السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ومرحبا بكم في حلقه جديده من برنامجكم الاسبوعي المتجدد محاضره الاسبوع يسرنا في هذه الحلقه ان نقدم لكم محاضره بعنوان فضل الصبر على المصيبه القاها معالي الشيخ محمد ابن محمد المختار الشنقيطي عضو هيئه كبار العلماء ضمن سلسله المحاضرات والدروس التي نظمها المكتب التعاوني للدعوه والارشاد بمحافظه جده والتي اقيمت في جامع الملك سعود بحي الشفيه بجده استهل الشيخ محاضرته بعد حمد الله والثناء عليه ببيان ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الاجر والثواب لمن احتسب البلاء والمصيبه عند الله عز وجل فيقول معاليه والمراد بذلك بيان ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الاجر والثواب لمن احتسب عند الله عز وجل البلاء والمصيبه اذا نزلت به والمصيبه تكون بفقد الولد والمال وقد تكون في النفس وقد تكون فيما يحب الانسان من عزيز واخ وصديق ونحو ذلك وقد بين الله تعالى ان العبد المؤمن يبتلى في نفسه ويبتلى في اهله وماله وولده وحبه ويبتلى في كل شيء وان خيار الناس من احتسب الاجر عند رب الجنه والناس ووثق بالله جل جلاله والله لا يخيب عبده فمن احسن الظن بالله كان الله عند حسن ظنه كما قال عليه الصلاه والسلام في الحديث الصحيح الذي يرويه عن الله عز وجل انه قال انا عند حسن ظن عبدي بي فمن ظن بي خيرا كان له ومن ظن بي شرا كان له فنسال الله عز وجل ان يعيننا على احسان الظن به على اتم الوجوه واكملها واعظمها اجرا عند الله واجزل ومن هنا يرد السؤال عن هدي النبي صل صلى الله عليه وسلم وسنته في تسليه المصاب وجبر خاطره وذكر رحمه الله هذا الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تسليه المصاب بولده ولا شك ان الانسان فتن بمحبه الولد وقد ذكر الله في كتابه ان المؤمنين سالوه وضرع اليه ان يهبهم قره اعين وان يجعلهم للمتقين اماما كما قال سبحانه والذين يقولون ربنا هبلنا من ازواجنا وذرياتنا قره اعين واجعلنا للمتقين اماما وبين ان هذه المنحه الربانيه والعطيه الالهيه وهي نعمه الولد تمناها على اتم وجوهها واكملها انبياء الله كما قال سبحانه عن عبده زكريا رب هب لي من لدنك ذريه طيبه انك انت الوهاب فبين ان الانبياء سالوه وضرع اليه سبحانه ان يهبهم الذريه الطيبه ولا تطيب الذريه الا اذا كانت صالحه تطيع الله ولا تعصيه وتتقي الله وتخاف منه سبحانه وتعالى فاذا رزق الانسان هذه الذريه فانه يفتن بحبها ان النفوس جبلت على ذلك وهذه المحبه اصلها رحمه من الله اودعها في قلوب عباده ولذلك يتاثر الانسان عند فقدهم بسبب هذه الرحمه التي اسكنها الله في قلبه كما في الحديث الصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم لما دمعت عيناه وسئل عن ذلك عند فقده لابراهيم قال عليه الصلاه والسلام رحمه اسكنها الله في قلوب عباده فاذا اراد الله ان يختبر عبده ويبتل فان ابتلاءات الله عز وجل واختباراته تكون باحب الاشياء الى الانسان واذا عظمت منزله العبد عند الله وارتفع مقامه فان الله يبتليه باعظم الاشياء واحب الاشياء اليه كما ابتلى الانبياء والرسل وخيره خلقه كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح يشير الى هذا المعنى اشدكم بلاء الانبياء ثم الامثل فالامثل فاذا جاء البلاء للعبد لا ياتيه بما يحب بل ياتيه بما يكره واذا جاءه فيما يكره جاءه في احب الاشياء اليه فابتلي في في ولده وابتلي في نفسه ويبتلى في جسده ويبتلى في ماله ويبتلى في كل شيء فاذا ابتلي في ولده فان البلاء يكون اليما ووقعه على النفس الشديده لاننا راينا وسمعنا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته وما قص الله في كتابه عن انبيائه وخيرته من رسله انه تفطرت قلوبهم لفراق الابناء كما قال تعالى عن نبيه يعقوب وتولى عنهم وقال يا اسف على يوسف ابيضت عيناهم من الحزن فهو كظيم قالوا ت الله تفت تذكر يوسف حتى تكون حرضا او تكون من الهالكين قال انما اشكو بثي وحزني الى الله واعلم من الله ما لا تعلمون عليه وعلى نبينا الصلاه والسلام فقد ابنه الذي احبه محبه دينيه شرعيه مع وجود المحبه العاطفه