثلاث سنين اربع سنين وهم يعطين مجان لحديت ما انتهت البذره الاصيله وماتت فلما صارت صارت صاروا يبيعونا الان في الحبه اليوم بذره كيلو كيلو البندوره كم كيلو بذره وصل 55000 دينار خم 55000 دينار كيلو بذر بذور البندوره في اصناف حقها 55000 دينار الخيار ال 120 ال000 حبه 1000 بذره يعني يعني عم تمسك خم خيارات بتطلع منها 1000 حبه بينباع 120 دينار انت فاهم علي بطل يبيعوا بالوزن بالحبه فهمت علي صار يبيعونه بحبه ال يا عيني عليك فالموضوع موضوع القمح كله ها السلسله الغذائيه شغلوها باحكام بسذاجه خلي نحكي في شي من سذاجه او خيانه او ما شابه من يدير الحكومات او عندي سؤال فضولي انت زرعت قمح صح قمح بلدي بفرق شي عن كطعم ك قيمه غذائيه خ احكي لك شغله اول شيء الناس اللي ما بتعرف ها معلومه مهمه جدا مهمه جدا اليوم الناس بضلها تقول لك الجلوتن ومش جلوتن وكذا اليوم المشكله مش بالجلوتين المشكله بالجلوتين اندكس هذا الجلوتن اندكس في القمح الطبيعي البلدي بوصل 30 35 بالق بالقمح المهجن بصل 105 هذا اللي بسبب الضغط بسبب السكري بسبب حساسيه القمح اللي بسبب امراض بسبب انتفاخ بسبب كل اليوم فضل الله تعالى الله اكرمنا اليوم القمح الاردني في البيئه الاردنيه والمناخ الاردني والبذره الاردنيه وصل البروتين عننا 15.9 البروتين البروتين في القمح الثاني هو 11 و12 والاعلى في العالم اللي بيعتبرو بريميوم القمح في الكوكب هو من كندا صنف معين وصل 15.2 وبن باع الطن اظني ب 1500 دولار اليوم احنا 15.9 فهمت علي بفضل الله تعالى واحنا على هذا الموضوع لقينا احد التصريحات القديمه انه لما حدا سال احد المسؤولين ليش ما بتزرع قمح قال عننا مشكله مياه يعني عمري ما شفت واحد بزقي قمح يعني بالضبط اليوم لو انت من مادبا من سهول مادبا لما تضرب للرمثا لما تضرب ها ما ما بيحتاجوا يسقوا نقطه واحده طبعا هطول المطري بوصل 450 بس هي تحولت كلها لاسكات وعمارات لا هم زرعوا الاسكانات والعمارات طيب ليش سؤال ليش ما اجت ليش وصف التركان مانع يبني الاراضي غرب عمان كان رافض وشمال عمان قالوا بدكم تتوسعوا روحوا توسعوا بالصحراء وراح وصفي انتهى كل هذا الفكر وانتهى كل الحب لهذه البلد طب من يوم وصفي لحد الان انا اسف على السؤال يعني يوم وصفي لحد الان ما في واحد يوحد ربنا ويعمل قرار كويس لا هم كلهم بوحده ربنا اه بس بس بعرف اذا بعرفوا ربنا ولا لا يعني هذا السؤال ما عندي جواب له يعني احتمال في ناس بتعرف ربنا احتمال في ناس برف او صانع قرار يعني يكون مثل وصف يعني بتعرف لو في واحد لحقه احنا ممنوع حدا ينحط فوق راس حدا احنا مواطنين عاديين بدنا بس نزرع بدناش نحط فوق راس حدا بس اسمحولنا نزر وننتج وما نخلي الامريكان يلعبوا مصيرنا صير شعوبنا واعراض من ضمن الاشياء اللي كنا نحكي فيها اثناء التحضير تحت الهواء الموضوع الشوا جاندا ايش قصه ايش صار ف ه الموضوع اول شيء نبته بريه بال الاصلم انعرف انها مهدئه للاعصاب انعرف عنها انها بتفرز ماده التسترون عند الرجل كثير منشط يعني بتنشط التستيرون في الرجل قوي جنسي يعني يعني تمام بالاضافه لها ميزات كثيره واي دواء في العالم اذا بتاخذه بافراط بذيك يعني صحيح صحيح اعشاب اصلا اه عشبه هي اليوم احنا رحنا قدمنا منتج امريكي مغير مغرق البلد ومنتج غربي يعني مع يعني منتج معبي الدنيا يعني رحنا فضل الله زرعنا وكثر وسوينا اكتفاء ذاتي للاردن منه لما صار اكتفاء ذاتي رحت قدمت رخصه عشان ن ك علاج كمكمل ورخصنا واخذنا الشهادات وقعدنا سبع