بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على سيدنا محمد النبي الامي الذي علم الامه وهداه الى طريق العلم والمعرفه قصه رقم تسعه يا استاذي من مادتنا ماده علوم الارض اللي بنشرحها ان شاء الله مجانا على اليوتيوب لجميع طلاب المملكه يا استاذي فان شاء الله يكون الجميع مستفيد منها الان يا استاذي اللي ضايل علينا انا واياك بالوحده الاولى بعض التفاصيل مش ناسيهم طبعا في شغله انت بدك تسالني انا على الواتساب الارثاء والتوسع وسيله الوحده حصه واحده حصه ثانيه حتكون يا استاذي التجربه الاستهلاليه وكتاب الانشطه فهي صار عننا حصتين كل حصه فيها جزئيتين صغار شوي اضحكت عليك والاخيره يا استاذي اللي هي حصه الكل بينتظرها حصه مراجعه يا استاذي لكل الحسابات والاشياء المهمه اللي موجوده عننا في الوحده الاولى الان يا استاذي بدنا نضيع وقتك خلينا ننطلق بس لا تنسى انك يا استاذي لازم تكون عننا على الجروبات الواتساب عشان الامتحانات الدوريه اللي بنعملها بعد نهايه كل درس هذا الرقم تتواصل معي عليه على الواتساب ان شاء الله بدخلك على الجروبات وبسلمك الامتحانات اللي انت راحت عليك طيب الان يا استاذي الارثاء والتوسع بدنا نحكي عن مقراب اسمه مقراب جيمس ويب الفضائي هذا المقراب يا استاذي خلينا نتفق اتفاق انه مقراب ثم اطلاقه ليخلف مين مقراب هابل اللي موجود عندي انا واياك من زمان وحكينا عنه انا واياك بنربط يا استاذي اللي كان موجود عننا في بدايه الوحده وفهمنا انه مقراب وهابل كان من افضل الانجازات الفضائيه اللي كنا نشتغل فيها انا واياك بالفضاء يا استاذي لانه للامانه عملنا داتا بتخوف من النجوم والمجرات الان شو هو مقراب جيمس ويب يا استاذي مقراب يا استاذي جيمس ويب الفضائي جي دبليو اس تي يا استاذي رمزه اطلق بتاريخ 25/12/2021 ميلادي والله اذكر يومها كان في عننا ضجه اعلاميه وعلميه عليه بشكل رهيب الايام سريعه والله كنت يعني لا حاسه قبل يعني حاسه امبارح كان الحكي طيب فانا واياك اطلق هذا المقرا ب 21 سنه ال 21 الى الفضاء نحو نقطه اسمها لانجراج يا استاذي ال 2 بوينت هي يا استاذي النقطه موجوده عننا بالفضاء اطلق فيها وهذا المقراب واستقر فيها عشان يا استاذي يبدا عملياته وفتح الموري تاعاته ويموميها كان انا حضرت الفيديوهات كانت ضجه حلوه على بعد 1.5 مليون كومتر من الارض يا استاذي فهو في مكان للامانه بعيد عنا ولم نصله قبل ذلك ويعد هذا المقراب اقوى مرصد فضائي حتى الان للامانه يا استاذي شيء سفاح كان كان نقله نوعيه يا استاذي و والعلماء كانوا للامانه بينتظروا هذا المقراب بحيث انهم يقدروا يا استاذي يرصدوا شغلات ما ك نرصدها من يا استاذي هذا المقراب الليلامانه انا يعني بالنس جبار جدا يا استاذي بين المقام قريب فبيحكي له ويظف بانه خليفه مقراب هابل زي ما حكيت لك ويتمتع مقراب جيمس ويب بقدره كبيره على رصد وتحليل طيف الاشعه تحت الحمراء القادمه من الاجرام البعيده فانا واياك يا استاذي دخلنا على نمط جديد صرنا ندرس يا استاذي الاشعه تحت الحمراء ما العلم انه كان هابل مقراب هابل يعمل ضمن يا استاذي مجال مختلف من اطول الموجه فانا واياك كان عنده قدراته الاساسيه تقع بين الاشعه فوق البنفسجيه والمرئيه وجزء صغير جدا من الاشعه تحت الحمراء فنياك يا استاذ بدنا نعرفه انه الاشعات كل يعني هم جزء جزء او قطعه قطعه قطعه قطعه قطعه رينج فاهم فانا مثلا من كذا لكذا اشعه مرئيه من كذا لكذا اشعه فوق بنفسجيه من كذا لكذا تحت حمراء فانا واياك كان هذا الزلمه تبع حابل يشتغل وين في طيفوق بنفسجي ولا تحت والمرئيه وجزء من طيف الاشعه تحت الحمراء فانا وياك كان في عننا خلل وجاب كبير لما نيجي نرصد النجوم ما كنا نقدر ناخذ يا استاذي الاشعه تحت العمراء اللي بتصدرها فمن خلال مقراب يا استاذي جيمس ويب صرنا نقدر انا واياك نشتغل على الاشعه تحت الحمراء بالاضافه الى ذلك فان الصور الملتقطه يا استاذي الصور الملتقطه بمقراب جيب سويب اكثر دقه من مقراب هابل اكيد متطور اكثر لذلك من المتوقع توقع ان تحدث ثوره في علم الفلك والفيزياء يا استاذي الفلكيه لانه اذا حكيت لك كل العلماء قاعدين كانوا ينتظروا انطلاقا وكانوا يتوقعوا يا استاذي فعليا انه يعطينا داتا جميله جدا ودقيقه جدا اكثر من الداتا اللي كانت توصلنا زمان من المقاريب الاخرى عن طريق تسليط الضوء على اقدم النجوم والمجرات التي تشكلت بعد الانفجار العظيم فمن دقته بنطمح الان يا استاذي على انه نقدر نستقبل موجات من النجوم البعده جدا اللي تشكلت في بدايه بدايه يا استاذي تشكل النجوم عشان نقدر فعليا نفهم انا واياك كيف صارت اليه الانفجار العظيم يا استاذي بشكل اكبر ويتكون مقراب جنسيب شو بيتكون اطلع هون بيحكي لي شو بيتكون بيتكون عندي انا واياك من مراه مقعره قطرها 3.6 6 متر رقم كبير تتالف من 18 مراه سداسيه الاضلاع والله اني اذكره وهي مصنوعه من عنصر البيريليوم المطلي بالذهب يا سلام يا سلام فهي استاذي فعليا كانت مر حكيت لك شفناه هو بيفتح كانت هي المرايه تفتح هي المرايه تفتح هي المرايه تفتح تفتح تفتح عباره يا استاذي عن 18 مراه بشكلوا مع بعض مراه كبيره قطرها 5.6 متر واضيفت مجسمات دقيقه الى المقراب بهدف التقاط يا استاذي صور للاجرام في الفضاء وتحليل الاشعاع من اجل فهم خصائص المواد الكونيه فهي شغلات بدك تعرفها اللي حددت لك اياها اكثر شيء يا استاذي واللي ركزت لك عليها هي شكله قبل الاطلاق هذا اثناء التصنيع الان واياك يا استاذي مجموعه من الاسئله اللي هي اسئله الوحده للامانه عدد من اسئله الضع دائره بعدين اسئله نصيه بورجيك كيف الاسئله النصيه ممكن نحولها لاسئله الضع دائره عشان تتعلم يا استاذي اول شيء اول سؤال طبعا انت حاول انك تقرا معي السؤال وتجاوب قبلي بناء على دراسه العلماء للاطياف الكهرومغناطيسيه المنبعثه من المجرات استنتج العلماء ان الكون بمرور الزمن يتقلص يتمدد يبقى ثابت يتمدد ويتقلص بشكل ثابت حكينا من خلال الاطياف الكهرومغناطيسيه انا واياك استنتج انه مع مرور الزمن الكون شو ماله يتمدد فجوابنا الاول هو الف ها سهله كلهم سهلات الوحده الاساسيه في بناء الكون هي مين يا استاذي؟ السدم الكونيه لا السدم الكونيه هي من المجرات الكواكب من المجرات النجوم من المجرات فالتركيب الاساسي او الوحده الاساسيه هي المجرات حدد الرمز الرموز احد الرموز الاتيه يعبر عن اكثر المجرات الاهليجيه استطاله انا واياك يا استاذ اكثر شيء استطاله حكينا هو الرقم الكبير هم ثمان فئات ثمان انواع اي 0 اي1 اي 2 اي 3 اي 7 اي 7 اعلى شيء بالاستطاله واي 0 هي استطالتها قليله فتصبح اقرب للكره حكينا فهي يا استاذي عندي انا واياك اي سطاله ممتاز تمتاز يا استاذي مجره درب التباني بانها زقناها حلزونيه الشكل اي خطيه النواه متوسط الانفتاح يا استاذ الىلاذع فالجواب عننا حيكون بء سهل سهل سهل سهل طيب ذراع مجره درب التباني لا تطلق عليه الشمس حكينا الذراع الجبار الموجود عليه الشمس سمينا انا واياك الجبار يا استاذي وهو احد الاذرع الاربعه لمجره درب التبانه وحكينا انه الشمس عندنا اياك بتقع في هذا ال الذراع الان بيحكي لي انا واياك اكثر المجرات عمرا هي اني مجرات حكينا يا استاذي الاكثر عمرا القدام مين هم القدام حكينا يا استاذ عننا اهليجيه وعننا انا واياك يا استاذي اي الغير منتظمه وعندي انا واياك يا استاذي المجرات يا استاذي الحلزونيه فانا واياك يا استاذي بدنا نعرض نتذكر انه الغير منتظمه كانت حديثه الحلزونيه كانوا متوسطات اما الاهليجيه كانت هي الاكبر عمرا فكانت الاقل غازات واغبره فكانت رؤيتها شو مالها بوضوح هي ط بذكرك بالبع كل شيء يلا اللي بعده سؤال سبعه تمتاز مجره اي 0 عن مجره اي واحد بانها اصغر عمرا واكثر اثر استطاله اكبر عمرا واقل استطاله الى الى اخره اول شيء يا استاذ بنعرف انه اي سته هي عباره عن اي واحد اكثر استطاله فالجواب رح يكون يا الف يا اما باء يا اما دال فانا واياك اي سطاله من اي واحد حكينا قبل شوي كل ما زاد الرقم زادت الاستطاله بس نعرف انا واياك كمان انه لما تزداد الاستطاله يا استاذي بيكون العمر اصغر لانه لما شفنا انا واياك الشوكه الرنانه اذا بتتذكر كانت يا استاذي تبدا اي 0 ايثلاث مثلا اي سبعه فكل ما كنا نروح لليسار كل ما كان العمر يزداد والاستطاله تقل فانا واياك هم عكس بعض فاصغر عمرا واكثر استطاله يلا اللي بعده احد المجرات الاتيه تحوي كميه اكبر من الغازات والاغبره الكونيه مين اللي بيحتوي على اكثر كميه من الغازات هسا انا واياك بنعرف انه هون كان في الشوكه الرنانه اذا بتتذكر كان عندي انا واياك هون الغير منتظمه اكثر شيء من الاغبره ما في غير منتظمه اللي هي اي ار ما في وهون اي 0 واي سبعه واي كل الايات هون فهي اقل شيء وهي بعدها بتيجي اي 0ي 0 وهون اي سبعه هذول اقل اغبرهم ممتاز هصف عندي اللعب هون يا اس اي يا اس بي سي تعال نتذكر يا استاذي انا واياك بنعرف انه بعد الاي ار ار بيجي اول شيء اس بي سي وهون اس يا استاذي سي بعدين هون اس بي سمول اللي هي الانفتاح المتوسط وهون اس بي كابيتل بي سمول فاكيد يا استاذي بعدين اس اي وهون اس يا استاذي اي بي كابيتال اي سمول فاكيد يا استاذي اس سي الاس اطلع بتنتي بسي وهي بتنتهي باي فانا اكيد يا استاذي الاسي اقرب للغير غير منتظمه معناته فيها اغبره شو فيها اغبره اكثر هذا من المخطط الشوكي الرناني احدى العبارات الاتيه تصف العلاقه بين المجرات عنا وسرعتها كل ما كانت يا استاذ حكينا المجرات ابعد كل ما كانت سرعتها اعلى هذا بالدرس الثالث فانا بالثاني فتزداد سرعه المجرات عندي انا واياك بزياده بعدها عنها زي هم كان بالنشاط عننا موجود اربع يا استاذي مجرات ف وعين وسين وصاد شفنا انه كل ما با عادت المجره كل ما كانت يا استاذي اكثر سرعه طيب تتحرك الاذرع الحلزونيه في مجار الدرب التباني حكيناهم بتتحرك الاذرع من هون لهون شو يعني من هون لهون يعني من الغرب الى مين الى الشرق من الغرب الى مين الى الشرق الان يا استاذي اي السؤال اللي بعده سؤال 11 حكي لي وفق يا استاذي نموذج الانفجار العظيم فان عمر الكون بوحده البليون ييرز كم تقريبا 13.7 سبعه حكينا انا واياك يا استاذي عمر الكون المتوقع يا استاذ بحسب الانفجار العظيم طيب الان النسب تاعت الطاقه المظلمه والماده المظلمه انت بتتذكر حكينا الطاقه المظلمه اعلى شيء 68.3 فانا هي الطاقه المظلمه 68.3 صح الماده المظلمه الماده وليس الطاقه حكينا 28 26.8 يا استاذي واصغر شيء الماده العاديه اللي هي رح تكون عننا 4.9 تسعه فالجواب عننا ب طيب يمثل الخط الزمني ادناه الوقت من الزمن الحالي الى 20 بالليير يعني بيحكي لي هذا الوقت الحالي ظلك ارجع لحد ما نوصل ل 20 سنه يا استاذ 20 مليار سنه في الماضي وتمثل الرموز اي بي سي دي اوقاتا محدده فان الرمز على الخط الزمني الذي يمثل الوقت الذي قدر فيه العلماء حدوث الانفجار العظيم هو مين؟ انا واياك يا استاذي بنعرف انه صار انفجار عظيم تقريبا بدايه بدايه الكون يعني اللي هي عمر الكون 13.7 فانا واياك يا استاذي وين متوقع رح يكون عندي هل هو دي لا دي يعني انت بتحكي قاعد يا استاذ هي الوقت الحالي 5 مليار سنه في الماضي يعني هون تقريبا يا استاذي قبل واحد مليار سنه لا هي غلط بدي 13.7 بين ال وال 15 راح يكون عندي 13.7 سبعه فالجواب اكيد رح يكون اللي هو ا هذا سؤال سهل يعني هسا حكينا اصلا بس بطريقه اخرى هون اطلع كيف ممكن يلعب بالسؤال شفت كيف ممكن يغير لك السؤال يا استاذ طيب الان يتواصل علماء الفلك عن طريق دراستهم النجوم فوق المستعره لان الكون انا واياك من النجوم الفوق المستعره الدرس الثالث اللي هي السوبر نوفا حكينا انا واياك انه الكون يتوسع بشكل متسارع ولا يتوسع ببطء ولا يبقى ثابت من دون حركه ولا يتوسع بانسب متغيره حكينا يتوسع بشكل متسارع يا استاذي اللي هو اصلا اسمه الدرس تسارع توسع الكون اسئلتهم والله سهله اطلع ترى هي يعني هيك بيجي بالوزاره انت ما تفكر انه الموضوع رح يكون مختلف لا تفكر يعني يعني هو هذا المستوى حبيبي هيك هو طيب نشعاع الخلفيه الكونيه بعد اي يا استاذي 300 مليون ير من حدوث انفجار العظيم بعد 380,000 ير الحصه الماضيه طليت اقول ق لك الارقام الحصه الماضيه نسيت 60 مرههم متى تكونت الخلفيه اشعه الخلفيه الكونيه لما صار يا استاذي اتحاد الذرات فانا واياك يا استاذي اكيد بعد يا استاذي اللي هو الانفجار العظيم ب 380,000 سنه فالجواب عننا ب تفترض نظريه الكون المستقر بان النظريه مش شلن سميناها شو ماله كانت تفترض انه الكون لا له ليس له بدايه وليس له نهايه والكتله والحجم بيزدادوا مع بعض فالكثافه بتظل ثابته فيا استاذي ازلي له بدايه ولا نهايه هيها خيار الف يتقلص بنسب ثابته يتوسع بنسب غير ثابته لا يتقلص ويتوسع هذا غلط هي ليش غلط هي ليش غلط لانه حكينا رح يكون الحجم بزداد والكتله بتزداد معه فيبقى عندنا وياك الكثافه ثابته للكون وهذا الشيء كان خطا نسبه غاز الهيدروجين حكينا كم بالكون الماري اكثر شيء 74% وحش تقريبا يلا متوسط كثافه الكون حسب نظريه الكون المستقر هسا حكيت لك الكثافه شو حكينا انا واياك حسب نظريه الكون المستقر رح تكون تتغير مع الزمن ولا تقل مع الزمن ولا يزداد بنسبه الزمن ولا ثابت مع الزمن ثابت مع الزمن لانه حكينا كل ما كبر الكون الحجم كان يكبر عندي انا واياك الكتله لانه كان يتولد ماده بيحكي لي وهذا الحكي حكيناه خطا نظريه ام الشل هي نظريه ام شلن زي سواليف الحصيده طيب الرزم البياني الذي وضح العلاقه بين حجم الكون ودرجه الحراره التي يشير اليها اشعاع الخلفيه الكونيه انا واياك يا استاذي كل ما كان حجم الكون بيكبر شفنا انا واياك زياده الحجم اللي عننا رح تؤدي الى شو يا استاذي؟ الى نقصان درجه الحراره صح ولا لا؟ لانه انا واياك وصلت عنا الحراره هساه 2.7 سبعه كلفن للاشعه الكونيه الخلفيه الكونيه فهذا الشيء بدل على انه في الماضي كانت اعلى فكل ما كبر الحجم الكون كل ما درجه حرارتها شو صار فيها قلت فالان يا استاذي تعال ندور هسا هون زاد الحجم ودرجه الحراره شو صار فيها زادت هي الحجم بزداد هي بيكبر الحجم وبنفس الوقت بتكبر الحراره هي الرسمه غلط ب هي اطلع لما الحرا لما الحجم يكبر يعني الحجم هون والحراره هون الحجم شو ماله؟ اصغر شيء يعني هون قيمه الحجم صغيره والح اطلع انت يا رب انك تكون تعرف بال يا رب انك تكون تعرف شو بحكي هون شويه رياضيات صف رابع يعني هون القيمه واحد هذا خط اعداد استاذي ببدا واحد اثنين ثلاث اربعه فهان خط اعداد وهون خط اعداد صح ممتاز هون انا واياك الحجم اصغر شيء لانه هي كان الحجم هون واحد بس الحراره كانت شو مالها مثلا خمسه اكبر ما يمكن مثلا ارقام من عندي هسا لما صار الحجم اثنين صارت الحراره يا استاذي بدل ما هي خمسه صارت اربعه لما صار الحجم اربعه مثلا صارت الحراره عندي واحد اه فكل ما انا واياك يا استاذي هنا كبر الحجم قلت الحراره فهذا الجواب الصحيح 100% هون ثابته بقصد فيها ما بتتغير هون زادت وقلت وقصه فاكيد غلط 100% يتبلغ درجه حراره الكون الان بوحده الكلفن حكينا انا واياك يا استاذ 2.7 سبعه كلفن يا استاذ هي درجه حراره الخلفيه الكونيه كمان بنفس الوقت فالان انا واياك هيك بنكون خلصنا اول سؤال من سله الوحده اللي هو بيحكي عن يا استاذي ما يسمى الضع دائره اكمل الفراغ بما يتناسب من المصطلحات فيما ياتي تسمى مجر الدرب التي تسمى المجره التي تترتب نجومها في اذرع حلزونيه تدور حول نواتها بمين يا استاذي انا واياك المجره اللي بتترتب نجومها في اذرع حلزونيه تدور حول نواتها مجره شو نوعها يا استاذي او شو اسمها حلزونيه يا استاذي فاول وحده المجرات الحلزونيه كل ما هو موجود من طاقه وماده وفضاء وما يحويه من مكونات يطلق عليه اسم يا استاذي يا عيني عليك الكون وحش استدل العلماء على تباعد يا استاذ المجرات وتوسع الكون بظاهره شو سميناها انا واياك بيتباعدوا سبب ظاهره الانزياح نحو الاحمر هي الظاهره اللي فسرناها من خلال اللي هو تاثير دوبلر يرمز الى المجره الغير منتظمه بالرمز اي ار ايرور ايرور ايرور بحكي لها احنا تختلف المجرات بعضها عن بعض في مين يا استاذي؟ المجرات يا استاذي بتختلف في حجمها عجومها اشكالها كل واحده لها شكل وحجمها ويا استاذي انا واياك بنعرف كمان اعمارها كل ما جره في الدنيا لها اعمار وخصائص وسطوع وبي في قصه بيختلفوا رتب العلماء العالم عفوا ادوين هابل المجرات وصنفها في مخطط عرف باسم الشوك الرنانه يعني هي الاسئله الرنانه هي الاسئله استاذي ممكن تجيني انا واياك بضع دائره بعطيك هي واي مما يلي وبعطيك اربع خيارات فاهم كانت ماده الكون في البدايه نشاته يا استاذي تتكون من شو كانت ماده الكون في بدايه نشاته تتكون من ايش يا استاذي حكينا واياك جسيمات هي الحصه الماضيه جسيمات بادئه ب بعرف عنها شيء انا واياك بالمره يا استاذ وين بنعرف شو هي لحد الان يكون غاز غاز الهيدروجين الهيوم مع نسبه 98 من ماده الكون يا استاذي المرئي ولا ولا الغير مرئي المظلم لا استاذ اكيد المرئي فنحن يا استاذ الكون في منه 4.9% مرئي هذول 4.9% من الكون كتال الا 4.9% 9% المرئيات هم يا استاذي منهم جاي 98% هيليوم و وهيدروجين يعني نحن الكون بينقسم ل هي لمرئي ومظلم طاقه وماده وماده مرئيه الماده المرئيه ال 4.9 تسعه هي اللي هي 5% رح يكون يا استاذي الجزء الاكبر منها هيليوم هيدروجين قدش تقريبا 98% وبظل عننا 2% باقي الاشياء يقدر علماء ان عمر الكون الذي حدث عنده الانفجار العظيم هو كم يا استاذي اللي هو متى يعني عمر الكون اللي صار فيه الانفجار عظيم باللحظه هذه كم كان عمر الكون؟ لساه كان مش مولود صفر سكند كان لسه بده ينولد الكون فلما صار انفجار العظيم هي كانت اللحظه صفر عندي انا واياك حكينا يا استاذي هسه الان صار عمره تقريبا 13.7 سبعه تعمل الماده المظلمه في الكون بوصفها قوه يا استاذي شو مالها الماده المظلمه طبعا بنحكي نحن في الكون بصفه وقوه شو مالها جاذبه تعمل على جذب يا استاذي اي مكونات الكون يا استاذ عندي انا واياك فهيك انا واياك خلصنا سؤال ضع دائره وخلصنا سؤال امرا الفراغ بس اثنين بالنسبه لهم يعتبروا ضع دائره لانه ممكن يحول سير الاملاء فراغ لضع دائره بسهوله هنا اي السؤال الثالث ابين الاساس الذي اعت اعتمد اعتمده ايدوين هابل في تقسيم المجرات الاهليجيه الى ثمان فئات يا استاذي اعتمد انا واياك يا استاذي على مين؟ على الاستطاله كل ما كانت ال على الاستطاله وشفنا انا واياك انه كانت التقسيمه عنده من اي 0 لاي سبعه الاي سبعه كانت يا استاذي هي اكثر استطاله والاي 0 كانت الاقل استطاله وتقريبا كرويه الشكل فادو هابل اعتمد على تصنيف المتجرات الهجيه على استطال تمام الدرس الاول سهله فسر تعد المجرات الحلزونيه من المجرات متوسطه العمر لماذا المجرات الحلزونيه يا استاذي تعتبر من مين من يا استاذي المجرات متوسط العمر واياك يا استاذي شفنا فيها كميه الغازات كميه الغازات والاغبره اللي فيها والاغبره الكونيه كانت يا استاذ هي حالتين كانت بالنسبه للاهليجي للاهليجي للاهليجيه كانت اقل من الاهليجيه صح اكثر عفوا اكثر من الاهليجيه اكثر من الاهليجيه اما بالنسبه للغير منتظمه كانت بالنسبه لها اقل فصار مع الكلام الاغبره والغازات لل الحلزونيه هي فيها غازات واغبره اكثر من الاهلجيه فعمرها اقل منها وفيها يا استاذ اخبره وغذات اكثر من غير منتظمه اقل من غير منتظمه معناته عمرها شو صار اكبر فصفت هي شو مالها مجرات متوسطه العمر يا استاذ سؤال اناقش كيف توصل العلماء الى كيفيه نشه الكون بدراسه سرعه تباعد المجرات عننا هذا السؤال بدنا نناقشه انا واياك انه كيف العلماء يا استاذي قدروا يوصلوا ل كيف نشاه الكون بدراسه سرعه تباعد المجرات عنا انا واياك يا استاذي لانه يا استاذي انا واياك بنعرف انه العلماء قدروا يوصلوا بالنها اللي هو هابل اول شيء قدر يوصل انه الكون قاعد بيتوسع وعمل قانون اللي هو انا واياك سرعه تباعد المجرات ثابت بلانك في دي ثابت هابل في دي البعد بين المجره وعننا فبنعرف انا واياك انه كل ما كانت المجره ابعاد كل ما كانت السرعه اعلى شفنا انا واياك انه في في زياده في السرعه هي الزياده في السرعه معناته كانوا يستذي في الماضي شيء واحد يعني مكان واحد فصاروا يحكوا انه يعني هذا سؤال وناقش بذكرك بس بالقصه يعني فاهم بدك تفهم انه هنا ذكريات بالقصه فالقصه كانت زي ما شرحناها انه يا استاذي شافوا انه الكون بيتوسع والكون قاعد بيتباعد وهذا الكلام اللي اكتشفوه صار يح قودهم لانه كانت في الماضي يا استاذي هي عباره عن نقطه واحده سميناها الذره يا استاذي الموجوده عندنا وياك الباديه او هي الذره كانت تحتوي يا استاذي على المواد الم اللي كانت ك كتلتها كثافتها لما لا نهايه ودرشها عاليه جدا وبعدين انفجرت وصارتع الكون هذه هي القصه بس يعني هذا سؤال وناقش زي هيك بيجي يعني ما يعني بذكرك بالقصه بس يعني سؤال محدد يجي يقول لك لا يعني بده يكون عندي انا واياك هيك الجواب هيك الجواب الجواب اللي هو القصه اللي انا واياك بنعرفها من القصه بجيب لك 100 سؤال زي الاسئله اللي قديحلها قبل شوي قلنا سؤال احسب سرعه تباعد اهات مع العلم في حصه مراجعه حسابات لسا رح ننزلها لكم بس اطلع بدنا نحل هذا السؤال عشان لما نوصل لحصه المراجعه الحسابات انت تكون قوي وانا اعطيك كمان قوه ان شاء الله فبتصير يا استاذي باذن الله شو مالك قوي جدا مع انه انا مالي بالقوه يعني انتم شايفين شغل اكل سرعه تباعد مجر على الارض بانها تبتعد يا استاذي مسافه 10 قوه 8 فرسخ فلكي وثابت هابل 70 متر سكند لكل مليون فرسخ فلكي سؤال جميل جدا بدي احسب سرعه التباعد في تساوي ثابت هابل في الازاحه ثابت هابل يا استاذي بيساوي عندي انا واياك اللي هو 70 م لكل سكند مليون فرسخ فلكي هسا استاذ السرعه بنعرف انه وحدتها اصلا كيلومتر لكل سكند فكيلومتر لكل سكند جاهزه لازم تضلها هون في عندي كيلو متر لكل سكند عشان يضل ايش يا استاذي القيمه موجوده عندي انا واياك للسرعه لانه لازم تطلع معي بالسرعه فلازم اتخلص من المليون فرسخ فلكي كيف بدي اتخلص من مليون فرسخ فلكي لما اجي جي اضرب المسافه ما هي المسافه يا استاذي 10 قوه 8 فرسخ فلكي فلدي احولها للمليون فرسخ فلكي عشان هي معها يطيروا وتضلها الوحده جاهزه فشو بقصد هنا انه هي ال 10 قوهث لازم احولها للمليون فرسخ فلكي طيب كيف بدي احولها لمليون فرسخ فلكي يا ابو الحوامده بحكي لك يا استاذ انت عندك فرسخ فلكي هذا الفرسخ فلكي اللي بدك تحوله لمليون فرسخ فلكي بتسال حالك المليون كم قيمته يا كبير؟ مليون 10 قوه سته فانا يا استاذ لما بدي احول من فرسخ فلكي لمليون فرسخ فلكي بضرب بالقيمه بس سالبه لانه زي كاني بدي اقسم فانا واياك لانه مش موجوده انا بدي اوضعها ب 10 قوه سالب س بدها تصير كل هي المواضيع رح احكي لك عنها في حصه الحسابات رح تكون حصه طويله وفيها كل انماط الحسابات ممكن تيجي عندك جوا الامتحان كل انواع التحويلات كل كل شيء برواج برواج برواج يعني الطالب الضعيف بالتحويلات في طالب فاهم عليه هذا جزء كبير رح يكون فاهم ه شو قاعد انا بحكي لك بس في جزئيه من الطلاب للاسف ضعاف بالحسابات بس هذا الضعف مش عيب هذا الضعف بدنا ننميه ونقويه ان شاء الله بحيث انك تصير قوي يعني لن اقبل انه طالب يقول لي استاذ ما بدي احل حسابات في الامتحان لن اقبل بدك تروح على الامتحان تجيب اول شيء امتحان الحسابات لانه استاذ الجامع ضرب وقسمه عدم مؤاخذه انت بتعرف تضرب يا حبيبي بتقسم انت معك اله حاسبه يا حبيبي بتعرف تضربهم على الاله الحاسبه فبس بدك تشيل لي الخوف اللي جواك واعلمك كيف تحول التحويلات وكيف تصير تفكر متى احول ومتى اح ما احول وبس طيب فالان صارت اموري جاهزه بضرب الارقام طبعا هي نشطب الوحده نضرب الارقام هي كلها 70 ب 10 ق^وهث ب 10 قو سالب6 بتصفي عندي انا واياك يا استاذي 7 ب 10 قوه3ث لكل سكند وصلى الله وبارك فهذا كان بالنسبه لناسؤال رقم سته الان سؤال رقم اي سبعه يا استاذي هذه اللي هو عندي انا واياك له افرع طبعا ادرس الشكل المجاور او الاتي الذي يبين مخطط هابل لتصنيف المجرات لعبتنا حليناه مخطط الشوك الرنانه رتب المجرات اثنين وتسعه و10 تنازليا بحسب العمر كيف يعني 2 و10 وتسعه ابو الحوامده مش عارف عليك بحكي لك تعال عندي مجره رقم اثنين ومجره رقم تسعه ومجر 10 بدنا نرتبهم تنازليا بحسب مين يا استاذي العمر تنازليا من الكبير للصغير ولا من الصغير للكبير بحكي لك يا استاذي احنا الان عننا اول مجره رح تكون موجوده عنا هي مجره رقم واحد اللي هي اللي هي احدث عمرا يعني بنسميها هذا اللون واضح و يعني بده تكبير شوي اتوقع بصير واضح اكثر يلا هي مجره رقم واحد اكبر عمرا هي المجره اثنين هي المجره ثلاث يا استاذي هي المجره اربعه هي المجره خمسه هي رقم سته هي رقم سبعه هي رقم 8 الموجوده هون 9 10 يلا تعال نرتب تنازليا كيف نرتب تنازليا بتحكي لي ابو الحوام الغالي تنازليا من الكبير للصغير بحسب العمر مين يا استاذي اكبر وحده عندي انا واياك 10 ولا تسعه ولا اثنين اكبر وحده عمر هي اللي هي هي اي 0 الاهليجيه فاول شيء عندي 10 مجر 10 اكبر عمرا بعدين يا استاذي حتكون تسعه ولا اثنين اكيد حتكون تسعه واصغر واصغر واحده حتكون عننا اللي هي المجره رقم اثنين فهيك رتبناهم انا واياك يا استاذي تنازليا المجره 10 بعدين المجره عندي انا واياك يا استاذي تسعه بعدين اثنين باذن الله الان السؤال ب اكتب رقم مجره من المجرات الاتيه المجره الاقل عمرا اكيد يا استاذي المجره رح تكون الاقل عمرا هي الغير منتظمه اللي هي رقم واحد المجره الحلزونيه خطيه النواه التي تكون اذرعها الاقل انفتاحا يا استاذي يعني مجره بده اياها مجره حلزونيه خطيه النواه تكون روحها الاقل انفتاحا يعني بده اس بي واقل انفتاحا يعني اي يا استاذي صح ولا لا ممتاز اس بي يا استاذي وايه خطيه النواه خطيه النواه الموجودات عندي هنا ولا الموجودات عندي هون اكيد يا استاذي الموجودات تحت هيهم بينات فالان يا استاذي مين هي هنا عندي انا واياك واح اث 3 ا 1 2 3 4 5 6 سعه الان الاقل انفتاحا اللي هي الا يا استاذي الا ب تكون هون ولا هون ولا هون؟ اكيد يا استاذي رح تكون عندي انا واياك اللي هي رقم كم يا استاذي؟ رقم سبعه اذا بتذكر يا استاذي هي المجره كانت اللي هي اسمها اس بي اي فجوابنا عننا رح يكون رقم سبعه والله ما بده فلسفه والله انه سهل والله انه سهل جدا جدا هي كانت اس بي اي اس بي وهي اس بي سي اس اي اس بي اس صح ولا لا؟ يلا اللي بعدها جيم في اه المجر تحوي وي اقل كميه من الغازات ونجومها اللي هي رقم واحد اللي هي اخر اكبر وحده عمرا بكون فيها اقل غازات يا استاذي اللي هي اسمها اي 0 ظل كمان لها اه ج قارن بين المجرتين واحد و10 من حيث نوعها والكميه رقم واحد يا استاذي انا واياك اللي هي هناك اللي هي اي ار منتظمه الشره اللي هي اي 0رو صح ولا لا اللي هي اي عندي انا واياك اهليجيه تقريبا كرويه الشكل لانه الاستطاله اللي بتكون عندي انا واياك شو مالها الاستطاله عندي انا واياك يا استاذي اي الاي زيرو الاستطاله رح تكون كثير صغيره هي بنسميها شبه كرويه فانا وياك يا استاذي هي اسمها مجرات غير منتظمه هي اسمهاجيه طلتها قليله هي خلصنا النوع وهي كميه الغازات بالاي ار الغازات كثيره وبالاي 0رو الغازات رح تكون شو مالها قليله لانه عمرها كبير هذا السؤال السابع السؤال الثامن ادرس الرسم وين الرسم البيان الموجود عندي الذي يوضح العلاقه بين كميه كميه الغازات والاغبره نمسح اللي هون يبين بين كميه الغازات والاغبره هي المحور هون غازات واغبره استاذي والهون عندنا اياك العمر كل ما زاد العمر كل ما قلت الغازات والاغب علاقه عكسيه فطلع الرسمه كيف جاي عكسيه اصف العلاقه بين عمر المجره وكميه الغازات علاقه شو نوعها عكسيه كلما زاد العمر كلما قلت الغازات صح ولا لا ممتاز الان اطلع علي بين نوع كل من المجرات الاتيه هي س وفاء وع اول شيء يا استاذي اللي عمرها كبير وغازاتها قليله بدها تكون عندي انا واياك شو نوعها؟ هليجيه اللي عمرها وسط وغازاتها وسط بنعرفها انها حلازونيه اس واللي عمرها صغير عمرها يا دوب صغير وغازاتها كثيره غير منتظمه اللي هي ايرور ايرور ايرور لاني ماشوفها ايرور صعب والله مو صعب يلا اللي بعده شو ظل اه لسه في تحت بحكي حسيت بدري يعني اه فش لسه بدري اه يلا تعال احسب ثابت ثابت على انه عمر الكون يساوي هذا الرقم لعبه لعبتنا حسابات تعال مع العلم في حصص حسابات في تساوي شوف في بدي ثابت هابل انا بعرف انه عمر الكون نضبط الخط بس لو سمحت بنعرف انه اياك عمر الكون يا استاذي بيساوي مقلوب ثابت هابل فاذا بدي ثابت هابل برفع ثابت هابل فوق وبنزل الزمن تحت فبتصير عندي انا واياك يا استاذي كالتالي ثابت هابل ساوي واحد على تي صح ولا لا؟ والله صح ابو الحوامده طيب يلا عمر الكون معي ولا مش معي؟ ما هو معطيني اياه انا واياك اصلا و 12 ونص بليونير طب يلا نعوض كم عمر الكون؟ هي واحد على 12 ونص 12 ونص يا استاذي ف 12.5 نص ضرب 10 قوه كم؟ قوه تسعه اللي هي مليون المليون الان يا استاذي بنعرف انا واياك انه عشان نحول الحواري صح حكينا بضرب فوق 3.1 ب 10 قوه 19 وبقسم يا استاذي على السنه اللي هي 3.1 ب 10 قوه 7 سكند ذاكر لما حولنا انا واياك عشان تصير كيلومتر لكل سكند لكل مليون فرسخ فلكي حولنا الكيلومتر لفرسخ فلكي ب 3.1 1 ب 10 قوه 19 صارت مليون فرسخ فلكي و3.1 واح ب 10 قوه س اللي هي من من سكند ل من يري لسكند يا استاذي فصارت عندي انا واياك بهي الطريقه على الاله الحاسبه بيطلع معك الجواب يا استاذي اللي هو 80 نحن حاسبينها قبل طبعا اي ثابت هابل طبعا بحفظه الحساباتك الحاسبه لا تنسى 80 اي ب كيلو م لكل سكند لكل مليون فرسخ فلكي فلا انا واياك يا استاذيب طلع معنا السؤال العاشر احسب العبارات الاتيه او افسر العبارات الاتيه تفسيرا علميا دقيقا يا ابو العلم تعال ثابت كثافه الكون ثابت كثافه الكون على الرغم من توسع وزياده حجمه وفق نظريه الكون المستمر ليش يا استاذي كان عندي انا واياك ثابت اي كثافه الكون الكون شو ماله ثابت الكثافه على الرغم من توسع وازياده حجمه وفق نظريه الكون المستقر انه كان يحكي لي انا واياك كان يتولد او ينشا ماده جديده عندي انا واياك يا استاذي لما يكبر الكون يعني ك الكون ما كان يكبر الفراغ لا كان يكبر يا استاذي بزياده ماده جديده جواته فصفى زياده الحجم مع زياده الكتله ثبات بالكثافه زي ما حكينا انا واياك لانه الكثافه تساوي الكتله على الحجم يعزى توسع الكون السريع للطاقه المظلمه لماذا يعزى التوسع الكوني السريع يا استاذي للطاقه المظلمه لانه انا واياك حكينا الطاقه المظلمه تعمل كقوه على تباعد المجرات ثم توسعه فانا واياك كانت المجرات يا استاذي تتباعد بسبب قوه خارقه هي القوه الخارقه من هي كانت يا استاذي الطاقه المظلمه يعني يعني انت فاهم الاشياء ما بركزك عليها يعد اشعه الخلفيه الكونيه دليلا على صحه نظريه الانفجار العظيم اه هذا كلام مهم ليش الاشعه الخلفيه يا استاذي كانت هي دليل على صحه نظريه الانفجار العظيم لانه انا واياك يا استاذي حكينا انه الاشعه الكونيه حكينا واياك انه الاشعه الكونيه هي لما اجوا قاسوا درجه حرارتها طلعت 2.7 سبعه كلفن وكنا نحن قيسين درجه الفراغ جوا الكون 2.7 سبعه كلفن فهذا الشيء دل على انه فعليا يا استاذي الكون مش فاضي ف عندي فراغ اصلا كل مكان في عباره عن شعاع اسمه الخلفيه الكونيه اجى من الانفجار العظيم لما قدر يتحرر عندي انا واياك فهذا كان دليل يا استاذي على صحه يا استاذي ما يسمى بالانفجار العظيم اذا بتتذكر هذا الشيء حكيناه باخر حصه اللي كانت عننا بال الدرس الثالث الرابع ادرس الشكل الاتي الذي يمثل ذجيل الكون النموذج الف والنموذج بء حسب نظرتي الانفجار العظيم والكون المستقر ثم اجب عن الاسئله التي تليه يا سلام اصف ماذا يحدث كثافه الكون وكتلته في كل من النموذج الف وباء يا استاذ الكثافه عشان نظلنا ذاكرين الكثافه تساوي الكتله على الحجم هسا بالف انا الحجم بيكبر الحجم قاعد بيكبر بس الكتله بتتغير لانه اطلع عدهم في كل رسمه النقاط زي بعض فكانت الكتله ثابت الحجم بزداد فالكثافه كانت تقل وين؟ بالنموذج الف النموذج بء كل ما زاد الحجم يعني كل ما زادت الحجم زاد معه الكتله فهي الكثافه ظلت ثابت فهون يا استاذي الكثافه عندي انا واياك رح تكون قاعده بتقل لانه بيكبر الحجم مع ثبات الكتله في النموذج بء اللي هو الام الشلن هي اللي اللي عندي انا واياك النظريه امشيلين حكيناها سميناها انا واياك النظريه بء اللي انا واياك اللي هي كانت يا استاذي الكون المستقر كانت الكثافه ثابته كانوا يتوقعوا انه ما زياده الحجم ازداد الكتله وهذا الشيء كان خاطئ استنتج اي نمذجين يمثل نموذج انفجار عظيم واضحه هي انفجار عظيم وهي يا استاذي اي ام الشلين لانه هذا الكلام اللي كنا نحكي ظلني انا احكي لك انا اسف اللي هي الكون المستقر خايف بكره تقعد تقتله في امتحان الشلين فهون كانت لما يكبر الحجم تكبر الماده معه والكتله تزداد وهذا الشيء كان يحكي لي هو جماعه يا استاذي الكون المستقر فالكون المستقر رح يكون رمزها باء والنموذج الف اللي هو الانفجار العظيم وضح كيف تعد الاكوازارات دليلا معرضا لاحد النموذجين في حال تعد مؤيدا للنماذج الاخرى لانه يا استاذ عرفنا انه هي لما رصدوها اللي هي انويه مجرات بعيده جدا جديده السطوع اكتشفوا يا استاذي انه خصائصها تختلف تتلف عندي انا واياك فالاختلاف تبعها يا استاذي بالخصائص يدل على انه الكون ليس ثابت ليس ثابت خصائصه بتتغير وحكينا انا واياك وكل ما مر الزمن الخصائص الفيزيائيه لبعض النجوم حتتغير لانه لما يكبر الكون مع البروده اللي حتنتج عنده حيتغير يا استاذي بعض الخصائص اللي فيه فهذا الشيء اللي انا واياك شفنا انه هو دليل على رفض نموذج ال الكون المستقر ودليل كمان على صحه مين الانفجار العظيم يا استاذي السؤال الثاني عشر عندي انا واياك اللي بدنا نحكي عنه الان طيب بكي لي قارن بين نظريتي الكون المستقر والانفجار العظيم من تغير الكتله والكثافه والحجم تعال نشوف استاذي نظريه الكون المستقر خلينا نسميها مثلا الف وا الكون المستقر الف والانفجار العظيم باء مثلا تمام يعني عشان يعني هي الف بدي اعتبرها هسه وهي باء عشان نقارن لما اجي اقارن اول شيء بده اياها من حيث مين؟ تغير الكتله تغير الكتله بتغير بالكون المستقر كل ما مرق وقت وكبر الحجم كل ما كان في كتله جديده فهون متغيره بس بالانفجار العظيم حكينا رح تكون كتله ثابته كانت موجوده في وقت الانفجار وظلت لحد الان هي نفسها نفسها يا استاذي فهي بالنسبه للكتله الان يا استاذي كثافته الكثافه الكتله اللي هي امرمز لها الكثافه يا استاذ هذه انا واياك بنعرف انه كان يحكي لي هون ثابته ليش ثابته لانه كنا نعرف انه لما الكتله تتغير مع تغير الحجم تبقى الكثافه ثابته اما كانت الكثافه في الانفجار العظيم تقل ليش تقل لانه الكتله ثابته والحجم بيكبر فبتصير الكتله تتوزع باماكن اكثر فبتصير الكثافه اقل يا استاذي هذا كله اصلا حكيناه انا واياك وتكتكناه الحجم هون يا استاذي متغير بزياده وهون كمان متغير بزياده هذا الحكي كله واضح بالنسبه لك اتوقع يا استاذي ما في صعوبه ولا اي مشكله السؤال الثالث عشر اقوم صحه ما اشرت اليه العباره تعد نظريه الانفجار العظيم مكمل نظريه الكون لا ما تهبد هي ليست مكمله هي نسفت يا استاذي كل الكلام نحكيه الكون المستقر لانه بالكون المستقر كان يحكي لي تفاصيل مخت ثابت في الخصائص لا تتغير يا استاذي خصائص الكون ليس له بدايه وليس له نهايه كل شيء كان مختلف فهي اكيد عباره خاطئه يا استاذي طيب الان السؤال الرابع عشر اتتبع مراحل نشاه الكون منذ الانفجار حتى تشكل المجرات حكيناهم يا استاذي انا واياك بشكل جميل جدا موجود عننا يا استاذي ارجع معي بصفحه رقم لا وين كمان كمان ايوه ايوه ايوه اي هيهم حكيناهم انا واياك هنا وين اه هون حكينا انا واياك اي لعند ال 64 43 سالب سكند ارتفع درجه الحراره قيم وصلت عند 32 وبعدين بلشت يا استاذي تتشكل جسيمات بادئه ما بنعرفها بعدين مع الزمن بدات عندي الفوتونات والنيترونات والكروتونات والبروتونات وبعد مرور ثلاث دقائق تكونت الانويه وبعد يا استاذي 380 مل000 سنه عفوا بدات يا استاذي الحراره 3000 كلفن وتشكلت ذرات الهيدروجين والهيليوم بعد هيك يا استاذي حكينا انا واياك بدات نرجع الرسمه نكمل هنا طبعا تكملتها بعد ما وصلنا لهون بعدين اجا عنا النجوم الاولى بال 300 مليار سنه بعدين يا استاذي بالواج المجرات الاولى والتسعه بليون سنه صار عننا نشاه النظام الشمسي يعني اي مش رح اكتب لك اياهم رح ياخذوا والله مجال كبير بس انت المفروض انك تكون عارفهم دارسهم من الحصه الماضيه والحصه الماضيه الجديده يعني المفروض انك ذاكر يا حبيبي ذاكر يلا تعال كمل طوال والله صلت الوحده بهي الوحده السؤال ال 15 قارن بين ماده الكون العاديه وبين ماده الكون المظلمه باستخدام شكل فني ماده الكون الكون العاديه وماده الكون يا استاذي المظلمه اه شو اوجه الاختلاف وشو اوجه الشبه اول يا شي استاذي الاختلاف صار عندي انا واياك بنسبتهم يعني انا واياك اول اختلاف رح يكون موجود عندي انا واياك بالنسبه مثلا الماده الكون العاديه نسبتها 4.9% 9% من الكون صح ولا لا؟ ممتاز ايه وكمان يا استاذي اييه بتتكون اكثر شيء حكينا من غاز الهيدروجين والهيليوم هون الماده الكون المظلمه حكينا يا استاذي نسبتها من الكون 26.8% 8% وغير مالوفه ما بعرفها ولا بعرف تفاصيلها هي بعرف تفاصيلها زي الهيدروجين والهلون باقي العناصر فانا واياك هي مالوفه هي كانت شو مالها غير مالوفه هذا بالنسبه انا واياك يا استاذي لاوجه الاختلاف اوجه الشبه الاثنين يا استاذي عندي انا واياك رح يعتب يعتبروا من اي من كتله الكون الماديه كيف يعني اوجه الشبه انه الاثنتين رح يعملوا على الجاذبيه يا استاذي اللي بنعرف فشكل بين كتل المواد فاثنتين رح يشتغلوا على الجاذبيه هي بتعمل جاذبيه وهي بتعمل جاذبيه فيعتبروا ماده الكون يا استاذي الماديه يعني اللي بيعملوا الجاذبيه تمام اتوقع انك فاهم علي موضوع سهل اوضح اوجه القصور في نظريه الانفجار العظيم او واوضح اوجه القصور في نظريه يا استاذي مين الانفجار العظيم شو يعني انا واياك الكلام بدنا نحكيه الان او شو شو معنى السؤال بالاحرى؟ طيب استاذي القصور يعني بحكي لك يعني ليش انا واياك لسه نظريه الفيجار العظيم فيها شويه مشاكل لانه يا استاذي فترات بالبدايه لم نعرف ماذا حدث بها في الفتره عندي انا واياك من صفر سكند ل 10 قوه س- 34 سكند لا افقه شيء لا اعلم شيء فهذا عمل لي مشكله اللي هي انا واياك بنحكي لها قصور اللي النظريه الموجوده عننا هون لانه يعني ما اكتملت في لحظات نحن مش عارفين مش نن هم هم نحن عارفين انه الرب سبحانه وتعالى هو اللي خل يعني هو اللي مسبب الانفجار اللي صار نا يا استاذي طيب يفترض بعض علماء الفلك ان الكون ثابت ليس له بدايه ونهايه استنتج كيف يثبت اكتشاف اشعه الخلفيه الكونيه بطلان هذه النظ الفرضيه يا استاذي انا واياك شفنا انه اشعاع الخلفيه الكونيه هو اشعاع جاي عننا انا واياك من كل الاتجاهات فهو ليس اتي من نجم او مجره معينه هو قاعد بيجي من شيء كان زمان موجود وانتشر هذا الشعاع في كل مكان وظل معبي الكون فصارت يا استاذي انا واياك درجته تقل مع مرور الزمن فمنذ 380,000 سنه او مش بعد الانفجار العظيم ب 380,000 سنه بدات عندي انا واياك انتشار ه الاشعه وتوزعها في كل مساحات الكون الشاسعه مع تمدلت تتكبر يا استاذي او تمشي ودرجه حرارتها تقل وقصه درجه حرارتها طلعت يا استاذ 2.7 تبع كلفن نفس درجه حراره الكون اللي انا واياك اصلا كنا مقيسينها قبل تمام يا استاذي هي الاسئله الموجوده عننا قبل ما ندخل على الوحده الجديده اكيد يا استاذي ضاير عننا حصتين زي ما اتفقنا حصه يا استاذي ل كتاب الانشطه مع العلم ان تصدمك صدمه استاذي نحن الانشطه والتجارب اصلا اوريدي حلينهم نحن ضايل علينا بس اسئله التفكير المهارات المثيره للتفكير شو اسمها اللي هي الاسئله شوي مستوى مستواه اصعب من هي والتجربه الاستهلاليه بس هسا بورجيك شو قصدي وعننا حصه حسابات اللي هي مراجعه الان اطلع مثلا كتاب الانشطه روح افتح كتاب الانشطه استاذي هسه بعينك الله انا الحصه الجاي بنوه هذا الكلام اكثر مثلا عننا هذا النشاط شايف هذا النشاط مش عليه سؤالين ثلاثه اربعه بتلاقي نفس النشاط يا استاذي موجود هناك موجود هناك بس شو الفكره انه بيكون ترك لك فراغ للحل فراغ للحل فراغ للحل فراغ للحل بس يعني هذا النشاط الموجود هون اللي انا شرحته اطلع شرحته النشاط اللي هون حلينا سلته النشاط تعال وين النشاط هذا مثال هذا النشاط مثلا هنا شو هذا نشاط هذا النشاط طلع مفرتكينه هذا كله يا استاذي انا واياك اصلا الانجطه كلها انا واياك حاكيين عنها وهذا النشاط تلاقيه نفسه بس ترك لك مجال للحل فانا وقتها بشرح هون اكيد بس شو بظل علينا من هناك ظل علينا اكثر شي مهم لو نرجع انا واياك هيك هي هذا النشاط مثلا هذا انا واياك شارحينه روح تاكد افتح رح تشوف ظل علينا هي التجربه الاستهلاليه هي ما حكيت لك عنها للامانه لاني كنت استنى انك تكون فاهم الماده عشان اجي اشرح لك اياها صح فهي حاشرحها من هناك لانه اسئلتها يا استاذي بتكون ايه يعني بدها شغل مسافات فهون محصور الكلام هناك بيكون مفرغ اكثر فهناك بناخذ راحتنا اكثر بعدين منحل استفكير وصلى الله وبارك وبنعطيك الحصه المراجه اللي وعدتك فيها وبعدين يا استاذي بنروح على الوحده اللي بعدها الله وبارك وكل عام وانتم بخير بكل ماده فرطت وان شاء الله قريبا بنختم بكون باذن الله للوحده اللي بعدها كلام كلام كلام كلام رح نفهمك الكلام ونحفظك اياه نعمل لك في امتحانات وننطلق على الوحده الاخيره بدها شويه شغل بنتكتكها اخر الفتره بقول لك باي باي نراك ان شاء الله بالجامعات استاذي وفي افخم التخصصات وما بدي اشوف وجهك على التكميله باذن الله يعطيكم العافيه نراكم في حصه قادمه باذن
14:56
الإثراء و التوسع الواقع الافتراضي حل اسئلة مراجعة الوحدة 5
مدرسة الجيل الصالح الاساسية
137 مشاهدة · 5 jaar geleden
11:20
الإثراء و التوسع
أمل الجالودي
84 مشاهدة · 5 jaar geleden
6:00
حل الإثراء والتوسع سلاحف بحرية مهددة بالانقراض علوم الصف الرابع 4 الوحدة الأولى
ذرّه و مجرّه
124 مشاهدة · 10 maanden geleden
6:44
الإثراء والتوسع كيف يحدث التغير الكيميائي علوم الصف الرابع 4 الوحدة الخامسة
ذرّه و مجرّه
147 مشاهدة · 10 maanden geleden
6:56
الإثراء والتوسع المحلول المنظم في الدم
سناكات الكيمياء | توجيهي
5 مشاهدة · 3 jaar geleden
8:29
توجيهي 2007 الوحدة الرابعة البيئة حصة 13 الإثراء والتوسع
أ. نهى توبة
1 مشاهدة · 1 jaar geleden
8:02
حل أسئلة درس الاحافير و الاثراء و التوسع
ENG-ROUA Rabea
430 مشاهدة · 5 jaar geleden
4:42
الإثراء والتوسع ومراجعة الوحدة الأولى
مدارس إعجاب النموذجية - Like school
767 مشاهدة · 5 jaar geleden
6:55
الاثراء والتوسع العالم يحيى القزويني سابع علوم
Islam Fetyani
287 مشاهدة · 5 jaar geleden
7:41
علوم رابع الاثراء والتوسع متعلمون على الرغم من فقدان حواسهم
Iris
73 مشاهدة · 5 jaar geleden
4:47
الصف السابع العلوم الاثراء و التوسع الألوان
رؤى ابو الهيجاء
385 مشاهدة · 5 jaar geleden
6:16
علوم الاثراء والتوسع القمر حل اسئلة مراجعه الوحدة
زينب الشويكي
2 مشاهدة · 5 jaar geleden
1:45
علوم الصف الرابع الاثراء والتوسع النظارة الذكية صفحة 21
eslam otoum
2 مشاهدة · 5 jaar geleden
5:25
اليوكا الاثراء والتوسع الصف الرابع
Heba Awadullah
278 مشاهدة · 5 jaar geleden
55:08
توجيهي 2008 علوم الارض الارثاء والتوسع و اسئلة الوحدة الثانية و كتاب الانشطة الوحدة الثانية
الأستاذ محمود الحوامدة - علوم ارض و فيزياء
682 مشاهدة · 7 maanden geleden
4:45
حل اسئلة درس الكاذنات الحية تورث صفاتها و الاثراء و التوسع