المبنيه على العاطفه من محبه الوالد لولده فقد ابنه يوسف عليه السلام وهو يعلم انه سيعود اليه ومع علمه انه سيعود اليه لانه اخبره بالرؤيا وعلم ان ابنه سيؤول الى امر عظيم وانه سيؤول الى مقام كريم ولذلك قال يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف واخيه فهذا يدل على انه كان يعلم انه موجود ومع هذا فقد عينيه من شده البكاء وكثره الحزن وشكى الى الله ما يجده ففراق الابناء عزيز فاذا كان هذا النبي يفقد ابنا سيرجع اليه فما بالك بمن فقد ابنا لا يرجع اليه فالمصاب اشد ولذلك كان من اروع من اشد ما يكون ومن الروع العظيم الذي ينزل على الانسان ان يفقد حبه وولده وهكذا الام حتى ان الخيار والصالحين كانوا يبثون ويقولون ويذكرون في مثل هذه المصائب والفجائية ال جهاد في سبيل الله وكانت قصيدته في فراقهم شديده حتى ان ابن عباس رضي الله عنهما ومعاويه وغيرهم من الصحابه كانوا يتمثلون بها وهكذا الخليفه ابو جعفر المنصور لما فقد اخاه ابا العباس السفاح الخليفه من قبله قال التمسوا لي من يحفظ قصيده ابي ذئيب الهذلي وكان بنو هذيل افصح العرب وباديتها اص صح البوادي لسانا وهذا معروف ومشهور ومنهم الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود فقال ابو ذئيب في ابياته المشهوره يخاطب زوجته اميمه امن المنون وريبها تتوجع والدهر ليس بمعتب من يجزع قالت اميمه ماال جسمك شاحبا منذ ابتذلت ومثل مالك ينفع اما لجسمك لا يلائم مضجعا الا اقض عليك ذاك المضجع فقلت لها اما لجسمي انه اودا بني من البلاد فودعوا اودا بني واعقب وي حسره وعبره لا تقلع ولقد ارى ان البكاء سفاهه ولسوف يولع بالبكا من يجزع وتجلدي للشامتين اريهم اني لريب الدهر لا اتضعضع واذا المنيه انشبت اظفارها الفيت كل تميمه لا تنفع وكانت من اروع القصائد لشده الحزن بفقد الولد ففقد الاولاد امره عظيم ومما يدل على ذلك ان النبي صلى الله عليه وسلم لما ساله النساء وقالوا يا رسول الله ذهب الرجال بحديثك فاجعل لنا يوما تحدثنا فيه فقال اجتمعن يوم كذا وكذا في موضع كذا وكذا فاجتمع فلما اجتمعن ذكرهن بابي وامي صلوات الله وسلامه عليه بفقد الولد وقال ما من امراه يموت لها ثلاثه الا كن لها حجابا من النار قالت امراه واثنين يا رسول الله قال واثنين وهذا يدل على شده الامر وان المصاب بفقد الولد اليم وفي صحيح الترغيب ان رجلا من الصحابه كان يغشى مجلس النبي صلى الله عليه وسلم وكان يحضر معه ولده وكان يتعلق به الولد ثم انه فقد هذا الولد فمات فانقطع عن مجلس النبي صلى الله عليه وسلم من الحزن حتى لا يتذكر ولده ففقده النبي صلى الله عليه وسلم فسال عنه فاخبروه فجاء اليه فعزاه ثم قال له ايسرك ان يكون لك في الدنيا تتمتع به او يكون لك في الاخره كلما اتيت بابا من ابواب الجنه تلقاك منه قال يا رسول الله يسرني ان يتلقاني في الجنه والاحاديث صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الجزاء عند الله عظيم وان الثواب عند الله كريم لمن احتسب عند الله في اي شيء يفقده خاصه اذا كان من الولد ومن يعزه من فلذه كبده وفي الحديث الصحيح عنه عليه الصلاه السلام انه ساله رجل عن حال الاباء مع ابنائهم حينما يفقد يفقدونه كما في الصحيح فقال عليه الصلاه والسلام اولئك دعاميص الجنه لا يزال احدهم ياخذ بيد ابيه حتى يدخله الجنه والدعامة واهل الجاه فاذا دخلوا لم يمنعوا فقال صلى الله عليه وسلم اولئك دعاميص الجنه ان يدخلون في الجنه ويذهبون وياتون دون ان يسالوا ودون ان ان يكون منهم امر يضيق عليهم فيه لعظيم مكانهم وشانهم حتى ياخذ الواحد منهم بيد ابيه في المحشر فيقوده الى الجنه فهذه كلها سلوه للعبد المؤمن الصالح الذي امن بالله ورضي بقضاء الله وعلم ان ما عند الله خير من كل شيء وان الله يعوضه عما فقد اذا احسن الظن بالله وقال هيلوا عليه الترب واغتنموا حسن الثواب من الجبار ذو المنن فلا امن من الله ولا اكرم من الله واي قلب انكسر وهو يؤمن بالله جل جلاله ويتوجه الى الله ان يجبر كسره وان يعظم اجره الا فاز بما يرجو وزياده من كرم الله عز وجل فان كرم الله عظيم فان العبد اذا اصابته المصيبه ليس في فقد الولد ولا