شهور واحنا نرخص فيه بعد ما رخصنا وخلصنا بعد 15 يوم ودفعت دفعت مصاري وترخيص وكذا واللي تابعوا المعامله وخط جي ام بي خط تصنيع وقصه قصه اخذنا بمصنع خط جي ان بي واستا جرنا يعني سلفنا سلافه بيجي قرار جاينا ببراشوت جائي اه ساعد السماء ام هيك بيجي غز بتعرف مين اللي ود لكم هال البراشوت هذا اللي ام بيجي بقول لك نمنع بي اشواجندا في الاردن امريكا بتبيعها والامارات اللي بتخاف اكثر دوله في العالم بتخاف على شعبها يعني لو بسه عليها على ظهرها امارات مكتوب عليها امارات ووقعت في الصين بروحوا ودوا قوات بحريه تجيبها بيا خذوها وب تداولوها بينهم واحن فج ايش الحجه كانت ايش والله ما بعرف خلوني اشتري بضاعه ب 400000 من المزارعين عشان نبيعها وخلال 15 يوم كان منع تداولها في الاردن شو عملت في البضاعه مستوته هي عندي في المستودع وممنوع تداوله مموع سيدي الحين ب نقدم قضايا في المحاكم ام احنا احنا يعني ما زلنا نقول انه المحاكم نزيهه في الاردن اكيد وان شاء الله رح تنصفه وناخذ حقنا ان شاء الله بس ما بتخرب خلال الفتره هي هي جذور هي عباره عن جذور جافه ما بتتا يعني بتقعد فتره طويله 10 سنين ما شاء الله طيب حلو والله ابو وطن شو قصه التشجير الحرجي اسمعني شغله اليوم هي بنحكي وكل يوم رح اظل احكي ما زال في حل بايدينا ولكن بده تعاضد وتكاتف اليوم احنا عننا اكثر نسبه شجر بلوط واللزاب في يمكن في المنطقه صحيح اليوم هذا اللزاب بد ما الناس بتقطع وبتبيع الطن ب 50 ليره و 60 ليره و 100 ليره كحطب كحطب اليوم احنا مستعدين نركب عليه بلوط وبندق وفز لك حلبي تطعيمات وتركي تطعيمات بدل ما يحتاج تزعها شجره وبدها ثمان سنين تعطيك بعد ثمان سنين احنا بنطقها مباشر بعد سنتين بتعطيك ا احنا بنقدر نحل هذه المشكله اثنين تعال على المناطق الهطول المطري على اللي فيها نزرع اشجار مثمره تعال بالرصيف زي جورجيا زي اوكرانيا زي كذا الكرز الاحمر الجوز الكذا صار عندهم تصدير لكل العالم من ورا انه ابن حلال بخاف الله بحب بلده قال لك يا عمي حاب ازرع هي الليمون هي حبز راح اردغان هي حبز راحها كرس هي حبز راها قلب جوز صارت تجيب لبلدهم بالسنه 3 مليار و 2 مليار من ه المنتجات اليوم الاخوان السوريين الاشقاء رغم اللي صار عندهم والدمار الممنهج ال خلينا نحكي المؤدلج من كل العالم ضد اخواننا السوريين المؤامره الكبرى في من اكبر المؤامرات صار في تاريخ البشري بعد قضيه فلسطين رغم كل الدمار ولكن ما صمدت 12 سنه الا بسبب انهم بيزرعوا اصحاب اراضي زراعيه وحوزها زراعيه بينتج و بيقدروا يعيشوا يعني مكتفيين زراعيا بالضبط طيب في احد المشاريع لاحد مهندسين الاردنيين المهندسين الزراعيين كان بفكر انه مثل مثلا دول الخليج مشهوره في النخيل مثل مثلا دول اخرى مشهوره بانواع الشجره اخرى فقال ليش ما نكثف زراعه الزيتون في في في الاردن اسمعني شغله اكبر فيلم اكلناه الشعب الاردني هي موضوع زيت الزيتون وشجر الزيتون من يوم ما غيرنا حوزاتنا من انواع واصناف الزيتون البلدي والروماني القديم تمام وجبنا الك 18 الصهيوني وجبنا انواع اخرى تمام بتتعب عليها 20 25 سنه وبعد ذلك تنتهي يعني 25 سنه تروح تعبك عليها بعدين تضطر تخلعها يعني المي عطيتها والتعب والعمر والكذاب وضح لي اياها معلش هي ايش ه هذا بنوعيه نوعيه اشجار هسه اطلع المحسن النبالي المحسن اللي عمره 25 سنه ليش خف اعطا زيت الزيتون اه بسبب نوع الشجر اللي انتشر ونشروه طب بس لو ظلينا على الرومان موجود فانا كثرت منه تقريبا 20 الف شجره ووزعتهم برضه مجانا لوجه الله تعالى حيث شجره ت انتشر هي اكبر شجره زيتون عمرا موجوده في الاردن اصلا فلسطين والاردن يعني المنطقه ا 1500 سنه 1200 سنه طيب ليش ما ن كاثر من اللي نحنا بنعرفه ما انا بكثر منه انا الان اه حاليا سيدي انت الان لو طلع لي القطاع الحكومي من الحسبه لانه هذا سياسات بنك النقد الدولي السفارات الكذا يعني هم بالمنح اللي فرضوها علينا بنسوي اللي بدهم اياها تمام والمنح هي بتكون سبب دمار ترى مش ابدا ما فيها يعني فائده للبلد ولا غيره احنا لو فعليا ناخذ جزء من الضريبه كحكومة نتذكر قبل سنوات انه راحوا لموا كل خلعوا كل شجر الزيتون اللي قدام البيوت تتذكر طبعا بحجه انه بسبب حساسيه وربو لا شو ليش ليش خلوهم اصلا يعني شجرات يعني كانت تعطي ثمر كانت ممتازه انت بترف بتعرف احنا الحكومات والانظمه والقوانين غير غير عابره للحكومات هي انيه بالشخص اللي بيجي في في مزاجيه يعني وع فكره يعني كان الزيتون هو كان حل في حال صار اي مشكله يوجد عنا يكون عننا ثكن غذائيه في الشوارع لبقاء واستمرار هذه الشهور وكان منظر وكان يعطيه اكسجين وكان منظر حضاري كان جدا جميل حتى الاكسجين بدهم ياخذوه من عننا ويصير قطرو علينا بالقطار يعني حتى الواحد صار يطلع الدرج ويتعب مش من النصاحه لانه بيشفط الاكسجين لا اله الا الله ليث شو السؤال ما سالتك يا شو بتمنى بتمنى انه يوم من الايام يكبر ابني وطن ويمشي في اي مكان في الوطن العربي يلاقي في زرع وخضار وشجر يقولوا ابوك مر منهون هذه امنيتي والامنيه الثانيه اني اخذ حقي وتعبي ان شاء الله احنا اخذناه عند رب العالمين ان شاء الله اجرك عند ربنا ان شاء الله لكن من ابناء جلدتي ب بالمؤسسات الدوله والاجهزه الامنيه والديوان الملكي والمخابرات والاستخبارات انه اخذ حقي اني انا ابن اب بلد بخاف على البلد انا ما بشتغل على بلدي طب انا بدي اخ ولا باخذ راتب عشان اشتغل لبلدي انا بشتغل وبدفع من جيبتي لبلدي فلما يشوفوني ابن بلد حقيقي بخاف على بلده انا بدي اختم في موضوع اللي رحتك على تركيا ومحاولتك الذهاب في السفن اللي كانت متوجهه لغ ام ايش القصه سيدي العزيز اول شيء غزه هي نبض الام الحقيقي ام ومنبع الرجول الحقيقي والشجون والسجون وكل شيء في الحياه هي غزه فحق غزه اطلعنا قشعر بدن لما جبت ص غزه اه اي غزه حقيقه هي وسمه عار على شرفنا وعلى اخلاق وعلى رجولتنا لانهم خنت الرجال من بعدهم ف كان من كان كنت اتمنى تركت شغلي وتركت كل شيء كنت بدنا نروح انه كسر الحصار كنت اتمنى اني ما ارجع اظل خادم لهذا الشعب هذا الشعب الجبار الباسل المعطاء هذا الشعب اللي تحمل مسؤوليه 2 مليار وهم 2 مليار صحيح فموضوع غزه هو شرف لكل واحد في الا صحيح طب شو احكي لنا الحقيقه ليش السفن ما تحركت ه العرب وحكام حكامنا وحكام العرب والمسلمين بونوا اردوغان شبعنا انه بمون وبيقدر على هس لافه ما ما لقينا منه الا شجب واستنكار هذا اكثر شي سمعناه منه اما شيء حقيقي حقيقه انا هذا الرجل رحت وزعت كناف لما نجح بالانتخابات بالشوارع كت ما انبسطت ولكن غزه عرت الجميع اظهرت حقيقه الجميع وعرت الجميع صحيح فبين كان يمثل وكذا ابو وطن ل دويكات حي الله بشارك انا مبسوط جدا باضافتك وبمعرفتك والتعرف عليك شكرا لحضورك لهذا البرنامج الله يسعد عمرك وان شاء الله تكون ها الحلقه لها اثرها على الشارع باذن الله ان شاء الله الله خرا بيتي وبيتك الحلقه شكرا الك ييك ال عافيه الله يعافيك ‏l
أ د كمال ديب حقيقة الأمن الغذائي 8:09