الوالدين ولا غيرهما اي مصيبه تنزل بالعبد فتضيق بها نفسه ويضيق بها صدره فيتوجه الى الحي القيوم ويتوكل على الحي القيوم الذي لا تاخذه سنه ولا نوم ويسبح بحمده الا جبر الله كسره واعظم اجره واحسن الخلف عليه وهذا الحديث شاهد من هذه الشواهد حيث بين النبي صلى الله عليه وسلم ان العبد اذا فقد ولده سال الله الملائكه وهو اعلم بحال بحال عباده فهو سبحانه عليم بذات الصدور وعليم بما كان وما يكون وما لم يكن ان لو كان كيف يكون ولكنه يسال تشريفا وتكريما واظهار لعلو مقام هذا العبد بالايمان لان الصبر منزله عظيمه تعلو بقوه الايمان فاذا كان الايمان قويا كان الصبر تاما كاملا فيسال الله يقول لملائكته ا قبضتم روح ولد عبدي فلان فيقولون نعم هذا يدل على ان البلاء عظيم لانه وصف هذا الول بهذه الصفه وهذا يدل على ان للاولاد منزله عظيمه في قلوب الاباء والامهات اذا قلنا ان لهم منزله والشرع ينبه على هذه المنزله فهذا يراعى في التشريعات والاحكام ولذلك يراعي القاضي عاطفه الوالد لولده فلو ان شخصا اعان شخصا على اذيه وكان المعين والدا يعين ولده فانه ليس كما لو اعان غريب غريبا وكما لو اعان صديق صديقا لان العاطفه من الوالدين تدفع وتعمي وتصم ولذلك بينت السنه هنا انه فلذت كبده وهذا يدل على عظيم الفتنه و يعبر بالكبد و تمها وانصدام معزه والمحبه والشوق والحنين ولذلك عبر بهذا التعبير المعروف في لسان العرب كما قال الشاعر وهو السمه بن عبد الله القشيري من فرسان التابعين وكان من الصحابه في الجهاد في الشام قال قصيدته المشهوره وفيها يقول واذكر ايام الحمى ثم انثني على كبدي خشيه ان تصدعه فالشيء اذا احبه الانسان واعزه اسكنه في ف في فؤاده وفي قلبه وفي احشائه ولذلك تعبر الام والاب بان الابن في احشائها بمعنى انه سكن روحها وسكن جسدها سكن جسدها كالروح التي سكنت الجسد فلا يمكن ان ينفصل عنها ولا يمكن ان تنفصل عنه وهذا كله اشاره الى ما وضع للابناء من المحبه وهذا يدل على انه ينبغي للولد ان يتقي الله في والده ديه وان يعلم ان الوالد اذا قسى والام اذا قست ان هذا من شده الحب والعاطفه ولا يستطيع الانسان ان يتهم والديه فهذا رب العزه والجلال يصف منزله الولد عند والده بهذه الصفه ولذلك من واساسه وراسهم ابليس لانه يحرص دائما على ان يفسر تصرفات الاب بانها تسلط وتجبر واذيه ولكن الشرع يبين انها محبه تعمي وتصمي وانك في حشاشه قلبه وفؤاده وانك في منزله عظيمه ولذلك لا يستطيع ان يجزي الولد والده ووالديه الا ان يتوجه بال الدعاء الى الله عز وجل وان يكثر من سؤال الله لهما من خيري الدنيا والاخره فمحولا شك فيها ولا مريه ولذلك يمكن ان يشك الانسان في محبه الناس لكن لا يمكن ان يشك في محبه الوالد والوالده وما حرص الشيطان على شيء بعد ابعاد الانسان عن القيام بحق الله مثل حرصه على ان يبعد الانسان عن بره لوالديه بالتشكيك والتخوين والتكذيب كانت المراه يقول قول لها ابوها اني اخترت لك فلانا فتقول سمعا وطاعه لانها تعلم ان الاب لا يغشها وان الاب لا يكذبها ولما ملئت القلوب والعياذ بالله ممن لا يحسن النظر في حقيقه الوالد مع ولده اصبحت البنت تشك في امها وال والابن يشك في ابيه والابن يقول ابي دمر حياتي ودمر مستقبلي فاذا جئت تنبش عن هذا التدمير وجدته كان يامره بالصلاه وكان يضربه ليقوم اليها او ينهاه عن الحرام او ينهاه عن الاثام حتى حتى اساء الظن به والعياذ بالله فهذا كله بسبب البعد عن هدي الشرع هدي الشرع ينبه الناس بهذه الكلمات وهذه الاوصاف فالله لا يجامل احدا وهذا الوصف من الله جل جلاله الذي وصف نفسه فقال ولا ينبئك مثل خبير ولو كان الوالد عدوا للولد ما جامل الله والدا في ولده ولا ولدا في والده ولذلك قال تعالى والله اعلم باعدائكم فجاءت نصوص الكتاب والسنه تبين ان في قلب الوالدين من الحب للولد ما الله به عليم فنسال الله باسمائه الحسنى وصفاته العلى ان يغ يغفر لنا كل ما قصرنا في حق الوالدين وان يعيننا على احسان الظن بهما والقيام بحقهما على الوجه الذي يرضيه اللهم اجبر الكسر واعظم لهما لهما في ذلك الاجر فالمقصود ان الله تعالى وصف الولد بهذه الصفه الولد يشمل الذكر والانثى يشمل الذكر والانثى ولذلك قال تعالى يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين اما الابن فخ خص بالذكر والبنت خاصه بالانثى قبضتم ثمره فؤاده وصف عظيم لمنزله الابن والبنت في نفس الوالد والوالده لان الله هو المطلع على الافئده وهو المطلع على الضمائر نعم اذا صاح ابوك في وجهك وضربك فاعلم ان وراء هذا الضرب ووراء هذا الصياح قلبا يحبك وانه يريد لك كل خير وانه ربما من شده العاطفه انه هذه العاطفه تعميه وتصم لكن لا تستطيع ان تصل الى قراره القلب فتشك في محبته واراده الخير لك ماذا قال عبدي مراقبه من الله جل جلاله وفيه دليل على ان البلايا اذا نزلت بالعبد ينبغي عليه ان يراقب قوله وعمله فان الله سبحانه وتعالى مضطلع عليه وان يري الله منه خيرا وان يسمع الله منه خيرا اسعد الناس في البلايا من اذا نزل به البلاء وحلت به المصيبه وحاط به العناء قال خيرا وعمل خيرا ولذلك قال صلى الله عليه وسلم حينما دخل على ابي سلمه وقد قبض فسمع الصوت قال عليه الصلاه والسلام لا تقولوا الا خيرا ان الملائكه تؤمن على ما تقولون الحديث فهذا يدل على انه عند نزول المصيبه يقول الانسان الخير ان وانا اليه راجعون لعله ان يكون من الصابرين يقول ما يرضي الله كما قال صلى الله عليه وسلم ولا نقول الا ما يرضي الله ويعمل بما يرضي الله وهناك امران اوصاك الله بهما في البلاء الصبر والصلاه اثر عن حبر الامه وترجمان القران عبد الله بن عباس رضي الله عنهما انه كان في سفر فجاءه الخبر بوفاه ابن من ابنائه فنزل من على الدابه وصلى ركعتين ثم قال انا لله وانا اليه راجعون عملنا بما امرنا ربنا واستعينوا بالصبر والصلاه اذا نزلت المصيبه يتوضا الانسان يصلي ركعتين يشكو الى الله امره ويبث اليه حزنه والله سبحانه وتعالى يثبت اولياءه واصفياه فلا يقول الا خيرا وصح عنه ايضا انه لما جاءه الخبر ب وفاه اخيه قثم بن العباس رضي الله عنهما فعل مثل ذلك ايضا فهذه هي السنه ان الانسان يقول الخير مثل انا لله وانا اليه راجعون لسترجاع ويعمل خيرا كان يصلي ويسال الله سبحانه وتعالى الثبات وان ياجره على المصيبه وان يحسن له الخلف فيها فهذا كله من توفيق الله ومن دلائل حب الله للعبد واذا ارادت عيناك ان ترى العبد الصالح الذي اصطفاه الله واجتباه فانظر اليه اذا نزلت به المصيبه وحلت به النكبه هل يتسخط هل يتفع ابدا تجده ثابت الجنان قوي الاركان مشيد البنيان لا يقول الا خيرا اسوه وقدوه خاصه اذا كنت في بيتك واسرتك ينظر اليك كقدوه فحينئذ يكون الامر اشد كالوالد امام اولاده والاخ الكبير امام اخوانه يصبر ويصاب ويحتسب ولن يرى من الله الا خيرا لان اقوال العباد محفوظه حفظها ملائكه كرام يعلمون ما تفعلون لا يغشون ولا يكذبون ولا يغيرون ولا يبدلون قالوا حمدك قال الحمد لله والسن يقول الانسان في البلاء الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار واسترجع قال انا لله وانا اليه راجعون هذه نعمه عظيمه من الله على العبد اثر عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله انه لما فقد ابنه دخل عليه احد الاخيار والصالحين وذكره بقصه سلته وعزته رحمه الله مع انه كان من خيار العلماء ومن خيار الخلفاء ف الانسان مهما علت مرتبته لان كان ابنه عبد الملك وكان عبد الملك هذا من اصلح الاولاد كان يحب اباه ويامر اباه بالمعروف وينهاه عن المنكر مع انه خليفه ولما سارت قضيه حسن فدك وكان عمر بن عبد العزيز لا يرى فيها ما راه من قبله لانها منحت لبعض خلفاء بني اميه فدخل عليه ابنه عبد الملك فقال يا ابتاه حصن فدك رده حيث رده رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا بني انظرني الى الى ان انام جاء في عز في شده الظهر قيلوله متعبا منهكا فقال انظرني حتى انام فاذا نمت استيقضت فرغت لهذا الشان فقال اي ابتاه او تضمن لي ان يحييك الله او تقوم من نومتك فقام رحمه الله فزعا وطار عنه النوم وقال الحمد لله الذي رزقني من ولدي من يذكرني بالله ثم خط رحمه الله كتابه المشهور الذي عد من حسناته رحمه الله وفقد هذا الابن في حياته وتاثر اثرا عظيما وسلي وعزي دخل عليها احد العلماء الصالحين و