أ د كمال ديب حقيقة الأمن الغذائي

كلام في الإقتصاد

20 مشاهدة · 1 jaar geleden

الأمن الغذائي 2:43

الأمن الغذائي

مصطفى م ع شاكر

360 مشاهدة · 2 maanden geleden

هل يمكن تحرير الأمة عبر الأمن الغذائي ليث دويكات 40:39

هل يمكن تحرير الأمة عبر الأمن الغذائي ليث دويكات

مجتمع Mujtama

56 مشاهدة · 9 maanden geleden

برنامج سين ٢ الأمن الغذائي الحلقة ٣ كاملة 27:20

برنامج سين ٢ الأمن الغذائي الحلقة ٣ كاملة

ARAM TV - آرام تي في

2 مشاهدة · 3 jaar geleden

للقصة بقية الأمن الغذائي العربي 50:45

للقصة بقية الأمن الغذائي العربي

AlJazeera Arabic قناة الجزيرة

17 مشاهدة · 3 jaar geleden

وعد كيف عززت السعودية أمنها الغذائي 3:32

وعد كيف عززت السعودية أمنها الغذائي

MBC1

13 مشاهدة · 4 jaar geleden

الأمن الغذائي 2009 التربية الإسلامية مؤلف المنهاج الاستاذ عبدالقادر يونس منصة سين 58:55

الأمن الغذائي 2009 التربية الإسلامية مؤلف المنهاج الاستاذ عبدالقادر يونس منصة سين

منصة سين التعليمية

1 مشاهدة · 6 maanden geleden

الدرس السادس الوحدة الرابعة الأمن الغذائي في الاسلام الأستاذ معتصم الدبايبه 23:30

الدرس السادس الوحدة الرابعة الأمن الغذائي في الاسلام الأستاذ معتصم الدبايبه

الاستاذ معتصم الدبايبة

4 مشاهدة · 6 maanden geleden

ربع مليار شخص حول العالم يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد 2:50

ربع مليار شخص حول العالم يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد

AlJazeera Arabic قناة الجزيرة

2 مشاهدة · 2 jaar geleden

ما هو الأمن الغذائي 1:06

ما هو الأمن الغذائي

Economic and Social Commission for Western Asia (ESCWA)

7 مشاهدة · 8 jaar geleden

السياسة الأقتصادية ما هو مفهوم الامن الغذائي 2:14

السياسة الأقتصادية ما هو مفهوم الامن الغذائي

قناة العراقية الإخبارية HD

29 مشاهدة · 7 jaar geleden

ما هو الأمن الغذائي وكيف يدعم البنك الدولي الأسر الأكثر ضعفا 2:23

ما هو الأمن الغذائي وكيف يدعم البنك الدولي الأسر الأكثر ضعفا

World Bank Group

3 مشاهدة · 2 jaar geleden

الأمن الغذائي العربي مهدد تقرير أممي يحذر 2:18

الأمن الغذائي العربي مهدد تقرير أممي يحذر

Erem News - إرم نيوز

1 مشاهدة · 3 jaar geleden

الأمن الغذائي في الإسلام الدرس 6 الوحدة 4 الفصل 1 التربية الإسلامية 2009 31:34

الأمن الغذائي في الإسلام الدرس 6 الوحدة 4 الفصل 1 التربية الإسلامية 2009

الأستاذ فادي عيسى

1 مشاهدة · 6 maanden geleden

لا مزيد من التبعية شاهد كيف أصبح الأمن الغذائي في السعودية الآن تحت سيطرتها الكاملة 9:34

لا مزيد من التبعية شاهد كيف أصبح الأمن الغذائي في السعودية الآن تحت سيطرتها الكاملة

Al-Mukhbir Arabic - المخبرالعربي

3 مشاهدة · 6 maanden geleden

الأمن الغذائي 12:06

الأمن الغذائي

Dr Ahmad Tawfik الدكتور احمد توفيق

1 مشاهدة · 3 jaar geleden

ماذا يعني الأمن الغذائي وما تأثير الزراعة عليه 1:23

ماذا يعني الأمن الغذائي وما تأثير الزراعة عليه

السعودية

712 مشاهدة · 2 jaar geleden

ما هو الأمن الغذائي وهل يمكن تحقيقه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 3:48

ما هو الأمن الغذائي وهل يمكن تحقيقه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

BBC News عربي

4 مشاهدة · 2 jaar geleden