حدثه عن محمد بن كعب القرضي ان رجلا كانت له امراه جميله من بني اسرائيل كانت له امراه جميله يحبها حبا جما وكان هذا الرجل من اعبد بني اسرائيل ثم فقد هذه المراه التي كان يحبها في جمالها وادبها وكمالها وحسن حالها فحزن عليها حزنا عظيما وانقطع عن الناس وقفل صومعته فقالت امراه من بني اسرائيل اني اريده اريد هذا الراهب عندي مساله لا يحلها الا هو فقالوا له ان هنا امراه تقول انها تريدك في مساله لا يجيب عنها ولا يحلها الا انت فنزل لها من صومعته وقالت اريدك وليس معك احد فلما دخلت عليه قالت له ان اقواما اعطوني عاريه وهذه العاريه اخذتها وانتفعت بها ما شاء الله ثم انهم جاؤوا وسالوني اياها وهذه القصه شبيهه بقصه ابي طلحه رضي الله عنها في الصحيح لكن هذه كانت مشهوره ومحمد بن كعب القرضي من بني قريضه من اليهود وكانت مشهوره في بني اسرائيل فقالت له فجاؤوا يسالوني هذه العاريه فقال رديها اليهم فقالت انهم انظروني واعطوني امدا طويلا قال هذا احرى ان ترديها اليهم فقال فقالت له هكذا زوجتك فان الله خلقك وخلقها وجعلها عاريه عندك ثم قبضها فذهب عنه جميع ما يجده من الحزن وتسلى وتعزى قال عمر فذهب عني بعد ان ذكره بهذه القصه قال رحمك الله اذهبت عني ما اجد في نفسي فالعبد المؤمن حينما يحس ان العطايا كلها ان هذه كلها عطايا من الله وانما عند الله خير وابقى وان الله وعد بحسن الخلف فانه يتسلى ويتعزز كان السلف الصالح رحمهم الله يسترجعون ولو في الشوكه ولو في الدبوس كالشوك تضرب طرف القدم يقول انا لله وانا اليه راجعون وكان الرجل منهم اذا انقطع شسع نعله قال انا لله وانا اليه راجعون يحتسبون عند الله كل صغير وكبير فتحتسب عند الله كل ما يسوءك وكل ما ما تكره فاذا عشت على هذا الحال عشت حميدا فلا ترى شيئا يسرك الا حمدت الله ولا ترى شيئا يضرك الا استرجعت وسالت الله ان يحسن لك الخلف الا كان لك من الله ما لم يخطر لك على باله ابنوا لعبدي بيتا في الجنه فيه دليل على ان الاعمال الصالحه يكون جزاؤها بالمنازل في الجنات كما وردت بذلك النصوص في كتاب الله وصحت به الاحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيبنى للعبد البيت ويبنى للعبد القصر ولكن شتان بين بيوت تبنى لتهدم وبين بيوت تبنى لتبقى شتان بين بيوت تبنى من الذهب وهي عاليه في منازل ساميه وبين بيوت لا تلبث قليلا حتى تراها خاويه فتلك بيوتهم خاويه بما ظلموا فلا يبقى منها شيء ولكن ما بني في الجنه فهو باق ومن هنا هذا البيت يبنى للعبد فهو بيت غير البيت الذي تعرفه ومسكن غير المسكن الذي تالفه فبيوت الجنه بيوت عظيمه وهذه البيوت فيها من النعيم المقيم والخير العميم ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر واهلها يتراءون الغرف كما يتراءون الكوكب الغابره في الافق ومع ذلك لا يتحاسدوا ولا يتضاغون وكم من بيت بناه الانسان في الدنيا فجاءته مصائب الدنيا من نظر الناس وحسد الحاسدين وغير ذلك من بلايا هذه الدنيا ولكن قصور الجنه ومنازلها تختلف فليس في الجنه الا الاسماء البيت شيء اخر واذا كان البيت بامر ملك الملوك وجبار السماوات والارض في مصيبه انكسر فيها قلب عبده المؤمن في هذه الدنيا واحب سبحانه ان يفرحه كما اصابته المساء في الدنيا واحب سبحانه الكريم الحليم الرحيم الودود وصف نفسه بانه ودود لانه يود عباده بالخير والبر في الدنيا والاخره فهذا من وده سبحانه لعباده والا فاولا عطيته واذا قبضها فهي حكمته امره وحكمته ومع ذلك يثيب ويحسن الجزاء لكن بشرط الايمان واحتساب الاجر عند الرحمن قال ابن عبدي بيتا في الجنه وهذا يدل على البشاره بالجنه لمن صبر واحتسب اذا صبر واحتسب انه يبشر بالجنه وان له جزاء في الجنه وهذا معناه التابعي رحمه الله بقوله ابشر ابا سنان فقد بشره بما يظهر من الحال ان هو صبر واحتسب احبتنا الكرام لازلنا نستمع الى محاضره لمعالي الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي عضو هيئه كبار العلماء بعنوان فضل الصبر على المصيبه حيث يتحدث الشيخ في بدايه محاضرته عن فضل الصبر واحتساب الاجر ثم وقف مع نعمه الولد وتاثر القلب بفقده مع عرض لنماذج من حال الانبياء والصالحين عند فقد ابنائهم وبعد احبتنا الكرام يواصل معالي الشيخ محمد الشنقيطي محاضرته بوقفه مع كيفيه وصفه الصلاه على الجنازه فيقول معالي الصلاه على الميت تشتمل على صفه مخصوصه محفوظه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصلاه على الجنازه من فروض الكفايه فرض كفايه اذا قام به البعض سقط الاثم عن الباقين والاصل في وجوبها ولزومها وفرضيته ان النبي صلى الله عليه وسلم امر ذلك فقال عليه الصلاه والسلام صلوا على صاحبكم وهذا امر صلوا امر والامر للوجوب فدل على انه يجب على الحي ان يصلي على الميت ولكن هذا الوجوب كما ذكرنا فرضه كفائي اذا قام به البعض سقط الاثم عن الباقين ورغب الشرع في الصلاه على الميت وحث عليها وحض عليها وبين ان من صلى على الميت كان له قراط وانه اذا شهد جنازته حتى تدفن كان له قيراطان وهذا يدل على فضل الصلاه على الميت ثم هذه الصلاه فيها خير للمؤمن المصلي كما ذكرنا من كونه يكون له قراط ويكون فيه ايضا اداء لحق اخيه المسلم وايضا فيه خير للميت لانه اذا صلى عليه 4 من اهل التوحيد والايمان ويشفع له الا شفعوا وورد الصفان والثلاثه صفوف ولذلك كان بعض الصحابه اذا قل العدد يقسمهم على الصفوف طلبا لهذا الفضل حتى يشفعوا في الميت فصلاه على الميت رحمه من الله عز وجل شرعها لخير للميت ولمن يصلي عليه وتتاكد هذه الصلاه ويتاكد لزومها اذا كان الذي تصلي عليه له حق عليك كالوالدين وذي القرابه ومن له فضل كاهل العلم ونحوهم ممن له بلاء عظيم على الاسلام والمسلمين فهؤلاء الصلاه عليهم اكد ولكن مع هذا كله فانه يصلى على كل بر وفاجر يصلى على المسلمين برهم وفاجرهم بل ان عصاه المسلمين احوج الى صلاتك من مطيع ايهم والبعض يحقر من الصلاه على اصحاب المعاصي والذنوب وهذا لا يجوز لا يجوز للمسلم ان يحتقر الصلاه على الميت برا كان او فقد افضوا الى ما عملوا واذا كان يقول لك انه عاص قل له انه اخوك في الاسلام والعاصي احوج الى الدعاء واحو الى ان تسال الله له فاذا شفعت لاخيك وهو عاصي تسال الله له الرحمه كان اجرك اعظم لانك في هذه الحاله تجد شده حاجه اخيك اليك ولذلك اعظم الناس ثوابا في المسلمين من سد حاجتهم فاذا كانت الحاجه اعظم كان الاجر اعظم ولذلك الارمله لا احد يقوم عليها فاذا سعى عليها الانسان كان اجرها اعظم فاذا كان مذنبا عاصيا واردت بشفقه الاسلام وشفقه الاخوه اخوه الاسلام ان تصلي عليه وان تترحم عليه وان تسال الله ان يغفر له وان يرحمه وان يتجاوز عنه فقد مضى ما مضى وحينئذ اذا فعلت ذلك اعظم الله اجرك واجزل مثوبتك لكن العلماء قالوا انه اذا كان الشخص من العصاه المتمردين على الله بحيث اذا منع اهل الفضل من الصلاه عليهم انزجر الناس وان كفوا شرع ان يتخلف اهل الفضل كما ذكروا ذلك وبينو في اكثر من موضع هذا في حاله ما اذا كان امتناع الشخص من الصلاه عليه يردع غيره ويزجر غيره ويخوف غيره فهذا غير هذا من باب طلب ما هو اصلح لكن مع هذا لا يمنع ان يستغفر له وان يترحم عليه في خاصته كما نبه عليه بعض اهل العلم رحمهم الله ومن هنا الصلاه فيها شفاعه ودعاء للميت وترحم عليه وهو يحتاج الى هذا الدعاء ويحتاج الى هذه الصلاه وقد يكون الانسان في حال قريب من الله عز وجل واذا كان قريبا من الله فان الله عز وجل يقبل شفاعته فاذا ساله اعطاه واذا استعاذ به لنفسه ولغيره اعاذه كما ثبت في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال رب اشعث اغبر ذي طمرين مدفوع بالابواب لو اقسم على الله لابره والصلاه على الميت تستفتح بالتكبير التكبير في الصلاه على الميت وردت فيه صفات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اصحه واقواها هذا الذي ثبت في الصحيحين من صلاته على النجاشي اصحمه ان صلى عليه فكبر عليه اربعا كما في الصحيح من حديث ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي يوما فقال انه مات اليوم عبد صالح وهذا من معجزاته عليه الصلاه والسلام حيث اطلعه الله عز وجل على موت النجاشي والنجاشي في الحبشه والنبي صلى الله عليه وسلم في المدينه ولم يكن هناك وسائل يمكن بها معرفه الخبر في حينه ولكن ليعلم الناس وليعلم الخلق عظمه الرب سبحانه وتعالى مع ان هذه الوسائل الموجوده كلها لا تساوي قطره من عشر معشار العشير من رحمته ومنته على خلقه سبحانه وتعالى فاطلع الله نبيه على انه مات في ذلك اليوم فاخبر عليه الصلاه والسلام اصحابه وقام فصلى بهم فكبر عليه اربعا وهذا التكبير اربعا هو مذهب جماهير السلف والخلف رحمهم الله ان الافضل في التكبير على الميت ان يكبر اربعا وبهذا القول قال امير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب وابنه عبد الله بن عمر وزيد بن ثابت وجابر بن عبد الله وزراره بن ابي اوفى والبراء ابن عازب والحسن بن علي بن ابي طالب وابو هريره من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم اجمعين واختاره الائمه فهو مذهب الحنفيه والمالكيه والشافعيه والحنابله ان الافضل ان يكبر على الجنازه اربعا وثبتت السنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابي امامه رضي الله عنه وارضاه انه قرا التكبيره الاولى بفاتحه الكتاب يسرها ولم يجهر بها عليه الصلاه والسلام واصح القولين انه يشرع قراءه الفاتحه في الصلاه على الميت والدليل على ذلك هذا الحديث الذي رواه الشافعي وغيره ومن طريق رواه البيهقي وايضا عموم قوله عليه الصلاه والسلام كما في الصحيح لا صلاه لمن لم يقرا بفاتحه الكتاب فقال لا صلاه وسمى الصلاه على الميت صلاه فقال قوموا قال عليه الصلاه والسلام صلوا على صاحبكم فسمى الصلاه على الجنازه صلاه فدل على انه يشرع في الصلاه على الميت ان يقرا بفاتحه الكتاب وهذا مذهب الشافعيه والحنابله وطائفه من اهل الحديث رحمه الله على الجميع اما التكبير الثانيه فيصلي فيها على النبي صلى الله عليه وسلم لحديث ابي امامه المتقدم صلي فيها على رسول الله صلى الله عليه وسلم واما الثالثه فانه يدعو فيها للميت لان النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه ذلك كما في الحديث الصحيح عن عوف بن مالك رضي الله عنه انه سمع من دعائه عليه الصلاه والسلام انه قال وهو يصلي على الميت اللهم اغفر له وارحم وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وفي روايه كما نقيت الثوب الابيض من الدنس وابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه وفي بعضها وزوجه خيرا من زوجته البعض يضع الوجه هذا في اللغه ويحمله على انه من الروايه بالمعنى وزوجا خيرا من زوجه واعذه من عذاب القبر وفي لفظ وقيه عذاب القبر وعذاب النار واعذه من عذاب القبر وقه عذاب النار قال عوف رضي الله عنه فتمنيت ان اكون انا ذلك الميت لان هذا الدعاء من جوامع دعائه عليه الصلاه والسلام في الدعاء للميت فيدعو له هذا الاصل في الصلاه على الميت فاذا عجز عن حفظ هذا الدعاء فانه اقل ما يدعى من حي لميت فيقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه يجزيه ولو دعا باي دعاء اخر لا لا يحفظ هذا الدعاء ولم يتمكن من حفظه صح ان يدعو بما تيسر له لكن السنه وهدي النبي صلى الله عليه وسلم الافضل والاكمل ان يدعو بهذا الدعاء وفي قوله زوجا خيرا من زوجه يقول ابدله دارا خيرا من داره والدار التي سيبدل هي دار الاخره وهي خير من دار الدنيا ودار الاخره قال بعض العلماء انها تبدا بقبض الروح ويعدون البرزخ اوائل مراحل الاخره وحينئذ لا اشكال وقوله عليه الصلاه والسلام واهلا خيرا من اهله المراد به ان يبدل اهلا خيرا من اهل الدنيا وهذا اما خاص واما عام ان كان على الخصوص فما يكون له من الحور العين وان كان على العموم فما يكون له من رفقه الصالحين كما قال صلى الله عليه وسلم عند قبض روحه اللهم الرفيق الاعلى فهؤلاء خير الرفيق الاعلى وسال جوار الله عز وجل وهو خير من جوار اهل الدنيا جاورت اعدائي وجاور ربه شتان بين واره وجواره فالعبد اذا توفي انتقل الى رحمه الله عز وجل فقال ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه اذا كان رجلا اما اذا كان امراه فلا يجوز ان يقول وزوجا خيرا من زوجها لان ورد في الحديث عنه عليه الصلاه والسلام ان ازواج الدنيا هم ازواج الاخره ثبت في الحديث الصحيح الذي صححه غير واحد وبعضهم يقول انه حسن ان بعض امهات المؤمنين وهي ام سلمه رضي الله عنها سالت النبي صلى الله عليه وسلم وقالت يا رسول الله لان ابتليت بهذه المساله يا رسول الله المراه يكون لها اكثر من زوج لمن هي يوم القيامه فقال عليه الصلاه والسلام هي لاحسنه خلقا وهذا يدل على فضل حسن الخلق مع الزوج والاهل فقال عليه الصلاه والسلام هي لاحسنه خلقا فالمقصود ان المراه لا يقال زوجا خيرا من زوجها وانما يقال ابدلها دارا خيرا من دارها واهلا خيرا من اهلها واما الرجل فيضاف له وزوجا خيرا من زوجه هذا الحديث بين فيه ان النبي صلى الله عليه وسلم كبر اربع تكبيرات مذهب جمهور العلماء على ان هذه الاربع لا ينقص منها وانه اذا كبر ثلاثا متعمدا بطلت صلاته في قول طائفه من ائمه العلم انه لابد ان يكبر اربعا ولا ينقص عن الاربعه فيكبر ثلاثا واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين صلى الله وسلم وبارك استمعنا ايها الاحبه الى محاضره بعنوان فضل الصبري على المصيبه القاها معالي الشيخ محمد ابن محمد المختار الشنقيطي عضو هيئه كبار العلماء ضمن سلسله المحاضرات والدروس التي نظمها المكتب التعاوني للدعوه والارشاد بمحافظه جده والتي اقيمت في جامع الملك سعود بحي شرفيه بجده عرض الشيخ في بدايه محاضرته الايات والاحاديث الداله على فضل الصبر على المصائب مع وصف ل تثر القلب بفقد الاحبه وبيان ما اعده الله عز وجل لمن صبر واحتسب وفي الختام عرض معالي الشيخ محمد الشنقيطي كيفيه الصلاه على الميت وما فيها من خير للميت وللذي يصلي عليه ختاما نشكركم على حسن استماعكم كما نشكر الزميل احمد باجنيد الذي قام بتسجيل هذه المحاضره حتى الملتقى بكم مع محاضره جديده في الاسبوع القادم باذن الله عز وجل نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته قدمت لكم اذاعه القران الكريم من المملكه العربيه السعوديه محاضره الاسبوع البرنامج من تنفيذ احمد بن سليمان الرسي ان
51:40
محاضرة بعنوان فضل الصبرعلى المصيبة لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي
Anas
108 مشاهدة · 11 yr ago
48:29
فضل الصبر على المصيبة للشيخ محمدالمختارالشنقيطي
TAWASSEL ..
266 مشاهدة · 13 yr ago
13:17
كيف الصبر على المصائب والمشاكل للشيخ محمد المختار الشنقيطي
طريق السعادة
374.6K مشاهدة · 10 yr ago
48:30
فضل الصبر على المصيبة للشيخ محمد المختار الشنقيطي
moamen553
2.6K مشاهدة · 13 yr ago
48:30
فضل الصبر على المصيبة للشيخ محمدالمختارالشنقيطي
مقاطع الشيخ الشنقيطي
174 مشاهدة · 13 yr ago
32:48
فضل الصبر على المصيبه الشيخ محمد المختار الشنقيطي
قناة اسلاميات
97 مشاهدة · 10 yr ago
4:55
فضل الصبر على البلاء الشيخ محمد بن مختار الشنقيطي
الدروس المهمة لعامة الأمة
338 مشاهدة · 8 yr ago
44:39
فضل الصبر على المصائب وأهمية حسن الظن بالله فضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي
قطوف
1.3K مشاهدة · 2 mo ago
32:48
فضل الصبر على المصيبه الشيخ محمد المختار الشنقيطي
moamen553
1.4K مشاهدة · 13 yr ago
48:18
محاضرات الشنقيطي 94 فضل الصبر على المصيبة
خزائن الرحمن
712 مشاهدة · 4 yr ago
13:13
الصبر على البلاء للشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي
مقاطع الشيخ الشنقيطي
661 مشاهدة · 7 yr ago
12:32
معينات في الصبر على المصائب الشيخ محمد المختار الشنقيطي
لطائف إسلامية
219 مشاهدة · 4 yr ago
13:21
وسائل معينة على الصبر على البلاء والمصائب لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي
روائع الربانيين
42.1K مشاهدة · 11 yr ago
41:55
فضل الصبر على المصيبة الشيخ محمد الشنقيطي
معًا في طاعةِ اللّه
692 مشاهدة · 3 yr ago
11:01
Patience By Sheikh Muhammad Al Mukhtar Al Shinqiti
إطْمَئنْ |etmae7n
930 مشاهدة · 3 yr ago
3:13
الصبر على الطاعة مؤثر جداً الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي
درر الشيخ الشنقيطي
17.8K مشاهدة · 4 yr ago
46:04
الصبر على المصيبه لفضيلة الشيخ محمد مختار الشنقيطي
BSSMAT1
525 مشاهدة · 11 yr ago
13:13
الصبر على البلاء للشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي